عيد الأضحى بالمغرب: مبالغ مالية، حفل حنّاء وأكباش مجانية

عيد الأضحى بالمغرب: مبالغ مالية، حفل حنّاء وأكباش مجانية
الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 21:55

يستغل عدد كبير من المغاربة مناسبة عيد الأضحى المبارك لإحياء عادات وتقاليد مغربية أصيلة، تستمد نبلها من سنة الرسول الأكرم صلى الله عليه وسلم وتعاليم الدين الإسلامي الحنيف، وتعكس روح التضامن والإخاء بين أفراد المجتمع.

مغاربة اختاروا بمبادرات فردية وأخرى جماعية، أن يُدخلوا الفرحة والسرور على قلوب فقراء ومساكين ضاقت بهم السبل، وأن يُشاركوا فئات في حاجة إلى الدعم المادي والمعنوي فرحة عيد قُدّر عليهم أن يقضوه في أجواء الوحدة والعزلة.

بقرية تغجيجت على بُعد عشرات الكيلومترات من مدينة كلميم، وككل سنة نظم أبناء القرية المقيمين بدول أوروبية، قافلة تضامنية جابت مختلف مداشر القرية، قاموا خلالها بتوزيع مبالغ مالية على على أسر مُعوزة تُعيلها أرامل.

وأشرف على العملية أطر ومسولو جمعية “أفولكي” التي ينشط بها مهاجرون مغاربة ينحذرون من جماعة تغجيجت القروية، حرصوا على ايصال مبالغ الدعم المقدمة من الجمعية إلى المعنيات بها شخصيا ببيوتهن.

وبمدينة الرباط، اختار أطر وأعضاء جمعية منتدى الطفولة بحي يعقوب المنصور، أن يقضوا صباح يوم عيد الأصحى مع مسنين ومسنات تقطعت بهم الأسباب وتنكر لهم الأبناء والأقارب، ووجدوا أنفسهم نزلاء في حضن مركز الأمل لاستقبال ورعاية الأشخاص المسنين.

مبادرة منتدى الطفولة ابتدأت بحفل حناء أدخل البهجة على نزيلات المركز، اللواتي نسين على الأقل للحظات قسوة الوحدة والعزلة، وانخرطن في جو المرح والفرح على نغمات موسيقى كناوة، قبل أن يتناول الجميع وجبة غذاء جماعية.

مدينة أكادير، عرفت هي الأخرى مبادرة تضامنية بمناسبة عيد الأضحى المبارك، قام خلالها رجل أعمال معروف بتوزيع أضاحي العيد على عدد من الأسر المعوزة بعدد من أحياء ومداشر المنطقة.

المبادرة تمت دون توثيق تنفيذا لرغبة “المُحسِن” ومن الأسر من يسمعون باسمه لأول مرة، لأن ما يهمه حسب مقربين منه هو أن يكون سببا في فرحة تعم بيوتا حُرمت لسبب أو لآخر من فرحة خروف العيد.

‫تعليقات الزوار

5
  • رضو
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 23:35

    .. قال. الله تعالى …واحسن كما احسن الله اليك…… ان الصدقات يدهبن السبات… ان البلدان. التي. فيها الاخاء والتعاون وقليل من العطف الاغنياء على الفقراء. تقل فيها الجريمة. والانحراف. ومصيبة تشرد الأطفال وقليلا ما هم

  • fatima
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 00:00

    الف حمد وشكر لله سيبقى الاناس الخيرون حتى يرث الله الارض ومن عليها هذا هو المراد من الاعياد ان تعم الفرحة كل افراد المجتمع ان يذكرنا بضرورة التضامن من يملك يسعد من لا يملك ولو بالقليل كثيرون كانوا بالامس بحال جيد فانقلبت اوضاعهم للاسوا الدنيا لا ثقة بها والله سبحانه يعوض المتصدق اضعاف ما وهب الله اجازي خير كل المحسنين وكل من فرج كربة اخيه المسلم في هذا العيد وكل ايام السنة

  • frifra
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 03:16

    la crise n arrive jamais chez nous parce que les marocains sont solidaires

  • ولد ماشو
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 04:05

    مبادرة جميلة فهذا هو العيد الفرحة الجميع احييهم على روح التضامن اللهم اجعلها في ميزان حسناتهم وعيد مبارك يعيد

  • عبدالاله خوكم
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 09:59

    نعم العمل.قال الرسول ص من نفس على مومن كربة من كرب الدنيا نفس الله عليه كربة من كرب الآخرة .وقال كذلك الساعي على المراة و المسكين كالمجاهد في سبيل الله.أناس يمرون على الصراط كالبرق الخاطف.أنا و كافل اليتيم كهاتين في الجنة،اللهم تقبل من الجميع و تقبل من الإخوال الذي يبادرون، مند أكثر من عشرين سنة بحي سيدي عثمان الثاني -مبروكة، بالقيام بجولات بالأحياء ،زنقة زنقة بيت بيت من أجل إدخال الفرح على المسكين و المحتاجين بالأحياء.وندعو الله أن يشر مثل هده المبادرات في جميع المدن و الأحياء

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين