24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/12/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5007:2112:2715:0117:2318:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى الدور الثاني من نهائيات كأس العالم "روسيا 2018"؟
  1. الرميد يدعو إلى تجهيز المخافر والسجون بالكاميرات لمنع التعذيب (5.00)

  2. روحاني ينادي بوحدة العالم الإسلامي أمام قرار ترامب (5.00)

  3. "معبر تاراخال" يغلق المحلات التجارية بمدينة سبتة (5.00)

  4. أبو حمزة البلجيكي .. إرهابي مغربي سوّقته "داعش" لتهديد أوروبا (5.00)

  5. الإعفاء يطال كاتب عام اشتوكة وقائد آيت ميلك (5.00)

قيم هذا المقال

3.95

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | باحث تربوي يُقدّم 5 حلول للخروج من دوّامة تدهور التعليم بالمغرب

باحث تربوي يُقدّم 5 حلول للخروج من دوّامة تدهور التعليم بالمغرب

باحث تربوي يُقدّم 5 حلول للخروج من دوّامة تدهور التعليم بالمغرب

فَتَح الخطاب الملكي الأخير عدة أبواب أمام نقاش اجتماعي بخصوص قضية التعليم، لا سيما وأن الملك، وبانتقاده الصريح للحكومة في هذا المجال التربوي، أكد على الأهمية التي يكتسيها هذا القطاع في مخططات الدولة، ما دام التعليم هو رافعة التنمية، وهو الذي بمقدوره نقلنا من حالة التخلف إلى حالة التقدم، كما يخبرنا رشيد الجرموني، الخبير في علوم التربية، الذي يقدم في تصريح خصَّ به هسبريس، مجموعة من الحلول قد تساعد في تصحيح مسار التعليم المغربي، وجعله يستفيق من سباته المُعمّر منذ عقود، حتى صار فشل المغرب في هذا القطاع، حديث عدد من التقارير الدولية.

قرار توقيف المخطط الاستعجالي من طرف وزير التربية الوطنية محمد الوفا، والذي تسبب له بانتقاد حاد من أعلى سلطة في البلاد، يراه الجرموني قرارا خاطئا، فرغم عدد من الخروقات التي رافقت المخطط ذاته كإهدار المال العام، إلا أنه وضع نوعا من خارطة الطريق وحدّد مجموعة من الأهداف، وبإيقافه، تم وضع التعليم المغربي في حالة فراغ، وتم إلغاء جميع المشاريع المطروحة، الأمر الذي يؤشر على نوع من التفكير المزاجي للحكومة حسب الجرموني، الذي يعود ليؤكد أن الوفا والحكومة بشكل عام، لا يتحملان لوحدهما مسؤولية تدهور التعليم، وأن الخطاب الملكي لا يمكن اعتماده كأداة لجلد الحكومة، فالمشكل عميق وممتد منذ عقود طويلة.

وقد أوصى الجرموني بما رآها خمسة حلول، قد تُمكّن التعليم المغربي من تجاوز وضعيته الحالية، أولها الجواب عن سؤال ماذا نريد: هل نريد مواطنا تابعا للتوازنات الاقتصادية العالمية؟ أم مواطنا مستقلا متشبثا بهويته وثقافته؟ هل نريد من التعليم أن يكون أداة للتشغيل وكفى؟ أم نريده أن يكون سببا في نهضة المغرب العلمية والاقتصادية والثقافية؟ الإجابة عن سؤال ماذا نريد بشكل دقيق تُعتبر مدخلا للحل حسب الجرموني، لأنها تضعنا أمامنا خارطة الطريق بشكل واضح.

ثانيا: توحيد المناهج الدراسية من التعليم الابتدائي حتى الجامعة، والابتعاد عن الازدواجية التي تسم المقررات الحالية المنزّلة وِفق توافق هش، فالقيم، المعارف، والمهارات، يجب أن تنسجم مع بعضها لدى التلميذ والطالب، يقول الجرموني، مشيرا إلى أن المنهاج الخاص بالتربية الإسلامية مغاير تماما لما هو موجود في مقرر الفلسفة، وكذلك مقررات التعليم الخصوصي لتلك الخاصة بالتعليم العمومي، وبالتالي، فيجب أن تجيب المناهج عن هموم المواطن المغربي، وأن لا تتخلف عن التطور الذي يعرفه المجتمع، سواء منه الفكري أو التقني، كي لا تؤدي بنا إلى مزيد مما أسماه المتحدث "التشظي".

ثالثا: جعل اللغة العربية أساس التعليم بالمغرب، وتطبيق الدولة لهذه اللغة في مقرّراتها الدراسية خاصة الجامعية منها التي تعاني من هيمنة للفرنسية، فالعربية، ستُمّكن المناهج المغربية من التطور، شريطة أن لا يتم اعتماد "التعريب الأعوج" كما يسميه المتحدث نفسه، ملفتا إلى ضرورة إعطاء الأمازيغية كذلك حقها، ثم إعادة النظر في طريقة اكتساب المتمدرسين المغاربة للغة الفرنسية، حيث سجل الباحث ضعفا كبيرا في طرق تلقين هذه اللغة، الأمر الذي يؤدي إلى ضعف مستوى التلاميذ والطلبة فيها، على أن يتم في وقت لاحق، التحرر بشكل كبير من هذه اللغة، واعتماد الإنجليزية كلغة ثانية بدلها، لأن لغة شكبيير، يضيف الجرموني، هي لغة العصر واكتسابها سيعود بالنفع على العقلية المغربية.

رابعا: جعل مجانية التعليم محصورة على الفئات المعوزة والمتوسطة الدخل، فهناك فئات، يشير الجرموني، تستطيع مساعدة الدولة عبر أداءها لبعض الرسوم، وخطاب الحلم الذي ترفعه بعض النقابات وبعض الهيئات السياسية بعدم المس بمجانية التعليم، يبقى خطابا غير واقعيا وغير عقلانيا، مادام إلغاء المجانية الشاملة للتعليم، سيعيد الاعتبار للتدريس من خلال مساهمة المجتمع فيه، لا سيما المجتمع المدني وجمعيات الآباء وأولياء التلاميذ.

خامسا: مراقبة الدولة للأستاذ وعدم جعل الوظيفة العمومية حائطا قصيرا ينط من فوقه من يريد، "فأغلب من يتم توظيفه في التعليم العمومي، يعتبر نفسه قد حصل على مصدر أجر شهري بأقل مجهود ممكن، سَندُه في ذلك تراجع دور المفتش وحصر المراقبة في حضور الأستاذ إلى الفصل من عدمه" يستطرد الجرموني، داعيا إلى محاسبة الأستاذ وربط التقييم بشكل مباشر بالأجرة الشهرية، خاصة وأن كثيرا من الأساتذة، "لا يُدرّسون بنفس الجدية في القطاع العمومي كما يفعلون في القطاع الخاص، رغم أن الدولة، تمنح لبعض منهم، أجورا تفوق بكثير ما يَحصلون عليه من القطاع الخاص"، يقول الباحث بالمركز المغربي للدراسات والأبحاث المعاصرة مناديا في الآن ذاته، بعدم اعتماد السن كمعيار وحيد لاختيار مدراء المؤسسات العمومية الذين وجب أن يتوفروا على مخططات حقيقية للمساهمة في تطوير مؤسساتهم.

بهذه الحلول الخمسة، يرى الجرموني أن المغرب قد يتململ ولو قليلا من الرتب الأخيرة التي يحتلها في قطاع يتأسس عليه مصير شعب بأكمله، وقد تُفتح آفاق أرحب، تبتعد بالتلميذ المغربي عن أن يرى دنيا باطما أو مراد بوريقي كنماذج وحيدة وجب اتباعها وفق أقوال المُحاوَر ذاته، فتطوير التعليم المغربي، سيؤدي إلى القطيعة مع جل السياسات الارتجالية في هذا القطاع، وسيضع للعِلم مكانته التي يستحق داخل المجتمع المغربي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (393)

1 - إنصاف الأربعاء 28 غشت 2013 - 01:31
التعليم بالمغرب يعرف أزمة خطيرة سببها هو تعاقب وكثرة السياسات والبرامج في هذا القطاع، وﻷأسف فالخروج من الازمة العامة التي تعرفها بلادنا رهينة بإصلاح التعليم وهذا الاخير رهين بإرادة سياسية حقيقية، لان المشكل الكبير هو ان المسؤول السياسي لا أريد تعليما في المستوى المطلوب، خصوصا السي الوفا
2 - ليالي الأربعاء 28 غشت 2013 - 01:35
ﻷأسف تعليمنا في الحضيض ويأتي بنكيران ويقترح وةيرين غير مؤهلين للاشراف على التعليم بالمغرب غير مؤهلين الوفا والداودي فعار ان نربي اولادنا تحت ادارة الوفا وبعده الداودي
3 - حسن البنا الأربعاء 28 غشت 2013 - 01:38
النظام المغربي ليس من صالحه تطور التعليم لانه خطر على الخطوط الاولى للاستبداد.الاستثمار في الجيش أحب اليهم من التعليم لانه سيصرف عليه من الشعب لقتل الشعب كما حدث في مصر.
4 - wak wak الأربعاء 28 غشت 2013 - 01:38
Lors des recrutement des nouveaux postulents aux postes de l'enseignements a la fac(exemple sociologie ou philo) ils vous disent qu'ils des chercheurs a tous enseigner logique.aprés ils se dérobent sous prétexte qu'ils sont uniquement spécialiser en mouvement islamistes (al jadida comme exemple).que faire?.misére de L'enseignement .j'attend une enquette
5 - kabira الأربعاء 28 غشت 2013 - 01:39
ليس هناك مخرج من الازمة الحالية لتعليم مع وجود الوفا وإذا ما انتهى الوفا من إدارة التعليم ببلادنا فعلينا ان نوجه اهتمامنا الى التعليم عبر برنامج طويل ل 20 سنة يحترم الخصوصية الوطنية وبعد ذلك كل القطاعات ستصلح تلقائيا
6 - استاد ثانوي تاهيلي الأربعاء 28 غشت 2013 - 01:40
اقول للباحث الجرموني محاسبة الأستاذ وربط التقييم بشكل مباشر بالأجرة الشهرية يكون فقط ادا كان الأستاد يدرس تلاميدا تتحقق فيهم شروط الجدية و الأنضباط وحب العمل وللأسف واقع الحال بعيد عن هدا حيث تعج ثاناوياتنا خاصة بالفاشلين ومدمني المخدرات والمنحرفين .فكيف نحاسب الأستاد عن مثل هده الفئات التي لا يرجى منها خير
7 - amin الأربعاء 28 غشت 2013 - 01:42
النهوض بقطاع التعليم بات ضرورة ملحة لا مفر منها للخروج من ازمة تدهورمنظومة التعليم المغربية ،غي ديروا شي حل غي بداو الله يرحم الوالدين راه التعليم المغربي تبهدل ما بقاش قادر يهز راسوا قدام دول العالم .
8 - مشاكس الأربعاء 28 غشت 2013 - 01:43
صراحة عندما تخرج الى الفضاءات العمومية او في الشارع او الطرق وتلاحظ السلوكات فلابد ان تشاهد ما يدل على ان الشعب المغربي تنقصه التربية وهو ما يؤثر بشكل سلبي على التنمية ببلادنا.
9 - استاذ الأربعاء 28 غشت 2013 - 01:45
كأستاذ اتفق معك, بل أضيف كما قلت سابقا هنا ,يجب مراقبة عمل الاستاذ في العمومي والخصوصي ,ومتابعة التزام التعليم الخصوصي لمقررات الوزارة( لان هناك حيف كبير مقارنة مع التعليم االعمومي مثال حذف المواد الثانوية وتعويضها بمواد الامتحان ), حذف المراقبة المستمرة ,وفتح أبواب المباريات أمام جميع التلاميذ دون الاعتماد على المعدل(مثال حرمان عدد من التلاميذ الممتازين في مادة الرياضيات من الولوج لبعض المؤسسات لحصولهم على معدل12او13أوأقل) علما أن مستواهم في هذه المادة يفوق الذين حصلوا على16او17وأخيرااتباع واختيار بعض أنظمة التعليم العالمية الناجحة والابتعاذ عن التقليد الاعمى لفرنسا
10 - amazighi الأربعاء 28 غشت 2013 - 01:47
Les deux langues officielles sont l'arabe et tamazighte.
11 - عبد الحكيم الأربعاء 28 غشت 2013 - 01:47
بارك الله فيك على الحلول القيمة ونتمنى من المسؤولين أن يبادروا إلى التطبيق فإن عجلة الزمان لا تنتظر أحدا.
12 - عبدو الأربعاء 28 غشت 2013 - 01:47
اولا بالقرى المغربية ليس هناك تعليم نهائيا وبالمدن التعليم يقتصر فقط على بعض المدارس العمومية القليلة وبالمدارس الخاصة، وعلية يمكن القول ان تعليمنا اصبح نخبويا وعلى بنكيران ان يتحمل مسؤوليته الان
13 - مواطن الأربعاء 28 غشت 2013 - 01:48
كلام فارغ في المضمون . يبدو انك بعيد عن ميدان التعليم . الم تسمع يوما بالفرعيات و الاقسام المشتركة ؟ ألم تسمع يوما بان الاباء يرسلون اولادهم لرعي الغنم و يفضلونه على المدرسة ؟ ألم تسمع بأن الأباء يرسلون بناتهم كخادمات من اجل بعض الدراهم ؟ هل تعتقد ان الرتب المتدنية للتعليم هي بسبب التعليم في الوسط الحضري ؟ ما لا تعرفه يا سيدي ان المغرب الآخر الذي تجهله انت يشكل النسبة الكبرى للمتعلمين و السواد الأعظم للمغاربة .حيث لا يجد الاساتذة حتى قطرة ماء . أنت تتهمهم بالتقصير و انت لا علم لك بالواقع اتق لالله يا عبد الله فأساتذة القرى هم رجال المغرب الحقيقيون هم من يضحون بانفسهم و عائلاتهم من أجل الوطن و أن تطعن في الاستاذ اعتقادا منك أنه الحلقة الاضعف وهذا دليل على جهلك . اذا لم تكن مدركا لواقع التعليم فابتعد عنه و اترك أهل الدار يتكلمون عن خباياها .
14 - صفاء عزوزي الأربعاء 28 غشت 2013 - 01:49
كلام سليم ومنطقي
النقاط الخمسة جيدة وستفي بالغرض إن اتبعت
وأهم نقطة فيها هي نقطة توحيد المناهج ومراقبة الأساتذة
15 - incolore الأربعاء 28 غشت 2013 - 01:50
سيد جرموني نسي وضعية نساء ورجال التعليم المزية واخص بالذكرالذين قضوا اكثر من 20سنةقابعين في السلاليم الدنيا بالرغم من تفانيهم في العمل.اين.هو التحفيز. وساختصرلكم الطريق يا باحث ومن خلالكم جميع المهتمين بان توجهواوجوهكم الى المدرسة لمولوية وتقتبسوا منها برامجها التعليمية واهدافها ونظامها واجورمؤطريها.....وتطبيق ولو 40في المئة على المدرسة العمومية ولوان هذه الاخيرة اقسامها مكتظة .
16 - باحث الأربعاء 28 غشت 2013 - 01:52
أستغرب من الحلول المقترحة ،والتي تنم عن وجود فلول وفاسدين ولوبي يستفيد من الوضع،الرجل يدافع عن البرنامج الاستعجالي ،الذي استفاد منه بالدرجة الاولى المفتشين والاداريين من خلال نهب الميزانيات المخصصة له مع ضعف كبير في التكوين والتاطير ،لقد استشاط عدد من الفاسدين والمفسدين في الادارة و المفتشين من توقيف السي الوفا للبرنامج الاساعجالي لا لشيء الا لانهم كانوا يستنزفون المال العام ،دون ان يستطيعوا تقديم اي تكوين في المستوى ، ولهذا ومن باب الموضوعية وحرصا على مصلحة منظومة التربية والتكوين اقترح الحلول التالية:-الغاء اطار مفتش التعليم الابتدائي نظرا لكون العديد منهم اشباح بدون مقر عمل وبدون استعمال زمن ومع ذلك يستأسدون على اسيادهم المدرسين الشرفاء وفي اخر السنة في مدة زمنية قصيرة حيث يسيئون استخدام السلطة لجهلهم واحساسهم بعقدة نقص اكون الكثير من الاساتذة اكثر تكوينا منهم ومستواهم العلمي يفوق مستوى هؤلاء المرضى النفسانيين ،لذلك احيي الاجراء النابع من الغيرة على الوطن الذي قام به السي الوفا بوضع حد للتسيب والفوضى واخضاع المفتشين للمراقبة والمحاسبة هذا هو المنطلق وليس التعسف على الحائط القصير
17 - zorif souss الأربعاء 28 غشت 2013 - 01:53
يجب على لغة التعليم أن تبتعد عن السياسة لأننا أدينا الثمن غاليا فعلال الفاسي ومن على شاكلته أرادوا الاستحواد على خيرات الوطن وذلك بأدلجة التعليم بتعريبه و تدريس أبناءهم لدى البعثات حيث اصبحوا هم من يسيروننا و بالفرنسية التي لا محل لها في المغرب دستوريا.
18 - احمد الأربعاء 28 غشت 2013 - 01:54
التعليم بالمغرب يتاج لحل وحيد هو الارادة السياسية لاصلاح القطاع، أما محاور الاصلاح فهي واضحة ولا يمكن ان نختلف فيها، والمرجو ان لا نستمر في اعتبار التعليم مختبر لتجريب الاصلاحات المتعددة
19 - samsam الأربعاء 28 غشت 2013 - 01:55
نسيت يا أستاذي الفاضل ضرورة رفع سن التمدرس إلى سن السابعة فبحكم ممارستي لهذه المهنة استنتجت بل استيقنت أن السبب الرئيسي وراء هذا المستوى الضعيف هو دخول التلاميذ إلى المدرسة دون سن السابعة فصدق رسول الله ص حيث قال: ... وأدبه في سبع .... فالسن المناسبة التي يمكن للطفل أن يستوعب الخطأ من الصواب هي السابعة والسبب الرئيسي الثاني هو النهوض المادي والمعنوي بظروف عمل رجل التعليم والله إلا كاينين اللي بغاو إخدمو أو مالاقينش الظروف فاش إخدمو
20 - badr الأربعاء 28 غشت 2013 - 01:57
لا اتفق معه في الحل التالت ...سال لاناس العلميين , هل سمعتم بلغة اسمها العربية ؟
توقفو عن التعريب الدي ياخد البلاد الى حفرة بمتلت برمودة .. هادي هي " جا يبوسو صدق عماه "  
21 - nonass الأربعاء 28 غشت 2013 - 01:58
فعلا انها مناسبة جديدة اخرى لمثل هؤلاء الناس و آخرين ينتظرون في الظل للحصول على اموال طائلة من وراء هذا الحقل التعليمي الذي أضحى حقلا للتنظيروالتجريب والابداع والخيال العلمي,.الاصلاح الحقيقي للتعليم يجب ان ينطلق اولا من التأهيل والتكوين الجيد للمدرسين ,فلا مدة التكوين الحالية ولا مضمونه ولا حتى طريقته ترقى الى المستوى المطلوب.دون ان ننسى ضرورة اعادة الاعتبار لرجال و نساء التربية والتعليم ماديا و معنويا .فما يلاحظ مؤخرا هو حدة الهجوم الاعلامي وشراسته عليهم ,وهو امر ممنهج مدروس معروفة اهدافه وخلفياته ,..اما فيما يخص المقررات والمضامين الدراسية فالحديث عنها له شجوووووون.
22 - ben mbarek الأربعاء 28 غشت 2013 - 02:00
قرار الإستغناء عن المخطط الإستعجالي من طرف السيد الوفا جاء بعد الوقوف على عدم تحقيق نسب المؤشرات المنتظرة منه,بصيغة أخرى أن النتائج المحصلة مقارنة بالمبالغ المرصودة لم تكن في المستوى المطلوب,ما الفائدة من تطبيق بيداغوجيا استعصى فهمها على المؤطرين أنفسهم ما بالك بالمدرسين؟
إصلاح التعليم يقتضي أمرين:
1-خلق فضاء تربوي سليم يكون مركز اهتمام للمتعلم
2-خلق تحفيزات بين المؤسسات تعتمد المردودية والعطاء من طرف الأساتذة والتلاميذ والمؤطرين.
23 - toufik الأربعاء 28 غشت 2013 - 02:00
QUE DU BLA BLA DANS LE POINT 4 IL FAUT PLUTOT CONTROLER LE TRAVAIL DES INSPECTEURS QUI FONT RIEN AU CONTRE PARTIE DE LEURS SALAIRES NON MERITES ET INCOMPETENTS LES PROFS SONT PLUS INTELLIGENTS QU EUX ET MILITENT DANS LES MILIEUX ENCLAVES E TEMPS OU ILS DORENT DANS LEURS MAISONS
24 - عمر الأربعاء 28 غشت 2013 - 02:01
هناك حل اخر يجب التطرق اليه هو اصلاح الاعلام المغربي وجعله يخدم الواقع التربوي التعليمي من خلال برامج تعليمية هادفة خاصة مايتعلق بتعليم اللغات كما كان في السابق
25 - عبد الحميد الأربعاء 28 غشت 2013 - 02:04
اعجبنتي كثيرا الحلول التي قدمها الاستاذ الباحث السيد الجرموني و خصوصا الحل الاول و المتمثل في الجواب عن سؤال ماذا نريد: هل نريد مواطنا تابعا للتوازنات الاقتصادية العالمية؟ أم مواطنا مستقلا متشبثا بهويته وثقافته؟ هل نريد من التعليم أن يكون أداة للتشغيل وكفى؟ أم نريده أن يكون سببا في نهضة المغرب العلمية والاقتصادية والثقافية؟
لانه بالفعل و كما قال الاستاذ خارطة طريق واضحة تعرفنا على الاهداف و النوايا المرسومة للمجتمع و للمواطن المغربي في قادم الايام ,شكر خاص للاستاذ و نتمنى من المسؤولين في القطاع و الدولة بشكل عام الاخذ بهذه النصائح
26 - brawlinx الأربعاء 28 غشت 2013 - 02:07
لدي سؤال بخصوص اعتماد العربية في تدريس المواد العلمية في الجامعات.متى ستصبح العربية مؤهلة لاحتضان هذه العلوم ومواكبة التطورات الحاصلة فيها..يا ناس فكروا بالعقل وليس بالعاطفة اذا كنتم تريدون فعلا النهوض بالتعليم.الحقيقة واضحة كالشمس لغة العلوم هي الفرنسية بحكم استعمارنا من طرف فرنسا وبحكم غزارة الانتاج العلمي بهذه اللغة وكذا بفضل قدرتها على مواكبة الجديد في العلوم العربية عاجزة عن ان تكون لغة علم ببساطة لان العرب لم يعودوا ينتجون العلم والمعرفة كما كانوا قبل مئات السنين.لذلك لا داعي للعب على العواطف واثارة الخزعبلات من قبيل لغة الجنة فنطلب من المسؤولين اعتماد الفرنسية فمشروع تعريب التعليم كان عملا تخريبيا في حق ابناء الشعب بغية اقصائهم وفي المقابل ضمان تفوق ابناء المحظوظين فكيف يعقل ان تدرس العلوم بالعربية حتى الجامعة لنفاجأ بانها تدرس بالفرنسية.قالب واش من قالب.ولكم ان تقارنوا بين فوج التعريب وفوج ماقبل التعريب لتلاحظوا الفرق
27 - تربوي الأربعاء 28 غشت 2013 - 02:08
تحية عالية لكاتب المقال على تصوره في ايجاد حل لمشكلة التعليم دون تربية...
ان مشكلة التعليم في المغرب أساسها موت الغيرة الوطنية والتطلع الى العيش والتمتع بدون بدل اي جهد وطرق التوظيف العشوائية وعدم تجديد الاسطول التربوي فاكثره هرم ويجب التفكير بتسريح الجنودحيث اصبح اغلبهم كاشباح في الاقسام أما التلميذ’’’فمستواه محكوم بسياسة دعه يمر لأن الخريطة المدرسية قررت النجاح بنسبة مائة في المئة...يجب اعادة النظر في تقسيم الشعب وكمثال فلا أعتقد أن لدينا باكالوريا علمية فاذا كان التلميذ يمتحن في السنة الأولى في أربع مواد أدبية منها الفرنسية التربية الاسلامية الاجتماعيات واللغة العربية وفي السنة الثانية تضاف اليها اللغة الانجليزية والفلسفة فتصبح ست ماد أدبية مقابل ثلاث علمية ...ان الدولة ومنذ 1981 ومناظرة افران الى طرد السيد اكزافيي كانت تكرس الفشل وكل المحاولات السابقة كانت كدر الرماد في العيون باستثاء مجهودات بعض الغيورين مثل الاستاذ الدريج و...ان التكوين والتأطير شكلي بدرجة كبيرة فالمفتشون يكونون لوبيا خطيرا وجلهم أكل الدهر عليهم وسكر ويشكلون أخطبوطا في الوزارة يتحكم في قرارات متعددة ويحضرون ....
28 - Mustafsson الأربعاء 28 غشت 2013 - 02:09
هناك ايضا مادة مهمة يجب ان تضاف الى المواد المدرسية منذ بداية التكوين الابتدائي, ألا وهي الفن, واقصد هنا بالفن الفن الراقي الذي يهذب الذوق ويصقل الابداع, كالموسيقى و النحت والامداح و المسرح والاوبيريت وو.. مع تكوين فرق مدرسية تتنافس فيما بينها كما الحال في الدول المتقدمة التي تعطي اهتماما بالغا لسيكولوجية الطفل. فلقد اشار احد الخبراء الى ان تنامي ظاهرة الارهاب في العالم العربي وتزايد البطالة على مستوى الخريجين الذين فشلوا في ادماج انفسهم ماهو الا نتيجة غياب الفنون في المناهج الدراسية لهاته الدول مما يسبب حالة من الاحباط لديهم وفقدانهم للشعور المتوازن اتجاه المجتمع,فالدكتاتورية التعليمية في المدرسة التي تضغط على التلميذ ليدرس بقوة وتحت الضغط في جو تغيب عنه متعة الدراسة,تفقده رؤية الجوانب المشرقة في التعلم واي شيء جميل في الحياة لتسبب نفوره من المدرسة في وقت مبكر بينما الباقون يكملون تعليمهم فقط من اجل نيل منصب ولا يكترثون لقيمة العلم والمعرفة مما يؤدي الى تفاقم ظاهرةالغش في الامتحان والتزوير والرشوة.ويصابون بالاحباط عند احساسهم بنذرة فرص العمل وعند طرق اول باب بعد التخرج.
29 - استاذ جامعي الأربعاء 28 غشت 2013 - 02:10
ليكن في علمكم ان المخطط الاستعجالي اختلست فيه 48مليار درهم من اموال الشعب وان الوفى ليس احمق حتى يوقفه بدون سبب لكنه وقف على اختﻻﻻت خطيرة منها الفرنسي الذي قام بدراسات بسبعة مﻻيير السؤال لماذا توقفت التحقيقات في هاذا الموضوع الجواب من بدد هذه الاموال اغلبهن مسؤوﻻت في التعليم مقربات من القصر ومنهن وسؤولة ديوان
30 - أمين الأربعاء 28 غشت 2013 - 02:11
أنا ربما لا أتفق مع الاستاذ الباحث الذي يريد تعريب التعليم بشقيه الأساسي والجامعي أصلا تلامذتنا وطلابنا لا يتقنون اللغات الحية (الفرنسية والانجليزية...) وهذا راجع إلى قلة عدد ساعات تدريس هذه اللغات فما بالك إذا تم تعريب كل شيء فكيف سيكون مستواهم؟
1- لهذا أقترح تقسيم الزمن المدرسي في الابتدائي الذي هو اساس التعليم إلى 4: 1/4 للعربية و1/4 للفرنسية و1/4 للانجليزية و 1/4 للرياضيات ومواد التفتح الفني أو التقني وإلغاء التربية الاسلامية والتاريخ لأن التلميذ في هذه المرحلة لا يستوعبها.
2- في الاعدادي يبقى الزمن المدرسي كما هو لكن مع تدريس المواد العلمية باللغات الحية الفرنسية والانجليزية وكذلك تقوية الانشطة الثقافية والرياضية لأن المدرسة لا تخرج فقط الاطر ولكن تخرج لنا أدباء فنانين رسامين ورياضيين.....
3- في الثانوي يبقى الزمن المدرسي كما هو مع تدريس المواد العلمية باللغات الحية بالنسبة للشعب العلمية + أنشطة مهنية أو تكوين مهني موازي. بالنسبة للشعب الأدبية تدريس اللغات الحية + أنشطة ثقافية وفنية موازية.
31 - بلعيد-اكادير الأربعاء 28 غشت 2013 - 02:13
شوف بلا ما تفكروا بزاف .سيروا لسيدي غوغل و كتبوا فيه الترتيب العالمي للتعليم في العالم .جيبوا مناهج 5 الاولين وختاروا فيهم واحد .الامر بسيط جدا.

وانا احب شخصيا التفكير الياباني والالماني صراحة معجب بهاتين الدولتين من حيث التعليم و التقنية و الحضارة و العمل الجماعي..........
32 - Amine et ses idees الأربعاء 28 غشت 2013 - 02:18
نسيت يا أستاذ برنامج الرياضة و الدراسة
كيف يمكننا تكوين رياضيين مثقفين كجميع الأبطال العالميين ؟؟؟
كيف للرياضي حاليا أن يجمع بين الدراسة و الرياضة ؟؟؟
يجب خلق إعدادية ثانوية في كل مدينة خاصة بالرياضيين
الدراسة صباحا في المدرسة
و الرياضة بعد الزوال في النادي الذي ينتمي إليه في جميع الألعاب .
و هكذا يضمن الرياضي مستقبله في الرياضة
أو في الدراسة أو الإثنين معا.
فكم من المواهب الرياضية تركت الرياضة بسبب
الدراسة
و كم من الرياضيين تركوا الدراسة بسبب الرياضة
و كم منهم أصبحوا عالة على المجتمع.
و هذه من أسباب تدهور الرياضة في المغرب.
33 - karam الأربعاء 28 غشت 2013 - 02:19
تالله ان مستوى التعليم لن يرقي بدون الرقي بالأستاذ ومنحه المكانة المجتمعية التي يستحقها والممنوحة له من قيل عديد من الدول المتقدمة كفلندا واليابان و... رغم ان ديننا الحنيف كان له السبق في تعزيز مكانة المعلم. أما سياسة "الزيار" و "تبوليسيت" وهضم الحقوق والتعنت والاجهاز على المكاسب والهجوم الاعلامي المتعمد والممنهج لن يولد سوى الحقد والسخط وقطيعة المدرسة مع محيطها ومع الأسرة، هذه الأخيرة التي تخلت عن دورها في تربية أبنائها.
سيدي مقالكم ان دل على شيء انما يدل على انكم خبراء فقط على مستوى نيابة الرباط وان ابحاثكم وعيناتكم مأخوذة من تراب هذه النابة فقط لم تسبروا أغوار المغرب العميق حيث يلزمك 4 ساعات مشيا على الأقدام لبلوغ الفرعية والتي تكون في الغالب آيلة للسقوط الحر.
ان مشكل التعليم هو مشكل ارادة كل الفئات المجتمعية كل في نطاق مسؤوليته
34 - أحمد أدسكوا الأربعاء 28 غشت 2013 - 02:21
وإن تم إصلاح التعليم فماذا سيحل بالبطالة....؟؟
وأجنحة "عكاشة" من سيتوافد عليها....؟؟‎ ‎
35 - هشام أجانا من انزكان الأربعاء 28 غشت 2013 - 02:22
ثالثا: جعل اللغة العربية أساس التعليم بالمغرب، وتطبيق الدولة لهذه اللغة في مقرّراتها الدراسية خاصة الجامعية منها التي تعاني من هيمنة للفرنسية، ...
يا أخي المغرب بلد متخلف. كيف يمكننا مثلا ترجمة جميع مقررات الرياضيات بالتعليم العلي : الجبر - التحليل - الحساب العددي - الطبولوجيا - الاحصاء والاحتمالات - ... أضف إلى ذلك كيف يمكن للتلاميذ المغاربة متابعة الدراسة بالاقسام التحضيرية لولوج المدارس العليا المرموقة كالبوليتكنيك ومدارس
الأشغال العمومية و... ناهيك عن متابعة الدراسة بالخارج.
أتمنى من هسبريس ولو من باب الفضول اجراء استطلاع لمتصفحي الانترنيت
حول السؤال التالي:
ماهي اللغة التي ترغبون بها تدريس العلوم والرياضيات :
اللغة العربية - اللغة الفرنسية - اللغة الانجليزية
لقد قامت جريدة la vie économique بإجراء هذا الاستفتاء ( اللغة العربية واللغة الفرنسية فقط) فكانت النتيجة أن أكثر من 92 بالمائة تفضل تدريس الرياضيات والعلوم باللغة الفرنسية.
لدي سؤال : مقرر الاعلاميات بالثانوي يدرس بالفرنسية، فما المانع من فعل نفس الشيء للرياضيات والعلوم؟
36 - حسن الأربعاء 28 غشت 2013 - 02:23
لا اوافقك في اعتماد اللغة العربية في العلوم فباقتراحك ستدمرما تبقى من بصيص في المعاهد العليا والجامعات العلمية ككليات الطب و العلوم وغيرها.من الافيد اعتماد لغة حية انجليزية او فرنسية كلغة محورية والعربية كلغة للعلوم الدينية فيكفينا ما خسرناه بالتعريب الذي اسميه"التدريج"اذ اصبح الاساتذة في القسم وفي اجتماعاتهم مع المديرين او المفتشين في لقاءات تربوية يناقشون بالدارجة كما يفعل الوزراء في لقاءاتهم.النتيجة لا عربية ولا فرنسية ولا هم يحزنون.بينما في الواقع لااقتصادبالفرنسية:الابناك،الفواتير،الشركات....المعاملات الداخلية و الخارجية.وهنا اطرح سؤالا لمن يعارض:اذا توفر في المغرب نمطين من التعليم:الاول المعتمد حاليا والثاني الذي اقترحته ولك كامل الاختيار ،فأيهم تختار لابناءك؟
مع الاسف حصل التعريب دون اخذ رأي العامة.
العناية الكاملة بالتعليم الابتداءي بتوفير مفتشين ذوي كفاءة عالية لمساعدة الاساتذة لا لزجرهم وبدورهم مراقبون لان كثيرين غير مهتمين الا براحتهم. الاعتناء بالطفل صحيا ونفسبا وتشجيعه على النجاح بدل انجاحه الى القسم الاعلى رغم ضعف مستواه.الاكثار من الداخليات وفتحها لكل من اراد......
37 - YOUBA-6 الأربعاء 28 غشت 2013 - 02:26
لاصلاح التعليم يجب اولا اشراك جميع الفاعلين في الحقل التربوي بما في ذلك الاساتذة في اعلى قمم الجبال حتى نكون فكرة اساسية عن التلميذ المغربي بجميع اطيافه ثم ان تكون هناك ارادة سياسية للخروج من هذا الوضع المتازم و الاهم تحسين صورة الاستاذ في المجتمع بعدما تم تشويهها من طرف اعلامنا الهاوي بمباركة الحكومات السابقة في نظري الوفا احسن من كثيرين مروا في وزارة التربية الوطنية اما الخبير رشيد الجرموني فهو واحد من اولئك الذين يقدمون لنا حلولا ترضي اطرافا عليا فان اراد ان يكون خبيرا حقا فليقض 15 سنة مدرسا في الجبل ليعرف ما ينقص التعليم حقا فالظاهر ان الاستاذ هو الحائط القصير بالنسبة اليه . ومادا سيقدم لك هذا الاستاذ وانت تعطيه مقررا لن تقبل به حتى القرود لتدريس تلاميذ لا سلطة له عليهم و الاحترام لا يعرفون له معنى فلاصلاح التعليم بخلاصة هذه هي النقط التي ينبغي اتباعها : تقليص عدد المواد , ارجاع العقاب البدني , الحزم تجاه كل استاذ متخاذل , اشراك الاساتذة بكل اطيافهم لانجاز مقررات جديدة , تحمل الاعلام مسؤوليته في خدش صورة الاستاذ , توحيد البرامج بين التعليم الخصوصي و العمومي .
38 - oustad الأربعاء 28 غشت 2013 - 02:27
السلام عليكم.أقول للسيد الخبير:لماذا التركيز على محاسبة الاستاذ فقط أليس كل المتدخلين شركاء في هذا الفشل؟أم إن الأستاذ هو المشحب الذي يعلق عليه كل تراجع في التعليم؟ثم أليس الأولى أن يتم تحفيز وتشحيع المدرس مأديا ومعنويا قبل الحديث عن محاسبته؟أم أن السيد الخبير لا يعرف عن هزالة راتب المدرس مقارنة بباقي الموظفين ذوي نفس الشهادة أو أقل شيئا؟ ناهيك عن ظروف العمل المزرية التي لا تتوفر فيها خأصة في البوادي،أدنىشروط الكرامة اﻹنسانية.إيوا صاوب هادشي عاد آجي تحاسب مع المدرس أسي الخبير التربوي!!!!!!
39 - MOURAD الأربعاء 28 غشت 2013 - 02:31
لكن هذا الباحث نسي أهم شيء هو أن الدولة تعمل على ضرب جهود لأستاذ عرض الحائط من خلال إنجاح تلاميذ دون حصولهم على 10:10 لإفراغ الأقسام وكيف يمكن تجاوز آثار الإدماج لمباشر وجيوش الإداريين غير الدينامكيين لمفقرين لمهارة لتخطيط ولتدبير بالمشروع ///
40 - فلالي الأربعاء 28 غشت 2013 - 02:33
1- الالمام بمايجري في القسم لأن الجانب التربوي غير حاضر وأخذ الاصلاح منذ بدايته باعتماد الشكل والبهرجة والحقيقة ان منذ الوهلة الاولى لاتشي بأن هناك إرادة للاصلاح شكلا ومضمون.
2- عدم اعتبار مهنة التعليم وسيلة للارتزاق بقدر ماهي مسؤولية تقتضي المحاسبة التامة في اطار مقاربة الحق والواجب والتعاقد التربوي والاداري الخلاق،حيث الحكومة تتحمل المسؤولية والموظف التابع للوزارة بكونه المسؤول على تنفيذ البرنامج دون غيره.
3- اعتماد توقيت للتمدرس لايتعدى3ساعات في الحصة الصباحية والمسائية بالتعليم الابتدائي والقطع مع التوقيت المسترسل أو المستمر لأنه مجهد بالنسبة للتلميذ والاستاذ مع مراقبة مواظبة الجميع من طرف الادارة واعتماد البحث الاجتماعي.
4- اعتماد نقطة سنوية لتقييم أداء الموظفين التربويين للابتدائي اسوة بباقي الاسلاك واعتماد نقطة التفتيش ونقطة الادارة فلايعقل أن يمنح الموظفون 20/20 لاجتيازالامتحانات المهنية وغيرها في الوقت نقول ان وضع التعليم سيء،علما الاسئلة الممتحن فيها التلميذ من المقرر الدراسي بمعنى لايفهم؟
5- عدم انخراط رجال التعليم في جمعية الاباء.
6- النقابات تناقش حقوق الموظف فقط .../...
41 - bilal الأربعاء 28 غشت 2013 - 02:33
حلول في محلها اتمنى ألسهر على تنفيدها و خصوصاً الحل 3 نحن عرب لغتنا العربية حشوما و عار علينا نهمشوها . أما تعليم العمومي دفناه شحل هادى لله يلطف بنا
42 - غيور الأربعاء 28 غشت 2013 - 02:33
يظهر أن الأخ يكن بغضا دفينا للأستاذ وكأنه المسؤول الجوهري عن تردي أوضاع التعليم ناسيا الدور الفعال لبعض الجهات في فرملة إنجاح أي محاولة حقيقية لإصلاح هذا المجال الحيوي. وبمراقبته سيتبوؤالمغرب المراتب الأولى. المشكل أكبر من ذلك فالكل مسؤول : هيأة التفتيش و المراقبة لها مسؤولية عظمى تكمن في تراجعهم عن أداء مهامهم الحقيقية وتفكيرهم فقط في الساعات الإضافية و التعويضات عن مهام تدخل في تخصصهم (عدا جوادهم). اللاكتضاض المهول مع التعتر في بناء مؤسسات جديدة بدعوى الأزمة . عدم التخصص في الأبتدائي في المدرسة العمومية على غرار نظيرتها الخصوصية وكثرة المواد كأن بعضها أدرج فقط من أجل تمديد الغلاف الزمني لإثقال كاهل الأستاذ. وأخيرا انعدام الأمن الذي أصبح يهدد الأستاذ و التلميذ على حد سواء.
43 - 5/5 الأربعاء 28 غشت 2013 - 02:34
5 حلول للخروج من دوّامة تدهور التعليم بالمغرب:
1 توظيف اساتذة لسد الخصاص المهول وخاصة الكفاءت
2 تقليص عدد التلاميذ داخل الاقسام وربط النجاح بالحصول على معدل 10/20
3 توحيد المناهج وتوحيد الامتحانات
4 بناء مؤسسات ذات جودة وداخليات لسكن الاساتذة والتلاميذ في القرى و المدن
5 توحيد ساعات العمل وربط الاجر بالمردودية وتحفيز الاستاذ والتلميذ....
44 - istanbül/السباعي الأربعاء 28 غشت 2013 - 02:36
قطاع التعليم الشجرة التي تخفي الغابة!!يجب الانكباب عليه من كافة اطراف الفاعلين في المجتمع لانه يهم اجيال ولايقبل بهامش الاخطاء وليس حقل تجارب لمناهج غير مدروسة بعناية وزمنه غيرمرتبط بزمن الانتخابات التي قدتقصراوتطول ..وكذلك الشان بالنسبة لقطاع القضاء :العدل اساس الملك قطاع لايقبل التاجيل اوالتهميش ولايخضع لهوى السياسيين والنافذين يجب ان يتحسسه و يتذوقه كل مواطن في حياته اليومية ولا يبدوشبح المحاكم يخوف وينفرالمواطن وينوب عنه (برنامج الخيط الابيض وهوضمنيا قدحا في القضاء) وتفعيله ...وكذاقطاع الصحة الذي يحتاج الى معالجة فعالة وتفويت الفرصة على الذين يحاولون تحويله الى قطاع تجاري محض ..قطاعات ذات اولوية خاصة لاتخضع للمناورة السياسية..
45 - H A M I D الأربعاء 28 غشت 2013 - 02:37
------الذي يقدم او يفكر في تقديم حلول لمعضلة وزارة "التربية والتعليم"
يجهل الاسبا ب الحقيقية المعروفة التي اوصلت مصير رجا ل الغد الى ما وصل اليه-والحزب المشارك في الكارثة معروف-تفسير مفصل يوجد قي ارشيف الاتحا د الاشترا كي بعد بداية التعريب--???!!!
46 - hrouhami الأربعاء 28 غشت 2013 - 02:37
1_ عدم تدريس اللغة الامازيغية والفرنسية والتربية الاسلامية في القسمين الاول والثاني ابتدائي.
2_بدا تدريس الامازيغية والتربية الاسلامية بالقسم الثالت.
3_بدا تدريس مبادىء اللغة الفرنسية بالقسم الرابع.
4_تدريس جميع المواد ابتداء من القسم الرابع.
5_تدريس 3 ساعات صباحا ومثلها مساء.
6_اعتماد النقطة 5من عشرة للانتقال من الى
7_مساءلة مدير واستاذ المؤسسة عن كل حالة فشل بين المتعلمين.
8_تحفيز سنوي للاستاذ الكفء
9_حدف السلم 9.
10_ تخصيص بعض ايام العطل البينية لتكوين الاستاذ والمدير.
11_تفعيل التعويض عن العالم القروي.
12_تشجيع الابتكار الخاص بالوسائل التعليمية في وسط الاساتذة ...
13_التفكير في برنامج وطني لتحسين العرض المدرسي = مرافق صحية .حجرات. اسوار . سكنيات .ملاعب رياضية.......
هذه بعض الاقتراحات التي اراها حلا عمليا في التعليم الابتدائي من خلال تجربة 23 في القسم و7 سنوات في الادارة التربوية للاشارة انا مسلم اصلي وامازيغ حت النخاع وعاشق للغة الفرنسية.
47 - دهاني إبراهيم الأربعاء 28 غشت 2013 - 02:39
هاذ التعليم ديالنا أصبح بحال الكرة ديالنا صحابها رجليهم فاشلين أو ما كيسجلوش الأهداف. غير كاين واحد الفرق: في الكرة كاين المدربين، وفي التعليم كاين الخبراء، والنتيجة فيهم بجوج ديما الخسارة المخزية.
48 - فاطمة الأربعاء 28 غشت 2013 - 02:40
ليعلم السيد الموقر أن المخطط الاستعجالي قد أربكعددا كبيرا من رجال التعليم الذين لم يستطيعوا مسايرته بشهادتهم انفسهم ، كما أن اغلب المفتشين لم يستطيعوا يسعفوهم. و قد استفدت من المغادرة الطوعية ولكنني بقيت على اتصال بعدد كبيرمن الأخوة و إلا خوات من مديرين و أساتذة و مفتشين و لا احد كان راضيا عن هذا ال مخطط و إلا كيد أن ألوفا قد تلقى الكثير من الشكاوي في الموضوع و أي مخطط يجب شرحه قبل طرحه ً، خاصة وان هناك ورشا كبيرا يتعلق بالميثاق الوطني قد تم فتحه و يبشر بآفاق واعدة لما يتسم به من مقاربة شمولية للتربية و التعليم ، وقد وضع مخطط استراتيجي متكامل كان يمكن أن يمكن أن يجيب عن كثير من تساؤلات الأستاذ.
ولكن إلى جانب المحتوى المرتبط بثقافة و هوية المتلقي علينا أن نضع السؤال الأهم و هو هل المدرسة تساعد على انخراط المتعلم في بناء المعرفة بدل تلقيها و الاعتماد على الدروس ال خصوصية لحل تمارينه ال منزلية و أنا اعتبر هذا إقرارا بفشل الدرس.
و لا اعتبر اللغة. أيا كانت من أسباب الفشل الدراسي و لكن إغناء للطالب و لن تكون يوما ما عائقا إذا كنا نهدف إلى تكوين طالب مبادر مستقل و مسوؤل . يتبع.
49 - geomel الأربعاء 28 غشت 2013 - 02:40
يجب اتباع النهج اليباني او الكوري لكن هل نتوفر على بنياتهم التحتية و مواردهم البشرية
50 - abdtalat الأربعاء 28 غشت 2013 - 02:45
لاتنسى أن الخريطة المدرسية بالنيابة تفرض على المؤسسات التعليمية عتبة النجاج تصل الى 3/10 في الابتدائي و7 او8/10 في الاعدادي والتأهيلي.
وكيف سيتعامل الاستاد مع التلاميذ الذين ينتقلون من الابتدائي 3/10تم الاعدادي والتأهيلي 7/10وما أكثرهم .علما ان هؤلاء ادا اختلطو مع المتفوقون + الاكتظاظ فسيقع الضرر على المتفوق والحل هو ان تأخد ابنك الى مؤسسة خصوصية اوتزير الحزام.
51 - لحسن من اكادير الأربعاء 28 غشت 2013 - 02:45
يا باحث تربوي قبل ان تحاسب الاستاذ وتراقبه امنحه الظروف المساعدة للقيام بالواجب عبر النقط الخمس التالية :
+ حل مشكل الاكتظاظ في الاقسام كيف يعقل 47 في القسم
+ تحسن الوضعية المادية بالله عليك هل 4000 تكفي مصاريف الاساسيات للعيش
+ حماية هيبة الاستاذ وسلطته داخل بعد ان اصبح يذبح ويسلخ من طرف التلاميذ
+ تغيير المناهج والمقررات الدراسية التي تعبر عن العبتية والعشوائية والارتجال
+ تجهيز المؤسسات التعليمية بالتجيزات والوسائل للاشارةفقط فبعض الاحيان حتى الطبشور غير متوفر
52 - خليد المعلم الأربعاء 28 غشت 2013 - 02:46
ان الحلول التي تقدم بها هذا الباحث تنم على انه يجهل تماما واقع التعليم ،فهو ينظر من زاوية ضيقة ،و يحاول محاباة ما ترمي اليه الحكومة. الحل الوحيد ايها الباحث هو الحل الذي تبنته الدول المتقدمة التي حترمت الاستاذ و قامت له احتراما،و لم تسوق له تهما مجانية تجعله في وضعية الدفاع عن النفس و الشعور بالظلم عوض تادية المهمة غي جو جيد ، الدول التي جعلت اجرة الاستاذ من اعلى اجر الدولة ، الدول التي تعمل على راحة نفسية الاستاذ ليعطي كل ما لديه ،الدول التي وفرت للاستاذ كل الوسائل ليؤدي واجبه في احسن الظروف ليبدع و يتفنن . هذه الدول استطاعت ان ترقى بتعليمها الى اعلى الرتب .هذه الدول التي عرت مهمة المفتش الذي يعمل في المنظومة كمؤطر ومساعد و باحث و مسهل للعمليات التربوية وليس بوليسيا يبحث عن الاوراق و التحاضير و التصحيح و امور تافهة كما يريدها هذا الباحث . وهذه هي الدول التي يمكنها محاسبة اساتذتها ،لان الاستاذ بهذه المميزات لا يعذر ان قصر. اننا قلدنا هذه الدول في كل شئ الا في هذا الامر، فلم يتقدم تعليمنا . و الى من يبخسون استاذ العالم القروي ، تحروا قبل قول زور
53 - boy13 الأربعاء 28 غشت 2013 - 02:46
الارادة السياسية العليا للبلاد متمثلة في شخص الملك والجهات المتحكمة في أرزاق العباد تبقى المقرر الوحيد للجواب على سؤال الباحث المحترم.
فالتعليم القادر على خلق وتنشئة مواطن مستقل بذاته وقادر على تحمل مسؤولياته وتدبر حاجياته دونما العودة الى الحكومة لتوفر له الشغل، هذا النوع من التعليم سيشكل تهديدا لبقاء أمثال هؤلاء الرأسماليين. لأنه وبكل بساطة، التعليم أداة لرقي وازدهار الشعوب بالمساواة وبالعدل.
54 - Mo3alliq الأربعاء 28 غشت 2013 - 02:47
لا علاج للوباء العضال الذي حل بقطاع التعليم إلا بتحديد سياسة تأخذ بعين الاعتبار : التلميذ / المدرس / شروط العمل / المحتويات / المناهج / عتبة الانتقال من مستوى إلى آخر. وبطبيعة الحال هناك مواصفات ترتبط بكل عنصر من هذه العناصر السابقة ، وأختم بضرورة تطهير النفوس والعقول والممارسات التي لا تزيد الطين إلا بلة وسوء، سواء تعلق الأمر بتبادل الاتهامات ، أو التعصب وإقصاء الرأي الآخر أو التعنيف والسخرية وما جاورهما
55 - كريم المغربي العلماني الأربعاء 28 غشت 2013 - 02:49
رجل التعليم لا يتم تحفيزه ماديا و لا معنويا سواء من المدير أو من المؤطرين(المفتشين) الذين لا يؤطرون في الأغلب.كيف تطلبون جودة التعليم و جل الأساتدة لم يستطيعوا هذا الصيف من السفر و قضاء عطلة مريحة بسبب التكاليف المادية التي لم يقدر ايجادها في حسابه البنكي لسدادها.كيف نطلب من الذي يثير الشفقة أن يشفق و يحفز تلامذتنا على الإبداع و.....
56 - طارق سعيد الأربعاء 28 غشت 2013 - 02:52
اقول للاخ الجرموني لو اتيتم ببرامج كل الدول المتقدمة في ميدان التربية و التعليم فلن نصل الى شيئ ان لم تعتنوا بالمنزل المباشر لاي برنامج الا و هو رجل التعليم...و المتلقي المباشر.....المتعلم...التلميد ولكم واسع النظر
57 - aabdi الأربعاء 28 غشت 2013 - 02:53
الحل بين يدي الاستاذ و المراقبة التربوية و لجنةالتخطيط فادا اتفقت هذه العناصر الثلاثة في ما بينها وطرحت جميع المشاكل واستطاعت ايجادالحلول فاكيد سترون الايجابيات
58 - ahmed222 الأربعاء 28 غشت 2013 - 02:55
بالإضافة إلى ما سبق ،يتعين تنبيه المهتمين بالشأن التعليمي إلى حل سادس لا يعي خطورة إهماله إلا المدرس والمتمثل في التفعيل الصارم للقانون الداخلي للمؤسسة التعليمية بشكل يضمن الاحترام المفروض بين التلاميذ والأساتذة دون تأثيرات خارجية بدعوى عدم تشريدهم والزج بهم داخل الأقسام لعرقلة السير الطبيعي للتعلم وإضعاف فرص التحصيل.
59 - مهتم الأربعاء 28 غشت 2013 - 02:58
في الحقيقة كلامك معقول الى حد ما لكنك بوضعك للنقط الخمسة تغافلت الاكراهات والعوائق:
ــ الأقسام المشتركة
ــ الإكتظاظ
ــ الفرعيات التي تفتقر الى ادنى متطلبات الحياة
ــ عدم تشغيل المعطلين
ــ غياب الروح المهني عند البعض
ــ عدم اعطاء الصلاحيات لمدير المؤسسة للقيام بمهامه
ــ غياب التحفيز والتشجيع
ــ كل هذه النقط يجب ان تأخذ بعين الإعتبارونضع لها حلا اوحلولا
ثم ننطلق في الاصلاح والله المعين
60 - Mostafa new york الأربعاء 28 غشت 2013 - 03:00
في سنوات الستينات وحتى السبعينات كان يلج الى التعليم كأساتدة أو مدرسين إلا الدين بحبون المهنة لا كاليوم فأغلب من يتم توظيفه في التعليم العمومي، يعتبر نفسه قد حصل على مصدر أجر شهري بأقل مجهود ممكن،
والسياسة الحكومات السابقة لها قسط كبير في هدا الفشل الدريع
ما يعيشه تعليم اليوم هو إرث من مخطط الماضي
المغاربة الاحرار الغيورين على هدا البلد الامين لن يسمحو لمن كان سبب في هده الورطة
61 - ابو زياد الأربعاء 28 غشت 2013 - 03:02
لنبدأ أولا بمحاسبتكم أنتم أولا .ماذا أعطيتم للتلميذ المغربي .
ثانيا : من شروط الوزير أن يكون قد مر من التدريس في العالم القروي و الاحتكاك مع جميع شرائح التلاميذ . من المقرقب إلى الخوانجي و إلى الذي يدرس في الثانوي ولا يفرق بين الاسم والقعل بين le présent et le passé
هذا ما أنتجتم ونحن نحصده. والقصة طويلة وانت تعرفها
62 - Nanou الأربعاء 28 غشت 2013 - 03:05
Le drame de l'enseignement marocain, c'est le niveau lamentable de la plupart des enseignants ainsi que celui de leurs formateurs et de de leurs superviseurs. Tant que cette situation dure, la qualité de l’enseignement ne pourra jamais s’améliorer quels que soient les réformes, les programmes et les pédagogies adoptés
63 - نيتش الأربعاء 28 غشت 2013 - 03:05
من يتفق مع سياسة الوفا، إدير جيم لهاذ التعليق، وشكرا مسبقا
64 - Dr. Bouchouar Abdelghani الأربعاء 28 غشت 2013 - 03:08
Education is the most important and crucial activity in any society. in the USA it has undergone a great revolution ever since the Soviet Union surprised the American politicians with the conquest of space. The managers of ours school and colleges and universities and their departments,have not had training in the fields of educational administration or in counseling and guidance. How many had masters and PhDs. in the field of education with its various academic specializations? Mr. Al Wafa or Mr. Dawdi are certainly good politicians, where have they tested their skills ? Education is a serious enterprise based on modern science and research. So long as the personnel qualified is not there no revolution in the field is possible and his majesty’s call for reform will be to no avail. Check out how many American universities offer Ph.Ds and masters in education. One researcher alonecannot solve thiso .
which should be the concern of all of us under the theguidance of our ex
65 - محمد البقالي الأربعاء 28 غشت 2013 - 03:10
ما أكثر الحلول النظرية ، وما أقل المجهودات العملية ، نحن في هذا البلد الكريم نجيد الدوران مع عقارب الساعة . نحن مع الوفا ونحن ضده في رمشة عين ، كنا مع الوفا وجرأته قبل الخطاب الملكي ،وها نحن ضده بعد الخطاب . الكلمة الآن للمجلس الأعلى فهو الوحيد المخول له بحكم القانون الإفتاء في التعليم .
66 - conseil الأربعاء 28 غشت 2013 - 03:12
la solution miracle c est d enseigner les matieres sientifiques avec la langue francaise ou anglaise ;tout en conservant la langue arabe pour les matieres literaires ;toute solution prise ne prenant pas en compte cette proposion a boutira a l echec total .
67 - معلم الأربعاء 28 غشت 2013 - 03:20
استبشرت خيرا عندما قرات عنوان النص واصبت بالاحباط بعج قراءتي للحلول الخمسة وكأني أقرا كتاب تعلم الانجليزبة في خمسة ايام كماشممت رائحة الرجوع الى هدر المال العام من خلال البرنامج الاستعجالي حيث صرفت الكثير من الاموال في تكوينات لا تسمن ولا تغني من جهل استفاد منها من استفاد با ستثناء الاساتدة الدين استفادوا كاش ودلك بملء بطونهم بالدجاج المشوي ربما يحن هدا الشخص الى التعويضات عن الراحة اسمح لي سيدي ان اقول لك شخصيا اعتقد ان هناك حل واحد عملي تقليص عدد الموظفين بالوزارة والاكاديميات ولما لا تجميد دورالاكاديميات لانه مند تفعيل دورالاكاديميات بدا التعليم في الانحدار90 درجة وتقليص عدد الموظفين بالنيابات وان يلتحق الجميع بالمؤسسا ت التعليمية للمشاركة والمساهمة لاداء الواجب الوطني والرفع من التاطير الميداني وتنويع العرض التربوي اما المدير والا ستاد فموجودون في الميدان ووجودهم ازلي فا لتحق بهم انت وغيرك للنهوض بالمدرسة المغربية وكفانا انشاء
68 - متتبع الأربعاء 28 غشت 2013 - 03:21
الئ الاستاد الباحث اظنك بعيدا عن ميدان التربية و التعليم
69 - محمد صديق الأربعاء 28 غشت 2013 - 03:25
يبدو أن السيد الجرموني بعيد كل البعد عن الميدان.وليست له معطيات .سيدي الفاضل أنت تمارس السياسة،وتحاول أن تعلق الشماعة علی الوفا وبنكيران ورجال التعليم.فالأجدر بك أن تلتحق بأحد المنابر الحزبية و انتقد من شئت وابتعد عن هذا الحقل الذي أصبح من هب ودب يقتحمه وينظر فيه .مع العلم أن هده الحالة التي وصل إليها التعليم هي نتيجة مرسومة منذ البداية.والحسن الثاني هو الذي قال أن التعليم الجيد أنتج آما انقلابيين أو إسلاميين وأعطي الضوء الاخضر للهدم.فنرجو منك سيدي أن تعيد النظر في تصورك وتحليلك للاشياء .لأن فاقد الشيء لا يعطيه.
70 - rahmani الأربعاء 28 غشت 2013 - 03:25
Je pense que le développement de notre pays reposera sur de piliers essentiels à savoir l'éducation du peuple et l'enseignement. C'est ces deux piliers qui résouderont nos problèmes: chômage, criminalité, etc. On doit considérer les problèmes de ll'éducation et l'ensignement comme une cause nationale.
71 - مغامر الأربعاء 28 غشت 2013 - 03:28
فلنكن واقعيين اللتعليم باللغة العربية غير مجدي. واللغة العربية تحتاج لسنين عديدة لكي تتعلمها وهدا ضياع للوقت والجهد. الالف المصطلحات تخرخ كل يوم للوجود اين هيا باللغة العربية. افضل تعليم بمنهجية مستقبلية واضحة الافق. ودورات تكوينية للاساتدة شكرا
72 - majdouline الأربعاء 28 غشت 2013 - 03:29
We seem to address the same problems over and over and over again because we never address the root causes so we always head the wrong direction to progress we need to wipe out the real problems and stop putting band aids on them ...none of this is difficult to achieve if we have the willingness and if we are really sincere about progressing and the well being of the country!!
73 - kurts الأربعاء 28 غشت 2013 - 03:36
لو عربتها خربتها ،فكر في المجال العلمي كيف سنتعامل مع البحوث المنشورة بالإنجليزية و على كل باحث و بل إلزامي نشر اي بحث باللعة الإنجليزية و من لا تقنها عليه بالرحيل، بل نطالب بإعطاء اللغة الإنجليزية مكان خاص و نترك الفرنسية إن اردنا التقدم فعلا.من الإعدادي حتى الثانوي برنامج بالعربية سوانة الجامعة بالفرنسية الماستر نصف فرنسي و اخر إنجليزي الدكتراة بالإنجليزي لم افهم ما يردون و يأتي بما وصف نفسه بباحث و يقول عربوها بل خربوها احسن.يا اخي إبحث في جميع المجالات و ليس في تخصصك قط هو المجالات الادبية الناطقة بالعربية.
الحل يكمن في ترك الفرنسية و إدخال الإنجليزة لغة العلم و التعلم و العالم،إيران،اليبان،الصين و كوريا و تركيا كذلك يدرسون باللغة الإنجليزية ها هم في مناصب متقدمة و نحن بالفرنسية .....
74 - كريم المغربي العلماني الأربعاء 28 غشت 2013 - 03:37
التعليم المغربي في حاجة إلى إعادة النظر في الغايات الكبرى.إذا كان الهدف هو تدريس العلوم فلماذا يتم تدريس التربية الإسلامية فقط دون تدريس مادة الاديان المقارنة بدل ذلك.تصوروا معي مثلا يهودي مغربي(علماني، مواطن غير متدين،مسيحي مغربي..) يريد أن يقرأ في المدرسة العمومية:هل من حق الدولة أن تفرض عليه دراسة التربية الإسلامية؟ ف مادة التربية الإسلامية يجب تدريسها في المساجد أو في التعليم العتيق فقط هذا إذا أردنا أن نتجاوز وضعية التناقض الخطير بين ما تقدمه الفلسفة من تعدد المقاربات و بين ما تقدمه التربية الإسلامية من منظور ديني وحيد .فهذا الوضع الشاذ كثيرا ما انتج انفصاما خطيرا في تربية المواطنة التي يجب أن تنبني على قيم التسامح و الاختلاف و ليس قيم تجاهل الاختلاف و التواطىء مع العوام الذين يحتاجون بدورهم لاكتساب مهارات تعلم الحق في الاختلاف.بالإضافة إلى ضرورة إنصاف الأسرة التعليمية بنظام أساسي محفز إسوة بالدول المتقدمة كألمانيا على سبيل المثال. اذن التركيز على القيم الكونية و تحفيز الأستاذ هو العمود الفقري لكل البرامج و التجهيزات اللوجيستيكية التي تأتي دائمة في مرتبة ثانية
75 - abdo الأربعاء 28 غشت 2013 - 03:38
بكل بساطة منهج التفكير الناقد الدي يقوم على المرور عبر مراحل قبل اتخاد أي نوع من القرارات
هو ما مكن دولة سنغأفورة المتعددة الثقافات والأديات من تحقيق قفزة مثيرة للاعجأب من يبحث في ما حققته هده الدولة اللتي تبدو غير معروفة سينبهر بانجازاتها العظيمة لقدتمكنو بفضل ادخال هذا المنهج في تعليمهم فتكونت لديهم أجيال قادرة على التحليل والمقارنة وطرح عدة خيارات ثم اتخاد القرار المناسب
76 - RED الأربعاء 28 غشت 2013 - 03:42
قبل ان يراقب المفتش الاستاد فمن الدي يراقب المفتش ,,,,,,,,
عليك ان تعلم يا حبيبي الجرموني ان المراقب هو الله مشاكل التعليم يا حبيبي ستحل فقط برجالات التعليم انفسهم هؤلاء الدين تود مراقبتهم فادا لم نشرك الاستاد في معرفة الاسباب في انحطاط التعليم فسيبقى الحال كما هو عليه
77 - مربي الأربعاء 28 غشت 2013 - 03:50
أقول للسيد الجرموني :
ما هي الحلول التي يقترحها ؟
ـ لمعضلة الاكتضاض في الفصول الذي يزيد عن 45 تلميذا؟
ـ الخصاص المهول في الأساتذة ؟
ـ الحجرات و المؤسسات الآئلة للانهيار على رؤوس التلاميذ؟
ـ المفتشون الذين لا يزورون الأساتذة إلا بالمقابل " الرشوة " أثناء تواريخ الترقي ، وخاصة في الابتدائي؟
ـ عدم وجود المرافق الصحية في جميع المدارس القروية الفرعية وأحيانا المركزية ما لا يحفز الأسر على تسجيل بناتهم؟
ـ انعدام ولوجيات المعاقين بالمؤسسات؟
ـ بيع المخدرات للتلاميذ في أبواب الثانويات؟
ـ غياب السلامة والأمن للتلاميذ والأطر العاملة بمحيط المؤسسات؟
ـ عدم وجود السكن الملائم للأساتذة وخاصة في المناطق النائية؟
ـ تدريس أكثر من مستوى في القسم الواحد؟
ـ تدخل السلطات المحلية في شؤون المؤسسات التربوية وخوف المديرين منهم؟
ـ النجاح بالكوطا من مستوى لآخر ولو لغير المستحقين ؟
ـ التوجيه الغير السليم للتلاميذ ؟
ـ معضلة ما بعد الباكالوريا للكثير من الشعب وخاصة التقنية : كالفنون التطبيقية؟
لن يكون هناك تعليم جيد و ناجع إلا إذا أنصفت المؤسسات التربوية والعاملين بها بما يليق بالعصر. وكفانا مزايدات.

ـ
78 - kebir الأربعاء 28 غشت 2013 - 03:51
هده الحلول اللتي قدم هدا المحلل ذكرتني بتلك المصطلحات الفلسفية اللتي يقدم ذلك اﻷستاذ ديال علم الاجتماع امام الاميين المشاركين في الخيط الابيض.
اين كنتم قبل الخطاب الملكي؟
اعتقد انكم ام تفهمو هدا الخطاب. و ا لوافا سيكون وزيرا للتعليم في الحكومة القامة.
79 - مغربي مع وقف التنفيذ الأربعاء 28 غشت 2013 - 03:59
الملك يقول اننا سواسية عنده فلماذا لا يعمم المنهج المعتمد في مدرسة الامراء او المدرسة المولوية كما يسمونها على كل مدارس التعليم العمومي وآنذاك سنرى النتائج؟
لا نريد اربعة في القسم عشرون تلميذا في القسم نقبلها ولكن نفس التعليم والتربية التي يتلقاها اولاده
ام انهم ينجحون فقط في تعليم اولادهم ويفشلون في تعليم ابناآ الشعب ؟
واباراكا من تنويم الشعب راه كولشي باين التعليم الراقي خاص بدار المخزن
80 - moroccan الأربعاء 28 غشت 2013 - 04:05
بقت في العنوين نحارب الفساد قول ليهم اجبدو لمزنية الاخطبوط عذرا المخ طار عذرا المخطاط الاستعجالي فين طارت فين تصرفات راه كلشي هاد التخبط راجع للفساد بل ما نسبوها فالتعاليم كيبحل الا هو شي مسوؤل وش اعباد الله مؤسسات واكادميات....الخ فيها اشباح وبل دبلومات ولا مؤهلات وناس داخلا لمؤسسات الطب والتعاليم والتكوين بلا ورقة لفلوس لا باك صاحبي ...الا بينا نزيدو بتعاليم نظفو من لدخل ونقيو لمحيط ديالو ...ولا نبقو نجربو دوك الخطاطة العجيبة حيت دوك لوكلا ديل لمزنيات مكتكونش الازمة الا بيخرجو شي مزانية
81 - عبدالمجيد الأربعاء 28 غشت 2013 - 04:09
هذه وصفة حقيقية لإنعاش التعليم. إني متفق مع الإنهاء مع النظام الفرنكفوني الفاشل واستبداله بالنظام الأنغلوسكسوني الذي يتمحور العالم علميا واقتصاديا وثقافيا حوله. لا تنسوا أن الفرنسية «ما توكل حتى الخبز» إذا خرجنا من فرنسا وبلجيكا وأن كل المراجع العلمية والإقتصادية والتكنولوجية المتوفرة بالإنجليزية وأن كل ما يصلنا هو ما اجتهد الفرنسيون على ترجمته. تعريب المناهج الجامعية سيسهل على الطلبة وسيرسخ الثقافة المغربية بامتياز. أما الحديث عن البرنامج الإستعجالي فما هو إلا مضيعة للوقت والمال العام
82 - nehro الأربعاء 28 غشت 2013 - 04:10
Le fonctionnariat ne doit pas être un privilège, Le vrai privilège de tout citoyen est de mieux servir citoyens et patrie.
Aussi penser limiter nombres matières au primaire
خامسا: مراقبة الدولة للأستاذ وعدم جعل الوظيفة العمومية حائطا قصيرا ينط من فوقه من يريد، "فأغلب من يتم توظيفه في التعليم العمومي، يعتبر نفسه قد حصل على مصدر أجر شهري بأقل مجهود ممكن، سَندُه في ذلك تراجع دور المفتش وحصر المراقبة في حضور الأستاذ إلى الفصل من عدمه" يستطرد الجرموني، داعيا إلى محاسبة الأستاذ وربط التقييم بشكل مباشر بالأجرة الشهرية، خاصة وأن كثيرا من الأساتذة، "لا يُدرّسون بنفس الجدية في القطاع العمومي كما يفعلون في القطاع الخاص، رغم أن الدولة، تمنح لبعض منهم، أجورا تفوق بكثير ما يَحصلون عليه من القطاع الخاص"، يقول الباحث بالمركز المغربي للدراسات والأبحاث المعاصرة مناديا في الآن ذاته، بعدم اعتماد السن كمعيار وحيد لاختيار مدراء المؤسسات العمومية الذين وجب أن يتوفروا على مخططات حقيقية للمساهمة في تطوير مؤسساتهم.
83 - naima الأربعاء 28 غشت 2013 - 04:14
لاصلاح التعليم يجب التركيز على البرامج المقررة خاصة في المستوى الابتدائي،
و محاربة الغش في الامتحانات و اقرار برامج تتلاءم مع سوق الشغل و اشراك الفاعلين في الحقل التربوي و محاربة الاكتظاظ................
84 - اﻷستاذ سعيد الأربعاء 28 غشت 2013 - 04:29
صحيح أن التعليم قاطرة التنمية الشاملة اﻹقتصادية والبشرية...وإصلاح منظومة التعليم مرتبطة أساسا بإصلاح الموارد البشرية،وتحمل كل اﻷطراف لمسؤولياتها في التخطيط والتأطير والتكوين والتدريس والمراقبة والمتابعة والتجهيز...فعندما تنعدم روح المسؤولية في خدمة أجيال المستقبل تعليما وتربية فتلكم اﻷزمة .فالمدرسة اليوم أعلنت فشلها بسبب تراكم الحلول الترقيعية للحكومات السابقة وتخلي شركائها عن أدوارهم من أسرة وجمعيات المجتمع المدني ودور الشباب...
85 - دكتور تربوي الأربعاء 28 غشت 2013 - 04:31
حلول مشاكل التعليم ليست سهلة التحقيق ولاهي مستحيلة و سأتحدث عن الخروج من هذه الأزمة بعيدا عن التحليل الجرموني الدي يفتقد المصداقية ومعرفة الواقع المعاش. أولا يجب التركيز على الموادالعلمية و التقنية وتأخذ نسبة 80في ماية من عدد التلاميذ بناء مختبرات كبيرة واحد لكل خمس تانويات لتمكين تلاميذ من اكتساب مهارات علمية دقيقة و كفايات متنوعة. تانيا تدريس هذه المواد العلمية بالغة الفرنسية وتوجيه مادة اللغة الفرنسية إلى العلمين برفع من ساعات تدريسها إلى الضعف وكذلك تركيز على اللغةالانجليزية. تالتا جعل السنة الختامية للباكالوريا امتحان وطني في مواد العلمية وتحدف امتحانات في مواد غير التخصص حيت تمتحن بالمراقبة المستمرة في السنتين الاوليتين. وينجزكل تلميذ في السنة الختامية بحتا علميا كتصنيع الة او محاكات وياخد هدا البحت ربع النفطة النهاية. رابعاتشجيع الشعب الأخرى الادبية وتركير هنا على اللغة التواصل العربية الفرنسية لامازيغية و الانجليزية الالمانية وفتح شعب جديدة شعبة الصحافة والاتار والاجتماع والقانون
86 - أستاذ ة الأربعاء 28 غشت 2013 - 04:36
الاستاذ اصيب بجميع الامراض العصبية و النفسية بسبب الاكتظاظ و انتهاكات الاسر التي اصبحت تعتبر الاستاذ خادما لابنها اضافة الى الحلة المزرية للقاعات والتي تبعث على الاكتئاب دون الحديث عن المقررات المملة و الفارغة اما ان اصطدمت بمدير "حكار" فحدث ولا حرج......
87 - oum baha الأربعاء 28 غشت 2013 - 04:42
اصبح التعليم ضعيفا.عندما إعتمدنا الخريطة المدرسية في إنتقال المتعلم للمستوى الاخر باضعف معدل.قتلنا روح المنافسة لدى الطفل.زد على ذلك اصحاب الشواهد العليا جاءوا الى التعليم عن مضض وليس حبا في المهنة.كيف سيعلم التلاميذ وليست لارغبة ولا مؤهلات.الفارق الشاسع في الاجور بين المعلمين.وهم يؤدون نفس العمل.يجب ان يكون اجر موحد لاساتذة الإبتدائي.
88 - الاستاد الحائر الأربعاء 28 غشت 2013 - 04:47
نسيت شرط اخر هو رفع من مستوى الباحث التربوي خاصة ميدانيا وابداعيا
89 - جلال الأربعاء 28 غشت 2013 - 04:49
الفاسدين و المفسدين الذين يتحكمون في رقبة الشعب هم من يعملون على إفشال قطاع التعليم و إلى جانبه باقي القطاعات الأخرى
فكل برنامج أو مخطط تعليمي مستقبلي يعتمد على استراتيجية و اهذاف واضحة ، مركزة ،مصيره الفشل
لان شبح الفساد يريد من الشعب ان يبقى (مكلخا) سادجا يتخد من ( دنيا باطما) رمزا وطنيا وقدوة نحو تحقيق النجاح
90 - مغربي الأربعاء 28 غشت 2013 - 04:56
أتفق مع و جهة نطرك التعليم صار مجالا سهلا لصيد أجرة شهرية و ليس لنهوض بالبلاد و العباد وهو مشكل سنوات مند إستقلال المغرب صار كجمر و ما يدهلني هو تصرفات بعض من أصدقائي لا يهتمون بتلاميد قطاع العام في حالة الإهتمام يفرضون دروس المراجعة يصبح التلميد سلعة لتحقيق الماديات و تلميد يرى النقطة و ليس التحصيل و هكذا نصل إلى عقدة الدجاج هي أولى أم البيضة أسديت النصح للعديد منهم قلت أن التلميد هو المفتش يجب و ضع روزنمة من إصلاحات منها إعادة برمجة التعليم بكافة مستوياته و الإعتماد على مواد نظرية و تطبيقية كيف يعقل أن تعلمة حيوان زرافة وهو لم يراها يجب قطع مع ممارسات القديمة و بث طرق عصرية إنشاء البنيات التحتية مثمتلة في زيادة بناء مؤسسات تعليمية و الكف عن الزج بأعداد مهولة من التلاميد و مايعرف بالإكتظاظ و الكف عن مسميات الثانوية إعدادية؟ أو الثانوية التأهيلية؟تصحيح مسار إعدادي و الثانوي كيف يعقل أن يمتحن في الأولى باك و الثانية باك هذا يجعل العديد من التلاميد يهمل السنة أولى ثانوي إلى جانب النقص في اللغتين الأجنبيتين و هو نقص سرطاني يحمله تلميد من الإبتدائي إلى أخر مشواره دراسي
91 - رواتب محترمة الأربعاء 28 غشت 2013 - 04:56
كفى من الإصلاح نريد رواتب محترمة و تشجيعات على غرار موظفي وزارة العدل.
92 - معلم الأربعاء 28 غشت 2013 - 05:28
من خلال تجربتی المتواضعه فی هذا المیدان ادرکت ان المشکل لا ینحصر بین اصوار وزاره التربیه والتعلیم. فهذا الحقل تتفاعل فیه جمیع التیارات والمژثرات المجتمعیه. ولا یمکن بای حال من الاحوال تطویره والرقی به دون اصلاحات اجتماعیه واقتصادیه و سیاسیه. اذا کان هذا المیدان هو الوحید الذی یعرف تخبطا وانهیارا دون المیادین الاخری فسیکون لزاما علینا اتهام الوزاره الوصیه بجمیع مکوناتها بالفشل وتحمل مسءولیته. حشر السید الوفا فی اللغط السیاسی هو نوع من الاستهتار بقطاع التعلیم. رجل جریء مخلص فی عمله. بدء ینظف محیطه اولا دون تردد لدیه قناعه تامه ان ابناء الوطن سواسیه لیعلو بهذه الخصله علی جمیع الوزراء الذین سبقوه فی مختلف الوزارات. انا لا انتمی لڈی فصیل سیاسی. نقابی متمرس واتمنی من کل مواطن مغربی ان ینزل الرجل المنزله التی تلیق به.
93 - مجانية التعليم الأربعاء 28 غشت 2013 - 05:35
رابعا: جعل مجانية التعليم محصورة على الفئات المعوزة والمتوسطة الدخل، فهناك فئات، يشير الجرموني، تستطيع مساعدة الدولة عبر أداءها لبعض الرسوم،
--------------
واش ما في خباركش آ السي الاستاذ باللي العائلات اللي كيقريوا ولادهم في القطاع العام هما الناس الفقراااء فقط ؟ أما الفئات اللي كتهضر عليهم نتا راه كيقريو ولادهم في واحد المدراس مصاوبينهم على قدهم و كيقراو بمناهج أخرى حنا كيدوزو معانا غير الوطني ديال الباك
اللي كثر من هذا حتى الطبقة المتوسطة ولات كتكلف و تسلف باش تحاول تقري ولادها في القطاع الخاص
ايوا شكون بقاو في هاد القطع العمومي اللي نتا باغي ديرو بالفلوس؟
اجي نتا نيت كتقري ولادك في العمومي تخلص معانا؟ مكنظنش
94 - المنسي الأربعاء 28 غشت 2013 - 05:43
يا استاذ انزل معي الي الواقع التنظير شيء والتطبيق شيء / تكلم جيدا علي ظروف ظهور الميثاق وعد الي الإصلاحات السابقة وقارن التلاعب السياسي بالتعليم / لماذا تحاسبني كمعلم / لماذا لم تذكر محاكمة كل الوزراء الذين عاثوا فسادا في التعليم الا وزيرا حاول ولكن غير بسرعة اسماعيل العلوي // هل عرفت يا استاذ باني كونا أطرا وانت منهم من كونكم غيرنا والآن تجعلنا في طرف المعادلة 40. واكثر في القسم لماذا لا تحضر وتعلمهم / انظر جيدا الي الاسباب الحقيقية واتركني وامثالي مع السكر والضغط والأعصاب وامراض الحنجرة و و و و والراتب الذي تاخذه الديون وانت لتعيش مثلنا بأقل من 2000 درهم وما زلنا نعطي منها لتلاميذتنا علي حساب أولادنا / فكر لا يكفيك الظهور وتمييع الكلام فنحن لا نعترف علي أمثالك المنذرين من الاعلي // تحياتي لك أستاذي
95 - chokrafi bachir الأربعاء 28 غشت 2013 - 05:43
1-البرنامج الاستعجالي:يمكن تشبيهه بلباس نانسي عجرم.البيئة عربية والخلفية غربية..كمن يغرس التفاح بكتامة.
2-البرامج والمناهج: يجب إسناد الأمورلذووي الاختصاص‘ وإعداد البرامج بعد تشخيص الوضعية ،انطلاقا من البيئة وفي حدود الممكن مع التزام الدولة كمسؤولة أولى في الطبع والنشر عوض السمسرة .ومكاتب الدراسات الاجنبية.
3-اللغة: العودة إلى طريقة الكلاسيكية المعتمدة على التلقين ،المتمركز حول أهمات الكتب كألفية بن مالكو شرح الاجرومية...مع الإنفتاح على اللغات الأخرى الفرنسية، الإنجليزيةنوالألمانية...مع مراعاة التدرج في إدماجها مثلا ابتداءا من الثاني "الفرنسية" والخامس "الانجليزية" والإعدادي "الالمانية.."
4-المجانية : نعم المجانية رغم أنف الدولة،لإن بالمغرب ليست هناك طبقة متو
سطة، بل البرجوازية الاقطاعية الارستقراطية ، والطبقة تحت فقيرة....
5-الاستاذ: أين الوزير الكفء؟والمدير (الاكاديمية -التكوين)الكفء؟وأين النائب الكفء؟والإدارة التربوية الكفأة؟ وأين الأستاذ الكفء؟ وكل هذا إذا توفرت البنيات التحتية وشروط التكوين...والتعويضات أسوة بباقي القطاعات...


4-
96 - hayna الأربعاء 28 غشت 2013 - 05:46
allah yerhem lih lwaldine, C est la première fois qu ine seule personne a pu avoir une vision réaliste en proposant des solutions pratiques, il a raison, sauf que pour la gratuité faut bien penser aux exigennces et aux conditions de l admission.Allah ysehel et que tout change vers le bien de tous les marocains, on est doué la preuve est d aller voir les universités du monde partout y a des etudiants marocains, donc
97 - achbar الأربعاء 28 غشت 2013 - 06:30
السلام على عباد الله وبعد اللي اتار الانتباه بالنسبة لي هي تلك الاسئلة شنوا بغينا من التعليم؟
هاكاك؟
واش بغيناه اخرج لينا الاطر ومواكبة سوق الشغل؟ اولا نكونو نبغاء وعلماء اكفاء او نحاربو الامية فقط مثلا؟او اخرج لينا هاد التعليم مغاربة بحال المنشار فينما حطيتيه اعطيك polyvalent؟اولا نبقاو كيما ديما ما عرفين شنو باغيين؟
اما الا فكار للي طرحها لنا الاستاد عادية جدا؟وشحال من واحد تايهضر تاهضر تايهضر ربنا خلقتنا ؟المشكل اكبر بكتير من هاد الاقتراحات ديالك ؟شحال من واحد قتارح من قبلك اوماشفنا والو؟طبقو كاع نظام جديد سنة 2003 جديد فالزواق نظام الوحدات في الجامعة الباكالوريا على سنتين اولى&تانية باك؟ وبالنسبة الاعدادي والابتيدائي بدلو استعمال الزمان والعطل. لا شيء.المقررات كدالك كثرو فالالوان والتصاور؟ اوهادشي كولو حيت كان صاحب الجلالة خطب انداك كاليهم هم زعما المكلفين بهدا القطاع بما فيهم الوزارة الاكاديميون الخ...صلحو لنا التعليم اوالو ؟هادي 11 عام والو؟اوها الملك تاني خطب لا اله الا الله محمد رسول الله؟
تايبان لي الوزير ما به شاي اومانقدروش نلوموه, عام ونص ماغاديش ايدير فيه كلشي.
98 - مسؤول تربوي الأربعاء 28 غشت 2013 - 06:37
ــ إعادة النظر في تدبير الزمن المدرسي المطبق حاليا في بعض المؤسسات التعليمية لانه مرهق للتلميد والاستاذ معا.
ــ مراجعة المناهج والتقليل منها والاعتماد على المنهاج الوحيد في جميع ربوع المملكة كما كان سابقا.
ــ عدم إرهاق الادارة التربوية بعدة مذكرات وزارية ؛وبرانم تعيق العملية التربوية ولاتترك مجالا للتأطير .
99 - Mohamed Aboq الأربعاء 28 غشت 2013 - 06:40
The Moroccan educational system was good, but some politicians made it astray to broaden the gap between rich,& poor people to lessen competition ,& rely on the French system,& most of the Moroccan deciders are frenchified. Now the gap is so big! Go back to mr abdelwahed erradi,& read the socialization of the youg Moroccan, then you will understand why morocco stayed behind far away?. Morocco's future is in learning English, but please no French.it is outdated!
Mohamed aboq
100 - said الأربعاء 28 غشت 2013 - 06:47
تحليل سطحي لواقع المنظومة التربوية ٬ وحلول تعبر عن الانفصام الذي يعيشه من يدعون انهم باحثون وهم في الواقع لا يبرحون مكاتبهم وان اقتضى الامر يتصفحون بعض الجرائد او يطلون من الشرفات لتقييم واقع التدريس والخروج بمثل هذه التفاهات
101 - علي الأربعاء 28 غشت 2013 - 06:48
أنت أستاذ بعيد جدا عن القسم وأنك لا تعلم شيئا عن مشاكل التعليم في بلادنا .
هل تعلم أن القسم يحتوي على 40 تلميذ وما فوق ؟
هل تعلم أن مدير المؤسسة همه الوحيد هو مراقبة الغياب؟
هل تعلم أن غالبية التلاميذ الذين ينجحون بمعدلات مابين 7و9 ؟
هل تعلم أن التعليم أصبحت فيه المحسوبية ؟
هل تعلم المفتش لايمكنه أن يراقب عمل الأستاذ طيلة السنة؟
102 - abdo1287 الأربعاء 28 غشت 2013 - 06:59
السلام عليكم
فشل التعليم سببه فشل التلميذ الذي ينتقل من مستوى تعليمي الى اخر دون تحقيق اهداف المستوى المدرس
مثلا هناك تلاميذ ينجحون من المستوى السادس ابتدائي الى السلك الاعدادي بمعدل 4
اذن فالسؤال هو كيف سيواكب هؤلاء التلاميذ دروس السلك الاعدادي و هم لم يتمكنوا من دروس الابتدائي مع العلم على ان هذا المعدل 4 حصل عليه التلميذ بعد نفخ نقط المراقبة المستمرة
اذن الحل هو اعادة الاعتبار لقيمة التقويم ضمن عملية التدريس حتى يتسنى اختبار قدرات المتعلم
103 - enseignant الأربعاء 28 غشت 2013 - 07:00
Bonjour à tous,
Je me permets de rajouter un sixième point qu’est « Le caractère obligatoire de l’école jusqu’à 15 ans»
Quand j’évoque ce côté obligatoire de l’école avec les gens dans une discussion, on me rétorque que c’est déjà le cas au Maroc et que c’est dans la loi même. Malheureusement il en est rien. Je vois tous les jours des exemples d’adolescents dans la rue à trainer, à faire des bêtises, alors qu’ils seraient mieux à l’école.
Je veux m’adresser plus particulièrement aux professionnelles de l’éducation et leur dire que, tout d’abord, accompagner le plus possible un adolescent (jusqu’à 15ans) lui permet de rester le plus possible dans un circuit éducatif encadré et protégé, ce qui va lui donner l’occasion de prendre le plus possible de l’école. Un deuxième argument c’est de ne pas oublier qu’un ado à l’école est un délinquant en moins dans les rues.
À bon entendeur
104 - Abdou الأربعاء 28 غشت 2013 - 07:14
أقول للباحث المحترم انه يجهل حقاءق كتيرة عن الوضع الحقيقي للتعليم: أولا هناك الاكتضاض ثانيا غياب الإمكانيات والوساءل الديداكتيكية الناجعة لتسهيل التلقين ثالثا المناهج المعتمدة متجاوزة ولا تلبي متطلبات المتلقي بحيث تحبطة وتجعله ينفر من التعلم.رابعا يجب الرجوع الى الوضع الاجتماعي للتلميذ خامسا مراجعة الحالة المادية للأستاذ حتى يتمكن العيش بكرامة وأضيف سادسا يجب الرجوع للأستاذ والأخد برأيه في أي تغيير.سابعا وأخيرا يجب اختيار وزير التعليم من الممارسين في هدا المجال وليس من هب ودب
105 - ابو زيد الأربعاء 28 غشت 2013 - 07:25
انتبهوا اخواني المهتمين بنهوض البلاد هل يمكن الاقلاع بالمنظومة التعليمية في ظل تفشي الدخان والمخدرات والاخلاق الساقطة في مؤسساتنا???
106 - العمراني الأربعاء 28 غشت 2013 - 07:40
يعتبر قطاع التربية والتكوين أساس كل تقدم، لأنه يهم المجتمع ككل وبكل شرائحه وكل مكوناته وكل المتدخلين فيه من دولة وقطاع عام وخاص وآباء وأحزاب سياسية ونقابات. ولكن يجب أن يكون هؤلاء المتدخلين واعون أن تدخلهم غير مبني على أهداف ديماغوجية. وبذلك فهو مشروع مجتمعي متكامل ومتجانس هدفه هو تكوين المواطن كي يصبح أداة لتطوير المجتمع ووضع الخطط المستقبلية لتحقيق التنمية والازدهار والرفاهية. المجتمعات لا تتطور إلا بمدى الأهمية التي تعطيها لنظامها التربوي لأنها تعتبره العمود الفقري لكل تطور وكل تقدم. هذا الرهان العظيم وأهدافه يضعنا أمام مسؤوليات جسيمة وتاريخية ومحددة في النهوض بنظام التربية، توسيع نطاقه والرفع من جودته. هذه الأهداف النبيلة هي التي تفرض علينا أن نكون في المستوى المطلوب لتحقيقها. تحقيق هذه الأهداف، يتطلب منا مجهودات جبارة، دولة، قطاعا عاما وقطاعا خاصا وكل المتدخلين الفاعلين في ميدان التربية من أساتذة ومكونين ومؤطرين وإداريين وأولياء. هناك إذا قاسم أساسي يجمع كل هؤلاء الفاعلين يوجب علينا جميعا إن نرفع هذا التحدي وهذه الرهانات بنهج مسار جديد وإصلاحات عميقة، شاملة وهادفة
107 - محمد الأربعاء 28 غشت 2013 - 07:48
مراقبة الاساتذة هاد شئ دروري ومؤكد ا ضافة السماح للطلبة بالولوج المدارس العليا د ون شرط ان يكون عمرك اقل من 23 او 24 سنة حتى لو كان عمرك 30 سنة اواكثر فلد يك الحق للولوج لاي مدرسة عليا واخيرا اللغة العربية في الكلية وهدا شرط اساسي وضروري حتى تعالج مشاكل التعليم والله التوفيق
108 - جمال الأربعاء 28 غشت 2013 - 07:51
التعليم يجب أن يرتكز على المتعلم في مناهجه التربوية: لتحقيق كفاية المعارف- المهارات - المواقف ثم معرفة المستقبل. وبهذا الصدد نعطي القيمة و الاهتمتام للموارد البشرية في قطاع التعليم بدون قدف و سب و شتم مما يطور في مجتمعنا جانب التربية الشاملة. أما النقط التي أتى بها أستاذ علوم التربية فهي جد محصورة في حسابات ضيقة أكل الدهر عليها و شرب. فهناك توافق وطني في تفعيل ميثاق التربية و التكوين، و استرجاع الاعتبار للهوية المغربية الامازيغية من الاولي الى الجامعي كحلقات مرتطبة منها العمومي و الخصوصي.
109 - adil الأربعاء 28 غشت 2013 - 08:00
les causes sont diverses génération qui ne veux pas étudier des conditions lamentables des enseignants non motivée et enfin des responsables non responsabiliser. Il faut des stratégies sur 4 c'est pas plus se basant sur les limites actuelles. Enseignement sante justice c la meme chose.
110 - prof الأربعاء 28 غشت 2013 - 08:01
رد الاعتبار للمدرسةالعمومية رهين برد الاعتبار للاستاذ ماديا و معنويا و بالاهتمام بالبنيات التحتية اعداد مناهج و مقررات في متناول المتلقن دون التشديد على حشو رأسه بلا فائدة الاكتار من مواد التفتح داخل المؤسسة او خارجها و عليه وجب اعادة النظر في التوقيت الدراسي‏‏{اسي الوفا كان عليك ان تعود الى القاعدة لمشاركة الفاعلين الاساسيين في العملية التربوية قبل ان تقدم على الانزلاق وحدك في المجهول وهدا ليس بالغريب عنك فانانيتك كادت ان ترجع مسارنا التعليمي الى الوراء‏}ارحل عن طيب خاطرك اسي الوفا فقد ضمنت معاش الوزير
111 - el houcine الأربعاء 28 غشت 2013 - 08:04
le development doit etre applique sur tous les secteurs de la nation et relier le salaire a l evaluation doit etre applique sur tous les fonctionnaires du pays y compris
les ministres et celui qui a propose les cinq points
112 - dadda الأربعاء 28 غشت 2013 - 08:06
بالنسبة للسؤال ليس ماذا نريد بل ماذا يريد التماسيح والعفاريت والبورجوازية الفاسية والمخزن؟
الجواب يريدون مواطن كسول امي حتى لا ينافس ابناءهم
113 - azeddine الأربعاء 28 غشت 2013 - 08:06
ا لحل الوحيد لاصلاح التعليم بالمغرب هو اعتماد الامازيغية كلغة اساسية مع اعطاء الفرصة للعربية كلغة اجنبية للقيام بدور ثانوي رغم انها اغرقتنا خمسون سنة من التخلف والامية
114 - german skill الأربعاء 28 غشت 2013 - 08:07
la langue arabe a ecarter de l enseignement des matieres scientifique..VOila la solution
115 - خالد بن محمد (باحث تربوي) الأربعاء 28 غشت 2013 - 08:24
الفقرة الأخيرة مثيرة.. (سقف التغيير الذي سيحدث < يتململ..> واقعي ومنطقي) بعيد عن المثالية المفرطة.

رؤية الباحث المستقبلية مجملة .. والمشكلة تكمن في التفصيل..

تصوّره في مجمل المقال جيّد.

المشكلة تكمن في أنّ كاتبي سيناريو مسرحية التعليم .. حين يُطرح السؤال:
ماذا نريد من عملية التعليم ؟؟ يكون الجواب مثاليا دائما يفتقد للواقعية. ( هذا بالنسبة للنقطة الأولى ).

الثانية والثالثة والرابعة لا غبار عليها.. فتوحيد المناهج وتماسكها وتسلسل هرمها , وربطها بواقع المتعلّمين وحياتهم يمثّل عصب العمليّة التعليمية. فما فائدة التعليم إن لم يجد فيه المتعلم زاده من الخبرات التي توجهه وتعدّه للاحتكاك بالمجتمع الذي ينتمي إليه والنهوض به. (أما آن الآوان أن نتوقف عن كوننا فئران تجارب لنظريات تعليم مستوردة بعيدة عن ثقافتنا وهويّتنا ؟)
وتعريب التعليم حلّ ناجح لاشك..والقائل بغير هذا عليه أن يكبر أربعا على هويّته. وللأمازيغيّة حقّها ووجودها الضّروري. ولغة شكسبير كما أسلف الباحث لغة العصر بلا نزاع,وحلّها مكان الفرنسية غدى ضروريا.
ختاما:
أيّها الرّاسمون لسياسات التعليم : ابتعدوا عن المثالية والتبعيّة العمياء
116 - بوجمعة بوزيد الأربعاء 28 غشت 2013 - 08:39
عفوا الاستاذ الجرموني التعليم المغربي فشله بختصار شديد تتدخل فيه عدة عوامل و لكن الدولة هي اكبر من افشل التعليم لان هذه الاخيرة جعلت منه مشروع استثماري لاصحاب النفوذ و بتالي خلقت قطيعة بين التعليم النافع الذي يرتاده ابناء الميسورين و التعليم العمومي الذي يبقى لابناء الشعب بل جعلت معاهد و مدار تكرس الفوارق الطبقية و قيدت العقول قبل ان تقيد الايادي،و خلقت لذلك ذرائع تبرر زعمها بالاهتمام بالتعليم وعلقت الفشل على المدرس و التلميذ الحقيقة يجب رد الاعتبار للمدرس و كذلك لتعليم من خلال خلق قنوات اشهارية تعطي للعلم حقه داخل كل بيت مغربي و تحي صلة الوصل بين الاسر و المدرسة و تربي النشئ على القراءة و ليس تسريب خطابات جوفاء تعود بالويل على التعليم و اهله عبر بث اخبار العنف المدرسي و تمرير خطابات ملغومة تستهدف الاستاذ، هذا الاخير مستهدف لانه بكل وضوح هو من قال لا في سنوات اصبح الان يطلق عليها الرصاص لكن في الحقيقة هي سنوات الابادة و من تم اصبح الكل خانع و فاشل و لا داعي لمحابات المخزن او غيره و يقال اهل مكة ادرى بشعابها يا استاذ الجرموني . فشل التعليم الدولة مسؤولة عنه عبر تحطيم رجال العلم.
117 - فاطمة الزهراء الأربعاء 28 غشت 2013 - 08:39
اقترح على الحكومة ان تجعل في كل مؤسسة تعليمية دكتور ومدرب نفساني ابتداءا من الحضانة حتى يتم اصلاح التعليم وانتاج طاقة بشرية سوية ومراقبة المدرسين وتكثيف التفتيش وتعزيز الاقسام والمراحض بالكامرات حتى نحمي ابناء الشعب مما كتر مؤخرا
118 - اشرف الأربعاء 28 غشت 2013 - 08:58
كمواطن مغربي اتفق مع هذا البحث، الحلقة الضعيفة في التعليم المغربي هي اللغة الفرنسية التي لا تساعد الطالب المغربي وبالخصوص ميادين التكنولوجيا في كسب المعرفة من الأصل يعني الانجليزية لان المعرفة المتقدمة كلها ذات اصل انجليزي، وهذه المعرفة أصبحت لها وقت محدود الصلاحية وكل يوم تتجدد، كيف لنا ان تتسنى الترجمة إلى الفرنسية وربما تترجم كما يحلو للمترجم، معا العلم ان فرنسا تسارع لتجديد جامعاتها بالانجليزية،
ثانيا التربية والتركيز على تدريس الأخلاق من ديننا الحنيف، كمهاجر مغربي بكندا ضيعت 3 سنوات من حياتي فقط لتعلم الانجليزية، والحمد لله على عطاءه لي من عقل مسلم ساعدنا على احتلال المرتبة الأولى في جميع سنوات الدراسة، والتقدم على من يتكلم الانجليزية كشرب الماء
119 - المصطفى الرماني الأربعاء 28 غشت 2013 - 08:58
نتوجه بالشكر الجزيل للباحث المحترم على الإقتراحات القيمة التي تقدم بها،وإن كانت بعضها لاترقى لما نصبوا إليه ذلك لأن تعريب الجامعة سيجعلنا نتخبط في نفس المشاكل التكوينية و التربوية التي لم يتجاوزها التعليم الحالي منذ تعريب المواد العلمية في الإعدادي و الثانوي،ما يخصنا اليوم في نظري المتواضع هو تعليما يمكن أطفالنا من اكتساب مهارات القراءة و الكتابة و الحساب و أدوات التواصل وزرع القيم الأخلاقية و الإنسانية و البيئية النبيلة طيلة مراحل نموهم بقدر ما يستوعبوه ،وأن ننتقل بهم تدريجا لا إكراها في مراحل أخرى إلى مهارات الإبداع الفكري و نعمل على مساعدتهم على خلق إستراتيجيات التفكير حتى يتسنى لنا إنتاج مواطن يحترم و طنه و يفكر في تنميته و يساهم في تطوره و يراهن على روح المبادرة الخاصة مع العلم أنه لا بد من إصلاح الشأن العام ليكون هناك تناغم ما بين ما يلقن و ما ينتظر.
120 - souuuuuuuuuuf الأربعاء 28 غشت 2013 - 08:59
يا من تطالبون بمراقبة الاستاذ هل أنتم تعملون بإخلاص هل تعلمون معاناة الاستاذ في القسم ,في العالم القروي,أنا استاذ ثانوي اعدادي في قرية لا سكن لا خبز لا نقل معاناة مع العقارب أجرة قليلة تصعب العيش مع ذلك 0 ساعة غياب,كــــــــــــــــــــــفى علينا ,خليونا مضارببببببببببين مع المعاناة
121 - Aziz الأربعاء 28 غشت 2013 - 09:02
الحل في نظري هو تكوين لجنة من الأساتذة والاكدميين الغيريين على هذا الوطن لدراسة أزمة التعليم انطلاقا من الواقع الذي يعيش فيه التعليم فمن العار أن يكون المغرب من الدول الأخيرة رغم استقراره وتاريخه الكبير الذي لم تعشه أي دولة
عربية مثله فالجواب بالأفعال لا بالاقوال ولا بالحلول من المكاتب المغلقة والمكيفة
122 - ingenieur الأربعاء 28 غشت 2013 - 09:06
je veux juste repondre au prof numero 9:
il ne faut pas banaliser l acces au concours par merite des notes du bac. l etudiant qui a eu 16/20 et generalement mieux que celui qui eu 13/20 meme si ce dernier a eu en math plus que le premier. finalement celui la a bien su gerer son temps pour etudier et preparer ttes les matieres et l autre peut etre n a touche qu au math. et je rappelle que ttes les matieres sont obligatoires car on ne fait pas un Homme juste avec les math. message a tous les etudiants: soyez svp plus serieux et plus travalleux en ayant l objectif d avoir de tres bonnes notes dans ttes les matieres, c est comme ca on devient leader inchalah
123 - Prof ag "pause cafe" الأربعاء 28 غشت 2013 - 09:09
لا يلزمنا سوي مراعاة ضمائرنا للنهوض بقطاع التعليم ، و العمل كثيرا و الكلام قليلا، و الابتعاد عن الشعارات المزيفة التي تتبناها النقابات،
علي الحكومة الاشراف بنفسها علي تعيين الرجل المناسب في المكان المناسب حسب كفااته و سيرته الذاتية لا ان نعين وزيرا منتميا الي حزب معين لا يراعي في مشاريعه التربوية و التعليمية سوي المصالح الخاصة لحزبه و هكذا ينبه التعليم بعد كل انتخابات، و بعد تعيين السيد الوزير في منصبه يعين مدراا و نواب التعليم من معارفه الحزبية و تلبية مطالب النقابات الموالية.
كيف لحارس عام و بعد توليه مدير اععدادية و وثم نائب لوزارة التربية و في ظرف قياسي تم تعيينه مدير أكاديمية ، فهل هذا منطقي، الا يوجد غيره في المغرب و في التعليم؟
الشي بالشي يذكر ، وزارة التعليم تنظم ندوات و مناظرات تدهشك عناوينها العريضة جدا ، و لكن الحضور يأتي ليس لطرح افكار او اقتراحات تفيد التعليم بل الكل ينتظر ما لذ و طاب من الدجاج المحمر و اللحم المجمر و الفواكه الموسمية و الضحك حتي الأذن و في النهاية كوبا من القهوة و يتكلم في كل شي الا التعليم و ما يحتاجه التعليم.
124 - غيور على وطنه الأربعاء 28 غشت 2013 - 09:15
السلام عليكم, ألا يرى أستاذنا الباحث أن هناك تناقضا كبيرا بين ما يقوله النظام
وما يفعله. وإلا بماذا يفسرأستاذنا منح أوسمة لنماذج يشجعها ويريدنا أن نتبعها؟!!! أبهذه النماذج تتقدم الأمم؟!!!!!!
125 - الحسين أبوخالد الأربعاء 28 غشت 2013 - 09:18
قف ! ــ المراقبة [ النزيهة ] للأستاذ وعدم جعل الوظيفة العمومية حائطا قصيرا ينط من فوقه من يريد، "فأغلب من يتم توظيفه في التعليم العمومي، يعتبر نفسه قد حصل على مصدر أجر شهري بأقل مجهود ممكن، سَندُه في ذلك تراجع دور المفتش وحصر المراقبة في حضور الأستاذ إلى الفصل من عدمه" يستطرد الجرموني، داعيا إلى محاسبة الأستاذ وربط التقييم بشكل مباشر بالأجرة الشهرية، خاصة وأن كثيرا من الأساتذة، "لا يُدرّسون بنفس الجدية في القطاع العمومي كما يفعلون في القطاع الخاص، رغم أن الدولة، تمنح لبعض منهم، أجورا تفوق بكثير ما يَحصلون عليه من القطاع الخاص"
126 - Noureddine CHBINI الأربعاء 28 غشت 2013 - 09:26
Quand un chercheur s'exprime de la sorte, c'est qu'il raisonne. Or, il ne doit pas raisonner, il doit appliquer la méthode basique de la recheche. Pour ma part, je viens de lire, dans cet article, un semblant de résumé des discussions abordées par des gens de sens commun sur les terrasses de cafés pendant les longues heures oisives.
127 - assan الأربعاء 28 غشت 2013 - 09:26
Mr il me semble que tes solutions sont négatives et que le prof. fait de son mieu il faut voir les programmes qui sont rédicules
128 - م.احمد السطاتي الأربعاء 28 غشت 2013 - 09:31
بالاظافة الى تفظل به الاستاد:
كثرة المقررات في اقليم واحد. الهدف منها تجاري وتقسيم كعكة الطبع على المطبعات. مثال تجد في نفس الاقليم عدة عناوين لمادة واحة. لناخد التربية الاسلامية ونقيسها على كميع المواد الاخرى . نجد:
في رجاب التربية الاسلامية/ الجديدفي التربية الاسلامية/ المعتمد في التربية الاسلامية/الجيد في النربية الاسلامية/ المنير في الترببة الايلامية/ المنار في التربية الاسلامية.... الخ من العناوين الهدف منها تجاري محظ فرحم الله احمد بوكماخ.
الغاء المراقبة المستمرة وتعويضها بشكل آخر لمراقبة التلميد لان هده المراقبة انهكت جيوب المواطنين. ودفعت المدرس الى اهمال واجبه داخل القسم. واظهر ان النقاط المحصل عليها بالمراقبة المستمرة لا علاقة لها بالامتحان الجهوي والوطني. مما يظهر انها نقط مدفوعة الاجر لا اقل ولا اكثر.
نتمنى للاستاد عزيمان كل النوفيق وان يستعين بفريق وطني له الغيرة على البلاد لاخراجها من رتبتها ووضع المغرب على سكة حقيقية ليكون التعليم رافعة للاقتصاد.
129 - Najib الأربعاء 28 غشت 2013 - 09:37
Entièrement d'accord avec vous, et surtout sur les deux point: l'enseignement supérieur doit être arabisé, et surtout la deuxième langue doit être l'anglais, l'anglais, l'anglais, l'anglais et non le français. C'est une grave erreur que nous enseignons en français, parce qu'elle ne sert à rien dans le domaine de la recherche. Vous devez sans doute le savoir, si vous parlez anglais vous aurez la possibilité d'accéder aux cours, documents travaux de recherches des américains (350millions de personnes) , des anglais (60 millions de personnes, des indiens (plus d'un milliards de personnes), des chinois (plus d'un milliard de personnes) et de plusieurs autres. Par contre si vous parlez français vous aurez accès aux travaux des français (60millions de français), des wallons belges (2millions), des africains qui l à l'heure actuelle ne produisent rien comme nous. Alors un esprit libre non colonisé lucide chisira l'anglais ou le français. La réponse est claire
130 - عمر الخطيب الأربعاء 28 غشت 2013 - 09:38
للنهوض بالتعليم ببلادنا أقترح النقط التالية . يجب.تغيير المقررات الدراسية لتكون قريبة من التلميذ .وتجعله متشبعا بالمواطنة الحقة ~التخفيف من الاكتضاض ~ التخصص إن أمكن ~الغاء الترقية المباشرة للأستاد .بل يجب أن تصبح بيد المفتش .وبدرجات{ الترقية البطيئة .ونصف امتياز .وامتياز }~زيارة المفتش للاستاذ مرة كل سنة ~محاسبة المديرين عن المبالغ المقدمة لدعم مدرسة النجاح .البالغ 50 ألف درهم سنويا .تذهب 75في المائة لجيوب المديرين .الدين يحضرون فواتير مزورة .او الفواتير التي يأخذونها من مصاريف جمعية الاباء.~ ضبط التأخرات والغيابات والشواهد الطبية المقدمة .~ توفير مساعدين للإدارة على شاكلة الحراس العامون بالثانوي ~إالغاء المراقبة المستمرة .والدروس الخصوصية لتلاميذهم ~منع الاستاذ من العمل بالمدارس الخصوصية ولو خارج أوقات عمله ~تخصيص جائز سنوية للأساتذة المجدين والمتميزيين .ضبط ومحاسبة المديريين عن جميع المداخيل {التسجيلات .والتعاونية المدرسية} بتقنين صرفها .وشكرا هسبرييس
131 - المسطي الأربعاء 28 غشت 2013 - 09:42
سيدي الفاضل الحل للخروج بالتعليم المغربي من حالته هده وجعل لتلميد او الطالب المغربي يسعى الى النهل من ينابع المعرفة وتشجيعه على دالك هنا يطرح السوال كيف يمكن لنا دالك ؟؟؟الجواب هو ان نبعد السياسة عن هدا القطاع ونجعله يخدم السياسة ونحاول ان نرسخ في دهن الطالب او التلميد المعيار الصحيح والحقيقي للرجل السياسة او السياسي ونكون صديقين مع ابناءنا في هدا التوصيف حتى يعلمو ويعرفو من هو السياسي الدي يريد الخير للبلاد والعباد ومن هو المسترزق من هد المجال والامثلة كثيرة والدليل واضح هو سنة 2013 والمهازل التي قام بها رجال السياسة المغربية يمكن العودة الى فيديوهات البرلمان وتدخلات السياسين انها الحلقة والحليقية بما تحمله الكلمة من معنى (جامع الفنا ) والحل الثاني في يد الملك البلاد هو ان يتدخل وبقوة في وجه المتلاعبين بامور البلاد والعباد لانه هو الوحيد الدي يمكن له دالك وان لم يتدخل فهدا لا يعني الى شيء واحد وهي ان سياسة الجهل والامية تعني في قاموس السياسي المغربي ادا اردت ان تسيطر على الشعب قم بتجهيله وهنا تصطاد الاحزاب السياسية والحل الاخير وهي المواطنة اي كيف احب وطني التربية على المواطنةالحقة
132 - IMAM الأربعاء 28 غشت 2013 - 09:47
المطلوب وزارتان للتعليم :
.وزارة التعليم الابتدائي.
.وزارة التعليم الاعدادي والثانوي.
وعلى راسهما مفتشان للتعليم اورائدان /رائدتان من رواد التربية.
والاهم توحيد المقررات في ربوع الوطن والنهوض بالعنصر البشري وتشغيل الشباب لفض الاقسام المشتركة نهائيا اذ لايعقل ان يدرس استاذ لاربعة مستويات دراسية ........في حين يدرس اخر لقسم من 5 اطفال.
...لنترك الحقل التربوي لاهله ...لناس التربية...فهاته مدارس وليست شركات ولا مقاولات .
133 - رشيد شاوليض الأربعاء 28 غشت 2013 - 09:49
أن من أهم وأبسط ما يعين على الرفع من قيمة المنظومة التربوية ككل الاهتمام بعملية التقويم بكل أشكاله ، وأول ما يجب التنبه أليه هو أهمية الحواسة في الامتحانات الانتقالية وعدم تكليف المدرسين بها مع تلامذتهم أن على المستوى المحلي أو الجهوي ، وقد كان لامتحان تلاميذ الابتدائي بالمؤسسات الإعدادية المستقبلة الدور الكبير في إرغام المعلمين على الجدية في العمل قسد الحصول على نسب مشوفة من جهة وعلى خقظ ماء الوجه من جهة ثانية ، وقد يكون هذا مدعاة للتفكير في اليات عديدة أخرى للتخفيف من ظاهرة الغش من جهة وعدم تمكين المدرسين من مساعدة تلامذتهم من جهة أخرى,,,,,,,,,
134 - IBN BRAHIM MT الأربعاء 28 غشت 2013 - 09:52
En tant qu'enseignant, je suis tout à fait d'accord avec ELouafa quand il met fin au programme d'urgence.Dites ce que vous voulez, mais personnellement, je savais que cela ne servait à rien, sauf à dilapider l'argent du peuple et le ministre actuel l'a compris et a mis fin à l'hémmoragie.Pour remettre notre enseignement sur les rails,il faudra faire beaucoup de choses, et sans entrer dans les détails, je dirais aux responsables à tous les niveaux:Si vous voulez réformer notre enseignement, dies-vous que c'est LA SOCIETE MAROCAINE (AL MOUJTAMAA AL MAGHRIBI) qu'il faudra réformer. Comment voulez-vous instruire un peuple qui refuse de s'instruire,d'apprendre?????
135 - الهلابي الأربعاء 28 غشت 2013 - 09:53
التعليم أو التعلم هو موطن القيم. كيف نريد أن نصلح التعليم ونحن في مجتمعنا مستعدون لذبح ما تبقى لدينا من القيم للفوز بمصلحة شخصية عابرة. أنا أستاذ، أريد أن أرسخ قيمة عدم ألغش. كيف للطالب أن يسمعني ويثق بي والغش إستوطن في كل شيء. إبحثوا معي عن قيمة حافظنا عليها . إصلاح التعليم هو إصلاح مجتمع بأكمله، وثمنه غال مرتفع ونحن سرنا على درب ألأخذ ونبغض العطاء. تحظرني كلمة للدكتور والأستاذ الفيلسوف الدكالي حيث أجاب: المغرب كجبل أشجار مثمرة، سكانه إحترفوا القطف في الظلام. أنا لست سوداوي واستحظر جواب عالِم هاجر الى فرنسا حيث قال:عمُري
لا يسمح لي أن أكون لا متفائل ولا متشائم، لا يمكن لي إلا أن أكون واقعي.
136 - مهندس مغربي الأربعاء 28 غشت 2013 - 09:55
جزاك الله خيرا أيها الباحث ، هذا ما نريد، رجالا يقدمون حلولا بعد الإنتقاد البناء.
و لكني أرى أن الأزمة أزمة أخلاق و تربية يا إخواني ، يجب علي الآباء أيضا تحمل المسؤولية ، و تربية أبنائهم ، و أرجوكم لا تجعلوا الفقر هو السبب وراء ضياع الأخلاق فلسنا بأفقر من الصحابة الكرام.
لنربي أبناءنا على الإسلام و القرآن ، و لنزرع فيهم حب التعلم و الدراسة و لنجعلهم أحسن أخلاقا و آدابا و بعد ذلك نصلح النظام التعليمي.
حيا الله الجميع !
137 - مغربي الأربعاء 28 غشت 2013 - 09:56
للخروج من هذه الارمة على المغرب ان يعتمد و يعيد اعتماد مقررات السبعينيات و الثمانينات فالكتب المدرسية المعتمدة حاليا كثيرة ثقيلة وفارغة فمنه فمستوى التعليم في المغرب يندي له الجبين 
138 - lina الأربعاء 28 غشت 2013 - 10:00
اولا فنترحم على بوكماح الذي بفضله و بفضل سلسلة كتبه القيمة إقرا استطع جيل ما قبل الثمنينات اكتساب و اثقان اللغة الضاد و قواعدها المفقودة اليوم
139 - mohamed الأربعاء 28 غشت 2013 - 10:00
Merci pour M. El Jarmouni
A mon avis la langue n est jamais un obstacle nombreux ceux qui avaient fait sciences experimentales en arabe pur (cas de madariss Mohammed V a Rabat ou de EL karaouiyine a fes : enseignement original et ils avaient reussi leurs etudes superieures . ca. Pour reussir notre enseignement il faut des vrais controles , lepassage d une annee a l autre doit etre accorder a ceux qui ont la moyenne il faut suprimer la carte solaire avec des cote au niveau du primaire . recruter les enseignant avec une un sorte de motivation actuellement un instit est recrute a l echelle 10 au bout de 4 ou 6 ans il est a l echelle 11 qu il travaille ou non il passe on nous a dit qu actuellement il y a des eleves au college qui sont incapable de lire ubn texte meme en arabe c est une honte tous ces geune sont pousse jusqu au bac ils utilisent n importe quel moyen pour avoir leur bac en copiant ou en apprenant betemnt des exercices et a arrivent universite sans aucune base s
140 - rachid12 الأربعاء 28 غشت 2013 - 10:03
الهم الوحيد لهذا النضام هو تتبيث مكانته وحضوته في مجتمع غارق في الجهل و الامية وهذا ما نجح فيه الى حد كبير من خلال مناهج دراسية تكرس تقافة الخضوع و الهوان.
141 - Youssef الأربعاء 28 غشت 2013 - 10:03
Merci pour cette analyse, mais apparemment elle est boîteuse car la motivation n' y trouve pas sa place.
142 - anas الأربعاء 28 غشت 2013 - 10:04
bonjour a tous pour moi si vous voulez je peux ajouter une 6 ème solution :la securité en implantant des postes de polise ou SHAB ZARWATA au collège et lycée pour garder les intérêts de tous. Une 7ème solution c est la motivation et le controle en responsabilisant tous 
143 - ادريس الأربعاء 28 غشت 2013 - 10:04
قل لي بالله عليكم أين تبحثون معشر الباحثين؟ و لماذا في كل مرة الأستاذ هو السبب؟ البحث في المذكرات و القصاصات؟ يجب عليك أولا إنجاز بحث تشخيصي و الخروج الى الميدان و الوقوف عند مشاكل التعليم الحقيقية التي لا يختلف عليها اثنان.من بعد ذلك نستمع لحلولك و ما محلها من الاعراب. ستجدها ناقصة. لماذا تريدون الدفع بتعليم فاشل فقط الى الامام. أ هناك عيب في اعلان الفشل في الطرق الحديثة و الرجوع الى طرق و مناهج الماضي و لو الى حين؟ يجب ارجاع هبة المدرسة أولا. عندما يكون هناك قسم منظبط داخل مؤسسة منظبطة يمكن آنذاك التحدث عن التحصيل.
144 - ahmed الأربعاء 28 غشت 2013 - 10:05
Monsieur le chercheur;permettez que je vous dise que vous avez une vision étroite et que vous ressemblez à tous ceux qui décident du sort de l'éducation nationale depuis l'indépendance.vous avez critiqué deux intervenants seulement :le ministre et l'enseignat comme s'il n'y'avait que ces deux qui sont responsable de la faillite de notre systéme éducatif;faillite à laquelle vous ajoutez du sel monsieur le chercheur.Sachez que l'enseignement est une volonté politique sociale et sociologique qui fait face à des risques et des attaques qui viennent de l'étranger.Il faut d'abord sécuriser le systéme contre toute infiltration et là j'explique parcequ'il parait que vous n'allez pas comprendre.il faut sécuriser les programmes d'abord puis sécuriser la gestion et la gérance administrative.importer les méthode d'enseignement c'est importer des politiques étrangére.copier coller du systéme canadien ou surtout le systéme français c'est devenir une marionette qui subit sans agir "c'est le prét à p
145 - مشارك الأربعاء 28 غشت 2013 - 10:06
بكل بساطة ودون مراوغة وتعصب اللغات...اقترح عليكم الحلول لاصلاح المنظومة التربوية . مقرر مخفف وهادف يساير المستجدات التكنولوجية لاننا اصبحنا امام جيل لا يتقبل كثرة الانصات جيل تطبعه الحركة والصورة....... . الحزم و المراقبة من طرف الاباء ....التفكير في نصف مجانية التعليم . ارجاع المعايير القديمة للحصول على الادارة وتعطى لمن يفوق 50 سنة...بالله عليكم كيف تعطى الادارة لشاب يمكنه ان يعطي احسن داخل القسم . تعاون الادارة مع المدرس لمصلحة المتعلم . تغيير طريقة التلقين و ليس اللغة...العمل على شكل مجموعات وفي كل المواد انها طريقة فعالة وهذا ماكانت تهذف اليه بيداغوجية الادماج . ارجاع للمؤسسة هبتها ذلك بخلق نظام اكاديمي يربط بين السلطة والادارة والاستاذ و الاباء . القيام بعمل جدي يطبعه الاخلاص من طرف المدرس وخلق متعلم يطبعه جو الانضباط
146 - غيور على الوطن الأربعاء 28 غشت 2013 - 10:13
ارى ان رغم الانتقاد الذي وجه للتعليم و الاستاذ بعض الاساتذة لا يهمهم الا الشكوى و البكاء و النحيب الوضعية مزرية الراتب الشهري هزيل عطلة يوم عيد الاضحى غير كافية الاستاذ يعاني ...الخ كفاكم صراخ لقد استنزفتم ميزانية الدولة و بدون نتيجة تذكر الوفا رجل تعليم عظيم فهو قبل ان يصبح وزيرا كان استاذ يعني انة يعرف مكامن الخطاء لا داعي للاشتكاء من قرارتة الجريئة من جميع النواحي فالذي يشتكي ليس باستاذ فهو يسترزق بالتعليم على حساب ابناء الوطن و يريد استمرار الفوضى التي كان التعليم قابع فيها كثرة غياب الاستاذ شواهد طبية مزورة و عطل تتخللها ايام دراسية فهناك اساتذة و اعرفهم يدرون بالتعليم الخصوصي باجور زهيدة لا تتعدى 1500.00 درهم مقابل 8 ساعات عمل في اليوم و مستويات متعددة و بواهد عليا ماستر و لا يشتكون لا من عطل و لا ... فماذا تريدون انصح من لم يعجبه الحال فليترك الخدمة لمن هو كفئ و السلام.
147 - mohmed ali الأربعاء 28 غشت 2013 - 10:15
لابد من مراقبة الاساتذة بيداغوجيا الشيء الذي لا يمكن ان يقوم به الا المفتش ولكن هذا الاخير منغمس اكثر من الاستاذ في الدروس الخصوصية وهو المعول عليه في مراقبة العملية التعليمية بكل من القطاع العام والخاص.
كما يجب فرض توضيف اساتذة للتعليم الخاص بكل امتيازات التوضيف وليس الاقساط الشهرية والعمل على ملء الفراغ. ولا يمكن لمؤسسة تعليمية فتح ابوابها الا بلائحة المدرسيين الذين سيعملون وليس بمراقبة الجدران والطاولات.
وبخصوص المقررات ارى ان الابتعاد عن بلقنتها والنظر في توحيدها كفيل بوضع كل التلاميذ على قدم المساوات ولا يكن الاستمرار في تدريس التربية الاسلامية في سلك الاعدادي ناهيك عن الثانوي.
148 - الحائط القصير الأربعاء 28 غشت 2013 - 10:17
لا يمكن محاسبة الأستاذ إذا كانت المدرسة حلبة للصراع السياسي وتنميط الفرد المغربي والمناهج المعتمدة رديئة ومنحطة ، هناك فرق واضح بين الفلسفة والرؤية التربوية والسياسة التعليمية ولا يزال المغرب مرهونا إلى السياسة التعليمية التي تتقلب ولن تستطيع الثبات خصوصا بعدما أصبح التعليم وسيلة من وسائل التحكم السياسي هذا إضافة إلى التلاعب في منهجيات التدريس التي جعلت الأستاذ يضيع البوصلة من داخل القرارات المزاجية ، فالوزير الوفا ألغى بيداغوجيا الإدماج ولم يقترح بديلا لها رغم أن أي بديل يجب أن يستوعبه الأستاذ حتى تتحقق النتائج . السيد الجرموني يعتقد أن المشكلة في الأستاذ والحال أن حال التشظي الذي تحدث عنه يلعب دوره خصوصا التحولات التي عرفها العالم والتي اثرث على دور الأسرة والمدرسة وأصبح من الصعب مواجهة قيم عابرة للقارات لا الأستاذ ولا المدرسة قادر على مواجهتها . المجتمع نفسه أصبحت توجهه نقرات من خلال الفيسبوك الذي امتلك قدرة على توجيه السياسة .
149 - ABDELLAH FRANCE الأربعاء 28 غشت 2013 - 10:17
الى صاحب التعليق رقم 3 والذي يسمي نفسه بحسن البنا اقول ان تفكيرك بعيد عن الصواب
بلله عليك اذا كان في غير صالح النظام النهوظ بالتعليم فكيف تفسر ان الملك و هو راس النظام نادى باصلاحه في خطابين للشعب
ام انك تظن ان الملك يراوغ و يمثل?
ان كانت هذه هي قناعتك فانت خاطء وعليك ان تفكر اكثر
ان افكارك هدامة ولن تنفع المغرب باي حل
150 - أبو أيمن الأربعاء 28 غشت 2013 - 10:20
عندي أسئلة للباحث المحترم:
- ألم تكن أنت من منتقدي البرنامج الاستعجالي في مقال نشر في التجديد يوم 23 - 04 - 2009 .. وتقول أنه لا يستجيب لمتطلبات المدرسة المغربية لأنه خاضع لشروط المانحين الأوربيين الذين ساهموا فيه بمبلغ 43 مليون درهم من أصل 53 مليون درهم؟؟؟
- ألم تسمع عن دعوة السيد الوزير الحالي للخبراء يتقديم اقتراحاتهم لوزارة التربية الوطنية ؟ فهل سيادتكم تدخلتم وقدمتم حلولكم الخمسة قبل عام ؟
- أليس هذا بعض من كلامكم الذي نشرته جريدة التجديد قبل 4 سنوات : ( نسجل أن البرنامج أراد أن يتماهى مع مقاربة النوع حتى يقنع المانحون بجدوى هذه المطالب .بالموازاة مع هذه الملاحظات ، نسجل بكل أسف وآسى ، مستوى القطيعة المنهجية التي حملها البرنامج ، في مقابل الميثاق الوطني للتربية والتكوين ، فإذا كان هذا الميثاق قد تحدث عن المدرسة الوطنية الجديدة كمدرسة منفتحة على محيطها الاجتماعي العام ، و مستحضرة للمجتمع في مناهجها وبرامجها وحياتها المدرسية ،فإن البرنامج تحدث عن مدرسة الإحترام ، في استيحاء حرفي لمدرسة الإحترام الفرنسية ، وهو ما يشير إلى وجود حالة عمى منهجي أصاب معدي هذا البرنامج . ) ؟؟؟؟
...الخ
151 - محمد ابو زكريا الأربعاء 28 غشت 2013 - 10:21
يقول المثل العربي القديم " العصى لمن عصى "
هكذا كنا نلقن التعليم خلال الستينيات و السبعينيات بحيث كان امام التلاميذ اما الاجتهاد او مغتدرة القسم. لكن من اتيحت له الفرصة للتعلم انذاك تخرج من المدارس بميزة حسنة --- دون النقل ----
اما الان فلم يعد للعصى مكانها و التلاميذ اصبحت لديهم فكرة " من نقل انتقل و من لا فلا "
اضافة الى ان رجال و نساء التعليم اصابهم الجشع بحيث اصبح كثي منهم ينشىء " مدرسة " لتلقين الساعات الاضافية مقابل مبالغ مالية
مما يؤثر فعلا على مردودية التعليم هذا ناهيك عن التفاهة في برامج التعليم مع اثقال كاهل التلاميذ بمقررات خاطئة لا يفقهون فيها شيء ( التربية الفنية الرقص الرسم و تيفيناغ )
152 - souad الأربعاء 28 غشت 2013 - 10:27
Salamo 3alaikom; A mon sens, ce que je trouve important dans l'éducation des jeunnes marocains:
enseigner les langues arabe, francais, et anglais, dès la première année du primaire car l'enfant ce stade peut capter bcp de choses à la fois, il faut exploiter cela;
2/ rajouter dans le programme des séances de developpment personnel et de psychologie, car je vois que la plupart des marocains ont des problème psychique et mentale ce qui se traduit par les crimes, la violence.....
3/ rajouter des séances de l'art plastique, de la musique et de danse du téatre...., pour develloper leurs talents et comme ca le Maroc peux avoir plus de leader dans ce sens pourkoi pas!!!
4/ l'idée de tenus unique dans tous les écoles pour éviter que les enfant integrés des familles pauvres sentent qu'il sont inferieur des autres... hint "kelk mgharba hegara bima fihom les profs"
enfin, j'adresse au chercheur :) Le fait de payer les études n'est pas une solution. Merci hespress de publier
153 - spiritou الأربعاء 28 غشت 2013 - 10:31
معضلة التعليم من القضايا الكبرى التي يعرفها المغرب منذ المبادئ الأربعة التي حددتها الحركة الوطنية في المغرب . فكل اللقاءات والمناظرات التي تمحورت حول قضية التعليم بالمغرب كانت محكومة بإكراهات خارجية ، والسؤال المطروح حول هذه الإكراهات هو : ألا زال المغرب بدستوره الجديد ومؤسساته الدستورية محكوما بهذه الإكراهات ؟
النقطة الثانية : دور النقابات في المنظومة التعليمية ، فبعد أن كانت السياسة التعليمية كمطلب من مطالب الملف المطلبي للنقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل ، غيب هذا المطلب وتم الإكتفاء بما هو خبزي فقط . ضرورة إعادة النظر في هذا المطلب وطرحه لحوار وطني .
النقطة الثالثة : صحيح أن مجانية التعليم التي تبلور لها النقابات لم تعد مواتية للواقع الذي نعيشه ، فهناك بعض الأسر التي بإمكانها أن تساهم بقسط من دخلها لتنمية التعليم العام وإرجاع روح المصداقية لهذا التعليم .
النقطة الابعة : هي التعليم العام والتكوين المهني . نقطة تتطلب الإجماع الوطني حول إدراج التكوين المهني داخل المؤسسات التعليمية ، واعتبار التكوين المهني كمادة من المواد المدرسة لتعليم منتج .
154 - استاد الأربعاء 28 غشت 2013 - 10:32
المراقبة واجبة على جميع الموظفين بما فيهم المفتشين وموظفي الاكاديميات والنيابات الذين لا يؤدون واجبهم ويتقاضون تعويضات مهمة
155 - أنا هو الأربعاء 28 غشت 2013 - 10:32
يا سيد يا جرموني أعتقد أنك بعيد عن التعليم لأنك لم تتحدث عن الجبال الوعرة التي تتساقط فيها الثلوج و تنقطع فيها الدراسة لأن شروط الحياة فيها شبه مستحيلة،لاخبز لا غاز و الله أو ماعندك ريزيرف تتبقا بالجوع !واش عرفتي بأنني رجل تعليم أو تنقطع ٢٢ كلم في ظرف ٣ ساعات و نصف لإنعدام النقل،واش عرفتي يا سيدي بأنني عملت في الجنوب المغربي و سكنت في بيت أحيانا تتساقط منه عقارب من السقف!والله العظيم هذه الحقيقة!ياسيدي راه كاينة المدينة و القرية و الدوار و الخلاء،حاولوا تحددوا علاش تتحضروا!‏‎ ‎
156 - أستاذ ذو خبرة طويلة الأربعاء 28 غشت 2013 - 10:33
حسب الجرموني، الذي يعود ليؤكد أن الوفا والحكومة بشكل عام، لا يتحملان لوحدهما مسؤولية تدهور التعليم، وأن الخطاب الملكي لا يمكن اعتماده كأداة لجلد الحكومة، فالمشكل عميق وممتد منذ عقود طويلة.
ثانيا: توحيد المناهج الدراسية من التعليم الابتدائي حتى الجامعة، والابتعاد عن الازدواجية التي تسم المقررات الحالية المنزّلة وِفق توافق هش،
ثالثا: جعل اللغة العربية أساس التعليم بالمغرب، وتطبيق الدولة لهذه اللغة في مقرّراتها الدراسية خاصة الجامعية منها التي تعاني من
خامسا: مراقبة الدولة للأستاذ وعدم جعل الوظيفة العمومية حائطا قصيرا ينط من فوقه من يريد هيمنة للفرنسية
رابعا: جعل مجانية التعليم محصورة على الفئات المعوزة والمتوسطة الدخل، فهناك فئات، يشير الجرموني، تستطيع مساعدة الدولة عبر أداءها لبعض الرسوم.
هذه النقطة لاأتفق فيها مع الأستاذ الجرموني : لأن هذه النقطة هي التي فرقت بين التعليم النافع والتعليم غير النافع .
سادسا : منع أساتذة التعليم العام من العمل في التعليم الخاص .
شرح هذه النقطة" فالمشكل عميق وممتد منذ عقود طويلة." ماذا نريد من التعليم ؟؟.
157 - lahsen الأربعاء 28 غشت 2013 - 10:35
أستاذي الجليل إن إقتراحاتك هاته لم ولن تكون حلا للمعضلة،فالاجابة عن سؤال ماذا نريد؟ هنا هو مربط الفرس.فالجواب عنه يختلف ممن يحملون هم هذا الوطن والذين مع الأسف لاسلطة قرار لديهم ومن لا تهمه إلا مصالحه وهم الفئة النافدةوالمتحكمة.فالجواب عن سؤالك وعن غيره قد أعدوا لها أجوبة تناسبهم وعملوا لها .وسيبقى الوضع عما عليه وتستنزف مقدرات الأمة إلى أن تتهيأ الظروف والأحوال لغير ذلك وما ذلك ببعيد.
158 - ahmed الأربعاء 28 غشت 2013 - 10:36
c'est le prét à penser monsieur le chercheur.lisez le livre blanc de la république française.votre analyse ;faible et insensée me fait penser à ce dicton sage " tahat som3a;3alqo lhajjam "cherchez monsieur le chercheur vous n'étes pas plus intelligent ni doués que ceux qui décident.s'attaquer au seul enseignat montre que vous ne savez rien.avez vous pensé à ces gens qui travaillent au minitére aux délégations aux académies ?? qui sont ils et comment ont ils fait pour occuper ces postes??ISNAD diriez vous!!je vous dis "IDA OSNIDATI L'OMORO LIGHAYRI AHLIHA.FANTADIRI SSA3A"je vous donne deux exemple:lorsqu'un instituteur devient vice directeur d'académie en six ans sans aucun diplome ni recherche clà prouve que le jeu est grand.Lorsque le ministére envoies des cartes géographiques aux lycées et colléges avec les régions du sahara imputées;celà prouve combien l'anarchie est grande.Lorsqu'un chercheur tout comme vous s'amuse à frapper ca et là;je comprends que rien ne va changer
159 - مواطن غيور الأربعاء 28 غشت 2013 - 10:36
النطة الخامسة هي الأهم ويجب أن نبدأ بها لإصلاح التعليم لان التسيب في التسيير هو سبب رئيسي لما ال اليه التعليم ببلادنا ، قديما قيل قم للمعلم وفيه التبديلات كاد المعلم أن يكون رسولا أنينا في تعليمنا من هذا ، المعلم لا يحترم مهنته ولا يخفي الغش والنفاق في القسم والتلميذ يرى ويفهم بسرعة ما يدور حوله والبرامج لا تتطبق بل لا تفهم كليا والتلميذ اصبح ضحية ففي التعليم العمومي نجد الغش وغياب الأساتذة مبالغ فيه وفي التعليم الخاص نجد تعليما يلهت وراء المال ويفسد الأساتذة والمعلمين الذين نجدهم يلهثون ما بين القطاعين الخاص والعام فكلما غش في القطاع العام يظهر بوجه أحسن في القطاع الخاص
ألوفا بدا يرجع القطار إلى السكة المرجو المتابعة وتشديد المراقبة وفك الارتباط بين العام والخاص كل واحد يجب أن يكون له أطره الخاصين به وفي ظروف اجتماعية وقانونية متشابهة ، وهدا سيفتح المجال للمنافسة بينهما علميا وسيترتب عليه توظيف الشباب في القطاع الخاص
160 - ABDESLAM الأربعاء 28 غشت 2013 - 10:37
بادرة حسنة من باحثنا المحترم ندعو كافة من لديه خبرة في القضية إبداء رأيه لعل وعسى

ايام كان الأستاذ يتقاضى راتبا صغير كانت نتائجه كبيرة لمهم ...... هو نفكرو فغداشكرا لك
161 - ALAM الأربعاء 28 غشت 2013 - 10:40
برايي المتواضع ان الوصفة الناجعة للمساهمة الاوفر في ايجاد حل لمشكل التعليم بالمغرب قد يستشفها اي مطلع على كتاب مهم لمصطفى حجازي والذي يحمل عنوان التخلف الاجتماعي.
162 - WAC الأربعاء 28 غشت 2013 - 10:43
یجب علی الدوله ایقاف التعلیم الخصوصی الذی خرب البلاد و العباد ثانیا یجب محاسبه الاساتذه الذین ساهموا فی تخریبه عن طریق التفتیش النزیه و ایقاف العمل بالساعات الاضافیه لان مجموعه من المرتزقه الاساتذه همهم الوحید هو الاغتناء الفاحش علی ظهر الطبقه الکادحه.
163 - معلم مغربي الأربعاء 28 غشت 2013 - 10:44
أنا معلم، لقد تأملت كثيرا في هذا الإنحطاط فوجدت سببه عدم إعطاء الأهمية لدروس التعبير(فرنسية وعربية) في الأقسام الأبتدائية. كلما كثر الحوار والنقاش فيها كلما ازداد الطفل تمكنا من هذه اللغة ولا يجب الاقتصار على حفظ النص الحواري فقط . الضعف في تلك الدروس يظهر بأشكال مختلفة في جميع المواد.
164 - علي الأربعاء 28 غشت 2013 - 10:47
إصلاح التعليم يعتمد على تعريب كل مقرارات التعليمية لأن اللغة العربية هي الرسمية للبلاد وفهمها سهل على المواطن المغربي حيث أنها ستمكنه من تطور في المجال العلمي بشكل جيد وأما اللغأت الحية تدرس للمواطن المغربي كلهجة تعامل مع الدول اﻷجنبية وللترجمة الثقافة العلمية الأجنبية الى اللغة العربية لنقلها إلى مناهج التعليم المغربية وتشديد على المدرس بعقد ملزم مبرم مع وزارة التعليم في حالة إخلال بواجبه المهني يتم فسخه تلقائيا نظرا الإهمال من طرف المدرسين من كثرة التغيبات والإضرابات وضياع الحصص التعليمية للتلميذ
165 - غيور على المهنة من تمحضيت الأربعاء 28 غشت 2013 - 10:51
زعم هذا الباحث ان اللغة العربية والامازيغية هي الحل للنهوض بقطاع التعليم
والابتعاد عن الفرنسية .اعتبر كلام هذا الباحث مجرد هراء لانه نسي انه لولا
الفرنسية في عقدي الستينيات والسبعنيات لما حصل المغرب على كتاب ومفكرين امثال محمد خير الدين والطاهر بن جلون ...والقائمة طويلة نسي الباحث ان اللغة الفرنسية هي لغة فكر وتحرر ,كيف يعقل لمن درسها بشكل عميق ان يصبح متطرفا او ظلاميا .الحل الوحيد هو بيد صانعي القرار ,لانهم هم من جهل وكلخ
ابناء الشعب وليس شيئا اخر .
166 - احمدي2352 الأربعاء 28 غشت 2013 - 10:53
اسمحوا لي ان أقول لهذا الباحث لا حلولك الخمسة ولا المخطط الاستعجالي ولا ميثاق التربية والتكوين؛ كل هذه الجعجعة لم تأت بشيء يذكر ؛ ونحن في الميدان لم نلمس إلا التدهور تلو التدهور منذ 26 سنة قضيتها في القسم

تحدث " الخبير في مجال التربية" عن تعريب التعليم العالي؛ نحن نعرف أنفسنا جيدا ونعرف إمكانيتنا
تعريب التعليم العالي هو الذي سيدق آخر مسمار في نعش التعليم ببلادنا
العلوم والطب والهندسة وكل ما من شأنه أن يقربنا من الأمم المتقدمة يجب أن يبقى بالفرنسية وننتقل تدريجيا الى الإنجليزية /
هل يعرف خبيرنا أن فرنسا بتعصبها للفرنسية أصبحت تشكو وتصيح متسائلة هل ستصبح الجامعة الفرنسية أنجلوفونية ؟؟؟؟؟
طوفان الانجليزية طوفان جارف لأن معظم الإنتاج العلمي والتكنلوجي يتم بلغة الولايات المتحدة الامريكية التي تحتل الصدارة في معظم مجالات التقدم العلمي والتقني
الحل هو ازدواجية اللغة / اللغات الوطنية من أجل الهوية؛ واللغات الأجنبية من أجل الحاق بركب التقدم
في السنغال هناك 7 لغات وطنية؛ لكن الطب مثلا يدرس في الجامعات السنغالية بالفرنسية
167 - marocismylife الأربعاء 28 غشت 2013 - 10:53
اقول للباحث الجرموني محاسبة الأستاذ وربط التقييم بشكل مباشر بالأجرة الشهرية لن تكون له اي نتائج ايجابية على منضومة التعليم،بدل المراقبة انا اقترح ان يكون تحفيز الاستاذ لكي يقوم بمهامه،و هذا مرتبط بالاجور، الاجور متدنية في وزارة التربية الوطنية ،مقارنة مع باقي الوزارات ما خلف لذى الاساتذة نوع من الاحساس بالظلم ومن يحس بالظلم اذا لم يكن يهدم فلا تنظر منه ان يبني.
اما المقرارات فمشكلتها تكمن في ان من يعدها ،يعلم ابنائه في الخارج او التعليم الخصوصي او...
168 - foufou الأربعاء 28 غشت 2013 - 10:53
sans la langue anglaise depuis le primaire notre systeme educatif restera defaillant . L'acquisition de l'anglais n'est plus un choix pour la simple raison que toutes les recherches scientifiques,technologiques,litteraires et autres se font actuellement en anglais et ce dans le monde entier.alorrs cessons de rever et soyons courageux a prendre des decisions historiques. Il faut savoir qu'en France l'anglais est en train de devenir la langue officielle pour les etudes universitaires. Cela explique tout et arretons de nous moquer les uns des autres. Je pense que le plan de route est clair  
169 - simed الأربعاء 28 غشت 2013 - 10:55
التعليم ببلادنا مشكلة عويصة٠
أظن ان الدولة تريد تكوين جيد من أجل ضمان الولوج الى سوق اللعمل, لكنها غير مهتمة بالثقافة و التربية, فمثلا الميزانية المخصصة للمهرجانات تفوق بكثير مزانية التعليم والبحث العلمي !
وهناك لوبيات المدارس الخصوص الذين لايريدون إصلاح المنظومة ويريدون استمرار فشل التعليم العمومي لضمان أرباحهم الكبيرة٠
170 - said الأربعاء 28 غشت 2013 - 10:57
le problème de l'éducation au Maroc est franchement programmes qui apprennent à produire un élève de répéter un seul mot, qui construire la ville de Fès au départ de section jusqu'à la baccalauréat .
171 - jalila الأربعاء 28 غشت 2013 - 10:59
كفى من الحلول الترقيعية ليس هناك مخرج من الازمة الحالية لتعليم مع وجود الوفا
172 - abouhiba الأربعاء 28 غشت 2013 - 11:00
أين هي التربية حتى يكون عندنا تعليم...؟
173 - Observateur الأربعاء 28 غشت 2013 - 11:04
L'éducation et l'enseignement est la responsabilité de tous. Le Monarque a mis le doigt sur la mal (le diagnostic est là). Aujourd'hui, Parlement, Gouvernement et toutes les composantes de la société marocaine ( notamment les chercheurs dans le domaine, les professeurs, parents d'élèves, élèves et étudiants) sont responsables. Il est question d'une responsabilité partagée dans le temps et dans l'espace !!! Il va sans dire que la qualité de l'enseignement détermine et l'avenir et l'essor d'un pays.
174 - مغربي قح الأربعاء 28 غشت 2013 - 11:06
سئل رئيس الوزراء في اليابان عن سر التطورالتكنولوجي في اليابان، فأجاب: لقد أعطينا للمعلم راتب وزير و حصانة دبلوماسي و إجلال الإمبراطور. لماذا نعقد الأموري أستاذي الجرموني، و كما ذكر ملك البلاد في خطابه السؤال الذي يطرح نفسه لماذا كان التعليم المغربي يضرب به المثل دوليا؟ لأن قيمة المعلم لدى الدولة المغربية وداخل المجتمع فوق كل اعتبار، ففي الوقت الذي نعيد فيه قيمة المعلم المعنوية قبل المادية آنذاك سنكون في المراتب الخمس عالمياً.
175 - عبد الرحمان الأربعاء 28 غشت 2013 - 11:06
إذا لم يتم اعتماد العربية في كل مستويات الدراسة فاعلم ان كل محاولات الإصلاح ستكون فاشلة
176 - Prof agrégé الأربعاء 28 غشت 2013 - 11:07
قبل التعليم ، التربية أولا. ولا تنحصر التربية على البيت فقط بل في الإعلام أيضا. لقد ساهم الإعلام الرديء جدا في هدم أخلاق وقيم جيل بأكمله ، هو أقرب إلى التسيب والمخدرات وسوء الخلق منه إلى الجدية والتأدب الضرورين جدا داخل القسم حتى يتعلم الجميع ويسعد المدرس بأدائه.
لا تربية يعني لا تعليم.

أنا مدرس ببلجيكا والتعليم هنا يدخل فيه منظومات وهي:التعليم الرسمي اللاديني والتعليم المؤطر من قبل المجتمع الفرنسي وهو أيضا لاديني والتعليم الخاص الكاثوليكي والتعليم الخاص اللاديني.ولقد مررت بكل هذه. والمنظومة الناجحة والمتفوقة جدا بين هذه هي التعليم الخاص الكاثوليكي الذي عليه طلب شديد من قبل آباء مسيحيين ومسلمين ولادينيين أيضا نظرا لجودته.حتى إن سبب التفوق الكبير في الجهة الفلمنكية على الجهة الفرنسية يعزى لهيمنة التعليم الخاص الكاثوليكي في الجهة الفلمنكية والسبب المباشر يكمن في عزيمة أطر هذه المنظومة وصرامة نظامهم وجودة تكوين مدرسيهم والأهم أدب وحسن خلق التلاميذ المتمدرسين بهذه المنظومة مقارنة بغيرهم.

لذلك أرجع وأقول لا تربية يعني لا تعليم وما دام هناك إعلام فاشل رديء سيء هدام فلن يرتقي التعليم
177 - مواطن الأربعاء 28 غشت 2013 - 11:08
بدون شك انت (معلم)يمكنك ان تزور المدارس القرويه لكي ترى العجائب والغرائب ـ المعلمون كل منشغل في مهنته الخاصة اوالملاهي ـ الا القليل اي نسبة 20 في المئة تقريباـ يا اخي اتقى الله في ابنائنا لانهم اذا تعلموا تعلم المجتمع ـ
178 - نبيل الأربعاء 28 غشت 2013 - 11:09
( فأغلب من يتم توظيفه في التعليم العمومي، يعتبر نفسه قد حصل على مصدر أجر شهري بأقل مجهود ممكن، سَندُه في ذلك تراجع دور المفتش وحصر المراقبة في حضور الأستاذ إلى الفصل من عدمه" يستطرد الجرموني، داعيا إلى محاسبة الأستاذ وربط التقييم بشكل مباشر بالأجرة الشهرية، خاصة وأن كثيرا من الأساتذة، "لا يُدرّسون بنفس الجدية في القطاع العمومي كما يفعلون في القطاع الخاص، رغم أن الدولة، تمنح لبعض منهم، أجورا تفوق بكثير ما يَحصلون عليه من القطاع الخاص")
إذا كنت خبيرا حقا كما يقدمك التقرير فإن التعميم ليس بمنهج الخبراء .التعليم فيه أناس شرفاء و هبوا حياتهم للعمل في صمت و التفاني في تربية أجيال البلد دون ضجيج ، و القلة التي تتهاون في أداء واجبها - و هي موجودة كل القطاعات - لا يجب أن يقاس عليها و تتخذ ذريعة للتعميم .
179 - مزنة الأربعاء 28 غشت 2013 - 11:09
اظن ان باحثنا قد لامس
موطن الخلل فقط ولم
يصل بعد الى الوصفة
لانه بعيد عن الميدان.الخلل
عميق جدا واسبابه تراكمت
عبر الاجيال ولذا وجب وضع
خطةمدتها لا تقل عن 20
سنة للخروج منها.اما الحلول
الترقيعية فهي تزيد الوضع
تازما.
والحلول المنوطة بهذا
القطاع ترتكز بالاساس
على مبدا اعادة الثقة في
المدرسة العمومية و ايلاء
الاهتمام لنفسية المتعلم
والاستاذ على حد سواء
وذلك بخلق اجواء ومناخ
تعليمي داخل فصول
دراسية مجهزة مصانة.
اعتماد تكوينات مستمرة
للاساتذة و بالخصوص
اساتذة التعليم الفرنسي
توحيد المقررات الدراسية
في كل الاسلاك الدراسية.
اعتماد مبدا التخصص في
المواد الدراسية .
تخصيص لجن للطب
النفسي تابعة لوزارة التربية..
مراجعة الغلاف الزمني
الخاص بكل اسلاك التعليم
وتكييف العطل المدرسية
مع النظام الزمني المعتمد
والابتعاد عن العشوائية في
تسطيره.
180 - mohamed الأربعاء 28 غشت 2013 - 11:10
الى الدين يتكلمون في محمد الوفا والسيد الداودي لو سلكتم مناهج وطرق الدراسة التي درس بها هولاء الافراد الدين يسيرون الشان العام الان لما وصل تعليمنا الى هدا العقم لكن اقول وبكل صراحة مند ان دخل تعليمنا طريقة العرنصية فلا ينتج الا البطالة . وانكم جميعا تعرفون هدا الحل الوحيد هو الرجوع الى المنهج الدي درس به السيد الوفا والسيد الداودي.
181 - ماكين لاش الأربعاء 28 غشت 2013 - 11:12
قاليه باك طاح قاليع خرج مايل من الدار السيد الوفا دارو ليه فحال الحلاق طاحت السمعة عالقوه واش المشكل في الشيفور اولا في الكار لان هناك تداخلات في قطاع التعليم لا يجب اغفالها وحلقات مترابطة من اجل اصلاحه وليس من مصلحة الدولة المخزنية اصلاح التعليم فالمدة الزمنية مايزيد عن 30سنة فساد في النظام التعليمي لا يمكن جبره في سنة واحدة كفاكم استهزاء بالشعب المغربي حينت تايقولو مافي الهم غير لي فهم شوفو ميزانية البحوت العلمية مقارنة بميزانيات مغرب الثقافات السهرات النشاط الشطيح او زيد اوزيد
182 - محمد النتيفي سيدي إفني الأربعاء 28 غشت 2013 - 11:14
بالفعل النقط الخمس من بين النقط التي يجب الانطلاق منها لتجاوز الظرفية الحرجة التي يمر منها تعليمنا.بالإضافة إلى عقد شراكات حقيقية مع الفاعلين في الحقل التربوي باستثمار اقتراحاتهم في حل المعضلات الخصوصية التي تختلف من مؤسسة إلى أخرى ومن جهة إلى أخرى.فمؤسساتنا تختلف في الإمكانيات لرفع التحدي من حيث البنية المدرسية والعرض التربوي.مؤسسات تعرف تخمة في الوسائل والبنيات التحتية ومؤسسات تعرف نقصا كبيرا منها هناك من استفاد من برنامج جيني وهناك من ينتظر.الواقع أن إداراتنا الجهوية والإقليمية لا تتوفر على إرادة حقيقية لتلافي الخصاص المهول في أبسط التجهيزات (المقاعد الوسائل التعليمية...)ناهيك عن إصلاح الحجرات الدراسية والفضاءات المدرسية.كما يبقى لزاما على الوزارة الوصية تحيين كل المذكرات التربوية بما يساير التطورات في الحقل التربوي والوفاء أول من يجهل هذه المذكرات.لم لا تسهر الوزارة على إصدار دليل إداري يجمع كل المذكرات الادارية والتربوية إسوة بدليل المصالح الإقتصادية الجامع الشامل.
183 - ahmed الأربعاء 28 غشت 2013 - 11:16
وهل الفصل الذي يدرس فيه 45او 50تلميد قسم ام مارشي كيف سيدرس هذا الاستاد
20او25ممكن ان تدرس بشكل جيد ويجب وضع الاناث في فصل مستقل عن الذكور
184 - Bou الأربعاء 28 غشت 2013 - 11:16
العموميات لاتصلح انظمة التعليم . اضم لو ساهمت بهذا المقال في احد دول اوربا الشمالية لقدم صاحبه للمحاكمة لكن لا باس مادمنا في مغرب الضباب
185 - alwajdi الأربعاء 28 غشت 2013 - 11:25
تبقى هذه الحلول ناقصة الى لم يتم تنظيم التعليم الخاص الذي يجب اعادة هيكلته جدريا وجعله قطاعا متوازيا مع التعليم العام وسن قوانين تنظيمية واجبارية في دفتر التحملات للتمكن من فتح مدرسة خصوصية ، لأنة هناك مدارس خصوصية لا تتوفر فيها ادنى الشروط للتعليم ، كما يجب ان يكون المدرسون بهذه المدارس الخاصة مرسمون وتحت اشراف وزارة التربية الوطنية وتكون لهم نفس الحقوق التي يتمتع بها المدرسون بالتعليم العام ،ليكون الاستاذ والتلميد مستفيدون من الاستقرار الدراسي ، كما يجب الزام المؤسسة الخاصة على احترام الاستاذ والتلميد سويا وذلك بعدم تغيير اي أستاذ الى غاية نهاية السنة الدراسية، و كما يجب مراقبة الاستاذ ومناهج التعليم بهذه المؤسسات الخاصة التي يجب ان تكون في مستوى المؤسسات الدولية الخاصة
186 - رجل ادارة الأربعاء 28 غشت 2013 - 11:25
فعلا مقترحات تبقى احسن من العدم. ولكن جلالة الملك وضح الواضح الا وهو(هناك ازمة ضمير) وفعلا هناك ازمة ضمير ان لم اقل ازمة اخلاق.
فهناك رجال تعليم في مختلف المراتب لايخافون الله في هذا الوطن واطفاله واذا تابعت بعضهم في الخصوصي ستتعجب في جديتهم.لذا اقول ان سبب فشل التعليم رهين بغياب التراتبية داخل المنظومة وبعض النقابات تكرس هذا.
اتمنى ان يكون هذا الخطاب الملكي رجة قوية للمنظومة . ونظرا لما خلفه من ردود علينا نحن المعنيون ان نلتزم بان كل واحد منا ان يقوم بعمله على الوجه المطلوب وان نسد الطريق على كل من اراد المتاجرة سواء بالخطاب لتصفية الحسابات او التشميت برجال التعليم الشرفاء.
نسأل الله ان يوفق كل اصحاب النيات الحسنة في خدمة هذا الوطن العزيز وان يبعد عنا تجار الازمات.
187 - abouinan الأربعاء 28 غشت 2013 - 11:29
CHINE a consacre 45% comme budjet pour l enseignement pour conclurer un enseignement efficace qui respecte les chinoix qui cependant prennent la 2 eme place mondial....en tout
188 - Mohamed الأربعاء 28 غشت 2013 - 11:29
On cherche toujours les solutions à moindre coût, sans se soucier de l'investissement que l'état se doit de réaliser pour pouvoir exiger la qualité requise de l'enseignement.

Aucun contrôle supplémentaire ne peut être efficace si les salaires du corps enseignant (primaire, secondaire, supérieur) ne s'alignent pas sur les salaires des autres secteurs favorisés (finance, etc.) qui touchent des primes exorbitantes, créant ainsi des disparités entre les secteurs jugés prioritaires, et ceux recalés aux derniers rangs!
Malheureusement, nous sommes très forts dans le diagnostic, et la recherche de solutions utopiques, mais très limités dans leur mise en oeuvre et suivi!

Le comble c'est que l'on n'admet même pas être remis en cause par les instances internationales (critères de classement par l'Unesco, qui a relégué l'éducation au Maroc loin aux côtés du Yemen, etc.)

Cette politique de l'autruche au pays le plus beau du
monde nous rend ridicules dans la régions MENA
189 - yassine الأربعاء 28 غشت 2013 - 11:29
قبل التفكير في تغيير المناهج و طرق التدريس يجب توفير البنيات التحتية و تحسين ظروف عمل الاساتذة لا يمكن للا ستاذ ان يطبق اي بداغوجية كيفما كانت في ظل وجود 46 تلميذا في القسم
190 - leila الأربعاء 28 غشت 2013 - 11:29
Bien le bonjour
Ce pseudo chercheur joui-il de toutes ces capacités mentales????Je me demande bien s'il a fait cette pseudo étude en bonne et due forme.Mais c'est aberrant tout ce qu'il a proposé,il fait quoi de la CARTE SCOLAIRE?????Savez-vous qu'on fait passer des élèves sans qu'ils n'aient le moindre niveau?Savez-vous qu'on récolte des apprenants qui ne savent pas écrire leur nom , qui ont du mal à écrire une seule phrase correcte et en arabe et en français alors qu'ils sont au lycée???Commencez par revoir la
carte scolaire d’abord ,un passage ou une réussite ,ça se mérite Pour passer à la classe supérieure,l’élève doit avoir impérativement sa moyenne-
191 - مهتم الأربعاء 28 غشت 2013 - 11:35
مادام الاصلاح ياتي من فوق دون اشراك الاستاذ وما دامت تقارير المجالس التعليمية لا تتجاوز النيابة او تحور فإن شيئا لن يكون وستبقى دار لقمان على حالها .اما محاسبة الاستاذ فضميره و حسه المهني اهم محاسب .
192 - abdeslam الأربعاء 28 غشت 2013 - 11:36
تعاني المدرسة العمومية من ظاهرة الاكتظاظ التي لا يتحدث عنها أحد مند عقود أدرس في مؤسسة طاقتها الاستعابية 500 تلميد تقريبا وتظم حاليا 1200 تلميد .وقس على دلك.....
193 - مشكل حكامة الأربعاء 28 غشت 2013 - 11:37
المقال يبين أن نظامنا التربوي يحتاج فعلا لمحلول كيميائي لإزالة الصدأ: الأستاذ يفترض أنه اهل للثقة مادامت فلذات أكبادنا تمضي سحابة يومها معه. وهل المفتش القابع في المقاهي والبعيد عن المستجدات هو من سيراقبه ؟؟وهل فلندا واليابان وأمريكا تعتمد على المفتشين في تقويم عمل الأساتذة ؟ من يكون هذا المفتش في النظام التربوي ؟ ماهذا الجهل بواقع مؤسستنا التربوي؟بل على الدولة أن تحرص على اختيار مديرين اكفاء بمؤسسات التربية والتكوين(النظام يعاني من مشكل الحكامة)مع الحرص على اختيار الأستاذ المناسب والضرب على أيدي بعض مديري مراكز التكوين المتلاعبين بنتائج المباراة والمصرين على تدبير متخلف يناسب مآربهم.وأقول للباحث أن إثقان التلاميذ للغات الحية سيمكن أبناءنا من مواكبة التطور الرهيب للعلوم والتكنولوجيا.شئنا ام أبينا فاللغة الفرنسية تمكن من جودة التكوين في هذا المجال مقارنة باللغة العربية. وتبقى اللغة الانجليزية هي اللغة الأم في أغلب الانتاجات الفكرية.لنحافظ أولا على تدريس اللغة العربية بالشكل اللائق عوض هيمنة الدارجة و نتطلع لتعليم أرقى بدعم تعلم اللغة الفرنسية والانجليزية مع تحيين البرامج باستمرار
194 - عدنان الأربعاء 28 غشت 2013 - 11:38
لا اتهم احد لان هدا ليس في المغرب العزيز،
- مهنة مفتش التعليم اصبحت تعني الراحة، وزيارة المعلم لا تكون الا لمن ينتضر الزيارة من اجل النقطة فتشتفل الهواتف النقالة لتحديد موقع الزياة واتجاه المفتش ( وهده حقيقة يعرفها الجميع ).
- الاستراحة عند التلميد 15 دقيقة وعند المعلمات ساعة واكتر الشاي والدردشة.
- عداوة تامة بين المعلمين " ومحبة " فوق العادة اومشبوهة بين اخرين .
- المسؤولون يهملون التعليم العمومي لان ابنائهم يدرسون في التعليم الخاص.
195 - باحث ميداني الأربعاء 28 غشت 2013 - 11:40
اعتقد ان الباحث التربوي اعطى تصورا فقط ووجهة نظره محترمة لا كن الامر اكبر من هذه النقط،فالعملية التربوية مركبة تتداخل فيها عدة عناصرلا يتسع المجال لذكرها لكن اجملها في نقطة واحدة هل المغرب يملك مشروع مجتمعي واضح المعالم في كل المجالات ليكون التعليم هو السكة التي يمشي عليها وهو ما يدفعني كمربي لوضع تساؤل كبير له ارتباط بالموضوع وهو مدى التزامنا بالهوية الوطنية المتفق عليها،وفي الحقيقة هو سبب حدوث الثورات العربية التي لم تنجح لحد الان فاذا كان الشعار واحد هو الديموقراطية فعن اي ديموقراطية نريد "اسلامية،ليبيرالية،يسارية..." مع الاسف الفئوية هي الغالبة في الاوطان العربية وهو سبب خرابها
196 - مواطن الأربعاء 28 غشت 2013 - 11:40
النهوض بقطاع التعليم ضرورة ملحة لكن ليس بالضرب على يد الاستاذ كما يقول الباحث الجرموني ومحاسبته نعم يمكن لكن إذا توافرت ظروف عمل جيدة منها أولا تطهير مؤسسساتنا التعليمية بجميع أنواعها الابتدائية والاعداية والثانوية من المنحرفين ومدمني المخدرات بالاضافة إلى هذا أقول للباحث الجرموني أنه غائب عن واقع المدرسة المغربية ولا يعرف من خباياها إلا الواجهة فهو ليس له علم بالمدرسة القروية ولا حتى بالقرى المغربية وأهاليها
197 - loutfi amer الأربعاء 28 غشت 2013 - 11:41
حتى لا نضيع في الكلام الفارغ , نقول اذا اردنا النهوض بنظامنا التعليمي يجب ان تحضر الارادة والوطنية فلا يعقل بتاتا ان نجعل على راس وزارة التربية وبشكل ارتجالي مسؤولا لايفقه في المجال ,انظروا معي الى الوزيرين اللذان اسندت لهما هذه المهمة. الاول اتى من حقل الدبلوماسية ونحن نعرف ان هذا القطاع تتحكم فيه عدة جهات وهو يتلقى وينفذ, اما الثاني فهو استاذ الاقتصاد لم يكن لامعا ولامعروفا على غرار زملائه في المادة .اذن اين هي نية اصلاح المنظومة التربوية ؟
يجب اختيار الشخص المناسب في المكان المناسب و في جميع القطاعات,فاذا توفرت الارادة المتشبعة بالوطنية وحسن التدبير سنرقى ببلادنا الى صف المنقذين.
198 - mario الأربعاء 28 غشت 2013 - 11:42
لاصلاح التعليم يجب ان يساهم كل المواطنون للتخفيف من ميزانية الوزارة. تدريس المواد العلمية باللغة الفرنسية.حدف التعليم الخصوصى وابطال المتاجرة فى حق من حقوق اولاد الشعب.برامج موحدة و تستجيب لمتطلبات سوق الشغل.اما ربط التعليم بمردودية الاستاد فاعتقد ان هدا خطا فادحا من صاحب المقال.لان هده النقطة ستفتح المجال للمثاجرة فى الاستاد نفسه من طرف من سيوكل له مراقبته....اما عن محاسبة الاستاد او مكافئته وفق ماهو قانونى و تربوى فلا احد يعارض هدا الراى...واخيرا اخاف عليك من الحسد فانه ياكل الحسنات كما تاكل النار الحطب ....صدق رسول الله ص.وانتظر سياتى زمان لن تجد فيه من يعلم ابناءك ولو اعطيته كل ما عندك فانت تجهل المهنة دات الاجر القليل والتعب الكتير...الاساتدة و المعلمون امراضهم معرفة ...سكتة دماغية...ورم فى المخ....شلل نصفى...انها امراض الاعصاب و التعب الفكرى يا استاد فلا تتاثر بكلام العامة...فلعلى انك تقارن بين بناء و استاد.....ان ازمة التعليم حقا فى من يصدرون الاوامر من فوق ...فالاستاد الجليل احمد بكماخ رحمه الله كان ولد الحرفة وهدا هو سر نجاحه فى تكوين اجيال لم تعترف بمجهوده الى يومنا العصيب.
199 - Saida الأربعاء 28 غشت 2013 - 11:43
Le système éducatif marocain est réellement dans une situation catastrophique et je parle en connaissance de cause du fait que je représente une de ses victimes. Mais soyons honnêtes, la responsabilité n'incombe pas entièrement au gouvernement actuel, certes, il y a une absence d'initiative et de visión d'ensemble de la part du ministre de l'Éducation (car si vous me le permettez Mr le Premier ministre, ce n'est pas l'amélioration du système de surveillance au bac qui fera de nos enfants des êtres éduqués, intégres, travailleurs, conscients de leurs responsabilités, dotés d'une certaine rigueur et discipline et enfin munis de sens critique, d'initiative et de créativité), le mal remonte à bien des années auparavant quand durant l'élaboration des stratégies de développement, on a négligé ce secteur alors qu'il devait être la priorité nationale. Tout est à revoir et il serait bon de s'y atteler le plus rapidement possible.
200 - ana ghir mssati الأربعاء 28 غشت 2013 - 11:43
اريد فقط معرفة هل التعليم مجاني فالمغرب؟!!! و هل من ظرورة للزيادة لان أغنياء البلاد مكيخلصوا والووووو حيث كلشي خارج من ظهر الدرويش و إلا ممكن تكون الترجمة ديال الكتب للغة الهندية و الطب بالشلحة الصراحة السكات حسن ،
201 - Ou3nan Lhou الأربعاء 28 غشت 2013 - 11:43
بحكم تجربتي والتي تتمثل وتتجلى في أنني قضيت 22 سنة من عمري في الدراسة, أوءكد لكم أن المشكل والعيب ليس في الموءسسات التعليمية, أو في البرامج والمناهج والمقررات الدراسية, لكن المشكل يتجلى في الأسر, ليس كل الأسر ولكن أغلبية سحيقة من الأسر المغربية ساهمت وستساهم في تدهور المنظومة التربوية في المغرب, فيجب أولا وقبل كل شيء إصلاح المنظومة الأسرية,كي يتأتى لأفراد الأسر أن تفهم معنى التربية والتكوين, ولكن كيف سنخرج الأسر المغربية التي تعاني من التخلف من حالتها ثلك حتى يتأتى لها فهم معنى التربية والتكوين في ظل غياب التنمية الإقتصادية والإجتماعية؟ وأيضا في ظل غياب العدالة الإجتماعية. فالفقر المدقع والبطالة المزرية من أهم العوامل المساهمة في تخلف الأسر المغربية.
202 - وليد المغربي الأربعاء 28 غشت 2013 - 11:45
في نظري إن رداءة الأداء وضعفها في التعليم سببها هؤلاء المتخرجون الجدد الذين يقبلون في المراكز الجهوية اعتمادا على نقط الجامعة، والجميع يعلم بما فيهم المسؤولون أن النقطة ليست معيارا ولا محددا للكفاءة، حيث إن في النظام القديم لم تكن تمنح النقط بشكل عشواني على خلاف اليوم فإن معظم الأساتذة يمنحون النقط مقابل خدمات وأكثر هذه الخدمات جنسية مع طالبات في عمر بناتهم في وقت لا تستطيع طالبة تكوين حتى جملة مفيدة فتحصل على ميزات عن طريق التصريح بممتلكاتها الجسدية، وفي المباراة تكون أول المنتقين فكيف لطالب حصل على نقط بهذه الطريقة أن يكون أجيالا، ألم ينجحوا هذه السنة بمعدل 5 على 20
203 - غيورة على وطني الأربعاء 28 غشت 2013 - 11:45
حقا يعتبر التعليم قاطرة للتنمية ولكن باي وسائل، لازال التعليم الحكومي في المغرب بدائيا يعتمد على تقنيات قديمة أكل الدهر عليها وشرب، أرى أن إدخال الأمازغية إلى المناهج الدراسية لن يفيد التعليم البتة، إذ لا يمكن أن نفرض الأمازغية التي هي لهجة محلية على عموم المغرب الذي ينحدر أبناؤه إما من مناطق ليس بينها وبين الأمازغية إلا الخير والأحسان (العروبية مثلا)، وهناك مسألة أخرى وهي مراقبة الأستاذ، فهناك أساتذة لا يبالون بتدريس التلاميذ خاص تلاميذ التعليم العمومي، ويركضون وراء المدارس الخاصة ويبذلون مجهود مضاعف للتدريس في تلك المدارس، في حين أن الدولة توفر لهم الأجر الذي قد لا يتقضاه في التعليم الخصوصي، أرى أن تكون الصرامة في هذه النقطة، نعرف أن الدولة بمجانية التعليم أعطت لفئة كبيرة من المغاربة فرصة للتعليم والتلقي، ولكن يجب أن يصحى ضمير الأستاذ والمدير والمفتش وغيرهم من الأطر التربوية الساهرة على التعليم.
204 - omer الأربعاء 28 غشت 2013 - 11:47
ان صاحب التعليق26 صحيح 100/100ما عبر عنه فتعريب المواد ية لا تخدم مصلحة الطالب عند قدومه للجامعة
205 - Sultan الأربعاء 28 غشت 2013 - 11:47
Je propose de mettre le ministerim de léducation sous la surviellance du Roi ou de lórganise comme un institue independante. le but et d´eliminer tous les influes et les plans de chaque gouvernements et les autres qui vont venir dans le future.Comme ca en aura un institus indepondant de tous les experiences des partis politiques et interet de leur ideologie....
206 - abou akram الأربعاء 28 غشت 2013 - 11:48
أقول للباحث الجرموني انك تطل من برجك العاجي . أين كنتم قبل الخطاب الملكي لمادا تظهرون فقط في المناسبات.هدا هو عيبكم الاستاد هو الحائط القصير دائما ولا تعرفون ان هناك اقسام فيها اكثر من 50 تلميدا
207 - simo الأربعاء 28 غشت 2013 - 11:48
لا أوافقك الرأي يا سيد جرموني في النقطة الخامسة, حيث أنه لا يمكنك إلقاء اللوم على الأستاذ وحده,وبناء على أية دراسة توصلت إلى هذه النتيجة؟هل قمت باستطلاع أو إحصاء؟أتحداك أن تقوم بخمس ما يقوم به الأستاذ خصوصا بالعالم القروي حيث التلاميذ لا يأتون إلى المدرسة إلا للتخلص من الأعمال الشاقة التي يكلفون بها في منازلهم,إضافة إلى الوضع المزري الذي يعيشه الأستاذ,بالله عليك هل بإمكانك العيش ولسنوات طوال بدون ماء وكهرباء و لا سكن مناسب و قار,ودون أمل في الحركة الانتقالية؟ و هل يمكنك الخضوع لابتزازات بعض المفتشين التي قد تصل إلى طلب المال مقابل النقطة,و بعضهم يستعمل سلطته كشرطي وليس كمؤطر؟بل يؤثر على نفسيتك عوض تأطيرك...إلخ,إذن الآن على من يجب إلقاء اللوم؟المسؤول ليس الأستاذ وحده وإنما هي مسؤولية مشتركة,أدعوك لمراجعة رأيك وبنائه على اسس منطقية وعلمية قبل التصريح به للصحافة...
208 - استاذ الأربعاء 28 غشت 2013 - 11:50
السلام عليكم
المنطق يستدعي ان نطرح الاسئلة الحقيقية
-هل التعليم يعرف ازمة داخلية ام ان ازمة التعليم نتيجة انتمائه لنسق متازم
-الا ترون ازمات المجتمع و الامن و الاعلام والصحة و القضاء والسياسة.......
اما بالنسبة للغة التدريس فان الا نجليزية هي الحل طال الزمن ام قصر.
209 - HAMID الأربعاء 28 غشت 2013 - 11:50
LEDUCATION EST UN ART ;L EDUCATION DE L ENFANT EN GENERAL COMMENCE PAR LA FAMILLE ENSUITEPAR L ECOLE;IL FAUT UNE COLABORATION ENTRE L ECOLE ET LA FAMILLE ET CE QUI INTERESSE L EDUCATION DE L ENFANT EN GENERAL C EST CE QU ON ENSEIGNE A CE DERNIER DU BIEN POUR QU IL DONNERA UN RENDEMENT AU FUTUR EN EFFET TETE BIEN FAITE VAUT MIEUX QU UNE TETE BIEN PLEINE;EN TENANT TOUJOURS COMPTE DU PROGRAME
210 - محمد الظريف الأربعاء 28 غشت 2013 - 11:53
إن أزمة التعليم في المغرب لايمكن إجمالها في خمس مقترحات تبقى سطحية وبعيدة عن الواقع والحقيقة ، ولا يمكن إقحام رجل التعليم في مسألة لم يشرك في صياغة أهدافها ومراميها واستراتيجيتها وتدبيرها ، إصلاح التعليم يتوجب تركه للمختصين والخبراء والباحثين والمعنيين بالأمر والإقتداء بتجارب دول رائدة كالتجربة الفلندية والكورية واليابانية .لا يمكن تلخيص مشاكل التعليم المغربي في بضعة سطور ، لأن المشكلة متشابكة ومتداخلة ومعقدة ومزمنة يتداخل فيها السياسي بالإقتصادي والإجتماعي بالثقافي والحداثي بالأصولي وغير ذلك ، إصلاح التعليم ليس بالأمر الهين كما يبدو للبعض بل يتطلب انخراط مجتمع بأكمله وحصول إجماع وطني حول أهدافه وغاياته وتجند كل القوى والفعاليات من أحزاب ونقابات وجمعيات ومثقفين للنهوض به وتوفير كل الإمكانيات والضروريات لإصلاح أعطابه والدفع به إلى الأمام ، لا جعله بيد فئة تتلاعب بمصير أجيال من أبنائنا تحت ذريعة التوازنات المالية وتنفيذ أوامر جهات خارجية وجعله بيد التجار ، فالتجار ينظرون إلى الأمور بمنطق الربح والخسارة ، فأسوأ ما يمكن تركه للتجار هو التعليم.
211 - تاطيح لبقرة تايكترو الجناوا الأربعاء 28 غشت 2013 - 11:54
بالنسبة للتعليم هناك طرفان في المؤسسة التعليمية ويجب أن يشاركا في التنظيم : الإدارة أولا عاد يجي دور الأستاذ
الإدارة خاصها تقاد البرنامج اليومي للتلميذ قبل ما تبدا قرايا وماشي تلصقوا لأستاذ كلشي وتفرض على الأستاذ البرنامج اليومي
خاص الإدارة تقاد البرنامج:
تلميذ يدخل معا 8 د صباح وما يخرج تال 16 ويبقا فقلب المدراسة ، يكون مطعم داخلي سواء كان ابتدائي ، اعدادي ولاتانوي. ولي ماعندو قرايا :
1 يدخل المكتبة (ماكايناس فلمدراسة ؟ يبنيوها) ولا يخويو قيسم
2 استاذ ما جايش يعلمو التلميذ نهار قبل ولا 3 أيام باش يبدل الحصة بالرياضة
ماشي أستاذ ولا معلم ماكاينش كلشي يجلس قدام لمدراسة : وهنا تايبدا انحراف التلميذ(ة): وتايلقاو صحاب الحشيش ، القرقوبي ، ما حيا وسيسر وسير: لي تايخيوا مسار وأخلاق التلميذ(ة)
3 إلا ما قدوش علا التلميذ : تكون شرطة خاصة بالمداريس لي تادير دوريات كل ½ ساعة
هادي هي وجهة نظر على ما تان لاحظ فتانوية قدام داري كل نهار
212 - UNTEL الأربعاء 28 غشت 2013 - 11:55
Je tiens à signaler que les problèmes de notre enseignement s'inscrivent dans un cadre sociopolitique( la dégradation a commencé lorsqu'il s'est avéré que l'enseignement produisait des cadres qui dérange le régime : grèves et manifestations contre les abus du régime).D'un autre coté, je me permets de dire à M. Jarmouni que s'il considère qu'il faudrait se débarrasser de la langue française et garder la langue anglaise puisque cette dernière est la langue du siècle, pourquoi faudrait-il garder le TAMAZIRT( ce n'est pas une langue utilisée dans les universités étrangères)?Même le tamazirt n''est qu'un moyen pour distraire le peuple :bèrbères et arabe sont des citoyens de m^me rang c'est tout
213 - omar الأربعاء 28 غشت 2013 - 11:56
طبعا، الجميع يتجنب الحديث عن الزبونية والرشوة والمحسوبية في أوساط الؤسسات التعليمية لأن الفساد يمس جميع القطاعات وليس منظومة التعليم وحدها. فكيف يمكن تفسير النجاح بنسبة 100% في المؤسسات الخصوصية ؟. الجواب هو "النفيخ" في النقط في الفروض والمراقبة المسمرة ليس إلا.
214 - Rachid الأربعاء 28 غشت 2013 - 11:57
Mr Jarmouni n'a pas enseigné les matières scientfiques en arabe...c'est une catastrophe surtout quand l'élève arrive à l'université, il est perdu !! il faut revenir à lancien système où les matières scientfiques sont enseigné en Français, il faut ajouter plus d'heures de langues étrangères comme anglais et espagnol et même le chinois ( la chine sera la première rorce économique au monde). arretez de parler de la lague Amazigh pour des fins politique cette langue est pauvre, il faut bien la conservez mais jamais elle peut remplacre les autres langues plus riches, c'est la réalité; il faut parler avec logisue et non avec sentiment. je suis berbère et j'aime la langue Amazigh mais c'est pas une langue de sciences .
215 - Badr الأربعاء 28 غشت 2013 - 12:00
Si l'arabisation etait la solution, on aurait vu un modele reussi dans un des pays arabes. Regardez Singapoure et Hong Kong, ils utilisent l'anglais meme si ce n'est pas la langue natale, regardez Dubai, toutes les grandes .
universites s'y installent
216 - البيضاوي الأربعاء 28 غشت 2013 - 12:01
كلام فارغ لا أساس له من الصحة ندعو السيد الكاتب إلى الاحتكاك بالفصول الدراسية التي تعج في الغالب بالأربعينيات
بالله عليك سيدي الكاتب كيف تبحث عن جودة للتعليم في صف يتجاوز الأربعين تلميذا
بالله عليك كيف تلقي باللائمة على الأستاذ في حين تناسيت دور الأسرة في التربية و المعاملة
هناك حل وحيد لا بديل عنه :
عوض إهدار المال العام في البيداغوجيات البائسة يجب صرفه في بناء المؤسسات التعليمية في جل مناطق المغرب للتخفيف من كثرة التلاميذ داخل الفصول + تحسين وضعية الأستاذ على جميع المستويات خصوصا المادية
أقسم إن تفعلت هذه الحلول سوف يخرج التعليم من أزمته
217 - محمد الأربعاء 28 غشت 2013 - 12:02
لقد بدات بوادر الازمة مند اكثر من عقدين ،ولم يرفع احد اصبعه ليشير الى مكامن الخطا وبفينا نتامل احتضار هذا القطاع الحيوي الى ان جاء الخطاب الملكي الصادم .وكاننا كنا نريد ين يرتقي تعليمنا بمعجزة خارقة ،فهل سنخرج من هذد الدوامة ام اننا سنتسارع وننتج او نستورد مرة اخرى برامج جاهزة تؤدي الى فشل اخر وضياع اجيال من ابناء هذا الوطن ؟
218 - لمياء الأربعاء 28 غشت 2013 - 12:02
هاهو بيت القصيد
خامسا: مراقبة الدولة للأستاذ وعدم جعل الوظيفة العمومية حائطا قصيرا ينط من فوقه من يريد، "فأغلب من يتم توظيفه في التعليم العمومي، يعتبر نفسه قد حصل على مصدر أجر شهري بأقل مجهود ممكن، سَندُه في ذلك تراجع دور المفتش وحصر المراقبة في حضور الأستاذ إلى الفصل من عدمه" يستطرد الجرموني، داعيا إلى محاسبة الأستاذ وربط التقييم بشكل مباشر بالأجرة الشهرية، خاصة وأن كثيرا من الأساتذة، "لا يُدرّسون بنفس الجدية في القطاع العمومي كما يفعلون في القطاع الخاص، رغم أن الدولة، تمنح لبعض منهم، أجورا تفوق بكثير ما يَحصلون عليه من القطاع الخاص"، يقول الباحث بالمركز المغربي للدراسات والأبحاث المعاصرة مناديا في الآن ذاته، بعدم اعتماد السن كمعيار وحيد لاختيار مدراء المؤسسات العمومية الذين وجب أن يتوفروا على مخططات حقيقية للمساهمة في تطوير مؤسساتهم.
مشكلة التعليم بدئة تطال حتى الخصوصي ، سوء التسيير الاعتماد على أساتذة دون المستوى تضخيم النقط حتى الفوظى التي تعم العمومي إنتقلة عدواها إلى الخصوصي والكل يقف متفرجا على هذه الآفة انظرو إلى مستوى البكلورية تلاميذ لا يحسنون حتى العربية فما أحراك بالفرنس
219 - استاذ غيور الأربعاء 28 غشت 2013 - 12:02
التعليم و الدين هما القطاعان الوحيدان المستباحان في هذا البلد.وكل فرد يعطي نفسه الحق في التشدق بما يحلو له ويعطي رئيا هو أقرب الي السفاهة منه الى الحلم و الصواب.رجاحه الفكر لا تقتصر على حصر الخلل في موطن واحد ولا في شخص بعينه و انما تستوجب مقاربة شمولية تحف الموضوع من مختلف جوانبة وخير دليل على مثل هذا النوع من الرؤى الخطاب الملكى الذي لم يجرم رجال التعليم و انما ساسته.أحيل السيد جرموني الى قراءة ما أنجزه المفكر و الفيلسوف المعاصر Edgar Morin حول الطرائق الحديثة و الرؤى و المناهج التي يتوجب على التعليم الحديث تبنيها. اقراء la methode.اقراء la pensee complexe.اقراء Les sept savoirs nécessaires à l’éducation..... و لا تقل لي ما أنا بقارئ.اتقي الله ولا تحسبن هذا الامر هين على أصحابه فوالله ليس أحد من المغاربة أكثر وطنية من الأساتذة و أخص بالذكر:المعلمين.
220 - ouzemmou الأربعاء 28 غشت 2013 - 12:03
ختم "الباحث بالمركز المغربي للدراسات والأبحاث المعاصرة" إنشاءه بالجملة التالية :سيضع للعِلم مكانته التي يستحق داخل المجتمع المغربي و يعني أن إلغاء الفلسفة لأنها تتناقض مع التربية الإسلامية و اعتماد اللغة العربية في التدريس سيضع للعلم مكانته داخل المجتمع المعربي . عن أي علم يتحدث و متى كانت العربية لغة العلم و هل استغنينا في المواد العلمية التي تم تعريبها من الرموز اللاتنية المعتمدة في تدريس هده المواد .
من هنا يتبين أن ما يحرك هدا الشخص هو طبيعة عقليته المتخلفة التي لا ترى الوجود إلا بالعين الواحدة و المنحصرة في العربية و الدين و هو سبب تخلف مجتمعنا و سنضل كدلك لأن مثل هده العقلية هي المسيطرة .
221 - مغربي الأربعاء 28 غشت 2013 - 12:07
أنطلق من سؤال أعتبره موضوعيا لا بد من طرحه ألا وهو - هل يمكن لوزير تعليم في أي بلد قضى سنة ونصف في الحكومة أن يؤثر على المنظومة التربوية ويوجهها حسب إرادته وبالتالي تحمل وزر النتائج المحصل عليها مع العلم أن هذه المنظومة تتميز بكل مؤشرات الفشل منذ أمد بعيد؟
لا يمكن لأي تحليل موضوعي إلا أن يثمن مجموعة من القرارات المتخدة منذ تشكيل هذه الحكومة ومنها:
- وقف المخطط الاستعجالي مؤقتا لدراسة النتائج التي أفزها حيث تم هدر مال كثير بدون نتائج تذكر خاصة في العالم القروي حيث لا زالت البنية المادية للمؤسسات على حالها منذ الاستقلال
- وقف العمل ببداغوجيا الادماج التي تم هدر المال الكثير فيها بدون نتائج تذكر بل خلفت نوعا من ردود أفعال سلبية من هيئة التدريس باعتبارها غير متناغمة مع المنهاج فكيف يمكن قبولها وهي تشكل قطيعة مع المنهاج
- إقرار مبدا تكافؤ الفرص بين المواطنين المغاربة حسب مقتضيات الدستور...............
222 - مغربية الأربعاء 28 غشت 2013 - 12:08
اسي جرموني راه الاستاد لاصبح حائط قصير تعلقو عليه فسسل السياسات المتعافبة على القطاع وتغضون الطرغ عن العنف الدي يتعر ض له بشكل يومي. من يجلس في برجه العاجي لا بحق له اصدار حلول لا تمت للواقع بصلة.
223 - يوسف ابو نزار الأربعاء 28 غشت 2013 - 12:13
184 تعليقا هذا ينم ان المغاربة مهمومون بالتعليم لانه قاطرة نحو مغرب متقدم وشعب حر وكريم .غير ان المقال يتميز بطابعه السطحي الا من سؤاله الفلسفي ماذا نريد .فنحن من نريد لا المتحكمين في دواليب الحكم من يريدون ويرددون فشل التعليم .تاريخيا معروفون من افسدوا التعليم لانهم ارادوه على المقاس يخدم اجنداتهم ويحد من تعلم وانعتاق المغربي من ربقة التبعية ...... كفانا من جعل الاستاذ وحده المسؤول عن تعليم اراده من اراد ه فاشلا
اريني اي فلسفة نهجت اقول لك اي مجتمع انشات
224 - hassan agousalm الأربعاء 28 غشت 2013 - 12:14
مواطن
لحل أزمة التعليم في المغرب لابد من الحلول التالية
* صياغة مشروع مجتمعي شامل متشاور بشأنه بين قيادات الوطن و الشعب
* تأهيل اللغات الوطنية مع الإنفتاح على العالمية
* إعادة الإعتبار للترات باعتباره خزان معرفي متجدد
* تأهيل المدرسة العمومية واعتماد المناهج الشبه عسكرية لإذكاء روح الإنضباط
* تأهيل الأساتدة وتحفيزهم على العمل ومحاسبة المخلين منهم بتهم الخيانة
* إعادة الإعتبار لشهادة الباكالوريا وتفضيل مبدأ الكيف على الكم
* إستقلالية المؤسسات التعليمية وتمويلها وتسييرها حسب مخططها التربوي الخاص ومحاسبة مسؤوليها نهاية كل موسم بشكل صارم
* توحيد المناهج الدراسية وملائمتها للواقع المغربي مع مسايرتها للعالمية
225 - Abderrahman الأربعاء 28 غشت 2013 - 12:22
إصلاح التعليم في المغرب لا يحتاج عصى سحرية، بل يحتاج فقط إرادة سياسية ونهج مجموعة من الخطوات البسيطة:
1- محاربة الاكتظاظ فالفصل لإيجاد أن يتعدى 30 تلميدا في أسوأ الأحوال.
2- إلغاء اعتماد الخارطة المدرسية، ويكون المعيار الأساسي والأوحد للنجاح هو تحقق الحد الأدنى من القدرات والمهارات التي يجب أن تتوفر في التلميذ.
3- القضاء على العنف المدرسي ودلك باتحاد إجراءات صارمة في حق المخالفين سواء كانو أساتذة او تلاميذ.
4- تجهيز المختبرات، تأهيل الأقسام، إعادة النظر في التكوينات المستمرة، تأسيس مراكز لتكوين المديرين وتعيينهم يكون على أساس مشروع تربوي للنهوض بالمؤسسة المراد الالتحاق بها.
5-إعادة النظر في المناهج، وجعل الانجليزية اللغة الأجنبية الأولى ضروري، فجميع الإصدارات العلمية الجديدة تنشر بهذه اللغة.
226 - غيور على وطنه الأربعاء 28 غشت 2013 - 12:29
ومادا عن التعليم في العالم القروي الدي يدرس فبه الاستاد 6 مستويات في تفس الوقت.اليس بامكان الاطفال القرويين هم الاخرين ان يستفيدوا من تعليم جيد.فاتمنى ان نولي اهمية كبرى كدلك للتعليم بالمناطق النائية لان المغا ربة سواسية ولا داعي لكي نضحي باطفالنا في العالم القروي من اجل اصلاح وجودة التعليم في المناطق الحضرية فيوجد في النهر ما لايوجد في البحر...
227 - assad الأربعاء 28 غشت 2013 - 12:36
je connais mr rachid jarmoni comme prf de l.enseignement primaire est ce que on peut juger un travail d.prf sans juger les conditions ou ll trvaille sans parler de ceux de l.eleve les conditions des plurarts des secteurs ont changes relativement sauf le secteur de l.education et surtout au primaire pourquoi ....laursque on repoont a cette queston les choses changeront au mieux....
228 - Rien الأربعاء 28 غشت 2013 - 12:38
Je veux faire un comentaire sur un seul point parcque il on 'a 5. concernant la gratuité ou non c'est facile de voire claire les choses parcque la majorité des pays voisins on fait un choix même le Maroc! Gratuité ou non il y a beaucoup d'exemple le modéle European L'Espagne un désatre pas de gratuité la France...l'Almagne la Finlande ...L'egypte le systéme n'est pas gratuit on peut voire le systéme du Kowait et la machine de ex Bagdad! conclusion il faux juste voire ou on est maintenant car le systéme marocain est casi semi privé et d'essayer de l'améliorer et laisser cette question de gratuité pour plutard!
229 - mostafa الأربعاء 28 غشت 2013 - 12:38
انا درست في القسم ما يقارب 30 سنة وبكثرة ما يرد،علي في القسم من التلاميد،الكسالى والمقرقبين والمخنثين وااشماكرية وعاشقات الدكران .قررت الاستقالة،ولا اصلاح للتعليم من غير اصلاح الاباء و لامهات ولاسرة
230 - Chnigri Ayyad الأربعاء 28 غشت 2013 - 12:41
مراقبة الدولة للأستاذ وعدم جعل الوظيفة العمومية حائطا قصيرا ينط من فوقه من يريد، "فأغلب من يتم توظيفه في التعليم العمومي، يعتبر نفسه قد حصل على مصدر أجر شهري بأقل مجهود ممكن، سَندُه في ذلك تراجع دور المفتش وحصر المراقبة في حضور الأستاذ إلى الفصل من عدمه و محاسبة الأستاذ وربط التقييم بشكل مباشر بالأجرة الشهرية، خاصة وأن كثيرا من الأساتذة لا يُدرّسون بنفس الجدية في القطاع العمومي كما يفعلون في القطاع الخاص......هذا هو بيت الداء في الموضوع كله.إنتهى
231 - Requin.ma الأربعاء 28 غشت 2013 - 12:42
comme le dit un bon vieux proverbe : LES MAROCAINS INDIVIDUELLEMENT INTELLIGENTS , COLLECTIVEMENT INEFFICACES
232 - عبد الواحد غنامي باحث الأربعاء 28 غشت 2013 - 12:46
بطبعة الحال فالتعليم المغربي يعاني العديد من المشاكل ويوم بعد يوم نجده في وضعية مزرية أكثر فأكثر لكن ما العمل أرى في الحقيقة أن النقاط التي جاء بها الجرموني مهمة أكثر فيجب الأخذ بها ومشاركة كل الفاعلين في الشأن التربوي قصد بناء سياسة تربوية واضحة المعالم وكفانا من إذخال مناذج غير صالحة من الغرب الكفاياات والإدماج وغيرها.....
233 - الدكتور عبد الغاني بوشوار الأربعاء 28 غشت 2013 - 12:47
يا جماعة الخير إن التربية عملية خطيرة يتحكم فيها البحث العلمي والعلماء الذين تدربوا واكتسبوا المهارات لاستخدام الطرق العلمية لمعالجة القضايا التربوية المطروحة أو اختبار النظريات التربوية المعمول بها او التي يراد تطبيقها. فالباحث في العلوم التربوية يطرح دائما أسئلة وجيهة ومحددة ولا يقبل بفكرة أو تطبيق إلا بعد التأكد من نجاعتها وتأثيرها الايجابي على العملية التربوية أي على النتائج والمردود كيفما كان المتغير أو العنصر الذي يقوم بدراسته دائما بعد اجراء الابحاث اللازمة وفق اتباع المنهجية العلمية المتعارف عليها لدا ذوي الاختصاص. فما هي الأ بحاث والبيانات والمنهجية العلمية التي اتبعها السيد الجرموني لاقتراح معالجة أزمة التربية في بلدنا الغني والغالي؟ لمزيد من الشرح يمكن مراجعة مقالي تأملات حول التربية في المغرب. وآمل أن لا يعتقد ذوي النيات الخبيثة أنني جهينة خبره حتى أنا قد أكل علي الدهر وشرب وتجاوزتني الاحداث لكن الخير والبركة أولاد وبنات وطني الذي احب له ولهم الخير. د. بوشوار
234 - مواطن الأربعاء 28 غشت 2013 - 12:47
فالنجعل اللغة الانجليزية هي اللغة الالزامية أما العربية والفرنسية و الأمازيغية اختيارية فقط ..
الانجليزية ستمكننا من مواكبة أحدث التطورات العلمية
بالنسبة للدين يريدون جعل الأمازغية رسمية .. أريد أن أعرف فقط مدا ستفيدني لايوجد أدب أمازيغي ولا كتب علمية مكتوبة بالأمازغية فقط .. أغلبية المغاربة يجودون التواصل بالدارجة فلا داعي من جعل الأمازغية رسمية
يجب أيضا تطوير مهارات الابتكار
وتدريييييييييييييييييييييييييييييييييس الأخلاااااااااااااااااااااااااااق الأخلااااااااااااااااااااااااااااااااق وزرعها في التلاميد
235 - كريم الأربعاء 28 غشت 2013 - 12:49
اقول لهدا التربوي صاحب الحلول الخمسة مثل هده الخرجات من جعل نضامنا التعليمي في الحضيض .هدا الدي يدعو الى محاسبة الاستاد ومراقبته قد اخطا تشخيصه من البداية واضنه بعيدا عن الميدان
236 - الأستاذ محمد مقبول الأربعاء 28 غشت 2013 - 12:50
الإخوة الكرام اتركوا السيد وزير التربية الوطنية سي محمد الوفا يشتغل
الإخوة الكرام اتركوا السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر سي لحسن الداودي يشتغل
الإخوة الكرام لنشتغل جميعا كل من موقعه وفق ضوابط الأمانات التربوية العميقة
الإخوة الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
237 - professeur الأربعاء 28 غشت 2013 - 12:54
le metier de l ensegnant a tous les niveaux doit etre reserve aux meilleurs eleves comme ailleurs en france usa japon etc ici au maroc les enseignats etaient des eleves moyens voir faibles pour la plus part voila le resultat
238 - Eminivri الأربعاء 28 غشت 2013 - 13:00
أصبح كل من هب و دب يقدم حلولا !!! و أصبح المعلم هو الحائط القصير الذي يقفز عليه الكل؛ متناسين انعدام الإرادة السياسة لإصلاح القطاع لدى المسؤولين، نفاق هؤلاء"الباحثين" يجعلهم غير قادرين على نعت المسؤول الحقيقي
239 - Horstea الأربعاء 28 غشت 2013 - 13:02
السلام عليكم ..... بكل اختصار الحل موجوود بين ايدينا نحن الاباء ونحن التلاميد ونحن الاساتدة ونحن المسؤولين ..... ادا اردت تغير شيء ما يجب ان نغير انفسنا لا ان نلقي باللوم على طرف معين .... وتحويل ما يقال الى صيغ تطبق ... لا يكفي ان القن لتلميد ان تدخين مضر وبجيبي علبة سجارة .... يجب ان اقول ان اتدخين مضر وفي نفس الوقت امزق امامه تلك العلبة ... الطفل يتعلم من الاشياء التي يراها عكس الاشياء التي يسمع بها ......... وهنا يأتي دور المسؤول في توفير بعض الادوية التي من شانها تقليص من حجم الضرر وياتي التلميد في لعب دور الممتل وارسال رسائل الى ابويه ويخبرهم .. وا با ..با ...با ...با ... عرفتي لستاد شنودار ؟ الاب . اشنودار الولدي ... خدا بكيا ديال الغارو وفرشخها باش يبين لينا ان الغارو خايب ...... نستنتج ان الكل يعلم ويستفيد وتنطلق رحلت التغير ............................ لو فقط تعرف كيف تحول الكلمات الى افعال ستجد راحة في الحياة ............................................................................................................................................................. بوركتم
240 - el ibaoui abdelhadi الأربعاء 28 غشت 2013 - 13:09
pour sauver l.enseignement il faut d.a bort sauver et corriger la famille qui nous donne cette élève mal eduque.pour sauver l.enseignement ayez le courage et rondez les compte. le partie de m le partie de l.istiklale est responsable de ce mal. revenez aux années 80 et même aux annees74.et75 au moment de la signature de contrats avec les coopérants roumains et bulgare enseignants des mùatieres scientifiques. l.arabisation de ces matières étaient un crime contre ce pauvre peuple . et finalement mesieurs les inspecteures on une grande part de respensabilite on les a former a ne jamais dir non aux respenssables politiques . mr louafa a
241 - Rifi الأربعاء 28 غشت 2013 - 13:16
education ?
notre system ne fait qu'a combattre l'analfabitisme
On eduque pas
Yas pas de collaboration entre maison et ecole ,
ya pas des ecoles qui offert tout un service : classe a la hauteur , salle de repos ; salle de jeu ; restauration , internat
pour attirer l'attention des enfants et les encourager a aimer et a venir a l'ecole eu meme
plus les programmes des etudes sont périmés et autres sans objectifs ; faut savoir eduquer l'enfant sur le patriorisme et les sciences et la religion...
les enseignats devant etre a la hauteur et motivés par des salaires suffisants qui ne laissent pa aller chercher ailleurs d l'argent, en plus des formations continues butés ; mais pas juste formation pour formation , mais le rendre bcp plus mieux ou acquerir de nouveaux conceptes qui l'aide a developper la carriere
les superviseurs devant etre un utile pour aider , superviser les programmes ; et non plus des attouts de punitions .... les responsables devant etre des vrai createurs ; qui ont des
242 - تربوي الأربعاء 28 غشت 2013 - 13:19
اصلاح التعليم ينطلق أولا وقبل كل شيء من أحساس كل طرف في العملية التعليمية بدوره،هذه الأدوار تتكامل من أجل تحقيق نهضة حقيقية للمدرسة المغربية،فالمتعلم مسؤول عن تعلمه من خلال الرغبة وبذل الجهد والإيمان بمكانة طالب العلم عند الخالق أولا، والمدرس مسؤول أمام الله والوطن على أداء رسالته التربوية بتفان وتجرد وبالجد والبحث المتواصل عن سبل تطويرمهامه التربوية والتعليمية، والمدير مسؤول عن تدبير مؤسسته بحنكة قوامها الجد والابداع ومحبة العلم والتفاني في جعل مؤسسته مكانا يشع بقيم الاجتهاد وتثمين وقت التعلم ،والمفتش مسؤول عن رصد الاختلالات والصعوبات قصد تصحيحها ،وعن تحفيزالمجدين المتفانين في مهامهم من خلال استثمارجاد لتقاريره المنجزة من طرف الجهات الوصية على التعليم،والأسرة مسؤولة عن تعلم أبنائها من خلال الحرص على تأمين زمن تعلمهم داخل المنزل،والإعلام مسؤول عن سمعة التعليم ،والمجتمع بكل مستوياته مسؤول عن سمعة المدرسة التي هي انعكاس لسمعة الوطن بأكمله، هكذا يتضح أن مشكل التعليم في المغرب هو مشكل مسؤولية ومحاسبة ،فكيف نخلق الوعي الجماعي بهذه المسؤوليات ؟وكيف نحاسب من يتحملها ؟ لأن بالتسيب نتخلف .
243 - استاد سطاتي الأربعاء 28 غشت 2013 - 13:19
سيادة الباحث المحترم اين كانت اراؤك لحظة هدر الملايين في مشروع الادماج......اما انا فاقول على الخريطة المدرسية ان ترفع يدها نسبة النجاح المفروضة سنويا لانها بدلك تبيح لصاحب معدل 06.او 7 على 20ينتقل الى المستوى الموالي اي اغفال دور الاستاذ في عملية الانتقال اضف الى دلك ما نجم عن وجود المجموعات المدرسية بالعالم القروي من تسيب وغيابات في غالب الاحيان لمعلمي الفرعيات وووووووووووووو
244 - mido الأربعاء 28 غشت 2013 - 13:25
للملك الحق في انتقاد الحكومة و محاسبتها ، هناك دستور جديد ، اظن ات بن كيران و حكومته لا تريد من ينتقدها و يحاسبها لانه تمهد الطريق للسلطوية على اجهزة الدولة ولا تفكر في التنمية و لا التشغيل و لا التعليم ، ذلك ما جعل ترد على صاحب الجلالة فيين هو الاصلاح سيرو فحالكم ، عطونا التساعع
245 - hassan الأربعاء 28 غشت 2013 - 13:26
الطامة الكبرى للتعليم بالمغرب والقشة التي قسمت ظهر البعير (مردود الأستاذ و مثابرة التلميذ) هي الساعات الإضافية أو دروس الدعم ، من هو هذا الوزير الذي يملك الشجاعة لماجهة هذا الريع و تعنت النقابات
أسباب أخرى:
1ـ تراجع إنضباط الأستاذ و التلميذ
2ـ تراجع محتوى المقررات وكترثها والإهتمام بالشكل على حساب المضمون
3ـ عمل أساتذة القطاع العام في مؤسسات القطاع الخاص
4ـ عدم ضبط الزمن المدرسي في احترام المقرر والتوزيع المتكافئ للدروس
5ـ نظام التفتيش و مراقبة عمل الأساتذة متخلف و غير ذي جدوى
6ـ تقييم الأساتذة يجب أن يكون على أساس مردوديته (نقط التلاميذ في الإمتحانات) ; (يتبع)
246 - Amdiaz الأربعاء 28 غشت 2013 - 13:27
أولا.... شكون قال لكم أن اصحاب الحال باغيين إقريوكم؟؟!!...و شكون قال لكم أن عمليات غسل الادمغة فشلت!!?...شعب متعلم و عايق تيسبب غير المشاكل لنظام سياسي لتيعيش على التخلف و الجهل و الظلام و المناهج التضليلية نجحت على ما يرام في غايتها.


أولا و قبل كل شيء لازم الارادة و الرو'ية السياسية أن تتغير من سياسة اقصائية،تخريبية و استعبادية إلى سياسة وطنية تنموية تخدم الشعب بكل فئاته الاجتماعية و الثقافية لا بعض العفاريت و إسيادهم الاستعماريين.

تصليح التعليم بسيط و لا يحتاج إلى كثير من الثرثرة و الفلسفة الخاوية. هو الرجوع إلى الاصل و النظر إلى المستقبل بطموح و ثقة كما تفعل الدول النابغة كالمانيا و اليابان:

- رد الاعتبار للهوية الأصلية و تطويرها : الأمازيغية و العربية العصرية...نسى تفيناغ .

-تعلم لغة العلم و العالم: الأنجليزية...bye bye french.

- التركيز على العلوم د صاح كالرياضيات و الفيزياء و البيولوجية و الكيمياء.

- التركيز على التكوين المهني و التقني مكان الكهنوت و الصعلكة الجاهلية.

-محاربة الريع و تبزنيز و الابتزاز و الرشوة.... خصوصا في التعليم.
247 - حسن دسم الأربعاء 28 غشت 2013 - 13:35
أخي الكريم سيد الجرموني. كل الإقتراحات جيدة ومنطقية لكن في الأخير تطرقت لمراقبة عمل الأستاذ و هذا أيضا إجراء ضروري لكن أريد أن أتساءل : هل فقط مراقبة الأستاذ و ربط الأجرة بالعمل هو الكفيل بجعل الأستاذ يقوم بعمله؟لماذا لم تقترح المراقبة الصارمة و تاديب المتهاونين من الأساتذة مع التنويه بالمجدين المجتهدين الذين يكدون ليل نهار همهم الوحيد هو رفع الجهل عن أبناءه التلاميذ.و الله هناك أساتذة في قرى جبلية نائية لا تتوفر على أدنى ضروريات الحياة ينفقون من مالهم الخاص لشراء مستلزمات القسم و تزيينه و أحيانا قصص و أدوات للتلاميذ...ألا يحتاج مثل هؤلاء إلى تنويه؟؟الا يستحقون أوسمة ملكية؟؟أتظن أن أجرتهم كافية للعمل في تلك الظروف:لا ماء لا سكن لا كهرباء أحيانا.لا نقل ، أقسام مشتركة و هناك من يدرس 6 مستويات و صابر معاهوم.والله لن تحس بما أقول و أتحداك سيدي أن تعمل أنت في مثل هذه الظروف و بهذه الأجرة الهزيلة و بهذا التهميش من طرف الدولة و تعطي النتائج التي يعطوها هؤلاء المحاربين.فلتعلم قسما أن الحلول الأربعة الأولى فاشلة حتما إن لم يتم رد الإعتبار للأستاذ.وتذكر جواب الوزير الصيني المشهور حول التعليم
248 - RAMOBATI الأربعاء 28 غشت 2013 - 13:37
الخطاب الملكي لا يمكن اعتماده كأداة لجلد الحكومة، فالمشكل عميق وممتد منذ عقود طويلة أنا من فئران التجارب الذي مورست عليه العديد من المناهج التعليمية درست في الابتدائي المواد العلمية بالفرنسية كما اتذكر أن المناهج و الكتب كانت تتغير عمدا كل مرة وتكرر الشيئ نفسه في الاعدادي و الثانوي إلا أنني درست المواد العلمية هذه المرة بالعربية و في الجامعي مرة ثانية بالفرنسية و في المعهد بالفرنسية
249 - توفيق الأربعاء 28 غشت 2013 - 13:41
لا ينبغي مراقبة المدرس فحسب بل ينبغي أيضا محاسبة المفتشين الذين يمضون جل أوقات عملهم متنقلين بين المدارس الحرة بحثا عن الساعات الإضافية، حيث يقدمون الكثير مقابل أجر أقل بكثير مما يتقاضونه في التعليم العمومي و لا يولون الأهمية اللازمة للمدارس العمومية الواقعة في المقاطعات التي يشرفون عليها. و حتى إذا حصل وقاموا بزيارات ميدانية فجل ملاحظاتهم تنصب حول توفر الوثائق التربوية أو عدم وجودها. أما التوجيهات الحقيقية التي من شأنها مساعدة الأستاذ على تجاوز العقبات التي تعترض سبيل المتعلمين فلا ينعم بها المدرس, كما أن غياب التكوين المستمر الذي من المفروض أن يشرف علية المفتشون بات أمرا منسيا، يمس بمصالح و التزامات معضمهم. ليس الأستاذ وحده من يتحمل المسؤولية عن تدني مستوى التعليم ببلادنا، بل هي ممسؤولية يتقاسمها الجميع و النهوض بهذا القطاع يقتضي مقاربة المشكل مقاربة أعمق مما يقترحه الباحث كحلول جزئية فيها نصيب من الصواب و كثير من المغالطات.
250 - المتكلم الأربعاء 28 غشت 2013 - 13:41
لن يتم إصلاح التعليم إلى بعد إصلاح الآخلاق في الدولة المغربية الغارقة في الرشوة و اللامساوات وتطبيق حقيقي للقانون عوضا عن كتابته فقط حيث تطبق فقط القوانين المتعلقة بالضرائب التي تتقاضاها الدولة من المساكين .
من جهة آخرا يجب تحسين وضع الآستاد المعيشي عوض قول التفاهات المتعلقة بكون هده المهنة حائط قصير فالجميع يجتهدون لكسب لقمة العيش
و آخيرا تجنبو قولة المغرب زوين حيث هي فكرة مروجة وغير واقعية قولو مكانها المغرب بائس
251 - 2prof الأربعاء 28 غشت 2013 - 13:42
اصلاح التعليم ليس بهذه النقط كل الاساتذة جديين في اعمالهم لكن الخريطة المدرسية هي المشكلة الكبرى انا اسألك ماذا سأفعل مع تلميذ ينجع من الابتذائي بالنقطة 3 في الرياضيات ووصل الى الثانية باكالوريا علوم فيزيائية بل اكثر من ذلك يحصل في الاعدادي على 1 على 20 هذا واقع عد الى نقط بعض التلاميذ و ستلاحظ ذلك
اصلاح التعليم يبدأ بتغيير اساليب التقويم و نبدأ من التحضيري النجاح ب 5 على 10 و تكون 2 نقطة موجبة للرسوب في اية مادة
252 - حالم الأربعاء 28 غشت 2013 - 13:46
التربية قبل التعليم
تحفيز الأساتذة.
حماية الساتذة من.....................
توحيد المقررات.
تخفيف المواد في الابتدائي (المواد الأساسية)
تحسين فضاءات المؤسسة.
توفير الوسائل التعليمية الكافية.
إقرار قانون داخلي موحد وصارم للمؤسسات التعليمية
253 - غير دايز الأربعاء 28 غشت 2013 - 13:46
أنا لست ضد التعريب، لكن يجب إلغاء العاطفة والتفكير بواقعية وعقلانية، فكيف يعقل مثلا تدريس المعلوميات باللغة العربية فكل اللغات البرمجية هي بالإنجليزية زد على ذالك أن كل الكلمات التقنية المرتبطة بالحاسب يحرف معناها عند ترجمتها من لغتها الأم إلى غيرها من اللغات، فكل المجالات التقنية الآن مرتبطة آرتباطا وثيقا بالإنجليزية، فالصواب هو التركيز على اللغة الأم لكل العلوم حتى يأخذ المتلقي المعلومة من منبعها لا أن يأخذها محرفة معنا و مضمونا، هاذا في آنتظار أن نستفيق نحن العرب من غفلتنا لننتج علوما لغتها الأم هي العربية.
254 - mohammed الأربعاء 28 غشت 2013 - 13:49
nous avons deux langues:
le tamazight pour les sciences exactes:les maths ,physics,and....
l'arabe pour les sciences humaines:philosophie lettres,arts....
donc nous pouvons avoir un citoyen bilingue amazigh-arab
255 - محمد الأربعاء 28 غشت 2013 - 13:51
مراقبة الأستاذ هو حق اريد به باطل لماذا لم تقل محاسبة المسؤولين عن النكسات المتتالية للتعليم؟؟ لماذا لم تقل محاسبة الوزير والمدراء والمفتشين والنواب ورؤساء المصالح؟؟؟؟ ولا الاستاذ هو الحائط القصير أو المشجب التي تعلق عليه كوارث التعليم؟؟؟؟؟
256 - safyoun el miloud الأربعاء 28 غشت 2013 - 13:51
اولا يجب اعتماد مستوى التلميذ في النجاح، لا متطلبات الخريطة المدرسية ، حقا هناك من نسبة من المدرسين يستغلون الوضع الكارثي للغش، لكن حسن التدبير والمحاسبة لن تترك لهم فرصة الغش في العمل.
خلاصة توفير شروط العمل والوسائل اللازمة ثم اعتماد المحاسبة كفيل بالرفع من مستوى التعليم (انطلق من الواقع)
257 - Pr.Youssef الأربعاء 28 غشت 2013 - 13:54
استغرب لتحميلك للاساتذة كل المسؤولية، فبدلا من تحفيز الشرفاء الذين يرابطون في القرى و المداشر و الذين يعانون من شغب و عنف المراهقين في الاعداديات و الثانويات تقوم بالنيل منهم....حالك كحال ذلك "الاطار التربوي" الذي شارك في الحلقة الاخيرة من برنامج قضايا و اراء و الذي يدلي بدلوه في قضايا التعليم و هو يمارس ديكتاتورية منقطعة النظير في حق الاساتذة فقد خرج من القسم غير ما مرة بينما يمارس دوره التفتيشي بكم ما تحمله الكلمة من معنى الى ساحة الثانوية ليصيح كان به مس من جان "ليشوه" الاساتذة على هفوة او نسيان خطاطة صائحا باعلى صوته....اهذا هو التاطير التربوي......
في المانيا يتقاضى الاساتذة اكثر من القضاة ولما احتج هؤلاء مطالبين بالمناصفة قالت لهم المستشارة الالمانية كيف اساويكم بمن علموكم.....................الله اكبر
258 - professeur الأربعاء 28 غشت 2013 - 13:55
salut je suis totalement pas d'accord sur certains points ,je dis que vous connaissez rien sur le domaine éducatif, alors essaye de trouver des solutions loin de l enseignement et arrête ton cirque
259 - hicham الأربعاء 28 غشت 2013 - 14:02
السؤال الذي غفل عنه الجميع ، لماذا أوقف السيد الوفا المخطط الاستعجالي؟؟؟؟
لمعرفة الجواب على الصحافة الرجوع إلى السيد الوفا
260 - محمد المهدي الأربعاء 28 غشت 2013 - 14:04
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين
لاأحد ينكر أحد أن هناك أزمة حقيقية وكبوات متلاحقة يعرفها قطاع التعليم بالمغرب ،ولا أظن أن وصفات السيد الجرموني قادرة على إصلاح التعليم ،فالأستاذ يتعامل من برجه ويسلط اللوم على المدرس ويدعو إلى مراقبته ومتابعته ،فلسنا في مزرعة سيدي الكريم وعندما نتحدث عن معلم أو أستاذ فنحن نخاطب موجها وأبا ورائدا وبانيا.......رجل التعليم سيدي الكريم شريك في الإصلاح والتنمية ،لا أحد يشركه ويعيد له الاعتبار فنأتيه ببرامج جاهزه ونطلب منه تطبيقها من دون مراعاة الوسط والمحيط والاكراهات ،رجل التعليم وسط كم هائل من المتعلمين قد يصل إلى 50 تلميذ وهو مطالب باحترام المدة الزمنية لكل حصة وبمراعات حالات التلاميذ وقدراتهم ...
كيف نراقب هذا الكائن بعدما أثقلنا كاهله برزمانة من المواد ،إننا نضحك على أنفسنا ما دمنا نطالبه بتدريس كم هائل من المواد ولم نفكر حتى الآن في معلم الوحدة ولن أقول المادة ،لقد كان جلالة الملك صريحا حين صب غضبه على المناهج والبرامج ولام كذلك السياسات الممنهجة من لدن كل وزارة مشرفة على التعليم بعدما نوه برجال التعليم.
261 - Zakaria EZ الأربعاء 28 غشت 2013 - 14:11
Très bonne analyse, les 5 étapes présentées sur cet article me paraissent très logique et peuvent aider à côté d'autres bien sûr à developper l'education et les sciences dans notre pays. J'encourage.
262 - نادين الأربعاء 28 غشت 2013 - 14:20
التعليم مرآة تعكس أوضاع مجتمعنا اﻷقتصادية و اﻷجتماعية ﻻيمكن صﻻحه بعيدا عن كل هذه الظروف.فاﻷستاذ يعاني قبل وصوله للفصل خاصة أساتذة العالم القروي التائهون وسط دوامة التنقل اليومي عبر وسائل ﻻتتوفر في معظم اﻷوقات ليصل منهكا ويواجه تﻻميذ أنهطتهم وضعيات أسرهم وأزماتها.وهذا أحدالمشاهد وسط سلسلة من الضغوطات النفسية لجميع اﻷطراف .ﻻيمكنن أن نحمل المسؤولية ﻷحد وسط غياب سياسة حكيمة من الحكومة.ماشي طاحت الصومعة علقو الحجام.
263 - Toubk الأربعاء 28 غشت 2013 - 14:20
Ce sont les multiples de propositions de ce genre emanant de divers horizons et diverses epoques qui n'ont pas permis a notre systeme d'enseignement de murir et d'en evaluer la qualité Si mr Jarmoni en sa qualité d'expert dans ce domaine rappelait l'historique de l'enseignement au Maroc depuis l'independance en 1956 sous les differents ministres colloques et reformes il pourrait constater que le systeme d'enseignenement Maroc est le plus souvent objet de changements et de critiques sans approffondir la portée de ces changements ni leur donner le temps neccessaire à leur evaluation .A titre d'exemple dans les années de l'apres independance de nombreuses ecoles professionnelles dans le domaine agricole industriel artisanal et des ecoles d'apprentissages de proximité datant du temps du protectorat ont ete supprimés pour faire place à des etablissements d'enseignement general
264 - une marocaine pure الأربعاء 28 غشت 2013 - 14:25
السلام عليكم و رحمة الله-- كتلميذة ارى ان هذه الحلول يا سيدي اغلبها لن تجدي بالنفع و بالنسبة لمحاسبة الاستاذ التي وضعتها كنقطة مهمة فهذا لن ينفع بحيث يجب تاطير المفتشين اولا و هم من لهم حق مراقبة الاستاذ و معرفة حضوره من غيابه هذه من جهة و من جهة اخرى ارى ان التربية تغيب في هذا الميدان من الابتدائي فالتلميذ من واجبه احترام الاستاذ كما يجب على الاستاذ بدوره احترام التلميذ دون التحدث عن دور الادارة الدي يغيب دورها داخل مجموعة كبيرة من المؤسسات و بالتالي فاول ما يجب مناقشته هو التربية كما ارى ان اتباعنا لمبادئنا الاسلامية في التربية سيجدي بالنفع و بدون شك و بعد هذا يمكنكم التحدث عن التعليم و المناهج المتخذة و ما اود معرفة سببه هو كثرة انواع المقررات داخل الاقليم الواحد لماذا نجد المنار و الجديد و الرحاب في نفس المادة اذ يجب ايجاد نفس الكتاب المعتمد في المغرب كله و بالنسبة لذاك البرنامج الاستعجالي الذي اقيم فانا اتفق مع حذفه فلا الاساتذة استطاعوا فهمه و لا التلاميذ و من رايي ان ذاك البرنامج ان تمت متابعته فسيكون السبب الحقيقي في فساد التعليم.
265 - تعليم الباكور الأربعاء 28 غشت 2013 - 14:26
ما يقدمه السيد الجرموني ليس بالجديد فهي حلول الفنا قرائتها في كل كتب علوم التربية وهي لا تعدو ان تكون اهدافا عامة للتعليم او فلسفة الدولة في التعليم انها مجرد ادبيات لجل كتب علوم التربية المشكلة عندنا في المغرب هو غياب النية الصادقة في الاصلاح من جهة وعدم استعداد من يوجد في سلطة القرار باعطاء الضوء الاخضر للاصلاح الحقيقي لان اي اصلاح للتعليم يعني بالضرورة القطع مع الفساد والمفسدين الذين يفضلون ان يكون التعليم احد البيئات المؤسسة للجهل والتجهيل حتى يبقى الشعب جاهلا لحقوقه السياسية والاجتماعية والاقتصادية الا تلا حظون ان الدولة لا تدخر جهدا في تكريس هذا الجهل وتعزيزه من خلال المهرجانات التي تقام في كل ربوع الوطن وإحياء مواسم اولياء الله من موسم مولاي ع الله حتى موسم سيدي ع السلام مع تجنيد وسائل الاعلام خاصة التلفزة وكل هذا تقوم الدولة بتمريره باسم الثقافة .
266 - من أهلها الأربعاء 28 غشت 2013 - 14:27
ما يحز في النفس اننا والحمد لله نملك هذا الكم الهائل من المنتقدين والمحللين دون ان ينعكس ذلك على واقعنا التعليمي الذي يسير بثبات نحو الهاوية..كممارس لهذه المهنة منذ عشرين عاما لا يكاد يمر العام الا وتتأسف على مروره عندما يحل العام الجديد فكل عام يكون أسوأ من الفائت في المستوى المعرفي والقيمي وما اكتشفته شخصيا ان تعليمنا بدأ بالنحطاط منذ أن بدأت نظرة المجتمع تتغير لرجل التعليم ..حيث أصبح مستخفا به محتقرا عمله مهضوما حقه..لا نتحدث عن أسباب الفشل الا وكان من أبرزها بل أولها..والحقيقة أنه بهذا الاحساس لا يمكن ان ننتظر منه العجب..الحل اذن ان نعيد اليه الثقة والاحترام الواجب حتى ينهض بهذه المنظومة وهو قادر على ذلك لو توفرت له الشروط كاملة..وليكن في علم كاتب المقال ان الزجر لم يكن قط حلا خاصة مع أصحاب التعليم..ومن بالميدان يخبرك ان أول فرصة يجدها الممارس للخروج من هذه المهنة لا يتردد في اغتنامها..خصوصا وأن سهام النقد تصوب اليه من كل جانب...فعوض ان تحطمرا الثلة المرابطة في الميدان شجعوهم وارفعوا من معنوياتهم وحببوا الاصلاح اليهم بالحسنى...ولا أعتقد ان واحدا منهم سيرفض الانخراط في هذا المشروع
267 - كاتب التعليق الأربعاء 28 غشت 2013 - 14:27
تعريب التعليم؟؟؟ ماذا سنقرأ بالعربية ؟ متى سنعلم أن العرب لا ينتجون علما؟ كل العلوم الآن هي علوم غربية؛ حينما تريد أن تنجز بحثا علميا محترما فسيبلك لذلك هو اعتماد مراجع علمية غربية أما المراجع العربية فإما أنها غير موجودة أو ليست بنفس الجودة؛ يكفي أن تزور القسم العربي في أي مكتبة لتتعرف على نوعية الكتب العلمية التي ننتجها كلها: حول الجنة والنار وعذاب القبر وفساد عقيدة الشيعة
268 - عبد الرحيم تيمكت الأربعاء 28 غشت 2013 - 14:28
يجب ان نعترف ان الفشل مرتبط بعقلية كل مغربي, فعلى سبيل المثال نرى ان جل البرامج التعليمية خاوية المحتوى وغير نافعة مما ينتج عنه مشاكل في جميع القطاعات.
إذا فشل التعليم إنه حتما سيؤدي إلى فشل جميع القطاعات بإعتبارة هو اللبنة الأساسية التي يرتكز عليها الإقتصاد والسياسة ...
يجب إعادة النظر إلى المنظومة التربوية في خطة شاملة وموحدة على صعيد كل التراب المغربي .
أما قضية الفرنسية فأنا متفق مع الإطار الكبير رشيد الجرموني فقد أصبحت متجاوزة ولا فائدة منها . وجب تعويضها باللغة الإنكليزية لأنها لغة العصر
واخيرا من العيب والعار ان تدرس في الجامعة مادة الجغرافيا لوحدها وعند إمتحان الولوج الى المعاهد التربوية تمتحن في التاريخ والجغرافيا، رغم انك لم تدرس التاريخ من مرحلة الثانوي، فكيف يتقدم التعليم في المغرب ؟
269 - محماد الأربعاء 28 غشت 2013 - 14:29
سيحصل هذا عندما نستقل فعلا

نعم كلها حلول جيدة؛ ولكنها غير قابلة للتطبيق ما دمنا لم نستكمل اسقلالنا الحقيقي بعد؛ فالاستقلال السياسي الشكلي ليس استقلالا؛ لأنه يُبقي على التبعية للمستعمر.
بالأمس عندما كانت أوروبا؛ وخصوصا فرنسا في حاجة فقط إلى تقنيين من درجة باك+2؛ تم العمل بكل الوسائل المخاتلة والماكرة على توجيه أبناء الطبقات الدنيا إلى الباك+2. ليتقاضوا أجورا لا تتجاوز في أحسن الأحوال 4000 درهم عوض أن تؤدي الشركات المتعددة الجنسيات أضعافها لنفس النوع من التقنيين في أوروبا. واليوم وأوروبا في حاجة لعمال وتقنيين لمعامل تركيب السيارات والطائرات يتقنون الحديث باللغات الأجنبية، علينا أن نوجه شبابنا إلى هذه التخصصات. وغدا قد تحتاج أوروبا إلى شيء آخر فنغير منظومتنا التعليمية لتلبي حاجة مستعمرينا القدامى – الجدد.
ونحن؟ أليس لنا أفق؟ ماذا نريد؟ وأي مواطن نريده للغد؟
وهل هناك تجربة في تاريخ البشرية لأمة تقدمت في التكنولوجيا بغير لغتها الرسمية؟ أقول تقدمت وأبدعت؛ وليس فقط استهلكت التكنولوجديا.
270 - بوسعدان الأربعاء 28 غشت 2013 - 14:39
عمد السيد الوفا منذ قدومه على رأس الوزارة إلى فتح عنوان إلكتروني على موقع الوزارة لتلقي الآراء والأفكار والدراسات التي يمكن أن تشكل مدخلا لإصلاح أي مشكلة كيفما كانت صغيرة أو كبيرة شريطة التزامها بالواقعية والقابلية للتنفيد من منطلق المقاربة التشاركية وفتح المجال أمام المعنيين المباشرين بالقطاع ممثلين في الأساتذة والمديرين والمفتشي والآباء لكن المفاجأة كانت ان الوزارة تلقت مجموعة من الخربشات المشوشة والكلام المطنب الذي لا يعني شيئا.. المشكلة أكبر من مقاربة تشاركية وأكبر من رجال القطاع بأجمعهم فعلى سبيل المثال لا الحصر لو تبين لنا كخبراء أن الحل بالنسبة لمعضلة اللغة هو اللغة الأنجليزية فحتما لا يمكن لاي كان ان يفرض هذا الرأي اللهم إلا إذا كان الملك شخصيا وشوف تشوف
271 - abdo الأربعاء 28 غشت 2013 - 14:41
مشاكل التعليم هي
البنية التحتية : حجرات مكتبات سكن طريق .............
تكوين الأستاذ
الاجور
المراقبة
المنهاج
272 - citoyen الأربعاء 28 غشت 2013 - 14:42
بالفعل فخمس النقط المطروحة ستساعد بشكل ايجابي على منظومة التعليم ببلادنا لكن الاءشكالية المطروحة كيف نتخلص من الحالة المزرية التي يعيشها حاليا جيلنا والتي هي وليدة برامج و تجارب و مخططات تعليمية سابقة . اما بالنسبة للنقطة الخامسة فالمسالة تتعلق بالضمير المهني للشخص بدون الخوض في الجزئيات ادا كنا نطمح للاصلاح و السلام.
273 - أستاذ قريب من التقاعد الأربعاء 28 غشت 2013 - 14:45
السلام عليكم :
قضيت 34 سنة في التعليم ، عاصرت 7 زوراء و 5 برامج ، فاستنتجت:
- الدولة ، (الوزراء السابقون) هي التي أفسدت التعليم : للخوج من الأزمة أضيف ما ذكره صاحب التعليق 5/5 مشكورا ، يجب :
1 توظيف اساتذة لسد الخصاص المهول وخاصة الكفاءت
2 محاربة الاكتظاظ المهول: تقليص عدد التلاميذ داخل الاقسام
3- ربط النجاح بالحصول على معدل 10/20 في جميع المستويات
3 توحيد المناهج على جميع المستويات وعلى صعيد الوطن
4- توحيد الامتحانات وطنيا
5- تجهيز المؤسسات فقدت قيمتها كمؤسسة تعليمية وبناء أخرى ذات جودة وداخليات لسكن الاساتذة والتلاميذ في القرى و المدن
6- توحيد ساعات العمل وربط الأجرة بالمردودية.
7- إعطاء الأولوية للغات التكنولوجيا والاقتصاد
8- إلغاء إلزامية التعليم ،فهي تؤدي إلى :
- تدني مستوى التعليم
- شرعنة الاكتظاظ
- تخرج فئة من الشباب الفاشل( مفصول بعد 9 سنوات )، فاشل منحرف عالة على المجتمع ..
9- سن قانون لولوج الإدارة التربوية فقط لمتخرجين من إدارة وطنية خاصة بعلوم التربية والتسيير الإداري
10-الاهتمام برجل التعليم
11- الاهتمام بالأسر المعوزة غير القادرة على تعليم أبنائها
274 - حسن الميلودي الأربعاء 28 غشت 2013 - 14:47
لا ينكر احد دور الأستاذ في المسار التعليمي ولاينكر أحد ضرورة محاسبته عن عمله كباقي موظفي الولة في جميع القطاعات .إلا أن محاسبته بالطريقة التي تحدث عنها الأستاذ الجرموني، وهو الخبير في الميدان ، سيشكل اجحافا في حقه فماذا سيقول خبيرنا في مؤسسات تفتقر لمرافق صحية تلزم الأستاد الإبتعاد عن المدرسة بمئات الميترات لقضاء حاجته بعيدا عن أعين تلامذته وفي مؤسسات تفتقر لأدنى وسيلة تعليمية تساعد الأستاذ في درسه وتقرب المعلومة لتلاميذ لم يسبق لهم أن رأوا البحر قط .إن أكبر هفوة ارتكبها المسؤولون عن القطاع هي عندما كلفت المديرين بالسهر عن مصاريف مدرسة النجاج فمنهم من نهبها ومنهم من لم يصرف الجزء الأول كاملا فبالأحرى الجزء الثاني فالأولى محاسبتهم أولا قبل محاسبة الأستاذ ومجملا نحن مح المحاسبة الصارمة في ظل توفر جميع شروط العمل من وسائل ومرافق صحية وتوفر حجرات والقضاء على الإكتظاظ وتزويد المؤسسات بالموارد البشرية الكافية وووو.....
275 - COMMANDAR الأربعاء 28 غشت 2013 - 14:54
حتى يسترجع التعليم عافيته, على المسؤولين وضع نصب أعينهم التربية أولاَ ~[كما يقو ل المثل المغربي : التربية سبق الاصل]

ثم هناك أيضا اٍعتماد اللغة الفرنسية بالنسبة للمواد العلمية كما كانت من قبل, مع العلم أن اللغة العربية لها مكانتها الخاصة , وهي في غنى عن التعريب و المزايدات و.و.و.و.و.و.و.و. دون أن ننسى اللغة الأمازيغية التي تعتبر لبنة أساسية في التركيبة سوسيوتقافية . والله ولي التوفيق.
276 - مبطل الأربعاء 28 غشت 2013 - 14:56
الجواب عن سؤال ماذا نريد
توحيد المناهج الدراسية من التعليم الابتدائي حتى الجامعة
جعل اللغة العربية أساس التعليم بالمغرب
جعل مجانية التعليم محصورة على الفئات المعوزة والمتوسطة الدخل
مراقبة الدولة للاستاذ
انها لغة الخشب لاافكار بلغة الافكار والحلول,ان هذايعكس من جهة ضيق هامش الاجتهاذ الحقيقي المقبول في هذا المجال ليبقى محصورا على دوي السلطة والمصالح ومن جهة احرى البوح بان ادراك الاكراهات السلطوية جد متوفر,لذا وجب اعتماد الاسئلة المرغوبة لا الممكنة,والتعميم لا التوضيح,والنزوع الى لغة ماضوية لكسب المستقبل,وتحصيل الحاصل(جعل مجانية..)هل ارتاد ابناء الاغنياء يوما اوطمعوابالمدرسة العمومية؟
واخيراخلق مغالطات و فتح معاكرك مموِِهة واجبار التربويين بالقهروزرع الفرقة بين اساتدة موالين ومجتهدين ومغلوبين ومخبولين .لان هذا اتهام مجاني لا يليق بمن يتكلم في هذا المجال كماتعرفه المجتمعات المتحضرة فعلا.
277 - الأربعاء 28 غشت 2013 - 14:58
اتفق معك في كل هدا الا التعريب يجب حده واريد ان اضيف نقطة اخرى وهي جعل المؤسسات التعليمية العمومية تدخل في شراكة مع القطاع الخاص ولي اليقين ان المردودية ستكون احسن ودلك القطاع الخاص يتكلف بالتسيير والتعليم والدولة تتكلف بالمراقبة .اما المقابل فان الطبقة الميسورة سوف تؤدي مقابلا اقل من المؤسسات الحرة 100/100 اما الطبقات المتوسطة والفقيرة فان الدولة هي التي ستتكلف بهم.
278 - Amjoudee الأربعاء 28 غشت 2013 - 15:07
الحل في التكوين هناك من الأساتذة من لم يتكون في المراكز بالمرة تحت ذريعة التوظيف المباشر
أضف إلى ذلك بعض الأساتذة لم يتجاوز سنه 20 سنة وأصبح يدرس مازال في سن الرضاعة أقصد المراهقة
279 - rachid12 الأربعاء 28 غشت 2013 - 15:17
الهم الوحيد لهذا النضام هو تتبيث مكانته وحضوته في مجتمع غارق في الجهل و الامية وهذا ما نجح فيه الى حد كبير من خلال مناهج دراسية تكرس تقافة الخضوع و الهوان.
280 - karim الأربعاء 28 غشت 2013 - 15:32
استغرب من حلول هذا الباحث الذي يفتقد إلى أبسط التجارب بشأن المسألة التربوية بالمغرب، فاللغة العربية لا يكمنها أن تواكب المستجدات العالمية، كما أن جعل الأستاذ بؤرة الأزمة التربوية بالمغرب بمثابة أفكار ساذجة وبليدة، ولا تعكس الواقع الحقيقي للأزمة، التي تتداخل فيها عوامل عديدة.
281 - فاعل تربوي الأربعاء 28 غشت 2013 - 15:34
وماذا عن المفتشين السي الجرموني ؟
يتقاعدون عن العمل بمجرد تخرجهم من المركز !!!
ويتفرغون لمشاريعهم الشخصية المذرة للمال ، كالتجارة في العقار والسيارات والتعاونيات السكنية وغيرها ؟؟؟
حلولك لا ترقى حتى إلى مستوى الاطلاع !!!
نتذكر جميعا كيف مرت حصص التكوين المستمر حول بيداغوجيا الإدماج !!!
نتذكر كيفا كان المفتشون عاجزين عن استيعاب هذه البيداغوجيا وبالأحرى تلقينها للأساتذة ؟؟؟
لذلك أقترح إضافة نقطة سادسة :6- مراقبة الدولة للمفتش
أنتم تجعلون دائما من الأستاذ شماعة لتعلقوا عيه فشلكم
282 - أستاذ الفيزياء الأربعاء 28 غشت 2013 - 15:37
1- تقليص عدد التلاميذ داخل الأقسام ، لا يعقل ان نجد 45 تلميذا أو أكثر داخل القسم
2- دور الأسرة.
283 - سعيد الأربعاء 28 غشت 2013 - 15:38
أوافق الاستا د فقط في الحل الاول غير دلك فانه في نظري حاد عن الصواب والكل يعرف أن الاطراف التي تقرر بشأننا في هده البلاد هي التي تريد هدا الواقع التعليمي ولا يهمها أن يتقدم المغرب أو يتأخر كل ما يهمها هو انتاج جيل من المغنيين والراقصين و المنهزمين المدمنين على القرقوبي والخمر والميسر والدردشة و....والغشاشين والغوغاء من قبيل الالترات التابعة للاندية وعشاق الهيبهوب وهلما جرا لأن هؤلاء لن يشكلوا أي تهديد على مصالحهم ويدعمهم في دلك الاعلام بكل تلاوينه ومشاربه.ان أزمتنا ليست أزمة تعليم فقط بل هي أزمة قيم ومبادئ وتقليد أعمى للغرب ومحاولة التشبه به في كل كبيرة وصغيرة.فللخروج من هده الدوامة يجب تربية أبنائنا على القيم والمبادئ الاسلامية وعلى الدولة أن توظف لدلك كل طاقتها من اعلام ومؤسستها وكدا المجتمع المدني بغية تحقيق دلك
284 - ايوب الأربعاء 28 غشت 2013 - 15:51
واخيرا تحدت العقلاء ... اول مرة تنسمع تحليل عقلاني و في الصميم ..
ريسبيكت سي الجرموني
285 - محمد المغربي الأربعاء 28 غشت 2013 - 15:52
حلول تطوير التعليم ببلادنا
1- وضع برامج ومناهج مناسبة ومشوقة
2- ربط التعليم بسوق الشغل
3- النجاح بالمعدل المتعارف عليه
4- مساهمة الدولة والقطاع الخاص في تشغيل الخريجين المناسبين لسوق الشغل
5- إعادة الاعتبار للمؤسسة والمدرس والإدارة التربوية
6- حذف مجانية التعليم بالنسبة للطبقات الميسورة
7- حذف الفرعيات وتجميعها في مدارس جماعاتية لتجميع وحسن استغلال الموارد البشرية وتوفير بيئة تنافسية للمتعلمين
للتلخيص
لا يمكن تطوير التعليم بدون تعاقد بين جميع المتدخلين فيه
مثال "من ينجح في مساره الدراسي وفق الشروط المتفق عليها مسبقا - والتي تهم نقطة النجاح والاعتماد على النفس واختيار مسارات قابل للتسويق- يشتغل"
فقط هذا ما سيؤدي إلى إعطاء قيمة للدراسة وحافز للتلميذ من أجل البدل بدل الاعتماد على النقيل واتباع مسارات دراسية لا تسمن ولا تغني من جوع
286 - بدر الأربعاء 28 غشت 2013 - 16:02
تحية خاصة للباحث عن إقتراحاته الخمس لولا أن الكل غير متفق عنها وهذا أمر طبيعي نظرا لتشبك الموضوع وصعوبته. الأسئلة الذي يجب طرحها الآن وبكل جرأة : هل تعليم أبنائنا يحضى بأهمية وأولوية كبرى عند جميع المغاربة أم هو خطاب ندفيء به ذاتنا ونسوقه للآخرين؟ هل فعلا مفهوم التعلم هي قيمة من القيم الإجتماعية التي نقدسها ونرعاها؟ هل المتعلم يحضى بمكانة عالية في المجتمع وكل مازاد علمه وتعليمه تعلو مكانته في أعين الناس؟ ما هي متابة المدرس والمدرسة حاليا ومرتبتهما في السلم الإجتماعي والحياة المدنية؟ مع الأسف الشديد تغيرت القيم والمفاهيم وأصبح الكثير يؤمن بمبدأ "الهمزة" عوض العمل كوسيلة للإرتقاء الإجتماعي فلا داعي للتمدرس والتعلم والجد والعمل والمتابرة.
287 - رجل التعليم والتربية الأربعاء 28 غشت 2013 - 16:08
الواقع ان الدولة ليست لديها الى حد الان اية نية للاصلاح فهي تعرف مكامن الخطأ وهو مقصود لحاجة في نفس يعقوب
288 - amazigh الأربعاء 28 غشت 2013 - 16:10
Une seule solution peut regler le problème" le retour aux programmes des années 70"
Ahmed Boukmakh et " bien lire et comprendre" enseigner les mathematiques et les sciences naturelles et physiques en français
les programmes des sciences economiques et techniques de la 6è et 7è année secondaire des années 70 sont enseignés maintenant dans les ecoles superieurs privées, les mathematiques financières la technique quantitative de gestion et l'organisation des entreprises ne sont pas actuellement à la portée de tous commes ils ont été auparavant
L'enseignement d'aujourd'hui est reservé aux familles aisées, les pauvres n'ont pas la possibilité d'y acceder
c'est une vraie politique de discrimintion et n'essayer pas de nous mentir car la réalité est claire
289 - mohamed الأربعاء 28 غشت 2013 - 16:14
من خلال ملاحضتي لنجاح سياسة بعض الدول النامية كالهند والمتقدمة كاليابان أرى أنه علا المدارس الخصوصية أن ترفع من جودت التعليم والخدمات وأن تبنى مدارس برأس مال كبير من أجل تشكيل أقطاب تعليمية تتنافس بينها وإنشاء مهرجان وطني يترأسه الملك لاعطايئه أهمية وأن تكون الجوائز دات قيمة عالية كل هادا من أجل التشجيع على المنافسه .تانيا يجب إعادة تاهيل المفتشين وأن نستفيد من الغرب لأن التفتيش هو صمام الأمان الدي يردع الاساتدة المتخادلين خاصة في القطاع العمومي وما أكترهم .وهم شيء محاربة الدروس الخصوصية لانها هي ألسبب في تهاون أغلب الاساتدة في عملهم من أجل إستقطاب التلاميد اليهم لرفع من أجورهم .وبصفتي عانيت من هذه الضاهرة ارى أن أكبر عضو لتعليم في المغرب هو الدروس الخصوصية
290 - مو لاى الحسن الأربعاء 28 غشت 2013 - 16:16
أنا ىمع الباحث في محاسبة الأستاد في مردوديته ولكن تصور يا ايها الباحث هناك أستادين في نفس المدرسة وهما خريجي نفس السنة ويدرسان نفس المستوىولهما نفس ظروف العمل ولكن الفرق بين أجرتيهما يصل الى 3500درهم.أن كل ما دكرته من مقترحات لايهم الأستاد الأقل اجرا.
291 - عبده الأربعاء 28 غشت 2013 - 16:17
انا استاد بالعالم القرفي لا اتوفر على وسيلة نقل لاني قبعت في السلم التاسع 26 سنة متزوج واب ل3 اولاد مقر العمل لا يتوفر على سكن بل القسم الدي اعمل به ايل للسقوط المرحاض موجود وفوقه حاوية للماء فارغة التلاميد بدون مرحاض ادن تصور اين سيقضون حاجاتهم وراء القسم طبعا ...اعتمد la navette /الكار/الخطاف/ المشي 3كلمترات بشكل يومي من مالي الخاص /مادا وفرت لي للنجاح في مهمتي حتى تحاسبني
292 - ;سوسن الأربعاء 28 غشت 2013 - 16:20
أريد فقط توضيح مسألة من خلال تجربتي
انا حاصلة على ماستر وهل تعرفون ما الذي استفذته من 19 سنة دراسة باختصار
الفهم التلخيص والتحليل
اللغة العربية الفصحة
اللغة الفرنسية
اللغة الانجليزية
القيام بعمليات حسابية سهلة
درست الاسبانية الالمانية والعديد العديد من المواد ولكن نسيت 95% تقريبا من فحواهم بحكم انهم لم يفيذوني لا في حياتي اليومية و لا في حياتي المهنية
293 - reda الأربعاء 28 غشت 2013 - 16:24
كيف يمكن لباحث في ميدان التربية أن يخرج علينا ب5 حلول في 5 أيام ليخرج التعليم من دوامة التدهور؟
أتمنى لهذا الباحث أن يعمق بحثه وأن يأخذ المسألة بجدية
لأنها أكثر مما تتصور وشكرا
294 - ali alaoui الأربعاء 28 غشت 2013 - 16:26
Poursuivre l'acte de l'enseignant nécessite lui donner autant des avantages équivalant! fallait parler également de lui procurer un salaire lui permettant de vivre honorablement sans même devoir chercher à travailler aux écoles privées pour maintenir un seuil de survie minimum pour son statut social !!!!
295 - hanin الأربعاء 28 غشت 2013 - 16:28
Arabiser l'enseignement en général, et plus particulièrement l'enseignement supérieur c'est un suicide : dites moi combien de bulletins scientifiques ( maths, physiques, chimie, biologie, medecine , etc ...) existent en arabe ? touts les recherches sont en anglais , alors est-ce qu'on serait capable avec l'arabe de produire de la science et la distribuer à la communauté internationale en arabe ? ca m'étonne! Ce sont les anglophones qui produisent des nouveautés dans la recherche et non pas les arabes ! on aura donc besoin de leurs travaux pour avancer! L'arabisation a toujours été pour moi l'arme de destruction massive de notre enseignement ! tous ces problèmes qu'on connait aujourd'hui dans l'enseignement n'existaient pas dans les années 70 et 80 ! ils ont commencé avec l'arabisation à partir des années 90 d'après ce que j'ai remarqué en tant qu'un homme du domaine
296 - MASSINE HADOUCHI الأربعاء 28 غشت 2013 - 16:32
استغرب للحلول الذي تقدم بهم السيد الخبير الملاحضة انه يقصد تكريس النضام الفاشل في التعليم الذي السسته النخبة الفاسدة التي ان تعرب للشعب التعليم من اجل اضعافه والعودة به الى عصر اكثر تخلفا وبالمقابل يدرسون اولادهم في المعاهد الاءجنبية نحن التعليم الحقيقي وان تكون فيه الغة الامازيغة حاضرة لانها هي الغة المغاربة الاصلية .
297 - عربي مغربي الأربعاء 28 غشت 2013 - 16:34
رد على التعليق 267

1. العرب ينتجون علما .. ولكن باللغات الأجنبية
2. كل العلوم الآن هي علوم غربية .. ومع ذلك يدرس اليابانيون باليابانية
3. عندما تريد أن تنتج بحثا محترما .. ولا تجد ما تريد في الكتب المكتوبة بالعربية .. إبحث في الكتب المكتوبة بالإنجليزية .. أن تتعلم بالعربية .. لا يعني عدم تعلم اللغات الرائدة في المجال العلمي
4. عدم توفر المكتبات على كتب علمية مهمة مكتوبة بالعربية .. سببه أننا لا ندرس بالعربية .. وبالتالي لا نترجم ما نحتاج إليه من كتب
5. لو أن الأوروبيين فكروا مثلك عندما كانت العربية لغة العلوم .. لما صارت اللغات الأوربية لغات علوم
6. لو فكر العرب في العصر الأموي والعباسي مثلك .. لما صارت اللغة العربية لغة علوم
7. أعطني أي لغة شئت .. وسأجعل منها لغة علوم من الدرجة الأولى .. الأمر سهل جدا : إقتباس / إشتقاق / ترجمة
298 - tarik الأربعاء 28 غشت 2013 - 16:38
كيف نعلق اخفاقات السياسيين على شماعة الاستاذ ونطالب بمحاسبته اليس من الاولى مطالبة الساسة بتوفير :
+ اجر كاف و تسوية كل الوضعيات العالقة(مادية,ادارية)
+ الطرق و المسالك بالقرى
+ سكن وظيفي لائق
+ مراحض
+ اسوار للفرعيات
+ اقسام بدون"قطرة"
و....و...و....
عن اي تعليم تتحدثون في غياب طاولات و طبشورة في بعض الاحيان
299 - متتبع ومصلح الأربعاء 28 غشت 2013 - 16:41
ينبغي مراقبة الجميع
قلت ينبغي "مراقبة الاستاذ وعدم جعل الوظيفة العمومية حائط قصير ينط من فوقه كل من يريد، وقلت ينبغي" ربط التقييم بشكل مباشر بالاجرة الشهرية"
وانا اقول لك ينغي مراقبة الجميع الاستاذ المدير الحراس المفتشين فهناك مفتشين اذا ربط التقييم بالاجرة الشهرية سيكون دخله 0 درهم لانه لا يقوم باي دور بل ترك المدينة التي يشتغل بها
وينبغي مراقبة حتى المستويات العليا لمعرفة اين صرفت الاموال التي خصصت للبرنامج الاستعجالي
300 - abdel الأربعاء 28 غشت 2013 - 16:43
L'arabisation est une arme pédagogique utilisée contre le citoyen marocain et l'ONU doit intervenir pour le sauver . Bref, c'est en forgeant que l'on devient forgeron.
301 - xat الأربعاء 28 غشت 2013 - 16:43
Faites ceci
Pour obtenir ceci
Garder le public ignorant
Moins d'organisation publique
Créer de la préoccupation
Moins de défenses
Attaquer la cellule familiale
Contrôle de l'éducation de la jeunesse
Donner moins de cash et plus de crédits ou d'indemnités
Plus de laisser-aller et plus de données
Conformité sociale
Simplicité de la programmation informatique
Minimiser la protestation contre les taxes
Maximum de données économiques, minimum de problèmes de contrainte
Stabiliser le consentement
Simplicité des coefficients
Etablir des conditions-cadre
Simplicité des problèmes, solution des équations différentielles
Justesse du timing
Moins de décalage et de flou dans les données
Maximiser le contrôle
Résistance minimum au contrôle
302 - ghayoooor الأربعاء 28 غشت 2013 - 16:46
التعليم في آزمة حقيقية وهذا طبيعي جدا حينما سمعنا جوابا صريح من قبل مسؤولي الجامعات المغربية حول منع الموظفين من التسجيل لمتابعة الدراسة رغم توفرهم على التراخيص في هذا الشآن مبررين ذلك بالإكتظاض أين هي الميزانيات التي ترصد سنويا في هذا المجال أين هي المحاسبة أول دولة في العالم تمنع متابعة الدراسة وأول حكومة تمنع ذلك حسبي الله ونعم الكيل نتمنى أن لا يتكرر ذلك في هذا المسم الدراسي
303 - abdo الأربعاء 28 غشت 2013 - 16:53
المشكل في التعليم في المغرب هو كثرة المنظرين للي عمرهم كامل ما وقفو قدام تلاميد و ينتقدون بالمجان .
المخطط الاسثعجالي كان هو السبب الحقيقي لسكتة القلبية. لولا دكاء السيد الوفا لكانت الكارثة اعظم
من اعجب بالمخطط الاستعجالي سيكون اما مخطء او مفتشا او ممونا او مسؤولا. لمهم انه انتهازيا
ومن حمل الوزير او لحكومة المسؤولية فهو واهيا ولو كان .....
304 - تازي الأربعاء 28 غشت 2013 - 16:55
انا بعيد عن قطاع التعليم لكني كمتامل للوحة التخلف من بعيد ارى ان المشكل في هذه الدولة ،ليست تعليما فحسب انما فساد عام اصبح غشاوة على ابصار المسؤولين ..مشكلتنا اننا لم نحدد مسارنا بعد و لا نعلم في اي اتجاه ينبغي لنا السير
305 - karim الأربعاء 28 غشت 2013 - 17:08
لقد تخسر التعليم يوم تم العبث برجل التعليم لأن هذا (المدرس) هو روح العملية التعليمية انظر كيف كان التعليم يوم كان المعلم محترما معنويا وايضا ماديا ولو بتلك الحوالة الهزيلة لكن لما أصبح المعلم يدرس رفقة زميل كان تلميذه وهذا الأخير مرتب في سلم أعلى اي منظومة وأي مقاربة واي اصلاح تتكلمون عنه بالإضافة ان السياسة التعليمية ترمي إلى تخرج أفواجا من الأميين الذين اضحوا الآن موظفين بل مدرسين نعم مدرس أمي لاحول و لا قوة إلا بالله
306 - احمد الأربعاء 28 غشت 2013 - 17:09
الذي خرب التعليم أربع امور اساسية
اولا تنوع المناهج بأسماء متعددة وتحمل نفس المضامين وعدم توزيعها حسب خصوصيات كل منطقة لهذا يجب الرجوع الى توحيد المنهاج كما كان في السابق
تانيا الساعات الاضافية جعلت الاستاذ لا يؤدي مهامه داخل القسم واصبح يبيع ويشتري في التلاميذ قصد الرفع من مستواه المعيشي والوصول به الى الرفاهية لهذا يجب حذف نقط المراقبةبتاتا او جعلها بنسبة 10% ثم المراقبة الصارمة على الاقل مرة كل شهر لأداء الاستاذ
ثالثا والاخطر هوعدم وضوح استراتيجية التعليم في بلادنا جعل الحكومات المتعاقبة تضع برامج غير منسجمة وغير متكاملة مع الحكومة التي سبقتها لهذا يجب وضع هيئة مكونة من الخبراء التربويين تشرف على هذا القطاع بحيث يكون مستقلا عن العمل السياسي كما يجب منع الفاعلين التربويين من الانخراط في احزاب سياسية شغلهم هو التعليم كما في دولة فنلندا
رابعا الاكتظاظ في الاقسام الذي نعاني منه منذ المغادرة الطوعية للأساتذة (50تلميذ في القسم)انها كارثة لهذا يجب جعل الطاقة الاستيعابية في حدود 30 كما درسنا نحن في الثمانينات القرن الماضي والزيادة في توظيف الاطر لسد العجز الحاصل
307 - tmstf الأربعاء 28 غشت 2013 - 17:16
كل الاقتراحات قد تؤدي الى ململة التعليم نحو الافضل او الاسوأ لكن التنفيذ يتطلب ميزانية التي يجب ان لاتضر بمصالح المقترضين اولا حتى لا تتعرض سمعة البلد ...وان لا تمس بالتوازن المالي وأن لا تكلف ميزانية الدولة مصاريف اضافية فماذا يبق؟ تخصيص ميزانيات للدراسات والندوات والتنقلات والحفلات...والتنفيذ في خبر كان .ويبق ايضا مقترحك الاوهو فرض رسوم على ابناء الشعب الفقير قبل الغني كما هو الحال وتكريس الابن في منصب ابيه........
308 - MEDKOURI الأربعاء 28 غشت 2013 - 17:36
Annuler l'arabisation des matières scientifiques ainsi le probleme sera immédiatement résolu et aucun marocain ne sera à la mission française ni autre.J'ai la grande certitude tout le monde se retournera à notre chère école publique
309 - ضروريات الأربعاء 28 غشت 2013 - 17:38
1)انتم بعيدين عن اضلاح التعليم ما دمتم لا تشاركون رجال التعليم في المشاورات والحلول فهم ادرى بالتعليم ومشاكله وهدا غير ملاحظ على ابواق الاداعات والتلفزة بل فانهم يحملونه المسوولية في فشل التعليم...
2)يجب تغيير جدري في الابتدائي.و الاهتمام بالتربية والاداب والاخلاق اولا
3) يجب حدف المواد التي تتقل كاهل التلميد والاستاد..كالتفتح الفني والتفتح العلمي والانشطة و...و.. فان التلميد يصل الى الاعدادي غير متفتح ولا ...ولا...ولا يعرف حتى ان يحسب باصابعه
4)بدون حل مشكل الاكتضاض فاننا لن نصلح اي تعليم وستستمر معاناتنا...الفرق شاسع بالعمل مع 25 تلميد و42 تلميد لا من التلقين او الايصال لا من الاجهاد البدني والنفسي لا من الاستيعاب والمردودية
5) مقررات تسيئ الى التلميد وتجعله ينفر من المادة و... متلا مقرر الرياضيات للسنة الاولى اعدادي طويل وكتير ولا يمكن انجازه في السنة مما يجعل التلميد لا يستوعبه ولو كان الاستاد عبقريا وفي اخر السنة يكون التلميد غير قادر حتى على انجاز عمليات بسيطة في الاعدادالنسبية....ويفترق التلميد مع الرياضيات وليس خطاه او خطا الاستاد
6 )الى اين بالتلاميد الدين ينجحون ب 4/10
310 - said gadiri الأربعاء 28 غشت 2013 - 17:51
تدهور التعليم في المغرب سببه سياسات المسؤولين الذين تعاقبوا على تسييره وكلنا عليهم الله .أولئك المفسدين الذين يسجلون أولادهم في المدارس الفرنسية والامريكية والجامعات الغربية ويتركون اولاد الشعب ينهل من مقررات تعليمية رديئة.فمن المسؤول عن سياسة التعريب التي اكتوى بنارها أولا عامة الشعب؟انها سياسة اهل فاس التي سيطرت على السلطة ونهبت خيرات الشعب المغربي.فغريب ان يبدأ التلميذ حياته الدراسية ابتدائي اعدادي ثانوي بمواد كلها باللغة العربية وفي الجامعة يتلقى الدروس باللغات الأجنبية؟ اش هاد شلاظة.
311 - بوعمران الأربعاء 28 غشت 2013 - 18:14
لما قرات عنوان المقال استبشرت خصوصا وهويعرض حلولا لازمة التعليم من طرف باحث تربوي لكن بعد قراءة متانية لم اجد في مقترحات الباحث شيئا جديدا يمكن اعتماذه للرقي بالمنظومة التربوية .فالتعريب بين عن قصوره خصوصا في المواد العلمية والتقنية اما المجانية فهذا حق من حقوق المواطنة خصوصا في المراحل الابتدائية والاعدادية والثانوية ويمكن مناقشة الامر بالنسبة لبعض التخصصات علئ مستوئ التعليم العالي واما مراقبة الاساتذة وتقييم مردوديتهم فهذا شيء بديهي لايمكن اعتباره اقتراحا لحل مشكلة التعليم الا ان ربط المردودية بالاجرة حل غيرممكن ويطرح اشكاليات متداخلة قد تعصف بالحقل التعليمي المشحون اصلا في مشاكل نحن في غنى عنها.كما ان التراجع على المخطط الاستعجالي فاظن انه لم يصل الئ الاهذاف المامولة لتسرعه في البحث عن نتائج لم توفر لها شروط النجاح لانه يفتقد الئ الواقعية ويغرق في التنظير.واخيرا اتقدم بتحية تقدير لنساء ورجال التعليم المكتوون الحقيقيون بهموم القضية التعليمية والمتحملون لمعاناة الممارسة الميدانية في الجبال والصحاري والمناطق النائية في سبيل تنشئة ابناء الشعب ذون انظار شكر اوعرفان مراقبهم الضميرالحي.
312 - ابن علال السكوري الأربعاء 28 غشت 2013 - 18:58
الأسئلة التي طرحها الأستاذ هي محاور مجال فلسفة التعليم لا غير ، فاستحضارها أمر ضروري ولكنها غير كافية لانها ليست مفاتيح المشكلة
1 نحن في حاجة ماسة الى مقاربة متعددة الأبعاد في بحثنا عن مقترحات حلول, وهي(المقاربة) موضوع عمل فرق متخصصة في مجال التخطيط الاستراتيجي بصفة عامة كخبراء التخطيط والتوجيه التربوي أولا وخبراء الاقتصاد التطبيقي وعلم الاجتماع بجميع فروعه التربوية والديموغرافيا وعلم التقويم والقياس..........
2 يجب أن يستمد المشروع الوطني مبادئه من الدستور وأن يكون مشروع المخطط الاستراتيجي موضوع اجماع لمكونات المجتمع في شكل وثيقة قانونية ملزمة من حيث المرامي والغايات على الأقل يراعى في صياغتها هامش المرونة و الحرية للمخططات الجهوية .
3 أن تكون عندنا سياسة تعليمية موحدة للتربية والتكوين معا والاكتفاء بوزير واحد ، بعد تجميع جميع أنظمة التكوين تحث مسؤوليته.
تلك هي مجرد أفكارأولية موجهة قابلة للأخد والنقد .
تحياتي لجميع نساء ورجال التعليم التربويين والاداريين والثقنيين ، ومزيدا من التضحية ونكران الذات لما فيه صالح النشئ نساء ورجال المستقبل.
313 - rifiostad الأربعاء 28 غشت 2013 - 19:02
خلاصة القول سبب فشل التعليم راجع الى سببين رئيسيين تراجع الاخلاق وانتشار البطالة
314 - أستاذة الأربعاء 28 غشت 2013 - 19:05
لو تركنا البرنامج الاستعجالي لكان التعليم على أحسن مايرام ، لكن هذه الكارثة ( الوفا ) أو مايسمى بالحليقي ليس بصانع قرار تردد في الكثير من قراراته وليست له دراية بالميدان . إن شاء الله السنة المقبلة عند مغاردة الوفاء للوزارة ستلاحظون الفرق .
315 - المنطق الأربعاء 28 غشت 2013 - 19:12
بسم الله الرحمان الرحيم
اما بعد,ان ما يمكن قوله للسيد الباحث التربوي فاذا اصبت في بعض النقط التي ذكرتها والمرتبطة بالمناهج ’’توحيد المناهج الدراسية من التعليم الابتدائي حتى الجامعة، والابتعاد عن الازدواجية التي تسم المقررات الحالية المنزّلة وِفق توافق هش ,واعتماد الإنجليزية كلغة ثانية بدل الفرنسية’’فقد ابتعدت عن الصواب في ضربك في مجانية التعليم ’’جعل مجانية التعليم محصورة على الفئات المعوزة والمتوسطة الدخل ’’في نظرك بكم تقدر دخل الفئات المعوزة والمتوسطة؟علما ان ان الفئات الميسورة لاتدرس ابنائها في المدارس العمومية وبتنظيرك هذا تريد التفرقة بين افراد الشعب,اتعرف لولا برنامج تيسسير لوجدت مدارس القرى فارغة,اما دعوتك ’’إلى محاسبة الأستاذ وربط التقييم بشكل مباشر بالأجرة الشهرية’’كانك تريد ان تجعل المدرس كالنجار والحداد عندما يكمل عمله يتقاضى اجره,اسال السيد المنظر عن تربيةابناءه وليقارن ؟شتان بين التنظير والتطبيق على الاقل العامل يتعامل مع الاشياء الجامدة اما قرار توقيف المخطط الاستعجالي من طرف وزير التربية الوطنية محمد الوفا فهو الشيء الوحيد الصائب وربما هو الذي فتح لك باب التنظير
316 - الغيور على الوطن الأربعاء 28 غشت 2013 - 19:17
نريد الرجوع الى المقرر الدي وضعه وطني واراد الاصلاح الوطني الفعلي وكل كلمة فيه مستوردة من الواقع المغربي برنامج بوكماخ وun chien qui sait lire ,balimako ;اما البرامج التي يبيعها لنا الوزراء المستوردة من كندا وفرنسا وو ليس لها ارضية هده البرامج يخصها 15 تلميد في القسم واستاد واحد مكون حسب التخصص ليس 40 تلميد واستاد غير مؤهل.قيل لي يوما ان استاد لا يحفظ الضرب بل يحسبه كالتلاميد اين هي العصى التي تحفظ بالخوف وتعطي نتيجة.
نريدارجاع العصا الى المدرسة وتلقين الاساتدة كيف يضربون ومتى واين.
317 - moha الأربعاء 28 غشت 2013 - 19:18
ce monsieur n'a pas répondu à ces questions
donc tout le monde est d'accord que la langue arabe n'est pas la langue de la technologie est de la science en ce moment en plus aucun foyer marocain ne parle la langue arabe
la solution que la langue pour poursuivre les études devient un choix depuis le primaire soit langlais soit le français, la langue arabe et amazigh langue officielles
du Maroc seront étudier pour la littérature et la culture
pourquoi le français et l'anglais, premièrement c'est deux langues sont des langues de la science et de
la technologie, et ces deux langues c'est les langues de la plus part des MRE pour garder le lien avec leur pays le Maroc et faciliter le fait pont culturel
économique... ETC entre les deux rives
il ne faut croire que la langue française ne tient pas route avec la techno la France c'est la construction des avions c'est le nucléaire c'est ALSTOM .....plein de brevets
318 - مغربي من فنلندا الأربعاء 28 غشت 2013 - 19:18
لماذا نتشبّت فقط بالمدارس الفرنسية و الأمريكية دائما؟
لماذا لا ننطلق للتجربة الفلندية أو حتى تجارب دول عربية أخرى؟
319 - amin الأربعاء 28 غشت 2013 - 19:44
premièrement le fait de dire qu'il faut arabiser le programme educatif c'est faut car la majorité des matières scientifique sont d'origine occidentale ainsi l'amazighité c'est pas la chose la plus importante qu'est ce qu'on va faire avec au lieu d'enseigner l'a langue amazighe il faut d'abord se pencher sur des langues plus vive pour promouvoir le progrès technique et scientifique
320 - mustapha الأربعاء 28 غشت 2013 - 19:54
لإصلاح التعليم ينبغي توفر مايلي:
الإرادة والمصداقية التشخيص والوقوف على الاسباب الحقيقية لتدهورالتعليم وتوفير العنصر البشري بكفاية محاربة الاكتظاظ وضع برامج مناسبة للتلاميد ومراعاة الفوارق بين المناطق والمستويات تقليص عدد المواد المدرسة حسب كل فئة توفير القاعات المراقبة الصارمة من اعلى مستوى إلى اسفله النقل المدرسي تخصيص حصص الدعم داخل استعمال الزمن إشراك جميع الاساتدة واخد اقتراحاتهم بعين الاعتبار توفير الوسائل التعليمية خاصة الاعلاميات و الكهربة والتكوين المستمر للاساتدة التشجيع لكل من يعمل بجدية احترام الاستاد ومحيط المدرسة والتلميد من طرف المجتمعو الاهتمام بالاستاد والتلميد من خلال توفير اماكن الاصطياف بكفاية بأثمنة مناسبة ......واخيرا الرقابة والاجرأة لكل هدا فما دام هدا غير موجود إلا بنسبة ضئيلة في الواقع وما دامت الإرادة غير موجودة فلن يصلح التعليم ولو جئنا باكبرالمنظرين ليصلحوه لنا
321 - كاتب عمومي الأربعاء 28 غشت 2013 - 20:04
نجرو من المسؤولين عن التعليم تطبيق فكرة تخص الاميين من اباء واولياء التلاميد اي تخصيص قسم او مكتب لتعليم نحوالامية لهد الشريحة حتى يتسنى لهم مسايرة وحفض ومراجعة الدروس مع اولادهم وتتبع نشاطهم التعليمي وادماجهم ثقافيا وزيادة مادة للتربية الوطنية التوعوية وعدم السماح التجمع امام المدارس الاعداديات بصفة نهائية لما ينتج عن دلك من استعمال المخدرات والتحريض عن الافساد والبغاء والعنف وكدا منع كل طالب من الولوج وهو يرتدي ملابس البحر او الشورط وحسانت التشويكة التي باتت رمز للتحرر الشوائي والفوضى وهي خاصية الحمار فوق راسه و طرد كل من يلاحض انه اوانها لاعلاقة لهم من التعليم سوى اثارة الشغب والفوضى او عقابهم بنقص التنقيط في ادماج مادة السلوكيات
322 - مواطن وعربي الأربعاء 28 غشت 2013 - 20:05
مشكلة التعليم يتحمل فيها الجميع المسؤولية.
323 - said الأربعاء 28 غشت 2013 - 20:06
لقد أغفل الأستاذ أهم مشكل يقف عقبة كبرى في وجه تطور التعليم المغربي و لا أعرف لماذا يتغضى عنه كل من يخوض في مشكل التعليم بالمغرب، المشكل الحقيقي هو الخارطة المدرسية التي يجب إلغائها، بالإضافة إلى بناء مدارس جديدة و توظيف أساتذة جدد ليتم تفادي الخصاص و الاكتظاظ في الأقسام، فمهما جئنا ببرامج جديد و كان عدد التلاميذ يفوق 50 تلميذ فلن يكون تعليمنا بخي، و ماذمت الخريطة المدرسية تسمح للتلميذ بالنجاح بمعدل 2 من عشرة في السنة النهائية للأبتدائي و 8 للسنة النهائية للإعدادي، فلن نبرح مكاننا في قاع الترتيب.
324 - lhoussin الأربعاء 28 غشت 2013 - 20:09
سيصبح افضل حينما يقدم على حساب الجيش والامن لان المسؤلين يخفون على مناصبهم لا على التعليم
325 - ممارس للمهنة الأربعاء 28 غشت 2013 - 20:14
لكي نصلح التعليم كما يقول الباحث يجب اولا اشراك جميع الفاعلين في الحقل التربوي بما في ذلك الاساتذة العاملين في العلم القروي وفي الاقسام المشتركة والمكتظة حتى نكون فكرة اساسية عن التلميذ المغربي بجميع اطيافه وللخروج من هذا الوضع المتازم و الاهم تحسين صورة الاستاذ في المجتمع بعدما تم تشويهها من طرف بعض المنابر الاعلامية ,و في نظري فقرار الوفا في ايقاف المخطط الاستعجالي فهو قرار صائب, اما الجرموني فهو واحد من اولئك الذين يقدمون لنا حلولا ترضي اطرافا عليا فان اراد ان يكون خبيرا حقا فليقم ولو باطلالة واحدة على العاملين في المناطق النائية ليعرف ما ينقص التعليم حقا .اما الاستاذ المسكين فماذا سيقدم لك وانت تعطيه مقررا لا علاقة له بالمحيط الاجتماعي لهؤلاء التلاميذة الذين لايعرفون للاحترام معنى خصوصا في غياب العقاب البدني كماكان في السابق فلاصلاح التعليم يجب اتباع النقط التالية : تقليص عدد الموادالدراسية , ارجاع العقاب البدني , , اشراك الاساتذة لانجاز مقررات جديدة , توحيد البرامج بين القطبين العمومي و الخصوصي ,رفع سن التمدرس الى السنة 7 عوض السنة6 .
326 - أستاذ مع وقف التنفيذ! الأربعاء 28 غشت 2013 - 20:16
مقال الباحث أحبطني و جعلني أقرأ التعليقات علها تشبع شغفي بالتطرق الى محدد رئيسي في الإصلاح و المتمثل في العنصر البشري.إن البرنامج الإستعجالي الذي أوقفه السيد الوفا كان سببا في ولوج عديد من الفاعلين المؤقتين من الأساتذة الى سلك الوظيفة العمومية بعد قضاء سنوات من الخدمة في ميدان التربية و مراكمة تجربة مهمة من البيداغوجيا و الممارسة ، وأخص هنا بالذكر منشطي التربية غير النظامية الذي تحمل إحدى مديريات الوزارة إسم قطاعهم والذين لم يستفيذوا من الإدماج بعد مجيئ السيد الوزير و الذي لا يجد حرجا من التبرأ منهم بمناسبة و بدون مناسبة.هاته الفئة المقهورة و التي تشتغل بنفس منهجية و بنفس الإشراف الذي عند المرسمين في غياب لأية حماية،ويعيشون أوضاع مزية من خلال نظرة المجتمع التي تعتبرهم أساتذة مرسمين.وإشتغالهم في المناطق النائية بعد إقناع التلاميذ المنقطعين بالعودة الى المدرسة،أو الإشتغال كأساتذة بالتعليم النظامي لسد الخصاص بأسوء وحدة مدرسية بالمجموعة.كيف يتم التسويف في تسوية الوضعية المادية و القانونية لهؤلاء بعد ثلاث سنوات من التجربة و التكوينات؟ ويضيع مستقبلهم بقرار أفقي مزاجي جائر؟؟؟..لهم الله
327 - professeur eps الأربعاء 28 غشت 2013 - 20:19
هل هناك مسؤول او مواطن يشرح لي كيف بالتعليم أن يتقدم في مثل هده الظروف؟نحن 3 أساتذة وعدد الاقسام 32 قسم .يعني المطلوب 9 أقسام لكل أستاذ+6ساعات للجمعية الرياضية .الا أن النيابة ترفض تعيين أستاذ رابع.وتحذف حصص الجمعية الرياضية على حساب التلميذ.كيف يطلب منا المشاركة في الانشطة المدرسية والنيابية لاكاديمية والوطنية ؟ وكيف نلزم التلاميذ بأداء واجب الجمعية دون الاستفادة منها؟كيف سنرقا بتعليمنا؟ولماذا نتحمل أخطاء الحكومة في عدم التوظيف؟أنتظر جوابكم لان هذا المشكل مطروح هذه السنة الدراسية
328 - الزين العرباوي الأربعاء 28 غشت 2013 - 20:27
أب مغربي مهموم لتلاعب المتوالين على المنصب الوزاري( التعليم بشقيه) دون مراعاة مصير الأجيال :كل من هب ودب يدلي بدلوه:5 حلول وآخر ينتقد ويقدم 6 آخر7...5...فلندع المجال لأهله (المربون،المشرفون التربويون ،محللون نفسانيون واجتماعيون )والإسنفادة من الدول المتقدمة في هذا المضمار مع المحافظة على هويتنا المغربية لأن الحكمة تؤخذ ولو من السنة المشركين
329 - أبو علي الأربعاء 28 غشت 2013 - 20:47
لم أكن حقيقة أدري السبب وراء أزمة التعليم بالمغرب ولكن ماأن رأيت البنود التي اقترحها باحث -تبارك الله- في المجال التربوي حتى أدركت مكمن الخلل. المغرب بفتقد باحثين حقيقيين ملمين بجميع الجوانب التي تمس الشأن التعليمي فصاحبنا أغفل المجالات الإقتصادية والسوسيو ثقافية للأسرة وغيرها من المجالات التي لابد من إثارتها ويسب جم غضبه على الأستاذ
330 - مدرس الأربعاء 28 غشت 2013 - 20:54
اقول للاخ رشيد الجرموني الحلول ليست فقط بيد الباحث التربوي ولكن وجب اشراك الفاعل الرئيسي الذي سيمرركل الاصلاحات المنشودة وهو المدرس الذي اردت تقزيمه ومساومته بتقييم عمله مقابل الاجر الذي يتقاضاه .هل سبق لك السي الجرموني ان سمعت عن معاناة مدرس الابتدائي الذي يدرس جميع المواد ادبية وعلمية بالاضافة الى الانشطة الكثيرة والعديدة والمشاركة في المجالس والمهمة التي اسندت اليه بالرغم من انها لاتدخل من جملة مهامه وهي امبن مال جيل مدرسة النجاح هذه المهمة لوحدها تتطلب مختصا متفرغا . لماذا لم تشر في تحليلك الى التخصص في التعليم الابتدائي انطلاقا من المستوى الثالث .
سؤالي اليك ماهو المعناطيس ؟ قطعة حديدية ممغنطة ما معنى ممغنطة ؟
سؤالي اشار الميثاق الوطني للتربية والتكوين الى تدريس اللغة الانجليزية بالابتدائي انطلاقا من المستوى الرابع لماذا تم اسقاط هذا الاتفاق ؟
331 - عبد النبي الأربعاء 28 غشت 2013 - 21:03
الحل الأمثل هو التوظيف و فتح باب الشغل،حيث إذا علم الطالب أنه سيوظف عند تخرجه و يصير له مدخول قار حينها سيعمل كل ما بجهده من أجل ذلك.
332 - موجه الأربعاء 28 غشت 2013 - 21:06
وزارة الوفا التي لم تشتغل على الأوراش المفتوحة للمخطط الإستعجالي باعتبار الميزانية الضخمة المستثمرة في هذه الأوراش من طرف الحكومة السابقة وعلى رأسها ورش بيداغوجيا الادماج التي انتقدها تقريبا جل الفاعلين التربويين المعنيين مباشرة بتنزيلها أعني السادة الأساتذة والتي يتضح لمتأمليها مباشرة أنها تفرض إيقاعا مرتفعا على الأساتذة أثناء التنزيل بالنظر إلى الأنشطة المبرمجة لتسيير حصة دراسية وفق بيداغوجيا الادماج ومايجعلها صعبة التنزيل على المستوى التقني هو عدد التلاميذ بالقسم وهذا مشكل الخريطة المدرسية ومشكل الميزانية والتكلفة المخصصة لتدريس الأقسام فالتكلفة للتدريس بقسم به 20 تلميذا كحد أقصى لعدد التلاميذ المشروط وجودهم بالقسم لتفعيل بيداغوجيا الإدماج ليست هي التكلفة لتدريس قسم به 45 تلميذا والتي تلجأ الخريطة المدرسية لجمع الفصول للوصول إلى هذا العدد قصد الإستجابة لتعليمات المصالح المركزية المسؤولة عن الخريطة المدرسية
333 - يربالعربي الأربعاء 28 غشت 2013 - 21:15
قال تعالى:فلما بلغ اشده آتيناه حكما وعلما.
والاشد هو سن 40فما فوق
ادا اردنم
تعليماا جيدا لا توظفوا من سنهم اقل من 40سمة
كيف لطفل ان يدرس اطفالا.

 
334 - prof الأربعاء 28 غشت 2013 - 21:23
السلام عليكم

يقول المتل المغربي مكاينش قرا اولد سيدي
مشكل التعليم يكمن في نقطتين اساسيتين هما
السيولة اي نجاح التلميد من مستوى الى اخر بنقطة تقل بكتير عن المعدل 10
نضام الباكالوريا الدى يعتمد في النجاح على نقطة المراقبة المستمرة
335 - الموجه الأربعاء 28 غشت 2013 - 21:40
المطبقة على المحتويات والمضامين الدراسية لتحقيق هذه الأهذاف النوعية كما أن هذا الكتاب المدرسي يعوزه الفرز والصياغة الواضحة للكفايات المستهذفة من الدرس والأهذاف النوعية والقدرات لتحقيق الأهذاف النوعية والمعارف والمهارات والمواقف وتصنيف هذه المعارف والمهارات والمواقف حسب المراقي بمختلف الصنافات بلوم بالنسبة للمجال المعرفي وصنافات أخرى بالنسبة للمجال الحس حركي أو المجال الإنفعالي الوجداني .فليس هناك أثر لأي خريطة الطريق في تصميم الدروس لمساعدة الأستاذ في تخطيط دروس الوحدات الدراسية للمقرر وفق مسار عقلاني واضح، للتدريس وفق الكفايات. كما يمكن تسجيل غياب هذه الملاحظات والعناصر حتى في البرامج والتوجيهات الرسيمية .ويبدو أن تأليف الكتب المدرسية يخضع لهاجس الربح المادي ولمنطق المحسوبية والزبونية وفكر المقاولة العائلية من حيث تفويث صفقات التأليف والنشر للكتاب المدرسي بعيدا عن منطق المنافسة الحقيقية المبنية على جودة الإنتاج وهادفيته في تدريس المادة الدراسية. كما لايمكن تفويت فرصة الإشارة إلى أن هذا الكتاب يفتقر إلى أي عناصر لخطاب التوجيه التربوي لا
336 - الإبراهيمي الأربعاء 28 غشت 2013 - 21:49
للخروج من الورطة واقتراح بعض الحلول، كان من الأولى بديهيا الاستئناس بآراء وملاحظات أصحاب المهنة الذين يوجدون في الواجهة. وهذه بعض التوضيحات بخصوص الحقل التربوي والتعليمي ، التي تجهلها فئات عريضة من الشعب المغربي ، ويتجاهلها بعض مسؤولي التربية والتكوين
- الأستاذ داخل الفصل هو آخر حلقة في سلسلة موظفي التربية والتكوين المشرفين على إنجاز البرامج والتوجيهات التربوية
- الأستاذ هو أهم حلقة في المنظومة التربوية ، إذ يتواصل وبشكل مباشر مع التلميذ
- لايوفر الفصل ، للأستاذ الملقن وللتلميذ ، ظروف العمل المادية والمعنوية الملائمة
- عدم وجود تنسيق بين الإدارة التربوية ، إن وجدت ، وهيئة التدريس
- الأستاذ ، خصوصا في سلك الثانوي التأهيلي ، غير مسؤول عن تدني المستوى التعليمي للتلاميذ الذين راكموا الثغرات خلال مسارهم التعليمي وانتقلوا بمعدلات جد متدنية يستحيل تداركها ، خصوصا في الأقسام النهائية ، وهنا يكمن الهدر
- الأقسام المكتظة بتلاميذ أغلبهم غير مسايرين أكبر عائق لتواصل الأستاذ مع تلامذته وإيصال المعلومات المراد تلقينها
- من الأفيد إلغاء احتساب نقط المراقبة المستمرة بالبكالوريا خدمة للتلميذ
337 - Said الأربعاء 28 غشت 2013 - 21:56
La politisation de l'enseignement au Maroc est la cause principale de la deterioration de son niveau. L'arbaisation, par exemple,n'eu aucun effet positif sur l'amelioration de la qualite de l'enseignement.
Les matieres enseignees ne visent aucunement l'eveil intelectuel des enfants.
A mon sens, il faut s'inspirer des models universels qui ont abouti a des resultats spectaculaires et qui ont fait de certans pays des puissance economiques en quelques decennies.
338 - أمحمد الأربعاء 28 غشت 2013 - 22:11
التعليم بالمغرب يجب أن يخضع مراقبة المفتش من طرف الأستاذ وليس العكس؛ لأنه كما قال رشيد بلمختار وزير التعليم السابق "المفتشون يشكلون الحلقة المفقودة في النظام التعليمي بالمغرب رغم أن لهم متسعا من الوقت للإنتاج"، وعليه يقول طارق سويدان عجبت لأمة العرب كيف تضيع أعمار أجيالها في خلق التوتر بين الأستاذ والمفتش في حين عند الدخول المدرسي بسنغافورة أو فلندا -الدول التي تتصدر ريادة التعليم بالعالم- يعطى للأستاذ المنهاج كله "بما فيها الجذاذات والدعائم التربوية"، ولا يبقى للأستاذ إلا أن يبحث عن استزادات في الوثائق السمعية البصرية فحسب.
ينبغي فتح حوار وطني بإشراك الآباء والأمهات والأبناء والأساتذة والمفتشين وجميع من له صلة بالتعليم بالمغرب لإنتاج برامج لكل مستوى وفق منهاج يستهدف النهوض بالمغرب إلى مصاف الدول الراقية تكنولوجيا مع الحفاظ على هويتنا.
339 - الموجه الأربعاء 28 غشت 2013 - 22:17
على مستويات صياغة الكفايات المستهذفة و المواقف المراد تنميتها من خلال تدريس المادة ولاعلى مستوى صياغة المضامين الدراسية التي ينبغي أن تمرر رسالة التوجيه نحو الشعب والتكوينات والمهن والتي في نهاية المطاف تتوجه إليها مخرجات النظام التربوي لنتحدث عن الأدوار الجديدة للمدرسة العمومية والتي تتحدد في دور المدرسة الموجهة وينبغي تضمين هذه العناصر كذلك في كتاب البرامج والتوجهات الرسمية لكل المواد الدراسية وتنظيم لقاءات تربوية تحت إشراف المفتشين التربويين لصالح هيئة التدريس في إطار التكوين المستمر.
340 - عبد الرحيم /خريبكة الأربعاء 28 غشت 2013 - 22:23
الحائط القصير هو الاستااذ وكانه المسؤول الاول والاخيرة عن الكارثة كما سماها ثوينبي(الصراع مستقبلا بين الشعوب بين التعليم والكارثة)وارد على الاستاذ صاحب الحلول الخمسة لاقول له لااصلاح بدون مشروع اجتماعي متكامل بين جميع الانسقةبدء من النسق السياسي مرورا بالنسق الثقافي/الاجتماعي/الاقتصادي/الاداري/الروحي والقيمي/الجغرافي لتؤثر هذه الانسقة في اطار تفاعلي جيد مع النسق التعليمي/وهنا احيل كل من يريد ان يتعرف على مكامن الخلل في منظومتنا التعليمية على مرجع لمجموعة من الباحثين المغاربة تحت عنوان*البرامج والمناهج(من الهدف الى النسق) سلسلة علوم التربية.
341 - أستاد معصب و مقلق بزاف الأربعاء 28 غشت 2013 - 22:30
السي الجرموني مجرد أكاديمي نظري لا يعلم إلا القليل عن هذا القطاع لهذا يجب اللجوء إلى أهل الاختصاص لأن اهل التعليم أدرى بخباياه وليس الجرموني أو كزافيي او... ولاصلاح المنظومة التعليمية يجب:
1- ان تتوفر الارادة السياسية ومجتمعية حقيقية للتغيير.
2-ا توفير البنيات التحتية بحيث لا يتعدى عدد التلاميذ في القسم 25 مع توفير جميع الوسائل الديداكتيكية.
3- تحفيز الاطرالتربوية ماديا ومعنويا ومراقبته في هذه الحالة (أستاذ يتقاضى (5000 درهم في المدينة نصفها ينفق على الكراء ،فكيف سيشتغل هذا الأخير في هذه الظروف مهما كانت الاصلاحات الاخرى)
4- إلغاء النجاح بالعتبة ، 10 ينجح. 9 يرسب .ولا تتحدث عن شيء إسمه الخريطة المرسية( هذه السنة تم النجاح في مؤسستنا بمعدل 7 في السنة الثالثة إعدادي . و4/20 في الاولى و الثانية )
5- إلغاء مايسمى بالفرعيات والاقسام المشتركة. وإنشاء مدارس مركزية مع توفير النقل المدرسي لجميع الدواوير التابعة لها.
342 - aboufatima الأربعاء 28 غشت 2013 - 22:38
بدون رد الاعتبار لهيئة التفتيش و تمكينها من الوسائل المادية مع استقلاليتها عن الجهاز الإداري بل وتفويضها تقويمها تفعيلا لربط المسؤولية بالمحاسبة ، وللإخبار فإن الوزارة الحالية تسند المفتشية العامة لشخصين غريبين عن الهيئة ، وتطوير منظومة التفتيش أحد مداخل الإصلاح يقتضي التصحيح لهكدا وضع شاذ،إضافة إلى مراجعة الإجهاز الدي دشنه الوفا ببتره للتنسيق المركزي وقصر عمل المفتشين على استمارات إخبارية ٱكثر منها تقويمية، متمنياتنا أن يحترم الخطاب الملكي بعدم القطع مع المكتسبات و إشراك الفاعلين والإبتعاد عن القرارات المزاجية
343 - رجل تعليم الأربعاء 28 غشت 2013 - 22:45
إن تدهور النظام التعليمي بالمغرب بدأ مع بداية التخريب عفوا التعريب بحيث أريد لنا أن نتقدم في بحوثنا العلمية و التربوية بالإعتماد على اللغة العربية كما لو كنا أوصياء هذه الأمة عن لغة الصحراء أما الحقيقة فهي الإنفتاح الحقيقي على الثقافات الغربية المتقدمة لا على التجارب التي لا طائل منها إلا الهدر للمال العمومي
344 - Mourad الأربعاء 28 غشت 2013 - 22:49
Pour remedier a vetted situation il fault conifer le management de l enseignement aux ingenious en vue d assurer la mise en oeuvre des approaches scientifiques fondues sur des mechanisms pragmmatiques. Le niveau des response less acutels c est vraiment de la honte
345 - fatima من اسبانيا الأربعاء 28 غشت 2013 - 23:11
السلام عليكم تحياتي وكل التقدري الئ التعليم القديم الكتب قليلة والتعليم في المستوئ اما الان العب تم العب لا تلاميد في المستوئ ولا ولا ولا
346 - ﻏﻼﺏ الأربعاء 28 غشت 2013 - 23:34
الرشوة والزبونية عوض ﺍﻟﻜﻔﺎءة في التوظيف و اختيار ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﻦ
ﺍلسبورة و الطباشير وفضاءﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺔ التربويةمعالم ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ
ﺍﻟﺘﻜﻮﻳﻦ الصوري ﻟلمتدخلين
تغليب الجانب المعرفي على المهاري المهني
القرارت العمودية
الحالة ﺍالاجتماعية للتلميذ و ﺍﻻﺳﺘﺎﺫ
غياب استراتيجية شاملة و متكاملة تضم كل القطاعات
هل هناك نية حقيقية للاصلاح ؟؟!!
347 - حسن الرباط الأربعاء 28 غشت 2013 - 23:45
كل ما اطلبه من السيد الباحث ا ن بقوم بدور الا ستاذ لمد ة شهر واحد وان داك سوف يفاجا 45 تلميد في الفصل منهم من يتعطى للمخدرات او العقاقير , ومنهم من يحمل السلاح الا بيض ز يادة على الاعتداءات التي يتعرض لها بعض ااساتذة وتلاميد ام ا فيما ي خص الجهيزات فهي غير متوفرة في العديد من المدارس والتانويات---المشكل تربوي والارضية فاسدة اذن المحصول ضئيل- ا لتنضيرالشئ والواقع حقيقة مرة.
348 - Amnay الأربعاء 28 غشت 2013 - 23:46
A lire les solutions proposées je doute de la qualité de notre expert. J e propose de juger les istiqlaliens qui on arabisé l enseignement public et envoyé les leur dans les missions. Je propose par contre des mesures pour améliorer la formation de nos enfants.
- Renforcement des langues (arabe, français et anglais, amazigh) et mathématiques en français au primaire.
- Réduire les heures de présence en classe de moitié. L’autre moitié sport et activités artistiques, et cela du primaire au collège, enseignement sur dix mois /an. Doter les établissements de laboratoires de langues, de physique chimie et sciences. 1 heure de cours doit être accompagnée d’une heure de TP. Eviter la redondance des cours (histoire et geo plusieurs fois enseignés de différente façon)
- Au lycée ¾ du temps en classe et ¼ activités sport, musique, théâtre, peinture, danse…cinéma
- introduire le français et anglais scientifique et technique. Pour les matières scientifiques, 1 heure de cours doit être accomp
349 - العربي الأربعاء 28 غشت 2013 - 23:48
التعليم بالمغرب. ضحية لأ شخاص عديمي الضمير
استغلوا الكراسي. واصبحو هم من. يقوم بالتوظيف في التعليما .هذا ابن عم الرئيس .وهذا صهر ادريس البصري.وهذا مستعد لشراء منصب بأي ثمن .
غاب اللضمير فغابت الكفاءة .
ذووا الكفاءةيمتهنون. حرف. بسيطة في ألاسواق
ومن هم اقل منهم هم اليوم أساتذة

يجب على المفتشين ان يتحملوكاا المسؤولية
عل الدولة ان تعفي ملا كفاءة. لذيه وتحيله على التقاعد

الاجازة في النظام القديم لها وزنها
لا تخافوا من الموجزين القدامى. هؤلاءاء يمكنهم الذهاب بعيدا بالتعليم
350 - Amnay 2 الخميس 29 غشت 2013 - 00:00
être accompagnée d’une heure de TP.
- Renfort en cas de besoins des matières ou l’apprenant a des lacunes dans l’établissement (moyennant une somme modique)
- Des conférences en français et anglais, ciné club. Visite organisée à l’étranger pendant les vacances.
- Enfin des classes avec des niveaux homogènes(les classes d’élèves brillants, des classes d’élèves moyens etc.)
- Création d’établissements pour les cas sociaux.
- Création d’établissements professionnels
- A Université, créer les filières fondamentales et professionnelles et enseignements en français ¾ et anglais ¼.
- A Université, créer les filières fondamentales et professionnelles et enseignements en français ¾ et anglais ¼.
- Créer des établissement pour ellite
- Bien sur respecter l encadrement standard 1enseignant pour 20-25 élèves. Financer l enseignement augmenter de salaire. Financer la recherche
bon courage à messieurs les ministres
351 - الموجه الخميس 29 غشت 2013 - 00:08
وعن الميزانية الخاصة بالتدريس .بالاضافة إلى ورش التقويم التربوي والمتصل بشكل وثيق بسيرورة هذه البيداغوجيا للإدماج والذي أصبح من الطبوهات بالنسية للمتذخلين فيه الأساسيين بالترتيب أطر التوجيه ، الإدارة التربوية ، المفتشين التربويين وأساتذة مدرسين .بالإضافة كذلك إلى الكتاب المدرسي الذي يعتبر معضلة عظمى لكونه يعتمد كوسيلة ( وسيط) للتدريس بالكفايات والمعينة التربوية الأساسية وربما الوحيدة التي يرتكز عليها المدرس بالمغرب للتخطيط للدرس في حين لايتوفر هذا الكتاب المدرسي على أي عناصر تتوافق ومنهجية التدريس وفق الكفايات وعلى الأخص بالنسبة للمواد العلمية والتقنية والتي يراهن النظام التعليمي على الرفع من مستوى تحصيلها والتوجيه نحو الشعب التقنية والعلمية .فإذا ما تم تفحص الكتاب المدرسي لانجد أي خطاطة للدرس تربط بين الكفايات المستهذفة والأهذاف النوعية المحددة لتحقيق هذه الكفايات المستهذفة والقدرات(المعارف+المهارات+المواقف)
352 - أيوب الخميس 29 غشت 2013 - 00:09
السيد الجرموني يكتب كأنه يشخص من برج عال .
المشكل في الأسر المغربية التي لا تولي أهمية لتربية أولادها , فالمقاهي مملوءة والحانات مملوءة والملاهي مملوءة والأمهات التي كلفن بالقيام بالواجب مغلوبات على أمرهن... التلاميذ يأتون بدون فطور وجلهم يأتي مقرقب ويستعملون السيليسيون والدوليو ..زيادة على أنواع من الحسانات يتعلمنوها من اللاعبين عبر الشاشات والآباء لا يستطيعون النهي والإرجاع الى الطريق...
الآباء في النازل يجلسون أمام جهاز التلفاز بالشورط وبناتهم تلقون النظرة تلو النظرة على الأرجل العارية وصدور الأمهات العاريات...هذا واقع مر نعيشه في منازلنا ونهيج أولادنا فالبنات يخرجن وكل من دب وهب يتبادل القهقهات وتحاول البنات مقارنة الأرجل مع ما ولفناه ....
المشكل ليس في البرامج والدليل أن أبناء الطبقة البسيطة يحصلون على الباكالوريا بمعدل يفوق 20/17 ...راقبوا أبناءكم وبناتكم ....أنهوا أولادكم...كونوا قدوة لأولادكم ...لا تحاولوا أن تعلقوا فشل أولادكم في رقبة رجل التعليم المسكين الذي تقضي يومه في السوق بين مجنون وسكران ومدوخ وعاقل ...وحين يتصرف ويحاول فتفلت منه طرشة طائشة تقدمون له عبر الندوات دروسا
353 - موافق الخميس 29 غشت 2013 - 00:48
صدقت والله، لا بد من محاسبة الآباء على عدم تربية أبنائهم، فأغلب الآباء يقتصر دورهم على علف أبنائهم كانهم بهائم ليس إلا.
354 - aboukhalid الخميس 29 غشت 2013 - 00:51
ما يجب ان تقوم به الوزارة فيما يتعلق بالتعليم ليس ما جاء على لسان الباحث التربوي الدي اغفل الكثير اوجانب الحقيقة التي يعرفها العارفون و لا يجرؤون على دكرها.وهي اكبر بكثير مما جاء على لسان الباحث المحترم.لمادا لم يتطرق الى كرامة الاستاد الدي اصبح نكتة لدى الجاهلين .لمادا لم يتطرق الى البنيات التحتتية للمؤسسات التعليمية التي ما زال المعلم يتخد منها فصلا دراسيا و مسكنا ومطبخا و مرحاضا ليسال امثالي الدين قضوا سنوات الرصاص في قمم الجبال و في الفيافي و البوادي بل افنوا زهرة شبابهم في تعليم اجيال السبعينات .لمادا لم يتطرق الى الخريطة التي سحبت البساط من تحت الاستاد لتفعل بالتلاميد ما يحلو لها فهي بنيت على و ما بني عل ى باطل فهوباطل.لمادا لم يوفر للاستاد الظروف المادية و المعنوية قبل محاسته.لمادا لم يتطرق الى التزام الدولة بالسن القانوني للتسجيل الدي هو 7سنوات بدل 5سنوات و نصف ما السر في دلك.هل لارضاء طرف ما ام هواستعجال على تلقي العلم .الم يقل المربون ان العلم لا يقاس بطول المسافات.لمادا تم تعريب العلوم و و يعاد فرنستها في الجامعات .لمادا لم تدرس العلوم بالفرنسية من
355 - ahmadou الخميس 29 غشت 2013 - 01:17
puis-je vous poser une question: SVP dites-moi où vos enfants ont fait leurs études? Merci
356 - الموجه الخميس 29 غشت 2013 - 01:21
Mr amnay a proposer pas mal de solutions qui necessitent un'interet mais ce qu'a proposé Mr jarmoni est aussi la realité des pratiques de l'enseignement . Mr jarmoni n' a pas detaillé les mesures à entreprendre en matiere d'enseignement de la langue . la majorité des enseignant pensent bien faire quand à la preparation de leurs cours et des items d'examens sujet de passation à l'élève en fait pour plus d'objectivité et bien ce n'ai pas suffisant .Mr jarmoni à presenté un diagnistic mais il n'a pas fait un zoom sur les solutions ou les mesures à mettre en oeuvre . le contrôle des pratiques pedagogiques des profs en classe est une necessité . l'objectivité nous impose de reconnaitre les propos de Mr jarmoni .toute personne qui a exercé en classe sait trés bien que les profs aux maroc font moins d'efforts pour preparer un cours et les examens et contrôles continus selon le cadre referentiel de l'ellaboration de items d'examen
357 - الموجه الخميس 29 غشت 2013 - 02:10
quand à ce qui concerne les curriculum le chercheur à presenté des élèments justes mais il s'est beaucoup eloigné des maladies des curriculat et n' a pas approfondi l'analyse des ces derniers . enfait l'unification des curriculum qu'il presenté comme idée est logique aussi la complementarité entre les contenu des différent matieres ainsi que la chnologie dans le temps de l'apprentissages des contenus complementaires de differents matieres doit être aussi pris en consideration dans l'ellaboration programmes scolaires des matiéres enseignées Exp : sciences vie et terre- sciences physiques ou chimie ; geographie - sciece vie et terre , mathematiques - sciences physiques , education islamique -langue arab, education -islamique - histoire , svt - mathématiques, svt - education physique .....etc pour qu'il y ai un enchainement dans l'acquisition des savoirs et connaissaces qui deviennent des ressources mobilisables dans dans d'autres cours des autres matiéres et d'autres élèment
358 - tmtkbs الخميس 29 غشت 2013 - 02:20
قبل محاسبة الاستاذ يجب محاسبة بعض رؤساء الاكادميات والنواب ورؤساء المؤسسات جمعيات النجاح وجمعيات اباء وتنقية الوسط االتعليمي من النقابيين الفاسدين والسماسرة وانصاف الاساتذة في انتقال والترقية وحمايته داخل وفي محيط المؤسسة وعدم التدخل في الشان التربوي من طرف الدخلاء والسماع لصوت الاستاذ بدل هيمنة القرار الاداري على القرار التربوي وفرض مدرسة الانجاح بدل مدرسة العمل من اجل النجاح
ان الذين بايديهم مفاتح حل معضلة التعليم هم جنود القسم فمن ينصت لهم وهمومهم وماعدا ذلك فهو ماء في رمل
359 - الموجه الخميس 29 غشت 2013 - 02:37
d'autres élèments qu'on peuvent aussi citer . pour arriver en fin de compte à la conclusion que les curriculum ainsi que les programmes scolaires devront faire l'objet d'un ingenierie et d'une etude bien ficelée et contenir les élèments qui constituent le lien avec le monde des metiers et du marché du travail et c'est le cordon ombilical qui lie l'enseignement à l'environement economique et social et ses changements et ses variations perpetuelles . les propos de Mr jarmoni concerant l'administration pedagogique reflettent une clairevoyance et un sens de stratége car tout le baratin qu'on vient de raconter n'à de sens qu'en presence de personnels administratif formé, avec un tres bon sens ethique de la profession et possédant une vision et un plan d'action soutenu et possedant un tres bon sens d'ecoute et de communication avec les different partenaires
360 - طالب مفتش الخميس 29 غشت 2013 - 04:02
بعد الخطاب الملكي السامي حول التربية والتعليم، سيكثر المتفيقهون والمتشدقون على هدا الميدان الدي لا يدري شعابه إلا أهله. ألا يعلم الأخ الباحث التربوي بأنه كان عليه أن ينشر بحثه الدي لخص نتائجه في المقترحات الخمس، حتى يتطلع المهتمون إلى مدى اهتمامه بالشأت التربوي والتعليمي في البلاد، أن أنه يعلم علم اليقين أنه في المغرب يكفي أن تقول والسلام ... لا حسيب ولا رقيب.
أحيل باحثنا التربوي على الميثاق الوطني للتربية والتكوين ليجد بالحرف الجواب على مقترحه الأول من خلال توجهاته العامة. كما أحيله على العالم القروي ليرى طبيعة المحاسبة التي يتلقاها الأساتدة ... يبكون مصير الوطن والمواطنين وأمثالك يغنون كل سنة العام زين ولا يخصنا سوى مقتراحتك السحرية الخمس يا مصباح سندباد لنحل أزمة تعليمية وتربوية ضحكت منها الأمم
المهم نحن مستعدون للسماع للمزيد من المتفيقهين في التربية والتعليم والدربوكة والعام زين
361 - محمد الخميس 29 غشت 2013 - 04:32
السلام عليكم . لا شك أن الحديث عن واقع التعليم في بلادنا يجرنا إلى سياسات أنتهجت و أبانت عن قصورها،وهذا يجعلنا في حلقة مفرغة عسى أن نخرج منها سالمين،الحلول التي اقترحها الباحث مشكورا أبانت عن رغبة في التغيير لكن ولكي يكون هذا التغيير منطقيا لا بد وأن لا يقتصر فقط على لوم الأستاذ باعتباره الحلقة الأضعف في الجهاز التعليمي لكن يجب استحضار جميع عناصر المثلث الديداكتيكي،وطرح السؤال التالي:ما هي المعرفة التي يحتاج إليها مواطن اليوم والغد؟ كيف ستساعده هاته المعرفة في تجاوز تبعيته للاخر؟ عند الإجابة على هذا السؤال يمكننا تحديد محتوى البرامج التعليمية وليس العكس،ومن تم وضع استراتيجيات التفعيل،إذ لسنا في حاجة إلى أفكار وحلول تبقى حبيسة الأوراق والرفوف،ولسنا في حاجة إلى توجيه أصابع الإتهام،وكأننا أمام محاكمة،كل منا يتنصل من مسؤؤليته،كلنا مسؤؤلون،إذن يجب على كل طرف أن يقوم بواجبه،أوجه الباحث كذالك إلى التفضل بزلارة مناطق المقرب العميق،ويسأل المتعلمين عن مبتغاهم و طموحم،أكيد سيقولون (الحصول على الخبز و الماء)،فتوفيرها إضافة إلى غيرها يخفف معاناة هؤلاء ويحسن مستوى إحدى العناصر المهمة في (م.دداكتكي)
362 - EKAF الخميس 29 غشت 2013 - 09:27
à l heure actuelle le maroc est incapable d'arabiser l'enseignement supérieur, les universitaires sont incapables de le faire , traduire tous les livres universitaires est une mission presque impossible, preuve que l'auteur en demandant l'arabisation de l'enseignement supérieur ne sait pas de quoi il parle.
(Professeur universitaire de mathématiques, Casablanca)
363 - محمد بلحسن الخميس 29 غشت 2013 - 09:51
=> بالإضافة إلى كل تلك الحلول أستغل هذا المنبر لأوجه الدعوة للساهرين على إصلاح منظومة التربية و التعليم بأن يعتبروني شاهد أمين قادر على المساهمة في البحث عن الحلول العملية الفعالة:
- درست بالمدرسة العمومية و حصلت على الباكلوريا في 1979 و قضيت 6 سنوات من التكوين بالمدرسة الحسنية للأشغال العمومية.
- طيلة 34 و أنا أعتبر نفسي تلميذ المرحوم عبد العزيز مزيان بلفقيه.
- زوجتي درست بالمدرسة العمومية لها مستوى جامعي فضلت التفرغ لتربية فلذات الكبد و مساعدتهم على الدراسة بالبيت. يرجع لها الفضل في بناء عائلة صغيرة طموحة تؤمن بالتربية الحسنة و العمل الجاد و النزاهة و بهذا أعتبرها شريكة لي في كل ما أملك من عقارات اقتنيتها كلها في فترة 1996/1991.
- إبني البكر درس بالتعليم العمومي و بالقطاع الخاص و السنتين التحضيريتين بثانوية "ديكارت", هو الآن بالسنة الثالثة بفرنسا.
- إبنتي درست بالتعليم الخصوصي تستعد الآن للدخول الجامعي في سنتها الثالثة بالقطاع الخاص.
إمكانياتي محدودة جدا و حالتي النفسية متأزمة كثيرا و أقاوم حتى يتمكنوا من الهجرة إلى الخارج (ألمانيا مثلا) بعيدا عن الظلم الذي يخيم بهذا البلد السعيد.
364 - باحث اربوي الخميس 29 غشت 2013 - 12:09
الجرموني هذا ذوا نطرة قاصرة بل تقليدية للتعليم،خصوصا لما ركز على عودةالدور البوليسي للمفتش..العنف لا يولد الا العنف ومهما شددنا الحراسة على المدرس فان هذا سيولد ابداعا في اختلاق طرق ترضي المراقبين ولا تثمر..لان مراقبة مثل هذه تنبني على مقاربة لاتمت الى الميدان فهي مبنية على عدم الثقة في المدرس الذي خولناه امانة ثقيلة وسلمناه فلذات اكبادنا ومن يتبناها حاقد على رجل التعليم..هلا تسائل صاحب المقال عن دور المفتش وكل من هو خارج القسم ودرهم في مد يد العون لمن هو في غرفة العمليات؟اي في القسم..اما حديثة عن الاجرة ، يبين ضيق أفقه حيث القطاعات الأخرى يتجنبون الحديث عن الاجرة و الدخل حين الحديث عن المشاكل بالرغم من ان موظفي هذه القطاعات لهم اجور عالية تظاف لها مكافئات وهبات des primes تحفز موظفا لن ترقى رسالته الى رسالة رجل التعليم..يا سيدي هل بهدا الحقد على المدرس ينظر للتعليم في الدول المتقدمة..كان عليك ان تبحث بهكذا نهج عوض ان تجهد نفسك وتخرج لنا عصارة افكار بالية بها صدئ
365 - الموجه الخميس 29 غشت 2013 - 12:17
في الواقع أيها المهندس خريج المدرسة الحسنية للأشغال العمومية، ربما لن تستطيع تقديم الكثير لإصلاح المنظومة التربوية بقدر ما سوف تسبب سكتة أو أزمة قلبية لزميلنا الطالب المفتش صاحب التعليق أعلاه مع كل احترامي لشخصك من باب الإستملاح فقط . فالمرجو أن توقف هذه المبادرة النبيلة لأن أعصاب الطالب المفتش قد تتوثر وقد يشن نوبة غضب على هذا المنبر . والآ ن لنعد إلى ماهو جدي في النقاش . نحن في الواقع نحتاج إلى خبراء مهندسين في مجال الإعلاميات و بالتحديد المبرمجين لتطوير تقنيات التوصيل وللتوظيف العقلاني للتكنولوجيا ت الحديثة للإعلام والتواصل وتطويع المادة الدراسية والمضامين عبر التحكم في هذه التكنولوجيات . لم نستحدث بعد شعبة للمهندسين في المجال التربوي لأن نسبة كبيرة من الناس يعتقدون أن هذا المجال للتربية والتعليم حرفة بسيطة في متناول أي حاصل على الإجازة وأن هذا الميدان لا علاقة له بالهندسة . بل أكاد أجزم أن هذا المجال للتربية والتعليم أعقد مجال يمكن أن يشمله النشاط الإنساني ومن ينكر ذلك فما عليه إلا أن يخوظ في تكوين لتحظير دبلوم مفتش تربوي أو مفتش في التوجيه أو مستشار في التوجيه التربوي لكي يصل
366 - الموجه الخميس 29 غشت 2013 - 12:52
إلى هذا المعطى . والواقع أن مجموعة من النظريات للتعليم تأطر هذه المهنة للتدريس، والتي تستمد أسسها العلمية من مجال علم النفس المعرفي وعلم النفس النمائي وغيرها من مجالات علم النفس والمربي ( المدرس) الذكي والكفؤ من يستطيع أن يوفق بين هذه النظريات ويختار منها مايناسب طبيعة فصله الدراسي وخصوصياته في تخطيطه للدرس وتحظيره بعناية وإثقان وفق هندسة محكمة وتستند خطواتها على أسس علمية . ليس لدينا أطرا مهندسين في هذا المجال التربوي يجمعون بين ماهو تربوي بيداغوجي ديداكتيكي وبين ماهو تقني معلومياتي لأن تدريس هذه الأجيال من التلاميذ لم يعد من المحفز إنجازه وفق طرق وأساليب التدريس التي خضعت لها أجيالنا نخن بالسبعينيات والتمانينيات وبداية التسعينيات ( أجيال التلفزة المغربية تتحرك)حيث أساليب الترفيه لم تكن تتجاوز إمكانيات تلفاز لايعمل إلا نصف اليوم وليس حال اليوم حيث وقعت ثورة تكنولوجية لم تعد تعترف كثيرا بماهو مستنسخات (ورقي) وأصبحت الأجيال لاتتفاعل إلا مع ماهو سمعي مرئي مثير أي المضامين الرقمية ( الشاشات التفاعلية ، اي باد ...) والمشكل المطروح أن مدرسينا لم يستذمجوا في شموليتهم هذه الثورة التكنولو
367 - الموجه الخميس 29 غشت 2013 - 13:21
لم يستذمج بعد المدرسون هذه الثورة التكنولوجية ورفظوا اعتمادها في ممارساتهم الصفية و لزموا خنادقهم في شريحة عريضة منهم، فأصبحوا مع مرور الوقت متجاوزين ومملين بالنسبة للتلميذ الذي اعتاد التعلم وفق بيداغوجيا اللعب وهي موضوع دراسة علم النفس المعرفي مما جعل مضامين تدريسهم مفرغة من أي معنى بالنسبة للمتعلم الذي لم يعد يلامس المعنى من تعلماته ولا أي عنصر للإثارة فجنح على إثرها إلى العزوف عن مايقدمه مدرسوه من مادة دراسية وفضل الإنزواء و الإنسحاب من العقد الديداكتيكي الذي يربطه بهم كأساتذته . ولنرجع إلى علم دينامية الجماعة في دراسة سلوك الجماعة حين تفتقد لعنصر التشويق والتحفيز للمهمة ولنعاين ردة فعلها اتجاه هذا الوضع لنشكل تصور واضح حول فشل طرق التدريس وبالتالي مظاهر الفشل الدراسي تم مظاهر العنف والتخريب بالمؤسسة التعليمية وتراجع المدردودية الداخلية لهذه الأخيرة تم كنتاج فشل المنظومة التربوية في تحقيق أهذاف مخططاتها وهذه المعطيات المذكورة بالمناسبة ليست الوحيدة الكفيلة بالوصول إلى نتيجة فشل المنظومة ولكنها من الأسباب الرئيسية لهذا تمت إثارة إشكالية المناهج والبرامج التعليمية في الخطاب الملكي
368 - unknown الخميس 29 غشت 2013 - 14:29
If the education system is reformed the monarchy will fall and people will be able to ask the gouvernment about every single decision. they won't let that happen. trust me.
369 - adil douhamd الخميس 29 غشت 2013 - 14:38
وأهم نقطة فيها هي نقطة توحيد المناهج ومراقبة الأساتذة
370 - كاتب التعليق الخميس 29 غشت 2013 - 14:53
إلى صاحب التعليق297
العرب ينتجون علما لكن باللغات الأجنبية لماذا؟ لأنهم درسوا بهذه اللغات
اليابانيون يدرسون باللغة اليابانية لأنهم أمة تنتج العلم إضافة إلى أن اليباني يجد أي كتاب مترجما إلى لغته وليس في حاجة إلى تعلم لغات أخرى (لتصحيح معلوماتك مصطلح الغرب لا يقصد به التمييز الجغرافي بين الدول فالدول الغربية هي التي تتبنى نظاما سياسيا واقتصاديا معيناـ إضافة إلى قواسم مشتركة أخرى ـ ولذلك فدول كاليابان وأستراليا هي دول غربية رغم أنها بعيدة كل البعد من الناحية الجغرافية عن الغرب؛ وروسيا ليست دولة غربية رغم أن جزء منها يقع في أروبا) كما أنه ليست هنالك حضارة قامت إلا وسبقتها حركة ترجمة واسعة لمؤلفات الحضارات التي سبقتها أو عاصرتها وهذا ينطبق على الحضارة الإسلامية و الأوروبية واليابانية، فأين هي حركة الترجمة الآن ؟ دول أوروبية منفردة تترجم أكثر من الدول العربية مجتمعة،
أن تقرأ باللغة العربية ثم حينما تريد أن تنجز بحثا تبحث عن مراجع باللغة الأجنبية فهذه هي عين التبعية اللغوية و العلمية.
"من يفكر مثلك" وكأن من يفكر مثلك قد انتقلوا بنا إلى مصاف الدول المتقدمة؛ كل رأي يحتمل الصواب و الخطأ
371 - Hind الخميس 29 غشت 2013 - 14:56
ليس هناك من يستطيع إصلاح التعليم بالمغرب
لان الهدف عند المسؤولين هو جعل نخبة محددة (أبناء،أفراد العاءلة، ......)هم من يستفيدون من التعليم الجيد و المدارس المرموقة واللغات وla boursse واستكمال التعليم خارج المغرب ...
وترك الباقي بدون .....حتى يستطيعوا التحكم فيهم .
ولا يزاحمونهم في المناصب المرموقة .
30سنة في التدريس و اعرف جيدا ما يحرم منه التلميذ في التعليم العمومي
و المدرس يحتشم ولا يرضى على البرامج المقدمة للتلميذ مما يجعل أعصابه مريضة
372 - استادة نعمة الخميس 29 غشت 2013 - 15:40
للنهوض بتعليمنا ينبغي أن يتوفر المغرب على سياسة واضحة .وأي متعلم نريد ؟.وبالمناسبة أدعوا صاحب الجلالة أن يتم تعميم المناهج التي يتم بها التدريس في المدارس المولوية حتى يستفاد
منها. ودعوة المحللين التربوين النزول الى الواقع التربوي (القسم)للنهوض بتعليمنا .فالمخطط الاستعجالي لا يخدم العملية التربوية وكفانا اتباع الغرب في بيداغوجية الادماج .من هنا ينبغي الاخد بمقترحات الأساتدة المحبين لمهنتهم .وأن يتم محاسبة المقصر سواء كان أستاد أو مديرأو مفتش أو نائب أو وزير أو محلل تربوي نائم لايستفيق الا بعد الخطاب الملكي وغيره .وينبغي الغاء المدارس الخصوصية ومدارس التميز التي تكرس الطبقية .واعتماد اللغة الانجلزية في الابتدائي فهي لغة عالمية.الى جوار اللغة العربية والفرنسية.وأؤكد ضرورة النزول للمدارس العمومية وملاحظة الواقع الدي نعاني منها سواء داخل القسم أو خارجه .ضرورة توفير المرافق الصحية في الفرعيات سواء للمدرس أو للمتعلم . زيادة على انعدام الوسائل التعليمية.الغاء الخريطة المدرسة الي تمكن التلميد الحاصل على4/10 يمر للمستوى الموالي دون مستوى تقليص الزمن المدرسي الدي يتقل كاهل المتعلم والمدرس.
373 - de sefrou الخميس 29 غشت 2013 - 16:34
c'est facile de retourner aux années 70 et appliquez le système de l'enseignement de l'époque et sans oublier et surtout le Salut du DRAPEAU MAROCAIN CHAQUE MATIN ET SOIR.
et vous allez voir messieurs dames.
merci.
374 - محمد بلحسن الخميس 29 غشت 2013 - 18:10
أشكر لـ "الموجه" صاحب التعليق 365 الذي أحسن توجيهني إلى ما تكتبه "طالب مفتش" صاحب التعليق 360 صيغ بلغة الضاد مباشرة بعد مقال لــ "الموجه" صيغ بلغة موليير . التدخلات كلها صيغة بين الساعة الواحدة و الثالثة صباحا و كأن الموجه و الطالب المفتش يحتاجان لمفتش ممارس ينصحهما بترك الحاسوب و التوجه إلى فراش النوم !. بهذا الشغف في خدمة ورش إصلاح التربية و التعليم أعترف أنني, أنا المهندس المدني, أشعر بالسعادة تغمرني و أنا أفكر في أحفادي أتمنى أن يزدادوا و أن يتربوا و أن يدرسون و يشتغلوا ببلدهم المغرب. أشعر أنهم بين أيادي نظيفة آمنة. شكرا للموجه و للطالب المفتش على شروحاتهم القيمة التي صيغت بلغة الضاد و بلغة موليير و بلغة الغيرة على مهنة شريفة تحتاج للتجارب الحية الموجعة المشار اليها في المساهمة رقم 363 التي جادت بها قريحة مهندس مسكين أوقعه حضه التعس بين 360 و 365 السالفة الذكر بيد أن المراد من المشاركة هو العمل بالمقولة المعروفة "اسأل المجرب خير من تسأل الطبيب".
375 - لحسن الخميس 29 غشت 2013 - 18:12
ما يحتاجه التعليم حسب تجربتي المتواضعة هو ليس الخطاب الذي يعزف على اوتار من يريد ان يجعل المقاربة الامنية كحل لمعظلة التعليم و التي تخلق نوعا من التنافر عوض التقارب كل من موقعه في اطار عمل فريقي بهدف تكوين رؤية ومقاربة واقعية للمشاكل . المشكل هو مشكل ثقة .ارجاع الثقة ما بين المد رسة و الاسرة كخطوة اولى و ذلك عبر رد الا عتبار داخل المجتمع لكل مكونات الحقل التربوي بدءا من الاستاذ كنواة صلبة في النظومة والى اعلى المستويات .والتجربة المغربية في القرن الماضي خير مثال .
376 - ملاحظ الخميس 29 غشت 2013 - 20:34
إلى صاحب التعليق ( 360)
أيها الخبير في مجال التربية ، كيف لكم أن تفقهوا أنتم في قطاع لا تنجزون فيه إلا تقارير بصيغة كوببي كولي ، هل ببرامج ذلك المركز والتي لا تفوق مستوى التاسعة إعدادي ، أغلبكم لا يتقن لا العربية ولا الفرنسية ، وأغلبكم لم يلج أبواب الجامعة عله يتخلص من سلبيات المفاهيم المدرسية الأولى ...، وأغلبكم بل كلكم من الكسالى والمتقاعسين عن العمل ، ماذا تقدمون لهذا القطاع ، الكلاخ في الكلاخ ....أعرف أغلبكم يتهرب من اللقاءات التربوية لهزالة مستواه ، انتم موظفون بسطاء و لا تعطوا لأنفسكم أكثر من اللازم .
377 - mohamed الخميس 29 غشت 2013 - 22:09
السبب الرئيسي لتخلف المغرب هو نهج الفرنسية كلغة ثانية بدل الانجليزية
378 - سليمان الطلحي الخميس 29 غشت 2013 - 23:28
لقد فوجئ الشعب المغربي بالنقد الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس حول إصلاح التعليم ، والنقط التي شرحها الأستاذ الجرموني هي مقترحات موضوعية وبناءة تغني الحقل التربوي إضافة إلى هناك الكثير من الخبراء المغاربة لهم كفاءات عالية يمكن الاستعانة بمقترحاتهم من أجل النهوض بهذا القطاع الحيوي الذي ترتكز عليه كل المصالح الوطنية، إذ بدونه ستعيش الإدارة المغربية وكل المجالات اندثارا في الأطر المغربية التي ستلبي حاجيات المواطن المغربي والسعي إلى التنمية الشاملة بشكل متوازن ، لأن من خلال هذا القطاع يتم تحصيل وتحصين جميع الميادين داخل مؤسسات الدولة التي تواجه تحديا كبيرا من اجل تفعيل الدستور الجديد على أرض الواقع ، وبخصوص هذا القطاع الذي عرف رواسب وتراكمات تاريخية تعاقبت عليه بتجارب متعددة جلها فشلت في خلق منظومة تربوية متجانسة غيرمعتمدة بالأساس على الهوية المغربية مفادها تكوين مواطن مغربي على البناء المجتمعي وليس على المصالح الذاتية الفردية ، وأساس هذه الظاهرة هو تفريغ قطاع التعليم من محتواه التربوي داخل المناهج التعليمية التي تعاقبت عليه ، فقبل التعليم وجبت التربية التي تنطلق من الأساس ...
379 - ايوبي الجمعة 30 غشت 2013 - 00:14
الحل هو كما قاله الاخ 278 اي
يجب الرفع من سن الدخول الى سلك التعليم
فانا لا احب بتاتا ان يعلم ابني من طرف استاذ مراهق سنه 20 سنة لم يترب في منزله مع والديه
مارايكم ؟ وماراي الاخوة الاساتذة
380 - طالب مفتش الجمعة 30 غشت 2013 - 00:35
أتمنى أن يكون باحثنا التربوي الجرموني وغيره من المهتمين بمجال التربية والتعليم من القراء لما يرد في هدا المنبر ببصيرة وتبصر حتى يتم إظهار ما خفي للكل، بالرغم من كوني أعلم أن منبرنا هدا غير كاف. فموضوع التربية والتعليم ببلادنا يتطلب إرادة سياسية حقيقية تستطيع ترجمة خطابي 20 غشت للسنتين 2012 و 2013 لجلالة الملك، ودلك من خلال اعتكاف المجلس الأعلى للتعليم على تحيين الميثاق الوطني للتربية والتكوين طبقا للخطابين المدكورين ودستور 2011؛ ودلك بوضع نظام تربوي مغربي مفتوح أي متوفرا على تغدية راجعة، أي يتوفر على علاقة واضحة و تعاقد صريح مع المجال السوسيو اقتصادي للبلاد ودلك موفرا له مخرجات تربوية وتعليمية تتوفر على كفايات قادرة على المنافسة العالمية.
أما فيما يخص تقنيات الإعلام والتواصل TIC فأظن أن الأستاد المغربي مستعد ليستفيد من أخيه الفلاح الدي تخلى عن المحراث الخشبي وأقبل على الجرار وكل التقنيات الفلاحية المتطورة، وامن أن البركة والجودة في التكنولوجيا مكنونة، فنحن مستعدون لنتكون ولنكون و لو تطلب مني دلك شخصيا العمل حتى في العطل الصيفية ... فوطننا ومواطنينا يستحقون منا دماءنا ...
381 - استادة الجمعة 30 غشت 2013 - 12:26
المشكل بكل اختصار يكمن في قلة المهنية وقلة الضمير المهني لدى الاستاد وعدم اهتمام التلميد بالتحصيل الدراسي بسبب انغاسه في الالعاب الالكترونية وابحاراته الانترنيتية
382 - وجدي الجمعة 30 غشت 2013 - 13:04
قبل ان تتحدث عن اصلاح التعليم طالب الدولة بالتوقف عن تبذير اموال الشعب في مهرجانات موازين و الري , ففي الوقت الي يجب ان يكون طالب العلم و الاستاذ و العالم رقم واحد نرى ان المغني هو الرقم واحد ،
383 - وجدي الجمعة 30 غشت 2013 - 13:25
اقتراحات جيدة لاصلاح التعليم وان اقترح ان تلغ ازدواجية تعليم اللغات في الابتدائي وذالك بتعليم اللغة العربية لوحدها لان تعلم اللغة الام و اتقانها هي الاولى ثم بعدان ينتقل الطفل الى الاعدادي يتعلم اللغات الاخرى -الفرنسية الانجلزية الامازيغية- كما يجب توحيد برامج التعليم كلها
384 - assame الجمعة 30 غشت 2013 - 13:31
لماذا غيبت السياسات التعليمية السابقة والحالية المفتش عن الاصلاح؟ بكل بساطة لأنه الحلقة الأهم في الإصلاح، لأنه العارف بمكامن الضرر في العملية كلها. إنه إطفائ وزارة التربية الوطنية: رجل المهمات الصعبة. ضرورة العودة إلى دور المفتش التربوي.
385 - طالب مفتش الجمعة 30 غشت 2013 - 17:12
تحية طيبة للأخ الملاحظ والحاكم بالتعميم لأنه ربما لم يتعلم أن النسبية واردة في كل المعارف والأحكام !!!
لن أدافع عن مركز تكوين المفتشين، و لن أقدم لك طبعا نفسي و إنما أتمنى لك أن تزور المركز وتسأل عن الطلبة المفتشين للتعليم الثانوي وعن مستواهم الجامعي، ستفاجأ أن أكثر من نصفهم إما حاصل على دكتوراه أو مسجل بإحدى وحدات التكوين والبحث بإحدى الجامعات المغربية، كما أن جلهم لهم تجربة متميزة في التربية والتعليم ويتقنون العديد من المهارات في مجال المعلوميات، بل منهم من مارس البر مجة على الحاسوب وخاصة منهم الطلبة المفتشون بشعب الرياضيات والفيزياء وعلوم الحياة والأرض وغيرهم. كما أخبرك أنهم يدرسون 32 ساعة في الأسبوع، ويخضعون لكوين مختلف بشكل كبير عما كان عليه سابقا. . . ولكي تقف على حقيقة ما تمكنت من قوله لك أكثر فأنا أتمنى أن تحظى بالنجاح في مباراة ولوج المركز لتقف على حقيقة ما لم يسعني أن أصفه لك ... ولا أقول أن هدا هو الكمال في التكوين وإنما هي أرضية يمكن الانطلاق منها للمساهمة في خدمة هدا الوطن وليس بالنقد الهدام و قول قاتل أنت وربك إنا ها هنا قاعدون. إتق الله يا أخي !!!
386 - ملاحظ الجمعة 30 غشت 2013 - 20:34
هذا قطاع للتعليم ويسيره "الأميون" ، كيف يعقل أن نقبل بنائب في جهبته شهادة الباكالوريا ليس إلا ، أليس هذا ضحك على الذقون ...؟ كيف للدولة أن تنيط مسؤولية تسيير أكاديمية لموظف بدون مؤهل علمي ، ولا يحمل في جعبته إلا سنوات من الأقديمية ؟؟؟ وكيف يعقل أن نصبو إلى خلق الجودة والدولة تكرس اللاجودة في اختيار الكفاءات ؟ أليس هذا استهتارا ؟؟؟؟؟؟ وكيف لقطاع أن ينتج الكفاءة وأهله من أمة " لا تقرأ" ؟
إذا كانت الكفاءة التدبيرية هبة من الخالق مثلها مثل الشعر والرقص وليس نتاجا للتحصيل ولسنوات الكد فعلينا أن نقبل بمن هب ودب في هذا القطاع وأن ننظر للاستثناء المغربي في تدبير هذا الشأن. أدعوكم إلى تفحص بروفيلات هؤلاء علكم تدركون مكمن الخلل.
387 - الموجه الجمعة 30 غشت 2013 - 22:27
لاينبغي الضرب في شخص المفتش . فالطلبة المفتشون الذين يلجون مركز تكوين مفتشي التعليم هم من خيرة و أطر التدريس ونخبتهم وأكثرهم كفائة في تدبير الشأن التربوي للفصول الدراسية وللعلاقات الإنسانية . بل ينبغي تسليط الضوء على مضامين التكوين بالمركز وقد كانت موضوع نقد أستاذ جامعي أستاذ مكون بالمركز ذاته ورغم كل شيء فاستدراك مافات دفعات كثيرة من خريجي هذا المركز لازال قائما . وعليه فإعادة هيكلة وصياغة مضامين التكوين التي تتوافق ومتطلبات وحاجيات ممارسة مهام التافتيش التربوي للمواد الدراسية ، أصبحت من الضروريات وهذا ورش وجب الإنكباب على الإشتغال عليه وطوي ملفه من غير رجعة ( تدقيق وملائمة مضامين تكوين المفتشين لحاجيات الممارسة الصفية). وينبغي أن ندرك جيدا أن لاسبيل لتأطير الأستاذ من غير المفتش
388 - الموجه الجمعة 30 غشت 2013 - 22:51
لكن وجب التأكيد على أن المفتشون التربويون خريجي المركز قادرون على التجديد والتطور بسرعة وبراعة في إطار دورات استكمال تكوينهم بالرباط بمركز مفتشي التعليم خصوصا بعد أن تم دمج مركز التوجيه والتخطيط التربوي مع مركزهم السابق والأكيد أنهم على حد اعتقادي سوف يخضعون لتكوين غزير وأكثر غنا لكن مجال تكوينهم والذي يتمحور بالأساس حول ديداكتيك المادة والبيداغوجيات ينبغي ملائمته وتطويره بالتأكيد وهو مصدر إشعاعهم وتألق سمعتم وبروز كفاءتهم المهنية أما محتوىمادة التخصص فهي حسب معلوماتي الأكثر استهذافا وهو أمر غير مستعصي عليهم . وأظن أنه لم يعد يلج مركز مفتشي التعليم من هو حاصل على شهادة أقل من الإجازة في التخصص ولاننسى أن انتقاءهم يتم في حضور أكثر من 1000 مترشح لاجتياز مبارة الولوج لسلك التفتيش .فلنضع ثقتنا في المشرفين التربوين ولنقدر كفاءات بعضنا وأطرنا وإلا فما السبيل إلى العمل في إطار فريق وما السبيل إلى التطور إن كانت الثقة مفقودة بين المدرس والمشرف التربوي (المفتش) والذي يشرف على تأطيره؟
389 - مهاجر مغربي غيور السبت 31 غشت 2013 - 10:01
هذه مشاكل بعينها وليست حلولا أولا واجب على السيد الوزير الفصل بين مدارس الأولاد والبنات لان الاختلاط ونحن نعرف عقلانية المغاربة وضعفهم في اجتماع الجنسين لانه بدل أن ينتبه الطالب لدروسه في القسم يبدأ الصراع بينهم على الفتيات ناهيك عن الكلام النابي الذي لا حصر له ثانيا التوقيت لا اعرف كمغربي لماذا يوجد عندنا دوامين لان هذا في حد ذاته إرهاق للطالب الأصح دوام واحد من الثامنة الى الواحدة زوالا هذا التوقيت معترف به و مقرر في جميع دول العالم وأنا زرت كثيرا من الدول العربية و الأوروبية وبها نفس هذا التوقيت الذي اعتبره الأفضل بالنسبة للغة لا ننسى اللغة الأصلية لكن من واجبنا إعطاء الأولوية للإنجليزية لغة التعامل ثم الفرنسية والإسبانية أما بخصوص الامازيغية ستتكلم بها مع من؟ أنا لا أنقص منها واعترف بها كلهجة في بلدي غير ذلك لا أظن وعلينا أن نكون صرحاء التخفيف كثيرا من المدارس الخاصة ولا ينكر أي احد ان هذه المدارس لها قسط كبير في تأخر التعليم ببلادنا أو هو السبب النقط بالمجان خير دليل الباكالوريا أساتذتهم كلهم من التعليم العمومي تقليص المقررات ومراقبة الآباء للأبناء أرجو من هسبريس النشر
390 - محمد الحر السبت 31 غشت 2013 - 23:22
لا نفصل التعليم عن محيطه العام.نتعامل مع اللقضايا المصيرية تعاملا تجزيئيا.لانفصله عن الاعلام عنالادارة....ان مقاربة اعتبار المكونات جزرا هي المسؤؤلة .لابد من اعطاء الجانب الاعتباري للمدرس على غرار باقي الوظائف.رد الاعتبارللتعليم يتطلب اعادة النظر في قيم المجتمع لانه كيف يعقل ان يبني المربي لقيم تتنا قض مع ما يعيشه المواطن...لابد من مناظرة وطنية تدكرنا بمناظرات الجماعات المحلية وغيرها اما ما قاله الاخ الجرموني فانه يعزل مكونات التعليم عن ظرفه. تحدث الاخ عن النتائج .
391 - توفيق هنون السبت 31 غشت 2013 - 23:43
تذكير:
-نحن (أساتذة +نقابات) من طالبنا بإيقاف هذا المخطط و قلنا أنه لم يتوافق بشانه ، و أنه يشكل عبءا على كاهلنا خصوصا مع الاكتظاظ .
-المخطط رافقته خروقات كبيرة و هدر للمال العام .
-الوزير لم يلغه و لكن أوقف العمل به حتى نتبين أين يمضي بمنظومتنا.
-الوزير أوقف الدعم اللامشروط للقطاع الخاص وفق الاتفاق الاطار بين الوزارة السابقة و هذا القطاع سنة 2007 بالصخيرات.
-الوزير أوقف ثانويات التميز و التي هي في الحقيقة ثانويات التمييز الذي يضرب مبدأ دمقرطة التعليم.
-الوزير أوقف التعليم الأولي لأنه عوض أن يشكل دعامة أساسية و دفعة و انطلاقة قوية للمتعلم ، أصبحت اثاره السلبية هاجسا لأساتذة المستوى 1 خاصة.لان مربي الأولي لم يخضع لأية معايير للاختيار " جاو يكحلو لولادنا ، اعماوهم .
-أول مرة نحس ببعض الشفاقية في مباريات ولوج المراكز.
-أول مرة الحركات الانتقالية تعلن نتائجها قبل دخول الموسم الدراسي.
- الوزير له أخطاء؟ أكيد . لكن أعتبرها بداية جد مشجعة في ظرف قصير .
392 - ALI الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 18:26
comment voulez vous que j'oblige mon enfant de 15 ans d'allez à l'école alors qu'il voie ses deux frères meme avec leurs licences ils sont sans travail depuis 7 ans,????
393 - عبدالله الجمعة 20 شتنبر 2013 - 00:36
الكل يتفق على أن التعليم هو اداة تطور كل بلد
ولكي يتطور التعليم لا بد من توفر المواطنة لذا كل متدخل في هذا المجال ولكن للأسف تنعدم هذة الصفة في أي مجال في هذا البلد الحبيب و الدليل على ذلك كل ما نراه يوميا من نهب المال العمومي بدون محاسبة
فكيف نتحدث عن إصلاح التعليم وسط هذا العبث بالمواطن المغربي المغلوب على أمره فقبل ان نفكر في إصلاح تعليمنا الإرتجالي المزاجي يجب أن نصلح العدالة و أحزابناالنظر في فلسفتها التي تبحث عن نفسها وسط الفوضى وكل حزب يقول فولي طياب
المجموع: 393 | عرض: 1 - 393

التعليقات مغلقة على هذا المقال