"ما تقيش ولدي" تنتقد "تجاهل" الحكومة لجمعيات حماية الطفل

"ما تقيش ولدي"  تنتقد "تجاهل" الحكومة لجمعيات حماية الطفل
الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 13:40

أكدت جمعية “ما تقيش ولدي” بأن “المجتمع المدني لا تزال تحكم علاقته بالأجهزة المسؤولة في البلاد الحيطة والتوجس”، وذلك في بلاغ لها توصلت به هسبريس، تعلق فيه الجمعية على مشروع إعداد سياسة عمومية مندمجة لحماية الطفل، والذي أعدته بسيمة الحقاوي وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية.

وأوردت “ما تقيش ولدي” بأن الجمعيات كانت دائمة الحضور القوي من خلال تقاريرها وتشخيصاتها ومقترحاتها بشأن إعمال قانون، وتطويره والدفع بملاءمته للاتفاقيات الدولية، مضيفة بأن تعامل الجهات المسؤولة في كثير من الأحيان بمنطق التجاهل يعد “أول عطب وكابح يمنع ويحد من فعالية أية سياسة عمومية”.

وأفاد بلاغ الجمعية، التي ترأسها الناشطة الحقوقية نجاة أنوار، بأن هناك مداخل أخرى للقضاء على ظاهرة الاعتداءات، وأهمها محاربة الفقر باعتباره سببا رئيسيا منتجا للعديد من الظواهر الخطيرة، من قبيل دعارة القاصرين والسياحة الجنسية، فضلا عن محاربة الهدر المدرسي، وتجديد مناهج التعليم بشكل يوظف المدرسة العمومية للعب دور المراقبة والحماية الموازي لدور الأسرة”.

واقترحت الجمعية ذاتها بأن يعتبر المشروع الذي تقدمت به وزارة الحقاوي “أرضية للتفكير تستوجب الإشراك الفعلي لجميع المهتمين، وعلى رأسهم المجتمع المدني كقوة اقتراحية”، مُثمنة فكرة عقد مناظرات ـ وليست مناظرة وحيدةـ يكون أسلوب اشتغالها مبنيا على الوضوح، وعلى الواقع الموضوعي لتنتج سياسة عمومية قوية وفعالة”.

وكانت وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية قد قدمت، الأسبوع الفائت، عرضا أمام لجنة وزارية مكلفة بالطفل، يترأسها رئيس الحكومة، مؤكدة بأن المشروع واجب وطني يجسد وفاء الدولة بالتزاماتها الدولية من خلال تفعيل مصادقتها على الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل”.

وتحدثت الوزيرة عن الأطفال المستهدفين من هذه السياسة العمومية، والمرتكزة في تقديرها لضمان نجاحها على ثمانية محاور تتوزع بين الترسانة القانونية، الموارد البشرية، تقوية المؤسسات العاملة في المجال، إحداث أجهزة محلية لحماية الطفل، تطوير بنية الاستقبال، تعزيز الوقاية، تعزيز مشاركة الأطفال، تعزيز المسؤولية الاجتماعية للقطاع الخاص في إطار مواكبة، ومراقبة خدمات الاتصال والانترنيت خاصة رصد المواقع الإباحية..

‫تعليقات الزوار

25
  • المغربي
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 14:00

    متى سيتم تفعيل هذه المادة من الدستور ومتى سيعترف للمجتمع المدني بحقه.
    انا ماتطرقت اليه هده الجمعية في هذا البيان فهذا واقع ، لدى يجب على الدولة اتخاذ التدابير اللازمة للسير قدما بالعمل الجمعوي عامة والنهوض بحقوق الطفل بالمغرب خاصة تماشيا مع مخطط المغرب (مغرب جدير بأطفاله).

  • ابراهيم بوتشيش
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 14:02

    مبادرة الوزارة في علاجها لمشكل الطفولة المغربية هي مبادرة مشكورة تناسب الوضع المحلي وتستجيب للاتفاقيات الدولية التي وقع عليها المغرب والمتعلقة بحقوق الطفل أما التشاور مع جمعيات المجتمع المدني وإشراكه في الشأن العمومي فهو مكسب دستوري فلكل هيأة أن تنخرط في مشروع الإصلاح من زاوية اهتمامها شريطة التنسيق والتفاعل الإيجابي البناء .
    لانريد مزايدات على العمل الحكومي أو التشويش على مبادرات تخدم الفئات الهشة في المجتمع والله والموفق

  • khalid Almowatin
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 14:19

    لا يسعنا الا ان نشيد بكل غيور على سلامة فلدات اكبادنا ايا كان وفي اي مكان كان. لكن يبدو ان الجمعية الرائدة في الدفاع عن عرض اطفالنا تنقصها المصداقية يوما بعد يوم. فقد التبس علينا الحال حين النضر الى شكل الناطقة باسم جمعية ما تقيش ولدي هل هي مدافعة براءة الطفل ام عارضة ازياء. صحيح اننا نؤمن بالحرية ونكفلها للجميع لكن موقع الدفاع عن الشرف والعرض يستوجب ويحتم على المشتغل عليه ان تتوفر فيه ادنى شروط الوقار وان لا يكون هو ايضا محط اثارة وتحرش خصوصا ادا كان يدافع بصدق عن الاسرة والامومة والطفولة. وادا وكلت الامور الى غير اهلها فانتضر الساعة.

