النّاظور تنهي أول فصل من كُومِيدرَامَا "بُوسَة" أشهرتهَا عالميّا

النّاظور تنهي أول فصل من كُومِيدرَامَا "بُوسَة" أشهرتهَا عالميّا
الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 01:00

توجهت أنظار العالم، ابتداء من الأسبوع الماضي، صوب مدينة الناظور، لا لشيء إلاّ بسبب اعتقال 3 قاصرين على ذمّة “التوثيق بصورة لقبلة تبادلها يافع ويافعة” ووثق لها ثالث غير بعد عن الثانوية الإعدادية طارق بن زياد.. هذا قبل أن تبصم على “الفتح” جمعيّة “حقوقية” برفعها شكاية للنيابة العامّة، بعد تداول صحف رقمية ناظورية للمعطَى، تطالب ضمنها بتحريك المتابعة القضائيّة.. وهو ما تمّ.

كرونولوجيا الأحداث

تطوّرات الموضوع جاءت بوتيرة سريعة لم تكن أبدا في الحسبان، حيث استقدمت الشرطة القضائية، صباح الأربعاء، القاصرَين الذيْن ظهرا في الصور المنشورة أصلا على حساب شخصي بالفاسبوك.. وصغار السنّ الاثنين لم يقولا غير الحقيقة وهما يكشفان هويَة ثالثهم، وأنّه هو من التقط الصور، لتقوم الشرطة باقتناص هذا “الصيد الثمين”.. آذنة بذلك لتداول دولي همّ المغرب باعتباره أرضا لـ”بُوسَة تقود للسجن”.

ذات مساء شروع الشرطة القضائية في الاستماع للتلاميذ الثلاثة قررت النيابة العامة وضع القاصرين رهن تدابير المراقبة القضائية، وذلك باحتجازهم في مقر المنطقة الإقليمية للأمن الوطني بالناظور بداعي تعميق البحث الذي كان بإمكانه، من الأصل، إرسال اليافعين إلى بيوتهم على أساس معاودة قصد الشرطة في الغد.

المستجدّ أثار حينها عددا من النشطاء الجمعويّين بالمدينة، منهم من انطلق نحو بناية المحكمة الابتدائية للاستفسار عن حيثيات القرار دون أن يتمكن من الفلاح في ذلك، ليتم تشكيل لُجينة انتقلت في صباح اليوم الموالي لمكتب الوكيل العام للملك الذي وعد بالإطلاع على الموضوع و العمل على اتخاذ القرار المناسب.. إلاّ أن الخبر اليقين جاء بقرار لقاضي التحقيق المكلف بالأحداث يأمر بوضع القاصرين رهن المراقبة القضائية بمركز حماية الطفولة التابع لوزارة الشباب و الرياضة بالناظور و إحالة اليافعة على ذات المرفق بمدينة فاس لإنعدام جناح خاص بالفتيات في مركز الناظور.

وضع القاصرين رهن تدابير المراقبة القضائية كان بداية شرارة استفزت حقوقيّي المغرب والخارج، وحركت دعوات وقف متابعة القاصرين وإطلاق سراحهم بشكل فوري دون قيد أو شرط، فيما نادى آخرون بوقفات احتجاج لضرورة وقف “المهزلة”.

وزير العدل و الحريات مصطفى الرميد، وعبر إطلالة إذاعيّة، نفى علمه بالموضوع من الأصل، ولم يجد من على برنامج “قفص الاتهام” لرضوان الرمضاني غير القول بأنه سيطلع على الموضوع بغرض تدارك الوزارة أي خطأ في حال وجوده.. لتتم اليوم الاثنين معاودة تمكين القاصرين من حرياتهم وإعلان ذلك عبر بلاغ للوكيل العام للملك بالناظور، بصياغة جافّة، ورد به أن “الأطفال القاصرين الثلاثة، الذين سبق ايداعهم بمركز حماية الطفولة في نهاية الأسبوع الماضي، تقدموا بتاريخ 7 أكتوبر 2013 لقاضي الأحداث لدى نفس المحكمة بطلب يرمي إلى تغيير تدبير الإيداع ، وأن القاضي استجاب و قرر تسليم الأحداف لأولياء أمورهم”.

فتّاحي ونقص الاجراءات القانونية

عبد المنعم الفتاحي، المحامي بهيئة الناظور الذي ينوب عن القاصرين الثلاث بناء على طلب من جمعيات حقوقية، قال في تصريح لهسبريس: “الاعتقال تم دون استكمال الإجراءات القانونية المنصوص عليها في قانون المسطرة الجنائية، والمتابعة من أساسها لم تكن صائبة و مؤسسة”، وأضاف: “استمرار متابعة القاصرين بتهم الإخلال بالحياء العام العلني و المشاركة و التحريض على الفساد سيؤثر على أولياء الأمور والقاصرين، فالمجتمع لا يرحم، لكننا سنعمل على تقديم دفوعات وجيهة خلال سير المحاكمة، و نتمنى أن ينصف القضاء هؤلاء اليافعين”.

البّام وجمعيات في تحرّك ميدانيا

التضامن مع القاصرين تم عبر تحرك ميداني فعلته البرلمانية نبيلة بنعمر، عن حزب الأصالة و المعاصرة، التي انتقلت لمدينة فاس من أجل زيارة الفتاة القاصر بغية مؤازرتها، ليتم منعها من ذلك من طرف مدير مركز حماية الطفولة.. وعن ذلك قالت بنعمر لهسبريس: “لقد منعت من زيارة القاصر لكني رأيتها من بعيد، وسأقوم بإعداد تقرير عن المنع أوجّهه للحزب وكذا لوزير الشباب والرياضة، فلا يعقل أن يتم منع ممثلة للأمة من أداء مهامها”.

رغم إطلاق سراح القاصرين أصرت فعاليات جمعوية بالناظور على عقد لقاء تشاوري من أجل البحث عن حلول و صيغ ممكنة من دعم الضحايا وعائلاتهم، وكذا مناقشة الموضوع من جوانبه المتعددة بغية تحديد سبل الإنخراط في متابعة الملف عبر تنسيق تم تأسيسها تحت اسم “لجنة متابعة قضية اعتقال المراهقين بمدينة الناظور على خلفية قبلة”.

عائلات القاصرين تشكر المتضامنين

عن وضعية القاصرين الثلاث قال شقيق القاصر الذي ظهر في الصورة مقبلا الفتاة” “أخي ذهب اليوم للإعدادية بعدما تم تسليمه لأبي، إنه في صحة جيدة ومعنوياته مرتفعة، ونحن نشكر من ساندنا داخل الوطن و خارجه، كما أشكر الإعلام الذي تفاعل مع معانتنا وأيضا جمعويّي الناظور الذين كانوا سندا لنا”.

أما والدة الفتاة القاصر فقد عبرت عن فرحتها بإطلاق دموعها وهي تقول: “ابنتي الآن في حضني وأنا سعيدة جدا، أشكر من كانوا دعما لنا، سواء عبر الهاتف أو من خلال الحضور، والله يَاخُدْ الحْقْ فِي لِي كان حيلة وسْبَاب”.. قبل أن تختم كلامها بالدعاء لكل من شاركها حزنها وساهم في عودة بنتها الى حضن الأسرة.

‫تعليقات الزوار

99
  • observateur
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 01:09

    quand on banalise la bêtise cela signe le début de la décadence morale de la société

  • بنت الريف الحسيمة
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 01:19

    ادعو الله ان يعفو عن حال هده الامة.. لا ندري ما تحمله الايام لنا لكن ما اراه الان لا يبشر بخير ابداااا..ربي يلطف بينا ويهدي شبابنا

  • R3koj
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 01:20

    يـــــا ربي الحبيب تلطف بينا .

  • غيور
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 01:21

    الذي يعيش في هذه والله تيحماق والدولة تعطي الرخص للخانات في عين الدياب وتحرص زوار الحانات ولكن زوار الحانات فيهم الحيا عفوا قبل ان يدخلوا إلى الحانات وتلعب القرعة على عقولهم وتنظرون إلى قلة الحياء والطفلة تعطي لابنها كل صباح 200درهما ويقول لها الله يرضي عليك يا بنيتي ولا يسألها من اين أتت بالفلوس ما فعل هؤلاء القاصرون فهو لا يساوي أي شيء والله يحد الباس

  • Sana
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 01:26

    اليوم بوسة غدا والله اعلم شي فضيحة اثقل . ربما الحكومة كان عندها الحق فاش دارت هاد الاعتقال باش يكون شوية ديال الوقار و الخوف واللي بغا يدير شي حاجة بلا ما يشهر راسو والا السجن غادي يكون ماصيرو .

  • الفقيه اليساري
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 01:27

    القصة لم تنته. أبدا. بل بدأت. فالبقية تأتي، و ما افتعال اعتقالات و متابعات من هذا النوع إلا تمارين للمزيد من التضييق على الحريات، و لشحذ سياسة القمع ضد كيان جديد اسمه الإنترنت، و ضمنه مواقع التواصل الاجتماعي، الذي يؤرق الأنظمة … و بالتالي يخطئ من يعتقد بأن القصة جاءت بالصدفة، أو هي قصة انتهت، أو هي لا تعدز أن تكون قصة اعتقال من مراهقين من أجل بوسة و بس.

  • Britel
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 01:32

    Pardon j'aurais voulu savoir
    Pour la petite histoire ça se passe en Iran ou en Afghanistan ?.
    Bon je relis le sujet ça se passe chez nous, Oui oui c'est bien chez nous!!!.
    Dans tous les cas merci pour la publicité gratuite.
    Bah au moins ça prouve que nos fonctionnaires ont épuisé toutes les affaires et les sujets à traiter Il ne reste plus que cette affaire de baiser. Bah maintenant que c'est fait ils peuvent prendre leur retraite.

  • expert
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 01:33

    في الوقت الراهن لم يعد هناك مايقال
    الحرية أعطت مفعولها و الكل يستفيذ
    فإذا فقدت الحرية توازنها فأنتظر الجهل

  • وسام
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 01:34

    بينما بدأت بعض المدن الأوروبية بمنع تبادل القبل علنا و آخرها مدينة بسوازيلاند حيث فرضت غرامات على مثل هذه الأعمال المشينة و اعتبارها منافية لأخلاقهم كما قال مزوانديل ندزينيسا أمين عام بلدية المدينة بسوازيلاند نرى بعض المرجفين من بلدنا يحاولون تزيين هذا الأفعال المنافية للأخلاق و ينكرون على الحكومة تعاملها بحزم مع هؤلاء الطائشين.

  • يونس علمي
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 01:34

    السلام عليكم

    من تطيح البقرة تثكثر الجناوا

    الأم فرحانة حيث رجعة لها بنتها وتشكر الناس اللي وقفوا معها
    الفساد بعينيه
    لا حولا و لا قوة إلا بالله

  • تتتتت
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 01:38

    فرحي ببنت سعدي بولدي تباوسو ليا قدام الناس ونشرو التصاور في الفيس سعداتنا بهاد الجيل شاعلة فيه النعرة من الصغر،اوة راه خاص نشدو دوك لي رباوهم يتعاودو يترباو اذا لم تستح فاصنع ما شئت فرحانة جابت اك البطولة في قلة الحياء والله لتسألن عن هذا يوم القيامة كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته

  • Abderrahim M
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 01:42

    من المفروض أن يوبخ المذنبون لا أن يوضعو داخل مراكز للإصلاح وأن يكونو عبرة .لكن أين الأمن فيما يحصل عند غروب الشمس بجانب الشواطئ أو داخل مقاهي الشيشة ولماذا لم يتم إعتقال بعض الممثلين المغاربة حين قامو بأدوار خارجة عن النطاق العام من تقبيل ووو… ؟

  • عبد الله
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 01:44

    يجب محاربة كل أشكال الفساد الأخلاقي الذي يثم امام المؤسسات التعليمية و يجب على الدولة ان تقوم بردع من يفعل ذلك بكل الوسائل حتى لا تنتشر هذه السلوكات الغريبة على مجتمعنا المسلم و من يرى العكس فانه يدعوا ابنائه
    الى الرديلة و يشجع ظاهرة اغتصاب الاطفال ومن يسكت على قبلة اليوم
    سيسكت على اشياء اخرى غدا ربما ستكون الضحية ابنته ربووووووو ولادكم
    ولا غلووو المخزن اربوهم …

  • la ilaha illa allah
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 01:44

    en lisant cet article j avais les larmes aux yeux, comment peut on nous permettre de défendre ces mineurs de telle façon comme rien de grave n''était . les avocats les associations qui se mobilisent une deputée wallh j arrive plus à comprendre . ces mineurs ont commis une erreur il faut l'avouer même si la réaction de la police exagérée. la faute incombe à leur parents qui n'ont su prémunir leur enfants contre ce genre de malfaits. une mére est hypercontente de l'arrivée de sa fille sans blame sa rien c'est la Hont hoonnte

  • N.Swiss
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 02:05

    Honte et honte à notre vieille justice d'enprisonner des adolessants qui s'aiment parceque ils s'embrassent, nos juges sont malades et notre justice et loin de la realité, il faut juger les juges qui sont malades

  • sifao
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 02:09

    ضربة موجعة لحماة اخلاق العبيد، بعد اسقاط تهمة المس بالحياء العام ، لأن الصورة تم نشرها على صفحة شخصية وليس على موقع عام او صفحة الجمغية ، لذا يجب متابعة الجمعية التي أقامت الدعوة ضد هؤلاء الاطفال ، بتهمة اقتحام موقع خصوصي لطفل قاصر، وتحميلها مانتج عن ذلك من تشويه لسمعتهم وسمعة ذويهم وما سينتج عن ذلك من مضايقات للطفلة خصوصا من طرف الاقران وتاثير ذلك على مستقبلها التعليمي وربما مصيرها برمته ، خصوصا في مجتمع محافظ لا يستسيغ مثل هذه الامور ، فلا اعتقد ان هذه الطفلة ستفكر في الزواج مستقبلا بغير الطفل الذي قبلها .
    جمعية البركاكة .

  • Mazigh-man
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 02:17

    ماكونتش سحبلي المغرب متخلف تا هاد الدرجة.؟
    بوسا حرام والدعارة حلال ؟ واش هابط من المريخ ولا عاد وصالني لخبار؟؟؟ القضية فيها ان .

  • kaoutar
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 02:22

    Mr le précepteur, c’est normal que la maman soit contente que son ENFANT ait été libérée. Ne croyez vous pas que le châtiment normal pour un tel acte est tout simplement une bonne raclée et une interdiction d’utiliser internet pendant une certaine période. Mais même cela ces enfants ne le comprendront pas, parce que pour la simple raison que ces enfants ont l’habitude de voir des gens s’embrasser à la télé, au cinéma (et dans des films marocains). Et même en religion, il n’y a pas de châtiment pour un tel comportement. Prière de ne pas exagérer les faits.

  • حرفي
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 02:23

    على هدا الأساس يجب منع تثبيت الهوائيات فوق الأسطح أو استعمال البارابول في المنازل لأن هناك ما هو اخطر من القبلات يبث بواسطتها لمجتمعنا المسلم(لمن أراد عن طيب خاطر أن يفرغ كبته )أشياء تخدش الحياء وتفسد التربية على الحشمة !أو لمادا لايتم منع التلفزيون والبورتابل والكمبيوتر والإكتفاء فقط بالراديو (الظريف – الزوين )وتمرير الأغاني الدينية فقط على الأثير؟ ثم لمادا لا يتم تبعا لهدا المنطق منع احتكاك (الدكر بالأنثى)أو بالأحرى اقتراب بعضهم من بعض وفرض الإبقاء على مسافة معينة بينهما ومن خرق هدا التشريع يعرض نفسه لأشد العقوبات؟هكدا سنبني مجتمعا فاضلا ،حشوميا أو مكبوتا فالأمر سيان عند دعاة التخليق الأشاوس.كل هدا اللغط على مجرد قبلة على الفيسبوك لمراهقين، ومادا عن القبلات بين الممثلين والممثلات في الأفلام المعروضة بقاعاتنا السينمائية وعلى شاشات تلفزتنا؟هل سنحاكمهم على خدشهم للحياء العام للمغاربة ولو اقتضى الأمر غيابيا واعتقالهم عن طريق الأنتربول؟ ثم لمادا التغاضي عن العري في الشوارع من طرف بنات حواء؟لمادا الكيل بعدة مكاييل؟هؤلاء الشباب أعلنوا عن عواطفهم النبيلة بكل ثقةو دون مواربة أو" حسي مسي"

  • شر البلية ما يضحك
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 02:28

    هذه القصة في الحقيقة يتعذر على من يعيش في المغرب أن يفهمها. ألا نرى في كل ركن قرب الإعداديات والثانويات مراهقات ومراهقين في وضعيات حميمية ؟أما الكلية فحدث ولا حرج . ما قصة هؤلاء الأطفال الذين وصل بهم الأمر إلى القضاء؟أليست مؤسسات للتربية والتكوين تعرف ظواهر غريبة تترجم قصص العلاقات الغرامية كقصة مسؤول مراهق كان يغلق عليه باب مكتبه كل صباح على الساعة 10 صباحا وبعد الزوال في الرابعة ليشرب الشاي هو وكاتبته وجميع من في المؤسسة يعرف بأمرهما،فأصبحت الكاتبة تنوع في ملابسها وأحديتها الجديدة بعد أن كانت لا تغير جلبابها "البئيس" وشبشبها المتآكل.مراهقون تم اعتقالهم بسبب صورة حميمية.والكاتبة عاشت مغامراتها الحميمية لسنوات بحرية مع مسؤول هرم ينهب ميزانية المؤسسة ويغدق عليها بالمال المسروق وهي الأم والزوجة الخائنة التي كانت تتسلى وتستغل غباء ومراهقة مسؤول تربوي يفتقد للتربية.إنها أزمة أخلاق جعلت كل المفاهيم رأسا على عقب.أين هم خبراء التربية وعلم الاجتماع من هذه القضية التي تتعلق بسلوط طفلين ؟ ولماذا تدخل القضاء في حميمية طفلين لهما أسرة وينتميان لمؤسسة تربوية؟ هل فقدنا الثقة لهذه الدرجة فيهما؟

  • nadori 7oor
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 02:33

    ا ودي خلي لمخزن يربي . لي مارباه واليديه يربيه المخزن . خلييو لمخزن يخدم خدمتو . الله يرحمك يا الحسن الثاني و الله يرحمك يا البصري . فيامكم كان المخزن يربي الرجال وحتا واحد ما يهدر . دابا البوسان و السيكس على النت وفتالي يحتجو . بغينا الرجعو هيبة المخزن فياامو . وربيو ولادكم

  • med
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 02:35

    السلام عليكم
    لا احد ينكر ان ما قاما به خطأ, لكن بدل ان تتحول القضية لقضية رأي عام كان يمكن حل الامر "بتصرفيقة من الاباء" او اي حل يختارونه, شخصيا ما يحيرني هو في مدينة شرطتها مجرد ديكور , انا من مدينة الناظور و كم مرة قدمت شكوى ضدى عاهرات و اطلب حضور الشرطة لكن لا يأتون, و ايضا قضاؤونا الذي يعتبر اسوء قضاء في المغرب, بالله عليكم هل فجأة اصبح للشرطة و القضاء ضمير و لا يمكنهم النوم ان لم يحرصوا على الاداب العامة؟؟ لماذا نكيل بمكيالين؟؟ ميريام فارس اتت الى الناظور و ملابسها لم تحترم الاداب العامة و لم يتحدث احد, و بكل وقاحة نتحدث عن الاخلاق و الفساد و الى اين هو ذاهب المغرب, رغم ان كلنا يعرف ان هناك فنادق للدعارة خمر ملاهي ليلية مخدرات

  • Amine
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 02:44

    On parle de 2 adolescents et un baiser entre eux , pas devant toute la ville de Nador , vous jugez les enfants qui font un baiser et vous laisser les VRAIS PROBLEMEs de la nation marocaine , et des gens ici qui insultent la mere , et les adolescents , on dirait on vit avec Taliban , on vit dans une société des hypocrites , il suffit de donner un avertissement au adolescents sans scandaliser l'affaireet exposer les adolescents , un vrai musulman n'insulte pas et n'expose pas les victime , quand un évenement similaire se produit , tout les marocain cherche leurs claviers et commence à critiquer et d'insulter pour montrer qu'il est un bon musulman , Nous devons revoir nos principes et nos idées

  • Youssef
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 02:52

    ملي ولا كلشي كيفهم مابقى مايتگال
    هدشي لي دارو البوليس مزيان، او كان اكون احسن لو حاكمو واليديهم، ماشي اطلقو للبراهش اللجام حتى اتغتصب شي برهوش عاد انوض كلشي كيزعرط حدا البرلمان، ماذا لو كان الطفلان مجبران على هذا الفعل من طرف شي بيدوفيل؟ هدشي فكرتو فيه؟
    او زايدون، واش حنا مسلمين ولا لا؟ غير لي جا ابوس او اتعرا؟ اوا فين نوليو؟ راه المغاربة واقع ليهم مشكل كبيييير! ما عارفين اشمن طريق اشدو! اوا شدو الارض آ الشعب الداصر

  • Bound For Glory
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 02:57

    الفيسبوك مليئ بالفضائح وليست هذه هي المرة 1 الله يجيب ليفهمنا

  • ه توفيق
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 03:09

    دعوة صريحة الى الفساد بمؤازرة الجمعيات الحقوقية
    تبارك الله على وليدات بلادي…………………..

  • Galaxie33
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 03:10

    سؤال للذين يتفجرون "دينا"، من منكم كان في سن المراهقة، ولم يتمنى أن يحضن فتاة ويقبلها؟ الشخص الذي يقول بغير ذلك هو شخص كذاب ومنافق. وما نراه ونسمعه أكثر بكثير من هذا، وجاري به العمل منذ قديم الزمان. ثم ماذا هذا الخلط؟ دولة بأكملها، وبمشاكلها الإقتصادية والإ جتماعية والتعليمية والسياسية، والتي لندري كيف ستحل ، تهتم وتسجن مراهقين بسبب بوسة وتجعل المغرب أضحوكة العالم, (تابعوا غدا الحلقة الثانية في Le petit journal)

  • مواطن مغربي غيور عن وحدة بلده
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 03:19

    اللهم لا تفضحنا يوم العرض .. اللهم استر عيوبنا .. اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا يارب العالمين … آمين آمين

  • et alors
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 03:36

    ce sont des mineurs, on ne peut pas les punirent de cette manière, un baiser, et alors
    tout le monde blame la mere, ,moi je suis contenttione pour elle, elle a recuperer sa fille, tant mieux, elle va lui expliquer les erreurs a eviter dans l avenir, on doit
    eduquer nos enfants avec la communication et pas avec le fouet..

  • يونس شاهد
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 03:44

    أنا أتعجب كيف لكم أن تسمحوا بالفحش والقبلات الساخنة على القنوات التلفزية ولا تقومون بالقبض على مدراء هؤلاء القنوات وتقيمون الدنيا على صورة في الفيسبوك فعلا القضية فيها إنها بلاد النفاق بأمتياز للأسف

  • Canada
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 03:46

    عندم تصل البنت لسن البلوغ ولم تعلمها امها الصح من الغلط هنا الاتنان يتحملن العقوبة و نفس الشي با النسبة للولد ادن الام و الاب و الابناء كلهم مسولون و هده الية لم تستتني اي شخص رجلا كان او امراة ولا مراهق ولا مراهقة <<الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ وَلا تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ> <الزَّانِي لا يَنكِحُ إِلاَّ زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لا يَنكِحُهَا إِلاَّ زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ>
    ففي شواطي اكادير و الدار البيضاء وعدة مدن مغربية نرى امهات المستقبل مع اباء المستقبل في سن لا يتعدى 11 سنة يتبادل القبل و… ولا احد من المجتمع المدني ولا الهيأت السياسية و الحقوقية تتحرك من اجل المحافضة على هؤلا اليافعين فيجب ان نعلم ان التساهل مع هؤلاء الاتنان هو تشجيع الاخرين وغدا يمكن ان تكون اختي او اختك او بنتي او بنتك هي من وقعت في هدا الاثم وهنا اناشد القاضي باشد العقوبة

  • awal
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 04:20

    ماحدث فى الناضور هو قطرة ماء من بحر ممايحدث كل يوم في هذا البلد الذي ينخره الفساد من جميع الجوانب .ماينقص هؤلاء المراهقين والأطفال هو التربية على الأخلاق والإحترام من خلاال منابر الإعلام المشغولة بنشر الفساد من خلال بت مسلسلات رديئة وبرامج تافهة كونت عقول اصبحت تدافع عن مثل هذه الممارسات

  • hassan amkadou
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 04:49

    قل لي ماذا تقرا اقول لك من انت . و انا اقول : قل لي ماذا تشاهد على القنوات اقول لك من انت . لقد مرت سنوات 70 و 80 حيث تفنن المصريون في تعليم بناتنا كيف يعشقن و كيف يتواعدن و كيف يخرجن من منازلهن دون ان يشعر بذالك احد . و ذهب المصريون ابعد من ذالك و علموا بناتنا كيف تمارسن الجنس , وما افلام الهام شاهين عنا ببعيد..مع بداية 90 جائت المسلسلات المدبلجة وعلى راسهم المسلسلات المكسيكية والتي تخصصت الى حد كبير في تعليم النساء ا لمتزوجات كيف تخن ازواجهن..و اسالوا اهل الذكر ان كنم لا تعلمون..الاف الرسائل يتوصل بها استاذنا عبد الله النهاري من سيدات متزوجات فعلن الفاحشة و ندمن ويسالن هل من توبة… فالشباب و الشابات الذين يتبادلون القبل هم نتاج لما يشاهدونه على قنواتنا . حتى اصبح الاب يسال ابنته و هو يزيل نعليه (هل علمت البطلة ان زوجها يخونها مع اختها..) منتهى الوقاحة و التخلف و الانحلال.

  • زائر
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 05:24

    كلها احداث درامية لشغل الراى العام عن المشاكل لاقتصادية والسياسية والزيادة لاخيرة في المحروقات هناك فساد منتشر في كل الميادين

  • صفا
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 05:39

    ما بقى لا حياء لا حشمة في داك البلد، الناضور كان معروف بالرجال الريافة الأحرار ديال النخوة و الشهامة، الان ولا مربوط بالبوسة د فيسبوك…حسبنا الله و نعمة الوكيل…
    و الام فرحة رجعت اليها بنتها يااااا فرحي يا سعدييي ببنتي شوهاتني في الدنيا
    " و ان ابتليتم فاستترووووووووا"

  • oued amlil city
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 07:25

    les commentaires parlent seulement de la mere de la fille,ses sentiment de joie a recevoire sa petite.e suis sur que si la maman avait tué sa fille ,beaucoup seront content.
    malgré tout dans la cene,etait deux garçon et une seule fille!
    a la place de cette maman j'aurai fait la meme chose,si non de plus pour fetez ma fille,,et a bas vos faux sentiment de jalousie que vous faite semblent d'exprimer…

  • كلشي
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 07:28

    كيف تحكمون على الكاسيات العاريات في الشارع العام….

  • باغي نعرف عبد الرحيم
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 08:08

    انا لم افهم هدا الشعب يدافعون على المغتصبة وفي نفس الوقت يدافعون عن القبل اليس بعد القبل اغتصاب ماهدا الهراء هناك تحب ان تكون دائما مع الركب

  • zakia
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 08:15

    نحن كشعب نسغى للعيش بكرامة, (الحر ية في العيش حق مشروع) و ندين تبادل قبلات كاءنها جريمة شنعاء;وما يغلي النار في ذاتي ان جمعية حقوقية وراء هذه الضجة التي اعتبرها اغتصابا نفسيا لطفلين في سن حرجة,طفلين في سنة 2013
    لا اصدق.نحن شعب منافق ,الفساد في كل المجالات لكن نركز على مواضع تجاوزها العصر.
    _ أيقظُوني عندما يمتلكُ الشعبُ زِمامَهْ .
    عندما ينبسِطُ العدلُ بلا حَدٍّ أمامهْ .
    عندما ينطقُ بالحقِ ولا يَخشى المَلامَةْ .
    عندما لا يستحي منْ لُبْسِ ثوبِ الاستقامةْ
    ويرى كلَ كُنوزِ الأرضِ
    لا تَعْدِلُ في الميزانِ مثقالَ كَرامهْ .
    _ سوفَ تستيقظُ .. لكنْ
    ما الذي يَدعوكَ للنَّومِ إلى يومِ القِيامَةْ ؟

  • habib
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 08:24

    on ne parle que de la mère contente de la fille je me demande ou est son père s'il n'est pas en vie s'est qu'il n'est vraiment pas en vie

  • المنصفف
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 08:52

    لماذا يصدع راسنا هؤلاء الحقوقيون ,عندما تغتصب قاصر, ويشجعونها عندما تتبادل القبلات في الشارع العام ?بل وتصور وتنقل صورها للعالم .ام ان الامر مفبرك من الجمعيات نفسها ,لتخلق ضجة في البلاد ,حتى انني لم اسمع عن اب الطفلة, اوقريب لها, يعبرعن غضبه. اللهم الا اما تزغرد لخروج ابنتها, وكانها كانت ستعدم.ان القبلة اليوم, هي سبب الاغتصاب غدا,والذي لن اسميه اغتصابا في مثل هذه الحالة, وانما ساسميه استسلاما عن رضى وقبول,او اسميه كما يدعي الحقوقيون الان, جلسات حميمية ,ومشاعر نبيلة ,ولعب عيال.واخاف بعد هذه الجراة ,ان تصبح هذه القاصر قدوة تحتذى, دون خجل في الشارع العام ,اما في الحدائق فالعناق ساري المفعول, وكذلك في السينمات فاشد فسادا .لن تتابع الشرطة شابااستقبلته ام في بيتها ,وهيات له جوا حميميا مع ابنتها ,ولكن ان يمارس الفحش في الشارع امام بناتنا واولادنا ,فهذا لانرضاه يا اهل الحقوق, المدسوسين ضد الاسلام والمسلمين في هذا البلد .كم اصبحت الجمعيات الحقوقية سخية تدفع اتعاب العشرات من المحامين لاتفه الاشياء فمن يمولها?

  • المهرج
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 09:00

    نخاف من الفتنة ، نخاف ما عودة محاكم التفتيش الثرون الوسطى ، نخاف من نضيع في رمشة عين كل مابنيناه مند مدة ومات من اجله اناس ، هل القبلة هي اصل علة هذا الوطن ؟ هل ليست هناك اولويات لفك الحصار عن مستقبل هذا الوطن ؟ ماذا لو لاتقتنا الى معانات المعطلين اصحاب الشواهد العليا ؟ ماذا لو نددنا بما يقع للعمال مهضومي الحقوق وسكان بريريك القصدير الدين ازداوا وسيموتون وسطها ؟ ماذا ماذا اععدنا لغدنا ؟ كثر الفقهاء ولفهايمية والمنضرين والملبلين ومع دلك الوطن يتراجع الى الوراء الى عصور الجاهلية

  • ABOU AYOUB
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 09:02

    لماذا يعتقل هؤلاء؟ أنا أعلم أنه سبق و تداولت بعض الصور عارية تماما لشخص راشد متزوج و امرأة راشدة تعتبر عشيقة له و تقدمت زوجة هذا الشخص بشكاية للسيد وكيل الملك معززة بهذه الصور و تم اعتقالهم من داخل منزل العشيقة إلا أن النيابة العامة أطلقت سبيلهم دون أي متابعة.
    فما معنى اعتقال هؤلاء الأطفال ؟

  • مستغرب
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 09:21

    ألا تروا أن الأب لم يدلي برأيه في هذه القضية سواء بالنسبة للبنت أو الولد؟ إنهم مغيبون ومستقلون من مسؤولياتهم. فماذا سيقولون لربهم يوم يبعثون؟

  • tmtkbs
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 09:48

    هاذ المشكل كان الحل ديالو بالمدرسة يشدوهم يعطيوهم واحد التحميلة مزيانة قدام التلاميذ بعدما يحاورهم ويفهموهم انهم دارو شي حاجة خطيرة تستوجب العقوبة
    لكن هادشي ما يكمنش لان الجميع ولا يخون لمدرسة ويشكك في المدرس

  • البيضاوي
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 09:59

    بدلا من هذه التصريحات الواهية و المقززة أنصح كل أب و أم بأن يراقب أبنه أو ابنته في المؤسسة بزيارة مفاجئة و لو مرة كل شهر
    بصفتي أستاذ الإعدادي أرى مناكر بين التلاميذ في محيط المؤسسة يندى لها الجبين
    يا من يقول أخي عاد و معنوياته مرتفعة و يامن تقول أبنتي في حضني و أنا جد سعيدة : اعملوا على تربية أبنائكم بدلا من الكلام الفارغ و حاولوا تعويض أوقاتهم الفارغة بشيء ينفعهم عوض تبادل القبل في محيط المؤسسات

  • مغربي متطور
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 10:13

    الجهاز الامني وتحية لهم خاصة و المحكمة منبع العدل والاستقامة وتهذيب الخلق وتعديل السلوك وتقويم اعوجاجه تشكر على على هله الخوة وذلك هو دورها
    فكل منرجال السلطة والمحكمة كانوا على صواب في الطريق الصحيح لمحو آثار الجريمة ومحاربة الفحشاء والتدريب على الحياة العادية منذ الصغر
    اما الكلاب الضالة التي كانت تنبح فهم من اكلة الجيفة يريدون في الماء الراكد
    وسمعت احدى المعلقات تقول المتضر الاكبر هو الفتاة علما ان الفتاة هي منا ارادت ان تصنع العجب اخضعت الولد لممارسة قبلات الحب المجنون عليها لأنها تعلقت به حب قيس وليلى لتضع عليه بصمة حيازة ملك
    الخاص لا تنازعها فيها اية فتاة

  • Hicham UK
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 10:14

    هاد القضية ديال الصحرا بهدلات المغرب و ولا ماتيقدر يربي حتى ولادو. حتى هنا فأوروبا ما عمري شفت جوج ديال القاصرين تيتباوسو فالشارع العام و الفضيحة هي الا شي طرف ثالث التقط ليهم صورة غادي يتابعوه ولو يكون قاصر عن طريق القوانين و المؤسسات الخاصة بالقاصرين. أقول لجمعيات الدفاع عن التخريبق نعم للتصدي للشطط في استعمال السلطة و المساهمة في بناء مجتمع العدالة و المساواة و لكن لا و مليون لا لخلط الأوراق و الإستقواء على البلد بمنظمات مشكوك في أهدافها و نواياها و حر البلاد الى فوضى أخلاقية و حقوقية من نوع آخر.

  • badii
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 10:16

    أما والدة الفتاة القاصر فقد عبرت عن فرحتها بإطلاق دموعها وهي تقول: "ابنتي الآن في حضني وأنا سعيدة جدا، أشكر من كانوا دعما لنا، سواء عبر الهاتف أو من خلال الحضور، والله يَاخُدْ الحْقْ فِي لِي كان حيلة وسْبَاب".. قبل أن تختم كلامها بالدعاء لكل من شاركها حزنها وساهم في عودة بنتها الى حضن الأسرة.

  • Hind
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 10:16

    لماخرج من الدنيا ماخرج من عقايبها
    فلا تتعجبوا الآباء هم المسؤولون هم من يجب ان يحاسبوا
    وان وضع هؤلاء الأطفال في الإصلاحية هو الخطء الكبير لأنهم هناك لا يوجد من يراقب او يربي هناك مصاءءب تقع
    وهذا الموضوع كان يجب ان يحل بين المسؤولين وأولياء أمرهم بكتمان لان الستر هو سيد المعالجة والتربية
    وهناك مواضيع تهم الوطن فآنسوا هذا الموضوع وعلى الجراء دانت تكف عن الكتابة فيه
    وأم الفتاة أتفهمها فهي تعرف ان ابنتها مكانها بجانب أمها هي من تستطيع حمايتها من المتربصين

  • خالد
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 10:28

    .نعم التلاميذ ضحية لمنظومة التعليم و ضحية للإعلام الفاسد والأسرة لها دور اكبر في التوجيه والتربية .اللهم استرنا يا رب قل الحياء الى اين يا وطني اغتصابات وتبادل القبل بين القاصرين بشكل علني …………………. 

  • samira
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 10:33

    Ces mineurs ignorent la loi de leur pays et apparement ils sont trés influencés par ce qu'ils voient sur le net et pensent que c'est pareil vivre ici comme en europe ou autres pays développés alors que non, au maroc se croisent plusieurs mentalités , et notre loi est encore trés conservatrice par rapport aux mentalités des générations actuelles, à revoir!!!car c'est le 21ème siècle et nous sommes un pays qui veut s'ouvrir au monde!!!!C'est dans notre intérêt!!

  • ABDALILAH
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 10:38

    ياتي زمان على امتي يامرون بالمنكر و ينهون عن المعروف .

  • ce que je pense
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 10:41

    الغاضبون من إعتقال هؤلاء القليلي الحياء تناسوا أننا شعب لم نتعلم كيف نتصرف بالحرية التي يتشدقون بها اليوم نسمح لهم باالقبل بالشارع العام غذا سيمارسون الجنس وكل ذكر سيعطي الحق لنفسه بإعتراض طريق أي إمرأة ويقبلها رغما عنها فالقانون أعطاه الحق إذا كنتم تظنون أن الأوربيين أو الأمريكييين يملئون شوارعهم لتقبيل بعضهم البعض وممارسة الجنس بالحدائق فهذا غير صحيح بشاطئ بشمال إيطاليا حيث الكثير من الجنسيات عملت خلال الصيف صدمت من الإحترام السائد لا قبل حتى بين الأزواج لاتلاصق لا أوضاع مخلة قبل أن نعطي حرية لنفهمها وهؤلاء القاصرين يجب أن يعاقبوا ليكونوا عبرة لي بغا اتباوسوا فبمنزله من ينشر صورةاو فيديو مخل لاداب يعاقب هذا قانون جميع الدول وليس فقط ايران وافغانستان احترام الشارع العام القانون لا يمنع القبل بل يفرض احترام شعب وشارع عام

  • Parisien du nord
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 10:55

    لا يغير الله قوما حتى يغيروا ما بانفسهم …
    القبلة امام الملأ عيب، و دليل على نقص في التربية، لاكن !! المجتمع يسود 80% من التربية !!
    اين التعليم ؟؟ لا نريد الامساك بالسارق لاكننا نريد الامن !! لا نريد الصدقة من احد لاكننا نريد فرص العمل !!
    مشكلة المغرب ليست في قبلة يا إخوان ! مشكلتنا في انعدام الضمير، فالشرطي الدي اعتقل الاطفال هو نفسه من يتقاضى الرشوة من دور الدعارة !
    حسبي الله و نعم الوكيل .

  • ausama97
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 10:56

    ان سبب وراء هده المهزلة هو عدم تربية اباء لأبنائهم في نظري الحبس 20 سنة لأن هدا مساس ب دولة الأسلامية و عقيدتها

  • kira89
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 11:02

    نحن قوم اعزنا الله بالاسلام فاذا ابتغينا العزة بغيره اذلنا الله

  • ولد درب اقا
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 11:28

    المشكل العويص هو ان هذا البلد عايش بالسياحة او هذا هو الوقت المناسب لاستغلال ما يحدت في مصر تونس .. لجلب الاورو مع ارتفاع نسبة عدد السياح لسنة 2012، او نتوما تعوروها تاني المغرب كايفكرو غي من الصمطة لتحت فرشتوها دابا السائح دخلو الخوف هو يدلي خواف او زتو ليه. صافي حتى السائح الى باس صاحبتو عتاقلوه عيينا مانهزو فالراية المغربية وانتم طيحتوها. ..

  • moussa
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 11:43

    السلام عليكم
    ربي يلطف بينا ويهدي شبابنا

  • darif
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 11:47

    الحل هو الاسلام .ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه

  • azerty
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 11:51

    لا أستغرب من الفعل بقدر ما أنا متشائم من مستقبل هذا الوطن الحبيب فهل خفي على أحد ما نعيشه من ممارسات أقل ما يقال عنها شنيعة وشيطانية ما خفي أعظم ولكم في الايام القادمة أفلام واقعية / بالله عليكم يا من يعيشون في عالم يسود فيه الجهل ويعشش فيه الظلام من مسلسلات وسهرات وحانات الخمور والمخدرات والرشوة والربا …و الدعارة والشواذ واللقطاء وقليلي الادب مع الله ماذا بعد هذا كله لا يبقى لنا سوى تقنينها عبر خلق نوادي لتلك الافعال لنتنافس بها عالميا ولا شك أننا سنحصل على مراتب مشرفة فمادام أننا فشلنا في ما يرضى ربنا فعلينا أن نرضي الشيطان. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم '' بشر الزاني بخراب بيته ولو بعد حين'' …

  • Black panther
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 11:55

    يعتقلون قاصريين من اجل قبلة هدا هو النفاق
    لمادا لا يعتقلون مغربيات ال keek
    لمادا لا يعتقلون سينا sina

  • عصام
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 12:01

    تحية أخوية كفاكم إخواني القراء من الكلام الفارغ هل قبلة بين قاصرين نجعلها في قمة التشهير أتسائل كلم إخواني قبلتم الكثير منهم أيام المراهقة ؟ تكييف القضية من لدن القضاء تكييف خطأ

  • ع ع
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 12:06

    نتمني من القانون ان بعمل عمله ان اول الغيث قطرة ومعظم النار من مستصغر الشرر والدبن يا مر با ننهي المنكر ونامر با لمعروف ومن ابتلي فعليه ان يستتر.

  • eseseddfs
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 12:16

    Les juges la police les gendarmes cexu qui sont chargés de la justice produisent l'injustice
    Un baiser coute au Maroc pour un mineur 4 jours d'emprisonnement et combien ça coute
    Au Maroc un gendarme ou un policer vous stoppe alors que tu conduis une voiture et à coté de toi une fille et vous dit c'est qui à coté de toi
    une fille dansx ce cas tu lui donne de la corruption et il vous laisse partir sinon il peut vous préfabriquer un PV de prostitution et vous introduiren en justice
    C'est quoi ça c'est de l'injustice produite par les institutions de la justice
    ……………………………………….
    etc etc
    Donc les institions de la justice sont complice dans l'injustice et le développeme,nt de la criminalité

  • Marocaine
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 12:25

    "ابنتي الآن في حضني وأنا سعيدة جدا، أشكر من كانوا دعما لنا، سواء عبر الهاتف أو من خلال الحضور، والله يَاخُدْ الحْقْ فِي لِي كان حيلة وسْبَاب" :/
    .si elle avait su éduquer sa fille elle serait pas arrivée là Que peut on attendre des nouvelles générations quand même ceux qui sont sensé les éduquer manque d'éducation ?? ??

  • hicham
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 12:37

    je suis libre de moi, de mon corps de ma religion et libérté de penser tant que ca ne touche pas a l'autre.arretez de rendre ce Maroc plus hypocrite que ce qu'il est. qui d'entre nous n'a jamais embrassé une fille, vous connaissez des bcp de persones qui se sont mariés ss s'embrasser, j'avancerais meme un chiffre depassant les 90%.
    dans ce cas, tous le Maroc doit etre en prison, si ce n'est pas deja une prison a ciel ouvert.
    si vous voulez parler de attentes aux moeux ou autre blabla, vas y faites des tours aux cabarets et boites et vous allez voir le nombre de p… qu'il ya dedans, non, nos represantants de l'ordre passent pour prendre leurs envellope oui et pas autre chose.
    il n'est plus vivable de pour nos cytoyens de vivre dans les paradoxes, les hypocrites, les barbus, le chomage, … ca va peter un jour, ca va peter..

  • Ilmani
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 13:07

    Lire les comentaire et vous allez vois clairement la mentalite hypocrites des marocains, l´extremisme et l´ignorance… et apres ils disent qu ils sont des democrates et qu ils font ce que dit Allah.
    Du jamais vu qu mette les gens en prison pour un bisou et en plus un mineur…
    terre de l´hypocresie pour un peuble de poubelle.
    L´islam n´est pas une religion d´amour… il est la religionn de se cacher, de mentir de s´envoler dans les supermarches, religion de la violance et de la haine.
    Religion du TIER MONDE.

  • انس
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 13:10

    إن اعضم الذنوب في الاسﻻم ما جهر منها. فعقوبة الزنا مثلا هي في الواقع عقوبة الجهر بالزنا لانه من الصعب توفر اربعة شهود على الجريمة الا اذا كان المرتكب يجهر بها او لا يبالي بستر نفسه. فللهم استر من ستر نفسه و افضح من فضح نفسه.

  • kalima
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 13:25

    توجهت أنظار العااااااااااااالم، ابتداء من الأسبوع الماضي، صوب مدينة الناظور، لا لشيء إلاّ بسبب اعتقال 3 قاصرين على ذمّة "التوثيق بصورة لقبلة تبادلها يافع ويافعة"
    لتقوم الشرطة باقتناص هذا "الصيد الثمين".. آذنة بذلك لتداول دولي همّ المغرب باعتباره أرضا لـ"بُوسَة تقود للسجن".
    هذا هو همنا دبا …اش غادي يقول العالم والمجتمع الدولي٠٠اما الله نسيناه ٠٠لاحول ولاقوة الا بالله
    [أَتَخْشَوْنَهُمْ فَاللهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَوْهُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ] التوبة , صدق الله العظيم
    (الَّذِينَ يُبَلِّغُونَ رِسَالاتِ اللَّهِ وَيَخْشَوْنَهُ وَلا يَخْشَوْنَ أَحَدًا إِلاَّ اللَّهَ)صدق الله العظيم
    يجب الضرب بيد من حديد على كل من سولت له نفسه المجاهرة بالمنكر٠
    يقول النبي صلى الله عليه وسلم (كل امتي معافى الا المجاهرون)

  • bouchra
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 13:30

    موصيبة هادي، قليك ناس كيتضامنو مع هاد جوج المراهقين حيت مساكن ما دارو والو غير مجرد قبلة و صافي، الناس نعلو الشيطان، واش نشوفو ولادنا قلال الحيا و نسكتو؟ خاصنا نعاقبوهم و نخلعوهم باش ما يزيدوش فيه و يعرفو بلي هدشي حشوما و إلا مغيبقا حتا فرق بينهم و بين بنات الزنقة، فين هي التربية؟ و متقولوش و مالهم كاينين غير هما، إيلا كل واحد فينا راقب ولادو و رباهم و نسا عليه ولاد الناس غادي نزيدو ديك الساعة لقدام

  • الدادسي
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 14:21

    يقر الدستور المغربي أن المغرب بلد إسلامي . السؤال الذي يطرح نفسه بإلحاح ما حكم الإسلام في هذه النازلة ؟
    إذا كان الحققيون لايتفقون مع استنطاق ومتابعة الأحداث قضائيا , فلا بد من تقديمهم إجراءات تأديبية , لزجر المراهقين ليكونوا عبرة للأخرين ولا تتكرر مثل هذه التصرفات في المؤسسات التربوية والشارع العام . أما أدانة المتابعة القضائية وإطلاق سراح المسئين إلى الأخلاق فسيفتح الباب أمام سلوكات خبيثة .
    في هذا الزمان أصبح الباطل حقا , والحق باطل . ظهر الفساد في البر والبحر . نطلب من العلي القدير أن يحفظنا منه .

  • khalid
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 14:22

    لا داعي لحجب الشمس بالغربال,اتحداكم ولو مرة في حياتكم ان تعترفوا ببعض الحقائق ولو لمرة واحدة,لقد اعتدى جنسيا كل من المعلم والاستاد ورئيس مصلحة ومدير شركة ومستخدم ورب عمل وكل اطياف المجتمع وفي كل المصالح,حيث السرية والنفاق الاجتماعي تمارس جميع الانتهاكات الجنسية اللفضية ولن اقول هذا بسبب عدم التربية الجنسية او الدينية;بل هذا موروث بسبب المجتمع الذكوري ا لذي يسود المجتمعات العربية,و لكن استبشر خيرا من المرءة لقد اصبحت تقبض على زمام الامور وسوف تسيركم يا ذوي العقول الذكورية,اذن يجب محاربة الفساد الحقيقي الا وهو الجهل والفقر والنفاق الاجتماعي

  • HICHAM
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 14:51

    Liberté sexuelle; homosexualité mènent vers la destruction de la race humaine

  • boubker
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 15:05

    We should be proud of our children, at least they still have the desire to study in bad situations, no clean , schools no good teachers, life is getting expensive, no enough money to pay your bills. the government is totally corrupted. we do not need a lot of hustle about just a simple kiss which is made by a two children who have no responsibility yet. but have a look on our streets no one has this word any more (l7achma( .
    anyway we are obliged to reconsider our beliefs and to think about the real matter not just an illusion of a simple kiss made in nowhere!
    corrupted police everywhere, no rights
    i can say that this is bullshit
    Bob

  • مصطفى
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 15:33

    كل هده الجعجعة من أجل قبلة، فعلا نحن من أكثر شعوب الأرض تخلفا

  • زوهير
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 15:55

    قبلة الناظور حركت ما لم تحركه اوكار الدعارة و الخمور .
    هنا يصبح المكشوف عنه حرام في ادبيات بعض العقول و المسكوت عنه حلالا

  • الغريب أبوسلمان
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 16:20

    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله اما بعد فان المغاربة أهل أهواء وبدع ولايسالوا عن امر دينهم نصيحة لكل المغاربة الذين يدعون الاسلام ان يعلموا ان الله رقيب عليهم في كل مكان وأنهم مسؤولون عن أعمالهم صغيرة وكبيرة فلينتهوا عن أفعالهم التي لاتنفعهم دنيا وآخرة وليبادروا الى مايرضي الله عز وجل كما قال سبحانه "وسارعوا الى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين "آلِ عمران وقال الرسول صلى الله عليه وسلم كل أمتي يدخلون الجنة الا من ابى قيل ومن يأبى قال من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد ابى"رواه البخاري اسأل الله العظيم رب العرش الكريم ان يهدي المسلمين ًالمسلمات وان تنصروا الله ينصركم واسألوا الله من فضله ان الله ذو فضل عظيم وصلى الله على محمد وعلى اله وصحبه أجمعين

  • lamia mansouri
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 16:27

    kisss nador qui a poussé la faculté de rabat pour se revolter avec des bises bouche a bouche c est a dire les filles de la faculté et les établissements publique , les lycée surtout doivent saluer les filles de bouche a bouche pour liberer l espace africains du colonialisme arabe

  • la vérité
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 16:38

    Chouhouna ces juges et le monde parle du Maroc comme Kaboul ou Jeddah. Chaque mois Fdiha au Maroc un adolescent qui embrasse sa copine et on en fait une histoire. Y’a de quoi devenir fou dans ce pays. Une fois j’ai vu un homme ya hassra Keda moustachu enfin de battre sa petite fille ds la rue avec des coups d pieds ds le ventre. On peut pas vivre avec ces gens ds ce pays laisser la religion aux mosquées car le projet d’islamisation de nos pays a échoué avouer le. J veux q ma fille sort ave des copains garçons mais à seule conditions avoir de bonnes notes aux exam

  • بنحمو
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 16:43

    "البوسة " في المغرب ولات قنبولة موقوتة يقبض على ضاحبها و صانعها !!!
    آه لكن "البوسة" إخلال بالأخلاق.
    و هل الأخلاق منحسر في إنعدام "البوس" ؟
    هل الموظف المرتشي و راشيه ليس إخلالا بالاخلاق ؟
    هل التاجر الذي يحلف بأقصى اليمين أنه صادق وهو كاذب ليس إخلال بالأخلاق؟
    وهل العامل الذي لا يتقن عمله ويتكاسل عنه ليس إخلال بالأخلاق ؟
    وهل المعلم(ة) أوالأستاذ(ة) الذي يدخل الفصل بعد ربع ساعة أوأكثر من بدايته ليس إخلالا بالأخلاق؟
    وهل الممرض أوالمرضة التي لا تعتني بمرضاء إلا بعد مدها بدريهمات ليس إخلالا بالأخلاق ؟
    وهل السياسي الذي وعد ناخبيه بأنه سيلبي جميع ما وعدهم به ,وإذا ما نجح ينسى كل وعوده ليس إخلال بالأخلاق؟
    وهل المصلي الذي يخرج من المسجد فيبدأ بالنميمة أو"تخراج العينين" في مرخرات النساء ليس إخلال بالاخلاق ؟
    هل قضينا على كل هذه الأشياء و غيرها كثير حتى نقول "البوسة" إخلال بالاخلاق ؟ أم أن هاجسنا نحن المغاربة هو الجنس وما رافقه ؟؟
    القاصرين وضعوا صورة لهما في صفحة شخصية لهما,ولم يقوما بنشرها لا على جدران المؤسسة المدرسية و لا على صحيفة,فأين الإخلال بالأخلاق ؟
    في الواقع من تلصص على الصفحة يجب محاكمته

  • IMAD
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 16:46

    منين قريت على موضوع "القبلة في الفيسبوك" و لي دارت ضجة فالمواقع المغربية الالكترونية و الجرائد و حتى التلفزيون ،، عرفت بلي بلادي عمرها تقدم.
    إعلام يبحث عن أخبار تافهة باش يجيب المتتبعين ، و قضاء يستهتر بالقانون و يدع الأمور أكثر أهمية لي فيها خص يحكم فيها ،، و أسرة فاشلة في التربية ، و أخلاق عديمة ، و بلادي في الهاوية .. رسالة الى البراهش لي دايرين حملة البوسان تضامنا مع المراهقين المعتقلين:
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    سيرو كولو من طارُّو تاع الزبل تضامنا مع الفئات المهمشة داخل المجتمع التي جعلت من أكوام النفايات صحون لها تقتات منها.

    وسير جربوا تنعسو فالزناقي وعلى الطريطوارات وتحت القناطر و جربو البرد وقساوة الشتاء تضامنا مع المواطنين الذين يفترشون الكارطون.

    تساهمون في تعميم الأفكار العلمانية التي تدعوا لمحاربة الفساد السياسي وهوما مَحاربو حتى الفساد الأخلاقي.. ولا تاتعرفو تضامنوا غير فيما يتعلق بالإنحطاط الأخلاقي فقط ؟

    لاحول ولا قوة إلا بالله

  • Marocain
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 16:54

    هذه القضية ليس سوى الشجرة التي تخفي الغابة للأسف أصبح التطبيع مع الجريمة والانحلال الأخلاقي والفساد بكل أنواعه باسم الحرية و الحداثة الزائفة و الأسوأ من هذا تطبيق القانون أصبح انتقائي.
    سقطت ورقة التوت عن الجميع و أصبح جلياّ ليس هناك لا دولة الحق والقانون و لا يحزنون.
    إذا كـــان ربُ البيتِ بالدفِ ضاربٌ فشيمـةٌ أهلِ البيتِ الرقصُ.

  • jouhari
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 16:55

    عن زيد بن أسلم أنه ……. قال: (من أصاب شيئاً من هذه القاذورات – يعني المعاصي – فليتب إلى الله وليستتر بستر الله)، وهذا يدل على أنه ينبغي للمؤمن أن يستتر بستر الله، ولا يفضح نفسه، ولهذا لما جاء ماعز إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول أنه زنى أعرض عنه النبي -صلى الله عليه وسلم- مرات لعله يتوب ويستغفر ويرجع حتى لا يتظاهر بهذا الأمر العظيم..
    يقول صلى الله عليه وسلم: (من ستر مسلماً ستره الله في الدنيا والآخرة)، فالمؤمن يستر نفسه ولا يعلن معصيته…
    قال ابن عباس ان للسيئة سواداً في الوجه وظلمة في القلب ووهناً ونقصاً في الرزق وبغضة في قلوب الخلق .
    وقال الفضيل بن عياض بقدر ما يصغر الذنب عندك يعظم عند الله وبقدر ما يعظم عندك يصغر عند الله .
    وقال الإمام أحمد سمعت بلال بن سعيد يقول لا تنظر إلى صغر الخطيئة ولكن انظر إلى
    عظم من عصيت ….
    إنهم يحاربون الله تعالى فلهم الخيبة والهزيمة ‏والخذلان، فمن يحارب الله هو المغلوب بلا شك، ولو كان ‏يملك كل أنواع الأسلحة التي في العالم وأضعافها "كتب الله ‏لأغلبن أنا ورسلي إن الله قوي عزيز" ولكن القوم لا يفقهون

  • bouchra
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 17:12

    Aujourd'hui tout est permis au nom de la religion, et bien sur les victimes ici se sont des enfants qui pratiquent ce qu'ils voient dans la rue, a la televison, chez eux , et bien sur tout a coup nous nous rappelons que ns sommes musulmans, que ns avons des principes morales, et un devoir envers nos jeunes (n.b. j'adresse mon message a Mr. le juge a Nador qui a condamne ces enfants) et je me permet de lui faire rappeler de visiter ces centres avant d'y envoyer ces enfants, le probleme est plus grand que ca, nettoyer en premier, si non contunuer a dormir et ne faite pas rire le monde, personne n'est aveugle ou sourde.

  • hakim
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 18:31

    القبلة النووية بعد أن تفجرت في المغرب قبلة.اشتعلت النيران في كل مكان فلا شك أن أمريكا ستدخل على الخط بداعي حفظ السلام .وفض النزاع أو إيفادها فريقا من الخبراء والمفتشين.من أجل التحقيق والتحري والتفتيش في قضية القبلات النووية النوعية الناضورية الصنع.وجمع شظايا هذه القبلة لغرض فحصها وتحليلها كي يتم تحديد المواد العاطفية التي آستعملت فيها كمواد أولية،نعم إنها القبلة التي آنفجرت وسمع دويها محليا وطنيا و دوليا

  • maryam
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 18:40

    طوبى للقناة الثانية و الاولى رسالتكم وصلات والشعب بدا فتطبيق ما اكتسبوه منكم :/

  • القُبلة خير من الحرب
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 18:51

    يجب الحذر ثم الحذر عند قراءة التعليقات، لأن هناك جيوش مجيشة من المتأسلمين المتطرفين وراء الحواسيب يقتفون أثر كل مقال عن الحقوق والحريات، لينهالوا عليه بتعليقات تحريضية تكريهية وتكفيرية معززين ذلك بعنعنة ابن هريرة ومن تبعه من وهابيي صحراء نجد القاحلة. فتراهم يقلبون الموازين للتأثير على الغوغاء من الشعب وعلى استطلاعات الرأي، موهمين أن أغلبية المغاربة يفكرون مثلهم و لا مجال للنقاش والجدال. و كل من استعمل عقله في تحليل قضايا العصر الحديث يعتبرونه علمانياً لائكياً عميلاً صهيونياً ملحداً كافراً، يُهدر دمُه ليُقتل أو يُنفى. و كأنهم يقولون: كُن مثلنا أو لا تكُن

  • ريفي
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 19:04

    ننامُ على "القبلة الفايسبوكية" ونستيقظُ عليها… الخبرُ أصبحَ عالميًا.. وكلّ من لمْ يعرفْ مدينة الناظور من قبلُ، قد عرّفته "القبلة الفايسبوكية" بها.. فلا داعي أيّها الانتهازيون بتنظيم المهرجانات التي تصرفون فيها الملايير لتسويق مدينة الناظور عالميًا.. فقدْ سوّقته "قبلة" عفوية.. لم تُكلّفْ إلا صورة واحدة!!

    مصائبُ قومٍ عندَ قومٍ فوائدُ!

  • katrima
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 20:37

    لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
    من يريد أن يحارب الفقر فليتق الله
    ومن يريد أن يحترمه الاخرون فليحترم دينه
    ومن يريد أن يعيش بكرامة وعزة فالعزة لله ولرسوله وللمؤمنين
    ومن أرد أن يعيش بلا دين فليبشر بكل أنواع الأمراض وليستعد للمزيد من الفقر والبطالة والظلم "الحكرة" والمرض …………………..

  • Simple citoyenne
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 21:09

    Certes, ces gosses ont fait une "bêtise" mais de la à les mettre en prison , c pas juste.ils,ont des parents pour les punir.et puis de quel droit cette association s'est immiscée ds les murs de ces gosses,c de l'espionnage ou quoi??ca tire vers le bas.ce sont des enfants , , qui de nos enfants n'a pas faute??Qui de nous n'a pas pêche d'une manière ou d'une autre, allons messieurs, un peu de bon sens quand même.

  • زكية
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 21:17

    والله حتى حشومة نوصلو لهاذ المستوى الام فرحانة لبنتها اللي حشمت بيها ايوى والأب فين شاده مسافر اش هاد الترابي و هادوك الجمعيات الحقوقية لي كينقزو فاش كيغتاصب شي حد شي وحدة دابا اش كيديرو كيوجدو فواحد باش يغتاصب وحدات غيبدا بوسة وماغديش يتعاقب عليها اذن كلشي ساهل
    را حنا بلد إسلامي وهادشي حرام و حشومة ا عباد الله

  • التهامي
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 22:20

    الأم مسرورة والأخ مسرور لأن الأخ والبنت أطلق سراحهما وكلشي ناشط وفرحان بحال كانوا هازين العلم المغربي ، وهما كانوا غير كيتباوسو ، هذا هو التطبيع مع الفساد ، واش هاذ البنت ما زال تقدر تشوف في وجه باها وخوتها ، ولا هاذي أسرة متفسخة ، أين الحياء ؟

  • حسني
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 22:23

    عندما يقبل قاصر فتاة مثله فهذا ضروري أن يحرك بعضا من الحقوقيين اللذين يتحركوا من أجل الحرية بدفاعهم عن مثل هذه القضايا الدخيلة وعندما يتخذ قاصر خليلة أو صديقة فهذا من حقهم بدعوى المراهقة و الحرية حتى و لو نتج عن ذلك حمل أو ولادة غير شرعية فلا مشكلة ’لكن عند زواج القاصرين فذلك يدخل في حرمان الطفولة و اغتصاب براءتها شكون فهم شي حاجة في المغرب

  • fatiha
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 22:55

    أما والدة الفتاة القاصر فقد عبرت عن فرحتها بإطلاق دموعها وهي تقول: "ابنتي الآن في حضني وأنا سعيدة جدا"

  • مغربي رصين
    الأربعاء 9 أكتوبر 2013 - 01:36

    مدارس المغرب جلها مليئة بمثل هذه المناظر، أصبحت القبل أمر عادي في مجتمع تخلى على مبادئه وانساق إلى التشبه بالغرب والارتماء في أحضان الرذائل ومنكرات الاخلاق ، ولا شك أن الابتعاد عن تعاليم الدين وخصوصا تربية الطفل على الاخلاق الحميدة منذ الصغر سبب مباشر وراء مثل هذه الافعال،
    اللهم أصلح شباب المسلمين أجمعين

  • امة الله
    الأربعاء 9 أكتوبر 2013 - 10:40

    أما والدة الفتاة القاصر فقد عبرت عن فرحتها بإطلاق دموعها وهي تقول: "ابنتي الآن في حضني وأنا سعيدة جدا، أشكر من كانوا دعما لنا، سواء عبر الهاتف أو من خلال الحضور، والله يَاخُدْ الحْقْ فِي لِي كان حيلة وسْبَاب".. قبل أن تختم كلامها بالدعاء لكل من شاركها حزنها وساهم في عودة بنتها الى حضن الأسرة.

  • hanan
    الخميس 10 أكتوبر 2013 - 22:54

    بانت ليكم غير القبلة وما بانوش ليكم هدوك المجرمين اللي تيصولو ويجولو في الشوارع ويتعداو على الناس
    وان كان على القبلة هدو غير مراهقين وهدي مرحلة وغيتجاوزوها والا بغيتوهم يشنقوهم على مجرد قبلة اوا هدا منطق ديال المتخلفين اللي باقين عايشين بعقليت اجدادهم الاميييييييييييين

  • لا اقبل
    الجمعة 11 أكتوبر 2013 - 19:17

    أنا لا اقبل فسـ أرميهم بالحجر ،اوليـائهم يتكبدون العناء من اجل جيل مثقف افضل لا ليتبادل القبل في الازقة امام العلن
    نغطيها جناح المراهقة و البعض الاخر يضيف اليها لقبا طريفا قبلة المراهقين (يــا حـــــلا وة ) و الذي يزيد من حلاوتها هو الحل دوا الحدين
    = بالــدعوة الى إطلاق حملات عقيمة تشجع المراهقين على تبادل القبل في الشوارع
    او
    = اطلاق عملية مليـــون بوســة من الفـــم الى الفـــم
    تحت عنوان ( الحريـــــة الفرديــــة )
    هــل لهذا علاقـــة بالاخلاق المستنبط من الــديـن او
    مـن سيــــرة اشرف خلــق الله نبي المـــرسليــن
    اجــيبونـــي يــــا مســـلـمـــيــن او لــم يعد هناك مسلمين

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 1

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 1

الركراكي والنجاعة الهجومية

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك