24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. طريق المنتخب المغربي إلى كأس إفريقيا تمرّ عبر الفوز على الكاميرون (5.00)

  2. حقوقيون يطالبون بإعادة التحديد الغابوي أمام "جوْر الرعاة" بسوس (5.00)

  3. دفاع "ضحايا بوعشرين" يدين مواقف بنكيران والأمير مولاي هشام (5.00)

  4. التجار المغاربة يستعينون بالحديد المسلح الروسي (5.00)

  5. طبيبة مغربية تحرز "جائزة العرب" لخدمات نقل الدم (5.00)

قيم هذا المقال

3.03

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الملك يُقيل بنهاشم من مندوبية السجون لمسؤوليته في قضية "دانيال"

الملك يُقيل بنهاشم من مندوبية السجون لمسؤوليته في قضية "دانيال"

الملك يُقيل بنهاشم من مندوبية السجون لمسؤوليته في قضية "دانيال"

أصدر الملك محمد السادس تعليماته، قصد اتخاذ الإجراءات اللازمة لإقالة حفيظ بنهاشم المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، بعد أن تم تحميله المسؤولية في قضية إطلاق سراح البيدوفيلي الإسباني، المدعو دانييل كالفان، حيث خلص التحقيق الذي أمر به الملك إلى أن الخلل كان على مستوى المندوبية.

وأفاد بلاغ للديوان الملكي، أن التحقيق مكن من تحديد الخلل على مستوى المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، وأفضى إلى أن هذه المندوبية تتحمل كامل المسؤولية، "إذ أثبتت الأبحاث أن هذه المندوبية زودت الديوان الملكي، عن طريق الخطإ، بمعلومات غير دقيقة عن الحالة الجنائية للمعني بالأمر، ضمن لائحة تضم 48 معتقلا يحملون الجنسية الإسبانية".

وكان الملك قد أمر بفتح تحقيق معمق في قضية العفو وإطلاق سراح البيدوفيلي الإسباني، حيث كلف لجنة برئاسة كل من وزير الداخلية والوكيل العام لدى محكمة النقض، بإجراء الأبحاث اللازمة في هذا الشأن.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (303)

1 - زائر الاثنين 05 غشت 2013 - 17:18
هناك بعض الخونة وكَّالين الرمضان استغلوا هذا المشكل للطعن في الملكية و الإسلام ،رغم أنهم فئة قليلة جدا لكن ضجيجهم لا يتصور.
2 - najib الاثنين 05 غشت 2013 - 17:24
حفيظ بنهاشم: التعذيب في السجون كلام جرائد
شغل منصب ادارة العامة للأمن الوطني سنة 1971 غاية يوليوز 2003
3 - hicham الاثنين 05 غشت 2013 - 17:26
رغم ان القرار الملكي كان صعب علينا تحمله لكن ما قام به الملك خطوة جميلة.
4 - Abdellah France الاثنين 05 غشت 2013 - 17:26
Ce n'est pas clair.
SVP donnez-nous davantage de détails
Merci.
5 - عبد الحق الاثنين 05 غشت 2013 - 17:27
شخصيا انا اعتز بملكي محمد السادس ، في كل مرة يثبت للمتربصين بهذا الوطن الحبيب و باستقراره و بملكيته انه اذكى واكبر من كيدهم و مكرهم.....
بقراراته الجريئة ، في كل مرة، افشل خطط هؤلاء الوقحين الخونة المدفوعين من جهات يعلمها كل من يفقه قليلا في "تحرميات" ديال السياسيين
شكرا جلالة الملك فانت كمن يلعب التنس في كل مرة تسجل ال break point
6 - مغربي الاثنين 05 غشت 2013 - 17:27
إجراء شجاع سيمتص الغضب الشعبي ويرفع شعبية الملك وتتحول النقمة إلى نعمة
7 - sariiiii7 الاثنين 05 غشت 2013 - 17:28
اول الغيث قطرة,يجب استخدام الغربال لسقوط المزيد
8 - rahmani الاثنين 05 غشت 2013 - 17:28
On s'interroge sur la constitutionnalité de cette décision? ce responsable travaille sous la direction et les responsabilité du Roi, ou du premier ministre et le ministre de la justice je pense qu'il est temps que les pouvoirs, les attributions et les responsabilités de A à Z soient déterminés. On doit fonder notre Etat de droit et des institutions
9 - زائر الاثنين 05 غشت 2013 - 17:29
أثبتت الأبحاث أن المندوبية زودت الديوان الملكي ....دليل ان المدير تلقى رشاوى وكان يتلقاها من قبل ويجب اعادة النظر في المحكومين والمسرحين.ويجب ايضا تقييد المحيط الملكي وعدم تدخله في القضاء لا من قريب ولا من بعيد. فكل ما هو صادر منهم ليس بالضرورة من الملك...ادن التماسيح حقيقية وتعيش في القصر وقد حان التصدي لها
10 - وطني غيور الاثنين 05 غشت 2013 - 17:29
يجب أن يتبع الاقالة الاعتقال و المحاكمة ..لأنها جريمة في حق الشعب المغربي
11 - abderrahim الاثنين 05 غشت 2013 - 17:30
c'est normal qu'il fait ce genre d'erreur,l'homme est de plus de 70 ans en age,il devrait etre depuis des anneés lumieres en retraite
je conseille a nos responsable de ce pays de faire envoyés tout les responsables de l'etat en retraite une fois il ont eteint l'age de retraite
c'est a cause de ce genre de vieux responsable que l'etat n'evolue pas
laisser les jeunes travailler
a bon entendeur
12 - ANA الاثنين 05 غشت 2013 - 17:31
J'aurai aimé que la procedure au complet soit revisée, pour qu'elle soit loin de l'exploitation de quelques personnes corrompus qui profitent pour liberer des prisonniers riches contre de l'argent, et pleins d'autres anomalies possibles
13 - Noussair الاثنين 05 غشت 2013 - 17:32
مولاي حفيظ بنهاشم (1936، بوفكران، مكناس) مدير الأمن الوطني المغربي بين 1997 و2003، والمندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج في المغرب منذ 29 أبريل 2008.

السيد راه مابقالو ما يزيد يخدم راه كبر و هدا هو وقت إستقالتو و دخلو الإستقالة مع الإقالة
77 سنة
14 - مغربي حر الاثنين 05 غشت 2013 - 17:32
لعقوبة للأخرين .. في انتظار أن يتأكد الخبر
15 - ولد الشعب الاثنين 05 غشت 2013 - 17:32
الإعفاء مع التابعة الجنائية هذه جناية وما خفي أعظم لقد استجاب الله سبحانه وتعالى لألئك المسجونين ظلما وعدوانا والذين عذبوا بغير وجه حق من طرف هذا الخائن لبده وملكه

لكن انتظر عذاب الله يا من جمع الأموال من الرشوة ومن المتاجرة في المسجونين
16 - issam الاثنين 05 غشت 2013 - 17:32
سبحان الله !!!!!
إذا أراد الملك في ظرف وجيز يفتح التحقيق،تتخذ الاجراءات اللازمة وتسقط بعض الرؤوس.
إستنتاج:نحن إذن في غنا عن 31 وزير و 325 نائب برلماني.
ميزانية تصرف عل لخوا الخاوي
17 - ouchn الاثنين 05 غشت 2013 - 17:33
Il faut faire plus. Il faut aussi revisiter les dossier de tout ceux qui ont beneficier de la grâce royale. PUBLIEZ SVP
18 - Boujlal الاثنين 05 غشت 2013 - 17:34
الإقالة من منصب لآخر لا فائدة منه. نريد أحكام و غرامات وتوقيفات.
19 - yazid الاثنين 05 غشت 2013 - 17:35
اول الرؤوس تسقط
بنهاشم سجان المملكة الاول و تلميذ البصري النجيب
20 - عبدالحق الاثنين 05 غشت 2013 - 17:37
جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا
21 - احمد الاثنين 05 غشت 2013 - 17:37
نقول للملك بان يقيل كل المسؤولين الدي اشرفوا على اي قطاع لمدة طويلة
لان كل مسؤول عمر طويلا في منصب ما الا و حاول ان يفسده لهدا ننبه عاهل البلاد اما
- بتغيير كل مسؤول قضى في مصلحة ما اربع سنواة على الاكثر
- اقصاء كل مسؤول تنعت اليه الايادي بانه فاسد
- و ننبه ملك البلاد بان كثيرا من عماله بالاقاليم استوفوا شروط الاقامة لهدا وجب تغييرهم و عاجلا لان يوم بعد يوم بنهبون اموال الدولة لانهم بنتظرون الرحيل.
22 - أبو صلاح الاثنين 05 غشت 2013 - 17:37
الله أكبر الله اكبر الله اكبر بدات أوكار الظلم تـتـساقط
23 - AzizCasa الاثنين 05 غشت 2013 - 17:38
Bon débarras cet homme est déjà trop vieux pour assumer des responsabilités.Assez
24 - محمد الاثنين 05 غشت 2013 - 17:38
اخرج للتقاعد بملايينك فلن يحاسبك احد انت في بلد عفا الله عما سلف
25 - peace الاثنين 05 غشت 2013 - 17:39
قرار صائب من الملك. الملك تجاوب مع شعبه .
26 - مواطن الاثنين 05 غشت 2013 - 17:39
إذ أثبتت الأبحاث أن هذه المندوبية زودت الديوان الملكي، .....(عن طريق الخطإ).....، بمعلومات غير دقيقة
27 - THE OBSERVER الاثنين 05 غشت 2013 - 17:39
Et les responsables des forces auxiliaires dans tout ça, eux qui ont donné les ordres à leurs merda de matraquer et malmener des gens honorables qui sont sorti défendre l'honneur de leurs compatriotes ils méritent aussi d’être limogés car ils ressemblent plus à des mercenaires du système corrompu ,qu'à des soldats aux services de la patrie
Autre chose M6 doit déposer une plainte en Espagne contre Daniel Galvan en son nom et faire suivre l'affaire par ses avocats, pour se racheter de cette erreur gravissime
28 - Bidaoui21 الاثنين 05 غشت 2013 - 17:39
C'est toujour les plus petits qui payent.Il faut balayer les vrais coupabls,ceux qui avais mal servient le roi, et ils sont au palai royal.
29 - مواطن الاثنين 05 غشت 2013 - 17:39
إذا كان مندوب السجون هو المسؤول حسب التحقيق فينبغي أن يحاكم علانية حثي يمكنه الدفاع عن نفسه ولكي يعرف الشعب هل وحده من تلقاء نفسه رق قلبه لدانيال (وهذا مستبعد) أم أن هناك أطرافا أخرى أوعزت له بذلك من بعيد رغم مسؤوليته المباشرة. أما إعفائه فقط من غير معرفة بالظبط ماوقع بالتفصيل فسيعتبر فقط ككبش فداء لا غير. وإلا ما مصلحة مندوب السجون في تقديم معلومات غير صحيحة للديوان الملكي؟؟ هل دانيال من عائلته !!!؟ هناك غموض في الموضوع ونحن لانريد أكباش فداء. أنشر من فظلك.
30 - HASSAN الاثنين 05 غشت 2013 - 17:39
جزاك الله خيرا يامحبوب الملايين
مطالبة بالغاء جمعية ماتقيش ولدي لا فائدة منها مدامت سكتت عن الحق ومقاطعة القنوات المغربية ومحاكمة كل من كان له دخل في الموضوع واستقالة وزير العدل ورئيس الحكومة لامنفعة منهم لانهم سكتو عن الحق ومن يسكت عن الحق فهو شيطان اخرس واطلاق صراح المحتجزين واعتدر للشعب المغربي وخاصة المناضلين الشرفاء الدين ظلمو من طرف قوات الامن بالشتم والضرب
31 - ابو رياض وهبة الاثنين 05 غشت 2013 - 17:39
حفظك الله ورعاك ياجلالة الملك وادام عزك ونصرك وحفظك الله من كل سوء ومن الشر والاشرار .......................................................
قرار اثلج صدور الكثير من الغيورين على هذا الوطن .
ونحن ننتظر التفاتة الى جمعية ماتقيش ولدي لاننا نشم رائحة المتاجرة بمصالح الاطفال.
وعاش الملك ودام رمزا لهذا البلد العزيز.
وعيدكم مبارك سعيد..................................................................
32 - الملولي الاثنين 05 غشت 2013 - 17:39
ليس كافية الإقالة لأنها لا تخد عقوبة بقدر ما هي مكافأة و نجاة المحاسبة بل يجب العقوبة لكل من أخطأ ليكون دليلا على التغيير و تفعيل الدستور الحالي.
الأصوب أن يكون التحقيق من جهة مستقلة و الأفضل أن يكون من البرلمان كما يجب نشر كل الحيثيات و التفاصيل بدقة
33 - محمد بلحسن الاثنين 05 غشت 2013 - 17:39
شكرا يا مولاي على هذا القرار الذي يأتي لقطع الطريق على الخونة و الانتهازيين و الانقلابيين الجدد.
يسعدني أن أقترح خلق "اللجنة الملكية لليقظة" بصفوف مؤسسة الوسيط ("ديوان المظالم" سابقا) تعهد لها مهمة التوصل و معالجة شكايات المواطنين الغيورين على ملكيتنا الشريفة. الهدف هو فضح كل قرار مشكوك في مصداقيته لا ينسجم مع التعليمات و التوجيهات الملكية السامية.
34 - rachid الاثنين 05 غشت 2013 - 17:40
السيد تمت إقالته .. و ليست معاقبته, الإقالة يعني ببساطة غايشد التقاعد, و هو في حد ذاته تكريم (غيمشي يرتاح ويبقا يتخلص نفس الخلصة ويعطوه منحة .....)
35 - علا الاثنين 05 غشت 2013 - 17:40
قرار حكيم وشجاع...هذا ما كان ينتظره الشارع المغربي...في انتظار إرجاع السفاح إلى الزنزانة.
القصر إستوعب الدرس جيدا، الشارع المغربي ما زال ينبض بالحياة...باشروا الإصلاحات الحقيقية وإلا سنأتي على الأخضر واليابس.عااااش الشعب ...وعاش الملك ما لم يعاذ تكرار مثل هذه الأخطاء الفادحة....
36 - simo الاثنين 05 غشت 2013 - 17:40
عاش أمير المؤمنين و حامي حمى الملة و الدين جلالة الملك محمد السادس نصره الله
37 - عابر سبيل الاثنين 05 غشت 2013 - 17:40
وأخير بزغ بصيص امل عبر النوافد الرخامية
للديوان الملكي ....
الإقالة لاتكفي
لا بد من متابعة الوحش الاسباني على ما اقترفته يداه الدنسة في حق فلدات أكبادنا عبر تفعيل اليات و مساطر قانونية تحت إشراف وزير العدل من اجل اعادة محاكمة المجرم داخل
اسبانيا كي يكون عبرة لأمثاله الشواذ....
38 - morad الاثنين 05 غشت 2013 - 17:40
إقالة ام تقاعد بأجر خيالي !!!!!!! نطالب بفتح تحقيق نزيه من جيهة مستقلة همها الوحيد ـالعادلةـ
39 - azara abderrahim الاثنين 05 غشت 2013 - 17:40
القصر يحاول امتصاص التذمر الشعبي المتسع النطاق بالتضحية بأسماء وازنة منبوذة في المجتمع .. دابا بنهاشم و بعد خروج مسيرة كازا ممكن الهمة ...
ومع ذلك القصر يرفض الإعتذار على مس كرامة 40 مليون مغربي وأجساد من وقفوا سلميا أمام البرلمان.
القصر يعتبر الإعتذار انتقاصا من هيبته.. هذا المنطق ولّى يا صاحب الجلالة.. فنحن في عهد الفايس.
40 - Abu Ilyas الاثنين 05 غشت 2013 - 17:40
بالرغم أنني لا أستحسن بنهاشم و لكني أراه كبش فداء.
41 - مغربي الاثنين 05 غشت 2013 - 17:41
لمادا لا يفتح تحقيق وطني في قضية العفو اللدي يباع ويشترى عن طريق سماسرة العفو؟.فالشارع المغربي كله يعلم هاته المعلومة وللاسف هل من ادان صاغية؟انشري يا هسبريس ولاتخدلينا كدالك
42 - karim الاثنين 05 غشت 2013 - 17:41
الخطأ يتحمله أولا الملك محمد السادس نصره الله
أنا أحب ملكي وأقول عاش الملك M6 وأقدر المجهودات التي يقوم به
لكن الخطأ هو لما يتدخل في القضاء إلا بالتشاور مع المعنيين بالأمر
والملك هو من يكون قدوة لنا في الديموقراطية
لكن كل بني آدم خطاء وخير الخطائين التوابون
فلابد أن يتحمل المسئولية عن خطأه وأعتقد أن الملك الآن في صدمة
فنتمنى أن لا يتكرر مثل هذا الخطأ الذي مس بكرامتنا جميعا
43 - Bennnn الاثنين 05 غشت 2013 - 17:42
Le pauvre ! je suis sur que ce n'est pas lui le responsable de la libération de daniel , parce que il ne peut pas faire aucune action sans l'autorisation du palais ! et oui c'est le maroc , on est vraiment dirigé avec une manière aléatoire ...
44 - al mahde الاثنين 05 غشت 2013 - 17:42
القضية فيها شيء من الغموض ، أتعجب لمادا قاموا بترحيله بتلك السرعة !!!
سواء سحب عفوه أو لا ، فالرجل سيظل حرا الى الآبد

شكرا للاستاد دانيال لأنه جعل المغاربة يعرفون قيمتهم عند النظام
45 - hanan الاثنين 05 غشت 2013 - 17:42
البيانات ديال القصر الملكي اصبحة مثل بيانات فريق السيسي بيان رقم1 رقم 2رقم 3 هه القصر داخ ولا تيخرج البيانات بزايد
46 - moss الاثنين 05 غشت 2013 - 17:42
hola a todos la verdad queremos que la investegacion segue hasta al final porque hay mas personas son culpables en el asunto y gracias a al rey mohamed sixto viva el rey viva marruecos
47 - je suis ce que je suis الاثنين 05 غشت 2013 - 17:43
Depuis bien longtemps j’ai demandé que ce responsable doive laisser la place à un jeune. Tout ça c’est très bien mais je pense que la commission d’enquête doit écouter le pédophile pour connaitre la vraie raison de sa sortir de la prison même de se déplacer en Espagne pour connaitre la vérité. .
48 - عبدالله الاثنين 05 غشت 2013 - 17:43
جرم كبير كهذا لا ينبغي إقالة المتسبب فيه فقط ،بل يجب محاكمته كسائر المواطنين إن كنا ديمقراطيين حقا.. إقالته هي مجرد إحالته على التقاعد. لا ننسى ان ما قام به هو جرم في حق كل المغاربة و هو عمل أساء إلى سمعة الوطن
49 - Sweurd الاثنين 05 غشت 2013 - 17:43
Je suis soulagé d'apprendre cette décision.
J'attendais depuis longtemps que ce mec quitte ce poste, il a fait souffrir tellement de gens.
50 - mohamed الاثنين 05 غشت 2013 - 17:43
كان ضروري من كبش فداء لطوي الموضوع... القضية أكبر من أن تكون خطأ في العفو... ضغوط خارجية مورست على الملك من أجل العفو على الإسباني
51 - nabil de fkih ben salah الاثنين 05 غشت 2013 - 17:43
ان فرضية الخطأ او القصد عند الملك غير واردة سبحان الله
سبحان من لا يسهى ولا ينام
52 - chokri الاثنين 05 غشت 2013 - 17:43
a quoi joue le Monsieur , daniel est déjà chez lui !!!!!
53 - ياسمينة خضرا الاثنين 05 غشت 2013 - 17:44
جريمة كادت ان تشعل نار الفتنة في المغرب وجعلت منا شوهة امام الشعوب و عنف بسببها الكثيرين اصبحت بين عشية و ضحاها مجرد خلل على مستوى المندوبية العامة لإدارة السجون ??? على اي حال ياترى هل لم يآتي الوقت الدي تصحح فيه جميع اماكن الخلل في كل الميادين ام لابد من تكرار نفس الأخطاء والله حتى ملينا من هده الألعيب السياسية البليدة التي تهدف الى جس نبض الشارع المغربي ..الله يهديكم و الله يهديكم الله يهديكم جنبونا سيناريوهات الدول الفاشلة الى مابغيتوش الله يدكم ويهننا منكم
54 - Sami,المحاسبة الاثنين 05 غشت 2013 - 17:44
هذا لا يكفي كل التجمي ل للوجه القبيح الفاسد في بلدنا لن يرمم هذا الوجه الفاسد المترسخ من زمان اوفقير والبصري وشردمة فاسدة متغلغلة في جسد الدولة المغربية اذا لم تسمى الاشياء بالاسماها ويتم فتح ملفات المفسدين الذين ينهكون يستنزفون ثروة و يدسون على كرامة هذا الوطن ومازالون في مواقعهم , فضحهم تقديمهم امام محاكم علنية امام الشعب الذي تحمل منذ 60 عامآ وزج بهم في سجون يجيب تعرية كل فاسد لكي يتم اجتتاث السرطان الخبث الذي ينخر مغربنا غير غير ذالك من الروتوش لا ينفع وسنبقى في مكاننا يتحكم فينا اناس لا تهمه مصلحة شعب ووطن لآن طينتهم رخيصة من الاساس وليس لها علاج هذا اذا كنا نريد نكون دولة ملكية برلمانية عدالة اجتماعية تحترم شعبها وكرامة وطن, الحل هوا1 رد الاعتبار لكرامة الضحايا 2 رد اعتبار لكرامة الشعب المغربي 3المطالبة باعادة المجرم الى قبوه 4محاكمة كل من ساعد وتأمر على اخراجه 5 اعادة هيكلة النظام المغربي الرجل المناسب في المكان المناسب ويتحمل كل موظف دولة مهما كانت رتبته مسؤوليته امام البرلمان و الشعب المحاسبة المحاسبة اذا كنا فعلآ نريد دولة ترفع رأسها مع شعبها
55 - ABDELFATTAH الاثنين 05 غشت 2013 - 17:44
اريد محاكمة وليس اقالة حفيظ بنهاشم المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، بعد أن تم تحميله المسؤولية في قضية إطلاق سراح البيدوفيلي الإسباني، المدعو دانييل كالفان، حيث خلص التحقيق الذي أمر به الملك إلى أن الخلل كان على مستوى المندوبية
56 - Hamada الاثنين 05 غشت 2013 - 17:44
صحيح ان ما يجري في سجون بن هاشم شيء مخز و لكن المخزن الصق ببن هاشم الخطا وانتظر الفرصة لكي ينقض على بن هاشم و يطيح به نظرا لكثرة اخطائه و تجاوزاته الحاصول الشعب لن يحلم ابدا في حياته ان يسمع اعتدار المخزن عن اخطاء جسيمة ارتكبها طوال حياته
57 - شاهد على العصر الاثنين 05 غشت 2013 - 17:44
أسيدي هذا العفو ليس له سند قانوني أو شرعي فهو يتعارض مع مبدا دولة الحق و القانون و يكرس شبح الافلات من العقاب
58 - Youness الاثنين 05 غشت 2013 - 17:45
على من تضحكون هل بنهاشم هو لي حل ليه لباب و قاليه سير خرج
59 - الحسن ماجد الاثنين 05 غشت 2013 - 17:45
وقع خطأ قاتل نال منه مجرم براءته ، ونتمنى ان لايقع خطأ اكبر منه بأن يضحى برجل عمل طوال السنين ونحمله المسؤلية بهذه السرعة ، ونحن مغاربة لانحاسب المغاربة ، وخاصة المسؤلين منهم ولو حاسبناهم لزج بهم كلهم إلى السجون ، لكن يجب التريث حتى يكتمل التحقيق الشامل والمعمق في النازلة ، وإن كان ماوقع خطأ يجب أن نسامح هذا الرجل ، وأقول كلامي هذا هو لله وليس لأي شيئ
60 - اقالة الحكومة الاثنين 05 غشت 2013 - 17:46
نلتمس من صاحب الجلالة أن يقيل وزير العدل الذي يتحمل مسؤولية تعنيف المتظاهرين السلميين وأن يقيل وزير الداخلية على تجاوزات رجال الامن وانتهاكات حرمات المواطنين وأن يقيل رئيس الحكومة الذي اختفى عن الانظار تملصا من المسؤولية الملقاة على عاتقه.
61 - سعيد الاثنين 05 غشت 2013 - 17:46
تحية فخر واعتزاز لملكنا الهمام على اقالة هذا الجلاد الذي ارجعنا سنوات كثيرة الى الوراء وضرب الحقل الحقوقي برمته وقهر السجناء العزل وقد اثبت فشل سياسته المخزنية عدة مرات فشكرا شكرا شكرا لملكنا
62 - ben الاثنين 05 غشت 2013 - 17:46
Ravis d'avoir fait ta connaissance ben hacham a dios!!! aux prochain
63 - abdou abou nwas الاثنين 05 غشت 2013 - 17:46
ظهر الحق وزهق الباطل وعاش الملك
64 - mokhazeni الاثنين 05 غشت 2013 - 17:46
un des hommes de l ex-ministre de l état driss basri est encore vivant , si pas possible et sur la téte d une grande établissement du pays ,ce criminél doit étre dériere les barraux, lui et plien des autres résponsable de l ancien régime ; vive le peuple et vive la liberté

ex-mokhazeni vis en france .
65 - MOSTAFA الاثنين 05 غشت 2013 - 17:47
إقالة حفيظ بنهاشم المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، بعد أن تم تحميله المسؤولية في قضية إطلاق سراح البيدوفيلي الإسباني، المدعو دانييل كالفان، حيث خلص التحقيق الذي أمر به الملك إلى أن الخلل كان على مستوى المندوبية
66 - citoyen الاثنين 05 غشت 2013 - 17:48
voila une tres bonne reaction de sa majasté dans l'attente nous souhaitons l'expulsion du directeur general de l OFPPT larbi bencheikh un grand malfaiteur
67 - نورالدين الاثنين 05 غشت 2013 - 17:48
أحيي جلالة الملك على القرار الشجاع الذي اتخذه و الذي ينسجم و تطلعات الشعب المغربي، هكذا عبر الملك أنه يستمع الى الشعب،و ندعوا أصحاب المزايدات و الحناجر العالية التصفيق للخطوة،
68 - IBN BRAHIM MT الاثنين 05 غشت 2013 - 17:49
Wa Ennnnit, il fallait qu'il parte.Le monsieur est âgé,les protestations ne cessent d'eclater un peu partout,seulement, dans le cas de Ben Hachem, on aurait voulu dire que tout est bien qui finit bien, mais, hélàs, dans son cas, ce n'est pas le cas.
69 - أحمد الاثنين 05 غشت 2013 - 17:49
لا تكفي الإقالة ، بل لا بد من المحاسبة والعقاب ، ولا بد أيضا للإعتذار المادي والمعنوي للمتظاهرين الذين تعرضوا للعنف . ولابد من اعادة القبض على المجرم دانيال واعادة محاكته ليكون حكمه الاعدام .
فعرض وشرف وكرامة المغاربة ليس برخيـــــــــــص .
70 - توفيق الصحراوي الاثنين 05 غشت 2013 - 17:50
تحية الى الملك في صيغة الاقالة الثقيلة لاحد صقور المخزن..ننتظر مراجعة الية العفو و تفعيل منظومة العقاب الرادع لاننا نرى ان حالات العود كثيرة و تثير الكثير من التساؤلات ..اشخاص ما ان تغلق ابواب السجن وراءهم حثى يقوموا بافظع الجرائم للعودة مجددا ..ما السر وراء ذلك.. المهم ان عملا كبيرا ينتظر من سيصبح على راس المندوبية ..التطهير بدا و نتمنى ان يطال كل فاسد اثيم
71 - Amine et ses idees الاثنين 05 غشت 2013 - 17:51
لماذا وشح الملك مصطفى رميد؟
لماذا هذا الوسام؟
ما العمل الذي قام به رميد ليوشحه الملك؟
هل رميد يخدم الشعب أم يخدم القصر؟
أليس رميد الذي قال يوما ما : لا يوجد أمير المؤمنين بالمغرب .
ما الذي غيَّر رميد؟
قال رميد : لقد أطلق سراح الإسباني لمصلحة البلاد
و أنا أقول لرميد: مصلحة البلاد هي سلامة أولادنا.
و أنا أطلب استقالة مصطفى رميد المسؤول الأول
عن هذه الكارثة لأنه يمثل الشعب و لم يقم بواجبه.
أين هي العدالة و التنمية التي كانت في المعارضة؟؟؟؟؟؟؟؟
المناصب و الأوسمة أنستكم ربكم
المناصب و الأوسمة أنستكم الناس الذين صوتوا لكم.
المناصب و الأوسمة أنستكم عذاب القبر.
72 - N.M الاثنين 05 غشت 2013 - 17:51
Oui c'est une bonne chose , que toute personne portant préjudice à son pays soit punie d'une manière ou d'une autre ; mais n'oublions pas pas que c'est un piège qui nous a été tendue , à TOUS , vu les répercutions dans le monde ! il ne faut pas que ça se répéte , il faut être vigilant , surtout avec ces étrangers , comme ce Daniel qui vivait depuis une dizaine d'année , sans permis de séjour , et que nous ne savons pas ce qu'il faisait et pour qui il espionnait plus exactement , ni de quelle religion il est ? Alors attention à tous ces" conseillers" , visage de miel et coeur de fiel (poison) car chez eux aussi il y a des prisons, et bonne fête à tous nos compatriotes
73 - lahcen الاثنين 05 غشت 2013 - 17:53
من المسؤول عن التعنيف في المرحلة الثانية ننتظر الاجابة و هذا اعتقد ربما الاهم لان خطا العفو عن مجرم ولاول مرة ثم لن يتكرر مستقبلا لكن التعنيف نلاحظ تكراره مما يستوحب احراءات زجرية حتى يتم احترام الانسان المغربي
74 - غاضب الاثنين 05 غشت 2013 - 17:53
أولا هاد السيد كان يجب أن يقال منذ مدة طويلة لمسؤوليته عن الأوضاع المزرية والسيبة التي تعرفها السجون المغربية، لهذا فإن إقالته تحصيل حاصل بل يجب أن يحاكم ويسجن.
لذلك فهذا غير كاف،
يجب إعادة السي دانييل إلى السجن بالمغرب لاستكمال محكوميته
ونشر لائحة كاملة للأشخاص الذين استفادو من العفو وطبيعة الجرائم التي سجنو من أجلها، وتعوبض جميع المغاربة الذين تضرروا بسبب هذه الجرائم، التعويض المادي أما التعويض المعنوي فيجب أن بكون لكل المغاربة الغيورين على هذا الوطن لأنهم جميعا طعنوا في كرامتهم.
75 - محمد شهباري الاثنين 05 غشت 2013 - 17:53
هذه مبادرة شجاعة من ملكنا اتجاه الشعب المغربي حفظك الله يا امير المؤمنين
76 - nouri الاثنين 05 غشت 2013 - 17:54
surement il y a plus d un responsable,benhachem n est pas seul,il faut punir tous les coupables.merci
77 - ذ/ بوعيساوي المحامي الاثنين 05 غشت 2013 - 17:55
الاقالة في محلها .و كان ينبغي اقالة وزير العدل ما دام انه لم يستقيل و تشبث بكرسييه كما في الدول الديموقراطية
78 - sibawayeh الاثنين 05 غشت 2013 - 17:55
beacoup de gens diront que c'est un bouc émissaire, et qu'il faillait trouver un coupable, mais il est vrai que c'est la direction des prisons qui définit les listes des graciés. Le roi gracie des milliers de prisonniers par an il n'étudit pas personnellement les cas de chacun. Nous faisons confiance à notre roi et savons qu'il n'aurait pas gracié ce monstre s'il connaissait le détails des faits qui lui étaient reprochés, il suffit de regarder tous les projets qu'il inaugure tous les jours pour la femme et l'enfant. mais c'est parfois facile de cracher dans la soupe! merci aussi au peuple marocain qui n'a pas laissé passer cette affaire. Honte aux médias officiels qui ont attendu les communiqués du roi pour en parler.! Vive le Roi et Vive le Peuple Marocain!
79 - good job الاثنين 05 غشت 2013 - 17:55
صراحة الملك يقوم بدوره على أحسن حال ، المسؤولون الذين وثق بهم يخذلونه كلما سنحت لهم الفرصة ، و لكن خيرا فعل فهذه المشكلة فتّحت له عينيه و ستجعله يعيد النظر في من هم في محيطه ، لا نريد فتنة تأكل الأخضر و اليابس ، الشعب المغربي شعب متفهم و الأخطاء تقع و خير الخطائين التوابون. المهم فالملك سمع صوت الشعب و استجاب ليس كباقي الرؤساء العرب أو كالوزير الأول عبد الإله بنكيران الذي صمت و لم يخرج بطلعته الإعلامية خوفا من أن تخرج من فمه كلمة "التمييز الإيجابي" مرة أخرى. اللهم ارزقنا أمنا و استقرارا في وطننا الحبيب المغرب. و أقول لمن يريدون إشاعة الفتنة في المغرب لن تجدوا من يساندكم كلنا وراء ملكنا الهمام و لن ندخر جهدا للدفاع عن وطننا ملكا و شعبا .
80 - رزق الاثنين 05 غشت 2013 - 17:56
بدورنا كمجتمع مدني -الغيور الساهر على سمعة بلادنا من تلطخ او تداس او تدنس- نطالب بمتابعة المسؤول او المسؤولين -الذين ادرجوا اسم هذا الخائن لبلده العراق والمغتصب للطفولة المغربية الممثلة في 11طفلا.- وانزال اقصى العقوبات لكونهم خانوا الامانة ليكونوا عبرة لمن لا يعتبر.
...
81 - HALIM الاثنين 05 غشت 2013 - 17:57
ET LE MENISTRE DE LA JUSTICE C4EST LE PREMIER QUI DOIT ETRE PUNI
82 - زودت.عن طريق الخطإ، بمعلومات الاثنين 05 غشت 2013 - 17:57
هذه المندوبية زودت الديوان الملكي، عن طريق الخطإ، بمعلومات غير دقيقة عن الحالة الجنائية للمعني بالأمر،

mossiiiba tout nos responsables signent des erreurs sans faire attention...

un jour ils vont signer un doccument qui vend le maroca entier par erreur!!!
arretez de vous moquez de l<intelligence des marocains......game over
83 - Amazigh59 الاثنين 05 غشت 2013 - 17:57
Bien que la libération de ce pédophile soit une erreur grave, il est tout de même curieux de voir l'effet produit. Je pense que ces manifestations violentes recouvrent autre chose qu'une simple colère contre une décision inopportune. Il y a une action politique sous-jacente qui ne veut pas dire son nom et il fallait trouver l'élément déclencheur pour faire sortir les gens dans la rue.Le tsunami PJD s'est il transformé en pétard mouillé !! je demande a M6 une nouvelle élection pour changer ce gouvernement de HONTE !!
84 - Ain Sfawi الاثنين 05 غشت 2013 - 17:57
هل بن هاشم احد موظفي الديوان الملكي ؟
السيد داخل فثمانين عام هل قدم ككبش فداء عندما فشلتم في استرداد دانيال ؟ لا ننكر انه احد رموز الاجرام في المخزن لكننا لا نرضى بمسح التهمة في احد.
نريد دانيال ليحاكم في المغرب..
85 - المهدي الاثنين 05 غشت 2013 - 17:57
قرار شجاع اتمنى ان يفتح الباب لإقالة المزيد من التماسيح و أقول للعفاريت مناصبكم ليست خالدة فاتقوا مكر خير الماكرين.
86 - خالد مول السفنج الاثنين 05 غشت 2013 - 17:57
الله أكبر سقط الطاغية . اغرورقت عيني بالدموع لأني كنت أنتظر هذه اللحظة منذ مدة. بنهاشم من فلول الدولة العميقة التي تؤمن بفلسفة الجبروت. لكن حامي هذا الوطن - وإن كان قد أخطأ - وضع الحد لفكره الرصاصي ليكون عبرة لمن سولت له نفسه الضرب بيد من حديد على قلوب الضعفاء والمستضعفين. عاش الشعب.
87 - ابو علقم بن طرة النابلسي الاثنين 05 غشت 2013 - 17:57
اولا لا يسعني الا ان انوه و اشكر الاخوة العلمانيين الذين ابانوا عن حس وطني كبير . حيث في الوقت الذي كان هؤلاء " الفاسقين" يسلخون امام البرلمان و دماؤهم تسيل ضد اغتصاب الوطن كان "اصحاب اللحي"من شيوخ و اسلاميين يطالبون بعودة مرسي و كان الوطن لا يهمهم . طبعا كل ساكت عن اغتصاب الاطفال فهو يرضى به .و اقول لهؤلاء الاسلاميين "المرة الجاية ما تبقاوش تفرعونا راسنا بخطابكم المنافق" لطيفة احرار طلعت مرجلة حسن من الف بو لحية .كنا غالطين فالعلمانيين . جزاهم الله بخير .
88 - العلوي المدغري السيد محمد الاثنين 05 غشت 2013 - 17:58
هذه الأخطاء التيء إرتكبها حفيظ بنهاشم هي أخطاء من الخيانة الكبرى لبن هاشم ومن معهن بمندوبية السجون ، وسبق لبن هاشم أن إرتكب أخطاء كبرى في حق الكثيرين من إدارة ألأمن الوطني عندما كان مسؤولا ومديرا عاما للأمن الوطني ..ومن الأخطاء الكبرى التي إر تكبها حفيظ بن هاشم .هي توقيف العلوي المدغري السيد محمد حيث كان هذا الأخير موظفا بأمن الفقيه بن صالح ، وحيث أخبر رئيسه المباشر بتقرير كتابي ملخص بأن هناتك من يعملون من أجل الأطاحة بالنظام ، والعمل من أجل بث الفوضى بالمملكة المغربية ، والعمل على الأطاحة بالنظام الملكب وبث الفوضى والتخريب بالبلاد حتى يعم المغرب الفساد الذي يعمل له البعض من الخونة وحتى لايبقى أمن بالبلاد ..وقد سبق للعلوي السيد منحمد أن راسله برسالتين في الموضوع ، منهات رسالة عن طريق البريد المضمون ورسالة عن طريق الصحافة الوكنية ودون أي رد الاعتبار لكتابته ..هذا ما يرغب فيهخ البعض ومنهم حفيظ بنهاشم ..وهناك آخرون بالديوان الملكي مثل حفيظ بنهاشم ..وفي السلط بكل الأ قاليم ..ومنن الواجب التحقيق في هذا ..لأن المواطنيبن سئموا من عمل السلط ورؤساء المصالح الأدارية بالمملكة ..ن
89 - marocain de l EST الاثنين 05 غشت 2013 - 17:58
فات الاوان و المغتصب في راحة ..نريد استرجاع المغتصب دانيال الى المغرب و اعدامه
90 - marokkaner الاثنين 05 غشت 2013 - 17:58
ليس هناك خطا ,هناك فساد رشاوي تكلموا معنا بوضوح,نحن لسنا باغنام
91 - Kamal الاثنين 05 غشت 2013 - 17:58
كفا من سياسة إستحمار الشعب المغربي إقالته ليعين بعد شهرين مديرا لمؤسسة عمومية أو سفيرا في إحدى الدول.
المسؤول الأول والأخير هو الملك و يجب أن يعتذر للشعب المغربي والطفولة المغربية وأطفال العالم وأ يطلب شخصيا من ملك إسبانيا إرجاع المجرم للمغرب
92 - ياسين من البيضاوي الاثنين 05 غشت 2013 - 17:58
"إذ أثبتت الأبحاث أن هذه المندوبية زودت الديوان الملكي، عن طريق الخطإ، بمعلومات غير دقيقة عن الحالة الجنائية للمعني بالأمر ''
.
.
وآآتوما علامن كاتكذبووووو ؟
93 - ح.ب الاثنين 05 غشت 2013 - 17:58
الملك يتحمل جزئا كبيرا من المسؤولية..قرار العفو اساء لكل المغاربة واساء للقضية الوطنية لان منظمات حقوق الانسان الدولية الموالية للبولزاريو اكيد سوف تستغل الحدث من اجل تشويه صورة المغرب اكثر...اتمنى من الملك ان يكون جريئا و ان يتدارك الاحداث بالتنازل عن الفصل 58 وترسيخ الدمقراطية بالدفع نحو الفصل الحقيقي للسلطة القضائية عن السلطة التنفيدية ..
94 - Arhaal n ilmchane الاثنين 05 غشت 2013 - 17:59
الخلل كل الخلل في الدستور و صلاحيات الملك. لنكونوا واقعيين. مهما بلغ الانسان من ذكاء و حنكة و رغبة في العمل فلن يقوم بتلك الصلاحيات كلها. والخلل ايضا يبدأ من عنوان هذا المقال "الملك يُقيل" او " الملك يأمر" هذا يؤدي الي شلل الحكومة. اننا نريد دستورا ديموقراطيا حقيقيا يحدد السلطات. اما مسالة العفو عن السجناء فهي غير موجودة في الدول الديموقراطية الا في حالات جد استتنائية. في هولندا التي اعيش فيها مثلا في الحالات التالية فقط.
1ـ عند اصابة السجين بمرض مميت كالسرطان مثلا.
2ـ عن المخللين عقليا و يلزم نقلهم الى مصحة تشبه السجن.
3ـ ان لاتكون للساجن سوابق اجرامية اخرى و ان يكون نادما على مافعله.
و العفو لا يتم الا بامر من لجنة العدالة في البرلمان. اما في بلدنا الحبيب فالعفو اصبح تجارة مربحة في ايدي سماسرة مصالح السجون. فكل المغاربة على علم بان العفو لا يكون بالمجان.
95 - بوصلعة جنان الاثنين 05 غشت 2013 - 17:59
لماذا لم تخرج مثل هذه المظاهرات للإحتجاج والتنديد يوم أعلن بنكيران عفوه عن أكابر المذنبين (اللصوص الكبار المغتصبين لكل حقوق الشعب المغربي)حين قال في حقهم(عفا الله عما سلف) وقد كان قبلها يعلن مغازلته لهم بقولته المشهورة(العفاريت والتماسيح) تحببا منه وتزلفا لهم، لا زجرا و لا توبيخا ولا توعدا لهم؟
96 - مروان الاثنين 05 غشت 2013 - 17:59
و الخطأ أيظا هو إتخاذ قرار مبني على معلومات غير دقيقة.
97 - مواطن الاثنين 05 غشت 2013 - 17:59
الله إجعلني نتيق هاد الناس ، اتقوا الله في أبناء الشعب
98 - tanzania3=0 الاثنين 05 غشت 2013 - 17:59
هؤلاءهم التماسيح التي نسمع عنهم من كلام ابن كيران بدات تسقطت تباعا عاش الملك وعاش الشعب المغربي
99 - moha الاثنين 05 غشت 2013 - 18:00
اقلة قبل اي تحقيق.الهدف هو تهدئة غضب الشعب.بعد حين سترون بنهاشم على راس احدى مؤسسات الدولة مثلما غاب عالي الهمة عن المشهد ابان حراك20فبراير ليعود بعد العاصفة متوجا مستشارا للملك.هي رسائل من المخزن لرجاله المخلصين ان لا خوف عليهم.لكن اذا حانت الغضبة الكبرى للشعب فلن تنفعه هذه اللعبة الخبيثة.
100 - Analysts الاثنين 05 غشت 2013 - 18:00
ما هو نوع الخلل؟هل كان مرتشون ؟نريد جميع أسماء المتورطين و مهامهم.
101 - ياسين الاثنين 05 غشت 2013 - 18:00
الله ينصر ملكنا، ظهر الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا ... يجب اتخاذ الاجرات اللازمة ضد كل من ساهم في توريط اسم جلالة الملك في هذه المسالة. نحن نتق بملكنا ولم نصدق كل كلمة قيلت في هذا اللموضوع.
102 - otman الاثنين 05 غشت 2013 - 18:00
هده لا تعدو أن تكون مسرحية سخيفة أبطالها كلهم كومبارس الهدف منها إبعاد تهمة عن شخص الملك والمحيطين به وللمحافضة على قداسة الملك وتنزهه عن أي خطأ محتمل
103 - drission الاثنين 05 غشت 2013 - 18:00
non monsieux ça ne suffit pas.maintenat les victimes doivent porter l affaire devant la justice internationale .
104 - ettazi الاثنين 05 غشت 2013 - 18:00
قرار كان متوقعا، اعتقد ان العفو خطأ تدخلت فيه مجموعة اطراف بمن فيهم الملك وديوانه، نريد ان يتحلوا بمزيد من الجراة و يطلعوا الشعب على السلطة التي باشرت التحقيق ومسطرته ونتيجته ،اتساءل من بامكانه القول بالخطأ الملكي؛ لن اصدق ان المعني بالامر يوقع على قرارات يجهل محبواها؛ فان ثبت العكس فانها قمة العبث و الاهمال
105 - allouch الاثنين 05 غشت 2013 - 18:00
il fallait que quelqu un paye!!!!pas grave
106 - Alliwa الاثنين 05 غشت 2013 - 18:00
هذا المندوب واحد من التماسيح والعفاريت التي كان يتكلم عنها بنكيران وقد عاث فاسدا في السجون وكان في لحضة ما فوق المحاسبة. متى ياتي الدور على بعض مستشاري الملك ليحاسبوا . الاقالة غير كافية ينبغي متابعته قضائيا حتى ينكشف المستور
107 - HAMOUDA LKAID الاثنين 05 غشت 2013 - 18:01
طاحت الشمعة علقوا الحجام وافينكم دعاة ماتقيش ولادي ماتقيش بلادي ماتقيش بنتي ماتقيش الرأة العازبة الأطفال المتخلى عنهم لخ لخ لخ لخ لخ واتر اليدرت شي حاجة
108 - hassan الاثنين 05 غشت 2013 - 18:01
إنه كبش الفداء ياسادة...لكن ستتواصل الإستفاقة حتي يسقط القطيع كله لنعرف اين تكمن المشكلة
109 - mo9 ali الاثنين 05 غشت 2013 - 18:01
تم ابعاده بالاتفاق معه لامتصاص غضب المغاربة هل ستم معالجة المشكل اكيد لا لان المستبدين هم المشكل اصلا
110 - سبحان الله الاثنين 05 غشت 2013 - 18:02
انا بغي نعرف حاجة فين هو هاد الاسباني .غدي يكون في اسبانيا بمعنى الحق ضاع.
الاساسى في الامر خاص اعادة اليظر في قطاع العدل بشكل جدرى .لايعقل الواحد لوقعت ليه مشكلة منكيمسيس للقضاء علاش حيت خايف من انه يولي هو لى متابع .
اما مسالت العفو اظن بدون نقاش لكنا بغين نكون دولة ديمقراطية فالديمقراطية في شرحها البسيط تعنى فصل السلط .
111 - تالف الاثنين 05 غشت 2013 - 18:02
ايوا ولخرين ديال الديوان فلتو منها
112 - daoudi الاثنين 05 غشت 2013 - 18:03
نصرك الله يا جلالة الملك اعانك الله علئ ضرب يد المفسدين
113 - عبد الهادي الاثنين 05 غشت 2013 - 18:03
اتمنى ان يتفهم الجميع هذا الامر. وندعوا لبلدنا بالاستقرار و الرخاء.
114 - عبدالمجيد charleroi الاثنين 05 غشت 2013 - 18:04
الملك يُقيل بنهاشم من مندوبية السجون لمسؤوليته في القضية لكن الشعب يريد المسوات عليه ان يحاكم كبقية الشعب وليس الاقالة
115 - خالد حمادي الاثنين 05 غشت 2013 - 18:04
المؤسسة الملكية برمتها مسؤولة ويجب إعادة هيكلتها ووضعها تحت المساءلة والمحاسبة وخاصة شبكة المستشارين الذين تجذروا في الفساد. لا يعقل أن نقول أن لدينا حكومة ويأتي إنسان باسم الملك أو الإمبراطور ليعفو على من يريد ويأمر بضرب من يريد في الشارع في مسيرات سلمية، أتمنى أن يقف الشعب وقفة رجل واحد لعلاج البلاد من هذه الأمراض المستعصية التي تقف حاجزا أمام نهضة حقيقية وحرية حقيقية.
116 - KAMAL الاثنين 05 غشت 2013 - 18:04
حفيض بن هاشم لا تربطه اية علاقة بالعفو فهو عبارة عن منفد للتعليمات والمسؤولية الحقيقية يتحملها سفير المغرب باسبانيا الدي أدرج اسم دانييل ضمن الأسماء التي يستحسن العفو عنها .لكنه دكي لم يدرج إسمه مند البداية وانما اتصل بالهمة وطالبه برغبته بادراج أحد الأسماء دون تحديدها وأمره بالاتصال بحفيض بنهاشم الدي تلقى مكالمة هاتفية من سفير المغرب باسبانيا يدعوه بادراج اسم دانييل وبكونه أخد موافقة القصر (أي الهمة)وبالتالي أصبح السفير المغربي في اسبانيا والحاصل على الجنسية الاسبانية والقيادي السابق في جبهة البوليزاريو بريئا وبعيدا كل البعد عن الموضوع .إن حفيض بن هاشم بريئ كما أن اقالته لا تعني أكتر من تقاعده فالرجل بلغ سن 80 والهمة اقنعه بالموافقة على الإقالة واعتبارها تدخل في إطار التضحية في سبيل الوطن .والرجل من خلال موافقته أكد على وفائه واخلاصه للملك ليبقى المجرمين الحقيقيين طلقاء يستمرون في نصب مكائدهم .عجل الله برحيلهم آمين
117 - زكرياء الاثنين 05 غشت 2013 - 18:05
ذنووووب اخوانا سلف لمشدودين
كما تدين تدان
118 - abdel الاثنين 05 غشت 2013 - 18:05
طاحت الصمعة علقو الحجام......
119 - الخطابي ع. الاثنين 05 غشت 2013 - 18:05
قرار كان متوقعاً. لأنه لابد من كبش فداء حتى تحتفظ المؤسسة الملكية بشعبيتها ويحتفظ محيط الملك بمناصبهم (المستشارون).
اليوم أوردت جرائد "البايس" و "إلموندو" و "لافانغوارديا" خبراً لوكالة أوربا بريس الإسبانية أن إسبانيا طلبت من المغرب العفو فقط عن 15 إسبانيا ليس من ظمنهم الجاسوس سفاح الأطفال؛ وجعل 33 إسبانياً آخرين يقضون ما تبقى لهم من العقوبة في السجون الإسبانية.

لكنه بحكم "الكرم" المخزني فإنه حتى الذين كانت تنتظرهم الزنازين الإسبانية أصبحوا طلقاء؛ أصبحوا من ضمن المعفى عنهم أيضاً.
120 - zakaria Marchoud الاثنين 05 غشت 2013 - 18:06
عاجل: لقد تم اعتقال البيدوفيل الإسباني
121 - جمال ابو ايوب الاثنين 05 غشت 2013 - 18:06
السلام عليكم .تحية رمضانية للجميع .لي فرط اكرط هكدا يقول المثل الشعبي .هكدا يجب ان تكون الامور جلالة الملك نصره الله له صلاحيات كاملة لاصدار العفو وهدا حق يكفله له الدستور ولكن في حالة وقع خطئ ما يجب ان تكون المحاسبة وان يكون العقاب حتى تكون الامور واضحة للجميع الله انصر الملك ديالنا الله اعاونو الله احفظو والسلام
122 - مول الزنزانة باي باي الاثنين 05 غشت 2013 - 18:06
جا فيك البلان اسي حفيظ بنهاشم عليك بالصبر يوم لك ويوم عليك....
123 - youssef الاثنين 05 غشت 2013 - 18:07
الله أكبر هذا أول الغيث على صاحب الجلالة اصدار أوامره للتحقيق مع كل مسؤول بهذا الوطن العزيز لتطهيره من المفسدين
124 - عبد الرفيع الاثنين 05 غشت 2013 - 18:07
ان اقوى هزتين تعرض لهما الملك منذ مجيئه سببهما اقرب الناس اليه ولهاذا يجب على الملك ان يقرب الشعب منه اكثر من هؤﻻء التجار كيف ذلك وهو ان يكون اوﻻ عندنا دستور الكل فيه سواسية وان يتبرئ من طقوس القرون الوسطى ثم اعادة تقسيم الثروات حين اذن حين اذن يمكننا ان نفتخر بان لنا ملك

انشري يا first one
125 - عفريت سابقا الاثنين 05 غشت 2013 - 18:08
صحصح الحق
جاء الحق وووووووووووووو زهق الباطل
الشطابة لاولاد الحرام
نقي جنابك و حاشيتك
نحن معك يا ملكنا
126 - smail الاثنين 05 غشت 2013 - 18:08
لقيتو لها حل التماسيح الله يهديكم @ تاحت الصمعة علقو الحجام
127 - Amine et ses idees الاثنين 05 غشت 2013 - 18:09
L espagnol a été arrêté en espagne
Et c est sûr
128 - simoh الاثنين 05 غشت 2013 - 18:10
C'est une manière de noyer le poisson puisque Benhachem aussi peut prétendre que ses subalternes lui ont proposé la liste et qu'il ne pouvait pas étudier tous les dossiers, et de ce fait, il n'était pas au courant. Le premier responsable c'est le roi qui s'accapare tous les pouvoirs sans assumer la responsabilité
129 - mourad الاثنين 05 غشت 2013 - 18:11
يا لغرابة هذا المخزن . يتعامل مع الشعب كاءنه طفل صغير. لا علم لي, عن طريق الخطء , ووووووووو.
خلا صة القول : الشعب لا يحكمه الا الحاكم الذي يستحق....
130 - مسفيوي حر الاثنين 05 غشت 2013 - 18:11
اولا مشكر الله اولا ثم الملك على هاته الخطوة و لكن يا ملكنا هدا لا يكفينا ليس من اقترف دنب يجب استقالته من منصبه و عفى الله عن ما سلف لا زمن العفو راح و ولا مكانه زمن المحاسبة يجب محاكمة هدا الشخص ما يدرينا انه تلقا رشوة كبيرة مقابل ادراج اسم دانييل علينا جميعا التظاهر للمحاسبة
131 - مواطن مغربي الاثنين 05 غشت 2013 - 18:11
يجب كشف لائحة الذين سيُعفَى عنهم شهرا على الأقل قبل تقديمها لجلالة الملك حتى يتعرف الجميع على الجرائم التي ارتكبها هؤلاء المستفيدون من العفو ويتسنى لنا الطعن في هذه الائحة إن كان هناك طعن
132 - Abdelali Berzedjou الاثنين 05 غشت 2013 - 18:11
قضية العفو جريمة يجب محاسبة كبار المسؤولين عنها, هي أكبر صفقة فساد في تاريخ المغرب، مع سبق الإصرار والترصد، المتورطين فيها هم كبار المسؤولين في الدولة، نطالب البرلمان والإدعاء العام والقضاء بـ"تبني هذه القضية على أعلى المستويات، ومحاسبة هؤلاء المسؤولين والمتورطين, نشدد على ضرورة "عدم إعطاء فرصة للمتورطين بالإفلات من القضية أو إغلاق الموضوع".
133 - Hespress Admirer الاثنين 05 غشت 2013 - 18:11
The easy victim to rescue the "Makhzin" and its loyal people..Not sure how much involvement this Old person has in this affair if not at all. They were looking for some one to get him retired and protect the face of the "makhzin".
Moroccans can't be fooled twice. The damage is already done...
134 - مغربي الاثنين 05 غشت 2013 - 18:12
اتنهت ايامك السيد بنهاشم لانك ببساطة لم تعرف كيف تدير قطاع السجن لان المفسدين بجوارك في الادارة المركزية و انت تعاقب المديرين و الموظفين البسطاء ها انت عوقبت من اعلى سلطة هل لك من يحميك.
واحسن خطوة اتخذها الملك .
135 - said الاثنين 05 غشت 2013 - 18:13
من نتائج الدولة التى تفتقد للمؤسسات وتعتمد على الحكم الفردى. هل يعقل ان يتصرف شخصا واحدا فى مثل هده القضايا التى من الفىروض ان تمر عل المستشارين فى الديوان الملكى اللهم ادا كانت القضية مرت حسى مسى بين بن هاشم والملك ادا كان كدلك ادن فلا داعية الى فيلق من الدواوين والمستشارين. على كل حال الاخراج ضغيف وبن هاشم عليه يتحمل الى ان يعينوه سفير.
136 - Moh الاثنين 05 غشت 2013 - 18:13
Ce gars la c'est driss al bessri de notre temps, il aurait du être jugé depuis longtemps pour ses crimes. J'espère qu'il ne sera pas nommé ailleurs ou il va s'installer a Paris lui aussi
137 - مراقب الاثنين 05 غشت 2013 - 18:14
منذ ان طلع علينا خبر خروج ذلك الوحش من السجن الذي اخجل حتى من ذكر اسمه وانا اتابع كل التعاليق على مختلف المقالات حيث وجدت في الكثير منها تحاملا سافرا على شخص الملك لرغبة في نفس يعقوب.ان المسؤولية الاولى لكل ما حدث هي لمجتمعنا الذي لم يعد يقوم بمسؤولياته.اخواني كيف يعقل ان نترك فلذات اكبادنا الصغار ذوو الخمس او الست سنوات..طليقين احرار في الشارع دون رقابة وحتى في ساعات متاخرة من الليل.طبعا ان هناك امن وامان لكن تواجد مثل هؤلاء المجرمين لا يظهر الا بعد ان يقترفوا جرائمهم.هذا من نا حية مسؤولية المجتمع على الصغار اما من ناحية الكبار فحدث ولا حرج.فمع ظهور ما يسمى بحقوق الانسان وبنوده الغربية التي طبقت على مجتمع لم يصل الى مستوى الوعي في جزا كبير منه.كان القدماء يرسلون اولادهم لطلب العلم ولو في الصين اما الان فترسل البنات فرائس عن سابق اصرار حتى الى الهند وكل اقصى بقاع الارض فكفى تعليقات ومظاهرات فارغة لقد مرغتم انوف شرفاء هذه البلاد العزيزة في التراب .اما الحكومة فيجب عليها وضع فوانين زاجرة على كل من تعرض احد ابناءه لهاته الاعمال المشينة والتحقق من الوجهة التي تذهب اليها بنات بلدنا .....
138 - اغلان الاثنين 05 غشت 2013 - 18:16
يعتبر هدا خطا جسما بل فظيعا اهتز له العرش , لدا يجب متابعة الاقالة بالمحاكمة ثم الايداع في السجن ْ
139 - ilyassov الاثنين 05 غشت 2013 - 18:16
أظن أن بن هاشم قدم نفسه كبش فداء
140 - اسمر الاثنين 05 غشت 2013 - 18:16
ا ن كان هذا المندوب هو المسؤول مباشرة فليحاكم السنا جميعا سواسي امام القانون ثم ان كانت ورائه عصابة هي المسؤولة فلتحاكم كلها و لا ننسى ان نطالب بالتحقيق في ملفات اعفاء قديمة و مشبوهة ان اردنا ان نعيد الهبة والاحترام لمحاكمنا و كرامة مواطنينا و مصداقية دستورنا الذي ننتضر تفعيله و السلام
141 - ولدالجبل الاثنين 05 غشت 2013 - 18:16
اكبر خلل في هذا البلد هو الديناصورات البشرية .العالم الى الامام بالشباب و الكفاءات ونحن منذ راينا النور والمؤسسات و المندوبيات والادارات وووو ارتبطت في جميع حواسنا باشخاص ابتلينا بهم يتصرفون فيها كانها ديال بوهوم! ونوض شطب علينا هاذ الفصيلة من المسؤولين قبل وقوع تسونامي سياسي
142 - شكرا يا ملك الاثنين 05 غشت 2013 - 18:19
شكرا يا ملكنا الحبيب. لكن ما زلنا ننتظر القبض على المجرم الإسباني و وضعه في السجن ليكون عبرة لأمثاله.
الكل الآن يعرف أن الشعب المغربي عاق و فاق و لا بد لجميع المسؤولين من استحظار المثل المغربي : ألف تخميمة و تخمية و لا ضربة بالمقص.
المغرب سيبقى مستقرا إلى الأبد رغم كيد أعداء الوطن.
عاش الملك الحنون و المتواضع و عاش الشعب المغربي الحر و الأبي.
أفتخر الآن بمغربيتي.
143 - ahmed الاثنين 05 غشت 2013 - 18:19
وكالات انباء اسبانية:
تم اعتقال "دانيال" في مورسيا بالجنوب الاسباني لانتهاء مدة جواز سفره وغدا سيتم التداول في قضيته على المستوى الحكومي وهناك حذيث عن احتمال سحب الجنسية الاسبانية منه وترحيله...
144 - عاشق الاثنين 05 غشت 2013 - 18:19
في الدول المتقدمة يتم ايقالة الحكومة بأكمها وليس بنهاشم فقط على اية حال اضافى الى بنهاشم وزير العدل ايضا يتحمل المسؤولية
145 - baad الاثنين 05 غشت 2013 - 18:19
on a entendu parler ici en allemagne,d un pedophile libere par le roi m6,et des manifestations contre cette decision,c est bien,mais il ne fallait pas MIXER un geste criminel avec la politique,vous ne voyez pas que vous exagez de lire tous les titres des pages de hespress sont concernes a un sale gay de l espagne? alors laissez l affaire a la justice et tournez vers d autre problemes que connait le maroc!!!la pauvrete,chomage,escroquerie,corruption,et les sales promoteurs immobilier marocains avec le blonchiment d argent...
146 - Rachid الاثنين 05 غشت 2013 - 18:19
ما الفائدة من الاقالة دون المحاسبة!!وجب محاكمة كل مسؤول عن هذا الجرم سواء من قريب او من بعيد!
147 - aboukalil الاثنين 05 غشت 2013 - 18:22
ا لحمد لله الذي استجاب الدعاء للمظلومين القابعين داخل السجون اللذين اشتكوا من الظلم والظالمين لعدة سنوات .
الحمد لله على هذا الخبرالذي جاء كالصاعقة على قلوب ا لظالمين الذين استعبدوا
الناس وهتكوا اعراضهم .
شكرا والف شكر على المغاربة الاحرارالذين عبروا عن انتمائهم الصادق لهذا الوطن والذين تحملوا القمع لسنوات عدة من اجل الحصول على هذا المكسب
الذي سوف يحقق الكثير من المكاسب الاخرى ومنها اطلاق سراح كل المعتقلين
الذين قالوا لا للظلم لا للحكم المستبد وعا ش الشعب المغربي حرا .
148 - abdou الاثنين 05 غشت 2013 - 18:24
خطوة أولى لكنها غير كافية يجب أن يحاكم ويدافع عن نفسه في جو من الدمقراطية كما يجب الاستماع الى وزير العدل و الحريات باعتباره رئيس لجنة العفو و المسؤول عن اللائحة التي تقدم للملك وهدا كله من أجل اعطاء العبرة لكل من تخوله نفسه المساس بكرامة الشعب ولمن يستغل منصبه من أجل مصالحه تحية لمنضمات المجتمع المدني و للاعلام الحر الدي لم يتوانى عن تقديم الحقيقة و تنوير الراي العام
شكرا هسبريس
149 - ناصح الاثنين 05 غشت 2013 - 18:24
هذه محاولة لطمس الحقيقة... ثم اذا كان بنهاشم مسؤولا فليقد م لمحاكمة عادلة وليتمكن من الدفاع عن نفسه وآنذالك سيعرف الشعب الحقيقة... وعندما تثبت ادانته فلينل العقاب العادل وليس الاقالة... ثم ماذا كان دور الاطراف الاخرى في هذه الفضيحة سواء الملك ووزير العدل وغيرهما... ثم من اعطى التعليمات للاعتداء على المحتجين على الظلم؟؟؟
كفى ظلما وتعاليا...
على مدى عشرات السنوات والشعب المغربي يرى بام عينه كيف كيف يهدى العفو الملكي لاكبر المفسدين خاصة المقربين من القصر...والشعب المغربي يعلم باسم من تفتح المراقص الفاجره ومحلات بيع وترويج الخمور وباسم من تنشط شركات القمار أما الربا فلا تسال....ويعلم المغاربة في المقابل باسم من تحارب دور القران التي تعلم كلام الله رب العالمين
150 - med الاثنين 05 غشت 2013 - 18:27
واخيرا تجسدت المقولة المشهورة العيد الكبير ف رمضان
151 - العقل الاثنين 05 غشت 2013 - 18:27
بنادم يكون يفهم شوية ويخدم عقلو..الامر لم يتوقف عند الاقالة هده الخطوة الاولى..هي الاقالة..اما سجن ومحاكمة تتم عن طريقة المحكمة راه ماشي ملك غادي يقولهم دابا اقالة ويقولهم حبسوه هشحال ديال الوقت..هاداك شغل المحكمة عندما يقدم للمحاكمة هي لي غادي تحكم عليه..
152 - aziz med الاثنين 05 غشت 2013 - 18:28
يجب محاكمة بنهاشم وإعطاؤه فرصة للدفاع عن نفسه وكشف ملابسات النازلة،هذا إذا كنا فعلا في دولة القانون كما يتشدق المتشدقون
153 - yassin الاثنين 05 غشت 2013 - 18:30
واش تيقتوا بصاح هد القضية ديال اقالة بنهاشم والله ما عدا كيستخفوا بالعقوا ديانة.أصلا بنهاشم غي خدام عند القصر و مايقد يدير والوا بلا ما يجيه الامر من عند القصر فيقوا االمغاربة
154 - dam3a hazina الاثنين 05 غشت 2013 - 18:31
اقلة قبل اي تحقيق.الهدف هو تهدئة غضب الشعب.بعد حين سترون بنهاشم على راس احدى مؤسسات الدولة مثلما غاب عالي الهمة عن المشهد ابان حراك20فبراير ليعود بعد العاصفة متوجا مستشارا للملك.هي رسائل من المخزن لرجاله المخلصين ان لا خوف عليهم.لكن اذا حانت الغضبة الكبرى للشعب فلن تنفعه هذه اللعبة الخبيثة.
155 - حارس سجن حباس الاثنين 05 غشت 2013 - 18:31
عاش الملك و شعارنا الله الوطن الملك
السي بن هاشم بقى تابع بشرى تمورو أ أسماء القدوري حتا زلق زلقة خايبة لمعاودة.شحال من حارس سجن غوتي عليه أ خسرتي ليه صيامو فهاد رمضان؟آش داك لحماق للي جاك فهاد رمضان؟الله يمهل و لا يهمل.العكوبة للسي بادة أ المنزهي.خاص يفتشوهم تفتيش دقيق قبل ما يخرجو من حي الرياض.الله ينصر سيدنا
156 - elghazi الاثنين 05 غشت 2013 - 18:33
l'enquête la plus rapide du monde. Ce que je ne comprends pas non plus, c,est qu'au départ, c'est le roi d’Espagne qui a demandé la grâce pour ses citoyens, et il a demandé cela au Roi et non à Benhachem. ... `
157 - med الاثنين 05 غشت 2013 - 18:33
بعض المعلقين الجحودين والعاقين لوطنهم برموزه الدين لا يستسيغون حب وتقدير المغاربة لملكهم ويحاولون في كل مناسبة أن ينفثوا سموم غيضهم ضد كل من يقول أنه يتق كل الثقة في ملكه وبصراحة لن يتق المغاربة في غيره قائدا للوطن. بل لن يتصور أي مغربي أن يكون قائده يساري ملحد من الدين تتسع أفواههم لكل شيء ولأي شيء أو يميني أصولي متطرف يتمنى أن يرى الشوارع دماءا.
158 - محمد بن سالم الاثنين 05 غشت 2013 - 18:37
عاش الملك محمد السادس الله انصروا والله لمستعدون لفدائه بارواحنا وبالغالي والنفيس لو امرنا صاحب الجلالة الله انصر المملكة المغربية وتبا لدعات الفتن الله انزل اعليهم اشد العداب والعقاب في الدنيا والاخرة في هده العشر الواخر من رمضان المبارك وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما
159 - عماد الاثنين 05 غشت 2013 - 18:38
أسي حفيض بن هاشم ما هده النهاية المخزية لمشوارك المهني .ألم أقل لك يوما إتقي دعوة المضلوم
160 - tarik الاثنين 05 غشت 2013 - 18:38
وقع خطأ ما بصدور العفو الملكي , وكانت الأغلبية الساحقة من المغاربة تدرك ذلك , واستغل المغرضون من اعداء الملك والشعب هذه الفرصة للإيقاع بين الملك وشعبه . ولم يتعنت الملك , أويتشبت برأيه كشأن الديكتاتوريين أويتعامل بمنطق أن كلامه لا يجب أن ينزل الى الارض. بل أصدر بكل شجاعة بلاغين , الاول يوضح و الثاني يلغي العفو ,,,,,,,
أتعرفون ماذا وقع أيها المغرضون ؟ لقد ازدادت شعبية الملك وازداد حب شعبه له . الحب كل الحب لك يا صاحب الجلالة .ٌ
161 - jamal الاثنين 05 غشت 2013 - 18:41
يجب أن يتبع الاقالة الاعتقال و المحاكمة لأنها قضية تزوير ملفات سجناء
162 - سخافة الاثنين 05 غشت 2013 - 18:41
لم نكن نتصورأن القصر له هذه الحنكة والتجربة قي الكشف عن المتورط في قضية دانييل بهذه السرعة الفائقة.
أعتقد أن نظامنا خارج عصره ولا زال يتعامل معنا بمنطق الرعايا والقاصرين عن الفهم.
هذه البلاغات لا يتقبلها حتى الاطفال في قنواتهم البريئة.
163 - عبد الله الاثنين 05 غشت 2013 - 18:42
هذا تقاعد وتزكية وإحالة الشخص للاستجمام والراحة. نحن في دولة الحق والقانون أين هي المحاسبة أين هي المحاكمة. هذا الشخص ارتكب جرما أكبر من المجرم نفسه. فأن كنا في مغرب الحق والقانون على القضاء متابعة الازم وكشف ملابسات القضية إحالة هذا المسؤول على السجن وكل متورط وليس الإقالة
164 - مغربية الاثنين 05 غشت 2013 - 18:43
كل هدا اشيا ثانوية و التحقيق اصلا مزربانينش عليه، العيد عندي هو ان يرجع السفاح العراقي الدي تجرا على صغارنا لينطح راسه حديد الزنازن مرة اخرى، قولو لنا واش قريب، شكون يكون باه ديال هاد اللقيط حتى يبقى هربان و خارج ايدي العدالة بعدما تبث انه خرج بالخطا، احضروه جرجروه، مرمطوه، اريده ان يرجع للسجن بمهرجان تصوره كل كاميرات العالم، و يتعرف عليه القاصي و الداني، و يكون عبرة لباقي المنحرفين ف العالم الدين يعتزمون الدهاب لبلدان فقيرة و يعبثو فيها و ننقد به الكثير من الطفولة ف العالم، هدا ما ننتظره،
اما الخطا وقع لي عطا الله عطاه، اهم شيء اصلاحه و للانتصار لاطفالنا،
ارسل يا ملكنا العزيز احد مستشاريك ليناقش مسالة تسليمه مع الجهات الاسبانية، ادا عولنا على الحكومة الملتح تما بقينا، يبدو انهم ناعسين و غير مهتمين، احد مستاشاريك الانفع لهده المهمة، واكيد السلطات الاسبانية لا يشرفها هدا الوسخ في بلادها و سوف تسلمه بسهولة، خصوصا بعدما عرف الموضوع كل الصحافة العالمية، لا وقت لدينا قد يهرب الكلب الى اي دولة لا نتعامل معها، ليس هناك وقت، و ادا هرب فلن ينتهي المشكل ف المغرب و قديسبب دلك ازمة لنا جميعا،
165 - عممار الدجبلي الاثنين 05 غشت 2013 - 18:44
ليس من المنطقي ان يكون الامر كما قيل في مقالكم ان الملك توصل بمعلومات عن طريق الخطاء ودلك لسبب واحد وهو ان الجاني غادر التراب الوطني مباشرة بعد صدور العفو. القضية كانت مدبرة مسبقا حيث وفر لدلك الوحش laisser passe حتى يتمكن من الهروب قبل ان تنفجر القضية وهدا من عمل ازيد من شخص واحد. فكيف لم تتحرك شرطة الحدود بما ان هدا الجهاز هو المصفاة الاخيرة فب الامن المغربي؟ وبامر من لم تتحرك؟ اليس هناك شرفاء ام ضغط عليهم؟ في نظري لابد من ان يعمق البحث حتى يظهر كل الخائنن.
166 - Sais Marrakech الاثنين 05 غشت 2013 - 18:45
Il s'agit d'un simple bouc émissaire pour résorber la colère du peuple marocain.Le Roi au maroc n'assume pas de résponsabilité qu'elle soit juridique ou politique.juridique (c-a-d pénale , civile, ou administrative ) : pénale car il n'a pas de staut pénal et vous pourriez rêver comme vous voulez , vous ne verrez Jamais le Roi comparaître devant un juge pour répondre d'un délit ou d'un crime.Civile : car aucun marocain n'osera le traduire en justice pour demander une réparation . Administrative car les valets obsequieux du makhzen ont affirmé dans un arrêté de la cour de cassation dans les années 70 que le Roi n'était pas une autorité administrative, et Donc ces actes administratifs ne sont pas passible de recours en justice , mais par un recours gracieux. Il n'assume pas non plus de résonsablité politique car il n'attend des Voix de personne et il n'a aucun compte á rendre à aucune institution politique (parlement, ,....). Voilá pourquoi vous ne Receverez Jamais de pardon de as part
167 - عبد العزيز العزري الاثنين 05 غشت 2013 - 18:45
يجب على رئيس الحكومة اصدار منشور يمنع على المسؤولين من الوزراء الى رؤساء المصالح بعدم اعطاء ايت تعليمات بالهاتف تترتب عنها اثار اما بالاضرار بحقوق المواطنين او بمالية الدولة لمن هم ادنى منهم ، بل يجب ان يصدر في شانها كتاب رسمي ، كما يجب على المرؤوسين عدم تنفيذ مثل هذه التعليمات ، ما دامت هي غير مكتوبة وبذلك تحدد بما فيه لامجال للشك المسؤول عن الافعال المخالفة للقانون ليحاسب عليها
168 - hicham casa الاثنين 05 غشت 2013 - 18:45
toujours vive le roi du maroc mohamed 6
169 - احمد الاثنين 05 غشت 2013 - 18:46
في نظري ان كل من له علاقة بالموضوع يتحمل المسؤولية من ,,, الى ,,,
ولا يجب ان نلبس بنهاشم وحده تبعات هذا العفو
الحل هو اعتذار رسمي للشعب المغربي عن هذا الخطأ الجسيم
اليس هذا الشخص انسانا والكل خطاء الا الملائكة وخير الخطائين الثوابون
170 - نعيمة الاثنين 05 غشت 2013 - 18:47
لو كنا في بلد فيه قليل من الديمقراطية لقدم وزير العدل استقالته بعد هذه الكارثة لذا وجب محاكمة كل من له علاقة بهذه الفضيحة كما يجب تفكيك جمعية العار متقيسش ولادهم و رزقهم
171 - SAMI US الاثنين 05 غشت 2013 - 18:48
J arrive pas a croire qu il s agit d un defaut d information car le minstre de la justice a declare clairement que L ordre de la libertion de daniel le criminel espagnole est une decision du palais ce qui signifie que la liste des personnes qui ont obtenu la grace royal et sortie du palis et que personne ne peut s oppose a tel decision.
172 - mohamed الاثنين 05 غشت 2013 - 18:50
j'ai dit qu'il n'y a pas que si ben hachem qui doit assumer cette responsabilité tout seul dans cette affaire c'est tout une chaîne qui rentre dans ce réseau ,faites approfondir votre enquête vous allez découvrir une chose importante qui symbolise le fonctionnement de notre administration ,cette chose c'est que les subordonnées inférieurs sont les prmiers à être suspendus c'est le sort de notre pays il est entre les mains des zigotos
173 - abdelghani benrahmoune الاثنين 05 غشت 2013 - 18:50
العدل هو خاص بن هاشم يدخل للسيلون ديال البيدوفيلي ويكمل ما تبقى من العقوبة في بلاصتو. وخاص الحكومة والبرلمان يتحل والملك بوحدو يكمل المسار; الملك عفا الملك دشن الملك عطا الملك غضب الملك خطب الملك المك الملك......كون لفلوس والإمتيازات لكيديوها العفاريت والتماسيح والحكومة والبرلمان يبنيو بيها غير المصانع تخدم الشعب كونراه بنادم سايك بيكالا وداير تصويرة ديال الملك لاور ولقدام
174 - Assime الاثنين 05 غشت 2013 - 18:52
C'est l'arbre qui cache la forêt. A qui le tour: azimane,fassiel fihri,ramid. Ils sont tous responsables d'une manière ou d'une autre. Ces personnes s'attendaient même à être décorées par le roi juan carlos parcequ'elles auront servi les intérêts non pas du Maroc mais de l'Espagne
175 - adnane الاثنين 05 غشت 2013 - 18:54
belle réaction
vive le génie marocain, vive mohamed VI
176 - ayoub الاثنين 05 غشت 2013 - 18:57
سفير المغرب باسبانيا وعمر عزيمان هم المسؤولين عن ادراج إسم المجرم دانييل في قامت العفو بتدخل الهمة .أما حفيد منهاشم لم يعمل أكتر من تنفيد التعليمات السامية .نعم حفيد بنهاشم يتحكم في اقتراح العديد من الأسماء المغاربة لكن دون غيرهم .إد أن الأجانب لا يتحكم في إدراج اسمائهم إلى العناصر المستفيدة من الغرب والقريبة للمحيط الملكي
177 - قناص العفاريت و التماسيح الاثنين 05 غشت 2013 - 18:57
و العصا الي كلاو المواطنين غدي يكلوا بنهاشم أولا فحال هذا كيطبق عليهم إجتهدوا فأخطؤوا و شوفلوا منصيب آخر و الله من شوف المسؤولين بداو كيدخلوا السجن لا ثقت
178 - قناص العفاريت و التماسيح الاثنين 05 غشت 2013 - 18:58
و العصا الي كلاو المواطنين غدي يكلوا بنهاشم أولا فحال هذا كيطبق عليهم إجتهدوا فأخطؤوا و شوفلوا منصيب آخر و الله من شوف المسؤولين بداو كيدخلوا السجن لا ثقت
179 - مواطنة وفية الاثنين 05 غشت 2013 - 18:59
نريد ان يعلم الملك ان شعبه يحبه و لا يمكن تصور فرحتنا بهده القرارات

ما يهمنا هو ان يحفظ الله بلادنا من الفتن و الدم


لا ننسى ان بعض التعليقات مصادرها من اشخاص هدفهم زعزعة استقرار بلادنا و التأثير على القراء و الفاهم يفهم



و بنهاشم بلا مانشوفوه مرة اخرى في شي منصب عيشنا على اعصابنا هاد الاسبوع
180 - Jamal الاثنين 05 غشت 2013 - 19:00
Vous penser que c'est le seul responsable moi je pense que non. l'homme est vieux et a besoin de sa retraite alors il a assume la respnsabilite et parti avec une somme d'argent. il y a d'autres responsables c'est sur
181 - zico الاثنين 05 غشت 2013 - 19:02
Bravo Bravo bravo S. Majesté. enfin un geste fort !
182 - أمزيل الاثنين 05 غشت 2013 - 19:03
هذه القضية أثبتت بلا شك ان هناك خللا كبيرا في إدارة شؤون الدولة.
هذه القضية ذكرتنا أيضا لاعفو عن الوزير الفرنسي المتهم بنفس التهمة.
الإقالات لاتكفي إذا لم تكن هنام محاكمات و عقوبات للمسؤولين الحقيقيين كلهم و ليس فقط أي كبش فداء.
183 - kimo الاثنين 05 غشت 2013 - 19:03
il faut prendre des gens pour des cons alors expliquez moi le roi dit une erreure.ramid dit le benifique de l'etat son ami khalfi dit je ne suis pas au courant le premier ministre pleure devant les morts chbibit rien de rien lachgar rien de rien touche pas mon enfant pour algazira rien de rien maintenant le roi a donné la retraite tardive à mr ben hachem alors cherchez l'erreure mon dieu quel maroc? ouffffffffffffffffffff
184 - Baamrani de France الاثنين 05 غشت 2013 - 19:05
Bravo mohamed6,la majorité des marocains savent ke cett grâce n'est pas de l'ordre du roi?la vérité éclatera avec les jours ki viens.maintenant il fo passer à autre chose.a éliminer les mangeurs du ramadan oukalat rmdan Mouvement de 20 février.c eux ki provoque la merde dans notre pays.la dernier chose c kil fo juger les force de l'ordre ki provoque le désordre les manif été pacifik mais y'a les sauvage ki tabasse tout le monde,je serai d'accord avec eux dans le cas ou on trouve des casseurs.merci le roi mais y'a encore bcp de têtes à faire sauter. Bon courage
185 - mustafa الاثنين 05 غشت 2013 - 19:07
هدا غير كبش فداء و حتى دوز لغمامة و يتهلاو فيه
186 - ANE marocain الاثنين 05 غشت 2013 - 19:08
les marocains deviennent la risee du monde entier.pour moi, benhachem n,est que le bouc emissaire.il yA beaucoup de choses a changer ds ce maroc qui me me fait pitie.pour monsieur benkirane, s,il peut pas parler, je lui demande tt simplement de demissionner, je sais que c,est un bon musulman, mais la ce basta.benkirane sait deja que le roi a designe un gouvernement officieux constitue de conseillers.en bon consciencieux, je lui demande de demissionneret de sauver sa face.qt aux marocains, vous etes cuitsen attendant le salut de DIEU, mais renvoyer benhachem n,est pas du tt une solution, ce une pure mascarade.
187 - م.مغربي الاثنين 05 غشت 2013 - 19:16
( قل جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا ) صدق الله العظيم . أن كنت أعرف من تلقاء نفسي أن هناك خدعة ضد الملك لكن الله قادر على فضح الخائنين وكما هو معلوم أن هناك خائنين مسؤولين على بعض المؤسسات ويفعلون ما يشاءون . والمغاربة المواطنين الغيورين على الوطن مهمشين ويعرفون الشادة والفادة ولكن مع هذه الحكومة الحالية وبتعاون مع محمد السادس نصره الله سيفضح كل الخونة في هذا البلد الأمين الذين يغتصبون حقوق الضعفاء سيهزمون انشاء الله وباذن الله السميع العليم . وأرجو أن يعاقب كل خائن للوطن بأقصى العقوبات .
188 - amaighia الاثنين 05 غشت 2013 - 19:17
il faut revoir tt les mouvements dans les prisons du maroc et les nouvelles recrutements car il de la corruptions par ben hachem et ses proches.هناك رشاوي بالملايير
189 - fatima الاثنين 05 غشت 2013 - 19:18
الله ينصر سيدنا وتاج راسنا سيدي محمد
190 - abbass الاثنين 05 غشت 2013 - 19:19
salammm
لماذا وشح الملك مصطفى رميد؟
لماذا هذا الوسام؟
ما العمل الذي قام به رميد ليوشحه الملك؟
هل رميد يخدم الشعب أم يخدم القصر؟
أليس رميد الذي قال يوما ما : لا يوجد أمير المؤمنين بالمغرب .
ما الذي غيَّر رميد؟
قال رميد : لقد أطلق سراح الإسباني لمصلحة البلاد
و أنا أقول لرميد: مصلحة البلاد هي سلامة أولادنا.
و أنا أطلب استقالة مصطفى رميد المسؤول الأول
عن هذه الكارثة لأنه يمثل الشعب و لم يقم بواجبه.
أين هي العدالة و التنمية التي كانت في المعارضة؟؟؟؟؟؟؟؟
المناصب و الأوسمة أنستكم ربكم
المناصب و الأوسمة أنستكم الناس الذين صوتوا لكم.
المناصب و الأوسمة أنستكم عذاب القبر.
191 - ابو سارة الاثنين 05 غشت 2013 - 19:21
اولا رمضان كريم للجميع،
عندما رفع مدير السجون الى القصر لائحة المقترحين للاستفادة من العفو... نلاحظ هنا عدم احترام دور وزير العدل والحريات وتم تجاوزه و الذي من الواجب هو المخاطب الرئيسي في كل ما يخص شؤون العدل.
وهذه الممارسة جاري بها في الادارات المغربية ككل اذ عندما يشير مسؤول رفيع يجب اجابته على وجه السرعة وحتى من دون ما تمحص للموضوع لان المسؤولين في المغرب ليس لديهم الوقت او للانتظار من اجل استيفاء المعلومات. بل ويتم تهميش من تاخر.
مما يفتح الباب على تسريب عن وعي وسبق الاصرار ما يمكن يسريبه كما هو حال مغتصب الطفولة البريئة. وكما هو حال الصفقات العمومية التي تعرف انطلاقا عشوائيا مقصود والنتيجة منتوج رديئ من دون محاسبة و تحسن ملموس في الحسابات البنكية للمشرفين عن تلك الصفقات... و يبقى الحال على ما هو عليه.
و الى ان نلتقي في فضيحة اخرى.
192 - مواطن الاثنين 05 غشت 2013 - 19:23
تحقيق معمق في ظرف قياسي48 ساعة، أفضل من FBI. تقبل الله صيامكم.
193 - Med الاثنين 05 غشت 2013 - 19:23
Quelle analyse .!bravo le numéro :116
194 - Aziz الاثنين 05 غشت 2013 - 19:27
L enquête a établi la responsabilité de ben hachem
Cette enquête est présidée par le ministre de l intérieur qui fait parti d un gouvernement dont le chef est mr benkirane
Donc si on a pas confiance ou si on a des doutes sur la façon dont les choses se sont passe 'il faut juste se rapeler le jour du vote pour ne plus donner sa voie a ces gens qui ne sont pas capables de nous dire ce qui c est passe exactement
195 - red1 الاثنين 05 غشت 2013 - 19:30
أشمان اقالة كتهدرو عليها ، نحن نريد متابعة قضائية لهذا المجرم تتمثل في سجنه ، بسبب تلقيه للرشوة و كذلك عدم احترامه لمشاعر الضحايا و عائلاتهم .
196 - Ahmed الاثنين 05 غشت 2013 - 19:30
البلاغ 1 ثم البلاغ 2 ثم إقالة بنهاشم, مازال يلاه بدينا...

المطالب الرسمية لم تتحقق بعد: "إعتذار الملك" و "إستقلال القضاء من المؤسسة الملكية"
197 - المنصف الاثنين 05 غشت 2013 - 19:32
و قل جاء الحق وزهق الباطل.رعى الله ملك البلاد لهذه الاستجابة وهذه السرعة .اتمنى ان يدققوا في امواله وعقاراته,فلعلها تضاعف راتبه مئات المرات ,لانه الف هذاالوضع منذ سنين.فالله يمهل ولايهمل .ودعوات ليلة القدر لاولياء الاطفال.ومبروك العيد.
198 - اخرج للتقاعد بملايينكafa allah الاثنين 05 غشت 2013 - 19:32
سبحان الله !!!!! الملك في ظرف وجيز يفتح التحقيق،تتخذ الاجراءات اللازمة وتسقط بعض الرؤوس.إستنتاج:نحن إذن في غنا عن 31 وزير و 325 نائب برلماني.
ميزانية تصرف عل لخوا الخاوي
اخرج للتقاعد بملايينك فلن يحاسبك احد انت في بلد عفا الله عما سلف
le probleme qu'il y a DES DIZAINES d'autres personnes ont revise la liste de benhachem avant le roi!et ce que ces dizaines de responsables sont innoscents tous, n'ont rien remarque ou bien nous sommes stupides comme peuple et on nous fait avaler n'importe quoi benhachem va t-il etre juge comme n'importe quel citoyen comme les fonctionnaire qui ont denonce les primes de mazwaar ou il part confortable a sa retraite riche et
عفا الله عما سلف
..les autre par lesquels cette liste est passee, vont t-ils avoir le meme sorts ou on fait semblant que benhachem est le SEUL responsable
des reponses svp si vous avec compris
merci hespress you are the best
199 - [email protected] الاثنين 05 غشت 2013 - 19:35
ظحاو ب بن هاشم فاليلة ديال 27 كون خلوه تلعيد لكبيرا
متخافش اوليدي سير تبرع مع راسك وحد لحج سد فمك اؤ لامور غتمشي بخير
200 - س. اسفي الاثنين 05 غشت 2013 - 19:35
ومن يقيل الملك؟ أليس هو المسؤول الاول في البلد؟
201 - ahmed الاثنين 05 غشت 2013 - 19:35
لا ازكي نفسي ولكن كنت انتظر له أن يسقط والله يشهد كان أشد مرارة مما دكر لنا ويمكرون ويمكر الله /شكراً لك سيدنا خاص اتحاكم بش تخلع صحابو ارحم بك أسيدي
202 - bruno الاثنين 05 غشت 2013 - 19:42
salamou'alaykoum tout d'abord il faut savoir qu'au maroc il ya une administration incompetente ,cette administration ne changera pas temp qu'il yaura pas de sanction (licenssiment la douche froise avec de la prison) spoliation de terre maison des mre ect l'adminitration est pouri jusqu'a l'os, le maroc est la honte au niveau administration allez voir dans les conssulat de france il ramene les fontionnaire du maroc la meme politique ,fair galérer le peuple moi je die que le peuple doi changer cette administration elle tue le peuple ,un service publique corompu c sa le probleme au maroc vous avez vue le probleme étai une perssone de l'administration il fau un changement radicale et pas un changement avec des payete et des strasse ALLAHI HFAD LMALIK
203 - ايوب الاثنين 05 غشت 2013 - 19:42
اغلبية الشعب المغربي متهاونون في عملهم و الان يتكلمون . بعضكم انتهازي لا تهمه مصلحة الوطنة و لو طلبنا منكم مساعدة الضحايا بدرهم واحد سترفضون و الان تخرجون للشارع كانكم ملائكة
204 - صوت الحق الاثنين 05 غشت 2013 - 19:44
هذا مما يعنيه ان كثير من الاشياء تقدم لجلالة الملك معطياتها خاطئة.ولو اطلع جلالته على كثير من الملفات وعلى حقيقتها لتم اقالات الكثير من المسؤولين...وهذه الخطوة الجريئة من صاحب الجلالة تدل على انه ملكنا لا يحب الفساد والمفسدين مهما كانوا.شكرا لك يا صاحب الجلاله.ونتوسل اليك كموظفي المندوبية فتح تحقيق معمق في النازلة والضرب على يد المفسدين الذي يتحكم في تسيير المندوبية.فالسيد المندوب العام ترك لهم كل الامر وورطوه فيما لم يطلع عليه.منهم عبيد الله امبارك وم.ادريس اكلمام ...ومجموعة من رؤساء المصالح الدين لامصلحة لهم سوى المحسوبية والزبونيةونشر الرعب بين الموظفين بتخويفهم من نشر الحقائق وحمايتهم للمفسدين في المؤسسات.لذا نتوسل اليكم يا ملكنا ويا حامي البلاد يا سيدنا ارسال لجنة خاصة لتقصي الحقائق في المندوبية والمؤسسات السجنية لرفع الظلم والقهر الذي نعانيه.ليتسنى لنا اداء واحبنا المهني على الوجه المطلوب.وحينه ستعلمون ان السيد بنهاشم ما هوبالمسؤول بل هناك منهم يسيرون دوالب الادارة ويتلاعبون ويخربون...وعلى امل الاخبار الساره نرفع الى مقامكم العالي بالله عبارات الافتخاربكم وعاش الملك.نصركم الله.
205 - بنادم الاثنين 05 غشت 2013 - 19:46
مديرية السجون هي المسؤولة اولا عن اعداد لوائح العفو..
ولكن هذا لا يعني ان بنهاشم وحده يجب ان يسقط..
هناك ايضا من جهز اللوائح لبنهاشم..
ثم هناك من زكاها من الديوان الملكي..
فهل يملك الملك الشجاعة ليقوم بتنظيف محيطه..
ام ان الامر لا يعدوا كونه مسرحية تمثيلية على ثلاثين مليون مغربي؟||
ثم عن اي اقالة تتحدثون.؟
السيد ما بقا ليه والو ويودع.
77 عام هاداك راه تقاعد ماشي اقالة..
يجب محاكمته ومحاكمة من كان معه..
لا يعقل تحقيق شامل يسقط فيه شخص واحد فقط..
يبدوا انه كبش فداء لا اكثر
206 - Gripen الاثنين 05 غشت 2013 - 19:47
طاحت الصمعة، علقو الحجام...؟!
بالله عليكم على من تضحكون؟
207 - kettani الاثنين 05 غشت 2013 - 19:52
ben hachem fais parti de la grande famille qui gouverne le bled ,depuis l'indepondance et meme avant!! donc on va encore le voir dans autre poste, mi 2014 encore plus de pouvoire, plus de (gabaroute) qui dis mieux?
208 - NABIL الاثنين 05 غشت 2013 - 19:54
اتمنى عندما يصدر جلالة الملك العفو او التخفيف عن السجناء ان يستفيد منه كافة السجناء لكي لا يكون هناك تلاعبافي الاوراق ..***رشوى *او الضلعة كيف كيقولو اصحاب لمعرفة¨***.. او ميز عنصري من طرف المسؤولين
209 - متتبع مراكشي الاثنين 05 غشت 2013 - 19:56
صاحب التعليق رقم 16:عدد النواب البرلمانيين 395 نائب وليس 325،موزعين كالتالي :60 امرأة عن لوائح النساء،30 شاب عن لوائح الشباب و305 عن اللوائح العامة وبه وجب التوضيح والسلام انشؤي ياهسبريس فالغرض هو الاستفاذة وشكرا ملاحظة: المعلومة تخص مجلس النواب أي الغرفة الأولى.
210 - محمد بن عمر الاثنين 05 غشت 2013 - 19:57
سبق أن أقيل هذا الرجل من منصب المدير العام للمن الوطني بعد احداث ماي 2003 المشؤومة،لكن سرعان ما عاد لتتم ترقيته إلى مندوب سامي ،ولمن يريد معرفة الرجل وأنشطته البهلوانية وكدا فرعونية ابنه بالتبني المسى يوسف يسأل عمداء أمن ومدراء سجون سابقين
211 - Otman الاثنين 05 غشت 2013 - 19:59
El error desde el principio reside en que España habia pedido el indulto para 18 presos y el cumplimiento del resto de las condenas en territorio español para otros 30 presos , pero marruecos recibe mal el mensaje e indulta a 48
212 - otman الاثنين 05 غشت 2013 - 20:09
الحمد لله سقط الطاغية سقط الظلم نتمنى من ملكنا مواصلة التحقيق فهؤلاء الناس تلاعبوا بالعفو الملكي فمن ينصرنا من دونك نصرك الله فهم يبيعون ويشترون فينا في مباراتهم للتوظيف
213 - ابو شعيب الاثنين 05 غشت 2013 - 20:10
قضية دانيال فضحت الكيفية التي افلت منها العديدون من السجن خاصة ناهبيي البلايير والملايير الدراهم.من اموال الشعب.وبمجرد ما يحصلون على العفو الملكي حتى يحصلون على حسن السيرة ويسافرون خارج المغرب من اجل استثمار المال المنهوب ويعيشون في الرفاهية هم وازواجهم في ظلال على الارائك متكئين لهم فيها فاكهة ولكم ما يدعون سلام قولا من رب رحيم.المغرب في الحقيقة هو جنة المجرمين اما الاخيار فهم في معيشة ظنكى والاغلال موضوعة على اعناقهم.فيا ترى متى ستنقلب المعادلة.متى سيعيش المواطن في ظل عدالة وديموقراطية حقيقيين.فالعفو الملكي ينبغي ان يزول نهائيا لانه الملك ليس ربا اوالها كي يغفر دنوب وجرائم الاخرين.
214 - Karim الاثنين 05 غشت 2013 - 20:12
"إذ أثبتت الأبحاث أن هذه المندوبية زودت الديوان الملكي، عن طريق الخطإ، بمعلومات غير دقيقة عن الحالة الجنائية للمعني بالأمر، ضمن لائحة تضم 48 معتقلا يحملون الجنسية الإسبانية".

Franchement est ce que ceci est une version fiable.
Un criminel pédophile trop connu jugé pour 30 ans de prison soit glissé dans cette liste par une simple erreur!!!

A mon avis c'est une question d'affaire mafieuse entre les gros proxénètes marocains, services de renseignements '9awadas' marocains et les autres mafieux criminels espagnols!

Ou une question de corruption

Et les autres personnes de la liste sont presque tous des gros trafiquants de drogues des proxénètes des criminels de la mafia internationale qui causent énormément de dégâts à notre pays et sur tous les plans
!!!

Et des milliers de marocains innocents sont torturés au prisons du royaume notamment les salafistes!!!!

Et il faut sacrifier quelqu'un pour que les criminels supérieurs restent toujours des intouchables!
215 - HYPOCRITE الاثنين 05 غشت 2013 - 20:28
d'après EL APIS l'Espagne a presenté 2 listes de détenus, une pour la grace contenant 18 noms et la 2EME liste pour le transfert de 30 prisonniers pour achever leurs peines aux prisons espagnols et c'est cette dernière qui contenait le nom du pedophile DANIEL donc l'affaire se résume le mélange des 2 listes en une seule liste de grace; celui ou ceux qui o,t premidité ce melange sont les vrais coupables,,,,,

benhachem le patron des prisons a t il commis l'erreur " sans intention criminelle" de ce melange....
216 - chnioule الاثنين 05 غشت 2013 - 20:30
C'est ridicule, je ne défens pas ce monsieur, mais, il ne doit pas être le seul a payer pour cette monstrueuse erreur, Les sanctions doivent arriver jusqu'aux personnes qui se cachent au cabinet du roi parce que au final c'est eux qu'on doit prendre pour responsable et sanctionner car ils aussi responsable dans cette affaires que benhachem, car ils ont tous des comptes a rendre au roi et au peuple marocains car une choses de base est : quand tu décide de prendre des responsabilités tu doit toujours savoir qu'il y un prix a payer quand tu fais des erreurs grave. Donc, tous les intervenants dans cette chaines décisionnels doivent être sanctionner par le roi même si sont des conseiller qui travail pour lui.
217 - الحاج محمد الاثنين 05 غشت 2013 - 20:31
آن الأوان لإعادة النظر في أسس الدولة بالمغرب
حرية التعبير والتظاهر السلمي في إطار منظم يضم كفاءات المجتمع المدني النزيهة والمعترف باها حقوقيا وقانونيا وطنيا ودوليا هي الكفيلة بدفع عجلة الإصلاح التي تعاني من تحكم تسلط المخزن في مسارها منذ أن أصبح المغرب دولة يسوسها كل من استطاع التغلب على من سبقه إلى السلطة.نريد الإصلاح الشامل بإرادة الجميع وبالطرق السلمية و الدستورية التي تحددها لجن من ذوي الإرادة الحسنة من أبناء هذا الوطن الجريح منذ ثلاثة عشر قرنا على أيدي متسلطين مرغوا أنوف المغاربة وكرامتهم على مر التاريخ في وحل سياسة الاستغلال والنهب والقهر. أصبح لزاما على المغاربة أن يقول كلمتهم في مشروعية نظام الدولة المغربية وتحديد دور الشعب المغربي في أسسها.
218 - مغاربي الاثنين 05 غشت 2013 - 20:40
الحادثة التي وقعت أزاحت الحجاب عن قدرة وإمكانية السلطات في إحقاق الحق وتثبيت العدالة،يعني من الممكن إصلاح المؤسسات المغربية بأمر سام،دون الحاجة الى ثورات ووقفات واحتجاجات واقتتال،ونحن نعلم ان الفساد استشرى في كل مؤسسا ت المغرب ونخر جسدها،ومن أضم صوتي ال صوت كل مغربي غيور على ثروات البلد وخيراته كل حر يحلم ان يرى وطنه يعيش في بحبوحة ورغد،أضم صوتي للمطالبة بالتغيير ومحاربة الفساد وتغيير جنود الدولة العميقة،أما إذا تفجر الوضع في المغرب فستكون الكارثة والماساة أكثر مم هي عليه الآن في البلدان العربية،نطلب الله السلامة والعافية
219 - مروكي الاثنين 05 غشت 2013 - 20:43
أين هي ربط الممسؤولية بالمحاسبة؟
220 - yassine amine الاثنين 05 غشت 2013 - 20:53
بن هاشمات هما
ils sont partout il n y a pas un endroit ou tu mets les pieds et tu ne trouves pas de la pourriture
il nous faut un netoyage
221 - Ajram الاثنين 05 غشت 2013 - 20:57
Priver l'homme de ses fonctions est une diversion. L'homme est de 77 ans. Il a probablement apprécié que Sa Majesté le libérer de ses fonctions afin qu'il puisse profiter de l'argent qu'il a gagné sur les ventes des détenus. Ça me fait peur que ce museau inhumain a collaboré avec le gran patron mafioso Driss Basri.
222 - طاحت الصمعة، علقو الحجام الاثنين 05 غشت 2013 - 20:57
مديرية السجون هي المسؤولة اولا عن اعداد لوائح العفو..
ولكن هذا لا يعني ان بنهاشم وحده يجب ان يسقط..
هناك ايضا من جهز اللوائح لبنهاشم..
ثم هناك من زكاها من الديوان الملكي..
فهل يملك الملك الشجاعة ليقوم بتنظيف محيطه..
ام ان الامر لا يعدوا كونه مسرحية تمثيلية على ثلاثين مليون مغربي؟||
ثم عن اي اقالة تتحدثون.؟
السيد ما بقا ليه والو ويودع.
77 عام هاداك راه تقاعد ماشي اقالة..
يجب محاكمته ومحاكمة من كان معه..
لا يعقل تحقيق شامل يسقط فيه شخص واحد فقط..
يبدوا انه كبش فداء لا اكثر
طاحت الصمعة، علقو الحجام...؟!
بالله عليكم على من تضحكون؟

الممارسة جاري بها في الادارات المغربية ككل اذ عندما يشير مسؤول رفيع يجب اجابته على وجه السرعة وحتى من دون ما تمحص للموضوع لان المسؤولين في المغرب ليس لديهم الوقت او للانتظار من اجل استيفاء المعلومات. تسريب عن وعي وسبق الاصرار ما يمكن يسريبه . وكما هو حال الصفقات العمومية التي تعرف انطلاقا عشوائيا مقصود والنتيجة منتوج رديئ من دون محاسبة والحسابات البنكية للمشرفين عن تلك الصفقات... و يبقى الحال على ما هو عليه.
و الى ان نلتقي في فضيحة اخرى
223 - hamid الاثنين 05 غشت 2013 - 21:05
بنهاشم اصبح
كبش فداء
هكذا نحن العرب
لا نرضى باننا نخطئ نحن ملائكة مرسلين
224 - Maghribi harrrrrr الاثنين 05 غشت 2013 - 21:07
لا يا ملكنا ، إذا كان حفيظ بن هاشم هو المسؤول عن تمريغ سمعة الوطن في وحل العالم ، يجب ٱن يُحاكَم على جريمته التي كادت أن تعصف بأمن واستقرار المغرب ، أما أن يُعفى من مهامه و يُمنَحَ مهام جديدة يُسقِط بها سروال الوطن من جديد أو يُحال على تقاعد مريح مكافأة له على ما أسداه لوطنه من خدمات خليعة ، فهذا والله عفو مُقَنَّع ثان لمجرم ثان في ظرف قياسي .
225 - مغربي الاثنين 05 غشت 2013 - 21:13
لا تكفي الاقالة او الاستقالة يجب رد الاعتبار لمؤسسة القضاء وانه لا احد يعلو على القضاء في هذا البلد كفاكم احتقارا للشعب
226 - مغربي حتى الموت الاثنين 05 غشت 2013 - 21:29
الان بانت بعض التماسيح و العفاريت التي يشتكي منها رئيس الوزراء وهي المسؤولة عن وضع العصا في عجلة التنمية و التقدم و الازدهار .هؤلاء الجرذان لا يملكون ذره كرامة و حياء في وجوههم .لعنة الله عليكم الى يوم الدين ..حتى الملك رمز الامة مباح لكم اللعب معه ..و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين
227 - Citoyen Marocain الاثنين 05 غشت 2013 - 21:30
Comme toujours et a chaque fois, le bouc-emissaire se prend tout sur son dos, je ne défend pas benhachem, mais qui d'autre va se prendre le heat de l'affaire, un fervent serviteur du palais, homme sur les bords de la retraite, c'est le temps pour lui de prendre sa retraite et de sceller l'affaire.
Si vous regardez les média étrangers, ils disent tous qu'une liste de prisonnières espagnol a été remise au palais afin que c'est dernier beneficies de la gratitude du roi.
des fout**** et malheuresement les gens les avales.on nous balance a chaque fois
228 - Taille Taille الاثنين 05 غشت 2013 - 21:31
il faut le prisoner et non pas lui faire une retraite
car normalement il n'a plus le droit de travailler dans un poste publique comme celui la grace a son age qui depasse les 65 ans

Moulay Hafid Benhachem délégué général de l'Administration pénitentiaire et de la réinsertion, est né en 1936 à Boufekrane.
229 - mehdi usa الاثنين 05 غشت 2013 - 21:44
hi everybody they should stop benkiran first because he wasn't care about what's going on ?! he was craying one day in the cemetary.and


Ramid too because he was responsible too ...
230 - rachid الاثنين 05 غشت 2013 - 21:48
je ne comprends rien fi had lebled .
après la liberation d'un violeurs de 11 enfants il est licensiee de son travail. ya3ni le meghareba cha3eb mekalakh ?
3lach mayedkholch le prison comme ce qui ce fait dans le reste du monde?
a publier Hespress stp.
231 - Marroki الاثنين 05 غشت 2013 - 21:55
قرار شجاع من ملكنا الهمام، حفظكم الله يا محمد السادس و سدد خطاكم.
232 - hicham slawi الاثنين 05 غشت 2013 - 22:26
ا لمسؤولية مشتركة لا يمكن تقديم بن هاشم وحده ككبش فداء الديوان الملكي يريد ابعاد التهمة عنه نطالب باعطاء الحقيقة ل الشعب هده المسرحية اصبحت واضحة وكان الديوان الملكي فوق القانون او انه لا يخطء نطالب بحق المغاربة في معرفة الحقيقة وتحمل المسؤولية
233 - ابو أيوب الاثنين 05 غشت 2013 - 22:30
بدأت التماسيح تنكشف وستتساقط كورق التوت ، فلا تستعجلوا يا أبناء هذه الأمة العظيمة فإن فجر الحقيقة أصبح قاب قوسين أو أدنى بعد ما تبين أن البعض حاول بشتى الوسائل الزج بالملك في هذه القضية وهو منها براء ،كما حاول البعض توريط وزير العدل دون جدوى، اليس كذلك يا سيد التجاني ؟
234 - abob الاثنين 05 غشت 2013 - 22:31
لا شك أن السيد حفيظ بنهاشم أصيب بمرض خطير و أن ساعنه قد اقتربت ليلقى ربه فيسأله عما فعله في العباد من تعذيب و تنكيل و بما أن القصر أعلم بمرض بنهاشم المجرم فقد فكر في التضحية به أو اصطناع هذه المسرحية التي أخرجها من أقال البصري المقبور في ظروف تقريبا مماثلة فغدا سنسمع بنهاشم يعالج في باريس و يطلب جواز سفره و بقية القصة تعرفونها تذكروا هذا الكلام جيدا
235 - مستمرون حتى النصر المبين الاثنين 05 غشت 2013 - 22:37
شكرا جزيلا أيها الملك الشجاع على عزلك عدو السلفيين والمسلمين المغاربة جميعا،بهدا القرار عادت درجت حرارة حبك وحنانك للشعب المغربي الوفي لعاهلو،نطالبو منك يجلالة الملك أن تفرج على إخواننا في سجون بن هاشم أو الخف عنهم حتى تتيح لهم الفرصة مرة أخرى بالعودة إلى أهالهم و أبنائهم وزوجاتهم وتزرع الفرحة في نفوس أطفالهم ،ومن طبيعت الحال الدين لا يهددون المجتمع المغربي وبجميع أطيافه وأعراقه وديانته،نحن نتمنو أن تبدأ صفحة جديدة بينك وبين المتورطين أو المتهمين بالحلول الجدرية بلاى رجعة حتى يبقى وطننا وشعبنا في مقدمت الأوطان سلما وأمان،أدامكم الله لهدا البلد الأمين وأعزكم به وبشعبه الوفي وكل عام وأنتم بألف خير.
236 - fhfhfhfh الاثنين 05 غشت 2013 - 22:50
عندما تهدأ العاصفة سوف يتم تعيينه من جديد في منصب جديد وسامي.....وكان شيئا لم يحدث ...
237 - HAIDI_81 الاثنين 05 غشت 2013 - 23:18
c est facile d accuser quelqu un d une grave erreur ,mais il rstera un simple accusé aux yeux de la loi ;jusqu a ce que la verité soit eclatée ,jusqu a ce que l opinion public entendra les explications et les arguments de la bouche de l accusé (qui ne devrait pas etre tout seul)et d ailleurs comment que ca se fait que les signataires de la grace ,ne se posent pas la question sur place de savoir ;qui seront ils ces graciés de la liste ,avec au moins lleurs noms prenoms date et lieu de naissance ,et les faits pour lequels ils etaient incarcerés et la nature de leurs condamnations avec le nombre d annees a purger ,,simple curiosité facile comme bonjour ,vous trouvez pas ????
238 - Hélas Marocain الاثنين 05 غشت 2013 - 23:19
إذن كان حفيظ بنهاشم هو كبش فداء الخطأ الملكي لتهدئة الشارع المشتعل. بطبيعة الحال سيقضي بنهاشم بقية أيامه كالأمير والمهم هو تنويم الشعب واستمرار النظام. لكن ماذا عن البيدوفيلين الفرنسي والأمريكي الذي سبق للملك العفو عنهما وما خفي كان أعظم ! الحقيقة أن المسألة تتعدى قضية دنيال أو غيرها إذ يجب إصلاح المؤسسة الملكية، يجب إصلاح الدستور والتخلي عن السلط المطلقة التي بيد الملك، يجب إرساء قضاء مستقل عن الملك، يجب إرساء حقوق إنسان حقيقية للمواطن المغربي ... بطبيعة الحال الحقوق والتنازلات لا تقدم فوق طبق من ذهب بل تأتي بالمطالبة والنضال كما فعلت الشعوب المتقدمة.
239 - أب نها الاثنين 05 غشت 2013 - 23:22
لقد صدق ما قلناه على هذا الموقع في اليوم في إطار ردود الفعل على القرار قانا تتحمل المسؤولية المندوبية السامية لإدارة السجون ووزير العدل وهاهو قرار إقالة المندوب السامي قد حدث بالسرعة المطلوبة وننتظر أن تنفذ الإقالة في حق وزير العدل بالسرعة نفسها لأنه لايعقل أن تمر لائحة العفو مباشرة إلى الديوان الملكي دون العبور على وزارة العدل وتحديدا وزير العدل فإذا كان بنهاشم أخطأ أو تعمد الخطأ فإن وزير العدل قد ارتكب جريمة لكونه صرح بعد نشر الخبر أنه غير معني بالقرار وكأننا أمام وزارة تابعة لجزر الوقواق وليست وزارة تابعة لحكومة مغربية إن تصريح وزير العدل تشتم منه رائحة التهرب من المسؤولية وإلقائها على القصر مباشرة وإلا ما معنى أن قرار العفو هذا وقع بين ملكين
240 - baibi الاثنين 05 غشت 2013 - 23:26
i think what king mohmed six does is very good step every person who responsibe for prison should be punished
241 - anas الاثنين 05 غشت 2013 - 23:35
هنية و راحة من واحد من أكبر المفسدين بقليل سنوات الرصاص
242 - driss الاثنين 05 غشت 2013 - 23:37
هل يجهل أحد قضية دانيال؟ اهتز لها الرأي العام أكثر من اهتزازه على اطلاق سراحه. اذن فالمسؤولية هي للجميع وفق السلم الاداري من نقطة البدابة الئ النهاية ...أهل كانت القضية ستعرف نفس المسار لو لم يتحرك الشارع؟ لذا نطفأ الغضب باظهارنا العقاب لشخص معبن سواء كان مسؤولا أوغير ذلك.هذا يفكرني حين نسكت أخا صغيرا با لتظاهر ضرب من أقلقه
243 - Mojarad Point du vue الاثنين 05 غشت 2013 - 23:41
سبحان الله !!!!!
إذا أراد الملك في ظرف وجيز يفتح التحقيق،تتخذ الاجراءات اللازمة وتسقط بعض الرؤوس.
في الأخير نستنتج : الرشوة عيب المغاربة
244 - OMAR الاثنين 05 غشت 2013 - 23:44
حقا إن الله يمهل ولا يهمل ، لقد سقط هذا الطاغية الذي يعتبر الحراس القدامى أكبر عدو له ، حرمهم من الترقية بالأقدمية ، حرمهم من الإنتقالات ، همشهم في السجون ، لا لشيء سوى أنهم شرفاء ، يحاربون اللوبي الاداري ، وبعض المديرين التابعين للوبي أمثال عياض ، هوزان ، بن ادريس ، حجلي ، الشاودي ، اللوساوي ، الموساوي ، السيبع ...........؛ ويجب التحقيق في صفقات سجن الاوداية ، سجن بويزكارن وايت ملول 2، وفي صفقات الملابس والأحدية و........؛ منك لله يا متكبر ،يا متعجرف ، فاعلم أن حسابك مع الله عسير ،
245 - bbastooof الثلاثاء 06 غشت 2013 - 00:00
الخروج باقل الاضرار و اخفها و كبش فداء هرم واحد فقط من بين كل من له يد في هده الفضيحة هو في حد داته ضحك عاى الدقون لا بد من تحمل المسؤولية في اتخاد القرار الشجاع و قول الحقيقة لان بحثا دقيقا في هده القضية سبق للشعب ان تناوله بدقة و تبين له كل شيئ فلم يبق له( اي الشعب) سوى التوقيع على . . . ( يتبع )
246 - HABASSOU الثلاثاء 06 غشت 2013 - 00:11
اني أرى رؤوسا قد أينعت و حان قطافها
نتمنى أن نجد جسر تواصل مع جلالة الملك لنطلعه على كافة الخروقات.
عاش الملك
247 - saida الثلاثاء 06 غشت 2013 - 00:12
فصل ١ في الدستور المغربي يربط المسؤولية بالمحاسبة
-بنهاشم لم يحاسب ولم يحال على الشرطة القضائية و لا على المحاكمة في فضيحة ١١طفلا مغتصبا
-بنهاشم يقال أي انه يحصل على التعويض على سنوات العمل في الإدارة المغربية،+ مبلغ تقاعد شهري
-بنهاشم تفصله سوى أسبوعيين على التقاعد فهتي ولا لا
ـالمحاسبة في النظام المخزني معناه الإفلات من العقاب + تحصيل مزيد من المكاسب المادية و المعنوية....
248 - الحاج بوعزة الثلاثاء 06 غشت 2013 - 00:13
يعرف المغاربة جيدا أن أجود الأكباش ليس كبير السن، بل الخروف والكبش والحولي، لكن اختيار الأضحية أحيانا يستلزم المتوفر أو المنتهي الصلاحية.
لاحظت كتابات تفوح منها رائحة البوليس، وعليكم أيها الكتبة في هسبريس أن تعرفوا أن الملك لا يحتاج إلى مجاملاتكم أو بالأحرى نفاقكم، قولوا الحقيقة ، ولا تختبئوا وراء الشكر والمدح فالملك شخصيا يكره مثل هذه الكلمات المسمومة التي تلوحون بها دون سبب، كما أن المأذونيات التي تطمعون في الحصول عليها ، لم يعد يوزعها أو يهبها أو يتبرع بها.
دانيل مجرم بكل الأعراف الدولية وغيره كثيرون ، وعلى السلطات ـ أي سلطة ـ أن تبتعد عن التأويل في هذه القضية: العفو، المسامحة، طرد خارج البلد، سحب العفو، استرداد المجرم، معاقية المتسببين ، وما أكثرهم! متى كانت المعاقية في تاريخ العدالة المغربية؟
249 - عبدالله الثلاثاء 06 غشت 2013 - 00:23
1/ لا وجود للمندوبيات في الدستور مما يعد خرقا لهذا الأخير (التخطيط، المقاومة، المياه و الغابات،السجون) و بالمناسبة نفس الشئ بالنسبة لوزير بدون حقيبة (السيد بها) و قد يتم تصحيح هذا الوضع مع الطبعة 2 من حكومة الإخوان و بالتالي بقاء بنهاشم زي عدمه. المطلوب: محاكمته حتى يتسنى له إفراغ ما في جعبته. حكاية الخطأ يصعب تصديقها مادام أن الملف يتعلق برئيس الدولة.
و حكاية من هذا القبيل كانت تستوجب التتريك حسب الأعراف المخزنية التي عهدناها.
(.....يتبع)
250 - غربي الثلاثاء 06 غشت 2013 - 00:28
ما من شك ان الغضب مشروع وان المطالبة بتحديد المسؤوليةلازم لكن ما نحتاجه اكثر هو جتراح السؤال المتصل بالحق والقانون ولا يمكن ابتساره المبدا الناظم هو المسؤولية وهي هنا سواء تعلق الامر بالمؤسسة الملكية التي صدر عنها العفو اوبوزارة العدل لو فرضنا جدلا انها المكلفة يستلزم ايجاد. الاليات الكفيلة بالتضييق على ارتكاب الخطا عمدا او سهوا.رمزية الملك الموحدة للامة تدعونا الى المطالبة باشراك اجهات المعنية بالعدل والحقوق في تهييئ لوائح المقترحين لان الناس تستغرب خروج مجرمين عتاة..ولا بد من ايلاء السجون العناية اللازمة لان اوضاعها قنبلة موقوتة تستدعي من الحكومة الانكباب على هذا الورش الاصلاحي. لان السجون ببلادنا لا تخرج المندمجين بل اجانحين.
251 - Senden Bxl الثلاثاء 06 غشت 2013 - 00:30
...المسالة في غاية الخطورة
لازم استقلالية القضاء
لازم محاسبة المسؤولين عن هده الكارتة
بن هاشم مكانه في نفس زنزانة السفاح العراقي الاسباني حتى يذوق العذاب...
تحية لشرفاء المغرب
جلالة الملك، انت انسان ذكي
استمع لشعبك ولطموحاته...لقد ولى زمن الخوف...
لنا غيرة على بلدنا ونظامنا
نطمح للكرامة والمساواة....
252 - سعيد الثلاثاء 06 غشت 2013 - 00:44
بعد الذي حدث ... ما مسؤولية مديرية الشؤون الجنائية و العفو بوزارة العدل ? التي يترأسها عبد النبوي ؟ ألى تمر تلك الطلبات على مكاتب هده المديرية ؟ وهل المديرية الشؤون الجنائية و العفو في دار غافلون ؟ وعلى وزير العدل أن يتحمل المسؤولية عن ما صدر من مديرياته و يتخد القرار المناسب و يزيل مسامير الميدا بوزارته أو يقدم استقالته .
253 - maghribi الثلاثاء 06 غشت 2013 - 00:46
الدقة مني كتجي كياكلها ديما الكبير
254 - ali الثلاثاء 06 غشت 2013 - 00:56
A mon avis celui qui a donné au roi un dossier déguisé se trouve parmis les graciés ce pédophil et surement un guai qui a des connaissances profondes avec cet espagnol qui abuse de lui sexuellement depuis longtemps.
. Il a pris le risque de le sauvé.
Au lieu de perdre le temps pour demander l'extradition de l'espagnol il faut emprisonné le marocain qui a était la cause de sa liberation pour completer les 28 ans qui restent
255 - حراق الثلاثاء 06 غشت 2013 - 01:19
مسحو كلشي فلمندوب حتى وصل المجرم لبلادو
256 - N'en almadani الثلاثاء 06 غشت 2013 - 01:25
Le vieux flic à porté le chapeau, pauvre hicham qui a bien voulu " servir" son pays jusqu'à la fin dejours. Le pauvre il est sorti par la petite
porte.
N'aurait il pas rendu par ce limogeage furtif un dernier et grand service au régime
257 - Hasna الثلاثاء 06 غشت 2013 - 01:25
ا نها كانت خطة محكمة لامتصاص غضب الشعب.
بن هاشم يبلغ 77سنة اشتغل في عدة مناصب سامية ارتكب عدة اخطاء وظلم كثير من الابرياء. و80% من المغاربة يكرهونه. فماهي صفقة القصر وبن كيران والرميد وبن هاشم . سيصدرون بلاغ اقالة بن هاشم بدون محاكمة ولا
عقاب.مادام الرجل كان خدوما للقصر. والله اعلم كم من امتيازات واموال كلفت القصر او الحكومة لكي يتقبل بن هاشم هاذه الصفقة.
لو كان هناك قانون ودمقراطية في هذا البلد:
الملك يجب ان يعتذر للشعب مادام هو من وقع العفو
بن كوران يعترف للشعب بخطا القصر والحكومة
وزير العدل يستقيل
الموظفون الذين اقترحو لائحة العفو يعاقبون.
258 - محمادي الثلاثاء 06 غشت 2013 - 01:29
لا تكفي الاقالة او الاستقالة بل يجب البحث عن اسباب الكامنة وراء هذا الخطا هل هناك فساد بمعنى قد يكون وراء اقحام هذا الوحش رشوة وماخفي اعظم
259 - مهم جدا الثلاثاء 06 غشت 2013 - 01:42
السلام عليكم رمضان كريم اللهم اجعله مغفرتا للدنوب. اخواني بعد قرائتي للتعاليق لاحضت كل واحد يمدح الملك و يثنيه على مجهوداته نلاحض العلامة - وادا كان العكس +. سؤال من وراء هدا الفعل ? متاعتيي الدائمة لهسبريس تؤكد لي انه اناس من العدالة اولا تانيا تعاطيهم الاعلامي القوي احصائيات wikipidia. سؤال مالهدف? المشهد المصري التونسي ام الجزائري كل هدا من اجل السلطة. كوني موضف في ادارة شبه عمومية هناك دائما هامش للخطا كبير نضرا للطريقة الرجعية التي نتبعها في العمل ا نا لا ادافع عن المندوب لعام لكن حتى هو مغلوب على امره .اخيرا امكن ثكن هده تصفية الحسابات لاصحاب اللحي.عاش الملك
260 - addam الثلاثاء 06 غشت 2013 - 01:56
15 عام و ملكنا يعفي على اناس لا يعرف جراءمهم.....كانو يستفيدون من اموال طائله مقابل ادراج اسم احدهم في الائحه...المرجو اقفال باب العفو ,,,,ونساليو هذا الفيلم .....
261 - marocan الثلاثاء 06 غشت 2013 - 02:06
لدي قناعة أننا في السنسن الأخيرة وصلناإلى الحضيض والدليل على ذلك جميع المجالات الرياضية الدبلوماسية الإقتصادية ..والانسان المغربي غادي وتتطيح سمعتو وقيمتو ولينا في أخر أيامنا تنطلبو الجزائر تحل لينا الحدود من أول مسؤول إلى أصغر مسؤول كلشي أغنية وحدة بحال إلى المغاربة غادي موتو بالجوع وتنطلقو المجرمين الي تيتعدوا على شرفنا وعراضنا والسبب هو السياسة الفاشلة للدولة التي همشت الإنسان وتركت الفرصة لأصحاب المال والنفوذ كلشي تيجري على الدوفيز وحتو واحد ماتيسول أشنو هو الثمن مشروع 10 مليون سائح خلا شي ناس تيعتقدوا بلي كلشي مباح باش نيجيبوا السواح نحلو ليهم البيبان بلا قانون بلا والو بناتنا دايعين في البلدان تياكل لحمهم البراني بلا حيا بلا حشمة وشي وحيدين تيكولو راه تيجبو الدولار الله يلعن بو الفلوس إلى كانت بهاد الطريقة. الخلاصة راه ذلينا في هاد البلاد.
262 - جلال الثلاثاء 06 غشت 2013 - 02:13
النظام المخزاني الاستنبدادي يضحك مرة الاخرى عن دقون الشعب ويبحت عن اكباش الفداء للتضحية بيهم حتى تهدا العاصمة ثم تعود ريمة للعادتها قديمة نعم حفيظ بنهاشم مسؤول فاسد مورث عن العهد ادريس البصري ولكن من عين بنهاشم في منصبه بظهير الشريف رغم ان الفضائح بنهشام تسبقه مند ان كان المدير العام الامن الوطني ومند تعيين بنهاشم والسجون المغرب ومساجينه تستغيت ومع الاوساط الحقوقية عن فساد هدا الرجل الدي حول السجون الى الماخورات كبيرة تنتشر فيها التجارة المخدرات والفساد والشدود الجنسي ولكن المخزن دار عين ميكة كعادته واش حتى هادي الملك مكانش تعرف شكون هو بنهاشم قبل ان يعينه في منصبه
263 - إدريس الثلاثاء 06 غشت 2013 - 02:13
هؤلاء الذين أرادوا تشويه صورة المغاربة بملكهم لا تلزمهم الإقالة بل المحاكمة حتى يجربوا السجون وليكن من يكن .
والمغاربة يطلبون المحاكمة والعقاب لكل الذين سولت لهم نفسهم بتشويه صورتنا أمام العالم.
ونعرف في مدونة الشغل الخطأ في العمل يؤدي إلى المحكمة ، لذا وجب تقديم بنهاشم ومن معه إلى المحاكمة لإعطاء العبرة لكل من سولت له نفسه بالتلاعب بمشاعر المغاربة وملكهم.
264 - حسن ازوغ الثلاثاء 06 غشت 2013 - 02:25
سواء كانت إقالة بنهاشم بسبب مسؤوليته عن الحادث، أو تضحية منه لوقف الغضب الشعبي، فإن الخلاصة هي أن دعوة السلفيين المظلومين استجاب الله لها في ليلة القدر المباركة. نتضرع لله أن يستجيب أيضا للمظلومين بميدان النهضة و رابعة و غيره من الميادين المصرية إنه مجيب الدعاء.
265 - غيور الثلاثاء 06 غشت 2013 - 02:29
هو فقط تقاعد مريح لبنهاشم وتم استغلال هذا التقاعد لتهدئة الشارع المغربي.إذا كان فعلا هو المسؤول فأين المحاسبة؟ نريده في السجن وليس الإقالة فقط، لكننا نعلم تماما من المسؤول الأول والأخير نقطة نهاية.
266 - هناء الثلاثاء 06 غشت 2013 - 02:35
المرجو النظر الى المساطير القانونية والله الشرطة و الدرك و القظاة يؤدون واجبهن لكن المساطير القانونية فهى بعيدة عن تحقيق العدل فى المغرب فلهدا كثر النصب و الاحتيال لان مساطير القانونية مع نصابة ماشى مع منصوب عليهم
267 - mowatin الثلاثاء 06 غشت 2013 - 02:36
لاتضكوا على انفسكم
ماذا بيد الظحية ان تقول امام الجلاد ,عبد الحفيظ بن هاشم وغيره ,لايتجرةؤن اعتراظ او مناقشة الملك ومن اين ستاتيهم هاذه الشجاعة. هم يغرقون في الانحناء والتجليل. انكم واهمون
الخلل موجود في التركيبة السياسية لكي لا تتكرر هاذه الفظيحة يجب على
الملك ان يخرج تماما عن الاعفاءات والتعينات وووووبعد ذالك ستتظح الصورة وسيدفع الثمن كلل منن اخطء,
268 - إدريس السني الثلاثاء 06 غشت 2013 - 02:39
المسطرة المعتمدة في عملية العفو لا تكفي للحصول على المستحقين للعفو.
لماذا ؟؟؟؟؟؟؟
أولا : قضية العفو هي مسألة سياسية وليست قانونية.
ثانيا : الصيغة التي سطرت بها لها عدة تفسيرات ( مبهمة).
ثالثا : المسؤولون على تنفيدها يستعملون إختلاف تفسيراتها حسب الأهواء.
رابعا : المسؤولون عنها ينتقون حسب مواصفات معينة ( ألا يقول لا لأمر جاءه من فوق).
خامسا : بنودها مجحفة. (القياسات غير عادلة).
سادسا : وهذه هي الطامة الكبرى : أُعْطِيَ لمنفديها سلطة تقديرية مطلقة ولا يستطيع أحد مناقشتها.
سابعا : تمر في غاية السرية. ولم نسمع يوما لا <<حزبا>> ولا <<نقابة>> ولا <<جمعية>> نددت بسريتها.
269 - سمير الثلاثاء 06 غشت 2013 - 02:40
لقد كان خطأ فادحا كاذ ان يؤدي الى فتنة وبنهاشم ثمن يستحق الدفع
270 - ابن ادم الثلاثاء 06 غشت 2013 - 02:43
بنهاشم ما هو إلا الشجرة التي تخفي الغابة وكم وكم وكم من بنهاشم لقد حان الوقت لإرسال كل شيوخ الإدارات العمومية إلى منازلهم للتخلص من العقول المتحجرة التي لازالت تعيش القرون الغابرة
271 - dayaz الثلاثاء 06 غشت 2013 - 02:49
الإقااااااااااااااااالة لااااااااااااااااااااا تكفيييييييييييييييي
272 - Samir الثلاثاء 06 غشت 2013 - 02:56
مهما وقع فيجب اخد بعين الاعتبار مصلحة الوطن العليا فدعوة لهؤلاء الدين لا تقنعهم ادلة ولاترضيهم احكام ان يتركوا هدا البلد امنا بقيادة ملكنا الهمام رمز وحدتنا وعزتنا نعم يجب محاربة الفساد والمفسدين لكن دون التفريط في احترام ملكنا  الدي بوجوده ينعم كل المغاربة بالامن والسلام.
273 - Quebec الثلاثاء 06 غشت 2013 - 03:25
SM, vous êtes le responsable car vous avez signé
M. Carlos vous a fait une demande ou un peu de pression
Ce Monsieur. il se promène avec des dégâts.
Soyez aussi responsable de vos actes.
Au Québec, on vous demandera des excuses publiques et vous serez passé dans une commission
Au Maroc, vous êtes Amir Al mouaminie !
SVP, publier mon article
274 - jebli الثلاثاء 06 غشت 2013 - 03:32
il ne faut pas oublier yahia ou3li c'est par lui que tous ces malheurs arrivent a notre administration
275 - muhmmed الثلاثاء 06 غشت 2013 - 03:41
حـــل ترقيعي ! في انتظار المزيد منها....game over
276 - ala3bd almoudnib الثلاثاء 06 غشت 2013 - 03:46
يجب أن يتبع و المحاكمة لأنها جريمة في حق الشعب
277 - Moh الثلاثاء 06 غشت 2013 - 03:57
يجب إقالة مدرا اغلب الإدارات الكبري لانهم مرتشون و فاسدون لا يهمهم الوطن ولا الملك و لا الشعب بقدر ما يهمهم المال الحرام . فليدهبوا الي الجحيم.
278 - مولع الثلاثاء 06 غشت 2013 - 04:01
الملك يبرز الحقيقة الملك يخفيها الملك يعفو الملك يخظأ الملك يحكم الملك يسود إنه الكل و نتيجة لذلك فقد المغاربة كرامتهم وحريتهم وعدالتهم الإجتماعية استفحل بينهم الفقرو الظلم و القهر و لكن لن نيأس سنضل نؤمن بالشارع كمصدر للتغيير الجدري رغم الفمع و التسلط
279 - KHALID الثلاثاء 06 غشت 2013 - 04:12
شكرا للملك على تجاوبه مع الشعب
280 - amine الثلاثاء 06 غشت 2013 - 04:21
طاحت الصمعة علقوا الحجام! لان بن هاشم مسؤول عن حالة السجون وما يقع فيها وليس عن العفو ممكن ان يكون اجرم في حق السجناء لكن في هذه القضية فهو كبش فداء.
281 - اسماعيل الثلاثاء 06 غشت 2013 - 04:30
أكبر استفادة من هدا الحدث الجلل الذي اصابانا هو ان شريحة واسعة من المجتمع لازالت يقظة والحمد الله على هذه النعمة .يحسبننا خرفان ولكن ليعلم رعاة هذه الخرفان أنها إذا اتحدت يمكن ان تصبح عليهم طوفان.سؤال فقط لماذا لا نستفيق ونصدر ضجة كلما أرادوا ان ينغصوا علينا العيش الكريم بالزيادات في الأسعار ,واخواتنا الذين أحرقوا انفسهم لظلمهم ،وتعسفات المخزن على المظاهرات السلمية والنهب وووووهده الأشياء لا تقل عن تلك .قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه أصلحوا الطرقات حتى لا تعثر دابة في الشام و أحاسب عليها يوم القيامة فما محل الإنسان في هذا العصر من تلك الدابة مع العلم ان لقب أمير المؤمنين لم يتغير .!فما الذي تغير?
282 - kiroche الثلاثاء 06 غشت 2013 - 04:30
هدا هراء شعب أمي متخلف جبان قول الحقيقة أو صمتوا مسؤول معروف تعليقات تدل على الغباء.........
283 - hamouda الثلاثاء 06 غشت 2013 - 04:34
ظهر الحق وزهق الباطل وعاش الملك محمد السادس .
284 - ابن الشعب. الثلاثاء 06 غشت 2013 - 05:03
تتكون لجنة العفو، من: وزير العدل أو مفوضه بصفة رئيس؛ المدير العام للديوان الملكي أو مفوضه؛ الرئيس الأول لمحكمة النقض أو ممثله؛ الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض أو ممثله؛ مدير الشؤون الجنائية والعفو أو ممثله؛ المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج أو ممثله؛ ضابط من الأركان العامة للقوات المسلحة الملكية تعينه السلطة الحكومية المكلفة بالدفاع الوطني إذا كان الأمر يتعلق بعقوبات أصدرتها المحكمة الدائمة للقوات المسلحة الملكية.لكن ادا كان بن هاشم هوالمسؤل الحقيقي..نريد تتمت لهده القضية..
285 - abdel الثلاثاء 06 غشت 2013 - 05:19
ليس كافية الإقالة لأنها لا تخد عقوبة بقدر ما هي مكافأة و نجاة المحاسبة بل يجب العقوبة لكل من أخطأ ليكون دليلا على التغيير و تفعيل الدستور الحالي.
الأصوب أن يكون التحقيق من جهة مستقلة و الأفضل أن يكون من البرلمان كما يجب نشر كل الحيثيات و التفاصيل بدقة
286 - الإنسان المغربي بذور الهوان الثلاثاء 06 غشت 2013 - 05:27
الأطفال و كل الشعب لا يهم، المهم أن يرضى الملك الإسباني. المسالة الأساسية هي قيمة المواطن المغربي الذي ارتضى لنفسه طواعية مستوى الذل و العبودية التي لا تبقي من الكرامة و المواطنة الكريمة و لو مثقال ذرة. الجهل المعجون بتراكمات تاريخية و المسخ الديني زرعوا في الإنسان المغربي بذور الهوان حتى صار انه لم يعد شيءا مذكورا.
287 - واحد من لعباد الثلاثاء 06 غشت 2013 - 06:02
طاحت صمعة علقو لحجام بن هاشم مغديش ينعس ليوم لمهم فهاد لمساحية لهزلية هي يطلبوا اسببانيا باش ترجع لينا هاد سفاح ولاااااااا بغات والله امرنا مظحكا مبكيا
288 - salim الثلاثاء 06 غشت 2013 - 06:03
vive le roi mohamed 6 franchement bon descission .
289 - عبدو الثلاثاء 06 غشت 2013 - 06:17
اللهم ان هدا لمنكر
مصائب قوم عند قوم فوائد
290 - momo الثلاثاء 06 غشت 2013 - 06:46
احبابي اسموحي ان اقول لكم ان بنهاشم مجرد كبش فداء، وهذا لا يعني انني ادافع عن هذا الحقير؟ ابدا، ولكن اعلموا ان حق العفو ممنوح للملك، فمن يستطيع من المسؤولين في الدولة ان يعارض طلب العفو؟ ومن له لجرأة على ذلك؟ الملك وحده من يتحمل مسؤولية هذه الفضيحة التي جعلتنا نستحيي ان نرفع راسنا امام غيرنا، الديوان الملكي يقول ان الملك لم يطلع على ملف ذلك المجرم، هذا امر مرفوض، لان ملفه مثقل وواضح، كما انه عمد الى ترحيل ذلك المجرم الى بلاده بسرعة قياسية، ذلك المجرم الذي تمكنت عناصر الشرطة من ايقافه وهو متلبسا، وكم بذلت شرطتنا من جهد جهيد لضبطه، وفي الاخير يتم اطلاق سراحه بجرة قلم؟؟ ان العفو عنه كان بارادة ملكية وبتوافق بين الملكين لمغربي والاسباني، انشري يا هسبريس
291 - مر من هنا الثلاثاء 06 غشت 2013 - 07:57
المسؤولية والمحاسبة...خونا شباع من تكديس الثروة من المسؤولية ديالوا على رئس مندوبية السجون... إوا كيفاش عيتعفى بدون محاسبة...
292 - أبو زياد الثلاثاء 06 غشت 2013 - 08:05
السؤال هو: كيف أعفو على شخص وأنا لا أعرف سبب حبسه وما إقترف من جرم؟
293 - pablo escovar الثلاثاء 06 غشت 2013 - 08:48
هذا مجرد استبلاد للشعب لأن بن هاشم العجوز ذو 74 عاما مجرد كبش فداء كان يطلب التقاعد من مدة ولا يخسر ضيئا من هذا القرار. اما الفاعل الحقيقي هو الملك الثاني الهمة ، وادليل على صحة قولي هو ابعاد الرميد عن لجنة التحقيق، لأنه لن يستر الهمة قط خاصة وأنه من يكيل لحزبه المتاعب دائما. وعليه فأرى أنه على الملك ان ينصط لصوت الشارع والشعب، فما تنديده بالهمة والماجدي إلا ودليل عن جبروتهما وتسلطهما .....وأن يقرأ التاريخ ولو التاريخ القريب لأبيه الحسن الثاني فمن قاد الانقلابات ضده إلا أقرب من كان يثق فيهم من امثال الهمة....الذي منحته سلطة التحكم في جميع الأجهزة....
294 - rabah الثلاثاء 06 غشت 2013 - 09:35
هذا القرار الملكي المسيئ للمواطن وعلى الملك تقديم الاعتذار بصدق عن هذا القرار المهين للوطن والمواطن واطفال المغرب وضحايا هذا المجرم لا ان يبحث عن كبش فداء من عامة الشعب لعقابة الغلط غلط الملك لا غلط المواطن والملك زاد الطين بله بعد ما غلط على اطفال المغرب غلط على مواطن بريئ وعاقبه هذا امر خطير جدا. خزي ما بعده خزي .ان تبيعوا الوطن لاسيادكم شمال المتوسط امر خطير لكنه مقبول في حدود العمالة والخيانة ،اما ان تهبوا اعراضنا فهذه هي الطامة الكبرى ارجو ان يتعض هؤلا ء ممن يسمون انفسهم (....). استغرب كيف يصدرون العفو وهم يجهلون الجرم. العفو يعني ان تعفو عن شخص وانت تعلم الجناية وظروفها. لا تضحكوا على الشعب. المغرب ليس حلب وريفها او القاهرة وصعيدها. تفادوا ارتكاب الحماقات والا لفظكم الشعب لتتغير بذلك قوانين اللعبة بعد قرون من الا ستعباد!!!!!
295 - younaki الثلاثاء 06 غشت 2013 - 10:42
يجب على وزير العدل و الحريات أن يستقيل أو يقال بعد فضيحة دانيال، وليس فقط إقالة حفيظ بنهاشم المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج.
296 - امسمريرmedtak الثلاثاء 06 غشت 2013 - 10:48
الإستقالة هي المنفد الوحيد دوما وستكون متل مشكل مول السباط بميدلت اقترف جرما وستنتقل قم بتفجير قضية ولك الإنتقال اوالتقاعد الإقالة لا تشفي الغليل بل يجب متابعته قضائيا لكي يبين الشجرة كاملة فلو لم يكن هدا المجرم من اسبانيا فهناك من قام بما هو اكتر واطلق سراحه سواء بتدخل جهات او بدفع رشاوى يسيل لها اللعاب
ادن هناك ماهو اكتر ما هده الا واحدة مما اقترفه المجرم فكم من عفو مر طوال المناسبات لو تم اعادة النظر لأتبت ان هناك ماهو اكتر من كل هدا الإقالة لا معنا لها ادا لم يتم متابعته واجراء بحت معه فصاحب الجلالة ليس بالإنسان العادي كي يخونه واحد من خدمه يجب متابعته عن خيانة الوطن اهانةاطفال تقديم معلومات خاطئة لصاحب الجلالة ومواصلة البحت الى ان يتبين للمجتمع باكمله خيوط هده اللعبة وكل من له دخل انه يتمنىاعفائه من مهامه ما دام قد وصل الى سن 77 /// حل انسان ضيفا عند صديق له واتناء تناول العشاءارغمه المضيف فاجابه الضيف الله يخلف عليكم انكم ترغموننا للقيام بما نريده/// لكن من جهة اخرى /// سؤل الدئب من طرف ابنائه ماهو مقابل كل مانأكل قال يوم لم تروني فقد اديت فاتورة// والبقية لكم
297 - مواطن الثلاثاء 06 غشت 2013 - 11:34
لقد إنتهى عصر الظلمات و لا بغيتوا ديما تبقاو طافيين علينا الضو و سادين علينا لقد قهرنا قهرنا قهرنا
298 - nono الثلاثاء 06 غشت 2013 - 12:14
القصر يحاول امتصاص التذمر الشعبي المتسع النطاق بالتضحية بأسماء وازنة منبوذة في المجتمع .. دابا بنهاشم و بعد خروج مسيرة كازا ممكن الهمة ...
ومع ذلك القصر يرفض الإعتذار على مس كرامة 40 مليون مغربي وأجساد من وقفوا سلميا أمام البرلمان.
القصر يعتبر الإعتذار انتقاصا من هيبته.. هذا المنطق ولّى يا صاحب الجلالة.. فنحن في عهد الفايس.
299 - متتبع الثلاثاء 06 غشت 2013 - 12:59
القضية فيها شيء من الغموض ،وجب البحت عن من قاموا بترحيله بتلك السرعة !!!
300 - فتيحة الثلاثاء 06 غشت 2013 - 14:55
اواه باقي حي اوا باراكا عليه مادوز امشي اجلس ليه شوية يتصنت لعظاموا وخاليو الشباب اخدموا حقهم . وما فقصني غير سميتوا حفيظ من الحفظ و الامانة و بنهاشم نسب شريف . لا حول و لا قوة الا بالله
301 - حميدو الثلاثاء 06 غشت 2013 - 15:11
نعم القرار لان هؤلاء من يتحملون المسؤولية في مندوبية السجون قد ارتكبوا اخطاء جسيمة في حق الملك و الشعب ويتحملون الوزر لوحدهم اما المؤسسة الملكية فقد قامت بما يجب القيام به لإستدراك خطأ المؤسسة السجنية .ويكفي ان القرار لبى نداء الشعب و كرامته وكفى..
دمت رائعا وسديدا ومنصتا لشعبك يا ملكي
302 - بدون هوية الثلاثاء 06 غشت 2013 - 15:41
هل فعلا الملك الدي اقاله ام ان ضغط المظاهرات والاعلام داخل وخارج التراب الوطني هو الدي اقاله.ما اكثر الجهل والمية والعبودة فش بعضين.المغرب بعيد بملايين السنين عن الحظارة.مازال شبعضين مكيفرقوش بين الاحترام والتقديس,للاسف في المغرب التقديس تم التقديس تم التقديس;لو كان القانون يطق على الجميع لما وصلنا الى ما نحن فيه الان.الهوية المغربية من ارخس وادل هوية في العالم.انشري من فضلكم يا هسبرس والسلام
303 - يوسف الأربعاء 07 غشت 2013 - 16:16
On ne connait pas la vrai verite , on donne des commentaires sont rien comprendre. on oublie toujours se que Benhachem a fait dés la premiere erreur . et peut que c'est pas sa faut , mais c'est la Maroc il faudrai bien que quelqu'un paye . La plus part des Marocains ne font que crétiqué les autres.
المجموع: 303 | عرض: 1 - 303

التعليقات مغلقة على هذا المقال