24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. القضاء يصدم المدارس الخاصة ويأمر بنقل تلميذ دون "شهادة مغادرة" (5.00)

  2. الوباء يوقف ارتياد ثانوية تأهيلية في مدينة طنجة‎ (5.00)

  3. "حرب بيانات" تُقسم مثقّفين وفنّانين مغاربة حول نقاش حرية التعبير (5.00)

  4. إصابات مؤكدة بالجائحة في "دار المسنين" بميدلت (3.00)

  5. خبير مغربي: "العدل والإحسان" جماعة "حربائية" تجيد خلط الأوراق (1.80)

قيم هذا المقال

3.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | "زوجتك نفسي".. عبارة واحدة تفي بالغرض وتقلب الحرام حلالا

"زوجتك نفسي".. عبارة واحدة تفي بالغرض وتقلب الحرام حلالا

"زوجتك نفسي".. عبارة واحدة تفي بالغرض وتقلب الحرام حلالا

"زوجتك نفسي" عبارة واحدة تفي بالغرض وتقلب الحرام، حلالا..طلبة وطالبات مغاربة يطاردهم شبح الشهوة فاختاروا "الزواج السري". كذبة هم يبدعونها وهن تصدقنها، تبدأ بمشاهد رومانسية بصبغة دينية وتنتهي بتراجيديا من إخراج رجل، رفض أن يعترف بفشله في كبح جماح نفسه، وتمثيل فتاة تقاوم العنوسة على سرير قد ينجب أطفالا بلا أسماء.

"إني زوجتك نفسي"

"أحبك في الإسلام، وأعشقك حتى الشهادة، وأريدك زوجة صالحة فيما يرضي الله"، تلمع عيناها تحت حجابها وتتسارع دقات قلبها وتصرخ صامتة من شدة الفرحة، قبل أن يسترسل " يستحيل إعلان حبنا أمام المجتمع بفعل الظروف، لكن سأتزوجك سرا فيما يرضي الله ورسوله" ترتبك، ترتعد، وتتردد...فيما هو يحاول ضبط الموقف، يقترب منها، يحاول إقناعها ويؤثر عليها مستعرضا عليها "عضلاته" الدينية، بما حفظه من أحاديث وآيات قرآنية. "لا يمكننا الانتظار أكثر فالشيطان سيغلبنا، قولي فقط: إني زوجتك نفسي، لنقرأ الفاتحة، ولنصلي ركعتين لله، لنوثق زواجنا أمام الله سبحانه وتعالى ليبارك لنا. تحاول التفكير في الأمر " ولكن هل هذا حلال؟" فيباغتها " ألا تثقين بي، ألا تثقين بأني حريص على إسلامي وإيماني وعلاقتي مع ربي؟ فكيف سأدعوك لما يخالف شرع الله..."

كيف لا تثق به وهي ترى لحيته المتدلية على ذقنه، وجبته الأفغانية التي تستر عورته، يغادر حجرة الدرس أثناء الآذان لارتياد مسجد الكلية حيث يدرسان، يقرأ كتبا عن " الإيمان والإحسان، والخشوع في الصلاة"، تستحضر علاقتهما التي دامت أكثر من سنة، ومازالت تنتظرهما سنوات أخرى قبل التخرج، والقدرة على تحمل أعباء الزواج.

التنويم "الديني"

ظاهرة جديدة بدأت تتسرب إلى الجامعات المغربية أبطالها غالبا طلبة في شعبة الدراسات الإسلامية، من ذوي التوجهات الإيديولوجية المتطرفة، يتمردون على القوانين الوضعية بدعوى عدم شرعيتها الدينية، لكنهم يبيحون لأنفسهم "الزنا" باسم الدين من أجل متعة مؤقتة. تسمى في بعض الأوساط والمجتمعات العربية ب"العرفي" أو "الزواج السري". وفي ظل غياب أرقام دقيقة وإحصائيات رسمية تبقى شهادات المتضررات من هذا الزواج أكبر شاهد على تواجدها في أوساط متطرفة.

أولى أصداء الظاهرة بدأت مع أحداث 16 ماي الإرهابية، إذ أدى اعتقال عدد كبير من المشتبه بهم إلى اكتشاف أن لهم عائلات وأبناء بدون أية وثيقة رسمية. بدأت تتحرك الجمعيات المدنية في حملات تحسيسية ففوجئت بهذه الظاهرة. جمعية التضامن النسوي استقبلت أربع حالات سنة 2003، تتراوح أعمارهن ما بين 20 و25 سنة. تقول سمية عيظمان مساعدة اجتماعية بالجمعية " تم التخلي عنهن بمجرد حدوث الحمل، استفدن من خدمات المركز، إذ عانين من نبذ الأسرة وتملص "الزوج"، وما التهرب من المسؤولية إلا اعتراف ضمني بأن الزواج لم يكن بأي شكل من الأشكال شرعيا ولا قانونيا ولا مقبولا وسط المجتمع، إذ تتحول ذهنية الرجل الذي برهن سابقا بالدين على صحة الزواج، إلى ذهنية شخص يتهرب من مسؤوليته عن حمل خارج الإطار الشرعي ". تهرب من المسؤولية تتحمل عواقبه النفسية والمجتمعية الفتاة أولا وأخيرا " لسوء الحظ أن صحوة ضمير الفتاة لا تتم إلا بعد "وقوع الفاس في الراس" لتكتشف أنه تم التغرير بها ومورس عليها التنويم "الديني". تضيف سمية " تدخل الفتاة في أول مرحلة في تصالح مع الذات والاعتراف بأن ما قامت به ليس مقبولا من جميع النواحي، فتبدأ في لوم وتأنيب نفسها على تفريطها في شرفها" صحوة تكتشف فيها الفتاة متأخرة أن شخصا غرر بها.

الصدمة كانت قوية

سعاد إحدى المتضررات من هذا "الزواج" تحكي عن قصتها " أقنعني بأن الزواج في ظل قوانين هذه الدولة الكافرة الظالمة هو بدعة محرمة، قبلت الزواج لأن كل ما أعرفه عنه هو مواظبته على الصلاة في المسجد، وحتى عن طريقة إقناعي أتذكر كيف استحضر لي البراهين من القرآن والسنة". هي براهين مزعومة لرجال يدعون الالتزام بشرع الله، يحورونها حسب حاجاتهم إليها ويخرجونها عن سياقاتها، من أجل تبرير عدم القدرة على السيطرة على شهواتهم، وحرجهم في تفريغها فيما حرم الله، فيقتنعون بأن هكذا زواج يحقق لهم إشباعا جنسيا بشرعية دينية. سعاد تستكمل سرد الجزء الثاني من القصة والدموع تنهمر من عينيها " بمجرد حملي تخلى عني وعن ابني بعد أن أقنعني بأن الله شاهد علينا وعلى زواجنا". سعاد كرهت الملتحين، معتبرة لحاهم مجرد قناع، وتمويه على المحيط الذي يعيشون فيه، بل ودفعتها الواقعة إلى نزع حجابها كرد فعل انتقامي ضد نفسها.

خلافا لسعاد، سميرة طالبة دراسات عليا لا تنكر ارتياحها بالقيام بهذه المغامرة حسب تعبيرها " لقد اتفقت أنا وزوجي الحالي على الزواج بهذه الطريقة مخافة الوقوع في الحرام، بعد أن رفضه أهلي لعدم قدرته على تحمل تكاليف الزواج، وحاليا نستمتع بعلاقتنا الجنسية بشكل كامل".

وبين هاته وتلك فتاة أخرى تائهة تبحث عن الحقيقة، تروي كيف استفتت أحد رجال الدين بمدينة الدار البيضاء " أبلغ من العمر 20 سنة، أحب شابا ويحبني منذ 7 سنوات تقريبا، تعرفنا على بعضنا جيدا، ولم يحدث بيننا اتصال جنسي، لكنه أصبح يلح علي أخيرا على تزويجه نفسي، بعد أن رفضت عائلتي الأمر لصغر سني وعدم استكمال دراستي، إضافة إلى عدم قدرته على تحمل مسؤولية الزواج المادية".

عائشة الشنا رئيسة جمعية التضامن النسوي للأمهات العازبات تصرح غاضبة " كيديرو قصرية كسكس ويقرأون الفاتحة على غرار أسلافهم، فيصبحان زوجا وزوجة بكل سهولة، يلدون بعدها أطفالا ويرمونهم بحال الفكرون" وتضيف " أربي أولادهم في جمعيتي، وبعدها يهاجمني هؤلاء المتطرفون بدعوى أنني أشجع على الزنا". الشنا تعتبر أن المجتمع لم يعد يضع فروقات بين الرجل والذكر، فحسب تعبيرها " كثر الذكور وقل الرجال" الرجال "ديال بصاح" أصبحوا قلائل يلدون طفلين مع الأولى وثلاثة مع الثانية وأربعة مع الثالثة ويتركونهم في الشارع. تضيف عائشة " الرجل الحقيقي بكل ما للكلمة من معنى لا يتخلى عن أبنائه أي كانت مرجعيته ".

فتيات ونساء وقعن في مثل هذا الفخ دون أن يدركن عواقبه الوخيمة عليهن فيما بعد، ليتفاجأن بخديعة كبرى بعد أن يستيقظن من سبات نومهن العميق على سرير بلا ذكرى مع رجل بلا ذاكرة .

جنس "حلال"

مناقشة موضوع "الزواج" فجرته النائبة البرلمانية فوزية الأبيض أخيرا في إحدى جلسات المساءلة، إذ صرحت بوقوفها على حالات زواج طلبة مغاربة بالجامعات بدون عقد شرعي، وممارسة هذه الظاهرة الدخيلة على المجتمع تحت قناع الدين. عبد الباري الزمزمي رجل الدين المغربي ورئيس جمعية فقه النوازل يستنكر هذا الزواج ويعتبره باطلا " ينبني الزواج الشرعي على أربعة شروط، أولا التراضي ثم العقد، ثم الشهود وحضور ولي الأمر، المذهب الحنفي استغنى عن الشرط الثالث وأجاز للفتاة تزويج نفسها بنفسها لكن باستحضار باقي الشروط. ومنه انبثقت هذه الظاهرة القادمة من الشرق" ويؤكد الزمزمي " هذا الأمر باطل شرعا، ولا يعدو أن يكون مجرد استدراج وهمي يقنع به بعض الرجال النساء من خلال عقد (متعة شفوي) لا فائدة منه، وجوده مثل عدمه، ويدخل في خانة الزنا".

طرفان لا يجمعهما عقد ولا شهود ويحاولان التوحد بعبارة " إني زوجتك نفسي، أو إني ملكتك نفسي، أو أنكحتك نفسي.. تختلف العبارات والذنب واحد، طرفان يرتكبان خطيئة كبرى أكرم وأفضل مائة مرة من استغلال الدين لتحقيق الأهواء ولإشباع شهوات ورغبات الجسد. زواج يتم بين امرأة عاطفية بطبعها تغلب عليها المشاعر، تفكر في الزوج والبيت والأطفال، تحب فتنسى نفسها، وبين رجل يحاول إخفاء حرجه الجنسي تحت مسميات دينية ومجتمعية لضيق ذات اليد، أو للتطرف الديني ورفض الخضوع لقوانين الدولة الطاغية حسب تفكيرهم. لكن الضحية الأول والأخير هي امرأة دفعتها " زوجتك نفسي" إلى الهاوية في قصة حب بلا منطق، بلا دين، بلا حواس.. فالحب قد يكون أعمى لكنه أحيانا يصبح أبكم.

متعة عبر الفايسبوك

قريبا ربما سيضيف مارك "جوكربيرج" مخترع الفايسبوك خيارا آخر ضمن قائمة خيارات الفايسبوك فبالإضافة إلى " أضفني صديقا" ستضاف طلبات " زوجني نفسك". مجموعة من الصفحات الفايسبوكية التي انتشرت أخيرا من أجل التعارف بين الزوج والزوجة الافتراضيين إحداها "زوجتك نفسي، عقد المتعة" تعرف نفسها " المتعة رحمة: ولأجل ذلك نجد أن الإسلام قد اعتبر زواج المتعة رحمة رحم الله بها أمة محمد ( صلى الله عليه وآله وسلم ) لو أن الناس قبلوها والتزموا بها".

شباب لم تعرف بلدانهم ولا مذاهبهم، لكنهم الأكيد يروجون لزواج المتعة الذي يبيحه المذهب الشيعي، تحت غطاء المذهب الحنفي. زواج عبر الفاتحة بعبارة متبادلة " زوجتك نفسي". وعلى غرار حرب الهاكرز العربية-الإسرائيلية انتفض شباب المذهب المالكي لإعلان الحرب، واستطاعوا قرصنة عدد من تلك المواقع للحد من انتشارها. في تلك الصفحة فتاة تتساءل "تزوجت بشاب عبر الفايسبوك بحضور شاهدين، لكننا لم نلتق لبعد المسافة بيننا. وحاليا تقدم لخطبتي شخص آخر، وهو يرفض تطليقي" .

من الحب ما قتل، وفي رواية أخرى من الحب ما أضحك.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (109)

1 - عبد الكريم الأحد 08 شتنبر 2013 - 19:15
ثلاث حالات في 2003؟؟؟؟؟؟؟؟؟. فما هو عدد حالات الولادة غير الشرعية بدون الزواج العرفي؟ الم يصبح عاديا عندنا في المغرب مصطلح الإبن الطبيعي ؟ فما هو الفرق بين الحاتين ؟ المقال يتحدث وكأن الأمر أصبح عاديا وسط طلبة شعبة الدراسات الإسلامية، وكأن التأصيل الشرعي له أصبح مفهوما ومعترفا به. المقال يعطي صورة نمطية لطالب يعيش فقط في ذهن الكاتب . كفى مغالطات. فمن أراد أن يحارب الزنا فليحاربها في جميع معاقلها بدون استثناء، سواء عند طلبة 'الدراسات الآسلامية' أو الدراسات الأخرى ولتكن له الجرأة أن يعلن عن إحصائياته بدون تزوير
2 - Aziz111 الأحد 08 شتنبر 2013 - 19:16
إن الذي يقتل ويذبح ويغتال باسم الله وكأن لله أعطاه ضوءا أخضر ليقوم بهذه الجرائم كيف له أن لا يحلل أفعال أخلاقية شنيعة و الفحشاء. بالنسبة لهؤلاء يكفي أن يعتبروا الحرام حلالا حتى يصبح حلالا أما بالنسبة لغيرهم فيبقى الحرام حراما. إنها طريقتهم لحل المشكلة الجنسية والكبث الجنسي لكن بإضفاء نوع من الشرعية الدينية. ففي سوريا حللوا الاغتصاب وحتى زنا المحارم
3 - fatima الأحد 08 شتنبر 2013 - 19:16
والله ان متل هد الاشياء هي نتيجة ...للاعلام و البرامج التلفزية الوسخة خاصة القناة التانية..و كدالك النضام التعليمي و المختلط...ادا كيف لشاب ..في سن المراهقة يجلس في قسم مع فتاة ترتدي لباس ستر عيبها فقط و ابان عن عورتها ..و الشاب يشاهد مسلسلات تتداول فيها القبل كانها تحية باليد....اما الجامعات انا لا اعرف لماد لا بد لك ان تسافر لتلتحق بها ...بعدها يشجع ضعاف القلوب على الرديلة و انا عرف فتياة جامعيات يمارسن الدعارة...كما ان المهرجنات متل موازين لا اضن انها تتوافق مع التربية الاسلامية ...فكيف لدولة يرفع فيها الادان ...ان تبت فيه حفلة للفتاة شبه عارية ...الا يخلق هد انفصام في الشخصية عند المغاربة....هل تقدم الدولة ابسط تسهيلات للمقبلين على الزواج..بالله عليكم..منزل ب 25 مليون و الكل يعلم انه لا يكلف الا 7 مليون كما ان الجامعات المغربية منتوجها هزيل جدا و اغلب المعمرين فيها جاتمون فيها فقط لعدم وجود بديل..و الدليل اين دكاترتنا اين علماء..الجامعات الان تنتج جيل من الشباب الملحد التائر عن التقاليد او شباب متطرف حصر الاسلام في الجنس و الباس....الله يخد الحق في كل راع اهتم بنفسه و ترك الرعية
4 - Driss الأحد 08 شتنبر 2013 - 19:19
C'est un article qui relate une réalité. Mais il faut arreter de prendre les femme pour des mineurs irrisponsable. Elles sont aussi responsables que leurs partenaires.C'est vrai que la loi protège les hommes en cas de naissance d'enfants, car ces derniers n'ont aucune filiations vis a vis du père. C'est la femme seule qui en est responsable. Ce n'est pas pour autant que la femme doit etre vue comme un enfant. il faut lutter pour la modification de la loi. en cas de naissance d'un enfant, ce dernier doit avoir une filiation vis a vis des deux parents!!!
5 - tazi pur الأحد 08 شتنبر 2013 - 19:21
il faut faire attention il y a pas de mariage entre un homme et une femme sans les 4 conditions, si non c'est du ( zina .en egypt il y a la même chose mais sous un le nom de : zawaj 3orfi
6 - طالب شاهد الأحد 08 شتنبر 2013 - 19:26
كل ما في المقال صحيح

وأنا أعرف طلبة أصدقائي في أكادير متزوجون بطالبات بالفاتحة و ''زوجتك نفسي بالحلال

قال لي صديقي و هو متزوج بتلك الطريقة أن الطالبة التي تكون عدراء غالبا تفرض على زوجها عدم افتضاض بكارتها و الاكتفاء بالتعاون المالي بينهما في مواجهة أعباء الدراسة الجامعية و بالنسبة للعلاقة الحميمية يكتفي بالمداعبات والقبل الى حين توثيق عقد الزواج بثبوث مستقبلا

أما من ليست عذراء فلا تجد أي مشكل يذكر و تزوج نفسها بسهوووولة


ملاحظة مهمة


مدونة الأسرة تجيز صراحة لكل فتاتة بلغت 18 سنة وكانت بكامل قواها العقلية أن تزوج نفسها بنفسها بدون ولي

علا خلاف ما كان معمول به في مدونة الاحوال الشخصية
7 - عبدو الأفغاني الأحد 08 شتنبر 2013 - 19:27
لأجل ذلك نجد أن الإسلام قد اعتبر زواج المتعة رحمة رحم الله بها أمة محمد ( صلى الله عليه وآله وسلم ) لو أن الناس قبلوها والتزموا بها".

فين عمر الاسلام حلل هاد الرذيلة دوي ياراس البطبوطة
8 - abdel الأحد 08 شتنبر 2013 - 19:29
صحيح ان تمة ظواهر منتشرة وسط المجتمعات الاسلامية و المجتمع المغربي لا يخرج عن هذه المجتمعات ،حتى نكون صادقين مع انفسنا و نقر بوجود ظواهر دخيلة و خطيرة ,لكن المهم هو ما الحل و كيف نحمي انفسنا من عواصف الغرب و تحصين ذواتنا حتى لا نحرم انفسنا من لذة الدنيا الطبيعية على اعتبار الانسان له غرائز يسعى لتصريفها فيم يرضي ربه اولى و بذلك تسهيل و تيسير سبل النجاة دنيا و اخرة .
9 - واحد المغربي الأحد 08 شتنبر 2013 - 19:30
هذه الحيل لا تنطلي إلا على الساذجات أو العاهرات.للزواج الشرعي شروط منها توفر الولي .وفي حين عدم توفر الولي فإن القاضي هو الذي ينوب عنه .ولا يوجد زواج سري في الإسلام.تلك من خرافات الشيعة .ولكن ذلك أمر آخر لأننا بصدد ذكر زواج المسلمين أما غير المسلمين فأمرهم لا يعنينا في شيء.
10 - شيعي مغربي الأحد 08 شتنبر 2013 - 19:34
الحل هو زواج المتعة الذي يحفظ الحقوق لا زواج المسيار الوهابي
11 - Hamid الأحد 08 شتنبر 2013 - 19:34
الموضوع هدفه الأول الإساءة، ولا يتم بالحيادية!
وهل كل طلبة المغرب ملتحين؟
نعرف جمعيا أن القاعديين هم أكثر ممارسة لهذه الظاهرة، وعلما أن اكثرهم ملحدين.
شخصيا عندما كنت طالبا سألني زميلي عن حكم الزواج العرفي، وهو لا يصلي !!!
12 - عابر سبيل الأحد 08 شتنبر 2013 - 19:39
الحلال بين و الحرام بين و الانسان يعلم في قرارة نفسه انه يكذب على نفسه و انه يستمع لشيطانه و حتى الفتاة تكذب على نفسها لانها تريد اتباع شهوتها اما ان يقولوا و يقلن ظننا ان هذا حلال فهذا كلام مردود لانهم اعلم الناس بان ما فعلوه باطل كذبوا به على انفسهم.
ما هذا الا مظهر من مظاهر محاولة تحريف الاسلام و طمس الدين الاصلي من الوجود بشكل نهائي كما فعلوا باليهودية و المسيحية.
فاذا كان في هذا الزمان من هم عند الناس علماء كبار يسمع لهم الملايين و يلوون الكتاب و السنة ارضاء لاهوائهم و شبهاتهم فكيف بالصغار، ان هذا زمن الفتن حيث يصبح الاسلام غريبا و تنتشر الفرق الضالة المضلة التي كل واحدة منها سمت نفسها الجماعة و اخذت باتباعها جانبا عن باقي الجماعات و كل واحدة تؤسس لنفسها اصولا و مبادئ و ... يضعها لها المؤسس و المجددون لفكر الجماعة فيما انصار الحق الذين لا يقبلون الا بقال الله قال الرسول بفهم الصحابة لا بأفهام الناس المريضة التي تلوي و تحرف كلام الله و رسوله تبعا لفكرها اصبحوا قلة غرباء يقذفهم الجهال من اتباع الفرق باقبح النعوت فقط لانهم يكشفون عورات تلك المناهج الضالة.
و الديسلايك سيكون شاهدا.
13 - حمادي التوركي الأحد 08 شتنبر 2013 - 19:39
لا يمكن لأي عبارة كيفما كانت أن تقلب الحرام حلالا .لأن الحلال بين والحرام بين . أما عن اللواتي يقتنعن ويطبقن هذه الفكرة . فهن الخاسرات .لأن هناك فاعلا ومفعولا به . والثاني هو الذي يقع عليه فعل الفاعل .كما يحدث بين المفتاح والقفل . فالقفل هوالذي يحصل فيه العطب . والمسمار وقطعة الخشب .فالخشبة التي يقع فيها الخرم .والامثلة كثيرة ... فالإنتقاد والعيب يعود دائما عن الاناث وليس الذكور .رغم أن كلاهما مذنبان .
14 - عادل الأحد 08 شتنبر 2013 - 19:43
رجل جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يارسول الله ائذن لي في الزنا فزجره الصحابة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: أترضاه لأمك؟ قال: لا يا رسول الله جعلني الله فداك، ومن يرضاه لأمه؟ قال صلى الله عليه وسلم: وكذلك الناس لايرضونه لأمهاتهم»، أترضاه لأختك؟ أترضاه لخالتك؟ أترضاه لعمتك؟ وفي كل مرة يقول الشاب: لا يارسول جعلني الله فداك ومن يرضاه لأخته ومن يرضاه لخالته وعمته والنبي صلى الله عليه وسلم يقول له وكذلك الناس لا يرضونه .... ثم وضع النبي صلى الله عليه وسلم يده الشريفة على صدر هذا الغلام فقال: اللهم طهر قلبه واغفر نبه وحصن فرجه يقول الشاب فما عاد شيء إلى أكره من الزنا [رواه أحمد عن أبي أمامة]
15 - Dr. Omar Wazzani الأحد 08 شتنبر 2013 - 19:44
لقد خلطت حابلا بنابل! زواج المتعة بعيد عن زواج شيوخ السعودية. زواج المتعة له نفس الشروط كالزواج الدائم، كل تملص من مسؤولية الحضانة او العدة فهو معصية. وحسبك على إباحة المتعة ما أخرجه البخاري في صحيحه من كتاب التفسير في باب قوله تعالى: «وأنفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة» ، عن عمران بن الحصين أنه قال: «نزلت المتعة في كتاب الله، ففعلناها مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ولم ينزل قرآن يحرمها ولم ينه عنها حتي مات، قال رجل برأيه ما شاء قال محمد (يعني البخاري) يقال عمر» (صحيح البخاري: 3/71) .
16 - التمويه الأحد 08 شتنبر 2013 - 19:46
مقال ملئ بالمغالطات رسالته غير بريئة رغم انه يحمل بعض الاشياء الصحيحة ولكن اشم فيه رائحة التحامل على الملتزمين بمظاهر السنة
انا شخصيا اعاتب الجريدة هسبريس في نشر هداالمقال الدي يشوه بصور ة الملتزمين اكتر من ان ترسل رسالة او معلومة مفيدة للجمهور هده الجريدة
17 - القزافي الأحد 08 شتنبر 2013 - 19:55
هادشي عجيب !!!
لا حول و لا قوة الا بالله . صدق من قال أن شيطان الانس هو الاخطر ، فشيطان الجن ينطرد بالاستعاذة بالله . أما شيطان الانس فعندما تقول اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، يكمل : باسم الله الرحمن الرحيم .
أصبح لك من هب ودب يفتي في الدين .
اللهم استرنا فوق الأرض و تحت الأرض و يوم العرض عليك ، الله احفظ بنات و شباب المسلمين من كل سوء ، اللهم حصن فروجهم و يسر أمورهم و اصلح أحوالهم .
امين
18 - zakaria الأحد 08 شتنبر 2013 - 19:56
عندما تسند اﻻمور لغير اهلها فانتظر الساعة كم سيكون عدد اطفال الزنا عندما سنصل الى 2030 والله اشعر بالحسرة حتى العفبفات والصالحات اصبحن وسط المعترك
19 - Dodi1212 الأحد 08 شتنبر 2013 - 19:57
اللهم الزواج بالفاتحة او الفساد ودور الزناء المنتشرة في كل ربوع البلاد، الشناء وامثالها نساء فاسدات عقابهما عند الله عسير، اتقوا الله يا قوم فالزواج بالفاتحة اعظم واطهر من الزناء التي تشجعونها. حسبنا الله ونعم الوكيل.
20 - خالد المغربي الأحد 08 شتنبر 2013 - 19:58
نعم نحن نتنكر لمثل هذا الزواج.الذي عاقبته لا محالة الفشل.و أبناء دون اسماء .لكن على الاقل فالام المغرر بها تعرف اباه .لكن المصيبة الكبرى، ما يتداول بين الطلبة و الطالبات في المدارس العليا بسطات .ولعلها ليست استثناء ، فقد أخبرني صديق لي يقطن احدى العمارات المجاورة للسوق الممتاز (اقامات لعروصي و الاندلس ز مريم و غيرها)اخبرني ان الطلبات و الطالبات يقضون الليالي في عربدة و اخنلاط ماجن و يقومون بعمليات جنسية جماعية ،مستهلكين كل انواع المخذرات و الخمور الغالية . ف.ضى من فتيات ان رايتهم حسبتهم في المستوى السادس ابتدائي ،لا تفارق السيارات افواههن ،لا ترتدين من التياب الت ما يكشف عن كل العورات .مووعات القبلات على كل من يصادفنه من الزملاء ،قمة الميوعة و الانحلال. و الاكيد انه اذا انجبت احداهن فانها لن تعرف له ابا بين ذلك الحشد الذي وطأها .من سينقد فتياتنا و ابنائنا من هذا التهور ،..الهم احفظ الثلة الباقية التي تحفظ نفسها و تصون عرضها من بناتنا و اهد هؤلاء الى سبيل الرشاد.
قال لي صديقي انهن بنات كروش الحرام، آباهم يغدونهن بالحرام و يركبوهن افخر السيارات من من الحرام ،وهذه هي التنيجة:الفساد...
21 - موحى الأحد 08 شتنبر 2013 - 20:00
أربع حالات أو درتو من الحبة قبة..الحالات الشادة لا يخلو منها أي مجتمع حبى المتدين.
22 - ghani الأحد 08 شتنبر 2013 - 20:00
كل ما شرعه الاسلام في الزواج فهو في صالح الازواج، لكن عقد الزواج لا يعني الحلال، فقد عشت تعاسة مارأيتها قط منذ اليوم الاول من كتابة هذا العقد المشؤوم، اصبحت لاأفارق المحاكم، و لأن الزوجة دخلت حياتي بنية سيئة، ولأنها تبدع في الكذب فقد اصبحت مهددا هنا في ايطاليا بسبع سنوات سجنا مقسمة، و عقوبات مالية اخرى فعن اي حلال نتكلم، و الأمر من هذا ذهبت لاطلب الطلاق رفضت الزوجة وطلبت العودة لبيت الزوجية، التقيتها في طريقي، طلبت شرطة النجدة ، اي حق يضمنه لي عقد الزواج فهي بإسمي لكن يضاجعها اصحاب السلطة هنا في ترينطو، طرقت كل الأبواب كلها سدت في وجهي ، الا بابا واحدا ذاك الذي فرض علي الحلال و بدأت بإسمه عقد زواجي ,هناك عدت اسئلة تطرح نفسها، من أين يبدأ المرء حساب العدة؟ من يوم قدم طلب الطلاق، او من يوم الحكم بالطلآق؟ وعشرات الأسئلة متل هذه تبقى دون جواب
23 - JAMAL OUBAIRI الأحد 08 شتنبر 2013 - 20:01
ضحايا باسم الزواج
أخيتي:

احذري فوالله إنهم يخدعونك ليسلبوك عفتك

احذري فمن يريدك بالحلال لا يقرب طريقك بالحرام

انتبهي من يريدك زوجة لا يطالبك بلقاءات مخفية وكلمات غرامية بل سيطلب من أهلك نظرة شرعية

أختي كوني فخرآ لدينك واجعلي العفاف تاج رأسك
24 - عبد الفتاح الأحد 08 شتنبر 2013 - 20:02
انه الانحلال الاخااقي و قلة احترام الشرف و شرف العائلة و الحي و الجيران و في الاخير نتكلم عن الحقوق وووووووووو ......
25 - nourdin الأحد 08 شتنبر 2013 - 20:02
اللهم خلص الأمة من المبتدعين الذين أكثروا في الأرض الفساد ،
اللهم صب عليهم سوط عذاب ، وكن لهم بالمرصاد.
البنات يتمنون الزواج ولو في صورة وهمية....والشباب يستهلك بلا ميتهلك
26 - abdelhamid الأحد 08 شتنبر 2013 - 20:03
لحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد: جمهور الفقهاء: يرى بأن الشهادة تعتبر شرط من شروط صحة عقد الزواج مستدلين : "فلا نكاح الا بولي و شاهدا عدل عن عائشة –رضي الله عنها- قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أيما امرأة نكحت بغير إذن مواليها فنكاحها باطل –ثلاث مرات- فإن دخل بها فالمهر لها بما أصاب منها، فإن تشاجروا فالسلطان ولي من لا ولي له" رواه أحمد (4250) وأبو داود (2083) وابن ماجه (1879) وصححه أبو عوانة، وابن خزيمة، وابن حبان (4074)، والحاكم (2/182)، قال ابن كثير: وصححه ابن معين، وغيره من الحافظ. سبل السلام (3/118)، وانظر فتح الباري (9/191
27 - Mujahid الأحد 08 شتنبر 2013 - 20:03
بمجرد قولك زوجتك نفسي تبدا في معصية الجبار بجريمة الزنا التي يهتز لها عرش الرحمان والتي تعتبر من أكبر الكبائر بعد الشرك بالله وعقوق الوالدين وقتل النفس بغير الحق .أذا نحن أمام جريمة خطيرة ينتج عنها اختلاط الأنساب وأولاد زنى معقدين ومحبطين من أجل شهوة عابرة . أسألوا الذين سبقوكم ألى هذا الوهم
وخصوصا المصريين لتعرفوا حجم معانات الفتيات الغافلات ....
28 - غيور على الدين الأحد 08 شتنبر 2013 - 20:06
الدين بريء من هذه الأفعال الشيطانية فمتى كان الزواج سرا و نبينا أمرنا بإشهاره بين الناس حثى لانقع في القيل و القال. ومن شروط الزواج أيضاً عبر الأزمنة التوثيق سواءا عرفيا قديما بوجود الشهود من العائلتين او حديثاً بتوثيق عبر العدلين و المحكمة و هذا عرفنا الان.
اللهم أهدي هذه الامة و شبابها و لا تزغ هم عن طريقك طريق الحق
29 - عزوز الأحد 08 شتنبر 2013 - 20:07
المهم أن هناك شهوة غريزية مكبوتة...ما العمل إذا كان الإنسان عاطلا لابيت له ونيران الشهوة تكاد تذهب بعقله..شهوة لم ينفع معها صيام ولا قنوة...؟؟؟
يلجؤالإنسان إلى التبريروصنع الأكاذيب وتصديقها ليتوهم أنه منسجم مع أفعاله
وهذا يخص الرجل والمرأة على السواء..والإنسان عبر العصور وتعدد الديانات بقي أسيرا لشهوته الجنسية وسيبقى كذلك مهما قال الوعاض ونهى الفقهاء.
الإنسان هو الإنسان لم يتغير أبدا ولن يتغير على الأقل في هذه النقطة بالذات.
30 - soukaina الأحد 08 شتنبر 2013 - 20:08
نعم تيحللو ليبغاو ويحرمو ليبغاو وفوق مابغاو اللهم ان هدا منكر شوهو صورة الاسلام وكرهو الناس فيه يحرمون الزنا ويدعونا الى زواج بكلام فقط يفرضون النقاب على زواجاتهم ويداعبون نسا الاخريات في شارع الله يخد فيكم الحق
31 - مغربية الأحد 08 شتنبر 2013 - 20:09
المغربي كيبقا مغربي وخا يلبس جلد الخروف، لا تغركم اللحية، بغض النظر على ان العرفي حلال او حرام، يجب على الفتاة حين تختار الزوج ان تختار الصيغة الاكثر الزاما للزوج و الصيغة لي تردعو و تحط الشروط ف العقد لي تحميها و تحمي ليها مشيشاتها الى طلقها بوركابي، الناس ملي شي حد يخطب تيبقى بالهم غير مع شحال يعطي د المهر و شنو غادي يجيب ديال الدهب و فين يدير العرس، كينساو الشروط الاساسية بحال ان البنت تكمل قرايتها و الى منعها تقرا يخلص مبلغ و قدره، او تشرط عليه جزء من المعاش ديالو يبقا يمشي لحساب بنكي لابنو المنتضر الى ان يبلغ سن الرشد، و لا يسقط هدا الشرط بطلاق الزوجين، اشياء كثيرة لي تامن الزوجة و الولاد ممكن تعمل ف عقد الزواج او ف عقد ملحق يخص وضع الاطفال ف حالة الطلاق،
الرجال مرخيين فيما يخص تحمل المسؤولية اللهم كلشي يتزمم ف عقد الزواج اون كا دو ليتيج، كاين الرجال لي ميعجبهومش هدشي، لكن مزيان لخواتاتهم و بناتهم، ماشي الراجل يدخل يحوس عندكم يطلق البنت بالاولاد و يخرج خفيف بحال الى زار مولاي عقوب،
32 - سعيد الحيدري الأحد 08 شتنبر 2013 - 20:14
أشياء مثل هدا ومثل كثرة الطلاق يتبت أن مدونة الأسرة مدونة سلبية.

ثانيا الاستشهاد بالزمزمي خطأ فادح لأنه معروف بكبته وهجره وبعده عن الدين.

كيف هو الاسلام واحد وأئمة السنة مختلفون في جل أركانه وواجباته.

وأخيرا مادا نفعل بهدا الكم من العوانس: أليست العانس انسان بكل شهوات الانسان. اليس للعانس حق الزواج والمثعة والحيات. أم أن النضام حكم عليهن أن يمتن أبكارا.اليس ......
33 - KANT KHWANJI الأحد 08 شتنبر 2013 - 20:14
تحية عالية للمشاكسة زهور
كل من مر بالجامعة أو المعاهد عليا ، قد شهد مرارا تلك الزيجات التي تحدث غالبا تحت شجرة معزولة، حيث العاشقان يقرآن الفاتحة ومعهما بعض الشهود أو هما لوحدهما!
قد شاهدت بأكم عيني، أنا وصديق لي، امام مسجد لأحد المعاهد العليا وهو خارج برفقة عشيقته من المسجد، وصلاة العشاء كانت قد انتهت بحوالي 4 ساعة. ماذا كان يفعلان في الخلوة و في بيت الله؟ والباب كان موصدا؟، الله أعلم قد يقول البعض لكن الشيطان (الوهمي طبعا) كان هناك!
في البلدان الأروبية وشمال أمريكا، هناك العديد من "الزيجات" يباركها امام المسجد، لتحليل النكاح، دون أي عقد نكاح قانوني، و من أراد التأكد، فليشارك في مواقع الشات CHAT، وسيرى الكم الهائل من النساء يطلبن النكاح الحلال عبر مباركة الإمام فقط!
وهذا تأكيد لي من طرف صديقة غربية قديمة "اعتنقت" الإسلام و منقبة، تزوجت 5 مغاربيين في ظرف 4 سنوات، بنفس الطريقة "زوجتك نفسي"! دون الدخول في تفاصيل هيتشكوكية لأفعال هولاء الأمة، مثل مافيا منظمة!
صاحب اللحية المشهور الذي قال أن الدين أفيون الشعوب، لم يكن يعلم ان عندنا أصبح سرطانا ينخر جسد وعقول السذج
ومن الكبت ما قتل
34 - عبد الله الأحد 08 شتنبر 2013 - 20:18
الحمد لله الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره الكافرون .
والصلاة والسلام على الرسول المبعوث رحمة للعالمين .
اما بعد : فإن ديننا الإسلامي كامل عقيدة وعبادة وأخلاقا (معاملة) وقد أمر ربنا سبحانه بالتمسك به في قليله وكثيره من دون تفريق فقال جل وعلا: (يا أيها الذين آمنوا أدخلوا في السلم كافة) وحيث أن الكلام أخذ وجهة أخلاقية وإن كان الزواج أو التحصن يعد نصف الدين كما ورد في السنة فلا بأس من التنبيه على أن ديننا لم يغفل عن هذا الجانب الأساسي الذي تبنى عليه أسس المجتمع الإسلامي، فقد قال عليه الصلاة والسلام "لا نكاح إلا بولي وشاهدين" وهذان شرطان لا يجوز أن يتخلف أحدهما عن الآخر وإلا صار نكاحا باطلا، وما ورد في المقال أعلاه إن صح يعد من الزنى المحرم شرعا قبل تجريمه من الناحية القانونية، وكثيرا ما تناقش مثل هذه المسائل بعيدة عن أسبابها الحقيقة ويكتفى بسرد الأحداث لتنبيه الغافلين في حين لا تذكر الأسباب الحقيقة عن ذلك وبالتالي لا يمكن قطعا الحد من هذه الظواهر السيئة إلا بمعرفة مكان الداء واجتثاته من أصله / وعلى هذا فإني أرى أن الواجب علينا تجنب الاختلاط بين الجنسين ...
35 - jamal oubairi الأحد 08 شتنبر 2013 - 20:18
أيها الأب المؤمن العربي الشهم بأيِّ مسوِّغ من دين أو مروءة تترك فلذة كبدك تتمتع بجمالها كلُّ عين فاجرة غدراً وخيانة لذلك الجمال الذي يُستغلّ مجاناً في إرضاء الشيطان و تقليد كفرة الإفرنج مع إضاعة الشرف و العفاف
ولا شك أنهما بحكم كونه زميلها الدراسة أنهما يخلوان كما يخلو الزميل بزميله في منتزهات ومواضع السباحة في الماء ومواضع مراجعة الدروس ، وخلوه بها طريق إلى ارتكاب ما لا ينبغي لا ينكرها إلا مكابر ، و السبيل الموصلة إلى ذلك سبيل سيئة كما قال تعالى {وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا } [ الإسراء / 32 ] ا،أين شهامتكم العربية العريقة المتوارثة على مر العصور ؟! كيف تتركون بناتكم خارجات عاريات مبذولات لمن شاء أن يتمتع بالنظر إليهن مجاناً عدواناً على المسكينات الجاهلات و على الشرف و الفضيلة ؟!
فليكن في كريم علمكم أن الزي الذي ترتديه بنات العرب و غيرهن من المسلمين في الجامعات و غيرها المقتضي كشف شيء من بدن المرأة لا يحل كشفه شرعاً ولا مروءة ، أن منشأه الأساسي هو ما يُفهم من القرآن العظيم، نرجو الله أن ينصر دينه ويعلي كلمته و يبصِّر المسلمين طريق الحق
36 - mounir الأحد 08 شتنبر 2013 - 20:32
للأسف جهلنا بديننا سبب نكباتنا وتخلفنا..." أريدك زوجة صالحة فيما يرضي الله" ثم " سأتزوجك سرا فيما يرضي الله ورسوله" ....لعنك الله أيها الذئب البشري أترضاه لأختك أن تتزوج سرا ...وهل الزواج يسمى زواجا إن لم يعلن فإن بقي في الخفاء والسر مثل اللصوص فهو زنا ....فمن شروط صحة الزواج رضى الولي أي أبوها إن كان ميت فأخوها إن لم يكن فجدها إن لم يكن فعمها ....ثم الشرط الثاني الإشهار الكل يعرف أن فلانا تزوج فلانة ....ثم الصداق والمهور...ثم....ثم...لا عبارة "زوجتك نفسي" فقط تكونين زوجة له ....هذا هو الإسلام الذي أعطى للمرأة قيمة عظيمة...فإن رخصت نفسها وهانت عليها نفسها ...تكون مثل اللعبة التي يلعب بها الطفل فإن ملها رماها ....أختاه لا ترخصي نفسك واعرفي دينك ...من قال لك سرا فإنه لص كاذب ....لا يرضاه لأخته ...
37 - simao الأحد 08 شتنبر 2013 - 20:38
ببساطة "زوجتك نفسي" هي شرعنة الزنا و نفاق الله عز وجل وإنتهى الكلام....
38 - 16 ماي الأحد 08 شتنبر 2013 - 20:38
هل لازلتم تصدقون بكدبة 16 ماي ؟ المغاربة شعب مسالم ولاعلاقة له بالارهاب المخزن هو من يصنع الارهاب بالتنسيق مع امريكا للقضاء على الاسلام
39 - Logical mind الأحد 08 شتنبر 2013 - 20:40
L'auteur a bien decrit le probleme, cependant il n'a pas propose de solutions.
La societe a besoin de vrai debat afin de palier au probleme.
40 - علماني مغربي الأحد 08 شتنبر 2013 - 20:41
صدقوني العلمانية هي الحل جربوها و سترون الانسانية في اسمى مقاماتها
41 - abdelaaziz الأحد 08 شتنبر 2013 - 20:41
الزواج الشرعي الاسلامي ينبني على أربعة شروط، أولا التراضي ثم العقد، ثم الشهود وحضور ولي الأمر، وما دون دلك حرام
42 - said الأحد 08 شتنبر 2013 - 20:51
الذي يبطل هذا الزواج هو عدم الإشهار أي السرية،ومع ذلك فما تقوله الكاتبة في هذا العبارة التي تمجد الزنا:" طرفان يرتكبان خطيئة كبرى أكرم وأفضل مائة مرة من استغلال الدين لتحقيق الأهواء ولإشباع شهوات ورغبات الجسد" هو باطل ومنكر أكبر.
43 - مغربي الأحد 08 شتنبر 2013 - 20:57
ظواهر مثل هذه متى وجدت يتوجب تناولها بالجد طرحا وأسلوبا وتجنب الاستهزاء و"التريقة"... وتناول الموضوع ينبغي أن يبنى على معطيات وإحصاءات لا على تحامل و تضخيم ما لم تثبت خطورته...
لعلنا بالموضوعية والعلم وحب الخير للناس وقبل ذلك وبعده احترام شرع الله، نصحح أخطاء كثيرة ونقوم اعوجاجات كبيرة..لكن رجاءا كفانا سخرية من بعضنا فحالنا لا يسر صديق و يشمت بنا الأعداء..
44 - camarade الأحد 08 شتنبر 2013 - 21:00
- لمادا لم تتحذت الكاتبة عن غير الملتحين و غي المحجبات ؟ .........
- لماذا تلوم الرجل على فشله في كبح جماح نفسه ولا نلوم الفتاة على نجاحها في تسليم نفسها إليه ؟.......
- لماذا هذا الخطاب المزدوج . حرية جنسية عندما يتعلق الأمر بالفتاة وكبح جماح بالنسبة للرجل ؟....
- هل المرأة غبية إلى هذا الحد للتنطلي عليها حيل الرجل أم هو ذكاء المرأة في استغباء المجتمع ؟ ......
- لماذا لماذا .................
45 - fatima الأحد 08 شتنبر 2013 - 21:03
ا ش خاصك العريان? ;خاتم يامولاي
هاد الشي اللي باقي خاصنا .
يجب على مدرسة البيت +التربية والتعليم منهجة مادة التربية الجنسية لان اساس بناء الامة هوالاخلاق
"انما الامم الاخلاق ,ما ان ذهبت اخلاقهم ذهبوا"
46 - chaikh-haway الأحد 08 شتنبر 2013 - 21:04
هذا الزواج خير من الوقوع في الزنا على اساس ان يتم بحسن نية فهو احصن للمسلم و للمسلمة
47 - حسن١١٨ الأحد 08 شتنبر 2013 - 21:13
ليتهم توقفوا عند حد الزنا بإسم الدين ،بل عندهم إتيان المرأة من الدبر حلالا طيبا ،ويمكن أن يتزوجها ساعة أو ساعتن، ويطلقها وتعتد هي عدة المطلقة ،إننا بين مطرقة الشيعة وسندان العلمجية حتى يأت أمر الله ويحترق الأخضر باليابس .نسأل الله السلامة والعافية،و اللهم دافع البلا.
48 - al3osfoor الأحد 08 شتنبر 2013 - 21:29
أجزم أن كل من يستعمل ما يسمى "الفايسبوك " لا يدري سبب إبتكار هذه الصفحة الملعونة... أن مارك المبتكر كان مع صديقه وكانا يفكران عن طريقة يصطادان بها بنات الجامعة الأمريكية من خلال العالم الأفتراضي من أجل "الفراش" أي النوم معهن كما قالا من أجل مغامرة عاطفية!! هذا لأن مارك وصديقه إدواردو كانا خجولين في الواقع، يعني أمام البنات في القسم الدراسي، كان يحب البنات الصينيات، كما كانوا زملائه يسخرون منه ولا يستطيعان إخراج ما في قلبيهما،وكانوا زملائه يسخرون منه و أنشأ هذه الصفحة بعد تفكير وقال لصاحبه وهو يضحك : إن تمكنا من ذلك فقريباً سنوقع بأكثر من 4 بنات في غرفتنا الجامعية وكل واحد منا له اثنتان !! وبطبيعة الحال بعد النجاح تم كتمان هذا السر المخفي من أجل الربح المالي!! وأشير أن والده كان ضد فكرة مارك لأسباب خاصة ... مع الأسف المسلمون لا يعرفون هذا.. اكتبوا أيضاً في اليوتوب : "الفيلم الوثائقي مارك زوكربيرج " من أجل معرفة أشياء رغم أنهم يختزلون الحقيقة لأن أصل البرنامج غربي.. حتى لا يكذبني أحد ، فهذا سمعته من راديو ألماني إسمه wdr5 قبل 3 سنوات.
49 - marocain الأحد 08 شتنبر 2013 - 21:30
tout le monde sait comment on fait des bébés mais personne sait comment on fait des papas
50 - [email protected] الأحد 08 شتنبر 2013 - 21:31
الدين مطاطي جدا. فيه الشيء و نقيضه في نفس الوقت. له الف رأي وميلون تفسير. و المصلحة (الجاه، المال، الجنس...) هي التي تحدد ما هو حلال و ما هو حرام. إفعل أو تكلم عما تشاء و الله و رسوله متفقين معك على طول الخط. اقتل باسم الله. إنكح بإسم الله . اعفو باسم الله . اخرج على الحاكم باسم الله. إخضع للحاكم باسم الله . فرًق باسم الله. كلها تفسيرات و تأويلات وفتاوى معلبة وجاهزة. انظر الى مصالحك اين تصب وما عليك الا ان تفتح كتاب الله وسنة نبيه وتخرج منهما ما يتماشى مع مصالحك وكلها بطبع الحال لا تخالف شرع الله. ما يسمى بالربيع العربي كشف هذا التلاعب بطريقة واضحة للجميع.
51 - obs الأحد 08 شتنبر 2013 - 21:46
Nous vivons une époque où on fornique sous l’étiquette de l’islam, on joue au football sous l’étiquette de l’islam (demandez à Taoussi), on tue sous l’étiquette de l’islam (demandez au cheikh d oujda casseur de mobilier et à tous ces morts dans les pays supposés musulmans), on fait de la politique sous l’étiquette de l’islam, on apprécie l’art on tue sous l’étiquette de l’islam (la théorie de lart propre !). Bref les musulmans sont les derniers de la classe (consomment et n’inventent rien) mais passent la journée à se gargariser de religion
52 - شكرًا الأحد 08 شتنبر 2013 - 21:48
شكرًا لكي ياهيسبريس على هذا المقال الجميل جداً ، وشكرا لزهور باقي على هذه السلاسة في التعبير
53 - ام اياد الأحد 08 شتنبر 2013 - 21:48
لا حول ولا قوة الا بالله
الجهل يؤدي الى المصائب
كيفاش يقول انه ملتزم ورجل دين ويدير علاقة غير شرعية
حسبنا الله ونعم الوكيل
54 - rachid idrissi الأحد 08 شتنبر 2013 - 22:00
لأنهم يسعون الى إخراج الشباب المسلم من دينهم وربطهم بملة وعقيدة فاسدة يكونون فيها أتباعا لـ "مشايخ وأبناء المتعة"


عالم سني يهزم علماء الشيعة بسؤال واحد

استدعى الشاه علماء من السنه وعلماء من الشيعة
حتى يقرب بينهم وينظر الى وجه الاختلاف بينهم
علماء الشيعة جاؤوا كلهم أما علماء السنه لم يأت منهم الا واحد بعد تأخرعليهم!!
فلما دخل عليهم كان حاملا حذائه تحت إبطه: نظر إليه علماء الشيعة فقالوا:
لماذا تدخل على الشاه وانت حاملا حذائك؟؟؟
قال لهم: لقد سمعت أن الشيعة في عصر الرسول صلى الله عليه وسلم كانوا يسرقون الأحذية!!
فقالوا: لم يكن هناك في عصر الرسول شيعه!!!

ا حدارو الشيعة بخوبتها ومكريها ثنتشر . ادا كنت مسلم فهل ترضه لي ابناتك ?وان رضيت اليهودي احسن منك يملحد يشيعي . اينك ياعمر الشيعة المنفقون يحليلون و يحرمون مايردون.
55 - محمد اليوسفي الأحد 08 شتنبر 2013 - 22:06
زوجتك النفسي بلا عائلة هدا هو الضحك بعينيه اسمعو هدا الكلام مزيان - **انقلبت الدنيا راسا علي عاقب - ولم اري الا الكلام المختلط - رايت لانسان هاويا في الكلام - ونسي الخلق الدي خلقه - اعترف بالحرام اكتر من الحلال - حتي كنا نعيش في سقف اليهود - لم يرو ان الله هو المطيع - لكين انفسهم لا تعترف بهدا الحال - هدا هو الحال الحيونات في البعض.
56 - amazigh الأحد 08 شتنبر 2013 - 22:08
ظاهرة سمعت أنها متداولة في دول عربية كمصر، أو بالأحرى في الدول ذات الأغلبية الشيعية. لكن وللأسف هاهو مغربنا الحبيب يستضيفها عند الفئة المثقفة، الطلبة و الطالبات. أرجو من الله العلي القدير أن يحفظ المغرب من شر أخر قد يأتي.
57 - aboumehdi69 الأحد 08 شتنبر 2013 - 22:10
الواقع مايراه الممارسان لايجدون حلا ولادريعة توقف شبقية الجنس والاندفاع الغريزة البيولوجية ولمن يعترض على هدا النوع من الجماع ان يقف في صف الفقهاء حتى يتسنى له ان يشرعن هدا الزواج وقد تمت الصيغة وبدون عدول لكن المشكل هو اي نوع من الزواج اهو جواز المتعة ام زواج المكيار ام الزواج الدائم لك ان تختار ما شئت شرط ان ترضاه لامك او اختك او ابنتك وان تكون مسؤول اومام الله واعلم ان الزواج قد جعله الله حصنة للمجتمع وقد اقام الله له حدود وضوابط وهو ميثاق وعهود شرعه الله ليستمر النسل البشري في طهارة ونقاء لدلك فالتشهير به دلالة علىت تلك الهلاقة امام شهود الدنيا والاخرة ومن تمة كان الدعاء ربنا اتنا في الدنية حسنة وفي الاخرة حسنة.
58 - abdou الأحد 08 شتنبر 2013 - 22:11
اللهم استرنا فوق الأرض و تحت الأرض و يوم العرض عليك ، الله احفظ بنات و شباب المسلمين من كل سوء ، اللهم حصن فروجهم و يسر أمورهم و اصلح أحوالهم .
امين
59 - كريم امين الأحد 08 شتنبر 2013 - 22:17
خلافا لما تعتقده كاتبة المقال، هذه الظاهرة ليست جديدة! فكاتب هذه السطور غادر مدرجات الجامعة منذأكثر من 20 سنة، و كانت آنذاك ظاهرة "زوَّجتك نفسي/طلَّقتُك نفسي" معروفة في أوساط طلبة و طالبات "التوحيد و الإصلاح" و "العدل و الإحسان"، و كُنَّا كَطَلَبَة لا مُنْتَمِين نَتَنَدَّرعلى الظاهرة و نُسَمِّيها "تْصَاحِيب حَلَالْ"! كانت بالنسبة لنا جميعا مثالا صارخا على دَجَل ونِفَاق "لخوانجية"!
60 - زواج المتعة الأحد 08 شتنبر 2013 - 22:23
زواج المتعة حرام وزنا لأن من شروط عقد الزواج ألا يكون محددا بفترة, و زواج المتعة يكون محددا بمدة معينة قد تكون ساعة أو ليلة أوشهر وهذا ما يجعله أقرب لأفعال البهائم ،كنا نعرف الموضات في الملابس والسيارات والأثاث والساعات والآن في الزواج لا حول ولا قوة الا بالله .اصبحنا نسمع بعدة تسميات و أنواع للزواج ،وكل واحد يحلل ويحرم حسب الذوق.
61 - sifao الأحد 08 شتنبر 2013 - 22:24
حقا انهم عباقرة في ابتكار اساليب التحايل على الله وتصغيره الى درجة لا يساوي شيئا ، بعد "البيرة" حلال ، اي بدون كحول ، ومن ثم الاستحلال ، اي الحق في الترامي على ممتلكات الغير بحجة ان صاحبها ليس من أهل الجماعة ، جاء دور ، الاستنكاح ، الزنا حلال ، او بعبارة اخرى الدعارة الشرعية، او الزواج خارج اطار القانون والشريعة ، لوان هؤلاء يستمرون في علاقتهم والاعتناء بأولادهم في انتظار حملة لتسجيل الاطفال غير القانونيين لكانت المسألة مفهومة ، لكن الهروب من المسؤولية والقذف بالزوجة المخدوعة الى المجهول ، فهذه تصرفات الاسد مع اللبوءة وليس تصرف رجل مع امرأة ، الاسد لا يفعل ذلك الا عندما يرغمه آخر بالقوة ، مما يعني أن هؤلاء أحط من الحيوانات ولا ينتمون الى زمرة الدواب ولا الى جماعة البشر ، اللوم كل اللوم على النساء اللواتي يقبلن بهؤلاء أزواجا حتى وان كان ذلك بثبوت الزوجية ، من اجل وهم الزوج تضحي بحياتها في سجن الدنيا طواعية ، تمردي ايتها المرأة ، جسدك هو الطعم الذي يضعه الله في الصنارة ليدخل الرجال افواجا في دينه ، ولم يعر لك اهتماما .
62 - حسن ازوغ الأحد 08 شتنبر 2013 - 22:48
ما لا أفهمه صراحة هو لماذا يشارك الرجل و المرأة في الإثم و الزنى برضاهما، و بعد ذلك نظهر المرأة مظهر الضحية و الرجل مظهر الجلاد.. عندما يستعرض المقال شهادات الطالبات " الضحايا" يبدو جليا أنه لا تعوزهن الحيلة المعرفية لتحليل الوضع، لكن أين كانت هذه المعرفة و هذا العلم عندما كن يستمتعن بعلاقة جنسية محرمة.... إن الأمر يقتضي نقد الطرفين معا و تحميلهما المسؤولية مناصفة إلا إذا كنا نسلم فعلا أن المرأة ناقصة عقل و يستطيع الرجل التلاعب بها و بمعتقداتها بهذه السهولة.
63 - العربي الأحد 08 شتنبر 2013 - 22:50
زوجتك نفسي هي عبارة جائزة بشروطها ، فالكلمة لا تفي بالغرض اذا كان الزواج سريا ، فشروط صحة الزواج حددها جمهور أهل السنة بخمسة شروط 1 ان لا يكون التزاوج بين ذوي الرحم 2 الإيجاب والقبول 3 الإشهارأي اعلان الزواج 4 شاهدان عدلان 5 الصداق وزاد الحنفية ولي الأمر للبكر(القاصرفي العرف المعاصر) اما الثيب فتعرب عن نفسها كما جاء في الحديث
64 - الغيور على الدين الأحد 08 شتنبر 2013 - 22:59
اللهم قينا شر الفتنة.
هل من يفعل هدا زواج بدون شهود هو فعلا مسلم لا بل هنك من يسيء الى الاسلام ويفعل فعلته وتلفيقها للاسلام والاسلام بريء منه وهدا الفاعل يفتح الباب لافواه تتكلم عن الدين الاسلامي والاشهار بالفضائح باسم الدين.
الم تعلموا ان الله يعلم ما تسرون وما تعلنون ويعلم الغيب يعني يعلم نواياكم السيئة.من اتبع الهدى فقد فاز بالاخرة ووقاه الله الفتن.
65 - موح الأحد 08 شتنبر 2013 - 23:08
ماذا لو إختار كاتب هذا المقال الحديت عن ضواهر أخرى كالزنا والعلاقات الجنسية خارج إطار الزواج والسكر العلني وتعاطي المخدرات والإنحلال بدل محاولة تشويه صورة شبابا اختار الطهارة عنوانا له صحيح القط مل مكوصلش اللحم كيقول خانز هذا ما يحصل حينما يغيض امثال هؤلاء صورة الشاب الملتزم وأخلاقه وحجاب الشابة المستورة يبدؤن في إختراع الأكاديب والإشاعات
66 - saadia الأحد 08 شتنبر 2013 - 23:17
عائشة الشنا رئيسة جمعية التضامن النسوي للأمهات العازبات تصرح غاضبة " كيديرو قصرية كسكس ويقرأون الفاتحة على غرار أسلافهم، فيصبحان زوجا وزوجة بكل سهولة، يلدون بعدها أطفالا ويرمونهم بحال الفكرون" وتضيف " أربي أولادهم في جمعيتي، وبعدها يهاجمني هؤلاء المتطرفون بدعوى أنني أشجع على الزنا". الشنا تعتبر أن المجتمع لم يعد يضع فروقات بين الرجل والذكر، فحسب تعبيرها " كثر الذكور وقل الرجال" الرجال "ديال بصاح" أصبحوا قلائل يلدون طفلين مع الأولى وثلاثة مع الثانية وأربعة مع الثالثة ويتركونهم في الشارع. تضيف عائشة " الرجل الحقيقي بكل ما للكلمة من معنى لا يتخلى عن أبنائه أي كانت مرجعيته "
67 - رضوان اسبانيا الأحد 08 شتنبر 2013 - 23:20
باسم الله الرحمان الرحيم.
اول ما يتبادر الى الاذهان ان صاحب المقال غفر الله له ,يكره اصحاب اللحى ,,يا اخي اتقي الله فقد قلت سنة 2003ظهرت ثلات حالات....بالله عليك كم. من حالة اجهاض تقع كل شهر بل كل يوم ان لم نقل كل ساعة هل طلاب وطالبات الدراسات الاسلامية هم السبب ,,,اذا كانت حالة او حالتين شاذتين فلا نعمم على الكل,,,اين الجمعيا النسوية التي تدعي انها.تدافع عن كرامة المرأة. حسبنا الله ونعم الوكيل. اتمنى ان تنشر هسبريس هذه الكلمات لاني من المحبين لهاته الجريدة الالكترونية والسلام,,,
68 - سميرة الأحد 08 شتنبر 2013 - 23:33
ما بقى مايعجب حتى فالحلال ماكين غير الخيانة الزواج مابقات عندو قيمة الله يرزقنا شي راجل يتقي فينا الله
69 - مسلم الأحد 08 شتنبر 2013 - 23:43
مجمل هذا الكلام المحشو بالحقد على المتدينين لا وجود له إلا العقلية المريضة لخدام ابليس الأوفياء ولا ينطلي على من كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد
70 - med filali الاثنين 09 شتنبر 2013 - 00:04
ما بجب طرحه بكل جدية وبدون مزايدات أولغط أوخلفيات اعتقادية ...أن الموضوع جد جد حساس ،ويجب تناوله بما يلزم بنوع من الواقعية والمنطق السليم دون الإختباء وراء المرجعيات الثقافية..:نريد إجابات واضحة وجريئة وواقعية على ما يلي:أ ـ ما هي السن التي يتزوج فيها الغالبية العظمى من الشباب؟"وهنا يجب أن نضغط على الغالبية العظمى"إذن لنأخذ كمعدل بين 25 و30 مع ما في هذا المعدل من تسامح كبير.ب ـمتى يصل الشاب سن البلوغ ؟الجواب مع التجاوز انطلاقا من 16سنة.جـ ـ بالله عليكم كيف يقاوم هذا الشاب ما هو غريزي مدة 9سنوات ما يعني "آلاف الأيام في عالم أصبح عاريا ومكشوفا على كل شيء بفعل التطور التكنولوجي .هناك من سيطرح مسألة العفة..وهل العفة تتأتى للجميع؟ إن الإيمان نفسه إسلاميا عبارة عن سلم تتفاوت شعبه "فمنا المقتصد ومنا السابق للخيرات ومنا الظالم لنفسه"وفي الحديث النبوي الشهير أن الإيمان بضع وثلاثون..أو أكثر حسب الروايات...فا تقوا الله يا أولي الألباب وعلينا البحث في الحلول الجدية
71 - berbere الاثنين 09 شتنبر 2013 - 00:09
دابا الصفات نتاع المسلم هي يضع الكحل في عينه والمسواك في فمه ويعمل لحية ويلبس جلباب مقزب وعمامة ويقعد قدام القصعة ويسب ويشتم ويعمل دراسات اسلامية ويخرج من المسجد؟

الدراسات الاسلامية حنايا تنسموها شعبة المعكازات .
يعني بحال البنات نتوع ديك الشعبة بحال الشعب الاخرى الدين لي عندها عند الاخريات غير هديك الشعبة الاغلبية كايعملوها الكسولات المعكازات -لي غي تاتقرى لحقاش واليديها دخلوها تقرى وماكاضوبلش وغادية بشوية عليها وماعندها سوق تخدم ولاحتى شيء -او لحقاش مافيهاش حظور اجباري كاتبقى في الدار تالامتحان عاد تحظر. يعني ماشي الدين لي خلاهم يديرو دراسات اسلامية .
راكم غير ظالمين عباد الله.
72 - Ayyour الاثنين 09 شتنبر 2013 - 00:33
يلجأ الشباب لمثل هذا النوع من القران بنكهة شيعية لأسباب منها :

1- ضعف الوازع الديني
2- غياب رقابة الأسرة
3- عبادة الهوى
4- الهروب من المسؤولية
5- عدم قيام المؤسسات الدينية بدورها في التوعية
6- انتشار الأفكار الهدامة للأخلاق
7- تحليل الحرام و تحريم الحلال
8- إثارة الشهوة في الإعلام
9- الانتقال من الأسرة النووية إلى الفرد النووي داخل نفس الأسرة
10- بعد الفتاة عن الأسرة بدعوة التكوين + العمل + متابعة الدراسة+...
11- أخطاء بعض الآباء في الزواج : عدم اشراك الفتاة في أمر الزواج...
12- سلطوية العامل الاقتصادي : الفتاة تعول أسرتها فتقرر ما تشاء في حياتها .
13- الاختلاط في كل مكان بدعوى المساواة بين النوع.
14- تقديم المواثيق و المعاهدات الدولية على أمر الله و أمر رسوله.

و أخيرا : يا من يقبل و يا من تقبل بهذا النوع من القران الفاسد / هل ترضى أن تزوج ابنتك بنفس الطريقة ؟
73 - مسلم على نهج السلف الصالح الاثنين 09 شتنبر 2013 - 00:56
لم يقل أحد من المتطرفين مثلي بما ذكر في المقال و لم يتزوج أحد من المتطرفين مثلي بالشكل الذي ذكر بل تزوجوا وفق الشروط و الضوابط و أركان الزواج الشرعية التي بدونها يكون العقد فاسدا حتى لو كان قانونيا.

فنحن كمتطرفون لا نبيح للمرأة أن تزوج نفسها حتى إن بلغت السن القانونية كما تنص مدونة الأسرة و بالتالي المرأة التي تزوج نفسها بنفسها سواء بعقد قانوني أو غير قانوني هي عندنا زانية.

فقد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : لا تزوج المرأة المرأة، ولا تزوج المرأة نفسها، فإن الزانية هي التي تزوج نفسها. أخرجه ابن ماجه وابن خزيمة في صحيحه.

ملاحظة : المتطرفون المقصودون في المقال هم الملتزمون بضوابط الشريعة الإسلامية أهل السنة و الجماعة أو ما يعرف أمنيا و إعلاميا ب "السلفية الجهادية"
74 - ملاحظ الاثنين 09 شتنبر 2013 - 01:05
وهل لابد ان يكون الرجل هو المتهم الوحيد في النازلة. اليست هناك نساء يستدرجن الرجال في طار هذه العلاقات املا في جعل بداية لزواج لن يعرف نهاية او طمعا في اشياء مادية انية يمكن ان تختفي عن الوجود بين عشية وضحاها. نساءنا يقتلهن الطمع ويمكن ان يستعنن بكل الحيل من اجل الوصول للحلم والهدف, لكن غالبا ما يتحول الحلم الى ازعاج والهدف الى سراب. بعد ان يتم الاستطدام بالواقع يبدا البكاء والحنين الى الماضي.
بعض الطمع طاعون والطاعون يقتل والندم لا ينفع. فمن يستعين بالصبر والصلاة فهو في عيشة راضية ومن يستسلم للحلم والسراب يجد ما يبحث عنه. انها مسؤولية الاثنين وليست مسؤولية الرجل لوحده ولا داعي لخلط الاوراق.
75 - عبد الكريم الاثنين 09 شتنبر 2013 - 01:13
لا ننفي أن مجموعة من الظواهر إن لم نقل البدع تنخر المجتمعات الاسلامية . لكن معالجتها لا يتأتى يهذا التنميط وتقديم مغالطات للقارئ. كما هو حاضر في هذا المقال حيث نجد مجموعة من الالفاظ : 16ماي/ الحجاب /اللحية /طلبة الدراسات الاسلامية /الشيعة /المتطرفين /الزنى/ الزواج ... فلا وجود للانحياد في هذا التقرير اكثر مما هو تنميط واحتقان البغض والكره بين الناس .لما لا يتحدث المقال بصفة عامة لما لايناقش الصعوبات الاجتماعية و العزوف عن الزواج...؟
76 - إتقو الله الاثنين 09 شتنبر 2013 - 01:17
السلام عليكم
هذا المقال مليء بالسم على اﻹسلام تخلط زواج المتعة بزواج الفاتحة الشرعي يكون فيه التراضي بين الأطراف وحضور ولي الأمروشهود وتنقصه التوتيق لعدم ضياع حقوق الزوجة والأبناء وهوه تعترف به المحاكم وتوتقه بعد دفع طلب بذلك أما زواج المتعة لا يمكن نسبه إلا الإسلام بل لشيعة وهو يقوم به أي شخص مع خليلته ليقظيا نزواتهما و يبرران زناهما بتلك الجملة.يوجد أناس في المغرب يزنون بالمال ومن أجل المناصب منهم متزوجون و عزب .لم لم ثذكرينهم !
77 - Abdou الاثنين 09 شتنبر 2013 - 01:53
لا يجب ان نصور المرأة مرة اخري ضحية لانه لا يعدر احد بجهله للقانون واول أركان الزواج الاشهار واذا كانت سادجة فلتتحمل نتيجة سداجتها واذا كانت نيتها الايقاع به فعلي نفسها جنت براقش اما اختنا الشنا فلا تمن بهذه الحالات المعدودة علي رووس الأصابع وتعمم وكان جميع الملتزمين هذا ديدنهم
78 - Mohamed Aboq الاثنين 09 شتنبر 2013 - 02:47
Please do not mix marriage with prostitution because because true marriages Are cristal clear( concubinage)is something different,& I want to give a short cut to all what is happening in morocco: if you want to be protected by us as a world force do exactly what I am dictating to you, otherwise you will be in trouble! They want to see exactly the same copy as in their countries like someone who gets married to 4,or five without marriage papers,& refuse to recognize his marriage,& his kids as well,& we will see many kids (bastards, or what French people call them); les fils du facteur) it is a pity that we are imitating Europe,& America blindly. One day you will hear from some bad parents who encourage prostitution: oh baby this my grand daughter,or grand-son without any embarrassment,& will be. Accepted like slender untill we get out of the cave, & it will too late for a society without deep roots, nor identity. Llah yerhmek aaliha ya al hassan Thani arrajoulou al fennan al mistro dyal kolchi. Llahyehdina oukane
Mohamed aboq
79 - ١محمد١ الاثنين 09 شتنبر 2013 - 02:53
اصبح الدين تجارة رائجة للوصول الى منصب سياسي او استغلال تجاري او التأثير على العلاقات مع البسطاء من الناس
فليس اللحية او الشكل و اللباس الأفغاني دليل على التدين
و لا افهم ما علاقة اللباس الأفغاني بالدين و كيف اصبح لباس من يعتبر نفسه اكثر تدينا من الآخرين دليل على ورعه و تدينه
هل يعود ذلك الى صورة الإرهابيين في افغانستان و في افلام هوليوود ؟؟؟!!!! شي عجيب
الدين هو المعاملة واتباع السنة النبوية و طريقة تعامل الرسول صلى الله عليه و سلم مع الناس و ليس في قطعة قماش خيطت على الطريقة الأفغانية !!!!
80 - إثبتي مكانك الاثنين 09 شتنبر 2013 - 08:30
أولا اختي هاد الظاهرة مشي مختص فيها غير الشباب لي كيقراو شعبة الاسلاميات هذا خطأ كبير درتيه علاش تقولي هكا عندك شي احصائية تتبت كلامك ولا غير لي عجبنا نقولوه الاسلامين ولو حيط قصير لي جا باغي ينقزو
إثبتي مكانك ومتحاوليش تتقدمي على حساب الاسلامين وتشوهي صورة الدين
لان المغاربة وخا يبانو ليك متحررين فميقبلوش هاد السخافة لي كتبتي خاص كل واحد يعرف قدرو فهاد البلاد كان من الاحسن تكتبي انتشار الظاهرة وسط الشباب المغربي مشي تبيني حقدك للاسلامين
نشري أ هسبريس رأي ورأي الاخر
81 - Mohamed الاثنين 09 شتنبر 2013 - 09:12
المغاربة كيقلدو الاخرين في كل شيئ سيئ متلا
الشيشا
زواج الحرام زوجتك نفسي
...
كل مافيه نفع
82 - الله المستعان الاثنين 09 شتنبر 2013 - 09:37
اتقي الله يا صاحبة هدا المقال فلس كل ملتحس كما تدعين انتي بكلامكي هدا تسيئين لشباب الاسلام فكل من التحي اليوم او اتبع سنة النبي تصفونه بالمتطرفالمتشدد ولاحول ولاقوة الا بالله مادا سوف تقولين لله
كما ان احب ان اخبركي فاالشاب المسلم الحق لايرضى هدا النوع من الزواج الانه زنا ولا يوجد عندنا في ديننا شيئ اسمه زوجتك نفسي او يمعني اخر ان تهب نفسها لمن تحب وليكم في علمك انه لو كنتي على معرفة جيدة بامور الدين وامور السنة لما كان هدا رايك في من يتبع السنة او الملتحين اجل اوافق الراب انه ليس كل ملتحي جيد انما ليس الكل كما تدعين اسال الله ان يرييكي الحق حقا وان يرزقكي اتباعه وان يريكي الباطل باطلا ويرزقكي اجتنابه اقول قولي هدا واستغفر الله لي ولك سبحانك اللهم وبحمدك اشهد الا اله الا انت استغفرك واتوب اليك
83 - hasnaty الاثنين 09 شتنبر 2013 - 10:14
هذا ماشي زواج هذا زنا علاه فين عمر الاسلام أباح للبنت تزوج راسها براسها ضروري خصها ولي والا مكانش الولي الزواج باطل نكونو واضحين حنا ماشي كالسين فغابة حنا فدولة اسلامية خصنا نرجعو للدين الحقيقي وباراكا منكذبو على راسنا باسم الدين وفوقاش ما شفنا شي واحد داير اللحية نكولو خايب راه بنادم فيه و فيه راه ماشي كاع البنات للي كيلبسو قصير و يطلقو شعرهم عاهرات
باراكا منبقاو نقلبو فين نمسحو وسخ نتجاتو الدولة براسها راه شباب اليوم كانو أطفال الامس و شيوخ اليوم كانو شباب الامس يعني انا كنشوف المشكل في الدولة و التلفزة بشكل كبييييير
84 - imane الاثنين 09 شتنبر 2013 - 10:18
تنتشر هذه الضاهرة كثيرا بين الرفاق كذلك بين بعض الملتحين بحضور12شاهد و ليس فقط عبارة زوجتك نفسي .اما هذه العبارة ولأجل ذلك نجد أن الإسلام قد اعتبر زواج المتعة رحمة رحم الله بها أمة محمد ( صلى الله عليه وآله وسلم ) لو أن الناس قبلوها والتزموا بها. لم اسمع بها من قبل .وما الفرق بينه و بين زوجتك نفسي ,هراء في هراء الكل في سلة واحدة يعني سلة الحرام.من لم يتزوج بعقد زواج عند العدول وحضور والى امر الزوجة فزواجه باطل.
85 - حميدو الشقي الاثنين 09 شتنبر 2013 - 10:49
في المغرب لا تحتاج إلى كل هذا المجهود لتضفر ببنت, فأسهل شيء يمكن أن تفعله في المغرب هو الزنا وأرخص لحم يباع فيه هو لحم البنات, لأنك تجد فتاة تبيعك جسدها الذي يزن 65كيلو بمئة درهم.
لاحول ولاقوة الا بالله.
86 - عبدالله الاثنين 09 شتنبر 2013 - 11:14
الزواج بدون ولي باطل،
لا نكاحَ إلا بوليٍّ وشاهِدَي عدلٍ ، وما كان من نكاحٍ على غيرِ ذلك فهو باطلٌ ، فإن تشاجروا فالسلطانُ وليُّ من لا وليَّ له الراوي: (عائشة أم المؤمنين المحدث:ابن الملقن - المصدر: تحفة المحتاج) - الصفحة أو الرقم: 2/364
87 - radouane الاثنين 09 شتنبر 2013 - 11:26
اخت لا تبرري موقفك بكونه اقنعك بادلة من القران والسنة فالحلال بين والحرام بين الزواج في الاشهار وليس في السر وكفا وانت تجهلين دينك لهدا فقد استغل جهلك وكدا تعلقك به
اسالي الله ان يغفر لكي
88 - moslim الاثنين 09 شتنبر 2013 - 11:34
اذا انتشر الربا والزنا في قوم اذن بهلاكهم.صراحة ولينا بحال البرازيل كلشي عريان اغلب بنات اليوم شهوانيين يبحتن عن المتعة. فالهدف من الزواج هو انشاء اسرة اما زوجتك نفسي او زواج المتعة فهو زنا فاضح .ادعو الله ان يهدي بنات اليوم للحجاب لان القران يحمل المسؤولية الكبيرة للبنت فيقول عز وزجل "الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما ..."
89 - سليمان السلفي الاثنين 09 شتنبر 2013 - 11:41
ولأجل ذلك نجد أن الإسلام قد اعتبر زواج المتعة رحمة رحم الله بها أمة محمد ( صلى الله عليه وآله وسلم ) لو أن الناس قبلوها والتزموا بها".
مقال هدفه الطعن في الاسلام ليس الا
هده الضواهر قليل وتحاولون تشوه الدين عندما تقولون ان اصحاب الشعي الاسلامية هم من يمارسون هده الافعال
من يمارس هده الافعال داخل الجامعة هم الطلبة القادعيين الماركسيين
حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
زائد انكم يكدبون على رسول الله والرول يقول 3 من كدب علي متعمدا فل يتبوء مقعده من النار
لا حول ولا قوة الا بالله
لمادا لا تشجعون على العفة على الزواج الحلال
انت يا بني علمان تقنون الحرية الفردية
90 - توفيق الاثنين 09 شتنبر 2013 - 13:01
الى كاتبة المقال اتقي الله بدلا من تشويه الاسلام الاسلام ارهاب اللحي ارهاب ارهاب......
الزواج له شروط والقلائل من النساء الغبيات من تورط نفسها بهذا الزواج الباطل !!!!إني زوجتك نفسي
لا تدعي كذبا ان هذا الزواج موجود في جامعاتنا فقط الاسلامية
والمراة المسلمة لا تقبل على نفسها الزواج سرا
شروط الزواج الصحيح :
التراضي الاعلان الاعلان الاعلان الاعلان، ثم الشهود وحضور ولي الأمر
اما إني زوجتك نفسي فأنت تكذبين اختي او ان معلماتك خاطئة
وانصحك الا تشوهي الاسلام و تجعلينه ارهاباااااااا
فشروط الاسلام واضحة
فان قامت فتات باخفاء و عدم الاشهاد فزواجها باطل و الاسلام بريء من خطئها ولا علاقة للارهاب بذلك
قتلتونا بالارهاب
كما ان السلام يحث على العقد
اتقي الله ولا تمسحي كل شيء في الاسلام
مرجو النشر وشكرا
91 - sifao الاثنين 09 شتنبر 2013 - 13:05
سليمان السلفي
تقول
"ولأجل ذلك نجد أن الإسلام قد اعتبر زواج المتعة رحمة رحم الله بها أمة محمد ( صلى الله عليه وآله وسلم ) لو أن الناس قبلوها والتزموا بها".
ياسلام على منطق الذكورة ، زواج المتعة رحمة على الرجال ، هذا صحيح، ماذا لو نتج عنه حمل ، الن يتحول الى نقمة على المرأة ومولودها ؟ كفاكم استخفافا بالمرأة والنظر اليها كجسد في ملكية الرجل يفعل به ما يشاء وعندما ينهي مهامه الجهادية يلقي بها في الشارع اي نوع من البشر انتم ، هل لديكم عقل تفكرون به ام تقودكم بهائميتكم الى التصرف كحيوانات ضارية .
92 - أستاذ مغربي الاثنين 09 شتنبر 2013 - 13:24
أشكرك جزيلا على اثارة هذا الموضوع. ماراعني أكثر الطريقة التي تناولت بها عناصره."زوجتك نفسي" عبارة تأذن بها أنثى لزيرها المخملة عروشه بالشبق بأن يهدهد مسامعها بحديث دافئ مرتعه بعيد المنال ومستقره عش فوق أكيك العنادل التي تصدح تغاريدها بنبض الطبيعة.سنن الكون التي لن تجد لها تحويلا أو تزويرا. فهؤلاء المنكسرة نفوسهم أمام سياط الشهوة فالجلد أوالرجم أولى بتأديب زناتهم. لكن الحديث في مثل هذه الأحوال والعبء الذي تقع فيه الطالبة الضحية يستدعي ليس فقط حصر الموضوع فيما حملها مكرهة باضطرار إلى أن تتفيء ظلال الغدر بل توسيع الدائرة قصد أن نفيق من السبات والتراخي اتجاه هكذا ممارسات. بتنا نخشى أن تسمم البيئة التي ترعرعت فيها شتائل زخرت بعطاءاتها بلادنا في شتى مناحي الحياة.
المستفاد مما يحصل أن أمواج اليم بدأت تلقي بقوعات صدفية متحجرة فاللبيب من يجيد التعامل معها بدل كسرها . وأن يضيع على المغمور فرصة جمعها من الأحسن تثقيف ولعه بها بفكر احترام الجمال وتقديره. وهذا مايبدو جليا على النخب المثقفة أن تحتشد له بدل قصم ظهر الوطن بتشريده في سيمياءات ضحلة من قبيل بني علمون شيعة المغرب سلفيون...
مغربي وكفى زللا
93 - YUNES الاثنين 09 شتنبر 2013 - 13:49
تتعدد الأسماء التي يعطيها بعض الشواذ لمشروع الزواج فمنها زواج الفاتحة ، العرفي، المسيار،المتعة والقائمة طويلة حسب رغبات كل واحد منهم متمردين بذلك على شرع الله تعالى. ولكن الأمر الذي يعلمه هؤلاء ويعلمه غيرهم إنما هم على باطل أوهموا أنفسهم بجواز فعل منكر حرام؟ الحلال بين والحرام بين استيقظوا من سباتــــــــــــــــــــكم
94 - pipo الاثنين 09 شتنبر 2013 - 13:53
c est un probleme socio economique plutot que religieux, parce que la religion dans cette voie n est qu un pretexe , la vraie raison de ces mariages peches est la pauverete, il n y as pas de travail , pas d'encadrement sociale, c est ca qui pousse les jeunes a se marier de cette facon ineditable.
il faut faire des seminaires, des seances pour eduquer les gens et que dis l islam exactement dans ce portail
. l ecrivain a emis le probleme et tout les lecteurs sont entrain de blamer, mais ou est la solution ?
95 - reda merrouni الاثنين 09 شتنبر 2013 - 14:28
تتكلم في الموضوع عن طلبة الدراسات الاسلامية وكانهم مجرمون لو وقفت ساعة امام بوابة اي اعدادية او ثانوية سترى اكبر المنكرات التي لم يتكلم عليه احد وبالمناسبة وما ابرئ نفسي ان النفس لامارة بالسوء فان مجتمعنا اصبح شبه اسلامي وكيف ما كيقولو بالدارجة اقرا من فوق وروتانا من تحت
96 - لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل الاثنين 09 شتنبر 2013 - 14:40
لا يجوز للمرأة أن تزوج نفسها، فإن زوجت نفسها فنكاحها باطل عند جمهور أهل العلم سلفاً وخلفاً،
97 - hamza الاثنين 09 شتنبر 2013 - 15:28
اخي العزيز موضوع جميل وملفت النظر....لكن :
زواج المتعة عند الشيعة وليس من ما ورد في الحديث النبوي الشريف ولا في القران . فاذا كنت شيعي فهذا شأنك اما نحن فاللهم ابعد عنا الرذيلة والفحشاء ...
ويلا ماكنتش عارف بقا تاكد من المصادر باش يكون عندك مصداقية فالمواضيع
98 - نسيت اسمي عند سماع هذه الكوارث الاثنين 09 شتنبر 2013 - 15:31
من قال ان زواج المتعة حلال في الاسلام او تحلون ما ترغبون به. الاسلام بريئ من ذلك
حول ولا قوة الا بالله
حسبي الله ونعم الوكيل
اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا
99 - chevalier الاثنين 09 شتنبر 2013 - 15:31
فالحقيقة زوجتك نفسي تقولها الطالبة الى الطالب مزيان . فعهد الرسول عليه الصلاة والسلام الزواج بالفاتحة جائز شرعا لاننا فزمن الفتن ومنها فتنة الجسد ولكن وجب استعمال العازل الطبي او موانع الحمل الى حين ميسرة ويجب على الاولياء الامور تسهيل زواج لان الهرمونات لا تعرف حدود او ضوابط شرعية والمضحك هناك رجال يتم التحرش بهم من طرف النساء وعدد النساء يفوق بكثير عدد الرجال يسروا ولا تعسروا لكي لا يسقط الناس في المعصية ويسروا التعدد حتى تتزوج عدد كبير من اللنساء رجل مقتدر جسديا وماديا لماذا لا يتزوج من اربعة خدمة الانسانية والله تعالى المعين
100 - صفحة الفايسبوك الاثنين 09 شتنبر 2013 - 15:31
كفى من اعلام التنفيخ
صفحة الفايسبوك التي تتحدثون عنها لا يتجاوز عدد المنتمين اليها 400 شخص
فلماذا اعطاؤها كل هذه الاهمية في هاذا المقال و كانها قطب لمريدي المتعة على الانترنيت
101 - SIMO36 الاثنين 09 شتنبر 2013 - 15:51
ليس كل ملتحي يتقي الله.وكذالك الجنس الاخر.لنكن واقعيين بلدنابلد جنسي بامتياز.المثلية مثفشية .كيف لبلد مسلم ان يكون اعلامه هكدا.مادا ننتظر من ابناءنا وبناتنافي بلد مهرجانات الرقص والغناء
102 - فقية الاثنين 09 شتنبر 2013 - 16:59
اد عوا كافة البنات ان لا يمكن انفسهن من اي احد الا بعد القيام بالاجراءات المتعارف عليها في مدونة الاسرة وخصوصا حضور الولي. شاهدي عدل.
واتساءل اذا كان هؤلاء يرفضون توثيق الزواج فلماذا يوثقون اوراق السيارة والدراجة والعقار و..... فهل المصلحة في توثيق الزواج وحفظ المرأة من التلاعب بها واستحلال فرجها بدون وجه حق او توثيق عقد شراء الدراجة الدي لايتجاوز ثمنها دريهمات ؟.
اليس هذا مضحك ؟ اليس من مقاصد الشريعة هو حفط النسل ؟
103 - خالد بني ملال الاثنين 09 شتنبر 2013 - 16:59
كلما طُرِح موضوع عن الزواج و ما جاوره إلا وكثرت التعليقات و التحاليل

المغاربة يعانون الكبت في صمت

لي بغا يتزوج الله يسهل عليه و لكن بالحلال لا بالتحايل

و البنات رجعوا لله و باراكا من الشروط

العنوسة في تصاعد حتى أصبح الزواج لمن إستطاع إليه سبيلا

ملاحظة : الملتزمون اللحايا و الإخوانيات من الطلبة هم مخترعوا هده الظاهرة بإمتياز
حتى أصبحت تنطلي حتى على طريقة الزواج الرسمي ( دير لحية ، كثْرْ من دِكرِ الله بان فالجامع بزاف .... و الله لا ردك شي واحد )
مجتمع النفاق
104 - abu_ayman الاثنين 09 شتنبر 2013 - 17:06
هاذ سياسة ينهجهة العلمانيون اليوم في المغرب هو تشويه صرة الملتزمين والمتدينين اذاتكلمن عن هاذ الموضوع مزال في نواحي الاطلاص الصغير والاطلاص الكبير يتزوجون بي الفاتحة وفي نواحي مكناس كذالك يتزوجون بي الفاتحة وهاذحاصل الآن واتحد رئسة الجمعية ان تئتي بواحدة كانة متزوجة بي ملتزم كان المفرود ان تتكلم عن الاطفال الذينة يرمونة في الشوارع وفي قمامة الازبال ولذينة يئتون من بلاد اخر يغتصبون بناتنة وابنائنة بسم السياحة وانا اقول شيئا لبد ان تعرفونه اخواني اخواتي كنت يوما في مشتشفة المدينة وقاللي احد ادكاتر في مكان الولاد منعنة ان نسئل المرئة التي اتت لي تلد عن ابي المولود اليسة هاذ تشجيع عن الزنة اناارد ان اطرح سئال كم من فتاة تغتصب في اليوم فيبلادنة وكم من فتاة مدمنة علا المخدراة بي هاذ السبب وتئتون وتقلون ان الملتزمين يضحكون علا الفتيات انا الملتزمين اشرف منكم ايها العلمنيون وان لم تصدقو فزورو بيتهم وتئكدو
105 - abu saad الاثنين 09 شتنبر 2013 - 17:34
الموضوع هدفه الأول الإساءة، ولا يتم بالحيادية!
وهل كل طلبة المغرب ملتحين؟
نعرف جمعيا أن القاعديين هم أكثر ممارسة لهذه الظاهرة، وعلما أن اكثرهم ملحدين.
شخصيا عندما كنت طالبا سألني زميلي عن حكم الزواج العرفي، وهو لا يصلي !!!
copie
106 - Muslim الاثنين 09 شتنبر 2013 - 21:00
This article is full of shit and crap,and damn, قال تعالى: ( وَلا تَقْرَبُوا الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلاً) (الإسراء:32). "و ما ظهرت الفاحشة فى قوم حتى أعلنوا بها إلا ابتلوا بالطواعين والأوجاع التي لم تكن مضت في أسلافهم الذين مضوا ..... " (رواه ابن ماجة و الحاكم و صححه الألباني). و لذلك لا يستغرب انتشار الإيدز و الزهري و السيلان ..وغيرها من الأمراض الفتاكة عقوبة من الله تعالى لمن تساهل في هذه الفاحشة.This serious issue is everywhere, in Universities,schools, streets,...and many people are involved.The main responsibilities should be taken by parents,then governments(inside most of them don't care about your kids).Educate your kids the Mohamed PUH and Quran says.People need to .change,and wake up
107 - سليمان السلفي الاثنين 09 شتنبر 2013 - 23:06
Sifao
زواج المتعة الدي دكرت
فقط انا اقتبست المقولة من المقال و هدا دليل على انك لم تقرأ المقال اعدرك
زواج المتعة حرام حرام حرام
108 - ASMAA الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 18:38
l'homme né pa le seul responsable femme aussi a son plaisire et elle accepte de faire des relations hors marige on est tous des etres humains et on as des besoins,donc ne prends pas les femmes comme des etres inosente et irresponsable sauf si elle a mois ,la que 18 ans
109 - mon3im الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 10:23
هذه الظواهر موجودة,من اراد الحلال,فليقم بتوثيقه واشهاده ,خاصة وان الفتاة اصبح من حقها انا تزوج نفسها بدون ولي, ومن ارادة اشباع الرغبة الجنسية فليعتبرها علاقة جنسية خارج اطار الزواج, اصل العلاقات هو الوضوح وليس النفاق,ولا يهم المرجعية الى انبثق منها, كل الممارسات والاشكال التي تحدث عليها الكاتب موجودة ,يجب ان لاننافق انفسنا,والاتجاه الى نقد الاخر بدل نقد الذات,
المجموع: 109 | عرض: 1 - 109

التعليقات مغلقة على هذا المقال