24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. شقير: الانتخابات المغربية بين العزوف الشعبي وإجبارية التصويت (5.00)

  2. آه يا جزائر الشارع: ثلاث عصابات وشعب رائع (5.00)

  3. "ملتقى وزان" يستضيف شيخا تركيا يرهن دخول الجنة بتقبيل يديه (5.00)

  4. المغرب يتراجع في مؤشر "التقدم الاجتماعي" إلى المرتبة 82 عالمياً (5.00)

  5. حملة أمنية تستهدف مروجي المخدرات بمدينة فاس (5.00)

قيم هذا المقال

3.55

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | قبل أن تهاجر .. هذه خريطة أفضل وأسوأ دول العالم

قبل أن تهاجر .. هذه خريطة أفضل وأسوأ دول العالم

قبل أن تهاجر .. هذه خريطة أفضل وأسوأ دول العالم

وفقا لدراسة أجريت أخيرا من قبل البنك البريطاني، والتي بحثت في الفرص الاقتصادية والعدل الاجتماعي لمن يبحث عن الهجرة لتحسين نوعية حياته، من بين 34 بلدا، تبين أن بلدان صغيرة وغنية، معروفة بعولمتها في مجال المال والأعمال، من قبيل: سويسرا، جزر كايمان، البحرين، وسنغافورة، تعتبر من أفضل البلدان بالنسبة للمهاجرين.

وتعد مصر أسوأ دولة من بين 34 دولة للمغتربين، حيث شهدت ارتفاعا كبيرا في الإحساس الشعبي بالكراهية للأجانب، خصوصا بعد الانقلاب العسكري هذا الصيف، وتصاعد موجة مشاعر القومية. ويأتي في الجزء الأسفل من القائمة عدد من بلدان أوروبا، والتي يقول التقرير إنها مكلفة جدا للمغتربين، وبالترتيب التنازلي: فرنسا، إسبانيا، المملكة المتحدة، إيطاليا، وأخيرا أيرلندا.

ومن الـ24 بلدا متبقيا، قام البحث أيضا بدراسة مقاييس تربية الأطفال والشغل، ومدى ملاءمتهما للوافدين الجدد. وتم دمج نتائج بيانات تربية الأطفال بالخارج مع الفرص الاقتصادية ونوعية الحياة، لتحتل الصين المرتبة الأولى عموما، بعدها تأتي ألمانيا وسنغافورة.

وخلصت الدراسة إلى أن ألمانيا هي البلد الأفضل من حيث تربية الأطفال المغتربين، وأن تايلاند توفر أفضل تجربة للعمل والحياة للمهاجرين، وأن سويسرا لديها اقتصادا أكثر ملاءمة للوافدين.

وتوضح هذه الخريطة كيفية مقارنة الدول الـ 34 فيما يخص الفرص الاقتصادية ونوعية حياة المهاجرين، باستثناء المقاييس التي اتخذت حول تربية الأطفال ـ تظهر البلدان الأفضل للمهاجرين باللون الأزرق، وتظهر البلدان الأسوء للمهاجرين باللون الأحمر.

بلدان آسيا

ويمكن الاستنتاج من هذه البيانات أن اقتصاد الدولة الأسيوية النامية جد مُوات لحياة المهاجرين، كما يشرح التقرير أن الشركات في هذه الدول تدفع للعمال المهاجرين الـ 14 في المائة أكثر من رواتبهم في بلدان أخرى، إضافة إلى انخفاض تكاليف المعيشة، مما يسمح للمهاجرين بالاستمتاع بقدرة شرائية أعلى من أماكن أخرى.

ويصرح العمال الوافدون إلى دول شرق وجنوب شرق آسيا أن حياتهم الاجتماعية تصبح أكثر نشاطا بكثير، ويصبحون دائمي الحركة، ويرجع هذا في أغلب الأحوال إلى ارتفاع الدخل، وكذا إلى الطقس، وقرب تلك الدول من الشواطئ.

ويفاجأ المرء لرؤية الصين في رتبة متقدمة جدا، خصوصا مع تدهور جودة الهواء والتلوث الصادم للجو الذي يعم البلاد، إضافة إلى غياب السلامة الغذائية، ولا سيما في المدن الكبرى التي تستضيف أكبر عدد من العمال المهاجرين. ولعل الاقتصاد الصيني المتفوق والسائر في نمو سريع يغطي كل تلك السلبيات، ويجعل من الصين الوجهة المفضلة للمهاجرين الباحثين عن الشغل.

ألمانيا وسويسرا

وتسجل ألمانيا وسويسرا ملجأ جيدا للمغتربين، فاقتصاد البلدين على حد السواء، في تحسن رغم ويلات الأزمات الأوروبية. إذ تعتبر رواتب العمال الوافدين مرتفعة بشكل غير اعتيادي في البلدان الناطقة باللغة الألمانية، والمعيشة منخفضة التكاليف مقارنة مع باقي بلدان أوروبا، وذلك بسبب النمو الاقتصادي القائم على التصدير.

وتجعل البرامج الاجتماعية القوية، والمستوى المعيشي العالي الذي يوفره البلدان، تجربة العيش فيها جد ممتعة، حتى لو كان المهاجرون غير منتمين إلى طبقات راقية أو متوسطة، كما هو حالهم في باقي بلدان الاقتصادات النامية.

الشرق الأوسط

وتعتبر دول الشرق الأوسط من أسوء الأماكن للمهاجرين، وذلك بسبب التشريعات الصارمة التي تمنع الأجانب من امتلاك عقارات، وبسبب القيود الاجتماعية الرسمية وغير الرسمية، التي تخفض نوعية الحياة. باستثناء البحرين وقطر، دولتين ثريتين جدا وصغيرتين جدا وسط دول الخليج، تعملان على جذب المهاجرين الأثرياء، أمر يرونه مهما لبناء الشركات هناك. يجب الإشارة إلى أن بحث البنك البريطاني هذا لا يدخل في حسابه "العمال الضيوف". دول الخليج وخاصة قطر، تحمل سمعة جد سيئة فيما يخص معاملة العمال المهاجرين من جنوب وجنوب شرق آسيا، الذين يتعرضون للإساءة، ويعملون في ظروف صعبة جدا مع غياب أي نوع من الحماية.

أوروبا الغربية

ومفاجأة التقرير تمثلت في كون بعض بلدان أوروبا الغربية، والتي على الرغم من ثرواتها ومستويات معيشتها العالية، تعتبر من أسوأ البلدان اتجاه العمال المغتربين، وفقا لنفس الدراسة.

وعزا التقرير السبب إلى ارتفاع الضرائب والخدمات الاجتماعية المكلِّفة، والنفقات التي قد يكون لها معنى لو كان المواطن يدفعها لبلده الأم، أو على الأقل لو كان المغترب سيدفع تلك المبالغ الهائلة مقابل خدمات يستفيد منها بشكل لائق ومكتمل.

وللمشاكل المالية المستمرة للاتحاد الأوروبي، إضافة إلى الرواتب الهزيلة مقارنة مع تكلفة المعيشة، دور في هذه رداءة حياة المهاجرين هناك، خصوصا أن شركات أوروبا الغربية، وكذلك الشركات الأجنبية التي لها مقرات على أراضيها، ليست على استعداد للاستثمار في النمو الاجتماعي، مع الشك الدائم الذي يساورها اتجاه استقرار الاقتصاد.

وخلافا لذلك، تبقى أوروبا الغربية في مرتبة جد متقدمة فيما يخص تربية الأطفال، مع تعليم بجودة عالية، وخدمات أطفال بأسعار مقبولة.

والخلاصة، استنادا فقط على هذا التقرير، أنه إذا كنت تفكر في العيش بعيدا، وتجرب حياة المهاجرين، وكنت لا تنوي إنجاب أطفال، عليك أن تفكر بالصين أو تايلاندا، أو مكان آخر في آسيا، وإذا كنت تريد أطفالا في الخارج، ينبغي أن تكون ألمانيا هي أول اختيار لك في القائمة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (69)

1 - amino0070 الاثنين 11 نونبر 2013 - 08:10
انا من المانيا وباغي بنت بلادي نتزوج بها
2 - سليم الاثنين 11 نونبر 2013 - 08:16
حقا الحياة جيدة في سويسرة ولكن المعيشة ليست منخفضة التكاليف كما جاء اعلاه.
3 - amazigh الاثنين 11 نونبر 2013 - 08:20
vraiment le maroc se classe le premier puis lallemgne deuxieme
4 - دموع أم الاثنين 11 نونبر 2013 - 08:23
ﻻ أشك أن السويد أصبحتُ من الدول السيئة للأجانب و العيش فيها. برودة الطقس وظلمة فصل الشتاء و قساوة الحياة فى كل شيء حتى في ضرائبها و قوانينها بل حتى في إهمال بيت السفارة المغربية لمواطنيها يجعل الحياة صعبة في هذا البلد في الجهة اﻷخرى من الكرة اﻷرضية. أنا أم سرقت السلطات مني ابنتي لتعطيها لعائلة سويدية فقط لأني لم أوافق على أن تعاشرشابا جنسيا. ما قصرت والله. عشت حياتي مخلصة لزوجي و لديني و لوطني. حسبي الله و نعم الوكيل. من يسمعني إﻻهي من ينصفني حتى السفارة أغلقت بابها في وجهي بدل أن تطبطب علي. اللهم أجرني في مصيبتي و احفظ اللهم أخواتي و إخوتي من المسلمين.
5 - عبد المنعم الاثنين 11 نونبر 2013 - 08:28
هذا التقرير والمقارنة مثله كمثل " ويل للمصلين ...". أولا وقبل كل شيء ,من أنت ؟ مامهنتك ؟ هل بجعبتك تعليم؟ في أي مجال؟ عرقك ؟ لونك ؟ إسمك ؟ إسم بلدك الأم؟ سنك ؟ ذكر أم أنتثى؟ عدد أطفالك ؟ زد... وزد.

رفع الصين والتايلاند والبحرين للمراتب الأولى يكفي إجابة على كل هذا الكلام.
6 - ..camal الاثنين 11 نونبر 2013 - 08:32
ا لمغرب يحتوي على اللون الازرق ولباس
7 - مهاجر نتاع بصح الاثنين 11 نونبر 2013 - 08:39
اوروبا اسوء البلدان في الهجرة توجد في مقدمة البلدان العنصرية وكارهة الاجانب والبلدان المزيفة على الورق هم الافضل اما الواقع فهو مؤلم جدا جدا لاحقوق انسان لاحرية دينية لااعتراف بثقافة الاخر وجل المهاجرين في هته البلدان يعانون من ابسط ظروف العيش المغرب اليوم اصبح دولة متقدمة بمعنى الكلمة يلزمه فقط حسن التسيير والتدبير العقلاني لموارده اوروبا حاليا قارة فظيعة ومرعبة رغم التقدم الحاصل فهي تغطي مشاكلها وتستدرج الشباب وبالخصوص المغربي الى شوارعها لتعلم السرقة وبيع المخدرات اما الشغل فمن المستحيلات اذا ضبط مهاجر يشتغل بدون اوراق ثبوتية غرامة كبيرة تنتظر صاحب المحل الذي شغلك تقدر 40 مليون او اكثر اذن مت من الجوع او اقتل او اسرق لكي تعيش هذه اوروبا الذي كنا نحلم بها انقلبت علينا كابوسا مرعبا لانحن نستطيع العودة الى ارض الوطن وقد ضيعنا سنين دون جدوى ولا نحن نرغب في هته البلدان هاضمة حقوق الانسان والله على ما اقول شهيد
8 - franco-marocain الاثنين 11 نونبر 2013 - 08:39
et malgré cette couleur bleu foncé, qui traduit le fait qu'on très accueillants, certains comme l'AMDH ODT CHABAKA CNDH France24... nous cassent les pieds car selon eux on est racistes!!!!!!!!!!

Peut être que ces organisations veulent qu'on quittent nos maison nos terres et on les donnent à ces subsahariens

Combien de fois, je vous dis de prendre exemple sur les algériens, arrêtons avec notre ouverture d'esprit à la con, elle nous ramène que l'humiliation, pédophilie, tourisme sexuel, export de nos jeunes filles

Nous sommes devenus la risée du monde entier, alors qu'il y a pas longtemps le Maroc était une grande nation respectée dans le monde entier, d'ailleurs on le nomait: EMPIRE DU MAROC
9 - abdou الاثنين 11 نونبر 2013 - 08:41
Et le maroc????? Vas bien seulement pur le africains??
10 - maria الاثنين 11 نونبر 2013 - 08:50
ou est le maroc de tout ça ???
11 - بحت موضوعي ؟ الاثنين 11 نونبر 2013 - 08:53
حسب الخريطة المغرب أفضل من ألمانيا وأمريكا وفرنسا و أستراليا !

العجاب ! وكأننا من كوكب أخر لا نعرف ما هو المغرب ... في المغرب حتى المغاربة يحسون بالغربة ، لان جماعة من الإنتهازيين و السراقة إستولو بالقوة على السلطة و جميع الخيرات !
12 - ملاحظ الاثنين 11 نونبر 2013 - 08:55
انطلاقا من مفتاح الخريطة يتضح أن الدول الأكثر استقبالا للأجانب Morewelcoming هي الدول الملونة بالألوان الزرقــاء و أن الدول الأقل استقبالا للأجانب lesswolcoming هي الدول الملونة بالألوان البرتقالية مما يؤكد أن الصين من بين الدول الغير مستقبلة
13 - عبد ربه الاثنين 11 نونبر 2013 - 08:58
اللهم تشاد ولا هذ البلاد
Point final
14 - Aymen الاثنين 11 نونبر 2013 - 09:26
أنا مقيم في سويسرا و هي بلاد جميلة من حيث الطبيعة و غنية من حيث الاقتصاد وفرص العمل و لكن...
هناك أيضا سلبيات فالبلاد جد متشددة من حيث منح الجنسية و الإقامة الدائمة، كما أن ثقافة السويسريين مختلفة عن ثقافتنا، و الناس على العموم باردون
15 - caliboy الاثنين 11 نونبر 2013 - 09:46
هذا التقرير ارادوا من ورائه ان يوجهوا مسار الهجرة لصين لان مواطنينهم اصبحوا بدون عمل بسبب الهجرة
16 - jamaa الاثنين 11 نونبر 2013 - 09:48
نعم في أوروبا الغربية تؤدي ضرائب لكن تستفيد منها في مجالات اخرى الصحة التعليم التقاعد ,,,, اما بالنسب لهدا التقرير فأظنه غير صادق و كما الحال بالنسبة لجميع المنطمات الحقوقية فانها تشتغل على النسق العام و السياسات المنبتقة عن حكومة دولها ،،،، و لا تملك مصداقية الا القليل القليل التي تعمل بحيادية و تنجز تقارير حيادية .......
17 - ibtissam de marrakech الاثنين 11 نونبر 2013 - 09:53
c'est déjà pas mal , puisque la banque britannique qui a fait cette étude n'a pas séparé le Maroc de son sahara tout est en bleu sans les fameux et hypocrite rayures noir sur blance.....
18 - docteur generaliste الاثنين 11 نونبر 2013 - 09:53
بالرغم من اعتناء ألمانيا واهتمامها الدولي بحقوق الإنسان وتحسينه والاعتراف بالأقليات إلا أنها تعاني في واقع الأمر من العنصرية وكره الاجانب.
اعتقد بحكم اقامتي بالمانيا لما يقارب 20سنة ,أن نصف المواطنين الألمان تقريباً لديهم نزعة كراهية ضد الأجانب ولا سيما المسلمين،وأن ثلث الألمان يؤيدون منع قدوم المسلمين إلى ألمانيا.
اقسم بالحي الذي لا يموت ان المغرب ليس له في عيني مثيل و أدعو الله أن يوفقني للعودة يوم ما.
للدكر العنصرية (أو التمييز العرقي)بفرنسا ,بلجيكا,سويسرا تشكل اقلية غير منعدمة, لكن التزامهم بقيم التسامح والمساواة تظهر بصورة واضحة في معاملاتهم اليومية..
الله ينجيكم من الغربة وصافي,خصوصا المانيا التي أفرغت تماماً من الديمقراطية...
19 - مغربي قح الاثنين 11 نونبر 2013 - 09:56
لا هذا ولا ذاك لا ازرق ولا احمر فالمغرب اختلطت فيه الألوان كما يقول المثل اذا دخلت الى المغرب فلا تستغرب ففيه كل الغرائب .واثرك لكم التحليل.dima Maroc والحمد لله
20 - majid الاثنين 11 نونبر 2013 - 10:06
ما اتار انتباهي على الخريطة هو أن المغرب واليمن ومالي و كندا بنفس اللون، يعني في نفس المرتبة. ؟؟؟؟
21 - Abu Abderrahman الاثنين 11 نونبر 2013 - 10:11
أنا لا أنصح بالهجرة للسعودية، خصوصا بعد هذه الحملة التنظيفية الأخيرة للعمالة.
الكل أصبح منعوتا بأنه جاء ليستنزف خيرات البلد ، ولا توجد تشريعات ولا يتم تطبيق ما يوجد من قوانين؛ ثم إن الدولة هنا تغير باستمرار مصدر جلب العمالة بشروط مجحفة وغير إنسانية حتى تضمن مد السوق بالعمالة (يقال بأن الدور الآن على المغرب من أجل تصدير الخادمات)، مما دفع عددا من البلدان مثل الفلبين واندونيسيا من منع خروج اليد العاملة للسعودية ...
22 - Parisien الاثنين 11 نونبر 2013 - 10:19
Si certains marocains ont un doute sur la véracité de la carte, c'est à dire que les marocains sont plus accueillants que les français les allemends les américains...etc, eh bien sachez mes compatriotes que C'EST VRAI, les MAROCAINS SONT TRES ACCUEILLANTS

Je vous dis ça en partant de mon expérience, ça fait 21ans que je vis en France, et j'ai visité les pays suivants à cause de mon travail:
Allemagne
Espagne
Italie
Angleterre
Ecosse
Belgique
Pays Bas
Russie
Ukraine
Pologne
Chine
Thailande
USA
Canada
Bresil
Argentine
Afrique de sud
Nigéria
Guinée
Tunisie
Algérie
Egypte
Israel
Turquie
Irak
Liban
Arabie Saoudite
Emirats Arabes Unies
Australie

Et aucun de ces pays que j'ai visité, soit pour le travail soit pour les vacances n'a été aussi accueillant que les Maroc

Il faut dire aussi que l'accueil des marocains réservé aux étrangers, touche le rédicule

Voilà tout est dit
23 - مقيم بالمانيا الاثنين 11 نونبر 2013 - 10:31
الاحصاء ليس له علاقة بالواقع
اراه يتناسب لتاريخ 1990
اما الان فكل شي تغير
24 - عبد المنعم الاثنين 11 نونبر 2013 - 10:34
جواب على الأخت: -" دموع أم"

ياأخت "دموع أم " السويد بلد بارد ومظلم خصوصا في فصلنا هذا, بعده تأتينا الثلوج لكن مع برودتها إلا أنها مضيئة بانعكاس لون الثلج الأبيض خصوصا إن ظهرت الشمس بعض الأوقات. من هذه الناحية أتفق معك على الإطلاق.

أما الحالة الإجتماعية فهي كما تعلمين بحسب مقولتهم:
"Man måste ta sed dit man kommer " بمعنى:" يجب عليك أن تتطبع بطباع أهل البلد الذي أنت تقيم فيه." بمعنى آخر حرية الفرد حرية مقدسة ولو في أولادنا خصوصا وإن بلغوا سن الرشد فوداعا لعادات وتقاليد المغرب في التحكم في إبنك أو إبنتك إنهم أصبحوا راشدين بالغين قادرين على إختيار شريك حياتهم كمايريدون, هنا تصادم الثقافات على الخصوص بالنسبة لبعض إخواننا الذين يتشبتون بالعادات المغربية كيفما كان نوعها فتحصل المآسي.

أما الحياة المعيشية بالنسبة للأجانب هنا في السويد فهي أفضل بالف مرة منها من دول جنوب أو شرق أوروبا وحتى من أحوال إخواننا في بلد مجاور وهو فنلندا. لكن يجب التكيف مع أي مجتمع كان وإلا فسبقى الإنسان حبيس عاداته وتقاليده القديمة دون أن يتقدم خطوة واحدة إلى الأمام.
25 - Demo الاثنين 11 نونبر 2013 - 11:42
حياة جميلة وفي نفس الوقت مملة ،قطرتستقبل ،الناس من كل انحاء العالم ،بشرط ،ان يكون الشخص حامل على شهادة و خبر عليا في مجاله. للحصول على راتب جيد،ونسبة مغاربة قطر 7000 مغربي تقريبا ,
26 - ithri n rif الاثنين 11 نونبر 2013 - 12:00
المغرب في مرتبة متقدمة لٱن المهاجرين الآعراب هم من يحكم ويستحوذون عليه
27 - Belgium الاثنين 11 نونبر 2013 - 12:23
هذه إجابة على رقم 8 : أنا خلقت وترعرعت في بلجيكا و لآن في عمري 21 سنة ،يجب أن نكون صريحين الدولة البلجيكية ساعدتني في كل المجالات تمنح لوالدي مساعدة على كل إبن تساوي أجرة موظف في المغرب وتساعد كل مواطن راغب في الدراسة ، وكل طالب له الحق أن يدرس في أي جامعة ٱو مدرسة عليا بدون قيود ، أما أن تتحدث عن سرقة أو سطو يمكن أن يكون و كن بشكل محدود ،إخرج ن جحرك و سترى العالم و سترى العالم عوض قراءة تقارير خادعة
28 - ghost الاثنين 11 نونبر 2013 - 12:24
ساتحدث عن سويسرا كوني مقيم بها الاجور نوعا ما مرتفعة لكن الحياة جد مكلفة مثال الخبز ب 2،20 فرنك اي 20 درهم مغربية القهوة في اي مقهى متوسط 10 الى 15 فرنك اي تقريبا ما بين 90 درهم الى 120 درهم اما بالنسبة للسكن ما بين 1200 فرنك الى 1500 فرنك 10100 درهم الى 10400 درهم هده فكرة عن المعيشة الى انني اشير الى برودة الطقس و برودة السكان و على العموم البلد جميل و صعب من حيت تسوية الوضعية
29 - احمد ازرو المغرب الحبيب الاثنين 11 نونبر 2013 - 12:43
السلام عليكم
الغربة أصعب من الصعوبة
لكن على كل مغترب أن يتاقلم مع أجواء الدولة المقيم بها ، والمثل يقول :( من عاشر قوما 40 يوما ، صار منعهم)
أما الترتيب : المغرب رقم 1 .
انا غادي تنعس ، اللي بغا أيgول شي حاجة . انا راني كانشخر .
المغرب زوين بزاف بزاف
30 - النرويجي الأسمر الاثنين 11 نونبر 2013 - 12:44
فضلت و لا زلت أفضل النرويج..مساحة التسامح بها جد كبيرة ، أكثر حتى من الولايات المتحدة الأمريكية..
المشكل كل المشكل من همجية المهاجرين و عدم إحترامهم لقوانين البلاد..خاصة العراقيين و الباكستانيين و المغاربة..
بالنرويج توفر لك الدولة كل شيء..يجب فقط أن تكون إقامتك شرعية و أن تحترم القانون..
طبيعتها مذهلة و بنيتها التحتية متينة..و مدنها من أجمل مدن العالم..
حقيقة شهور الشتاء طويلة و قاسية..لكن جودة الحياة جد مرتفعة..الشعب النرويجي شعب فرداني و يقدس الحرية الفردية..لذلك المهاجرون يفسرون غالبا تصرفات عادية للشخص النرويجي العادي على أنها عنصرية و كراهية..
من تعود على الأجواء الإجتماعية و الفصول و "التبرغيغ" لا تلائمه أية دولة من الدول الإسكندنافية..
النرويجي يحترم حنينك لبلدك الأم..النرويجي يشاطرك المشاعر الإنسانية..و دائما ما ستجد من يساندك في حالة ما تعرضت لميز أو تهميش..
حقيقة هناك تكتلات يمينية معادية للمهاجرين و الإسلام..لكنها تكتلات ضعيفة و مهمشة و لا قيمة لها..خصوصا و أن البلد صغير و ساكنته لا تتجاوز 5 ملايين نسمة..


أعز الله النرويج.
31 - simoh الاثنين 11 نونبر 2013 - 12:49
En 36 ans d'émigrations et en ayant travaillé avec différentes nationalités je peux vous dire que les plus racistes sont: En premier ce sont les suisses et en second les Belges et les Français
32 - mounir الاثنين 11 نونبر 2013 - 12:56
According to the data, the top three most welcoming countries for foreigners are, in order: Iceland, New Zealand and Morocco. Other high-ranking countries include the rich and peaceful of the Western world (Ireland, Canada, Austria), a few tourist havens (Thailand, United Arab Emirates), and, for some reason, big parts of West Africa.
33 - Samir الاثنين 11 نونبر 2013 - 13:50
انني أستغرب وأعجب من الذين يأتون إلى المانياويرون العيش والذلَّ، ثم هم لا يزالون يكافحون للبقاء في أحضانه، فما أصبرَهم على الذل والهوان !
لو أنكَ أطلقتَ لحيتَك يومًا، وجعلت زوجتك تلبس الحجاب الشرعي يومًا، لرأيتهم كيف سيعاملونك على أنك إبليس بعَيْنه..حتى وإن لم تطلق لحيةً، ولم تلبس زوجتك حجابًا، بمجرد أنك تستقل بشخصيتك المسلمة عنهم فسوف ترى كيف ينقلبون رأسًا على عقب، ولربما انتفخ بعضهم غيظًا كانتفاخ الهرِّ الذي يعقب بوله -كدب كدب ..والله كرهوننا ويكرهون الإسلام..
اننا جئنا لكم برؤوسنا نضعها تحت أقدامكم...والله مهم كانت مكانتك الاجتماعية كرهوك ,كنت مهندسا كرهوك,مدرسا كرهوك,عاطلا عن العمل احبطوك تم كرهوك.
فو الله اني لنادم عن اليوم الذي سافرت فيه الى المانيا، إنه ضعف الإيمان، وحب الدنيا، والجهل بالدين، وعدم معرفة الإسلام إلا باسمه، وضعف اليقين بالله الرزاق الكريم، بالإضافة إلى الظلم والتعمية الإعلامية التي صوَّرتْ لنا أن المانيا جنةٌ، مَن لم يدخلها، فقد خاب وخسر!
34 - moha amazigh الاثنين 11 نونبر 2013 - 13:54
the best people to work with are americans and jews ,other wise you just wast your time and the worsest people to work with are moslims especially egyptians.moroccan hate their brothers causing problem all the time for no reason,moroccans they go to work for money not for work,in morocco you need to work for emazighen south east they're good people taking care of their workers.but never even try to work for asians like chineese .koreans or japaneese,they gonna break down your bones.in todays world I would say ny country and land is the best place to be in ,because no matter where you go you will be paid for food and rent that all.beybey immigration.be smart and enjoy your life ,life is short
35 - salaoui الاثنين 11 نونبر 2013 - 14:03
لم ولن افكر في الهجرة مرة ثانية وخا نبيع غير الفول في بلادي احبها حتى النخاع والله على ما اقول شهيد
36 - ANA الاثنين 11 نونبر 2013 - 14:48
This map has been photoshoped to show Morocco and its Sahara as one, the original map from the Washington post unfortunately cuts off the Moroccan Sahara. Nonetheless Hespress, shame on you!. What happened to the integrity of the press?. Your false reporting on this topic makes me wonder just how many more of your reports have you tampered with. I have been a fan of yours for years now, but I am starting to think that you are as worthless as many other Moroccan newspapers...
37 - مغربي مسلم الاثنين 11 نونبر 2013 - 15:00
نداء إلى كل مسلم مغربي أو غير مغربي ، أرجعو إلى بلدانكم لتخدمو بلادكم فأنتم مسلمون كيف لكم أن تعيشوا في بيئه كافرة ، أرجعو لبلدانكم قبل فوات الأوان فرضى الله قبل رضي العبد ، لا تتبعوا مغريات الحياه ، فالحياه فانية والأخرة أتيه لامحاله ، من يتكلم عن العنصرية الدينية في المهجر ماذا تنتضر ? إرجع لبلادك فهذا من باب النفاق ومن رضي الذل لنفسه أخرجه الله من رحمته.

قال تعالى :

{وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ }البقرة120
38 - مهاجر نتاع بصح الاثنين 11 نونبر 2013 - 15:16
الى رقم 28 قلت تعطيك ولابيك وتساعد اسرتك انا عشت فيها سنة واعرف شبرا بشبر وكم دولة زرت في اوروبا اعرفها عن ظهر قلب لذا من يرشيك في المواقع الاكترونية كي تفسد عقول الشباب للهجرة الى اراضي الشر فهو معروف بانه اوروبي لقن الدروس واطعمك لحم الخنزير وجعل اختك المغربية عاهرة من وراء الزجاج في gare de nort واخوانك المغاربة ينتظرون الصف لاكل الصدقات في gare de midi واذا مررت ولم يسرقك المغابة في شارع mouris lemenier فانت محظوظ شكلك وعقلك محدودان ربما يجب عليك ان تكبر وتهاجر كالرجال وانصح الناس كما يحلو لك
39 - دموع أم الاثنين 11 نونبر 2013 - 15:45
جواب على - عبد المنعم ت 25
أظن أننا نختلف من حيث المبدء. المسألة تحتاج إلى وعي خاص لم ألمسه في تعليقك. أنا لست مطالبة بأن أبيع ديني و أولادي حتى أتأقلم مع السويديين. سأظل المغربية الطاهرة حتى الموت مهما كلفني ذلك. سمعت نفس الكلام في سفارتنا م غ إذا كنت نفس الشخص فأقول لك أنك لا تصلح أن تخدم الجالية. لم أرد على ردك لأني كنت مشغولة في المستشفى Karolinska.
ربما تجهل مشاغل الأطباء. حذاري! حتى وإن تخرج من جلدك فلن يقبلوك.
Jag hoppas verkligen att du förstår vad betyder ordet integration
الله أكبر
40 - simo hammed الاثنين 11 نونبر 2013 - 16:01
سبحان الله!!! وفقا لدراسة أجريت أخيرا من قبل البنك البريطاني على "34 بلدا" وليس العالم بأسره!!! ومن المفارقات ان "الخريطة في جٍيه" او"الدراسة في جِيه" بحيث" تعد مصر أسوأ دولة من بين 34 دولة للمغتربين، حيث شهدت ارتفاعا كبيرا في الإحساس الشعبي بالكراهية للأجانب..." باللون "ازرق سماوي" ويفاجأ المرء لرؤية الصين "في رتبة متقدمة جدا..." باللون "الاحمر" والاكثر من هذا المغرب لم تشر اليه الدراسة لا من قريب ولا من بعيد باللون "الازرق" يا سلام تجي تفهم تسطا
خلاصة القول فوتوشوب وعريين فيه
41 - ahmed الاثنين 11 نونبر 2013 - 16:18
و ماذا عن الحياة في روسيا؟ ?vous pouvez me consulter
42 - Maalainine الاثنين 11 نونبر 2013 - 16:22
I will have to agree with ANA #37. Unfortunately Morocco is not a welcoming country when it comes to Sahara. They can never let anyone go there and that's due to the problems and political reasons.
They have to screen every person going southern of Agadir thinking everyone is a journalist or a report try to take pictures for a new paper or humanitarian organization.
Sahara is cut off Morocco on every single map in the world except Moroccans map and since this report wasn't prepped or done by a Moroccan reports I suggest leave it as is.
43 - Moroccan-American الاثنين 11 نونبر 2013 - 17:57
that's not fair, i think the USA should be in the top of the list. i live in the USA FOR MORE THAN 6 YEARS AND IT'S FANTASTIC IN EDUCATION, WORK, AND FOR KIDS.
44 - كمال الاثنين 11 نونبر 2013 - 18:03
هنيئا لك على حسن دينك وعلى حسن خلقك،فالمسلم الحق هو الذي يعتصم بدينه أشد الإعتصام مهما كانت الظروف،أدعو الله أن تعود ٱبنتك إليك،وأن ينير الله قلبها لكي تطبق دينها الذي ينفعها في الدنيا و الأخرة.
45 - mouwatine maghrebi الاثنين 11 نونبر 2013 - 19:15
Salamo 3alykoume mes frères mes soeurs je vais vous raconter mon histoire au Maroc et avec ghorba au canada. Au Maroc je vivais la belle vie , bon salaire , a cote la famille, voyage...mais le problème je travaillais dans le secteur prive toujours je suis oblige de faire des choses ana maradiche 3liha c est a dire bi darija tekhelwide je dois exécuter les ordres de mon patron sinon il me met a la porte. Donc si je veux continuer a vivre dans mon pays je dois être un voleur,moukhelewide une personne pas honnête. Donc j ai décidé d immigrer au canada , en arrivant j ai commence a zéro je fais des travaux physiques avec des bas salaires en plus le climat est trop difficile plus les taux de taxes et impôts sont trop élevés cad on peut pas faire de l argent plus ils ont change la loi plus precisemet tu peux pas travailler dans la fonction publi si tu es voilée barbu....plus on vivait loin de notr famille au maroc si nos parents sont malades...on peut pas descendre pour les visiter
46 - marokki-swissri الاثنين 11 نونبر 2013 - 19:27
كمقيم بسويسرا للمدة تقارب 20 سنة الحق يقال البلد جميل جدا وهادئ بالنسبة للمعيشة فهي جيدة خصوصا المناطق السويسرية الناطقة بالالمانية السويسرية ...الراتب الشهري جيد مقارنة بجراننا الالمان والنمسا وفرنسا ..المعيشة جيدة والاسعار في المستوى....كل واحد اوجيبو....الناس متسامحين وجيدي المعاشرة.....لن اتكلم على العنصرية.....لان بعض المهاجرين يعطون انطباع سيئ على الاخرين ................تسوية الوضعية جد صعبة .....الشعب السويسري شعب يحب العمل في اوقاته ويتمتع باوقات الفراغ....ويسافر كتيرا.......النمودج السويسري يفتح افاق ممتازة للاندماج بسرعة للمهاجر .......احب بلدي الاصل المغرب واحب بلدي الدي فتح لي افاق الاندماج مع احترام معتقدي الديني .......
47 - هشام_طنجة الاثنين 11 نونبر 2013 - 19:33
خريطة العالم بحسب أفضل وأسوأ الدول للعيش فيها.. (الأزرق للأفضل والأحمر للأسواْ)
رأيت في مواقع اخرى المغرب باللون الاحمر يعني في الدرك الاسفل اسوأ من مصر حتى ونحن نعيش الواقع هذا فنرجوا احترام عقول القراء وضعتموه نفس اللون مثل امريكا هل هذه نكته ؟
48 - Belgomarocain الاثنين 11 نونبر 2013 - 19:42
انا مع التعليق رقم 12 و شكرا
49 - mohamed de Bariz الاثنين 11 نونبر 2013 - 19:54
الى صاحب التعليق 34 Samir والله اللذي لا الاه الا هو ، احيك يا اخي الكريم قلت كل اللدي في قلبي ، ولله لن يعرف قيمة المغرب الا من كان مسلما حقا، اللهم اني قد بلغت ، انشروا جزاكم الله خيرا كتيرا
50 - Sverige الاثنين 11 نونبر 2013 - 19:56
جواب تعليق على عبد المنعم 25
اقول لك الله يرحمك الى ربيتي اولادك som svenskarna
51 - متابعة الاثنين 11 نونبر 2013 - 20:06
الى دموع ام رقم 4 و 40
اذا لن تتأقلمي مع ثقافات وقوانين البلاد التي استضافتك اذن عودي الى بلدك المغرب او هاجري الى السعودية حيث الطهر والشريعة الاسلامية مالذي يبقيك في السويد بلد الكفار ؟ لا تعرفين حدث الرسول (أَنَا بَرِيءٌ مِنْ كُلِّ مُسْلِمٍ يُقِيمُ بَيْنَ أَظْهُرِ الْمُشْرِكِينَ) والآية القرآنية (إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمْ الْمَلائِكَةُ ظَالِمِي أَنفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ كُنتُمْ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الأَرْضِ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا فَأُوْلَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءَتْ مَصِيرًا)
اذن فالواجب عليكي ان تهاجري الى بلاد الاسلام
52 - ملاحظ عابر سبيل الاثنين 11 نونبر 2013 - 20:08
جوابا على الاخ عبد المنعم
يا اخي، الام تتحدث من غيرة على شرف ابنتها و كرامة اسرتها.
لا يتعلق الامر بالعادات و التقاليد القديمة البالية التي يجب ان نتخلص منها لنعيش في عصرنا، الأمر يتعلق بالدين و تعاليم الدين.
ان لم تطبق شرائع الدين الاسلامي فكيف تكون مسلما.
ان تشبهت بالنصارى في كل شيء بدعوى انك تعيش في بلدهم، فقد ربحت الدنيا و خسرت الآخرة و العياذ بالله. فما الأصلح في نظرك؟ أن تتبع الاسلام و لو في الغربة و تربح آخرتك أم أن تجاري تقاليد و اعراف السويد التي تخالف تعاليم الدين الاسلامي؟
ان اردت ان تصبح نصرانيا او سويديا فذلك شأنك، أما أن تنصح الآخرين بالتخلي عن دينهم و تعاليمه و تشبيهها بالتقاليد القديمة فذلك لا يجوز.
أن تكون مسلما هو أن تطبق تعاليم الاسلام اينما كنت و ليس فقط في بلاد المسلمين.
ان كانت السويد فعلا دولة الحرية، فعليها احترام الاسلام و تعاليمه و احترام ترابط الاسرة المسلمة و عفة و شرف الفتاة المسلمة.
53 - jamal الاثنين 11 نونبر 2013 - 21:06
الاسلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته اخوانى تتكلمون عن عنصرىة اللاوربىن فى اوربا و لكن نسىتم او تناسىتم عنصرىة بعض اخواننا المغاربة لبعضهم من الناحىة العرقىة لا حول و لا قوة الا بالله العظىم
54 - Rachid الاثنين 11 نونبر 2013 - 21:24
Ich bin auch ein Marokkaner hier in Deutschland geboren ich fühle mich hier zuhause aber in Marokko komme ich mir wie ein Fremder vor.Wenn du dich nicht wohl fühlst warum gehst du nicht zurück nach Marokko?Hier in Deutschland gibt es genug Moschen für uns Moslime....Ich weiss ja nicht in welcher Stadt in Deutschland du lebst aber in den Städten die ich kenne gibt es sowas nicht .
55 - موضوعي الاثنين 11 نونبر 2013 - 21:39
واضح أن صاحب الدراسة يعمل على إبعاد الهجرة عن الغرب.
56 - demf mocine الاثنين 11 نونبر 2013 - 21:41
هذه الخريطة قديمة لأن المغرب لا يمكنه أن يكون كذلك ، و أيضا هذه الخريطة لعام 1990 و أن السعودية الآن يزورها الكثير
و عن الحياة في روسيا الآن هناك إعصارات كثيرة و ساآت أحوالها خصوصا الواجهة الشرقية و أظن الواجهة الغربية هناك العيش أفضل
و شكرا
57 - سعد الاثنين 11 نونبر 2013 - 21:47
ربي معاك ...انا واحد من اللذين واجهو عنصرية السويديين...و سجنت مئة يوم في السجون السويدية.بسبب انحياز تام للعدالة ضدي ..سجونهم مليئة بالابرياء اغلبهم اجانب ...شاهدت مغربيا ادين بتسعة شهور و سحبو اقامته و طردته السويد خمس سنوات من الاتحاد الاروبي لانه رفض التخلي عن ابنته...اما الاجانب المدانين بقاضايا الاغتصاب فحذث ولا حرج...حذاري السويديات يلفقن قضايا الاغتصاب من اجل الحصول على التعويض المالي....يمكن التاكد عبر Google
"Swedish women fake rape to claim payouts"....
مع الاسف ديموقراطيتهم زائفة...
الله يعينك اختي "دموع ام" لاني اعرف حقيقة المملكة السويدية...
58 - Azer الاثنين 11 نونبر 2013 - 21:49
السويد لا يوجد فيها شغل, يوظفون الاجانب في التنظيف ومع العجزة او مطاعم او سائقي باصات طاكسيات.... اي شغل لايحبه سويدي او مهاجر جامعي, يجب ان تغير اسمك وتدفع رشوة او تمارس الجنس مع احد المديرات يعني تكون عندك معرفة صحيحة لتشتغل شغل بمؤهلاتك شهاداتك كاجنبي معظم اجانب سويد يعيشون على اعانات اجتماعية وخوف دائم ان تقطع يوما زيادة التغطية الصحية جد رديئة مقارنة مع الدول الاروبية, احتقار عنصرية يعاني منها كل من شعره اسود ويتمتم بلكنة تبين انه اجنبي زيادة على تهميش احياء الاجانب مما يترتب عليه ارتفاع الجريمة
59 - chevalier الاثنين 11 نونبر 2013 - 21:50
خويا احمد سير فين ما بغيتي الا روسيا كاين اليمين متطرف قتلوا بزاف اجانب على والو لا خدمة لا فلوس الا الى بغيتي سياحة ولا دراسة والزين والجمال اكرانيا بولونيا وفيها مايدار وبولونيا الاتحاد اوربي وحسن من تشيك و رومانيا وهنغاريا
60 - angmaf الاثنين 11 نونبر 2013 - 22:30
bonsoir mes ami
je vie en suisse exactement au canton des grison sa veux dir endroit gris
mais je me trouve bien et tres bien les chenance de vivre et construir l avenir exist sans ocun problem
de ma part le rasism le crie par fois les etranger de plusieur pas deferent que les origineaux
merci blad lkhir
61 - جريح الغرب الاثنين 11 نونبر 2013 - 22:55
بسم الله الرحمان الرحيم، التقرير سياسي بالدرجة الاولى و خاطى انصح بكل من يفكر بالهجرة الى اوروبا ان يراجع نفسه انا مقيم بالمانيا منذ 3 سنوات و الى الآن ما زلت بدون عمل مكتب العمل قال بالحرف ليس لدينا عمل لك و لست مؤهلا و عليك البحث بنفسك و رفضو تقديم اية مساعدة و ان وجدت عملا فسيكون بثمن بخس لا يكفيك لدفع الكراء و يكون عملا جد صعب لولى رحمة الله و ثم زوجتي تعمل لمت جوعا و بردا لكن ما تحصل عليه لا يكفينا لنهاية الشهر فالغلاء سيد الموقف هنا، ندمت لقدومي الى هنا ندما شديدا و توفي والدي و لم اره لمدة سنتين لظروفي الصعبة و لن اراه مجددا الا ان تغمدني الله برحمته و جمعني به في الفردوس .
في الحقيقة لو لي عمل في المغرب بدخل 3000dh لعدت ادراجي لكن قلة الايمان بالله جعلتنا نركن للدنيا و نرضى الذل و اعلمو انه كاذب من يأتي من المهاجرين الى المغرب و يروج لفكرة المانيا العظمى فحتى ابناؤها يعانون من الرأسمالية الجشعة اجور هزيلة و فقر و غلاء.....
ارجوكم ان تدعو معي ان يحسن الله خاتمتنا و ان نعود لبلدنا قبل فوات الاوان و لن بحس بي الا من ترك بلد الاسلام و هاجر لبلاد الكفر. و السلام عليكم و رحمة الله.
62 - rifi maroki الاثنين 11 نونبر 2013 - 23:09
سلام عليكم...
حنا المغاربة الحمدلله متواجدينفأي بقعة اردية فين ما مشينا عايشين بإدن الله الدين ديالنا هازينو فقلوبنا فأي بلاد تقدر تصلي و تقرأ القرآن وبنالسبة التربية الاطفال هاديد على حسب الوالدين كيف رباو اطفالهم وبنالسبة العنصرية حتى حنا كاينة فبلادنا و غير بناتنا الحمدلله كلها ارض الله مسخرة لينا وكل واحد فين كتابلو رازقو حتى حاجة ما ساهلة فالدنيا ......بالتوفيق للجميع انشاء الله. :-) 
63 - عاشق اليابان الاثنين 11 نونبر 2013 - 23:19
إن شاء الله ... سأكمل دراستي باليابان ... و لو طارت معزة ...

لكل عشاق اليابان ... تحية خاصة ...
64 - HIJAZMAN الاثنين 11 نونبر 2013 - 23:31
الحمد لله على نعمة المغرب المسمن الحرشة السفنج الخليع خبزة 1.2 درهم زلافة الرايب 2 درهم عصير 5 درهم طبق عدس أو لوبيا أو تقليا 7 درهم الخضر اللحوم الفواكه كلشي موجود الكراء رخيص كاين الرهن أوكاين الشراء إو التجهيزات المنزلية كاين الجديد أو كاين القديم فجوطيا الطوبيس و الطاكسي درهم4 الطبيعة زينة الجبل و البحر و الصحرا مغربية و ديما مغرب و عاش الملك.
65 - احمد الاثنين 11 نونبر 2013 - 23:37
تقريق دقيد ومفصل بالتمام والكمال
66 - ناجي الاثنين 11 نونبر 2013 - 23:54
أخوكم كنت مقيم بالسويد مند تلات سنوات كلها مرارة و غربة لا حدمة لا والو كنت عامل نظافة عانية من العنصرية فكل من له ملامح عربية فهو غير مرحب به، حاولة نربط علاقات إجتماعية إلا أنه الكل ينظر لنا نظرة تحقيرية و الأغلبية ديال المهاجرين لي كان معزز مكرم في بلادوا عايش بقدرة الله يجي هنا يتدل٠ عدت للمغرب حاملا تجربتي سأحقق طموحاتي في بلادي الحمد لله رغم الصعوبات ٠ و غادي نقلب على بنت الناس لي نسترها و تسترني هنا مغربية مسلمة متقية الله٠ تما العاهرات لي أصبحت تعرف الجنس في سن9 سنوات و لي دوزات ألاف الدكور و الخمر و السهير ٠الله يهدي ما خلق يا رب٠
67 - مسلم دائما الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 00:11
أحيك أختي العزيزة و أشاطر أحزانك و صبرك الجميل. و أسأل الله أن يفك محنتك و يعيد لك ابنتك بعد أن تعرف أن حرص الأم و الأب على مصلحتها و سعادتها لا يضاهيه ما تراه اهتمام سلطات هذا البلد بها.
ردا على هذا الجاهل رقم 25 الذي يظن نفسه مثقفا و يفهم الواقع و اقول له انت لا تفهم شيئا. الغرب يحرص على تطبيق قوانينه على الأجانب. لماذا في نظرك؟ فالمسألة تتعلق بسيادة و احترام القوانين حتى في الأمور العائلية و الأسرية و هذا فقط مع مهاجري البلدان الفقيرة. لأن هذا يتماشى مع رغبتهم المحمومة في جعل قيمهم المجتمعية ذات صبغة كونية و هذا غير منطقي و غير عادل بالنظر الى اختلاف ثقافات الشعوب و أديانها و تقاليدها. فمن اعطى قيمهم و اخلاقهم 20/20 حتى تصبح كونية؟هل لأنهم دول متقدمة؟ أم ماذا؟ انا مع احترام قوانين البلد التي يعتبر خرقها ضررا بهذا البلد. اذن فما ضرر التشبت بالإختلاف الثقافي و الديني و الإجتماعي على قوانينهم؟ لا شيء سوى كونهم يريدون من المهاجرين ان ينسلخوا من كل شيء يربطهم بقيمهم حتى يندمجوا اندماج كامل و يضخوا دماء جديدة في شرايين مجتمعم الذي شاخ. و لا ننسى عدواتهم للإسلام و عنصريتم للاعراق الأخرى
68 - mohcine new york الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 06:33
الى الاخ اي تربية تتحدث عنها ,اذهب الى بروكلين قديجيبك الاخوة هناك ,اي شغل تتحدث عنه انت وامثالك هم من تنكروا لبلدهم لن اجيب لانك لن تفهم الا بعد مرور العشر سنوات mazal fresh
69 - tarloz الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 14:43
Logique de mondialisation et de haute finance. Je crois qu'on parle "d'immigration" de capitaux et de profils pointus ! mentalité de l élite financière complétement déconnectée des réalités
المجموع: 69 | عرض: 1 - 69

التعليقات مغلقة على هذا المقال