  • maroc republique
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 14:31

    ou on est citoyen , sinon on lé pas

    ces organisme ne protege que lincapacité du regime monarchique et son system dechut

  • samir
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 14:37

    الجمعيات كانت دائمة الحضور من خلال التقارير والتشخيص ومقترحاتها بشأن إعمال القوانين، وتطويرها والدفع بملاءمتها للاتفاقيات الدولية و العمل الميداني المتجسد في المرافعة و الحماية… ولكن عندما نتحدث عن السياسات العمومية و دعم الجمعيات العاملة في هدا المجال نقف امام الاقصاء والتهميش … وإن دل هدا على شيء د ل على فشل هذه السياسات.
    انا بصفتي فاعل جمعوي أثمن مجأت به هذه الجمعية في هذه الرسالة.

  • marocain
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 14:57

    يجب اعادة النظر في الجمعيات و جعلها تحت مراقبة مصالح وزارة المالية,لانها تعمل بدون رقيب و لا حسيب و مسيروها لهم كانل الصلاحيات الا ما رحم ربي,هناك اناس نزهاء,لكن للاسف السواد الاعظم يستغل الموارد و حتى البشر,بجواري جمعية تعنى بالنساء المعنفات ليس لها من الاسم شيء,كل يوم نرى وجوها لا اعلم من اين يستقدموهن و ان كانت زيارة لمنظمات اجنبية و ما اكثرها ,يتم حشر نساء و اطفال لا نعلم من اين اتين و توزع الالعاب على الاطفال,و بعد نهاية الزيارة يتفرق الجمع و كأن شيءا لم يكن,ناهيك عن اصناف النساء و عن اخلاقهن,فوضى عارمة,كما انهن يعاملن بطريقة غير انسانية,و يظهر عند هذه الجمعية افتقار لعدة اشياء,و نحن كجيران نعاني من هذه الحركات الدائمة و لا نستطيع النوم في هدوء,انا لا اتهم جميع الجمعيات و لكن ما اراه يندى له الجبين,كما انه في حملة انتخابية سابقة كانت تجتمع بمقر الجمعية اعضاء حزب يساري هو في المعارضة الآن و إرغام النزيلات للمساعدة في الحملة الانتخابية,يعني خروج عن المبدأ,ان اموال الشعب و المحسنين يجب مراقبتها.

  • مواطن ولكن
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 14:59

    او ليس هناك جمعية ماتقيس شباب بلادي الشباب العاطل المدمر من قبل دولتكم الموقرة بالمخدرات والكحول والذعارة في بلد دستوره اسلامي وحكومته اسلامية اولم يحن الوقت لتدمير واحراق حقول الحشيش التي تغتصب الشباب في حياتهم الن تعطو اهتماما للشباب المسجونين وتعفون عنهم لانهم صغار يارب ما هاذا الظلم او اولادكم المفرنسين هم من تعطى حقوق ونحن ابناء الشعب لا الن يظهر الحق في حكومتم يا بنكيران وياخذ العدل مجراه بالله عليكم يا صحافة الخزي والعار يا من شوهتم صورة المغرب العظيم وتنشرون جرائمنا للعالم حتى يستهزؤو بنا واخرهم العدو الجار التي يحبها كمادة دسمة لخنق المغاربة استرونا فضحكم الله شكرا لك هسبريس لولاك لمتنا غيظا

  • baizel
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 15:02

    صحيح ان ظاهرة الاعتداء على الاطفال هي ظاهرة ممقوتة و مرفوضة في كل المجتمعات و يجب التصدي لها بكل الوسائل المتاحة كما يجب على الحكومة بان تعطي الاولوية لمحاربة هده الظاهرة المشينة و دلك بسن قوانين و عقوبات جد قاسية في حق كل من سولت له نفسه الاعتداء على طفل او طفلة لكن هل مثل هذه الجمعيات التي اصبحت تنبت مثل الفطر في السنوات الاخيرة هل فعلا هدفها التصدي لمثل هذه الظواهر ام للاستفادة من الدعم او تقديم خدمات سياسية لجهة ما ???

  • EL MOUDNI
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 15:18

    لايخصنا سوى جمعية متقيسش مرتي لا حول ولا قوة الا بالله من أسباب فساد المجتمع كثرة مثل هذه الجمعيات

  • بنعمرو
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 15:30

    بدل تدجين الولد، علميه الدفاع عن نفسه. المرحلة تتطلب ذلك في غياب التربية وطغيان المادة.

  • حقي
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 15:37

    تحية حقوقية للاخوة و الاخواة في ج.ماتقيش ولدي فلولاكم لمزال الخرق مستورا تحت ايدولوجيات وافكار وعادات و تقاليد فاسدة.
    وادعوا من هنا جميع الحقوقين المشتغلين على حماية الطفل بتدافر الجهود لحماية الطفل ومواكبة التطور الحاصل في الساحة الدولية في هذا الشأن.
    والسلام.

  • غيور
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 15:43

    اتمنى من كل احرار هدا الوطن التصدي لقرار العفو الدي شمل المجرم الاسباني الدي ادانته محاكم المملكة بتلاتين سنة سجنا نافدة, نظرا لتبوت اعتصابه ل 14 طفلا مغربيا, بعدما لم يقضي من عقوبته سوى سنتين ونصف, انها اكبر اهانة وحكرة لجميع المغاربة.

  • mly
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 15:56

    هذه الجمعيات تدافع على الطفل بكثرة الشفوي فقط.بالله عليكم يا آباء أطفال الفقراء هل زارتكم جمعية تمدكم يد العون مقابل تخليكم عن ارسال طلفة أو طفلكم للعمل خارج المنزل وحرمانه من التعلم والتمتع بطفولته؟ أم أن هذه الجمعيات تستعمل أبواقها فقط للحصول على مزيد من الدعم.

  • ABDELAZIZ
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 16:52

    هل تعتقدون ان 200درهم في الشهر ستكفي لتوفير حياة عادية للطفل ……… في هده البلاد لاحقوق للانسان ولا للحيوان

  • أحمد
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 16:55

    تحية كبيرة لجمعية ماتقيس ولدي ….ولكن عليكم أيضا أن تعرفوا ان هناك قطاعات حكومية أخر تشرف على حماية الطفولة وهما وزارة الشباب والرياضة ووزارة العدل من خلال إصلاحيات تحتضن الاف الاطفال… منحرفين ومشردين والمهملين……فهل هناك تنسيق بين وزارة الحقاوي وهده القطاعات والمجتمع المدني …..لحماية الطفولة عامة …أم أن كل جهة تتكلم عن حماية الطفل ..دون ان نرى شيئا على ارض الواقع …..ولعل التقرير الدي أصدره المجلس الوطني لحقوق الانسان اكبر دليل على الوضعية الراهنة لحماية الطفل بالمغرب…شكرا هسبريس على النشر

  • ////brahim
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 17:08

    ا ر جوكوم الكدب والنفاق حرام حماية الطفل و حقوقه ليست في الادارات جزاكم الله خيرا زوروا امام المستشفيات ترون ما يعاكس اقوالكم وكدلك بعض المدارس والازقة وووو

  • اقتلني مغربيا
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 17:13

    هنا في هذا الموقع اناس احترم كلامهم الجميل وغيرتهم على الوطن واتمنى من الله ان نقف وقفة واحدة ضد المحسوبين علينا الذين يشوشون على انفسهم لا علينا نحن المغاربة ولا نريد جمعيات بل جمعية واحدة اسمها جمعية الشعب المغربي الجميل نريد اخلاق لا نريد اموال على الحاكم والحكومة والشعب المغربي ان نرجع لحب الوطن الذي فارقناه وسوف يطير من بين ايدينا اصحوا كلم قبل فوات الاوان كلنا مسؤول عن هذا البلد ليس لدينا وطن غيره انما الامم اخلاق ما بقيت فان هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا و رمضان مبارك للجميع

  • anis
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 17:50

    السلام عليكم لا أذكر أي عمل بالنسبة لهذه الجمعية إلا عندما نرى مشكلة تتعلق بالتلميذ و المدرس وكأن عملها مقتصر على ذلك فقط. وحتى أن هذا التلميذ يتعرض للتعنيف مع المدرس ولا خبر للجمعية أو الوزارة . الاكتظاظ 50 أو 60 وقد يتعدى 70 تلميذا داخل القسم / زنزانة/ و كثرة ساعات الدراسة في اليوم نجبر التلميذ على التدريس يوميا من 8 صباحا حتى 6 مساء فقط صبحية أو أمسية واحدة فارغة في الأسبوع أليس هذا عنف التقليص من العطل بحجة المزيد من التحصيل.ومتى ينجز التمارين يعنى سيظل يدرس أيضا في الليل.متى يمارس هواياته الرياضية والانشطة الترفيهي للترويح عن نفسه هذه الأمور ولدت لنا عنفا مضادا إما بين التلاميذ مع عدم وجود أنشطة ترفيهية.أما بين التلاميذ والأطر التربوية طفل 6 سنوات يظل من 8إلى 12 ومن 14إلى 16و النصف يوميا أليس هذا عنفا ضد قاصر؟ كثرة المقررات و الكتب والمحفظة التي تثقل كاهل الأطفال، التشرد أليس هذا عنفا؟الفتيات القاصرات التي تمتهن الدعارة وحتى الأطفال الذكور في هذا الميدان أليس عنفا؟ نسمع هتافات فقط إذا زوجت طفلة أقل من 18وغالبا لأسباب إما الفقر،اليتم ،الخوف. أما الدعارة فلا بأس نفاق ما بعده نفاق.

  • الباتولي
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 19:25

    أبناء رئيسة هذه الجمعية ولدوا في كندا عن قصد.والهدف حمل جنسية هذا البلد الغني تحسبا لكل الإحتمالات .
    جاء هذا على لسانها في استجواب مع مجلة أسبوعية .
    لست أدري هل نشكرها على صراحتها أم نسحب منها ثقة رعاية شؤون الأطفال ضحايا الإغتصاب؟
    سؤال آخر : نعلم أن السيدة متزوجة من شخص حامت حوله الكثير من الشبهات لكونه يعيش فوق مستوى إمكانياته كموظف متوسط بمصالح الداخلية.وإلى ذلك فهي مقيمة بإستمرار بمدينة أگادير رغم أن المفروض في الزوج أن يغير مكان إقامته كل اربع سنوات في إطار التنقيلات الإدارية.أحد أمرين :إما أنها لا ترافقه خارج مدينة الإنبعاث أو أنه معفي من هذه الحركية أصلا.فهل تفضلت بتنويرنا ؟

  • احمد
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 19:41

    هل صحيح ان
    استفادة اسباني مدان بـ 30 سنة لاغتصابه 11 قاصرا من العفو الملكي لم يقض منها حتى 3 سنوات..
    المرجو التاكد من هدا الخبر و شكرا

  • Karim
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 22:03

    Que voulez vous
    Mr BENKIRANE laisse les cimetières avec ses électeurs et il ,s'occuperait des enfants défavorisés de la rue, mais qui va voter sur lui les prochaines élections.

  • احمد
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 23:41

    أكد حميد كرايري، المحامي الذي كان وراء تحريك الدعوى القضائية ضد الإسباني الذي اغتصب 11 قاصرا بالقنيطرة، خبر تمتيعه بالعفو الملكي بمناسبة عيد العرش ضمن 48 من السجناء الاسبان المحكوم عليهم من طرف المحاكم المغربية.
    وقال حميد كرايري، وهو مدافع عن حقوق الانسان، وعضو قيادي بـ "الجمعية المغربية لحقوق الانسان"، إنه ليس من حق هذا الشخص التمتع بالعفو الملكي، خاصة وأن قرار تثبيت إدانته من طرف محكمة النقض لم يمضي عليه سوى أقل من سنة ونصف، فيما هو مدان بـ 30 سنة سجنا نافذا. وكشف كرايري أن الضحايا الإحدى عشر لم يتلقوا حتى اليوم التعويضات التي حكمت المحكمة بها لصالحهم ومع ذلك تم العفو على المدان بدون شروط.
    وكانت محكمة القنيطرة قد أدانت في جميع مستويات التقاضي المواطن الإسباني "دانييل"، بـ 30 سجنا نافذا على خلفية قضية اغتصابه لـ11 قاصرا بمدينة القنيطرة، كما قضت المحكمة عليه بآداء تعويضاً مدني قدره 50 ألف درهم لفائدة الضحايا.
    ويبلغ المتهم الإسباني من العمر 60 سنة، وينحدر من أصول عراقية ويدعى صلاح الدين ويحمل الجنسية الإسبانية ومعروف في أوساط القنيطريين باسم دانيال.

  • ادريس اغرم نوكدال
    الخميس 1 غشت 2013 - 01:44

    شخصيا استغرب وبمرارة للعفو الذي استفاد منه ذلك الحيوان الذي اغتصب اكثر من 14 طفل,

  • با احمد
    الخميس 1 غشت 2013 - 02:21

    و ما رأيكم في عفو على محكوم ب 30 سنة في عملية اغتصاب 11 طفلا مغربيا؟
    إيوا كولو شي !!!!!!!! مع أنه إسباني ونعلم أن الإسبان قتلوا مغاربة بإطلاق الرصاص ولاأحد حاكمهم.

  • freemo
    الخميس 1 غشت 2013 - 02:29

    اسباني اغتصب 11 طفل و شمله ا لعفو اين جمعية النفاق هته?

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس