عددُ الإسبان بالمغرب تضاعف ثلاث مرات خلال السنوات الأخيرة

عددُ الإسبان بالمغرب تضاعف ثلاث مرات خلال السنوات الأخيرة
الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 15:00

على شرفَة بيته في البيضاء، حيث اقتعد كرسيًّا أخضر، لا شيءَ يشِي بغير الرضَا على محيَّا جون فيليب، البالغ من العمر 26 ربيعاً، والقادم من مارسيليَا، بعد تخرجه من المدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن، في إكس بروفانس بفرنسا. استقر فيليب في المغرب منذُ تسعة أشهر، “تلقيتُ تدريب نهاية التكوين في شركة “لافارج”، ببوسكورة، “حين تخرجت من المدرسة، بحثت عن فرص عمل في فرنسا، ولم أجد في الواقع ما كنتُ أصبُو إليه. وبما أن المغرب كان قد راق لِي أثناء فترة التدريب، لم أتردد كثيراً حين لاحت لِي فرصة مناسبة”.

يعملُ جون فيليب في شركة مغربيَّة صغيرة مختصة في الخدمات وبيع التجهيزات والصناعات الثقيلة، يتقاضَى راتباً مجزيًا، ويسكنُ شقَّة من 50 متراً مربعاً في قلب العاصمة الاقتصادية، ويمارس التزحلق نهاية الاسبوع..وعليه فإنَّ الحياة في المغرب، بالنسبة إليه حياةٌ لها مزاياهَا أيضاً، “لمْ اندم على دقيقةً واحدة ٍ قضيتها هنا” يقول فيليب. فجودة الحياة في المغرب، وفق فيليب، لا تقل شأنا على ما هوَ الحالُ عليه في فرنسا، سيما وأنهُ يعملُ في ظروف مريحَة.

جون فيليب واحدٌ من عدة شباب فرنسيين وإسبان قرروا، مؤخراً ،الدخول إلى المغرب بحثًا عن فرص عمل واعدة. بالنظرِ إلى ضيق الأفق بالقارة العجوز التي تجتاحها أزمة اقتصادية خانقة. ولإيجادهم في المغرب فرص عمل أمنتْ لهم ظروف حياةٍ ما كانُوا ليحلمُوا بها في بلدانهم الأم، التي ضاقت فيها السبل إلى عملٍ في المستوى المأمُول.

موجة الهجرة الجديدة هاته، التي عكست الاتجاه المألوف، بتيميم شطر الأوربيين شطر جنوب المتوسط، تهمُّ المنحدرين من إسبانيَا، بالأساس. بحيث أن عددهم تضاعف ثلاث مراتٍ، خلال السنوات الأخيرة، بالانتقال من 3000 شخص قبلَ 2008 إلى أزيد من 10.000، في يومنا هذا.

“نتلقَى كل يومٍ رسائل إلكترونيَّة واتصالات للاستعلام حول وجود فرص للعمل في المغرب”، يقول بيرو نافارُو، المستشار الاجتماعِي لسفارة إسبانيَا في الرباط. اهتمام الإسبان بالفرص المتاحة في المغرب يُلاحظُ أيضاً على مُستوَى شبكات التواصل الاجتماعِي، كتويتر وفيسبوك، حيثُ يجرِي الحديث عن ظروف العمل في المغرب، بالنسبة إلى المهندسين والتجار وغيرهم.

المجالاتٌ التي يعملُ فيها الإسبان بالمغرب مختلفة وليست واحدة، ففيما يعملُ بعضهم لصالح لشركات إسبانية في المغرب، يعملُ آخرون في شركات مغربيَّة، غير أنّ الكثيرين منهم يعملُون في “النوار”، سيما في شمال المملكة، بطنجة وتطوان، “حيث يستفيدون من عامل القرب الجغرافي للعثور على عمل في المطعمة أو أشغال البناء أو السياحة”، يوضح نافارُو، مضيفاً أنهم يأتون إلى المغرب ثم يغادرونه ليقفلُوا راجعينَ إليه مرةً أخرَى، حسب توفر الفرص، لكونهم غير مطالبين بالحصول على التأشيرة، بالنسبة إلى الإقامة التي تقل مدتها عن ثلاثة أشهر، والتي تجدد متى ما وضع الإسبانِي قدمه في إسبانيا وعادَ إثرها إلى المغرب. وحسب بعض التقديرات فإنَّ آلافَ الإسبانِ يشتغلون في السوق غير المهيكل بالمغرب.

إلى جانب الإسبان، الذِين شدُّوا الرحالَ إلى المغرب تحت وطأة الأزمة، لوحظَت هجرةٌ متناميَةٌ للفرنسيين إلى المغرب، خلال السنوات الأخيرة، معَ بدءِ الأزمة. حيثُ أنَّ المصالحَ القنصليَّة في المغربِ تتحدث اليومِ عن 45.000 فرنسِي بالمملكة، بعدما كان عددهُم في حدود 30 ألفاً عامَ 2005.

” شبان فرنسيو أضحوْا يفرون منم الأزمة”، حسب ديبلوماسي فرنسي في الرباط، بعد فشل الكثير منهم في إيجاد عمل مناسب بعد إتمام تكوينهم في فرنسا، على نحور يظطرهم إلى البحث في المغرب. يستقر أغلبُ “المهاجرين الجدد” في الدار البيضاء والرباط، ويبرمون عقود علم محددة الأجل بصفتهم أجانب. شأْنَ نظرائهم الإسبان.

المهاجرون الأوربيون في المغرب ينظرون إلى إقامتهم بالمغرب كما لو كانت مؤقتة. إذْ ينظرُ أحدهم بإيجابية إلى الأمور في قوله “أربابُ العمل يثقون في قدراتِي، وأنَا على ما يرام، وأيًّا كانَ الأمر، فإنها تجربةٌ جميلة”.

‫تعليقات الزوار

31
  • زائر
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 15:18

    بكل صراحة البارحة اول مرة ازور فيها مليلية لاتوجد ظاهرة الازمة فيها ماهو السبب ?

  • بوبصلة
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 15:25

    بلد ينقد بلدا من أزمة دليل على أن الأول بصحة حيدة ولا تصيبه أزمة قلبية وهي عبرة لمن يستخلص العبر ويكف عن التشدق بما يجهل..
    إسألوا أهل العلم إن كنتم تجهلون !!!!!!!

  • AHMED BLAD
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 15:28

    I NOS OTROS AQUI A ESPAÑA SUFRIMOS MUCHO .TAMBIEN SUFRIMOS CUANDO VAJAMOS A MARUECOS PARA SIEMPRE POR QUI CON LA CRISIS YA NO SOMOS BIEN VENEDOS IN NINGUN SITIO

  • سفيان
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 15:29

    "أربابُ العمل يثقون في قدراتِي، وأنَا على ما يرام، وأيًّا كانَ الأمر، فإنها تجربةٌ جميلة".

    هذا بالظبط هو المشكل في بلادنا الحبيبة. بمجرد ان تكون اشقر الشرة فان الثقة في قدراتك مضمونة. هذه هي عقليتنا مع لاسف.

    اوا الله يهدي ما خلق

  • casafree
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 15:29

    Marhba bihoum, ca me fait plaisir de pouvoir me faire des amis espagnols que j'aime et tous les europeens et occidentaux en general que j'aime . Vous etes chex vous au Maroc, peut importe comment les marocains sont percus ailleurs, nous on a toujours l'hospitalite car cela fait parti de notre culture

  • ابرهيم
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 15:31

    La prolifération des étrangers au Maroc et le début de la crise sont incapable de faire face à la crise de Maroc

  • Oumi
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 15:33

    اشنو زعما مكا ينا ش ا زمة في المغرب يحليلي ا لمغرب ا صبح بحال السويد في عصر ا بن حيران

  • منير
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 15:35

    غير مرحبا بكم لقاو ياد المغاربة الخدمة ولكن هادوك غادي يحاولو المسؤولين يدبرو ليهم على الخدمة باش يلمعوا صورتهم في الخارج

  • Sami,اهلآ وسهلآ
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 15:36

    ما العيب و الغريب ان يتواجد الاسبان في بلدنا؟ لدينا مئات الألف من مواطينينا هناك علاقة اسبانيا مغربية احسن من علاقة مع جار شرقي حاقد قد نستفيد من الاسبان في التطور الاقتصاد التعليم وخلق جميلة وتربية اكثر من من يشتمنا وبشوه سمعتنا كل يوم,رغم ان علاقتنا مع اسبانيا التاريخية مكتوبة بالدم من خلال ظلم الاسبان لنا وقتل الالف من شعبنا و احتلال اراضينا و تقسيمها بين شمال و جنوب يجيب ان تفكر اسبانيا ان مغرب قوي قي شمال افريقيا في صالحها وليس ضدها فل تراجع اورقها وتبدا صفحة جديدة على اسس المصلحة المشتركة بين بلدين و شعبين المانيا دمرت فرنسا رغم ذالك اصبح اكبر حلفين في الوقت الحاضر فمرحبآ بأخوتنا الاسبان في وطنهم مدام يعاملون جاليتنا المغربية بحسن المعاملة

  • mustapha
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 15:41

    كذبوا على عباد الله ….المغرب ولا هو السويد للعلم الاسبان و الفرنسيين يمكنهم العمل في كل الاتحاد الاوروبي زائد سويسرا و النرويج

  • France bordeaux agadir
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 15:46

    pour les étrangers qui s'installe au Maroc , on va pas dire que c''est vraiment beaucoup, mais il y'a une autre problème, c'est que( ce n'ai pas KIF KIF)
    ici en France , les français ne te lâche pas un boulot, que s'ils ont vraiment besoin , et ils prend les arabes pour des cons, alors que au Maroc( بلد التسامح هههه), les français font çe qu'ils veulent, et , ils sont les meilleurs ……,
    حتى ان في بعض الاحيان، نقول هل هم في بلدهم، ونحن الغرباء، ام ماذا، ناهيك عن الفساد الذي يقومون به، و ليس من يتكلم او ………..
    لكم الرد يا إخوتي، و الى متى؟؟؟؟……
    مبروك عواشركم

  • POUR EL ABBASSI L ALGE....
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 15:50

    لماذا لا نحيي اتحاد المغرب الاقصى و الاندلس كما كان في عهد المرابطين و الموحدين ؟؟؟

  • نور أبو حمزة
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 15:58

    والله لا أجد كلاما في هذه النازلة إلا قول عمر بن الخطاب أثناء خلافته حين رأى يهوديا شيخا يتكفف الناس و يطلب ما لديهم فسأل عنه من يعرفه فقالوا ذاك يهودي من أهل الذمة فغضب عمر رضوان الله أشد الغضب فقال قولته الشهيرة ما مفادها كنا نأخذ منه عند قوته الجزية وعند هرمه نغض عنه الطرف والله لن يطيب لي مقام حتى أخرج له خراجا من بيت مال المسلمين.
    و وجه الشبه أن هؤلاء الإسبان كنا نتهافت على أراضيهم ويقتسمون معنا أقواتهم وأموالهم والآن عند الحاجة نلفضهم و نتنكر لهم و هذا ليس من شيم المغاربة و ليس من حسن الجوار
    يجب رد الجميل و أن نرد لهم ولو الشيء القليل و نشعرهم أنهم في بلدهم الثاني و أن ما يجري علينا يجري عليهم.
    و لا تنسوا أن اختيار هؤلاء الإسبان للمغاربة دون غيرهم له دلالة تاريخية…
    والله لا أكره أن يفتح لهم حساب خاص تشرف عليه جمعية موثوقة للتضامن مع الشعب الإسباني تؤتى إليه مساهمات المغاربة و أمال الزكوات.
    والله ستظل هذه الصورة عالقة في أذهان الإخوة الأسبان لن ينسونها أبدا عبر التاريخ.

  • ح.ب.
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 16:02

    لا يجب تضخيم هذه الظاهرة 45000 فرنسي هي لا شيء بالنسبة لعدد سكان فرنسا او اسبانيا..اذن هذه ظاهرة هجرة الاوربيين الى المغرب ما تزال ضعيفة بالمقارنة بموجات الهجرة الى اوربا التي استمرت من السبعينات الى اليوم !!

  • لمعلم
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 16:20

    ساشرح لكم الصورة الحقيقية وماذا يريدون بالظبط الروم اولا ليس هناك ازمة عند الاوروبيين وهذه الحقيقة الازمة حاليا عند المهاجرين ثانيا انها خطة مدروسة لسرقة اموالنا وتهريبها الى بلدانهم يريدون اكلنا اكل انهم لا يعرفون غير المال للعيش ووجدوه باقرب دولة وبالهبات والمغاربة يموتون عندهم عنصرية وقهر وشتم لديننا يحترمون كلابهم ولا يحترمون المغاربة يجب على ابناء الشعب يخرجو معنصرين معاهم سلينا من التسامح هذك راها وظائف ولاد لبلاد ماشي لبراني الاسلام لم يقل لنا اقبلوا بالذل ولو في ارضكم راه عقنا و فقنا الحكومة الفيزا هي لولا من بعد خليهوم للشعب يفرجكوم فيهوم دابا التعنصير ديال بصح

  • imane
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 16:28

    tout ca ce n est pas vrai les espanols peuvent aller chercher du travail n importe ou en europe et le maroc c le dernier pays ou il faut y aller pour travailler !!!!

  • Khalid
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 16:34

    مرحبا بيكم في بلدكم المغرب ! الأسبقية ليكم في بلادكم و في بلادنا ! أما حنا كحل الراس العنصرية في الداخل و الخارج فين ما مشينا ! لينا الله و لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ! ولا تعليق.

  • عمر ايغليسياس
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 16:37

    ان فرنسا و الاسبان اخوتنا من الافضل ان اراهم في المغرب على ان ارى الافاقة جنوب الصحراء متكدسين في الحياء الشعبية لا شغل و لا مشغلة. اتمنى من قلبي ان يتزوج الاروبيون من المغاربة حتى نرى الاجيال القادمة في الشارع جميلة ببشرة بيضاء و ثقافة منفتحة على ان ارى العنصر العربي محروق بالشمس بثقافة الشرق الاوسط المنغلقة التي لا تفكر الا في الدم. ان الامازيغ و الاروبيين شعب واحد و الادلة كثيرة اولا قرب المغرب من اروبا ثم الشكل الخارجي ثم الجينات حتى الثقافة فالامازيغ شديدوا القرب من الاروبيين في سلوكياتهم. الف مرحبا بالاخوة الاروبيين و نتمنى لكم مقاما مديدا
    انشر هسبريس

  • boukoumcha
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 17:28

    في السبعينيات كان الاسباني يطرق باب المغربي لشراء الثوب والدين كانوا
    يهاجرون الى ايطاليا قبيلة بني مسكين وفرنسا اما طالبا او عامل في الاعمال
    الشاقة كان المغربي معززا في بلده انقلب كل شيئ داوم الحال من المحال

  • تطواني
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 17:37

    هل سنارقبوا الحدود.. ونفرضوا الفيزا على كل أجنبي (حراك) يريد الدخول إلى المغرب
    لا نريد حراكة إسبان ولا فرنسيين..

    هذا فقط حلم كنت قد رأيته (خير وسلام) ذات يوم هل تحول الى حقيقة
    لا أصدق هذا
    هل أصبحا مثل ألمانيا و السويد و اليابان
    هل أصبح الإسبان يحركون ليشتغوا عندنا في الفلاحة والبناء والنظافة والواد الحار
    فجأة إستيقظت من الحلم
    وجدت أننا نعاني من الأزمة أكثر من أي بلد آخر
    الكل يعاني
    كم يتقاضى العامل.. كم يتقاضى الموظف البسيط
    وإهبطوا ألى الأسواق وتحروا عن الأثمان..
    أضف لها ثمن الكراء والماء والكهرباء والتطبيب و..و..و..و..
    هل كل هذا سيكفيه 2200درهم أجرة الشهر
    إذن لا نخدع أنفسننا.. الأزمة متعششة عندنا
    ونحن نحاول من زمان أن نتعايشها

  • ahmed
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 17:46

    moi je suis en France depuis 5 ans déjà je peut vous dire que y a du racisme et l'injustice wallh je rentre bientôt au Maroc définitivement…vous avez une idée de combien de marocain son expulser de territoire français chaque année ??

  • ait houssa
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 17:55

    لماذا لايسمح للمغاربة بالذهاب الى اسبانيا…هناك مغاربة عندهم منافع هناك…وعلى الحكومة ان تفرض هذا على الاسبان…
    الجمارك الاسبانية تعاملنا بالعنصرية….

    نحن فلاحة مغاربة ونريد ان نشتري الالات قديمة من الفلاحة الخاسرين…لكن الجمارك تمنعنا…

    والحكومة المغربية يجب ان تساعد فلاحة مثلنا…ايضا اشتراء سفن …

  • med
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 18:07

    pour le numero 1 il nya pas de crise a melilla parce que la majorite de ses habitants sont marocains et le dirham a la valeur

  • Jebli
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 18:27

    هم يتباهون امام العالم ويوهمنونه بان المغرب بخير, ونحن هنا نكتوي بذلك التباهي, اذ اننا اذا طلبنا عملا او مساعدة, يحيلوننا على بلدنا بحجة انه بخير.انا شخصيا اكون مضطرا لان اقول ان الطبقة الحاكمة هي وحدها بخير, اما الباقي فهو غارق ولا يظهر منه سوى الانف من فوق الماء يستنشق به الهواء خلسة حتى يبقى حيا.

  • marocain fier de sa patrie
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 21:27

    ⴰⵣⵓⵍ ,
    Hamdolah malgré la crise économique qui règne partout dans le monde, les choses commencent à changer en notre faveur. Au par avant il était inconcevable d'imaginer que les occidentaux travaillent et cherchent de l'emploi au Maroc. Ce changement n'est pas venu comme ça par hasard. C'est grâce aux efforts très considérables que notre pays ne cesse de faire pour son développement socio-économique. Ce sont de très bons signes de la bonne santé du pays malgré les problèmes du chômage, de la corruption…etc. ⵜⴰⵏⵎⵉⵔⵜ

  • أرضنا مضيافة والي زارها يتشافا
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 21:32

    مرحبا بكل البشرية في أرض الله أرض الشعب المضياف المتفتح على كل البشرية والديانة،الحمد الله على نعمته ونعمت أرضه ونعمت إسلامه الدي يتميز به الشعب المغربي الفقير الغني في القلب،والله إني أفتخر بامغاربة في عدت أشياء نتميزو بها على باقي الدول المتقدمة والغنية،فالشعب المغربي يعامل كل واحد بما يستحق ولايهان الضيف ولايستهزء ولايستصغر بأي أجنبي،بينما تجد في السعودية ولبنان وغيرهم العمال الأسيويون يجلدون يهانون يعدبون هل هدا هو الإسلام في أرض رسول الله وجده إبراهيم عليه السلام، {رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنْ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنْ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ}.

  • مغربي
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 23:33

    على الاقل هؤلاء الفرنسيين لم يدهبو الى champs Elysée و يسكنو هناك و ينتضرو الدولة لتشغلهم …..كما يفعل المغاربة هههه

    على الاقل تعلمو منهم …فهم اكتر تطورا منا من ناحية العقل و طريقة التفكير

    انشري يا هيسبريس

  • المغاربة فيقوا
    الخميس 1 غشت 2013 - 01:18

    هناك من يعجبه هدا الامر ويبدا بالتفاخر به…..والحقيقة ان الاسبان في الماضي القريب فقط كانو يمارسون العنصرية عليكم… وكانوا يقولون بان ابناء البلد هم اولى بالعمل….اما نحن فنصف الشعب او اكتر يعيش البطالة ومع دالك نفرح بان الاسبان جاؤا ليزيدو في بطالتنا.

  • mohammed
    الخميس 1 غشت 2013 - 03:16

    Dites moi est ce que pour vous 10000 sont trop?

  • said z
    الخميس 1 غشت 2013 - 04:00

    j etais en espagne plus de dix ans.. au nord de l espagne.. j aime bien ce peuple.. j ai jamais senti et ni une foie du racisme:: au contraire;; sont tolerant et sympa .. nous ou bien plutot la plus parts des immegres surtout les marocains profitent de la gentillesse des espagnole pour detruire leur societe par la vente de la drogue et des vols incroyablement remarquable et malgre sa y a pas de racisme.. ici au maroc vous constater pas qu on est racisite bcp plus entre nous que chez zux:: 3roubi;; chle7;; chamali;; janoubi;; meme dans la meme ville on sent ce racisme wllade al7ouma!!!!!! soyons clair!!l

  • marocain
    الخميس 1 غشت 2013 - 04:24

    je destine mon message surtout a ce monsieur du commentaire 15 vraiment t es un maitre raciste si tu refliche comme ca tu proteste contre le racisme de certain espagnioles contre nos freres marocains et tu deviens plus raciste contre eux s il viens cherche un travail chez nous sommes des marocains et on dois donner l exemple en plus ils nous a ouvert leur portes on a meme pas trouver leur respect envers nous chez nos freres alegeriens si tu souviens enfin les marocains donnent le bon exemple devant le monde entier de leur generosite et hote

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة