سجين مغربي يختار معركة "الأمعاء الخاوية" من أجل الدراسة

سجين مغربي يختار معركة "الأمعاء الخاوية" من أجل الدراسة
الأحد 8 شتنبر 2013 - 01:56

جواد عقلي، شاب شأت الأقدار أن يرمي به وراء القضبان مدة طويلة جدا بتهمة القتل بعد صراع حول أرض فلاحية سقط على إثرها خصمه صريعا.

ولج جواد الأمي الزنزانة فوجد في الحجرة الدارسية داخل الحبس ملاذا فبدأ من حيث يبدأ المبتدؤون و تدرج في الأقسام من التحضيري الى التاسعة إعدادي. في مرحلته الاعدادية ينتقل السجين تحت رقم الإعتقال 6788 الى السجن المحلي بوادي زم بدون سابق إنذار و يمنع من استكمال دراسته لأسباب يجهلها وفق رسالة وجهها جواد عقلي لهسبريس.

“بعد إستنفادي لجميع الطرق وجدت نفسي مضطرا أن التجئ إلى أيأس الحلول ، بعدما ضلت كل طلباتي ومراسلاتي رهينة الرفوف” هكذا يقول المحبوس في رسالته وهو يعلن عن إضراب مفتوح عن الطعام يبدؤه يوم الاثنين 9 شتنبر احتجاجا على حرمانه من متابعة دراسته وترحيله بطريقة تعسفية ومن دون أغراضه الخاصة من طرف “عصابة مكونة من الموظفين بالمركب السجني عكاشة على رأسهم رؤساء المعقل ومدير المؤسسة المدرسية بالسجن” يكتب جواد.

السجين المُرَحل يقول إن إدانته لممارسات وأساليب “قذرة” يعتمدها المسؤولون وإسماعه للصوت عبر مراسلات ترسل عبر البريد المضمون هو ما جعله ضحية للتعسف و المنع من الدراسة.

سبق للباحث عن مقعد في مدرسة السجن أن دخل في إضراب عن الطعام ابتداء 27 يونيو الى 9 يوليوز 2013 و وجه إبان معركة الأمعاء هذه رسائل إلى كل من المندوب العام لإدارة السجون و وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بوادي زم والوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بخريبكة تحت رقم 2511.2510.2509 شرح فيها السجين أسباب دخوله في الإضراب.

تم استدعاء جواد من طرف الوكيل العام للملك “أكدت له تشبثي بحقي المتمثل في متابعة الدراسة أكد لي بأنه بعد شهر ستتم تسوية وضعيتي”، أنهى الإضراب الذي دام 12يوما بلياليها غير المشكل لم ينتهي و المطلب لم يتحقق مما جعل جواد عقلي يعقد العزم على خوض إضراب مفتوح عن الطعام هذه المرة لن يوقفه عنه “الا كراسه و سقف حجرة أكمل فيها حلم الدراسة” وفق تعبير الجالس وراء قضبان سجن واد زم.

‫تعليقات الزوار

5
  • oumar elandaloussi
    الأحد 8 شتنبر 2013 - 08:46

    أنا لست على دراية بمعطيات ملفك الجنائي وكذا الملف التأديبي ،مثلي مثل هسبريس ومجموع القراء..ولتنوير القراء أن عمليات ترحيل السجناء لا تتم بالمزاجية وإنما هناك قسم الترحيل بالإدارة المركزية للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج بتنسيق خاصة مع كل من مديرية العمل الإجتماعي وإدماج السجناء وكذا المديرية المكلفة بالإجراءات الأمنية..والترحيل يتم إما لأسباب اجتماعية كالتقريب من العائلة أو لإتمام التكوين لأن إحدى التخصصات غير موجودة بمؤسسة ما وتتواجد بمؤسسة أخرى وبطلب من السجين وبعد دراسة الملف وفي حالة وجود موانع غالبا ما يستجاب لطلب المعني..وهناك الترحيل لخطورة السجين أو لحمايته نظرا لكثرة مخالفاته أو لتورطه في ترويج الممنوعات كالمخدرات أو لإعتداءاته على باقي السجناء وبعد دارسة ملفه وكذا الإطلاع الإجراءات التي اتخذتها إدارة المؤسسة لردع السجين وجعله ينضبط للنظام الداخلي وبعد الإقتناع بضرورة ترحيل المعني تتخذ إجراءات الترحيل بمعنى أن مسطرة الترحيل تتم بعد دراسة ومن طرف مجموعة من المتدخلين الإداريين…

  • Bjk
    الأحد 8 شتنبر 2013 - 09:55

    الامية هي من اودعته وراء القضبان,لو يسر له من بادئ الامر حقه في التمدرس لما صار لما صار اليه!!!!

  • حسناء
    الأحد 8 شتنبر 2013 - 12:06

    لاشك أن متابعة الدراسة او التكوين داخل المؤسسة السجنية هو حق لكل معتقل في حدود الامكانات التي تتوفر عليها المؤسسة تبعا للقوانين المنظمة للسجون ومنذ احداث مؤسسة محمد السادس لاعادة ادماج السجناء تم توسيع دائرة المستفيدين من برامج التعليم والتكوين ….
    لكن هذا الحق يتحول في احيان كثيرة الى ورقة للضغط على الادارة من اجل تحقيق بعض المطالب الغير المشروعة ….بل ان بعض السجناء يلجؤون الى الانخراط في هذه البرامج من اجل تفادي الترحيل الى مؤسسات اخرى….

  • عابر
    الأحد 8 شتنبر 2013 - 17:01

    لو كنت مكانك لحاولت ان اثقف نفسي بقراءة الكتب اما دوك الكرطونات ديال المغرب لا تساوي الحبر الذي عليها اعانك الله وغفر لك

  • موضف
    الأحد 8 شتنبر 2013 - 19:19

    بالفعل كما دكر السجين (جواد عقلي ) على أن هناك عصابة خطرة بسجن عكاشة فهو على حق ليست بخصوص رؤساء المعقل والمدير فهناك لوبية خطيرة داخل السجن وا بدلك على الإدارة المركزية البحت في دلك بسرية تامة .
    فهناك اعتداءت بضرب السجناء وتعرضهم إلى جميع أنواع تعديب والمخدرات والقرقوبي وكل أنواع المخدرات واوجود الرشوة وتغير السجناء من غرفة إلى أخرى بئتمان خيالية .

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 6

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال