الأسَرُ المغربية عاجزة عن الادّخار وتتوقع ارتفاع العاطلين

الأسَرُ المغربية عاجزة عن الادّخار وتتوقع ارتفاع العاطلين
الثلاثاء 19 نونبر 2013 - 00:00

الأسَرُ المغربية متشائمة جدا من قدرتها على الادّخار خلال الشهور القادمة، فأكثر من ثمانِ أُسَرٍ مغربيّة من كل عشْرٍ، أو ما يعادل 84،5 بالمائة من مجموع الأسر، عبّرت عن تشاؤمها من قدرتها على الادّخار خلال الاثنيْ عشر شهرا القادمة، مقابل 15،5 تتوقع عكس ذلك؛ هذه “الأرقام المتشائمة” جاءت في مذكّرة إخبارية جديدة للمندوبية السامية للتخطيط ، حول نتائج بحث الظرفية لدى الأسر خلال الفصل الثالث من سنة 2013.

وعلى الرّغم من أنّ رصيد هذا المؤشّر استقرّ في مستوى سلبيّ يقدّر بـ 69،1- نقطة، إلاّ أنه يظل، حسب مذكّرة المندوبية السامية للتخطيط، التي عنونت الفقرة الخاصّة بقدرة الأسر على الادّخار بـ”قدرة الأسر على الادّخار.. تشاؤم ثابت”، (يظلّ) متحسّنا بـ 1،2 نقطة، مقارنة مع الفصل السابق من السنة الجارية، وبـ 3،8 نقاط مقارنة مع الفصل ذاته من السنة الماضية.

وفي مقابل تشاؤم أغلب الأسر المغربية من قدرتها على الادّخار خلال الأشهر الاثنيْ عشرة القادمة، فقد سجّلت المذكّرة تحسّنا طفيفا للوضعية المالية للأسر، حيث كشفت أرقامها أنّ مداخيل 57,9 % من الأسر، تغطي مصاريفها، في حين أنّ 35,8 % منها تستنزف من مُدّخراتها أو تلجأ إلى الاستدانة، بينما لم يتعدّ عدد الأسر التي عبّرت عن تمكّنها من ادّخار جزء من مدخولها 6,3 % فقط.

هذه الوضعية جعلت رصيد مؤشر الوضعية المالية الحالية للأسر المغربية تستقرّ في مستوى سلبيّ قُدر بـ 29,5- نقطة، مُسجلا بذلك ارتفاعا قدر بـ 1,3 نقطة مقارنة مع الفصل نفسه من سنة 2012 و بـ 0,7 نقطة مقارنة مع الفصل السابق من هذه السنة؛ وبخصوص التطور السابق والمستقبلي للوضعية المالية للأسر، فقد عرفت آراء الأسر تحسّنا قدّر بـ 1,9 نقطة و بـ 2,1 نقاط على التوالي، مقارنة مع فصلٍ من قبل، في حين انخفضت بـ 5,2 نقاط و 4,9 نقاط مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2012.

على صعيد آخر، وفي مجال التشغيل، تتوقع 77 بالمائة من الأسر المغربية أن يرتفع عدد العاطلين عن العمل خلال الإثني عشر شهرا القادمة، مقابل 76,7 % خلال الفصل السابق و 69,3 % سنةً من قبل، أي بزيادة أكثر من 7 بالمائة، وهو ما جعل رصيد مؤشّر البطالة يستقرّ في مستوى سلبي يقدر بـ 69,8- نقطة، ليسجّل تراجعا بنقطتين مقارنة مع الفصل السابق ممن السنة الجارية، و بـ 13,2 نقطة مقارنة مع الفصل نفسه من سنة 2012.

‫تعليقات الزوار

46
  • الهروشي التطواني
    الثلاثاء 19 نونبر 2013 - 00:13

    خبر عادي
    كيف تضربون القدرة الشرائية لهذا الشعب الذي يفيق كل يوم على خبر الزيادة في الأسعار…و تنتظرون منه الاذخار في ظل البطالة و الاجور المتدنية التي لم تعد تواكب مستوى المعيشة الباهظ
    لو كان لهذه الحكومة المشلولة النية في انقاذ هذا البلد لخفضت من عدد الوزراء والموظفين غير الضروريين وحاربت الموظفين الاشباح وكذلك الريع والتهرب الضريبي والاحتكار من طرف الشركات العلوية …وتقليص ميزانية القصور الضخمة …..لكن لا حياة لمن تنادي…..الشعب مازال يتحمل الضربات لكن الى متى ؟؟

  • حميد شباط
    الثلاثاء 19 نونبر 2013 - 00:20

    بــــــنكيــــــــران هو الســــــبــــــب

  • انا حر
    الثلاثاء 19 نونبر 2013 - 00:22

    هذه هي نتائج وصول العدالة و التنمية الى الحكم على الشعب ان يعي هذه النتائج جيدا و يدرك على من صوت .و لا يكذب عليه احد و يقول الازمة الاقتصادية .هذا سوء التدبير البيجيدي للمرحلة

  • hassan
    الثلاثاء 19 نونبر 2013 - 00:32

    bien sure tous les problemes econemique a cause de la politique mauvis de PJD..

  • مصطفي -تواتي
    الثلاثاء 19 نونبر 2013 - 00:42

    الاسر المغربية بما فيها الاسر المتوسطة "كلات الشحط و الدق" و لا تزال الضربات تنهال عليها يوما بعد يوم من طرف حكومة "البيجيدي" و كأن لا خيال لها و لا ابداع – كان الفرنسيون يطلقون على "اليمين" بانه "ابلد يمين" la droite la plus bête du monde و بالامكان اطلاق نفس التعبير على الحزب الاغلبي القائد لحكومة الرفع من الاسعار و الاجهاز عل القدرة الشرائية ام لما تبقى منها – فحتى المهاجرون المغاربة السياح و الحجاج صاروا هدفا للتضريب- حكومة لا شغل لها غير الزيادة في الضرائب و في الاسعار – لاحظوا كيف ان فرنسا متوقفة هذه الايام فقط بسبب فرض ضريبة "بيئية"- و اما عندنا فقد تم رفع كل شيئ مع توقيف الاستمارات و الاجور و الترقيات و التوظيفات الخ- انا اتسائل اين "التمويلات الاسلامية" التي بشرونا بها و بانها ستحل فورا جميع المشاكل، مثلا – اين 3000 درهم ك "سميغ"؟ اين 2 بالمئة فقط من خلال الحكامة؟ اين 7 بالمئة من النمو؟ اين الرفع من الاجور؟ هذه خيانة للامانة و كذب و بهتان و استهتار بالشعب و ضحك عليه و استحماره -ماذا ربحنا من هذه الحكومة؟ و لو مكتسب صغير؟

  • يحي
    الثلاثاء 19 نونبر 2013 - 00:55

    اكتب الارقام من اليسار الى اليمين و كانك تقوم بالتعريب ولا تعلم ان العرب هم اول من كتبوا, اما في ما يخص الادخار فان الازمة الاقتصادية في اوربا سبب في نقص السيولة و الادخار حيث شحت التحويلات و انعكست على الالتزامات للاسر حيث زادت نفقات الاسر المغربية لتغطية مصاريف كان يقوم بها المهاجرون المقيمون باوربا من التزامات نحو الاباء و الاخوة العاطلين و الاقارب المعوزين و خدمات اخرى كانوا يوفرونها ,

  • Amine lwejdi
    الثلاثاء 19 نونبر 2013 - 01:11

    خيانة و كذب و بهتان و استهتار بالشعب و ضحك عليه و استحماره !!!

  • amazar
    الثلاثاء 19 نونبر 2013 - 01:42

    من ثمانِ أُسَرٍ مغربيّة من كل عشْرٍ، أو ما يعادل 84،5 بالمائة من مجموع الأسر،
    comment?

