24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الطريق إلى فلسطين (5.00)

  2. العرض التنموي بتنغير يتعزز بمشاريع بالملايير (5.00)

  3. بعد نيل لقب "الكأس" .. الاحتفالات تغمر الحي المحمدي بإنجاز "الطاس" (5.00)

  4. جامعة الدول العربية: أمريكا تعادي السلام العادل (5.00)

  5. مقترح قانون جديد يقضي بإلغاء وتصفية معاشات برلمانيي المملكة (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | أطباء غاضبون يقرعون أبواب "الوردِي" ويهددون بالتصعيد

أطباء غاضبون يقرعون أبواب "الوردِي" ويهددون بالتصعيد

أطباء غاضبون يقرعون أبواب "الوردِي" ويهددون بالتصعيد

فِي أعقابِ ما اعتبروها "مهزلةً" أسفرت عنها الحركة الانتقاليَّة لموظفِي الصحة، الأسبوع الماضِي، نفذَ عشراتٌ من الأطباء المنضوين تحتَ لواء، اللجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين، وقفةً احتجاجيَّة أمامَ مقر وزارة الصحَّة، فِي الرباط.

http://t1.hespress.com/files/medecinsouardi_295010274.jpg

الأطباء الذِين قدمُوا من عدة مدن، ممثلين جميع المراكز الاستشفائية الجامعية، في وجدة وفاس والدار البيضاء والرباط ومراكش، رفضُوا قبول 24 طلبَ انتقال من أصل 1173 طلب انتقال استوفَى الشروط اللازمة، فِي تعاطٍ رأوا فيه استخفافاً بأبسط حقوق الطبيب، بخلافِ ما تمَّ تداوله في المناظرة الوطنية الثانية للصحة فِي مراكش، التِي عقدت بادية الشهر الجارِي.

كمَا أدانَ الأطباء المحتجون، صباح اليوم، نزوع وزارة الصحة إلى سياسة الأمر الواقع، مؤكدين أنهم لم يلجَؤُوا إلى التصعيدِ إلَّا حينَ طفح الكيلُ بهم، ووواصلت الوزارة الوصيَّة تنتها وإغلاقها لباب الحوار في وجههم، مهددين فِي الآن ذاته، باعتماد أشكال احتجاجيَّة غير مسبوقة فِي حال لم يتمُّ الجلوس معهم وبحث ملفهم المطلبِي.

ويشملُ الملف المطلبِي للأطباء المحتجين إعادة الاعتبار المادِي والمعنوِي لدكتوراه الطب في المغرب، والتراجع الفورِي عن التعديل المقترح لدورية الانتقالات بوزارة الصحة، بالنظر إلى سلبها لحرية الأطبَّاء ولجميع العاملين في القطاع، بصورة تتعارضُ وقوانين الوظيفة العمومية والمواثيق والعهود الدولية.

من جهته، قال المنسقُ العام للجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين، خالد التيجانِي، فِي تصريحٍ لهسبريس، إنَّ على الوزارة أن تفرجَ بشكلٍ فورِي على رواتب الأطباء المنتظرة منذُ أزيد من 7 أشهر، مع تفعيل الأقدميَّة الاعتباريَّة المتفق عليها، مع الحكومة السابقة، والتعويض عن الحراسة والمردوديَّة، وكذَا الأخطار المهنية، وتفعيل ملف التغطية الصحيَّة.

http://t1.hespress.com/files/medecinsouardi1_434986374.jpg

المتحدث ذاته أضافَ أنَّ الأطباء يطالبون بالرفع من وزارة الصحة، التي لا تتخطى 5 بالمائة، بينما تحددُ منظمة الصحة العالمية 12 بالمائة كنسبَة مُثْلَى، معربين عن رفضهم فتح الباب أمام أصحاب رؤوس الأموال للاستثمار في قطاع حيوي واجتماعي محض، حيث يرى الأطباء المحتجون أنَّ قرار الحكومة القاضِي بفتح كليات طب خاصة، سيؤَدِّي إلى غفراغ الكليات التابعة للدولة من مجموعة من الكفاءاتِ.

إلى ذلك، أجمعَ الأطباء المحتجون على مقاطعة الأطباء الأخصائيين الجدد، بالنسبة إلى فوْجَيْ 2012 وَ2013، لحركة التعيينات التي ينتظر أن تقوم بها الوزارة الوصية، إلى حين عدول الوزارة عن التعديلات المقترحة من جانب واحد، محملَة الحكومة المغربية مسؤولية استمرار هجرة الأطباء المغاربة نحو البلدان المتقدمة، بسبب سوء أوضاعهم المادية وظروف اشتغالهم، على حد سواء.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - Mahajir maghribi الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 17:25
اذا كنت في المغرب فلا تستغرب، الطلبة فاش ميلقوش الخدمة كيديرو احتجاجات، و غير كيلقاو الخدمة كيبداو يطالبو بالزيادة في الأجور و الترقيات و و و، الوزراا حتا هما شحال و هما يوجدو باش واحد نهار يشدو شي وزارة، و اليوم حتا هما انتفضو و ا حتجو علا رايس الحكومة، المهم المغرب مابقاش كيعجب
2 - مشاكس الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 17:33
أنا لحد الساعة لا أفهم سبب صد الابواب وإغلاقها في ابواب المحتجين التي يلجأ اليها اغلبية الوزراء المشكلين لحكومة بنطيران، رغم أن المطلوب من الوزير كمشرف على القطاع ان يفتح باب الحوار مع كل العاملين معه من اجل فهم متطلباتهم والاستجابة لها في اطار تفاوض ثنائي.
3 - حسن الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 17:36
اطباء في المقاطعة هم رقم واحد والخدمة دائما اخر من يصل الى المستشفى العمومي اما العيادة
الخاصة المعاملة والكلام الزين ومستشفى العمومي اما طبيب في عطلة ولا .... الله هما الرزقنا الصحة و العافيه من عندك
4 - skizo الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 17:37
الاطباءاما قابلينش الوضعية اش غادي انقولو على الحمال مسكين والخضار و.....الخ.
الله يعاون كل المغاربة وانا اولهم.
5 - الشعب الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 17:48
يجب التعامل مع مسألة الانتقالات بشكل انساني لان الموظف او الطبيب او الممرض هو في النهاية انسان له اسرة له التزامات اتجاهها وبالتالي من اللازم ان أن يأخذ المسؤول بعين الاعتبار كل هذه الامور بشكل انساني، وهو الامر الذي قد يرفع من مردوديتهم في عملهم.
6 - إبن الشعب الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 17:48
سبحان الله يحدث كل هدا في بلدي!!!المريض يعاني، الطبيب يعاني، الشباب يعاني... الكل يعاني،متى تزول المعاناة؟ الى الله اامشتكى ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
7 - rachid الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 17:50
salam,
avant de parler des médecins je vous parle des hôpitaux , avant d entrée il y a la sécurité toute les portes sont barre médecin absent et les infirmiers tdwira d abord, ensuite l attente pour voir un docteur pendant 15h pour une prescription d un pitadine et aspro, darak rask i9at3o lik rajlik ,naza3a allah min 9loubihm al rahma chouf les hôpitaux fi franca ou bien canada il te traite comme un roi juste avec leur comportement tu sera guéri je propose d embaucher les docteur étranger et les notre avec leur blouse blanche qu ils vend saikouk c est mieux,
8 - نزهة الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 17:51
شيئ يحز في النفس أن نرى مثل هذه التصرفات في زمن الالفية الثالثة زمن الديمقراطية وحقوق الانسان، هل وزراءنا يعيشون في عوالم خاصة بهم وليسوا مرتبطين بهموم من يشتغلون الى جانبهم والى هموم الشعب.
9 - حسام الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 17:53
بعد أن مرر بنكيران فيروسه الى وزراء حزبه ها هو اليوم يمرره لباقي الوزراء والان الوردي الذي أصبح في سلوكه مثل الوزراء الملتحين، فربما لم يبقى الا ان ينضم اليهم في حزبهم لانه لا يشرف اي هيئة اخرى لها تاريخ نضالي طويل.
10 - احمد الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 17:57
الطب مهنة انسانية نبيلة تحتاج الى مجهود كبير على مستوى التدبير والتسيير وبالمغرب هناك نقائص كبرى على مستوى مستشفيات المملكة وكذا نقائص في المستشفيات، كان على الوزير ان يفتح باب النقاش مع هؤلاء لتجاوز وحل مختلف الاشكالات ويكون بذلك قد عبر عن نيته في الاصلاح.
11 - سعاد حسني الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 18:00
صراحة اعتبر ان قطاعات الصحة والتعليم والعدل من القطاعات التي كان يجب ان يشرف عليها وزراء اكفاء ذوو خبرة في التدبير والتسيير وليس مهنيين لا يفقهون شيئا في هذا، ونتيجة لهذه الخلطة البنكيرانية ها نحن نعيش العبث في زمن النظام ونعيش التجاهل في زمن الانصات ونعيش المهانة في زمن حقوق الانسان.
12 - محماد الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 18:07
ان الوزير الطبيب اعطى المثال على تنكره لهيئة الاطباء، فبعد ما كان الدكتور بيد الله قد ارسى قواعد التعيينات بطرق تراعي الظروف الاجتماعية والنفسية للطبيب خاصة فيما يتعلق بالاطباء والطبيبات المتزوجات جاء هذا الوزير ليحطم امال ونفسية عشرات العائلات. فكيف لطبيبة متخصصة تبعد بمئات الكيلومترات ان تكون ذات مردودية وهي بنفسية مهزوزة...الله يأخد الحق
13 - مغربي1 الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 18:30
أصبحتم أطباء بفضل تضحيات هذا الشعب .وقمتم بالتجارب في مرضاه دون محاسبة وبعد ان تتخرجوا و يشتد عودكم تتولوا مص دمائه.
لن أتحدث عن تلك القلة القليلة.فهي استثناء. ولكن اتحدث عن نسبة كبيرة تريد ان تبني سعادتها على بؤس ومرض والام شعبها .
14 - الطبيب المخضرم الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 18:30
نحن مع مشروع الجهوية الموسعة رغم بطئه و انسداد افاقه في الوقت الراهن و نريد خدمة هذا الوطن رغم ما عرفناه من انانية السابقين و نفاقهم و لكن ان يحكم علينا و لاجل غير مسمى بالبقاء في مقرات عمل شبه معزولة اكتأب فيها سكانها الأولون, باسم التضحية و الوطنية, فهذا حق اريد به باطل لاسباب يعلمها جل المغاربة
15 - manssour الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 19:32
ان المسؤولين في بلادنا لا يراعون نفسية الموظف كل همهم مصالحهم فقط .وقطاع الصحة ليس وحده يعاني من حيف الادارة بخصوص الحركة الانتقالية بل كذلك قطاع السجون الذي عرف مؤخرا حركة انتقالية شابها الكثير من الخروقات كاقصاءالموظفين المكلفين بالمراقبة الالكترونية رغم اقدميتهم وبعدهم عن مدنهم وكذلك موظفين ليس لديهم من يتابع ملفهم بينما هناك موظفين لا تبعد مدنهم سوي ب20كلم وموظفين نقلوا نقل تأديبي وموظفين لم يكملوا 4اشهر في مؤسساتهم ولم يرسموا بعد، استفادوا من الحركة الانتقالية. فاللهم عليك بالظالم.
16 - Observateur الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 20:39
Étant moi même Medecin je ne comprends pas cette manif puisque ceux qui l'organisent ne sont encore que des internes et résidents et donc absolument pas concernes par le mouvement des mutations . Par ailleurs ils ne représentent pas du tout les corps des médecins du secteur public qui a certes plein de revendications mais qu'il fait passer avec plus de sagesse et de responsabilité que ne le font ces petites marionettes en manque de reconnaissance. Retournez bosser et servir le citoyen! il n'y a que par le service au patient qu'on rendra à la Medecine et au Medecin marocain sa valeur et son estime.  
17 - حالة مرضية الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 20:41
العاطل يحتج من اجل عمل
لما يعمل يحتج من اجل ترقية
يحتج من اجل الانتقال
قالك واحد مشى ضيف عند عائلة ،لقاهم تعشاو دخلوه مباشرة ينعس
دخل الراجل أو مرتو إنعسو،الراجل بدا كيغوت"وا علا جوعا فيا وا علا جوعا فيا وا علا جوعا فيا"ناض الرجل أو مرتو عطاوه ياكل ،دخلو لبيتهم باش إنعسو أو هما إسمعوا:"وا علا جوعا كانت فيا وا علا جوعا كانت فيا وا علا جوعا كانت فيا وا علا جوعا كانت فيا"كن عرفوه مريض بنgير أو بالاحتجاج كن بعد خلاوه بالجوع
18 - khalid casa الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 20:41
مطالب مشروعة الله إيحسن العوان ولكن المريض من يهتم لآمره و كيف له أن يطالب بحقوقه و يمارس حتى هو ضغوطا على الوزارة في ما يخص معاناته اليومية مع هذا الجهاز
19 - متتبع الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 20:43
يبدو من خلال الصورتان المنشور تان ان هؤلاء الأطباء لا يزالون صغار السن،وبالتالي لا يمكنهم ان يتأقلموا مع مهنتهم في بعض المدن الصغيرة أو بعض المراكز الصحية،كلهم أرادوا المدن الكبرى،ويكفي ان مستحضر ما قام به سلفهم وآزرهم في مطلب حرية الانتقال بعص المحسوبين على التيار الحقوقي،ووقفوا في وجه الوزيرة ياسمينة بادو .الا يستحق المغاربة الموجودين في المدن الصغيرة والقرى ان يتمتعوا بالرعاية الصحية.
20 - ان ايضا متضرر الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 20:55
اود ان احكي لكم حكايتي : تزوجت قبل اربع سنوات فرزقنا بطفل في كل مرة التقيه يتعب نفسه كثيرا كي يتعرف على ملامحي... كنا في كل مرة نمن النفس بلقاء قريب
21 - فاسي الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 21:11
لهم كامل الحق على الوزارة ان تنقلهم الى حيث أرادوا حتى يتمكنوا من أداء واجبهم المهني داخل المصحات الخصوصية بكل إخلاص وتفاني
22 - LARBI الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 21:39
C'est un problème interne mais le retentissement est néfaste sur les utilisateurs des services de santé surtout les ramédistes pauvres de ce bled alors la logique veut que la santé des malades doit etre protégée loin des gréves
23 - karim الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 21:59
Jamais le minstere de la sante a connu un ministre aussi bleu que celui la. Si les gens croient qu'il fera quelque chose de bien pour la sante ils peuvent rever, il suffit de voir l'etat de la faculté de médecine, le service des urgences au CHI Ibn rochd ce qu'ils sont devenue sous sa responsabilité vous allez tout comprendre et sans oublier la derniere affaire des laboratoires du CHU Ibn tofail (beaucoup de fric en jeux : RECHWA ++++). LA SANTE DANS MON PAYS EST EN DANGER, MAIS LE DEVENIR DE LA MEDECINE L'EST PLUS ENCORE APRES CE QUE CE MINISTRE A FAIT DES FAC DE MEDECINE : FAC DE MEDECINE VIDÉ DE SES ENSEIGNANTS.
24 - اطباء ولكن الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 22:19
اشمن اطباء عديمي الضمير
اللي مموافق ازور مستشفى الحسن الثاني في اكادير و المستشفى الاقليمي بكلميم
كرهوني في مهنة الطب
25 - falafel الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 22:26
en a suffisament de docteur ds les ville du maroc.il faut aide les habittant de village pour faire les ecole de medecine accondition qu il pratique la medecine a sont village .comme ca on a des medecin stable ds leur village et qui peuve aide les vilagois ds leur sante.
pour les 2 docteur avec une claquette ds les pieds c est pas professionelle ce qu il fond.je ne jamais vue un docteur ds l hopitale avec sandale comme s il est a la plage.
il faut faire plus d ecole de medecine pour arrete ces greve,
et faire comme les grands etats.les meilleurs infermier peuve faire l ecole de medecine generaliste.
le maroc a besoin au moins de 200000 medecin pour les annee prochaine.pour etre au niveau des grands nation.pour les meilleur medecine.pour les medecins qui ne veule pas la concurence ou qui veule etre riche.il faut change le metier a l administration des affaires.
pour le gouvernement il faut encourage les hommes d affaire a faire des hopitaux prives et engage les medecin chaumeurs
26 - WARDI DEGAGE الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 23:37
الوردي ارحل
EL OUARDI DEGAGE
سيظل الوردي ينهج سياسة الاسبرين بوعوده التي لا تنتهي وهو ما نلمسه في تدخلاته امام البرلمان بعباراته مثل :سوف نقوم ;;;هذا اللشيء يتطلب الوقت;;يجب على الجميع ان يتعاون في فعل كذا;;;;
لقذسئمنا من هذا الخطاب لان كل شيء معلق في وزارة المرض الى حين وهذا ينم عن غياب استراجية وانعدام خطة لانقاد قطاع يحتظر;وهذا الوضع يجعل الفاعلين في هذا القطاع امام الا فق المظلم يتمنون ليس فقط تغيير الوزير بل تعويظه بوزير اجنبي امام عجز الاطار المغربي عن تقديم الحلول ;بل اكثر من ذلك يتمنون عودة الاستعمار من جديد;
27 - mokhtar الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 23:45
مكناس في :2013.07.10

السيد: مجيح محمد
الساكن ب : رقم 44 حي الازدهار مكناس
رقم الهاتف 06.58.87.26.77


إلى السيد المحترم :وزبر الصحة

الموضوع : شكاية

سلام تام بوجود مولانا الإمام

يشرفني أن أتقدم إلى سيادتكم بشاكيتي هاته وهي كالتالي
أصبت بانسداد بالمسالك البولية و بعد إحالتي على الطبيب المختص حيث أجريت ما طلب مني من تحاليل طبية خارج المستشفى و كان أخرها هو زيارة الطبيب الذي أعطى الضوء الأخضر لإجراء العملية و بعد جلك طلب مني إجراء العملية خارج المستشفى بأحد العيادات الخاصة بمبلغ 7000 درهم بعدما توسلت إليه قال لي انه سيحضر المعدات اللازمة من خارج المستشفى يتم كرائها لإجراء العملية مقابل 2500 درهم و أخد مني رقم هاتفي و لما عجزت عن دفع المبلغ سلم لي وثائقي و رغم بطاقة الرميد لهذه الأسباب، ألتمس من سيادتكم الأوامر لإعادة النضر في هدا الموضوع مع تلبية طلبي لإجراء العملية من طرف جراح أخر بعين المكان في اقرب الأجل و اطلب منكم تغيير هدا المنكر .
28 - Conscience الأربعاء 24 يوليوز 2013 - 01:13
Conernant les mutations pour les spécialistes seulement deux personnes ont eu l accord de mutation et ils ont un score très bas par rapport à la majorité et une ancienneté qui ne dépasse pas les deux ans et dont le nom commence par (ben)et c'est un couple et le transfert a la meme ville et il y a meme des rumeurs qui disent qu'ils font partie de la famille du Secretaire générale du ministère
اللهم هذا منكر .
29 - مواطن الأربعاء 24 يوليوز 2013 - 01:27
انا استغرب من أناس ينطقون من دون علم..... الطبيب يظل للأسف تحت اكراهات النظام الصحي في المغرب،لا حول ولا قوة الا بالله ،فهو ليس لديه اي دخل في المراحل قبل الاستشفاء،فإذا كان المواطن يخضع لمنطق الرشوة فذاك ينم عن سداجة وجهل خطيرين،الطبيب يشتغل وفق ما هو متاح له من ظروف وإمكانات،بل اكثر،إذ يهدد حياته من اجل ان يحصل المريض علا علاج في المستوي،ولكن هيهات ان يعرف الجهل والناطقون عن غير علم مكانة الطبيب،كلامي هذا مبني علا تجربة لي مع صديق طبيب ليس دفاعا عنه بل عن الحق
30 - الواقع المغربي الأربعاء 24 يوليوز 2013 - 22:12
سلام
الكل أو أغلب المعلقين ضد أطباء القطاع العام و لو أنهم المسؤولون عن الاكتضاد و الأوساخ وغيرها و لا يعلمون أن الطبيب في المغرب يعاني الأمرين :
من الشعب الذي أغلبه أمي و جاهل
من الادارة التي تتقمص الأدوار و تنتج الفساد

لا تنكروا فضل أطباء القطاع العام الدين يجرون عمليات ليلا نهارا سبتا أحدا و أيام العطل
يوم يشتد بك الألم و تجد من يخفف من معاناتك
يوم يخرج الطبيب من قاعة العمليات ل يبارك لك ولادة إبن أو حفيد ف 3 صباحا بعد أن أنهكت زوجتك أو إبنتك القابلة و الدموع محبوسة في عينيك

لصاحب التعليق الذي قال تعلمتوا فينا () أقول له الله يسامحك
بالنسبة ل بطاقة الراميد فهي مثل أكذوبة الشرا بثمن لكرا ....،

المهم أطباء القطاع العام يريدون فقط حقهم في الاستقالة لكي يعيشوا كبقية البشر ....

أضن أن الحاقدين على الأطباء لم يوفقوا في مسارهم التعليمي الذي ظنوه حافل

شكرًا هسبريس
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

التعليقات مغلقة على هذا المقال