24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3806:2313:3817:1820:4422:15
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مغاربة يخافون من "سيناريو طنجة" .. الإغلاق التّام وتشديد التّنقل (5.00)

  2. تقرير رسمي يوصي بـ"منظومة حقيقية" لمكافحة الريع والاحتكار (5.00)

  3. الملك محمد السادس يشيد بتميز الشراكة مع فرنسا (5.00)

  4. حادثة سير مروعة تودي بحياة 10 أشخاص بين بوجدور والداخلة (5.00)

  5. ارتفاع أسعار تذاكر الرحلات الجوية يكوي جيوب العائدين إلى المغرب (4.50)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | بعد "محاصرة" بنكيران .. المعطلون يستعدون لتخليد "يوم المعطّل"

بعد "محاصرة" بنكيران .. المعطلون يستعدون لتخليد "يوم المعطّل"

بعد "محاصرة" بنكيران .. المعطلون يستعدون لتخليد "يوم المعطّل"

لم يمْض سوى أسبوعين على إعلان حاملي الشهادات المُعَطلين عن الدعوة إلى تصعيد الأشكال الاحتجاجية ضدَّ حكومة عبد الإله بنكيران، وذلك خلال اقتحام مقر حزب العدالة والتنمية، الذي نفّذته تنسيقية التحدّي يوم 5 شتنبر الجاري، حتّى بدأت بوادر هذا التصعيد تلوح في الأفق.

فبعدَ "مُحاصرة" رئيس الحكومة عصرَ يوم أمس الأربعاء وسط شارع محمد الخامس بالرباط، عندما كان مارّا بسيارته، وصادف مروره مسيرة احتجاجية للمعطلين، قبل أن "تحرّره" قوات الأمن، أعلنت جميع التنسيقيات الممثِّلة للأطر العليا المعطّلة عن انعقاد تكتّل فيما بينها، تحت اسم "لجنة التنسيق الوطنيّة لحركة المعطلين"، لتخليد "يوم المعطّل"، بمسيرة احتجاجية صباح يوم الأحد 6 أكتوبر القادم بالعاصمة الرباط، تحت شعار "شَغّل أو ارحل".

المعطّلون، ومن أجل إعطاء زخم أكبر لمسيرتهم الاحتجاجية، قرّروا الاستعانة بالنقابات العُمّالية، والجمعيات الحقوقية، حيث أكّد سعيد أزوكاغ، عضو لجنة التنسيق الوطنية لحركة المعطلين، في اتصال مع هسبريس، أنّ اللجنة تجري اتصالات مع جميع الهيئات النقابية والحقوقية، لدعم المسيرة.

وبخصوص ما إن كان هناك تنسيق مع الهيآت السياسية والحزبية، قال أزوكاغ إنّ اللجنة لا تريد تسييس القضيّة، ولكنها تترك الباب مفتوحا لجميع الهيئات، "ونحن نرحّب بأي دعم من الهيئات السياسية والحزبية ونعتبره انتصارا لقضيتنا".

وعن الدّاعي إلى الإعلان عن المسيرة الاحتجاجية، وتخليد "يوم المُعطّل" في هذا الوقت بالتحديد، أوضح المتحدث أنّ الذي أمْلى ذلك هو تجاهل الحكومة لملف الأطر العليا المعطّلة، وفشل سياستها في مجال التشغيل بشكل عامّ، وهو أفضى إلى تفاقُم نسبة البطالة في صفوف الخِرّيجين، وانسداد أبواب الحوار، مشيرا إلى أنّ المسؤولين الحكوميين يرفضون لقاء المعطلين، باستثناء لقاء مع وزير الداخلية، امحند العنصر، بصفته الحزبية وليس بصفته مسؤولا حكوميا.

"الحكومة تقول إنّها لن تشغّل المعطلين إلا بالمباريات، وهذا ليس حلاّ، لأنّ عدد المناصب التي تتمخض عن المباريات ليست كافية، فالمباراة الأخيرة للتعليم مثلا، التي ترشح لها 180 ألف مترشح، لن تفرز إلا 8 آلاف منصب شغل"، يقول أزوكاغ، مضيفا أن المطلوب من الحكومة هو أن تبحث عن حلول جذرية لمشكل البطالة، عن طريق فتح باب الحوار مع المعطلين، ونحن مستعدّون لاقتراح حلول عديدة على المسؤولين الحكوميين".

وبخصوص الشعار الذي اخْتير للمسيرة "شَغّل أو ارحل"، والجهة الموجّه إليها، قال أزوكاغ إنّ الشعار موجّه إلى المسؤول عن استفحال البطالة في صفوف الخريجين، وهو ابن كيران وحكومته، مضيفا " إذا كان رئيس الحكومة غير قادر على إيجاد حلّ لمعضلة العطالة التي يعاني منها الشباب فعليه أن يقدم استقالته ويرحل".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (80)

1 - stephe الخميس 19 شتنبر 2013 - 01:09
الله يوقف مع الجميع

لماذا بنكيران يزور المعطلين في شرعهم الاصلي و الرئيسي ؟؟؟ الا يعلم ان المعطلين هناك ؟؟؟ ام يريد إستفزازهم كيف تانقولو تيشمف فيهوم
الله يعطيك على قد نيتك ا سي بنكيرن
شكرا هيسبريس
2 - mstili الخميس 19 شتنبر 2013 - 01:20
Les revendications des diplômés chômeurs sont impossibles et irréalistes
Ce qu’ils demandent n’existe dans aucun des pays développés dans le monde
En plus de ça nous habitants de Rabat on souffre avec ces personnes qui bloque les routes, dérangent les citoyens et d’autres actes d’incivisme
La solution serait qu’ils participent aux concours au lieu de perdre leur temps dans la rue
3 - طالبة باحثة لكن لازالت عاطلة الخميس 19 شتنبر 2013 - 01:20
بداية اود ان أحيي كل الإخوان والأخوات المناضلين ضد هاته الحكومة المستبدة والمتعنتة،كما ارجو من جميع المعطلين وحاملي الشواهد العليا وتنسيقيات العمال والمأجورين الإنضمام إلى مثل هاته الاشكال النضالية حتى يأخد كل شخص حقه من حكومة طالما رددت وحملت شعارات المساواة والقضاء على الزبونية لكن هيهات ثم هيهات كان دلك مجرد حلم إستفاق المغاربة منه حين تم تعيين هدا الملتحي رئيسا للحكومة ،اللهم أنصرهم على حزب دمر كل حلم جميل حمله الطلبة خلال مسيرتهم الدراسية واصطدامهم مع البطالة والإنحراف والبغاء
تحية خالصة من صميم القلب للحركة الطلابية والمزيد من النصر بحول الله
4 - mohamed الخميس 19 شتنبر 2013 - 01:25
ها واحد الحل: تحديد النسل في المغرب. راه هاد البلاد ما بقاتش كادا تستوعب هذه الاعداد الكبيرة من الطلبة الي كايتخرجو كل سنة او توفر فرص الشغل للجميع، فاين غادي تخدمهم و منين غادي تخلصهم؟؟ نكونو واقعيين شويا. لا هذه الحكومة و لا اخرى بعدها ستستطيع حل هذا المشكل واخا يعياو ما يكذبو عليكم. نحن لسنا دولة صناعية. نعتمد على الفلاحة و السياحة و شيئ واحد عندنا هو الفوسفاط ، و العالم الله فين كاتمشي فلوسو.
و زد على هذا التبعية لفرنسا و لغتها التي تترك المجال ضيق لنتفتح على اسواق عالمية اخرى... و لهذا ما عندناش فرص كثيرة لتغيير وضعية البلد. اما نقلل من بني ادم الي عندنا او نغير هذه التبعية الفرونكفونية لنفتح المجال لفرص اخرى.
5 - أبقار عــــــــــــــــــلال الخميس 19 شتنبر 2013 - 01:27
وماذا فعل لكم بن كيران حتى تعرقلوا 'الاصلاح'؟
ألم يفضح جميع التماسيح المحمية؟
ألم يعطي المثل هو وأصحابه بالتنازل عن التعويضات السمينة؟
ألم يلغي الغرفة2ونقص عدد الوزراء وألغى تقاعدهم لآن المغرب هو البلد الوحيد الذي يفعل ذلك؟؟
ألم يسترد جميع الأموال المنهوبة وسن ضريبة على الثروة وكبار الفلاحين؟؟
ألم يقطع مع الفساد وقاطع المفسدين وخاصم من يتحالف معهم؟ألم ينزل الدستور الذي هلل له تنزيلا سليما ليحمي الضعفاء؟
ألم يستغفل طبقة كبيرة بعد أن استغل تدينهم زطيبوبتهم وأميتهم متاجر بالدين من أجل كراسي ملغومة؟؟
....
.....
اعطوه الوقت واتركوه يصلح بالتدرج أو التدحرج.فاقد الشيء لايعطيه.من قبل بالفتات.وقبل دور الكمبراس أو كلينيكس المخزن(صانعه) لايعول عليه
6 - مراد الخميس 19 شتنبر 2013 - 01:29
زيدوهوم زيدوهوم هادشي مايكفيهوم، لا تراجع لا استسلام المعركة الى الامام؛ انا باعتباري استاذ مقصي من الترقية بالشهادة من طرف بنكيران و الوفا، انضم اليكم و انضم الى كل من يعارض هذين الشخصين.
مراد
7 - ياسين سباغاتون الخميس 19 شتنبر 2013 - 01:30
الى الامام الى اسقاط الحكومة
في انتظار الرد النموذجي التقليدي الجماعي لبسطاء التفكير
انتم عشرين فبراير وباقي البطيخ
8 - مجاز لم يرضى بالبطالة الخميس 19 شتنبر 2013 - 01:34
انصحهم بان يخلدوا "يوم المعطل الذهني"  
9 - محمد ايت الراصد الخميس 19 شتنبر 2013 - 01:40
بمناسبة اليوم الوطني للمعطل استغلها مناسبة بصفتي ناحت مصطلح المعطل منذ اول جمعية (أزيد من٢٢سنة) لأقدم لجميع المعطلين بعض التوجيهات :
أولا اقترح ان يكون يوم المعطل بتاريخ ٢٦ اكتوبر انه يوم تأسيس الجمعية الوطنية منذ ٢٢سنة
ثانيا ان يكون يوم المعطل في جميع الفروع حتى يتم التحسيس بقضيتهم العادلة لدى شريحة أكبر من الشعب
ثالثا اقترح عدم نسيان الشهداء من جميع المعطلين
رابعا اقترح عند المناداة بالتشغيل يجب اعتماد معايير اجتماعية عادلة كاقدمية الشهادة، الحالة الاجتماعية للمعطل متزوج ام اعزب وعامل تقدم العمر... بمثل هذه المعايير العملية سيمكن لجميع المعطلين ان يتحاوروا مع المسؤولين من خلال أرضية قابلة للنقاش حتى يتم التشغيل وفق منهجية ديمقراطية
ومع كامل التوفيق للجميع
10 - سمير اكليم الخميس 19 شتنبر 2013 - 01:43
فادا خاطبهموا الجاهلون قالوا سلاما برايكم هل هدا هو مستوى المعطلين والله يستحيي الشيطان من تصرفاتهم اجسام البغال وعقول الخنازير لا اقول العصافير لانكم خبثاء بتصرفاتكم اين احترام سيد الرئيس الله يرحم الحسن التاني
11 - واحد الخميس 19 شتنبر 2013 - 01:48
يتظاهرون منذ سنتين دون كلل أو ملل
هم في اّلأصل معطلون لا عمل لهم، فمن أين لهم بالمال والأكل والسكن طوال هذه الفترة ومنهم من يأتي من مدن بعيدة؟؟
لاشك أن هناك جهات لديها مصلحة من اسستمرار هذا الصراع وتأجيجه، وهي من تقوم بتمويل قياديي هؤلاء المعطلين
12 - والله جبناء الخميس 19 شتنبر 2013 - 01:50
والله جبناء,,, لماذا لم نراكم يوم كان الوزير عباس الفاسي يوم كان القمع والشر والفقر يعم أرجاء البلاد ,, لماذا لم نرى وجوهكم ..
ولماذا لذتم بالفرار بعد تدخل القوات المساعدة ,,,فأنتم على "حق" بن كيران هو "الخائن" . فلماذا الهرب ياقوم !!
كل هاذا الصراخ لأنه لم يجد "لنصف الشعب" الوظيفة .!!
على الأقل بن كيران وظف الكثير من أبناء الشعب وليس أبناء العائلة, كما فعلت عائلة "الفاسي" أبا عن جد عن ابن ,,,
والله إنا نرى بن كيران من الصالحين وليس من المفسدين, نحسبه والله حسيبه
ومن أراد وظيفة مباشرة فليلق اللوم على ملك البلاد أو بالأحرى سابع أغنى رجل في العالم ,,,
أما بن كيران فهو مجرد ولد الشعب مثلكم يتلقى الأومر من ملككم الطيب .
اذا كنت ديكاً فارفع عقيرتك...واذا كنت دجاجة فضع بيضتك واصمت!.
13 - الوارثي بوعزة الخميس 19 شتنبر 2013 - 01:54
يجب البدء في التفكير في محاكمة بنكيران و "البيجيدي" مع حل الحزب و كافة اذرعه الدعوية المغلفة بهتانا بجلباب الدين كما حدث في مصر مع "مرسي" و "جماعة الاخوان" و ذلك بتهمة افلاس و تفليس البلد و تازيم المجتمع و الاقتصاد و الكذب على الشعب و اسبلاده بوعود خيالية مقابل التصويت عليه-- و كذلك بتهمة اهضار الزمن المغربي و بالتالي اهضار طاقاته و امكانانياته و فرص اضاعها و تازيم للوضع السياسي بلعب ادوار خبثية من طرف "البيجيدي" و التلاعب بمشاعر المغاربة الخ- لا بد من المحاكمة القضائية و السياسية.. كما بالامكان محاكمتهم بتهمة انتحال صفة سياسي و حزب قادر في حين الا علاقة له بعالم السياسة و التسيير و الاقتصاد و الاجتماع الخ- هل يعتقدون ان الامور لعب و عبث و فوضى كلامية و قرارات ارتجالية الخ. لا ابدا.. للبلد حماة حقيقيون..لكننا خذعنا او كما قال كاتب "المخدوعون"..
14 - ولد الرباط الخميس 19 شتنبر 2013 - 01:55
سانظم الى هاته المسيرة فبعد ميثاق اصلاح العدالة تاكد لي انه لا مغيث لفئات حاملي الشهادت الجامعية وخاصة المجازين
فوزير العدل يريد تشديد الخناق على العاطلين بحرمان المجازين من مباريات المحاماة والقضاء ليس هناك دولة بالعالم اتخدت هكدا اجراء خلاصة القول ان هناك فئة صعدت وسحبت اليها السلم لكي لا يصعد ابناء الشعب المقهورين
15 - البوهالي الخميس 19 شتنبر 2013 - 01:56
قديما حديثا قالت الحاجة الحمداوية :" اللي عندو الصح إزيد" .
واللي ما عندو الصح لاش زايد ؟ .
16 - Doukkali الخميس 19 شتنبر 2013 - 01:59
ا لتشغيل حق من الحقوق التي تنص عليها الدساتير في جميع دول العالم الحكومة يجب ان تتحاور مع المعطلين وهم مغاربة السيد بنكيران ادلى في التلفزيون بعد توليه رءسة الحكوم مايلي: "واش بغيتوا تقادوا وزير مع حارس السيارات" الكلام يدل على انانية الرجل وعلى احتقار الضعفاء ادا كان المغرب ليس له بترول فهناك مصادر اخرى تدر عليه مءات الملايير الدولارات تغنينا عن اصلاح صندوق المقاصة وصناديق التقاعد نحن واتقون ان قرارات الملتحين هدفها اضعاف الطبقة المتوسطة لترضي املاءات البنك الدولي ثم املاءات اسياد بنكيران. من واجب الدولة ان تجد الحلول لان مشكل الصحراء لم يحل بعد.
17 - adam الخميس 19 شتنبر 2013 - 02:01
meme si je suis pas chomeurs je participerai avec vous si c'est bien un dimanche . salam
18 - مراد الخميس 19 شتنبر 2013 - 02:04
هذه فرصة أمام بنكيران الذي مر اليوم وهو على يقين أن المعطلين يتزاجدون هذا الوقت بساحة الشهيد وستكشف الأيام القادمة مدى نيته وكيف سيتغلها المهم أنه وصلت إليه رسالة ما يختلج في صدور المعطلين الذين يمرون بأسوء أيامهم في ظل هذه الحكومة المنافقة بمن كذبوا على الشعب لتحقيق مصالحهم كيف وصلوا إلى درجة الاحتقان ولعل القادم ينذر بالأسوء عندما ينفجر الشارع بعدما ينفجر الصوت بالشعارات المنددة وبأقسى العبارات حينها نطلب اللطف في العواقب فلو استمر الوضع هكذا فالشارع على وشك الانفجار
19 - عماد الخميس 19 شتنبر 2013 - 02:05
و نحن نقول للسي بنكيران . ها العار لما غي ارحل اليوم قبل غدا ما بغينا منك والو. قهرتينا كل شهر بزيادة .
20 - Worms تحدثكم الخميس 19 شتنبر 2013 - 02:06
اش دار ليكم بن كيران يا الله جا البارح.
المشكل يكمن في سوء التسيير الذي دام اكثر من نصف قرن.
اقول لكم ان مشاكل البلد لن تحل بسرعة التي تعتقدون ولو اتيناكم باشرف ادارة في العالم.
فاعلموا ستفشل لان البلد شاخ فسادا.
21 - ITRI الخميس 19 شتنبر 2013 - 02:07
سلام :
ظاهرة البطالة التي يعاني منها الشباب المغاربة سببها الوحيد هي المنظومة التعلمية التي تنتج لنا شباب (نكمل قراية خاصني مع الدولة) . إن أعيد النظر في المنظومة تجرج لنا شباب منتج يعتمد على تفسه .
أما المبارة ففي هذه الحالة أتفق مع الحكومة , التوظيف يجب أن تكون وفق مبارة عادلة لتكافؤ الفرص.غير ان هذه المبارة يجب أن تكون خاضعة لمجموعة من الشروط و الظوابط بعيدا عن التلاعبات بمشاعر المترشحين . و بهذا يكون المنصب المالي لمن يستحق .لأنه ليس كل حاصل على شهادة مؤهل للعمل . فالشهادة واحدة و وسائل الحصول عليها متعددة .
و إذا نظرنا للواقع بالمنطق فمن المستحيل توظيف كل حاصل على شهادة في من منصب مالي عام .و في إطار هذا المنطق على الدولة توفير الوسائل المناسبة و تسهيل المساطر القانونية للشباب من أجل دخول السوق .و من أجل هذا يجب على دولة محاربة المتطفلين ( شخص 10 كريمات هه 10 أسر هاديك) و مجالات أخرى.وتشجيع
الدولة تحصد ما تزرع , فما نشاهده اليوم هو نتاج لسياسة couper coller
فالشجرة لا تنمو الا إذا توفرت التربة المناسبة لها
و السلام.
22 - نور الدين الخميس 19 شتنبر 2013 - 02:09
قرب كليلة ودمنة وقعت الحكاية بشارع محمد الخامس حيث تحدى السيد رئيس الحكومة مسيرة المعطلين بسيارته الفخمة. وانطلق من بساطة الأمر لكن سرعان ما انتبه الى ألوان حمراء وخضراء تحاصره من كل حدب وصوب انهم فئة قال عنها رئيس الحكومة اذا حصلوا على وظيفة أتخلى عن منصبي عداء يكنه الرجل لفئة لا تنافسه سياسيا ولكن كما يقال بأنها حائط قصير ، رئيس الحكومة وجد نفسه في حالة نفسية خطيرة لم يفهم كيف تحول الى قذافي المغرب عندما رفعت الأصفار في وجهه ورددت كلمات بحجم ارحل ويسقط الطاغية وبن كيران جاه سعار زاد غلا في الأسعار وبن كيران يا المسخوط زاد غلا في المازوط. فعلا انه مسخوط لأنه لم ينل رضى الفقراء والمستضعفين وظل وفيا لعقيدة الفساد والاستبداد. لكن من سره زمن ساءته أزمان وأول زمن هو حكاية محاصرته قرب كليلة ودمنة تلك المكتبة التي كتب لها أن تسجل نفسها في ذاكرة المعطل وبجوارها مقهى الموناليزا الذي لا يخفى عن أحد من الكداح المقهورين أبناء الشعب حيث يجلس ابن الشعب.
23 - أستاذ الخميس 19 شتنبر 2013 - 02:10
كل من ينتقد بن كيران ستباركه التماسيح وستوفر كل السبل لذلك
المعطلون اتحدث اليكم واقول عهد الاستغلال والتوظيفاات المباشرة انتهى
هالوفا فتح ليكم مباراة بدون انتقاء ايوا تفضلوا وان لم يعجبكم الحال فانتظروا شباط في الحكومة المقبلة لتتوظفوا مباشرة .
24 - سلاوي الخميس 19 شتنبر 2013 - 02:26
ساخرج معكم رفقة عائلتي كل التضامن مع قضيتكم العادلة و المشروعة
25 - مواطن و لكن الخميس 19 شتنبر 2013 - 02:30
اولا نقول يا سي راجي لم يمض سوى اسبوعان و ليس اسبوعين كواصفي مباريات الكرة على القناة الثالثة , ثم ان المعطلين الذين يستخدمون اساليب البلطجة في تبرير مطالبهم التعجيزية و المتمثلة في النوظيف المباشر و لو سمحتم في الوظيفة العمومية امر مستحيل و لا يعمل به حتى في اغنى الدول الغربية . حاليا هناك عدة مباريات ستجري في عدة قطاعات حكومية و خاصة التعليم و هي بالمناسبة تفوق مرتين و اكثر عدد المحضر المعلوم . ثم ان القول بالحوار امر مهم لكن هل لدى هؤلاء المعطلين مقترحات و حلولا غير التوظيف المياشر و الذي تغذيه مصالح سياسوية ؟ اشك في ذلك و السؤال هل لديهم القدرة العلمية و الفكرية لاجتياز المباريات و التخلي عن احتلال المؤسسات و المقرات و التهجم على بيوت الناس الامنة و ترويعها ؟ اشك في ذلك ايضا لان فاقد الشئ لا يعطيه فمن تربى على الريع لا يمكن ان تخلق منه انسانا مبدعا مبتكرا و عادلا .
26 - darif الخميس 19 شتنبر 2013 - 02:31
هذا خطا فادح ارتكبتيه اااسي بنكيران! الدولة موفرالك المسائل باش ما تسقطش في هذه الموافق المحزنة. رجاءا شيئا ما من الرزانة والتبصر.
27 - الاغبياء الخميس 19 شتنبر 2013 - 02:34
معطلون حقا عطلتم كل شيئ عطلتم العقل والمبادئ والاخلاق والمروءة وكل شيئ أنا نيون انتهازيون فاشلون تبا لكم ما أغباكم
الاطار المعطل مكانه لافيراي مع المتلاشيات لو كنتم حقا شباب مثقف ذو مبادئ لما تصرفتم تصرف قطاع الطرق يافوضاويين
28 - قاموس بنكيران وفتاويه الخميس 19 شتنبر 2013 - 03:06
السب والكلام الساقط وفتاوي هتشكوكية و مكيافيلية لشيخ PJD "المبجل":
- "ماشي رجال" ضد الصحافة
- "للي فيه الفز تيقفز" تحت قبة البرلمان
- "سلكوط", كلمة نابية وسط الشارع في حق خصمه الياس العماري
- "الشينوية" وهو يسب الأمازيغية
- "الطبالة والغياطة" لما وقف ضد حركة الإحتجاج لإسقاط الفساد والإستبداد
- "عفا الله عما سلف" على العفاريت و التماسيح و المفسدين ناهبي أموال الشعب وليس ماله
- ها هو حليف الفساد و الاستبداد
- العفاريت و التماسيح اصبحوا احبابه
- تملق مقزز للملك (لأن فكرشو لعجينة) PJD وحركته الأم التوحيد والإصلاح ليسوا وطنيين لأنهم موالين لجهة خارجية: اخوان مصر (دليل نصي قطعي على ikhwanwiki لمرشدهم العام السابق محمد عاكف)!
- لم يتحصل إلا على نسبة 7.6 من الاصوات، رغم ذلك يقول ان الشعب من اختاره
- وفي حديث آخر يقول أن القدرة الإلهية هي من أوصلته
زيادة في:
-الأثمان
-القمع وتعنيف المتظاهرين السلميين
-تفشي البطالة
-الأزمة الخانقة
وحال ناس الغيوان يقول فين غادي بيا خويا
اقيلوه وحزبه اللاوطني اللادستوري، فقد أوصل السياسة إلى الزبى في هذا البلد الجميل!
مهمتك انتهت (اسكات صوت الشارع)
KANT KHWANJI
29 - الجنوبي الخميس 19 شتنبر 2013 - 03:08
لمطالبة بالتوظيف المباشر! ولو سألتهم في أي وظيفة؟ سيجيبون: التعليم.
تعلم الحلاقة فرؤوس اليتامى!
إذا كان التوظيف بهذا الشكل حقا فلم لا يتم توظيفنا في الطب والقضاء والقوات المسلحة؟ مع المدة ممكن أن نتعلم توليد النساء وجراحة العظام وإعطاء الإذن بالزواج... ياك الحرفة غير زعامة!
نعم نشعر بمرارة البطالة -والله شاهد- لكن الأمر منها هو العبث وإسناد المناصب بلا استحقاق. والحقيقة أنه استبشرنا خيرا بحذف عائق الانتقاء أمام أبناء الشعب، وأظن أن أصحاب الشهادات العليا مؤهلون للنجاح في المباريات ما داموا على تكوين أحسن من غيرهم. أما مسؤولية النزاهة فهي على عاتق الحكومة، وعلى كل من أسندت إليه مهمة التصحيح أو إجراء الامتحان الشفوي أن يحكم ضميره، ما دمنا كلنا نحب هذا الوطن أو ندعي.
30 - التشير اكادير الخميس 19 شتنبر 2013 - 03:31
ايها السيد المحترم, لست الوحيد الحامل للشهادة العليا,فهناك الالاف من بني جلدتك,و من غير المعقول توظيفهم جميعا, ما الحل في نظرك؟
هل نوظف البعض ونترك البعض؟
و ليكن, ما هو المقياس الذي ستعتمده الحكومة من أجل ذلك؟
ااااه. جيد, توظف المعتصمين,,,,
اولم تعلم ان غير المعتصمين أسوأ حالا منك؟ فليس لذيهم مالا كافيا للذهاب الى امام البرلمان, فكيف سننصفهم؟
بالله عليكم, كفاكم هراء, و لتتقدم كباقي المغاربة لاجتياز الامتحان, و ارا ما عندك, لانه يساورك شك , بل يقين انك لن تفلح في الامتحان, لان مستواك جد متواضع, و تخشى المنافسة, و نحن لسنا في حاجة الى امثالك.
فلتتقدم لاجتياز الامتحان, و بريباري مزيان,  
31 - Marocain الخميس 19 شتنبر 2013 - 03:51
La responsabilité est à M. BenKirane s'il y a un grand nombre de chômeurs, c'est lui pour l'augmentation des prix, c'est lui si le monde connait une crise, c'est lui la crise mondiale, c'est lui, c'est lui: n'avez vous pas honte!
32 - abraim الخميس 19 شتنبر 2013 - 04:23
ا دا كانو يحملون شهاذات ما نوع هذه الشهادات bac.bac+1.bac+2
المغرب في حاجات الى الاطباء الاختصاصين.
اما هذا المستوى يعملون في اروبا كطباخ او حلاوي او سائق الحافلات..............
يجب ان تعلمون ان جميع المتخرجين اذا اخذو منصبهم عند الدولة من اين ستاتيهم الاجر من السماء.
في ملعب كرة القدم 11لاعب يلعبون 120الف يتفرجون.
حاملين الشهاذات يريدون العكس .
اي 11جمهور و120الف لاعب.
من المستحيل
33 - adil ennajjari florida الخميس 19 شتنبر 2013 - 06:39
you are not a loser mister prime minister,you are an extraordinary person and you deserve to be loved because you are a brave men, thank you mister ben kirane
34 - je suis ce que je suis الخميس 19 شتنبر 2013 - 06:52
wallah ma aamar bladna matamchi al qodam
Allah insar sidna Mohamed 6 okan, ama okan al Maghrib fi jahannam, malgre tout ça, impossible que le Royaume du Maroc soit développer et parmi les grands pays du monde. Oui il peut être le meilleur à condition que notre Roi et les dirigeants imazighens prennent le gouvernement en main. C’est normale vous vous rendu pas compte que ce peuple amazigh n’a jamais eu sa liberté et son honneur, comment voulez-vous qu’il va accepter d’être dominé par les arabes, nous ne sommes pas contre les arabes. Je vois que tous ceux qui dirige le pays ce sont que les arabes, ce gouvernement doit partir et le plus vite possible pour avoir un autre à la hauteur svp.
Allah Al Watan Al Malik.
35 - Aziz الخميس 19 شتنبر 2013 - 06:54
I agree with benkiran, these guys don't deserve to live if they are qualified as they saying they accept to pass exam to get jobs. There is no where in the world government offer jobs without exam. Bravo benkiran . Aziz de canada
36 - مغربي الخميس 19 شتنبر 2013 - 07:56
هذا هو الشخص المسمى الوزير الاول الذي سيسبب لا محالة في الفتنة
على خلفية الاحداث التواترة والمتسارعة على مسرح البطالة والزيادات التي اضبجر منها المواطن المغربي
-**الزيادة في المحروقات سيشعلها حربا شعواء على الضعقاء والمساكين -**الزيادة في الحليب بمعنى قال أطفال المساكين البسطاء الذين لا دخل وولامورد مالي لشراء حليب البقرة والمعزة والنعجة ،
-**غلق الحدود ....التي كانت تمول وتدعم وينتعش منها الكثير والكثير من الناس والآن مذا يفعلون ؟؟ ومذا هيأت وأعدت لهم الدول مقابل هذا ...؟؟؟؟
مع تفاقم الوضع واتباع سيسة التهميش و تفشي ظاهرة البطالة وسوء التدبير والتسيير والفساد المستشري في المؤسسات الادارية في كل القطاعات ومنها التربوية التعليمية بحجم كبير الذي لا ينال المسكين والفقير الا السب والشتم واللعن والمضايقات والحرمان .. سيتحول الى بركان ينفجر تتطاير ححمه صاخبة لتصيب أباطرة الفساد في الصميم .
كـــــــــــــــن مهتما و مـــــــــــــــؤدبا ولـــــــــــــبــــقا
37 - عبدو الخميس 19 شتنبر 2013 - 09:17
لا توجد هذه "البسالة " ـ بالمفهوم تادارجي للكلمة ـ إلا في المغرب
في هذا البلد لا أحد يهمه أمر البلد ز المصلحة العامة بل جل المغاربة بما فيهم المسؤولون لايهمهم إلا المصلحة الشخصية و هذا ما عبر عنه أصحاب التعاليق
شمروا على سواعدكم و تقدموا للمبارات ولي عندو الصح يزيد باغينها باردة بدون مبارة الله يهديكم
انشري هيسبريس
38 - hamza الخميس 19 شتنبر 2013 - 09:35
زعما طفرتوها دابا بففففف
الى مشا بنكيران مشات شي حاجا سميتها الديمقراطية
حيت غادي دار انتخابات اخرى و غادي يحكمونا عاود دوك التماسيح و العفاريت
خلو الاستاد يخدم راه حقق بزاف ديال الامور و ماتشوفوش الامور مقلوبة بحال هاد الزياداة في صالحنا
الله يوفق في العمل ديالو
انشري هسبريس
39 - hassan الخميس 19 شتنبر 2013 - 09:36
Monsieur Bankirane doit faire comme ses antécédents: vous traiter comme des insectes pour que vous compreniez que ce n'est pas comme ça qu'on réagit face à un 1er ministre qui essaye de relancer le pays.
A l'époque de jattou et el fassi, personne n'osait critiquer ou manifester, et maintenant qu'on vous tend la main vous voulez la couper.
Aux naïfs, et haineux, les reformes ne se font pas durant un seul mandat, encore moins durant 1an et demi.
40 - docteur الخميس 19 شتنبر 2013 - 09:45
je pense que le probleme reel de ce gouvernement c est le manque de creativité.. beaucoup de pays comme l almagne et le japon qui se sont sortis de la guerre mondiale avec les poches vides et la ruine partout et l important ces pays n ont pas ni petrol ni rien et maintenant regardez ou ils sont arrivés..le maroc a besoin d un gouvernement qui reflechit et qui est capable d innover et trouver des nouvelle idées et avoir une bonne vision de ce qu on veut et la volonté de changer ce qu il y a.
41 - ام جعفر المنصور الخميس 19 شتنبر 2013 - 10:03
للاسف الفيديو يعبر عن مستوى منحط لاناس يعتبرون انفسهم اطرا
غير نتوما لي قريتو باش تخدمو بالتوظيف المباشر, انا كذلك معطلة منذ 1999
كلنا ندوزو المباريات التوظيف والاجدر يدوز
هادشي علاش مكنتوش كديروه فعهد عباس الفاسي ؟ لانه مكانش مكبر ليكم الشان ومكيهضرش معاكم اصلا , بنكيران عاملكم كيف بنادم وحاوركم ونتوما ضسرو
انشري يا هسبريس
42 - mohamed الخميس 19 شتنبر 2013 - 10:08
ـ الجهل نوعان جهل بسيط وجهل مركب :

فالجهل البسيط هو: عدم المعرفة بالشيء، مع عدم ظن الشخص أنه عالم به.

والجهل المركب هو: عدم المعرفة بالشيء، مع عدم المعرفة بعدم المعرفة، أي أن الجهل البسيط هو: أن تجهل فقط، ولذا سمي بسيطاً.
أما المركب فهو: أن تجهل وتجهل أنك تجهل، لذلك سمي مركباً، لأنه مركب من جهلين: جهل بالأمر، وجهل بالجهل به، ولذا قال القائل:
لما جهلت جهلت أنك جاهل جهلاً وجهل الجهل داء معضل

إنَّ أبرز الجاهلين بالجهل المركَّب هم الذين قال فيهم الله تبارك وتعالى:

{قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً*الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا}( الكهف/102، 103).

وأيضاً: المنافقون الذين ورد في شأنهم: {أَلاَ إِنَّهُمْ هُمْ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لاَ
43 - maroc ain الخميس 19 شتنبر 2013 - 10:20
هؤلاء الذين يتظاهرون على بنكيران وكأن لديه خواتيم سليان غير عابئين بأن الأزمة ضاربة أطنابها في مختلف مناطق المعمور يخشى فقط أن يأتي يوم يحنون فيه إلى فترة بنكيران ولن يجدوها
44 - محمد لبيب الخميس 19 شتنبر 2013 - 10:28
شعار شغل او ارحل الذي اتخذه المعطلون شعار يثير الضحك. فما من دولة الا وفيها معطلون بنسب متفاوتة. ولو رفع كل هؤلاء المعطلون شعار شغل او ارحل لما وجدت الدول من يقودها فكل رؤساء الدول سيرحلون لان مشككلة البطالة معضلة تواجه جميع الحكومات في جميع الدول بدون استثناء! شمر على ساعدك ايها المعطل وارضى بما قسم الله لك ولا ترمي بكسلك وخمولك على الحكومة لتدخل في دوالبها دون اي جهد. انت ترفض المباريات لولوج اسلاك الوظيفة وهذا دليل على ضعف قدراتك. بشعارك شغل او ارحل حكمت على جميع قادة العالم ان يرحلوا.
45 - moutawasit الخميس 19 شتنبر 2013 - 10:45
الشغل حق ولكن ماشي بطريقة التوظيف المباشر لأن فيها ظلم لأبناء الشعب كاملين إذا وظفتك اليوم بهذه الطريقة غادي تولي قاعدة عند الجميع غير خود الإجازة راه الوظيفة مضمونة أو هادشي ما سمعنا به حتى في السويد
46 - abdellah الخميس 19 شتنبر 2013 - 10:45
Salam a tt le monde
JE SUIS DIPLOMER depuis 2000 avec un bac +4 est maintenent j ai instalais en france depuis 2oo1.Mais je voie que ces diplomer ils ont pas leniveau pour passer un examain ou ils vous tt gratuit. Mais je croie que le problement est plus gros... (la politique-MANQUE DE SAVOIR.....
En fin alahes yahfdes bladnaa mines koli souaes
47 - المستقبل آت الخميس 19 شتنبر 2013 - 11:26
7 - مراد
كونك أقصيت أنت إنسان أناني لا تفكر إلا في نفسك لماذا لم تفكر في الآلاف التي إتفادت من الحركة الإنتقالية إذا قلت لي المحسوبية فتلك شهادة ستحاسب عليها أمام الله
هناك من هو مستعد لإحراق البلد من أجل مآرب شخصية بدأت أفكر في إنشاء حركة تعبر عن المواطنة الحق حيث تطالب بالحقوق لكن تشدد على القيام بالواجبات و إحترام القانون
48 - فاطمة الزهراء الخميس 19 شتنبر 2013 - 11:29
لماذا مر بنكيران وسط الحشود الجماهيرية المعطلة وهي تحتج على الوضعية المزرية التي تعيشعها.و التي ترى أن الخلل راجع إلى المتحكمون في إصدار القرار.ترى هل يمكن تحميل رئيس الحكومة كل المسؤولية رغم تواجد معطلين من سنوات قبل أن يصبح بن كيران رئيس الحكومة؟ألا يمكن القول أن شخصيته هي فقط واجهة لكي يفرغ الشعب ما يعيشه من مشكلات و ضيق ،خاصة في ما يرتبط بإرتفاع الأسعار في جل المواد الغدائية و المحروقات.لماذا هذه الزيادات شملت هذه الأنواع من المواد فقط؟لمادا لا تفرظ الحكومة الضرائب على أولائك الملاكين الكبار و أصحاب الشركات الكبرى و أصحاب رؤوس الأموال الضخمة الموضوعة بالأبناك؟لماذا المواطنين دوي الدخل الضعيف والمتوسط يكونون ضحايا كل القرارات المجحفة و الهدامة ؟لمادا على هذه الفئة الضعيفة أن تصحح أخطاء لم تشارك حتى في صياغتها ؟و نحن اليوم نتحث على المغرب الديمقراطي الحر؟اليوم نتحدث عن العدالة والشفافية و المحاسبة ؟أين كل ذلك ؟إلى متى سوف يظل الشعب صامت وراضي على ما يجري حوله ؟ما المأل الذي سوف نصير إليه؟كيف سوف يقوم المسؤولون على حل ولو جزء من هذه القضايا التي أصبحت لا تطاق؟أسئلة كثيرة تعتري أدهان
49 - malak marwa الخميس 19 شتنبر 2013 - 11:33
المعطلين يعانون من تفاقم مشاكل كبيرة تؤدي إلى ثورانهم .بنكيران
اين هي الوعود التي التزمت بها.
50 - مصطفى الخميس 19 شتنبر 2013 - 11:41
أريد أن أشير فقط إلى أن أغلب المعطلين الذين ينادون بالحق في التشغيل و الذي هو حق مشروع حصلوا على دبلوماتهم العليا قبل 2011 و منهم من حصل على الديبلوم قبل 2005 لماذا لم يصعدوا من المسيرات آنذاك في حكومة الإستقلال أو حكومة الأصالة و المعاصرة
و أظن أن الجواب و الله أعلم هو أن الإخوة المعطلون يعلمون أن حكومة بن كيران هي الوحيدة "حاليا " القادرة على توظيف عدد كبير من المعطلين . و الدليل على هذا هو مثلا في التعليم في السنة الماضية و هذه السنة سيتم توظيف 16000 في وزارة التعليم و هو رقم كبير فقط في وزارة التعليم ناهيك عن الوزارات الاخرى.
51 - احمد الخميس 19 شتنبر 2013 - 11:58
الى كانت هادي تصرفات اطر عليا فالله يرحمك يابلادي
52 - خريج بدون خبرة في سوق العمل الخميس 19 شتنبر 2013 - 12:08
أنا شخصيا لا أطالب بالتوظيف المباشر ،بل أطالب برفع مناصب الشغل ، المباريات قليلة و المناصب جد قليلة ، تخيل المباراة يشارك فيها 5000 شخص من أجل 50 منصب ، أي سينجح واحد من بين مئة ، أنا اجتزت عدة مباريات ، نجحت في الكتابي في العديد منها و لم أوفق في الشفوي ، و الله وحده يعلم الجهد الذي نبدله و الظغوط التي نمر منها في الإعداد للمباريات و اجتياز المباريات و المقابلات الشفوية.
القطاع الخاص حدث و لا حرج ، نرسل يوميا عشرات من الطلبات و لا أحد يرد ، حتى طلبات التداريب stages لا يتم الاستجابة لها ، نقوم بجولات بعين المكان و نضع طلبات و نحاول مقابلة المدير أو المسؤول عن الشركة و يبقى الجواب "لا تملك الخبرة و لا يمكننا تشغيلك" ، في حين آخرين يقولونها لنا مباشرة "تحتاج الpiston لكي تعمل" ، ليس لدينا الpiston ، لدينا الله الخالق و الرازق للعباد ، الحمد لله على كل شيء، نحن نفعل الأسباب و البقية على الله .
53 - Hanane الخميس 19 شتنبر 2013 - 12:47
cela n'existe nul part, comment on saura s'ils ont les capacités pour occuper un poste ou l'autre et s'ils avaient au moins confience en eux ils n'auraient pas dit non aux concours.
54 - mounia الخميس 19 شتنبر 2013 - 12:59
أولا العالم بإسره يمر بأزمة خانقة حتى كبريات الدول عطت حمارها،فما بالك بالمغرب الضعيف الذي نهبت ثروته من طرف الإستعمار الأجنبي زيد عليه الإستعمار الفاسي الذي أكل الغلة الباقية وترك البلاد والعباد على الحديدة،وهربوا الأموال إلى الخارج،أمابنكيران مظلوم باغي يخدم لكن الملحذين لا يريدونه يريدون الفتنة والميوع في لبلاد عندك يحسبك الشعب حمار وباقي كيعيش في دار غفلون نحن نريد أن نعرف أين ذهب مال وغلة هذا الشعب منذ الإستقلال.
55 - simo الخميس 19 شتنبر 2013 - 13:14
في الحقيقة أنا أستغرب لمثل هذه الافكار و الشعارات و المطالب التي لم نسمعها في أي دولة كانت متقدة أو نامية أو متخلفة.يوم المعطل ومن عطلك إذهب و ابحث عن عمل ام من الضروري أن تشتغل بالقطاع العام و كيف بدون مبارة و فورا و شاملا هدا المطلب لن تنفذه حتى قطر لمواطنيها.إنكم مجموعة من الفاشلين الاستغلاليين ظننتم أنكم ستستعلون الربيع العربي لتفرضو انفسكم ومطلبكم الغبي إذهبوا الى القطاع الخاص فإنه بحاجة الى سواعد و أدمغة قوموا بمبادرات فردية كالالاف من الرجال و النساء و الشباب في التجارة و الخدمات....الخ إنكم تضيعون أيامكم بالجري في شوارع الرباط و تقومون بأفعال صبيانية و غير مسؤولة كالصراخ خصوصا البنات و السب و الشتم في السلطة و رجالها و عرقلة سير العباد و الرشق بالحجارة أسلوبكم غير حضاري و تتكلمون عن مسيرة وطنية و نقابات و أحزاب. إن من سيفكر في مساندتكم فإنه يغامر بنفسه و حزبه و نقابته. إشتغل بالشغل عطاه الله واكت كتافكم الي بردو وبغيتو القطاع العام و بلا مباراة حيت ما فديكوم ما فراسكوم..خاويين
56 - med_libre الخميس 19 شتنبر 2013 - 13:14
الاغرب أنه حينما تم النصب على هؤلاء في فضيخة النجاة لم نسجل أن وقف هؤلاء أمام اسي عباس ومحاصرته و التلويح بأهازيج التقليل أمامه، فقط تم الاكتفاء بالبكاء والنواح والضرب على الدقون لان الوقت ليس هو الوقت والوزير الاستقلالي ليس هو بنكيران الاخواني ..
انه لمن العار أن نمتحن أنفسنا أمام رئيس حكومة لا زال يستغل على أمل النهوض بالوطن وان كان الحال لا يسير في هذا الاتجاه الصحيح يجب ان نتفهم الوضع بدون الاخلال بالاحترام الواجب تجاه مسؤول من حجم رئيس الحكومة .

وقد نختلف كثيرا لكن يبقى على العموم أن بنكيران لم يختلس شيئا ولم يساعد على الاختلاس ويشتغل في واضحة الضوء وللبرلمان حقه الكامل في مسائلته وللشعب قسطه في الاحتجاج لكن ليس بالشكل التحقيري والاستفزازي الطاعن في الشخصية للأشخاص .
57 - m tal الخميس 19 شتنبر 2013 - 13:38
اتفق تما ما مع abraim والتعليق 5 . منين غتجب الدول هد العدد الهاءل ديال
الوظا يف . يجب تدريس الي السوق الوطنية محتاج ليها . والمسوؤلين عارفين
هاد شي . لكن اثنا ء التوجيه مكيبغوش اخصرو ليك خاطررك .
كيبقا المشكل تتوارثه الحكومات .
58 - جمال الخميس 19 شتنبر 2013 - 13:41
تحية عالية لبنكيران على جراته السياسية و على دفاعه على قناعاته الواضحة و لو على حساب شعبية حزبه
59 - جيجيتا الخميس 19 شتنبر 2013 - 14:10
السلام عليكم جميعا أيها المعلقون عن القضية والمناضلون، ولكن هل تعلمون مند متى والمغرب يعاني من مشكل البطالة؟ هل من أحد يجيب؟ فليست حكومة بنكيران الوحيدة المسؤولة عن هده المعظلة ولكن لنرجع قليلا الى الوراء غير مبتعدين عن الحكومة السابقة هل وجدت حلا منطقيا للبطالة؟ بعد نضالالتكم و مطالباتكم لتسوية حقوقكم هل الحكومة السابقة عملت بها؟ خلاصة القول يجب أن ننظر في البنية التحتية التي كان يجب عليها أن تكون نزيهة وشفافة،خالية من كل العراقل و الوعود الكادبة.
فلكي تتحقق رغابتنا و نمظي قدما، علينا أن نختار الشخص المناسب في المكان المناسب و لكن أين هو؟ فنحن الدين اخترنا بن كيران، ونحن كدلك سنختار شخصا اخر في المستقبل المجهول و الخ الخ الخ.
لابد أن نفوض أمرنا الى الله والله وكيل بالعباد.
تحية نضالية.
60 - Point de vue الخميس 19 شتنبر 2013 - 14:30
Personnellement, je vois que c’est absurde de faire embaucher directement un chômeur sans qualification dans un domaine très sensible tel que l’enseignement. D’abord, il y’a deux catégories de chômeurs : 1- Ceux de longues durées 2- des nouveaux diplômés. Alors là , ceux qui appartient à la première catégorie doivent justifier de leurs qualification et validations d’acquis dans n’importe quelle profession , c'est-à-dire de participer au développement du pays en exerçant un métier ,en payant ces impôts depuis l’obtention de son diplôme jusqu'à le jour ou ils se présentent pour postuler à un poste dans la fonction publique et non pas manifester et se perdre dans la rue toute au long de sa vie . Mais ceux qui appartient à de la deuxième catégorie et qui possèdent un diplôme récent doivent certainement passer un concours juste après la fin de leurs études pour mettre en évaluation leurs nouvelles acquisition dans le domaine de l’enseignement – ça c’est mon propre point de vue .Merci
61 - yassine الخميس 19 شتنبر 2013 - 14:49
شعب لا يستحق الا حاكم مستبد . هل كان احدهم يستطيع ان يفعل ذلك للوزراء السابقين .
لقد تحمل الرجل اعباء المرحلة ....
اين الاحترام الواجب تجاه مسؤول من حجم رئيس الحكومة .
ويل لكم من سيسي مغربي ...
62 - simo الخميس 19 شتنبر 2013 - 15:06
انا فقط بغيت نوه بواحد التعليق رقم 13 كلام منطقي ومعقول مليار فالماية حاضيين غي بنكيران تاملوا في تعليق رقم 13 وستعرفون اين يتجلى العائق. سي بنكيران كبش فداء ليس الا. شكرا هسبريس
63 - nabil الخميس 19 شتنبر 2013 - 15:55
اردنا الخروج من مازق التوظيف.فعلى الدولة ان كانت صادقة حقا.ان تضع بعض المعاير عند اجتياز مبارة التوضيف
1)- نشر لوائح الناجحين و لوائح الانتظار.واخص هنا مبارة الشرطة و الدرك.لمايشوبها من خرقات كبيرة.حتى ان الامر وصل ادفع رشوة تصل الى 40000و 50000 درهم.
2)-تغيرطريقة اجراء المباريات.بحيت يتم تصحيحها عن طريق السكانير.
ان كمجازلست ضد المبارة لكن ان ضد الطريقة التي تتم بها.الامر الدي يستغله بعض اصحاب الرتب لتكديس الاموال.اكيخلي الدولة في وجه المدفع.
64 - moulahed الخميس 19 شتنبر 2013 - 15:59
بن كيران وحزبه وقعو في فخ المخزن والقصر بعد المعطليين سيجد بن كيران نفسه محاطا بالشعب ليس للهتاف بإسمه لكن للمطالبة بإسقاطه كما فعل نظام مبارك بمرسي ليأتي المنقد القصر ويتبرع من ماله الخاص عطفا بشعبه ويرفع الحد الأدنى للأجور وتهرول دول الخليج بإمدادات النفط وملايير الدولارات لإنقاد المملكة من الإنهيار وينتهي مسلسل إسلامي المغرب
65 - anas الخميس 19 شتنبر 2013 - 16:28
عندما يردد عاطل عن العمل ... عبارة :
واش هدا رئيس حكومة .... ويشير البقية بأصابعهم إلى وجه رئيس الحكومة ... ويقولون له : حاشاثم يقولون له بزاف عليه الرئاسة ...و بعضهم يدفعه ...وسبق لهم ان سبوه بعبارة "المسخوط" أمام اسماع أمه ذات 90 سنة ... وامام افراد اسرته الصغيرة ......تم بصقو في وجهه بعبارة "تفو"...
أهذه أخلاق اشخاص من المفروض أنهم يحملون ديبلومات جامعية و بعضهم يقول انه دكتور !!!!لمادا يخشى هؤلاء المباراة !!!
لانهم بكل بساطة باغين البلاد تبقى كيما كانت ...اللي جا للرباط واحتج امام البرلمان يدخل مباشرة للوظيفة ...زعما غادي يعقلو على المواطنين !! غادي يتسوقو ليهم امممم موحاااااااال ...مكانوش يحاصرون عباس الفاسي ... حيث وعدهم بالتوظيف المباشر ... ليتمكن هو من توظيف ابناء عائلته معهم ...
ويحاصرون بنكيران لانه فقط طلب منهم اجتياز المباراة ... بل ويسبونه ...
ايوا اجتازو المباراة يا شردمة الفاشلين ....الازمة في الادارة العمومية سببها امثال هؤلاء ...اللي دخلو للوظيفة عبر البلطجة و الاحتجاج ...
لهدا كانت الادارة عامرة اضرابات و رشاوي و اعتداءات على مواطنين ..
66 - مغربي حر الخميس 19 شتنبر 2013 - 16:39
ما رأيت من تصرف همجي من طرف شباب يدعي أنه عاطل عن العمل زاد من خوفي على مستقبل هذا البلد هل هؤولاء من سيسير أمورنا في المستقبل ؟
العاطل عن العامل عادة تجد في جيبه 5 دراهم يحتفظ بها ولا يستعملها إلا للضرورة القصوى وهؤولاء استعملو أحدت الهواتف لتصوير مايسمونه بطولة أكاد أجزم أن من وضع رهن إشارة المتضاهرين 600 حافلة هو نفسه من دفع لهؤولاء ليقومو بهكدا عمل لأنه تعود على استعمال مثل هذه الطرق لنهب وسلب الأراضي وتحقيق كل مساعيه وأهل مدينة فاس يعرفونه
أنا عاطل عن العمل ولو طلب بنكيران دعمه بالمال لكنت أول المساهمين حتى لو أضطررت لبيع جلبابي لأنه رجل صادق ويسير نحو الإصلاح نسأل الله أن يوفقه وأن يجعل هذا البلد أمنا مطمئنا وسائر بلاد المسلمين
67 - said الخميس 19 شتنبر 2013 - 16:44
نثوما كلثو عشرين عام وانتوما مشومين حيت مافيدكمش جاو شباب غير مان وراكم اوقداو لغراض انتم لن تصلحوا لشيء الا للزرواطة
68 - Anti pjd الخميس 19 شتنبر 2013 - 16:57
من خلال هذا التصرف العقيم لبنكران بمروره وسط مسيرة المعطلين الاحتجاجية, يثبث لنا مرة اخرى عن نواياه الخبيثة وتصرفاته الصهيونية وذالك بتحديهم بقوله ماخايفش منكم في انتضار رد عنيف من جانبهم (وذالك ما يستحق في حقيقة الامر), الا ان الاطر المعنية نظرا لتكوينهم العالي و وعيهم الكبير نقاو له ودنتو هير بالفن, نتمناوا افيق بعيبو. هذا التصرف البئيس من جانبه كان سببه انصاف العدالة للمعطلين اصحا ب محضر 20 يوليوز ابتدائيا, وعما قريب اسثنافيا انشاء الله. ساكون من اول المشاركين في المسيرة كموظف للتنديد بحكومة الدبناج في جميع المجالات.
69 - mustafa الخميس 19 شتنبر 2013 - 17:08
يارب عفوك ورحمتك ارجوا من الله العلي القدير ان ينزل فرجه على هذا الشعب المغلوب على امره هذا الرجل (بن كيران) يريد ان يشتغل لكن للاسف يقفون حجر عثرة امامه لانه سيفضح ماضيهم وعهدهم
انظروا نحن في الصحراء كل شيء متوفر واكبر ميزانية تدخل الصحراء بدريعة بناء البلاد والقضاء على الانفصال وهي في الحقيقة تخرب البلاد وتولد الحقد والظغينة بين ابناء الشعب الواحد
والله العظيم ما في انفصال المنتخبون هم سبب كل المشاكل في الصحراء اوقفوهم عند حدهم وسترون
انا والله لا انتمي لحزب العدالة
للاسف رغم كون متحزب مع حزب اخر وانسحبت لما رأيت فيه من الوعود التي لا نرى فيها من الحقيقة الا الكلام اما على ارض الواقع فلا شيء لا حول ولا قوة الا بالله
70 - الماحي الخميس 19 شتنبر 2013 - 18:28
المعطلون فوق القانون...............هده فوضى
القانون المغربي اليوم ضد التوظيف المباشر
التوظيف المباشر....يساوي الاقصاء والتهميش الشعب المغربي..يعني الرشوة والمحسوبية والزبونية
حكومة عابس الفاسي كان ضد القانون
هؤلاء ضحايا واطماع الوعود المنتخبين
اصبح ملف المعطلين في حوزة الاحزاب المعارضة
هده مزايدات ومغالطات سياسية
ولو تتغير عدة حكومات لن يكون التوظيف المباشر
هدا استغلال هدا الملف والاحزاب تعلم بان التوظيف المباشر ضد القانون
71 - mhamed الخميس 19 شتنبر 2013 - 18:32
يريدون ان يعملو في مناصب مهمة وباجور مرتفعة دون مباراة، اللهم ان هذا منكر،اذا كنت اطارا كما تدعي (قاري بزآآآف) بين ذالك في المباراة. اظهر لنا عبقريتك باجتيازك للمباراة. لكنكم لن تفعلو اتعلمون لماذا ؟ لأنكم أميون ولا تفقهون شيء. ايها الكسالى المتوآكلون، إغربو عن أعيننا، ابحثو عن من يشغلكم دون مباراة في كوكب آخر، لأنه لا توجد دولة في العالم ترضى بما تطلبون.
72 - معطل-معطل الخميس 19 شتنبر 2013 - 19:13
خدوا بنصيحة السيد محمد ايت الراصد من فضلكم
73 - abdo الخميس 19 شتنبر 2013 - 19:27
والله كيبقا فيا بنكيران مسكين راه مغلوب على أمرو،نصيحة ليك أسي بنكيران كبرها تصغار ستقل ملحكومة راك غير ''كبش الفداء '' مع حترامي ليك
74 - موح الخميس 19 شتنبر 2013 - 20:13
كان الطموح ديالك دير رئيس الحكومة ادبا راك جربتي سير الديها فالعبادة راه ما غايطلعك غير صداع الراس من هاد المنصب الى ليوم حترموك غدا غادي تولي مكروه
ديها فوليداتك اخلي الميزانية الزيادة العلاقات الخارجية لكل جاهل تابع الدنيا
(صراحة لا المعارضة ولا الاغلبية ظز عليكم كاملين) مستواكم في النقاش بالبرلمان
دليل انكم لاتتوفرون على اليات وادبيات النقاش تقزيم مناصب الشغل دليل ان الجميع لايتوفر على بعد اسراتيجي في التفكير قريتونا (قريتنا خدمونا ) سلات الحدرا
75 - fatima ezzahra الجمعة 20 شتنبر 2013 - 14:24
Concernant la question des chômeurs titulaires des diplômes supérieurs, je vois que c'est un problème qui n'a pas paru récemment. Cela signifie que le gouvernant acctual de BENKIRANE n'est pas le seul responsable, mais aussi les précédents. d'ailleurs comment ces chômeurs peut obtenir inscrits directement dans les emplois dans le secteur public sans les tester. Bien sûr, nous devons savoir s'ils sont qualifiés et capable pour combler certains emplois et certaines responsabilité
76 - omar الأحد 22 شتنبر 2013 - 02:38
وهل رئيس الحكومة بتعطيل مراسيم الدولة (مرسوم 2-11-100) يريد تحويل البلاد إلى دولة المؤسسات؟
وهل تجاهل وصم الآذان عن مطالب خيرة أبناء هذا الوطن، الغيورين على مصلحته والمتطلعين بالنهوض به إلى غد مشرق، يُعدّ أخلاقا عالية من طرف مسسؤول بهذا الحجم؟
وهل كذلك من الأخلاق أن يتضامن شخص بنكيران مع هذه الفئة ويحتضنها في مقراته ويتبنى مطالبها أيام المعارضة، والآن بعد تحوله إلى رئيس حكومة بفضل هذه الفئة يُدير عنها ظهره؟
وهل ليس عيبا أن يدعو رئيس الحكومة الخبرات العلمية والأدبية إلى التجارة عوض آستثمار طاقاتها للنهوض بهذا البلد العزيز؟
وهل من المنصف أن يدمج وينصف أبناء الأقاليم الجنوبية بناءً على توصيات وتخرق المراسيم الموقعة برئاسة جلالة الملك؟
وهل من الشيم العالية أن يستأنف رئيس الحكومة حكماً جاء لصالح فئة مثقفة ومستضعفة ليس لها إلا مطالب خبزية؟
وهل..؟
وهل..؟
وهل..؟
...
77 - mouss الأحد 22 شتنبر 2013 - 21:43
الكثير من ابناء البيجيدي الذين تم توظيفهم بشكل مباشر ايام عباس الفاسي ضمن مجموعات المعطلين...يجبدون ارجلهم في مكاتب الوزارات والمصلحات العمومية ويتكسلون ...ثم يقومون الى الحاسوب بكل همة ليكتبوا عن قلة عفة وحياء هذه الحثالة
البشرية المسماة معطلين ..الذين حاصروا السيد رئيس الحكومة واحتجوا عليه بشكل مباشر ...ويعطون دروسا في العمل بالاستحقاق والرزق الحلال بعرق الجبين
78 - calvin الأحد 22 شتنبر 2013 - 23:02
Être le chef du gouvernement c'est être le sage .Pour être le père, c'est faire le sage et le grand à la fois, c'est démontrer le grand en toi pour boire le respect des petits et des autres. Le père qui doit comprendre toutes les souffrances même celles des gens qui marchent à l'encontre de ses idées et ses convictions, de ceux qui ont le droit de contredire et qui ont la preuve de contredire ce que tu avances ou ce que tu penses .tu es le père ?. Tu dois tout apprendre pour faire tout avancer, tu dois prouver que tu mènes des efforts dédiés à la recherche des solutions même si les solutions ne se concrétisent pas. Tu es le chef du gouvernement ?! Alors tu dois être à l’écoute des faibles même si tu n'arrive pas à combattre les forts. Nous sommes des diplômés chômeurs, sommes nous la cause ou la conséquence ? Généralement c’est difficile à répondre car ça provoque le sentiment d’être trahit, d’être délaissé. trahit par l'ensemble des inconnus et par vous Monsieur le chef
79 - مواطنة مقهورة الاثنين 23 شتنبر 2013 - 00:18
مرور بن كيران من شارع محمد الخامس بالتزامن مع مسيرات المعطلين لم يكن صدفة بل خطط له لكي يضلل الرأي العام و يلهيه عن الزيادة الثانية في ثمن المحروقات.
بالله عليكم هل هناك دولة في العالم بها 90000 موظف شبح؟ أليست هاته المناصب كفيلة بتوظيف كافة المعطلين أم أن السيد بن كيران يعتبر هؤلاء الموظفين من العفاريت و التماسيح التي لم يجرؤ على مواجهتهم.
الشعب عاق بك و انتا مازال مابغيتي تعيق و تمشي فحالك
80 - ابراهيم الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 14:54
يتحدث هذا المسمى الجنوبي وكأنه نزل توا من المريخ، يا أخي أولا أصحاب الشهادات العليا لا يستجدون أحدا يطالبون فقط بحقهم المشروع ويملكون حقائق وأدلة على مشروعيته ، أما عن قولك الحرفة زعامة فقولك مردود في هذا المجال، والسبب قد لا تجهله كما أن الواقع يؤكد عدم صلاحية هذا الطرح، اللهم أن كنت من الجاهلين بحقائق الأمور، والأكيد أن الجهل باد من خلال حديثك، ثانيا من قال لك إن الأطر العليا لا تملك الكفاءة والجدارة، أم أنك من الغوغاء، ولو بلغت من العلم ما بلغوا ما حاولت إقحام نفسك في قضايا لا تعلم خباياها. وعذرا إن أساءت
المجموع: 80 | عرض: 1 - 80

التعليقات مغلقة على هذا المقال