التباهي المغربي

التباهي المغربي
الخميس 4 شتنبر 2008 - 22:05

يحكى أن أحد وزراء المالية في السبعينيات، بنى فيلا ،آية في الحسن والجمال والضخامة، وكان بناها بمال غير واضح المعالم، فاستدعاه الملك الحسن الثاني، فسأله عن ثمنها، فاضطر إلى الكذب ولم يصرح سوى بنصف الحقيقة، فزاده عليها الملك وحازها.

 وقيل أن الملك لم يكن يقبل أن يتسابق الوزراء والوجهاء في الحلبة الملكية، وأن هناك ملكا واحدا لا ملوكا متعددين، وكيف ما كانت الحقيقة فإن هذه الحادثة تثير قضية خطيرة، تتعلق بجنوح المغاربة إلى التباهي، تباه خطير لايمكن فهم أضراره إلا بعد فوات الأوان.

سنقارن بين الحكومة الفرنسية والمغربية لنرى مستوى البذخ الذي نمارسه نحن الفقراء المغاربة ومدى المعقولية التي يتحلى بها الأغنياء الفرنسيون. إن نظرة واحدة إلى الراتب الشهري للوزير المغربي ومقارنتها مع راتب زميله الفرنسي تبين الفرق الكبير، مع إدخال المستويات المتفاوتة في الدخل القومي بعين الاعتبار، فالدخل القومي المغربي لا يتجاوز، لحد كتابة هذه السطور، 40 مليارا من الدولارات، بينما الدخل القومي لفرنسا يتجاوز 2000 مليارا دولارا. بمعنى أن راتب الوزير المغربي يجب ألا يتعدى عشر راتب الوزير الفرنسي، وبلغة مباشرة، سيكون راتبه5000 درهم، لكن سنشفق على الوزير المغربي ونمكنه من راتب محترم هو 30000 درهم، فهل سيقنع بها؟ لا إنه لا يقنع براتب تحت الخمسين ألف درهم. إن نظرة واحدة في التعويضات التي تمنح له، وللمصاريف المرتبطة بالسكن وغيره تبين أن الوزير المغربي متفوق على الوزير الفرنسي، أما السيارة التي يركبها الوزير المغربي فهي مرتفعة الثمن مرتين أو ثلاثا أكثر من ثمن سيارة المصلحة التي يركبها الوزير الفرنسي..

 والمؤسف أن الوزير الفرنسي يشتغل بجدية أكبر ويحاسب بشكل أسهل، وهو أحيانا رجل متواضع، يذهب للسوق ويشتري حاجيات البيت، ويترك سيارة الدولة في المرآب خارج أوقات العمل، أما الوزير المغربي فلا يفرق بين أملاكه وممتلكات الدولة، لايعرف ثمن اللحم منذ استوزاره إن لم يكن قبل، ولو خير أن يفعل، لدخل بسيارة المصلحة إلى الصالون. لقد تعجبت للوزراء الهنود وهم يفترشون الأرض في اجتماع للحكومة، ويركبون سيارات رخيصة تركب محليا، ومع ذلك يخلصون للوطن، أما هؤلاء الطواويس المنتفخة، فلا زين ولا مجيئ باكرا.

سنترك تباهي الوزراء ونرى تباهي رجال الأعمال، لقد كادت روحي تزهق من عدم التصديق وأنا أرى الرئيس المدير العام لشركة سوني المتخصصة في الإلكترونيات يسكن شقة متواضعة لا تتعدى مئة متر مربع، يسكن مع الناس، ويعمل أكثر من الساعات المحددة، بينما الرئيس المدير العام لشركة مغربية على باب الإفلاس يسكن قصرا مترامي الأطراف في الدار البيضاء أو الرباط، وله إقامات صيفية أو غابوية في باقي المدن المغربية منها ما يملكه ومنها ما هو في ملكية الحكومة، وأملاكا أخرى في أوروبا وأمريكا، أليس هذا هو الجنون؟ وهل رأيتم بيل كيتس كيف يعيش؟ وكيف يتبرع؟ وهو يمتلك الدخل القومي المغربي ويتعداه؟ لاشك أن المغاربة بهم مرض عضال يجهلونه تماما.

 هل تظنون أن رجل الأعمال المغربي هذا المتبجح المتكبر يفقه شيئا في معنى المال والأعمال؟ إنه رجل مازوشي، يدمر نفسه بنفسه،  ويدمر معه الاقتصاد الوطني، من خلال مستوى الحياة الباذخة التي يفرضها على شركته، إذ يختلط رأس المال بالمصاريف الشخصية، ويهمل الاستثمار والإصلاح، وهكذا إلى أن يفلس ويهرب إلى الخارج.

ثم هل تظنون أنه يعمل في وضوح، يؤدي الضرائب ويؤدي واجبات العمال ويحترم القوانين الجاري بها العمل؟ أبدا، رجل الأعمال المغربي مجرد لص، يتحايل على الواجبات الضريبية برشوة موظفي الضرائب وتزوير الفاتورات، يستورد دون واجبات جمركية ويضغط على رواتب العمال. وحين “يتبند” لك في التلفزيون تظن أن لا أحد مثله في الكون في حب الوطن واإخلاص له، يطلق العنان لفرنسيته حتى يمحو كل شك، “زعماك راه بحال الفرنسيين الشرفاء” ثم يتكلم لك عن المفسدين ومنعدمي الضمير، وكأن لا شيء قد حصل.

وإذا كانت هذه المعضلة تمس الكبار فهي تمس الفقراء أيضا، هؤلاء الذين يأخذون بالمثل المغربي القائل ” دوز قدام عدوك جيعان لا تدوز عريان” (مر أمام عدوك جوعانا ولا تمر عريانا) وهذا الأمر يعني أن المغاربة أغنياء وفقراء يهتمون بالمظاهر أكثر من أي شيء، وهو الأمر الذي يدفعهم إلى البحث عن المال بالطرق الصحيحة والملتوية معا، هو التباهي الذي يدفع المغرب إلى الوراء منذ زمن دون أن يفطن له، فمزيدا من قتل النفس من أجل عيون الآخرين! وإذا لم تستحي فاصنع ما تشاء .

http://el-ouakili.maktoobblog.com

‫تعليقات الزوار

16
  • أنا
    الخميس 4 شتنبر 2008 - 22:23

    كااااااينة 5/5 دابا فالحومة عندنا الناس خدامة بالتعليم تاتسبق الكاتكات على الدار… الله يزيدهم لوووول

  • طنجاوي أصيل
    الخميس 4 شتنبر 2008 - 22:29

    وزراؤنا غرت بهم متاع الدنيا لا يعملون ولا يكدون وفي كل آخر الشهر يأخدون رواتبهم بكل وقاحة و برودة و يكدسونها في أبناك سويسرا و الأمثلة لاتقتصر على نعاج الوزراء بل تخطى ذلك ليصيب بعض المواطنين مثال الأعراس و الفيلات و السيارات ومنين هدشي كامل ؟؟؟ الله أعلم ولكن بعراقوم محاااااال

  • assauiry
    الخميس 4 شتنبر 2008 - 22:07

    كان الحسن الثاني ذكيا جدا ، لوضع حد لهذه المهزلات ، لكن لوثمت محاسبة وزيرالمالية آنذاك لكان الأمردرسارادعا للآخرين ،وللأسف من يحاسب من ؟ وها نحن ورثة تركة المصائب .

  • نزار
    الخميس 4 شتنبر 2008 - 22:31

    مقال رائع.هذه السياسة التبذيرية وهذا التباهي الفادح هو ما اوصل بلادنا الى الرتب السفلى والاخيرة في سلم التنمية على المستوى العالمي.كيف يعقل مع الفارق المهول بين الدخل القومي لفر نسا والمغرب ان نجد ان المسؤول المغربي يفوق زميله الفرنسي في الراتب الشهري والامتيازات انها مفارقة غريبة واشكالية يصعب حلها.انه بكل بساطة اقتصاد الريع وتوزيع الثروات على المقربين بلا حسيب او رقيب..والمطلوب هو القطع مع هذه السياسة الكارثية وسن سياسة تقشفية على اعلى المستويات بدءا بالاجور العليا والغاء كل الامتيازات وكل مظاهر الابهة والفخفخة…

  • amanar
    الخميس 4 شتنبر 2008 - 22:11

    I’m ok with all your opinion.just i have a small quetion: all this person..they knows allah? i think no..so allah will be puniched them.. i hope so.

  • موروكاني
    الخميس 4 شتنبر 2008 - 22:37

    صحح أيها الصحفي خطأالنحوي:
    قلت : …إن لم تستحي فاصنع ما تشاء
    الصواب:إن لم تستح فاصنع ما تشاء

  • cuidado SENOR
    الخميس 4 شتنبر 2008 - 22:33

    حتى لا تشيع مثل هده الأخطاء فاالصحفي على صواب فالفعل المعتل يبنى في الأمرويجزم في المضارع على حدف حرف العلة فنقول استحيى يستحيي لم يستحي فإدا قلنالم يستح نكون قد حدفناحرفين,,,وشكراأخي…

  • أبو يزيد البسطامي
    الخميس 4 شتنبر 2008 - 22:17

    نحن شعب نخشى المال والسلطة وهم يستفزوننا بهما معا، لو أن وزيرا مغربيا اقترب من الناس وعاش بينهم حياة عادية بسيطة مثل حياتهم لما قدروه كما يحدث في أوربا أو أمريكا بل سيقولون عنه :إنه مفلس وما فيدوش.
    فيما يخص الوزير الذي وقع له ما وقع مع الحسن الثاني فإنه وزير الشبيبة والرياضة الأسبق السيد عبداللطيف السملالي لا رحمه الله

  • NAWAL
    الخميس 4 شتنبر 2008 - 22:13

    je voudrias juste redire le proverbe autrement:
    (((كول الخبز اليابس و فوت على خوك لابس)))
    رمضان مبارك و مسعود
    بالصحة و العافبة و غفران الذنوب و ندعو الله ان تتغير عقليات المخاربة ليصبحو مغاربة. زعمة هذا الوطن نبكي عليه و يفش الجراير. حيت ماليه خرجو عليه فلسوه فقروه. ولا ت بلاد التسول بكل اشكاله.كان سحابلي حنا بحل سبانيا خاص الملك يشوف لنا شي حل و يشطب علينا هادوك الوزراء و يدير ناس معقولين واضحين واش احنا في احسن موقع في افريقيا القنت الزين شادينو حنا و الاقتصاد مكلخ. ماشي معقول ما نرضاهاش و الله ح نحشم يجيو ناس متقدمين يدخلو بلادنا و يلقاونا مساكين.
    ليه با مغرب كلنا مساكين و الله حرام في المعيشة طايحين

  • tanjawi en holland
    الخميس 4 شتنبر 2008 - 22:35

    الله يعطيك الصحة ,موضوع في الصميم ,كيفاش ميتباهاشي وهو لم يعرق فيهم ,فلوس الشعب المغلوب على أمره ,ولكن لا يعلمون أنهم يأكلون نارا , اللهم لا تحرمهم منها يوم الدين

  • zouhair
    الخميس 4 شتنبر 2008 - 22:15

    عاش من عرف قدره.
    الحقيقة لقد وضعت اليد على الجرح…التباهي والتعالي الفارغ من أكبر مشاكلنا البنيوية المعقدة,ولا أجد لهذا حلا غير سن قوانين زاجرة ومساءلة المسؤولين عن كل صغيرة وكبيرة إضافة إلى التقريب بين الحد الأدنى والحد الأقصى للأجور…كما لايفوتني هناأن أشير إلى أهمية دور التربية الدينية والأخلاقية في الحد من آثار هذه السلوكات والطباع المشينة.

  • عبد ربه
    الخميس 4 شتنبر 2008 - 22:21

    علاقة التناسب بين أجر الوزير في فرنسا والمغرب استنادا إلى الدخل القومي المذكور هي 1/50 وليس 1/10 (العشر) كما ذكر. 2000/40 تساوي 50 إن لم يخني الحساب. ما معناه أنه إذا كان الوزير الفرنسي يتقاضي 5000 يورو على سبيل الافتراض، فإن الوزير المغربي يجب أن يتقاضى 5000/50= 100 يورو أي 1100 درهم.

  • Adil
    الخميس 4 شتنبر 2008 - 22:09

    هناك فعلان في اللغة العربية، استحى واستحيى، وقد استعمل الكاتب الفعل الثاني، الذي يكون أمره “استحي” بحدف الياء الثانية. أما الفعل استحى فالأمر منه هو “استح”
    المرجو منك التحقق قبل استعمال القلم الأحمر الذي نتمنى أن يوظف لتعميم الصواب لا للانتقام

  • الحجاج الثقفي
    الخميس 4 شتنبر 2008 - 22:25

    قالو الناس الاولين (الزلط والفرعنا كي برغوت الزبابل) النخو على الخوا .شعب المرقى والسداري .والامية والجهل.وقلت النفس.والرضى بالدل . افيقوا من النعاس .من اراد العلى ركب الخطر.

  • malo
    الخميس 4 شتنبر 2008 - 22:27

    ملأ السنابل تنحني بتواضع والفارغات منهم شوامخ رحم الله الشاعر

  • الجلالي الرحماني
    الخميس 4 شتنبر 2008 - 22:19

    الله يستر اخويا علـــــــــــي
    واش حنا عندنا ثقافة الاوربيين او الامركيين ، ثقافتنا حنا راه ما كاينش بحالها في العالم
    المغاربة كيجمعوا لفلوس وفي الاخير يتركونها للورثة يعني اذا كانت عندك بنت او 2 يتبرعوا الاصهار مزيان .
    هذا ليس مهما ،تذكرت ذات يوم وانا بالمعهد الملكي للشرطة وكان مدير الموارد البشرية الحالي يتباها علينا نحن الصغار بان الحداء الدي برجليه يساوي قيمة عمل شهر حارس أمن ، ومن داك الوقت وانا اعرف بأن مسؤولي المملكة ناس في غير المستوى وعندما تكون البقر بيدك احلب كيفما تشاء انت والاحباب والاصهار ، وهو مايفعله حاليا السيد رئيس الموارد البشرية بالادارة العامة للامن الةوطني

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة