24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. القضاء يصدم المدارس الخاصة ويأمر بنقل تلميذ دون "شهادة مغادرة" (5.00)

  2. الوباء يوقف ارتياد ثانوية تأهيلية في مدينة طنجة‎ (5.00)

  3. "حرب بيانات" تُقسم مثقّفين وفنّانين مغاربة حول نقاش حرية التعبير (5.00)

  4. إصابات مؤكدة بالجائحة في "دار المسنين" بميدلت (3.00)

  5. خبير مغربي: "العدل والإحسان" جماعة "حربائية" تجيد خلط الأوراق (1.80)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | أطباء يُهدِّدُون باحتجاجات غير مسبوقة تدشينا للدخول الاجتماعي

أطباء يُهدِّدُون باحتجاجات غير مسبوقة تدشينا للدخول الاجتماعي

أطباء يُهدِّدُون باحتجاجات غير مسبوقة تدشينا للدخول الاجتماعي

دخولٌ سياسيٌّ واجتماعِيٌّ حامٍ ينتظرُ حكومة عبد الإله بنكيران، على ما هو بادٍ، حيثُ تنضافُ إلى التبعات المحتملَة لتطبيق نظام المقايسة في أسعار المحروقات، غضبَةُ اللجنَة الوطنيَّة للأطباء الداخليين والمقِيمين، التِي تعتزمُ الشروع، على إثر ما اعتبرته صمَّا للآذان عن سماع مطالبها، فِي تصعيدِ احتجاجاتهَا، عبر طرق قالتْ إنهَا غيرُ مسبوقَة.

اللجنَة المذكُورة قالتْ في بيان، توصلت به هسبريس، إنَّ تصعيد وتيرة الاحتجاج جاءَ نتيجة "لامبالاة" وزارة الصحَة واستخفافهَا بحقوق العاملين في القطاع، زيادةً على العمدِ إلى تمرير مشروع قانون 10-94، المتعلق بتنظيم مهنة الطب، والتأخرِ في فتحٍ حوار مع الأطباء رغم مراسلتم لوزير الصحة، الحسين الوردِي أكثر من مرة، وحضورهم إلى الرباط للاحتجاج أمام وزارته.

أمَّا الأشكال التِي يُقبل الأطباء على الاحتجاج عبرها، فتشملُ حمل الشارات الاحتجاجيَّة ابتداءً من التاسع من الشهر الحالِي، والتوقف عن استعمَال الأختَام الطبيَّة خلال الأسبوع الممتد ما بين السادس عشر والثاني والعشرين من سبتمبر الحالِي، فضْلًا عن الإضرابِ بمراكز التشخيص لمدة أسبوع، ما بين الثالث والعشرِين والسابع والعشرِين من الشهر الجارِي.

إلى ذلك، تتحددُ مطالبُ اللجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقِيمين، فِي إعادة الاعتبار لدكتوراه الطب في المغرب، والتعويض عن الحراسة والمردودية والأخطار المهنيَّة، وكذا تفعيل ملف التغطيَة الصحيَّة، والتأمين عن مزاولة المهام، مع تعديل القانون على أساسه.

فِي السياقِ ذاته، ينادِي الأطباء الداخليُّون والمقيمُون بمراجعة التعويضات التِي اعتبروها هزيلة، وبتفعِيل بند الأقدميَّة الاعتباريَّة، المتفق عليها مع الحكومة السابقة، زيادةً على التسريع بإخراج النظام الأساسِي للمستشفيات إلى الوجود، وفتح أبواب المستشفى الجامعي محمد السادس بوجدة.

وبشأن المطالبِ دائمًا، ضمنَ الأطباء أنفسهم ملفهم التراجع الفورِي عن التعديل المقترح لدورية الانتقالات بوزارة الصحة، التِي اعتبروهَا تقييدًا لحريَّة الطبيب وسلبًا لحريته، على نحو يتعارض مع كافة القوانين والمواثيق الدوليَّة.

وعمَّا إذَا كان تصعيد وتيرة الاحتجاج سيكون ذَا تبعاتٍ سلبيَّة على استشفاء المواطن، أكد المنسق العام للجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمِين، عادل التيجانِي، أنَّ وزير الصحَّة، الحسين الوردِي، هو الذِي يتحمل المسؤوليَّة لا الأطباء الذِين طفحَ بهم الكيل، ولمْ يعدْ من حل أمامهم سوى الإضراب.

التيجانِي أردفَ في اتصالٍ مع هسبريس، أنَّ الأطباء الداخليين والمقيمين، راسلُوا وزير الصحة، وطلبوا منه أن يجلس إليهم في حوار، لكنهم لم يتلقوْا أيَّ ردٍّ حتَّى اللحظة، مما ينمُّ عن صمٍّ لللآذان، ولا مبالاة، وفق المتحدث، الذِي قالَ إنهُ كان من الحريِّ برئيس الحكومة أن يسائلَ وزيره في الصحة، بشأن ما في القطاع من اضطرابات، كما من واجب البرلمانيين مساءَلة الوردِي في البرلمان. "أمَّا الأطباء فساحتهم خاليَة من المسؤوليَّة" يجملُ التيجاني كلامه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - marocain الأحد 08 شتنبر 2013 - 18:00
bravo les médecins du Maroc, sachez qu'on est dans un pays ou la loi ne te protège pas mais peut t’emmener au prison
2 - طبيب الأحد 08 شتنبر 2013 - 18:02
مرتب طبيب داخلي بالمغرب يتراوح بين 900 و 3400 درهم
التعويض عن الساعات الاضافية 1,5درهم للساعة ولم تصرف منذ عامين
الأطباء لاتغطية صحية لديهم لأن وزارة الصحة اشترطة على شركات التأمين 5 دراهم في الشهر لتأمين كل طبيب
3 - concernée الأحد 08 شتنبر 2013 - 18:05
réveillez-vous professionnels de santé!!!ras-le-bol de tout!!!sortez de votre passivité et revendiquez vos droits!!!la santé du citoyen dépend de la nôtre!!!!on ne peut plus se taire!!!!
4 - aissaboujdour الأحد 08 شتنبر 2013 - 18:11
تحية تقدير واحترام الى الاطباء الدين يعملون في ظروف صعبة خاصة في البوادي والقرى والهوامش في ربوع المغرب ولكن لاننسى الممرض و الممرضة وجميع الاطر الصحية التي تعمل هي الاخرى في ظروف قاسية وبدون سكن ولا تعويض ولا انتقال ولاترقية ........




لان قطاع الصحة ليس الاطباء يعملون بوحدهم والسيد الوزير لايهمه العاملين بالصحة بقدر مايهمه تحريض المواطنين على الموظفين الاقتطاع من اجور الموظفين عدم الاستماع ولا الحوار مع العاملين بالقطاع
5 - faham الأحد 08 شتنبر 2013 - 18:13
حتى لو اغنيناهم هؤلاء" الاطباء" لن ينفعونا فهم غير اكفاء. مؤخرا كادوا يتسببون في وفاة طفلة في مدينة وجدة لو لا يقضة والدها الذي نقلها الى الرباط حيث اكتشف ان الامر يتعلق فقط بالمصرانة الزايدة التي يستطيع اي ممرض تشخيصها .فالمغرب القاضي فاشل وباغي البريستيج الطبيب مكلخ وباغي البريستيج المهندس نقال وباغي البريستيج المتصرف خاوي وباغي البريستيج .الله يحضر لينا السلامة .
6 - طبيب إختصاصي الأحد 08 شتنبر 2013 - 18:16
زيادة على مطالب الاطباء الداخليين و المقيمين المقبلين على التخرج و مصافحة الواقع بتعيينات خطيرة وجب التذكير أن وزارة الصحة تتحمل مسؤوليتها أمام الله أولا . فهل يعقل أن تُفْتَحَ أوسرد و جرادة و بوجدور و قِسْ على دلك ك إختيارات ل الانتقال في وجه من قضوا 3 -4 او 6 سنوات في زاكورة و السمارة . ؟
لمادا يتستر الوزير الوردي و كاتبه العام عن مناصب شاغرة في مدن كبرى و لا تتم نشرها في موقعها الرسمي ؟ ببساطة لأنها مُخصصة لأشخاص معينة ستكون إن شاء الله تعيينهم الاول
لتدكير أيضاً : هناك حيف مؤطر و مقنن فالنساء و هم غالبية عاملين قطاع الصحة يتسفدن من bonus بسنتين أقدمية و بالحق بالالتحاق بالزوج
هل وجب على الرجال التزوج بموضفات بالضرورة و يعملن بالمدن التي يريدون إكمال حياتهم بها أم إنهم يريدونهم التحايل بزواج أبيض لينتقلوا ؟؟؟
خلاصة نقابات الصحة متواطأة مع الوزير و كاتبه العام و الاطباء أغبياء ماداموا يلزمون الصمت .
إضرابات كثيرة تنتضر قطاع الصحة إن شاء الله
7 - عبدالرحمان البيضاوي الأحد 08 شتنبر 2013 - 18:25
عندما يحتج ويضرب ويعتصم الأطباء والأساتذة والقضاة والمحامون والمهندسون وأصحاب السلالم 10 و 11 ماذا يفعل أصحاب السلالم الدنيا والمياومين وعمال الإنعاش الوطني والعاطلين عن العمل والمعاقين الأولون يسعون للعيش الرغيد - فوق السلك - والآخرون يريدون لقمة عيش بسيطة الأولون يركبون سيارات والآخرون يمشون على أرجلهم الأولون يسكنون فيلات وشقق فاخرة والآخرون يسكنون أكواخ وسكن غير لائق الأولون يدرسون أبنائهم بمدارس خصوصية و بأثمنة عالية والآخرون يدرسون أبنائهم بمدارس عمومية لا يتوفرون حتى على واجب التسجيل والتأمين هل هذا هو المغرب الذي نريد مغرب ثلثه - مبرع الله يزيدوا- وثلثيه مكرفسين - الله يعطيهم - على الثلث الأول أن يقنع بما أعطاه الله ويدخل في سلم إجتماعي ويصبر على الدولة لتعتني وتهتم بالثلثين الآخرين أعرف أن هذا التعليق سوف لن يعجب الكثير ولكن هذه هي الحقيقة التي يجب أن يسمع لها الجميع إذا كنا نريد الخير لهذا البلد وفي نظري أن الأمر يجتاج الى خطاب ملكي من أجل الدخول في سلم إجتماعي على الأقل الى نهاية فترة هذه الحكومة لأن المغاربة يستمعون لجلالته ويعملون بنصائحه
8 - الاحتقان الأحد 08 شتنبر 2013 - 18:31
جميع القطاعات تعرف تدمر الشغيلة من الاحتقان والاضطرابات والتعسفات وسوء التدبير الحكومي.لحد الساعة لم نعرف توجها معينا أو رؤيا واضحة للحكومة فيما يخص التغيير او ما يسمى بالاصلاح بل تفاقمت المشاكل وازدادت معاناة المظلومين والمتضررين وذوي الحقوق .بحيث ليس هناك أي مؤشر للخروج من هذه الازمات.القرارات المتخذة لحد الآن تضرب في العمق جيوب المواطنين المستضعفين.الكرة في ميدان النقابات التي يجب عليها أن تخرج عن صمتها وتتخذ ما تراه مناسبا لردع هذه الحكومة المتهورة والفاشلة والتي أتت لحماية الفساد والمفسدين وذلك بقمع المحتجين واستحمار المغاربة والاستخفاف بهم.
9 - عزوز الأحد 08 شتنبر 2013 - 18:41
للمواطن حقوق وعليه واجبات.
من ينظر إلى حال الصحة ببلادنا يستنتج أن هذا القطاع مضرب على الدوام...؟؟؟
اذهب إلى المستشفيات العمومية وانظر بنفسك إلى الإهمال والكسل والتقاعس في تأدية الواجب زد على ذلك الرشوة والمحسوبية (( إلا من رحم ربك)).
فمتى يحس المواطن أ، لديه وزارة إسمها وزارة الصحة بما تحمل الكلمة من معنى.
10 - AnteYankees الأحد 08 شتنبر 2013 - 18:54
المهندسون نائمون لا يُهدِّدُون باي إحتجاج للدخول الاجتماعي و لا بعده لانهم مشتتون بين الوزارات على ما يبدو لا مطلب لهم، فلا حول و لا قوة إلا بالله.
11 - مغربي الأحد 08 شتنبر 2013 - 18:56
فينهوا هذا الطبيب العمومي الحيرة يلقاو الوقت غ الاضراب ام يهتم بصحة المواطن هديك كيعرف يديروها غ فالمصحة الخاصة ويزيد يبرك على مزلوط .الله ينعل لميحشمش
12 - bennani الأحد 08 شتنبر 2013 - 19:11
دخول اجتماعي ساخن كل القطاعات تلوح به انا اتسائل خدمتوا مشكلة ما لقتوا مشكلتين واين موضع المواطن عندكم تتنصلون من المسؤولية عند كل مفترق طريق واليدهب المواطن الى الجحيم علما انكم تتقاضون أجركم من جيب هذا الاخير تفعلون مبدء انا ومن بعدي الطوفان الاضراب حق مشروع وبسط مطالبكم لا يجب ان يكون على حساب المواطن المقهور اساسا الاخوة لمعجباهش الخدمة مع المخزن يقلب على راسو بالدارجة شوفو لكم الخدمة في كندا ولى فرانسا راه كاين لملقهاش سيرو أنتوما والدولة تجلب لينا اليد العاملة من جنوب الصحراء راهم حسن منكم الف درجة على زين خدمتكم تمشي الى المستشفى وتبقا الدور على الطبيب بالشمعة والقنديل و الى كان عند الزهر وعترتي عليه يعطيك روندفو بعد ستة شهور ولى يفكسي معاك فشي كلنيك وانت وجيبك ديك الساعة .وبكل بساطة جميع القطاعات الحكومية لى تشرف وجه هذا البلد خصنا وقفة احتجاجية وتأملية ليس امام البرلمان بل امام ضمائرنا ولنراجع دواتنا ومصالحتها الانانية ولغة المال طغت على الجميع.
13 - etudiante en medecine الأحد 08 شتنبر 2013 - 19:28
enfin nos médecins et professeurs commencent a revendiquer leurs droits .Les marocains doivent savoir que le système sanitaire est d'un niveau médiocre et ce n'est pas la faute des médecins qui endurent tous les jours la labeur de leur métier avec des salaires minables et des conditions inacceptables soit pour le personnel lui meme soit pour les patients qui ne .jouissent pas de leurs droits fondamentaux
14 - imad الأحد 08 شتنبر 2013 - 20:30
il faut le dire l situation des médecins est catastrophique ; on a tendance à juger et à généraliser et à remettre tous sur le dos du médecin ; il y a qu une minorité qui s enrichie et corrompue alors que la quasi totalité des médecins vivent l enfere ; un généraiste après 8 ans d'étude touche 8000 dh et un spécialiste après 13ans détude touche 12000 dh c'est inadmissible ; les conditions de travail sont déplorables : pas d assurance pas de blocs opératoires ; rien au lieu que les citoyens crient sur les médecins qu'ils soient courageux et crient sur le gouvernement et ce système défailant ; il y a 12000 médecins en publique pour 40 millions d'ahabitants estimez vous heureux que malgré ces conditions vous trouvez encore des médecins qui traitent des malades ; les médecins marocains sont très soliccités par l'étranger avce des salaires astronomiques et des conditions de travail digane et une assurance de vie au lieu de s'acharner sur eux ayez le courage de critiquer l'état; baraaaaaka
15 - ايوبي الأحد 08 شتنبر 2013 - 20:34
تبارك الله عليكوم نتوما للي عبرتيو الخدمة ما تديروهاش ساددين السبيطارات في الاعياد للي باغي يموت يموت وللي باغي يعيش يعيش تاتسناو غير المانضا فلخر الشهر . ايوا شكون للي بحالكوم ؟ اتمنى من وزير الصحة عزل الاطباء المشوشين للي غير مثقلين على الخزينة بخلصتهوم اسوة بالسي الرميد الذي اعتبره راجل
16 - proximad الأحد 08 شتنبر 2013 - 20:49
عمد الأطباء إلى حمل الشارات خلال الأسبوع الأول و الإمتناع عن إستعمال الأختام خلال الأسبوع الثاني و هو الأمر اللذي لن يكون له أثر سلبي على إستشفاء المرضى و يمنح الوزارة الوقت الكافي لِالتفاوض، رغم أن مطالبنا ملحة و أن الميزانية التي رصدتها وزارة المالية للتعويض عن الحراسة و الميزانية سنة 2010 وللتي لم تصرف إلى حد الآن سوف تُعاد إليها فاتح يناير الجاري وفقا للقانون اللذي يقضي بأن أي ميزانية لم تصرف في أجل 4 سنوات تُحذف أُ مشات على عِنينا ضبابَ. تذكروا أن كل طبيب ترونه في المستشفى الجامعي خارج أوقات العمل الإعتيادية يشتغل من دون أجر
17 - larbi الأحد 08 شتنبر 2013 - 20:52
le plus riche métier au MAROC c'est le toubib.
jamais contrôlé , il gagne entre plus de 300 000DH /MOIS ? possédent tous des activités parallèles , des fermes , des commerces illégaux , bref tout ce qui n'est pas contrôlable par le fisc.le métier est d'un niveau très bas , aucun ésprit d'humanité , et encore ils veulent ,cherchent plus ..il ya des diplômés qui chôment et qui gagnent -50DH /jours
ou est la justice et en plus pour avoir accès à ce genre d'études , pauvre fils d'ouvrier c'est pas possible et même interdit
18 - lucide الأحد 08 شتنبر 2013 - 21:23
أخويا وعلاش كديرو بيانات ضد العشابا،منين نتوما دايرين الاضراب وخا راكم دايرينو على الدوام،أضف الى ذلك الاخطاء ديالكم لي ساترها التراب،خليونا أخويا غير مع جمال الصقلي أو الهاشمي،الى مانفعو مايضرو أما نتوما الى ما نفعتو تقتلو
أطباء كفار يعملون "بنيفول"ويسافرون الى جنوب افريقيا ويقبلون اطفال متسخين والذباب على وجوههم وكلهم انسانية واحسان رغم انهم ليسو اغنياء
اطباء اوروبيين بسطاء جدا ولكن ربي اعطاهم القناعة ورقة القلوب
سبحان الله نفتقد الى القناعة والقلوب جائعة رغم ان الجيوب مليئة
والله لو اعطوكم 10ملايين شهريا لطلبتم15 ولن يملأ فمكم غير التراب
ورحم الله محمد عبدو الذي قال انه وجد المسلمون هناك رغم عدم وجود اسلام ولم يجد مسلمين في بلدان الاسلام
والله اكره من يضرب من اجل الاجرة ولايحتج على عيوبه وتقصيره في حق المواطن ،والله انا كذلك موظفة والله لا أملك منزلا والله العظيم مخلصة في عملي و مرتاحة في قلبي
19 - الراوي الأحد 08 شتنبر 2013 - 23:03
ما يحيرني ولم استطيع فهمه هو تصريح وزير الصحة المتعلق بالخصاص الذي تعاني منه وزارته سواء الاطباء والممرضين لكن الغريب ان فوج الممرضين لسنة 2012- 2013 لم يلتحقوا بعد ازيد من سنة خاصة اذا علمنا انهم اجتازوا مبارة التعيين منذ ازيد من خمسة شهور الخصاص اذن ليس في الموارد البشرية السيد الوزير بل في تسيير وتدبير وزارتك المتعددة الامراض وعلى راسها سرطان الرشوة والمحسوبية واستغلال النفوذ
20 - سعيد الأحد 08 شتنبر 2013 - 23:16
نعم أليست هناك رحمة؟ ليست رحمة الأنثى التي على بالك أبها الطبيب وأي طبيب، بل رحمة الضمير الإنساني والأخلاقي الموسوم بالوازع الديني وتأدية الواجب بما يقتضيه قسم أبقراط.. تصوروا كيف أني ولوجه الله تطوعت هذا الأسبوع واصطحبت امرأة بدوية عفيفة تعاني الفقر والهشاشة ومعزولة عن العالم الخارجي إلى مستشفى محمد الخامس بمكناس لإجراء فحص طبي على ثديها الذي بدت تنخره ملامح السرطان.. فماذا كان.. ؟ الطبيب في عطلة وسيعود غدا .. عاد الطبيب.. فاذهب لشراء شوكة ب 8000 ريال من صيدلية خاصة بطريق عين السلوكي.. إذهب أيضا لإجراء تحاليل ب 7000 ريال .. وتخطيط طبي عن القلب والشرايين..عليك الان تأدية 24000 ريال عن كل عملية لمدة ثلاث مرات أي 72000 ريال.. ولا سير ديها لفاس ب 40000 ريال عن كل عملية ومحال يديوها فيك ولا يدويوا معاك.. باز
21 - médecin الأحد 08 شتنبر 2013 - 23:50
Malheureusement, la seule façon d'obtenir ses droits dans ce pays c la grève! nous avons essayé toutes les méthodes avec ce ministre mais en vain! de toutes les manières la population ne sera jamais de notre côté surtout après tout ce tapage médiatique orchéstré par M.alouardi et qui mets tous les problèmes du secteur sur le dos des médecins et du personnel! les médecins de la santé publique souffrent le martyre sur tous les plans humain, professionnel...mais "ma kayess blmezoued ghir lli makhbot bih"; désolée chers concitoyens, on ne nous a pas laissé le choix! si vous nous soutenez ça serait mieux et plus rapide; parc eque les politiciens vous utilisent tjs contre nous , du coup ça ne fait k s compliquer et prendre plus de temps! soyez intelligents, nous luttons tous pour la même cause, celle de la dignité du citoyen marocain quel qu'il soit! n
22 - Maghribia الأحد 08 شتنبر 2013 - 23:54
Ce n est tout de même pas le père qui a pose le diagnostique mais des médecins a rabat.sachez monsieur qu aucun Medecin ne trouve du plaisir a passer a cote d' un diagnostique mais parfois ce n est pas toujours facile Surtout au tout début des maladies quand le tableau clinique n est pas fortement evocateur
23 - عبدالرحمان البيضاوي الاثنين 09 شتنبر 2013 - 00:59
سبق وقلت أن تعليقي - رقم 7 - سوف لن يعجب الكثير وهؤلاء الكثر لم تعجبهم كذلك جميع التعاليق التي انتقذت وتنتقذ إضرابات أصحاب الأجور المرتفعة وصنفوها بالسلب وهم أولائك الذين أكلوا غلة هذه البلاد ومصوا دم المواطنين - الدراويش - الذين لا حول لهم ولاقوة للوقوف في وجوههم أولائك الذين يأكلوا مال الدولة من خلال الأجور وينهبوا أرزاق المواطنين من خلال الرشوة شعارهم دائما هل من مزيد وليذهب الضعفاء البسطاء الى الجحيم ولكن غدا عند ربكم ستختصمون والحمد لله أن الأكـــــفــــــــــان لاجـــيـــــــوب فيهـــــــــا
24 - youssef الاثنين 09 شتنبر 2013 - 01:16
les medecins marocains sont en majorite corompus
s ils ne sont pas contents
qu ils quittent la fonction publique
medecins pourris sans scrupule
pour une fois qu on a un ministre honnete ils veulent le discriditer
25 - نداء الاثنين 09 شتنبر 2013 - 02:18
انا موظف بقطاع الصحة مرتب بالسلم 05 رغم حصولي على الاجازة واطالب بتسوية وضعيتي لانني اتقاضى راتب 3050 دراهم واكتري ب 1650 دراهم ولدي اسرة الامر الذي يجعلني اعيش ظروفا صعبة للغاية...
ولهذا اوجه نداء الى اخواننا واخواتنا الاطباء والطبيبات للمشاركة معنا في المسيرة التي تنظمها اتحاد تنسيقيات موظفوا الدولة وذلك يوم الثلاثاء 17 شتنبر بالرباط على الساعة 11 صباحا ستنطلق المسيرة من باب الحد في اتجاه البرلمان
26 - إلى 5 - faham الاثنين 09 شتنبر 2013 - 02:58
من لسانك أدينك :)

ذهب بها بالرباط حيث تم إنقاذها هناك من طرف أطباء لا أظن أنهم هولنديين!!! بل مغاربة و أنا متأكد أننا لو رجعنا للقصة بتفاصيلها الحقيقية لكانت غير ما ذكرت

عموما جحود أمثالك هو ما يدفع الأطباء "و هم زبدة صفوة الطبقة المتعلمة في بلدنا شاء من شاء و أبى من أبى" إلى الهجرة إلى حيث يجدون العرفان بالجميل

ألا يثير أمثالك من الجاحدين سؤال منطقي بسيط لماذا الطبيب المغربي و لما يهاجر لأوروبا أو أمريكا يتفوق على أصحاب الأرض و تجد كثيرا منهم رؤساء أقسام طبية و جراحية يقبل الكفار رؤوسهم عرفانا بجميلهم و بعلمهم و عملهم

لماذا يفشل الطبيب المعين في مدينة غفساي مثلا في إنقاذ حياة مرضاه بينما نفس هذا الطبيب ربما في مدينة روتردام تقارب نسبة وفياته الصفر ؟

المشكل في نظام يصرف في الصحة 5% بينما أقل نسبة من الناتج الداخلي الموكولة للصحة يجب أن تكون 12%

نظام يصرف في شراء الهيليكوبتر بينما نعاني كأطباء من انعدام السيروم أو البيرفالغان في المستشفيات و في أحيان كثيرة نتهم بسرقته و الله يعلم أننا لم نتسلمه أصلا !!

27 - محمد الاثنين 09 شتنبر 2013 - 11:55
ان ظروف اشتغال الاطر الصحية بالمغرب مزرية وجد كارثية ،اصبحنا نخجل من انتماءنا لقطاع الصحة تراجع خطير في القطاع في ظل سياسة الادن الصماء للمسؤولين و مروغاتهم التي لا تنتهي ،نمودج بمركز صحي بعدما كان مستشفى محلي تم تحويله لمركز صحي بدون اي اجراءت مواكبة فقط من يعاني الشغيلة و المواطن :نقص حاد في الاطر الصحية من اطباء و ممرضيين ، لا امن لا سلامة لا ادوية، ما هناك فقط كلاب ضالة مخمورين متشردين يصولون ويجولون ليلا نهار ،حياة وارواح مهني الصحة مهددة على الدوام............ الله احفظ
28 - مفتش الشرطة الاثنين 09 شتنبر 2013 - 13:46
ان ظروف اشتغال موظفي القطاع العام متشابهة لكن لا يمكن ان نحمل الدولة فوق طاقتها ولا يمكن مقارنة المغرب بدول اروبية فمستوى المعيشة يختلف من دولة لدولة حسب الدخل القومي لكل منها اما بالنسبة للاضرابات المتتالية فهي تمس فقط بمصلحة المواطنين البسطاء وليس باحد اخر
29 - مغربي أبا عن جد الاثنين 09 شتنبر 2013 - 14:12
رسالتي إلى الذين ينتقدون الاطباء المغاربة ويستهزؤون من كفائتهم ...اقول لكم ..كول الخبز وهنينا من الصداع ...إذا كنت تحتقر كل الناس الناجحين في هذا البلد ...في المقابل تقدس المغنيين والممثلين ولاعبي كرة القدم الذين يسخرون منكم ليلا ونهارا ...فأنا على عكسكم تماما ...أفتخر بكل الاطباء المغاربة وكذا المهندسين والقضاة الذين يستحقون فعلا كل العناية الاهتمام ...لٱنهم كافحوا وجاهدو من أجل تلك المناصب ...وليس مثلكم كسالا ...لا تجيدون غير الاستهزاء والسباحة ضد التيار ...أعانكم إخواني الاطباء في نضالكم ..ودمتم لهذا الوطن ...للاسف لا نعرف قيمتكم إلا حين يشتد الالم وتضعف القوى ...وهبكم الله هذه المهنة النبيلة ...فاحموها ما استطعتم من قوة .... سلام الله عليكم أجمعين .
30 - medecin الاثنين 09 شتنبر 2013 - 14:51
ne montez pas aux gens en disant le medecin interne touche un salaire de 3500, l interne est un etudiant il n apas encore le doctorat, et ce qu il touche est juste une indementé, en plus l internat c juste 2 ans de votre vie defendez plutot des droits durables
31 - ايوبي الاثنين 09 شتنبر 2013 - 21:01
بعدما قرات التعاليق وجدت بعضها وهي غالبا من الاطباء والممرضين يطلب الرحمة والالتفاتة لحالهم !!!! لانهم مظلومون من قبل وزيرهم في الصحة . سؤالي اليهم وهل انتم تتوفرون على قلب رحيم على من قذفهم القدر في المستشفيات تحت تصرفكم ؟ فكيف تطلبون الرحمة ؟
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

التعليقات مغلقة على هذا المقال