الملك محمّد السادس يختار "مدرسة غَاندِي" لإطلاق موسم التعلّـم

الملك محمّد السادس يختار "مدرسة غَاندِي" لإطلاق موسم التعلّـم
الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 14:10

أعطى الملك محمد السادس، اليوم بمدرسة “غاندي” بالدار البيضاء، الانطلاقة الرسمية للموسم الدراسي الجديد، وكذا انطلاقة مبادرة “مليون محفظة” التي سيستفيد منها هذه السنة حوالي أربعة ملايين تلميذ.

ويأتي افتتاح الملك للعام الدراسي بعد أقل من 3 أسابيع عن خطاب الـ20 غشت الذي خصّصه العاهل لانتقاد أوضاع منظومة التربية والتكوين بالبلاد وكذا تعيينه لمستشاره عمر عزيما رئيسا للمجلس الأعلى للتعليم.

تواجد الملك محمد السادس بمدرسة “غاندي” عرف اطلاعه على مرافق المؤسسة التي تشتمل على 15 قسما، منها تسعة أقسام مندمجة مخصصة لتحفيز الاندماج الاجتماعي للأطفال في وضعية إعاقة أو الذين يعانون من صعوبة التأقلم.

مراسيم الافتتاح الرسمي للموسم الدراسي 2013|2014 عرفت قيام الملك بتسليم محافظ وكتب مدرسية لفائدة خمسة عشر تلميذا، من بينهم خمسة أطفال من ذوي التثلث الصبغي وعشرة أطفال من ثانوية إعدادية بالجماعة القروية أولاد صالح.. كما التقطت للعاهل صورة تذكارية مع الأطفال.

جدير بالذكر أن مبادرة “مليون محفظة” خصص لها هذه السنة غلاف مالي قيمته 344 مليون درهم، وتطال مجموع أقاليم وعمالات المملكة، على أن يستفيد منها تلاميذ التعليم بسلكيه الإبتدائي والثانوي، مع منح الأولوية للتلاميذ المنحدرين من العالم القروي بنسبة 62%..

كما تندرج ذات المبادرة في سياق الاستراتيجية الوطنية للدعم الاجتماعي للأطفال المتمدرسين وعائلاتهم التي رصد لها هذه السنة مبلغ إجمالي قدره مليار و910 مليون درهم، وتشمل هذه الاستراتيجية أيضا برنامج الدعم المالي المباشر “تيسير” ذو ميزانية من 713 مليون درهم، وبرامج تحسين النقل المدرسي المخصصة له 66 مليون درهم، والإطعام المدرسي والداخليات الموضوع رهن إشارتهما 787 مليون درهم.

‫تعليقات الزوار

54
  • bo9al
    الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 14:36

    تكاليف التنقل كفيلة لبناء مدرسة ابتدائية

  • Meryam Belakbir
    الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 14:43

    وكذا انطلاقة مبادرة "مليون محفظة" التي سيستفيد منها هذه السنة حوالي أربعة ملايين تلميذ.

    Qui est bien en calcule me résoudre cette équation
    initiative de 1 million cartables
    pour 4 millions d’élèves

  • أبو مريم
    الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 14:43

    لهذه الالتفاتة الملكية النبيلة أكثر من دلالة.
    فاختياره لهذه المدرسة بالذات والتي تحمل اسم الفيلسوف والسياسي المحنك المهاتا غاندي الملقب ب"أبوالسلم" Le père de la non violence دليل أن جلالة الملك رجل مسالم وتواق إلى أن يعيش الشعب المغربي في أمن وسلام .
    الصورة التي التقطت لجلالته مع الفتيات دليل على حرصه الشديد على تعليم الفتاة حاملة لواء المستقبل إيمانا من جلالته بأهمية تعليم وتثقيف العنصر النسوي وتأثيره على المجتمع.
    إن هذه المبادرة الملكية تندرج في إطار تتبع الأوراش التي دشنها جلالته لتنمية العنصر البشري الذي يعتبر رافعا أساسيا لبناءالمغرب المعاصر.

  • usf
    الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 14:48

    مبادرة "مليون محفظة" التي سيستفيد منها هذه السنة حوالي "أربعة ملايين تلميذ"
    أتمنى أن يكون هذا فقط عنوان المبادرة، وليس مليون محفظة لأربعة ملايين تلميذ.

  • Lahcen
    الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 14:51

    Grandly & his majesty Med the 6th are two big leaders ; with a good political vision & great leadership.

  • hadak
    الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 14:54

    مليون محفظة بستفيد منها أربعة ملايين تلميذ ؟؟؟
    بأي عملية حسابة تم حسابها؟ بين فيها غادي يبقاو يتنوبو على الشكاير

  • احمد ازرو المغرب الحبيب
    الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 15:23

    السلام عليكم
    العلم نور و الجهل عار ، .على جميع المتمدرسين الاستفادة قدر المستطاع من سنوات الدراسة ،فهي أساس رقي و ازدهار الحضارات ، و كذلك الشئ الوحيد الذي يبقى خالدا في الذاكرة ، فكلنا يتذكر تلك الأيام و الشهور و السنوات مع الاصدقاء و يحن إليها بكل شوق و امتنان رغم الصعوبات و العقبات ، لكنها تبقى أحسن أيام قضيناها .
    فمن خلال منبرنا هذا تحية حب و تقدير لكل أصدقاء الطفولة و أخص بالذكر
    المدرسة المركزية بازرو
    اعدادية الاطلس بازرو
    ثانوية طارق ابن زياد بازرو.
    اخوكم أحمد Goutay , ليت الشباب يعود يوما.

  • ACHALHI
    الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 15:23

    أعطى الملك محمد السادس انطلاقة مبادرة "مليون محفظة" التي سيستفيد منها هذه السنة حوالي أربعة ملايين تلميذ !!!! يعني أن أربعة تلاميذ يتشاركون محفظة واحدة عاش الملك , يعزز مبدأ المشاركة بين رعيته ." فرقو اصبر"

  • Habib
    الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 15:32

    Hae 1miliion cartables pour 4 milions élevés ,vraiment j'ai rien compris

  • nour
    الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 15:33

    فشلت كل الحكومات في انتاج منظومة تعليمية محضة من نحاسب االان المسؤولين ام المدرسين ام التلاميذ ام الاباء حينما لا تكون استراتيجية واضحة وطويلة الامد ويتاكد من اكلها كل سنة فلاداعي للكلام الفارغ واللوم المتبادل الكل ساهم في افشال التعليم بدون استثناء اما نريد تعلبما ناجحا او لا نريد في زماننا لم نعرف بالساعات الاضافية او زيد السوايع كما يقولون كنا نرى المعلم او الأستاذ في الشارع نحاول ما امكن ان لا يرانا كي لا يحاسبنا الغد على تفريطنا في اي تمرين فشلنا فيه اما الان فحدث ولاحرج العنف التحرش الجنسي الادمان التبجج في اللباس الامبالاة..النتيجة المستوى هزيل وضعيف الى اقصى درجة التعليم هو التطور اما الامية والجهل فانتظروا ما اسوأ..

  • mus
    الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 15:36

    " وكذا انطلاقة مبادرة "مليون محفظة" التي سيستفيد منها هذه السنة حوالي أربعة ملايين تلميذ.."

  • غيرة على تعليمنا المحتضر
    الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 15:39

    مبادرات ملكية جيدة وسياسات تعليمية فاشلة بمزاجيات وزارية مع مقاومة شرسة لكل اصلاح ,فلا اصلاح بدون انخراط الجميع في اطار مقاربة تشاركية و تشاورية لاستجلاء المستقبل ووضوح الرؤية .
    اين هي المكتسبات؟ ما مصير الميثاق الوطني ؟ المخطط الاستعجالي ؟بيداغوجيا الادماج؟
    يجب تصحيح المساروتقديم البديل بعد نقد بناء للمراحل السابقة ….

  • chaueni
    الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 15:41

    جميل أن نسمع بأن الملك يعطي إنطلاقة الدراسة من مدرسة عامة.. ولكن الأجمل لو كانت هاته المدارس تحظى بنفس الأهمية التي تحظى بيها المدرسة المولوية من تعليم وتسيير وإدارة … إلخ

    ومبادرة مليون محفظة كان عليهم يسموها مليون شكارة

  • karim kichk
    الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 15:46

    ليست لدينا رؤيا وبرنامج واضح لكي ننهض بالتعليم المنهك صراحة ضروري وضع برنامج لأن حالنا الآن في تعليم لا ضعيف من جميع من أستادة مفتشين …

  • cyt
    الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 15:53

    des numeros qui font perdre consciences

  • mohamed
    الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 16:00

    la premieere question qui vient a la tete en lisant le premier paragraphe de cet article est: comment peut-on distribuer 1 million de cartables pour 4 millions de beneficaires? ca tient pas!

  • Ali
    الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 16:09

    Au commentaire 2.
    "Un milion de cartables " c'est le titre de l'opération qui peut connaître la distribution de 4 milions ou plus.

  • صابر
    الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 16:34

    مليون محفظة اسم المبادرة،أما عدد المستفدين هو أربعة ملايين

  • Oumrayan
    الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 16:35

    المبادرة بدأت بمليون محفظة ووصلت لأربعة مليون محفظة

  • مصطفى
    الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 16:42

    امير المؤمنين محمد السادس يهتم بامور التعليم ويجعل منه انطلاقة للتنمية والتقدم لهدا البلاد بالعلم

  • SiMohamed
    الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 16:47

    1 million de cartables est le nom de l initiative et ca ne veut pas dire que un million de cartables vont etre donnes… ce n'est pas une contradiction. Ceci prouve le manque de creativite intelectuelle chez nous en pensant que le nom de l intiative est synonyme de son objectif quantitativement. Aux Etats unis y des marchent qu on appelle "the one million something march" personne ne s'est demande s'il y a un million de personnes ou plus ou moins. Je vous donne les noms de quelques initiatives: one million hearts initiative, one million trees initiative, one million african lives initiative…. Par la logique de certains the one million african lives initiative, une fois ils arrivent a sauver un million de personnes, ils laissent tomber les autres… Hadak ism ramzi ya bou3ouate…

  • مواطن
    الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 16:53

    المبادرة بدأت أول الأمر بمليون محفظة فسميت بذلك ولأهميتها انتقلت إلى أربع ملايين محفظة واحتفظت باسمها السابق وإن شكرتم الله ستنتقل بفضل جلالته بعد فضل الله تعالى إلى عشر ملايين محفظة وستحافظ على اسمها الأول فالدروس الحسنية سميت بمبدعها ولا تزال تسمى بهذا الإسم بعد وفاته. فاترك القيل والقال وكثرة السؤال واسعى إلى توفير محفظة لجارك اليتيم أو الفقير والتمس القبول والأجر والثواب.

  • حميضة+زدي
    الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 16:58

    مدرسةغاندي لي قريت فيها6 سنين من التحضيري تال السادس 1998ـ 2004 و دابا انا الحمد لله السنة 2 ماستر في ميدان ديال الطاقات المتجددة.كل الشكر للأساتذة لي قراوني :إفراح ـوريد ـ العلمي ـ عكرامي ـ ـقجارـأنيسة ـ طولون ـ الجواهري ـ حاتم ـ بنقبو ـ بنعبو

  • بيضاوي
    الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 17:24

    قلت بأنك قرأت بمدرسة غاندي من التحضيري حتى القسم السادس من سنة 1998 إلى 2004 والآن أي 2013 بعد 7 أو 8 سنوات تدرسين في السنة الثانية ماستر في ميدان الطاقات المتجددة ……؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فعلا المغرب بلد العباقرة والجهابذة .

  • أبو مصطفى
    الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 17:26

    السلام عليكم إخواني أخواتي الهيسبرسيين سريعي النقد
    إلى 2صاحبة التعليق – Meryam Belakbir
    والىى كل من راى بعين واحدة العنوان ولم يفهم المقال المليون محفظة هو اسم المبادرة وليس عدد المحافظ أو المستفيدين !!!؟

  • عمر عبد الرحمان
    الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 17:39

    مليون محفظة للاستهلاك الاعلامي والواقع هو توزيع مقررات قديمة متهالكة وجلها متقطعة لاسعمالها من طرف عدة تلاميذ في سنوات غابرة وتحكي تاريخهم عبر بعض الكتابات التي يتركونها على هذه الكتب أما فيما يخص الدفاتر والاقلام فشرائهم يتم على عهدة أسرة التلميذ ويأتي الاعلام ويتكلم عن محفظة قدمت لهذا التلميذ فعن أي محفظات يتكلمون وعلى فكرة لا أقول هذا عن جهل بل عن معاينة لأنني مدرس

  • hakim
    الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 17:40

    Operation Un million de cartable pour 4 millon d'éléve, c'une operation qui a par un millon depuis 2009 en 2013 ils sont 4 millon qui bénificie de cette operation . Ok vous avez compris lhadoulilah commencée

  • OK_GH
    الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 17:40

    اعتقد ان بعض الاخوان لايفقهون حتى في اللغة العربية او ربما مستواهم محدود. فكان من الاجدر ان يتمعنوا في الكلمة بعض الشئ وطرح بعض الاسئلة على انفسهم لربما توصلوا الى فهم هذه العبارة. وباختصار لما نقول مبادرة "مليون محفظة" فهذا عنوان وليس جملة . والعنوان يعبر دائما عن فقرة او قطعة او حتى عن كتاب باكمله .ا ذن فالمعنى يكون تعبيري وشمولي .وعلى هذا الاساس ف "مليون محفظة" يعنى العدد بالمليون اي مليون – مليونان – 3 ملايين ….10 ملايين ..الخ.

  • TASSAOUT
    الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 17:44

    j allais deposer un commentaire pour ceux qui ont une confusion entre le titre de l'opération 1 Millions et le nbre de bénéficaires 4millions mais hamdoulilah on l'a deje fais ce qui prouve qu'il existe 10 genres de personnes ceux qui comprennent et ceux qui savent pas lire entre les lignes(lit entre ces lignes pour comprendre les 10genres
    merci hespress qui est devenu un carrefour de la connaissance et de l'analyse. pour ntre roi hafidaho allah quel modestie que dieu soit avec toi et te protége pour cet oumma et que cet oumma la protége pour toi (

  • عبد اللطيف
    الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 17:49

    و نتمنى أن يخص الملك أطفال المدارس بخطاب مصور يحفز و يدفع فيه التلاميذ لمزيد من التحصيل و الاجتهاد و المثابرة و ستكون من الأفضل لو صدرت من أسوأ مدرسة في المغرب ، و يرافقه أمير في كلمته ثم توزع على مجموع المدارس ، و لا يتعلق الأمر بالملك و إنما ينطبق الأمر على وزراء و أغنياء و ممثلين و مثقفين … حتما الدافعية عنصر مهم من عناصر التربية و التعليم

  • fedilbrahim
    الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 18:06

    سيتم محاربة الجهل و التخلف متى استبدل المجتمع الثقافة المسجدية بالثقافة المدرسية سواء في تاسيس المدارس بدل المساجد – ويظهر جليا ان اعداد المساجد تفوق عدد المدارس باضعاف مضاعفة حيث العبادة طقوس يمكن للفرد القيام بها في اي مكان -و كذا عمارة المدارس بدل المساجد و قيام الليل من اجل التحصيل و ليس الاعتكاف من اجل…ويتم الوقف للمدارس عوض المساجد و يتم اعطاء الاولوية للاستاذ بدل الامام و يتم اعطاء االاولوية للبحث العلمي عوض الترديد لنصوص مضى عليها 14 قرنا و يتم التفاضل نتيجة االعمل لو ليس الايمان و يتم التعامل على اساس الانتماء الوطني وليس الديني و يتم نزع القدسية على اللغة و رفع الجمود عن المسمى مقدس.
    حين يتم معاملة المغاربة بمبدا المساواة امام حق التعليم وتكافؤ فرص الجميع دون جعله عرضة للطبقية و الميز الجهوي و الاجتماعي و اللسني …

  • مغرابي
    الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 18:19

    شعار المبادرة عند انطلاقتها قبل تسع سنوات "مليون محفظة " وظل الاحتفاظ بنفس الشعار حتى وان بلغت أربعة ملايين
    تحليل سهل للامر لا يحتاج للتهكم الاستخفاف لأنه للأسف عديدون ينشغلون كثيرا بالكلام الفارغ وانعدام المبادرة ويتجرأون على الحديث دون مرافقته بالعمل الملك يرغب في زرع ثقافة التضامن بين الناس فقليلا من الصمت

  • fati
    الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 18:40

    عن أي محفظة تتحدثون؟المحفظة يستفيد منها تلاميذ مستوى القسم الأول فقط أما باقي المستويات فيحصلون على ثلاث كتب فقط هي الرياضيات والتربية الفنية والنشاط العلمي وهذه الكتب هي الأرخص سعرا وثمنهم 35 درهما.و أنا كأم متضررة أكثر من مستفيدة اذ لم أجد بالمكتبات باقي المقرر الدراسي لأنني اقطن بمدينة صغيرة تقتلها الهشاشة ولا حل عندي سوى السفر ألى مدينة أخرى لشراء باقي المقرر وللعلم فقط أنا أرملة فكيف لا يستفيد ابني من المحفظة الملكية؟

  • zizou
    الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 18:56

    c'est facile 4eleves dans une table pourquoi pas 4eleves pour un cartables

  • nabil
    الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 19:33

    Salam
    Apres 4 eleves par table voice la nouveauté 4 eleves pour un cartable.

    On se moque des marocains.On offres les cartables à 20 dhs et on leurs fait payer des libres à une centaines de dhs.

    Lah ya3fou 3la jami3 man had chi

  • hicham
    الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 19:34

    L'initiative à commencer par un million de cartable pour atteindre 7 millions in chaa lah ( le nombre d'élèves au maroc

  • تيداسي
    الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 19:34

    هده مبادرة طيبة نتمنى ان تتعمم
    من هدا المنبر اطلب من جلالته ان لايخبر احدا عندما ينوي الدهاب الى مدرسة ما او اي مكان اخر
    لماذا ؟؟
    اولا لكي يجد الأشياء على حقيقتها
    وثانيا لكي تكون اقل تكلفة على الشعب المغربي لان مثل هده الزيارات يبدرون فيها المال كثيرا
    انشري هسبريس

  • ا لجبلي الوطني
    الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 19:46

    ايها المعلقون عن المليون و الاربعة المبادرة قديمة حين كانت اعداديتنا تحتوي مليون تلميد وتلميدة

  • professeur
    الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 19:53

    "مليون محفظة" اسم المبادرة،أما عدد المستفدين هو أربعة ملايين. في سنتها الاولى كان العدد مليون و بعد كل سنة بدأ العدد يرتفع إلى ان وصل عدد المستفدين الى 4ملايين في السنة المقبلة من المرتقب ان يتجاوز العدد 4ملايين

  • يوسف
    الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 19:59

    كيف يعقل مليون محفظة من اجل 4مليون تلميذ?
    انا لست ضد ولكن تتملكني الغيرة على وطني نحن نريد اصلاح التعليم وذلك بوضع قوانين تتماشى مع المنظومة العالمية للتعليم من اجل تكوين سليم و لكن هيهات هيهات بحيث نلاحظ الوضع كما هو !!!!!!!!

  • ملالي
    الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 20:07

    وا عباد الله المنكر انتشر فهاد البلاد حيت دوك المساعدات تيستحقوهوم ناس أكثر فقرا و أكثر عزلة. و علا حد علمي الناس لي مستطعين يسكنوا فحي غاندي راه ميسورين
    والى صاحب التعليق رقم 23 قل خيرا او اصمت

  • fatima
    الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 20:12

    لا داعي لوجود العمالا و الولاة و المدراء ……..فالملك ينتقل بجيش من حاشيتة تكلف اكتر من 200 مليون من الخزينة فقط ليعطي انطلاقة الدراسة ..برافووو برافوووو برافووو

  • الكريتيك من أجل الكريتيك
    الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 20:25

    ياااه مدرسة غاندي و هي ماشي ديال عاندي!
    مدرسة فالمغرب و قاليك مدرسة غاندي.
    هادي لي باقي ما قالوش المعلقين اصحاب التعاليق بخصوص مليون لربعة المليون! راه سمية المبادرة هاديك يا اصحاب الكريتيك الخاوي

  • صلاح الدين
    الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 20:32

    كانت هذه المبادرة ذكية من قبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و ايده لما يقدمه من دعم لجميع شرائح المجتمع المغربي و اعطائه اهمية لمختلف المجالات التي بامكانها ان تدفع ببلادنا نحو الامام ، و جاء الدور هذه المرة على قطاع التعليم لكونه محرك التنمية .

  • Nour
    الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 20:32

    اسم المبادرة 'مليون محفظة' هذا لا يعني انه ستوزع مليون محفظة ممكن اقل من مليون وممكن أكثر -للتوضيح فقط-

  • الحاج
    الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 22:38

    الشكر الجزيل لراع الامة المغربية واصلاح منضومة الشباب في جميع المرافق التكوينية والتعليمية المستدامة وهي ليست وليدة اليوم ومانترجاه كآباء واولياء التلاميذ تخصيص قسم في المؤسسات التعليمية خاص لمحاربة الامية لمتابعة وسيرورة هده الشريحة مع ابنائها لان المدرسة الاولى هي الابوين حتى تكون استجابة في متابعة الدروس كالمراجعة في البيت او شرح بعد الكلمات او الدروس حتى يكون هناك تواصل بين الاباء وابنائهم التلاميد كما يجب منع التجمع امام المؤسسات طول النهار لغرض المخدرات والتعاطي للفساد كما هو لايخفى على احد وطرد اومعاقبة اي تلميد عـنفي داخل و خارج المؤسسة والسهر على دلك

  • مغربية
    الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 22:42

    مبادرة مليون محفظة هي فقط إسم المبادرة هذا فقط توضيح لمن ليس لديه تعليق إلا عن امور تافهة متل هذه….
    نشكر جلالة الملك على هذه المبادرة إنه بفضلها أصبح التمدرس أسهل خاصة بالمجال القروي..هناك عائلات تمنع اطفالها من التمدرس فقط لأنها لاتستطيع شراء هذه اللوازم..إضافة إلى الدعم الإجتماعي (النقل،الداخليات…) كل هذا يستحق عليه صاحب الجلالة الشكر…وكفى يا شعب من التذمر لأنه "هذا جهدو علينا" أما فيما يخص الأساتذة والمفتشين فهذه مسألة ضمير من لا يخاف ربه "ماعند العبد مايدير ليه"
    ليس أمامنا إلا ان نسهر على أبنائنا ودراستهم بالبيت فإذا نحن درسنا أساتذة بنزاهة هذا أيضا من حظ أبنائنا..

  • أحمد أموزك الدارالبيضاء
    الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 23:07

    المبادرة الملكية تستحق كامل الاحترام و التقدير . أمأ للذين لايرون إلا الجأنب الفارغ من الكأس فالمشروع الملكي انطلق في بدأيته بمليون محفظة و ها هو الآن بصل بفضل الله نحو 4 ملايين محفظة أي أنه 4 ملايين طقل مستفيذ من العملية ،

  • ابو احمد
    الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 23:20

    مليون محفظة مبادرة اطلقت لتشجيع التمدرس لا علاقة للعدد

  • Clarif
    الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 23:24

    1 millions c'est un slogan commercial et non pas le nombre de cartable

  • jad
    الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 23:51

    مليون محفظة اسم المبادرة،أما عدد المستفدين هو أربعة ملايين

  • zawak
    الخميس 12 شتنبر 2013 - 00:37

    هذه المدرسة عرفت عملية صيانة و تجميل و بقدرة قادر اصبحت تضاهي مؤسسات الخواص !

  • makhloufi
    الخميس 12 شتنبر 2013 - 01:09

    المشكل ملىون محفظة تسرق ,والكتب المدرسىة تقتنى من الميزانية المرصودة للمؤسسات بشراكة بين المدراء و ارباب المكتبات في صفقات مشبوهة,اين الوزارة من هدا

  • dartona frasna
    الخميس 12 شتنبر 2013 - 01:36

    بسم الله الرحمن الرحيم مبادرة مليون حقيبة لانريد مليون حقيبة نريد مليون وضيفة ونحن نشتري الحقائب لانفسنا ونتساال اين دهبت مليون خزينة هدا يسما الضحك على الدقون ان بقيت دقون اصلا .اصبحتم تتصدقون علينا من مالنا.
    قلت للجني : ابدل
    كل اصحاب الصروح الفاسده
    قال لي : مالفائده ؟
    سوف يأتي مثلهم
    او ربما اكثر منهم مفسده
    …انما تختلف الاسماء
    لكن المعاني واحده
    قلت : ما الحل اذن؟
    قال : بسيط
    لو غدت امالكم في ذاتكم منعقده
    واذا لم تطلبوا من مارد
    تخليصكم من مرده
    ايها الانسي
    لا حل سوى ان تصبحوا ناس
    فلن تعتدل القمه
    حتى تستقيم القاعده
    انا اعرف انكم لن تنشوروها كاباقي المقالات التي كتبت وان متيقن من عدم الحيادية التي تدعون انتم كدالك داخل اللعبة .

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش