24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. طريق المنتخب المغربي إلى كأس إفريقيا تمرّ عبر الفوز على الكاميرون (5.00)

  2. حقوقيون يطالبون بإعادة التحديد الغابوي أمام "جوْر الرعاة" بسوس (5.00)

  3. دفاع "ضحايا بوعشرين" يدين مواقف بنكيران والأمير مولاي هشام (5.00)

  4. التجار المغاربة يستعينون بالحديد المسلح الروسي (5.00)

  5. طبيبة مغربية تحرز "جائزة العرب" لخدمات نقل الدم (5.00)

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الفيلالي .. المؤرخ صاحب قانون "من أين لك هذا" في ذمة الله

الفيلالي .. المؤرخ صاحب قانون "من أين لك هذا" في ذمة الله

الفيلالي .. المؤرخ صاحب قانون "من أين لك هذا" في ذمة الله

انتقل إلى عفو الله تعالى، مساء أمس الاثنين بالرباط، المؤرخ المغربي عبد الكريم الفيلالي بعد حياة حافلة من العطاء والتأليف في مجال التأريخ لفترات زمنية حاسمة عاشتها البلاد، وذلك على إثر مضاعفات وعكة صحية ألمت به عقب عملية جراحية سابقة اضطر إلى إجرائها.

وسيوارى جثمان المؤرخ عبد الكريم الفيلالي الثرى عصر يوم الثلاثاء بمقبرة سيدي مسعود بحي الرياض، بعد ان تُصلى عليه صلاة الجنازة في مسجد كراكشو بحي السويسي بالرباط.

ويعد المؤرخ الراحل من أبناء منطقة تافيلالت، ومن الذين اعتنى بهم الملك الراحل محمد الخامس، حيث كلفه بعد استقلال المغرب بمهمة التوثيق بالقصر الملكي، كما عُرف بأنه كان شديدا على العديد من الشخصيات السياسية خاصة التي كانت مقربة من الملك الراحل الحسن الثاني، ومنهم بعض مستشاريه المقربين.

وكان الفيلالي رحمه الله أول نائب برلماني مستقل، يسجل له البرلمان المغربي أنه كان أول من طالب بإقرار القانون الذي اشتهر لاحقا بـ"من أين لك هذا"، كما أنه عُرف بغزارة إنتاجه التاليفي، حيث كتب العديد من المؤلفات، لعل أبرزها كتاب "تاريخ المغرب المفترى عليه"، والكتاب الضخم "التاريخ السياسي للمغرب الكبير"، والمكون من اثني عشر مجلدا.

وانعزل المؤرخ الفيلالي في أواخر حياته عن السياسية والسياسيين لغضبه من المشهد السياسي بالبلاد، ليتفرغ لقلمه السيال وللتأليف في كل ما يهم تاريخ البلاد، وأيضا لحياته الأسرية وأنشطته الفلاحية.

وكان المرحوم الفيلالي، قيد حياته، قد أثار جدلا كبيرا قبل فترة عندما طالب بالتحقيق في ظروف وفاة محمد الخامس، كما لم يتردد في اتهام حزب الاستقلال بخيانة المغاربة خلال مفاوضات الاستقلال.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - midelti الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 16:06
rahimaho llah,
j'ai lu un de ses livres,des gens comme ça il y en a pas beacoup.
2 - aziz الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 16:20
اللهم ارحمه رحمة واسعة .منذ متى كان حزب الاستقلال وفيا للمغاربة لقد كان خائنا وسيظل كذلك .لقد اكل خيرات البلاد وتسبب في كوارث مالية كبيرة واغرق البلاد في الديون الخارجية لتلميع صورته مع الشعب واليوم فان المغرب يدفع الثمن غاليا على السياسات السابقة وجد حزب العدالة والتنمية صعوبات كثيرة لتخطيها ويلزمه سنوات من الصراع مع الضفاضع وسيحت الليل كما يسميها القرويون لكي يستقر البلد.....مقتطاف
3 - marocaine الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 16:22
- رحمه الله واسكنه فسيح جناته -.

لو تم تطبيق قانون "من اين لك هذا" لما تجرا احد على السرقة المباشرة وغير المباشرة .

ما احوجنا الى ســــن و تطبيق هذا القانون خاصة اذا تمخضت عنه مصادرة ماتمت سرقته، الى جانب فرض العقوبة الحبسية بعيدا عن سجن 5 نجوم .
4 - مراقب صامت الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 16:46
نعم رحمه الله و رحم الله قانونه و قولته.....لنرحب بميلاد عفى الله عما سلف
5 - البصيرة الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 17:23
إذا كان عبد الكريم الفيلالي رحمه الله رحمة واسعة وهو المثقف الكبير قد دعى إللا إقرار قانون "من أين لك هذا" في عز قوة المخزن ، فإن الشعبوي بنكيران دعى إلى إقرار قانون " عفا الله عما سلف"
رحم الله الفيلالي فهو وجه مشرف لتافيلالت بأمازيغييها وعربها .
6 - Simo NY الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 17:32
لماذا لم نسمع عنه في حياته؟ لماذا يبعدون الشرفاء المغاربة عن الاعلام لكي لا يعرفهم المغاربة. أنا على يقين ان اكثر من 90% من المغاربة لا يعرفون عن هذا المرحوم المغفور له بإذن الله، لأننا فقط نرى أمثال "شباط، لشكر" وغيرهم من الذين.........
7 - majda الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 17:57
وانعزل المؤرخ الفيلالي في أواخر حياته عن السياسية والسياسيين لغضبه من المشهد السياسي بالبلاد..
une phrase qui résume tout
8 - ملاحظ الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 18:02
رحمه الله رحمة واسعة؛مما حكاه أنه كان ،وهو طفل بقصر فاس،يرى أحد المكلفين بحمام القصر،يوقد النار كل صباح بأكياس من الوثائق والمخطوطات ؛في زمن عز فيه الحطب. اقترب منه وبدأ يغريه ببعض المحليات ليسمح له بالتنقيب في المخطوطات ،وأخذ ما يعجبه منها.
هكذا ولد المؤرخ الكبير الفيلالي،وفي كنف مؤرخ كبير آخر ،ابن زيدان.
تشعر وأنت تقرأ له وكأنك أمام سكانير يفحص التاريخ المغربي الحديث.لولا غلاء كتابه أزيد من 1400درهم لانهار العديد من شخصيات المعرب الحديث في اين الناس.
هؤلاء الذين ما أحيوه أبدا ؛ومن هنا تغييبه عن الساحة.
رحمة واسعة أيها الرجل الكبير
9 - محمد الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 18:11
هكذا انطفأت احدى الشموع التي ما فتئت تزعج وتقض مضجع السياسيين او بالأحرى الانتهازيين الذين عرفهم المغرب قبيل وبعد الاستقلال حتى الان .
السي عبد الكريم ورحمه الله لعله ان شاء الله من الذين أصاب احدى الجوائز الكبرى وتتجلى من خلال الحديث الشريف:" …علم ينتفع به…“.
اللهم يا حنان يا منان يا ذا الجود والكرم أسألك أن ترحم أخينا عبد الكريم فيلالي وتسكنه فسيح جناتك ،وأن تلحفنا به مسلمين ، إنك ولي ذلك والقادر عليه وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
10 - محمد الفلالي الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 18:37
الشباب المغربي يجهل التاريخ المغربي ، يحفظون من الاغاني ومن اسماء الملحنين الشيء الكثير، ويتباري بعضهم في سرد اعمال الرياضيين سواء في الداخل والخارج، بل يرصد تحركاته من ناد الي ناد اخر ، واذا سالته ما ذاتعرف عن تاريخ بلدك لا يستطيع حتي ترتيب الدول التي تعاقبت علي حكم المغرب بله الاحداث والوقائع التي المت بالمغرب من قريب او بعيد. دراسة التاريخ او معرفة الوقائع شيء لا بد منه، فهو ذاكرة الوطن ، فكما انه لايمكن ان نتصور وجود شخص بدون ذاكرة فكذالك لا يمكن ان يكون مواطن بدون ذاكرة.
هذا الرجل الذي كرس نفسه من اجل تاليف كتاب من حجم كبير سماه التاريخ السياسي للمغرب الكبير جدير بالقراءة وجدير بان تكون نسخه في المدارس والاعداديات والثانويات للرجوع اليها، فهي موسوعة بمقاربة موضوعية. رحم الله الاستاذ الجليل واسكنه فسيح جنانه امين
11 - Mohajir الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 18:38
من اجل تكريم المرحوم يجب على الحكومة ان تطبق القانون الذي طالب به : " من اين لك هذا "
12 - ABDLkrim Filali الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 19:09
لم يتردد في اتهام حزب الاستقلال بخيانة المغاربة خلال مفاوضات الاستقلال.
13 - أبو عبد الله محمد الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 20:17
رحم الله الأستاذ عبد الكريم الفيلالي وأسكنه فسيح جناته وألهم ذويه الصبر والسلوان، وإنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم لا تفتنا بعده ولا تحرمنا أجره واغفر لنا وله. اللهم أبدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله، اللهم أغسله بالثلج والماء والبرد. متمنياتنا من وزارة الشؤون الثقافية أن تسعى لإصدار أعماله الكاملة، وجعلها في متناول القراء بأثمنة مناسبة، وخاصة ما يتعلق بالجانب التاريخي، الذي يهم عموم المغاربة. فالاهتمام بنشر كتب العلماء والأدباء والمؤرخين يجعلهم دائما أحياء في قلوب الناس.
14 - lhabib sbai الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 20:46
هو رجل دولة بامتياز ٠ وهو الوحيد الدي يعرف المناضلين الحقيقين الدين ناضلوا من اجل استقلال الوطن الحبيب المغرب ولقد اشار في عدة كتاباثه الي تهميش المقاومين الاحرار الحقيقين في عدة مناطق مغربية رحم الله الفقيد واسكنه الله في جنة لنعيم٠
15 - ايت صالح الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 21:17
رحمه الله
هذا الرجل لازال وسيبقى بيننا من خلال كتابه في تاريخ المغرب
" التاريخ السياسي للمغرب العربي الكبير" في 12 جزء
المثير في كتابته أحكامه القاسية على كثير من معاصريه أو السابقين
أحكام بلا هوادة تتراوح بين الخيانة والفساد و.. وكان كثير من
هؤلاء الذين استحقوا هذه الصفات في نظره من خدام الدولة والوزراء
قبل وبعد الاستقلال. وكثير منهم كانوا معدودين في المحيط الملكي ولم
يكن ذالك يمنعه من قول ما يريد :
1- كانت له حماية القصر الملكي إذ نشأ في القصر تحت رعاية محمد الخامس رحمه الله
2- كان طبعه كما نقول في كلامنا " حارا" ولم يكن من هؤلاء الشرفا ( النسب ) الذين يبتعدون عن السياسة بحثا عن حياة هادئة حتى الممات.

اللهم ارحمه رحمة واسعة.
16 - مستمع الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 - 23:46
من ثقة محمد الخامس في الرجل كلفه بالتدقيق في ما يزيد عن أربعة آلاف ملف كان قد أعدها حزب الاستقلال عمن كان يسميهم الحزب خونة وكان يجتمع مع الملك محمد الخامس كل خميس ليبلعه بما توصل اليه، حينها بدأت المساومات تمطر على سي عبد الكريم والتي وصلت ما يزيد عن خمسة ملايين للملف، لكنه رفض، وكان يقول لو قبلت العروض لإشتريت الرباط بكامله، أنها العفة والنخوة وعزة النفس. لا غرابة، انه صاحب مقترح من اين لك هذا؟؟؟؟
17 - ahmed الأربعاء 02 أكتوبر 2013 - 00:16
رحم الله الفقيد المؤرخ عبد الكرم الفيلالي الرجل المغربي الغيور
أدعو كل من يريد معرفة تاريخ المغرب وخاصة أثناء الاحتلال وبعده
أن يقرأ كتابه الرائع التاريخ السياسي للمغرب العربي الكبير وسيقف على حقائق
مذهلة وعجيبة وسيعرف كيفية تكوين الاحزاب والمنظمات المغربية وتاريخ
المقاومة ومن هم الخونة ومن هم الذين ناضلوا بحق من أجل تحرير المغرب
وأغمط حقهم وضاع بعدما ركب عليه غيرهم.
رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جناته وإنا لله وإنا إليه راجعون
18 - البدوي الأربعاء 02 أكتوبر 2013 - 00:50
لقد كان لي فرصة أن قرأت عدد من مؤلفاته ومنها مجلده الضخم التاريخ السياسي للمغرب الكبير فيه يوجه نقدا لاذعا لعدد من الذين في قلب المسؤولية الان والذين يصفهم بأبناء أرصفة أوربا، وفي هذا الكتاب الذي طبع بمصر يعتمد في كتابة التاريخ على أرشيفه التي صادرته الدولة خلال الستينيات لأنه يفضح عدد من المسؤولين منهم من أسس حزبا بأموال المخدرات ومنهم من كان بائع للحوت وأصبح على رأس أكبر شركة في المغرب ومنهم شيفور المرنيسي وموسخ المملكة وغيرهم ممن فضحهم سي الفيلالي رحمه الله ومازلت أحتفظ بنسخ مشتتة من كتابه إنها صدقة جارية
19 - الجمالى مصطفى الأربعاء 02 أكتوبر 2013 - 01:47
تعازى الى عائلة الفقىد والى صديقه سى الهلالى العربئ
20 - ggdfxd الأربعاء 02 أكتوبر 2013 - 05:07
رحمه الله
انا لله و انا اليه راجعون
اللهم أرزق أهله الصبر و السلوان
21 - فضولي الأربعاء 02 أكتوبر 2013 - 09:23
رحم الله الاستاذ عبد الكريم الفلالي، انه من رجالات تافلالت العصاميين الاوفياء للمبادئ كان من المقربين للمغفور له محمد الخامس الذي خبره و عرف قدره و لو كان هذا الملك العظيم الذي ضحى بعرشه من اجل وطنه حيا لكرمه و حضر جنازته.
كان شيخ الاسلام محمد بن العربي العلوي مثله الاعلى و لقد تناول سيرته في كتابه بما يستحق هذا الفقيه الصنديد من تقدير. عارض بشدة المسار السياسي لما بعد مرحلة محمد الخامس و تصادم مع دهاقنته و هو الذي نعت الانتهازيين الذين انتقلا من شورى بن الحسن الوزاني الى اتحاد بن بركة ثم الى جبهة اكديرة - بكلاب المزابل- من على منصة برلمان 1963,
مسؤول واحد عرف قدر الاستاذ الفيلالي و هو مولاي عبد الكبير العلوي المدغري الذي امر و هو وزير للاوقاف باقتناء خزانته ووضعها رهن اشارة الباحثين بمركب الاوقاف بمكناس جزاه الله خيرا.
اما كثير من ابناء الاسر الثرية الذين اشاد هذا المؤرخ بمواقف ابائهم نصرة لمحمد الخامس ابان محنته فانهم لم يسعوا حتى الى اقتناء كتابه تشجيعا له و شكرا على ما وثقه في حق ابائهم من شهادات مشرفة.
ورحم الله من قال ( لمن كتعاود زابورك اداود)
22 - إبو أسامة الخميس 03 أكتوبر 2013 - 03:52
سكت إلى الأبد المشمول بعفوه ورحمته عبد الكريم الفلالي،أحد الأقلام الجريئة،التي لم ترعبه سنوات الرصاص ليصدح بالحق في وجه المفسدين،حتى ولو كلفه ذلك أن يعيش بكد عرق جبينه بعيدا عن إغداقات دار المخزن التي تربى في أحضانها ودافع في الشرق والوطن عن محمد الخامس مثله الأعلى.
برلماني مستقل ،في الستينات كان سوطا مسلطا على الأحزاب الكارتونية ،وساند المعارضة في أشهر ملتمس رقابة لإسقاط الحكومة،وكان لصوته المجلجل في قبة البرلمان،ولاأقواله المأثورة " من أين لك هذا ؟" "وكلاب المزابل" في الترحال السياسي مكانتها في القاموس السياسي الوطني.
وكأني به ما قاله الشاعر في وفاة سعد زغلول:
دهت مصر اليوم دهياء فقلت أفاض النيل أم زلزل الهرم
ويحكم لقد مات سعد وانطوى العلم
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

التعليقات مغلقة على هذا المقال