  • الجوهري
    الثلاثاء 19 نونبر 2013 - 01:45

    ان تمركز الثروة عند مجموعة من المحظوظين هو السبب الاساسي في تفقير الشريحة الكبرى من الشعب وكذلك عدم المساوات في فرص الشغل والتوظيفات المباشرة للمقربين سبب آخر في كثرة المعطلين واننا نشكر هذه الحكومة التي تجرأت على محاربة هذه الافعال العنصرية رغم المقاومة الشرسة للمستفيذيين من هذه الفوضى

  • امين
    الثلاثاء 19 نونبر 2013 - 01:47

    الوضع البئيس للاسر المنتمية للطبقات البئيسة المسؤول عنه هم الفقراء لانهم يعلمون بالوضع الاقتصادي للبلاد ويغامرون بالزواج ثم بالانجاب .على المنحدرين من هذه الطبقات ان يصومو عن الزواج و الانجاب .انانية هؤلاء الفقراء هي التي فجرت الوضع الاجتماعي للبلاد .فمثلا الموظفون البسطاء عندما يتزوجون تواجههم ضغوط لايقدرون على مقاومتها لذللك تفسد اخلاقهم عن طريق ممارسة الرشوة والتزوير والتبلحيس لرؤسائم مقابل التغطية.

  • Poloanl
    الثلاثاء 19 نونبر 2013 - 02:13

    لتسيير دولة تحتاج الى اشخاص دوو مكر في السياسة وخبرة في الاقتصاد لحل مشاكل الشعب، وليس الى رجال دوو نية صالحة وقلب طيب فقط كبنكيران وحزبه.

  • Halima Ibrahim
    الثلاثاء 19 نونبر 2013 - 02:36

    هذه الإحصائيات تتعلق بساكنة المدن الذين يتوفرون عن العمل أما 20% من الفقراء، مثل الطفلين في الصورة (لا أثاث مريح، و لا طويلة و كراسي للقيام بواجباتهما المدرسية، جدران يحتاج للتمليط و أظن حتى الأكل لا يملكان منه ما يسد رمقهما و لا ثمن العلاج إذا مريضا) فهم خارج التغطية. كما يقول الإنجليز: "Out of sight Out of mind".هؤلاء هم الذين نتحدث عنهم و نطالب حكامنا أن يهتموا بهم و يجعلهم من الأولويات، لأنهم أبناء هذا الوطن و مستقبله، بدلا من إعطاء الأسبقية للمهاجرين الغير الشرعيين، الذين لن يفيدوا المغرب بأي شيء، بل سيخلقون مشاكل جمة تهدد نسيج المجتمع المغربي. كما نطالب دائما النشطاء الذين يطالبون ب"بالحقوق" للغرباء، اغلبهم مجرمين أو بدون أي مهارات،(كالعناية الصحية، تدريس ابنائهم، توفير العمل و السكن حتى يعيشون "حياة كريمة" كما يقولون كأننا مدينون لهم!) أن يهتموا بأبناء الشعب المحرومين الذين يعيشون أوضاع صعبة و فقر مفقع. ما لا أفهمه هو مقارنتهم للمغرب الفقير الذي لا يحتاج هؤلاء، بفرنسا التي هي في حاجة دائما لليد العاملة، رغم ذلك عندما لا ترغب فيهم تطردهم! على كل فهي تعتني بمواطنيها أولا!

  • lion
    الثلاثاء 19 نونبر 2013 - 02:39

    Article 5 .tu es un master et tu as un don exceptionel .BRAVO.enfin qqn qui a pu expliquer et analyser parfaitement la politique des menteurs qui sont pjd.Encore BRAVO

  • Zoubida
    الثلاثاء 19 نونبر 2013 - 03:11

    Moroccans wanted a change, you all voted for change. There is no one to blame except your selves . This governoment hasn't done a thing for the country. May be we need to do the same thing the Egyptians did ……!!!!

  • مدرسة "طيبة" المتشددة
    الثلاثاء 19 نونبر 2013 - 05:30

    مدرسة "طيبة" الاسلامية واقعة بحي وازيس بالدار البيضاء. تربي أطفالنا على فهم متشدد للدين؟ و أن هذه المدرسة صندوق مغلق، ولا نعرف برامجها التي تُدرس في الخفاء و الخارجة عن برامج وزارة التعليم و قد تحوم شبهات كثيرة حول مصادر تمويلها وأهدافها. ووفق شهادات، تعمل المدرسة بشكل شبه سري. و يتعرض الأطفال الى تجييش عقائدي وديني صريم كأنه عسكري. ويدرس أطفال مدرسة طيبة خمس ساعات يوميا من المواد الدينية مقابل ساعة واحدة يوميا بالبرامج العادية، و يهملون تدريس لغة أجنبية بحيث يلاحظ ضعف التلاميذ في مثل هذه المواد. مدرسة ذات طابع ديني متشدد برامجها تثير المخاوف كونها تلقن الأطفال أحكاما عقائدية قبل بلوغهم سن التكليف الشرعي أمْر لا يستقيم تربويا و منطقيا. و يدرّس فيها رجال ملتحون ونساء منقبات فقط، و تحظر اختلاط الإناث والذكور بل حتى في صفوف الصغار، وتمنع الأطفال من اللعب بالدمى، أو رسم فم أو عين بدعوى أن ذلك "حرام"، أما القائمين على هذه المدرسة الدينية فلا ينادون الأطفال بأسمائهم الحقيقية بل يطلقون عليهم ألقابا مثل "أبو حفص" و"أبو حمزة" كما هو الحال في التنظيمات المتطرفة

  • فيصل
    الثلاثاء 19 نونبر 2013 - 06:16

    وفي عهد حكم الإسلاميين حل البلاء واشتد. الغلاء. وضاقت الحال بأهل المغرب الأقصى. حتى ان الرجل لم يعد يجد قوت عياله. فتخرج. زوجته للبحث. عن. عمل ولا. تجد. الا. الحقول. او البيوت. تشتغل. فيها حيث تعترضها صنوف. من المضايقات. مقابل اجر زهيد. ناهيك عما تعانيه. في. الطريق. أثناء تنقلها. وزد على هذا. ماعرفه. هذا الزمن. من فروق. بين الناس. حيث. بعدت. الهوة. بين. الفقراء والأغنياء. غنى. فاحش. وفقر. مدقع. ولسان. حال. الحكومة. يقول. أننا عاجزون. عن. فعل. اي شيء. أمام. هذا. الأمر. ولا نية. لهم. في. تغيير. الحال. بل. عملًوا. جاهدين. لإبقاء. الوضع. على. ماهو. عليه. وغاصو. في. الملذات. والشهوات. وأقاموا. الأفراح. والليالي. الملاح. حتى. اشتد. غضب. القوم وخرجوا يهتفون. برحيل. الزمرة. الحاكمة. لما. لقوه. من. شظف. العيش. واستيلاء. أكلة. الربا. على. مال. البلد. واصبح. دولة. بينهم. ولا. زالت. تلك. حال أهل المغرب الأقصى. الذي. بدأت تحول. حوله. الأطماع. خاصة. من. سكان. البلاد المسمات. الجزائر. حيث. ما فتيء أهلها. يكنون. الضغينة. ويدسون الدسائس. أمام ضعف. حكم. الإسلاميين. للتاريخ. فقط.

  • عمر
    الثلاثاء 19 نونبر 2013 - 06:31

    نحن هنا في إسبانيا نعاني من عدم قدرتنا على الوصول الى اخر الشهر فمابالك بالإدخار لقد ولى زمنه وإلى مالانهاية

  • TAGADA
    الثلاثاء 19 نونبر 2013 - 07:15

    Les familles marocains n ont ps besoin de rien soit ds les villes ou ds les villages et ds tt les domaines,sante,ecole,travail ect…,donc a cause de cette rechesse le regeme a decide tt seul d ouvrire les portes de ce pays a tt les immegres elegux soit africans,virus de moyen oriont et asitque avec tt les problemes ehtnic,relegieuse,maladies,ect au nom de droit de l homme sur le compte de droit de l autre homme,tassamouhe,blabla,ect.. et tt ces besoins de ces nouveaux collons bien sur sur notre compte psq ns somme tres riche,makhessna walo wl3ame zine,HALILE WANA9ICHE?!.

  • Clandestino
    الثلاثاء 19 نونبر 2013 - 08:08

    علاش بن كيران هادشي من ديما…الملك و المخزن و العائلة الفاسية الخ…لمخزن كياكلنا بطاي طاي الملك من اغنى الملوك الله ازيدو العائلة الفاسية شدات كل الكونطرات من الحكم اللي قبل…وبن كيران عطاوه بزطام خاوي و قالولو دبر راسك…واصلا بن كيران غي باش يسكتو الشعب فالربيع العربي…الله يهديهم علينا.

  • انس
    الثلاثاء 19 نونبر 2013 - 08:27

    اسمك : اسمي وطن محتل من سنين الغدر
    عمرك : عمري عمر هالكون من فجر الدهر
    المهنة : مهنتي شحات على أبواب العرب

    أولادي يتامى أشحد النخوة وأطعميهم وعود
    ونحلم بأسطورة حلوة بالخلاص من اليهود
    وقالوا باكر قالوا بعده وقالوا وقالوا والحديث إنه نعود
    وشفنا غيم وشفنا برق وزمجرة وسط الرعود

    ومادرينا والتهينا لامطر حدر علينا
    وهاي إحنا لاحياة ولا كيان ولا وجود

    وجهت لك تهمة الإزعاج
    إحنا نيمنا الأرانب والدجاج
    وإنت تعوي
    تبرم الدنيا وتعوي

    يزعج السلطان صوتك
    يريح التاريخ موتك
    وبعد التحري والدراسة
    والدراسة والتحري

    عرفنا ألغاز الحكاية
    إنت السبب
    بكل الجرائم والمصايب والشغب
    عند العرب إنت السبب
    ولهالسبب ولكل سبب ولأي سبب

    باسم الحكومات الرشيدة
    والزعامات العتيدة

    حكمت عليك المحكمة بالموت
    والليلة تنفيذ الحكم

    المرتشي يطلع براءة
    خاين بلاده براءة
    مجوع أولاده براءة

    وكل جواسيس العروبة
    تطلع الليلة

    براءة براءة براءة

  • baraka,,,,
    الثلاثاء 19 نونبر 2013 - 09:39

    l'echantillonnage n'est pas representatif de la population Marocaine….
    a moins que les provinces d'Azilal et de Beni Mellal…ne font plus partie de VOTRE Maroc…..la ou la Quasi totalite des Enclaves des Montagnes vivet avec Moins de 10 DHS/Jr…..refaites vos Calculs…..wash 9darto ba3da chi nhar twaslo lhadok jbal…yak tatmchiw ghir f lbard o talj bach tfarr9o NIDO….WALLAH MA3ANDHOM TRI9….IL RESTE BEAUCOUP A FAIRE …Merci..

  • frines
    الثلاثاء 19 نونبر 2013 - 10:24

    يقول المثل المغربي : الهم كيبكي ولكثاركيضحك. كنا نسمع بوجود موظفين أشباح ،وكنا نتأسف عن أموال الشعب تهدر ولا من يحارب هذه الأشباح ،فإذا بنا نفاجأ بحكومة جديدة مكونة من وزراء سميناهم من باب الصخرية و الضحك (موظفون أشباح النهار)أي أشباح بالعلالي .

  • la marocaine
    الثلاثاء 19 نونبر 2013 - 10:30

    فِي حال استمرت مقاربة الحكومة لإشكال "النقد" محصورة في الاستدانة، فإنَّ المغرب سيضحِي مما لا ريب فيه، في غضون السنوات الثلاث القادمة، تحت سلطة المؤسسات الدوليَّة، وسيأتِي النقد الدولِي ليفرض خفض قيمة الدرهم، وهو قرار من شأنه أن يؤديَ إلى تراجع اقتصادِي، وارتفاعٍ صاروخِي للأسعار, و الخاسر الوحيد هو المواطن المغربي.

  • dounia 3yachi
    الثلاثاء 19 نونبر 2013 - 10:31

    الحكومة الحالية مآلها الفشل لأنها تفتقد لتصور واضح وتشتغل ضد إرادة الشعب
    رئيس الحكومة يتسبب في توقيف عجلة الاقتصاد وخنق سوق الشغل وتهديد استقرار المجتمع

  • mohammadina tata
    الثلاثاء 19 نونبر 2013 - 10:31

    ابن كيران ليس هو السبب فيما يقع .فما يقع الان سببه تراكمات الحكومات السابقة وسوء تدبيرهم لملفات المعطلين و سوء تسيير وتدبير التعليم فالتعليم الان لا يتلائم مع متطلبات الشغل.انما فقط ينتج ويخرج افواجا من المعطلين .فانا اعرف اناسا حاصلين على الاجازة منذ 1992 وما زالوا عاطلين عن العمل.

  • farida farissi
    الثلاثاء 19 نونبر 2013 - 10:41

    توعية المواطن بانعكاسات القرارت الحكومية على جيبه يندرج ضمن الأدوار التي تقوم بها النقابات وجمعيات المجتمع المدني. لازلنا متفائلين بشرفاء وأحرار هذا الوطن.

  • pour benkiran
    الثلاثاء 19 نونبر 2013 - 10:41

    إن الوضع الاقتصادي الذي يمر منه المغرب لا يتطلب الزيادات في الأسعار و لكن يتطلب قرارات جريئة من طرف الحكومة و تدابير وإجراءات شعبية جريئة تمكن من التجاوب مع الانتظارات المشروعة لفئات واسعة من المجتمع.

  • sawsan minawi
    الثلاثاء 19 نونبر 2013 - 10:43

    جميعا ضد سياية بنكيران وضد الزيادة في الاسعار.

  • wasila
    الثلاثاء 19 نونبر 2013 - 10:46

    الشعب المغربي لم يعد بامكانه حتى تسديد قوت يومه فمابالك بالادخار انها حقيقة مهزلة سياسية بامتياز.

  • malak marwa
    الثلاثاء 19 نونبر 2013 - 10:49

    معدل البطالة سيظل في تزايد مستمر مادام هناك بنكيران على راس الحكومة الحالية .

  • ben msik
    الثلاثاء 19 نونبر 2013 - 10:58

    الاسر المغربية متشائمة جدا من قدرتها على الادّخار ليس فقط خلال الشهور القادمة وانما بصفة عامة وخصوصا الفئة التي تسكن في دور الصفيح لمدينة الدار البيضاء التي يتم الاستلاء على حقها في الاستفادة من السكن ضمن برنامج مدن بدون صفيح الذي اعطى انطلاقته جلالة الملك محمد السادس نصره الله وبالتالي تشريد هذه الاسر مما يزيد معاناتها فليس هناك محاسبة المسؤولين عن هدا الملف والغريب في الامر هو انه بالموزاة مع حرمان ساكنة الكريان من الاستفادة رغم توفرهم على جميع الحجج التي ثتبت استقرارهم في الكاريان نجد انها تعطى لاشخاص ليس لهم الحق وليسوا معنيين بالامر والخطير في الامر نجد المسؤلين يدافعون عن خروقاتهم الواضحة عبر بعض وسائل الاعلام بدون المواجهة مع الساكنة وبدون الادلاء بحجج ملموسة فقط ادعاءات كاذبة

  • ANFGOU
    الثلاثاء 19 نونبر 2013 - 11:21

    Combien coûte TGV ; Mawazine ; la vedette royale ; le budget du palais augmenté de 8.7 millions de dhs l économie de rente engendre pauvreté et oppression des saigneurs prédateurs .

