حقوقيون بعد تعنيفهم: الهراوات أبانت عن مسار الإصلاح في المغرب

حقوقيون بعد تعنيفهم: الهراوات أبانت عن مسار الإصلاح في المغرب
السبت 3 غشت 2013 - 01:46

فوجئَ حقوقيُّون انضمُّوا، ليلة أمسِ، إلى وقفة احتجاجيَّة أمامَ البرلمان، لشجب العفو عن المغتصب “دانيال”، بحضورٍ أمنيٍ طاغٍ، كانَ لهمْ نصيبٌ من ملاحقاته التِي استمرت لساعاتٍ في شارع محمد الخامس. حيثُ سحلَ عددٌ من الحقوقيين والناشطين، استنكرُوا حجم التدخل الأمنِي لفض الوقفة، التي لم تكن وفقَ ما صرحُوا به لهسبريس، سوى بادرةً سلميَّة للتعبير عن موقفٍ إنسانِي.

الحقوقيَّة والنقابيَّة فاطنة أفيد، عضو المكتب الوطنِي للمنظمة الديمقراطيَّة للشغل، قالت في تصريحٍ لهسبريس إنَّها شاركت في الوقفة رفقةَ ابنها الصغير، وفي نفسها ألمٌ باستحضار الإحساس المرير لدَى أسر ضحايا المغتصب الإسبانِي، وهيَ تسمعُ عن تمتيع من أجرم في حقِّ فلذات أكبادها بالحريَّة.

أفيد أضافت أنَّ تمتيع دانيال بالعفو خطأٌ يفرضُ تقديم اعتذَار للشعب المغربِي، وإلى عائلات الأطفال المغتصبين، على أن يفتحَ تحقيق مع اللجنة التِي تقترحُ الأسماء المشمولة بالعفو، على اعتبار أنَّ ما حصلَ كانَ بمثابة إفلات من العقاب، لأنَّ من غير الوارد في جميع القوانين الدوليَّة تمتيع مغتصب ارتكبَ فضاعات في حق أطفال، بالعفو، وأبعد من ذلك، اعتبرتْ أفيد تمتيع دانيال بالسراح، جريمَةً ضدَّ الإنسانيَّة.

“أتيتُ اليوم كيْ أعبِّرَ عن احتجاجِي، لإيمانِي بأنَّ العفو على مغتصب أطفالٍ مغاربة، لا زالَ يعانِي أهلهُم، أمرٌ غير مقبول، كما أننِي أحمِّلُ مسؤوليَّة الحضور الأمنِي الكبير، لوزارة الداخلية وحكومة عبد الإله بنكيران، وَكأن من جاؤوا للاحتجاج رفعُوا مطالب غير مقبُولة”، تستكردُ أفيد مضيفةً “لقد خرجتْ جميع القوَى الحيَّة، للتعبير عن غضبها، فجوبهتْ بعنفٍ يدلُّ على تناقض الخطابِ الرسمِي، الذِي يتبحُ بحقوق الإنسان، وفِي الآن ذاته، يسوغُ ممارسات قمعيَّة في حقِّ نشطاء قامُوا بوقفة سلميَّة للتعبير عن موقفهم حيالَ قضيَّة إنسانيَّة.

الرئيسة السابقة للجمعيَّة المغربيَّة لحقوق الإنسان، خديجة رياضِي، التِي نالتْ نصيبها من التعنيف، قالتْ في تصريحٍ لهسبريس، إنهَا تلقت ضرباتٍ عنيفة على مستوَى رجلها وظهرها، كما سحلت من اليد، قالت إنَّ ما تعرضَ له المحتجون كانَ منتظراً من “دولة استبداديَّة”، لأنَّ المخزن يضيقُ ذرعًا بتعبير الناس عن مواقفهم، وانتقاد قرار صادر عن الملك.

فلا وجود لحريَّة التعبير، حسب رياضي، “وبالتالِي فإننَا سنبقَى مصرِّين في مثلِ هذه المناسبات على الخروج من أجل التظاهر السلمِي والتعبير عن مواقفنا السياسية، في ظل استمرار دولة الاستبداد والفساد، رياضِي أكدتْ أَنَّ القمع الذِي مورس على المحتجيم، يثبت في ظل صمتِ حكومة بنكيران، التي تتحمل المسؤولية، أنَّ التغيير في المغرب لا يعدُو كونه شعاراتٍ لا أكثر، بحيث أن الهراوات أبانت عن حجم التغيير في المغرب.

من جانبه أدانَ بن عبد السلام بن عبد الإله، عضو مكتب الجمعيَّة المغربيَّة لحقوق الإنسان، في تصريحٍ لهسبريس، تدخل الأمن بشكل عنيفٍ لقمع الاحتجاج السلمِي، بن عبد الإله قالَ إنهُ عاينَ حالاتٍ اعتداءٍ على مارةٍ، لم يقوموا حتى بالاحتجاج.

وفي ذلكَ، وفق بن عبد الإله، خرقٌ لحرية التعبير عن الرأي، والموقف الحر من العفو عن مغتصبِ 11 طفلاً مغربيًا، بحيث أنَّ ما منْ شيءٍ كانَ يدعُوا إلى استخدامِ العنف بشكلٍ مفرط في تفريق أشخاص يتظاهرون بشكلٍ سلمِي، سيما أنَّ المتظاهرين لم يرتبكوا أية أعمال فوضويَّة تستدعِي ما كان من خرق لقواعد فض التجمعات العمومية من قبل قوات الأمن.

‫تعليقات الزوار

135
  • مغربي حر
    السبت 3 غشت 2013 - 02:03

    اين بن كيران اين الاسلام اين الشعارات الرنانة اين الدفاع عن الطفولة ااين اين اين ……
    حسب الله و نعم الوكيل

  • بدر
    السبت 3 غشت 2013 - 02:05

    علامات الساعة الكبرى !!

    الله ياخد الحق

  • محمد
    السبت 3 غشت 2013 - 02:08

    السلام عليكم
    لست مع او ضد احد ؛ لكن قبل التسرع و خروج الامور عن السيطرة ؛ دعونا نتريث مع القليل من الصبر لمعرفة ملابسات العفو الملكي ؛ درءا للفتنة و عدم الانصياع لجهات داخلية و خارجية تدفع الغالي و النفيس من اجل تهويل المشكل و خلق البلبلة بالمغرب الحبيب .. الذين و مع كل أسف بدؤوا يجنون ثمار عملهم الوقح بحصد اكبر عدد من المنصاعين بدون طرح سؤال بسيط و لا يتطلب ذكاءا لمعرفة الاجابة .. هل الملك بحنكته و حنكة مستشاريه و في ظل ظروف الربيع العربي ؛ يمكن ان يقترف خطأ كهذا ؟؟ و اخيرا و ليس اخيرا اود ان اضيف نقطتين مهمتين .. اولا : ان شاء الله لن يضيع حق احد و ثانيا : التركيبة البشرية للمغرب ليست بالسهلة و اي فتنة لا قدر الله لن تكون عواقبها سليمة ..
    تدخلي هذا ليس للاقناع و الضغط في التعبير عن حرية الرأي لكن ان تكون
    مبنية على ادبيات الحوار البناء و عدم التعصب .,,كل البلدان تحسدنا على استقرارنا و حبنا لمكلنا فلا تدعوهم ينالون منكم ,, بوركتم

  • Mohammed
    السبت 3 غشت 2013 - 02:12

    الاسباني البيدوفيل مغتصب فلذات اكبادنا عفووا عنه!!! و المناضلون الشرفاء هدموا رؤوسهم بالهروات, لا حول و لا قة الا بالله, و اسلاماه! و كرامتاه!

  • مواطن
    السبت 3 غشت 2013 - 02:16

    حسبنا الله و نعم الوكيل هده اهانة ل35 مليون مغربي وليس فقط لاسر الضحايا أين الحكومة ؟ اين وزير العدل ؟ أين دولة الحق و القانون؟ أين الديمقراطية ؟
    أين…..؟ وفيقوا شويا باراكا راه عينا من الخطابات و الشعارات التي تمررونها لنا عبر قنواتكم

  • New king
    السبت 3 غشت 2013 - 02:17

    Congratulations new king he's very smart and he likes poor poeple and pedophiles too

  • dr kiko
    السبت 3 غشت 2013 - 02:19

    طالما تتحكم العقلية المخزنية في حركية الشعوب التواقة الى الكرامة والعزة لن يتحقق اي اصلاح وستبقى الخطابات الملكية ومن ورائها الحكومية مجرد حبوب هلوسة ستزيد لا محالة من تأزيم الوضع الذي سينفجر قريبا ولن يسلم منه احد

  • امين
    السبت 3 غشت 2013 - 02:20

    اين عائلات الضحايا لم نسمع اراهم حول هاته النازلة غريب هذا الامر ومن سمع عنهم شيئا فليشاركنا بما قالوه سلام

  • كريم المغربي العلماني
    السبت 3 غشت 2013 - 02:20

    بدون محاباة لا يمكن الحديث عن دولة القانون و المؤسسات بدون سمو القانون الدولي على الأعراف التقليدية البالية حتى و لو اندرج بعضها في باب الإحسان و الرحمة.فمبدأ المساواة و العدالة فوق كل الاشارات العاطفية التي يروم أصحابها تخليد أنفسهم في الكراسي و مواقع السلطة.خلاصة القول يجب فتح تحقيق في خروج دانيال و إعداد خطة لإلغاء العفو الملكي تقديسا لدولة القانون و المؤسسات.في هذا العصر خاب من دس نفسه في المحاباة و التزلف و التمسكن.لغة القانون و المبادئ الإنسانية هي التي يجب اتخاذ الصرامة في تطبيقها و ليس شيئا آخر.

  • Casablanca
    السبت 3 غشت 2013 - 02:22

    على ما تبقى من الحكومة الاستقالة. منذ مجيئ ابن كيران يسجل تراجع خطير في الحريات، العنصر اصبح بصري زمانه

  • Ahmed
    السبت 3 غشت 2013 - 02:22

    لا يجوز المس بالسلامة الجسدية أو المعنوية لأي شخص، في أي ظرف، ومن قبل أي جهة كانت، خاصة أو عامة.
    لا يجوز لأحد أن يعامل الغير، تحت أي ذريعة، معاملة قاسية أو لا إنسانية أو مهينة أو حاطة بالكرامة الإنسانية.
    ممارسة التعذيب بكافة أشكاله، ومن قبل أي أحد، جريمة يعاقب عليها القانون.
    الفصل 22 من الدستور المغربي
    ‫#‏لا_للعفو_عن_مغتصب_الأطفال‬

  • شكرا
    السبت 3 غشت 2013 - 02:23

    شكرا دانييل !! .. لقد قمت بفضح كل شئ، كنا نتوهم فقط الإصلاح لكنها كانت مجرد شعارات لا أقل و لا أكثر ، ساعة صمت ترحما على الكرامة المغربية

  • majidi
    السبت 3 غشت 2013 - 02:23

    ‫ اليوم ظهر الرجال.. وغاب أشباه الرجال..اليوم ظهر أبناء الشعب المغربي …وغاب أبناء المخزن المخلصين له بأحزابه وجمعياته وعبيده.

  • شوشو
    السبت 3 غشت 2013 - 02:24

    لقد كنت في شارع محمد الخامس من اجل المظاهرة صراحتا المنظر مقزز رؤية كل هؤلاء المرود يجرون و يلوحون بهراواتهم و يوجهونها لنا مع اننا كنا مواطنين عزل و الافت ان اغلب المتضاهرين كانو من الشباب (من الجنسين )
    و قد كنا نهتف بكلمة شـــــــــــوهة و نصفق و نصفر و هذا كان كفيل باستفزاز الحنوش ليتبعوننا ونحن نجري حتى الكنيسة بساحة الجولان
    اريد ان الفت الانتباه الى ان كم العنف اللذي تعرضنا له البارحة على ايدي قواة الامن و القوات المساعدة حتى المجرم دانييل لم يتعرض له و الاكيد انه بحكم جنسيته الاحنبية كان يتمتع بضروف اعتقال خمس نجوم

  • الجوهري
    السبت 3 غشت 2013 - 02:24

    لاول مرة اشعر ان المغاربة ( تفوسخو ) لكن الاجمل والغريب ان الحزبب الذي نحبه وكنا نود ان يكون السباق كما عهدناه في مناصرته للمظلومين لم يحرك ساكن على كل حال تاكدت اننا ﻻ زلنا بخير واننا قريبين من استرجاع هويتنا التي سلبت منا في غفلة وكما يقول المغاربة ربي كبير ربي كبير ربي كبير وانت يا هسبريس سوف يكون لك شان كبير

  • ahmed
    السبت 3 غشت 2013 - 02:25

    هذه الأحدات لا يمكن أن تمر مرور الكرام لابد لنا كشعب من إتخاد موقف جدي
    فليس المصريون أفضل منا إلى متى سنبقى نعيش في خوف

  • لزائر
    السبت 3 غشت 2013 - 02:25

    ليس غريبا هدا التدخل الهمجي مادمنا نعيش في عصور الظلم والاستبداد و الجور. ولكن انبه هؤلاء المستخفين بالشعب المغربي أن وراءه ربا سبحانه وتعالى يسمع و يرى يمهل و لايهمل و سيستجيب لدعاوى المظلومين انشاء الله فلينتظروا مالا يسرهم.

  • tarik
    السبت 3 غشت 2013 - 02:25

    tout marocain a le droit de se manifester.monsieur benkirane .ou sont les droits de l'homme?

  • betty
    السبت 3 غشت 2013 - 02:26

    hassbouna lahou wani3ma lwakil, cette methode ne fera que declencher une revolution , ce n est pas normal que tout les autres pays on le droit de faire des revolutions sur leur president et les marocains n ont meme pas le droit de supporter ces victimes!!!! un conseil ne jouez pas ce jeux avec les marocains prq ils sont plus dangereux que vous imaginez. pr un match de foot ils peuvent detruire une ville alors imaginez ce qu ils peuvent faire si vous les traitez ainsi!!!!!!!!!

  • ابنادم
    السبت 3 غشت 2013 - 02:26

    اهدؤوا من فضلكم انكم تلعبون بالنار لصالح من على رجال الامن ان يتحلوا برباطة جاش وان لايعطوا هدايا للخصوم وللشامتين

  • مغترب
    السبت 3 غشت 2013 - 02:27

    بلادي زوينة .. رغم كل هذه الزلات الفاضحة لن يثور هذا الشعب الجبان ..
    مع احترامي للقليل من الأحرار

  • wald cha3b
    السبت 3 غشت 2013 - 02:28

    تغش فالباكالوريا 3 سنوات سجنا.. تغتصب 11 طفل سنتين سجنا فقط
    إنها دولة الحق و القانون يا سادة , صدق من قال إذا غابت عنك المبادئ فتذكر قيم الرجولة …!

  • ttkharbi9a
    السبت 3 غشت 2013 - 02:31

    ايوا اخوتي ما بقا لينا مايتقال و يالله نبادلو دياسك لي تانسانتو ليهآ و نرجعو لناس الغيوان ديسك ديال عايشين عيشة الذبانة فالبطانة، غير هو القرن 21 هادا، سيادنا مبروك عواشركم، و الله يجيب الصبر

  • غممار الدجبلي
    السبت 3 غشت 2013 - 02:33

    ان الدين يطبلون بالتغيير وفي اول القائمة بنكيران يحاولون تضليل المواطن المغربي ويبيعون له وهمهم. فالقصر لا زال يقبض الحكم بيد من حديد وتتحكم في االداخلية . لم ننس بعد الاعتداء الامني على برلماني مند اشهر. وما حدث للمسؤولين على دلك؟ انهم لا زالوا في مناصبهم وربما هم من اصدروا التعليمات لرجال الشرطة للتهجم على المتظاهرين. حقوق الانسان هي ثقافة وسلوك ومبادئ وليست نصوصا قانونية مستوردة من فرنسا.
    العفو على المغتصب مسؤولية الملك لانه هو الدي يوقع على قرارات العفو وعليه ان يطرح اسئلة على المسؤولين عليها قبل ان يوقع. اما ان يغضب بعدما يهتز المجتمع فيبقى بدون جدوى.

  • dalal
    السبت 3 غشت 2013 - 02:33

    دماء طاهرة و ان شاء الله غضبة ربانية لمن كان السبب في هدا

  • مغربي
    السبت 3 غشت 2013 - 02:34

    الكل يستغرب الإفراج عن الإسباني الذي إغتصب 11 طفلا, ليس المشكل هنا بل المشكل في من أعطى للإسبان والفرنسيين فرصة إغتصاب أرض بكاملها منذ الإستعمار.

  • عاشق الريف
    السبت 3 غشت 2013 - 02:34

    العفو علي هذا المجرم من علامة الساعة
    وما ذنب هولاء المتضاهريين السلميين ذنبهم انهم عندهم درة من الكرامة
    كثرة الشعارات الديمقراطية في الخطابات لعلك ترظي ولكن في ارض الواقع شيء اخر……
    كفاكم الضحك علي ابناء الشعب وكفاكم من استنزاف ثروات الشعب باسم الشعارات الخاوية
    وعلي عاهل البلاد ان يراقب المحيطيين به من المنافقيين والمثملقيين
    واتمني التوفيق للجميع ورمضان مبارك للجميع

  • inconnu
    السبت 3 غشت 2013 - 02:34

    المغتصب لا يزال طليقا و لن يرتاح لنا بال حتى يعود إلى السجن،ليس ذلك فقط بل نريد تحرير القضاء كليا و نريد أن نتحرر من أغلال الفساد الملكي سواء كان مباشرا أو غير مباشر،سئمنا من هذه المصطلحات الواهية -غضبة ملكية قال- لواه المشماش..هذه كرامتنا و كرامة أطفالنا نعام آسي،المرجو النشر و شكرا.

  • jawad22
    السبت 3 غشت 2013 - 02:35

    بالفعل قتلوا فينا الاحساس بالمواطنة، والشعور بالانتماء، أكبر جريمة يقدم عليها المغربي في بلاد الخونة الان هو التفكير في انشاء أسرة. لانك ستترك أبناءك لوحوش
    لاتدري ماذا سيفعل بهم.

  • وطني غيور
    السبت 3 غشت 2013 - 02:36

    محمد السادس هو انسان وأب قبل أن يكون ملك لذلك لا يمكنه أن يعفو على مجرم اغتصب أطفالا …لقد تم تسريب اسم الاسباني في لائحة المستفيدين من العفو اما عن طريق الخطأ أو بطريقة متعمدة لضرب مصداقية المؤسسة الملكية ومن خلالها التشكيك في نية الاصلاح التي يقودها الملك

  • هشام
    السبت 3 غشت 2013 - 02:36

    ماكاين لا حكومة لا بنكيران ….الملك اعطى اوامره لسلخ عبيده لانهم احتجو عليه لكرامتهم وهو يعتبرهم قطيعا و يعتبر المغرب ضيعة يفعل بها ما شاء ….سمو الاسماء بمسمياتها ….يحكمنا دكتاتور ويجب ان يعود لحجمه الطبيعي مجرد ملك كملوك الدول المتحضرة

  • مرزوق
    السبت 3 غشت 2013 - 02:37

    ما هذا الإقصاء والى متى سوف يستمر هذا النوع الهمجي من الممارسات. تطلقون سراح الجاني وتعتدون على الشرفاء الأحرار الذين يدافعون على كرامة هذا الوطن. هل كان الملك سوف يطلق سراح ذالك المغتصب لو كان قد اعتدى على احد أقربائه؟ يقولون مصلحة وطنية!! أي مصلحة تجعلكم تساومون على كرامة وشرف شعبكم. لم أرى في حياتي أرخص ولا أدنى من هذا التبرير. هل تقصدون بان نترك أعراض أطفالنا تنتهك من اجل الاستفادة بموقف دعم في قضية ما!! هل وصلنا فعلا إلى هذا الانحطاط. والله اني اشمأز من الفكرة ومن هذه السياسة الرخيصة. تحية إجلاء وتقدير لكل المناضلين في هذا الوطن.

  • ضحى
    السبت 3 غشت 2013 - 02:38

    هذه هي الحصيلة التي بشرنا بها الدستور الجديد ؟

    هذه هي صورة المغرب في تسويق الإحتجاج السلمي حول قضية تمس شرف الأمة ؟

    هذا هو الإنزال الحقيقي للدستور الجديد في فصله المتعلق بالسلامة الجسدية للمواطن و تفعيل الحكامة الأمنية وووووو ……

    الحاصول هذا هو الإستثناء المغربي ؟؟؟؟؟؟؟؟
    عاش الشعب

  • اسم كاتب التعليق
    السبت 3 غشت 2013 - 02:39

    خطاب هذه السنة ؛شعبي العزيز قررت بمناسبة عرشي الأعز أن أنتقم منكم وذلك بالإمعان في تحقير شخصكم وأن أمرمد ما تبقى لديكم من شرف المثمتل في أطفالكم وذلك بالعفو عن البيدوفيليين و تسليمهم آمنين لبلدانهم اللتي أتملق لها للحفاظ على عرشي وكرسي لتسليمه لفلذة كبدي ابني فشرف أبناء المغاربة قاطبة لا يعنيني المهم هو ولي العهد ودمتم رعاياي وعبيدي الأوفياء.

  • jojo
    السبت 3 غشت 2013 - 02:39

    في حاله خروج اي جهة حكومية لتبرير هذا العنف ستقل ان الوقفة كانت غير قانونية وغير مرخصة ولابد من حماية امن المواطنين وعقلو فيها

  • N.Swiss
    السبت 3 غشت 2013 - 02:40

    Hélas, ce n'est pas ça le Maroc que vous nous avez montré sur les chaînes télévisées et ce n'est pas le Maroc que j'ai rêvé de montrer un jour à mes enfants, ….alors je préfère sacrifier ma terre pour pouvoir sauver et protéger mes enfants..Hélas

  • Marocaine
    السبت 3 غشت 2013 - 02:40

    هذه هي الدمقراطية المغربية و هذا هو المخزن الذي يأله (أستغفر الله ) الملك
    فقرراته لا تناقش السمع و الطاعة
    ملاحظة يبدو أن المظهرين من بنو علمان فقط أين ملائكة الأرض أصحاب اللحى القصيرة و الطويلة ، أم أنهم يفضلون التظاهر بالقنابل و فتوى التكفير
    أنشري هس بريس و شكرا

  • Hakimm
    السبت 3 غشت 2013 - 02:41

    اخويا الله ياخود الحق منهوم مشيت على نيتي ىتضامن مع المغتصبين او فرشخووو ليا يدي
    اين حقوق الانسااااااااااان ???????
    انهاااا لمسيرة سلمية يا همج يا مخزنيين والله عيب عليكم مابقاتش عندي كرامة او البوليسي تايجري عليا !!!!!!!!!!!!!!!!!

  • الفارسي
    السبت 3 غشت 2013 - 02:42

    سنواصل احتجاجاتنا و بدون رحمة لأن هذا الأمر يخصني كمغربي يحارب من أجل شرفه و شرف جميع المغاربة ، اللعنة على من لم يدافع عن اخوانه في هذه القضية

  • Hypocrite
    السبت 3 غشت 2013 - 02:43

    Où est la liberté d'expression ? Chers sujets: Vous êtes libres lorsque vos revendications s'adressent au gouvernement, mais vous serez tabasses si vous contestez les décisions du Roi
    !!! La spécificité marocaine

  • qpde
    السبت 3 غشت 2013 - 02:43

    إنها دولة الإستبداد والفساد أما الحكومة فهي من بدايتها حكومة كومبارس همها المناصب والإمتيازات إلا كل مغربي مسلم أن نرفع الدعاء إلى الله في ليلة القدر للدعاء عليهم سيحاسبنا الله يوم القيامة بدنبي الأطفال المغتصبين

  • hamid
    السبت 3 غشت 2013 - 02:43

    لطالما كانت الهراوة حاضرة في المسار المغربي ، ظهر الحق و زهق الباطل .ارجوا النشر

  • دنيال
    السبت 3 غشت 2013 - 02:43

    لاياخد فيهم الحق

  • شرطي نزيه
    السبت 3 غشت 2013 - 02:43

    اين انتم يا بلطجية التعاليق التي تطبل لحكومة بنكيران؟؟؟ ما رأيكم في هذا المصاب الجلل؟ لماذا سكت بنكيران ومن معه ؟ أم أن عصاه تطال فقط المستضعفين من أبناء شعبه…لماذا لم يخرج بنكيران بخطاب يدافع فيه عن أبرياء أغتصبت طفولتهم لا لشيء الا لأنهم أبناء أناس بسطاء يتقاتلون ليل نهار من أجل توفير لقمة العيش…. هل سيرضى بنكيران أن يطلق سراح أحدهم قام باغتصاب أطفاله ؟؟
    انها بالفعل حكومة تقوي القوي وتستضعف الضعيف.
    حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • مغربي لللأسف
    السبت 3 غشت 2013 - 02:44

    الـــــــــــــــــــــــــــلــــــــــــــــــــــــــــــــــه أكــــــــــــــــــــــــــــــبــــــــــــــــــــــــــــــر…
    دولة القمع أبانت عن وجهها الحقيقي و عن الهراوات و الزرواطات ضد حرية التعبير السلمي..حتى المارة الذين لا ناقة لهم و لا جمل ضربوا و أهينوا…
    يريدون شعبا يصفق و يهلل للشذوذ الجنسي و لإنتهاك أعراض الأطفال…و إلا فالزرواطة في الإنتظار…
    الأن قررت و حسمت إختياري لهجرة البلاد و عدم العودة نهائيا…يا رب اللهم إني أسئلك أن تعينني على الهجرة إلى أروبا و عدم العودة إلى بلد الظلم و الفساد…

  • المهدي
    السبت 3 غشت 2013 - 02:44

    الشعب المغربي لازال ينتظر اعتذار رئيس البلاد عن سنوات الحديد والنار والرصاص والتصفية العرقية والتهجير الممنهج عملا باستمرار المؤسسات رغم تعاقب الاشخاص وهاهي اخطاء جسيمة اخرى تنضاف الى الائحة فهل من حياة امن يهمه الامر
    هل تمت استشارة عائلات المغتصبين قبل العفو
    الله صبحانه وتعالى ذو الجلال والاكرام حرم على نفسه الظلم وجعله بين الناس محرما لا يغفر ذنوب من قام بايذاء الناس وان تاب الا ان يسامحه ذوو الحقوق المعتدى عليهم
    فاين تذهبوووووووووووووووون

  • Hicham
    السبت 3 غشت 2013 - 02:44

    المعركة بدأت من اليوم.. لا استسلام ولا تراجع

  • مغربي
    السبت 3 غشت 2013 - 02:45

    والله حرام يقع هكذا المشاكل في بلدنا هاذا .. وما سمعناه في خطاب العرش .. كان أهى خطاب عن حقوق الانسان .. الخ .. نحن ننتظر بكل شدة ردة فعل السياسيين الكبار في هااذا الشأن .. بيد ان القنوات الرسمية لم تذكر هاذا الخبار إطلاقا عن العفو او المظاهرات .. فلتتحر الرؤى وسيكون المغرب أبهى مثال عن حقوق الانسان على الاقل في شمال إفريقيا .. أما اذا بقي الحال على ما هو عليه .. فلن ننتظر الجديد مع هاذا التعنيف وقمع الإحتجاجات السلمية

  • الكباش
    السبت 3 غشت 2013 - 02:45

    إن الأجدر بكم ايها الحقوقيون ان تكتشفو انكم مجرد واجهة تعتمدها كل الأحزاب المتمخزنة لتعود اليها لتبني مجدها على آلامكم وتتنصل منكم حينما تنتهي الحاجة أو تخترقكم لترويض بعض العناصر للسير في فلكها فكل وزراء هذه الأحزاب كانو على رأس الداخلية فهل أنسنو تدخلاتهم ..يجب أن ينهض الجميع لصناعة النخب البديلة على أنقاض أهل النفاق السياسيوالتماهي مع الطغيان وتكميم الأفواه

  • moslim
    السبت 3 غشت 2013 - 02:45

    تمتيع دانيال بالسراح كتشيجيع للفساد الجنسي في بلادنا. وانتهاك اعرا ض اطفالنا نشري ياهسبريس العزيزه وشكرا.

  • mohamed-bcn
    السبت 3 غشت 2013 - 02:45

    بالطبع العفو الملكي الاسباني مغتصب الاطفال و الزروطة للشعب لانهم لاحول ولا قوة لهم
    الحمد لله يوم الاثنين ساحصل علي الجنسية الاسبانية و يجرد من الجنسية المغربية

  • Adil
    السبت 3 غشت 2013 - 02:46

    حركة 20 فبراير, الحركات اليسارية, حركة الجمهوريين المغاربة, العدل و الإحسان و كل من لهم حسابات ضد الملك. وجدو فرصة للنزول بكل ثقل و بكل الموارد المتاحة خاصة صفحاتهم الإجتماعية للشحن ضد الملك و تصويره على أنه هو من أصدر العفو المباشر لمغتصب الأطفال.
    الآن هدفهم الحث على الخروج في إحتجاجات و لم لا المواجهة و بطبيعة الحال هم من سيتكفل بالوسائل اللوجستيكية كالافتات و شعارات و مكبرات الصوت.
    ,
    ,
    الملك لا يعطي أسماء أو لوائح فقط يعطي أمر. المشكل سببه بعض المسؤولين الذين وقعوا على الائحة هم من يجب أن يسجنو 30 سنة مع ضرورة إرجاع ذلك السفاح لسجن مغربي

  • سمية المغربية
    السبت 3 غشت 2013 - 02:48

    ايها المخزن الجبان لماذا لا تستخدم هذه العضلات في تحرير سبتة ومليلية والصحراء الشرقية والبوليساريو …..تستعرضون عضلاتكم فقط على ابناء الشعب البسطاء اللذين خرجوا لاعلاء كلمة الحق في قرار ملكي فضيع مس عرض كل المغاربة……..كفانا ذلا ومهانة في بلدنا والله سننفجر من الغيظ

  • momo
    السبت 3 غشت 2013 - 02:48

    مسار الإصلاح في المغرب !

    في ظل استمرار دولة الاستبداد والفساد

  • الشعب
    السبت 3 غشت 2013 - 02:48

    مجنون من ظن أن هناك إصلاح في المغرب ،ما فعله المخزن من تغيير للمطلحات ليس إصلاح ودستور ٢٠١١هو أكبر دليل على استهتار المخزن بالشعب وما هو إلا إختبار لمدى ذكاء المغاربة للأسف نجح المخزن في تسويق رواية الإستثناء المغربي

  • la vérité
    السبت 3 غشت 2013 - 02:48

    من الافضل ان يعتزل بنكيران العمل السياسي الذي لا يمارس بالبلابلا والكذب والنفاق والدخول والخروج فالهضرة.مكانه الطبيعي الزوايا والضرحة…
    بنكيران عجز عن اتخاذ قرارات لا تتطلب سوى بعض الشجاعة و المواقف الرجولية والمبادئ لمن له المبدأ. فعلى سبيل المثال لا الحصر في عهده تم:
    1/ توقيف امام بفاس تحدث عن موازين في خطبة الجمعة
    2/اغلاق مقرات لحفظ القرآن بمراكش
    3/استمرار بيع الخمور وشربها على مرأى ومسمع الجميع
    4/استمرار الدعارة في جميع قرى ومدن المملكة على عينيك يا بنعدي
    5/اغتصاب الاطفال والتحرشات من طرف الاجانب بدعوى السياحة الجنسية
    6/استمرار تنظيم مهرجانات الفسوق في جميع انحاء المملكة…
    7/تفشي الرشوة والفساد داخل الادارات والطرقات بشكل خطير وهذا ما أكدته المنظمات والهيئات المختصة….فهل له الشجاعة والجر أة والقدرة على محاربة والحد من هذه الممارسات الدنيئة؟بالطبع لا وألف لا
    خير لك أن تعترف بفشلك وعجزك يابنكيران وابتعد عن السياسة إن كنت مؤمنا صادقا.فليس العيب في الاعتراف والعتزال بل العيب في قسوحية الراس.

  • الفلالى
    السبت 3 غشت 2013 - 02:48

    ماوقع فى هده الوقفة اكبر دليل على ان دولة الحق والقانون مجرد شعار للاستهلاك ليس الا .لا يسعنى الا ان اصرخ اللهم ان هدا لمنك…………….ر والله ياخد الحق فى المعتدين على الابرياء.

  • سعيد المزابي
    السبت 3 غشت 2013 - 02:49

    سؤال الحكام: لماذا يثور الشعب؟ إن سلطة أي حاكم تستمد من الشعب. و الحاكم يجب عليه الإستماع للشعب. أما القمع و الإستبداد فإنما هو مقدمة لثورة شعبية ضد الظلم.

  • مغربي متهور
    السبت 3 غشت 2013 - 02:49

    لاحياة لمن تنادي (عادت دينا الي عادتها القديمة) عاد المغرب الي دستور العصا والزرواطة

  • no land's man
    السبت 3 غشت 2013 - 02:50

    الجبناء هذا العنف كيعرفو ايمرسوه غير على بني جلدتهم اما هذاك لهتك عرض 11 طفل ما قدو يمسو شعرة فيه بيه ولد سيدتهم اسبانيا. بماذا ستجيبن ربكم يوم العرض. يا ظلمة هتك الاعراض لايقبله اي نظام في العالم بل حتى ملك اسبانيا لم يطلب منكم ذلك. تفو عليكم

  • mowatin
    السبت 3 غشت 2013 - 02:51

    انظروا كيف انقظوا رجال الامن بهاذه الوحشية
    الشعب ينفق على رجال الامن لكي يحموه ويدافعون عنه لكن اكتشف امرهم .
    هم موظفون لحماية النظام لااقل ولا اكثر.
    والسؤال هو; هل ما قام به الناشطون كان شيئ غلط
    عاش المغاربة الاحرار والمغرب لكل المغاربة احيى الذين سقطوا في الميدان

  • tamda
    السبت 3 غشت 2013 - 02:52

    voila ce que cherche certaines personnes connus pour leur prise de position purement politique a l'égard du Maroc(l amdh et les 20 fevrier)je pense que c une conspiration destiné a affaiblir la position du roi ,vous pensez sérieusement que le cabinet royale est au courant des noms de tous les graciés ??par contre certaines personnes ne ratent aucune occasion pour appeler a la revolte

  • mohamed boston
    السبت 3 غشت 2013 - 02:52

    حسبيا الله ونعم الوكيل، الحمد لله أني خويت هذيك البلاد.

  • hassan
    السبت 3 غشت 2013 - 02:55

    هذه هدية العيد لنا جميعا والمزيد ات. لن نتنازل

  • عبدالله
    السبت 3 غشت 2013 - 02:55

    Au Maroc il y a des prédateurs financiers, des prédateurs sexuels, des prédateurs politiques et un prédateur de grâce

  • مواطن بلا وطن
    السبت 3 غشت 2013 - 02:55

    لا حول ولا قوة إلا بالله
    يزيدون من غضب الشعب عوض تقديم شرح لما جرى

  • واقعية
    السبت 3 غشت 2013 - 02:58

    ياودي لي قلب على شي حلجة كيلقاها
    تقافة تحقيق المراد بالنباح يجب ان تندثر
    تم توظيف عدد كبير مباشرة في قطاع التعليم فأصبحوا كلما تم اتخاد اجراء في حقهم بسبب الغيابات المتكررة والغير مبررة يلجؤون الى الفوضى ويقحمون التلاميذ لانهم اخدو حق الآخرين بالنباح واصبحوا يظنون ان أي شيء وإن كان بغير وجه حق يؤخد بالعنف والاحتجاج مستغلين بذلك هذه الظرفية ولكن هذا سلاح الضعفاء
    لهذا على المصالح الامنية التعامل بصرامة،لتوفير الامن
    اما عن الاسباني:مهما صدر منه فهو كافر،عندنا مسلمون يغتصبون اطفال مسلمون ،وهناك من يغتصب المحارم ومن يقتل والديه ومن ومن ومن ومن
    تنادون بإصلاح القضاء لان الرشوة متفشية،من يعطي الرشوة؟نحن
    لماذا؟لكي تحكم المحكمة بالبراءة ونأخد بذلك حق الآخر
    سواء أكان ملف قتل أم سرقة أم اغتصاب أم مخدرات .في هذة الحالة أليست هذه وضعية اخطر من العفو على كافر ،على الاقل هذا الكافر سلك طريق قانوني
    أما الراشي فقد سلك طريق لا يسمح به لا القانون ولا الاسلام ولا العقل ولا ولا ولا.والله من المحتجين فاسدين والله منكم من يعتدي على الاطفال والخادمات وعماتهم وخالاتهم .ها العار سترو راسكم أو بقاو في ديوركم

  • طارق بن زياد
    السبت 3 غشت 2013 - 02:58

    تعامل السلطات العمومية مع الوقفات السلمية يدل على ان المؤسسة المخزنية برئاسة الصديق الحميم أبانت عن سوء تقدير لدرجة الصدمة والغضب الذي يعيشها المجتمع المغربي (رجال ونساء غير أكفاء في مناصب مهمة) كان يجب السماح للمواطنين التعبير عن آراءهم وتفريغ غضبهم والتنفيس عنهم بشكل سلمي، لكن أراد صناع القرار غير ذلك ليجدو نفسهم فمواجهة مباشرة مع المجتمع المغربي. يجب محاسبة المسؤولين لا يمكن ان نقبل ان تقع "أخطاء" فتدبير شوؤن الوطن، تم الزج بالمؤسسة الملكية في موقف جد حساس. ولو تم فقط تنزيل جميع المبادرات الملكية بصدق وإخلاص لكان لنا شأن آخر؟؟؟؟ كيف السبيل لذلك وتحالف النخبة المخزنية مع اللوبيات الاقتصادية يعتبر الوطن اصل تجاري! مسؤولية وزارة العدل كبيرة جداً خاصة مديرية الشؤون الجنائية والعفو بالاضافة للمكلف بالملف بالديوان الملكي. في الاخير إخوتي في الوطن كلنا نتحمل المسؤولية بصفة مباشرة او غير مباشرة يجب استغلال هذا الشعور الوطني والإنساني الصادق والنبيل من اجل التفكير بشكل عملي من اجل ابتكار حلول للنهوض بهذا البلد العظيم المغرب والمغاربة يستحقون أحسن من هاذ المستوى. في جيناتنا ADN لصناع حضارات.

  • ذو الفقار علي
    السبت 3 غشت 2013 - 02:59

    هذا الشيء الذي وقع لهؤلاء الحقوقيين يبين بالملموس ان الدستور الجديد عبارة عن كاميرا خفية وقع في فخهاالشعب المغربي عبارة عن مزحة سخيفة ولا شيء تغير،الفساد هو هو الرشوة كذلك الا ستبداد كذلك, نهب المال مستمر كذلك ،قمع الحريات لا عجب ان يحتل المغرب المراتب المتأخرة في مجال حقوق الإنسان والفساد والتنمية البشرية .

  • ابراهيم
    السبت 3 غشت 2013 - 03:00

    يجب الخروج للتظاهر ، نريد حق التظاهر السلمي

  • اغتصاب 11 طفل او11 سبتمبر
    السبت 3 غشت 2013 - 03:08

    ان العفو عن مغتصب 11 طفلا لا يمكن تشبيهه الا بحدث 11 سمتبر الارهابي .الفرق هو ان امريكا و لانها تهتم لكرامتها صرفت ملايير الدولارات للقضاء على الارهابيين بينما نحن نحن قمنا باطلاق سراح الارهابي و تمكينه من السفر من خزينة الدولة . المغرب لم يعد اليوم يتحمل اي شخص فوق المحاسبة . الفضيحة كبرى و المسؤول الاول عنها "ضارب الطم" كانه لا يرضى بالتحدث الى الشعب و الى الصحافة المغربية .احتقار مزدوج للشعب : العفو عن مغتصب اطفال و احتقار الشغ عب ب "تنخيله" و رفض التحدث اليه و الاخطر من ذلك مواجة انتقاد قرار العفو بالقمع . انهم يبحثون عن "جوا منجل". انشري ايتها الجريدة الغراء.

  • المختار
    السبت 3 غشت 2013 - 03:09

    كل من طالب بتطبيق القانون فى حق المستغلين للأطفال الأبرياء الضعفاء ماديا واجتماعيا ،فالعفو عن هؤلاء المجرمين يستحقون القتل عوض العفو ،وتعتبر هده الأهانة لك المغاربة من الكبير الى الصغير ،

  • بورقعة
    السبت 3 غشت 2013 - 03:09

    بلا ما تضحك على الشعب و تقول ليه ما كنتش عارف, راه الخبر ديال العفو على المغتصب انتشر حتى قبل ما يخرج المغتصب من حبسو ,حتى أي واحد ما كانش عارف راه عرف, كون ما كنتيش عارف تكون راك عرفت ووصلك الخبار قبل ما يترحل المغتصب و تكون صححت الغلط, ولكن نتا من اﻷول كنت عارف آش كدير حيث كتوصلك الشادة والفادة بلا ما دوخنا بديك الغضبة

  • عبد ربه
    السبت 3 غشت 2013 - 03:10

    لاحولة و لا قوة إلا بالله العلي العظيم، هذا هو مسار الإصلاح في بلادنا, يعز الأذل و يهان الشرفاءّ

  • عبدالرحمان
    السبت 3 غشت 2013 - 03:12

    جميل ان يكون البلد مكتظا بالجمعيات المدافعة على حقوق الانسان ،و اجمل من ذلك ان تكون القوانين المنظمة و التنظيمية لحقوق الافراد و الجماعات مكفولة بالدستور الذي توافقنا عليه كمغاربة …لكن ما يثير الغرابة عند المتطفلين على قيادة الناس في المجتمع المدني (الذي انا منه للتوضيح فقط لكي يطمإن القارئ على انتمائي)هو اندفاعهم السياسوي لانتقاد الدولة و مكوناتها كلما سنحت الفرصة…حيث تسقط اقنعة هؤلاء و يتضح انه لا علاقة لهم بالاستقلالية المفروضة فيهم للدفاع عن حقوق الناس …و اذا كنت مخطئا فليدلني هؤلاء الناشطين و الناشطات و بمنطق العقل :هل الملك الذي اتخد قرار العفو ليس انسانا ؟هل ليس له الحق في ممارسة اختصاص مكفول له بدستور شرعنه المغاربة ؟و بالتالي كان اجدر بهاته الجمعيات و النشطاء ان يدافعوا عن حق هذا الانسان الذي مارس حقا من حقوقه …بل الادهى و الامر هو ان هذا الاحتجاج على العفو عربون قاطع على عدم احترام المحتجين لحق المغاربة جميعا و هم اناس من دم و لحم فوضوا من خلال الدستور و بنص صريح للملك هذا الحق …اما الجاني و الضحايا فتلك رسالة الجمعيات الحقوقية هناك وراء البحر،ان كانوا شرفاء.

  • ايوب
    السبت 3 غشت 2013 - 03:17

    يجب مقاطعة جميع السلع الاسبانية كيفماكانت جودتها و ثمنها…

  • marocainde rabat
    السبت 3 غشت 2013 - 03:17

    حقوق الانسان في المغرب غا اشاعة

  • Hassan
    السبت 3 غشت 2013 - 03:18

    الأمور قريبا ستنفجر.
    وسيصبح. الحال أفظل. بدون حكومة النفاق
    والكذب. إنشاء الله.

  • المنسي
    السبت 3 غشت 2013 - 03:21

    وعباد الله شي واحد يقول لي فين هو الاخ القائد حميد شباط

  • المغربي عبدالعالي
    السبت 3 غشت 2013 - 03:21

    بسم الله الرحمن الرحيم
    من عادتي لا اتكلام في الامور الساسية ، لكن خبر الافراج على مجموعة من المجرميين الاسبان المحكوم عليهم ، من طرف الملك محمد السادس ، ومن بينهم دنييل الذي اغتصب احدى عشر طفلا والمحكوم عليه بثلاتين سنة ، اشعرني بالخجل من نفسي ، وازددت خجلا واستغربا عند تقمع حرية تعبير المغاربة عندما استنكروا هذا الاعفاء من اميرهم على مغتصب البراءة ، جميع من اجل الحرية في التعبير والاحتجاج ، حتى مكنش الشعب مكانش عدي يكون شي حاجة سمتها دولة

  • mohamed
    السبت 3 غشت 2013 - 03:23

    وجب على المؤسسة الملكية توضيح الآمور بكل شفافية و نزاهة وعلى المخازنية عدم التعدي على المتضاهرين السلميين وإلا فإن الامور ستتحول كما في مصر لان القرارالدي إتخده العاهل المغربي خطير جدا

  • mohmad
    السبت 3 غشت 2013 - 03:24

    هذا زمن تحكم فيه السلطة ٠ سلطة الش______________________________عب

  • مغربية مقهورة
    السبت 3 غشت 2013 - 03:27

    هذه المناظر مألوفة في شوارع الرباط، حيث أن أغلب الوقفات الإحتجاجية تتعرض للقمع من طرف المخزن ، وهذا يكشف لنا حقيقة النظام في المغرب ، أرجو أن يدرك الشعب هذه الحقيقة ، وأن يدرك أنه آن الأوان لنقول كلمتنا كشعب، ليس من حق الملك أن يعفو عن دانييل إلا في حالة إن كان المغتصب إبنه ، ساعتها له واسع النظر، أما أن يعفو عن شخص ارتكب جريمة في حق الطفولة ، والجريمة الأكبر هي تلك التي ارتكبها الملك بالعفو عن الحقير دانييل ، هذا سيسمح لغيره أن يتطاولوا على أبناء المغرب، إذا كان في رجال المغرب نخوة فليحطموا حاجز الخوف ويواجهوا هذا القرار الطائش الذي صدر عن أمير المؤمنين _ ولنضع مليون علامة استفهام أمام أمير المؤمنين_.
    إنشري يا هسبرس فليس لنا سوى هذا المنبر، فإعلامنا السمعي والبصري لا يمثل إلا النظام.
    أمانة أنشر

  • Magrebin
    السبت 3 غشت 2013 - 03:30

    اين الإصلاح وأين الدمقراطية. هؤلاء خرجوا للتظاهر لرفع قيمة المغربي التي شوهت بهذا العفو الذي لم يحترم قيمة الشخص المغربي. قيمنا واخلاقنا فوق الجميع وليس لاحد أن يمسها أو يتلاعب بها ولو أتت من أعلى السلط.
    التظاهر والتنديد حق المجتمعات لتفادي نفس الأخطاء في المستقبل
    ولكن ماحصل للمتظاهرين شيء سخيف والمخزن مازالت يده طويلة لا يحترم حرية الشخص. يجب مراجعة الحسابات واعتذروا للشعب الذي أهنتم كرامته.
    بهذا العفو شجع المغرب على الجنس السياحي.
    رحمومنا الله يعفوا علكم.

  • طارق مدينة الحاجب
    السبت 3 غشت 2013 - 03:36

    أخاطب حزب العدالة والتنمية وأخاطب خاصة بنكيران الذي حطم حلم هذا الشعب بتصويته على الدستور الممنوح بنعم لعنة الله عليك وعلى حزبك المجرم

  • عاش عاش
    السبت 3 غشت 2013 - 03:36

    مسكين راه ما فراسوش، قولو ليه عاش عاش..

  • مغربية
    السبت 3 غشت 2013 - 03:39

    اليوم تاكدت ان هناك احرار بين المغاربة. ..كرامتنا سترجع والمخزن كله سيدفع ثمن استخفافه بشرف اطفالنا

  • Daheya
    السبت 3 غشت 2013 - 03:44

    أنا شخصياً احد ضحايا المخزن عندما كنت ماراًًًًًً إذا بأحد المخزنيين يقوم بتوجيه ضربة نحو بطني التي اردتني أرضا كل هذا كنت ماراً بجانب الوقفة الاحتجاجية
    حسبي الله ونعم الوكيل

  • جلال
    السبت 3 غشت 2013 - 03:50

    اعتقد ان علامات الثورة بدات تظهر فتيلها في المغرب ولا تنتظر الا من يشعلها واعتقد ان هناك اناس داخل النظام لا يحبون الملك ويسعون لي اسقاطه ودلك عبر تشويه صورته اما الشعب وانخفاض شعبيته اعتقد ان قضية الاسباني دانييال قضية مفتعلة ومحبوكة وربما تكون من طرف الاجهزات المخابرات المعادية للمغرب التي ربما جندت بعض العملاء داخل للنظام كلنا نتتظر من النظام الاعتدار للشعب وعائلات الضحايا واعادة المعتصب الى سجنه لي اكمال مدة سجنه نرى ان النظام المخزاني المستبد مازال يحتر الشعب المغربي ويتعامل معه كقطيع ولا يرد ان يعطي حقوقه وحريته ادن لا الديمقراطية الكادبة ولا حقوق الانسان ولا الحرية ولاالعدالة السياسة الزرواطة والهرماكة هي السائدة المغرب ولا يرد المخزن تغييرها الله يعفوا علىه من هده العادة

  • Ahmed
    السبت 3 غشت 2013 - 03:51

    الله يستر وصافي ، انا بانت ليا ، القضية فيها الخواض ، يا ربي تستر ، من المستهدف الله واعلم … الكل يمكن ، يا ربي تحفضنا من الفتنة

  • Faultless
    السبت 3 غشت 2013 - 03:52

    Je tiens à dénoncer de façon acerbe les interventions barbares des forces de l'ordre et les violences infligés aux manifestants pacifiques. En fait, cela reflète la nostalgie du makhzen à la période du plomb du Hassan II et sa volonté meskine de bafouer les acquis sociaux de la jeunesse marocaine. Cependant, cette intervention musclée ne doit aucunement nous décourager et nous sommes tenus d'organiser manifestation après manifestation même si cela nous coûtera chèrement, car il veut mieux faire des sacrifices que de continuer à vivre dans l'indignation et l'humiliation makhzaniennes. Ils pensaient que le printemps arabe est déjà passé, mais on doit leur affirmer que notre printemps à nous est imminent et j'invite toutes les forces vives de ce pays de s'unir contre toutes les formes d'exclusion, de marginalisation et de la corruption qui touchent tous les échelons de la société.
    Le makhzen a oublié toutes les souffrances que l'Espagne ennemie nous a infligées de par le passé!

  • حامي الملة والدين
    السبت 3 غشت 2013 - 03:55

    فلذات اكبادنا فوق كل مساومة
    هتك اعراض مواطنينا سيسدل الستار عن اخر مسرحية مخزنية
    كان من الاجدر فرض تاشيرة تخول حرمان من سولت له نفسه المساس بشرفنا من ارضنا الطاهرة
    اين شهيدنا بمعبر مليلية الذي قتل من طرف الاستعمار الجائر تزامنا مع زيارة خوان كارلوس
    اضعف الايمان تذكير اسبانيا بمسؤولياتها في حرب الريف لاستعمالها اسلحة كيماوية ناهيك ىعن الجيوب التي تحتلها
    الشعب يطمح للحرية والكرامة والعدالة كفاكم ضحكا عنا بحكومة شاردة ودستور ممنوح

  • Ali USA
    السبت 3 غشت 2013 - 04:04

    Mon intervention s'articulera sur deux points:1-premierement je ne comprend pas ces manifestations contre le criminel espagnol d avoir ete libere pour le crime qu il la commis.pendant des annees les rois du Maroc exerce le droit de grace et combien de criminels Marocains ont ete beneficie de ce droit pour leur crimes , et on a jamis assiste a une manifestation contre le droit de grace octroye par le Roi. Quel est le sort des familles des victimes lorsqu ils voient le criminel a ete libere .
    Je ne suis ni pour cette couche social ni contre .
    2-deuxiement , les manifestants contre l espagnol doivent reagir il y avait longtemps contre le droit de grace tout entier pas aujourdhui , ce qui montre que ces manifestants sont pousses par des forces cachees, qui cherchent a destabiliser le pays. Finallement le droit de grace au Maroc affecte beaucoup plus l autonomie du pouvoir legeslatif au Maroc qui necessite une remise en cause.

  • mourad
    السبت 3 غشت 2013 - 04:13

    je demande au peuple marocain de se taire, et se remettre en cause pour une nouvelle révolution culturelle.1. qui a dit oui à la constitution?2. qui voter PAM?. voilà cé simple, le peuple évolué ne fait trop de bruit, il sait agir au moment de vote. RAser les hypocrites et couper leur racines dans les urnes.
    jenai marre de voir lindignation de l'enfance en Ramadan ds un pays musulman.

  • مغربي حر
    السبت 3 غشت 2013 - 04:17

    على وزير العدل و رئيس الحكومة الذين وقعا على اللائحة قبل تقديمها للملك الاعتذار للشعب المغربي و أن يعطي وزير العدل رئيس النيابة العامة أوامره الفورية لإلقاء القبض من جديد على الوحش الاسباني عن طريق البوليس الدولي و يتم إعادة محاكمته و إرجاعه للسجن بحكم المؤبد ، و إذا لم يكن وجب رفع دعوة قضائية في اسبانيا و بالتالي تشويه صورة القضاء في المغرب و تشويه صورة حكومة لا تضبط الأشخاص و الملفات التي لديها عن السجناء

  • كريم
    السبت 3 غشت 2013 - 04:25

    لا أدري ماذا سيكون موقف الملك خوان كارلوس حين سيرى هذه الصور الدامية؟
    هل الفرح ؟ أم الندم؟ أم الأسف ؟ أم عدم الاهتمام؟
    الله أعلم.
    أعجبني التغليق رقم 3 هل ما زال هناك مواطنون على هذا الحد من السداجة في هذا الوطن؟ كيف لن يضيع حق أحد يا سيدنا عيسى؟ و أين حق الضحايا و ذويهم هل ستضمنه أنت لهم صه من قضلك

  • الشيماء
    السبت 3 غشت 2013 - 05:12

    و ليك الله ا بلادي و لا حول و لا قوة الا بالله و حسبنا الله و نعم الوكيل و عييت ما نحاول نفهم اين هي كرامة المواطن المغربي و بحال هاد الموسخ الإسباني خاصة الإعدام و التمثيل بجثته ليكون عبرة و لكن الله يتولاه من عنده و الحركة هاذي
    الحصول اللي عندو شي بنت و لا ولد يشد عليه في الدار و ما يخرجش بوحده الا إذا كان معاه أبوه او اخوه او امه باش ما يقرب ليه احد و ما ديرو الثقة فحتى واحد و حلو عينيكم و وودنيكم و خدمو حراس شخصيين لاولادكم و بناتكم رآه ما كاين اللي يحميهم فهاد البلاد من بعد الله غير الأهالي و ما تسخر وهم لحتى بلاصة و ما تخليوهم لا عند جيران لا عائلة لا أصدقاء و عباد الله و ما كاينة ثقة الا خرجو يلعبو ديرو كرسي و جلسو تتفرجو فيهم حتى يساليو و رجعوهم فيديكم للدار أما كاينش الخروج من الدار بوحدهم و لا المباتة برا الدار و الحذر كل الحذر و خلاها الشلح ما تدير الأمان لحتى واحد فوليداكتم و قريوهم ما يدير ثقة فحتى واحد و علموهم يدافعو على انفسهم الله الله فاولادكم و بناتكم و المراقبة الدائمة و ما زال ما عندي اطفال و شداني الخلعة استودعنا الله المسلمين و المسلمات عرضهم و أمنهم يارب

  • مغربي
    السبت 3 غشت 2013 - 05:20

    والله في نظري الخطأ في القضاة لان اغتصاب إحدى عشر قاصر وكبلد مسلم كان يحكم على الجاني بالإعدام وتنفيذه بسرعة كما حدث مع ثابت أو عندما سجن كان بدوره أن يغتصب وصوره على فيسبوك حتى يشاهده العالم.ارجو من هسبريس النشر

  • مفقووووسسسس
    السبت 3 غشت 2013 - 05:23

    السلام عليكم ولش واحد مغتصب 11ديال الأطفال أو دوَّز فيها 2 السنوات كون كان شي مغربي أو عربي بالأحرى كُون دوَّز لحبس ديالو فگوانطنامو حيت مسلم أوداك خينة حيت ماشي مسلم حلال عليه وحرام علينا يا ربي تاخد الحق فالظظظظظااااالللللممممم

  • mahgooor
    السبت 3 غشت 2013 - 05:42

    je veux changer la nationnalite marocaine avec une autre
    je n'aime pas cette façon de vivre khalinaha lihom i3icho fiha tol o 3ard

  • تعليق
    السبت 3 غشت 2013 - 05:42

    ما أود قوله هو الاستشهاد بآيتين من كتاب الله العزيز
    أولها: " يا أيها الذين آمنو إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة وتصبحوا على ما فعلتم نادمين"
    ثانيتها: قولة تعالى " الفتنة أشد من القتل"
    والفاهم يفهم

  • محماد مول الحانوت
    السبت 3 غشت 2013 - 06:06

    لن يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم.يجب علينا العودة الى ديننا الحنيف ان اردنا العزة,والا ادلنا الله بتباعنا سبل الفساد.
    ''ان اردنا ان نهلك قرية امرنا مترفيها ففسقوا فيها,فحق عليها القول فدمرناها تدميرا''صدق الله العظيم.
    قال رسول الله''ص'' الساكت على الحق,شيطان اخرس''او كما قال.
    لاتسكتوا على الظلم,والا,حل بنا مالا يحمد عقباه.اللهم فشهد اني قد بلغت.

  • لم ننضج بعد...
    السبت 3 غشت 2013 - 06:29

    تحمل هما وتتألم لشيء لايؤلم الاخرين يا مسكين . ساكنة المغرب تتعدى 30 مليون وبدون مليونية وحشود تهز الارض هزا بالإصرار والتنديد والمطالبة بالحق المسلوب . لن ولن ترى قضاء مستقل ونزيه ،ما زال الشعب المغربي في غيبوببته المعتادة .نصيحة من أخ لاخيه لا مجال للمغامرة بالأنفس والأرواح ألزموا بيوتكم وعدوا للمواجهة بشكل ممنهج ،منظم وكثيف لان ما يرهب المخزن والمعادي لمطلبكم هو صحوة الضمير بقلوب موحدة على هم واحد لنيل هدف واحد. فالطير بجناح واحد لا يطير يا أحبائي.

  • عبد الكريم رايسي
    السبت 3 غشت 2013 - 06:58

    نطلب من صاحب الجلالة الملك محمد السادس ان يقدم إلى العدالة كل من تطاولة أو آراد إلا ساءة لسمعته،وان يقتص ممن خانة العهد وأراد ان يورطه في هذا العفو المشؤوم .
    ( نبايعك على السمع والطاعة).

  • don simou
    السبت 3 غشت 2013 - 07:34

    – محمد السبت 03 غشت 2013 – 02:08 awal inssan magharibi gal chi7aja ma39ola whada kibayan 3la lwa3y diyalo thank you to for ur coment god bless u

    السلام عليكم
    لست مع او ضد احد ؛ لكن قبل التسرع و خروج الامور عن السيطرة ؛ دعونا نتريث مع القليل من الصبر لمعرفة ملابسات العفو الملكي ؛ درءا للفتنة و عدم الانصياع لجهات داخلية و خارجية تدفع الغالي و النفيس من اجل تهويل المشكل و خلق البلبلة بالمغرب الحبيب .. الذين و مع كل أسف بدؤوا يجنون ثمار عملهم الوقح بحصد اكبر عدد من المنصاعين بدون طرح سؤال بسيط و لا يتطلب ذكاءا لمعرفة الاجابة .. هل الملك بحنكته و حنكة مستشاريه و في ظل ظروف الربيع العربي ؛ يمكن ان يقترف خطأ كهذا ؟؟ و اخيرا و ليس اخيرا اود ان اضيف نقطتين مهمتين .. اولا : ان شاء الله لن يضيع حق احد و ثانيا : التركيبة البشرية للمغرب ليست بالسهلة و اي فتنة لا قدر الله لن تكون عواقبها سليمة ..
    تدخلي هذا ليس للاقناع و الضغط في التعبير عن حرية الرأي لكن ان تكون
    مبنية على ادبيات الحوار البناء و عدم التعصب .,,كل البلدان تحسدنا على استقرارنا و حبنا لمكلنا فلا تدعوهم ينالون منكم ,, بوركتم

  • Ahmed
    السبت 3 غشت 2013 - 08:06

    D'accord avec toi MAIS c'est au roi de s'excuser aux familles et au peuple Marocain pour ne pas sombrer dans un bain de sang et éviter le pire, faire démissionner les responsables et le gouvernement actuel voila ce qui peut etre un semblant de minimum de démocratie…
    il faudra revoir les conditions de libération des prisonniers pour nous rassurer dans l''avenir, nous n'acceptons pas d'etre victime deux fois. Enfin les criminels et ceux qui les libèrent leur destin est ….connu chez Dieu

  • Ben
    السبت 3 غشت 2013 - 08:14

    En ordonnant cette libération le pouvoir et LE gouvernement sont complices des viols commis par ce pédophile. C'est honteux de taper sur des parents venant manifester contre cette catastrophe. Oû sont les valeurs islamistes électorales tant acclamées par le PJD.Il faut que Benkirane et Ramid démissionnent pour de vrai et qu'ils arrêtent de faire croire au peuple marocain que sans eux le Maroc serait à la dérive.

  • marocain
    السبت 3 غشت 2013 - 08:40

    le pjd est un parti de repression et ne represente pas le peuple , le pjd c'est les tenebres; on .
    en comparent le gouvernement actuel avec ceux de youssefi, jatou, abs el fassi on remarque que le gouvernement de benkirannnn est la plus sanguinaire et est specialisé dans la repression seulement, il a reprimé tous les mouvements revendicatifs de leurs droits: les syndicats, le mouvement 20 fevrier,les etudients en meddecins, les diploômésde l'ensegnement sup en quete de travail ….

  • غيور
    السبت 3 غشت 2013 - 08:54

    فين هيا 2M لي فين ما كيتغصب شي طفل كالدير لينا صضاع فالجمجمة . او كيوللي العنوان الرئيسي ديال النشرات ديالها . فينك ا سياطل او فينك ا جولحسن اللهم ان هدا لمنكر

  • مواطن
    السبت 3 غشت 2013 - 09:34

    بالنسبة للأشخاص اللذين يرون أن القرار تم اتخاذه من طرف لجان موكلة تقوم بتأليف اللائحة و تختار من يتم العفو عنه و ليس الملك من يقوم بذلك… أقول، تذكروا أن اسمه (العفو الملكي) …

  • طفل
    السبت 3 غشت 2013 - 10:04

    الى المعلق رقم 8 – امين : هنا ياخي ترى دور اعلامينا الله اعفوا علينااااااااااااااااااااااااااااااااا

  • مسلم ينتظر رحمة ربه
    السبت 3 غشت 2013 - 11:00

    الاعتداء على الناس ظلم، وإعانة الظلمة ظلم، والظلم ظلمات يوم القيامة، لا يرضى الله سبحانه وتعالى على فاعله، لذا فإنه في الدنيا يغدو في سخط الله تعالى، ويروح في غضبه ولعنته، وفي الآخرة من أصحاب النار، والعياذ بالله تعالى، إلا أن يتداركه الله تعالى بلطفه فيتوب.

    فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( صنفان من أهل النار لم أرهما، قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس.. ) الحديث بطوله رواه مسلم.

    وعنه رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يوشك إن طالت بك مدة، أوشكت أن ترى قوماً، يغدون في سخط الله، ويروحون في لعنة الله، في أيديهم مثلُ أذناب البقر)(2)رواه مسلم.

  • مغربي شريف
    السبت 3 غشت 2013 - 11:48

    يجب على الملك أن يقيل كل مستشاريه ويستبدلهم بأناس شرفاء ونزهاء.كما يجب عليه إقالة حفيظ بنهاشم الذي ورطه.كما يجب محاكمة كل من شارك في هذه الجريمة النكراء لتوريط الملك وزرع بذور الفتنة في البلد.فالمغاربة يحبون ملكهم ولن نسمح للمحيطين به استغلال مناصبهم لإفساد صورته أمام شعبه.كما نطالب وزير العدل بتنظيف الوزارة من كل فاسد يستغل منصبه.
    لا للهمة لا للفاسي الفهري لا لحفيظ بنهاشم.

  • aRABIAN
    السبت 3 غشت 2013 - 11:55

    البلد الذي يملك كرامته و يملك عزته و قراره لا يقبل أن يعفو عن مجرم إغتصب أطفال المغرب، حتى لو إغتصب طفلا واحدا فكأنه إغتصب جميع المغاربة…. الذي لا يغار عن أطفال و حرمة بلده لا يغار على شعبه بل يحتقر و يستهزأ بشعبه، و عليكم أن لا تنسوا أن سبب ثورة تونس هو شاب ٱنتهكت كرامته فما بالك بأطفال.. على بنكيران أن يكون له موقف واضح و صريح أمام الشعب و أن يتبرأ و حكومته من هكذا قرار

  • alihtiram
    السبت 3 غشت 2013 - 12:01

    الله يحفظ بلادنا من الفتن، فالتربص بأمنها لم يكن وليد اللحظة… أنا أيضا تألمت على إطلاق سراح ذلك المجرم، لكن ثقتي في ملكي أكبر، فربما لم يخبره أحد مستشاريه بسبب اعتقال كل واحد على حدى…
    أتمنى من إخواني المغاربة ضبط النفس، و انتظار ما سيجري، فالأمن نعمة فقدتها الكثير من الدول المجاورة و أن لا نتسرع في اتخاذ القرارات…
    قد لا يعجبكم رأيي، لكن لا تتخذون عدوا لكي نبق دائما مغاربة، نحب بعضنا بعضا و لا يضرب أو يقتل أحدنا الآخر…
    مع كامل تحياتي و احتراماتي لجميع إخواني المغاربة.

  • marocain
    السبت 3 غشت 2013 - 12:38

    Au minimum ce sont les ministres de la justice et de l’intérieur qui doivent démissionner , dans un pays qui se respecte c'est plutôt tout le gouvernement qui devrait le faire , d'ailleurs on n'a vu rien que des crises, des dysfonctionnements et des tensions depuis que Rmid s'est vu confié la gestion du département de "la justice et de l'absence de liberté"

  • ولد الشعب
    السبت 3 غشت 2013 - 12:46

    الزرواطة للجميع من الشيخ حتى الرضيع من حسنات تنزيل الدستور الجديد و بمباركة العدالة و التنمية

  • ADAM2013
    السبت 3 غشت 2013 - 13:01

    فينا هوما المستشارين ديال الملك …….اوشكون لكيكتب لائحة ………نطالقو 100 واحد كيهارب لحشيش ومنطلقوش واحدغتاصب اطفالنا……..حسبي الله

  • ابو حمزة
    السبت 3 غشت 2013 - 13:08

    للعفوالملكي ياتي في الغالب لتصحيح اخطاء القضاء ..اتساءل هل اخطا القضاة عندما حاكموا مغتصب فلدات اكبادنا وعبث بشرفنا ؟ شرف المغاربة ليس سلعة للمقايضة …. اي مصلحة تقتضي التضحية بالشرف ؟؟؟؟؟كرامتنا وشرفنا كمغاربة فوق كل اعتبار…….

  • spiritou
    السبت 3 غشت 2013 - 14:18

    يقول المثل الشعبي " العافية تحت الرماد " وضربة المروحة كانت هي الدريعة التي اتكأت عليها فرنسا للدخول إلى الجزائر ، كذا يجب إرجاع الأمور إلى نصابها وذلك بإرجاع المجرم ‘لى مكانه وذلك بطريقة سلمية تعكس نبل الديبلوماسية لأن القضية هي قضية مغاربة كافة ،بل هي قضية إنسانية قبل هذا وذاك ، فكفى أستهتارا بالكرامة الغربية ، لقد أصبحنا في أين الآخر أرذل مجموعة بشرية . فكفى بهدلة وقهرا وقمعا وديوتية .

  • ولد كاريان سنطرال
    السبت 3 غشت 2013 - 14:30

    هل هدا احترام الملك وحترام الدستور,,,,, يا بنو علمان ويا دعاة الطائفية ويا من يبحت على الفتنة بجميع الوسائل وزعزعة الاستقرار؟؟؟ انتم من يطالب بالحرية الفردية ومن يطالب بالزنا للمحارم ومن يطالب بحرية الشدود الجنسي والزواج بين الرجال , ولحرية لوكلين رمضان,وحدف الاعدام للقتلة ؟ مثل مغتصب وقتل 11 طفل في مدينة تارودانت وكان ينام على الجتت فطالبتم له العفو من الاعدام ؟؟؟لمادا ايها الحقوقيون بنو علمان تحللون ما تريدون,, حداري ان تجاوزو الخط الاحمر؟؟ انكم تعلمون توجد مادة في أغلب دساتير العالم من الشرق الى الغرب ،يمارسها رئيس الدولة ,,بللعفو لمن يريد على حسب على حسب سياسيا او اجتماعيا او او انها السياسة يا من في قلوبهم غل دفين ,,,هل نسيتم لما تدخل محمد السادس نصره الله عند الرئيس الفرنسي انداك لصالح لمغربي ,عمر الرداد المحكوم عليه بلمابد في جريمة قتل ؟؟؟ فلبا الرئيس شراك الطلب بلعفو,,, انها السياسة؟؟؟ يا جمعياة بنو علمان العنصرية شبعتوا خبز وطواجن المعز ,… الله يرحم الحسن التاني وبا دريس لدوى تخل دار ابوه في درب مولاي الشريف و يقوم بعمرةالى تزممارت ليتخرج من حفظة القران و خفيف الوزن

  • عبد اللطيف مشكور
    السبت 3 غشت 2013 - 14:42

    سيكون الأسف والشعور بالغبن مضاعفا إذا ما قامت إسبانيا مستقبلا بالوقوف في وجه الوحدة الترابية للمغرب.

  • مغربية
    السبت 3 غشت 2013 - 14:50

    المشكل ليس هو العفو عن دانيال ولكن هناك جهة هدفها الاساسي هو زعزعة امن بلادنا الحبيب فهذا لن يكون لهم ما دمنا نفكر بعقلنا

  • انسان
    السبت 3 غشت 2013 - 15:27

    رمضان كريم .بكامل الاسف و الحرقة ان نسمع ونرى هتك اعراض نساءنا من جميع الاجناس و في مغربنا حتى اصبح عادي جدا لكن اغتصاب اطفال هو شئ مروع ومذل لنا نحن المغاربة نعم اين هي العزة و الكرامة .ان عفوت عن المغتصب انك قد اخطاءت يا ملكنا.

  • Zakaria
    السبت 3 غشت 2013 - 15:59

    وامغرباه دولة القمع و لا قانون ساعتكم قربات والله الدي لا اله الا هو قد قربات

  • mehdi
    السبت 3 غشت 2013 - 17:21

    لسبت 03 غشت 2013 – 02:08
    السلام عليكم
    لست مع او ضد احد ؛ لكن قبل التسرع و خروج الامور عن السيطرة ؛ دعونا نتريث مع القليل من الصبر لمعرفة ملابسات العفو الملكي ؛ درءا للفتنة و عدم الانصياع لجهات داخلية و خارجية تدفع الغالي و النفيس من اجل تهويل المشكل و خلق البلبلة بالمغرب الحبيب .. الذين و مع كل أسف بدؤوا يجنون ثمار عملهم الوقح بحصد اكبر عدد من المنصاعين بدون طرح سؤال بسيط و لا يتطلب ذكاءا لمعرفة الاجابة .. هل الملك بحنكته و حنكة مستشاريه و في ظل ظروف الربيع العربي ؛ يمكن ان يقترف خطأ كهذا ؟؟ و اخيرا و ليس اخيرا اود ان اضيف نقطتين مهمتين .. اولا : ان شاء الله لن يضيع حق احد و ثانيا : التركيبة البشرية للمغرب ليست بالسهلة و اي فتنة لا قدر الله لن تكون عواقبها سليمة ..
    تدخلي هذا ليس للاقناع و الضغط في التعبير عن حرية الرأي لكن ان تكون
    مبنية على ادبيات الحوار البناء و عدم التعصب .,,كل البلدان تحسدنا على استقرارنا و حبنا لمكلنا فلا تدعوهم ينالون منكم ,, بوركتم

  • مواطن و لكن
    السبت 3 غشت 2013 - 17:38

    السلام عليكم .. لا شك انكم لاحظتم قلة اسهاماتي و تدخلاتي حول المواضيع المختلفة التي تطرحها هسبريس الغراء و السبب هو ان رمضان الذي فرضه الله علينا و على الامم التي سبقتنا يتطلب منا الصوم و الامساك ليس فقط عن شهوتي البطن و الفرج و لكن الصيام ايضا بالجوارح كاللسان و العينين و الاذنين و اليدين و الرجلين و تسخيرها في الطاعات و ترك المحرمات و كل هذا من اجل جمع اكبر عدد ممكن من الحسنات مصداقا لقوله تعالى : و تزودوا فان خير الزاد التقوى. انا و ان كنت مع حرية التعبير و حق التظاهر السلمي و ضد فمع المتظاهرين السلميين الا انني و بخصوص هذه القضية التي حركت احاسيس المغاربة و غيرتهم انظر اليها من زاوية لها ابعاد اخرى ليست سليمة بالمرة و تثير الشكوك . نعلم جيدا مسطرة العفو عن السجناء و ما يكتنفها من مظاهر فاسدة على صعيد اللجن التي تهيئ لوائح المستفيدين . انا اطرح السؤال من من مصلحته التشويش على المؤسسة الملكية باقحام اسم هذا المجرم ضمن اللائحة المعفي عنهم و خاصة بعد ان وضعت الحرب اوزارها على بنكيران و في هذه الظرفية الاقليمية المضطربة ؟ انا مع الاقتصاص من هذا المجرم و ادعو الى التعقل و الاحتساب فقط .

  • redoan
    السبت 3 غشت 2013 - 19:23

    notre roi a surement subi des presssion pour accepter la libaration des prisonniers espagnols mais il ya des malhonnetes qui ont mis parmi la liste des retenus ce pedophile .la procedure de grace doit etre totalement revue pour justice .c est une erreur dont les responsables doivent etre juge .

  • alilouadil
    السبت 3 غشت 2013 - 20:56

    المغرب يساعد اﻷجانب على اﻹعتداء على أبنائنا

  • bachirrrrrrrrrrrrrrrrrrr
    السبت 3 غشت 2013 - 21:44

    اتسائل في بلد الاستثناءات هذا! اليس لسفاح تارودانت الحق في ان يطمع في العفو? مادام ان ارتكابه لتلك الجرائم ناتج عن سلوكه المريض وتركبته النفسية المضطربة وغير السوية. ام ان الرشوة ;والمحسوبية والفساد تخادي حقوق الاخرين في العفو

  • Sibounasse
    السبت 3 غشت 2013 - 22:22

    صحيح ان الملك خول له الدستور العفو الخاص الا ان اللجنة التي تنتقي الاشخاص المشمو لين بالعفو يجب علها اقصاا الاشخاص الذين ارتكبوا حرتان محددة لهذا فالاسباني الذي ارتكب هذه الجراام غير معقول ان يشمله العفو هل نسيتم عمر الرداد الذي قضي في السجون الفرنسية سبع سنوات في جريمة لم يرتكبها لولا تدخل الحسن الثاني رحمه الاه

  • ali paris
    السبت 3 غشت 2013 - 22:23

    قالوا مصلحة البلاد هي التي جعلتنا نطلق صراح الاسباني..عن اي مصلحة يتحدث وزير العدل…هل تحقيق المصالح يكون ببيع شرف ابناء الشعب؟؟؟من اراد المصالح فل يبني دولة قوي واقتصاد قوي وتكون له كلمة وازنة في العالم..خدو نمودجا تركيا قنلت لها اسرائيل عدد من ابنائها في سفينة مرمرة التي كانت متجهة الى غزة…فقامت تركيا بقطع العلاقات مع اسرائيل حتى تعتدر وتعوض الضحايا وهدا ما تحقق لها..اما نحن نساوم بمجرم من اجل مصالح نجهلها اصلا ما هدا النفاق..

  • wld cha3b
    السبت 3 غشت 2013 - 22:33

    كالعادة سيخرج علينا الزمزمي بفتوى ’’ يسمح لاجانب استغلال الاطفال المغاربة
    لقضاء رغباتهم وذالك من اجل المصلحة العليا للوطن’’

  • أبو محمد
    السبت 3 غشت 2013 - 22:39

    السلام

    مادا وقع في ليلة الخامس و العشرين من رمضان ؟ و لعلها ليلة القدر

    لعله بعد خروج حركة عشرين فبراير من صلاة التراويح من مسجد السنة

    أو المعتكف السري أو العلني رفعت شعارات تندد بإطلاق دانيال…

    لعلها صفقة دولية لم تكن لتمر تفاصيلها على الحكومة

    و لكن السبب في العفو هو الجمعيات الحقوقية التي

    ترفض تطبيق حكم الإعدام على المجرمين فسجن سنتين

    على حساب ميزانية الدولة

    مع مساجين آخرين سيعلمهم …

    هل لهده الحركة إلمام بالعلاقات الدولية و الدبلوماسية؟

    هل ما فعله رئيس الدولة و أمير المؤمنين نشاز

    لم يفعله أحد في الدول المحترمة؟

    أوجه السؤال : كيف خرج عمر ارداد من السجن قبل إتمام العقوبة

    بتدخل أمير المؤمنين؟

    هل دالك تدخل في العدالة الفرنسية أم تبخيس للدم و اللحم الفرنسي؟

    إنها علاقات دولية تتفوق في بعض الأحيات على المصالح الفردية

    لتخدم المصالح الجماعية للشعوب…

    لعل عبد الحميد أمين فضل عصا قوات قمع الشغب

    على تعليم أحفاده فضائل ليلة القدر و السيرة النبوية….

    نحن شعب لا يقرأ و إدا قرأ يقرأ بجهالة

    اللهم أرنا الحق حقا و ارزقنا إتباعه و الباطل بطلا و ارزقنا إجتنابه.

  • ismail
    الأحد 4 غشت 2013 - 01:18

    ماذا تنتظر يا مصطفى الرميد قدم استقالتك صونا لكرامتك وغيرة على اعراض بني دينك ووطنك ام ترى ان دفئ الكرسي لا يقاوم.

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس