الأميرة للا سلمى تواصل حربها ضد انتشار داء السرطان

الأميرة للا سلمى تواصل حربها ضد انتشار داء السرطان
السبت 23 نونبر 2013 - 00:30

في سياق سعيها الدؤوب لمكافحة داء السرطان بالمغرب، قامت الأميرة للا سلمى، رئيسة “مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان”، عشية يوم الجمعة بمدينة فاس، بوضع الحجر الأساس لبناء معهد البحث في السرطان الذي سيتم تشييده بالمركز الاستشفائي الجامعي “الحسن الثاني” بفاس.

ويشكل مشروع معهد البحث في السرطان، الذي أشرفت الأميرة على تدشينه بمناسبة اليوم الوطني لمكافحة داء السرطان، أحد المؤسسات الأكاديمية الكبرى في مجال تكوين الكفاءات الطبية والعلمية ذات المستوى العالي في ميدان البحث في السرطان.

وسيسهر المعهد على دعم وتعزيز مختلف المبادرات والأنشطة العلمية، من خلال مجموعة من الآليات، كتنظيم الملتقيات والمؤتمرات سواء بالمغرب أو بالخارج، وعقد شراكات علمية مع المعاهد والمختبرات والمؤسسات الدولية التي تعمل في نفس القطاع.

ويتيح المعهد، الذي سيعنى بمهام البحث العلمي في مجال السرطان، تطوير البحث العلمي لإيجاد أدوية جديدة ومبتكرة تمكن من تحقيق نسب كبيرة للعلاج لصالح المرضى المصابين بداء السرطان، وذلك في إطار مقاربة شاملة ومندمجة لهذا الداء.

وقامت الأميرة للا سلمى أيضا بزيارة لـ ” دار الحياة ” التي تم تشييدها داخل المركز الجامعي الاستشفائي “الحسن الثاني”، والتي يستفيد من خدماتها الأشخاص المصابون بداء السرطان وأقاربهم.

وتساهم هذه الدار، التي تعد فضاء متميزا لتسهيل الولوج إلى العلاج، في التخفيف من إكراهات الإيواء والصعوبات المترتبة عن بعد المسافات بالنسبة للمرضى وأقاربهم من خلال توفير الإقامة والمصاحبة والدعم النفسي لهم.

‫تعليقات الزوار

9
  • Sara
    السبت 23 نونبر 2013 - 00:47

    Bonne continuation dans le chemin du développement… DIEU *** PATRIE *** ROI

  • فقير فاسي
    السبت 23 نونبر 2013 - 10:19

    استمري يا اميرتنا الله يجازيكي عنا خير الجزائ فمدينة فاس وفقرائها محتاجون لاهتمامك وعطفك. انشري يا هسبريس.

  • CITYEN
    السبت 23 نونبر 2013 - 10:27

    براكا من النفاق الناس كيموتو يوميا بدون دواء ولا اطباء كتحربو السر طان غير في تلفاز غير احترموا غير رسكم واها بلا متنفقواالللة

  • mohammed
    السبت 23 نونبر 2013 - 11:09

    bonjours à tous,
    ce n'est que des pertes d'argent et de temps moi je connais beaucoup de personne qui ont été atteint de cette maladie et personne n'est guerri(mortalité à 100%).soit que le anti cacers sont falcifiés cad qu'ils sont traités par n'importe quoi(faible dosage) soit que le probleme n'a pas de solution.auusi le prix est tréstrés élevé par rapport à d'autre pays.et que certains commerciaux gagne enormement d'argent des milliard et des milliard.exemple l'un des produits coute au maroc 6000 dh mais en Inde coule que 1000 dirhams.le mal des autres fait le bonheur des autres.
    merci hesspres de publier.

  • مصطفى الحازمي
    السبت 23 نونبر 2013 - 13:34

    شكرا كتيرا على هاته المبادرة العظيمة.انه لانجاز عظيم لكل المغاربة.اللهم بارك في عمر مولانا محمد السادس حفظه الله

  • mouwatina
    السبت 23 نونبر 2013 - 13:42

    je lance un appel à notre princesse lalla Salma pour lui dire que nous trouvons une grande contradiction entre se qu'on entend et ce qu'on vois à la télé , et la réalité sur le terrain, ici a Tanger je me suis rendu pour faire une mammographie je n'ai trouvé aucun centre qui fait cette radio ,à la fin du circuit de va et viens entre les centres et hôpital je me suis trouvé devant un médecin femme qui m'a fait une consultation de mes seins avec ses mains et c'est la seule radio que j'ai trouvé , même le numéro vert pour réclamer ne font que prendre les renseignements sans suite comme si il font les statistiques des réclamations. lalla Salma, vos collaborateurs dans ce domaine vous induisent en erreurs, l’année prochaine il faut revoir le système et essayer d'inclure plus les hôpitaux et les professionnels du métier plus que les associations du blabla

  • مواطن
    السبت 23 نونبر 2013 - 14:11

    مبادرات لايمكن إلا التصفيق لها، ولا يمكن إلا تشجيع القائمين و المشرفين عليها و على رأسهم الأميرة للا سلمى. لكن يجب الانتباه لبعض السماسرة من الأطباء الذين يتاجرون بصحة و حياة بعض المرضى من خلال منح مواعيد بعيدة للعلاج الكيميائي و الفحوصات الملازمة له و توجيه المرضى و ذويهم للقيام بها خارج المركب الاستشفائي الجامعي بفاس بدعوى أن جهاز السكانير معطل أو ما شبه من المبررات الواهية مقارنة بحياة الإنسان المقدسة/ و تحديدا لفائدة بعض المراكز التابعة لهم. مع العلم أن العلاج الكيميائي كمرحلة متقدمة من العلاج يجرى أقل من شهرين بعد استئصال الورم السرطاني عبر العملية الجراحية. حتى تحقق هذه المبادرات الغايات التي خلقت من أجلها يجب الضرب من حديد على يد كل من يساهم في تعطيل وتيرة حياة الناس إرضاءا لأنانيته المرضية.
    أخو آمال التي بدأت تفقد الآمآل في محاربة ما تبقى من استئصال ورمها السرطاني من الثدي بين المواعيد الطويلة {لأطبائنا الأفاضل} و إهمال زوجها الفاضح و متطلبات أبنائها الأربعة الصغار و تكاليف العلاج و الزمن الصحي الرديئ. انشري يا هسبريس

  • عاشق حمـو واليزيد
    السبت 23 نونبر 2013 - 18:16

    وعلاش ما يكونش هاد المركز في بني اعياط او افورار او ازيلال او بني ملال ؟؟ حاضيين غير فاس والرباط والدار البيضاء…. حنا نبقاو غير نخدمو عليكوم بحال الخماسة ؟؟ وغير الي جات ديروها عندكوم وحنا حتى الطريق ما عندناش ؟؟؟

  • ouafae
    الإثنين 25 نونبر 2013 - 00:51

    Lala Salma nous les Fassis on vous remercie pour tout ce que vous avez fait et que vous continuez à faire pour les cancereux .Lala avec tous vos efforts pour aider les petits et grands malades , sachez Lala que le traitement chimio oral comme le Nexavar de Bayer qui coute 23000 dhs n existe pas au CHU Fès service oncologie c est bien un protocole prescrit pour cancer de foie et de poumon ! que faire?
    Je souhaiterai tellement que vous lisez Lala ce message car le malade c'est mon frère et je ne veux pas le perdre pour faute de :MOYEN afin que vous puissiez pensez à aidez ces malades qui sont sous traitement chimio orale.
    merci espress de nous avoir permis de soulever ce problème .

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 6

احتجاج أساتذة موقوفين