24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. العرض التنموي بتنغير يتعزز بمشاريع بالملايير (5.00)

  2. مقترح قانون جديد يقضي بإلغاء وتصفية معاشات برلمانيي المملكة (5.00)

  3. البيجيدي وبرنامج "التمكين" من النساء لا لهن (5.00)

  4. "المرابطون" يزاحمون "الأسود" على صدارة المجموعة (5.00)

  5. العدالة والتنمية وتكريس الفساد (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | معتقلُون سابقون: ملفاتنا قائمة وأضرارنا المادِيّة لم تُجبَر بعد..

معتقلُون سابقون: ملفاتنا قائمة وأضرارنا المادِيّة لم تُجبَر بعد..

معتقلُون سابقون: ملفاتنا قائمة وأضرارنا المادِيّة لم تُجبَر بعد..

مُؤَشرٌ جديدٌ على أنَّ ملفَّات ضحَايَا الانتهاكَات الجسيمَة لحقوق الإنسان بالمغرب لَمْ تُطْوَ بعد برز مع شروع معتقلِين سياسيين سابقِين، ينتمُون إلى المُنتدَى المغْرِبِي من أجل الحقيقَة والإنصاف، فِي تنفيذٍ اعتصامٍ أمام مقر المجلس الوطنِي لحقوق الإنسان، بالعاصمَة الرباط، اعتبارًا منْ الخميس الماضي.

المعتقلُون السابقون أعربُوا عن استنكارهم لمَّا اعتبروهُ تجَاهُلًا من الدولة لمطالبهم المشروعة، بتنصلها مما سبق وأنْ تعهدت به، منادِين بالتسويَّة العاجلَة للوضعيَّة الإداريَّة والماليَّة للمطرودِين من العمل جراء الانتهاكات التِي لحقتهم، وذلك وفقَ قواعد الإنصاف والمساواة بين الضحايا، موازاةً مع استكمَال الإجراءات الإداريَّة والماليَّة وباقِي المستحقَّات بالنسبة إلى المُدْمَجِين فِي الوظيفَة العموميَّة وشبه العموميَّة.

المعتصمُون أمام مقر المجلس الوطنِي لحقوق الإنسان استغربُوا الترويج لما مؤدَّاهُ أنَّ ملفَ جبر الأضرار المَادِية الفردِية قدْ تمَّتْ تسويتها نهائيًّا، فيمَا لا يزالُ الأمر عالقًا فِي ظلَّ عمل جهاتٍ قالُوا إنهَا "تعادِي إنصافهم" و "تدفعهم إلى اليأس بإطالة المعاناة بعيدًا عن المقاربة الحقوقيَّة التِي يُفترضُ أنْ يتمَّ العمَلُ بها في إطَار العدالَة الانتقاليَّة"، مما أدَّى، حسب المعتصمِين، إلَى إفراغ حقوق الضحَايَا من الهدف المُعْلَن لجبر الضرر.

فِي حديثها عن الإقصاء؛ تسوق سكرتاريَّة لجنَة التنسيق الوطنيَّة لضحَايا الانتهاكات الجسيمَة لحقوق الإنسان أمثلةً بإلزام الضحايا المُدمَجِين فِي قطاع التعلِيم بخوض مباراة التأهيل كشرطٍ لترْسيمهم، وأيضا مشاكل التقاعد، بحيث يعتبِرُ المعتصمُون قرارَ التوظِيف بمثابَة قرار للترسيم يسرِي على الجمِيع.

أمَّا التقَاعد فَقد طالب الضحايَا بحلِّه على قاعدة احتسابِ سنه انطلاقًا من تاريخ واقعة الخرق الذي تعرَّضَ له الضحيَّة، وذلك لضمان العيشِ الكريم أثناء التَّقَاعد، زيادةً على معالجةِ الملفِ الإدارِي لمجمُوعَة مراكش فيما يقترنُ بالترقيَة الإداريَّة والمستحقات الماليَّة.

إلى ذلك يطالبُ المعتصمون، حسبَ ما وردَ فِي مذكرة مطلبيَّة تتوفرُ عليها هسبريس، بإسراع الدولة في توزيع الشقق على الضحايا المعنيّين، مع مراعاة القرب ومواصفات السكن الاجتماعِي الذِي لا يقلُّ عن 25 مليُون سنتيم، وتوزيع المأذونيَّات على الضحايَا المعنيِّين فِي المدن التي بها سُكْنَاهُم.

المذكرة المطلبيَّة نادتْ بتمكين مَنْ سلبُوا ممتلكاتهم مِنْ استرجاعِهَا، أَوْ تعويضهم عنها فِي حال تعذَّر الاسترْجَاع، فضْلًا عن وجوبِ معالجة وضعية من اعتبرت هيئة الإنصاف والمُصَالحة ملفاتهم خارج الأجل، أوْ من صدرَ لفائدتهم مقرر تحكيمِي دونَ أن تكُونَ لهم توصيات بالإدمَاج، أو منْ رفضت الهيئة ملفاتهم.

وصلةً بالاعتصام المُنفذ أمامَ مقر المجلس الوطنِي لحقوق الإنسان، قالَ عبد الواحد الزيتونِي، وهوَ أحد الضحايا المدلي بتصريح لهسبريس، إنَّ استفزاز المعتصمِين بدأ منذُ التحاقهم بجوار مقر الـCNDH، حيثُ سرعَان ما حضرَ الأمنيون بشكل مكثف، مدعمًين بفرقة للتدخل السريع، ما اضطرَّ المعتصمين لتحويل مكان الاعتصام إلى مكان فضاء مجاور اعتبروه بعدها "غير آمن".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - مؤسس حزب سياسي السبت 24 غشت 2013 - 02:20
توزيع التعويضات عن ما يسمى "بالمعتقلين السياسيين" اثناء مايسمى كذلك "سنوات الرصاص أو سنوات الجمر" يجب حتما اعادة النظر فيه او تكييفه مع الواقع للأسباب التالية.
_ أولا على الهيئة التي شرعنت هذه التعويضات ان تضع سقفا لها كما فعلت دولة جنوب افريقيا التي اقتيسوا منها هذه "البدعة" حيث لاتتجاوز 37الف درهم حسب تصريح محمد الصبار الحيحي ألأمين العام لمجلس حقوق الانسان في المغرب وحسب المحامي زيان وزع الى حد ألآن مامجموعه 80 مليار درهم على أناس فيهم من- حمل السلاح ضد بلده وفيهم - من تحالف مع العدو ضد وحدته الترابية وفيهم- من جيش وسلح الشباب لتنفيد عمليات مسلحة في المدن المغربية ...
أنا لم آت بهذا من خيالي ما عليكم أيها القراء ألأعزاء وهيأة تحرير هذه الجريدة الالكترونية الغراء "هسبريس"الا الرجوع الى أعداد من جريدة "ألأحداث المغربية مابين 1999و2000" يعترف فيها عدة معتقلين سابقين بمغامراتهم لكي تدركوا حجم الخطر الذي كانوا سيدخلون فيه المغر ب وغيرهم اليوم يحاكم بقانون الارهاب وهم يحصلون على التعويضات بملايين الدراهم وهي من سيئات حكومة الاشتراكيين.
-هناك حل وهواعادة محاكمتهم وتعويض من تبتث براءته .
2 - مغربي السبت 24 غشت 2013 - 02:32
أنا لم أفهم شيئا معتقلون سابقون لماذا اعتقلوا هل اعتقلوا ظلما من المحال يمكن هؤلاء أقصاهم اليوسفي وبنزكري رحمه الله لأن أصحابهم قد حصلوا على الملايين والوظائف المعتبرة . والله العظيم الشمايت يطالبون بالحقوق وماذا عن الرجال الذين ضحوا من أجل الوحدة الترابية كلشي بالمقلوب الرجال المخلصين ساكتين والشمايت كيتكلموا باز باز وباز .في الحقيقة اللي بغا الوظيفة ولا الفلوس يذهب الى أمكالا أو كلتة زمور أو الزاك يحفر الطرانشي ويذوق الحرارة ويشوف الرجال بعينيه ايه ايييييييييييييييييه .
3 - raz السبت 24 غشت 2013 - 04:17
لا زلنا نعاني على جميع المستويات بسبب الممارسات المخزنية التي أقحمت الملكية اللافاعلة ءانتاجيا والساعية للحفاظ على مصالح حفنة من ممن يجب ءابادتهم ..
4 - أكادير 32652148 السبت 24 غشت 2013 - 10:25
أضحوكة جبر الضرر من المال العام
المخزن المغربي يخطيء و بعد ذلك يجبر الضرر من مال الأمة
إن من انتهك حقوق المغاربة هم الأثرياء الذين كانوا يجمعون الثروة باستغلال النفوذ و المناصب و المعلومة و كل من قال كلمة حق في حقهم أصدروا أمرا باختطافه أو توجيه التهم الواهية ضده أو تسليط عليه " شمكارة" بالمغربية أو البلطجة بالمصرية
هم جمعوا الثروة الفاحشة و وضعوها في صناديق دول خارجية مثل سويسرا و أمريكا
هذه الأموال المهربة هي أموال الشعب و يجب استرجاعها إلى المغرب و بها يجبر الضرر لأن الجاني هو الذي يجب عليه جبر الضرر و ليس الشعب المغربي
يجبر الضرر من مال الشعب المغربي و الخونة يهربون بالأموال المغتصبة إلى الخارج ؟
جبر الضرر يكون من مال الأثرياء
الشعب المغرب لم ينتهك حق أحد حتى يؤخذ من ماله مال جبر الضرر
لماذا يمتنع المخزن المغربي من معاقبة الجناة الحقيقيين الذين انتهكوا حقوق هؤلاء.
يطلبون بطي صفحة الماضي بلا معاقبة الجناة
العقاب أولا ثم التعويض ثانيا من مال الجناة
الشعب المغربي براء مما يفعلون
و مال الشعب المغربي براء منهم كذلك
يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين
5 - وسـيـم الـوردي السبت 24 غشت 2013 - 11:27
هـنـاك الـكـثـيـر مـن ذوي الـحـقـوق ( أبـنـاء الـضـحـايـا ) أو مـا يـسـمـى الـضـحـايـا الـغـيـر الـمـبـاشـريـن ولـكـن مـن نـظـري هـم مـبـاشـريـن لآنـهـم هـم مـن يـؤدون الـفـاتـورة إلـى الآن والـذيـن يـعـانـون مـن تـبـعـات تـلـك الـسـنـوات الـعـصـيـبـة مـن إقـصـاء وتـهـمـيـش وبـطـالـة ولـم يـتـم إنـصـافـهـم لا مـن خـلال هـيـئـة الإنـصـاف والـمـصـالـحـة بـإقـصـائـهـم مـن تـوصـيـة بـالإدمـاج الإجـتـمـاعـي ولا حـتـى مـن الـمـجـلـس الإسـتـشـاري لـحـقـوق الإنـسـان سـابـقـا والـمـجـلـس الـوطـنـي لـحـقـوق الإنـسـان حـالـيـا وفـي إنـتـظـار مـن يـرفـع هـذا الـحـيـف عـن ذوي الـحـقـوق ( أبـنـاء الـضـحـايـا ) سـتـظـل طـلـبـاتـهـم وإسـتـفـسـاراتـهـم حـبـيـسـة تـلـك الـرفـوف بـالـمـجـلـس الـوطـنـي لـحـقـوق الإنـسـان وهـم مـعـهـا ...
6 - حمدون القراص السبت 24 غشت 2013 - 12:46
من دافع ضرائب بالمغرب الى هؤلاء:
هذا بالعربية يسمى اقتصاد الريع في الريع لأجل الريع في سبيل استمرار زمن الريع
وا عيريوا على اكتافكوم
سيروا احتجوا أمام قبر البصري والعشعاشي...
وكثير منكم مثلهم مثل "مقاومي الكريمات" الذين انتسبوا الى المقاومة بعد 1960م
7 - من أبناء احد الضحايا السبت 24 غشت 2013 - 12:57
المرجو من المُنتدَى المغْرِبِي من أجل الحقيقَة والإنصاف، تسريع وتيرة تنفيد التعويضات المالية و التوظيف المباشر لأبناء الضحايا
وتعويظهم عن التقاعد
وتوفير السكن المناسب لكل فرد
وخصوصا ضحايا منطقة الرشيدية
8 - mustapha السبت 24 غشت 2013 - 16:08
vous n avez pas honte de vendre votre carriere de millitant lah yaatina wjohkouk
9 - elghazoui abdellatif السبت 24 غشت 2013 - 22:10
كثيرا ما سمعت دولة الحق والقانون لكن لم أرى لا حق و لاقانون
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

التعليقات مغلقة على هذا المقال