الشباب المُعطّلون يحتجّون بالرباط لمطالبة بنكيران بالتشغيل أو الرّحيل

الشباب المُعطّلون يحتجّون بالرباط لمطالبة بنكيران بالتشغيل أو الرّحيل
الأحد 6 أكتوبر 2013 - 16:25

ما كادَ يخبو صدى الشعارات التي ردّدها الاتحاديون داخل القاعة المغطاة لمركب مولاي عبد الله بالرباط، خلال التظاهرة التي نظمها حزب الوردة احتجاجا ضد “الابتزاز السياسي والتفقير الاجتماعي الذي تنهجه الحكومة”، حتى تعالت أصوات آلاف المحتجّين، من الأطر العليا المعطّلة وهيآت سياسية ونقابية، وشباب حركة 20 فبراير، لمطالبة حكومة عبد الإله بنكيران بتوفير مناصب الشغل للمعطلين أو الرحيل عن التدبير.

المسيرة المنظّمة من طرف تنسيقيات الأطر المعطلة، بمناسبة اليوم الوطني للمعطّل، آزرتها عدد من الهيآت، النقابية والحقوقية والسياسية، حيث شارك في المسيرة، حزب النهج الديمقراطي، وحزب الطليعة الديمقراطي، والاتحاد الوطني لطلبة المغرب، الذراع الطلابي لجماعة العدل والإحسان، التي سبق لشبيبتها أن أعلنت في بيان سابق نزولها إلى الشارع لمساندة المعطلين، والجمعية المغربية لحقوق الإنسان، ونقابتا الاتحاد المغربي للشغل والمنظمة الديمقراطية للشغل.

وظهر جليّا، منذ البداية، أنّ الهاجس الأمني سيطغى على المسيرة الاحتجاجية، خصوصا بعد المواجهات التي اندلعت بين قوات الأمن والمعطلين قبل أسبوعين أمام وزارة التربية الوطنية، والتي استعملت فيها الحجارة؛ فقبل موعد انطلاق المسيرة من ساحة باب الحدّ بساعة، كان عدد من عناصر الأمن بزيّ مدنيّ يراقبون ما يجري في الساحة، فيما كانت عناصر أمن أخرى تقوم بآخر الترتيبات لأخذ مكانها أمام البرلمان، وبالقرب من المديرية العامّة للأمن الوطني، ومنتهى شارع محمد الخامس، قرب محطة القطار الرباط-المدينة، إذ ناهز عدد عناصر الأمن التي أطّرت الوقفة 500 عنصر، موزّعة بين الشرطة والقوات المساعدة.

في حدود الساعة العاشرة والربع بدأت حناجر المحتجّين في ساحة باب الحدّ تصدح بأولى الشعارات، وكان مصدرها من الحلقة التي شكّلها شباب حركة 20 فبراير، مدعومين من طرف الجمعية المغربية لحقوق الإنسان والنهج الديمقراطي، فيما كان أعضاء الاتحاد الوطني لطلبة المغرب يردّدون شعارات في الجهة المقابلة، ومناضلو الاتحاد المغربي للشغل في مكان آخر من الساحة.

عناصر الأمن بالزيّ المدني، بينهم منتمون لاستعلامات الإدارة الترابية، حرصوا على تسجيل الشعارات التي كان صداها يتردّد وسط الساحة، بواسطة الكاميرات، وهو ما جعل المشاركين في “حلقية” حركة 20 فبراير يتخلون عن شعار “الشعب يريد إسقاط المخزن”، الذي كانوا يردّدونه، يوجّهوا انتقاداتهم إلى عناصر الشرطة التي كانت تصوّر الوقفة، بشعار “مالك على تبركيك أمسخوط” و “كرامتو دارها فالشواري باش يجيب التبركيكة”.

في حدود الساعة الحادية عشرة وعشر دقائق انطلقت المسيرة الاحتجاجية من ساحة باب الحدّ، في اتجاه مقرّ البرلمان، عبر شارعي الحسن الثاني ومحمد الخامس، حيث كال المشاركون في المسيرة سيْلا من الانتقادات للحكومة، ولرئيسها عبد الإله بنكيران، وحزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة.

في بداية شارع الحسن الثاني، وقف المشاركون في المسيرة دقيقة صمت ترحما على أرواح “الشهداء” من المعطلين، الذين تصدّرت صورهم وأفراد عائلاتهم المسيرة، وإلى جانبهم أعضاء التنسيقية الوطنية للمكفوفين المعطلين، قبل أن تنطلق المسيرة.

وعلى الرغم من أنّ شعار المسيرة الرسميّ كان يتمحور حول التشغيل، إلا أنّ المشاركين في المسيرة رفعوا شعارات مندّدة بتدبير الحكومة للمجال الاجتماعي بشكل عامّ، حيث انتقدوا إقدامها على تطبيق نظام المقايسة الذي أفضى إلى الزيادة في أسعار المحروقات، واصفين الحكومة بـ”حكومة الديبناج” و “حكومة زيرو”، وهو الوصف ذاته الذي طال حزب العدالة والتنمية، الذي يقود الحكومة.

إلى ذلك، وصف البيان الصادر عن اللجنة التنظيمية للمسيرة وضعية المعطلين بالمزرية، والتي كانت، يضيف البيان “نتاج السياسات الفاشلة التي نهجتها الحكومات المتعاقبة، وكرّستها الحكومة الحالية التي أزّمت الوضع الاجتماعي، نظرا لغياب إستراتيجية واضحة في تدبير ملف التشغيل”، ويضيف البيان الذي تُلي في ختام المسيرة الاحتجاجية أنّ المسيرة تأتي “كمحطّة تاريخية لتعميق وحدة حركة المعطلين لتأسيس جبهة موحدة لانتزاع حق الشغل، ضدا على كل القوانين الرجعية التي يسعى النظام من خلالها إلى الزحف على المكتسبات التاريخية لنضالات حركة المعطلين”.

‫تعليقات الزوار

83
  • احمد الاميـن بــــاعامر
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 16:38

    المبـــــــاراه ثم المباراة وهذا هو القانون و ما يطالبون به غير قانوني

  • مؤمنة بالله
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 16:39

    نديرو مثلا بن كيران ارحل
    هذا لغيجي في بلاصتو هو لغيخدمكم
    اتقوا الله و توكلوا عليه يجعل لكم من كل ضيق مخرجا.

  • حسام المكناسي
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 16:39

    فاقد الشيء لا يعطيه رئيس الحكومة فشل فشلا كبيرا في تسيير امور الدولة

  • najim
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 16:45

    الفرق بين الاشياء الفارغة والمملوءة هو قوة الصوت هؤلاء الفارغون ماذ ايتقنون غير الصراخ والضجيج لانهم فارغون تافهون تائهون اتحداهم ان يذكرو شيئا واحدا قدموه للمغرب ماذا قدمت العدل والاحسان للطلبة غير الاحلام اللخرافية المعلومة وقس على ذلك الفاشلون الاخرون

  • khalid
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 16:53

    بغيت نفهم الدولة تركت من هب ودب ياخد شهادة الماستر اين شروط البحث العلمي وشروط التخصص في وحدة معينة انا خريج دبلوم الدراسات العليا المعمقة كنا فعلا نحس اننا طلبة باحثين وكان العدد قليلا جدا حيث الامر ضروري للحديث عن تكوين حقيقي لباحث علمي اومشروع استاد جامعي او اطار في سوق الشغل
    لكن الخطير ان هدا العدد الهائل والكبير اصبح يطالب بالتوضيف المباشر كما كان الامر في النضام السابق مع الاختلاف الكبير في العدد والتكوين ووووو انا شخصيا والله اعرف شخصا ممن يقفون امام البرلمان فلما استفسرته عن سبب عدم اجتياز المباريات للتوظيف اخبرني بصراحة انه يعرف مستواه الدي لا يؤهله للنجاح في اي مباراة فالحل امامه فقط هو التوظيف المباشر

  • ابو شعيب
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 16:56

    المبارات التي فرضها بن كيران من لجل ولوج التوظيف عرفت خروقات وتجاوزات سافرة بحيث كما هو معهود في العرف التوظيفي بالمغرب هو تطبيق مضمون الاية القراانية (لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون) فعلا ذالك ما حصل الناجحون في المبارايات منهم من دفع المال او التجأ الى المعارف…هكذا جرت ولا زالت وستبقى.فحكومة بن كيران تفتخر انها فرض المباريات وتعتبرها انجاز عظيم.سؤالي الساذج هل بنكيران ومن معه يخفى عليهم ظاهرة الرشوة والمحسوبية والزبونية??? او دارو عين ميكة. انصح الجميع من اجل بكافة الاطياف السياسية الانضمام للمعطلين من اجل اسقاط هذه الحكومة الغاشمة واللامسؤولة.

  • anouar mahdari
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 16:57

    محضر20 يوليوز قانوني ،
    و الرميد يا مصطفى
    يا بن كيران

  • مراد
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 16:57

    مسيرة ناجحة بجميع المقاييس وهي رسالة قوية لمن يهمهم الأمر، أي رئيس الحكومة العاجز والفاشل عن التدبير والتسيير، اليوم مسيرة مليونية للمعطلين تنادي إما إيجاد حلول لهم أو الرحيل،اليوم حناجرهم تخيرك بين تشغيلهم وإيجاد الحلول أو الرحيل، المرة القادمة لا محيد سوى عن رحيلك، الشارع يغلي اليوم وقد تأكد اليوم من خلال جيوش المعطلين فالرسالة وصلت لمن التقطها وكما يقال اللبيب بالإشارة يفهم، ومن لا يفهم سيرى العواقب بأم عينيه وإن غدا لناظره قريب، تحية لكم أيها المناضلون الأحرار باختلاف موناتكم كنتم عند الحدث

  • anas
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 16:57

    بصراحة … يوما عن يوم يزيد عدد المعطلين، و تحس بالشفقة عليهم .
    و لكن لما لا يتقدمون إلا مراكز الإمتحان و إتبات قدرتهم على العمل … أم أنهم لا يستطعون .
    بصراحة أصبح واضحا مدى حقيقة هته الفئة التي تريدها "بارد على ظهر الشعب " .

  • Krimou El Ouajdi
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 17:00

    On dirait qu'ils se sont mis d'accord pour faire tomber le gouvernement à tout prix. Je me demande pour quoi ils n'ont pas fait autant lors des autres gouvernements? Ils ne veulent pas les laisser travailler une minute et à la fin ils disent que ce gouvernement n'a rien fait. Chacun aboi de son côté et à sa manière. Une fois avec les ânes qui leurs ressemblent, une autre dans un stade et sans compter le nombre de fois dans la rue et/ou sans gène devant la maison du chef de gouvernement. Quelles bandes de magouilleurs et de Fenians? Ne croyez pas que le peuple n'est pas au courant de vos magouilles. Allez voir CHABAT ou LACHGAR pour vous trouver une autre alternative.

  • Kimo
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 17:03

    ‏‎ ‎كان الله في عونك يا بنكيران الكل اصبح ضدك

  • sana
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 17:08

    العمل حق والمباراة واجب ضروري.
    كل من يريد الشغل عليه ان يمتحن والا ستصبح وظائف الدولة في ايدي منهم دون الكفاءة التي تسمح لهم بالولوج الى الوظائف العمومية .
    انتم تريدون تخريب البلاد لا بنائه لا توجد دولة في العالم المتقدم توظف ابناء شعبها دون امتحان. وكذلك انتم تفتحون على هذه الحكومة بابا لا يمكن اقفاله اذا وظفت الحكومة هذه الفئة من الشباب ستقوم فئة اخرى تطالب بحقها في العمل المباشر و هكذا… انتم تطلبون العمل ليس حبا في العمل و لكن حبا في المال الذي يوفره العمل علما منكم ان الوظائف العمومية لا تتطلب مجهودا جبارا و الا ما كانت كرامتكم تسمح لكم بشحة الوظيفة .

  • إطار معطل
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 17:11

    الأن مذا سيقول بنكيران بعد كل الدعم والحشد الدي لا سابق له لهذه المسيرة، ادن مطالب الأطر العليا والمعطلة مشروعة ومن يعاكس ارادة الشارع هو بنكيران لوحده، اليس حريا بحزبه ان يخجل من نفسه ويرحل بعد ان التحم بالمسيرة كل الشعب من اليمين الى اليسار، هنيئا لحزب الكدب بان عزل سياسيا

  • amine
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 17:14

    سلام عليكم
    الكل في المغرب يتم تسييسه .لا بن كيران ولا اي وزير ولو كان ممن وقفوا اليوم ضد بنكيران يمكن ان يجد حلا للمعطلين في ظل الدستور الحالي وفي ظل الازمة الاقتصادية تظاهروا لمطالب تعني جميع المواطنين.

  • said
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 17:15

    يجب على من يسموا انفسهم بالاطر العليا ان يعلموا ا ن :
    * الاطار لايحتاج الى الدولة كي تشغله
    * الاطار هو الدي يختار في اي قطاع سيشتغل
    * الاطر الحقيقية هم المهندسون ( خيرجين المدرسة الحسنية , المحمدية , الهندسة المعمارية ,…) الاطباء وقس على هدا النحو
    * الاطر هم الدين كانوا متميزين في الدراسات الثانوية وحصلو على الرتب الاولى
    اما المدكوروون اعلاه فليسوا سوى خريي كليات الشريعة ,القانون واللسانيات, الادب العربي , التاريخ و الجغرافيا, الكيمياء….. تخصصات فاشلة ولا تصلح لشئ و كانو يعلمون مند المستوى الاعدادي ان حضوض التشغيل ضعيفة و اان الدولة في شخص الموجه لم تكدب عليهم
    وان كانوا ينعتون انفسهم بالاكفاء فليجتازوا المبارة

  • شهيد شهيد
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 17:19

    تحية لكل المعطلين صراحة حركة نضالية غاية في التنظيم والقوة، عادي جدا أن يهابها المخزن والرجعيين والمحكومة وكل المتملقين …

  • جهاد
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 17:20

    تحية نضالية عالية لكل من شارك و ساهم في انجاح هذه المسيرة تحت شعـــار"شغل او ارحــل"

  • JUSTICE TRANSITOIRE
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 17:20

    Mr Benkirane n’a rien apporté pour les Marocains..,si je suis conseiller du Roi ou bien parmi les PDJ,je vais conseiller à changer Benkirane par otmani ou..,car n’a rien fait jusqu’à date aucune vision ni créativité ni évolution pour créer des postes…sauf il a Bloqué les diplômés sup Master et+ qui peuvent participer au développement de pays,en rajoutant l’examen écrit barrage afin ne pas les embaucher,au lieu de faire comme dans les pays développés pour les MASTER et DOCTORAT une étude de dossier +l’oral suffisant pour mettre la bonne personne à sa place…Dans cette période il faut quelqu’un avec une vision globale des problèmes du Maroc et une perception juste de la justice transitoire à tout le peuple,et ce n’est pas quelqu’un de Blabla qui n’a pas pu réaliser une de ses promesse dans deux ans,si on le compare par Ex en France le premier ministre a réalisé plus de5 promesses électorale dans un an Donc Benkirane est payé par les marocains sans rien faire que des promesses vides…

  • وين الهربة
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 17:26

    وين الهربة لهاذ الرئيس مسكين راه حشومة عليكم يرخيه شباط يشدو لشكر يرخيه لشكر يشذو الشعب شكون كان يقدر على الحكومات السابقة خليوا السيد مسكين يخدم يحيد الفضلات النتنة ديال الاستقلال وزيدون الى كنتوا مجازين و دكاترة كما كتكولوا لاش خايفين من المباراة بسم الله يلاه بينواعلى حنات يديكم ولا ولفتوا الدفيع

  • abdelaziz
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 17:28

    احيي جميع تنسيقيات المعطلين التي قامت بهذا الحدت العظيم وكل من شارك فيه الحق ينتزع ولا يعطى

  • amina
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 17:31

    franchement benkirane doit degager !!!! il a piqué les postes des chomeurs pour les octroyer au fils des membres et des proches du pjd

  • ابوانس
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 17:31

    نعيد ونردد ونقول بصوت عال :الشغل حق مشروع لكل مواطن مغربي حاصل علئ شهادة او امي لافرق بين هذا وذاك كل حسب مؤهلاته وخبرته لكن ما نندد به جهارا كذلك هو مطالبة الدولة بالتوظيف المباشرفي الوظيفة العمومية لانه مطلب فيه نوع من الانانية ولايقبله اي منطق وغير موجود في اية دولة في العالم.كما ان المحضرالذي وقعته الحكومة السابقة مع مجموعة من المعطلين كان خطا فادحا وان كان يلزم الدولة بتطبيقه بقوة القانون وما علئ الدولة الا ان تبحث عن صيغة للشروع في تطبيقه وتنهي هذه المهزلة.واما اخواننا وابناءنا المعطلين فعليهم ان يصونوا قضيتهم من الاستغلال السياساوي ويعتبروا ان قضيتهم اجتماعية انسانية لايهمهم بقاء بنكيران في الحكم او رحيله و لذيهم من الوعي والرزانة ما يمكنهم من معرفة ما يمكن تحقيقه لهم وما هو زعم وادعاء وحتئ ان رضخت الحكومة ووظفتهم مباشرة في الوظيفة العمومية فيجب ان يعلموا انهم استولوا علئ حقوق اخوانهم في تواطئ سافر مع الدولة .

  • nabilino
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 17:33

    شمروا على سواعدكم و قوموا ابحثوا عن الشغل اينما كان. افضل البشر كانوا رعاة اغنام و انتم تريدون مكتب و شهرية في وظيفة رسمية تتذمروا من ظءالتها و عندما تاتون متاخرين الى عملكم تقولوا الدولة ماكاتلاش فالموظفين …. شنوا ما دار معاكم بن كيران وحلة.
    كسلاء بفم يصل الافاق….

  • naima
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 17:34

    الفشلة والمنافقون والانتهازيون

  • mariam
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 17:36

    قلة قليلة تناضل والأكثرية يتفرجون ويتابعون عن بعد ،قد لا نتفق مع من يطالب بالتوظيف المباشر، ولكن أين المباريات ؟وما هو الحل…؟

  • الهروشي التطواني
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 17:44

    يا أغبياء القانون يتحدث عن الحق في الشغل بالترشح للمباريات التي يفرزها كل قطاع وليس بالحق في التوظيف المباشر فها لا يحدث في أي بلد في العالم
    حتى وان اختلفنا مع بنكيران الا أننا نشد على يديه في رفض مبدأ التوظيف المباشر..
    نوضو شمرو على ذراعكم واجتازوا المباريات ومن ليس له حظ في الوظيف أرض الله واسعة وليمتهن أي مهنة شريفة ..
    أما اغلاق الشوارع فنتمنى من الشرطةأن تقوم بالواجب معكم

  • موسا باليما
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 17:50

    التشغيل بدون مبارة أمـــبوســـيــبــل؟ ما تيقوش بالسياسيين؟؟ راكوم كاضيعوا راسكوم؟ راه شباط خدام معاكوم حيت لخواض هو شغلوا؟؟؟ راكوم زاعما قاريين؟؟ و الفاهم يفهم. لا استقلالي و لا اتحادي بحال بحال كيف كيف ، إلى ارجعتوا التاريخ 50 عام و هوما كيتبادلوا علينا؟ و نحن الشعب هم الضحية.

  • abdelkader rouadi
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 17:54

    انها لمهزلة كبرى تلك التي عبر عنها حزب الوردة هده المرة بالتظاهر داخل المركب الرياضي.ولو كان فعل دلك داخل حمام عمومي لكان دلك افضل بكثيييير. لكن لا باس ادا قلنا بان الهدف من دلك هواختبار مدى ومد شعبيته بالدرجة الاولى.لكن في المقابل عبر بوضوح عن نفاقه السياسي والاخلاقي وعن بيرقراطيته وانتهازيته لااقل ولااكثر.اما شعبيته فهي في تنازل مستمرلانه بدا يضحك علىدقون المغاربة مند منتصف السبعينات من القرن الماضي مثلما ضحك على الاتحاد الوطني…انداك بالمسلسل الديمقراطي والسلم الاجتماعي..ولازال…اما الان فالمغاربة عاقوا بك.

  • عيقتم يا عواطلية
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 18:00

    قال المعطلين قال!! من عطّلكم عن الشغل؟ هل ذهبتم لمزاولة حرف النجارة والصباغة والسباكة والفلاحة فمنعوكم!! كل دول العالم فيها كوادر عاطلة عن العمل في تخصصاتهم لكنهم يشتغلون مهنا أخرى ، سيروا بيعوا واشريوا واخدموا في باطاطا وخيزو مثل ذوي الشهادات العليا في مصر واليونان وأوروبا!! أراكم ضسرنوا وعيقتوا. على الدولة أن توقف هذه المهزلة وتبرمج التعليم بحيث تعمل باراج في الشهادة الإعدادية ولا يتابع دراستهم إلا المتفوقون في الدراسة أما الباقي فيذهبوا إلى التكوين المهني،

  • كمال
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 18:03

    عاطلون خبزيون وليس معطلون لتصحيح قل لمن يحرككم ان يشغلكم ولا والف لا للتوضضضضضضيف المباششششششر

  • طالب
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 18:10

    لابد من توحيد كل الصفوف .. فسياسة التشغيل سياسة طبقية .. المعطل والشهيد حرب التحرير الشعبية ..

  • midooo
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 18:21

    استغرب من من يقول المباريات وينعت أناس مثقفون وحاصلين على شهادات عليا بالفشل

    هل يقصدون مهزلة مباراة التعليم 177000 من أجل 8000 ادى كانت هناك مباريات أخرى فال يدلو الناس عليها

  • univ
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 18:24

    La situation est claire: les profs qui ouvrent des masters doivent etre jugés pour commettre des crimes contre l'état car en donnant des diplomes comme ca sachant que le maroc souffre dans tous les domaines et dans des spécialités qui n'ont aucune relation avec le marché de travail,il contribuent à la déstabilisation du pays! je tiens aussi résponsable le ministre qui sait que la plupart des masters vont innonder le maroc et il ne fait rien! Comme prof univ je demande au roi d'arreter tous les master et de former des organismes pour éléminer tous les masters qui n'ont aucun interet pour la nation et faire une étude approfondie du marché pour savoir si on a besoin de ces jeune diplomés qui sortent sans qualification. la plupart des profs créent des masters pour des fins douteuses comme par exemple (dans mon cas ) ou mes collegues ne veulent pas enseigner dans des cycles inférieurs car le nombre des étudiants est trop grand ! comme prof je dis que l'interet de la nation est dans l'arret

  • sdfdsf
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 18:25

    هناك تلاعب في هذه التظاهرة، بعض الفئات تطالب بالتوظيف المباشر في حين أن الهدف من التظاهرة هو مطالبة الدولة بخلق مناصب شغل، و هذا هو الفخ الذي سقط فيه منظموا التظاهرة.

  • ahmed
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 18:27

    je connais un diplome chomeur qui a un cafe et se manifeste et plusieurs d eux ont des voitures et consomment dans des cafes de 20 dhs et louent des appartements et je me demande d ou vient l argent et le fonctionnaire est plein de credit

  • عاطل
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 18:37

    هناك امر انا جد متاكد منه وهو ان غالبية لن اقول من ينتقدون بل من يتهجمون علي الاخوة المعطلين هم من الموظفين الي جانب اولئك الذين لم يتجرعوا ويلات البطالة دون ان انسي مريدي الزاوية البتكيرانية اخوتي المتهجمين احيطكم علما لانني شاب ابلغ من العمر 28سنة قضيت حوالي 17سنة من عمري اي اكثر من نصف ما عشته بين جدران المؤسسات التعليمية واكثر من 3سنوات في اقبية البطالة وانا اليوم لا املك حتي ثمن الحمام انا متاكد ان هناك من لن يصدق كلامي لن الومك اخي فمن قال بانك ملزم بتصدقي صدقوا فقط بنكيران والحكومة والذين اطالبهم كمعطل وكشاب مغربي بتنفيذ حكم الاعدام فورا في حق كل من يطالب بالتشغيل وانا في مقدمتهم وعبر هذا الحل ستتمكن الحكومة من انهاء مهزلة المطالبة بالشغل والقضاء علي الفاشلين والوصوليين ممن يشكلون عبئا علي ميزانية الدولة ويعرقلون السير ويزعجون الاهالي والبرلمانين والوزراء ويهددون الموظفين والاطر الحقيقة في ارزاقهم وترقياتهم ويشكلون اكبر تهديد لنظام التعليمي بجهلهم وهزالة زادهم المعرفي واذا لم تستجب الحكومة انا اطالب الاخوة المعطلين بتعليق نشاطهم بشكل نهائي ودائم والقبول بواقع البطالة والشلل

  • omari
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 18:43

    c'est une blague international, un pays qui n'est meme pas capable de garantir un munimum à ces citoyens est ce qu'on peut appeler ça un pays où certains ont des milliards stockés dans des banques étrangères ! allez il est temps que vous dégager de ce pays le peuple ne reculera pas

  • anass
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 18:43

    انا من ناس المشمولين بالمرسوم حاصل على دبلوم 2009 نتمنى نستافدو من الادماج لانه لائحتنا مؤشر عليها من الدوله لي تيقول المباراه انا و الله ما خايف من المباراه لكن داك شي لي وقع في ONCF تيشجعني كتر نطالب بالتوضيف المباشر لي هو حقي حسب المرسوم المترشح لمنصب مهندس واحد في الاحصائيات معروف شكون هو لي غادي ينجح باه و امه مهندسين احصاء في نفس المؤسسه و سمعت انه هي لي غادي ينجح لي كيتبجح بالمباراه و شحال من پوست وآآاحد و ناجح معروف مسبقا و انا سافرت مسافه باش ندو الكونكور باش نسمع هاد الاخبار ياللاه سيرو ليه هانا قلت شكون هو امه و ابوه في ONCF و ماتقولش لي هو كفء علينا كلنا مستوى واحد و الدليل المباراه لا علاقه بالدومين اي واحد يجاوب عليها

  • معطل 2012
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 18:48

    يا عبيد بن كيكي و يا عبيد المخزن , لمادا تخافون عندما يتظاهر المعطلون ومن يؤيد المعطلين

  • ZikoX
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 18:55

    المباراة شيئ واجب لنعرف به من الرابح ومن الخاسر لكن في اﻻخر كل المعطلين يريدون المناصب العليا بﻻ اقل مجهود نسبة كبيرة من هؤﻻء المعطلين ليست لهم خبرة

  • محمد خليل
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 19:06

    تحية نضالية عالية لكل المناضلين في الشارع و في زنازين قمع الحريات
    يجب أن تعلمو أن سبب مقاطعة المبريات ليس هو قلة الكفاءة كما تروج لذلك الأبواق الإعلامية و كذلك الجرائد الصفراء من هذا الحزب أو غيره أو من طرف الدولة.
    المقاطعة سببها هو طلب المعطلين حملة الشواهد من الدولة أن تكون المباريات نزيهة و شريفة حيث لا يمكن لصاحب ال 5 ملايين شراء وظيفة و لا يكون لصاحب "باك تانعرفوا" مقعد هؤولاء هم من لا يملكون الكفاءة
    و بدليل انظروا كيف تسير الإدارة العمومية و ما تعيشه من حالة الفساد و الزبونية و المحسوبية
    كيف تريد مني أن أتساوى مع شخص لم يدرس لم يسهر الليالي لم يعاني كان يشتري سداسيات في الجامعة بمبلغ 5000 درهم
    يجب أن تعلموا إخوتي الكرام أن المعطلين الأن و مستقبلا خريجوا الجامعات الوطنية هم ضحية لنظام تعليمي فاشل و غير معقلن و غير مدروس

    الوضع الذي نحن فيه الأن سائر لكي يجعل من المغرب دولة متوقفة تماما مصابة بالشلل تماما كما حدث ووقع في سنة 1998-1999
    أظن أن هذا هو الوقت لتغيير المواقف اذهبوا إلى المعطلين و قفوا على معاناتهم الإنسانية و عندها ستعرفون و لا تستمعوا لكل من هب و دب

  • البيجيدي في الوحل
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 19:07

    عندما كان بن زيدان وحزبه في المعرضة ركب أيما ركوب على قضية المعطلين وكانت شبيبته تقود "الغارات"على مقري الإستقالال والإتحاد وعلى الشوارع المحادية للبرلمان وقامت فعلا الحكومات السابقة بتشغيل الآلاف ومن بقي وقعت معه محضر 20يوليوز
    اليوم بن زيدان كما كتائبه الإليكترونية في هده الصحيفة انقلبوا على قضية المعطلين كما انقلبوا على الشعب المغربي كله ونكثوا بكل عهودهم السابقة ونزلوا بكل ثقلهم ضد الفقراء والطبقة المتوسطة والمناضلين والمتنورين
    لذلك وصلت الرسالة للشعب وفهمها واستوعبها وبدأ الرد بوقفات وتظاهرات الرباط وبانتخابات مولاي يعقوب وكل ذلك ما هو إلا غيض من فيض فأعدوا "شوارجكوم مزيان"يا سي بن زيدان وحزبه حزب الزيادة والتعميةـالكل اليوم أصبح ضدكم :الاحزاب الوطنية ،النقابات،الطلبة،المعطلون،الجمعيات الحقوقية ،المثقفون الصحافة الحرة والأغلبية الساحقة من الشعب\.

  • رباعت الكسالى
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 19:09

    تتنكرون للدولة على أنها لا تشغل المواطن مع أن الميزانية العامة لا تسمح بذلك و فيكم من هو دارس للعلوم الإقتصادية و لا يفهم ذلك…..
    من أين ستتأتي لكم الحكومة بالشغل …؟ أنتم جهلة و واهمون و غير عقلاء…
    عرضت عليكم الحكومة الشغل في القطاع الخاص و لم ترضوا بذلك …أنتم من يرفض الشغل…. هذه الدولة التي تعاتبونها أعطتكم حق التكوين و الدراسة حتى يكون الفرد منكم مواطنا سويا و ذو علم يسعى به رزقه من الله و ليس العبد و لا الحكومة…اسعوا وراء رزقكم من الله عز و جل و ستنالونه بإذن الله و كفاكم فوضى و فتنة في المجتمع….
    أما مرسوم التوظيف المباشر الذي تتباهون به فهذا نتاج حكومة سابقة خارجة عن برنامج هذه الحكومة التى استحيت أن تصارحكم بها و من حقهم ذلك كما كانت تفعل الحكومات السابقة التي كانت تلغي كل وعود من سبقها و لو كانت بمرسوم الذي من الممكن إلغاءه بمرسوم آخر لأن الميزانية العامة و قدرتها هي التي تفي و تفعل الوعود أو تؤجلها أو تلغيها كليا و انتظروا قدوم الحكومة التي وعدتكم بذلك وعدا كذبا لأن هذه الحكومة الحالية ابتدأت بعجز فكيف لها أن تتحمل مسؤولية من سبقها في إفساد القرار و المال…

  • إدريس
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 19:12

    في حقيقة الأمر إن الشواهد لا تعني الكفاءة .
    وفي حقيقة الأمر المجموعات المعتصمة لاتمثل كل ألأطر العاطلة والحاصلة على شواهد علمية من الجامعات المغربية .
    وفي حقيقة الامر ما المشكلة في إظهار القدرة والكفاءة من خلال إجتياز المباريات
    وفي حقيقة الأمر لاينبغي السماح لأطراف سياسية كانت السبب المباشر في هذه الوضعية الإستغلال السياسي السيئ لمعاناة المعطلين.

  • معطل
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 19:12

    تحية نضالية لكل من ساند المعطلين…
    يمكن ربط مشكلة الشباب المُعطّلون بخلل على مستوى بنيات المجتمع المغربى التى لا تزال لصيقة بالنمط التقليدي ولم تتجاوز بعد نسق العصر الوسيط سواء على مستوى ممارسة السلطة وطريقة التفكير. واذا كانت الدراسات التاريخية المعاصرة جعلت من الاستعمار بداية العصر الحديت في المغرب انطلاقا من مواضيع تنكشف فيها بنيات المجتمع المغربي (كالفقروالفقراء-محمد استيتو)(التراتب الاجتماعي-ياسر الهلالي).فواقع الشباب المُعطّل وما يعشه من فقر وتهميش يجسد تلك المواضيع التي اعتمدتها تلك الدراسات و يبرهن عن مدى استمرارية البنية التقليدية.الا ان الفرق بين الواقع الحالي وفترة ما قبل الاستعمار يكمن في الازمات ابيولوجية (الاوبئة…الجراد..)و التي حل محلها الفساد السياسي والمالي(العفاريت..التماسيح).

  • بني أدم
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 19:14

    الأبناء والإخوة ربما اللافث في المونطاج العدد الحقيقي لتسير المسيرة ـ المليونية ـ مليون عاطل داخل الوطن ـ ربما أكثر أصبح الوضع محزن للغاية تعد منتوج طريقة تدبيربرامج العشريات الأخيرة مع بعض المفجآت لن تكن في مستوى تطلعاتنا جميعا ؛التاريخ لايرحم ومعه زمننا ؛هي بالفعل تعكس الخصال والأعراف كامرآة تضيئ مستقبل أجيالينا صعودا ومن الضروري آنكباب حول مفتاح النور ألا وهو الشباب ـ لوا آنكسر طموح شريحة مهمة إسوتا بمستقبلنا جميعا يعني كما لا انكسرت مرآة يوم زفكم بتقلد شؤوننا كذالك فردا فردا. من شباب نور العين العالمي ـحلحل وناق

  • Patriot
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 19:16

    Tous le monde est tres Choque que des jeunes marocains refusent de travailler dans le secteur prive et veulent des emplois dans le secteur public, directement et sans concoures pour mesurer leurs competances….

    Ils veulent la securite du secteur public, ils ont peur de la competition et l'accountibilite qui tres appliquee dans le secteur prive….ils n'ont rien a offerire a l'economie marocaine…ils sont des incompetants

  • مزنة
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 19:18

    لا والف لا للتوظيف دون اجراء مباريات.كفانا من الترقيع.من يتكلف بمهمة واجب ان يكون حريا بها.عوض الفوضى والمظاهرات كان افيد لكم لو راجعتم و قراتم لتكونوا على استعداد للمباريات.هذا هو عين العقل.اما السطو على مناصب دون مستوى معرفي فهذا لن يزيد بلدنا الاتقهقرا و جهالة.

  • Mohamed France
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 19:22

    والشعب المغربي يطالبكم باحترام المناصفة واجتياز المباريات إن كانت لكم الكفاءة المطلوبة… لم أرى في حياتي إنسان كفئ يخشى الإمتحان !! وحجتكم أن المباريات غير نزيهة وشفافة ما هو إلا تبرير لفشلكم وقلة الكفاءة، لأنني أعرف العشرات من الأصدقاء من دور الصفيح إجتازوا المباريات بنجاح… ليس كل من يملك شهادة عليا يجب على الدولة أن تشغله هذا هو مبدأ أعرق الديمقراطيات العالمية… سأطرح عليكم مثال لعلكم تقتادون به : عندي صديق في فرنسا كان في السنة الرابعة دكتوراه في الكيمياء أي السنة الأخيرة و حاصل على منحة من AUF مقدارها 1200 يورو شهريا. عندما تم قبوله في دفعة يوليوز 2011 في وزارة العدل 9000 درهم ترك الدكتوراه ودخل إلى المغرب !! قلت له آنذاك ياهشام ماذا ستفعل أنت بتخصصك في العدل ؟؟؟ أجابني ضاحكا : مادام عندي مكتب وراتب شهري قار لا يهمني la mission إتقوا الله يا من يطالبون بالتوظيف المباشر

  • naima
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 19:24

    ر دا على التعليق رقم 36 حتى انا معطلة عمري 31 سنة ولكن الحل مشي هو التوضيف المباشر حيت مشي عدل غي لي غوت في الرباط هو ليتوضف ا باقي المعطلين ميتوضفوش واش هدا عدل او للعلم اغلب لتيغوتوا في الرباط خدامين في القطاع الخاص

  • شرح ملح
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 19:26

    المسيرة جاءت مخيبة لآمال منظميها ،فرغم أنها وطنية; فقد كانت باهتة ضعيفة بكل المقاييس و لم تشمل سوى عدد من المعطلين الذين ألفنا رؤيتهم في الشارع بحيث لم تكن الاعداد كثيرا كما هدف الى ذلك أصحاب بيان التعبئة،ربما لأن الناس لم يعودوا يثقون في مصدر هذا البيان خاصة بعد الانسحاب المعلوم .

  • BOUAZZA.CA
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 19:40

    avec ou sans Ben kiran le Maroc ne changera jamais! les
    pays arabes non plus

  • soussi
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 19:42

    الانسان لا مافهم والوا هو هاذ الشباب.
    واش بنكيران لمبغاش كلشي اخدم راه مكيصنع العمل
    واش مكتبع اش واقع في العالم المانيا فرنسا اسبانيا…..و…و كل الدول العالم هذا هو مشكلتهم .
    في المغرب يسطيع الانسان ان يعمل بدون بنكيران ولكن ان يزول الانسان الكبر وان يكون قافزا 7h00 ديل الصباح اكون فايق

    اسال جميع الجيران الذين يعملون هل بنكيران هو الدي وجد لهم العمل.
    الله مقفلتي مفورتي.

  • عادل من المهجر
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 19:55

    تحية للاطر العليا المعطلة المرابطة والتي تناضل عن حقها المشروع
    حكومة فاشلة راكدة لا تجد حلول لمشاكل الشعب ليس هناك ابتكار
    لا حاربتم الريع والفساد
    ولا حاربتم الموظفين الاشباح
    لا تنازلت على رواتب وزرائك
    ولا قلصت عدد وزرائك
    ولا حاربتم موازين

    تقترضون ملايين الدولارات على حساب الشعب
    التاريخ لن ينسى حكومة البيجيدي المحتالة
    فقط عنف وهمجية وقمع بابشع الصور حتى الحوامل لم يسلمن من العنف والهمجية
    فقدتم الشرعية
    "ما دار والو ما دار والو.. ابن كيران يمشي بحالو"
    اخواني مزيييييييييييد من الصمود حقكم متخلاوش عليه
    حسبنا الله ونعم الوكيل

    الحكومة ماضية في الزج بالبلاد في ما لايحمد عقباه:
    – ارتفاع معدل البطالة.
    – غلاء المعيشة، والتمدرس والتطبيب في الحضيض
    – احتجاجات المواطنين في الحواضر والأرياف.
    – تفشي ظواهر الإنتحار وتناول المخدرات والدعارة وكل أشكال الجريمة.
    – عجز الحكومة على التصدي للعفاريت والتماسيح والجردان

  • موزف
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 20:12

    ايها المعطلون قوموا بزيارة الوزارات والمؤسسات العمومية والله سوف تجدون 20 في المائة هم الذين يقومون بالواجب اما الاخرون فانهم يجيئون ويروحون حيت ماكاين خدما واني اعرف بعض الموظفين لايفعلون شيئا ليس انهم عديمي الكفاءة ولكن ماكين مايدار في الوظيفة العمومية وسوف اقول هذا الكلام وستذكرونه جيدا ان كتب الله لكم التوظيف المباشر كما تريدون سوف ياتي ذلك اليو وسوف تقول الان انا موظف سابقا كنت لااعرف الفاتورة او او الخلصة ضعيفة المعيشة غالية القضية حامضة …. غادي تبقى تحضي غير راس الشهر ..يكعاون ربي

  • ali rachidi
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 20:24

    يطالب هؤلاء العاطلون بالعدالة الإجتماعية …….حسنا هي تكافؤ الفرص عند اجتياز مباريات التوظيف . إني أعرف مدرسين تم توظيفهم بشكل مباشر يسيؤون إلى المهنة بسلوكاتهم الرعناء.

  • univérsitaire
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 20:27

    l'enseignement sup qui est sensé etre un dynamo pour le pays est en panne!!! les solutions immediates doivent etre centrées sur l'arret des cycles master car ils produisent des chomeurs, trouver des solutions pour les chomeurs graduellement et en prenant en compte l'age, éliminer les branches qui n'ont pas de relation avec le marché de travail, l'acces au troisième cycle doit etre dévoué aux brillants seulement et ceci par un concours d'acces rigoureux et crédible. Enfin l'univérsité doit reguler la création des masters qui vont mener le maroc vers le chaos! quand j'étais étudiant au troisième cycle, on était trois au maroc qui ont pu réussir vu que le niveau était trés haut; maintenant des centaines d'étudiants ont des masters dans la méme spécialité ce qui est ridicule!!! pour finir , je demande au ministre de créer une loi qui oblige les écoles privés de titulariser les profs avec les memes droits qu'au public et je demande a Benkirane de créer une bourse de chomage pour les étu

  • عادل من المهجر
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 20:36

    لا تنازل عن حق المعطلين المحضريين
    اخوانكم المعطلين المشمولين بالمرسوم الوزاري 2011 المظلومين والمناضلين فهم اصحاب حق
    التاريخ لن ينسى حكومة بن كيران المحتالة
    عاق بيكم الشعب المغربي وسقط عنكم القناع
    إرفعوا أيديكم عن المعطلين الشرفاء أصحاب حق
    "ما دار والو ما دار والو.. ابن كيران يمشي بحالو"
    اخواني مزيييييييييييد من الصمود حقكم متخلاوش عليه
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    أخوكم عادل من المهجر لا أنتمي لأي حزب ولست عفريت ولا تمساح ولا—-
    أنا إبن أدم من الشعب المغربي الفقير

  • متخلف مغربي
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 21:10

    لماذا انا متخلف
    الجواب ببساطة
    لاني مغربي وكنفهم بزاففففففف

  • مستفسر
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 21:11

    إلى المشرف على توضيب و عد اﻷصوات.
    بعد السلام أود فهم طريقة عد اﻷصوات حيث أجدني مرات عدة أصوت مع رأي ما فيعد ضد أو العكس أكون ضد و يحسب مع؟!!
    مما يدفع إلى التساؤل عن مدى جدوى تصويت قراء التعاليق…

  • ingénieur en chômage
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 21:34

    أزيد من سنة والدولة لم توظف إلا القليل من المهندسين الفلاحيين علما أن معدل خريجي المدارس المهندسين الفلاحيين ENAM+IAV يفوق 500 مهندس في السنة إدن ما هو مآل المهندسين المعطلين علما أن القطاع الخاص لا يمتص هذه الفئة من الأطر أما المعضلة هي تراكم المعطلين سنة تلوى الأخرى.
    مهندس فلاحي معطل ENAM. ستسقط الحكومة وتقوم ثورة المعطلين ويلمع الحق في الأفق وينجلي الظلم ويعدم التماسيح والعفاريت وبن كيران اللعين وجميع الأحزاب الفاسد وتقوم دولة الحق والقانون برئاسة حزب الشباب للإصلاح و التطور

  • متتبع للأحداث
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 21:45

    التوظيف بيد الملك وليس بيد أي رئيس حكومة. هانتما تاتشوفو بأن الملك هو تايدير هاذي وتايدير لأخرى. الحكومة عندها مجال للتحرك ضيق جدا.

  • obihimohamed
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 22:16

    ا يها الشباب العاطل لاتحملوا رئيس الحكومة كل ما عجزت عليه الحكومات السابقة وتريدونه هو ان يجد لكم الحل في رمشة عين لم يكون عنده خاتم سليمان عليكم بالصبر وكونو على يقين ان اي رئيس حكومة من اي حزب كان في هذه الظروف الراهنة لم يجد لكم الحل اذن لا داعي للمسيرات كل يوم

  • عبد الحق
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 23:01

    انا استاد بالسلك العالي
    اليوم ابهرني التنظيم المحكم لمسيرة تضم اكتر من 12000 مشارك في المسيرة وهي مسيرة تاريخية استطاع المعطلون من خلالها ارسال رسائل قوية وعلى ما يبدوا انهم عازمون وواتقون بقوتهم النضالية
    لدا اقول للساسة واصحاب القرار لا تستهينو بنضال المعطلين فاني رايت بام عيني قوة تنظيمهم
    ومن يقول بانهم لا يريدون المباراة فانما اقول له لمادا ضلمتموهم حين وقعتم معهم مرسوم وزاري ومحضرين
    شغل او ارحل شعار خطير فاحد يا بن كيران

  • abibis
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 23:23

    أتمنى الشغل لكل معطل شاب ،لكن عن طريق الاستحقاق (المبارا ة) أما عن التوظيف المباشر لا و ألف لا ،فذاك هو الريع ، يجب محاربته ،والعمل على تحقيق تكافؤ الفرص بين الجميع ،كما هو منصوص في الدستور و التوظيف المباشر غير موجود حتى فالدول الجد متخلفة ولكنه موجود في عقلية شباط و لشكر ،

  • WAC
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 23:38

    هؤلاء الكسلاء يريدون ابتزاز الدوله عن طريق تشغيلهم في الوظيفه العموميه لكي ينهبوا البلاد و العباد. الى الامام بنكيران الشعب المغربي كله معك نعم…………..للمبارات و لا للتشغيل المباشر. الماستير دبلوم يساوي 0000000000

  • lhaj
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 23:44

    كل ما بني على اساس فاسد فلابد له من الزوال,,, الايام ستريكم

  • ali tetouan
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 23:55

    ** لم نفنــــي عمرنا في البحث العلمي وخلق الفقه القانــــــوني والاقتـــــصادي
    والعلمي … لكي نتحول الى باعة متجولين ،حلمنا أن نطوّر البلاد ، فقد اكتمل تكويننا ونريد التصدر للاصلاح الذي فشل فيه الجيل القديم ،الذي يريد اقصائنا.
    ******************************************************************
    – الحكومة تخفي حقيقة فشلها في تدبير ملف العطالة
    – الحكومة لم تجد سوى الهروب عبر النفخ في مسألة التوظيف المباشر
    – المشكل الحقيقي هو عدم خلق مناصب الشغل و غياب سياسة للتشغيل
    – الحكومة لا تعترف بالاعداد الهائلة للمعطلين عن العمــــل
    – الحكومة لم توقف نزيف الشهادات فالجامعات لا زالت تنتج أفواج المعطلين رغم خطاب الملك .
    – الحكومة ليس لها أي برنامج لمحاربة البطالة
    – الحكومة تدعي أو تحلم بأن للمغرب قطاع خاص يشغل
    – الحكومة لم تنتبه الى أن المادة 22 من قانون الوظيفة العمومية ، تشرع مسألة التوظيف المباشر ! وعليها الطّعن في دستوريتها .
    – الحكومة ابتليت بحزب سياسي لا يعرف من التدبير العمومي سوى التسلط و الجلوس للكراسي ، وادعاء أن كل شيء جيد .
    – رجـــــــــــــــاء ارحلـــــــــــــــــــي عنّـــــــا..!

  • SAID
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 00:02

    L ´égoïsme est la tonique général de tous les marocains.
    Je suis sûr que vous n´avez pas le courage pour passer un concours.
    Je connais des licenciés qui ont des difficultés pour écrire une phrase correcte ; d´autres, n´ont même pas le niveau d´être des licencies. Moi, personnellement, j´aimerais pas mettre ma fille en mains de ces gens : instituteurs, professeurs, médecins…
    Réveillez- vous, SVP. La médiocrité a fait des ravages entre nous. On a besoin des capacités dans tous les domaines.

    OUI AUX CONCOURS.

    MERCI SIDI ABDELILAH BENKIRANE POU ETRE COMME TU ES. ON T´ AIME BCP.

  • عاطل مغربي
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 00:15

    تحية نظالية لكل الأطر العليا المعطلة إن الدين ينتقدون هدا النظال أعتبرهم منافقون لأن المباريات أصبحت مجرد قناع لأن الكفاءة لاتنفع بل الرشوة والمعرفة هي التي تحقق النجاح

  • miss Idrissi
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 01:11

    حزب كان يمارس المعارضة في دفة الإحتياط ،في انتظار أن يأتي دوره ويقوم بمهمته كما قامت بها الأحزاب التي سبقته، والتي لم تكن أكثر إيلاما منه، في الزيادة في الأسعار، وفي تجميد الحوار الإجتماعي مع النقابات، وفي وقف التوظيف في المناصب الشاغرة كما يستشف من خلال ورقتة التأطيرية لمشروع قانون المالية لسنة 2014، وفي تجميد الأنظمة الاساسية، وفي مصادرة حق المعطلين في الشغل وتطويفهم أمام القضاء الإداري بكل درجاته، وفي التسامح مع ناهبي المال العام وفق منطق عفا الله هما سلف، وفي تبخيس الصلاحيات الدستورية الواسعة التي منحها دستور فاتح يوليوز للحكومة ولرئيسها، وفي بطئ تنزيله للقوانين التنظيمة، وفي الرغبة في تعطيل ترقيات آلاف الموظفين، وفي قمع الحريات النقابية عن طريق الإقتطاع من أجور المضربين، وفي تكريس عدم الإفلات من العقاب في التعاطي مع عدد من الملفات ذات الصلة بنهب المال العام

  • mohammed
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 01:39

    في الحقيقة البلاد ديلنا فيها كل خير واش واحد كيشد 10 مليون في الشهر اواحد كيخدم 10 ساعات في البناء ب50 درهم او حنا المغاربة صوتنا على بنكيران باش يحن علينا ساعا خرج علينا ها البوطة زاد فيها كلشي زاد فيه الا اليد العاملة الي مزادش فيها فين غادي نمشيو حنا المغاربة مخاصنا لا مشاكل لا والو خاصنا الحكومة ديال بنكيران ترحل لاحقاش البلاد غير كاتازم

  • نزيه
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 02:26

    عجبا لبعض المعلقين على الحركات الاحتجاجية للمعطلين، حين يعيبون عليهم مطالبتهم بالشغل. أليس من حقهم ذلك ؟ أليسوا أحق من أولئك المتكلين على ذويهم ليعيلوهم ولا يطالبون بعمل أصلا؟ أقول لهؤلاء المُعلقين لِمَ لم تنتقدوا وتعيبوا على أولئك المفسدين الذين يبتزون وينهبون خيرات البلاد؟ أليست في بلادنا ثروات كفيلة بتحقيق مطالب أبناء شعبنا الاجتماعية ولو نسبيا؟ ألا تستحيون حين تتحدثون عن الدول الغربية ؟ أين نحن من هذه الدول إذا ما علمتم أن فيها ما يسمى ب "chômage" وهو التعويض عن البطالة، وليس "شوماجنا" نحن. كل ما هنالك هو أن هؤلاء المنتقدين للحركات الاحتجاجية هم من شبيبة ال " ب – ج – د " الذين لا يرضون لشيخهم بن كيران بالفشل.

  • سعيد الدكالي
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 03:06

    والله أتعجب كل العجب من أناس كرسوا كل وقتهم و جهدهم لإنتقاد المعطلين في كل حركة يقومون بها، (صاحب التعليق رقم 1 نموذجا)، و الغريب في الأمر أن الدولة لا تأبه بأصوات ولا بإنتقادات هاؤلاء الناس، فعندما سيعطى الضوء الأخضر لتشغيل عدد معين من المعطلين فما عسى هؤلاء الناس يفعلون؟ الرثاء و البكاء على الوقت الذي أضاعوه في تتبع خطوات المعطلين؟ أم التهجم على الجهاز المخزني الذي يدبر عمليات التشغيل؟ و خلاصة القول تكمن في المثل المغربي القائل " كون سبع و كولني " ماشي مش حيت ما وصلتيش للحمة تتقول خانزة.

  • عاااااار علينا
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 03:31

    دافعوعلى قضايا عامة ماشي على مصالح شخصية ا لي كادقولو على نفسكم مثقفين و مناضلينة, و برااافو للبنت اللي هازا يديها هادا هو الحجاب والا فلا شعر برا درعين معريين سروال مزييييير هه رسالة جميلة للغرب عن الفتاة المسلمة المحجبة الله يدل بيكم كيفما دضلين بالسلام

  • مواطن معطل
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 05:57

    اولا اقول ان التوظيف عن طريق المباراة فهي شكلية.بحيت لا يزال منطق الزبونية و الرشوة هو السائد.اما فيما يخص توظيف المعطلين وانا من بينهم.ان التوظيف في الوظيفة العمومية ليس الحل وانما هناك طرق اخرى منها القطاع الخاص ولكن بضمانات.و تشجيع التشغيل الذاتي مع المواكبة والدعم.كل هذه الجراءات كفيلة بمحاربة البطالة. السؤال هو هل بنكيران قادر على تفعيل هذه الاجراءات عل} ارض الواقع.واذا لم يستطع فالمانيا في حاجة ماسةالينا

  • Bop35
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 07:19

    "التشغيل او الرحيل" c'est de n'importe quoi
    واش بنكيران عندو معامل و مؤسسات وفيرمات ووو…?
    واش انتم مكلخين حتى لهذا الدرجة?
    واش كتشوفو الحوكومات ديال الدول العظمى او الغنية عجزو باش يلقاو الشغل للمعطلين ديالهم وبغيتوا من واحد الحكومة ديال دولة فقيرة تخدم كل المعطلين ديالها…
    حاجة وحدة, خص الاغنياء ايكون فيهم شويا ديال الانسانية باش اعينوا لي ما فحالهم والو…واقصد هنا انشاء صندوق للتعويض عن البطالة—–

  • ادريس
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 10:21

    لماذا تم اختيار يوم 6 من اكتوبر لماذا تفادوا يوم الجمعة المقبل يوم افتتاح البرلمان لايصال الرسالة لمن يهمه الامر

  • إطار معطل
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 10:50

    إلى الذين ينعتون الأطر المعطلة بالفشل و عدم التمكن من التخصصات التي ينتمون لها , أقول لهم إتقوا الله فإنكم ستحاسبون على ما تقلون ؟ الحقيقة الوحيدة أن الحكومة الجديدة لم تستطع تدبير ملف المعطلين . و تستتر وراء ضرورة إجراء المباراة أين هي المباراة أصلا و فصلا ؟ هل ينتظر المعطل مباراة واحدة في السنة حتى يمتحن أم أن العدد المطلوب لا يتعدى 10 أو 20 مقعدا و يخصص 50 المئة لفائدة أبناء المقاومين و جيش التحرير ؟ ماذا بقى لأبناء الشعب؟ إتقوا الله يا عباد الله ولا تبقوا تتكلمون في ما لا تفقهون فيه سبيل. تحية نضالية لكافة الاطر الرافضة لذل و المهان .

  • ahmed
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 10:56

    LE MEILLEUR CODE D'ENTREE ILA LWADIFA C'EST LR CONOURS PAS LA PEINE D'ACUSER BKRNE .SOYONS LOGIQUES!!!

  • ولد الشعب
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 11:27

    كيقولو ناس زمان :والله الى ما حلحلتي لا فورتي. ونوضوا شمرو على دراعكم .الحمد لله كاين الكونكورات

  • Mohammed-Ali
    الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 12:29

    Quelle analyse pouvons nous apporter à ces manifestations:
    1- des étudiants ayant mal choisis leurs branches d'études, mais ne sont pas suffisement intelligents pour se rendre compte que l'ETAT ne pourra jamais les employer.
    2- L'état a suffisement de bras cassés qu'elle ne peut se permettre d'en employer plus pour dépenser des budgets plus importants qui peuvent être employer à des fins plus importantes.
    3- Derrière ces manifestations, il y a des mains invisibles pour destabiliser le gouvernement de la part d'un certain parti qui par le passé n'a rien fait pour eux, par des mains étrangères qui veulent destabiliser notre NATION.
    4- L'état, les banques, l'INDH apportent leurs aident pour les jeunes entrepreneurs qui veulent participer dans l'économie du pays, retrousser vosmanches pour faire l'effort de travailler, personnellement je ne voudrai pas vous retrouver dans des administrations d'incapables.
    J'ai beaucoup de respect pour les gens qui se lèvent le matin pour travailler à la

  • أحمد المغربي
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 11:47

    السلام عليكم يتعين على الأستاذ المحترم أن يدرس القانون بدقة ويفهم أن حق المعطلين مع الحكومة السابقة وليس الحالية التي هي على صواب لأنها تتمسك بمقتضيات الدستور الذي يوجب على المباراة لولوج الوظائف أمام هؤلاء المعطلين فيدل موقفهم على عدم قدرتهم على الاستعداد للمباراة. والتمسك بمرسوم لا يصل مرتبة إلى مقتضيات الدستور الذي يعد أسمى قانون للبلاد وتستند عليه الحكومة الحالية.
    بكل صدق وبموضوعية تامة على المعطلين الاستعداد للمباريات وإثبات كفاءاتهم لحمل المشعل المنير في المستقبل فالوظيفة العمومية ليست قطاعا للخمول وبالتالي لا ينبغي أن يعيش المعطل على أوهام في الوقت الراهن.

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 6

احتجاج أساتذة موقوفين

صوت وصورة
نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 4

نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتضان الرباني