24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3006:1813:3717:1720:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. ورقة بحثية تدرس تأثيرات تراجع النفوذ الأمريكي على النظام الدولي (5.00)

  2. زيان: منعي من المحاماة تصفية حسابات والتحضير جارٍ للانتخابات (5.00)

  3. وزانيون يواجهون جائحة "كورونا" باللامبالاة والعناد (5.00)

  4. منع زيان من المحاماة (3.00)

  5. مغاربة يسطرون قصص النجاح بالدوري المصري (3.00)

قيم هذا المقال

2.16

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | كاتب مغربي يدعو الدولة إلى تقنين الدعارة للاستفادة من مداخيلها

كاتب مغربي يدعو الدولة إلى تقنين الدعارة للاستفادة من مداخيلها

كاتب مغربي يدعو الدولة إلى تقنين الدعارة للاستفادة من مداخيلها

يدافع فؤاد زويريق، كاتب وناقد سينمائي مغربي مقيم بهولندا، عن الدعارة وبائعات الهوى بالمغرب، مُطالبا بالاعتراف القانوني بالدعارة، أو على الأقل تقدير "الدور الذي تسديه لخزينة الدولة"، ومنتقدا النفاق المجتمعي السائد إزاء "العاهرة" التي يصفها بـ"الإنسانة المحترمة جدا".

وقال زويريق، في حديث مع هسبريس، إن ظاهرة الدعارة تعرفها كافة المجتمعات دون استثناء، ويجب الاعتراف بها، أو على الأقل الاعتراف بالدور التي تسديه لخزينة الدولة"، مضيفا أن "هذه حقيقة لا يمكن تجاهلها إلا لدى أصحاب العقول الوهمية التي تظن نفسها تعيش في المدينة الفاضلة".

الدعارة لا تضر..والمجتمع "منافق"

ولفت مؤلف "طيور عابسة" و"خطاب الصورة" إلى أن الدعارة كما يعرفها الجميع، موجودة ومنتشرة بكثرة في مجتمعنا، أحببنا ذلك أم كرهنا، لهذا ـ يضيف زويريق ـ وجب تقبلها كما هي، بل تقنينها حتى تستفيد منها خزينة الدولة بطريقة مباشرة ومشروعة، وفي نفس الوقت يستفيد منها المجتمع نفسه من خلال احتوائها في مرافق أو فضاءات خاصة بها بعيدا عن الأماكن العمومية، والحد من عشوائيتها غير الصحية".

ويرى الكاتب ذاته أن "الدعارة نفسها لا تسبب خطرا، ولا مضرة بقدر ما تسببه عشوائيتها، فعندما توفر البنية التحتية لهذه الظاهرة، من تطبيب ومراقبة وحماية وتوعية..، إذ ذاك ستصبح أقل وأخف ضررا، وهذا ليس بغريب عن المجتمعات المتحضرة التي استفادت منها استفادة كاملة، باعتبارها قطاعا هاما للاقتصاد الوطني، وليست عدوا أو وباء وجب محاربته واستئصاله".

وزاد بالقول إنه يتعين تقبل الأخر لبائعة الهوى "العاهرة"، التي تعتبر فاعلا أساسيا، وليست مفعولا به في مجتمعات تجاوزت بسنوات ضوئية واقعنا الضبابي المنافق والمتناقض مع نفسه"، مضيفا أن "مجتمعنا مجتمع مصاب بوسواس الأخلاق، والقيم، والتدين، وهو للأسف بعيد كل البعد عن هذه الصفات" وفق تعبير زويريق.

وتابع الناقد السينمائي بالقول إن "جولة واحدة داخل مدننا تكفي، خاصة السياحية منها، وستجد تناقضا مهولا فيما نؤمن به، وماهو موجود على الأرض، حيث إن شيزوفرينيا واضحة المعالم أصابت تفكيرنا، وعمى الألوان أصاب عقولنا، وعدم الاعتراف بالواقع الذي نعيشه يجعلنا نتأخر أكثر وأكثر في تحديد أعراض المرض ومعالجته، فبدل سياسة الانكار التي لن تجدي نفعا، علينا أن نواجه واقعنا بكل عيوبه ونتقبله" يؤكد المتحدث.

وانتقد زويريق ما قال إنه نفاق يسود المجتمع المغربي "نحن مجتمع متدين ومحافظ، لكن داخل بيوتنا ومساجدنا فقط"، مردفا أنه عند النظر إلى أنفسنا وإلى النصف الأخر من الوعاء، نجد أن أغلب الرجال يتسابقون نحن أوكار الدعارة، يصاحبون هذه، ويرافقون تلك، وفيما بينهم يحتقرونها، فأليس هذا شذوذا أخلاقيا وسادية فكرية" يتساءل الكاتب المغربي.

العاهرة..منسجمة وصبورة ومحترمة

وقال زويريق، في تصريحاته لهسبريس، إن "العاهرة" ـ وهو وصف قدحي يستحيي وصفه بها ـ منسجمة مع نفسها، وتتحمل أطنانا من الهموم والمشاكل اليومية، ومع ذلك توجد في خضم معركة خاسرة، تصارع أمواجها، وتقاوم مدها، لالشيء سوى لأنها دُفعت دفعا إلى هذه المهنة".
وأكد الكاتب ذاته أنه لا توجد واحدة من "العاهرات" رضيت بما تقوم به من أجل متعتها الشخصية، فهناك خلفيات ومسببات يجب الإطلاع عليها، حتى يعي أن هذه ''العاهرة'' إنسانة أولا وأخيرا، تحارب على جبهتين من أجل قضية عادلة، ليس بالضرورة أن تكون معلنة، قد تكون قضيتها شخصية أو عائلية".

وأوضح زويريق أنه لا يخجل من نعت "العاهرة" بالإنسانة المحترمة جدا، حيث إنه لو توفرت لها الفرصة كاملة، لكانت كذلك أو أكثر، فعلى الأقل ستستفيد منها الدولة أكثر مما تستفيد منها الآن، وبطريقة مشروعة، وذلك عوض اللعب على الحبلين، بتشجيعها في الخفاء، ومحاربتها في العلن".

ووجد الكاتب المقيم في هولندا أن العهر لا يوجد في "العاهرة" بقدر ما ينخر قطاعات أخرى، نحسبها عفيفة، لكن الدعارة ضاربة أطنابها فيها، إلى حد استوجبت استئصال القطاع كله، وتأسيسه من جديد"، من قبيل الدعارة الثقافية والسياسية، والعهر الاقتصادي والصحي".

وخلص زويريق إلى أنه يتعين التوجه أكثر إلى هذه القطاعات التي استشرى فيها الفساد، بدل التشبث بقضية خاسرة من بدايتها، وعوض سياسة "الحكرة" التي نمارسها على كائن ضعيف، ساهمنا بطريقة أو بأخرى في محنته، وأوصلناه الى ماوصل اليه بتشجيع منا، وفي الأخير ندعو إلى إعدامه تحت مقصلة ظالمة غير عادلة"، على حد تعبير الكاتب المغربي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (262)

1 - صفحة أنا مغربي إذن أنا في ورطة الجمعة 27 شتنبر 2013 - 02:14
أوقفوا الكرة الأرضية.............
باغي نزل فحالي..........
و حل الباب ا سمييييييييير
....................
2 - اسامة الجمعة 27 شتنبر 2013 - 02:15
اذا كان العالم بأسره يعترف بالدعارة ! فلن يفعلها المسلم ، لاننا خير امة اخرجت للناس !
للاسف هذه الامة تعيش فتنة و فسادا ، لكن سيأتي الله بقوم يحبهم و يحبونه ، يطيعونه و ينصرهم ! اولئك هم المسلمون الحقيقيون !
اما ان كنت ترضى لاختك الدعارة فلا شرف لك !
3 - achelhi الجمعة 27 شتنبر 2013 - 02:17
تشكل الدعارة خطراً وبيلاً على البشرية كلها، ففضلاً عما تسببه من إشاعة للرذائل، وخدش للحياء، ومعصية لله سبحانه وتعالى ولرسوله r، تؤدى الدعارة إلى أمراض جنسية خطيرة؛ حيث يؤدي الاتصال الجنسي المتكرر للعاهرة مع عديد من الرجال إلى أن تصير مخزناً متنقلاً للأمراض الجنسية.
4 - محند الجمعة 27 شتنبر 2013 - 02:19
ولنقنن كذالك تجارة الهيروين ونقنن تجارة السلاح و الشذوذ و تباع الخمور عند البقال ونقنن كذالك الغلمان .ويباع الحشيش بالعلالي ونعم الاخلاق .
5 - مطلع الجمعة 27 شتنبر 2013 - 02:20
انا اعرف عدة جنسيات عربية

و من شرق اروبا
تشتغل في دعارة في مغرب بحكم وجود سياح بشكل مستمرطول عام.


عامل بالسياحة
6 - مومن الجمعة 27 شتنبر 2013 - 02:21
اذا كانت جريدة هسبريس كما هي عادتها تعتبر هذا المقال مجرد طريقة لمعرفة آراء المواطنيين حول هل هم موافقون على هذه الخطوة أم لا ، فأنا أول المعارضين يا دولة مسلمة
7 - مغربي الجمعة 27 شتنبر 2013 - 02:23
يـاك الدعــارة كاينة كاينة وهدا وآقع علاش لا ،مانستافدوش منها ؟!
8 - marocain الجمعة 27 شتنبر 2013 - 02:24
لا حول و لا قوة إلا بالله ; اليوم تقنين الدعارة عوض محاربتها; و غذا السماح بالمثلية; و اك واك الحق وإسلاماه أنا بريئ منهم
9 - fatima الجمعة 27 شتنبر 2013 - 02:25
يا ربي اش هاد الحاله.ولات الدعاره عندها مبررات
10 - يجب تقنين الدعارة الجمعة 27 شتنبر 2013 - 02:26
الدعارة لا تضر..والمجتمع "منافق"
صحيح لان ممارسة الجنس شئ ضروري ليكون المجتمع منتجا وسليما نفسيا لان الكبت الجنسي جزء من المعيقات التي تواجه مجتمعنا حيث انه وبعد افراغ الغبة الجنسية يصبح الفرداكتر حماسا للعمل و الدراسة بدل التفكير في اشياء اخرى لذى وجب تقنين الدعارة من فضلكم حتى نفرغ مكبوتاتنا دون الخوف من الامراض واشياء اخرى وشكرا
11 - badr sealiti الجمعة 27 شتنبر 2013 - 02:26
(( إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ))
12 - abdellatif الجمعة 27 شتنبر 2013 - 02:26
la prostitution est une deviation sexuelle condamnee par toutes les religions, comment legaliser dans un pays musulman comme le Maroc? au contraire il faut la combattre et chercher des vrais solutions au chomage et la pauverete
13 - رحماني من سيدي علال البحراوي الجمعة 27 شتنبر 2013 - 02:26
لا حول و لا قوة الا بالله .(نتوما منين خرج هذا تاني )
ماذا نقول لله والزنا في بلاد المسلمين يارب رحمتك.
تجوع الحرة ولا تاكل بثديها
14 - بومالني الجمعة 27 شتنبر 2013 - 02:30
لو لم يكن رجل زاني لما وجدت العاهرة ، اننا نعيش في محيط منافق ، فظاهر الدعاره باتة في كل المجتمعات حاضره ، وكل مجتمع كيف يتعامل معها ، فمثل في الدول العلمانية فنرى اعتراف بوجودها اما في الدول المتخلفة خاصة التي تعلن عن كون الدين الاسلامي رسمي في البلاد فدائما تحاول اخفاء الشمس بالغربال .. كما يقول ميشال فوكو "المجتمعات الأكثر تحريماً للجنس هي الأكثر هوساً به" انا لا اساند او اشجع هذه الظاهرة فإنها مدمومه اخلاقيا دون انتظار الدين ان يقول لك ذالك . ولكن الواقع المعاش متناقد
15 - مغربي مسلم الجمعة 27 شتنبر 2013 - 02:33
الله يسمح ليك !! لن أدعي عدم وجود الدعارة ببلادنا لكن عليك أن تعلم أن الأخطر من المعصية و الكفر هو الجهر بهما و أكررها مرة أخرى الله يسمح ليك و الله يهديك !
16 - مسلم الجمعة 27 شتنبر 2013 - 02:34
إذا لم تستحي فقل ما شئت، ونسأل الله أن يردك إلى الصواب.
17 - Mohamed الجمعة 27 شتنبر 2013 - 02:36
كل ما قلته عن النفاق الإجتماعي صحيح، نحن شعب سكيزوفريني، لا تهمنا الحالة المزرية التي نحن فيها لا من الناحية الإقتصادية والسياسية والثقافية والتعليمية بقدر مايهمنا العري والحشمة، و من لبست البيكيني. لكن طلب تقنين الدعارة بعيد عن كل منطق وعقلانية، فبدون الحديث عن المجتمع المغربي المسلم رسميا، والاديني على أرض الواقع، أظن بأنه (الطاوسي ههه) الدعارة تجلب مشاكل أكبر وأعضم لو قننت، جلي بنا نمحو جذور الفساد التي نمت بالمغرب وليس أن نزكيها، فحتى في دول علمانية في أوروبا وأمريكا، الدعارة غير قانونية فما بالك ببلد "مسلم" كالمغرب..
18 - الحبيب الجمعة 27 شتنبر 2013 - 02:38
في الدول الغربية يحاولون منع الدعارة كليا حيث يدرسون قانون معاقبة الفتاة ومن يستغلها جنسيا وهذا المفكر المغربي يريد تنزيل قانونا لحماية مهنة بيع الشرف وبيع لحم أخته للوحوش. يا عجباه .
19 - hicham الجمعة 27 شتنبر 2013 - 02:39
i agree that we have that problem which is the prostitution ,but if we are trying to make it legal that's a big issue to me.
i think we have gays in morocco too for sure, so what do you think about make it legal in a islamic country like what happen in usa.

don't forget that you are a muslim and you should be proud of it ,in addtion you should know that there is no religion in the world saying that the prostitution can be something legal as you said.
i think that the fact of living in europe screw you up and made you forget your religion,your culture,your personality and many other things that if we lose them we will be nothing.
finally i would like to tell you that you are completely wrong ,because if we have a problem we need to solve it not to make it legal and accept it.
hicham usa
20 - سناء الجمعة 27 شتنبر 2013 - 02:48
ومن قال أن الدولة لا نستفيد من مدخولها..........الله يسترنا دنيا واخرة
21 - neutre الجمعة 27 شتنبر 2013 - 02:56
tout le monde sait que la grande part des revenus que létat réalisent sont a base des impots sur le tabac et lalcool, et en qq sorte la loterie.
ces 3 element sont strictement interdits en un point de vue "religion", mais constituent actuellement des
organismes bien structurés en faveur de létat.
jusqu'a quand le maroc restera le meilleur exemeple de la schizophrenie?????e
22 - elhabib الجمعة 27 شتنبر 2013 - 02:56
فكرة تشعر بالتحضر الاعطاتك بالكساد عطيها بالفساد
23 - hassan الجمعة 27 شتنبر 2013 - 02:58
لاحولاولاقواةالابلله طمعين بهم اجيبولينا شي افكاربش نستفدو لاكن كيشفو شي افكارديال ليستعمار
24 - يوسف الجمعة 27 شتنبر 2013 - 03:25
إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ سورة النور الاية 19
25 - نبيل من دبي الجمعة 27 شتنبر 2013 - 03:25
ومــــن قال لك أن الدولـــــة لا تستفيد من مداخيل الدخارة و السياحة الجنسية ??
26 - شاب غيور على بنات وطنه الجمعة 27 شتنبر 2013 - 03:31
الدعارة في المغرب تعرف إستفحالا كبيرا خاصة لدى الفئات الفقيرة من الشعب المغربي ، لكن الغريب في الأمر أن ممارسة أقدم مهنة في التاريخ ليست حكرا على الإناث فقط ،بل حتى الذكور يمرسونها ،والسبب في ذلك البطالة وكذا التنشئة الإجتماعية دون أن ننسى المشاكل العائلية .
من مجمل القول ، أود أن أشكر كاتبنا فؤاد زويريق على هذا الموضوع الذي يوجهه الى الحكومة قصد تقنين هذه الدعارة من أجل الإستفادة من مداخليها ، خاصة ونحن نعيش أزمة إقتصادية
27 - ابو شعيب الجمعة 27 شتنبر 2013 - 03:32
الدعارة مهنة تندرج ضمن القطاعات الغير المهيكلة.فالعاهرات يقدمنا خدمات جليلة للرجال بمختلف اعمارهم وبالمقابل يتقاضين اجور تفوق رواتب الموظفين السامين.فالدعارة لايمكن محاربتها والكاتب فؤاد زويريق كان تحليله موضوعيا واضيف ان تم تقنين الدعارة في المغرب ستنخفض الخسائر المترتبة عن انتقال الامراض الجنسية بين المراهقين والرجال بصفة عامة.فالمراهق لديه ثلاث سبل فقط اما الاستمناء او العاهرات او صديقه المقرب.خير الامور اوسطها (العاهرات)اذن ينبغي ان يتوجه الى عاهرات قانونيات تحت اشراف الطبيب مرفوع الهامة يمشي ومحمي من الامراض الجنسية الخطيرة.والدولة ستستفيد من الضرائب...الاقتصاد لا يعترف بالحلال او الحرام فأي شيء ينعش اقتصاد الابناك والوطن فهو حلال.
28 - محمد الجمعة 27 شتنبر 2013 - 03:32
نعم نفاق الكل يعارض وووو.مع العلم الكل يغازل انا كنت اصلي الجمعة وبينما الخطيب يخطب .إذ بإثنين امامي يتحدثان عن امرأة استعصت ان يستدرجها احدهم بالله عليكم ان سألتهم عن الدعارة أكيد سيجيبون بعدم تقبلها ماهذا النفاق
29 - said de salé الجمعة 27 شتنبر 2013 - 03:34
svp notre frère n'est pas contre l'islam mais propose une idée,pour bien comprendre son idée lisez bien cette phrase
"فعلى الأقل ستستفيد منها الدولة أكثر مما تستفيد منها الآن، وبطريقة مشروعة، وذلك عوض اللعب على الحبلين، بتشجيعها في الخفاء، ومحاربتها في العلن"
30 - yasser الجمعة 27 شتنبر 2013 - 03:45
إنّ اللص إنسان شريف فهو يسعى لمساعدة أسرة في إطار إجتماعي و عليه وجب تقنين مجال السرقة و النشالة لكي تستفيذ منه الدولة. مابقيت فاهم والو فكحل الراس
31 - محمد الملاحض الجمعة 27 شتنبر 2013 - 03:50
من خلال التعليقات تتضح مدى نفاق و انفصام الشخصية عندنا المغاربة. الكل يعرف الحاجب وما يقع فيها والكل يعرف كتامة وما فيها والجنس هي اقدم مهنة في التاريخ ولم يستطيع اي دين القضاء عليها. وسياسة النعامة التي تنتهجها المجتمعات المنافقة لا تنفع في شىء. بل كم من جريمة قتل وقعت على الجنس والمخضرات؟؟؟؟ الدول التي لا تقنن الجنس والكحول والقماروالمخدرات لا تريد اي احد ان ينافسها في المداخييل لانه بصريح العبارة راه هنا فين كاينا الفلوس!
32 - عبد الله الجمعة 27 شتنبر 2013 - 03:53
عن أبي أمامة رضي الله عنه قال : إن فتى شاباً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال الشاب : يا رسول الله إئذن لي بالزنا.
فأقبل القوم عليه فزجزروه وقالوا : مه مه !!
فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : (أدنه).
فدنا منه قريبا فجلس، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : (أتحبه لأمك) ؟ فقال الشاب : لا والله جعلني الله فداءك.
فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : (ولا الناس يحبونه لأمهاتهم أتحبه لإبنتك) ؟
فقال الشاب : لا والله جعلني الله فداءك.
فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : (ولا الناس يحبونه لبناتهم أفتحبه لأختك) ؟
فقال الشاب : لا والله جعلني الله فداءك.
فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : (ولا الناس يحبونه لأخواتهم أفتحبه لعمتك) ؟
فقال الشاب : لا والله جعلني الله فداءك.
فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : (ولا الناس يحبونه لخالاتهم).
فوضع يده عليه وقال صلى الله عليه وسلم : (اللهم اغفر ذنبه وطهر قلبه وحصن فرجه).
فلم يكن بعد ذلك الفتي يلتفت إلى شيء
33 - السعي الحسن الجمعة 27 شتنبر 2013 - 04:01
ان كنت هاجرت لهولندا لتخرج لنا بمثل هذه الافكار فبناقص آسيدي من الكفاء ات المغربية بالخارج.
وهل ترضاها لبنتك اختك او امك
شحال كثرات لفهمات عند بعض الناس لاكن ما هذف هذه الصحيفة بنشر مثل هذه الازبال من الاراء الرخيصة جدا جدا جدا هذا يجبرنا ان نتسائل هل لهاؤولاء شيء من الدم و الحياء اللهم لا تؤاخدنا بهذه الفتن و هؤولاء المفتنين
34 - الدعارة ورت من الأم إلى الجدة الجمعة 27 شتنبر 2013 - 04:11
أنا شخصيا أعيش في هولاندا ولاأكدب إن قلت أني جربت أشياء في سن المراهقة لاترضي الله سبحانه،فكل مالاحضتة من يتعاطى للضعارة إلا بنات المهاجرين رومانيين بولونيين سورينام مغاربة أما الهولانديين قلائل جدا وهدا راجع إلى الورت الدي تأخده معها البنت من مجتمعها أو من عائلاتها التي تنافق في هده الأشياء من أجل المال ،إدا أنضرنا إلى المجتمعات المتقدمة نجدها قليلة جدابالنسبة مع المجتمعات المتخلفة التي لادين ولاديمقراطية لها مطبقة،لمادا لم تقل ياكرايط بأن هولاندا أغلقت عدة أماكن للدعارة وأخرها مدينة أتريخت وكدلك مقاهي المخدرات ونزع الرخصة عنهم ،واقيلا هما غادين أوليو مسلمين أحنا الله يهدينا والله يجعل أواخرنا أحسن من أولنا.
35 - مغربي مقيم بالمغرب الجمعة 27 شتنبر 2013 - 04:12
و بما أن حوادث السير منتشرة في مجتمعنا بشكل كبير فلماذا لا نقننها و نستفيد من مداخيلها. و بما أن السرقة منتشرة في"الطوبيسات" فلماذالا ....
يا سيدي الكاتب كلامك مردود عليك :
- فالدول الغربية أصبحت تحاول التخلص من هذه الظاهرة.
- المجتمع منافق و لكن أيضا الدعارة تضر.
- لم ترى حضرتك من المجتمعات الغربية غير الدعارة لتقتدي بها؟
- العاهرة محترمة كونها إنسانة لكن ليست منسجمة ولا صبورة.
- هناك بعض العاهرات رضين بالدعار فعلا ليس لمتعتهن الشخصية كما تدعي و لكن لربحها السهل والوفير أحيانا كثيرة.
و في الأخير ندعوك سيدي الكاتب أن تراجع هذه الأقكار المسمومة حتى خارج الإطار الديني فهي تخالف الفطرة البشرية.
36 - Joey Bravo الجمعة 27 شتنبر 2013 - 04:19
الدعارة منتشرة بشكل كبير في المجتمع المغربي والاقبال عليها كبير جدا, الامر أصبح حقيقة لا مفر منها, ومنه امامنا حلاّن لا ثالث لهما, تقنينها أو ترك الامر كما هو ومحاولة القضاء عليها (أمر مستحيل), تقنينها غادي يجعلها اكثر امن واكثر صحية مقارنة بالحالة الحالية, أما لو تبعنا هاد صحاب العقول المتحجرة وحاولنا القضاء عليها فغادي نضيعو غير الوقت والجهد, لانه الدعارة شيئ حيوي في أي مجتمع ومستحيل القضاء عليه, حتى السعودية ماتقدرش, اللهم نخدمو عقلنا شوية ونشوفو الحل الانسب واللي هو التقنين.
انتا مسلم ماباغيش الدعارة؟ ماتمشيش لدور الدعارة, الامر بسيط, حتى واحد مافرض عليك الدعارة, تقنينها ماكيعنيش انهم غادي يفرضو عليك تزني, بل بالعكس غادي تكون في اماكن محددة وبمراقبة طبية وحكومية باش ماتبقاش مجال للجريمة والامراض.
فيقوا يرحم والديكم, راه ماعايشينش في القرن سبعة في الصحرا باش تقولي قال الله وقال الرسول, راك عايش في مجتمع معاصر في القرن 21, الدين طبقو في دارك ماشي على الاخرين ,خدم عقلك وشوف الاختيار العقلاني الانسب ماشي اللي كيناسب عواطفك.
37 - fatiha الجمعة 27 شتنبر 2013 - 04:24
assalam alikum
we are muslims how can you defend prostitution that spread all over the world : Morroco plus other countries.But the problem our morrocan girls are suspected from all muslims or non muslims .Now dear what you come to ask is not from muslim brother who is supposed to protect the honor of .his country those and of those poor ladies I think your dutch not morrocan


Thank you i hope you get opinion from SOUTH EAST ASIA
38 - عايشة الجمعة 27 شتنبر 2013 - 04:40
واااك وااااك الحق
صااااااافي هدا قاداهم لي
اللللللله اكبر
و عباد الله هدا اش بغا دابا
و فينك الزمزامي و نهاري ااجو تسمعو
دابا يخرجو ليه حت هو بشي فتوا جديدة
39 - Aaaaah ya bladi الجمعة 27 شتنبر 2013 - 04:45
حتى تستفيد منها خزينة الدولة بطريقة مباشرة ومشروعة، وفي نفس الوقت يستفيد منها المجتمع نفسه
Pour M. Zouirik, j'ai une idée, pourquoi au Maroc on n'ouvre pas aussi des instituts spécialisés pour bien légaliser la profession, 1 er cycle, 2 éme et Master, il va y avoir après un ordre professionnel et des objectifs annuels
40 - Grindayzar الجمعة 27 شتنبر 2013 - 04:49
The oldest profession in the world in as alive and well in Morocco. Thinking otherwise is naive, believing otherwise is delusional.
The Author made some valid points, albeit unoriginal and merely duplicative of current approaches around most civilized nations. I agree that a people unable to have a frank conversation about sex, religion, politics, or any other topic, be it taboo or not, is an immature people incapable of wrestling with difficult ideas in an open and intelligent way. As to those who believe that ALL Moroccans should share their spiritual convictions , I respectfully remind that we don't live under a theocracy, and for that I am sincerely grateful. Mine is a simple motto, live and let live. Far be it for me to judge others, for I know that while I strive to be an upstanding citizen of the world, God has made the way I am, flawed, but proudly human. Salaam
41 - Sindbad الجمعة 27 شتنبر 2013 - 04:50
لا حول ولا قوه الا بالله . نشجع على التعليم على الادب على الثقافه . استغرب نشر هذه الافكار .
42 - reply to N# 22 الجمعة 27 شتنبر 2013 - 05:03
first of all Mr hisham u live in USA but you are wrong saying the prostitution is legal no sir is not legal , put this in your mind, unless if your are talking about education sexual , yes americans 95% of them are educated because of the social , or how their parents talks to them ... prostitution will never be a profession that someone can add to his legal status
43 - عماد الخداجي الجمعة 27 شتنبر 2013 - 06:00
لاتشيعو بالفاحشة الا يكيفيك حالوا بناتنا ونسائنا التي من كثرة التضبه بنساء الغرب اصبحنا يعرضنا عرضي وعرضك شرافي وشرفك الى رداء الفحش والتنكيل يا عبد الله الا تعلم لو ثم تطبيق مقطرح الاعتراف بشرعية وجوب دمج ملف الدعارة بصفة رسمية وقانونية في احشاءالشعب المغربي سيخضع بطريقة او اخرى الى انتهاك المحارم وتشريد الجيجاة كيف ما كان فرعها : امك / اختك / بنتك ..... اترضا ما لا تكيب له نفسك ، الكلام طويل وللحديث بقية اسئل الله لي ولكم التبات على الحق وان ينصرنا على من يشيع الفتن داخل ما يسمه هدا الدي يتكلم بإسم التعايش الغربي المزر
44 - نعيمان الجمعة 27 شتنبر 2013 - 06:43
6657 - ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مَالِكُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ عُيَيْنَةَ ‏ ‏أَنَّهُ سَمِعَ ‏ ‏الزُّهْرِيَّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُرْوَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏زَيْنَبَ بِنْتِ أُمِّ سَلَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أُمِّ حَبِيبَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏زَيْنَبَ بِنْتِ جَحْشٍ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُنَّ ‏ ‏أَنَّهَا قَالَتْ ‏ ( ‏اسْتَيْقَظَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مِنْ النَّوْمِ مُحْمَرًّا وَجْهُهُ يَقُولُ ‏ ‏لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَيْلٌ ‏ ‏لِلْعَرَبِ ‏ ‏مِنْ شَرٍّ قَدْ اقْتَرَبَ فُتِحَ الْيَوْمَ مِنْ ‏ ‏رَدْمِ ‏ ‏يَأْجُوجَ ‏ ‏وَمَأْجُوجَ ‏ ‏مِثْلُ هَذِهِ ‏ ‏وَعَقَدَ ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏تِسْعِينَ أَوْ مِائَةً ‏ ‏قِيلَ أَنَهْلِكُ وَفِينَا الصَّالِحُونَ قَالَ نَعَمْ إِذَا كَثُرَ ‏ ‏الْخَبَثُ ‏ ).أليس ما يدعوا هذا الخ... من الخبث . أأمر بالمعروف وأنهى عن المنكر
45 - مغربي حتى النخاع الجمعة 27 شتنبر 2013 - 06:55
بقدر ما ابتعدنا عن الصراط بقدر ما ننتج ظواهر نحن في غنى عنها تموت الحرة ولا ترضع بثديها من اجل مقابل مادي،أمثالك من المستلبين ثقافيا وفكريا المغرب ليس في حاجة لامثالكم ،ان تسافر لهولندا و تدعو المجتمع الهولندي لمحاربة الدعارة كظاهرة سلبية تدعو أمة أسلمت عن اقتناع وليس بحد السيف بتقنين الدعارة تبقى مجرد غراب ينعق خارج السرب لقد حاولت تكسير طابو من الطابوهات بغية اثارة الانتباه الى تواجد كمثقف او كناقد سينمائي كنا ننتظر منك عملا فنيا متضمنا لحلول جدرية لمحاربة الظاهرة تدعونا الى تقنينها عرض ان تدعونا لنسمو بأخلاقها لمرتبة الملائكة تدعونا للانحطاط بشهوتنا الى درجة الحيوان و تفقدنا انسانيتنا قبح الله سعيك ومقالك من سن سنة حسنة فله أجرها وآجر من اتبعها فهل بمقدورك ان تتحمل وزر كل العاهرات والزناة
46 - Sais الجمعة 27 شتنبر 2013 - 07:04
يجب على الدولة احداث معاهد لتكوين العاهرات.
47 - redeff الجمعة 27 شتنبر 2013 - 07:37
نعم لتقنين الدعارة
انشري يا هسبريس
48 - Issa الجمعة 27 شتنبر 2013 - 08:01
شخصيا انا ضد تقنين الدعارة , بل بلعكس اريد ان تاتيا الدولة بحلول لنقس من هده الظاهرة لانه لا يمكن استئصالها ولكن يمكن النقس منها , و انا مع الكاتب فؤاد زويريق حيث قال (العاهرات) ليس كن هن اختارنا ان يكن شهوة لم يدفع حقها لا بل على العكس معضمهم مفعلول بهن وهدا صحيح ليس انهم (عاهرات) سوف نعملهم كا نزوة او شهوة لا بل يجب ان نفهم السبب الدي دفعهم لدلك قبل الحكم عليهم , ول ننسى اننهم نساء و ناقيسات عقل
49 - محمد بلحسن الجمعة 27 شتنبر 2013 - 08:12
موضوع مهم جدا لترتيب بيتنا –مغربنا العزيز– ترتيبا جيدا بالاعتماد على التشخيص الدقيق قبل التشريع. أنا شخصيا أرى أن كل ما جاء في مقال الكاتب و الناقد السينمائي فؤاد زويريق هو تشخيص دقيق خصوصا حين قال "عندما توفر البنية التحتية لهذه الظاهرة (الدعارة)، من تطبيب ومراقبة وحماية وتوعية..، إذ ذاك ستصبح أقل وأخف ضررا(...)". أقول هذا لأنني كمهندس مدني, في قطاع الطرق و الطرق السيارة, كثير التنقل, الدعارة موجودة بقوة. هذه حقيقة لا يمكن تجاهلها إلا لدى أصحاب العقول الوهمية التي تظن نفسها تعيش في المدينة الفاضلة أو تعيش في دولة داخل الدولة المغربية. للحد من الظاهرة يجب محاربة الفساد في الصفقات العمومية, محاربة مناهج التدبير بالشهوات و الانفتاح على التجارب الدولية الناجحة. يسعدني أن أقترح على فؤاد زويريق شراكة متميزة لإنتاج فلم سينمائي كبير يحصد الجوائز الدولية عنوانه "سيدتي العاهرة" يكون مناسبة لتبيان أن العاهرة الذليلة ليست تلك الأنثى المحترمة المجبرة على بيع ثرواتها الذاتية بل هو زميلي المهندس مسؤول فاسد بارع في لغة الخشب, ناهب للمال العام, أكبر خطاياه أنه متهاون في تطبيق الخطابات الملكية السامية.
50 - Mostpha الجمعة 27 شتنبر 2013 - 08:21
والدات الزانيات لوكل الناس زواني
51 - مغربي هولندي الجمعة 27 شتنبر 2013 - 08:25
في هولندا و الدول الغنية الأخرى لا تشكل الدعارة مشكل مثلما تشكله في الدول الفقيرة. لأن الدولة لها إمكانيات التأطير.
و نفس الشيء بالنسبة للمخدرات و الكحول و السيدا !

العلاقات الجنسية الغير الشرعية مسموحة في العديد من دول أفريقيا السوداء مثل سوازيلاند والموزنبيق و هده الدول تعرف حرية جنسية كبيرة و لكن الفقر وقلة التأطير أدى إلى إصابة أكثر من ثلت الساكنة بالسيدا و تراجع أمل الحياة ال-40 سنة ...

لا أفهم لمادا تقارنون دائما المغرب باوروبا و لا تقارنونه مع أمثاله من الدول الفقيرة !

ثانيا : الدولة تستفيد حاليا من الدعارة ! من يملك أغلب الحانات و الفنادق الملاهي ؟ أليس المقربين من المخزن ؟ لمادا يستقر كل مكابث أوروبا من أمثال دانييل في المغرب أليس للدعارة ؟ من يستفيد من الرشاوي ؟
52 - Ingénieur الجمعة 27 شتنبر 2013 - 08:28
وخلص زويريق إلى أنه يتعين التوجه أكثر إلى هذه القطاعات التي استشرى فيها الفساد، بدل التشبث بقضية خاسرة من بدايتها، وعوض سياسة "الحكرة" التي نمارسها على كائن ضعيف، ساهمنا بطريقة أو بأخرى في محنته، وأوصلناه الى ماوصل اليه بتشجيع منا، وفي الأخير ندعو إلى إعدامه تحت مقصلة ظالمة غير عادلة
53 - chevalier الجمعة 27 شتنبر 2013 - 08:31
في الحقيقة الدعارة موجودة في كل مكان في العالم والمغرب ليس استثناء .هناك عوامل اقتصادية واجتماعية وسيكولوجية وراءه وبعض البلدان الاوروبية دخل لعاهرة يفوق بكثير دخل استاذ جامعي مثلا فالمانيا وفرنسا وتعتبرصناعة. ولكن بالنسبة لشعب مسلم فهذا شيء حرام ومنكر ويؤدي الى انتشار الفاحشة وتدمر الاخلاق وحلول وتجسيد المادية وعلى الجميع المساهمة في ان لا تننتشر عن طريق المساعدة في وجود عمل شريف وذخل قار. العيش الكريم حتى لا تضطر هؤلاء الشابات والنسوة لبيع لحمهن مع العلم مجموعة كبيرة من السياح يبحتون عن اللحم الطازج الطري والرخيص والله تعالى يستر وبضهور حبة دردك لتكبير اعضاء النسوة عدد الداعرات اصبح كبير جدا.
54 - سائح الجمعة 27 شتنبر 2013 - 08:33
“فتيات جهاد النكاح” / المثلية / عاريات الصدر .......
انتشرت ظاهرة الزنا والبغاء وكثرت المومسات وبائعات الهوى
والعاهرات بشكل لافت واليوم
امتدت الآفة لتشمل القاصرات عارضات الاجساد ومهيجات يتبارين
مثيرات للشعور يمارسن الجنس ببشاعة ( موردي الزبناء ) اصبح الاقبال يعرف رواجا لا مثيل له
لست مشجعا ولا موافقا ولا راضيا حالات من الهسيستيريا يعشنه الفتيات القاصرات المضطربات نفسيا و المهلوسات احيانا
يخرجن بأبخس ثمن ولو بفنجان قهوة لا يترددن مرنات ونشيطات
غريب أمرهن عندما تجد أجمل فتات يعجز اللسان عن التعبير لوصفها
بجمالها ترافق أرذل الذكور سكير مخمر مقرقب مجرم له سوابق عدلية
قطاع الطرق
هنا علامة استفهام ؟؟
55 - مغربي مسلم حر الجمعة 27 شتنبر 2013 - 08:37
اولا نطلب من الله تعالى ان يحفظنا واولادنا من هؤلاء المجرمين وليس المثقفين هل هذا الكاتب مغربي كما تقولون حاشا لله ان يكون كذالك لان المغاربة الاحرار لهم غيرة على وطنهم ودينهم ولا يرضون بمثل هده الافعال .
56 - جواد الجمعة 27 شتنبر 2013 - 08:38
لا شك أن هذا من علامات الساعة
اللهم الطف بنا يا رحمان ... آمين
57 - عبد الله الجمعة 27 شتنبر 2013 - 08:43
ان صح هذا الكلام فهذا الاخ في ذنب عظيم اولى له ان يسارع بالتوبة لان الله لايحب ان تشيع الفاحشة بين عباده. صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " ليكون من أمتي أقوام يستحلون الحِرَ ( وهو الفرج والمقصود يستحلون الزنا ) والحرير والخمر والمعازف.
وهل المال الحرام يدخل البركة على اهله؟ حاسب نفسك قبل ان تحاسب. هذه ضلالات من يريدون ان يضهروا التفتح والوعي وقد اهدوا الى مفاتيح التقدم. الاولى للمسلم الذي يعيش في بلد الكفر ان يكون عبدا صالحا يدعو الكفار الى الاسلام وليس العكس. يروح الى بلد الكفار ويكون افسق منهم. والله حتى الكفار في بلدهم لايرون لهذا حل فماهذا الضلال ؟
58 - مهاجر الجمعة 27 شتنبر 2013 - 08:46
حسب قول الكاتب
الدعارة موجودة فلماذا لا نقر بها حتى لا نكون منافقين. وأقول أن الجنس موجود فلماذا لا نجاهر به حتى لا نكون منافقين. فكل يخرج مع أي من كانت، صديقة او زوجة وليفعل ما هو معروف ومسلم علنا.وبذلك سوف نكون مثالا للحرية و عدم النفاق، وسزدهر السياحة. لأن العالم سوف يهرع لمشاهدة مجتمع بدائي ومتكرر.
إن لم تستح فقل ما شئت. فالغرب بدأ يكثف مجهوداته ليتدارك ما ضيعه من مكارم الأخلاق،في حين أن الجماعات المتأخرة تركض وراء التجارب المهينة، لأنها لا زالت بعيدة بفكرها وتصورها عما يكرم ويرفع المجتمع والإنسانية.
59 - Jawad الجمعة 27 شتنبر 2013 - 08:55
أن اللذين يحبون أن تنتشر الفاحشة في المومنين لهم عذاب اليم
60 - Semmou10 الجمعة 27 شتنبر 2013 - 08:56
يعود بنا الى الجاهلية ،حيث كانت تبنى لهن خيام ترتفع عليها رايات حمر ,وكانت العاهرات يعرفن بذوات الرايات الحمر،.
وكان على صاحبنا ان يضيف ولا باس ان يقام عند كل ماخور مكان لتطبيق حد الله في الزاني والزانية لتبقى المسائل شرعية .
كما يمكن للمتطرفين إيجاد قاعدة للمجاهدات بالنكاح .
وقد تجد حكومتنا الموقرة ميدانا لرفع الا سعار بالمقايسة وبالمكايسة كلما (رشق ليها) بدل حبس نفسها في محطة الوقود وإلا دمان على التلاعب باسعاره وأعصابنا حتى عاد بعضنا يقاسم الحمير شكواه وهمومه!!!!
61 - حميد اموكاى الجمعة 27 شتنبر 2013 - 09:02
السلام اعليكم ورحمة الله انى فتحة الانتريت فى هاد اليوم من يوم الجمعة موافق 27 9 2013 على الساعة 7 صباحا فنسالوا الله ان يكون على الجريد بالسعدة الدائمة فوجدة الخبار الدى اولم به كل مغربى غيور على الاسلام برجول يقول انه كاتب يقول كلام جديد لانعرف ماد يقصد به ادا لم اقول شىء ساقول كلامة واحدة انه مفتى الشيطان هدا هوى ولكين انكم تعلمون ان الله تكلام على مثل هادى الكلام الخبيت وقال سبحانه ويل للدين يكتبون الكتاب بايدهم ثم يقولون هدا من عندى الله فويل لهم مما كتبت ايديهم وويل لهم مما يكسبون
62 - mohamad cherif france الجمعة 27 شتنبر 2013 - 09:27
الكاتب رجل عقلاني حلل الظاهرة بواقعية ، نحن مغاربة ونعرف أن الدعارة متفشية بكثرة لكن نفاقنا ومرضنا النفسي يجعلنا ننكرها ، وخير دليل هو التعليقات المنافقة ، وكأن المعلقين ملائكة لا ينتمون إلى المغرب . المغرب فيه الدعارة وفيه الرشوة وفيه الفساد الإداري والمالي والحكومي ووووو ، وما دام الشعب منافقا فلن يكون هناك تطور أو تقدم ، العديد من الفتيات يقضين الليل في الدعارة وفي الصباح تسلم مصروف الجيب لأخيها وأسرتها هم يعرفون مصدر المال لكنهم ينكرون الدعارة ، وقد بثت حلقة من برنامج قصة الناس في ميدي 1 عن هذا النفاق
63 - youssef الجمعة 27 شتنبر 2013 - 09:32
استفدنا أصلا من الثروات المحتكرة والمنهوبة طولا وعرضا، أفقيا وعموديا، علاوة على تبديد المال العام وسرقته بطرق متعددة، ناهيك عن المصالح والمرافق والأملاك العامة،...، زيادة على التهرب الضريبي الحقيقي بطرق حربائية وكذلك عبر أبواب الفساد الإداري...إلخ، بقي لنا فقط جوج فرنك تأتينا من فروج عفنة تتسول لقمة عيش بسبب ما سلف أصلا؟!
64 - لحسن الجمعة 27 شتنبر 2013 - 09:32
"ان الذين يحبون ان تشيع الفاحشة في الذين امنوا لهم عذاب اليم في الدنيا والاخرة"
65 - الحسين بنحدو الجمعة 27 شتنبر 2013 - 09:41
عند قراءة الحديث يتبين لنا مدى التناقض بين ما يدعيه كمقيم بهلندا و ما يشعر و يؤمن به كمسلم حيث يريد تقنين المهنة على المقياس الأوربي و دفاعه و إعطاء المسببات و المبررات و الظروف التي هي في نفس الوقت تلغي ما سبق الدفاع عنه من أفكار دخيلة و مدمرة للثقافة الإسلامية
66 - nasr200x الجمعة 27 شتنبر 2013 - 09:42
يوجد على الرغم من الموضوع الأساسي للمقالة رسالة هادفة على القراء استيعاب هاذا الجزء منها
67 - abdelghani benrahmoune الجمعة 27 شتنبر 2013 - 09:43
(( إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ))
الدين آمنو والمغاربة ليسو مؤمنين بل منافقين البارات عامرة والمساجد فارغة وخطباؤها لن يستطيعو تجاوز كيفية الوضوء ودم الحيض والنفاس,الإسلام قتل بالمغرب بلد الكيف لحشيش الكوكايين لهيروين الشراب السياحة الجنسية القرقوبي والدعارة بجميع أصنافها .و الفاحشة عندما يقول بن كيران المغرب يحكمه العفاريت والتماسيح فتلك هي الفحشة.إذا كان المغاربة مؤمنين أومسلمين وديرو بورديل بلاصت ملعب محمد الخامس وشفو واش غادي نهارعلى خوه تدخل ليه 80000مغربي ولا لا.وحتى إلى جابو العيلات من إسرائيل المغاربا غايتسابقو والمغربيات غاديين إديرو الإضراب باغيين بلاصتهم حتى هوما.والبورديلا راهما كاينين فين ما مشيتي في المغرب بلد التناقضات
68 - الاستثناء المغربي الجمعة 27 شتنبر 2013 - 09:53
هناك هوة عميقة تفصل بين المفكرين والغوغاء من الشعب المُعنى بهذه المقالات.
أحيي هذه الفكرة لما تحمله في طياتها من اعترافات إنسانية بشريحة عريضة من نسائنا العاطلات المطلقات العوانس الأرامل الأميات الخطاءات، ضحايا سياستنا ونفاقنا وتأسلمنا الخبيث.
الدعارة الحقيقية هي دعارة الرجال الذين يبيعون أصواتهم بدراهم معدودة ويبيعون سكوتهم عن الفساد ويبيعون خدماتهم مقابل رشوة يأكلونها ناراً في بطونهم.
الدعارة هي القروض الربوية التي تُمضي عليها حكومتنا الملتحية في كل أسبوع لكي توهم المصوتين لها أن هناك ازدهار اقتصادي، و كثيراً ما تنتهي هته التعويضات في جيوب أصحاب عفا الله عما سلف.
وشروط هذه القروض هي التي تفتح عورات المغرب أمام كل من هب ودب.
الدعارة هي تسول حكام وملوك ووزراء المغرب لبلدان الخليج من أجل هبات مقابل خدمات سياحة مقنعة في بلدنا.
الدعارة هي أن ننهال بتعليقات مجانية مثل التي قرأت، ضد من لا حول له ولا قوة له من ضحايا المجتمع، وقال الله وقال الرسول من وراء الحواسيب، بينما لا نحرك ساكناً و لا ننفق درهما و لا نعطي وقتاً لتغيير هذا الواقع المر.
وهذا هو الاستثناء المغربي. أو الاستنفاق المغربي.
69 - oujdiiiii الجمعة 27 شتنبر 2013 - 09:55
بعد مال البنوك الحرام التي ادخلت الى عموم البلاد الاسلامية و مال الخمور..جاء الدور على مال الزنى ليدخل جيوب الدولة و بالتالي جيوب المواطنيين!
زيد يا بوزيد..واش باقي تاني؟؟؟
70 - عبد الحكيم الجمعة 27 شتنبر 2013 - 10:09
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن الزنا من كبائر الذنوب، وهو محرم في كافة الملل وذلك لما يجلب على المجتمعات من الأمراض القتالة كالإيدز وغيره، ويشيع بينهم البغضاء، ويتسبب في كثير من الجرائم، وبه تختلط الأنساب، وتضيع العفة، وقبل ذلك كله جالب لسخط الله وعقابه.
وقد رتب الله عليه عقوبات شديدة في الدنيا والآخرة قال تعالى: (والذين لا يدعون مع الله إلها آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا يزنون ومن يفعل ذلك يلق أثاماً*يضاعف له العذاب يوم القيامة ويخلد فيه مهانا*إلا من تاب ) وقد رأى النبي صلى الله عليه وسلم في ليلة الإسراء والمعراج رأى رجالاً ونساء عراة على بناء شبه التنور، أسفله واسع، وأعلاه ضيق، يوقد عليهم بنار من تحته، فإذا أوقدت النار ارتفعوا وصاحوا، فإذا خبت عادوا. فلما سأل عنهم؟ أخبر أنهم هم الزناة والزواني.
وهذا عذابهم في البرزخ حتى تقوم الساعة، وقد حذر الله من الزنا بقوله سبحانه: ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة وساء سبيلاً
71 - ابن المغرب الاسلامي الجمعة 27 شتنبر 2013 - 10:31
اللهم ان هذا منكر ، يذهبون الى الدول الاروبية طول عمرهم ويأتوا بتفاهات الغربين ... الله اخرجنا من دار العيب بلا عيب ....
الله إدينا في احسن الحال قبل منشوفو شي حاجة يستحي منها الشيطان ....
72 - Bou3aza الجمعة 27 شتنبر 2013 - 10:32
وانتقد زويريق ما قال إنه نفاق يسود المجتمع المغربي "نحن مجتمع متدين ومحافظ، لكن داخل بيوتنا ومساجدنا فقط"

Tout est dit

شعب منافق
شعب منافق
شعب منافق
شعب منافق
73 - ييييييييييييييي الجمعة 27 شتنبر 2013 - 10:32
يحكى المسيح عيسى عليه السلام، احضرو له فتاة متهمة بالدعرة و الفساد و طلبوا منه ان يقيم عليها حدود الله بالرجم، فقال لاسباطه من لم يسبق له ان زنى فليرجمها، و تراجع الجميع الى الخلف و اخدو العبرة
74 - القذافي الجمعة 27 شتنبر 2013 - 10:33
الظاهر أن هذا انسان محترم جدا من عائلة محترمة جدا جدا وأنه قد تأخر جدا جدا فعلامات الساعة الصغرى كلها ظهرت و صارت واضحة جداجدا ولا ننتظر كلاما تافها من تافه فكل اناء ينضح بما فيه .
75 - فخورة بمغربيتي الجمعة 27 شتنبر 2013 - 10:34
جل ما دار بذهني قيل في التعاليق باستثناء بعض الاراء الشاذة عن فطرة الانسان بصفة عامة و المؤيدة لهذا الفكر المنحل
و لو سالت اي واحدة من النساء المدفوعات الى بيع اجسامهن - بمبررات مختلفة والسبب الرئيسي من وراء ذالك هو ضعف الوازع الديني - هل تردن تقنين و الاعتراف الرسمي?????
لقلن :لااااااااااااااااااااااااااااا بل نريد من يخرجن من هذا الوحل و يوفر لنا حياة كريمة .
سؤالي لفؤاد زويريق
اذا احبت ابنتك او اختك مزاولة هذه المهنة المهينة للانسانية ماذا تفضل ان يكتب في بطاقة التعريف الوطنية في خانة المهنة???
المهنة: عاهرة محترمة
المهنة: الانسانة المحترمة جدا-عاهرة-
76 - عمر العربي الجمعة 27 شتنبر 2013 - 10:35
بسم الله الرحمن الرحيم
لوجود الزانية لا بد من زان والعكس لذلك العقاب الالهي ينال الاثنين .،الزنا فاحشة ومقت وساءت سبيلا ولكن كيف نتعامل مع الظاهرة؟ الجواب سهل القضاء عليها صحيح ولكن هذا نصف الحل وليست كل الحل، لان الجواب الكامل هو كيف؟ وهنا المعضلة: بمطاردة العاهرات في الشوارع والآزقة ولكن لماذا نطارد الزناة ايضا .ان الحل يجب ان يكون جذريا يجب ان يبدأ من الاسرة فالمدرسة فالدولة كل في مجال تدخله بالرهان على التربية والاخلاق اولا تم بالجانب المادي لافراد المجتمع
77 - نعمان الجمعة 27 شتنبر 2013 - 10:35
العاهرة و الزاني وجهان لعملة واحدة هو فاسد و هي مفسدة، كنت أتمنى من الكاتب أن يقترح علينا بعض الحلول للحد من هذه الظاهرة لكن فكرة التقنين تافهة و بليدة و غبية فهل يرضى السيد الكاتب أن تكون أخته أو إبنته عاهرة محترمة ؟
78 - salaheddine الجمعة 27 شتنبر 2013 - 10:40
مثل هذه الكائنات لا تعيش و لا تفكر ولا يمكنها ان تقتات الا في المستنقعات, انا اقطن في هولندا و لا اعرف هذا لشخص ولا سمعت عنه. او كلما اراد احدهم ان يشتهر عارض قيمه و تنكر لاصوله .

قال العاهرة محترمة ...... ياليثها كانت لقاضية , وا رباها خذني اليك قبل ا ن افتن في ديني.
حقيقة لا اجد اساسا و لا حتى نقطة يمكن ان ابدء بها النقاش مع مثل هكذا حذاثيين لانه كالدابة لا يعرف قبلها من دبرها .
اعجبني تعليق احد الاخوة ´´اوقفوا الكرة الارضية اريد ان انزل ´´ فعلا هزلت وشاخت و لم تمت.....لم يعد في قوس صبري منزح.
79 - brahim الجمعة 27 شتنبر 2013 - 10:43
مشكل الدعارة بنيوي انتشرت بانتشار الفساد الحكومي على جميع الاصعدة,الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.بالاضافة الى انعدام جمعيات او مراكز توجيهية تتبنى هذه الفئة وتوجيهها الى طريق ا لعمل الحلال.انا لا الوم كاتب المقال على ظاهرة متفشية في مجتمعاتنا وليس هناك مسؤول يتحدث عليها ولا حلولا توضع للحد منها ,لديه وجهة نظر يجب ان نحترمها لانه على الاقل اشار اليها,فما بال نحن الذين نعيش في بلد اسلامي ولدينا دين اسلامي ورغم ذلك نرى المنكر ونسكت عليه اليس هذا عيب وحرام علينا.البغاء ياتي من العوز والفقر المدقع وفساد تسيير البلد والجشع وقلة الايمان,كما كان قوم لوط وها نحن اصبحنا اكثر منهم.هي فوضى فوضى على جميع مؤسسات الدولة .
80 - حسبي الله ونعم الوكيل الجمعة 27 شتنبر 2013 - 10:48
هل سمعتم من قبل ان مغربي من هولاندا احدت نقلة نوعية في الكتابة في موضوع غير الزنا و الفاحشة?? يا اخي ,لقذ كرم الله تعالى المراة في اسلام وحمى شرفها من الذل و المهانة فلا مال الضراءب او كنوز الدنيا كلها تصل الى عظمة دين واحد احد.

فالواجب عليك فعله الآن هو التوبة إلى الله تعالى,ودع عنك موضوع الزنا قبل أن تصير المشكلة كارثة والعزم على عدم العود إليه, مع الستر وعدم المجاهرة بالذنب.
81 - ABDO الجمعة 27 شتنبر 2013 - 10:49
عندن السرقة عندنا الرشوة اغتصاب اللواط وهلوم ما جر يجب تقنين كل شئ الفهم
82 - مغربية مسلمة الجمعة 27 شتنبر 2013 - 10:50
حسبي الله ونعم الوكيل هدا هو التحضر هادو هما اﻻفكار والحلول الي جبتي لينا من الغرب لعنة الله عليك اتقي الله وادخل سوق راسك ما سولك حد
83 - HIPPOKRISIE الجمعة 27 شتنبر 2013 - 10:50
La legalisation de l ALCOOL et CIGARETTES est

imposee par l etat autoctone et les pays colonisateurs

USA- france...dont le but est seulmnt la

toxicodependance de ces nouveaux poisons

et la destruction progressive de la SANTE des victimes

Par contre la PROSTITUTION doit rester un fenomene

illegale pour la plupart mais legalisee avec ecception

pour un MINORITE: x

un PIEGE pour avoire des victimes de justice
84 - aziz boumasmoud الجمعة 27 شتنبر 2013 - 10:53
En tant que marocain et musulman je prône pour une revendication pour trouver de bonnes solutions aux problèmes socio-économiques que rencontrent pludieurd familles marocaines pour essayer d'éradiquer ce fléau de la prostitution qui ne cesse de nuire à la femme marocaine partout où elle va.La femme marocaine est très connue mondialement par da forte perdonnalité que bcp dr femmes peuvent lui envier.Vive l'éducation srxuelle à l'école et au sein de la famille marocaine!A bas la prostitution!
85 - ملاحظ الجمعة 27 شتنبر 2013 - 10:55
هكذا إذن يفكر سينبمائونا وكتابنا .. ونخبتنا!؟؟
86 - lamia, agadir الجمعة 27 شتنبر 2013 - 10:57
pays musulman ou pas musulman, ce n'est pas ça la question, moralement, la prostitution est refusée par toutes les sociétés et les étiques!!!En amérique, j'ai été en floride, il n'ya pas de casinos, et si on suspecte une fille entrain de faire le trottoir, on l'emmène devant le juge!!!Ici, il y'a trop d'hypocrisie, beaucoup d'hommes, mariés et non ...mariés cherchent des filles comme ça,
87 - rachid الجمعة 27 شتنبر 2013 - 10:58
مجتمع منافق....وداك الشراب ليكايتباع فمرجان شكون لي كايبيعو الكفار؟...اوشكون ليكايشريه الكفار؟...أو الضريبة ليكاتشدها الدولة من الشراب اوكدخل فميزانية الدولة اوكدعم بيه القمح والسكر والبترول...اولا هديك حلال....قال ليك مجتمع مسلم....
88 - خديجة الجمعة 27 شتنبر 2013 - 11:07
بسم الله الرحمان الرحيم إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ صدق الله العظيم
. رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ
89 - NASSIRI Lotfallah الجمعة 27 شتنبر 2013 - 11:09
Cela veut dire selon cette logique que si, vous monsieur Zouirik, vous avez une infection, un empoisonnement, une puanteur ou une contamination quelconque, vous allez vous efforcer à cohabiter avec voire même profiter de ses suites et résultats. Excusez-moi monsieur Zouirik, vous êtes le genre d’intello à n’absorber de l’occident que ses expédients négatifs et infirmes.
Nous, ici au Maroc, M. Zouirik, nous continuons de croire qu’un jour, nous arriverons à réduire au minimum, à soigner, sinon à éradiquer complètement ces imperfections sociétales et ces malformations psychologiques.
De votre côté monsieur, si vous ne pouvez pas aider dans ce sens, arrêter, au moins de servir les ennemis de notre nation qui tressaillent de effroi et de jalousie à nous voir capables de payer les grands prix pour les grands résultats pour lesquels, eux, ils ont choisis les petits détours. Reconnaître au lieu d’éradiquer.
90 - العباس الجمعة 27 شتنبر 2013 - 11:11
من الأفضل تشجيع الناس على أشياء مهمة يفتقدونها...عوض تشجيعم على أشياء خبيثة و قمة في النجاسة..
91 - Mohamed Oujda vilaj si lakhdar الجمعة 27 شتنبر 2013 - 11:13
و نحن الآن سيداتي و سادتي.. قادمون على عصر القرود..
برغم أن الإنسان مشى على القمر و تحكم في طاقة البخار، و البترول و الكهرباء و الذرة و غزا الفضاء.
لكنه بقدر ما حكم هذه الأشياء، بقدر ما فقد التحكم في نفسه، و بقدر ما فقد السيطرة على شهواته.
و لهذا فنحن أمام إنسان أقل رحمة، و أقل مودة و أقل عطفا و أقل شهامة و أقل مروءة.. و أقل صفاء من إنسان العصر الزراعي المتخلف.
لقد تقدمنا عشر خطوات إلى الأمام، و سرنا مثلهم إلى الخلف.
سألوا نجمة عالمية من نجوم السينما الفاتنات، معروفة بإضرابها عن الزواج عن رأيها في الحب فقالت..
أوه.. لا أومن إلا بالعلاقة المادية المباشرة مع الرجل، و بعد ذلك تأتي المسائل الأخرى.. إن قدر لها أن تأتي.
أو بالعبارة العلمية الموضوعية:
نعاشر بعضنا البعض أولا؛ ثم تأتي بعد ذلك الصداقة أو الحب إن قدر له أن يأتي..
ترى من يكون السيد الحاكم في سلوك هذه السيدة سوى أعضائها التناسلية.
و أبشروا سيداتي و سادتي بمجيء عصر القرود.. !
لـ دـ : مصطفى محمود رحمه الله $$
92 - Elarbi الجمعة 27 شتنبر 2013 - 11:13
اتق الله في نسائنا واتق النار.
هل ترضى ذلك لأمك او اختك او زوجتك او بنتك؟
وكون الدعارة متفشية في كل البلدان والدول لايضفي عليها المشروعية.
93 - مسلم و أفتخر الجمعة 27 شتنبر 2013 - 11:14
ان الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون
ظن كثير من أهل الشهوات في زماننا أنهم أحرار في عقولهم و أجسادهم يتصرفون فيها بما تمليه عليهم شهواتهم, فانطلقت أعيُنهم الحائرة تبحث عن فرائسها كما لو كانت في الغابات, فانتشرت الفواحش من زنا و لواط و سُحاق و في سعيهم للحرام أبغضوا الحلال, فالزواج عندهم مقيد للحريات, و العفة و ستر العورات عندهم رجعية لا تواكب العصر, و لا تستحق العفيفة عندهم إلا القذف في عفتها,و قد أخبرنا النبي صلي الله عليه و سلم بوقوع و شيوع هذا البلاء العظيم فقال (إن من أشراط الساعة أن يرفع العلم ويكثر الجهل ويكثر الزنا ويكثر شرب الخمر ويقل الرجال وتكثر النساء حتى يكون لخمسين امرأة القيم الواحد) متفق عليه, و قال (والذي نفسي بيده لا تفنى هذه الأمة حتى يقوم الرجل إلى المرأة فيفترشها في الطريق فيكون خيرهم يومئذ من يقول : لو واريتها وراء هذا الحائط)
94 - youssef الجمعة 27 شتنبر 2013 - 11:14
وجود "محيط منافق" لا يبرر أبدا التطبيع مع المنكر وتقنينه والاعتراف به. فوجود الراشي والمرتشي وتغلغل الرشوة في المجتمع والمؤسسات لا يعني أنها ليست جريمة وعلينا الاعتراف بها وتقنينها ربما، وكذلك المخذرات والشعوذة...إلخ، وإذا كان الغرب، بعقلية وخلفية مادية نفعية حاقدة على الدين وضدا على الدين والأخلاق والإنسانية والمنطق، طبّع مع بعض المنكرات كالزنى والدعارة والخمر، فإننا كمسلمين لنا مرجعيتنا الكونية ولنا خصوصياتنا الحضارية ونظرتنا للكون والإنسان من خلال ما وهبنا الله من قرآن عظيم وما تركه لنا نبي كريم رحيم...ومن ترك المائدة بما امتلأت وذهب يبحث في مزابل الآخرين فلا يتقيأ علينا مما حوته معدة عقله ووجدانه من أوساخ. المطلوب تغيير الإنسان "المنافق" لا إفساده أكثر مما هو، رغم أن هذا التصنيف (مجتمع منافق) سطحي اختزالي إقصائي مريض..
95 - sisi الجمعة 27 شتنبر 2013 - 11:26
j'étais d'accord avec l 'écrivain , mais après la lecture des commentaires de mes collègues affectivement il faut arracher cet fléau parce que nous sommes des musellements
96 - لاديني بالفطرة الجمعة 27 شتنبر 2013 - 11:30
إذا كانت هناك عاهرات، فإنهن لن يرغمن احدا على الجنس معهن ... لا يأتي اليهن إلا من أراد ممارسة الجنس.

هذا حديث من كتبكم السنية :

أنبأنا سفيان عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم، قال: سمعت ابن مسعود يقول: (كنا نغزو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وليس معنا نساء، فأردنا أن نختصي، فنهانا عن ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم رخص لنا أن ننكح المرأة إلى أجل بالشيء)[4]، قال بعد أن رواه، وقال: " هذا طريق حسن صحيح

نكاح المتعة إلى أجل يا صحابة الرسول؟ أين هي "من اسطاع منكم الباءة فليتزوج ومن لم يستطع فعليه بالصوم"؟؟؟ خصوصاً وإن من يفعلون هذا الأمر ... مجاهدون مستعدون للتضحية بكل شيء في سبيل الله?

سيقول لي احدهم أن هذا منسوخ ، لكن : الا يصلح هذا ليثبت أن الصوم لا يصلح لمن لا يسطيع الباءة؟

هل هناك فرق بين ما فعله هؤلاء وبين العاهرات؟ ثم من سيرضى من المسلمين أن يعطي ابنته هكذا لمن يجاهد إلى أجل مسمى ؟

حقاً إن العقل نعمة ، وهو ما ينقص منافقي العرب
97 - assia الجمعة 27 شتنبر 2013 - 11:32
كفى من النفاق تقولون مالا تفعلون الفرق بينا وبين اوروبا انهم يجهرون بها على عكسنا
ان العرب اشد كفرا و نفاق
98 - assaid الجمعة 27 شتنبر 2013 - 11:36
ما حمينا حتى اللي شرع لينا ربي عاد نديرو قانون للعاهرة اللي حرم الله في ايات و ايات من القران و الاحاديث اللتي قطعت مجال للبس
لا تقربوا الفواحش ما ظهر منها و ما بطن
من دل على شيء ولو باشارة كفاعله
اضرار الزنا|: العزوف عن الزواج * انقطاع النسل* شيخوخة المجتمع*انهيار الطاقة البشرية* تراجع الانتاجية* امراض نفسية الزنا لايحقق الراحة النفسية* سرطان الرحم تكرار تغير السائل المنوي في رحم المراة يضعف مناعته* الامراض المتنقلة جنسيا مؤخرا ضهرت السيدا وهو تشييء للمراة كمرحاض عمومي وفي الاسلام هي الأم و ألأخت و...ومربية الاجيال
وابن الزنا هو طفل غير مرغوب فيه يشعر بذلك وهو في الاحشاء ينشاء غير سويا غالبا لوطي...لن نفلح حتى نتبع قانون خالق الكون هو ادرى به
انشر هسبريس مشكورة على هذا الطرح
99 - مسلم و افتخر الجمعة 27 شتنبر 2013 - 11:37
الإسلام دين كل زمان و مكان لأنه من الله العليم الخبير الذي يعرف النفس البشرية حق المعرفة لأنه خالقها و بالتالي يعرف ما يصلحها {أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ }الملك14, فالقانون الرباني ينظر للمشكلة بنظرة شاملة, فكان له مع حماية الأعراض شأن آخر يقوم علي فهم طبيعة و احتياجات النفس البشرية, قال تعالي {زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاء وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآبِ }آل عمران14, و الشهوة في ذاتها ليست خطأ بل هي جبلة في الإنسان, و لكن حب الشهوة و تزيينها للعقل هو الخطأ, و ليس أعظم في تزيينها و تأجيجها في النفوس من الاختلاط الذي يحرك الشهوات الكامنة. نجد أن الإسلام تعامل مع هذه المشكلة بالترهيب من العقوبة المشددة, و بالوقاية من خلال التربية الإسلامية الصحيحة التي تقنن الشهوة و لا تكبتها, فتشجع علي الزواج و تمنع العلاقات الجنسية غير المشروعة و ما يؤدي إليها .
100 - faty123 الجمعة 27 شتنبر 2013 - 11:37
صحيح أن الظاهرة موجودة بغينا ولا كرهنا ....
تتكلمون عن المرأة وكأنكم فعلا تقدرونها ...!!
إذا كل واحد قدر المرأة التي معه لما كانت هناك دعارة...
على الدولة أن تبحث في أسباب لجوء هؤلاء للدعارة لأن هناك نساء يعلن أسرهن منها..وأن تجد لها حلول...
101 - مغربي مسلم الجمعة 27 شتنبر 2013 - 11:37
قال الله تعالى : { ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء } الاية

كان أهل الجاهلية إذا كان لأحدهم أمة أرسلها تزني وجعل عليها ضريبة يأخذها منها كل وقت فلماء جاء الإسلام نهى الله المؤمنين عن ذلك. و هذا و ما يروج له الأن سي فؤاد "دعوة الجاهلية"

يجب إجاد حلول للحد من ظهرة الدعارة لا تقنينيها و إجاد حلول إعفاء و صون بناتنا لأن العاهرة نفسها ليست راضية عن هذا الوضع وتقول أنها اضطرت إليه على حد فهمها الضيق لمفهوم الرزق.

اللهم احفظ بناتنا من البغاء و احفظنا من دعاة جهنم.
102 - حكم العقل الجمعة 27 شتنبر 2013 - 11:38
الأولى أن نشجع الزواج و نشر العفة في مجتمعنا. فالدعارة و الزنى فساد دمر المجتمعات التي كانت قبلنا.، بحيث صار البعض يتباهى بارتكاب الزنا و أصبح العهر أدباً و فناًَ !! "و ما ظهرت الفاحشة فى قوم حتى أعلنوا بها إلا ابتلوا بالطواعين والأوجاع التي لم تكن مضت في أسلافهم الذين مضوا ..... " (رواه ابن ماجة و الحاكم و صححه الألباني).

و لذلك لا يستغرب انتشار الإيدز و الزهري و السيلان ..وغيرها من الأمراض الفتاكة عقوبة من الله تعالى لمن تساهل في هذه الفاحشة.
و لا أظن أحدا عاقلا يرضاه لامه أو اخته.
103 - ome no cachan o dachi الجمعة 27 شتنبر 2013 - 11:38
guys like this one want to say sth different only to be a subject which everybody comments on, like the one who peed in the mosque to be remembered:)
you can suggest these good jobs to your family , u may be the richest in the world :(
104 - nadia الجمعة 27 شتنبر 2013 - 11:45
هذا المخلوق دار سياسة خالف تعرف مكيشرفناش تكون مسلم ومغربي هذا الى كنت مسلم استغفر الله انا في بلاد المهجر وخ هم كفار والله حثى كيحتارمونا احنا لمسلمين ربما انا محظوظ لانني اقيم ببلدة سياحية فلامجال لحركات لخدش الحياء و خونا جاينا بافكار صهيونية حينت حثى واحد مقرا ليه هذوك الخزعبلات ديالو
105 - meknassi الجمعة 27 شتنبر 2013 - 11:46
موضوع شائك وحساس والكاتب اثار ظاهرة خطيرة ومسكوت عنها ليس له الحق في الطلب بالتقنين او الاستفادة من مداخيل الدعارة اما الباقي فكله موجود ولا ننكر ممارسة الدعارة في مجتمعنا والاخطر هو نحن جميعا نساهم في ذالك هل نسينا اننا في سن المراهقة كل منا ساهم في خروج عاهرة الى الشارع وعندما نكبر ونتعقل نسميها بالعاهرة اذن من هي هاته العاهرة؟انها منا والينا ومن صنعها؟طبعا نحن وكيف صنعناها؟بالله عليكم الرجل الدي ترك الزوجة و5 اولاد وذهب عند اخرى فمن يعول الاولاد حتى لا تلجئ الزوجة الى الشارع ولو ان هاته اتقت الله وخدمت بعرق جبينها لما تركناها بخير اذن نحن المدرسة وهي التلميذة والشارع هو سوق العمل. الانسان لا يقول انا متزوج او انا متقي الله وينظر الى الشارع من نافذته وينعت هاته بالعاهرة وداك بالزاني ونسي انه ذات يوم كان زانيا والعاهرة هي نفسها التي زنا معها عندما كان شابا يافعا يعرف الحلال والحرام الا الزنى وكأن القلم لا يجري عليه مهما انه وصل سن الرشد . هكدا ندمر مجتمعنا ايها المتزوجون ايها المتقون ايها الراشدون . فلنتحمل المسؤولية كلنا وعندما يتجرأ أحد للكلام في موضوع كهادا نلومه لماذا؟
106 - عبد الإلـــه الجمعة 27 شتنبر 2013 - 11:50
إذا كانت حتى العاهرة تستحيي من عهرها, لأسباب دفعت بها إلى إمتهان مثل هذه الممارسات التي لا تتماشى مع كرامة الإنسان. فكان عليك إنتقاذ الأسباب التي تأدي إلى العهر لا النسوي فحسب فهناك أيضا عهر ذكري.
الفساد يبقي فسادا, فإذا عم وستهجن فعلى الدنيا السلام, اللهم هديني وهديك
والسلام
107 - fatielyati الجمعة 27 شتنبر 2013 - 11:50
.ليك ياصاحب الأفكار النيرة تبارك الله على العقول المغربية بحالك هما اللي غدي يزيدو بنا لقدام.ناس عندهم البترول.شي عندو التكنولوجيا والأدمغة ديال بصح .دول كتفكر كيفاش توصل بالعلم و الإجتهاد ...و حنا عندنا العاهرات نديرو لهم حتى هما شي وزاره لننهظ بالمغرب بواسطة عاهراته المحترمات .واحد سؤال وش تخلي اختك او بنتك تمارس هذه المهنة الشريفه ؟ واش ترضى تزوج من عاهرة شريفة .اه على زمان لي ولينا نشوفو ناس كيدافعو على الفاحشة والمنكر .داب ولى الأمربالمنكر والنهي عن المعروف .الله يغبرلك الشقف إنت ومقالك و أفكارك وتقافتك وناس لي بحالك .كنقول لناس ردو بالكم لوليداتكم ربيوهم ووعيوهم بدينهم من صغر .زير وربي .باش تعرف اش عطيتي للمجتمع هدرو مع ولادكم وريوهم الحلال و الحرام والعيب والحشمه ها العار رانا وليت نخاف ن هاذ الإنفتاح اللي ما عندو لا ظوابط و لا حدود.يا ربي تستر .
108 - قيصر الجمعة 27 شتنبر 2013 - 11:50
اذا كنت اخترت هذا الموضوع لكي تحقق الشهرة فقد جنيت على تاريخك اﻷدبي أيها الكاتب ولعدة نقط نذكر ننعا على سبيل المثال لا الحصر.
فوجود الدعارة او المرأة العاهرة كما قلت هذا وارد قي اي مكان وزمان وعندما تصف المجتمع بالمنافق فقد عممت بشكل شمولي وهذا إن كان فيرجع إلى قصورك العقلي.
المجتمع المغربي مجتمع محافظ حتى وإن كانت هناك بعض الحالات فهي حالات محدودة
الدعارة التي تقول انها تفيد خزينة الدولة....في ماذل تفيدها
هل في المصاريف التي تنفق لمحاربى السيدا واﻷمراض الجنسية
هل في التشتت اﻹجتماعي وما يؤول عنه من أطفال شوارع
هل في اﻷبناء مجهولي اﻵباء والمشاكل النفسية التي يعيشونها.....
عد إلى رشدك
109 - الدعارة الجمعة 27 شتنبر 2013 - 12:00
رأيي أن هذه بلبلة يريد بها الناقد السنيمائي الشهرة و أن يدكر إسمه على العديد من القراء أما الحقيقة و هي يجب محاربة هذه الظاهرة الخطيرة لأنها فيروس فتاك يمكنها أن تصيب جميع الفآت و الطبقات
لا حول ولا قوة إلا بالله حسبي الله و نعم الوكيل في كلام هذا الناقذ
110 - عبد رب العالمين الجمعة 27 شتنبر 2013 - 12:00
بسم الله الرحمان الرحيم و إن لاصدق القول قول الله ، و رسوله سيدنا و نبينا محمد خير الخلق ؛ لقد قلت ايها الكاتب ""الدعارة نفسها لا تسبب خطرا، ولا مضرة ..." هههه اقول لك انك لفي ظلمات لان سبب البلاء هو هذا و انجع طريق لنشر الرذيلة؛ فإن لم تملك ما تقل ليكن خيرا لقوم فلتصمت لانك ستحاسب على ما قلته فاتق الله اخي في نفسك .حسبنا الله و نعم الوكيل . اللهم لاتقبض روحنا الا وتنت راض عنا يا رب.
111 - hadkourt الجمعة 27 شتنبر 2013 - 12:02
there is no doubt that corruption is a bad behaviour in morocco.i think mr zouirk.he dosent proud of his country.he dosent have the ability so as to jealous to your country.therefore.he must stay in holanda.because we are a muslim.and we proud of us.but i think of yu dont have the more experience and capacity so that us vashing some writers in domain of writting .if yu are good writter why you dont write a good story poem...etc but who have a bad brain yu write by idea.but i advice yu man to say somthings true or silent this is what profet said man but why yu dont write this speech on corruption that yu find in holanda .i think must let the writting.because yu dont have a intellectule  
112 - Said الجمعة 27 شتنبر 2013 - 12:03
الأغلبية التي علقت على الموضوع بمعارضة الفكرة اغلبهم منافقون اغلبهم يمارسون الدعارة ولا يريدون الاعتراف بها.
113 - yassine الجمعة 27 شتنبر 2013 - 12:03
الأفكار العلمانية تزداد يوم بعد يوم ... اللهم اني بريء من هؤلاء ..اللهم إحفض وأصلح بلاد المسلمين
114 - abderrahim guetby الجمعة 27 شتنبر 2013 - 12:08
قال الله تعالى ((ولا تقربواالزنى انه كان فاحشة وساء سبيلا))صدق الله العظيم
وياتي الان زويريق باقتراحه الشيطاني معللا بالمذاخيل التي ستجنيها الدولة من خلال استخلاص ضرائب هذه الفئة المحترمة حسب نفس الشخص...لا استغرب ان يقدم شخص على خطوة كهاته.فقد جاء في كتاب الله العزيز وعيد ابليس: لاغوينهم ....وها هو يفعل ذلك بتحالفه مع زويريق اللعين...اللهم احفظنا بما حفظت به القران الكريم واجعل كيد زويريق في نحره انك على كل شيء قدير
115 - Ahmed الجمعة 27 شتنبر 2013 - 12:09
J'ai lu pratiquement tous les commentaires des intervenants et je me permets de conclure à l'hypocrisie de la plupart d'entre-eux.A part les arguments avancés qui expriment plus une volonté de noyer le poisson que d'apporter une solution au problème posé,je ne vois pas en quoi quoi l'auteur de cet article se trompe ou ne dit pas la vérité.Très souvent ceux qui font croire qu'ils sont pieux ne le sont pas en vérité.Je suis presque sûr que 90% de ceux qui dénoncent le sujet en question ici sont les consommateurs acharnés et les premiers profiteurs de la situation des femmes dans les pays dits musulmans.Tout le monde sait et voit ce qui se passent dans toutes les sociétés de confession.il faut arrêter cette hypocrisie et appeler un chat un chat.Je ne partage pas entièrement la position de l'auteur sur le fait que le revenu tiré de la prostitution doit profiter à L'Etat,car dans ce cas ce dernier devient "Proxénète"et c'est moralement et juridiquement condamnable.
116 - مش مهم الجمعة 27 شتنبر 2013 - 12:10
الاخلاق الفاسدة وعدم اجبارية التعليم وعدم التركيز على العنصر البشري هو مسببات الدعارة التي توجد في كل المجتمعات لكن هنا في المغرب الحبيب تعدينا المعدلات النسبية واصبحنا وكر كبير لتعاطي الدعارة واصبحت لا تفرق بين تلميدة في المدرسة او طالبة اوامراة متزوجة فالكل في الهوى سوى ;اما الحانات والمقاهي والفنادق فحدت ولا حرج والخطير هو العمارات التي اصبحت تغزوها هده الظاهرة بلا حسيب ولا رقيب والادهى والامر الشقق المفروشة والفلات وووووووو المهم ماهو الحل ادا كان هادا هو حالنا وقد اختلط الحابل بالنابل اظن اننا لسنا افضل حالا من الدول الغربية في هدا المجال وقد اصبحنا كالنعامة التي تفضل ان تجعل راسها في الرمال حتى لا ترى واقعها اما الدين يتكلمون عن مجتمع اسلامي ووووو فاقول لهم ان المنافقين في الدرك الاسفل من النار وواجب علينا الاعتراف بالقوانين الغربية والاقتداء بالمناسب منها لان حالهم احسن من حالنا في جميع المجالات وعلى جميع الاصعدة.
117 - rachid الجمعة 27 شتنبر 2013 - 12:10
وما أعلن قومٌ الفاحشة إلا عمتهم الأوجاعُ, والأسقامُ التي لم تكن في أسلافهم
اللهم لا تواخذنا بما فعل السفهاء منا.
118 - jamal الجمعة 27 شتنبر 2013 - 12:14
لو اهتم هذا السينمائي بالباعة المتجولين المتناثرين بمختلف ارجاء شوارع المدن المغربية واقترح تقنين تجارتهم لصفقت له بحرارة ساخنة لكن وبما ان غيابه غن المجتمع الذي يزعم انه ينافق تجاه ظاهرة الدعارة فذلك ما خفزني الى ان ادلي بدلوي هنا .ان الاهتمام يجب ان ينصب لا على ما محفز على الاثارة بل على المجتمع العميق ياسيدي ، فعالم الدعارة كعالم المخدرات والخمور وكل اشكال الانحرافات مثل اللصوصية والرشوة لها "قوانينها "الخاصة بها وهي مرفوضة من طرف هذا المجتمع الذي سمي بالمنافق ،وما هو بمنافق ياسيدي .فاذا كانت هولنده قد قننته وغيرها من الدول ..فان للمجتمع المغربي على الاقل في الوقت الراهن اولويات منها البطالة المتفاقمة ومنها ايجاد حلول للباعة المتجولين او تجار الارصفة ،كما انه من الاجدر ردع الظاهرة والبحث عن بدائل للعاهرات بتوفير فرص العمل، الى اخره ،وليس بالضرورة ان ننساق وراء حلول تبنتها دول ذات مرجعيات غير اسلامية ،فهولندة مثلا قننت استهلاك المخدرات فهل سنحذو حذوها اذن؟ انه من المقزز ان يعود السبسي الى شوارع المدن بعد ان اختفى منها..وشكرا
119 - igli aya الجمعة 27 شتنبر 2013 - 12:17
Je voudrai poser une question a tous les lecteurs .
Est_ce que les responsables dans ce pays musulmans
ne savent pas que la prostitution existe dans notre cher pays .
Il faut construire des terrain de sport et aussi aider les associations socio-culturelles à faire leurs role de sensibilisation des jeunes pour ne pas laisser ce vide qui tue les jeunes et qui les pousse à imaginer à ce genre de comportement .
120 - مسلم الجمعة 27 شتنبر 2013 - 12:20
انظروا من اراد ان يخرج بلدنا العربي الاسلامي ,انظروا مادا قدم لبلده ,الا تخجل من نفسك, وهل هذا ترضاه لاسرتك وعائلتك,في الوقت الراهن الذي ندعوا الى ادماج هده الفئة في سوق الشغل وتكوينها وتاطيرها كي تكون عنصر مساهم ياتي كاتبنا الذي ننتظر منه ان ينور عقول اجيالنا ياتنا بتقنين الدعارة اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض
121 - Abou adam الجمعة 27 شتنبر 2013 - 12:29
Un proverbe arabe dit :si tu n'as pas honte fais ce que tu veux
122 - bencheikh الجمعة 27 شتنبر 2013 - 12:30
فعلا المجتمع منافق ولكن الدعارة غير مقبولة اخلاقيا ولا احد يرضاها لاخته او بنته او امه حتى ادا كان المجتمع يتناقض وشيزوفريني فاﻻخلاق لا تخضع للاختزال او التطور السلبي.
123 - Libre penseur الجمعة 27 شتنبر 2013 - 12:31
On peut être d'accord ou pas avec l'idée de cet écrivain mais certains commentaires montrent que les musulmans ont un problème avec le sexe. Comme l'organe sexuel n°1chez l'Homme est le cerveau, je vous laisse imaginer l'état d'esprit chez nos compatriotes...! Le problème perdurera tant que la sexualité reste associée à l'interdit au lieu d'être considéée comme un besoin tout à fait naturel. D'ailleurs nous sommes tous le résultat d'un coup de rein de papa dans maman alors où est le problème, sinon chez les obscurantistes qui veulent régenter notre vie affective pour mieux nous dominer et nous asservir. Tout Homme normal a besoin d'assouvir son désir alors autant le faire dans de bonnes conditions sanitaires et humaines et il y aura moins de viols. Les crétins qui citent les saoudiens comme exemple, je leur dis que eux ils se permettent chez nous ce qu'ils s'interdisent chez eux. Pour ma part, je continuerai l'amour sur terre et laisser le prétendu paradis aux cons-evateurs. Misère
124 - Said الجمعة 27 شتنبر 2013 - 12:34
صلوا وسلموا على حبيبنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم .هاد الشيء هو ليبقى خاصنا
125 - moha de agadir الجمعة 27 شتنبر 2013 - 12:43
pour donner une solution à la crise il faut chercher comment améliorer la situation économique , social et culturelle et non autorisé la prostitution c'est tu es d'accord monsieur l’Écrivain tu n'a qu'a autoriser ta sœur ou ta mère ou les deux lah inaalak
126 - أبو أديب الجمعة 27 شتنبر 2013 - 12:43
جميل ان يكون جل قراء المقال من الرافضين للفكرة لكن لا يجب ان نغطي الشمس بالغربال فكل ما جاء في المقالقريب من الواقع إلا أن دور الكاتب يجب ان يولي كل جهة حساباتها و لا يسقط في فخ إصدار احكام قيمة على مجتمع لا يعيش فيه أصلا و ينطلق من رؤية متأثرة بالثقافة المحيطة به في المجتمع الهولاندي صراع مرير بين الدولة المدنية و الدينية يدور رحاه فوق الاراضي العربية لمن الانتصار يا ترى
127 - مسلمة الجمعة 27 شتنبر 2013 - 12:44
خيرما نقول لا حول و لا قوة إلا بالله ، الله يدينا في الضو فهذا الزمان ما بقى ما يعجب، لا حول و لا قوة إلا بالله
128 - amahrouch الجمعة 27 شتنبر 2013 - 12:45
Nous sommes en Terre d islam,nous devons tenir à ses valeurs jusqu àla dernière goutte de notre sang.Nous sommes des naufragés du néolibéralisme mais nous ne céderons pas aux vagues et nous tiendrons à la vie islamique jusqu à la mort. L Etat,en faisant ce qu il fait,ll ne fait que s adapter aux circonstances.Quant aux prostituées,elles sont notre chair victimes de leur vulnérabilité
129 - mounir الجمعة 27 شتنبر 2013 - 12:46
مزيانه هادي هي دابا غادي نوليو نكتبوا في بطاقة التعريف الوطنية عاهرة ومن بعد غادي نوليو نلقاو مباريات في موقع وظيفة ولا ماروك انونس مطلوب عاهرة
وغادي الكاتب تولي تلقى اختك ولا بنتك حتى هي دافعة لهاد المهنة الجديدة ومنين غادي تبدا تسول بنتك الصغيرة تقوليها شنوا بغيتي تولي منين تكبري غادي تقوليك انا بغيت نكون عاهرة ومن بعد منين غادي نتطوروا في هاد المجال غادي تولي عندنا وزارة الدعارة ووزارة التبويقة والحشيش ياك
130 - ouadie الجمعة 27 شتنبر 2013 - 12:46
المشكل في الناس اللي باغيين يعيشوا في القرن 6 ميلادي هو ديك الوقت كنت كتمشي للسوق و تشري جارية يعني الجنس ماكانش مشكل دبا الجنس مشكل و الزواج صعيب اذن خص حلول شرعية او مدنية اما زواج المتعة بحال في ايران و اما تقنين الدعارة و هذاك الشيخ اللي كيقول خضنا نزوجوا بناتنا في سن مبكرة سير عندو و انت بطالي و شوف واش هيزوجك ببنتو
131 - rachid allemagne. الجمعة 27 شتنبر 2013 - 12:46
آسيدي المغرب دولة 99% من سكانها مسلمون و لا نقبل بهذه الظاهرة??????????
تناقض لا مثل له.تناقض لا مثل له. تناقض لا مثل له
الله انجينا و انجيكم من فعايل المغاربة ...
الدين معاملة.
132 - sdfsdfsdf الجمعة 27 شتنبر 2013 - 12:51
قال ابن ماجة في سننه:
حَدَّثَنَا ‏‏مَحْمُودُ بْنُ خَالِدٍ الدِّمَشْقِيُّ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَبُو أَيُّوبَ ‏عَنْ ‏ابْنِ أَبِي مَالِكٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاح‏عَنْ ‏‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ‏ ‏قَالَ:أَقْبَلَعَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ: يَامَعْشَرَ ‏الْمُهَاجِرِينَ خَمْسٌ إِذَا ابْتُلِيتُمْ بِهِنَّوَأَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ تُدْرِكُوهُنَّلَمْ تَظْهَرْالْفَاحِشَةُ فِي قَوْمٍ قَطُّ حَتَّى يُعْلِنُوا بِهَا إِلا فَشَا فِيهِمْ الطَّاعُونُ وَالأَوْجَاعُ الَّتِي لَمْ تَكُنْ مَضَتْ فِي أَسْلافِهِمْالَّذِينَ مَضَوْا
133 - المامون الجمعة 27 شتنبر 2013 - 12:51
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كما تكونوا يولى عليكم" إذا اتصف قوم بالذهنية الرعوية ـ ذهنية القطيع ـ ورضي بالظلم الذي يمارس عليه طيلة حياته ولم يحرك فيه ساكنا، ولم يضم صوته إلى الرجال الذين يدافعون عن كرامة المرأة المسلمة، والذين لهم غيرة على دينهم الحنيف، والذين يتصدون بدافع من إيمانهم القوي بالله وبيوم المعاد والحساب إلى من هم السبب في انتشار الرذيلة والفاحشة في البلاد وتشجيعها علنا أو خفية أو تقنينها كما ورد في مقال كاتبنا المجتهد، إذا كانت هذه أوصافهم، فلا خير فيهم...
134 - Abdelaziz الجمعة 27 شتنبر 2013 - 12:54
you look so facinated by west and you would like to apply that experience on our muslim land . May Allah guide you and guide us All and protect all the muslim land from evil and people like you
135 - عمر الياسيني الجمعة 27 شتنبر 2013 - 12:58
لا يجب ان ينكر الشعب المغربي بان الدعارة جزء لا يتجرء من الاقتصاد الوطني وتذخل ايضا ضمن استراتيجيا بلوغ 20مليون سائح .وتعد الدعارة مورد رزق لعدت اسر مغربية وتعد ايضا وضيفة لمن لا وضيفة لها ولهذا عندما تكون ظروف الحياة صعبة فلا يجب ان نلوم احد .
136 - عبد الله الجمعة 27 شتنبر 2013 - 13:01
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،
تحاربون تعدد الزوجات على الرجال في الحلال و تبيحون تعدد الزنات على الزانيات في الحرام.
عندك أولدي الزهر ما كاينش قدامي....
مقال كيدير مرض السكر بالفقصة.
بغيت نعرف ما هو موقف تلك النساء التي تغرد دائماً بحرية المرأة.

اللهم إنما هذا منكر.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يأتي زمانٌ على أمتي القابض على دينه كالقابض على جمرة من النار).

اللهم إرحمنا وأختم بالصالحات أعمالنا.
137 - عبد الله الجمعة 27 شتنبر 2013 - 13:04
واتقوا يوما ترجعون فيه الى الله
138 - salim yahya chadi الجمعة 27 شتنبر 2013 - 13:08
بالنظر الى الشريعة والدين الاسلامي فلا مجال لمناقشة هذ الاشكال باعتبار ها حرام
واذا ما تناولنا الاشكال من جانبه العقلي او المنطقي وما ترتب عن تطورات الانسان والعالم فان الامر يبدو طبيعي وعادي ومنطقي يدفع الى تقنين الدعارة واعتبارها سوء لا يمكن التخلي عنه
ومن هنا تبدو الحاجة ملحة اليوم الى ضرورة فصل الدين على الدولة
والمسالة اخطر من ذلك اذا اصبحت شرعية الدولة متناقضة تماما مع الدين سيبدا صراع لن ينتهي
139 - مغربي مسلم الجمعة 27 شتنبر 2013 - 13:11
الى صاحب التعليق رقم 9 ره كاين السرقة يوميا و مناشرا علاه ما نقنوها و كاين القتل و الاعتداء يوميا علاه ما نقنوه و نستافدو منو و كاينة السب و الشتم يوميا علاه ما نقنوه لي بغا يستافدج منو و كاين بيع المخدرات بانواعها علاه ما نستافدون منها و زيد على مثل هذا الكلام الفارغ
140 - stof الجمعة 27 شتنبر 2013 - 13:12
و ماذا استفاد منها الغرب غير الامراض المنقولة جنسيا وبعدها اموال طائلة للعلاج ايها الكاتب (المثقف)
اهاكذا ستستفذ ميزانية الدولة....فكر ولا تقلد !!!!
ستنطلق حملة على الفايسبوك لجمع مليون تفلة عليك سيدي فؤاد زويريق اضافة الى مقاطعة جميع مؤلفاتك لقد جنيت على نفسك
141 - استرنا يا رب الجمعة 27 شتنبر 2013 - 13:14
السلام عليكم,والله العظيم ما عرفت منين نبدى,بحال هاد' الديوتي' هو لي خلا سمعة المغربيات ولات فالحضيض,ولينا نحشمو نقولو مغربيات ,الى كنا دولة مسلمة وهادشي كاين ماخلينا لناس لي ما عارفين على الاسلام والو,مشات سمعة المغرب وبنات المغرب,اظن انو لازم نصليو عليهم صلاة الجنازة.......
142 - ayoub الجمعة 27 شتنبر 2013 - 13:15
الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ
143 - mouhsine الجمعة 27 شتنبر 2013 - 13:17
لا تنسى يا اخي نحن في دولة اسلامية
لسنا فرنسا او المانيا او امريكا او غيرها
مشكلة مجتمعنا هو الانحلال الخلقي لا غير
أما دور الكتاب والنقاد المغاربة توعية الرأي العام والبحث عن الداء لا بتقنين الدعارة يا أخي مادا تريد أن تستفيد الدولة من هدا ( ملأ الخزينة) لا تنسى أننا في دولة مسلمة
لا حول ولا قوة الا بالله
144 - الزناGية الجمعة 27 شتنبر 2013 - 13:18
لا إلاه إلا الله و نعوذ بالله من شرور أنفسنا، آش كتجيك انت العاهرة بش تدافع عليها أولا؟ و ثانيا إلى كنت مسلم راك عارف حكم الزنا في الإسلام. ربنا لا تؤاخذنا بما فعله السفهاء منا
145 - رشيد الجمعة 27 شتنبر 2013 - 13:18
بسم االله الرحمان الرحيم اذا اردنا ان نعرف الدعارة بمعناها الحقيقي "هي سرطان ينخر الامة ويستنزف ثرواتها ويخرب المجتمعات "فكم من بيوت تهدمت و صار اهلها مشردون الزوجة في واد و الابناء في السجون او في بلاية من البلايا و الزوج يعاني اما بمرض او بسهر تارة في احضان هذه واخرى في احضان تلك يسرف الاموال الطائلة في لذة عابرة الى ان ينتهي به المطاف في سجن او فضيحة يتمنى معها ان تنشق الارض وتبلعه ولا يكون في ذلك الموقف متى كانت الدعارة او الزنا او سمها مشئت نافعة للمجتمعات ان التفسخ و التحلل الخلقي في الدول الغربية التي يتحدث هذا الشخص باسمها عانت وتعاني من ويلاته مما جر عليها من بلاء عظيم لكنهم يتسترون عليه لاجل تصديره للدول العربية و الاسلامية وقد نجحوا في جزئ هام من ذلك للاسف ثم ياتي علينا من تشربت عقولهم بالفكر الغربي من بني جلدتنا ليساعدهم ويمهد لهم الطريق" على ماذا الخراب والفقر ومجاهرة المعصية لله تعالى حسبنا الله ونعم الوكيل في امثال هؤلاء الذين انتزعت الغيرة من قلوبهم انتزاعا
146 - علي واحي الجمعة 27 شتنبر 2013 - 13:19
لا يمكن أن يصدر هذا الكلام الخسيس إلا من رجل لا علاقة له بالين الإسلامي الحنيف ، الذي حرم الزنى بل جعله من الكبائر ، ولكن المهم و الأهم هو السؤال التالي : هل يرضى هذا " الكاتب " لزوجته أن تزني أو لأمه أو لأخته أو لإحدى قريباته ؟؟

قال تعالى : { وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَة وَسَاءَ سَبِيلًا }والمتأمل في آي القرآن الكريم يجد أن الحق سبحانه حينما يُكلِّمنا عن الأوامر يُذيِّل الأمر بقوله تعالى:
{ تِلْكَ حُدُودُ ٱللَّهِ فَلاَ تَعْتَدُوهَا.. }
والمتأمل في آي القرآن الكريم يجد أن الحق سبحانه حينما يُكلِّمنا عن الأوامر يُذيِّل الأمر بقوله تعالى:
{ تِلْكَ حُدُودُ ٱللَّهِ فَلاَ تَعْتَدُوهَا.. }
147 - يونس الجمعة 27 شتنبر 2013 - 13:20
تقنين الدعارة في بلد إسلامي و في المغرب عشنا وأصبحنا نسمع هذا في بلدنا ومن بني جلدتنا اللهم أقم الساعة قبل حدوث هذا على الأقل في زمني
148 - otfingoult الجمعة 27 شتنبر 2013 - 13:20
بعدا ما تألمنا لما منحته الدولة من تسهيلات لولوج هدا العالم الدي لا نتيجة ترجى منه إلا الأمراض الفتاكة و أطفال الشارع ها نحن أمام طرح جديد ,, الله إهديكم واش فتحتوا حانات الخمور و الملاهي الليلية و المهراجانات و كملتوها بالأفلام المدبلجة و نتوما دابا طامعين ف TVA ديال الزانيات ,,؟ و الله مسخرة التاريخ و مهزلته
149 - مغربي الجمعة 27 شتنبر 2013 - 13:27
دعونا من هده العواطف الجياشة التي تتمتعون بها او اللي خارجا عليكوم .... تقنين الدعارة يعني اننا سنعلم جيدا عدد الدين يمارسون الدعارة و عندها سيكون من السهل التحكم بها و بالتالي القضاء عليها بتوفير بديل

خدمو شوية داك الراس

انشري يا هيسبريس
150 - Hassan الجمعة 27 شتنبر 2013 - 13:31
ردد مايقوله اسيادك حتى يستدعونك للتلفزيون. مثلك مثل ليلى المراكشي وكل هذا الرهط .لماذا لاتتحدث عن اضطهاد المهاجرين المغاربة بهولندة. لماذا لاتطالب بتقنين العنصرية مادامت موجودة على الارض. كفاكم "مسح الكبة" ايها المنافقون الحقيقيون. انت غير مؤهل لاعطاء دروس للمغاربة ياسطحي. تذكر من انت ومن اين اتيت.
151 - rayhana الجمعة 27 شتنبر 2013 - 13:35
السلام عليكم

حسبي الله و نعم الوكيل انها من علامات الساعة

لما تصبح الدعارة شيء مباح اين هي القيم التي تركها لنا الرسول عليه الصلاة و السلام
اين القيم التي تربينا عليها في بيوتنا
ان هذا الاخ الذي هو اساسا يعيش في بلد اوربي ولا ليس له اية صلة بما نعيشه في المغرب غير انه يتفرج من بعيد
يا اخي ابعد عنا و اترك بلدنا الحبيب ( بقات لينا غير الدعارة عوض نمشيو نهمتو باشياء ضرورية كات تهمنا و كات تهم مجتمعنا و الفقر لي كان نعيشو فيها مع الغلاء و رفع الاسعار و الخ.. )
152 - غريب الجمعة 27 شتنبر 2013 - 13:35
ا سف لانك مغربي اين نحن من تعاليم ديننا الحنيف نخلط الحابل بالنابل مالا ترضاه لنفسك كيف ترضاه لبنات الناس اتقوا الله فينا يا امة ضحكت من جهلها الامم اما الهولندي الشاذ لو كان في زمن غير زمنه لا مر بقطع راسه لان الفتنة نائمة نعل الله موقها قل خيرا او اصمت فالله يؤاخذنا بما كسبت قلوبنا نحن ننادي ببنوك اسلامية للابتعاد عن الربى ما بالك لو اقحمنا مال الزى الى خزائن دولة مسلمة افكاركم علمانية محضة توبوا الى ربكم نحن ضد الفساد بجميع انواعه يكفيك ما تحصل عليه المحاكم من تطليق للشقاق لاخراج افواج ذوى مهارات عالية في هذا المجال اللهم ان هذا منكر
153 - Bent Lamdina الجمعة 27 شتنبر 2013 - 13:38
من مغربية حرة الرأي.

على الرغم من بعض الناس بوضوح أكثر ذكاء من غيرهم, ومفهوم الذكاء من الصعب تحديد وأصعب للفهم.

العقول البشرية لديها قدرة فريدة على القيام بذلك عن طريق إستخلاص النتائج إلى إستخدام لحلها, إلى التفكير للتعبير عنه.

الأفكار في كلمات والمشاكل مجردة المعرفة الجديدة.

ما هو واضح هو أن هناك إختلافا كبيرا بين أن تكون حكيما وذكيا. لحكمة سوف تكون عادة المعرفة والقدرات لديك, والذكاء له علاقة مع القدرة على إكتساب المعرفة وتطبيقها.

مع ذكاء عالية يمكن أن يكون من الحكمة, ولكن بعد ذلك عليك أن تتعلم الأشياء من خلال الدراسة أو الخبرة. بشكل عام, لماذا تحصل أكثر حكمة وأنت تقرأ كتابا أو تكتبه ,ولكن ليس ذكاء.

أنا المرأة قد أكون أمك, أو أختك أو زوجتك أو بنتك, كيف تدعو الدولة إلى تقنين الدعارة للإستفادة من مداخيلها؟

أم أنت مجرد دمية باربي و كن؟ barbie en ken
154 - bennani الجمعة 27 شتنبر 2013 - 13:39
شكرا لك على مواقف النيرة أو بالأحرى النارية قضينا على جميع الموبقات ولم يعد لنا سوى فتح أوكار للدعارة المنظمة ربما سوف يفتح أحدهم واحد بجوار منزلكم المحترم تم من بعد سوف نرى رد فعل أسرتك .تفتقت عبقريتك لإنعاش صناديق الدولة من عرق المومسسات و نسيت الشواد وووو.إستتمارات مهمة يجب جلبها .أخيرا أقول لك إذا لم تستحيي ففعل ما شئت الله ينعل لي ما يحشم والله ينعل العلمانية التي تربيتم عليها
155 - khalid الجمعة 27 شتنبر 2013 - 13:40
j'ai pas lu l'article et je m'en fou des détails mais le titre m'a impressionné , je suis tout a fait d'accord sur le principe , si la prostitution existe et on le sait très bien partout , pourquoi pas en profiter , c'est des gens qui travaillent alors faut leur imposer des impôts sur le revenu comme tout citoyen actif. encore faut réglementer ce domaine pour qu'il soit bien organiser
et plus hygiénique.
156 - moro الجمعة 27 شتنبر 2013 - 13:46
جل المعلقين استنكروابشدة و شجبوا الموقف الذي ذهب إليه هذا الناقد و الكاتب و أنا معهم بدوري و لكن نسيتم شيئا مهما أن الدعارة مقننة في المغرب بشكل أو بآخر تحت غطاء الحانات و الكبرهات و العلب الليلية , ففي هذه الأماكن توجد أسواق البيع و الشراء و المساومة دون أن يتعرض التجار عفوا التاجرات و الزبائن للإبتزاز من قبل السلطة لأن صاحب الحانة أو العلبة يؤدي ضرائب للدولة وما يقال عن ظاهرة الدعارة داخل الحانات و العلب الليلية يقال عن بيع الخمور , فهي مقننة أيضا حيث توجد في أماكن مرخص لها من قبل الدولة كالأسواق الممتازة (مرجان،كارفور) و بعض المحلات التجارية أو ما يعرف عند أصحاب الطاسة بالبيسري
157 - مواطن اليوم الجمعة 27 شتنبر 2013 - 13:48
أنا متفق، وليكن في علمكم فإن الدعارة لم تنقطع حتى في عهد الرسول (ص) والدليل أنه بشر زانية بالجنة لكونها أنقذت كلباً وإلى يومنا هذا توجد زنى، بل وتكاثرت وأصبحت جد عشوائية منذ أن أُغلقت دور الدعارة، وتدفقت المسلسلات الإباحية على إعلامنا ليعيش شبابنا حالة كبَث دفعت بهم إلى المُخاطرة بإنشاء علاقات حميمية علناً في الشوارع والشواطيء والأماكن المظلمة وأمام أعين المارة، المشكل هو تطبيق هذا القانون في المغرب فالزبون عليه أن يكون عازبا و إلا فالدولة ستساعد على هدم الأُسر باعتبارها تبيح الخيانة الزوجية علانيةً، لذا فلتكن أماكن للدعارة تحت رعاية صحية، و بقوانين الحجز من خلال إملاء اسثمارة تتضمن الشروط الصحية والإجتماعية للزبون،هذا هو الحل لتفادي الإنتشار المهول لداء الإيدز وللإستغلال الجنسي لضعفاء المجتمع و فقراءه و أطفاله وكذا للتحرش الجنسي في الشوارع، نتيجة الكبت الشديد الذي أصبح بعض شبابنا يتفاخرون به لأنهم اعتادوا على رؤية الفواحش منذ الطفولة، كل هذا بسبب العشوائية الحضارية التي تعيشها مجتمعاتنا، في المغرب 10 مليون فتاة بين 17 و 35 سنة، 40% منهن عانسات بسبب طابوهات وضغط نفسي وانعدام الثقة...
158 - abdkad الجمعة 27 شتنبر 2013 - 13:49
Mr Hollandi Je vous rappelle qu'au moyen age au moment ou l'andalousie islamique était civilisée et l'europe arriérée les ecrivains europeenns et les etudiants venaient en andalousie pour apprendre les sciences et revenir chez eux pour partciper au developpement des leurs pays.L a sorbonne est l undes meilleurs exemple pour cela créée par l' elite culturelles et scientifiques française qui a eu ses connaissances dans les universités islamiques andalouses. Comprer cette elite à nos soitdisant écrivains et penseurs musulmans d'ajourd'hui en Europe les premiers pour construire et les notre pour détruire. Et puis ces idiots n'ont ils pas eu connaissances que les législations sont en conformité avec la constitution des pays.On a marre avec la merde que les MRE ramene dans le pays et les mauvaise habitudes.Il ne manque que ce genre de proposition émanant d'un" ecrivain" qui est supposé défondre l étique au lieu de nous proposer de légalisée la prostitution!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!n
159 - مغربي الجمعة 27 شتنبر 2013 - 13:51
ادا كانت مداخيل الدعارة هي التي ستخلصنا من معانتنا وفقرنا فل نعش على حالنا ابد الدهر
160 - naima الجمعة 27 شتنبر 2013 - 13:56
of cours we find this phenomenon in every society but what you suggest sir its not solution to solve this problem or reduce its dangerous effects as you said .and every islamic society not all of them respcet all religious values even if they are muslims, but finally they have faith which make them to say that is against thier thier norms and islamic values, and if your west thinking made you to encourage the porstitution to be legal and made you not to respect your culture and religion, at least don't give the excuse of this bad phenomenon because its harm our society give us what make our society clean.
161 - Ben addi الجمعة 27 شتنبر 2013 - 13:59
ما جاء في هذا الموضوع المهم كله كلام معقول لان الدعارة موجودة وستبقى ما دام الانسان موجودا على الارض فهي مهنة قديمة وتتطور مع الزمان والمكان وفي جميع المجتمعات وجميع الطبقات الدعارة موجودة . وتقنينها أو التغاضي عنها أحسن لَان ذلك ينقص من ظاهرة الاغتصاب والزنى مع المحارم كما نسمع ونقرأ في وسائل الاعلام في السنوات الاخيرة بحدة . ولكن الامر يتطلب الجرأة والتفكير بالواقعية بعيدا عن الغلو وردات الفعل الجاهزة والمصبوغة بالعصبية  والنفاق
162 - Ahmed France الجمعة 27 شتنبر 2013 - 14:01
السلام عليكم
افضل الدعار وعاهرة بألف درجت علي من يخون الوطن والمواطنين بالرشوة والغش والموظفين الأشباح
دولة مسلمة ألف نعم لا احد ينكر ذالك
وأعمال المسلمين فين هي ؟؟؟؟؟؟؟؟العاهرة لا تظر المجتمع اما نحن
نظر البلاد والعباد وكل الكائنات الحية اش سبب تأخر البلاد العاهرات أو نهب أموال الدولة والرشوة والغش
يلا غفلت عينيك يطيروا وقلي مجتمع مسلم المسلم لا يهمه عاهرة أو غير ذالك حارص على دينه وتربية أولاده لا يطبل ولا يزمر داخل سوق راسوا
163 - abderrahman الجمعة 27 شتنبر 2013 - 14:03
تجاوزت ياعابر القارات ان كنت تقصد ان لديك الاف الجمعيات والمنضمات فانت لا تستحي قل ماشئت لكن اضن انك لاتعرف بان الامبراطوريات بنيت عن الاخلاق لنحافض عن النسل وليس الزراعة المعدلة وراتيا
164 - الجنس والحل الجمعة 27 شتنبر 2013 - 14:04
انا ضد الدعارة لانني لا ارضاه لاختي وابنتي وامي و ,,,,لكن لماذا الاغلبية المطلقة للرجال تزني فانا رجل مغربي وعمري 35 عاما ولدي اصدقاء جلهم يزنون ومن لم يزني لا يعرف كيف يفعل فقط لانه لوسمحت له الفرصة سيفعلها
فالرغبة الجنسية صعبة تغلب الانسان مهما كانت درجة ايمانه فحتى الاشد تدينا احيانا تغلبه الرغبة .والمشكلة حتى المتزوجين تغلبهم ,,,,
صراحة الامر يحتاج الى تامل واجراء بحوث لاحتواء المشكلة ,نعم انها مشكلة,فمجتمعنا المغربي مكبوت والكبت يؤثر على المجتمع فانا شخصيا اعرف رجالا يسافرون من مدينة الى اخرى تبعد ب مئات الكيلومترات ويتجرعون مرارة عشرات الساعات من السفر ليقضون رغبتهم
اعتقد انه ان الاوان لاتخاذ تدابير اكثر جراة لاحتواء الازمة الجنسية ومادامت بائعات الهوى المغربيات موجودات_ شاء من شاء وابى من ابى_يجب التفكير في تخرجة تعالج المعضلة باقل التاثيرات الجانبية والسلام
165 - الحاج سقراط الجمعة 27 شتنبر 2013 - 14:04
الصراحة الدعارة كاينة فين ما مشيتي ...
واقتصاد بعض مدن المغرب يعتمد عليها ..
قلعة مكونة **الحاجب ***الصويرة ..... مع كامل احتراماتي لهذه المدن.
علاش الدولة لم تضع حدا لهذه الظاهرة بداخل هته المدن المعروفة بالفساد ..
..
من طبيعة الحال فالدولة تستفيد من ذلك.
كون ماكانش كاتستافد كن راها منعاتهوم..
166 - Sanaa الجمعة 27 شتنبر 2013 - 14:04
"نحن مجتمع متدين ومحافظ، لكن داخل بيوتنا ومساجدنا فقط"، مردفا أنه عند النظر إلى أنفسنا وإلى النصف الأخر من الوعاء، نجد أن أغلب الرجال يتسابقون نحن أوكار الدعارة، يصاحبون هذه، ويرافقون تلك، وفيما بينهم يحتقرونها، فأليس هذا شذوذا أخلاقيا وسادية فكرية"
167 - عبدالزاق ابعيوق الجمعة 27 شتنبر 2013 - 14:04
أنا بغيت نعرف علاش هاد الناس كيتعلقو فش حوايج بعاد علنا بزاف الله يهديك خلنا عليك فتقار وهادشي معمرو يكون فبلادنا الحبيبة
168 - سواسة الاحرار الجمعة 27 شتنبر 2013 - 14:13
بسم الله الرحمان الرحيم.اود ان اشكر جريدة هسبريس على بعض المواضيع الهامة والتي تعتبر طابوهات في المجتمع.برجوع الى صلب الموضوع فإن ظاهرة الدعارة جد متفشي في المغرب نظر لتشجيع الدولة ممارسة البغاء في الغض الطرف على محاربة الفساد بشتى تجالياته.هل يعقل لمواطن دخله لا يتعدى 2000 درهم شهريا في فتح بيت زوجية نظرا الغلاء المستمر؟
لقول الرسول صلى الله عليه و سلم "إن الله يغفر لمن لم يجهر بمعصيته"
169 - الحسن الجمعة 27 شتنبر 2013 - 14:18
لا يمكن تقنين الدعارة ، لان ذلك سيفقدها جاذبيتها ، و لن يهتم احد بالعاهرات ، و لعل التقنين الشرعي المتمثل في عقد الزواج خير دليل على ذلك، حيث ينفر غالبية الرجال عن نسائهم في اتجاه ممارسة الجنس على العاهرات (باستثناء سالمي الذوق طبعا) وبذلك انصح بعدم تقنين الدعارة وترك هذا الممنوع مرغوبا فيه اكثر . وتقبلوا مني فهماتي الخاوية طبعا.
170 - ياسين سبعون الجمعة 27 شتنبر 2013 - 14:20
رأيي في تقنين الدعارة هو نفس رأيي في تقنين الكحول, على المنع ان يطبق على المسلمين وحدهم وعلى كل من تفتي آلهته بتجنيبه مثل هذه الاشياء, مع المحافظة على حق من لا ينتمي لأي إله بالقيام بتلك الاشياء
171 - الوجدي الجمعة 27 شتنبر 2013 - 14:28
ربنا لا تآخدنا بما فعل السفهاء منا ان نتبرأ من هذه الأخلاق الخبيثة التي لا يقبلها المسلم و لو كان عاصيا لا تنسوا اننا دولة اسلامية فالمغاربة سيثورون على هدا الفساد يوما ما جداري من إشعال الفتنة . انما الامم الأخلاق ما بقيت ان هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا
172 - Socio الجمعة 27 شتنبر 2013 - 14:34
أظن أن هذه الفكرة لن تنجح وسط دولة إسلامية في الدستور من جهة، ووسط شعب مسلم طبيعيا من جهة أخرى، أما بخصوص قول الكاتب للتدين في البيوت وفي المساجد فلن تنجح أيضا، فهنا ليست كنيسة كاثوليكية ولا يوجد عندنا رجال دين، عليك أن تعلم أن الدين الإسلامي في المجتمعات الإسلامية والمجتمع المغربي كذلك هو نمط حياة وليس دينا فقط، أنت تعلم إسقاط أنظمة وضعية في السياسية مثلا تتطلب التضحية بآلاف الأرواح البشرية.. فما بالك بإسقاط نظام سماوي إلهي لا يقبل التغيير...
تحياتي،
وأريد أن أذكركم بفكرة أقولها دائما هي أن التقليد (الأعمى) والتماهي التغريبي مستحيلان في هذا المجتمع المزيج والمركب بلغة "بول باسكون".
173 - القاهري من تاونات الجمعة 27 شتنبر 2013 - 14:37
يجب ان تتوفر العاهرة على بطاقة المهنة و كدلك بطاقة القوادة
لا اتهكم ولكن مع تزايد الطلب على البضاعة المغربية في الداخل و الخارج خصوصا من اشقائنا العرب يجب ان يستفيد الكل من عائدات هده الاموال التي تدهب لجيوب العاهرات دون دفع الضريبة لخزينة الدولة
مثلا: عاهرة ثمنها 500درهم مقابل عملها للية
ان عملت 15ليلة فقط في الشهر فتلك 7500درهم (ادنى خلصة)
افلا يجب ان نقتطع لها الضريبة على الدخل
174 - passenger الجمعة 27 شتنبر 2013 - 14:51
je suis d'accord avec l'auteur de cet article sauf pour régulariser la prostituion.
Il faut dire que la prostitution est l'ouvre du peuple.
Les marocains sont des hypocrites, ils disent des chosent mais en réalité ils font d'autres choses.
le gouvernement est aussi responsable, parce que c'est la pauvereté qui poussent ces femmes à se prostituer...
Il faut admettre que si une femme est devenu prostitué, ce n'est pas seulement sa résponsablité à elle.
c'est la faute du peuple, du gouvernement, du système en génèrale.
la solution n'est pas de régulariser ce qui faut, mais d'aider ces femmes à leur trouver un emploi respecteueux, à leur considérer comme des êtres humains et non pas des "poubelles",
à cesser d'être hypocrite ... parce que tant qu'il y a de la demande, il y aura de l'offre ...
175 - LIOUBNA الجمعة 27 شتنبر 2013 - 14:52
نحن المغاربة و لله الحمد ديانتنا هي الاسلام. و لا يمكن ان تطبق متل هده الافكار الشيطانية. هده الامور جزء من سياسة الحرب على الاسلام. نسال الله ان يلطف بهده الامة فهي في امتحان صعب كثره الفتن و قلة ذات اليد...نحن و الله اعلم في اواخر الزمن الذي قال عنه الرسول صلى الله عليه و سلم سياتي زمن على امتي القابض فيه على دينه كالقابض على جمرة من نار. اللهم نسالك رحمتك و غفرانك.
لا اضن هذه الحياة تستحق منا ان نتبعها ابتغاء مرضاة انفسنا و عصيان الخالق الذي اوضح لنا سبحانه انها لا تساوي جناح بعوضة. الحياة هي الاخرة اما خلود في الجنة او خلود في النار. الطريق واضحة وضوح الشمس. نسال الله الثبات على الحق
176 - Mounir الجمعة 27 شتنبر 2013 - 14:54
الذعارة موجودة نعم و لكن الجهود يجب أن تنصب في كيفية التخلص منها لأنها في الاصل ظاهرة غريبة و ينضر اليها بطريقة دونية في كل المجتمعات بغض النظر الى الأديان.هو نتيجة مشاكل عديدة منها إجتماعية او اخلاقية الى آخره.و عقلاء القوم هم من يحمون نسائهم لتنجب لهم أجيالا صالحين
177 - alibaba الجمعة 27 شتنبر 2013 - 14:56
بسم الله الرحمان الرحيم
يتوقف العقل لمايسمع ترهات هؤلاء المتشبعين بالفكرالعلماني من لدن أسيادهم الغربيين، من قال لك ان المجتمع المغبي مجتمعا منافقا ام انك حكمت بعقلك المتسخ. من الملاحظ أن كل أحد إذاماأراد أن يذاع له إسم أو بحثا عن الشهرة ، يأتي بشيئ يخالف عرف المجتمع، والدليل على هذا انه لم علي إسم هذا الكاتب اوبالأحرى الكاذب. فقد سلك هذا الدرب عدد كبير من قبله، (خالف تعرف
178 - meriem yamani الجمعة 27 شتنبر 2013 - 14:58
tout ce que je peux dire c'est que déjà on ne peut mm pas évoquer la religion puisque cet écrivain parle ainssi c'est que c'est un avis laique et je vais repondre laiquement aussi car j'ai honte de parler au nom de l'islam et discuter de ce genre de choses d'accord je veux bien comprendre sa situation pécunière et dire que faute de moyen et de travail elle fait ce qu'elle fait mais je crois qu'elle n'est pas la seule qui souffre de ce probleme bcp de gens sont dans le mm cas et préferent faire briller des chaussures ou encore faire le par terre ou porter dans les souk ... au lieu de se prostitué et si les femmes vont avoir le droit de se prostitué et avoir une assurance maladie aussi et une retraite et les hommes alors pourquoi pas eux aussi ont peut parler de prostitution masculine aussi elle existe au maroc qu'elle soit héterosexuelle ou homosexuelle...c'est du délire legaliser la prostitution c'est légaliser aussi tout l'argent facile
179 - arwa الجمعة 27 شتنبر 2013 - 15:00
لا حول و لا قوة الا بالله هداما كنا نخشاه التحريض على الفتن
180 - un etre humain الجمعة 27 شتنبر 2013 - 15:17
اللهم لا اعتراض ابتلانا الله باشباه الرجال ماتت نخوتهم وعزة نفسهم يروجون لاتهامات مهينة لبلدهم اولا ولهم كمواطني هذا البلد القارئ لتعاليقكم يخالنا نعيش في فساد كبير اتقوا الله فيما تكتبون والمقالات التي تنشرون المسيئة لنا ولبلدنا ولهذا المهاجر بهولندة افكارك اتركها بهولندة والمغرب مختلف عنها كثيرا نحن مسلمين والزنا من الكبائر عوض ان تاتي بافكار ايجابية لمحاربة الظواهر الشاذة تدعونا للتطبع معها وقبولها واتمنى من هسبريس ان تمتنع عن الترويج لمثل هذه الافكار نحن نحترمكم فاحترموا قرائكم شكرا على النشر
181 - moro الجمعة 27 شتنبر 2013 - 15:21
جل المعلقين استنكروابشدة و شجبوا الموقف الذي ذهب إليه هذا الناقد و الكاتب و أنا معهم بدوري و لكن نسيتم شيئا مهما أن الدعارة مقننة في المغرب بشكل أو بآخر تحت غطاء الحانات و الكبرهات و العلب الليلية , ففي هذه الأماكن توجد أسواق البيع و الشراء و المساومة دون أن يتعرض التجار عفوا التاجرات و الزبائن للإبتزاز من قبل السلطة لأن صاحب الحانة أو العلبة يؤدي ضرائب للدولة وما يقال عن ظاهرة الدعارة داخل الحانات و العلب الليلية يقال عن بيع الخمور , فهي مقننة أيضا حيث توجد في أماكن مرخص لها من قبل الدولة كالأسواق الممتازة (مرجان،كارفور) و بعض المحلات التجارية أو ما يعرف عند أصحاب الطاسة بالبيسري
182 - ben arbi الجمعة 27 شتنبر 2013 - 15:22
Pour une femme surprise en flagrant dèlit d'adultère le judaisme comme l'islam préscrivent la lapidation
alors que Jesus prophète des chrétiens répondant une fois aux témoins oculaires d'une faute semblable; que celui d'entre vous qui n'a jamais péché lui jette la première pièrre, les accusateurs se retirent l'un aprés l'autre. Qui peut venir aujourd'hui démasquer l'hypocrésie de ces musulmans qui dénoncent le péché des autres sans se reconnaître eux mêmes pécheurs
183 - مسلمة مغربية وافتخر الجمعة 27 شتنبر 2013 - 15:26
لا حول ولا قوة الا بالله حشى ولله الله يهدي ما خلق كاينة الدعارة ما شي ما كايناش ولا كين خاصنا نحاربوها حيت راه عيب و عار البنت تبيع الشرف ديالها و حرام وهادشي ما يرضى بيه لا الله ولا عبدو حتى الا كان بنادم ما خدام ما والاو راه كاين شغل حلال يخدم فيه بنادم بفخر واعتزاز بلا ما يتهان ويكره راسو حيت كاتولي البنت كيفحال شي اداة او شي سلعة كتستعمل او تستغل مقابل المال كيدوز وقتها وتلاح . دابا ولات فام دميناج هي اللي عيب والا بائعة عيب الله يبقي الستر والله يهديك ويرد بيك ازويريق.
184 - فتحي الجمعة 27 شتنبر 2013 - 15:52
إبتداء هذه رنا و هي محرمة في القرآن الكريم ون بعبارة صرييحة مباشرة وإذا كنت تبحث عن علاج للموضوع فكان الآجدر بك ان تقترح الحل الرباني وهو الجلد للعازب والرجم للمحصن هدا الحد جاء بنتائج عظيمة في الدول المطبقة لهدا الحكم الإلهي فنحن إمة مسلمة وهده الامور محرمة قبل 1400 سنة و ستبقى كذلك ال ان يرث الله الآرض ومن عليها صحيح هذه الظاهرة موجودة مثلها مثل ظواهر كثيرة محرمة لكن هذالا يعني بإي حال من الاحوال ان نبحث عن تقنين مثل هذه الإشياء و ختاما آسال الله عز و جل ان يزقنا الهداية وحسن الخلتمة
185 - مغربي الجمعة 27 شتنبر 2013 - 15:59
تقنين الدعارة في بلدان علمانية جاء نتيجة تراكم معرفي لساكنيها ، أما في المغرب فلا يمكن الحديث عن التقنين فالتقنين سيبيح الظاهرة وأستطيع أن أجزم أنه لو تقننت لأصبحت الدعارة مهنة من لا مهنة لها بمبرر أو بدونه
الأولى يا كاتب الاهتما م بأسباب تعاطي هذه الظاهرة ومعالجتها ومحاولة بناء إنسان متزن نفسيا وقادر على الحفاظ على مؤسسة الزواج فوحدها هي الضامنة لقيم المجتمع و اخلاقه
186 - مواطن الجمعة 27 شتنبر 2013 - 16:00
من رئا منكم منكرا فليغره. اما انت ايها الاقتصادي المميز ارجو ان يهديك الله. اظن ان مليزيا لم تتقدم بزنا نسائها لكن بالعمل وخلق شعبها وكذلك كل الدول المتقدمة. اذا لم يكن عندك ما ينفع الناس في الدنيا والاخرة, فخير لك ان تصمت.
187 - سناء الجمعة 27 شتنبر 2013 - 16:04
قال تعالى :"الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ ۖ وَلَا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ."
188 - ali الجمعة 27 شتنبر 2013 - 16:08
ما هو هذا الوطن؟
الذي يمارس العدوان على كل غمامةٍ ماطره
ويفتح لكل نهدٍ ملفاً سرياً...
وينظم مع كل وردةٍ محضر تحقيق!!.
ماذا نفعل في هذا الوطن؟.
الذي يخاف أن يرى جسده في المرآة..
حتى لا يشتهيه..
ويخاف أن يسمع صوت امرأةٍ في التلفون..
حتى لا ينقض وضوءه.

.
189 - المهدي التايدي الجمعة 27 شتنبر 2013 - 16:11
لا يمكن بتاتا تقنين الدعارة في المغرب، لأنه ببساطة المغرب ليس هو هولاندا حيث يعيش كاتب المقال. فالمغرب بلد إسلامي وشعبه شعب مسلم، بل على العكس من ذلك على السلطات أن تقوم بمحاربة هذه الظاهرة المشينة لأنها محرمة شرعا، ومرفوضة إنسانيا وأخلاقيا ومجتمعيا. فهذه الظاهرة تسيئ للمرأة وتحط من قيمتها وإنسانيتها، بحيث تجعل جسدها عبارة عن سلعة لا أقل ولا أكثر، ناهيك عن ما تسببه من أضرار مختلفة وخطيرة. ومن تم يتعين محاربة هذه الظاهرة بكل حزم، خصوصا على مستوى معالجة والقضاء على جميع العوامل والأسباب التي تؤدي إلى استمرار هذه الظاهرة المشينة. تبقى الإشارة إلى أن تحريم هذه الظاهرة وأمثالها في الإسلام لم يأت اعتباطا بقدر ما جاء بسبب ما لها من انعكاسات سلبية وأضرار كبيرة. وأختم بقوله سبحانه وتعالى في سورة النور- الآية 19 : « إن الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ » صدق الله العظيم.
190 - mahmoud الجمعة 27 شتنبر 2013 - 16:14
ca fait pas lontemps j'ai fait cette remarque sur quelque femme exerçant cette métiers a tanger, on leur demandent pourquoi ne pas faire votre association comme toute autre minorité pr vous défendre en cas de d'abus de certain client ou bien de la part des flics,car c'est tres répondu ces mésaventures comme ce qu'on ma fait comprendre, mais le problème c'etais que ce sont majoritairement des filles qui ont arrêter l'école très tot,donc plus moyen de leurs faire comprendre qu'elles peuvent militer pour leurs droits ,car meme les homo en commence à voir leurs association,car ces dernier
son motivés par leurs homologues a l'etranger.
191 - مسلم الجمعة 27 شتنبر 2013 - 16:39
ا ليس لك ام او اخت او خالة اتريدهم ان يمتهنوا هاته المهنة؟؟؟؟؟ لا حول ولا قوة الا بالله
192 - مواطن مواطن مواطن الجمعة 27 شتنبر 2013 - 16:41
مادا عن القتل و السرقة و الرشوة و جميع الجرائم . انها موجودة في المجتمع .لانها ظاهرة اجتماعية . ادا وجب تقنينها لتستفيد منها الدولة كما تزعم . لانك وطني الى النخاع وهمك كبير جدا بمصير الوطن و مبادئه وهويته وانت الان اصبحت مفكرا عظيما و لك شان كبير و ستسجل في التاريخ بمقترحك العظيم الى جانب كبار علماء العالم المسلمين و المسيحيين و اليهود .وسوف يبرمج اسمك في برنامج عظماء التاريخ امثال كوبرنيك و ابن الهيتم والخوارزمي و هيكل و سبينوزا و الرازي ......بل انت الان اكبر منهم شئنا و قدرا .
شكرا جزيلا على نتائجك الطيبة عقب تخرجك من بلاد المهجر و عدم نسيانك لبلدك الحبيب و الاعتراف له بالمعروف و ردك له الجميل بهده المساهمة العلمية القيمة و هدا الاختراع الهام .عليك ان تسارع الى تسجيل براءة اختراعك قبل ان يقرصنها احد ما .
لا اله الا الله . اخجل من نفسك يارجل بصفتك انسانا عاقلا تعيش في مجتمع قبل ان تخجل من نفسك بصفتك مسلما .
لا ينال المجد بالردائل
و لاينال العلو و الشهرة بتقبيح الفضائل و تحسين الردائل.
وجود الجرائم بالمجتمع ليس حجة للدعوة لتحليلها. في كل الاديان لم نجد من يدعو لدلك ابدا.
193 - بن محمد الجمعة 27 شتنبر 2013 - 16:45
ايها الكاتب الذي تكتب عن الاعتراف بالقذارة ان كنت فعلا قلت هذا التصريح فما عليك الا ان تبدا باسرتك فاذا نجحت في مهمتك هذه اذ ذاك تقول و تقرر ما تشاء.و نسال الله لك الهداية لانك لو عرفت و استوعبت ما تقول لتمنيت ان يقطع لسانك
194 - ابو شعيب الجمعة 27 شتنبر 2013 - 16:49
{ فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُم بِهِ مِن بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا }أينما نذهب نسمع علماء الدين والدعاة وهم يحدثونا عن (أخلاق الإسلام العفيفة) و ( أخلاق محمد الشريفة الطاهرة ). لهذا متى ما تحدث لاديني مع مسلم إلا وقال له المسلم ( أنت تركت الإسلام لتتبع شهواتك وتعيش كالحيوان بدون أي أخلاق. أما نحن المسلمين فنتبع أخلاق الإسلام وكلام الله وسنة نبينا الكريم محمد ). فعامة المسلمين هم أجهل الناس بحقيقة الإسلام وأحداثه وأخلاق محمد وتعاليمه. فأخلاق محمد الذي صوروها لهم علماء وشيوخ الدين بأذهانهم ليست هي أخلاق محمد الحقيقية المذكورة بالتاريخ والروايات والأحاديث. وكذلك هي أخلاق قرآن محمد.هنا أقدم مثال على تردي أخلاق ما جاء به محمد بدينه وكيف يحاول رجال الدين ترقيع أوتجنب التحدث بهذا الموضوع المحرج والغير أخلاقي بدين محمد وقرآنه. ولن أجد مثال حقيقي أفضل من الدعارة والتي يترفع عنها المسلم العامي المخدوع ولا يعلم أنها حلال بدين محمد وبمباركة قرآنه.
195 - malika الجمعة 27 شتنبر 2013 - 16:49
إن الأستاذ اوزيريق اكثر واحد يخاف ويغار على هذا البلد ، والذين علقوا لم يفهموا مغزى كلامه ، فالدعارة متفشية في المغرب وفي كل بلاد العرب ، ومهما حاولنا التستر والإنكار، فالواقع يكذب الحال ، ودعوته لتقنين الدعارة ما هي الا دعوة لمحاربة الأمراض المعدية ، وحماية هذه الشريحة التي تنهي مسارها في التشرد والتسكع ، فرفقا أيها المتأسلمون.
196 - aicha الجمعة 27 شتنبر 2013 - 16:52
ياامة الاسلام ارجعوا الي دينكم
الله برئ مما انتم فيه تداعفون عن الفواحش
نحن امة مسلمة احببتم ام ابيتم
لا و لن تتزعزع عقيدتنا
اللها اكبر ولاحول ولاقوة لابالله العلي العظيم
197 - naima karim الجمعة 27 شتنبر 2013 - 16:54
كلمة دعارة هي زنا بحد ذاتها و الزنا حرام في الإسلام و نحن دولة مسلمة و يجب ان نتبع سنة نبينا و رسولنا و كلام الله . اه اين نحن من الإسلام و ماقاله الله تعالى في غض البصر و حفظ الفرج .
198 - ali الجمعة 27 شتنبر 2013 - 16:57
إذا قنن الدعارة فماذا نفعل بالزواج, أ و فلتذهب مؤسسة الزواج إلى الجحيم, عوض أن تسهلوا أمور الزواج وتشجعوا الشباب عليه, تبحثون عن تقنين ماحرم الله, هذه أفكار علمانية وغربية, ونحن دولة إسلامية, اللهم جنبنا منكرات الاخلاق,
199 - aboudrar الجمعة 27 شتنبر 2013 - 16:58
تعيش في اوروبا نحن ايضا نعيش وانا لي متجر للخمر وندمة 1000 مرة واقول لك ان كل ما قلته تقنين الدعارة حتى هنا الدول ا لعلمانية التي عملت بها بدءت تطرح اسئلة اذن فشلت المافية البشر دخلة في اللعبة الخ...وازيد لك هنك بعض الدول او بلديات دخل هذه الدول يمنعون الدعارة وبيع الخمر في السعات المسائية اووو حله بقرب من المدرسة .اسئل الاتراك او بعض المدن بقرب من باريس ام ميونيخ وحتى بلجيكا دون ان ننسى تكساس و غيرها من الولايات هناك وحتى التذخين في اليابان السويد اوستراليا.....فالنشكر الله على نعمة الاسلام.
200 - لاديني بالفطرة الجمعة 27 شتنبر 2013 - 17:01
إلى التعليق -160 مواطن اليوم

أنت مخطئ ...حسب ما يقوله التراث الإسلامي، محمد كان يتحدث عن إمرأة زانية من بني إسرائيل في ذلك الحديث، سقت كلباً عطشا، ولم تكن المرأة في نفس العصر، والدليل هو سياق الحديث
201 - بنت البلاد الجمعة 27 شتنبر 2013 - 17:04
الدعارة في بلدنا في تنامي ولا احد يمكنه انكار هدا الامر لكن بدل تقنينه ولمادا لا نحاول انقاد العاهرات من هدا الوضع بتوفير موارد رزق حلال ليستفيد البلد
من مساعدتهن في التنمية وليس من لحومهن
202 - زروقي عبدالخالق الجمعة 27 شتنبر 2013 - 17:11
يتكلم الرويبضة في أمور العامة

أيها الهولندي هل لازلت مسلما ؟؟؟؟؟؟
203 - ahmrd الجمعة 27 شتنبر 2013 - 17:13
نسمع ونقرأ في الصحف أن شخص في الثمانين يزني مع طفلة عمرها خمس سنوات وأن أب يزني مع بنته أو إمام محترم يزني مع تلميذه الذكر وهذا في مجتمعات إسلامية ،فتشمئز أنفسنا وربما لو وقعت هذه الأفعال مع عاهرة لكان الحدث أقل شدة على النفوس الطاهرة ، هناك حالات يستباح فيها زنى شرعا إن كانت المرأة تعيل أطفالها ،أنا لا أدعو إلى الفاحشة والمنكر،بل هناك واقع جاتم على المجتمعات الإسلامية ومنها المغرب ،والعاهرات موجودات في جميع المجتمعات ومن أقدم المهن هي العهارة ،والمجتمع المغربي بعض أفراده مصابون بانفصام الشخصية يتعامل مع العاهرة وبعد قضاء حاجته يسب العاهرة ويحتقرها
فالرجل هو الذي يصنع العاهرة
204 - Prince الجمعة 27 شتنبر 2013 - 17:14
مين غادي نقننو الدعارة متنساش تدي ماماك أو ختك إمارسوا الدعارة ألفهيم ليبغا يفهم أُمفهم والو هادشي لي قلتي مايبغيه لا ربي ولا عبدوا
205 - souhail الجمعة 27 شتنبر 2013 - 17:23
فليرجع كل الى نفسه وليناقشها,الحساب الدقيق,هل نحن على اثر السلف الصالح سائرون?,هل يصدق علينا في يومنا ما قيل عنا في امسنا? ام لقائل ان يقول: نعم الجدود ولكن بئس من ولدوا قد شغفنا بمزوق الالفاظ ومنمق الكلام ولكن اجدادنا فتنوا بعظيم الاعمال وصادق الفعال
206 - mostafa de la holland الجمعة 27 شتنبر 2013 - 17:28
غير لي ضرباتو الأزمة يدبر على مصيبة ينوض بها الفتنة بين الناس باش يربح شهرة ولو على حساب
دينو هذا يلى كان عندو شي دين أنا من هلندا كنقولو يلى باغي هادشي يبداو الإفتتاحية بيك أنت ،يعني
تخرج أنت الأول توقف عريان أولاتبدا بأختك توقفها في الشارع تجيبلك صريف ok الله ينعل لي ما عندو وجه
207 - زروقي عبدالخالق الجمعة 27 شتنبر 2013 - 17:41
نص الآية كاملاً "والمحصنات من النساء إلا ما ملكت إيمانكم كتاب الله عليكم وأحل لكم ما وراء ذلكم أن تبتغوا بأموالكم ----محصنين غير مسافحين----، فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة ولا جناح عليكم فيما تراضيتم به من بعد الفريضة إن الله كان عليماً حكيماً"

يعني في مؤسسة الزواج (المهر).
فإن كنت جاهلا فاسأل أو يكفي بحث صغير في google و إن كنت غير ذلك فهداك الله.
208 - مسلم علماني الجمعة 27 شتنبر 2013 - 17:42
لا يمكن بأي حال من الأحوال ان نبني اقتصادنا على أجساد مواطناتنا. العهارة غير مقبولة ليس لأنها محرمة شرعا ولكن لأنها مهينة للمرأة أولا ,هاته التي تسدي خدمات جليلة فعلا تقلص من نسبة الأغتصاب الجنسي و تحول دون الانفجار الجنسي العظيم , نريد نسبا ضعيفة من العهارة تصرف أعين المحللين الماليين وشبه الماليين عن مواردها المرتقبة لأقتصاد هش ونريد تربية جنسية سليمة ونريد نسبا كبيرة للزواج الذي يبتغي احصان الفروج أولا اي اشباعا جنسيا حلالا في ريعان الشباب للرجل و المرأة دون تعقيدات العادات و التقاليد , ويجب النظر الى الزواج كمحرك للابداع و الرخاء لأن الحاجة أم الأختراع , لأنه من العار أن تجد نسب عنوسة فوق 40 أي نسبا كبيرة من مجتمعنا لم تذق نعمة النكاح , لا بأس أن يتساهل مجتمعنا بتكفل زواج الشباب و لو كان عاطلا شرط عدم الأنجاب.
209 - اسلام الجمعة 27 شتنبر 2013 - 17:45
حرم الاسلام ان يحمل الولد اسم الاب ادا وقع الحمل قبل العقد لحماية الدم سبحان الله هذا اصبح عند بعض الحيوانات مثل الخيول من يقول مثل هذا الكلام ان الدم عنده ليس نقيا اكيد ان ابناء الزنى قد تفشوا اين الحدود اين القصاص لا تاخدكم بهما رافت في الدين الله ا
210 - مغربية شريفة بريئة من هذا الزاني الجمعة 27 شتنبر 2013 - 17:53
إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ سورة النور الاية 19
211 - jawad الجمعة 27 شتنبر 2013 - 17:54
(( إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ))
212 - mistere ayoub الجمعة 27 شتنبر 2013 - 17:58
ربما أخته تزاول تلك المهنة و أصبحت الان عاطلة عن العمل
213 - Hamid الجمعة 27 شتنبر 2013 - 18:00
La Prostitution n est pas seulement le plus vieux métier du monde c´est aussi une source fort lucrativ pour tout un "écosystème de la Pégre". Le débat du respect de la femme n´en est pas un, il est abordé d´une législation à l´autre, d´une culture à l´autre, d´un Etat à l´autre de facon fort diverse et si la solution existait, votre article n´aurait pas lieu d´etre....
Car enfin, il y en faut du désespoir pour qu´une femme en arrive à se vendre ainssi, il y faut de la misère aussi.l....
Et puis il ya ce fait: tant qu il y aura des clients, il y aura un marché.
La facon de l´organiser et de l´intéger dans la société rest le grand débat.
La Prostitution est en effet un problème aux quatre coins du monde et partout dans le monde tu trouve que les membres de gouvernement disent toujours que la prostitution est illégale mais en fait, tout le monde le fait. comme. On ne peut rien y faire.
214 - عابر سبيل الجمعة 27 شتنبر 2013 - 18:00
لا يجوز أن نؤمن ببعض الكتاب ونكفر ببعض ياسادة،دعونا نقلها صراحة.‏
إن الدولة تستطيب مداخيل الخمور والقمار والسجائر والقنب الهندي (الكيف)...،فمالذي يمنع من إلحاق الدعارة بركب مداخيل الدولة ؟!‏
الدعارة تمارس في البلاد في الزمان والمكان المعلومين وعلى نطاق واسع وفي شتى أرجاء البلاد لا أحد يستطيع أن ينكر ذلك.‏‎ ‎
215 - abdeloufi الجمعة 27 شتنبر 2013 - 18:01
MERCI .c'est le bon reponce a ce genre des aidées
216 - محي الجمعة 27 شتنبر 2013 - 18:08
يحاول الاروبيون تصدير كل ما هو قديم الى دول اخرى كالدعارة مثلا ووجدوا في ذلك المغربي خير سفير لهم. فبداو بتهييئه مادام واحدا منا حتى نثق به. الدعارة اقدم شغل منبوذ. والمغرب كدولة مسلمة يحرم الدعارة وكل ما هو يسير خلفها, فكيف لهذا المنحط اخلاقيا ,انه يود ان نتبع ما يحرمه الله? لو كانت الفكرة صحيحة لقننها الله سابقا لانه اعلم بالمستقبل.
وتكلم ايضا عن تادية الضرائب على هذا الشغل. اي خلط مداخيل الدولة الاسلامية بما هو حرام يهتز عرش الرحمن من جراء هاته الفاحشة.
217 - الحسن اوشحاين الجمعة 27 شتنبر 2013 - 18:35
مخربوا العقول وعديمي التربية والدين يجب ان يمنعوا من دخول ارض الوطن وسحب الجنسية منهم لان مثل هؤلاء لايفيدون البلد في شيئ سوى تدمير المجتمع بافكارهم الماسونية الخبيثة
اجارنا الله واياكم من هؤلاء الفاسقين الفجرة وحفظ بلدنا وشعبه من الفتن ظاهرة كانت ام باطنة
218 - hammou الجمعة 27 شتنبر 2013 - 18:37
المشكل ليس في الذين يعبرون عن اراءهم بل في هسبريس التي تنشر مثل هذه المواضيع التي تعرف مسبقا ان لا احد يوافق عليها
219 - شاهد الجمعة 27 شتنبر 2013 - 18:38
قال الله تعالى《و ﻻ تكرهوا فتياتكم على البغاء..》طبعا هذه الآية منسوخة، فلا بغاء في الإسلام.فهذه آية من القرآن المكي نزلت في مترفي قريش الذين كانوا يتكسبون من اجبار الجواري على البغاء..ما يريده هذا الكاتب هو ان نرجع للجاهلية الاولى ، نطوف عراة بالكعبة و نعبد اللات و العزى و ذو الخويصلة.نشرب الخمر و ندخل الى الخيام ذات الرايات الحمر...ﻻ عليك ايها الحليق ، فالمغرب ماخور كبير ، اوليست رايته حمراء!!!؟؟؟لقد مات الاسلام في المغرب و الدليل صومعة حسان التي لم تكتمل بعد..ان التسبان ﻻ زالوا يبنون كاتدرائية منذ ازيد من 200 سنة! اما نحن فعطلنا الجهاد و الرباط من ارض الرباط! فانتظروا الخسف.. اوليس هناك خسف بالمشرق و خسف بالمغرب و خسف بجزيرة العرب!؟
220 - mohamed الجمعة 27 شتنبر 2013 - 18:46
Nous avons reglemente tous reste la prostitution, qu est ce que ces pensees.
221 - غيور الجمعة 27 شتنبر 2013 - 19:10
يا مرحبا يامرحبا بالفكر المتنور فلتبدا التجربة من دويك وممن يليك وغدا لناضره قريب
222 - ultramaghribi الجمعة 27 شتنبر 2013 - 19:25
its really very childish when hesspres the most famous and the first Moroccan E-newspaper tries to get more ,readers through topics such like prostitution, ,homosexuality i,m really feeling sad when i open my favorite Moroccan web to know what is going on in my lovely country, and instead of reading useful things, i find sometimes this kind of stupid subjects,, please learn from others how they are managing their sites and their readers,
223 - أبو بكر الجمعة 27 شتنبر 2013 - 19:27
المداخيل المستفادة ستُنفق لإصلاح ما أفسدته (الحرفة) من انتشار مهول للسكارى في كل مكان وانحطاط الأخلاق وتشتت الأسر وارتفاع ظاهرة القتل والاغتيال.
إذن لا ربح لنا إلا الخسران. وكلمة أخيرة للكاتب: لا تفلسف على القوانين السماوية.
224 - said الجمعة 27 شتنبر 2013 - 19:30
deze man heeft te veel varkens vlees gegeten.لا حول ولا قوة إلا بالله حسبي الله و نعم الوكيل
225 - محمد الجمعة 27 شتنبر 2013 - 19:34
السلام يأسف القلب عندما يسمع أقوال مثل هده اللهم من أراد أمتنا بسوء فاشغله بنفسه و اجعل كيده في نحره .الحل هو الزواج في ظل الاسلام
226 - abdou الجمعة 27 شتنبر 2013 - 19:50
اوا لاش ملي نيت اتعطا العفو لمغتصبي الاطفال و انطالبو بتقنين الدعارة . هي مؤخرات اطفالنا و فروج بناتنا هما اللي بغاو اهزو باقتصاد البلاد لاش انصدعو روسنا بالصناعة و التجارة ياك

أوقفوا الكرة الأرضية.............
باغي نزل فحالي..........
و حل البــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاب
227 - سعيد المزابي الجمعة 27 شتنبر 2013 - 20:00
كان الأحرى بهذا السيد المحترم، الذي يريد تقنين مهنة الدعارة لكي تتمكن خزينة الدولة أن تستفيد ماليا، أن يطالب بقوانين صارمة و رادعة في كل مغربي أو مغربية يثبت عنه ممارسة الدعارة سواء داخل المغرب أو خارجه. كيف؟ داخل المغرب و بحكم مجال سيادة قانون المغرب، يجب التشديد في هذه النازلة من مستوى جنحة إلى مستوى جناية. أما خارج المغرب، فيجب على سفارات المغرب و قنصلياتها أن ترفع تقارير إلى الجهات ذات الإختصاص في حق كل مغربية يثبت ممارستها للدعارة خارج المغرب سواء بتوقيف أو حكم أو تسفير من طرف الدولة المضيفة. لأنه بصراحة، أصبحنا نحن المغاربة المقيمين بالخارج نخجل من ذكر جنسيتنا و المرتبطة بأفعال العاهرات المغربيات و بالأخص بالخليج.
228 - Karitha الجمعة 27 شتنبر 2013 - 20:09
السلام عليكم,nous pensons tous que pour éradiquer tout mal dans une société humaine il faudra malheureusement pour ceux qui veulent n'en faire qu'a leur tete,passé par le système de l'islam de gestion(gestion politique de la société) car tous les systèmes politiques que l'homme a mis en place ou veut mettre en place sont des systèmes qui ne peuvent etres en accord avec la nature justement de cette créature qui n'a pas été créée sur cette planète pour n'en faire qu'a sa tete!mais bien pour se soumettre a certaines règles établies par justement celui qui a créé cette vie cet univers cet humain,en dehors de ces règles....بسم الله الرحمان الريم :يقول ربنا سبحانه"فمن اعرض عن ذكري فان له معيشتا ظنك ....!quand a ce pauvre personnage sa situation intellectuelle nous divulgue vraiment son appartenance occidentale,car la trahison aujourd'hui a changer de personnage,hier c'était Laurence d'Arabie déguisé aujourd'hui c'est un original et le prophète asw nous a signalé ces hypocrites savants!!
229 - marocain الجمعة 27 شتنبر 2013 - 20:11
je vous dire pour l'ecrevin on est dans un payes muselmen alah akbar
230 - reda الجمعة 27 شتنبر 2013 - 20:22
لا حول و لا قوة الا بالله الهما هدا منكر
231 - حزب المصطفى الجمعة 27 شتنبر 2013 - 20:23
فكما قال اﻷخ الكريم في التعليق 223 وإن فعل الكاتب المفكر حبر فهامة وأعجوبة الزمن ماقترحته عليه فلا يستعب شيئا ممارمزت إليه لان الفكر الديوتي لايستأصل إلا بالحد.
232 - [email protected] الجمعة 27 شتنبر 2013 - 20:27
لن ننكر ان الدعارة انتشرت بشكل رهيب في المغرب .لكن يا اخي عوض ان نشجعها علينا ان نتحد معا للدفاع عن قيمنا و اخلاقنا ..وبصفتك كاتب مغربي عليك ان تدافعك عن قيمك التي ورتتها ابا عن جد...الفقيه ليتسيننا براكتو دخل جامع ببلغتو...
233 - Momo Nice الجمعة 27 شتنبر 2013 - 20:33
Je suis pour la légalisation du cannabis, cela ramènera les touristes du haschich ce qui rapportera beaucoup d'argent comme en hollande, Mais je suis contre la légalisation de la prostitution car avec le taux de la pauvreté qu'on à , on veut que notre pays devient comme la Thaïlande.
234 - عبد الغفور الجمعة 27 شتنبر 2013 - 20:37
هل هذا الشخص الذي لا اعتبره كاتبا بل من الظاهر انه كاتب هاوي و يريد ان يبحث لنفسه على النجومية مسكين
يجب منعه من دخول المغرب
235 - KALIMAT 7A9 الجمعة 27 شتنبر 2013 - 20:40
يااخواني الحل موجود في كتاب الله تعالى
الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مئة جلدة ولا تاخذكم بهما رافة الى اخر
الاية هذا بالنسبة للشخص العازب الذي لم يسبق له الزواج ام المحصن فالرجم
حتى الموت الم يعلم الله سبحانه وتعالى بما وقع ويقع وسيقع في هذا الكون
ومع ذلك انزل هذا الحكم على نبيه (ص)
المشكل لدينا في التوزيع الظالم للخيرات كل واحد سرق من الخيرات مايقدر عليه
كل حسب منصبه وسلطانه ولم يترك شيئا لغيره هذا هو المشكل
اما ان نعلن عن الدعارة ونؤيدها اوندافع عنها فنخشى ان يعمنا الله بغضبه
والعياذ بالله واما الكاتب فلو كانت لديه مثقال ذرة من ايمان لما قال هذا
ثم من اين لنا هذا الغلاء الفاحش والفقر اليس من الزنا والفواحش والفساد
يقول الله سبحانه و تعالى لو ان اهل القرى امنوا واتقوا لانزلنا عليهم
بركات من السماوات والارض
ومن هذا المنبر اناشد العلماء واقول لهم طاب نومكم الم يوجد منكم رجل
رشيد ?
236 - omar king الجمعة 27 شتنبر 2013 - 20:49
إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون
237 - mkuwfal الجمعة 27 شتنبر 2013 - 20:59
إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ النَّاسَ شَيْئًا وَلَكِنَّ النَّاسَ أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ
قال صلى الله عليه وسلم بحجة الوداع :
" تركتُكم على المحجَّة البيضاء ليلها كنهارها، لا يَزيغ عنها إلا هالك من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا، فعليكم بما عرفتم من سنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ وعليكم بالطاعة وإن عبدا حبشيا، فإنما المؤمن كالجمل الأنف حيثما قيد انقاد."
إن الله جل وعلا خلق العباد ليَعبدوه وتكفَّل بأرزاقهم وأنزل القرآن ليدَّبروا آياته، ، وبيَّن الحلال والحرام، وما يَنبغي أن يفعله العباد، وما عليهم أن يَجتنبوه، ولم يَبقَ لأحد عذر، وجعل هذه الحياة الفانية مَزرعة للدار الباقية، فاليوم عملٌ ولا حساب، وغدًا حساب ولا عمل وقد جعل الله العباد في هذه الحياة بين آمِر ومأمور، وغنيٍّ وفقير، وبيَّن ما لكلِّ فرد وما عليه، ومنَح العباد العقول، وقد تفاوتَت هِمم الكثير من الناس؛ فمنهم مَن يُؤثر دُنياه على أُخراه، ومنهم مَن يُؤثِر آخِرته على دنياه، وابتلى العبد بأعداء:
هوى، ونفس، وشيطان، ليظهر الصادق مِن الكاذب، والمؤمن الصادق
مِن المنافق والكاذب؛ ليَجزي كلاًّ بما يَستحِق
238 - oumaima ben moussa sbai الجمعة 27 شتنبر 2013 - 21:03
JE SUIS DAC AVEC TOI MAIS JE CROIS PAS QuE UN PAYé COMME LE MAROC va accépté cette idés tu sais bien la sacrée motalitée et tout
239 - mohajir الجمعة 27 شتنبر 2013 - 21:11
Deze voorstel is buiten onze waarden en normen vriend,je moet eens de koran en de islamitische charia lezen en daar zich verdiepen dan mag je pas met deze voorstel komen
traduction=vertaling
هذا الاقتراح هو خارج قيمنا ومعاييرنا، يجب عليك أن تقرءا في القرآن الكريم والشريعة الإسلامية، وذلك بعمق حينها يمكنك أن تأتي بهذا الاقتراح
je croix que ce monsieur est bien intege' ds la societe' neerlandaise
240 - كاينا الضعارة الجمعة 27 شتنبر 2013 - 21:26
العاهرة انسانة نعم ولم نختلف ولكن إذا حصل تقنين هذه المهنة (الغير الشريفة او المحرمة شرعا)عاد غاتبان الكوارث غاولي النكاح ف النهار القهار او الشركة نتاع كلينكس غادير لاباس. ماكانبغيش التحليل يكون ديني اكثر مايكون عقلاني كيما تطرقتي ليه السي المفكر ايلا عطاك الله شي بنوتا تبغيها تقولك بغيت نولي احسن عاهرة ف تاريخ المغرب ايلا بغيتينا نوليو بحال هولندا ف التكنولوجيا ف البحث العلمي ف الفلاحة والصناعة وجودة الخدمات اوكي اما الرذيلة اللي فينا يكفينا ولينا منومرين اللي قولتيليه انا مغربي كايردك قرد اكتر شيء ف الخليج والله يا اخي صورتنا وسخة بسبب العهر اللي ف البلاد ومانساوش بلي ولينا المصدر الاول لهذا النوع من البشر 600.000حالة سنويا من الامراض المنقولة جنسيا وما خفي كان أعظم غي الله يخرجنا من دار العب بلا عيب والسلام
241 - imane mzz الجمعة 27 شتنبر 2013 - 21:42
حين تنتكس الفطر ترى الفساد إصلاحا
{ وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون . ألا إنهم هم المفسدون ولكن لايشعرون}
242 - medssi الجمعة 27 شتنبر 2013 - 21:57
الدولة تفتقر الى استراتيجية مجتمعية واضحة المعالم فنحن مجتمع علمانى ؟اسلامى؟هذه تساؤلات لم يتم الجسم فيها وهى خطوط حمر حتى فى مناقشتها .
ما يسرى على الخمر يسرى على البغاء والقمر والعرى فى الشواطى لكن هل تم الحسم مع هذه الظواهر فى مدى قانونيتها نعم التشريع واضح لكن القانون لايزال غامضا.
فاحيانا نلقى القبض على مسكر رغم اننا امام حانات تبيع الخمر وامام ترخيص لبيع هذا المنتوج واغلب فئات الطبقة العليا تتناول المنتوج فمن اين تجده ومن يعاقبها .
هذه المنتوجات الفاسدة تشكل مصدر ثروه لشريحة من المجتمع لايمكن ان تتخلى عنها ولايمكن ان تحدد مدى قانونيتها حتى لاتفقد شرعيتها لان الفوضى تفيدها اكثر من القانون فى كل مفاصيل التدبير .
243 - rachida الجمعة 27 شتنبر 2013 - 21:59
كل واحد الله يهديه و ربي يعفو عليه و يتوب قبل فوات الاوان اما اللي قريتو في هاد المقال و التعليقات خلاني بعدا نشبع غي ضحك بحيث كثرة الهم كتضحك
244 - متمرد الجمعة 27 شتنبر 2013 - 22:05
الله يهديك ويردك الى الطريق المستقيم راك شوهتنا
245 - تطواني ولد الباريو الجمعة 27 شتنبر 2013 - 22:36
ولما لا؟؟؟؟؟؟؟
مادمنا نستفيد من أموال الخمر والتيرسي عبر صناديق الضريبة
فهذا أمر منطقي
أقول لهذا المهاجر ما دمت متفسخا وفاسدا فلا تفسد قيمنا ومبادئنا
نحن شعب مسلم ديننا الإسلام ونحاول أخد لقمة العيش بالحلال
نريد إصلاح الفساد وليس إفساد الإصلاح
وتحية لكل غيور على دينه ووطنه
246 - ابو سحر الجمعة 27 شتنبر 2013 - 23:14
يااخي مع من تريد ان تطرح مثل هذه الافكار ان عقولهم متحجرة وجامدة يتسترون بالاسلام والاسلام منهم بريء براءة الذئب من دم يوسف
فالفقهاء مثلا يقولون درء المفسدة قبل جلب مصلحة فكيف ذلك :
المفسدة هي ان تترك الامر كما هو الان الحصيلة : انتشارالامراض - انتشار الظاهرة في المجتمع : التحرش في الشوارع والمدارس والملاهي الليلية وغيرها
والمصلحة تقتضي تنظيمها بحصرها في اماكن معينة فتسهل المراقبة الصحية مثلا والحد من انتشارها في الاماكن العمومية
واليكم مثلا حيا من المدينة التي اسكن فيها : فخلال 1960-1970 كان حيا معروفا ببائعات الهوى وكان وقتها لاتجد التحرش في الشارع او المدرسة اما الان فقد انقلبت الاية واتشرت الظاهرة في جميع الاوساط فحلل وناقش
247 - MAGREBI الجمعة 27 شتنبر 2013 - 23:29
tu as oublié que nous sommes une societe musulman, et que ces ideés ouverts comme le cas de holand sont tres loin de nous......
on sait que amesterdam est le capital de la drogue et de la prostitution.....mais on y loin et on ne veut pas cet argent..mr ALFHAYMI

LA HAWLA WA LA KOWATA ILA BILLAH
248 - Honesty Hurts الجمعة 27 شتنبر 2013 - 23:47
The author is just expressing a thought and positing a viewpoint, and while it may be controversial you should not condemn him and his family or his core beliefs. That is just ignorant. I encourage you to respond intelligently and formulate a cohesive and well founded rebuttal if you would like. So far, most of what I have read is just blah blah, our religion says to do X YZ. Interesting! I am curious to how religious you are in the real world in your daily lives.Do you respect your fellow muslims? Do you act islamically by remembering to be good and decent in all your interactions? Are you honest in your dealings? Or, do you just feel that if you give a quote that qualifies you as a holy person??? Morocco is freaking corrupt. Moroccan people are corrupt. As to the people who claim that this author is a threat to their daughters, sisters, or wives, I say that is YOUR problem. If one your family is a prostitute it was not the author, me, or anybody else's fault.
Hypocrits!
249 - علي بن حمو الجمعة 27 شتنبر 2013 - 23:53
كل من يمت بالإسلام بصلة لا يمكن أن يستهين بمبادئه النيرة و من لا يحترم دينه الذي تربى على أخلاقه و خصاله الحميدة لم ولن يكون عنصرا فعالا بين بني جلدته الذين لا يقبلون أن يمس دينهم الحنيف بسوء ؛ هذآلا الدين السمح الذي فطر الله الناس عليه .
قال تعالى : ( و لا تقربوا الزنى إنه كان فاحشة و ساء سبيلا ).
عن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: (ما من ذنب بعد الشرك أعظم عند اللّه من نطفة وضعها رجل في رحم لا يحل له) ""أخرجه ابن أبي الدنيا عن الهيثم بن مالك الطائي مرفوعاً"".
250 - hassan frigorist tawima nador الجمعة 27 شتنبر 2013 - 23:56
ردا على الذي نادى بتقنين الدعارة بالمغرب يجب عليه أن يعلم أنه من حقه أن يدلي بآرائه حتى لو كانت سفالة و =قلة الحيا=أما الذي لا يعلمه هذا الكاتب وأمثاله بأننا أمة مؤمنة لها قائد أمير المؤمنين منذ سلف الدهر ،كيف يعقل لأمة صدرت للعالم القيم الأخلاقية والفضيلة أن تقبل بمثل هذه الافكار وتقبل بهذه الرذيلة ،الجتمع المغربي محصن بإذن الله ،مادام الارتباط متينا بين الملك والشعب/سير تلعب بعيد راحنا مغاربة/
251 - مغربي وافتخر الجمعة 27 شتنبر 2013 - 23:56
مهاجر ليته جاءنا باختراع او ما ينفعنا
مهاجر يرضى الفساد لابناء شعبه
جعلني اتساءل:اترضاه لاختك ؟ اترضاه لامك ؟ اترضاه لبنتك ؟اترضاه لبنات جيرانك ؟..........
ان كانت الدول الغربية تحارب الفساد فلم ير مهاجرنا الا ان يشيع في اخوته
اللهم سترك
اللهم لا شماته
اللهم ارنا الحق وارزقنا اتباعه
اللهم لا ترجعه الى المغرب
252 - الصحراوي الكلميمي السبت 28 شتنبر 2013 - 00:11
ياصاحب الفكرة في الوقت الدي وجب عليك ان تطلب من الداخلية ايقاف ومحاكمة المتورطين والمفسدين تريد ان تردهم قوادة انت منين انت.كما اسالك هل ترضى هدا لامك ولاختك ولابنتك ولزوجتك فان رضيت هدا من حقك تقنين الدعارة في بيتك وليس في بلدنا الحبيب لاننا مسلمين وفي الاسلام الزنا من الكبائر.تب الى الله ياهدا الله يهديك ان اردت الهداية والرجوع الى الصواب.
253 - العربي الراي السبت 28 شتنبر 2013 - 00:24
إن لم تستحي فافعل ما شئت ... الله يهديك ويرد بيك يا وليدي... راك غالط
254 - غرباوي السبت 28 شتنبر 2013 - 00:59
مبدئيا،لانرضى بهده الظاهرة او هدا السلوك، ولكن ادا كانت فئة واسعة من المغاربة،تدعي العفاف والطهارة والتمظهرات الدينية والاخلاقية، المبنية على منطق سكيزوفرينيا، الدي تربى عليها،في المدرسة العمومية،لايقبل المختلف عنه،ولايحترم خصوصياته،وخصوصا نساءنا،بالاظافة الى التقاليد والعادات التي،عززت هدا النفاق الاجتماعي،الناتج عن المنظومة التربوية المتخلفة ،والتي لازالت تفرخ هدا الصنف من الافراد،مرتبكين ومتناقضين دوما في سلوكياته مع معتقداته ،ثم لاننسى اننا كمغاربة في القرون الماضية،كان اجدادنا كثريتساهلون مع ضواهر كثيرة،وليس الدعارة وحدها فقط، لانهم كانوا دوما يعتبرون انفسهم في نفس الاوضاع،مع الاخد بالاسباب ،،ادن لمادا نقيل الفسادالسياسي والاقتصادي؟ولانقبل الدعارة وهي نتيجة حتمية،للاول،اليس هدا تناقضا ونفاقا؟ اليس هدا تعدي وشطط في حق هؤلاء المقهورات؟ اي مغربي ينتقد هده الظاهرة، فليجد لها بديل،اويصمت.وهنا اعطي مثالا حيا، الا وهوقساوة وظلم ارباب المقاهي،على النساء،مع العلم القانون يعتبرهم اجراء مثل اي اجير،والاجرة المخجلة وغير القانونية،الا يدفعها رب العمل المختلس الى الدعارة؟اليس هنا عاهرا؟؟؟؟.
255 - حسني السبت 28 شتنبر 2013 - 09:51
يؤسفني أن انعت غالبية المجتمع بالنفاق، يخشى الحقيقة وليست له الشجاعة لرؤية الأشياء كما هي في الواقع،لاحظ سلوك المغاربة وخاصة من أصحاب اللحي مع النساء ولو تلك الظاهر عليهن علامات العهر، فما يهمه فقط هو أنها ستشتري من عنده بمآت الدراهم وهو يعلم أنه مال حرام، لاحظ سائقي سيارات الأجرة واسألهم من هم الزبناء المفضلين لديهم، الأمثلة كثيرة جدا لدرجة أن هناك الكثير ممن يدعون التدين والعفاف وهم أولى الفاسدين أو أنهم يعيشون من مال حرام يأتيهم من أخوات يعملن بعيدا في الدعارة، أمام هذه الحقائق الكثيرة أليس من حق كاتب المقال أن يتساءل لماذا لاتسود الشفافية في مجتمعه، ولماذا لا يكون هناك قانون ينصف الكل، ولمذا لا يتوقف هذا النفاق الإجتماعي الخطير
256 - nawal السبت 28 شتنبر 2013 - 10:29
لا حول و لا قوة الا بالله اش هاد المنكر يريدون نشر الفساد في الارض،اتقوا الله ياشباب ويا شابات المسلمين
257 - عابر سبيل السبت 28 شتنبر 2013 - 16:57
أتمنى إن كان الشاعر الكبير إسماعيل زويريق قد اطلع على هذا المقال أن يوضح موقفه منه و هو القائل :
يا هادي الناس إن الأمة انفرطت ... عقودها و انتصت فيه الأباطيل
تفرق الناس في أهوائهم شيعـــا ... فلم يوحـــدهم رأي و تــــــزيل
258 - كازززاااا الأحد 29 شتنبر 2013 - 12:12
ا سيدي لكتهمو الدولة او المداخيل ديالها اسيفط لينا خواتاتو هوما لولين اعمروا لينا هاذ الصندوق
259 - بنت البلاد الأحد 29 شتنبر 2013 - 13:53
الدعارة في بلدنا في تنامي ولا احد يمكنه انكار هدا الامر لكن بدل تقنينه ولمادا لا نحاول انقاد العاهرات من هدا الوضع بتوفير موارد رزق حلال ليستفيد البلد
من مساعدتهن في التنمية وليس من لحومهن
260 - ahmed الأحد 29 شتنبر 2013 - 20:23
إدا لم تستحيي فافعل ماشئت قلة الحياء والتشبت بأفكار الغرب الملحد الدي يحارب الإسلام والمسلمين وللأسف الشديد الكتير من أبناء جلدتنا يتبنى أفكار هؤلاء التي ستقود امتنا للهلاك لا محاله ربنا لاتآخدنا بما فعل السفهاء منا
261 - khalid الأحد 29 شتنبر 2013 - 20:57
vous dite que les monsieur de taxi si une dame de prostitution le pays que lui aussi est responsable :je vous demande pourquoi se monsieur es ce qui 'l a travailler avec elle dans son domaine lui il travail et il gangn son argent halal parce qu'il soufre toute la journée arrête de dire n 'importe quoi
262 - wahd min nass الجمعة 04 أكتوبر 2013 - 16:22
أتحدى كل من يدافع عن الدعارة أن يخبرنا إذا كان يعرف اسم أبيه... وأن يبدأ بالسماح لأخته وزوجته باصطياد رزقهما من الشارع بالدعارة... كفى عمالة لدوائر المخططات الصهيونية الماسونية سواء وعيت بها أم لا...
المجموع: 262 | عرض: 1 - 262

التعليقات مغلقة على هذا المقال