  • shame
    الثلاثاء 19 نونبر 2013 - 11:31

    الأسَرُ المغربية عاجزة عن الادّخار و ملك المغرب الأعلى أجرا عالميا!!

  • marocaine
    الثلاثاء 19 نونبر 2013 - 11:36

    بالفعل هنالك ازمة مالية واجتماعية تعايشها نسبة هامة من مختلف الشرائح الاجتماعية تتفاقم يوما تلو الاخر.

    ولمواجهة هذه الوضعية تضطر معظم الاسر الى طلب قروض الاستهلاك البنكية ذات الفوائد المرتفعة التي قد تلتهم نسبة هامة من الراتب الشهري الذي غالبا ما ينتهي رصيده في الاسبوع الاول من بداية الشهر بعد خضوعه للاقتطاعات الشهرية وبقية الديون الاخرى ، ليلج الموظف او العامل مسارا اخر من مسلسل الديون اللامنتهي .

    احيانا يرجع السبب الى سوء التدبير، لكن في معظم الاحيان نجد ان ارتفاع كلفة العيش وجمود الاجور وتعدد التزامات الموظف اوالعامل تشكل السبب الرئيسي لتنامي هذه الوضعية خاصة انه بسبب ارتفاع نسبة البطالة يجد الموظف نفسه مسؤولا عن الانفاق عن اسرتين فاكثر في حين ان قيمة راتبه لاتكفي لضمان حاجياته الفردية فبالاحرى الانفاق على افـــــراد اســــرة او اسرتين .
    واكثر ما يرهق ميزانية الموظف او العامل غلاء العقار الذي افرزه الاحتكار وسيادة اقتصاد الريع بالاضافة الى ارتفاع قيمة مواد البناء بشكل ملفت للانتباه.

    ناهيك عن التعليم الخصوصي المكلف الذي غدا وجهة معظم الاسر.

  • med baggas
    الثلاثاء 19 نونبر 2013 - 11:48

    نعم واتوقع حصول اكتر السبب هو الحكومة وعدم توزع التروات بشكل عادل في المجتمع المغربي وكدالك استغلال الملكية الجماعية وووووووووو

  • laila
    الثلاثاء 19 نونبر 2013 - 11:55

    الأسَرُ المغربية عاجزة عن الادّخار و ملك المغرب الأعلى أجرا عالميا!!

  • abderrahim guetby
    الثلاثاء 19 نونبر 2013 - 12:43

    الأسر المغربية تذخر الفقر،وتوفر المشاكل، وتخزن الهموم وتؤجل الأفراح وتواسي الأطفال في المناسبات وتكذب عليهم في الأعياد كما يفعل المنتخبون و لولا الإيمان بالقضاء و القدر (لحسن حظ القاءمين بأمر هذا البلد)لانفجرت هذه الأسر…و لكم أن تتخيلوا وقع الإنفجار

  • MAYAR
    الثلاثاء 19 نونبر 2013 - 13:44

    Le Maroc est un pays pauvre et son peuple deviendra de plus en plus tres pauvre avec le nouveau peuple de clandestins qui va s installer . Vraiment la terre marocaine est facile a donner et le peuple marocain qui s attendait à la meilleure vie pour lui et ses fils . OU SONT LES PARTIS POLITIQUES ?

  • laila
    الثلاثاء 19 نونبر 2013 - 14:06

    السلام عليكم ورحمة الله
    أما بعد وبكل عجالة ’اضن ان المصور او صاحب المقال يستهثر علينا ما دا عساهم ان يدخروا -طبعا الجوع والفقر واابوس
    لا تدخر الطبقة المتوسطة دات المدخول الجيد يعنى تقريبا اكثر من تمانماءة درهم هدا اداكانت الزوجة تشتغل لانها تساعد فى مصروف البيت وتمدرس الابناء والاكل و الشرب
    الاسر المغربية تعيش البؤس والفقر المدقع حسبي الله ونعم الوكيل في اكلي السحت ومال الحرام

  • moroccan citizen
    الثلاثاء 19 نونبر 2013 - 14:08

    Les ménages marocains ne font que survivre, sans parler de l'épargne. Croiyez moi, le futur est encore plus sombre, et il n'y aurai pas d'éclairecissement dans le court, ni le long terme. Au maroc, on ne fait que perpétuer la pauverté, l'analphabétisme et l'exclusion sous toute ces formes…

  • الحاج الهلالى
    الثلاثاء 19 نونبر 2013 - 14:24

    باختصار شديد الشعب المغربى هو الان عبار عن قنبلة موقوته الله يستر وصافى

  • مواطن
    الثلاثاء 19 نونبر 2013 - 15:25

    هذه الحكومة هي الاغلبية الصامتة المساهمة في صناعة الدكتاتورية و التي تطمح الى صناعة طبقتين في المجتمع الطبقة المهضومة و الطبقة المسيطرة.
    الى متى السكوت…

  • المصطفى ع
    الثلاثاء 19 نونبر 2013 - 16:15

    نحن ندخر المنجزات السلبية للحكومة الحالية ونتوقع لها صفر مقعد في الانتخابات القادمة هذا تقرير المندوبية السامية للشعب المغربي

  • الثلاثاء 19 نونبر 2013 - 18:19

    أنا شاب عازب أتقاضى 7500dh لدي منزل ملك مع ذلك لا أدخر شيئا كلشي باغي مك خواتاتك خوتك جيرانك عاند لمزوج

  • Loudy
    الثلاثاء 19 نونبر 2013 - 22:49

    لاباس اذا كانت الأسر المغربية عاجزة عن الادخار ؟ بل كان حريا ان يكون عنوان المقال الأسر المغربية عاجزة عن الإنفاق لكي يتلاءم مع الواقع

  • امر لا يصدق
    الثلاثاء 19 نونبر 2013 - 23:24

    قد لا يصدقني القراء الاعزاء راتبي يتجاوز 13000درهم شهريا وعازب وبالكاد انهي الشهر جزء يذهب للكراء الذي ارتفع بشكل صاروخي في المدن الكبرى والذي لا يصمد امامه ذوي الاجور العليا ما بالك بذوي الاجور الدنيا جزء من راتبي يذهب لتنقلاتي اليومية من اجل العودة الى المنزل جزء يذهب الى الاهل الذين يتوقف بقاؤهم على قيد الحياة علي باعتبارهم مرضى جزء للاكل والشرب والكسوة جزء للمرض فوالله كاطار عالي بالكاد انهي الشهر صدقوني بالرغم من اني عازب صراحة اقولها بصدق الان عرفت لماذا الكثير من المغاربة يتعاطون للتسول والدعارة والقوادة والسلف والمخدرات الله يكن في عون من لا يشتغل اعباد الله البرجوازيون والراسماليون قتلونا في هاذ البلاد اللهم ان هذا لمنكر الله يكون في عون اللي عندو 5ديال لولاد او اكثر هاذ الشئ لا يبشر بخير لقد وعدنا بنكران بان يفرض الضريب على ذوي الاجور المرتفعة جدا ولا شئ حصل كما وعدنا بان يفرض الضريب على الثروة ولا شئ حصل فلما لم يستطع مواجهة الكبار جاءت قراراته لتفترس الضعفاء ووواعباد الله هاذ الشئ ما موجود حتى في دولة عربية راه قتلنا الغلاء

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة