الملك يطلق النسخة الـ16 للحملة الوطنية للتضامن من مكناس

الملك يطلق النسخة الـ16 للحملة الوطنية للتضامن من مكناس
السبت 9 نونبر 2013 - 18:30

أشرف الملك محمد السادس، اليوم السبت بمكناس، على إعطاء انطلاقة النسخة الـ 16 للحملة الوطنية للتضامن، التي تعد مبادرة ملكية تعكس الحرص الدائم على بلورة القيم الإنسانية والحضارية والدينية النبيلة للمملكة.. فيما تعد هذه الحملة، المنظمة تحت الرئاسة الفعلية للملك، موعدا سنويا هاما يهدف إلى تعزيز البعد التضامني بين مختلف مكونات المجتمع المغربي.

كما تعكس هذه الحملة، التي تنظمها مؤسسة محمد الخامس للتضامن من 9 إلى 17 نونبر الجاري تحت شعار “لنتحد ضد الحاجة”، الإرادة الملكية الراسخة في تشجيع ثقافة التضامن لدى جميع المغاربة، عبر منحهم فرصة سانحة لتجديد تمسكهم بقيم المواطنة، وذلك من خلال مساهمتهم في الأعمال والمشاريع التي تنجزها المؤسسة لفائدة ملايين المحتاجين في جميع جهات المملكة.

وتتوخى الحملة الوطنية للتضامن جمع التبرعات من أجل تمويل مشاريع اجتماعية وتنفيذ برامج العمل التي ما فتئت تتطور على مر السنين لتلبية حاجيات الساكنة المستهدفة. وهكذا، فإن المؤسسة توجه، حسب الأهمية، مواردها لمشاريع تنجز من طرف الجمعيات أو توجه مباشرة للأشخاص، بمن فيهم المحتاجين والفئة من الساكنة التي توجد في وضعية هشاشة. كما توجه المؤسسة مواردها لتمويل عملية استقبال المغاربة المقيمين بالخارج “مرحبا ” ، وعملية الدعم بالمواد الغذائية للمحتاجين خلال شهر رمضان المبارك ، إلى جانب مشاريع للتنمية المستدامة وأعمال إنسانية ذات صبغة وطنية ودولية.

وبهذه المناسبة، أشرف الملك محمد السادس على تدشين مركز للتكوين في حرف البناء، وهو مشروع يستجيب لحاجيات تأهيل شباب جهة مكناس- تافيلالت، وينسجم تمام الانسجام مع مخطط عمل مؤسسة محمد الخامس للتضامن، الذي يولي اهتماما خاصا لتكوين الشباب باعتباره آلية ناجعة لتحقيق الاندماج الاجتماعي والمهني.. وعلى غرار المركزين المحدثين بكل من الدار البيضاء ومراكش، يروم مركز التكوين في حرف البناء بمكناس دعم تشغيل الشباب من خلال تكوينات في مهن البناء والأشغال العمومية. وستجعل مختلف فضاءات المركز من هذه المؤسسة رافعة حقيقية لتنمية وتطوير قطاع البناء والأشغال العمومية على مستوى الجهة وبنية لتأطير وإدماج الشباب.

ويتضمن المركز الجديد ، الذي تبلغ طاقته البيداغوجية 1000 متدرب، فضاءات متنوعة تحتوي على ورشات لكهرباء البناء، ونجارة الخشب والألمنيوم، والترصيص الصحي، وصباغة الزجاج، وتكسية الأرضية، فضلا عن مختبر للهندسة المدنية، وقاعات للرسم، والإعلاميات، والدروس، وفضاءات للأشغال التطبيقية المتعلقة بالبناء، ووحدة للموارد الديداكتيكية، إضافة إلى قاعة للمكونين ومتجر.. وتعد هذه المؤسسة الجديدة المنجزة باستثمار إجمالي قدره 19,5 مليون درهم، ثمرة شراكة بين مؤسسة محمد الخامس للتضامن (5 ملايين درهم)، ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل (8 ملايين درهم)، والمجلس الجماعي (5ر2 مليون درهم)، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية (5ر2 مليون درهم)، والمجلس الإقليمي (5ر1 مليون درهم).

وبعد زيارة لمختلف فضاءات المؤسسة الجديدة، أشرف الملك على تسليم شيكات للدعم بقيمة 3,240 مليون درهم لفائدة 25 جمعية وتعاونية جلها من جهة مكناس- تافيلالت، وذلك بهدف إنجاز مشاريع محددة..

‫تعليقات الزوار

31
  • salah
    السبت 9 نونبر 2013 - 18:44

    التضامن من شيم المسلمين
    الله ينصر سيدنا

  • TIFADDENT Mohamed
    السبت 9 نونبر 2013 - 18:53

    الحمد لله موفقون نحن المغاربة باعطاءنا حاكما و مسيرا و راعيا للبلاد من سلالة رسولنا (ص) عاش ملكنا و وفقه الله على ما خططه لوطنه و بوجوده داءما جانب شعبه و جمعه للتعاون بالخير و الإحسان،من طنجة إلى الكويرة، عاش ملك المغرب سيدنا محمد السادس الشريف العلوي حفيد سيدنا رسول الله (ص).

  • said
    السبت 9 نونبر 2013 - 19:02

    إتمنى ان تهتم هدة المؤسسة بالدرجة الاولى بسكان الجبال لانهم بعانون.

  • younes
    السبت 9 نونبر 2013 - 19:08

    بدون تعليق
    يقول مثل صيني لا تعطيني سمكة ولكن علمني كيف اصطاد
    الناس في مكناس يعانون باغيين الشغل

  • Mustapha académie
    السبت 9 نونبر 2013 - 19:17

    Vive notre Cher Roi
    J'espère que les haut responsable aient le 1/100 eme de la motivation de ce grand Homme….

  • hireche
    السبت 9 نونبر 2013 - 19:23

    je souhaite du fond du coeur la mobilisation des cinq peuple magrebins pour faire face aux crises diaboliques qui vont surgir dans notre region que dieu reunissent nos peuples

  • Hamid Hakou
    السبت 9 نونبر 2013 - 19:34

    حفظ الله صاحب الجلالة،فهو دائما إلی جانب شعبه ويهتم باموره.
    والمغرب بلد التضامن،ويكره الفتنة.

  • amahrouch
    السبت 9 نونبر 2013 - 19:36

    Notre Roi est en train de toucher aux origines de la précarité et de la pauvreté en semant la culture de solidarité,en donnant la chance à la jeunesse de concrétiser des projets qu ils ont en tete et de s affirmer.En sillonnant le pays,Il le remue, l aère et y cultive les moissons de demain.Le Maroc emprunte la voie du développement intégral,les lendemains sont plutot rassurants

  • محمد شعشاع أبو سليم
    السبت 9 نونبر 2013 - 19:37

    الكل مدعو للمساهمة في بناء المغرب الحبيب إنطلاقا من موقعه

  • مواطن من الدرجة الثانية
    السبت 9 نونبر 2013 - 19:38

    لم يترك لنا بنزيدان ما نتضامن به في هذه البلاد. مقايسته و انتقامه البغيض من المغاربة جعلتني أسد با ب التضامن و التفكير في المعيش اليومي . هذا النداء للتضامن يخص بنكيران ووزراءه و كبار المسؤولين في هذا البلد اصحاب الأموال المكدسة في الأبناك . اما أمثالي فلا يعنيني هذا النداء في شيء و الذنب على بنكيران و رفاقه البيجديين.

  • superbougader
    السبت 9 نونبر 2013 - 20:00

    اعتقد ان الملك يقدم النموذج ويوجه الرسائل لعل المسؤولين يستوعبون الدرس ليقوموا بمسؤولياتهم لخدمة الوطن والمواطن خارج التجادبات السياسوية خاصة في ظرفية تتعرض فيها الامة المغربية لهجمة مصعورة من طرف خصوم وحدتنا الثرابية;;;;الله يحفظ ;;;;

  • كونان
    السبت 9 نونبر 2013 - 20:08

    يطمعون في الفقراء و المساكين كان من الأولى تكون هذه الحملة خاصة بالأغنياء و أصحاب الشركات و الوزراء و مجلس النوام لكي يجمعوا الأموال و تُعطى إلى الفقراء و المساكين هذا هو المسار الصحيح و غير ذلك فهو هراء ألم يقل الله للنبي عليه الصلاة و السلام (خذ من أموالهم صدقة تطهرهم بها و تزكيهم بها.)
    و يقول الرسول عليه الصلاة و السلام … فأعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة في أموالهم تؤخذ من أغنيائهم وترد على فقرائهم.
    و هذا هو المعقول يا عباد الله

  • amine1
    السبت 9 نونبر 2013 - 20:09

    ن نتظر الكثير من هذه الزيارة الملكية الميمونة لمدينة مكناس واهم شيء ان تكون زيارة لتغيير اوضاع المدينة التي ابتلاها الله بمجلس يغط في سبات عميق
    زيارة لاحياء كبوكرعة عين السلوكي النعيم وغيرها تجمل وضع المدينة على جميع المستويات; بنيات تحتية منعدمة, نقل حضري غائب , نظافة منعدمة,بناء عشوائي,,,,

  • مغربي
    السبت 9 نونبر 2013 - 20:13

    إعطاء انطلاقة النسخة الـ 16 للحملة الوطنية للتضامن
    فائدة ملايين المحتاجين في جميع جهات المملكة
    ربما اذا قام احدهم بقراة هذا المقال سيقول ان شعب المغربي لا يدري اي شئ
    حنا بنا 35 مليون وهذه الحملة رقم 16 وتساعد الملايين كيفاش هد الشي
    ولا ما فهمت والو اذا الشعب كولو خصو يكون لباس عليه

  • محمد
    السبت 9 نونبر 2013 - 20:16

    التضامن هو أن تعيد ألمسماة بالأحزاب ما ا ختلسته من خزينة الدولة ، أن يثوب كل وزير و موظف سامي و يتبرع ولو بنصف ما استحود عليه ، أن يتقدم السادة الأمراء ويعطوا المثل في التضامن ويتصدقوا ولو بالعشر مما ملكت أيدهم .

  • amahrouch
    السبت 9 نونبر 2013 - 20:57

    Au n 4 Youness le proverbe chinois dit :si vous donnez un poisson à un pauvre,il mangera un jour,si vous lui apprenez à pecher,il mangera tous les jours.Je crois que la fondation Mohamed 5(que Dieu ait son àme) est en train de faire les deux:aider directement les démunis et allouer des crédits pour la création d entreprises.Notre Roi est en train de révolutionner le capitalisme et Il y arrive vu le poids qu il a dans le pays pas comme Obama qui se heurte à des contre-poids néolibéraux énormes.Dieu merci le Roi est au dessus de tous et Il aime le peuple

  • hamid marocain
    السبت 9 نونبر 2013 - 21:09

    ملك عظيم .وشعب كريم . مقومان كافيان للحفاظ على سيادة الوطن .
    حبانا الله بملك شاب يرعى شعبا أبيا . اللهم جنب بلادنا حسد الحاسدين وشر الماكرين .يا رب.

  • بن عيسى
    السبت 9 نونبر 2013 - 21:14

    الحمد لله وحده.
    وجب على الواضعين لشعار الحملية الوطنية للتضامن ان يدرسوا الشعارات قبل وضعها ,حيث كنا ننتظر ان يستبدل شعار التضامن ضد الحاجة,التي سيقرأها البعض بالحاجة سمية الحاج..وتكون عكس مرادها.
    فان كان شعار الحملة الاولى هو كذلك,فيجب ان يكون لكل حملة شعارها الخاص الذي يستجيب للاهداف المرسومة لكل سنة.
    ان انطلاق هذه الحملة خلال ايام عاشوراء,فهو مناجات المغاربة الى المساهمة في دعم صندوق التضامن بما اوجبه الشرع في هذه المناسبة الدينية..وبذلك يكون لصندوق التضامن حيز مهم من موارد الزكاة التي كانت تقدم بشكل عشوائي وبدون اهداف الا اداء هذه الفريضة.
    فالزكاة ليست هي الضريبة,فا لضريبة مرادفها هو الخراج ويشمل خمس ما غنمتم,واما الزكاة فهي لا تتجاوز ربع العشر ان كان راس المال نقدا..وان كان حبا,او انعاما اوركازا…فلقد سبق العمل بدليل الامام بن عاشر واستوى عليه الدهر.
    الخراج مرتبط بالغنيمة,وهو خمس الربح المحصل عليه خلال سنة,واما الزكاة فهي مرتبطة برأس المال الذي يتم معاينته خلال هذه المناسبة وهو فرض عين على كل صاحب تجارةوهذا حال المغاربة,وويل لمن تخلى او تجاوز هذه الفريضة,الا يكون مدينا او مفلسا

  • hamza
    السبت 9 نونبر 2013 - 21:52

    لماذا نتعلق في تضامننا بالآخرين . لا تنظر إلى الآخرين و انظر إلى ما قدمت يداك، احتسب الأجر على الله و ساهم و لو بالقليل مع نية صادقة لأن هناك فعلا من هو أفقر منك. و الله سبحانه و تعالى يقول:وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّناً وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمٌ. قد تساهم بعشرة دراهم و غيرك يساهم بخمسين درهما و لكن العشرة في الميزان أثقل من الخمسين.

  • fatima de meknès
    السبت 9 نونبر 2013 - 22:00

    تعالوا لتروا كيف اصبحت مكناس قبيل الزيارة الملكية اوراش فورية ، تنظيف لجميع الشوارع، النافورات تتدفق بالمياه ،عاد جاهوم يغيروا البلاط المهترء في حمرية،الاشغال تبارك الله على قدم و ساق ،اللهم لا حسد……ايوا،الا كنتوا رجال، بقاوا فهاد الحداكة حتى بعد الزيارة ديال سيدنا الله ينصروا……..

  • ح.م.
    السبت 9 نونبر 2013 - 22:27

    التضامن من شيم المغاربة هده الحلقة ١٦ ادا قمنا بتقيم بسيط نري الفقر يزداد يوما عن يوم انظر الي وجوه المغاربة

  • Halima Ibrahim
    السبت 9 نونبر 2013 - 22:42

    هذا هو العام 16 لإنطلاق هذه الحملة، التي اطلقها جلالة الملك لتعزيز روح التضامن في نفوس المغاربة(كما يعرف الجميع). فعلا، تجاوب المغاربة مع هذه الحملة كل سنة، لكن نطالب أن يقدم لنا تقييم و نتائج هاته الحملات و إحصائيات المستفيدين و المناطق التي تستفيد كل سنة، بالأرقام و الخرائط. بما أن هذه التبرعات تقدم لتمويل مشاريع التي توجه للساكنة المغربية التي توجد في وضعية هشاشة و تعاني من الفقر المفقع، لماذا توجه هاته المساعدات للأجانب خارج المغرب، و الحملة لا تتحدث عن مساعدة هؤلاء؟ نطالب الحكومة و المسؤولين عن هاته المؤسسة أن يتوقفوا عن ذلك، و أن يهتموا بالمغاربة المحتاجين و الذين يعانون الفقر و الحرمان و التهميش (الذين ينتظرون لسنين طويلة إلتفاتة من حكام هذا البلد لتحسين اوضاعهم المزرية)، أولا و قبل أي شيء. لهذا يجب أن لا تصرف الأموال التي يتبرع بها المواطنين بقصد مساعدة اخوانهم المحتاجين فقط، على الأجانب. اتمنى أن يصل هذا النداء إلى المسؤولين.

  • canada.angl.phon
    السبت 9 نونبر 2013 - 22:47

    مبادرة حسنة تستحق التنويه لجلالة الملك حفظه الله الدي يقدم النمودج والدروس
    للمسؤوليين لعلهم يهتدون …لكن التحدي المطروح اليوم امامنا هوان
    الشعب المغربي والشباب منهم على الخصوص يعانون من المعضلة الكبرى البطالة….. راه الناس باغين يخدموا وموجدوش الخدمة وجالسين بدون شغل مند سنوات…. ومعندهومش الفلوس باش ياكلوا ويسكنوا…راه المغرب الدولة الوحيدة والوحيدة فقط في العالم لي كيبقى فيها الانسان المجاز او الحاصل على دبلوم جامعي 20 سنة بدون شغل والامثلة كثيرة ومتعددة…راه الحماق هدا…راه هاد الانسان يفقد في داخل نفسه كل شيء حتى وطنيته مكيبقاش يشعر انه مواطن مغربي كالاخرين بسبب التهميش المطلق….راه الناس باغيا تخدم باش تعيش حياة الكرامة بدل الحرمان والتهميش…هده هي الحقيقة المرة التي ينبغي ان تتكاتف الجهود لايجاد حل جدري لها وفي اقرب وقت ممكن…او سيبقى التاريخ يشهد على انها وصمة عار على جبين كل الدين تحملوا اويتحملوا الان مسؤولية تسيير شؤون البلاد.

  • شريف
    السبت 9 نونبر 2013 - 22:57

    إنك تكلمت بلسان جل الموظفين المغلوبين على أمرهم زمن حكومة "الزيادات وخنق الأنفاس جراء تجميد الوضعيات الإدارية إلى حين" ، حقا لم نعد نستطيع حتى مد دريهم واحد لمن هو في أمس حاجة إليه والذي يعتصر ألما جوعا وفقرا. مع ذلك عليك أن تتوقع الأسوأ لا محالة إن لم يساهم أحد ، مرتبك سيتعرض لاقتطاع يوم أو يومين بدعوى التضامن الإجباري لأن الظرفية تحتم ذلك. وبروح رياضية آنئذ ستتجرع المرارة وتترك الأمور تمر إلى أن يأتي يوم …..كلنا ننتظره.

  • ouskhmane
    السبت 9 نونبر 2013 - 23:27

    le roi a beacoup d argent donc on a pas besoin de cette solidarite,le roi seul peut faire mieux

  • ismail المانيا
    الأحد 10 نونبر 2013 - 07:12

    ماد تفعل ك السيدةالتي هي يمين جلالةالملك وترتدي علامة الصليبعلى ثديها الأيمن؟ أهي رسالة تعني أن المسيحية تضامن مع أصحاب الحاجة؟ام هي صدفة فقط لم تنتبه لها السيدة المحترمة؟ إيوا خليونا من التبشير وإحراج الملك

  • شريف أ
    الأحد 10 نونبر 2013 - 08:14

    ردا على رقم 10 : صدقت . إنك تكلمت بلسان جل الموظفين المغلوبين على أمرهم زمن حكومة "الزيادات وخنق الأنفاس جراء تجميد الوضعيات الإدارية إلى حين" ، حقا لم نعد نستطيع حتى مد دريهم واحد لمن هو في أمس حاجة إليه والذي يعتصر ألما جوعا وفقرا. مع ذلك عليك أن تتوقع الأسوأ لا محالة إن لم يساهم أحد ، مرتبك سيتعرض لاقتطاع يوم أو يومين بدعوى التضامن الإجباري لأن الظرفية تحتم ذلك. وبروح رياضية آنئذ ستتجرع المرارة وتترك الأمور تمر إلى أن يأتي يوم …..كلنا ننتظره.

  • احمدي
    الأحد 10 نونبر 2013 - 09:57

    متى سيشرفنا الملك بزيارة مدينة الخميسات فقد طال الغياب

  • مراد علم دار
    الأحد 10 نونبر 2013 - 10:33

    حفظ الله مولانا محمد السادس ورزقه بالبطانة الصالحة مثل حكومة بنكيران المخلصة النظيفة اليد العاملة بالجد من أجل المواطنين .

  • المكناسي
    الأحد 10 نونبر 2013 - 12:44

    … "وبعد زيارة لمختلف فضاءات المؤسسة الجديدة، أشرف الملك على تسليم شيكات للدعم بقيمة 3,240 مليون درهم لفائدة 25 جمعية وتعاونية جلها من جهة مكناس- تافيلالت، وذلك بهدف إنجاز مشاريع محددة.."
    الحكامة لم تعد تسمح بهذه الطريقة في توزيع الدعم، أم يجب تمرير أي شيء حتى ولو كان عاديا ليقال فعلنا كذا وساهمنا بكذا… ثم لماطا لم يتم ذكر أسماء هذه الجمعيات المستفيدة لنقف على استحقاقها من عدمه. فمن باب إعمال الحكامة الرشيدة التي نتشدق بها نشر لائحتها وقيمة المبالغ المرصودة لكل منها… وعموما نتمنى لبلدنا الازدهار والرقي لأنه أهل لذلك…

  • Abou Doulama
    الأحد 10 نونبر 2013 - 14:23

    لنساهم بكثافة في الحملة الوطنية للتضامن لمحاربة الاعداء الحفيقيين لمجتمعنا:الجهل والفقر والهشاشة… هذااحسن وابلغ رد على خصوم المغرب والمتربصين بوحدته الترابية ونمائه

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين