24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4413:3717:1420:2121:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. خبير مغربي يشكك في نيل "لقاح كورونا الروسي" المعايير المطلوبة (5.00)

  2. فاعلون ثقافيون يحذرون من "ظلام يحاصِر المغرب" (5.00)

  3. المحطة الجديدة في الرباط (5.00)

  4. واتربوري يشرّح "المهمّات المستحيلة" للتعليم العالي بالعالم العربي (5.00)

  5. رئيس جماعة يطلق "استغاثة" لشراء سيارة إسعاف (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | هكذا تسعى وزارة التربية لإنجاح الدخول المدرسي للموسم الجديد

هكذا تسعى وزارة التربية لإنجاح الدخول المدرسي للموسم الجديد

هكذا تسعى وزارة التربية لإنجاح الدخول المدرسي للموسم الجديد

صباح الأربعاء سيكون تلاميذ السلك الابتدائي على موعد مع انطلاق الدِّراسة فِعليًّا؛ برسم السنة الدراسية 2013-2014 بمختلف المؤسسات التعليمية العمومية والخُصوصيَّة المغربية؛ على أن تنطلق الدراسة بالسلكين الثانوي الإعدادي والتأهيلي بعدها بـ24 ساعة، فيما يلتحق تلامذة أقسام التحضير لشهادة التقني العالي يوم الاثنين المقبل.

وإذا كان آباء وأولياء التلاميذ قد حرصوا على إعداد أبنائهم، وبذلوا ما في وُسعِهم ماديا ومعنويا حتى يزوِّدوهم بعُدَّة الدراسة التي غالبا ما تُثقل كاهل الآباء وظُهور الأبناء، فقد كشفت وزارة التربية الوطنية عن إرساء مجموعة من التَّدابير، وتعزيز الإجراءات، لضمان انطلاق الموسم الدراسي في موعده المُحدَّد وبدون مشاكل تنظيمية.

الدخول المدرسي والمقرر الوزاري

لتحديد مختلف المحطات والعمليات والأنشطة المبرمجة برسم السنة الدراسية الجديدة أصدرت الوزارة الوصيّة على القطاع مقررا وزاريا سِمَتُه الأساسية توحيد أهم محطات التأطير التربوي، وتواريخ إجراء امتحانات المراقبة المستمرة، والامتحانات المدرسية، وامتحانات الكفاءة المهنية، إضافة إلى البرمجة الزمنية لتنظيم فترات التكوين المستمر.

ويتميز المقرر التنظيمي كذلك بتوزيع متوازن لفترات الدراسة والعطلة، والتحضير للامتحانات، من خلال برمجة عطلة دراسية كل ستة أو سبعة أسابيع من الدراسة، وبتخصيص محطات لتقويم حصيلة الموسم الدراسي واستثمار التقارير على جميع المستويات.

دلائل تحضيرية لدخول مدرسي ناجح

بالموازاة مع ذلك، أصدرت وزارة التربية الوطنيّة، وهي التي تشرف على ثاني دخول مدرسي لها ضمن الحكومة الحالية، دلائل تحضيرية تروم ضمان دخول مدرسي ناجح مع تأطير كل العمليات المرتبطة به وتحديد مستوى تدخل كل الفاعلين التربويين.

وتشمل الدلائل المذكورة كل العمليات والجدولة الزمنية لتنزيل هذه الإجراءات على جميع المستويات مركزيا وجهويا وإقليميا وعلى مستوى المؤسسات التعليمية محليا، والذي يهم توضيح وتفسير إجراءات الدخول المدرسي، حيث تم وضعه رهن إشارة كافة الفاعلين التربويين والمتدخلين على جميع المستويات بُغْية اِطلاع كل مسؤول من موقعه بالمهام المنوطة به، واتخاذ الإجراءات والتدابير التي يجب القيام بها ضمن مختلف محطات الدخول المدرسي، سواء خلال مرحلة التحضير التي تنطلق نهاية كل موسم دراسي أو التي تسبق الانطلاق الفعلي للدراسة.

إلى ذلك، تعتزم الوزارة إطلاق خدمة إنصات التي تتيح لآباء وأمهات وأولياء التلاميذ التبليغ عن المشاكل التي يلاقونها خلال الدخول المدرسي والإبلاغ عن أي تعثر يشوب العملية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (39)

1 - العقل الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 00:10
لا شيء يبشر بخير
عندما افتح كتاب اخي الصغير المدرسي,,واجد على صفحة اعلام موريتانيا وكينيا, اغلقه خائبا واقول اه يا حسرتاه مادا يعلموني اخي !!
2 - admin الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 00:12
Notre directeur est un fkih ,ignorant et pire imam , tout le temps absent sauf s'il l'informe des visites , et au debut et à la fin de l'année.Ses amis s'absentaient sans aucun souci même pdt l'examen du bac et personne n'ose rien dire , tout près d Rabat.
EST-CE LES ELEVES PEUVENT AVOIR DEUX HEURES DE SPORTS ET SEULEMENTS LES MATNEES CAR LE PROF LE PAUVRE AMI DU FKIH TRAVAILLE DS LE PRIV.É
3 - ماركس المغربي الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 00:27
عن أي دخول مدرسي يتحدث المقال؟ الطريق إلى الفقر مرسوم و طريق المستقبل لدى أبناء البرجوازية مرسوم. التعليم في المغرب طبقي و كل سنة يغرق في الطبقية، و كل سنة يتدهور التعليم العمومي أكثر، و ما المدارس العمومية المفتوحة إلا لمنهجة الإقصاء و في نفس الوقت التدجين، و توهيم المواطنين بإمكانية ضربة حظ .. و الخطير هو أن هذا الوهم يسمح كذلك بابتزاز الطبقة الوسطى التي تنخرط في التعليم الخصوصي لعله يمثل خلاص أبنائها، و هذه مقامرة كبرى تزداد خطورة مع مر السنوات. الحقيقة هكذا، و جوهر المشكل هو في الطبقية و الفساد و عدم تكافؤ الفرص و تخلف الاقتصاد بشكل مريع لأنه لا يعتمد على اختيارات معاصرة في التكنولوجيا و العلم و البحث العلمي و استيعاب الجامعيين، هو يعتمد على البزولة و الشكارة .. المصالح البرجوازية الكبيرة في المغرب مبنية على التخلف و على قطاعات الريع من سياحة و تصدير و احتكار الاستيراد و الصفقات المشبوهة مع الدولة ، فلماذا سيجتهد البرجوازي المغربي مادام الربح مضمونا و سريعا و كبيرا؟ و لهذا لا يتم تطوير وسائل الإنتاج و طاقات الإنتاج، و لا يتم الاعتماد على الابتكار و الاختراع و إنتاج وسائل الإنتاج.
4 - ولد الشعب الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 00:34
لكن مادا أعدت الوزارة للمعلم إقتطاعات وليكن في علم الشعب أن المضرب اليوم هم الرجال فالإقتطاع فضح أشباه رجال و نساء التعليم والإضراب ليس ضد التلميذ بل لصالحه عندما نضرب ضد أقسام ب 48 تلميذ و أقسام مشتركة مثلا الرابع +الخامس+ السادس في قسم واحد و لمعلم وحيد يدرس اللغة العربية و اللغة الفرنسية إن الشعب يتبنى نفس الصورة التي رسمها المخزن عن المعلم متكاسل ودائم الغياب لكن هناك جنود نعم جنود في أقسام يبدلون كل جهدهم لتدريس أبناء الشعب أفضل من المدارس الخاصة نعم أفضل من المدارس الخاصة متمكنين من المواد المدرسة و رغم حيف الوزارة نتقي الله فلو إنتظرنا تشجيع الوزارة لما كتبنا حتى التاريخ على السبورة تحية خاصة لكل من يفني زهرة عمره في سبيل أبناء الشعب فمتى سيتم إنصاف المعلم نعم المعلم و ليس أستاذ التعليم الإبتدائي بالتعليم نرتقي و بالجهل لن يكون لنا وجود كأمة و كشعب فهل من مجيب
5 - oum mariam الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 00:35
Vacances chaque 6ou7semaines ils vont briser le rythme des élèves sachant que le problème réside dans le contenu et la manière de la transmission des informations ainsi que le suivi de près .notre système éducatif demeure agonisant et handicapé
6 - نورالدين الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 00:40
يعتبر الدخول المدرسي لهذه السنة عاديا جدا إن لم نقل أسوء من سابقه، فالمقرر الذي أصدرته الوزارة قد دأبت على إصداره من قبل، لكن الجديد فيه هو العبثية و العشوائية في مواقيت الامتحانات و العطل، إذ نجد مثلا المدة المخصصة للفترة الأولى من السنة غير كافية لإنجاز جميع الدروس الخاصة بها، كذلك نجد عطلة نهاية الدورة الأولى في بداية شهر يناير، بينما امتحان نهاية الدورة ألولى في نهاية شهر يناير، أي بعد عطلة نهاية الدورة. ينضاف إلى هذا عذم توفر جميع الكتب المقررة نظرا لتأخر المطبعات في إنجازها، هذه الأخيرة لم تشرع في طبع الكتب المقررة حتي شهر غشت خوفا منها من تغيير المقررات كما شاع، و عدم حصولها على تأكيد من الوزارة الوصية إلا متأخرا. هذه بعض مميزات الموسم الدراسي 2013/2014. العبثية كالعادة.
7 - NAVIGUO الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 00:45
بصفتي استاد يعمل على بعد 50 كلم عن مقر سكناي سيكلفني التنقل يوميا ازيد من 100 درهم يوميا بسيارتي ؛ و بسيارة الاجرة ازيد من 30درهم في انتظار الزيادة المرتقبة و في سيارة هرمة يتكدس فيهاستة نفر كل واحد ووزنه و عرضه اضافة الى طول مدة انتظار ملأ السيارة ثم بعد الوصول عليك بالسير المهرول لكي تصل الى مقر عملك بعد ان يكون الارهاق قد دب فيك ؛ ؛؛؛؛؛
8 - الحق و لا شيئ الا الحق الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 00:51
متفق تماما
هذه اجراءات بسيطة و لا تحتاج ميزانية اضافية
فقط أتسائل لماذا لم تقم اية حكومة من قبل بمثل هذه الاجراءات لضمان كرامة تلاميذ التعليم الحكومي او المجاني على الاقل من أجل شيئ من المساوات بين المواطن الفقير و المواطن الميسور و من أجل تقليل الفوارق
9 - Doukkali الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 00:53
الدلاءل التحضيرية لدخول مدرسي ناجح, هل تطرقت الى الاجراات الوزارية الاخيرة, باصدارها قرارا يلزم الاكادميات بتقليص عدد المعلمين في كل مؤسسة ابتذاءية, حيث وزع التلاميذ الموكولين اليهم على المعلمين الذين لم يشملهم القرار. وقد ترتب عن ذالك اكتضاض بلغ الى حدود 47 تلميذ في قاعات تغيب فيها شروط التهوية. فكيف يمكن للاستاذ ان يشتغل وتكون مردودية عمله مثمرة في ضل هذا الاكتضاض? وهل بامكانه ان يوفق بين الاشتغال مع التلاميذ المتفوقين والضعاف? القرار الوزاري يتناقض مع الخطاب الملكي اذا علمنا ان عدد المتعلمين في اقسام القطاع الخصوصي لا يتعدى 25 تلميذ. وتشتكون من تدني المستوى.
10 - احمد الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 00:54
الدلائل جاءت متاخرة الدخول المدرسي واضح ولا داعي لكثرة الاوراق با الواجب هو العمل على تخفيظ وزن المحفظة الذي يثقل كاهل التلميذ وخاصة الصغار منهم كما ان الكلام عن 30 ساعة من العمل اسبوعيا اصبح يقلق التلميذ والاستاذ ويجب العمل بما يوجد في الميثاق الوطني للتربية والتكوين عوض الاجتهادات الفارغة او توفير قاعة لكل استاذ وذلك تفاديا للعمل بالتناوب لاستاذين في قاعة واحدة وهذه هي الكارثة بحيث يصبح الاستاذان مطالبان بالعمل خلال يوم السبت مساء وكذلك العمل من 12 الى 14 بعد الزوال لاكمال 30 ساعة من العمل .فكل الوزارات تستفيد من الراحة يوم السبت الا البعض من رجال التعليم الابتدائي الذين لا يتوفرون على قاعة لكل واحد.الم تفكر الوزارة في حل هذه المشكلة التي ترهق التلميذ والاستاذ؟الم تكن الوزارة على علم بان عدد الاساتذة لا يساوي عدد القاعات قبل اخراج المذكرة المتعلقة بتدبير الزمن المدرسي التي تنص على العمل ب 30 ساعة اسبوعيا؟ فنحن مستعدون للعمل بهذه المذكرة شريطة توفير قاعة لكل استاذ مع تخصيص مساء الاربعاء ويوم السبت للراحة للتلميذ والاستاذ وشكرا لهسبريس
11 - المواطن الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 00:56
مقال متفائل الى اقصى الحدود.
ولكن للأسف الواقع شيئ اخر. عدم انضباط الإطار التربوي
لا يشجع على تحقيق الاهداف المرجوة.
12 - samir الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 01:05
دخول مدرسي متعتر بكل المقاييس في انعدام الضمير المهني لدى الادارة .......فعلى سبيل المثال لم يتم لحد الان الحسم في لوائح الاقسام الاولى الاعدادي رغم اننا عبرنا عن رغيتنا في اخر السنة لكن نفاجا بالمدرسة الحرة تتصل بنا من جديد من اجل ملا مطبوع خاص ................................وسيتم الحسم في الطلبات في اخرالاسبوع ........يعني يعد الموعد الدي حددته الوزارة لانطلاق الدراسة..............هدا يحدث بمدينة العيون .......................الني تضم جيشا من الموضفين ..............وبنايتها تشبه قيسارية ............مكاتبها عفوا دكاكينها ........الى حدود العاشرة صباحا لا تجد الا من رحم ربك.....................................
13 - عمري كريمان الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 01:05
وضعت وزارة التربية الوطنية خدمة انصات لتقديم الشكايات وغيرها لكنها لم تنجح في السنة الماضية حيث اختفت عند وجود كثرة الشكايات نتمنى ان تستمر هذه الخدمة طوال السنة الحالية قصد انجاح هدف الوزارة.لان هناك موظفين تابعين لوزارة التربية جمعوا بين منصبين منذ سنوات الى الان منها مدير مؤسسة ابتدائية ويعمل بالنيابة الاقليمية لوزان(قسم الامتحانات) اي يتقاضى تعويضه كمدير واجره كموظف.
14 - الواقع الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 01:06
بقاء الوفا له ضرورة قصوى لانه اغلق الباب على المفسدين من رجال التعليم الذين ياكلون السحت،وعلى زبنائهم من نقابات و"باك صاحبي" والكثير المهم حق وليداتنا عند الله وعلى عاتق المدراء المتواطئين المتسترين وعلى عاتق كل من يساهم في فرملة الاجراءات الادارية التى من المفرود اتخادها لردع بعض الطفيليات المحسوبة من رجال التعليم
15 - احمد العنبرى الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 01:15
سؤالى الى من يهمهم الامر فى وزارة التعليم...لماذا تصرون على كل هذه الاعداد من الكتب المدرسية خاصة فى الا بتدائى...هل لاحظتم وزن المحفظة ...لا يكاد يطيقه التلميذ او التلميذة . انها عقوبة بلا نتيجة... بل النتيجة عكسية كلما زاد ثقل المحفظة انخفض المستوى التعليمى...لعل الحل المثالى هو اجبارية روض الاطفال و تعميمها و لو على مراحل.مما سيرفع حتما من نسب النجاح و الحد من الهدر المرسى...وخلق مناصب للشغل للالاف من الشباب و الشابات بشراكة مع كل الوزارات المعنية كذلك المجالس الحضرية و القروية ( اقترحت المشروع عبر الرسالة الموجهة الى الديوان الملكى بتاريخ 26 04 2011)
16 - étudiant الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 01:16
كل عام كتقولو نفس الشعارات او نفس لهدرا هاد لعام نتمنو ايكون تطبيق
17 - مغربي الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 01:20
المقرر الذي أوردتموه هو نسخة طبق اﻷصل للمقررات السابقة للسنوات اﻷخيرة .و كل ما يتغير فيه كل سنة هو (لائحة العطل).أما فيما يتعلق بجل مواد هذا المقرر و سابقيه هي مجرد حبر على ورق؛إذ ما يطبق منها هو فقط تواريخ الإمتحانات!!! و الكل يتخلص و بعشوائية من الكرة من ملعبه ليلقيها بملعب غيره !!؟؟ و لا حسيب ولا رقيب !!! لكن يبقى الخالق هو الحسيب و هو الرقيب. 
18 - chfani الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 01:35
كان الاجدر بالوزارة ان تخصص خدمة لرجال للتعليم المنفيون في قمم الجبال بلا سكن بلا وسائل نقل لتسهيل ماموريتهم بدل سياسة" تبركيك" التي سيتكلف بها بعض الانتهازين مجانيا اتقوا الله ياخوان في رجال التعليم
19 - مهتم و أب الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 01:50
مجرد إجراءت تقنية و ستظل دار لقمان على حالها طالما لم ينخرط رجال التعليم بشكل فعلي في الإصلاح و طالما لم يؤخذ بأرائهم و لم يتم إشراكهم في هذه العملية فما يقوم به الوفا و رجاله هو عمل تقني جاف و فارغ اعتمادا على تفكير سلطوي لا تشاوري لذلك فالأمر لا يدعو للتفاؤل لأن أزمة التعليم في المغرب أزة متجذرة و بنيوية و لا يمكن لأي القيام بأي إصلاح بين عشية و ضحاها
المدخل الحقيقي للإصلاح يجب أن يبدأ بتأهيل العنصر البشري أي رجال التعليم و إشراكهم و جعلهم ينخرطون بإيجابية في العملية
20 - Adam الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 02:21
لا تصدقو من ينتقد بنكيران هم فقط يريدون ان نتحالف ضده
هاد الحكومة مزيانة والله والمشكل ديالا هو ان البلاد غارقة فـ الفساد + 4سنين ماكافياش باش تصلح + أغلبية يريد ان تفشل مع ذالك أصلحو الكثير من المشاكل في كل المجالات
الى الامام يا بلادي
21 - محمد فهمي الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 02:59
عندما نتكلم عن نجاح الدخول المدرسي كأنه ركوب الحافلة فهذا مصيبة و المصيبة الاكبر انه تعطى كل الاهمية و البلبلة الاعلامية للدخول و عندما تهدأ الامور يتوقف الكل...في كثيرمن الاماكن بالمغرب العميق بالجبال و المناطق النائية يكون الدخول المدرسي شبيه بالمأثم الكل مرغم على العمل في ضروف صعبة(لا اقصد الطبيعية) اقسام لا تليق حتى للغنم زد على ذلك غياب المفتشين و المدراء (الادارة عن طريق الهاتف).... في الحقيقة والله المجتمع ضلم كثيرا الاساتذة لانه يحملهم ضعف و فشل النظام التربوي و كل المشاكل في حين انه اداريا المسؤول هو المدير و المفتش و النائب و الوزير لانه لو قام كل بدوره لما وصلنا لهذا الانحطاط التربوي....
عموما بالنسبة للرقم الاخضر و انصافا للمدرسين يجب عمل خط خاص بهم من اجل التبليغ عن كل الخروقات من خصوصا السرقة بعض المدراء الله ياخد فيهم الحق يتفقون مع صاحب المكتبة وينقصون من الادواتو الكتب لكي يتقاصمو ما وفرو .....
22 - chaueni الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 06:34
يبدو أن سياسة التعليم لدينا في المغرب ترتكز فقط في إنجاح الدخول المدرسي ..
23 - شريف ناجوغ الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 08:52
أعتقد أن مشكلة التعليم في بلادنا تتجلى في أمرين :
الأمر الأول :
غياب استراتيجية وطنية ، في برامج الأحزاب ، بحيث يتم التهاتف على الحقائب الوزارية لغاية في نفس يعقوب ، و لا تهم أي حزب مصلحة المواطن ، في جميع القطاعات .

الأمر الثاني :
غياب طبيب نفسي داخل المؤسسات التعليمية لتأطير و ترشيد الأطفال و الشباب نفسيا ، في إطار التوجيه المعقلن نحو مستقبل أفضل ، و بذلك ستتم محاربة تعاطي المخدرات داخل و خارج الحرم التعليمي ، و كذا من اللازم برمجة. بعض الساعات الإضافية في مدارس التعليمية لمادة إضافية في السلامة الطرقية تؤطر من طرف رجال و نساء الأمن الوطني في المدن و الدرك الملكي في البوادي .
و بذلك سوف نضرب عصفوين بحجر واحد
24 - rize الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 09:24
هادو هما التغييرات لي قدرو عليه صيفطو مذكرة كاتبين فيها داكشي اللي كانديرو أصلا وكالسين كايكولو راه هادا هما الإستعدادات والله إلا ماكايتقشرو،فيناهما الإصلاحات على صعيد المقزات الدراسية بالنسبة للإبتدائي اللي حنا الأساتذة كنعتبروه مقز تكليخي من الدرجة الأولى اللي تلميد في السنة السادسة تبارك الله ماعارف ولو بند صغير على تاريخو ولا حتى يكتب نص إنشائي فى المستوى. . .فينا هي حماية كرامة المعلم اللي مع الدخول المدرسي كنلقاو التخريبات في أقسامنا وضغوطات جاحدة من الإدارة. . فينا هما إصلاح وضعية المعلم باش يعطي و تكوينات تساعدو يطور راصو. . .فين و فين و فين . . .بقات فورقة فيها جدول و نكولو الوزارة خططات. . .لاإله إلا الله والله هادشي يحز في نفسي كثيرا
25 - فاس بلاد العلم بلا معنم الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 10:02
د خول مدرسي ناجح فعلا بالنسبة للتلميد والعكس بالنسبة للاستاذ بحيث ان هناك عدة مؤسسات تعليمية لا تتوفر على اساسذة بالمرة ولكن اذا اسندت الامور لغيراهلها فانتظر الساعة
26 - مهتم الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 10:17
تقرر إجراء امتحانات الالتحاق بمراكز تكوين الأساتذة يومي 27-28شتنبر فكيف ستدبر مدارس التعليم الخصوصي الأماكن التي ستصبح شاغرة نتيجة المباراة .لمماذا لا تجرى هذه المباراة في شهر يوليوز من كل سنة لتمكين المدارس الخصوصية من تدبير عملية تسجيل التلاميذ حسب الإمكانات المتاحة.اعتقد أن الأمر يتعلق بضرب التعليم الخصوصي في الصميم.لقد تم التطرق الى الموضوع نفسه بين الوزارة الوصية وجمعيات التعليم الخصوصي ولكن لعدم وجود حضور لهذه الأخيرة تعمل الوزارة الوصية ما يحلو لها دون أدنى حس وطني.
27 - aziz الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 10:24
من بين العثرات:
- الإكتضاض داخل الفصل
- الموقع الجغرافي لبعض المؤسسات
- غياب البنية التحتية لبض المؤسسات
- غياب وسائل النقل المدرسي لتلاميد العالم القروي................
28 - محماذ الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 10:33
ويلي ويلي ويلي.....
لا جديد فيما يخص مستقبل المغرب والمغاربة
لا جديد ولا تغيير وكأن الأمور والأحوال بألف خير وخير
لا جديد ولا تغيير ولا تبديل وكأن التعليم في المغرب يتبوأ المكانة العالية
لا جديد ولا تغيير ولا تبديل ولا إصلاح وكأن التعليم يتخرج منه مغاربة من مستويات عالية ولا يتخرج منه في الحقيقة إلا ...... أعود بالله
29 - رزق الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 10:56
هنا في العاصمة الادارية القسم في المدرسة يتجاوز 40 تلميذ وتلميذة فكيف لهذا التلميذ أن يستوعب الدرس داخل هذا العدد وكيف للأستاذ ان يتواصل مع جميع التلاميذ
وزارة التربية الوطنية جدير أن يكون لها وزير له علاقة بالميدان وله تسيير جيد ليس مثل الوفا الذي لا علاقة له بالشأن التربوي
التعليم المغربي في تدهور
30 - اسماعيل القاسمي الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 11:51
بسم الله الرحمان الرحيم
في الحقيقة عرف التعليم بشكليه العمومي و الخصوصي طفرة نوعية تتجلى في تحسين المنضومة التربوية التعليمية . بفضل المجهودات التي تقوم بها الدولة في انجاح البرنامج و على رائسها الاستاد المحترم محمد الوفا فبالفعل نحن المغاربة نحتاج الى شخصيات مثل السيد الوفا بصفتي مواطن مغربي اشكر جزيل الشكر كل الوزارات و خصوصا التي تصهر على تطوير المغرب العزيز
وشكرا و للقراء وسع النضر و احتراماتي الى الجميع
31 - لولؤة الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 12:18
ما يقوم به الوفا و رجاله هو عمل تقني جاف و فارغ اعتمادا على تفكير سلطوي لا تشاوري لذلك فالأمر لا يدعو للتفاؤل لأن أزمة التعليم في المغرب أزة متجذرة و بنيوية و لا يمكن لأي القيام بأي إصلاح بين عشية و ضحاها
32 - Ali الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 12:27
صدق من قال : الدراسة في المغرب عبارة عن عطلة صيفية تتخللها أيام دراسية
33 - bentaher الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 13:15
الاصلاح الذي شهدته المدرسة التي ادرسها فيها هو ضم جميع المستويات من الاول الى السادس .
34 - استاذ الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 13:24
تقليص البنيات في الممؤسات التعليمية الثانوية لربح عذ الساعات + تكليف إساتذة بالعمل في مؤسستين في نفس الوقت و في جماعتين مختلفتين و أحيانا بتدريس مادة غير مادة التخصص + الإكتظاظ داخل الأقسام ( 47 تلميذ بالنسبة لآقسام الثانية باك) . خطاباتنا جميلة و أعمالنا مشينة. لا حول و لا قوة إلا بالله. م
35 - Hachouch Abdelmajid الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 14:13
je me demande ou sont passé nos responsables du secteur scolaire! Venez voir vos planifications ! Venez convaincre ces citoyens!Je parle ici de l"école ghzala à chtouka ait-baha! Venez voit l"effectif qui touche les 50 éléves par classe; c"est ça que sa majesté et le peuple attendent de vos actions! Vous demandez aux professeurs des miracles et vous semez les obstacles!vous n"avez pas d "amour pour ce pays qui vous donnent ce que vous ne méritez pas ; j"ai ét en quelque sorte menacé parce que je mets le doigt sur le probléme et je veux que nos enfants bénifice d"une bonne scolarité !
36 - الغيورعلى الحق الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 15:39
مقارنة بالمقرر القديم الدي كان يدرس بالسلك اللابتداءيالمقرر الجديد فقير و كان الدولة تهدف لتكليخ الشعب كتب المقرر القديم كانت رخيصة و غنية و اناانصح شخصيا الاباء بالبحث عنها و تدريسها لهم بدل تركهم ضحايا لهاته المقررات لجديدة
37 - bizard الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 18:19
إضافة للتعليـق 15 يجب أن نعترف كمجتمع مدني وكأبـاء أولا أننا خــذ لنـا الأستاذ الوفا , لقد تخـلى عليه الجـميـع ( حثى حزبه،) وتركـناه يـتحـارب لـوحــده مع جيش كـامل هن أعـداء الإصــلاح والمـشوشــين و الأنــانييــن.. الوفا حطم كل الأرقــام القياسية مـن قــرارات جريــئة و شــجـاعة وأعطــت ثـمـارهـا في وقت جد وجــيـز , الشيء الذي أغــضب كل من إغتــنى و لازال ينوي المزيد من الإغتـناء على حساب هذه المنظومة التعليمية .
مع رحــيـل الوفا سوف نــودع آخــــر أمـــل كان لذينا لأصــلاح التـــعـلـيـم . والتاريخ سوف يشهذ بذلك ..
38 - ابو الماس الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 21:14
تحية امتنان للموقع وجنوده الاكفاء. ///
رسالة الى كل اب وام وولي التلميذ //
وقعت انا وصديقي محضر الدخول 13/14 ووجدنا افتطاعا لخمسة ايام / لأننا انا وصديقي لم نقم بحراسة مرشحي الباكلوريا ///
لماذا لم نحرس نحن الاثنين من ضمن 25 معلما ومعلمة // ليس ترفعا او هروبا من واجب /
نحن معلما المستوي 6 تلاميذتنا مقبلون علي الامتحان الاشهادي وطبقنا المذكرة الوزارية ورسالة الأكاديمية التي تطالبنا بالدعم من 11 يوليوز الى 18 منه //. هذا ماقمنا به نحن الاثنين الذين طبقنا المذكرة وقمنا طول هده المدة بالدعم
ورئيس المؤسسة علي اطلاع / حاولنا انقاذ اكبر عدد ممكن من التلاميذ اذ من55 متعلما ومتعلمة رسب 7 منهم لثلاثة لم يحضروا // اما الاخوان الذين قاموا بالحراسة رسب من تلاميذتهم 21 متعلما ومتعلمة /// أيها الوزير استقبلتني باقتطاع وراتبي لا يتعدي 1700 درهم ... والدخول المدرسي والعيد علي الابواب
لماذا عوقبنا لأننا انقذنا ما يمكن انقاذه ثانيا هذا التلاعب في وزارتك تأمرني بالدعم وتامرني بالحراسة في نفس الوقت ما هذا التلاعب. انستحق هذا أيها الوزير بعد عمل 37 سنة في مهنة الفقراء // أضع اقتطاعي في عنقك أيها الوزير . 
39 - الناوي الخميس 12 شتنبر 2013 - 01:29
خطاب النائب : الجودة. المردودية ...
ولكن سلوكه مع الأسف بعيد كل البعد عن هذا المبتغى
تكديس التلاميذ في الأقسام . التواصل مفقود . فريق عمله فاسد ...
هل من منقذ ؟
المجموع: 39 | عرض: 1 - 39

التعليقات مغلقة على هذا المقال