24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1006:4313:3117:0720:0921:30
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. الشرطة القضائية تشن حربا ضد لصوص وقراصنة المكالمات الهاتفية (5.00)

  2. 11 ساعة في الجحيم .. قصة طفل فلسطيني مع جرائم جيش الاحتلال (5.00)

  3. عائلة "مختطف صحراوي" تطالب غوتيريس بالضغط على البوليساريو (5.00)

  4. مغربي يطور علاج الزهايمر (5.00)

  5. الطرد من العمل يدفع منجب إلى إضراب عن الطعام (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | بيع الرضع المغاربة.. ملائكة في المزاد العلني

بيع الرضع المغاربة.. ملائكة في المزاد العلني

بيع الرضع المغاربة.. ملائكة  في المزاد العلني

يقايضون بالأورو والنصيب لمن يدفع أكثر، دماؤهم مغربية وأسماؤهم إسبانية، أطفال رضع حديثو الولادة يفتحون أعينهم على عملية بيع وشراء بين أسر مغربية وسوس لها الفقر ببيع أبنائها، وعائلات إسبانية ميسورة دفعها العقم للبحث عن ابن تورثه اسم العائلة.

هم أبناء الفقر، وأيضا أبناء علاقة غير مشروعة، تجعل الأم تبحث عن أسرع طريق للتخلص من "العار" و"الفضيحة"، وفي أحيان أخرى هم ضحايا لعمليات سرقة من المستشفيات المغربية بتواطؤ أطباء وممرضين.

استيراد وتصدير "البراءة"

"البايس" و" أ بي سي " هي أول الجرائد الإسبانية التي نشرت قبل أشهر نتائج تحقيق دام لأكثر من سنتين. 31 متورط، في مؤامرة بيع 28 طفل بمبالغ مالية تتراوح ما بين 1200 و 6000 أورو، أرقام صادمة حول عمليات تعود لسنوات السبعينيات والثمانينيات، جريمة تفك خيوطها بعد 40 سنة.

متهمون كشف عنهم النقاب وجهت إليهم تهم الاتجار في البشر، والاحتجاز غير القانوني وتزوير وئائق عامة. توفي 12 منهم فيما باقي المتورطين مسنون، بينهم راهبتان وثلاثة عاملين بالمجال الصحي ووسطاء بين المصدرين والمستوردين، الحرس المدني الإسباني صرح أن عملية التهريب تتم برا عبر مليلية لأطفال غالبا هم أبناء المدينة، أو من مدن مجاورة، تزور لهم شواهد ميلاد جديدة تثبت الأبوة البيولوجية.

تفجر التحقيق لأول مرة على إثر شكاية تم إيداعها لدى المدعي العام الإسباني من طرف "الجمعية الوطنية الإسبانية لضحايا التبني غير القانوني" في نوفمبر من سنة 2011 ، لتتحرك بعدها إسبانيا وتشرع في تحقيق كشف عن مافيا ضالعة في الاتجار بالرضع. "في غياب تام لوزير العدل والحريات الرميد، وتجاهل النيابة العامة للناظور لشكاية امرأة طالبت سنة 2012 باسترجاع ابنتها المسروقة من طرف عائلة إسبانية ".

صعوبات كثيرة وقفت حائلا أمام التحقيقات الإسبانية، لعدم إدخال الأطفال الناتجين عن علاقة خارج إطار الزواج في السجلات الرسمية لمستشفيات الولادة ، فضلا عن وضع عدد كبير من الأمهات العازبات لأبنائهم بطريقة طبيعية خارج المستشفيات، خوفا من المتابعة القانونية ووصمة العار المجتمعية، إضافة إلى ذلك اصطدمت التحقيقات بوفاة عدد كبير من المتورطين في هذه الشبكة، مما يحول دون العثور على عدد أكبر من الأطفال "المتبنين بطريقة غير شرعية".

"شبكات عنكبوتية"

التحقيقات وصلت إلى 28 رضيع فقط، على إثر روبورتاج بثته القناة الإسبانية " أنتينا طريس" حول خطف الأطفال. روبورتاج معزز بشهادات لشباب من أصول مغربية يحملون أسماء وجنسية إسبانية، لا تتضمن شهادات ميلادهم أسماء آبائهم البيولوجيين. لورا غارسيا ماركيز وميغيل أنخيل من أصول مغربية، تم تبنيهم على التوالي من مصحتي "سانرامون" سنة 1997، و 1980.

مستشفى الفارابي بوجدة والحسني بالناظور، هي أسماء المصحات التي وردت في نتائج التقرير الذي قدمه ارتور اورتيغا المسؤول بالحرس المدني خلال ندوة صحفية.

عملية التهريب تتم عبر طريقتين، تقوم الأولى على استدراج الأمهات إلى مليلية المحتلة، حيث تتم عملية الوضع، فيما الطريقة الثانية تقوم فيها الأم الحامل بعملية الوضع داخل نطاق التراب المغربي، دون دعم طبي ودون اللجوء إلـى إدراج المولود بسجلات الحالة المدنية، قبل نقل الرضيع دون وثائق هوية إلى مليليـة، حيـث تتم عمليـة بيع الضحايا من الرضع لأسر إسبانية ميسورة مقابل مبالغ ماليـة متفاوتة، ترتفع بالنسبة للإناث نظرا للإقبال المتزايد عليهن من طرف العائلات الإسبانية.

رؤوس الشبكة تقدم كثلاث أخوات متحدرات من مدينة تطوان، اثنتان منهما استوطنتا قبل سنوات بمليلية، فيما تكفلت الثالثة بالبحث ‮‬عن أمهات قادرات على التخلي ‬عن فلذات أكبادهن، مقابل وعود بحياة أفضل للرضيع في الضفة الأخرى من المتوسط.

رضع لاستعمالات متنوعة

المحظوظون فقط هم من يهربون إلى الخارج، على الأقل وسط عائلات ميسورة توفر لهم مستقبلا ماديا أفضل في الضفة الأخرى، في المقابل رضع آخرون يباعون داخل المغرب لأغراض "مهنية".

500 درهم هو الثمن الذي باعت به أم عازبة بمدينة سيدي سليمان رضيعها لامرأة تمتهن التسول، رفضت استغلال أبنائها الثلاثة في ذلك، فيما استثمرت بثمن بخس في رضيع كانت ستربيه وسط أحضان الشوارع، وتعلمه "السعاية" منذ نعومة أظافره.

نجاة أنور رئيسة جمعية "متقيش ولدي" استنكرت الأمر بشدة في بيان أصدرته الجمعية يدين بيع الرضيع، ويندد باستغلال الطفولة من خلال الاعتداءات الجنسية والجسدية وتعريض الأطفال للعمل في أجواء صعبة تقول نجاة أنور " نحن نهتم بالأطفال ضحايا الاستغلال الجنسي، لكن هذا لا يمنعنا من التنديد بكل أشكال استغلال الطفولة" وتضيف مستدركة " كل طفل لم يترب وسط أحضان أسرته الحقيقية، لا يمكن التنبؤ بما ينتظره، وقد يكون بيعه لشخص يعاني من البيدوفيليا أبشع أنواع الاستغلال الجنسي " أطفال أبرياء ضحايا عمليات "سمسرة" سرية، قد يتم إكراههم على القيام بأعمال صعبة تفوق قدرتهم الجسدية، أو يستغلون جنسيا، وأحيانا من أجل البحث عن الكنوز، مما يعرض حياة الطفل النفسية والجسمانية للخطر.

حنان الهاشمي صحفية مغربية اخترقت شبكة الاتجار بالأطفال الرضع داخل المغرب منذ أكثر من سنتين "تقمصت شخصية أم عاقر تبحث عن ابن "للتبني"، اتبعت جميع الخطوات إلى أن حصلت عليه بمبلغ 35 ألف درهم مسجل باسمي وبأوراقي" تقول الهاشمي، رضع ولدوا من رحم أمهات عازبات فضلوا بيع فلذات أكبادهن، لا من أجل أموال، وإنما خشية العار والفضيحة .

وتزيد حنان الهاشمي أن "الأم العازبة، خاصها غي تتفك من الولد، لا يهمها ما يحدث بعد ذلك". أثمنة الرضع في لائحة الأسعار تتراوح بين 3 إلى 10 ملايين سنتيم حسب سخاء العائلات المحرومة من الإنجاب وسط تواطؤ العاملات بمصالح التوليد.

"الحاجة" هي امرأة لا ساجدة ولا عاكفة، وإنما مجرمة ادعت خلال جلسات المحاكمة أنها تمارس المهنة "لوجه الله ولا تبتغي ربحا ولا مالا"، حكم عليها بست سنوات حبسا بعدما اعترفت بتوليد الأمهات العازبات بشكل سري داخل منزلها، قبل أن تتكلف ببيع أطفالهن الذين وصل عددهم إلى 30 رضيعا، إلى عائلات ترغب في التبني. ساعدها في الجريمة اشتغالها في مستشفى مولاي يوسف بالمدينة، قبل أن تضبط في قضية وساطة للتبني غير مشروعة وتزوير وثائق، لتنتقل بعد ذلك بجريمتها إلى منزلها بعدما تم طردها وسجنها سنة حبسا.

بملف "الحاجة" التي كانت تترأس المافيا في عقدها الستين، أغلق ملف الاتجار بالرضع قبل سنتين في المغرب، ليفتح من جديد على إثر تطورات سرقة طفلة بمدينة سيدي سليمان، ونتائج تحقيق السلطات الإسبانية التي تفجرت أخيرا في وسائل الإعلام وسط صمت حكومي، تحقيق يمثل الجزء البارز من جبل الجليد الذي تمتد جذوره إلى أعماق السبعينيات.

تجنيس بالجملة

تجنيس الأطفال المغاربة مازال مستمرا إلى اليوم بمركزي الإيواء "سان طافي" و"بوريسما" بمدينة مليلية المحتلة، يستقبلان الأطفال المغاربة قبل أن يتم توجيههم إلى عائلات إسبانية في أفق تبنيهم، حيث يسمح القانون الإسباني لهؤلاء الأطفال بحمل الجنسية الإسبانية بعد ثلاث سنوات فقط. فيما قاصرون يدخلون مليلية المحتلة بطرق غير شرعية، ويوجهون إلى مركز إيواء القاصرين، لتتم مواكبة عمليات إيوائهم من طرف أسر إسبانية تتبناهم إلى حين بلوغهم السن القانوني للاستفادة من الجنسية الإسبانية، تبني يترتب عنه تغيير الأسماء من عربية إلى إسبانية، وتمحى هويتهم بمجرد حصولهم على حلم الجنسية الإسبانية.. ومقابل ذلك يخرج الرميد، وزير العدل والحريات، بقانون يمنع إسناد كفالة الأطفال المتخلى عنهم للأجانب المقيمين خارج المغرب، كرد فعل على التقارير الإسبانية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (35)

1 - hind الاثنين 02 شتنبر 2013 - 01:28
je sais pas comment elles peuvent vendre leur bébés? comment elles arrivent à vivre tranquillement? c est malheureux :(
2 - أجحير . م الاثنين 02 شتنبر 2013 - 01:49
سبقتم قناة دوزيم على نشر هذا التقرير والقناة منذ مدة وهي تعد لهذا التقرير ولعلكم يرقان منها أو استلهمتموه منها
ألمهم هو ان التقرير رائع وسننتظر ما تطالعنا به دوزيم
3 - aboufatimma الاثنين 02 شتنبر 2013 - 01:52
ظاهرة ثتير الهلع لكل مستشرف للمستقبل الخاص ببلدنا الحبيب٠فعوض التطاحن والتسابق لتحقيق مغانم متخيلة وزائلة بفعل الزمن ؛فهي دعوة للجميع للإنخراط بمحبة في تنشأة بناتنا و أبنائنا حتى يجنبوا الوقوع في المحظور، فٱكبر استتمار هو حثما في الطفولة ،بانخراط الٱسر والشارع والمؤسسة التعليمية وفق نسق قيمي ينبني على قاعدة الرضى عن الذات ليفضي إلى الرضى عن المجتمع وبالتالي الإعتزاز بالإنتماء إليه ،لتجاوز جلد الذات نتيجة استقالة العناصر المفروض فيها التٱطير والتوجيه من خلق رٱسمال بشري كفيل بإنتاج بيئة سليمة وممانعة للآخر
4 - ولد الشعب الاثنين 02 شتنبر 2013 - 01:55
المغاربة في المزاد العلني ...الشرف المغربي في المزاد العلني....النساء المغربيات في المزاد العلني..الأطفال المغاربة في المزاد العلني...سجل يا تاريخ....وأحل علينا لعنتك....على من باعنا وعلى من يتاجر فينا ...وعلى إبتسامة الرضى البلهاء على وجوهننا..وعلى صمتنا وأعيننا التي لا ترى..وعلى عزتنا التي تحيا ما دام الأمر لا يتعلق بنا...وتموت عندما نرى أبناء وطننا يمتهنون فنصمت ولا نبالي ...إلعنا أيها التاريخ ولا ترحمنا.
5 - إدريس السني الاثنين 02 شتنبر 2013 - 02:10
هذا ما انتجته العلمانية المفروضة علينا بالحديد والنار والتي تشجع الزنى وتحارب الزواج بكل الطرق والوسائل تحت شعارات عديدة منها حقوق المرأة وحرية التصرف في الجسد و... من جهة.
و تضيق الرزق على الشعب بجشع رأسماليتها التي تنهب الأرزاق وتمتص الدماء، من جهة ثانية.
والقمع والقهر والتضليل والقبضة الحديدية التي تمارسها علينا العلمانية المتعفنة النتنة ولاسيما على من يطالب بتطبيق الشرع والشريعة. من جهة ثالثة.
كل هذا انتج مجتمعا بعيدا عن دينه. والمبتعد عن الدين يصبح الشيطان إمامه.
6 - صحيح الاثنين 02 شتنبر 2013 - 02:11
وانا في عطلتي

لاحظت في هده السنة

ان بعض الشباب العاطل وعائلاتهم

يشترون ابناء الامهات العازبات باقل من 1000 درهم

يقولون من اجل التبني

وتربيتهم

والغريب في الامر انهم غير متزوجين

ولكن الخبار راه في راسكم

يا حكومة الا اسلام

وهدا الامر يقع في الرباط وسلا
7 - derraz mohamed الاثنين 02 شتنبر 2013 - 02:36
حسبناالله ونعم الوكيل سوف يحاسبهم الله, انه يمهل ولا يهمل
8 - abdelilah الاثنين 02 شتنبر 2013 - 02:47
حسابهم عند الله عسير هؤلاء الذين باعو و الذين توسطو في هذه العملية الإجرامية، و تعظم هذه الجريمة عندما يكون الشاري نصرانيا أو غير مسلم.
اللهم احفظ أبناء هذا الوطن من المرتزقة المعتدين.
9 - رباطية الاثنين 02 شتنبر 2013 - 02:50
لا حول ولا قوة إلا بالله الفساد الاداري والرشوة والتخلف والجهل كل هاد شي كيوصل لهادشي مشكلتنا هربنا بزاف على ديننا دين محمد عليه الصلاة والسلام فبديهي غدي يبيعوا ويشريو فينا اللي تتبيع ولدها ،علاقات غير شرعية ، تواطئ الدكاترة والممرضين ،استخراج شهادة كل هذا دلالة على فساد كبير ،،،يجب الرجوع لله وللدين والاقتداء بنبيه المصطفى لازمنا إحنا نربيو جيل جديد وان شاء الله مايكونش فيه هادشي أما جيلنا بلا مانهدر الخبار في راسكم
10 - franco-marocain الاثنين 02 شتنبر 2013 - 03:39
Et certains disent bienvenue aux africains au Maroc!!!!! Vraiment il y a beaucoup de marocains qui sont irresponsables

Les bébés marocains se vendent et on nous fait croire que le Maroc est un pays d'immigration

peuple de merde
11 - medo الاثنين 02 شتنبر 2013 - 04:13
أحسن هدية ، الجنسية المغربية = حكم بالعبودية والظلم مذا الحياة
12 - المال جحيم الاثنين 02 شتنبر 2013 - 04:19
ايها المغاربة جهادكم في هؤلاء المجرمين خير لكم من الذهاب لارتكاب الجراءم في بلاد غير بلادكم وباسم الجهادفي سبيل الله
13 - USA الشاب الشيخ شبيب الاثنين 02 شتنبر 2013 - 05:49
لاحول ولا قوة الا بالله يشويني فيكم يا مجرمين في حق الاطفال المغاربة
ما ذنبهم الان يجب ايقاف هذا النزيف الوطني لسرقة مسلمين مغاربة ليصيروا
اسبان مسيحيين بدون معرفة قصتهم وجهلهم بمغربيتهم يجب الوقف فوريا
لهذه المذلة والاتجار في البشر المغربي وتحطيم هويته وبيعه بدراهم معدودات
الى الكاتوليكيين الاسبان والذين يستغلونه بكل برودة الاعصاب يقلبون عقيدة
المسلم لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
14 - idriss-bounit.de الاثنين 02 شتنبر 2013 - 05:55
إن لله وإن إليه راجعون
إستمرار ظاهرة إختفاء الأطفال بالمغرب ووصلت الظاهرة إلى أبعد حدود، خصوصا أنها تشمل العديد من المدن الأخرى، إلا أن بعض المدن تعرف انتشار الاختطاف تحت ذريعة البحث عن وهم الكنز..............
15 - خالد الاثنين 02 شتنبر 2013 - 06:41
بعض الناجين من طقو س عباد الشيطان في اوربا صرحوا انه كانت تتم التضحية برضع مغاربيين خلال تلك ا لطقوس كان يتم تقطيع الرضيع و هو حي بالسكين الكهربائي تقربا الى ابليس , و الفديوهات موجودة على اليوتوب .انظروا ماذا سوف يتحمل كل من ساهم في اخراج او بيع اطفال مغاربة.........
16 - lola-australia الاثنين 02 شتنبر 2013 - 08:27
بالنسبة للوالدين اكبررررر امانة غدي يتحاسبو عليها هي الابناء .اللي باعو ولادهم ولا جهضو ولا تخلاو عليهم اشش غادي يكولو لله غداااااا
17 - mbardi_fi_europa الاثنين 02 شتنبر 2013 - 08:46
le patriotisme c'est pas seulement l'amour de la patrie mais l'amour de tous ceux qui appatariennt à cette patrie, au maroc il est inéxistant , , les pauvre en sont les premiers victimes, les mauvais champignons du system s'il n'en profitent pas, ils en sont responsables , je suis attisté qu'on arrive là
18 - الاثنين 02 شتنبر 2013 - 08:49
دائما حينما اقرا مثل هذه المواضيع استغرب كيف ﻻ يذكر اسم اكبر مؤسسة تتاجر في الاطفال موجودة بمكناس هل لان صاحبتها دات مال و سلطة ام ؟؟؟؟؟؟
19 - شفيق العباسي الاثنين 02 شتنبر 2013 - 09:00
الله يأخذ الحق في اللي كان حيلة وسبب،في هاد العار المخزي والشنيع في بلد إسلامي،
20 - مغربي غيور الاثنين 02 شتنبر 2013 - 10:14
اذا كانت الدول العربية التي شهدت الربيع العربي تعاني قبل الثورة من ازمات حادة اعظمها الفقر والظلم.فإن بلدنا المغرب معافى تقريبا من ذلك.لكنه يعاني أزمات خطيرة من نوع آخر ، اعظمها مصدره من النساء، فالفضائح الجنسية والانحلال حطمت الارقام القياسية على الصعيد العالمي حتى اصبح المغرب يصدر الرذيلة ، وسمعته في هذا الجانب ذهبت مهب الريح.وكل المشكلات يمكن ان يوجد لها حل الا مشكل العرض فانه كالزجاج اذا انكسر فلا يجبر ابدا.
وانا اتساءل واقول :متى تتقي نساء البلد الله تعالى في انفسهن وفي دينهن وبلدهن وامتهن؟ متى تتغير هذه الافكار المريضة ،والاطماع الفاحشة الخبيثة.
وأخيرا احيي النساء الغيورات على دينهن وعرضهن وانصحهن بالحرص على تعليم اولادهن الدين والفضيلة.فكل الأزمات أيا كانت ، علاجها في الدين ،
21 - yassine الاثنين 02 شتنبر 2013 - 10:31
ولمدا لا يتبنا الاسباني اسبانيا من بني جلدته ومستشفياتهم تعج بالاطفال المتخلى عنهم ان سبب التبني ليس انسانيا كما يعتقد البعض فالاسبان يحنون الى ايام الاستعمار بل ولا زالو يعيشون على انقاض اكتشاف كولومبوس للقارة الامريكية وبما نهم لا يملكون شيء يؤترون به في هدا العالم فهم يريدون تقديم بلدهم على ىانه البلد الدي يضم كل الجنسيات والاطياف متاترين في دلك بالدول الكبرى لدلك تراهم يتبنون من كل الدول حتى يكون هناك مزيج من الالون والاشكال على الطريقة الاسبانية وقد تفطن المغرب لدلك حيت منع خروج الاطفال المغاربة من المغرب في حين دهبت دول اخرى ابعد من دلك كروسيا التي منعت تبني اي اجنبي لطفل روسي.
22 - Fahmi الاثنين 02 شتنبر 2013 - 11:31
عرفت الآن معنى يعجز اللسان عن التعبير
23 - مغربي الاثنين 02 شتنبر 2013 - 12:56
اطفالنا يباعون في المزاد العالمي والملك يدشن المشاريع والاحزاب عاقم لاتلد ولن
تولد والقضاء مقضي عليه والجمعيات اجتمعت على الولاء للمخزن والفقهاء تفقهوا
في عبادة الاخر وفبهم قال تعالى :(ومن الناس من يخلقون اندادا لهم يحبونهم كحب
الله)
النصارى واليهود يخططون لامتلاك العالم والمستقبل بدماء اطفال المسلمين
والحروب الاتية جنودها مسلم يقتل مسلم ; الابن يقتل اباه وعمه وخاله دون علم بما وقع له يوم ولادته وكيف تاجرت فيه مملكته
قمة الذل والعار ; مشكلة المغرب في بطنه وجهازه التناسلي ومشكلة الدول الاخرى في الفكر وكيفيةالسيطرة على الاخر ; العالم
شكراهبريس على النشر; جريدتكم حرة وستبقى
24 - مصطفى الاثنين 02 شتنبر 2013 - 14:57
الرسول صلى الله عليه وسلم حرم زواج المسلمة من مسيحي او يهودي حثى لا تحمل في احشاءها طفلا يهوديا او نصرانيا ، و ابو بكر الصديق (ض) حارب المرتدين او الخارجين عن الملة بالسيف لعضم المصيبة ، اليوم يباع أبناء المسلمين حفدة خير البرية لأبناء القردة و الخنازير في بلاد أمير المؤمنين ، حسبنا الله و نعم الوكيل
25 - lamia الاثنين 02 شتنبر 2013 - 16:36
Bjr,
J’ai remarqué une chose qui me frappe dans la rue, ou quand je prend le bus sacahnt que je suis 100 pour cent marocaine.Toutes les femmes que je croise jeunes ou un peu âgées ont un enfant, 2 ou 3 dans la main, sachant qu’elles ne travaillent pas, donc, elles se sont mariées et vite eu des enfants dés les 1ères années de leur mariage !Mon idée, est il faut changer les mentalités, car beaucoup de femmes ne comptent pas ou ne savent pas compter sur elles (dû aux idées reçues par leurs parents et sociétés en général, la femme doit se marier et avoir des enfants, je n’ai jamais parlé à une amie qui me dit, non, je me arie par amour et je ne veux pas d’enfants, jamais, je ne suis pas contre avoir des enfants, mais avoir une équipe de gosses toutes jeunes ; absence totale de planification familiale, donc abandonner son enfant est un résultat de ce dont j’ai parlé…
26 - ghatous fatima zahra الاثنين 02 شتنبر 2013 - 16:43
الأم العازبة أمر أصبح مفروضا واقعيا،معاش يوميا،أطفال الزنة نتائجيا،فماذا نتوقع إذا فإذا صمتنا عن السبب،فلما العجب،شكرا.
27 - سلوى الاثنين 02 شتنبر 2013 - 17:08
مابقاوش الرجلة في الحب والغرام يلعب فيها راجل ووقت الجد يولي برهوش ماعندو حتى مسؤولية الله يعز لحكام القديم اما في هذا الوقت البنت تجيب الصاحب للرار وولاديها فرحانين بها التربية هي السبب
28 - منسقية الكرامة بعين اللوح الاثنين 02 شتنبر 2013 - 17:49
لقد عرفت بلدة عين اللوح منذ فترة الاستعمار حملات تبشيرية متثالية استهدفت مناطق اعتبرتها الحلقة الأضعف في البلاد لما تعرف من تفشي الأمية و الفقر المذقع لتنفث سمومها.
و قد تم طرد الطاقم الأجنبي الذي كان يشتغل في إطار ما يسمى بجمعية "قرية الأمل" لرعاية الأيتام لصرف النظر عن طبيعة مشروعها الخطير. جمعية اشتغلت لعقد من الزمن في تربية الأطفال المتخلى عنهم، ليتضح للسلطات العليا في البلاد أن الهدف الأساس لوجود هذه الجمعية لم يكت سوى تنصير أبناء المسلمين في أفق إنشاء أقلية ... و لكم أن تتصوروا بقية القصة.
إلا أن ما أود الإشارة إليه، هو المسكوت عنه في ملف قرية الأمل: " لماذا لا نلتفت لشكايات تلك الأسر التي ذهبت إلى مقر القرية بحثا عن أبنائها فلم تجد لهم أثرا يذكر حتى اليوم؟ لماذا تم الاكتفاء بطرد طاقم القرية الأجنبي دون متابعتهم و تقديمهم للمحاكمة رغم أن كل المحاضر تثبت تورطهم في بيع أبناء المسلمين (طفلين على الأقل) خارج أرض الوطن؟ لماذا تم السكوت على ذالك الكم الهائل من الوثائق التي تملأ رفوف المحكمة الابتدائية بآزرو دون فتح أي تحقيق حتى اليوم؟
29 - brahim الاثنين 02 شتنبر 2013 - 17:51
للاسف في المغرب ليس لدينا اي تجربة ناجحة على مستوى تسيير المنتخبين للمدن، فأغلب منتخبي البيضاء أميون او سماسرة السياسة والعقار، وافضلهم اختار المتاجرة بهذا البؤس والفقر، من خلال الاحسان على هؤلاء الجياع بصدقة في المناسبات الدينية. فليس هناك اي استراتيجية اجتماعية او امنية او اقتصادية او ثقافية في المدينة، رغم توفرها على كل الطاقات البشرية، التي تعتبر العنصر الاول لعوامل النجاح. فهم المنتخبين و رجال السلطة المتعاقبين على البيضاء، كان دائما هو الاغتناء وجمع اكبر كم من المال، وذلك في اسرع وقت ممكن. لكي تبقى البيضاء تأكل ابنائها نهارا وليلا في انتظار سيدنا المسيح، الذي سينقذ هؤلاء الجياع من بؤسهم وجهلهم وفقرهم، مادام أن حدة الاستقطاب السياسي في البلد، دفعت بالفاعل السياسي الى فقدان كل حس وطني، وجعلت منه فقط خادما لأجندات معلنة وخفية.
30 - اﻹدريسي الاثنين 02 شتنبر 2013 - 17:58
قولوا العام زين في أجمل بلد في العالم ....
31 - immigrante marocaine الاثنين 02 شتنبر 2013 - 18:54
( 20 - مغربي غيور)tu blâme les femmes Marocaines comme si les hommes Marocains sont tous des saints, voyons voir, la cause principale des délires de ces femmes ces les hommes, arrête de jeter le sable dans les yeux pour les fermer ou de voir floo, vous dites que les femmes NA9ISAT 3A9L WA DIN alors vous les hommes vous avez le contrôl bien sûre si vous êtes vraiment des hommes. merci de publiez Hespress,
32 - sonda الاثنين 02 شتنبر 2013 - 19:58
انا هنا لا للتعليق للسؤال و لسؤال واحد الا و هو اين دور الحكومة و اين القانون في المغرب و لمدا السماح بالخروج من الدولة للعازبات ؟ اريد جوابا ان لم يكن هناك حل فنحن نعطيهم حلول لهاته الحكومة الفاشلة في جميع المجالات التي تتعلق بالمواطن و المواطنة
33 - Khalid الاثنين 02 شتنبر 2013 - 23:10
لا حولة ولا قوة إلا بالله نناقش و نتساءل و كأننا بدون مسؤولين والله لا نرضى عما يحصل ، لكن الحمد لله الذي سيحاسب كل مسؤول عن مسؤوليته
34 - vlademire الثلاثاء 03 شتنبر 2013 - 00:55
لا يستبعد مشاركة العنصر اليهودي في هذه القضية
35 - rachid الثلاثاء 03 شتنبر 2013 - 02:03
المسؤولية في هذا الأمر تقع مباشرة على ولي الأمر المطالب بوقف هذا النزيف و
محاسبة و معاقبة كل من تلطخت أيديهم بهذا الجرم الشنيع المخزي المبكي و أقترح أقصى عقوبة وأن يجازى المذنبون بالإعدام و أظنه أقل ما يمكن ووالله الذي لا إله إلا هو لو كان أمرهم بين يدي ما نالوا غير هذا الجزاء و لهم من الله عذاب شديد
المجموع: 35 | عرض: 1 - 35

التعليقات مغلقة على هذا المقال