حقوقيون يطالبون بـتحرير المنظومة الجنائية من عقوبة الإعدام

حقوقيون يطالبون بـتحرير المنظومة الجنائية من عقوبة الإعدام
الجمعة 11 أكتوبر 2013 - 01:12

ما زالت دعواتُ الحقوقيين المطالبةِ بإلغاء عقوبة الإعدام متواصلة. ففي اليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام، الذي يصادف 10 أكتوبر، التأمَ عدد من الحقوقيين أمام مقر البرلمان بالعاصمة الرباط، في وقفة صامتة نظمها الائتلاف المغربي لإلغاء عقوبة الإعدام، مساء اليوم، طالبوا من خلالها بـ”تحرير المنظومة الجنائية المغربية من عقوبة الإعدام”، وذلك “من أجل مغرب أفضل”.

الحقوقي محمد بوزلافة، عضو جمعية عدالة، قال في تصريح لهسبريس، إن الوقفة جاءت للمطالبة بإلغاء كل فصول القانون الجنائي المغربي بكل فروعه، سواء القانون الجنائي المدني أو العسكري، أو في ما يتعلق بجرائم الإرهاب، وأن يتماشى المغرب مع التوجهّات التي رسخها منذ عشرين سنة، إذ لم ينفّذ أي عقوبة إعدام منذ سنة 1993.

وأضاف أنّ المطلوب الآن هو أن ينتقل المغرب من تجميد تنفيذ عقوبة الإعدام إلى الالتزام بإلغائها بشكل رسمي، وذلك عبر الالتزام على مستوى المنتظم الدوليّ، وتعويضها بعقوبات بديلة أثبتت أنها كفيلة بالحدّ من السلوكات الإجرامية التي يمكن أن تحدث في أي مجتمع من المجتمعات.

ووصف الأستاذ بكلية الحقوق بفاس موقف المغرب من عدم مصادقته على إلغاء عقوبة الإعدام بـ”الموقف المتذبذب والغير مطَمْئن”، طالما أنّ العقوبة، وإن كانت لم تعد تنفّذ، ما تزال متضمّنة في النصوص القانونية الجنائية، وطالما أنّ القضاء ما يزال ينطق بأحكام الإعدام، “وهذا موقف مقلق، لذلك لا يمكن أن نطمئنّ إلا عندما يكون هناك موقف واضح”.

وأشار إلى أنّ عقوبة الإعدام تعود إلى عام 1963، “ومن غير المقبول أن يستمر المغرب في الحفاظ على هذه العقوبة، ونحن في سنة 2013″، مذكّرا بالدراسة التي قُدمت خلال الأسبوع الماضي، تحت عنوان “رحلة في دروب الموت”، والتي كشفت أنّ 75 بالمائة من المحكومين بالإعدام، الذين شملتهم الدراسة، مرضى نفاسنيين، “وهذا يعني أنّ المحاكمة لم تكن عادلة، وأنّ المحكومين لم يستفيدوا من خبرة في حقهم”.

وبخصوص ما إن كان الائتلاف المغربي لحقوق الإنسان يرى أنّ المغرب سيصادق على البروتوكول الثاني لإلغاء عقوبة الإعدام، قال محمد بوزلافة، إنّه منذ حكومة عبد الرحمان اليوسفي كان هناك توجه نحو التقليص من الجرائم المحكومة بعقوبة الإعدام في القانون الجنائي، والتي وصلت اليوم إلى ستة جرائم، مضيفا “وهذا يعني أن المغرب يسير في مسار، ولكن ما يزال هناك قلق، واليوم لا يمكن إلا أن نطالب بالإلغاء الفوري، خصوصا في ظل مجموعة من التطورات والتحولات التي يعرفها المجتمع المغربي، سواء على مستوى المنظومة القانونية المستمدّة من الدستور، أو التحولات التشريعية، وكذا التحولات التي يشهدها المجتمع المغربي”.

من جهته قال المحامي محمد أحداف، نائب رئيس الجمعية المغربية للأمم المتحدة، إن عقوبة الإعدام لها أضرار كثيرة، لكونها “عقوبة قصاص انتقامية”، داعيا إلى إعادة النظر في السياسة الجنائية المغربية، وتقرير عقوبات تنبني على دراسات علمية، لها بعد إنساني، ترمي إلى الإصلاح وإعادة إدماج مرتكبي الجرائم في المغرب.

‫تعليقات الزوار

21
  • ALI
    الجمعة 11 أكتوبر 2013 - 01:34

    لا لإلغاء عقوبة الإعدام و لا لإفساد الأرض و الحرث و النسل و لا لتسفيه الحق و السكوت على الظلم

    فالحق حق و الموت حق و العقاب حق و الإعدام حق في حق من اعتدا على حق الغير في الحياة و قتل نفسا بغير حق
    فلا حق لم لا حق له فالسن بالسن و العين بالعين و البادئ اظلم

  • تغرمت
    الجمعة 11 أكتوبر 2013 - 02:06

    اذاكانت بعض الجرائم تستحق الاعدام. فلماذا الغاؤه. مادام معمولا به في دول مثل امريكا.

  • ghita benani
    الجمعة 11 أكتوبر 2013 - 02:08

    نعم لتنفيد عقوبة اللاعدام ايها الحقوقيين المطالبين باللالغاء مادا لو كان من ظمن المحاكمين قاثل قريبك او اخيك او اختك او ………..فهل سيكون لك نفس الراي

  • مغرابي
    الجمعة 11 أكتوبر 2013 - 02:20

    اذا خيرت بين الاعدام و المؤبد والعيش كل عمري في المغرب انا افضل الاعدام الموت في المغرب نعمة من نعم الله

  • abdou meknassi
    الجمعة 11 أكتوبر 2013 - 02:59

    نطالب بتفعيل هده العقوبة مباشرة بعد النطق بالحكم وامام الملا لاعطاا العبرة لكل مجرم قتل ببرودة رم

  • abdellatif
    الجمعة 11 أكتوبر 2013 - 03:23

    la peine de mort est un act voulu par ALLAH elle est dans le CORAN. interdire la peine de mort ca veut dire que le Maroc n'est plus un etat musulman

  • متابعة
    الجمعة 11 أكتوبر 2013 - 08:23

    انا من رايي ان كل من يناهض عقوبة الاعدام يجب عليه ان يكتب التزام ويضعه لدي الدولة بحيث اذا وقعت جريمة بحقه يسقط في حق مر تكبها عقوبةالاعدام بل ومن حقه ان يسقط اي متابعة واذا تكرم اكثر يضع جائزة ويكتب وصية يستعين بها المجرم في حياته

  • Marocain
    الجمعة 11 أكتوبر 2013 - 10:00

    Salam
    SVP Hespress on aimerait bien que vous questionaire concernant la peine capitale pour recenser l'avis des marocains sur ce sujet, car ces associations ne doivent pas oublier que l'annulation dans les pays occidentaux a été soutenue par les peuples, donc avant de pousser "le débat" plus loin il serait judicieux de prendre l'avis de ce peuple marocain

    Personnellement je suis contre le fait de donner la mort mais, surtout dans notre contexte, je pense que pour une grande partie de nos criminels la seule sanction qui peut les arrêter est la Mort et la peur de la Mort.
    D'autant plus que le MAroc ne dispose pas des moyens pour rénover les prisons et atteindre les"normes" et entasser des cellules je trouve que ça ne rend service à personne, c juste une école de crime pour les novices

  • ايوبي
    الجمعة 11 أكتوبر 2013 - 10:02

    يجب ان نعرف اولا هوية وتاريخ الحقوقيين في المغرب وماهي اجندتهم ؟ ومن يحركهم من الخلف تحت الستار ؟ ثانيا يجب ان نعرف ما الهذف من هذا الاصرار وهذا الالحاح في الغاء الاعدام ؟ لان عندما ترى احدا يلح عليك ويصر في شيئ اعلم ان له مصلحة عليا في ذالك وليس من اجل عيون المحكوم بالاعدام ولكن من اجل جني المساعدات السخية من المنظمات
    مقابل تخريب مجتمع مسلم يتطلع نحو التنمية والالتحاق بالحضارة الراقية .

  • عبد الله
    الجمعة 11 أكتوبر 2013 - 10:13

    من اغتصب أمه ثم قتلها ، بماذا سنحكم عليه…..؟؟؟؟؟؟
    من قتل نفسا بغير حق ونكل بجثتها ، ويتم أبنائها وتركهم للشارع ،ينهب أجسادهم.بماذا سنحكم عليه؟؟؟؟؟؟
    من دبح أباه من الوريد الى الوريد . بماذا سنحكم عليه.؟؟؟؟؟
    من قطع الطريق وقتل ونهب واغتصب ، بماذا سنحكم عليه؟؟؟؟؟
    إذا كان الضحية أنت ، أنت من اغتصبوك ، أنت من سرقوك ويتموك و و و و،هل كان سيكون لك نفس الرأي .
    إن عقوبة الإعدام يجب أن تبقى ،ولكن مع المحاكمة العادلة، العادلة،العادلة.

  • بوعمود
    الجمعة 11 أكتوبر 2013 - 10:23

    من قتل يقتل و لو بعد حين .و لكم في القصاص حياة يا اواى الالباب.
    اللي دار الدنب يستاهل العقوبة.هاد اصحاب حقوق الانسان غادي يفلسو البلاد و يدسرو المجرمين .يجب الحفاض على حقوق الضحايا و عائلاتهم بتنزيل اقصى العقوبات و الابقاء على عقوبة الاعدام.

  • عبد الله
    الجمعة 11 أكتوبر 2013 - 10:29

    مثل هؤﻻء هم من يريد غرق المغرب في الجرائم كاغتصاب اﻻطفال الخ… انا مع عقوبة اﻻعدام في حق من تسول له نفسه اغتصاب الصبيان دون السنتين ..

  • simo
    الجمعة 11 أكتوبر 2013 - 10:39

    Ces associations défendent un agenda d’associations étrangères qui les financent et qui font pression sur le Maroc. Elles oublient carrément que nous avons nos propres spécificités et que la peine de mort est réservée pour de crimes particuliers. Je sais en que si un des fils des membres de ces associations était la victime du criminel de Taroudant et qu’il a été violé, torturé et tué il changera complètement d’avis. En chine la peine de mort est réservée aux violeurs et voleurs des biens publiques et c’est la famille qui prend en charge les frais d’exécution même le prix de la balle.
    La chine est une puissance et ces associations n’y peuvent rien faire.
    Ces associations devraient se charger d’autres thèmes, nous avons besoin de la peine de mort lorsque les preuves sont présentes et fermes.

  • walid
    الجمعة 11 أكتوبر 2013 - 10:43

    si on avait appliquer la peine de mort contre le pédophile espagnole on aurait gagner notre dignité
    et le une question pour les gens qui sont contre la peine de mort est ce que le criminel a respecté le droit de ses victimes en plus l'argent pour le nourrir en prison c'est bien celle de nos impôts donc avant de demander consulter le peuple et on est tous pour la peine de mort

  • سائل
    الجمعة 11 أكتوبر 2013 - 10:59

    أيها الحقوقي المطالب بإلغاء عقوبة الإعدام : إذا تركك قاتل أرملا أو قتل إبنك أو إبنتك بعد إغتصابها و العبث بجسدها هل يرضيك الحكم عليه بالمؤبد و في حالة التخفيف بالمحدد ؟ هل تراه عدلا من أزهق روحا متعمدا أن يعيش؟ الذي أراه مناسبا هو التعجيل بتنفيذ الإعدام عند ضدوره لما له من إيجابيات : إراحة المحكوم عليه و المحكوم له…..أرى مطالبكم وراءها ما وراءها .

  • Manal
    الجمعة 11 أكتوبر 2013 - 11:20

    أنا مع عقوبة الإعدام و بشدة . لا يمكن أن تسامح من قتل أي إنسان كيفما كان جنسه أو نوعه، أين كان هذا الشخص عندما حرم شخصا آخر من حياته. تفكير الحقوقيين محدود جداو طريقة تأويليهم للأمور غبية للغاية و لا تملك و لو قليلا من المنطق. غباء!!!

  • Brahim
    الجمعة 11 أكتوبر 2013 - 11:58

    من كلف هده الشردمة من الحقوقيين والجمعويين باتخاد قرارات لها مواقف متباينة من طرف الشعب. فادا كتتم ديموقراطين فعودوا لاستفتاء الشعب.واحتراما لضحيا الوحوش الادمية التي وجدت في هده الشردمة من الحقوقيين والجمعويين من يدللها.

  • wajdi nadori
    الجمعة 11 أكتوبر 2013 - 12:28

    حبذا لو يتم تنفيد العقوبة مباشرة بعد النطق بالحكم و امام الجمهور ومن وجهة نظري ليس النصوص المتعلقة بالاعدام التي يجب النظر فها حتى النصوص والقوانين العقابية كلها من تقييد للحرية اتمنى لو يتم التشديد في الاحكام خصوصا في قضايا تتعلق بالاخلاق العامة وهذا هو المفروض

  • المسلم الأبي
    الجمعة 11 أكتوبر 2013 - 12:48

    كل من يطالب بحدف حكم إلهي فهو مرتد عن الدين و وجب إقامة الحد عليه

  • acheulhi
    الجمعة 11 أكتوبر 2013 - 17:30

    Je suis pour la peine de mort
    (le mec sur la photo il ressemble a Hamza Bourazouk)

  • hajji
    السبت 12 أكتوبر 2013 - 23:54

    je crois que ces gents qui se disent representer les droiys de l"homme a vrai dire ils ne representent rien et personne aux yeux des marocains.seule la peine capitale qui peut faire reculer le crime si elle est appliqueé car aujourdhuit les criminels prennent a la legere la vie des gens sachant bien que tant qu"il n"y"a pas de peine capitale il aura toujours une chance d"etre libre et d"apres mes contact avec plusieurs personnes les marocains sont pour la peine capitale xar le crime ne fait que se propager dans la sosieté et si ces gens lisent les journaux ils vont avoir honte de parler ainsi

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين