24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0106:3913:3817:1720:2821:52
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.35

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | الشوباني: لِتَصِيرَ ثريا في المغرب يكفي أن تكون مُرتشيا ومُفسدا

الشوباني: لِتَصِيرَ ثريا في المغرب يكفي أن تكون مُرتشيا ومُفسدا

الشوباني: لِتَصِيرَ ثريا في المغرب يكفي أن تكون مُرتشيا ومُفسدا

"لماذا لا يغامر المستثمرون وأصحاب الشركات والمقاولات المغاربة بالاستثمار في إفريقيا، رغم ما تزخر به من خيرات لا تعدّ ولا تحصى؟ لأنه في المغرب لكي تصير ثريا، يمكن أن تبلغ مُبتغاك بدون بذل أيّ مجهود، يكفي أن تكون مرتشيا ومفسدا لكي تصل إلى الثروة والغنى، سواء كنت تشتغل في مجال مقالع الرمال أو الفلاحة أو السياحة..."؛ الكلام ليس لأحد قادة المعارضة، بل للوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الحبيب الشوباني، أثناء الكلمة التي ألقاها في افتتاح أشغال اللقاء الجهوي الثالث حول المجتمع المدني والأدوار الدستورية الجديدة عشيّة يوم الجمعة بمدينة آسفي.

الشوباني، وبلغة مباشرة وواضحة خالية من الإشارات، قال في كلمته إنّ العقلية الثقافية السائدة في المغرب، هي "عقلية ريعية"، لذلك لا يبادر المستثمرون إلى المغامرة في بلدان إفريقيا، التي ننتمي إليها، ما دام أنّ ثقافة الريع تسمح لهم بتحقيق ما يسعون إليه، دونما حاجة إلى البحث عن فرص الاستثمار في أماكن أخرى، خصوصا في إفريقيا، كما يفعل المستثمرون الصينيون والبرتغاليون والفرنسيون والأمريكيون، "فلماذا سيغامرون إذن، وهم يجدون كل شيء متوفر بجوارهم، دون بذل أيّ مجهود"، يتساءل الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني.

هذا الوضع، حسب الشوباني راجع إلى "فشلنا في إنتاج ثقافة تعتمد على التنافس، والاقتحام والمغامرة، وفشلنا في توطين مغرب المنافسة، مما فسح المجال لسيادة ثقافة الريع، وعندما تنحطّ المنافسة تصعد الرداءة"، وزاد قائلا "نحن كمغاربة، فشلنا في الانضباط التلقائي والثقافي للقانون، لذلك فإنّ الثقافة السائدة في المغرب هي ثقافة الضبط، التي تقتضي وجود دواع للخوف، وليس ثقافة الانضباط التلقائي للقانون.

ولكي يشرح الوضع السائد حاليا في المغرب، عاد الشوباني إلى ما قبل دستور 2011، والتطورات التي عرفتها المنطقة مع انطلاق شرارة أولى ثورات "الربيع الديمقراطي" الذي اجتاح عددا من بلدان المنطقة متسائلا "ما الذي حصل في المغرب قبل مجيء الدستور الجديد؟ كلكم يعرف القصة، وعنوانها أنّ إدارة الشأن العام ببلدنا، ولعقود طويلة، كما نجحت في تحقيق مكتسبات متعددة، إلا أنها فشلت في أن تحقق أشياء مهمة لمصلحة المواطن"، معتبرا أنّ ما تحقق لم يكن اعتباطيا، بل كان نتاج نضال أجيال من المغاربة، رجالا ونساء، من كل المستويات الاجتماعية، وسياسيين وملوك، "بذلوا مجهودات لكي يظلّ المغرب في هذه الوضعية المتميزة".

إلى ذلك حذّر الشوباني من التفريط في السّلم الوطني والاستقرار الأمني، وعدم الانكباب على البحث عن إجابات لما يتطبه الواقع، قائلا "الخوف كل الخوف من أن نُغمض أعيننا عن فشلنا ونبحث عن إجابات سطحية أو نلقي اللوم على الآخر، وأننا ضحايا"، داعيا إلى إشراك المجتمع المدني في اتخاذ القرار، حتى يسود لدى المواطنين وعي بالانتماء إلى الوطن، ومسؤولية الحفاظ علي مؤسسات الدولة، والانتماء الصادق للوطن، وأضاف "الوضع الجديد والدستور الجديد والحال الجديد، يخشى أن يتحوّل كل ما تحقق إلى شيء يجب أن يُنسى بسرعة، لأنّه مزعج، حذار ثم حذار، لأن مصلحة الوطن وأمنه مستقبله ترتبط باحترام ما بنيناه بالأمس وصوّتنا عليه من خلال الوثيقة الدستورية الجديدة".

وفي اللقاء الرابع من اللقاءات الجهوية حول المجتمع المدني والأدوار الدستورية الجديدة، الذي انطلقت أشغاله يوم أمس السبت بمدينة أصيلة، عاد الوزير المكلف بالعلاقة مع البرلمان والمجتمع المدني ليؤكّد أن "إشكال السلطة واتخاذ القرار عن طريق الديمقراطية التفويضية لم تكن ناجحة"، بسبب ما اعتبره "تزويرا للانتخابات وتلاعبا بنتائجها وكذا وجود منتخبين دون المستوى".

واعتبر الشوباني "أن الديمقراطية كلما تطورت إلا واتضحت عيوبها"، مبرزا أن الديمقراطية "ليست وحدها كافية لنطمئن على مستقبلنا، بل لابد للمواطن وهو صاحب التفويض أن يكون حاضرا مع المنتخب في جميع لحظات اتخاذ القرار".

وبعدما شدّد على أنه "ندشن حوارا وطنيا في قضية مستجدة صارت التزاما وطنيا هو إخراج الدستور ليكون واقعا يمشي على رجله"، أوضح الشوباني "أن المجتمع المدني لم يصنعه الدستور الجديد، بل بنى نفسه عبر أحقاب زمنية إلى أن صار فاعلا رئيساً في معادلة السلطة وعلاقة المجتمع مع الدولة".

وفي السياق ذاته حذر الوزير المكلف بالعلاقة مع البرلمان والمجتمع المدني، من خطورة "إضعاف المجتمع المدني وجعله هامشيا وارتزاقيا وتهميش صوته"، مشددا على أن "من شأن ذلك تهديد استقرار البلد لأن المجتمع الحي ركيزة أساسية من ضمانات السلم الاجتماعي"، منبّها إلى ما وصفها بـ"أسباب التوحش السياسي الذي تعيشه عدد من دول الجوار نتيجة لإضعاف الصوت المدني بفعل نزوات السياسيين".

الشوباني قال إنه "رغم أننا نجحنا في عدد من النقط إلا أننا لم ننجح في تحقيق أشياء مهمة للمجتمع"، ضاربا المثال بمحاربة الفساد المرتبط أساسا، حسب الوزير الشوباني، "بتدبير ثروات البلاد سواء كانت مادية أو رمزية"، مؤكدا "أننا لم نوفق في تدبيرها، لذلك جاء الدستور جوابا نصيا على هذا الإشكال، ويبقى أن ننقل هذا النضال إلى الواقع أبرز التحدي الذي يواجهننا".

إلى ذلك أوضح الوزير المكلف بالعلاقة مع البرلمان أن "إعطاء السلطة التشريعية للمجتمع المدني من خلال الملتمسات التي جاءت في الدستور الجديد ثورة ومشروع كبير، مشيرا إلى أنه مع الدستور الجديد "وبقوة القانون أصبح من حق المواطنين الاعتراض على قرارات السلطات عن طريق عرائض شعبية وخصوصا إذا كانت القرارات في غير صالحهم".

"صناعة مستقبل المغرب لا يمكن إلا أن تكون عملا تشاركيا بعيدا عن لغة الزمن التي أثبت التاريخ أنها كلما كانت هناك سرعة وتهريب للنقاش إلا وتم جني الفشل"، يقول أول وزير في تاريخ المغرب المكلف بالمجتمع المدني، الذي أوضح أن "الدستور يؤكد أنه للحكومة خمس سنوات لإخراج القوانين التنظيمية، لذلك لا يجب أن نكون دستورانيين أكثر من الدستور"، على حد تعبير المتحدث نفسه.

من جهة ثانية شدد الشوباني على ضرورة "تأهيل العنصر البشري في المجتمع المدني لأن صلاحياته سيمارسها غيره في حال لم يقم بها عن وعي"، مسجلا ما اعتبره "ضعف استقلالية المجتمع المدني عن الأحزاب والإدارة وسلطاتها"، و"هذا يعطينا علاقات غير شفافة لأن الاستقلالية تؤشر على الندية في التعاون في الوقت الذي يتم توظيف عدد من هذه الجمعيات في الصراعات السياسية عن طريق إنشاء جمعيات تحمي ظهور عدد من السياسيين".

ومن الاختلالات التي سجلها الوزير وجود ما اعتبرها "صفقات لجمعيات حديثة النشأة في إطار الشراكات"، مشددا على "ضرورة الخروج بميثاق للمجتمع المدني يكون أرضية للعلاقات الحكومية مع الجمعيات عن طريق الإعلام والتعليم وتربية النشئ على العمل التطوعي وذلك لمعالجة اختلالات القطاع الجمعوي المغربي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (68)

1 - Najib الأحد 08 شتنبر 2013 - 10:02
Merci de dire haut ce que tout le peuple connait si bien. De toute façon ces faux riche sont imbus, impolis, mal éduqués, stupides, et leurs enfants ont un comportement de voyou. Le peuple s'en moque et déteste les voir dans la rue. Comment voulez vous qu'un citoyen tel qu'un enseignant fasse sa tâche avec abnégation pour toucher une misère, lorsqu'ilsait qu'il ya plusieurs parmis les hauts responsables s'en foutent de l'avenir de leur pays et ce qui les intéresse c'est uniquement remplir leur pôches pour acheter des voitures à 60 millions et plus et construire des villas sur 1000m² et plus. Impossible que le maroc va de l'avant si on ne corrige pas ce problème. Et sincèrement et je m'en excuse:
2 - dadda الأحد 08 شتنبر 2013 - 10:12
قل الحقيقة كاملة ولا تقل نصفها وهذا معروف فليس المغاربة فقط بل حتى الشركات الاجنبية في المغرب تستغل هذا الوضع الكارثي واول مستفيد بالضافة الى فروع الشركات الفرنسية وهي معروفة نجد ايضا الشركات التابعة للهولدينغ الملكي التي احتكرت كل المناجم وتركت الغبار والثلوت للمواطنين وشركات تابعة لعائلات نافذة التي تحتكر العيون ومقالع الاحجار والاسمنت والغاسول فلمن تسوق هذا الكلام يا شوباني؟
انتم الآن وعدتمونا بمحاربة هذه الظاهرة وصوت عليكم الشعب في انتخابات اعترفتم بنزاهتها ولديكم سلطة تنفيذية وصلاحيات واسعة حسب الدستور وقد حان وقت العمل والتنفيذ وباركا من الكلام وعوض ان تضعوا تشريعات وقوانين تحد من هذه الآفة كما وعدتمونا تسوقون لنا لغة الحيونات والاشباح والهالووين تسوقون فلا تتهم المغاربة الذين ينتظرون فرص العمل في "الموقف" ويكدحون ويعملون للحصول على ارزاقهم لا تتهمهم بالكسل والاتكال صحيح هناك فئة ريعية انتهازية تنتشر كالفطريات وهي مرتبطة بالمخزن ومؤسساته لكن كلمة مغربي نتقاسمها معا وهناك مغاربة نجحوا في ظل تشريعات تشجع على التنافسية ووصلوا الى القمة
3 - karim الأحد 08 شتنبر 2013 - 10:12
الحرية الغير مقننة وتداخل السلط والتملق ،الزبونية والجهل والتعليم الابله وجامعات الهوى من هوى بنا في الحضيض
4 - مغربي متابع الأحد 08 شتنبر 2013 - 10:16
‏‎ ‎كلام الوزير رصين و منضبط لمفهوم المجتمع المدني من منظور علم السياسة
5 - حسن الأحد 08 شتنبر 2013 - 10:31
أعيش في فرنسا و أسير شركة للخدمات ، ولا أنسى التحولات الجارية في بلدي العزيز الذي أود من كل قلبي أن أعيش فيه إذا تحسنت الأمور . ما قاله الشوباني هو نفسه الحاصل في فرنسا، فالناس هنا ينتخبون ولا ينسوا أن يحاسبوا من انتخبوا إن هو فرط في مهمته. أتمنى أن يوفق السيد بن كيران في تغيير الأشياء في بلدي العزيز مع أني أعلم جيدا أنه لابد من كثير من الوقت لبلوغ الهدف المنشود.
6 - Dr Baha الأحد 08 شتنبر 2013 - 10:37
Ila tout à fait raison, je suis à kelaa mgouna et les élus comme oumellouk et oubassou et taghda sont devenu des milliardaires
7 - sanfir الأحد 08 شتنبر 2013 - 10:42
بسم الله الرحمان الرحيم كل ما تطرق له الشوباني هو واقع معروف لكن ماذا فعلتم انتم منذ مجيئكم الى الحكومة ا قصد في الواقع وبالملموس لاشيء قطاع النقل كارثة مع الاحتفاظ بتركة غلاب المخزية قطاع الصحة لايمت بصلة للعنوان قطاع العدل يرثى له من جميع النواحي وهو في خدمة من يستنزفون خيرات البلاد التوقيت المستمر سرطان ينخر اقتصاد البلاد لان اوقات العمل لاتتجاوز 3 ساعات في اليوم وزيادة ساعة لامعنى لها الا لديكم انتم وجميع الادارات تعيش تسيبا تاما قطاع الصيد البحري يحكمه قانون الغاب قطاع الرياضة حدث ولاحرج باختصار تفتقدون الشجاعة اللازمة لمواجهة حكومة الظل وفضلتم الانغماس في الوحل و لاعذر لكم لان الحل بيدكم و السلام
8 - بوعو الأحد 08 شتنبر 2013 - 10:46
غريب أمر هدا الحزب.. لقد انتخبه الشعب ليغير الأوضاع وبدل ذلك هم يكتفون بتحليلها وقرائتها وكأن قدر المغاربة أن ينتظروا سنين حتى ينتهي الpjd من فهم ودراسة الواقع المغربي والله أعلم كم سيكلفهم ذلك من الوقت. لهدا نقول لهم: راه الأوضاع كلشي عارفها وليس أمامكم سوى خياران
- إما أن تغيروها
- وإما أن تسلموا المفاتيح
9 - عزيز الأحد 08 شتنبر 2013 - 10:54
(حذار ثم حذار ، لان مصلحه الوطن وأمنه مرتبط بما صوتنا عليه من خلال الوثيقة الدستورية) أي بعباره أخرى أن امن الوطن مرتبط بضروره بقاء حزب العدالة والتنمية في الحكم، وان كل خيار ديموقراطي آخر يبعد هذا الحزب عن الحكم يشكل خطرا على المغرب،
هل هناك أخطر من هذا التهديد أيها الوزير الشوفيني الفاشل ؟ تريد أن تبقى وزيرا إلى الأبد وان يبقى حزبك الفاشل في السلطة رغم أنف المغاربة، وتتوعدون المغاربة إذا لم يصوتوا عليكم وتتوعدون الملك إذا فشلتم في ترقيع أغلبيتهم،
هذه قمه الأنانية والشوفينية والتسلط، ذهب الله بنور كم إذا تبقى لديكم نور!
وتتحدث عن الاستثمار في المغرب أيها البليد ! وانت لا تفقه شيئا في الاستثمار، وتعطي هذه الصورة الكالحة عن المغرب الذي هو ليس بلدك طبعا، متناسيا ان أضخم الاستثمارات الأجنبية موجوده في المغرب، وتسلط لسانك السليط وبهتانك ضد بلدك، الله ينعل من لا يحشم !
لن يصوت عليكم المغاربة الأحرار بعد اليوم، فالمغاربة ليسوا قطعان أغنام كما تتصور ونهم ، وقد وعوا بخطتكم البءيسه أيها الجبناء
10 - نننن الأحد 08 شتنبر 2013 - 11:04
واش عاد اكتشفت هاذ الحقيقة راه هدشي عرفيناه من زمان بعيد
11 - said الأحد 08 شتنبر 2013 - 11:08
MR CHOUBANI UN SUDISTE TRES SERIEUX MAIS IL N'A PAS UN PAS UN POSTE DE LA DECITIO
12 - M. NAFAA الأحد 08 شتنبر 2013 - 11:10
C'est par un langage comme celui ci qu'on peut servir un Maroc de développement, de progrès et de réformes.. Choukran Mr le ministre
13 - tazi الأحد 08 شتنبر 2013 - 11:13
لِتَصِيرَ ثريا في المغرب يكفي أن تكون مُرتشيا ومُفسدا او خوانجيا
14 - زكرياء من طاطا الأحد 08 شتنبر 2013 - 11:44
كلام صحيح فأغلب الاثرياء ثرواتهم غير شرعية ومحصلة بطرق محرمة,
انه فساد 50 سنة
15 - زكرياء من طاطا الأحد 08 شتنبر 2013 - 11:47
كلام صحيح فأغلب الاثرياء ثرواتهم غير شرعية ومحصلة بطرق محرمة,
انه فساد 50 سنة
16 - HAMMOU Mohammede الأحد 08 شتنبر 2013 - 11:56
En faite c'est un tournant décisif pour notre Pays ; c'est une chance qui ne se répétera pas une autre fois; c'est aujourd'hui ou jamais
17 - visiteur الأحد 08 شتنبر 2013 - 11:59
لماذا لا يغامر الشوباني بالاستثمار في إفريقيا ؟
18 - Corruption=Victimes=Pauvretés الأحد 08 شتنبر 2013 - 12:00
Comme il a bien cité sa majesté le Roi dans le dernier discours,ils n’existent pas de différence entre les marocaines…,car même ceux qui sont élus ou ceux qui sont responsables la pluparts ont utilisés la confiance du ROI et de peuple pour réaliser leurs intérêts personnels ou bien les affaires de leurs familles avec tous les moyens de l’Etat…,pas de valeurs ajoutées pour l’intérêt général comme c’étaient tous des chômeurs…,cela veut dire au Maroc plus qu’on a des chômeurs ou pauvres … cela à cause de la corruption leurs droits ou bien leurs postes ont été prises ou vendu par d’autres personnes comme les diplômés des années 90 sont des victimes des corrompus qui ont offerts les postes des diplômés et les droits de peuple à leurs familles ou bien à leurs connaissances sans aucun niveau pour gagner à chaque fois les élections et rester dans le parlement ou dans le poste jusquà 50ans avec un seul objectif accumulés des millions et des milliards sans aucun limites loin l’intérêt général
19 - oujdi الأحد 08 شتنبر 2013 - 12:08
J ai ete au maroc cette annee pour les vacances, je croyais que la corruption est devenu un crime avec tout les changements que le pays a connu. Main non, beaucoup de gens encore sont corrompus, exemple au controle technique des voitures, des voitures au fares casses, ............arrive a passer seulement en donnant 50 dh aux techniciens, et on se demande pourquoi ya autant d accident sur nos routes. Moi je blame d abord le citoyen qui est hypocrite et oublie ce que le coran dit des qu il sort de la mosque, et puis je blame l etat qui ne frappe pas fort sur ces gens qui sont tres nombreux.
20 - KENNEDY الأحد 08 شتنبر 2013 - 12:15
إلى ذلك أوضح الوزير المكلف بالعلاقة مع البرلمان أن "إعطاء السلطة التشريعية للمجتمع المدني من خلال الملتمسات التي جاءت في الدستور الجديد ثورة ومشروع كبير، مشيرا إلى أنه مع الدستور الجديد "وبقوة القانون أصبح من حق المواطنين الاعتراض على قرارات السلطات عن طريق عرائض شعبية وخصوصا إذا كانت القرارات في غير صالحهم".
EXPLIQUEZ NOUS COMMENT? PARCE QUE ON EST CONTRE LA MAJORITE DES DECISIONS DE VOTRE AUTORITES
21 - مغترب الأحد 08 شتنبر 2013 - 12:34
صراحة أنا اعتبر الرجل من بين رجالات البيجدي الأقوياء والصرحاء والمخلصين كلام سليم ياريت يكون تطبيقه على ارض الواقع مغربنا الحبيب فيه ناس يحبونه ويتمنون له النجاح والتقدم لكن لوبيات الفساد متغولة ومتحكمة منذ نصف قرن نتمنى من الملك ان يأخذ يكون معه مستشارين من شاكلة الشوباني
22 - عمر الأحد 08 شتنبر 2013 - 12:38
دون المستوى ا سي شوباني. افريقيا اكتر ريع من المغرب و اغلبية الناس اغنياء بمشاريع في الخواص لا دخل لدولة و لا لريع فيها . هدا يضر لمادا مند دخولكم الحكوم و المغرب لور لور.
23 - nour الأحد 08 شتنبر 2013 - 12:43
لم تحاربوا الفساد انه اقوى منكم ويتجاوزكم من اﻻحسن ان تصمتوا الى اﻻبد..
24 - هشام الأحد 08 شتنبر 2013 - 12:55
عجييييب
لمن توجه هذا الكلام يا شوباني
ا الى السواد الاعظم من المغاربة الفقراء او لنقل البسطاء
ام الى من تقصد وهم من رفعتم الراية البيضاء في و جوههم و عليها عفا الله

شوف ا خاي الخوف من القانون لا عيب فيه و هو مبدا عالمي و ما اراه شخصيا هو ان "المغاربة" (و هم الذين يستفيدون حقا من مغربهم) عاشوا في بلد اللاقانون و الحكرة و راكموا الثروات على حساب الضعفاء و هم المستفيدون الفعليون من بقاء الامر على ما هو عليه و هم الفراعنة الجدد

فعليك بهم ,,,,,,
25 - abdelmorchid saif الأحد 08 شتنبر 2013 - 13:02
ليس كل اغنياء المغرب مرتشون و فاسدون .
26 - ابوانس الأحد 08 شتنبر 2013 - 13:12
من واجب الدولة البحت عن اليات لمراقبة الاشخاص الذين تظهر عليهم علامات الغنئ في وقت و جيز لتتحقق من مصادر ثروتهم واظن ان هذا الامر ممكن لان المغاربة يعرفون بعضم البعض جيدا.هناك من يعيش في مستوئ اعلئ بكثيرمن دخله وهناك من تحول في وقت قياسي الئ صاحب ممتلكات .الارزاق بيد الله ولكن الامور التي تطرح علامات الاستفهام تحتاج الئ الاجابة فالمواطن له الحق في تحسين مستوئ عيشه لكن بطرق مشروعة وليس علئ حساب الاخرين.
27 - ادريس دعماش الأحد 08 شتنبر 2013 - 13:15
السلام عليكم وبعد
يقول الوزير "...ثقافة الضبط هي السائدة في المغرب والتي تقتضي وجود دوافع للخوف وليس ثقافة الانضباط التلقائي للقانون"
ما هي هذه الدوافع سيدي؟
- قلها ولاتخاف ان يسموك "ارهابي"
- قلها ولا تخاف اقصاء انتخابي
- قل ولا تستحي في امور مصيرية تتعلق بأمة
للتوضيح اكثر:
يقول السيد الوزير "...لا بد للمواطن وهو صاحب التفويض ان يكون حاضرا مع المنتخب في جميع لحظات اتخاذ القرار"
الا يبدو ان هذا الطرح صعب التطبيق ويبقى كلام مثالي؟ كما لا يمكن ان ننكر انه ارقى اسلوب ديمقراطي؟ لكنك... لكنك اجزمت وقلت ان "... الديمقراطية كلما تطورت الا واتضحت عيوبها"
انك تدور في حلقة مفرغة وانت الحامل والمدافع عن المرجعية الاسلامية...
- لماذا لم تجزم وتقول ان دوافع الخوف هو ان هناك جزاء يوم القيامة فاما جنة او نار...
- لماذا لم تقول انه على المنتخب استحضار رقابة رب العالمين الواحد والوحيد الذي لا تخفى عنه خافية؟ لان حضور المواطن ورقابة القانون في زجر او تقويم آخذي القرار محدودان وغير مجديان... و للقراء واسع النظر؟
28 - عبد الحفيظ الأحد 08 شتنبر 2013 - 13:25
المطلوب من الوزير هوالأفعال الملموسة لمحارية الظاهرة وليس الكلام الذي لا يسمن ولا يغني من جوع الحكومة عاجزة رأسمالها اللغو
29 - abderrahmane الأحد 08 شتنبر 2013 - 13:33
et c'est quoi le role d'un ministre et d'un gouvernement ? si ce n'est de mettre fin a de tels comportement telle est le mandat derriere votre choix par le peuple pour gouverner
ces constats sont connus par tout le monde, un gouvernement doit trouver les moyens de redressement des comportrments mal saint
30 - adil الأحد 08 شتنبر 2013 - 13:36
والمثال على ذلك مدراء السجون ورؤساء المعاقل وزبانيتهم في الادارة المركزية شقق فيلات فيرمات حسابات بنكية الى اين ؟
31 - mimoun الأحد 08 شتنبر 2013 - 13:36
حزب العدالة والتنمية كل اعضائها محللون للاوضاع التي تتخبط فيها الدولة, لقد انحرفوا 180 درجة على برنامجهم الذي وعدوا به الشعب, قبل الانتخابات لمحاربتهم الفساد والمفسدين والظلم والظالمين, كمواطن علقت عليهم كل الامال للاسف حقيقة الامر انكم ليست لكم الجرئة, وهذا يظهر جليا عندما قلتم عفاالله عما سلف, وتكرار اغنية العفاريت والتماسيح, لقد بارت سلعتكم احببتم البقاء في الحكومة كانكم اعجاز نخل مسندة.
32 - salam الأحد 08 شتنبر 2013 - 13:47
Salam, moi je connais un directeur d'un office d'agriculture au Maroc qui est devenu très riche parce que la corruption et Al fassade coulent dans son sang. Il ne croit qu'a l'argent avec tous les moyens: sa mère, sa femme, sa fille ...ect ne vallent rien devant l'argent. Son grand soucis était de devenir riche. Maintenant, il est riche mais qu'il est le prix de l'argent salle qu'il a? lui sait très bien qu' il est le prix quil a donné pour devenir riche étant qu'il emane d'une famille très très moyenne voir pauvre qui se trouvé à Dar Bouâazza de la province de KHénifra.
33 - ابن آدم الأحد 08 شتنبر 2013 - 14:05
قراء في الشأن المغربي المتردي سليمة وتحليل منطقي، وحلول ممكنة التي. بسطها الوزير ،يبقى آلية التصريف وهي المناهج التعليمية والاعلام الوطني الممكمل والمؤتت للشمجتمع المدني المنشود وا الضروري لكل اقلاع اقلاع لاي نهضة للمغرب في كل المحالات والتي تجعل من الانسان هو الهدف وهو الوسيلة في الاآن نفسه
34 - Amx الأحد 08 شتنبر 2013 - 14:15
متل هكذا كلام من رجل دوله يجعل العالم يعتقد ان المغرب لا يحوي غير المفسدين والمرتشين وهدا غير صحيح
35 - rachid الأحد 08 شتنبر 2013 - 14:39
لكي تكون ثريا لابد ان تكون منافقا و وصوليا تحب الكراسي اما الفكرة الاخرى اصبحت متجاوزة
36 - سوسي مازيغ الأحد 08 شتنبر 2013 - 14:45
هذا نفاق هل كل من كان غنيا ستلحقة التهمة لتعلم ان هناك اغنياء بالدكاء والتجارة ابتدؤا من الصفر وصبروا حتى وصلوا الى الثروة من مال حلال هذا الكلام ينطبق على بعض المتسابقين على الكراسي في البرلمان ولا تتكلم من فراغ لان الكسل وقلة الصبر والعجز عن الدهاب بعيدا لا ينتج تروة بالحلال
37 - أبو إسماعيل الأحد 08 شتنبر 2013 - 14:52
في مغربنا زورنا الإ نتخابات وأوصلنا الردئ للبرلمان والجماعات والحال هو كما نري
أنشأنا الأحزاب وجعلناها من حيث لا ندري ضد الوطن
خلقنا ألأغنياء بدون جهد ولا منافسة (رخص النقل المقالع الصيد في أعالي البحار أعطينا الأراضي .....)
ازداد الغني غنما والفقير فقراً
النتيجة : تهريب الأموال إفقار الوطن الإستبداد الإحتكار قتل المنافسة والإجتهاد
التزوير وصل الشواهد والإمتحانات حتي أصبح الكل أستاذا والكل عالما وهذه بداية النكسة
يجب تشجيع المنافسة وعدم استغلال الجاه و المعارف لإننا كلنا أبناء هذا الوطن
38 - IKH WANE ICH WANE الأحد 08 شتنبر 2013 - 14:52
vous avez donc dans le gouvernement aussi des personnes riches comme monsieur AKHNOUCH, je pense que vous avez pas honte quand vous avez octroyé aux parlementaires une hausse des salaires de dh par mois 6000.
le problème chez nous ce n'est pas la corruption ou comment deviennent ces personnes riches, mais dans les pricipes et l'illusion religieuse auquel sont soumises des personnes victimes parce qu'ils sont pauvres ou ignorant de la mal compréhension de la religion, et qui sont devenu terroristes extremistes .
le maroc a toujours vu des personnes nobles et riches et qui ont participé à l'édification des mosqués, en plus dieu dans le coran a affirmé qu'il existes des riches et des pauvres; pour que les uns servent les autres; je pense pas que vous êtes contre la volonté du dieu en tant que frère; sinon vous voulez atteindre à un but ......
39 - الصاحب الأحد 08 شتنبر 2013 - 15:01
في البداية انوه بشجاعة السيد الوزير بكلامه هذا الذي عجز الناس عن قوله و السياسيون و بنكيران بنفسه لم يستطع التحدث عن الاستثمار في إفريقيا عجيب و الله عجيب , و للإشارة فالوزير يستغل هذا المنبر للتحدث عن المجتمع المدني و الأدوار الدستورية للتحدث عن الاغتناء و الرشوة و السياسة ,,,,, هذا جيد طبعا , أتمنى للسيد الوزير خروجا سلسا من الحكومة للتفرغ لهوايته المفظلة و هي التحليل و الكريتيك و النصح و صراحة مكانه في المجلس القتصادي كمستشار أما السياسة من وجهة نظري تضره و تضرنا أكثر من فائدتها, السلام عليكم
40 - عماد الأحد 08 شتنبر 2013 - 15:18
على سلامتنا عندنا وزير فاهم؛ واش فراسك اسي الوزير راه غاندي مات مسكين الله يرحمو ا!!!!!!!!!
41 - نعم الأحد 08 شتنبر 2013 - 15:20
نهم سيدي يجب الحفاظ على هوية وشرعية الدستور الجديد من طبيعة الحال، ولاكن المشكل يكمن في تطبيق هذا الدستور على أرض الواقع دون تستر وإخفاء للحقائق في جل بنوده وفصوله ، فلهذا عندما نتكلم على إستمرارية في تحقيق مكتسبات إلا أنه يشترط أن يكون الرجل المناسب في المكان المناسب للمسك بقطار التنمية والسير قدما به حتى النهاية دون أن ننسى بالفعل مسؤولية المواطنين في هذا الصدد ،
يا ربي أنشر الأمن والهناء في هذا البلد العزيز
42 - الصاحب الأحد 08 شتنبر 2013 - 15:27
يا سيدي حاربوا القرقوبي و الحشيش و الدعارة و الكريساج و أصلحوا التعليم و الصحة و بعد ذللك سيأتي كل شيء في و قته دونما حاجة للثرثرة السياسية التي لا يستفيد منها عاقل , الريح فالتييو
43 - aswab الأحد 08 شتنبر 2013 - 15:29
لِتَصِيرَ ثريا في المغرب يكفي أن تكون مُرتشيا ومُفسدا
أو وزيرا
44 - سلام الأحد 08 شتنبر 2013 - 15:30
الفساد في المغرب لكل من يريد ان يتزايد على السي الشوباني معروف رموزه ، و مجرد ما قاله هو شجاعة لان الفاسدون لن يتركو، فتحية اليك السيد الوزير
و لاول مرة نسمع هذا الكلام من وزير و في ظل الاوضاع و المستوى الراهن للمجتمع الفساد هو الغالب
45 - mstili الأحد 08 شتنبر 2013 - 15:31
Le pjd aime trop parler « Bla bla bla » mais sans apporter des solutions
Choubani est ministre au gouvernement et au lieu d’analyser la situation ferait mieux de faire des efforts pour apporter des solutions
Les actes sont plus forts que les paroles
Le pjd est un parti politique populiste qui manque de compétences
46 - MOUNIM EX RETRAITE FINANCES الأحد 08 شتنبر 2013 - 15:40
LA CORRUPTION EST INCARNEE DANS LE SANG DE CERTAINS RESPONSABLES DE LA FONCTION PUBLIQUE .
POUR ERADIQUER CE FLEAU IL FAUT QUE LES CHOSES SOIENT CLAIRES ET NETTES QUE LE CITOYENS CONNAIT A L'AVANCE CE QU'IL VEUX ET BIEN ORIENTE .. DE PLUS IL FAUT SUPPRIMER LE POUVOIR D'APPRECIATION CHEZ CERTAINS AGENTS DU FISC POUR EVITER TOUT MARCHANDAGE DANS LE MONTANT DE L'IMPOSITION PAR EX.
MERCI HESPRESS D'AFFICHER
47 - العيساوي محمد الأحد 08 شتنبر 2013 - 15:44
الفساد في المغرب لاينكره أحد،لكن يا وزير أنتم تعلمون منبع الفساد من أين اّت لكن لا تستطيعون التطرق إلى هذا الموضوع،حزبكم عودنا دئما للكلام عن التماسيح والعفاريت،أليس من حزبكم رجل قوي لايخشى إلا الله ويبين للشعب من هم هؤلاء التماسيح والعفاريت؟؟أقول لكم يا وزير ولحزبكم المفسدون المغاربة من الشخصيات البارزة هم مقتدون ب منبع الفساد الذي أصله وجذوره في المؤسسة الملكية، المفسدون الذين هم حول عرش الملك ويسبحون بحمده ويخشون الدمقراطية....المفسدون لايحاربون الفساد بل يشجعونه،الفساد في المغرب منتشر بين الضعفاء والمتوسطين والأغنياء والفقراء وبين الأحزاب والبرلمان.....ووووو........
48 - كلام صحيح الأحد 08 شتنبر 2013 - 15:44
كلام صحيح فأغلب الاثرياء ثرواتهم غير شرعية ومحصلة بطرق محرمة,
انه فساد 50 سنة .اما التوقيت المستمر سرطان ينخر اقتصاد البلاد لان اوقات العمل لاتتجاوز 3 ساعات في اليوم .هاد هو نتيجة القوى التي تدعي انها تقدمية .
49 - tazi الأحد 08 شتنبر 2013 - 15:49
فعلا هم صمتو إلى الأبد وربما من شيم ًالمخاربةً منهم عفوا المغـــــــاربة
اللباقة وحسن الضيافة والحشمة وخونا غير حشم يقول حتى الملتحون أنا في تــــــازة أكتفي بالبرّعوض الإحسان

لأن ثمنه قليل وأجره كثير.
50 - marocain الأحد 08 شتنبر 2013 - 16:12
ce constat chaque marocain l'a fait et depuis l'indépendance déjà.
j'ai l'impression d'appartenir à une société formée de sourds et de malvoyants. malvoyants parce que tout le monde voit chaque jour et de manière flagrante la corruption et l'injustice mais on dit rien, sourds parce que, tout le monde parlent e ces maux qui rangent notre société mais personne ne veut entendre. Je ne sais plus quoi penser.
51 - عبد الله الأحد 08 شتنبر 2013 - 16:21
لكي تصبح وزيرا في زمن التماسيح و ما شابه يجب أن تجيد لغة عبيد المخزن. أنتم لستم مختلفين عن سابقيكم في أي شيء إلا في اللحى. لا تجيدون إلا الكلام الخاوي.
52 - فيلالي الأحد 08 شتنبر 2013 - 16:22
لتكون ثريا في المغرب ، اسكن منطقة تافيلالت والعب على وتر الدين بحكم طبيعة السكان المحافظة ( الاسثمار الديني ذي العوائد المادية )........... كم ارجو ان يضع الشوباني مقارنة بين حالته المادية يوم عيّن في الرشيدية وكيف هي الان ، أو أن يعود لالبوم صوره ويقارن بين حالة سحنته وملبسه سابقا ولاحقا ، كفى ضحكا على الذقون .
53 - من المقهورين الأحد 08 شتنبر 2013 - 16:25
الشوباني: لِتَصِيرَ ثريا في المغرب يكفي أن تكون مُرتشيا ومُفسدا


ولاد الشعب: أو تكون من رجال السياسة المنافقين
54 - aziz الأحد 08 شتنبر 2013 - 16:35
اتمنى ان تنظم لقاء بسيدي مومن الرقم 1 في تاسيس الجمعيات .كلامك فيه مافيه من ضعف وسكوت عن المرض الحقيقي الذي ينخر المجتمع وهذه عادتكم جميعا بعد صعودكم الى الحكومة .تغير خطابكم ومطالبكم وتتحدثون عن الاكراهات واللوبيات والتماسيح وغيرها انتم في الحكومة لا يقبل منكم هذا الكلام شرعا ولا قانونا ولا عقلا .....اتحداك سيدي ان تقف على حقيقة السوقين النموذجيين بسيدي مومن الاول لجمعية المصير والثاني لجمعية السلامة ....ونحن على اتم استعداد لمساعدتك للوصول الى الحقيقة نحن ابناء سيدي مومن والجمعويين من ابناء حزبك....لن نسامحك على التماطل.
55 - خالد بني ملال الأحد 08 شتنبر 2013 - 16:39
تتمة لما قال السيد الشوباني :
لكي تصبح ثريا في المغرب عليك ان تكون مرتشيا أو فاسدا أو سياسيا ، برلمانيا او لك مقعد مهم في الدولة . ان تكو(shy)ن أميا أو بمستوى بسيط و تكون ملصق اللائحة الأمامية ل لوبيات العقار و المقالع و بواخر الصيد الاعلى و المناجم و المدارس الحرة و شركات التصدير و الاستيراد و المقاولات الكبرى
أن تكون نقابيا فعالا في مطبخهم
أن يكون لك نسب مرموق
أن لا يكون لك ذرة ضمير أو رقيب

و السلام
56 - oussama الأحد 08 شتنبر 2013 - 16:49
متفق مع تعليق وجدي19 . ما بقى ما يتقال. se presente!!!! celui qui est avec moi
57 - Simo الأحد 08 شتنبر 2013 - 16:49
Bsr, je comprends rien, quelqu un qui ds le Gouvernement et ne fait que critiquer au lieu de prendqsrue lesclesures necessaires pour s attaquer a cette spirale d economie de rente. Mon cher. Mn,istretei. Baaraqa mencw. Lhada
58 - houri الأحد 08 شتنبر 2013 - 17:10
ادا كانت لديكم اسي شوباني الجراءة والشجاعة والتظحية والمتابرة في تطهير البلد من فراعنة الفساد فالشعب مكم بالمرصاد جنبا الى جنب وسوف يعتبركم من اكبر المدافعين عنه عبر التاريخ انكم تعرفون ان الفساد متجدر منذ القدم ومحاربته جد قاصية والكل يدافع عن مصالحه´من احزاب وشركات ومصانع ومعادن وادارات وجامعات وجوا وارضا وبحرا
مادا انتم فاعلون
لشكر وسيكليس وامثالهم كثرسوف يمحوكم من الخريطة السياسية
59 - محمد الأحد 08 شتنبر 2013 - 17:15
نعم لقد صدقت في كلامك لكن نسيت بأن الحكومة الحالية هي التي تساعد على ذالك فما بالك أتريد أن يخرج الشعب البسيط الى الشارع لتغيير هذا الوضع ؟ لا والله نحن نريد حكومة جريئة تحمينا وتحمي اقتصادنا لقد اختاركم الشعب لتغيروا الفساد السائد في البلاد وإن عجزتم فاتركها لذوي الاختصاص واخرجوا منها سالمين ومسالمين نحن نكره الفتن وما يقرب إليها ونسئل الله أن يحفظ بلا دنا من كل شر و يزيد في رفاهيته
60 - samiiiiiiiiiiiiiiiiir الأحد 08 شتنبر 2013 - 17:59
Tout ça est vrai. Rien à dire. Mais normalement votre position actuellement vous permet et vous oblige de lutter contre ce que vous venez de dire; on n'a pas voté pour vous pour parler mais pour réagir monsieur le ministre. Tout le monde peut dire ce que vous dites .
61 - Mohamed الأحد 08 شتنبر 2013 - 18:45
شكرا للسيد الشوباني على حسه الأكاديمي الوطني البعيد عن" التموقع السياسي " التعسفي الشوفيني الذي يتغيرفيه الفكر 180درجة بمجرد الوصول الى الحكم
62 - mstili الأحد 08 شتنبر 2013 - 18:50
Choubani lui-même est connu pour son clientélisme et abus de pouvoir
Le journal de Rachid Nini Al akhbar a donné pleins d’exemples de l’utilisation du pouvoir de Choubani pour ses intérêts personnels
63 - بوشكبة الأحد 08 شتنبر 2013 - 18:56
سؤال لهذا الرجل اليس ما تقضه ديوانك من الجمعية الاعمال الاجتماعية من مبالغ بدون وجه حق يدخل ضمن دائرة الفساد و ما قمت به من تعنيات في مناصب المسؤولية قمة الفساد
64 - mhamed Laabali الأحد 08 شتنبر 2013 - 21:18
Bonjour,
Que peut faire le simple citoyen devant ceux qui pillent illégalement les richesses du pays?
Ce que déclare Choubani, tout le peuple marocain le sait.
Toute fois, il y a quand même une nuance entre la déclaration de Choubani et les citoyens. C'est que lui, il représente l'exécutif au Maroc. S'il y a quelqu'un qui doit lutter contre les corrompus, c'est bien le gouvernement; sinon à quoi servent les déclarations. REbbah avait bien publié la liste de ceux qui profitent d'agréments de transport, mais cette publication n'a eu malheureusement aucune suite. Il y a un an, tout le monde parlait des primes de Mezouar, et encore une fois, le gouvernement n'a rien fait, pire encore, bientôt Mezouar sera ministre!!!
Alors? Les discours démagogiques, les marocains n'en ont que faire!
Il y a une semaine,un haut responsable chinois a été condamné à14 ans de prison pour avoir reçu une montre comme cadeau ( corruption), Suivez cet exemple et cessez vos discours mensongers
Amicalement!
65 - مواطن2 الأحد 08 شتنبر 2013 - 22:09
ان ما ورد في المقال يعرفه الجميع.........ولهدا السبب صوت الشعب على حزب العدالة والتنمية . وكان امله هو التصدي لظاهرة الفساد ومحاربة الرشوة وتخليق الادارة وتطهير الشوارع المحتلة من طرف ارباب المقاهي وكبار التجدار الخ.... لكن مع كامل الاسف يكتفي المسؤولون بالحديث عن الظاهرة كسائر المواطنين وكان مسؤولياتهم تنحصر في الكلام فقط دون اتخاد الاجراءات مع ان صلاحياتهم قد تمتد الى اكثر من دلك. نعم يصعب اتخاد القرارات ولكنها شر لابد منه ادا كانت نية الاصلاح حاضرة. وادا علمنا ان الثروة في بلادنا تاتي عن طريق الرشوة والفساد فما دا تنتظر الحكومة ؟
66 - megalo الأحد 08 شتنبر 2013 - 22:40
Jusqu'à aujourd'hui tt le monde du gouvernement crie dans ts les sens oh! croquedilles, jnounes et maintenant ce ministre montre du doigts les corrompus et moufcidines.Que fait alors toute la clique des ministres PJD pour combattre ces mauvais elements nuisant à la société.Qu'ils s'arretent de trop parler y en a marre.Ce sont des camouffleurs qui n'agissent que pour leur interet .ON peut comprendre qu'un petit fontionnaire touche les pourboire pace que il est mal payé MAIS il inacceptable de voir les hauts fontionnaires toucher les pot de vin se chiffrant à des millions ;C une honte pour notre pays qui se place dans les premiers rang de la corruption.Je reviens au serieux la corrupton est une affaire de tout le monde.La seule manière de la combattre c d'etre d'une part de reffuser de la donner quand le service est mon droit et d'autre part d'etre reglo quand il le faut sinon les chrrogniares vous mangent tout cru.
67 - مصطفى الاثنين 09 شتنبر 2013 - 05:15
تاريخ المغرب معروف بماضيه فيه الغني أي السلطة والمقربين والفقير الله في العونو
أما تاريخ الغنى الحقيقي بدأ مع الجفاف والمسيرة الكل يرش الكبير والصغير رش رش رش الجفاف ولا اضرب الرش أقول العام زين
هذه الحالة ليحنا فيها سببها الجهل وعدم ضمان المستقبل دير أعلاش ترجع حتى كلشي أرجع الوراء
كفا كفا أيها المغاربة الاحرار خافو الله هو الرزاق
68 - أبو لياى الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 21:30
السلام لي فهم شي حاجة المرجوا يوضح لي جزاكم الله خيرا هدا الوزير اطلب أسماعنا بكثرة الكلام ونسي أن رءيس الحكومة من حزب تمنى المغاربة أن يفعل شيء لكن من تنادي الجميع ينتضر، الملك ليقوم بكل شيء جميع الصلاحيات بيدكم لكن، بدليل قرارت ابقاء في مناصب المسؤولية لأشخاص لغاية ذهابها لدار البقاء أو تكليف شخص واحد بعدة مناصب والحال انه يتولى فقط توقيع اللهم الطف بهذه الأمة
المجموع: 68 | عرض: 1 - 68

التعليقات مغلقة على هذا المقال