جدل بالمغرب حول مطالبة نسائية بالمساواة في الإرث

جدل بالمغرب حول مطالبة نسائية بالمساواة في الإرث
الإثنين 27 أكتوبر 2008 - 16:04

في الصورة تظاهرة احتجاجية للرابطة الديمقراطية للنساء



يشهد المغرب جدلا متصاعدا على خلفية مطالبة جمعية نسائية بالمساواة في الإرث بين الذكر والأنثى في حالات التعصيب منعا لما تعتبره الجمعية أي ظلم قد تتعرض له المرأة والبنت من أقربائها فيما يخص الميراث، الأمر الذي قوبل برفض مطلق من قبل بعض العلماء الإسلاميين.



فقد أوضحت رئيسة “الرابطة الديمقراطية للنساء” فوزية عسولي في حديث للجزيرة نت أن ما اقترحته جمعيتها من مساواة في الإرث بين الذكر والأنثى ليس عاما، بل يقتصر على حالات ما يعرف في الشريعة بالتعصيب (الإرث بلا تقدير).


وذكرت أن الأمر لم يأت من فراغ أو تنفيذا لأجندة خارجية، إنما بناء على شكاوى من نساء ورجال وحالات عاينتها الجمعية وقامت بدراستها دون أن يعني ذلك طعنا في النصوص الدينية، ولكنه نداء للنظر في حالات اجتماعية يعرفها الجميع.


وجاء مطلب الرابطة الديمقراطية للنساء ضمن تقريرها السنوي بمناسبة الذكرى الرابعة لصدور مدونة الأسرة التي شغلت المغاربة مدة طويلة من الوقت حتى حسمها ملك المغرب بصفته أميرا للمؤمنين.


منع التعصيب



وجاء في التقرير الذي تسلمت الجزيرة نت نسخة منه، أن شروط الحياة والعيش عرفت تغيرات هامة خاصة في شروط الإنتاج والدخل لدى المرأة، وأن “هذا التحول العميق لم يواكبه أي تغير يذكر على صعيد الإرث، إذ بقي مطابقا للشروط التي كانت فيه الثروة في إطار العائلة الكبيرة بل أحيانا في إطار العشيرة“.



وأقر التقرير بأن “المرأة تحصل في بعض الحالات على أكثر من حظ الذكر في الإرث، وأحيانا تقسم التركة بالتساوي لا فرق بين الرجل و المرأة“.


توقف التقرير عند “بعض حالات عدم التوازن بين المرأة والرجل على الرغم من تغيير الشروط والظروف”، وقدم بعض الحالات التي “تهدر فيها حقوق الأنثى بأشكال مختلفة”، أطلعت عسولي الجزيرة نت على بعض منها.


وأكدت أن الجمعية تقدمت “بمطلب يخص الأسر -التي لم تلد إلا بنتا أو بنات- أن تمنع البنت الوريثة أصحاب التعصيب من الإرث مثل ما يمنعه الابن الوريث“.


الرأي الآخر



وقوبل هذا المقترح برفض عبر عنه بعض العلماء وأعضاء الحركة الإسلامية.



إذ استغرب نائب رئيس حركة التوحيد والإصلاح الدكتور مولاي عمر بن حماد في اتصال مع الجزيرة نت “جرأة بعض الجهات على تحديد النتيجة المرغوبة ثم مطالبة العلماء بالاجتهاد لتسويغها من الناحية الشرعية“.



وتمنى بن حماد أن يقوم أصحاب هذه الاقتراحات بتدارسها مع علماء الشريعة وعلماء الاجتماع والنفس وخبراء الاقتصاد والأسرة قبل رفعها إلى الجهات الرسمية، متهما البعض بالهروب من الدوائر العلمية وعدم الالتفات إلى الآراء المناقضة لوجهة نظرهم معتمدين في ذلك “على دعم خارجي“.



وكان عضو المجلس العلمي الأعلى الدكتور مصطفى بن حمزة قد وصف من يقفون وراء هذا المطلب بأنهم يريدون إرجاع المغرب إلى حالة التوتر، في إشارة إلى صراع طويل حول إصلاح مدونة الأحوال الشخصية بين الإسلاميين وبعض الجمعيات النسائية، انتهى بتدخل ملكي بعد مسيرة تاريخية شارك فيه مليونا شخص بالدار البيضاء في مارس 2000.

‫تعليقات الزوار

32
  • يوسف توفيق
    الإثنين 27 أكتوبر 2008 - 16:08

    ثقتنا كبيرة في العلامة الجليل مصطفى بنحمزة

  • خديجة/عروسة الشمال
    الإثنين 27 أكتوبر 2008 - 17:02

    النساء ناقصات عقل و دين
    كلمة حق واجب قولها
    و عذرا يا أخواتي

  • محمد التطواني
    الإثنين 27 أكتوبر 2008 - 16:50

    هاد المريشات سمحو في ديورهم،أو ما بقاليهم ما يديرو غير المطالبة بالمساواة في الارث،إيوا أسيدي يطالبو حتى بالمساواة في الأعضاء التناسلية…
    يريدون تغيير شرع الله أغلبهن يتعاطين للسكر وشرب الدخان…اللهم لا تواخذنا بما فعل السفهاء منا.

  • متتبع لهدا الموقع
    الإثنين 27 أكتوبر 2008 - 16:52

    لا يمكن مخالفة النصوص القرانية ولو كما تقول رئيسة الرابطة الديمقراطية للنساء اد هي تستند على التعصب في الارث بلا تقدير وايضا تتعاطف مع حالات اجتماعية شاهدتها بام اعينها وايضا تقول لم يواكب تغيير رغم دخل المراة المرتفع اقول لهدة الرئيسة انه لا يمكن تحقيق حلمك او من يساندك الراى في هدا السياء المنطوي على العنصرية الفكرية والتعصب الديني والعلماء الاجلاء بالمغرب قادرون على التصدي لمثل هده الافكار النسائية التي تتناقض كليا وليس جزئيا مع ما جاء به الدين الحنيف ان القران غير قابل للتحريف ولا للمساومة وليس كباقي النصوص القانونية فهو صالح لكل زمان ومكان ةهدا تنزيل الي وليس من بني ادم فانا اضم صوطي الى الغيورين على دينهم ووطنهم وملكهم نصره الله للتصدي لمثل هده الافكار وملكنا لن يقبل بها ولو رفع الامر اليه في اخر المطاف واوجه النداء للنساء لاقول لهن اياكم ثم اياكم بالتغرير بكن فالملك لله وحده بتكسير الميم والدين اسمى من كل هدا واترك البقة لمن بعدي

  • terrrr
    الإثنين 27 أكتوبر 2008 - 16:54

    لاحول ولاقوة الابالله هد شي عار على هد الامة لابد من تغير هد المنكر

  • راجل مشومر
    الإثنين 27 أكتوبر 2008 - 16:06

    واش بقا لواحد كاع شي ممتلكات باش يورثها ، شوفوا ألخانزات سيرو قيلونا عليكم ..

  • منير بالهاض
    الإثنين 27 أكتوبر 2008 - 16:56

    فعلا مع الأزمة التي يعيش فيها المغرب و الفوارق الطبقية الخطيرة التي تجعل ربما أكثر من نصف الشعب لا يرث إلا الديون و مصاريف الجنازة و ربما أقل من 10÷ هم الذين يرثون إرثا كبيرا بينما عند الباقي لا يكاد يظهر الفرق بين النصف و الثلث و الخمس…
    مع هذا الواقع قد يكون من صالح الرجال و النساء اللجوء إلى قوانين علمانية عقلانية تساوي الجميع في الحقوق و الواجبات، و في الإرث و الإنفاق.
    طبعا إذا سمح المخزن للمؤسسات الوطنية لإعطائنا الإحصائات حول الكسب و الإرث و النفقة حسب الجنس و العمر والمستوى الطبقي فإننا سنصل قطعا إلى نمودج إحصائي يظهر تفاوتا غير مبرر عقلا بين الرجل و المرأة يكون فيه الرجل يعطي أضعافا مضاعفة أكثر مما يأخد .
    “إوا ها ضمس” كما يقول لاعبي الورق “هلا نعيد الخلطة؟”
    ربما على النساء التفكير أكثر وتحمل تبعات الإختيار

  • الإثنين 27 أكتوبر 2008 - 17:06

    يبدو ان هاته الجمعيات النسوانية قد اصيبت بالخبل,في الوقت الدي نحتاج فيه اكتر الى اعادة الا عتبار للمراة بتعليمها و تكوينها و تعويضها عن سنوات الظلم مع الفكر الدكوري نراهم يثيرون موضوع لا يعتمون منه سوى القشور..وهدا واضح من خلال الخطاب العدمي لتلك الجمعيات التي باتت تبحث عن موقع لها في النسق المجتمعي المغربي , بعدما بدا بالواضح ان ليس لهم مكان في العقلية المغربية و بعدما اكدت الاحصائيات ان الخلل ليس في الونظومة بقدر ما هو موجود في الانسان كانسان ..ولسان الحال يقول بوضوح ان هؤلاء ليسوا سوى احجار فوق رقعة شطرنج يدورون في فلك الاجندة الخارجية المفروضة علينا والله اعلم كم قبضوا و لازالوا يقبضون؟؟؟؟؟؟؟

  • l'ombre
    الإثنين 27 أكتوبر 2008 - 16:16

    هؤلاء الشردمة يتلقون الدعم من الخارج فهؤلاء المتمسلمات فمنهن من تريد الامامة في الصلاة ومن تريد المساواة في الميراث سنسمع يوما النساء يطلبن بان يصبح الرجل يحيض ويحمل و هلم جرى…
    ولكن المسلمات الحقيقيات يقلن سمعنا و اطعنا …

  • ahmed
    الإثنين 27 أكتوبر 2008 - 16:58

    لا حولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم يريدون تغير كلام الله عز وجل الله سبحانه وتعالى عندما انزل تلك الايات عنده حكمة فيها فالله سبحانه وتعالى لا يريد ظلما للعباد اما الثقافة الغربية تريد ان تخرب كل شئ ونحن نتبعها كالعمى اتقوا الله قبل فوات الاوان

  • عبداللطيف زين العابدين
    الإثنين 27 أكتوبر 2008 - 17:00

    ان ما يفهم من كلام الناطقة باسم الرابطة الديمقراطية للنساء انها تريد ان تاخد بعض احكام القرءان وترفض البعض و ان احكام الشريعة ليست صالحة لكل العصور وكان الله سبحانه وتعالى يجهل مسار الكون ولا يعلم ماياتي به المستقبل ووفق هدا المنطق فان ما تطالب به الرابطةالنساء الزنديفات تنقيص من الاحكام الربانية وبالتالي تنقيص من الله وهدا نوع من الشرك ومن اشرك بالله فهو ليس منا

  • الميسوري
    الإثنين 27 أكتوبر 2008 - 17:08

    اظن ان كثيرا من الامور يجب ان تتغير في هذا البلد كي نتمكن من السير العادي دون تعثر لان الامور الدنيوية تنبني على علاقات ادارية ووبالتالي ادارية نابعة عن علاقات اجتماعية يجب تحديدها و بالتالي فهي انسانية تفرض لزوم الديموقراطية يعني ان كل شيء مترابط
    اليكم هذه الوضعية
    اب و ام لهما ابنان الاول له ذكر و الثاني له بنتان
    كيف يعقل ان يتقاسم الاب و الام و الاخ الاول تركة الابن الثاني مع بناته و زوجته في حين لا احد من الاخرين يتقاسم تركة الاول مع ابنه الوحيد
    ما نظركم و ما تعليقكم
    اهذه هي المساواة بين المراة و الرجل
    لكن الغبي من يتصيد

  • أحمد الجيدي
    الإثنين 27 أكتوبر 2008 - 17:04

    الله سبحانه وتعالى تكفل بتقسيم الإرث وأعطى كل ذي حق حقه ، ولا إجتهاد مع النص كما يقول الأصوليون،

  • احديدو نايت مرغاد
    الإثنين 27 أكتوبر 2008 - 16:22

    هادوك الرباعة اراه هوما غير هادوك حاشاكوم

  • motadhamin
    الإثنين 27 أكتوبر 2008 - 16:36

    الإسلاميون يعارضون حقوق المرأة لسبب بسيط وهو أن المرأة هي الحلقة الضعيفة في هذا المجتمع الإسلاموي الذي لا يرحمها. ولكن نيتهم ومايختلج في صدورهم وسلوكهم الأناني معروف، فحين يتعلق الأمر ببناتهم وأخواتهم أو بحالة تكون في صالحهم تجدوهم مع حل عادل وإذا كان العكس تجدهم ضد.
    ولكن المصيبة تكمن حين يستغل الدين في الحالة التي تشرد الأسر وترمى الفتيات ظلما وعدوانا باسم دين يعتبر نفسه يكرم المرأة.
    الملاحظ أن بعض الأحكام في بعض القضايا في القرآن قد تغيرت ثلاث أو اربع مرات في مدة لاتتجاوز 10 سنوات ( التدريج) ولمذا يريدوننا أن نبقي على نفس الحكم الذي تجاوزعمره 14 قرنا. والله أتعجب لهذا الأمر ولو أني أعرف أن الإسلاميين هم مجموعة من الإنتهازيين والوصوليين .( الواقع دليل على ما أقول) و التاريخ كذلك.
    إن بسلوكهم هذا الذي يسيء للإسلام سوف يخلقون الشروط لتجاوزه واستبداله بدين آخر .

  • myrec
    الإثنين 27 أكتوبر 2008 - 16:26

    صدق الرسول ص عندما قال :النساء ناقصات عقل و دين

  • Ram-jane
    الإثنين 27 أكتوبر 2008 - 16:28

    سبحان الله حتا الحكم نتاه الله بغاو يدخلو فيه
    على نسا كاينيين في المغريب
    (هد نسا شيطان احيروه اراه خايف شي نهار من بلاصته يطيروه)

  • مسفيوي من بريطانيا
    الإثنين 27 أكتوبر 2008 - 16:30

    ؤلاء الشرموطات المنظويات تحت ما يسمى الجمعيات النسائية التي تدافع عن حقوق المرأة التي جاء الاسلام ليكرس حقوقها من جميع النواحي ويكرمها كأم وزوجة، يحاولن مخالفة النص القرآني ما يعني حدف الآيات التي نزلها الله عز وجل وهو العليم الحكيم و الادرى لماذا أراد أن يكون الأمر كذلك..لقد سبقكن المقبور الحبيب بورقيبة وحاول أ ن يجعلها ّ للذكر مثل حظ الأنثى ّ وليس كما أمر رب العزة للذكر مثل حظ الأنثيين ّ…أعاذانا الله و إياكم من الرويبضات ومن شرهم والسلام عليكم.

  • chamkar
    الإثنين 27 أكتوبر 2008 - 16:32

    لكي يبقى القرآن صالح لكل زمان ومكان يجب الإجتهاد على النص أي تطويعه حتى لا يتعارض مع الرحمة التي هي أحد مقاصد الإسلام كما يقول علي ( القرآن يفسره زمنه) . وحتى لا يتناقض مع الواقع .
    لاحظ جيدا أن القرآن يتضمن احكاما مختلفة في بعض القضايا وذلك بسبب تغير الأحوال ( الناسخ والمنسوخ) وفي مدة قصيرة ومابالك بقرون.
    إن فهمكم وتأويلكم للنص القرآني وتزمتكم سيساهم في انقراض هذا الدين.
    ملحوضة : شوف آسي المتتبع ،لو انت متزوج وخلفت 4 فتيات دون طفل ذكر ،الذي يضمن حقوق أخواته ، لتضامنت مع هذه الجمعية التي تناظل من أجل بناتك ومن أجل قانون فرضه واقع كانت المرأة لا قيمة لها.
    وفي الأخير إن ماتعتبره انت اليوم مقدس ومن المستحيل المساس به قد اعتبرته أنا أيضا في وقت كنت أعتبر نفسي فاهما ومدركا ومسلما حتى النخاع. كما يقول المثل ; يعرف لبحر مين ينبع والأرض لي كورها شكون.

  • الحسين السلاوي
    الإثنين 27 أكتوبر 2008 - 16:34

    بنات الأغنياء هن من يطالبن بالمساواة في الإرث ؛ أما بنات المزاليط فإنهن سيسامحن في الإرث بل وسيعارضن هاته المساواة لعلمهن أنهن لن يرثن من أبائهن سوى الديون التي عليهن تأديتها ؛ و لعلمهن أنهن لن يرثن من أبائهن سوى أمراض الحساسية والأمراض التي تنتقل بالوراثة .

  • متتبع لهدا الموقع
    الإثنين 27 أكتوبر 2008 - 16:24

    من اين لك هدا الاجتهاد ربما انت من هن دون شك فاسالوا اهل الدكر ان كنتم لا تعلمون ودع عنك هدا الاجتهاد الدي سيكلفك ثمنا غاليا يوم القيامة وسيجلب عليك العار والويلات والويل لمن اشارت اليه الاصابع ولو بالخير فما بالك اجتهادك الخاطىء وتقبل مني هدا الرد بدون تعصب وبدون نرفزة

  • ام محمد التطوانية
    الإثنين 27 أكتوبر 2008 - 17:10

    اللهم هدا منكر ،شكون قالكوم تطالبو بالاسم ديانا ؟ احنا الله اعطانا حقنا والحمد لله ، ماباغين زيادة ، واللي باين فالصورة انهم ماعندهم حتى ما يورتو ؛ ما نعرف شمن ارت علامن كيتكلمو؟ و ادخلو سوق راسكم راكم اكتر اللي ساهمو ففساد هاد الامة بالافكار التحررية ديالكم ، واللي هي والله افكار استعبادية ماشي تحررية :فسدتو البنات و خرجتوهم والشباب على التربية الاسلامية الله ياخد الحق

  • mouadibe/mirleft
    الإثنين 27 أكتوبر 2008 - 16:38

    لاشك أن هذه الهيأة فارقة أومفرقة وليس رابطة،ورئيستها ليس همها الدفاع عن النساء والدفاع عن الدين بل الإسترزاق من المنظمات الغربية الملحدة وأكتساب الشهرة ووو.
    إنك تريدن تخريب بيوت المسليمن والمسلمات،وإذا كنت فعلا تدعين الدفاع عن نسائنا فهناك مجالات تنتهك فيها كرامة المرأة في الملاهي الليلية،في الإشهار،الدعارة…
    إذا لم تخني ذاكرتي فإن الممثلات في هذه الهيآت التي تدعي ما ادعت نساء متبرجات ناقصات دين وعقل عانسات ومرتادات الملاهي الليلية وبعيدات كل البعد عن الدين…
    حتى نحن في المغرب أصبحت عندنا نوال السعداوي كما كان في مصر.اللهم يا ربي ألطف بنا ولا تؤاخذنا بما يفعل السفهاء منا،قولوا آمين يرحمكم اللهن٠

  • Moust
    الإثنين 27 أكتوبر 2008 - 16:18

    ويستحب للجد إن كان ذا مال كثير أن يوصي بشيء قبل وفاته، فإن لم يوص استحب للورثة أن يعطوهم شيئا لقول الله تعالى: وَإِذَا حَضَرَ الْقِسْمَةَ أُوْلُواْ الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينُ فَارْزُقُوهُم مِّنْهُ وَقُولُواْ لَهُمْ قَوْلاً مَّعْرُوفًا. {النساء:8}

  • متتبع لهدا الموقع
    الإثنين 27 أكتوبر 2008 - 16:14

    اريد ان اسالك لما سميت نفسك شمكار وكفى باسمك ايهاالمنحل خلقيا لانك اما مخنث او منخرط في احدى الجمعيات النسائية وحقيقة مكانك واسمك يناسبك اجتهد اكثر ايها الشمكار مع الشمكارة بحالك

  • اكرام المصباحي (امازيغية مسلمة
    الإثنين 27 أكتوبر 2008 - 16:12

    لا حول و لا قوة الا بالله

  • انا
    الإثنين 27 أكتوبر 2008 - 16:40

    هل تعتقد هؤلاء النسوة انهن احن على النساء المغربيات من خالقهن سبحانه وتعالى الدي هو احن علينا من امهاتنا…العدل بين الدكر و الانثى يكون بالرجوع الى شرع الله و كتابه و سنة نبيه ..و لا يوجد دين كرم المراة و اعطاها حقها اكثر من الدين الاسلامي …مخالفة الدين هي الظلم الحقيقي للمراة

  • yd,v
    الإثنين 27 أكتوبر 2008 - 16:48

    اللهم ان هدا لمنكر
    لاحول ولا قوة الا بالله
    مازاتكمش المرونة زيدنا افضيحة اخرى
    نتمنى من الله القدير ان لايسمع الى مطلبجن الااسلامي يا عاصيات

  • noooore
    الإثنين 27 أكتوبر 2008 - 16:44

    عيقنا والله احنى البنات واش هادشييييييييييييي راه المنكار والله اوا حتى الورت اطمعنا فيه اوا بزاف باركة اننا احنى سبب الفتنة والبطالة تكانت كل وحدة تجلس وتخلي شاب اخدك تراه تفكو بزاف انتاع المشاكل دابا باغييييييين حتى الورث اعود بالله انا مابغيت اي شيء زائد عن ما اعطاني الشرع

  • صرخة احتضار
    الإثنين 27 أكتوبر 2008 - 16:42

    ان كان القرآن قد اتى بآيات كريمة واضحة المعنى و المغزى في ما يخص حق المرأة في الإرث فهذا كاف لان نتبع كلام الله ،،، هدى الله هؤولاء النساء التي لا يفقهن شيئا برأي المتواضع…

  • زكرياء من المغرب
    الإثنين 27 أكتوبر 2008 - 16:46

    ان كان للذكر مثل حظ الأنثيين فهذا لحكمة يعلمها سبحانه وتعالى فالرجل هو المكلف بالنفقة.
    الى بعض المعلقين الأغبياء الحاقدينة على الاسلام.الانسان عدو ما يجهل وأنتم جاهلون في الاسلام لهذا فأنتم لا تعرفون روح الاسلام الحقيقية.أنتم مجرد جهلة.واذا خاطبنا الجاهلون نقول لهم سلام عليكم لا نبتغي الجاهلين.

  • عبد الله مكي
    الإثنين 27 أكتوبر 2008 - 16:20

    على المراة ان تعي جيدا ان دورهافي الحياة دور مهم جدا ويتلخص في تربية الاجيال لدلك فعلى الدول ان تعمل فرادى وجماعات على تعليمها تعليما جيدا يتماشى ووظيفتها في التربية وعلى النساء ان يدافعن عن عن هدا الحق

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة