الرباح يفرج عن مدونة الطيران ويتوعد المخالفين بالسجن والغرامات

الرباح يفرج عن مدونة الطيران ويتوعد المخالفين بالسجن والغرامات
الجمعة 9 غشت 2013 - 14:00

أفرجت وزارة التجهيز والنقل، عزيز الرباح، أخيرا على مدونة الطيران المدني وذلك بهدف تنظيم الملاحة الجوية، وتحديد المسؤوليات متوعدا بعشرات السنين والغرامات المالية في حق مستعملي المخدرات في الطائرات وشاربي الكحول.

وتوعد المشروع في هذا السياق المخالفين للمدونة الجديدة بعقوبات تصل إلى سنتين سجنا و10 ملايين سنتيم لكل مالك طائرة استخدمها دون التوفر على الوثائق أو بوثائق منتهية الصلاحية، أو عمل على التحليق بدون رقم التسجيل أو بدون علامات التعرف عليها أو دون غبرام التامين أو أي ضمانة مالية.

وأضاف المشروع الذي يرتقب أن تصادق عليه الحكومة خلال الأسابيع المقبلة، “يمكن لهذه العقوبات ان تزداد شدتها لتصل إلى ثلاث سنوات حبسا لكل ربان حلق فوق منطقة محظورة أو نقل بضاعة خطيرة، وكل شخص جعل طائرة تحلق دون ربان فوق التراب المغربي من غير إذن”.

وتصل الغرامات إلى مليوني درهم في حالة تعريض مستخدم للخطر بفعله أو إغفاله سلامة الطائرات أو المطارات أو مارس مهامه وهو تحت تأثير المشروبات الكحولية أو المخدرات، كما يعاقب بمليون سنتيم كل من ضبط داخل طائرة دون التمكن من تبرير وجوده فيها وكل من رفض الامتثال لتعليمات قائد الطائرة.

ولامتلاك الطائرة سواء تعلق الأمر بالخواص أو الدولة اشترطت المدونة الجدية وثائق هي شهادة التسجيل، ثم شهادة صلاحية الملاحة، وكذا الإجازات أو سندات الملاحة الجوية الخاصة بكل عضو من طاقم القيادة، وسجل رحلات الطائرة، كما يدخل ضمن قائمة الوثائق المطلوبة رخصة قناة اللاسلكي بالطائرة، وقائمة إسمية تحدد نقط الركوب عندما يتعلق الأمر بنقل المسافرين، وثائق النقل وقائمة الشحن عندما تقوم بنقل البضائع، وأخيرا شهادة الحد من الأضرار، وأعفى النص من هذه الوثائق الطائرات بدون طيار والصواريخ والمناطيد والطائرات ذات المقعد الواحد غير مجهزة بمحرك.

وفيما يتعلق بالشروط الواجب توفرها قبل التحليق على متنها نص مشروع الرباح على أنه لا يجور لأي طائرة التحليق فوق التراب المغربي أو النزول به أو الاقلاع منه ما لم تتوفر فيها بعض الشروط منها حملها علامات الجنسية المغربية والتسجيل، أن تكون صالحة للملاحة، مشددة على ضرورة قيادة الطائرات من مستخدمين حاصلين على الإجازات والوثائق الصحيحة المطلوبة لممارسة المهام على متن الطائرة.

وحملت المشروع مستغل الطائرة مسؤولية الاضرار التي تتسبب فيها تحركات الطائرة أو الاشياء التي تنفصل عنها بالنسبة إلى الأشخاص والممتلكات الواقعة هلى سطح الأرض، حيث نصت “أنه إذا حصل ضرر بفعل شخص استعمل طائرة دون موافقة المستغل، اعتبر هذا الاخير ما لم يثبت انه بدل كل الجهود المطلوبة لتفادي هذا الاستعمال، مسؤولا على وجه التضامن مع المستعمل غير الشرعي، على أن تقوم السلطة العمومية باحتجاز كل طائرة ارتكب ربانها مخالفات”.

مدونة السير في السماء فرضت على كل طائرة تتحرك فوق التراب المغربي أو في المنطقة المغربية للإعلام بالتحليق أن تحترم قواعد الجو وقواعد الحركة الجوية وكذا أنظمة الاضواء والإشارات المستعملة في الحركة الجوية.

ووفق المشروع يجوز للسلطة المغربية لاسباب تمليها الضرورة العسكرية أو الأمن العام أن تعين أي جزء من فوق التراب المغربي باعتباره منطقة محظورة أو منطقة خطيرة، مضيفا أنه “يمكن للسلطات وفق القانون الزام كل طائرة بالنزول لأسباب تعود إلى النظام والامن العامين ويجب عليها في هذه الحالة أن تمتثل فورا لإشارات النزول خصوصا إذا كانت الطائرة تحلق دون إذن أو تستعمل لأغراض تتنافى مع أهداف اتفاقية شيكاغو”.

هذا ويرى واضعو المشروع أنه “لا يجوز حجز طائرة مغربية أو أجنبية فوق التراب المغربي إلا بإذن رئيس المحكمة الابتدائية المطلوب الحجز في دائرة نفوذها، غير أن الطائرات المغربية أو الاجنبية المخصصة لخدمة الدولة أو النقل العام لا يمكن ان تخضع للحجز التحفظي إلا على وجه الاستثناء”، في الوقت الذي كلف وكيل ملك المحكمة التابع لدائرة نفوذها المطار الذي نزلت به الطائرة النظر في المخالفات إذا تمت أثناء الطيران أو على سطح الارض، بناء على محاضر إثبات المخالفات الذي خول رباح مهمة القيام بها إلى ضباط قواد الطائرات المكلفون بأمن المجال الجوي، قواد الطائرات التي ارتكبت فيها المخالفة.

من جهة ثانية أعطى المشروع الحق لمفتشي الملاحة الجوية المدنية، تسخير القوة العمومية لأجل القيام بمهامهم، كما يحق لهم الولوج المطلق للطائرات بغرض زيارتها وتفتيشها، وفي ذات الاتجاه اعطى المشروع الضوء الأخضر لضباط قواد الطائرات مكلفون بأمن المجال الجوي باستعمال أسلحتهم في حالة عدم الاستجابة للإنذارات الاعتيادية قصد إيقاف طائرة مشكوك في أمرها.

وفيما يتعلق بمواجهة الكوارث الجوية منح المشروع لمركز تنسيق أنشطة البحث والإنقاد مهمة مساعدة الطائرات او العثور عليها في حالة طوارئ أو تعرضها لحادثة، أما إذا اختفت طائرة أثناء التحليق دون ورود أخبار عنها، اعتبر المشروع الحكومي أنها في عداد المفقودين بعد مرور ثلاث أشهر على تاريخ إرسال آخر الأخبار عنها، حيث يمكن بناء على حكم قضائي التصريح بوفاة الاشخاص الموجودين على متن الطائرة.

‫تعليقات الزوار

49
  • عبد الرحيم
    الجمعة 9 غشت 2013 - 14:13

    كل عام وانتم بخير
    طفرناه مع مدونة الارض ماخصنا غير تاع السما الظاهر اننا كنا منذ زمن طويل نعيش في المغرب بدون قوانين تحمي اجواءنا وتفرض القانون المغربي على كل من يسبح في سماء المغرب وربما السيد الرباح هو من له السبق في تسنين هذه القوانين ارجو ان يتم له التوفيق وان لاتكون مدونة السماء مثل مدونة الارض ونكثر من المدونات منها ارضية ومنها سماوية وان شاء الله بحرية تخص الغواصات

  • bichri mohammed
    الجمعة 9 غشت 2013 - 14:21

    Du beau travail…bravo monsieur le ministre.Aucun ancien responsable n a jamais penser à ça

  • بوعو
    الجمعة 9 غشت 2013 - 14:22

    جعجعة أخرى بلا طحين مثل جعجعة لوائح لكريمات ولوائح مقالع الرمال. ثم يتبعها سكوت رهيب بدعوى مواجهة العفاريت والتماسيح. صافي هاد الكاسطة راه حفظناها . بدلو اللعب

  • عبد اللطيف
    الجمعة 9 غشت 2013 - 14:24

    لم تعد تهديدات السى الرباح بالسجن تخيفنا والحمد لله أن هناك عفو وأتمنى للسيد الهمة عيد سعيد

  • سيمو
    الجمعة 9 غشت 2013 - 14:26

    و درنا كولشي فهاد البلاد بقاو لينا غير الطيرات

  • sanfir
    الجمعة 9 غشت 2013 - 14:31

    بسم الله الرحمان الرحيم حتى انت داز ليك داك الفيروس لكان فغلاب فكيتي حتى البر مبق ليك غير الجو هو رونها فللارض انت رونها فسما السيببا والسلام

  • Boujlal
    الجمعة 9 غشت 2013 - 14:34

    المدونة الجديدة!!!
    يعني كانت السبية قبل؟؟
    سيادة الوزير هضر مهاهم يديرو لينا أثمنة إقتصادية ، المدونة مافيهاش حق التعويض للمسافر في حال التأخير فوق الساعتين، و ما أدراك ما التأخير فالخطوط المغربية؟؟

  • SUédois marocain
    الجمعة 9 غشت 2013 - 14:54

    J´ai hônte chaque fois je prends l´avion de Stockholm- Casa, dès que l´avion décolle, les passagers marocains ne demandent que du whiskey 🙁 Et si jamais l´avion s´ecrasait? La RAM c´est de la ferraille et je l´avoue. Il y a 2 semaines tout l´avion puait les égouts.

  • مواطن
    الجمعة 9 غشت 2013 - 15:14

    "يمكن لهذه العقوبات ان تزداد شدتها لتصل إلى ثلاث سنوات حبسا….وكل شخص جعل طائرة تحلق دون ربان فوق التراب المغربي من غير إذن". هل تدخل في نطاق الطائرات بدون ربان كذلك الطائرات المستعملة كألعاب والثي بإمكانها التحليق أيضا وتكون بأحجام مختلفة قد تصل إلى 1 متر ؟؟؟ أم يوجد قانون خاص مستقل لمثل هاته الطائرات؟؟

  • asmae
    الجمعة 9 غشت 2013 - 15:15

    un code qui a été pris sur internet avec quelque rectification de forme (logo , tarif en monnaie nationale .. ) sinon on sait tres bien que ces pjdiste ne foutent rien du tout …

  • bouno
    الجمعة 9 غشت 2013 - 15:15

    وزراء في الحكومة يريدون ان يشتغلوا وانتم تنتقدون من أجل لا شئ
    كاين لما فاهم والو او كيگول درنا حتى في الارض بقى غير السما
    تأمين سلامة الطائرات مهم جداً جداً لانه إذا وقعت مشكلة صغيرة فقد ينتج عنها الآلام كثيرة
    أما في البر فاحتمالات النجاة جيدة
    ها لعار خليو الناس يخدمو

  • Watani
    الجمعة 9 غشت 2013 - 15:16

    ما بقاتش دابا " عفا الله عما سلف " سبحان الله

  • أبو ياسر
    الجمعة 9 غشت 2013 - 15:16

    بداية أريد أن أوضح لقراء منبر هسبريس و كمسؤول عن قطاع الطيران و كأستاذ في القانون أن هذه الجعجعة لم تأت بالجديد. فكل طائرة و طبقا لمعاهدة شيكاغو لا يمكنها أن تحلق في أي سماء في العالم دون هذه الأوراق التي ذكرت بل لا يوجد في العالم ربان طائرة قادر على التحليق بطائرته دون هذه الوثائق باستثناء مهربي المخدرات و هذا ليس موضوعنا.
    الأهم من كل هذا هو أو وزير النقل و مديرية الطيران بالمغرب لم تجد حلا الدورية الأخيرة لشهر مارس الصادرة عن هيأت السلامة الجوية بالإلحاد الأوروبي EASA و الرافض لمنح رخصة دخول الطائرات للعمل بعد الصيانة للطائرات التي ليست تابعة للاتحاد الاوروبي.
    فنحن مستعملي الطائرات و المتعاقدين مع شركات صيانة تابعة للاتحاد الأوروبي في ورطة: لا هيأت السلامة الجوية التابعة للاتحاد الأوروبي تعطينا رخصة الدخول في الاستعمال التقني بعد الصيانة و لا المغرب قادر إيجاد حل لهذه المعضلة علما أن مراكز الصيانة في المغرب تخضع لشروط تعجيزية .
    يرجى من معالي الوزير الاهتمام بهذا المشكل لأن الطائرة لا يمكنها أن تطير دون ترتيبات الصيانة.
    للعلم أنا لا أنتمي لمجموعات الأوساخ، عفوا أريد أن أقول للأحزاب

  • العميد
    الجمعة 9 غشت 2013 - 15:18

    هذا القانون الدراكوني يعني باختصار الا تحلق طائرة فوق سماء المغرب الا طائرات علية القوم. كان على رباح ان يختصر هذ ه المدونة المنقولة من google بكتابة جملة واحدة: ممنوع الطيران فوق سماء المغرب يسمح فقط للخطوط الملكية المغربية باحتكار جيوب المغاربة. و السلام حرر بالرباط بعطف من رئيس الحكومة السيد بنطيران.

  • marroki
    الجمعة 9 غشت 2013 - 15:20

    برافو هده القوانين الجديدة لم تاتي من فراغ اكيد بعدما عاتوا في الارض فسادا لم ولن يتركوا سماء هدا البلد بسلام فرجال اعمالنا ينقلون المخدرات ويهربون اموالا ضخمة الى اروبا ووو…. اتمنى ان تطبق هاته القوانين رغم ان الامل ضئيل جدا. لاحول و لا قوة الا بالله العلي العظيم الفساد في الارض وفي السماء
    الله اكون فعون بلادي و احمل المسؤولية للجميع وانا اولهم.

  • khalid casa
    الجمعة 9 غشت 2013 - 15:30

    كنا نرى السيارات الفارهة في شوارعنا و بلوحات مغربية نبدأ بالنقض على حال العدالة الإجتماعية في المغرب الآن و أصبح هناك طائرات خاصة و كتيرة شخصية و بلوحات أيضا مغربية وجب تنظيمها بمدونة خاصة ياسلام على بلدي أناس يربحون الوقت للإغتناء و التمتع و نحن غالبية الشعب يضيع وقتنا في الشقاء و محاربة "الزمان" على و عسى كل جمعة تلقانا دايرين كسكسو و مطيشة ماتنقزش ل20درهم او البوطا تبقى فحدود 40درهم اوالما و الضو إيشيط لينا باش نخلصوه او لوليدات نلقاو باش نفرحوهم في عيد الصغير او الكبير وووو و يسمحو ليا شي معلقين إلا كانو من صحاب الطيارات حيت مزاحمين معاهم فهاد الموضوع ولكن كاين شي أخبار ولات كات بان لينا من العجائب و لبدا مانعلقو عليها 

  • مواطن
    الجمعة 9 غشت 2013 - 15:31

    أين هي حقوق المواطن و اﻷثمنة التي تسكت القلب و الخدمات في المطار و الطائرة

  • مواطنة تحب ارض و تراب وطنها
    الجمعة 9 غشت 2013 - 15:54

    مهم جدا ان تتسلح كل المجالات بالقوانين لحماية وطننا الحبيب خصوصا في هذا الميدان حيث ان كل من هب و دب ممن يملك طائرة خاصة من اجانب يمكنهم التحليق داخل تراب وطننا دون حتى التسجيل…
    شكرا السيد الرباح خطوة مهمة لحماية ترابنا الوطني و ياليت يتم حدو نفس الحدو ووضع ترسانة قانونية على الاجانب اللتي تدخل وطننا و تصول و تجول دون ان نعرف اين هي و ما تفعله وكم منهم ياتون بلادنا بحثا عن مستحاثات في مناطق مختلفة من بلادنا و ياخذونها دون ان يعلم احدهم بذلك وقد سبق لي ان وجدت على صفحة ايباي الالمانية ebay شخصا يبيع مستحاثات من المغرب باغلى الثمن و بعثت له رسالة اساله ان كان مرخص له اخراجها من المغرب و بيعها فاختفى من ايباي و لم اجده من جديد
    مغربنا امانة في عنقنا و تراب الوطن غال جدا لايعلم قيمته الا من جال في بلاد العالم لنحافظ على وطننا

  • Toblouj
    الجمعة 9 غشت 2013 - 16:08

    شعب لا يعجبه العجب ولا الصيام في رجب´ خاصكم التماسيح و العفاريت يحكموكم مباشرة

  • Aziz de Laval
    الجمعة 9 غشت 2013 - 16:33

    Bonne initiative Mr Rabbah ,,mais avant tout on a besoin du bonne infrastructure de navigation,, c'ext pas logique qu'1 avion type Airbus avec 250 passager atterris au plus grand aero du Maroc sans systeme de gidage radio type (ILS) . et ca ca arrive souvant et ca peut causer des crash,,, en plus on a pas un grand raiseau aeroportuaire ,tres tres peux pour un pays qui cherche a avancer vers l'avant,,, autre chose Mr Rabbah ,,je te propose d'équiper l'aeroport de casa par une 3e piste avec un cap de 10-190 ou proche pour contrer les vent laterals et merci.

  • جعيدان
    الجمعة 9 غشت 2013 - 16:48

    اضن ان الرباح يقصد بقانونه الحد من مثل هذه الحوادث:
    طائرة كرتونية مُحمَّلة بالمخدرات تسقط بـ"أشقّار – وجدة" هسبريس من طنجة الجمعة 31 ماي 2013 – 17:40
    – طائرة شقيق الرئيس الإماراتي تسقط في المغرب – الرباط 26-3- 2010 –
    – طائرة مغربية خاصة تسقط بسان غلان – سويسرا نشرها محمد الإدريسي من ميلانو الثلاثاء 07 غشت 2012 – 13:14
    – خادمة مراكشية تسقط من الطابق الثالث وترحل في طائرة سعودية إلى المغرب دون استكمال العلاج . حرر عن الأخبار بتاريخ الاثنين 20 ماي 2013 على الساعة 09:00
    – طائرة مغربية مُرَقَّعَة كادت تسقط في عرض المحيط – نشر في هسبريس يوم 02 – 02 – 2008
    – السيارة الطائرة تسقط على الجمهور. بواسطة أخبارنا المغربية 09/06/2013 12:49:00

  • abdou
    الجمعة 9 غشت 2013 - 16:52

    أنه "لا يجوز حجز طائرة مغربية أو أجنبية فوق التراب المغربي إلا بإذن رئيس المحكمة الابتدائية المطلوب الحجز في دائرة نفوذها،

    Je ne comprend pas. Ca veut dire que l'avion va attendre dans le ciel d'une circonscription jusqu'a ce qu'il recoivent l'autorisation du juge de premiere instance!!!

    Iwa chedinahoum bekri!

  • yamani
    الجمعة 9 غشت 2013 - 17:18

    j'ai un permis en règle mais bloqué depuis février je roule avec un permis blanc et c'est pas nomrmal.et pas moi il y'a environ 120 cas à settat seulement .donc avant de passer au ciel régler vos problèmes sur terre

  • alaoui
    الجمعة 9 غشت 2013 - 17:20

    بصراحة حتى اللي ما فاهم والوا أصبح يلغي بلغاه.
    الله يهدي هؤلاء الناس لأنهم بانتقاداتهم المجانية يدمرون مسارا ناجحا للإصلاح ولا يخدمون إلا مصالح جهات مخربة لهذا الوطن.
    الفساد المستشري في قطاع الطيران لا يعلمه إلا أصحاب المهنة والمرتبطين بهم ، فلماذا كل من سولت له نفسه الحديث بغير علم يتنطع فيه.
    الله يهدي ما خلق.

  • besma
    الجمعة 9 غشت 2013 - 17:21

    monsieur rabah tu a fait tout ce que les autres payes on deja fait mais la plus importante tu n a pas parle de la compition et le monopole de la RAM au maroc.il faut cree des sociates nationale qui font des voles a l exterieures surtout ds les payes ou la ram n a pas une bonne reputation.
    il faut arrete de travaille pour protege la RAM et faire male au marocain a l etranger qui ne veule plus vole avec cette societe qui a le monopole et tout le monde connais pour quoi la ram et protege.malgre le mauvais services.est ce que tu peut lance la compitition internationale ou la loi est faite par le grand dominant de la ram
    il faut avoir le courage,ou comme d habitude il faut attendre jusqu a 2020

  • zzagdi
    الجمعة 9 غشت 2013 - 17:21

    pour Mr Aziz de laval, la piste 17-35 est equipe du systeme ILS

  • نرجس
    الجمعة 9 غشت 2013 - 17:41

    13 – أبو ياسر الله يهديك زعم غير أنت لي عارف، حنا المغاربة من الحمار الى الوزير ماعرفينش بلي في المغرب العجائب والغرائب.. بدل من التشجيع لسيادة الوزير الذي يريد اصلاح ماأمكن فساد سابقيه، أنتم مع الأسف تقفون بجنب من يمانع، ومن أفسد الأرض والسماء ويتمنى أن تبقى الأمور مضببة وهم برداراتهم يتسللون ويمتصون ويسرقون ويفسدون ويخربون ويستفيدون…

  • Abusem
    الجمعة 9 غشت 2013 - 17:49

    بسم الله الله الرحمان الرحيم وعيكم مبارك سعيد وكل عام وأنتم بخير
    قانون الملاحة الجوية يتحكم فيه أباطرة رجال الأعمال والمخدرات على المستوى العالمي آسي الرباح غد تفح عليك واحد الباب ما عارف غير الله ثم الأباطرة والهاربين من القانون شن تحت منو.
    الله يرحم لك الوالدين الى ما تشوفن شيحل بالنسبة لاحتكار والزيادة في أثمان التذاكير والناس الي كيسمحوا فيهم في المطارات والتلاعب في الوقت وتغير برنامج الرحلات دون علم مسبق.
    ذاك الساعة تلاها مع الامراء والسلاطين والمقربين والزبانية الي منين عاق بهم الشعب في الارض ولو كيطيروا في السماء،فاشحال قدك متحارب؟
    عم الفساد البر والبحر اودب حتى السماء.
    الله يلطف بنا أو بهذا الشعب المقهور الي كنهار كيسمع بفيروس جديد.
    تحياتي هيس على النشر.

  • on est responsables
    الجمعة 9 غشت 2013 - 18:26

    ceux qui critiquent ce moudawana ou celle de la route doivent savoir que nous les marocains on est a 90% responsables de toutes les accidents, car on ne respecte pas les panneaux, on ne donne pas les prioriotés a ceux qui ont le droit, on est fort aux claxons, j'ai vu un video avant le ftour, et vraiement je le trouvai que ce peuple ne pense qu'a son ventre , donc je conseille les critiqeurs de faire leurs partie et je pense qu'on diminuera a 80% les accidents, arretons de critique le gouvernement, chacun a sa part de la responsabilité

  • شريف
    الجمعة 9 غشت 2013 - 18:27

    الحمد لللاه و عيد سعيد للهمة.

  • جمال
    الجمعة 9 غشت 2013 - 18:29

    شكرا على مدونة سماء اسى رباح في الحققة خا صنة رجل امن تا ع سماء با ش ا حضر لبلوط من صداع المحر ك اليو م الا لعا ب الجوية في مد ينة مر ا كش را هة جميع النا س سا كنة المحا ميد وخصو ص المجا ورين المطا ر تيبقا و بلا نعا س والا طفا ل منهم صغا ر ورضا ع يبكو ن من كثرة صداع

  • Nino
    الجمعة 9 غشت 2013 - 19:10

    Amcha fiha mol tiyara..nnari

  • Abdou
    الجمعة 9 غشت 2013 - 19:31

    استسمح عن هذا العنوان شبيبة العدالة و التنمية ولكن صراحة فهذا الوزير لاعلاقة له بالنقل ولا التجهيز او الملاحة الجوية انت مهندس في الاحصائيات..

    لنعد ايها الوزير الى قرار كاتبك العام الذي ينص على ان يتم انجاز الاختبار التطبيقي و النظري لرخصة السياقة ايام السبت بالنسبة للاشخاص الذي يتصادف موعد امتحانهم مع تاريخ السفر ….
    ههه نتا نعس فدارك والموظفون يخدمو نهار السبت و مابغيتيش اشدو الرشوة على ذاك الخلاص الزين…

  • fatah
    الجمعة 9 غشت 2013 - 19:55

    Aid said,
    Je suis professionnel dans l'aéronautique et je vois que tout ce que comporte cette moudawana existait déjà dans les différentes lois et circulaires du ministre et de la DAC , il s'agit simplement de rassembler ce que était épars , c'est tout de meme une bonne chose pour essayer d'avoir les idées claires . Mais ce qu'il faut savoir , pour le grand public surtout, l'aviation civile au Maroc est andicapée par des responsable mal ou non formé pour réhabiliter ce domaine. En plus la RAM a un pouvoir magique et se sent au dessus des lois et contribue malheusement a la dégringolade.
     

  • hamid kenitri
    الجمعة 9 غشت 2013 - 20:10

    ليس هناك جديد المشروع كان مند السيد غلاب والوثائق والشروط عادية ..الرباح يتكلم ويعرف كيف يسوق نجاحات الوزارة واسياده السابقين .هل تعرفون من يشتغل الان في المديرية العامة للطيران…مديرية الملاحة الجوية والاطر الدين كونهم غلاب…..

  • MAINTENANCE
    الجمعة 9 غشت 2013 - 20:42

    MR LE MINISTRE S EST IL UN JOUR POSE LA QUESTION COMMENT LA RAM FAIT ELLE SA MAINTENANCE ET OU … APRES AVOIR ENVOYE LES MEILLEURS TECHNICIEN EN AERO VERS AUTRES CIEUX….LA DIRECTION DE L AIR A T ELLE UN JOUR AUDITE LES COMPGNIES CHEZ QUI LA RAM FAIT ACTUELLEMENT la maintenance ( en miniscule…!) la DAC marocaine n a ni les moyens humains ni les moyens matériels pour controler les aéronefs utilisant l espace aerien marocain……!

  • احمدوفيش
    الجمعة 9 غشت 2013 - 21:20

    أنا مغريبي تمنيت تكون عندي بشكليط وصلت ليها وشريتها بقت كانتمنا موطور صغير سهل عليا الله و شريتو ،او تزادو عليا شويا ديال لفلوس قلت نشري طوموبيل صغيرة بون اوكازيو،شريتها، وبقيت كانتمنا نشري سيارة جديدة من لاميزو ،مع شويا ديال لكريدي شريت السيارة اللبغيت ww٤x٤ -دابا ايل سهل الله او خلصت لكريدي اللي عليا نقدر نفكر فشي طيارا راه مسموح ليا با نكسبها خصني غير توفر الشروط و الوثائق المطلوبة، السيد الوزير هذا ما ارد ان يقول للمواطنين كلشي بغا يفهم ويعلق العفو وتادبو المغاربة شويا راكم ولتو غير كتنبحوا انشر هسبريس من فضلك

  • أبو ياسر
    الجمعة 9 غشت 2013 - 22:25

    بداية أتمنى أن ترفعي من مستوى أسلوبك، أنا لا أضع العصا في العجلة كما قد يفهم من لا يريد أن يتعلم، أنا قلت أن كل ما جاء في هذا الموضوع موجود بالمملكة المغربية و ليس بجديد.
    فكما قلت سيدتي الفاضلة، أنا مسؤول عن طيران خاص يحترم كل هذه القوانين الذكورة و الموجودة سلفا، و ما عليك إلا أن ترجعي إلى المرسوم الوزاري لقطاع الطيران و الذي يعود لأكثر من ٣٠ سنة.
    و ما قلته عن الصيانة فمنذ مارس الماضي و قطاع الطيران بالمغرب لم يجد لمذكرة هيأت سلامة الطيران التابعة للاتحاد الأوروبي أي حل، وكل هذا دون مكايدات سياسية و لا أخلاقية.
    فلعلم حضرتك، الخطوط الملكية المغربية في ورطة لأنها تقوم بصيانة طائراتها خارج المغرب لعدم وجود بالداخل من يقوم بهذه العملية و بالتالي فليست محمية .
    أرجو أن أكون قد بلغت لحضرتك ما أقصد بكلامي و لو أنه كان غير مبهم.

  • kamal
    الجمعة 9 غشت 2013 - 22:41

    المدونة مافيهاش حق التعويض للمسافر في حال التأخير

  • أبو ياسر
    الجمعة 9 غشت 2013 - 22:55

    أكيد ما قيل أنه جديد فهو قديم لكن ما هو مهم يبقى الأهم.
    هل يعلم المغاربة أن المملكة المغربية برمتها لا تتوفر إلا على مفتش واحد من أجل الحصول على شهادة الطيران certificat de navigabilité ، ،???
    هل تعلمون سيدي الوزير أنه لا يوجد في المغرب نظام لمتابعة الصيانة بالمعلوميات suivi de navigabilité ????
    هل تعلمون أنه يستوجب تحرير بعض القطاعات لمواكبة القوانين الدولية في مجال الطيران???
    هل تعلمون أن مديرية الطيران ببلادنا تطالب الفنيين بمختلف أصنافهم B1,B2,A1,A2, و C بالقيام ببعض التكوينات المنصوص عليها في القانون الأوروبي الذي نتبعه و لا يوجد في المغرب من يقوم بهذه التداريب ، أليس هذا نوع من تهريب الأموال??
    هل تعلم معالي الوزير أن أي طائرة مغربية تتجه نحو أوروبا ملزمة بدفع أتاوات لجهاز مراقبة المجال الجوي الأوروبي eurocontrol، وأن في هذه الأتاوات جزء يعطى للمغرب في بنك بلجيكي، أليس هذا تهريب العملة بطريقة استفزازية ، أليس بالأحرى أن يدفع لبنك مغربي بالدرهم المغربي???
    لو جمعت بعض هذه المشاكل ( وهي كثيرة) ، قد تحسن من مستوى الطيران ببلادنا،
    شكرًا هسبريس

  • جمال
    الجمعة 9 غشت 2013 - 23:41

    العجيب في الأمر أن قوانيننا تبدأ دائماً بالتخويف و الوعيد في حين كنا نأمل أن يتم تسهيل القوانين و تبسيطها… المهم أن ما ذكر كان معمولا به منذ زمن طويل و ما يؤطر الطيران المدني هي القوانين و التوصيات الدولية وليس سي الرباح…

  • mehadya
    السبت 10 غشت 2013 - 00:02

    asi rabah chof mo doint albahr ali faha tamssihhhhhhh akbar

  • خوروطو
    السبت 10 غشت 2013 - 00:30

    الشكر الجزيل للسيد الوزير المحترم المعروف بتفانيه في خدمة مصالح هذا الوطن. ما أثار انتباهي هو بعض التعليقات التيئيسية فلو أنزلت مائدة من السماء لهؤلاء لقالوا نريد بيمو…. أقل ما يمكن أن نفعل هو تشجيع أي مبادرة تهدف المصلحة العامة. فالوزارة أدرى بما يهدد فضاءنا لذلك قولوا خيرا أو اصمتوا يرحمكم الله.

  • nadia
    السبت 10 غشت 2013 - 01:21

    وتسير شوف غير داك لفساد لعندك فمطار وجدة دير عين ميكا ج تم ودار راسو مشاف والو

  • موشي المغربي
    السبت 10 غشت 2013 - 01:48

    لي سمع هاد الشي هدي يكول المغاربة كلهم عندهم طيارات ودير بعدا شي حل لكسياد لي كيطرو كون النهار ؤكيموتو فيها الناس كل دقيقة , اما قوانين الطائرات راه معروف دوليا,حاجة خرى ديرو شي حل لاتمنة تداكر الطائرات راكم عيقتو بزاف تمن نيويورك البيضاء ؤصل اعبادالله ل 2000 دولار

  • محمد بلحسن
    السبت 10 غشت 2013 - 01:56

    شكرا للصحفي الأستاذ محمد بلقاسم و لجميع المتدخلين و خصوصا المتدخل "أبو ياسر" (التدخلات رقم 13 و 38 و 40) و المتدخلة "نرجس" (التدخل رقم 27) على مساهماتهم القيمة التي تجعل المواطن العادي يشعر بأن قطاع النقل يتحرك و أن النتائج إيجابية ملموسة لأن الحكومة الحالية يرجع لها الفضل في التواصل مع الصحافة في مواضيع كانت تعالج في الخفاء بعيدا عن النقاش العمومي. هذا ما وقع في البداية مع "لاكرمات" و مع المقالع و مع "الغاسول" و مؤخرا حول حوادث السير الطرقي و مع خفض ميزانية 2013 بمبلغ 15.000.000.000 درهم و اليوم ها نحن

  • محمد بلحسن
    السبت 10 غشت 2013 - 03:15

    تتمة …
    ها نحن اليوم نتبادل الآراء حول مدونة النقل الجوي و المخدرات في الطائرات و غدا سنناقش تقارير التدقيقات الداخلية و المجلس الأعلى للحسابات… سألني صحفي عن رأيي حول الإجراءات الجزرية ضد المخالفين في الملاحة الجوية فأجبته انطلاقا مما عاينته ببني ملال و الناظور. كما سألني حول قرار خفض الميزانية (15 مليار درهم) فكان ردي: "في الماضي كان ذلك القرار عاديا روتينيا يتخذ داخل الإدارة كلما تبين أن وثيرة إنجاز المشاريع منخفضة بالمقارنة مع التوقعات. اليوم أصبح القرار علنيا يغطي صفحات الجرائد و يؤثث للحوارات العمومية". مباشرة بعد تقديم هذا الجواب لاحظت أن سائلي لم يقتنع فطلب مني أن أثبت بأن الهدف هو الحد من هدر المال العام فلم أجد بدا من تقديم شهادة حية قائلا "لعل في سنتي 2012 و 2013 مصلحة SEGMA/IFEER لم يفوض لها و لو درهم واحد لأن مداخلها كافية لتحقيق الاكتفاء الذاتي" و طلب مني مزيد من الشرح بعد تفقده لمحرك البحث بـ Google فقلت له قولا مطمئنا "ما عليك إلا انتظار صدور قانون الحق الوصول إلى المعلومة لتقديم طلب معلومات رسمية حول مداخيل و مصاريف معهد IFEER بالصخيرات". ابتسم و طأطأ رأسه و شكرني

  • aziz de Laval
    السبت 10 غشت 2013 - 04:35

    juste pour répondre Mr Zzagdi, je sais que les pistes 17-35 L et R sont équipé du système ILS mais souvent ils est hors usage..merci pour votre intervention. publiez Hespress SVP

  • badreddine
    السبت 10 غشت 2013 - 09:54

    On demande a mr le ministre de bien vouloir eclaitcir les amendes ou bien les punitions envers les passagers indisciplinés, ceux ki fument a bord, ceux qui be respecte pas les consignes de securité ceux qui agresse le personnel………..

صوت وصورة
الحيداوي يغادر سجن الجديدة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:32 4

الحيداوي يغادر سجن الجديدة

صوت وصورة
ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:00 1

ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية

صوت وصورة
إفطار رمضاني داخل كنيسة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 09:31 3

إفطار رمضاني داخل كنيسة

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 3

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 2

الركراكي والنجاعة الهجومية