المغربيات مهددات بخطر العيش في وحدة

المغربيات مهددات بخطر العيش في وحدة
الأحد 5 أكتوبر 2008 - 05:34

تفيد إحصائيات المندوبية السامية للتخطيط أن المغرب أضحى يتجه، بخطى متسارعة، نحو الشيخوخة.


بعدما ظلت قاعته الهرمية لسنوات طويلة تتشكل من الشباب، الذين كان عددهم يزداد بنسب تطغى على باقي الفئات في تطور النمو الديمغرافي، الذي سيجعل الشيخوخة ستصبح مصدرا مهما للهشاشة، خاصة بالنسبة للنساء، اللائي سيتهددهن خطر العيش في وحدة.


وقال بلاغ للمندوبية السامية للتخطيط نشرته، بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص المسنين، إن عدد الأشخاص المسنين بالمغرب تضاعف ثلاث مرات، ما بين 1960 و2004، منتقلا من 833 ألفا إلى 2.4 مليون نسمة، متزايدا بوتيرة جد سريعة بالمقارنة مع وتيرة نمو مجموع السكان.


وأبرز المصدر ذاته أن المعدل المتوسط للنمو السنوي للمسنين، في الفترة ما بين الإحصاءين (1994 -2004)، بلغ 2.6 في المائة، مقابل 1.4 في المائة بالنسبة لمجموع السكان.


وأوضح البلاغ أن هذا التطور سيستمر بشكل أسرع في المستقبل حسب الإسقاطات الديموغرافية المنجزة من طرف المندوبية السامية للتخطيط، إذ أن عددا كبيرا من الأشخاص المسنين الذين تفوق أعمارهم 60 سنة، سيعيشون مدة أطول، ما بين 2004 و2030، كما سيتزايدون بمعدل 3.5 في المائة (مقابل 0.9 في المائة بالنسبة لمجموع السكان)، ليصل مجموعهم إلى 5.8 ملايين سنة 2030.


وأشار المصدر ذاته إلى أن لهذا التطور انعكاسات ديموغرافية واقتصادية واجتماعية، إذ بالنظر إلى أهمية القطاع غير المهيكل وضعف الحماية الاجتماعية، زيادة على التدهور الصحي الناتج عن التقدم في السن، فإن الشيخوخة ستصبح مصدرا مهما للهشاشة خاصة بالنسبة للنساء.


وأبرز أنه اعتبارا للامتياز الذي تحظى بها النساء على مستوى أمل الحياة (73.9 سنة، مقابل 71.4 سنة خلال 2008 )، ولفارق سن الزواج (4.9 سنة لفائدة الرجال خلال 2004 )، وللاتجاه نحو نووية العائلة، فإن النساء يتهددهن خطر العيش في وحدة، عادة كأرامل 54.4 في المائة سنة 2004، مقابل 5.9 في المائة بالنسبة للرجال)، وفي وضعية هشاشة يزيد من حدتها عامل الأمية الذي يهم 95 في المائة من النساء المسنات.


وذكر البلاغ بالبحث الوطني، الذي أنجزته المندوبية، في إطار تعميق المعرفة بشأن هذه الفئة من السكان، شمل 3000 من المسنين، وتمحورت أهدافه حول تحديد المميزات الديموغرافية والاقتصادية والاجتماعية للمسنين، ودراسة العلاقات العائلية والاجتماعية التي ينسجونها، والوقوف على وضعهم الصحي، ومعرفة درجة الحماية التي يستفيدون منها، وتحديد التصورات الاجتماعية للشيخوخة.

‫تعليقات الزوار

24
  • Der bin ich
    الأحد 5 أكتوبر 2008 - 05:40

    أمام هذا الكابوس اللذي سيقُضُّ مضجعكن ياأخواتي لي نصيحتان:
    الاولى: اللي عندها شي رجل تطهلى فيه وتكرش فيه لا يمشي وإخليها
    التانية وهي الاهم: عليكن بالاكثار من دعاء “الله يدينا في الضوء”

  • nadaالعروبية
    الأحد 5 أكتوبر 2008 - 05:56

    وقتلتيني بالضحك هههههههه
    واللي ماعندها راجل مسكينة آش ادير؟
    الرجل وخى عندو تسعين عام يتزوج مازال أما المرأة مسكينة ضايعةالله يحن عليها
    كيف حالك الناشر بخير ،الحمد لله

  • Der bin ich
    الأحد 5 أكتوبر 2008 - 06:00

    اهلا الاخت ندى الندية,
    اما بعد,
    اللي ماعندها راجل لم تبق لها إلا نصيحة واحدة ووحيدة وهي الاكثار من دعاء : الله يدينا ف الضوء
    تحياتي

  • طير الهدد
    الأحد 5 أكتوبر 2008 - 05:46

    لقد ابتلى الله المغرب بقلة الرجال الغيارى فقد همهم الرحيل الى اوربا والعمل في مجالات محرمة دينيا” وقانونيا” منها المخدرات والدعارة والسرقات..فهم لايهمهم الا المال والزواج من اوربية ضائعه للحصول على الاقامة والجنسية وتركة بنت بلادة المسلمة وتقليد الغرب والاوربيين يعاملونهم اقل من معاملة حيواناتهم والله .فاتجد في صحفهم ما يندى له الجبين من العرب والمسلمين وعند التحقق تجد الفاعل مغربي…وهناك رجال نادرين بالمغرب ولكن غلبوا على امرهم وهم من رحم ربي

  • حسن
    الأحد 5 أكتوبر 2008 - 05:58

    كلنا سنشيخ والمهم هو الاحسان والبر لهؤلاء سواء من طرف الدولة او المكفلين بهم من اولاد و

  • mariam
    الأحد 5 أكتوبر 2008 - 05:48

    هل المرأة هي التي يجب أن تقوم برعاية و الحفاظ على الكل ،فأين نصيب هذه الكائنة من كل هذا . بل يجب أن يتبادل الطرفان رعاية بعضهما البعض بدون تفاخر أو تعال أونقص.فكل من المرأة و الرجل في كفة ميزان واحد، كما أنه لا يمكن تخيل عيش أي منهما بعيدا عن الآخر.

  • youssef de oujda
    الأحد 5 أكتوبر 2008 - 05:50

    لمرا ا ختي المغربية باغبا تعيش شوية الدنيا عاد تزوج”des aventures”و لا يجدي دالك نفعا.
    و نحن غير مستعدين لدالك.
    طبعا ما اقوله يستثنى واحد الفئة قليلة من اللواتي يردن العفاف.

  • مغبونة بززاف
    الأحد 5 أكتوبر 2008 - 05:38

    براكا من الاستهزاء الرخيص بحق نساء المغرب ، اش من رجالة غادي نتهلاو فيهم على زينك انت وياهم ، سير تنعس وتكمش راه ما بقى فيكم ما يدار.

  • الحسين السلاوي
    الأحد 5 أكتوبر 2008 - 05:52

    ليست النساء غير المتزوجات من يعانين بل حتى من لهن أولاد ويعيشون بعيدا

  • nadaالعروبية
    الأحد 5 أكتوبر 2008 - 06:08

    وخطار انتما الرجال فزتو بكل شئ خليتو لينا غير الدعاء ودواء الأعصاب هههه
    حشوما عليكم شوفو شي حل آخر
    مثلا تعدد الزوجات وخى الأمور صعيبة شوية
    التخطيط لدور العجزة المختلط بوسائل ترفيهية حديثة [ واشنو نبقاو نحنززو فبعضياتنا ههههه
    وإدارة مسؤولة………..
    وخى كنمزح راني جادة لأنه كثير من المسنين ذكور وإناث مهمشون بكل مافي هذه الكلمة من معنى
    والله يدينا كلنا فالضو

  • salman
    الأحد 5 أكتوبر 2008 - 06:10

    تحديد النسل و كينة الهلال …
    كولوا مما زرعتم و لنتمعن فيما اقحمنا فيه انفسنا و تغاضينا عنه….
    ” وفي السماء رزقكم وما توعدون”…

  • مغبونة بززاف
    الأحد 5 أكتوبر 2008 - 05:44

    راجل ديال جوج دريال وزايدها بالهضرة ، الكابة كتجي للمغربية مين كيكون راجلها مغربي ، اما الا كانت بوحدها راها مهنية لا كابة لا اعصاب.

  • زائر
    الأحد 5 أكتوبر 2008 - 06:06

    طيرالهدهد ،أنت في موقع مغربي وليس عربي ،فراقب ألفاظك ،نحن أعرف بأوروبا و المغاربة فيها منك ،و أعرف بمن هم الرجال في المغرب أو أوربا منك، خذ ما كتبته عنا إلى أحد مواقعكم العربية وتيقن أنه لن تجد أحدنا هناك يجادلك أوغيرك في ما تكتبوه عنا، وأتصور أن على الناشر أن يعفينا من قراءة
    مثل هذه التفاهات ،ولا تحسبه حجبا للآراء ،فالتفاهات والسب ليست بآراء وهم عندهم من المواقع ما تفيض بتلك الشاكلة من الآراء .

  • فاطمة /المغرب
    الأحد 5 أكتوبر 2008 - 06:20

    اللهم اغننا بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك

  • امينة المغربية
    الأحد 5 أكتوبر 2008 - 06:16

    احيي كل من يتكلم و في كلامه رحمة فالكلمة الطيبة رحمة و بين قوسين اقول لطير الهدهد بان يلا حققت مزيان سوف تجد ان المغربيات لسن الوحيدات المهددات بخطر البقاء بدون رجل فاالمشكل عام و ابحث عن معدل العنوسة في الخليج ايضا..المشكل و الله اعلم ان هذه من علامات الساعة و اكثر الرجال استنفد منهم كروموزوم y و لم يبق الا x و بالتالي نساؤهم لن يلدن الا الاناث و باالتالي فليستعد الكل للمشاكل ..النساء للوحدة و الرجال للتخمة ;و احسن حل ما قاله “Der bin ich”
    الله يدينا في الضو..تحية للجميع و نصيحة اخرى لا تقنطوا من رحمة الله
    الله يهدينا

  • محب المرابطين
    الأحد 5 أكتوبر 2008 - 05:54

    مع الأسف الزواج الآن هو شركة عند الكثيرين بعيدا عن مفهوم الزواج الحقيقي

  • نورالدين
    الأحد 5 أكتوبر 2008 - 06:04

    أيوا نتوما لي بغيتوا لمدونة كتبعوا صحاب لفلوس هما عندهم شكون يدبر عليهم بسيف يلسقوا فلمدونة ولكن لمساكن غديين مراهوم واها ، ايوا قولو لصحاب لمدونة يزوجوكم. أنا بعدا مبقيتش كنفر فزواج حيت على قد حالي واها ا لعيالات دابا تفرعنو ونا منقدرشي كنت بغي نتزوج واحدة قالتلي جوج مليون فالصداق ، قلتليها راكي عرفا رني على قد لحال قلتلي نسالها ليك باش إلا طلقنا تعطيهالي.
    لمرا معولا طلق باش تخذ جوج مليون هههههه قلتلها سمحيلي أختي نبقاو صحاب حسن مانتزوجو.
    إوا شنو ظهرليكم
    نتزوج واحد نويا طلق على جوج مليون ولا نبقى هكا أحسن

  • moslim+
    الأحد 5 أكتوبر 2008 - 06:02

    وهل تظن أن الخنيز به رجال؟ بل الدكور فقط أو أشباه الدكور إلا مارحم ربي فأفعالكم يتبرأ منها الحرم صباح مساء أما نسائكم فاسأل كم تركوا من سفاح في بريطانيا وفرنسا ومادا يفعل الآسيويين مع الخليجيات مع إستتنائي للعفيفات فلا ترمي بيوت الناس بالحجر وبيتك من زجاج

  • nada de monteal
    الأحد 5 أكتوبر 2008 - 06:14

    إن اامغاربة يا أخي سببوا لك عقدة نفسية لا ينفع معها علاج الا الانتحار ههههههههها نصيحتي لك ان تلتفت لشؤون بلدك و ان لا تحشر انفك العفن في مواضيع لا تخصك علما ان هذا الموضوع لم يتطرق الى فضائح بدو الصحراء الذين لم يتركوا بقعة في الارض الا و عاتو فيها فسادا.
    ملحوظة بسيطة: الرجل المغربي تاج فوق رؤوس كل العرب مت بغيظك

  • Der bin ich
    الأحد 5 أكتوبر 2008 - 05:42

    هههههههههههههههههههههههه
    من الرد ديالك كايبان عليك مغبووووووووووووووو نة بزاف
    انا لا استهزئ, طهلاي فيه باش مايموت ويخليك
    اما عن الدعاء: كما قالت وردة “الله يدينا كاملين ف الضو
    وها أنا غادي ندير بنصيحتك ونمشي ننعس ونتكمش
    فالسرير ينادي 🙂
    تديني الموت وما تديهاش

  • nadaالعروبية
    الأحد 5 أكتوبر 2008 - 06:12

    باش مانظلمو المرأة خصنا نعرفو السبب اللي دفعها تعيش المغامرات قبل ماتستقر في بيت الزوجية ،والسبب هو الرجل اللي كيشوف جيبها وأملاكها ونسبها قبل مايعبر على إحساسُ المزور طبعا ، وكما قلتِ أنت هناك فئة قليلة عفيفة من النساء حتى أنا نقول الرجال فئة تقل يوما عن يوم ،شحال من شاب تخلى على خطيبته على ود عجوز غنية ،شحال من زوج طلق زوجته من أجل شابة أجمل منها أو لنزواته الكثيرة وشحال وشحال
    راه فقدان الثقة بين الجنسين هي اللي عطاتنا هذه النتيجة ،كالعزوف عن الزواج وتكوين أسرة ،أنا كنعرف شباب وشابات ميسورين وصلو الربعين ومشكلتهم عقد نفسية اتجاه الجنس الآخر وكيفضلو يعيشو وحيدين ،أما اللي كيكرسو حياتهم من أجل عائلاتهم راه بالعداد ،بلا ما نتهمو بعضنا والحل هو نتواضعو ونطرحو هذ المشكل للنقاش
    ولأنني مغربية سأقول لك ماتحبه المرأة منا هو الرجل المتفهم والعملي ،لأن المرأة تحتقر الزوج الذي يمد يده لمالها إلا عن طيب خاطر وإلا فيك أخيي النية غير توكل على الله

  • بنت حايرة
    الأحد 5 أكتوبر 2008 - 06:18

    لمزوجا بشي رويجل غدي تسبق تموت قبل 40عام ؤلا غدي إجيها الإكتئاب في سن مبكرة…أما لمزوجا براجل ديال بصاح غادي تعيش حتى تموت هي وياه..أما لمعندها تحمداله ؤتشكرو أنهامتزوجات برويجل …حيث رويجلات الله إستر مكيمرضو وما فيهم لا سكر ولا ملح ولا نعناع ولا حتى قلب غير عايشين كيفقصو فلعيالات

  • derri weld lblad
    الأحد 5 أكتوبر 2008 - 06:22

    اللي ما عندهاش سيغنيها الله من فضله ،الله أحن و أشفق و أرحم بإماءه ليتركهن عرضة للكآبة طوال حياتهن ،أتى رجل إلى عمر بن الخطاب فقال له عمر إني لا أحبك ،فسأله الرجل هل يمنعك هذا أن تعطيني حقي ، فقال له عمر لا ، فقال له الرجل فلا يبكي على الحب إلا النساء ،هذا النوع من الرجال أو أشباه الرجال هم مشكلة نسائنا صراحة ،غلظة لا داعي لها و تبجح بها من فوق . لكُنّ والله كل الحق في البحث عن الرجال خارج المغرب و انشر رجاء لأنها تاني مرة أرسله .

  • بلال
    الأحد 5 أكتوبر 2008 - 05:36

    لمادا يموت الرجل تقريبا دائما قبل زوجتة سبحان الله اللي قرا معايا تايقولك با ميت مكاينش ليتايقولك امي ميتة
    و اناايضا ابي متوفي
    اعتقد ان المراة يمكن ان تعيش مع اولادها
    ولكن الاب لا يرضى

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب