24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

07/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4508:1613:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. أكبر عملية نصب عقارية بالمغرب تجرّ موثق "باب دارنا" إلى التحقيق (5.00)

  2. الشامي يرسم معالم النموذج التنموي المغربي الجديد (5.00)

  3. "أوبر" تكشف عن 6 آلاف اعتداء جنسي في عامين (5.00)

  4. سكري الحمل يعرّض المواليد لأمراض القلب المبكرة (5.00)

  5. نشطاء يُودعون عريضة لدى البرلمان لإلغاء تجريم الحريات الفردية (5.00)

قيم هذا المقال

3.58

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | المغربُ جنة المتقاعدِين الفرنسيّين ومواطنيهم الباحثين عن قروض

المغربُ جنة المتقاعدِين الفرنسيّين ومواطنيهم الباحثين عن قروض

المغربُ جنة المتقاعدِين الفرنسيّين ومواطنيهم الباحثين عن قروض

بتثْمِينٍ كبِير تلقف فرنسيُّون قرارَ بنك المغرب القاضي بالسماح للأجانب، الذِين يملكونُ 30 في المائة من قيمة العقار الذِي يودُّون الاستفادة منه، بالحصول على قروض عقاريَّة من الأبناك المغربيَّة، وفقَ شروطٍ لا تختلفُ تقريبًا عن تلكَ المفروضَة على المواطنِين المغاربَة، رغْمَ مَا فِي النظام الضريبِي المغربِي من صعوباتٍ تستدعِي اللجوء إلى خبير فِي الشؤون الماليَّة، وهذا حسبَ ما أوردته صحيفَة "لونوفيل أوبسيرفاتُور".

الصحيفة الفرنسية نقلت عن مسؤولٍ بإحدى شركات التمويل العقارِي في المغرب تنبيهَا إلى أنَّ لكل مشروعٍ خصوصيته، وأنَّ المهمَّة التي تقومُ بها الشركة التِي يعملُ بها تتحددُ في دراسة حاجة الزبون إلى قرض، وتعزيز حظوظ استفادته لدى الأبناك التِي يحول ردها إلى الزبون مع اقتراح ما يتناسبُ معه منها.

فِي سياقٍ ذِي صلة زادت "لونُوفيل أوبسيرفاتُور" أنَّ المغربَ أقدمَ، في سعيه المستمر إلى إسالة لعاب المستثمرِين، على وضعِ إجراءات ضريبيَّة مخففة تغرِي بالمجيء إلى البلد فِي ظلِّ السياقٍ الاقتصادِي الموسومٍ بالأزمَة، زيادةً على الترحيب بالمتقاعدِين الذِين يستفيدون بخصمٍ قدرهُ 40 بالمائة نظير قضاء تقاعدهم بالمغرب، علاوةً على تخفيض ضريبي بـ80 في المائة.

إيثَارُ الفرنسيِّين المغربَ وجهةً لتقاعدٍ مريح، يتحررون فيه من الغلاء الذِي تعرفه المدن الأوربيَّة، كان قد اكدهُ استطلاع للراي أجري من لدن معهد استطلاعات الرأي الفرنسِي المعروف اختصارًا بـIPSOS، سنة 2012، حيث أظهرَ أنَّ فرنسيين اثنين من أصل كل عشرة يغادرون الجمهورية للاستقرار خارجها يختاران المغربَ وجهةً لهُمَا.

إلَى ذلك، زادت نفس الصحيفَة الفرنسيَّة أنَّه، بخلافِ ما يروج حول نظام القروض في المغرب، تبقى كلفة القرض البنكِي بالمملكة أقل تكلفةً إذا ما تمت مقارنتها بنظيرتها في فرنسَا وأيضا ما تشترطهُ أبناك باريس من رهون نظيرَ الاستفادة، حيث أنَّ عقارًا قيمته مائة وعشرون مليون سنتيم، على سبيل المثال في المغرب، لن يضطرَّ المدين إلا لدفع نسبة 6 بالمائة على امتدادٍ اثنيْ عشر سنة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (75)

1 - محمد بنرحو السبت 24 غشت 2013 - 19:27
مرحبا بالاجانب الدين يودون استثمار أموالهم .أو يفضلون قضاء ماتبقى من حياتهم بالمغرب .شريطة أن لايكونوا دانييليين .فهم يفضلون المغرب لأسباب عدة منها .الانخفاض الضريبي مقارنة مع بلدانهم . تدني المستوى المعيشي بالمغرب .إضافة إلى رخص اليد العاملة المغربية .
2 - mbardi_fi_euopa السبت 24 غشت 2013 - 19:32
المغربُ جنة المتقاعدِين الفرنسيّين وجحيم المغاربة القا عِدين .
3 - hichqm السبت 24 غشت 2013 - 19:39
الدول الذكية تستقطب أصحاب رؤوس الأموال والأثرياء لتستفيد من العملة الصعبة. ونحن نقدم حلا لفرنسا عن طريق استقطاب المتقاعدين الذين " أصبحوا يشكلون عبئا على فرنسا. بل الأكثر نقدم لهم تسهيلات ( تخفيض ضريبي بقيمة 80% ) إلى متى سنبقى مزبلة للفرنسيين وللدول الرأسمالية حتى في الموارد البشرية
4 - fatima السبت 24 غشت 2013 - 19:39
la france exige le visa mm pour les parents a aller voir leur enfants et chez nous ils arrivent avec bcp d aisance et interets en plus de profiter de l economie y a des petites filles grattis
5 - abdellatif السبت 24 غشت 2013 - 19:40
Bienvenue au Maroc a condition pas de hachich et pas de pedophilie
6 - Mohamed السبت 24 غشت 2013 - 19:41
لا يكمننا ان نقارن بالمتقاعد الفرنسي او الاوروبي بصفة عامة والمتقاعد المغربي او العربي فهناك فرق شاسع .
لااكثر في الكلام : اين وصلت قظية الاختلاس لصندوق الضمان الاجتماعي اللتي قدرت بملايير الدراهم.?
7 - incolore السبت 24 غشت 2013 - 19:49
مر حبا بهم واحفادهم جميعا يعيشون معنا طوال حياتهم شريطة الا يمتلكوا العقار (الارض) يجب سن هذا القانون,حتى لا تكونوا مسؤولين عن بيع جزء من الوطن ويصبح المغرب بعد قرن يطالب بارجاعها في الامم المتحدة كما هوالشان لسبتة وامليلية...يطالبون بالتحلي بالوطنية وعدم التفريط في شبر من الصحراء وهم يتاجرون في اراضي الوسط والشمال..
8 - expert السبت 24 غشت 2013 - 19:57
c une facon avec laquelle le maroc sortira de la crise économique
9 - jamal de france السبت 24 غشت 2013 - 20:01
لجوئهم للمغرب ليس حبا فيه أو عشقهم في أسواقنا وتقاليدنا وعاداتنا بل المصلحة أهم من أي إرتباط فعقيدتهم في الدنيا هو المال فالبتسامة التي نرها عند دخولهم للمغرب تختفي تمما عند مغادرته وكأنما ليسو ههم من كانو فيه عجبي
10 - jilai السبت 24 غشت 2013 - 20:06
نعم لبيع الشقق و المنازل و كل ما هو مبني و لكن لا لبيع الاراضي للاجانب و لو كانوا فرنسيين فكم من مستتمر فرنسي اشترى اراضي تحت دريعة الاستثمار فيها و باعها بالتقسيط على شكل بقع او فيلات للاجانب خارج البلاد و المصيبة الكبرى انهم ياتون بدون راسمال و يعودون براس مال ليس لانهم ادكياء و لكنهم يستغلون عقدنا نحن المغاربة مع الاجانب خصوصا مع اسيادنا الفرنسيين .
11 - anonyme السبت 24 غشت 2013 - 20:11
المغربُ جنة المتقاعدِين الفرنسيّين و جحيم المتقاعدين المغاربة
12 - Maroquin السبت 24 غشت 2013 - 20:12
Mais par contre qui ce que propose la France aux mer
13 - الزاوي السبت 24 غشت 2013 - 20:15
هل قرارات بنك المغرب مرتبطة ببرنامج الحكومة أم أن له استقلاله الذاتي عنها ككثير من المؤسسات المفصلية التي لا يعرف المغاربة مصدر سياساتها وقراراتها.... ومما يدهش في مغربنا الحبيب أن يشعر المغربي بالغربة في بلده... فلنفترض أن مغربيا وفرنسيا صادف أن وصلا إلى شباك إدارة أو مؤسسة عمومية أوخصوصية في اللحظة ذاتها، لمن ستولي الإدارة اهتمامها آنئد: هل للمغربي أم للفرنسي؟ جميع المغاربة يعرفون الإجابة ويعرفون الإجابة أيضا لو افترضنا هذا الافتراض في فرنسا... كرامة المواطن المغربي أولا دون أن يعني ذلك غمط الآخرين حقوقهم...
14 - نينو السبت 24 غشت 2013 - 20:28
لجلب الاستثمار للاجنبي والمغاربة المهاجرون ينبغي خلق الظروف لذلك واولها هو الشعور بالامن في المدن والطرق داخلها وخارجها والقرى ولتحقيق ذلك يستدعي مراقبة مكثفة للطرق ووضع كاميرات بعلو مرتفع وحفية عبر الطرق وداخل المدن والقرى وخارجها عبر الطرق بكل انواعها ووضع رادارات وابراج لمراقبة من يسير على هذه الطرق وتصرفاته للتدخل السريع بعدما ان يكون الدرك والشرطة بدراجاتهم النارية والسيارات..ينتضرون اشارة للتحرك وتطوير الياتهم والزيادة في اجرهم ومراجعة قيمة الرسوم الجمركية مع اوروبا وحذف الضريبة الضريبة المضافة مع الرسوم على المواد المستوردة خارج اوروبا ومراجعة سياسة الابناك نحو المستثمرين ...
15 - zing.ita السبت 24 غشت 2013 - 20:45
نطالب والف الف مرة بالطلاق من السرطان الفرنسي الحليف للمفسدين لدينا ما الفائدة من المتقاعدين ومن مرضى الجنس اكلي اطفالنا وتحت الضوء الاخضر فالعالم كبير وليست فرنسا وحدها والمرضى من اروبا خدوا العبرة من الحكومة التركية الحالية وسترون النور ولو لمرة بعيدا عن اخطبوط افريقيا ومخربها بشرا وشجرا وحجرا
16 - محمد السبت 24 غشت 2013 - 20:48
مرحبا بينا عندكم ورا كلشي ديالكم حنا الي ضيوف عندكم البلاد شريتوها كاملة باعوها ليكم صبروا علينا نتوما مالين دار
17 - Morphus السبت 24 غشت 2013 - 20:53
tres mauvaise nouvelle, on n a pas besoin des gens qui pensent /a la francaise chez nous
merci de publier ,
18 - N.Swiss السبت 24 غشت 2013 - 21:06
Bien sûr, et les la retraite des anciens combattants Marocains de la deusieme guerre mondiale qui ont sacrifié leur vie pour la dite France libre? et la retraite des Marocains rèsidants actuels de France? on plus vous acceptez et vous favorisez des Français fauchés et mesirables qui vont certainement créer des problemes sociaux plus tard au Maroc...s
19 - mostafid السبت 24 غشت 2013 - 21:08
حسب المقال: هل هناك فرق بين متقاعيدين مغاربة من اوروبا والفرنسيين ? انا متقاعد من المانيا وعندي ما يكفي من الاملاك وطلبت قرض هزيل لاصلاح احد الشقق وكان عمري انذاك لايتجاوز 59 سنة رفرضوا الطلب بحجة العمر يجب ان لايتعدى 55 سنة فكيف للاجانب ياتي ب 30% والبنك يضيف 70% هدا تناقظ مع الواقع لكن عندنا كل شئ ممكن.
20 - haidi78 السبت 24 غشت 2013 - 21:23
vos images que vous nous presentez sont toujours en decallage avec la verité;cette imager n est pas au maroc ;a cause de la voiture et les gens en second plan ,et plus encore cette dame n est pas une retraitée francaise;essayez s il vous plait de nous mettre des images qui corespondent a votre sujet;et surtout essayez de respectez le calcul des voix qui approuvent ou desapprouvent les commentaires de vos lecteurs ,merci de publiez si vous etes transparents ,car ces calculs que vous montrez sont faux
21 - adil السبت 24 غشت 2013 - 21:50
la france a ferme toutes les portes devant les marocains et le maroc les encourage a venir chez lui .c'est quoi ca
22 - Adil السبت 24 غشت 2013 - 21:51
De toute facon tous les marocains savent que le maroc est devenu une poubelle, une decharge des dechets de toute sorte. Bienvenue donc aux: pedophiles, aux homos, aux truands , et aux mafias , aux chinois, aux subsahariens, aux khalijis....pour mettre a feu et a sang ce pays VENDU pour rien par des malfrats. Hasbouna allah wa ni3ma alwakil.
23 - Maroquin السبت 24 غشت 2013 - 22:06
Ns avons des retraites en France qui souffrent devant tout le monde personne ne bouge au contraire ils ont augmenter l âge de la retraite a 62 et maintenant ils nous jètent cette génération avec ses problèmes d' argent de santé de logement je veut juste savoir ses responsables qui osent a prendre certaine decision ils de moque du peuple ou quoi il juste tous petit moment la France été entrain de chercher au Maroc un capital humain jeune et qualifier benkirane cherche a ramasser leurs problèmes
24 - عبد الله السبت 24 غشت 2013 - 22:18
ماذا سيستفيد المغرب من متقاعد يفطر بي 5 دراهم و يتغدى بي 10 دراهم و يتعشى بي 7 دراهم؟
25 - لزعر السبت 24 غشت 2013 - 22:24
الصهيونية سلكت هذه الطريقة في فلسطين حيث كانوا يشترون ألأراضي و ينهبونها حتى أصبحوا يطالبون بدولة إسرائيلية، فالمغرب و بعروضه المغرية سيباع لمن يدفع و بالتقسيط تحت يافطة الاستثمار. فشكرا لكم حكام المغرب الذين يفعلون في هذا البلد ما يشاؤون و نحن نستهل كل ما يقع لنا لأننا نحن الذين نصوت على هؤلاء المشرعين الذين لا يراعوا فينا إلا و لا ذمة. فحسبي الله و نعم الوكيل.
26 - said benyahya السبت 24 غشت 2013 - 22:27
Sache que les retraités est une catégorie que tous les acteurs économiques cherchent à séduire. Ce sont des gens qui ont une capacité finaciére plus grande que celle des salariés et qui a le temps pour la dépenser. Donc venir au Maroc est bénefique pour l 'économie marocaine. Vous étes vraiment des "brels en économie " pour penser que les autorités marocaines reçoivent des retraités sans attendre un acquis économique
27 - Pauvres Marocains السبت 24 غشت 2013 - 22:30
Le Maroc est le PARADIS des retraités français,quel TITRE!...Des facilités de crédits à volonté,Une bonne ménagère serviable et bien coiffée à leur disposition offerte comme bonus aux seigneurs européens qui se sentent mieux que chez eux au Maroc moderne,et pourquoi pas leur accorder plus de possibilités gratuitement comme le favoritisme financier alloué généreusement à ces vieillards qui vont laisser à leurs enfants RACISTES,XÉNOPHOBES adhérés au FRONT NATIONAL,comme héritage un patrimoine immobilier ou autre acheté au Maroc par l'argent des marocains?...etc

Pendant ce temps les citoyens marocains en Europe (stupidement appelés MRE) et en "France" particulièrement Souffrent de la machine administrative de l'hexagone,et des pays du "Benelux",quand aux VISAS accordés aux citoyens marocains sont extrêmement chers,en contre partie le Maroc ouvre ses frontières aux européens sans aucune formalité,c'est une INJUSTICE d'une IRRECIPROCITE qui saute aux yeux de chaque marocain(e)...etc
28 - neoyou14 السبت 24 غشت 2013 - 22:35
كلام صحيح فالفرنسيون يعتبرون المغرب جنة بل فردوسا في الاسعار مثلا هم يشترون خبزة ب 1 اورو و في المغرب يشترون بها 10 خبزات اضافة الى انخفاض الضرائب
هم لديهم الاثمنة مرتفعة و الاجور مرتقعة و نحن لدينا الاثمنة منخفضة و الاجور منخفضة
و عندما ياتي الفرنسي الى المغرب يجد ان اجره مرتفع و آلاثمنة منخفضة
29 - جحا السبت 24 غشت 2013 - 22:36
الذين يعتقدون ان المتقاعدين الفرنسيين سيشكلون وزنا اظافيا على المغرب فذلك خطء لكونهم لن يستفيذوا من الرعاية الصحية او ما شابه ذلك, بل على العكس سيحركون عجلة الاقتصاد في المنطقة التي يقطنون بها لكونهم غير منتجين ولكن مستهلكين بالدرجة الاولى.
اما عن فرض التاشيرة كالجزائر, فلمذا ? هل سيكون لذلك اثر ايجابي ام سلبي على عجلة الاقتصاد فالامر لايقاس بالرجولة, لكون الرجولة لها مقاييس اخرى.
30 - abderrazak السبت 24 غشت 2013 - 22:37
je suis d'accord avec le commentaire n8 et n11.il faut interdire la possession de le terre aux étrangers.cette loi existe en Thailande.
31 - مراد المغربي السبت 24 غشت 2013 - 22:43
سياسة اقتصادية فاشلة للنهوض بقطاع فاشل تعاقب عليه تلة من الوزراء أقل ما يمكن وصفهم به أنهم فاشلون.
سياسة التركيز دائما على الاجنبي و اهمال متعمد لكل ما هو داخلي وطني مغربي.
32 - marocain pas fier de l etre السبت 24 غشت 2013 - 22:49
. comme ca on aura plus d homosexuel et de pedophiles au maroc tous ca cest bien pour leconomie du pays continuer comme ca bandes d et vous verrais les consequences de vous actes ignoble. idiots
33 - مدثر السبت 24 غشت 2013 - 22:51
السلام عليكم. شخصيا، أنا فرنسي مسلم نصرني الأصل، تعلمت اللغة العربية. لا يمكن لفرنسي أن يشتري بيتا في فرنسا بدون اللجوء إلى القرض الربوي البنكي. أشكر الله كثيرا ثم أشكر كثيرا مملكة المغرب التي مكنتني من شراء شقة صغيرة جديدة بثمن معتدل. وفرت النقود خلال سنوات و دفعت المبلغ الكامل دفعة واحدة. لست متقاعدا، بل أعمل في فرنسا و أقضي بعض العطلة في المغرب على شكل منتظم، استفادا من المساجد، الأذان، الطقس الجميل و المناظر في الجبال. الحمد لله.
34 - amed السبت 24 غشت 2013 - 23:18
vous ne comptez pas plus sur ces retraités français qui viendront finir leurs vies au maroc qu'ils vont tourner l'economie marocainfe en depensant . Se sont les plus avares parmis les europeens . Pour tourner une economie il faut des stratiigés . prenez soin des marocains payez les bien et donnez les les facilités aux moyens de financement et revenez me voir après.
35 - المغرب أرض الله للجميع السبت 24 غشت 2013 - 23:23
يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير ( 13 ) ) الحمد الله على نعمت الإسلام الدي جعلني أفتح صدري لكل إنسان مهما كان عرقه ولونه ودينه،إحترام متبادل من تقاليد وديانة ،لاأقول عودا إلى بلدكم أو التضاهر ضضكم كما يحصل من بعض العنصوريين،نحن نقولوا لكم ألف مرحبا وبدون مقابل لأن رزقنا على مولانا،كل دابة ورزقها على الله.
36 - RIFI السبت 24 غشت 2013 - 23:27
Au N 32 - abderrazak

On ne peut interdire aux français d’acheter de l'immobilier au Maroc ni aux belges ni aux néerlandais...Soit que tu n'as jamais mis les pieds en Europe,sois que tu es naif concitoyen

Les MRE achètent également de l'immobilier en Europe que ce soit en France ou en Belgique ou dans tous les pays d’Europe...Ce que nous critiquons dans cette proposition généreuse est tout simplement LE TAUX d’Apport réservé spécifiquement aux français par les banques marocaines..Le retraité français devrait disposer de 30% seulement comme capital initiale pour acquérir "un bien immobilier" et le reste du crédit est assuré par les institutions financières marocaines installées en Europe,essayent de proposer des produits attractifs aux nouveaux clients européens qui détiennent des capitaux entreposés dans les banques"européennes",et par cet acte les retraites des vieillards français devrait être versées sur les Comptes Ouverts à LA BANQUE MAROCAINE du coin tout court...etc
37 - محايد السبت 24 غشت 2013 - 23:41
الفرنسيين والاسبان شعب متحضر اما الخليجيين فهم مكابيت وياتون للمغرب فقط للبنات ، اليك هذه المعلومات الجميلة ، يوم 26/1/2012 نشرت جريدة الصباح هذه الارقام لعدد قضايا الدعارة التي تم ضبطها في المغرب عام 2011 75 قضية فرنسيين 15 سعوديين 14 جزائريين و13 لكل من التوانسة والسوريين يعني 55 قضية لأربع جنسيات عربية من ضمنهم خليجيين و75 للفرنسيين. صدق من قال الحقد اعمى
38 - عبد الله السبت 24 غشت 2013 - 23:56
الى صاحب التعليق 37 - لماذا لا ترحب بنا أوربا كما تطلب منا ان نفعل معهم؟
39 - مغربي ولا افتخر السبت 24 غشت 2013 - 23:58
في 1994 تقدمت الى البنك الشعبي بطلب قرض ... قلت لهم ابي كان مهاجرا في الديار الفرنسية ...دون السؤال عن املاكه كان الرد رفضا .. لان متقاعدا مغربيا هو في عداد الموتى و لا بنك يجازف بقرض ... لكن المتقاعد الاجنبي له الحق في التملك و في القرض ايضا اللهم الا اذا لم يكن له وارثا ...
40 - Amin السبت 24 غشت 2013 - 23:59
La seule solution pour sortir de la crise c'est de travailler dûr pour produire des produits vendables aux pays etrangers: Vendre le pays n'est pas la solution. s
41 - دو كلا الأحد 25 غشت 2013 - 00:27
لقد قالها علال الفاسي رحمه الله ,,,,بقر علال ,,,,هل تحويلات المتقاعدين ب لورو عملة صعبة ام لا ؟؟؟؟؟؟ حظرت لمشروع فيلات صغيرة اشتروه المتقاعدين سوسريين ب 6 ملايير في مراكش من عند مستتمر مغربي هل هده عملة صعبة ام كرموووس كترة لعياقة الخاوية
42 - a RIFI 38 الأحد 25 غشت 2013 - 00:35
Nous sommes d'acord avec toi

mais quand le marocain aura le salaire d'un europien

alors la ils sont la bienvenu

vous savez que le smig au Maroc est 2000Dh

au contraire a celui du la FRance est de 10000Dh

il y a une très grande innegalité chère Monsieur

si vos etes laba est que vous achez leurs immobilier

c'est parceque vous gagnez autant qu'eux

sauf si vous vollez qu'on soit de nouveau

un pays collonisé

si on l'ait pas deja depuis Hassan I des années 1870

arreter de pleurnicher de votre sort

nous n'acceptons jamais la pouriture europieen

vous l'avez acceptez

car vous etre de esclaves chez eux

nous n'acceptoront jamais d'etre des esclaves dans notre bled

ça je vous le promis

tôt ou tard

les Hommes de mon bled devront reagirent

et se meteront contre leurs diregeants

qui ne sont que des esclaves des occedentaux

et cela est pour bientôt
43 - Morphus الأحد 25 غشت 2013 - 00:51
merci pour le commentaire 32 Abderrazak, tu as bien dit tu donnes l exemple de Thaillande pays qui tourne sur le tourisme du sex comme le maroc
Mon souhait un jour a ete que le maroc devient un pays anglophone mais avec ces nouvelles nous somme condamner de rester franco et le pire etre les serviteurs des francais
merci de publier
44 - ولد محماد بوتحانوت الأحد 25 غشت 2013 - 00:54
وباعوا لبلاد,نحن لانساوي بصلا في اعينهم,كل من كان له احتكاك مباشر مع الافرنج في بلادهم يعلم مذى كراهيتهم لنا,لاياتون الى المغرب حبا في جمال عيوننا,ولكن يقينا منهم انهم سيكونون كما هو الشان في بلادهم,هم الامرون ونحن الخدم والحشم,الفضل يعود الى ابناء فرانسا من بني جلدتنا اصحاب الامر في بلادنا. يخدمون اسيادهم بالليل والنهار لعلهم يرضون عنهم.هيهات!هيهات!لن ينالوا رضاهم ولو قدموا لهم المغرب والمغاربة على طبق من ذهب.عن عمر بن الخطاب انه قال:اعزنا الله بالاسلام,فان اردنا في غيره,اذلنا الله.
45 - سعودي مسلم الأحد 25 غشت 2013 - 00:55
بتثْمِينٍ كبِير تلقف فرنسيُّون قرارَ بنك المغرب القاضي بالسماح للأجانب، الذِين يملكونُ 30 في المائة من قيمة العقار الذِي يودُّون الاستفادة منه ........................ محاولة من بنك المغرب لتسويق العقار في المغرب اللذي يواجه ركود منذ سنتين حيث القدره الشرائية للمواطنين وللاجانب انخفضت بسبب الاسعار الغير منطقية اللتي تضاعفت خمس مرات على الاقل خلال 7 سنوات حاليا السوق العقارية في المغرب تواجه ركود كبير وامتناع عن الشراء بسبب الاسعار المبالغ فيها والغير واقعيه معقوله بلد في افريقيا يتجاوز سعر المتر السكني 2 مليون سنتيم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
46 - salma الأحد 25 غشت 2013 - 01:11
زيدوا الطين بلة ا. بيعوا البلاد للفرنسيين والاجانب . وبعد ذلك طالبوهم يخرجوا واعيدوا احياء القضية الفلسطينية مع تشابه الوقائع واختلاف الزمان .
بهذه الطريقة تم استعمار الأراضي الفلسطينية ببيع الأراضي لليهود وبتشجيع الهجرة اليها تمت اقامة منطقة تابعة لليهود لتتحول بين ليلة وضحاها الى دولة ضحيت بتاييد القوى العظمى فما بالك بالدول العظمى هي من ستشتري الأراضي .
الله يخفظ اوصافي.
47 - جلال الأحد 25 غشت 2013 - 01:49
المغرب جنة للمتقاعدين الفرنسين والجنة ايضا للمكبوتين والشواد جنسيا والباحثين عن مؤخرات اطفال لانهم لن يجدوا بلد اخر غير المغرب يغتصب فيه 11 طفلا المغربي ويحاكم بي 30 سنة سجن ويخرج بعفوا الملكي بعد قضائه سنة او سنتين فقط هناك المتقاعدين يحبون العيش في المغرب لانه بلد اصبح معروف في العالم بسياحة الجنسية
48 - AU N°:44 الأحد 25 غشت 2013 - 01:56
AU N°:44

J'ai observé que tu es contaminé par le virus de la HAINE,ce syndrome dévastateur des cervelles et des esprits,aveuglant...etc

Tu parles du Maroc comme c’était ta PROPRIÉTÉ propre,ta ferme familiale en quelque sorte,forcé de constater,tu devrais faire un travail approfondi sur toi même et ta façon de voir les choses,tu mélanges les genres,tu n'arrives pas à distinguer les caractéristiques et tu compares l'incomparable et tu tentes de justifier l'injustifiable au grand regret...etc

Cependant,tu devrais surveiller rigoureusement ton discours quand tu dialogues avec des MAROCAINS Patriotiquement Convaincus,et d'ailleurs tu n'es pas qualifié à t'exprimer sur LA COLONISATION,vu ta réaction et ta manière rongée par la HAINE plutôt que par le rationnel qui devrait logiquement dominer...etc

Nous sommes l'aboutissement de l'immigration infligée systématiquement au RIF dans les années 60,par un blocus économique imposé d'office et étatique,on se plaint pas...etc
49 - متقاعد الأحد 25 غشت 2013 - 02:40
يرجعون الى بلاد آبائهم وأجدادهم وقبورهم شاهدة وكذلك كنائسهم , جنة متقاعديهم وجهنم متقاعدينا مدنيين وعسكريين , بنينا ,حاربنا ,زرعنا وضحينا بأغلى ما عندنا فما استفدنا عار وأين العار , من نكون نحن ومن يكون هم ,استعمرونا فصديناهم بالقوة واليوم نستقبلهم بدراع مفتوحة لأجل مالهم لأنهم أذكى منا بعد أن درسوا نفسيتنا , نمدهم بكل شئ أرضنا وبيوتنا وزدناهم عرضنا غير مبالين بعروبتنا وأمازغيتنا واسلامنا , نتحدث فيما بعضنا فنقول نحن الرجال فأين الرجال ولكن رجال على بعضنا , أقبرنا الغيرة داخلنا لا لوحدنا ولكن كلنا , نمشي في الزقاق متمخترين مفتخرين غير مبالين متكبرين على من حولنا من اخواننا وأصدقائنا وأبناء وطننا , ذللنا وقبلنا الذل من فقرنا فرحبنا بمستعمرينا , يقولون عنا نحن الكرماء في العلن ولكن نحن المستغلين لمالهم في الخفاء , يجاملونا لأنهم يعلمون من نحن أكثر مما نعلم أنفسنا ,فلا ننكر أن غدا سنحاسبوا عن نفاقنا يوم لا ينفع لا مال ولا بنون الا من أتى بوجه سليم ولله قبله وبعده ,
50 - Robio الأحد 25 غشت 2013 - 03:01
بلا نيفاق حين كانو الفرنساويين عايشين في المغرب كانت الامور مزيانة
سولو واليديكم واجدادكم.
اللهم يرجعو ولا نحركو عندهم.
الله يرحم الحسن الثاني لي خلا العلاقات مزيانة مع فرانسيس.
ماتقتوش شوفو التصاور والافلام القديمة ديال المغرب والجزائر وشوفو الفرق
51 - walid الأحد 25 غشت 2013 - 04:25
فرنسا تاوي ملايين المغاربة و منهم كثير من يملك منازل و نحن نندد و نصرخ و نبكي و نويل كا العادة, اسبانيا عرضت بطاقة اقامة لمن يشتري شقة باكثر من 160 الف اورو لتساعد في حل ازمتها, هناك حتى مغاربة استغلوا الفرصة و اقتنوا شقق هناك, ولم يقل اسباني واحد لا نريد اجانب يشترون عندنا. والمهزلة هي من يتحدثون عن الفيزا, حشموا شوية لا مجال لمقارنة بلدنا بدول صناعية متطورة يحسب لها الف محساب. لا يمكن ان نفرض فيزا على السياح و نحن بحاجة اليهم. من يفرض الفيزا من الدول المتخلفة هو كبرياء و غرور و تعجرفا فقط. الجزاءر مثلا تفرض الفيزا لانها لا تعتمد على السياحة. عندما تجف ابار البترول اجيو داك ساع نتعاودو الخبار. مبدء المعاملة بالمثل لا داع لفرضه على دولة اقوى و نحن في حاجة اليها. اخيرا اريد ان اشير الى ان هناك بيدوفيل مغاربة موجودين والكل يعلم ذلك, من الفقهاء الى اصحاب الحوانيت, لكن عندما يتعلق الامر باجنبي نصرخ مع ان في النهاية الاغتصاب واحد. انا مع تطبيق الاعدام و هذا هو الحل الوحيد اللذي لا تطبقه حتى الدول الغربية ككندا كوني اعيش فيها والاغرب يعتبرونهم مرضى ويعالجون!
52 - ziad الأحد 25 غشت 2013 - 04:36
enfin les caravanistes les voyageurs les pidofiles les asassin etc... ont trouvés leurs abrit au maroc
53 - ahmed arawendi الأحد 25 غشت 2013 - 07:53
من حق ملايين المغاربة الاقامة بفرنسا و الاستفادة من نظامها الاجتماعي من التغطية الصحية و تعويضات البطالة و التعليم المجاني و ان يملؤوا هذا البلد الجميل بذريتهم المتراكدة الارنبية جريا وراء الاقساط التي تؤدى عن كل مولود جديد ولا يمكن للمتقاعد الفرنسي ان ياتي هنا و لو بدون كل ما ذكرت اعلاه حينها سوف نشرع في الكلام عن البيدوفيليا و الاستعمار الخ
المغاربة في حاجة ملحة الى اعادة تاثيث عقولهم و ارواحهم لانه يستنتج من اغلبية الردود هنا اننا نوع من الجنس المتفوق الذي ما يحل له هو حرام على الاخرين
مرحبا بالفرنسيين و بالصينيين و كل من يريد ان يتعايش و يعمل فوق ارض المغرب بسلام
54 - abderrazak الأحد 25 غشت 2013 - 08:07
à rifi 38
pour ton info j'habite en france et je suis pas aussi naif que tu crois.
le jour où tu sauras que les banques françaises se méfient des étrangers pour leur accorder des crédits et le jour où tu sauras que beaucoup de français refusent de vendre à des étrangers ,là tu pourras parler.personnellement la banque m'a refuser le crédit ,alors que je travaille sous prétexte que je ne gagne pas assez,alors que je peux acheter cette maison avec le loyer que je paye depuis plus de 20 ans.un collegue de travail et qui gagne comme moi a reussi à avoir le crédit.Alors svp arrete de critiquer sans savoir.Je pourrai te donner des exemples à l'infini;mais j'ai pas le temps.pour ton info, ici la maison est à toi mais pas le terrain.il faut que tu saches que parmi tous ces français qui achetent de l''immobilier au Maroc,beaucoup votent le front national
55 - الرباطية الأحد 25 غشت 2013 - 09:48
نعم لاعطاء تسهيلات للفرنسيين في المغرب ولكن هم أيضا يجب أن يعطونا تسهيلات في بلدهم فالمعاملة يجب أن تكون بالمثل
56 - hamid الأحد 25 غشت 2013 - 10:01
dans votre article vous écrivez que 2 retraités français sur 10 choisissent le maroc , or l'on pourrait lire dans l'article du nouvel obs cité "Selon une étude Ipsos
réalisée en 2010, 2 Français sur 10 quitteraient la France pour s’établir à l’étranger, le Maroc étant l’une des
destinations préférées de ces retraités français"vous en convenez que ce n'est nullement la mm chose
faute d'inattention ou vous avez prix vos désirs pour des réalites. salutations
57 - المهدى فكار الأحد 25 غشت 2013 - 10:41
حبدا لو تعلمنا كل القيم الانسانية متل الفرنسيين شعب متحضر شعب واعى شعب يحترم الانسانية بحكم تجربتى عشت مع الفرنسيين ستة سنين اتناء دراستى و عملى و الله اتاسف لاننى كنت مجبر ان اترك فرنسا البلد الجميل الشعب اللطيف الخالى من العقد النفسية
دخلت المغرب و وجدت شعب مغربى يعيش على الكدب و النفاق و المراوغات و التضليل بالطبع الا من رحم ربى سبحانه. مرحبا بالفرنسيين .
58 - med الأحد 25 غشت 2013 - 13:15
est ce que je peux avoir les mémes avantages pour passer ma retraite en france
59 - متر مربع لكل مواطن الأحد 25 غشت 2013 - 13:42
أنا مغربي وأعتز بمغربيتي والمغرب بلد طويل وعريض ولاأمتلك مترا واحدا فيه ، وفي المقابل يعباع بأثمان بخسة لمن ليست لهم اي صلة بهدا الوطن الحبيب ، فأنا غريب في بلدي وغريب في بلد المهجر ، وهم مواطنون في بلدانهم ويمارسون حق المواطنة في بلدنا ، غريب حالنا ...
60 - الباشق الأحد 25 غشت 2013 - 14:00
تضحكني بعض التعليقات التي ترحب بالفرنسيين مع العلم أن فرنسا لا تكن الحب و لا الإحترام للشعب المغربي. إذا كنت تريد الذهاب إلى فرنسا يجب عليك تأدية ثمن التأشيرة أما هم يدخلون إلى المغرب مجانا إذن أين هو هاذ الحب ? أم هو إحتلال جديد?
61 - Hamza Talbi El Alami الأحد 25 غشت 2013 - 14:30
جنة جنة مغرب يا وطنا !! وهكذا يغتصبون اولادنا
62 - koko الأحد 25 غشت 2013 - 14:42
lmagharba lmadloiline m3a berrani
allah yzidhom dal 3la dal ,
63 - كبور بن الجيلالي خو المعطي الأحد 25 غشت 2013 - 15:29
المغرب فتاة جميلة عذراء اغتصبتها فرنسا قديما وتمادت في اغتصابها حاضرا ،اي سيادة يتبجح بها حكام المغرب الذين ينفذون السياسات التي تدرس في دهاليز الشان إليزي مغرب يقرر مصيره ساسة فرنسا من التعليم حتي الدستور والقوانين خارطة طريقها تضعها فرنسا.
-المغرب الحديقة الخلفية لفرنسا
-المغرب صمام الامان المالي في حالة الازمات لفرنسا
-المغرب عبد مطيع حتى النخاع لسيدته فرنسا
فرنسا احكمت قبضتها على المغرب عاى يد النخبة من المنحدرة من سلالا ت القياد الذين عينتهم فرنسا إبان الاحتلال وهاهم ابناء هؤلاء العملاء الذين تتلمذوا على يد ماماهم فرنسا يقوم بالحفاظ على مصالح فرنسا وهكذا سيستمر اغتصاب هذه الفتاة الجميلة من طرف فرنسا وازلامها الخونة الذين لا تهمهم في هذا الوطن الا الحفاظ علي مصالح امهم فرنسا ومصالحهم الشخصية.ان يوم الحساب لقريب ولن تنفع الخونة جنسيتهم الثانية
جنسية مغربية=الولاء للوطن اما جنسيتين فتعني الولاء للاجنبي على حساب الولاء للوطن.
طلقوا فرنسا هذه الدولة التي ترفع شعار الحرية وفي نفس الوقت تقتات على حساب مستعمراتها كمالي والمغربالجزائر لاخير في فرنسا مصاصة دماء شعوب مستعمراتها السابقة.
64 - bent leblad الأحد 25 غشت 2013 - 16:55
هناك مغاربة يعلقون مرضى نفسانيون و الله اعلم?طيب لنطبق ما تقولون و نطرد كل الفرنسيين و سترد علينا فرنسا طبعا بطرد كل المهاجرين المغاربة عندها. ا هذا ما تريدون? من منكم ليس له قريب او اخ ي فرنسا? لا احد طبعا. يعني كلنا سنتضرر لان الفرنسي اذا طردته انت سيجد حتما بلدا اخرا يستقبله اما نحن ككل دول العالم الثالث مفروض علينا فيزا حتى للعلاج. بدل القعدة وراء الحاسوب لتفجير عقدتنا و تبرير فشلنا قومو لنا للعمل حقولنا تحتاجنا. اما لبيدوفيلي فلا ننكر ان هناك حالات كثيرة لمغتصبين مغاربة لكن نهول الامر عندما يكون الجاني اجنبي انها عقدة الاجنبي داءما. اين ه بللله عليكم الفرق? هيا لنخرج نطلب بالاعدام او تفلحون فقط ي الكريتيك? لا تقرؤوا كثيرا المواقع الجيرانية و تعاليقهم الحقودة, فكل الافات الاجتماعة موجودة عندهم صدقوني م يعد ذلك بمستر و سيفضح اكثر مع ب سرون
65 - RIFI الأحد 25 غشت 2013 - 19:16
Au N°: 56 - abderrazak

Tout d'abord tu dois savoir que je suis NATIF de France,donc je sais parfaitement de quoi je parle,je suis de 3ème génération...J'appartiens à une tribu d'immigrés depuis des décennies,de l’Algérie en passant par les pays du Benelux....Ne jamais personnaliser la politique d'un pays et d'une nation de la taille du Maroc à un problème proprement personnel

On t'a refusé un crédit par ce que Tes REVENUS sont INSUFFISANTS et ce n'est pas un prétexte,mais un Motif Valable qui tient compte de tes Capacités à REMBOURSER...La Banque Française prend en compte tes Frais et Dépenses en les comparants à tes Revenus qui devraient être stables et réguliers et d'une durée indéterminée et de préférence d'une activité permanente non soumise à des conditions d'interruption de versement...Un dossier de crédit qui ne porte pas les garanties nécessaires comme énoncées ci-dessus ne pourrait aboutir à une décision favorable ni positive...soyez modeste!j'ai grandi à l’Étranger
66 - momo الأحد 25 غشت 2013 - 19:43
اكبر المختلسين هم الفرنسين في الصويرة
67 - marocain الأحد 25 غشت 2013 - 20:19
حين كانت الطفرة الاقتصادية والرخاء في الستينيات والسبعينيات بل وقبلها كانت اعداد كبيرة من المغاربة تدهب الى فرنسا وهولندا وبلجيكا وفرنسا للعمل في مختلف المجالات وكانت تتقاضى رواتب محترمة ما يجعلها انداك توفر وتستتمر في الوطن وتعيل اهلها ورغم التوافد الكبير من مختلف دول شمال افريقيا لتلك الديار فان اهل تلك البلدان ما قالوا يوما شيئا في حق المهاجرين بل بالعكس منهم من انصهر كليا في هده المجتمعات وصار جزءا لا يتجزء من هده المجتمعات فلمادا لا نرى الا من باب واحد ولا نعلم ان الدائرة تدور كما يجب ان تنسوا ان المغرب لما دخلت اليه فرنسا في بداية القرن الماضي وجدته يعيش في العصر الوسيط لا طرقات ولا قناطر ولا بنية تحتية ولا تعليم ولا شيئ ففي ظرف30 سنة اقيم مسح للاراضي وانشئت الطرق والسكك واستصلحت الاراضي وانشئت فلاحة عصرية واخد الناس يرسلون ابناءهم الى المدارس العصرية بمحض الارادة او باالاجبار فلمادا ننسى بسرعة الايجابيات ونبقى مجحفين
68 - kamal الأحد 25 غشت 2013 - 20:31
Quant ils vont colonisé le marocvous allez regretter ça sera difficile de les renvoyer chez eux, ils vont réclamer des droits au maroc, il faut les soigner en priorité, ne leur rien dire dans les affaires de meurs de prostitution de pedophilie etc... au moins le makhzen peut faire un choix accorder le sejour à la femme française peut être là y a moins de soucis

à comprarer aussi le statut de l'algerien et du marocain chez eux, l'algerien a des droits que le marocain n'a pas, licence alcool, parexemple ou guichet unique pour l'algreien pour ne pas faire la queu au titre de sejour, l'agreien d'ailleurs paie 58 euros les timbres de sejour contre 678 euros pour le marocain en france

alors que le français paie 10 euros le timbre de sejour au maroc
69 - صدق أو لا تصدق الأحد 25 غشت 2013 - 21:55
صدق بأن العرب هم من خلقوا الضلم والإستبداد والإحتقار والسرقة والفساد الخلاقي والديني وووووووووووو10000000.
نحن نعيشو معهم أكتر من 20 سنة بدون مشاكل يحترموننا وكأننا في بلادنا الأصلية أو أحسن رغم مشاكل شباب وشابات المغاربة ،ياإخواني المغاربة أتفق معكم في شيئ وأعارضكم في أشياء،أتفق معكم إدا قلتم بأنكم محتقرين في بلادكم أتفق معكم إن قلتم أنكم لاتملكون شيئ في أرض أجدادكم،ولاكن لاأتفق معكم إن كنا من العنصريين ضض من يدخل بلادنا للإقامة أو العمل مادام يحترم شرعنا وقانون البلاد المتبق في الحقيقة إلا على الأوراق والفصول،هل تقبلون أن يطرد 4 مليون مغربي من الأراضي الأروبية أو غيرها،من طبيعت الحال لا وأغلبيتنا لهم عائلة لا يعينها إلا من هو في المهجر.
أنا لي رأي وأريد أن أقوله لكم يجب علينا جميعا أن نطالبوا بالحق الشرعي والقانوني بدون تملق أو رشوة ولا يصتصغر الأخر بأخيه أو يرضى له به كما هو حال هؤلاء الغربيين الدين لايخينون بعضهم في المطلب والتضاهر السلمي حتى تحقيق الهدف،تم أقل لكم شيئ مهم راه عندكم ملك أحسن من قضاة العرب كونو رجال سترون الخير ،الله إعاونكم أتكونو سعداء إنشاء الله.
70 - samir الأحد 25 غشت 2013 - 21:57
تعاليق البعض تمثل افراد معقدين تفكيرهم محدود في الحقد والانانية. اليس هناك مغاربة ملاكين منازلهم في فرنسا, بالاضافة الى عيشهم هناك يبعثون بالعملة و يساعدون عاءلاتهم و بلدهم اقتصايا ولا احد ينكر ذلك. فرنسا تساند بلدنا سياسيا كذلك وهذا ما يزعج الجيران لذا تجدهم يعلقون لاستفزازنا و تكريهنا في الفرنسيين. في كل الشعوب هناك الصالح و الطالح, الا يوجد مغاربة بيدوفيل في المغرب? الا يوجد مجرمين مغاربة في سجون فرنسا من سراقين و مهربين و بزناسين و ارهابيين ?اللهم اذا كنتم تعتقدون انكم افضل من الفرنسيين فهذا سيكون قمة في الغرور! لا تهتموا بقذف الجيران انهم الذ عدو لنا يبحثون فقط عن عيوبنا بدل ان يهتموا بعيوبهم اللتي لا تخفى على احد. اذ كانو رجالا يكرهون فرنسا كما يدعون لماذا لم يستطيعو تجريم الاستعمار في برلمانهم? وحتى الاعتذار لم يسمعوه رغم تقبيل يد هولاند امام العالم?لانهم خايفين على الملايين الموجودة في فرنسا و خصوصا مارسليا. يبلبلون لكن فرنسا لا زالت هي المصدر الاول اذن لازالت تعيش من الخيرات اللتي بفضلها خرجت للوجود !!! يرفضون الانضمام للفرنكفونة لكن يفتخرون بالفرنسية! عالم مغرور!
71 - marocain الأحد 25 غشت 2013 - 22:19
بعملية حسابية فان دخول اجور المتقاعدين الاجانب يجلب عملة صعبة,يصعب الحصول عليها ,و هذه السياسة تقوم بها دول كاسبانيا و اليونان و دول اخرى لجلب اموال المتقاعدين الاجانب,و لعلم المنتقذين لهذه العملية ان يكونوا واقعيين و يحللوا الامور بعقلانية بدل التكلم على المعيشة بالمغرب او المعاش المغربي,هذا مصدر لجلب العملة و علينا ان نساهم في انجاحه عوض اطلاق الكلام على عواهنه دون التفكير في الارباح,هناك من يقول انه عبئ على المغرب,سبحان الله هل يظنون اننا السويد,هؤلاء المتقاعدين سياتون باموالهم و حتى القروض التي سيحضون بها ستؤدى من اجورهم القادمة من بلدانهم الاصلية,و خير عمل نقوم به هو حسن معاملة هؤلاء و العمل على ادماجهم في مجتمعنا,حتى يحسوا بان بلدنا حقيقة هو بلد استقرار و امان,و ليعلم الجميع باننا محسودون على الامن الذي ننعم به,و هم يترصدوننا للايقاع بنا,فحذاري من كل انزلاق لا يخدم مصلحة الوطن.
72 - abderrazak الأحد 25 غشت 2013 - 22:47
à RIFI pour la derniére fois.
je crois deviner que tu es banquier et tu es au courant de tous ce qui se passe dans le milieu banquaire.si mon cas et celui de mon collegue ne t'ont pas convaincu, et tu maintiens que les banques françaises sont blanche comme neige.alors je t'invite à faire un devis pour assurance ou autres sur internet avec un nom français ,et ensuite tu te présente à cette banque et on verra bien.essaye aussi de te présenter pour louer un appart et tu me diras ton sentiment.NB: c'est pas parceque tu as grandi en france que tu connais plus que les autres.Et puis saches une chose ;ces immigrés français s'installent au Maroc pour une raison simple ;c'est parceque ils ne n'arrivent pas à vivre correctement chez eux point à la ligne.et le jour où ils trouveront moins cher ils partiront.
73 - المهدى فكار الاثنين 26 غشت 2013 - 10:10
كان على اخوانى المعلقين ان يعلموا ان فرنسا حرروها من قبظة هتلر الجنود الشمال افريقيين و بالخصوص المغاربة الدين قتل منهم مئات الالف فى الحرب العتالمية الاولى و التانية و لا تنسوا ان الاقتصاد الفرنسى مند الستينات من القرن الماضى بناه المهاجرون يا اخوان فرنسا اصبحت تالت قوة عالمية اقتصادية بفضل المهاجرين من شيد الطرق السيارة و من شيد و بنا المطارات و من صنع السيارات طبعا المهاجرين فى الستينات و السبعينات و حتى التمانينات.
لن تجد فرنسى واحد يشتغل فى البناء او فى معامل تركيب السيارات
الاقتصاد الفرنسى بناه المهاجرين و فرنسا دولة المهاجرين مند نابليون بونابارت و ادا اردنا البحت فى جدور الفرنسيين الحقييقيين من جدهم الاكبر شارلومانين سنجد ان تمانية فى المائة فقط هى فرنسية ابا عن جد اما الباقى فهم مهاجرين من مختلف بلدان العالم
74 - محمد مهاجر با فرنسا الاثنين 26 غشت 2013 - 17:28
أنا مهاجر با فرنسا مند اربع و تلتين سنة أنا افضل أن تكون هناك اتفاقية بين المغرب وفرنسا والمصالح المتبادلة و أن تكون كل بلاد وسياتها فا مرحباً با الفرنسيين كما رحبوا بنا ورحبوا با آباءنا وأجدادنا وشكرا للقانون الفرنسي الدي أعطاني الحقوق حق العبادة وحق العيش و السلام عليكم
75 - اوگادير الأربعاء 28 غشت 2013 - 21:39
جيد جداً على كل المستويات المادية والمعنوية بالنسبة للمتقاعدين والمغاربة وحتى بالنسبة للقادمين قصد العمل وغيره ،هنا يجب على المغاربة أن ينتبهوا إلى إبراز القيم والمعاملة والاخلاق الإسلامية دون النظر إلى ما صدر من بعضهم من سوء ، كما يجب تسهيل ادماجهم بيننا وحمايتهم والصبر عليهم ،كما يجب الاستفادة من خبراتهم الراقة في جميع المجالات وبكل تواضع وبدون مزايدة، فسيرجع علينا وعليهم الخير الكثير بإذن الله ولعل الله يعيد مجد زمن طارق بن زياد من جديد هذه المرة على أوروبا كلها وهذا قادم لامحالة بعز عزيز أو ذل ذليل . نسال الله لنا ولهم الهداية .
المجموع: 75 | عرض: 1 - 75

التعليقات مغلقة على هذا المقال