24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4713:3117:0720:0721:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. متضامنون مع معتقلي الريف (5.00)

  2. ضبط "مخزني مزيّف" في السوق الأسبوعيّ بسطات (5.00)

  3. "جدارية حزينة لطفل" تستنفر السلطات في وزان (5.00)

  4. مسيرة احتجاجية بالرباط تطالب بـ"الحرية الفورية" لمعتقلي حراك الريف (5.00)

  5. اعتقال فتاتين خططتا لاستهداف تلاميذ في أمريكا (4.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | ضحايا تازمامارت يطالبون بالإدماج الاجتماعي والتسوية الفورية لملفهم

ضحايا تازمامارت يطالبون بالإدماج الاجتماعي والتسوية الفورية لملفهم

ضحايا تازمامارت يطالبون بالإدماج الاجتماعي والتسوية الفورية لملفهم

عددهم اثنان وعشرون شخصا، واحد وعشرون منهم يعيشون في المغرب، والثاني والعشرون هاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية، قضّوا سنوات طوال داخل أقبية أحد أشهر المعتقلات السرّية بالمغرب، وما زالوا يطالبون بتسوية كل القضايا المتعلقة بملفهم؛ إنهم معتقلو تازمامارت، الذين كان عددهم يوم خرجوا سبعة وعشرين، أسْلم خمسة منهم الروح إلى باريها.

مساء اليوم الجمعة وقف عدد منهم، ممّن سمحت لهم ظروفهم الصحية بالقدوم، وقفة أمام مقر البرلمان بالرباط، تتقدّمهم لافتات، يطالبون من خلال الأولى، المجلسَ الوطني لحقوق الإنسان بتسويةٍ عادلة وفورية وشاملة لكل القضايا المتعلقة بملف تازمامارت، ويندّدون في الثانية بـ"العراقيل والتسويفات وكل أشكال التهميش التي طالت ملفهم، ويستنكرون في اللافتة الثالثة "اللامبالاة إزاء وضعية مركز الاعتقال السابق والمقبرة التي تأوي رفات 32 من ضحاياه، بدون هوية ولا شاهد، في انتهاك صارخ لشعور أسرهم".

الوقفة الاحتجاجية الصامتة التي نظمها معتقلو تازمامرات، وأطّرها الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان، صادفت مرور مسيرة للمعطلين، الذين غيّروا شعاراتهم المطالِبة بالإدماج المباشر في أسلاك الوظيفة العمومية، إلى شعارات تحيّ من تبقّى من الشهود على سنوات الرصاص.

المعتقل السابق في تازمامارت، أحمد المرزوقي، قال في تصريح لهسبريس، إنّ الوقفة تأتي "بعد عدد من الوعود الكاذبة التي تلقّيناها، منذ خروجنا من المعتقل السرّي قبل ثلاث وعشرين سنة، ولم يتحقّق منها شيء"، وأضاف صاحب مُؤَلَّف "الزنزانة رقم 10"، أنّ لجنة التعويض التي تشكّلت، "قدّمت أرقاما كبيرة تجانب الصواب، كما لو ليؤلبوا الناس علينا، رغمَ أنّ التعويضات التي حصل عليها الضحايا بالكادّ أسعفتهم في اقتناء بيوت ومعالجة أنفسهم من الأمراض المزمنة التي راكمتها أجسادهم على مرّ سنوات الاعتقال داخل أقبية تازمامارت".

وتحدّث المرزوقي عن الظروف التي تلتْ مرحلة الإفراج عنهم قائلا، "كانوا يعطوننا خمسة آلاف درهم شهريا، قبل أن يحرمونا منها بدون مبرر، وبدون سابق إعلام، خلال سنة 2001، وتركونا نعيش عيشة الكفاف، بكل ما للكلمة من معنى، بينما مات خمسة منّا في ظل التهميش والاقصاء، فيما تعاني الأغلبية الساحقة من الذين ما يزالون على قيد الحياة من أمراض مزمنة".

وأضاف متحدثا عن تعامل الدولة مع ملفهم "هم يلعبون على عامل الزمن، ويريدون أن يقصونا واحدا واحدا، حتى يتخلصوا منا جميعا". المرزوقي انتقد المجلس الوطني لحقوق الإنسان، قائلا إنّ المعتقلين السياسيين السابقين تعاملوا مع المجلس بكلّ أريحيّة، وشرحوا لهم كل شيء عن المرحلة التي قضوها هناك، "وملْي قضاوْ بنا الغرض لاحونا".

ويطالب "ضحايا تازمامارت"، بالإدماج الاجتماعي، وتفعيل توصيات هيأة الإنصاف والمصالحة، وردّ الاعتبار لمعتقل تازمامارت؛ في هذا الصدد قال المرزوقي إنّ المغرب "استفاد من أموال طائلة على ظهرونا"، كمنح من الاتحاد الأوربي، لصيانة المعتقل، وإقامة متحف، "لكن شيئا من ذلك لم يتحقق".

من جهته قال أحمد ويحمان، إنّ المسؤولين غير جادّين في تعاطيهم مع ملف معتقلي تازمامارت، وليست هناك إرادة سياسية لطيّ هذا الملف، وأضاف ويحمان أنّ السلطات تتماطل في تسوية الشق الاجتماعي المتعلق بالضحايا، ولم تنفذ توصيات هيأة الإنصاف والمصالحة، "التي كانت من أهمّ الانجازات التي كان يفتخر بها إدريس بنزكري، الذي اعتبر التوصيات أرضية أوّلية لاستمرارية النضال لتسوية هذا الملف، وهذا دليل ومؤشر على أن هناك تراجعا ونكوصا، وانتكاسة لتجربة الإنصاف والمصالحة"، يقول ويحمان.

مصطفى المانوزي، اعتبر استمرار ملف معتقلي تازمامارت دون تسوية، "وصمة عار إذا لم يسوّ ملفهم بشكل عادي وفوري"، منوّها بموقف الضحايا من عدم توظيف هذا الملف بشكل سلبي، قائلا "نحن نعتزّ بهؤلاء الناس الذي لم يوظفوا ملفهم ضد الوطن، هؤلاء مواطنون، من أطر البلاد، والبلاد تحتاج إليهم في بناء دولة الحق والقانون".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - العربي السبت 28 شتنبر 2013 - 00:27
كنتم تريدون الحصول على الحكم والتمتع بخيرات البلاد، والان تطالبون بالادماج الاجتماعي وباز. لو نجحت محاولاتكم لكنتم الان من أغنياء هذا البلاد، تسودون فيه وابنائكم. كونوا تحشموا الله يهديكم، زعما كنتوا تناضلون من أجل المواطن الضعيف
2 - محمد الحمراوي / عسكري سابق السبت 28 شتنبر 2013 - 01:15
اتمنى من المسؤولين المعنيين بماساة هؤلاء الضباط السابقين الذين افنوا زهرة عمرهم بمعتقل الجحيم تازمامارت ان يراعوا ولو الجانب الانساني من ماساتهم وفي ذلك شيء من رد الاعتبار الضائع الطذي طالما دافعوا عنه .....
3 - اركيك السبت 28 شتنبر 2013 - 01:53
أنا جد متضامن معكم
نطالب بالقطع النهائي مع الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان
4 - HIND السبت 28 شتنبر 2013 - 02:06
g lu celule 10 vrairement j invite tt le monde a le lire c une experience incroyable ces hommes la sont braves et meritent le grand respect pour leur croyance en dieu pour leur patience,ce qu ils ont vecu personne ne peut le supporter les cellules obscures,mediocre alimentation,trou de lumiere le pigent le chien les gardiens de prison g vecu l histoire moment par moment,vraiment ils meritent le soutien de ts les marocains
5 - abdellatif السبت 28 شتنبر 2013 - 02:39
il faut leurs donner tout ce qu'ils demandent vu les crimes odieux qu'ils avaient subi
6 - yamazaki السبت 28 شتنبر 2013 - 02:51
كمغربي اشعر بالعار ان عشرات المغاربة سجنوا ل 20 سنة في معتقلات انتهكت فيها كرامتهم و منهم من مات بالتعذيب و منهم من اصيب بالجنون و منهم من اصابته مختلف الامراض ..و منهم من حكم ب 3سنوات ليمضي 20 سنة بدون وجه حق و اشعر بالعار ان حاكما كذب على شعبه و انكر ان هناك معتقل اسمه تازمامارت ..كل هدا وقع في بلد 99 /100 من سكانـه مسلمـون و يدعون الرجولة و الكرم و الشهامة ...اقول للمغاربة كما قيل لبني اسرائيل.. اقتلوا انفسكم ذلكم خير لكم عند بارئكم ..
7 - tifawt السبت 28 شتنبر 2013 - 10:15
Vous connaissez pas l'affaire les jeunes,Ces ex détenus ont été entraînes a dans le coup d’état,le but de Ababou et cie étaient d'impressionner l'assistance en général et en particulier Hassan 2 a se rendre sans effusion de sang,il est de même pour nous ex cadet de l’école militaire dont le dossier n'a connu aucune avancée. Des centaines de nos camarades ont été tues par BLS et leur corps n'ont rendu a leur familles.Certain de mes ex camarades age de 62 a 64 ans vivent dans des situations précaires et sans que personnes ne soucient de leur sort. Arrêtez les jeunes,d'incriminer les participant du coup d’état de 71
8 - Wassim Wardi السبت 28 شتنبر 2013 - 11:01
هـنـاك الـكـثـيـر مـن ذوي الـحـقـوق ( أبـنـاء الـضـحـايـا ) أو الـضـحـايـا الـغـيـر الـمـبـاشـريـن الـذيـن يـعـانـون مـن تـبـعـات تـلـك الـسـنـوات الـعـصـيـبـة مـن إقـصـاء وتـهـمـيـش وبـطـالـة ولـم يـتـم إنـصـافـهـم لا مـن خـلال هـيـئـة الإنـصـاف والـمـصـالـحـة بـإقـصـائـهـم مـن تـوصـيـة بـالإدمـاج الإجـتـمـاعـي ولا حـتـى مـن الـمـجـلـس الإسـتـشـاري لـحـقـوق الإنـسـان سـابـقـا والـمـجـلـس الـوطـنـي لـحـقـوق الإنـسـان حـالـيـا وفـي إنـتـظـار مـن يـرفـع هـذا الـحـيـف عـن ذوي الـحـقـوق ( أبـنـاء الـضـحـايـا ) سـتـظـل طـلـبـاتـهـم وإسـتـفـسـاراتـهـم حـبـيـسـة تـلـك الـرفـوف بـالـمـجـلـس الـوطـنـي لـحـقـوق الإنـسـان وهـم مـعـهـا ... ويـبـقى الـسـؤال إلـى مـتـى هـذا الـتـمـاطـل ... !!!
9 - مول النعناع السبت 28 شتنبر 2013 - 11:26
حين اسمع روايات هؤلاء الاشخاص عن معاناتهم و عن الوضع الذي كان يرزح تحته وطننا الحبيب في الستينات و السبعينات احمد الله على ما صرنا اليه اليوم و يتاكد لي اننا فعلا ننعم بحالة الاستثناء التي يفتقدها الكثير من اخواننا بدول الجوار الا ان هذا لايعني اننا وصلنا الى الغاية المنشودة في تحقيق عدالة اجتماعية يسود فيها القانون و يقمع فيها الفساد
10 - جمال الدين السبت 28 شتنبر 2013 - 12:10
كنت اسمع ان هؤلاء قدماء تزمامارت قد استفادو من تعويضات مالية مهمة جبرا للضرر الذي الحقوه بانفسهم والان اقرا انهم لم يستفيدوا سوى من 5000د شهريا الى حدود 2001 ارجو من المرزوقي ان ينشر قيمة التعويضات التي حصل عليها كل معتقل سواء الين على قيد الحياة او الذين لم يروا نور الحياة منذ 1971
11 - بن كريش احـمد ايت بعمران السبت 28 شتنبر 2013 - 12:53
أنا جد متضامن معكم
نطالب بالقطع النهائي مع الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان اتمنى من المسؤولين المعنيين بماساة هؤلاء الضباط السابقين الذين افنوا زهرة عمرهم بمعتقل الجحيم تازمامارت ورحم الله محمد الريس و امحمد اعبابو وجميع الابطال مدرسة اهرمومو
اللهم اني اسألك بأن تسكنهم فسيح جناتك ..
وان تجعل قبرهم روضة من رياض الجنة ..
وان تدخلهم جنتك بغير حساب وتذيقهم لذة النظر إلى وجهك الكريم ..
اللهم أمين ..وتحية خاص لي المناضل الكبير احمد المرزوقي
12 - الورجالي السبت 28 شتنبر 2013 - 12:54
المسألة في غاية المنطق : هؤلاء الضباط السابقين و الذين ما هم إلا أبناء الشعب المغربي، تعرضوا للاختطاف و التعذيب في سجن تازمامارت الذي كان غير معروف، و كان النظام ينفي وجوده حتى بعد أن انفضح أمره بفعل المغاربة الثوريين مثل محمد بنسعيد آيت يدر و بفضل مواطنين شرفاء من موطفي ذلك السجن الرهيب و بفعل تعاون أناس أحرار من العالم. و كل ما قاسوه من اعتقال كان خارج أي حكم قضائي، ناهيك عن التعذيب الذي تحرمه جميع الشرائع السماوية و المواثيق الدولية. سجن تازمامارت و درب مولاي الشريف و دار المقري و سجن تمارة .. سجون سرية و هي مخافر للتعذيب و الانتقام و هي أخطر بألف مرة من معتقل غوانتانامو .. لكن المعتقلين المفرج عنهم من غوانتانامو يتلقون تعويضات بالملايير من الدولارات، في حين أن ضحايا التعذيب و الاختطاف في المغرب تلقوا تعويضات ببضعة ملايين من السنتيمات، و هي كما صرح المرزوقي لم تكف معتقلي تازمامارت حتى في اقتناء منزل. هذا ما جرى بينما كانت هناك وعود و لم يتم الإيفاء بها، و هذه هي الدولة المغربية، بدليل ما حدث من التزام مع الأطر العليا المعطلة للتوظيف بناء على التزام مكتوب من لدن الدولة،لكنه لم يطبق.
13 - الكواكبي محمد السبت 28 شتنبر 2013 - 16:08
لماذا لا تنشرون التضامن مع هؤلاء المغاربة اشرفاء الأحرار ؟
14 - ابو سعد السبت 28 شتنبر 2013 - 16:41
بسم الله الرحمن الرحيم
المجلس اللاوطني لقمع الانسان ، فيه زمرة من الانتهازيين الذين دجنهم المخزن المغربي ، فحولوا المجلس الى وكر للاغتناء على جراح ضحايا معتقلات : أكدز تازمامارت تاغونيت ، الحي المحمدي ، الكوربيس ... واللائحة طويلة ، بعدها فرخ المجلس اللاوطني طغمة من الانتهازيين الصغار ، فيما اسموه المجالس الجهوية ، والاقليمية ، فوزعوا الكعكة ، وتلاعبوا بمصائر المناضلين الذين أفنوا شبابهم دفاعا عن الكرامة .
اوضح مثال على مايقوله المرزوقي ، وأصدقاؤه ، هو حالة معتقل أكدز الذي ، كذبوا فيه عن العالم ، بأنه المعتقل سيتحول الى مركز سوسيو ثقافي ، وسيتم تأهيل أكدز من جيث البنية التحتية ، وتأهيلها اجتماعيا و...و.. إلا أن شيئا من هذا لم يتحقق ، قرارات على صفحات كتاب هيئة الانصاف والمصالحة ، دون أـجرأة ، يجب محاسبة هؤلاء الانتهاتزيين آجلا أو لاحقا
15 - brahim السبت 28 شتنبر 2013 - 16:52
هاذا التماطل كله في حق معتقلي تزممارت من ورائه القصر وادارته لاننا بعيدين كل البعد عن دولة الحق والقانون واستقلالية مؤسسات الدولة ويبقى المخزن هو السيد
16 - brahim السبت 28 شتنبر 2013 - 17:13
اتمنى ان تحل كل القضايا بالحوار مع نبذ العنف والفتن دعما للاستقرار
17 - taouil الأحد 29 شتنبر 2013 - 20:02
سؤال يحيرني لمدا مصطفى المانوزي رئيس المنتدى حاضر دائما في التجمعات والندوات واخيرا كان من بين وقفة ضحايا تازمامارت المطالبين المجلس الوطني لحقوق الانسان والحكومة بتفعيل توصيات هيئة الانصاف والمصالحة.
السؤال مصطفى المانوزي لم يكن يوما مع المعتصمين لضحايا سنوات الرصاص لا في الاعتصام الاول ولا في الاعتصام الثاني.
الجواب يبقى عند رئيس المنتدى المغربي من اجل الحقيقة والانصاف.
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

التعليقات مغلقة على هذا المقال