بنكيران يدعو معتقلي السلفية إلى "إظهار براءتهم" من التطرف

بنكيران يدعو معتقلي السلفية إلى "إظهار براءتهم" من التطرف
الأحد 24 نونبر 2013 - 00:00

التقى عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، مساء الجمعة، ثلاث جمعيات حقوقية، هي “عدالة” و”منتدى الكرامة لحقوق الإنسان” و”الوسيط من أجل الديمقراطية”، وأعضاء من هيئة متابعة الحالة السلفية بالمغرب، قصد التباحث حول مستجدات وضعية معتقلي السلفية بالبلاد داخل السجون، وعرض العديد من المطالب ذات الصلة.

وضم اللقاء الذي حضره وزير الدولة عبد الله باها، كلا من محمد خليدي، الأمين العام لحزب النهضة والفضيلة، ونائبه أبو حفص رفيقي، والقيادي في حزب العدالة والتنمية، عبد العالي حامي الدين، والقيادي في حزب الاتحاد الاشتراكي، حسن طارق، ورئيسة مؤسسة الوسيط من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان، وخديجة المروزي، وأحد ممثلي جمعية “عدالة”.

وأفادت مصادر حضرت اللقاء، في تصريحات لهسبريس، أن الاجتماع دام زهاء ساعة ونصف، تم فيها تناول مسار هذا الملف الشائك، والخطوات التي قطعتها هيئة ائتلاف المتابعة للحالة السلفية، بهدف الوصول مع مختلف الشركاء المعنيين إلى تسوية سياسية لهذا الملف الشائك.

وطرح أعضاء هيئة متابعة المشاورات للحالة السلفية بالمغرب، بشكل استعجالي، الوضع المحتقن في السجون، وتداعيات وفاة المعتقل الإسلامي محمد بن جيلالي قبل أيام خلت، والإضرابات المتوالية عن الطعام التي يخوضها العديد من المعتقلين السلفيين داخل السجون المغربية.

ووفق المصادر عينِها، فإن رئيس الحكومة استمع لكافة تدخلات الحاضرين، ووعد بدراسة مختلف المطالب التي عرضت عليه، ودعا المعتقلين إلى “إظهار براءتهم من التهم التي بشأنها يقبعون في السجون، وإعلان القطيعة الكاملة مع العنف والإرهاب”.

وأكد بنكيران أن “رده سيكون خلال الأسابيع المقبلة، دون تقديم وعود بالتزامات محددة، لكنه شدد على أنه سيقوم بدوره كرئيس للحكومة للتوصل لطي هذا الملف المعقد، مبرزا أن “حل الملف لا يمكن أن يكون من جانب واحد، ولكن عن طريق مجهودات فكرية وسياسية للمعتقلين الذين لم يثبت تورطهم في جرائم الدم”.

وأثار اللقاء ذاته بين بنكيران، والجمعيات الحقوقية وهيئة متابعة الحالة السلفية، مسألة ذهاب كثير من المعتقلين السابقين إلى سوريا من أجل “الجهاد” ضد نظام بشار الأسد، وهو ما عقَّد بشكل ملحوظ ملف السلفيين المغاربة بالسجون، وجعل البعد الأمني أكثر حضورا فيه.

وجدير بالذكر أن هذا اللقاء يأتي في إطار سلسلة لقاءات يعقدها الائتلاف، كان أولها مع وزير العدل والحريات مصطفى الرميد، والمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، فيما ينتظر أن يعقد الائتلاف لقاءات مع مسؤولين عن المجلس الوطني لحقوق الإنسان، ومؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء.

‫تعليقات الزوار

28
  • محمد السويد
    الأحد 24 نونبر 2013 - 00:09

    نعم الصواب. ﻻ تطرف! نريد مجتمعا مسالما مسلما. ﻻ غلو في الدين. بارد وسخون مهم بزاف ألي يحب يصعد الجبل ﻻ بد ما يحدر ظهروا. أسأل الله تعالى أن يهدي الجميع إلى طريق السواء.

  • شهد
    الأحد 24 نونبر 2013 - 00:10

    بنكيران فور وصوله لرئاسة الحكومة نسي اصدقائه المعتقلين الذين وعدهم وخلف الوعد معهم

  • مريم الشمالية
    الأحد 24 نونبر 2013 - 00:14

    و ملف المعطلين خيرة الشباب المغربي ما محله من الاعراب؟

  • la marocaine
    الأحد 24 نونبر 2013 - 00:18

    بنكيران مدار والو و ماغدي يدير والو فيه غالهدرة و البلا البلا،ارجعنا بسياسته العوجاء سنوات الى الوراء

  • صوت القنيطرة
    الأحد 24 نونبر 2013 - 00:22

    رئيس الحكومة فاقد للاهلية السياسية،بان ليك غير هاد الملف و الملفات الاجتماعية الاساسية، الشغل الصحة ….؟؟

  • simo españa
    الأحد 24 نونبر 2013 - 00:26

    Benkiran nouveau avocat de L etat policiere
    tous les marocaines connaient qu ils n ya pas de terrorisme au maroc et que tous les attentats sont fabriquees
    alors Liberer tous les Opposants de ce regime politique dictature……

  • Maroc pour tous les marocains
    الأحد 24 نونبر 2013 - 00:27

    la pauvreté et l exclusion hogra qui conduit au fanatisme comment peut on aimer un pays qui te persécute un pays qui usurpe tes droits le patriotisme est synonyme de respect du citoyen il faut penser aux classes défavorisées et marginalisées le Maroc est pour tous les Marocains le pays qui forme des extrémistes une partie de la population qui monopolise les richesses du pays on défend le pays mais le pays aussi doit nous défendre vous croyez que les voleurs de ce pays aime le Maroc vous vous trompez ils raffolent des richesses du pays le citoyen que vous marginalisé c est lui qui a de l honneur et le courage pour défendre le pays cette une question d amour propre qu on trouve point chez les voleurs prenez soin des classes marginalisées et déclarer la guerre contre les corrupteurs qui épuisent les richesses du pays pour faire sentir à tous les marocains leur patriotisme

  • بنت الريش
    الأحد 24 نونبر 2013 - 00:27

    في الوقت الذي وجه فيه جلالة الملك صفعة للبوليزاريو وحاضنته وقطع عليهم الطريق وعلى مخططاتهم الخبيثة .عادت عائشة لعادتها القديمة حيث توجه الجيش الجزائري مسرعا الى روسيا وعقد صفقة بمبلغ خيالي تزوده من خلالها روسيا بانظمة صواريخ ورادارات متطورة الخ …ولكن ما احوج الشعب الجزائري لهذه الاموال اللتي تنفق على خردة روسيا فقط نقول لجنارلات الجزائر الحروب اثبتت ان مفاتيح النصر تكمن في الانسان وليس في الالة !!!!!!!!!!!!!!!?.انفقوا ما استطعتم وجوعوا الشعب افعلوا ما شئتم واحضنوا من شئتم وامكروا ولكن اعلموا اننا دائما الاعلون بعون الله ومشيئته.

  • VISIONNAIRE
    الأحد 24 نونبر 2013 - 00:35

    La langue véhicule du Satan n’a rien de sacré et sera vouée à la disparition de l’espace Nord-Africain car le noyau principal de sa culture obscurantiste et diabolique de l’est commence à faire dévoiler ses secrets, je vous garantie que son axe démontre des craquements, ses roues tomberont à jamais et sera anéantie dans son propre berceau dans environ un siècle, l’œuvre maléfique du diable sera vaincue par les forces du bien; l’Histoire Civilisationnelle et Glorieuse des Hommes Libres est plus vielle que celle du Satan, Le Retour Triomphal d’ Imzighen Sera Au Rendez-Vous sans le moindre doute

  • بن اكيران لم يقل إلى الحقيقة.
    الأحد 24 نونبر 2013 - 00:38

    على هؤلائك الذين يسمون أنفسهم بالإسلاميين ان يتخلوا عن ثقافة الغلو والتطرف والإنغلاق التي ينهجونها؟ وعليهم أيضا الإبتعاد عن الإنطواء والإنعزال عن المجتمع وعن ثقافة التكفير والكراهية التي تُكره الناس بدورهم والمجتمع عامة فيهم.
    عليهم إدن أن يحاولوا الإندماج مع المجتمع والتصالح معه، إنهم أرادوا بالفعل أن يتعاطف معهم كل المجتمع المغربي بجميع شرائحه ونخبه السياسية والفكرية والحقوقية.
    أما من غير دلك فسيظلون هكدا منبوذين وغير مرحب بهم بالطبع لدى الغالبية الساحقة من أفراد المجتمع المغربي.

    متى سيعلمون أن المغاربة مستغنين عنهم وعن طريقة تعبدهم وغير محتاجين إطلاقا كي يعلموهم دينهم، لأنهم باختصار مسلمون قبل حتى أن يُخلق أجداد أجدادهم؟؟
    لمادا لم يسألوا أنفسم يوما عن رفض الناس لأفكارهم؟

    أتحداهم أن يشرحوا لنا وللقراء عموما الأسباب التي تزج بهم في المحاكم والسجون؟؟؟
    لكن إياهم أن يقول لنا بأنهم أبرياء وأن الأمن هو من يعتدي عليهم ؟ لأن هده المبررات أصبحت واهية لديهم ولم يعد يصدقها منهم أي مغربي حاليا، نظرا لأن الأمور تغيرت كثيرا في ولم يعد الأمن عموما كما كان في السابق يعتدي ظلما على المواطنين.

  • Angmar
    الأحد 24 نونبر 2013 - 00:41

    بنكيران وحكومته لايملكون مفاتيح سجون الذل ولايستطيعون فك قيود المظلومين من سجناء السلفية حتى ولو اراد

  • محمد العليقي
    الأحد 24 نونبر 2013 - 00:48

    اخواني والله العظيم في عمري اكثرم من 50 سنة وعمري ماشوفت شي حكوكة دخلت الزلط على المغاربة حتى جائت حكومة. العفارات والتماسيح. الزيادة. في كل شيئ. الدرويش واكل الدق .زائد/ البطالة/ الزنا /شمكارا/ قطعين الطرق/ اللهم احفظ هدا البلد في وجه المغاربة وعلى راسهم ملكنا محمد السادس الله ينصروا

  • مظلوم من اسفي
    الأحد 24 نونبر 2013 - 00:56

    النيابة العامة السابقة باسفي لفقت التهم بتنسيق مع الشرطة القضائية وغيرت البحت لتبرئة المشتكى بهم والزج بالمشتكين في السجن وتسلم السيد بنكيران شكاية في الموضوع بيده ليسلمه الى السيد وزير العدل والحريات ومازلنا ننتظر المرجو رفع هذا الظلم جازاكم الله .

  • رابحة
    الأحد 24 نونبر 2013 - 01:20

    كد بنكيران أن "رده سيكون خلال الأسابيع المقبلة، دون تقديم وعود بالتزامات محددة، لكنه شدد على أنه سيقوم بدوره كرئيس للحكومة للتوصل لطي هذا الملف المعقد"
    الرد الدي كان على المعطلين سيكون على معتقلي السلفية
    تبعوا الكداب تالباب الدر

  • المحراز
    الأحد 24 نونبر 2013 - 01:28

    الحمد لله وحده.
    من العبث محاكمة متهمين في جرائم ذات طبيعة عقائدية في محاكم الجنح والجنايات المدنية ان لم يثبت الفعل الاجرامي,وبالتالي فهي تتطلب تحكيما فقهيا وعلميا يكرس لقضاء شرعي مهيمن على الاصول وعلى التشريع.
    لذلك,فان المحاكمات التي قضت بمؤاخدة حشد من المسلمين,وجزت بهم غياهب السجون بسبب رأي في الدين أومخالفة لمنهج..كان الاحرى اخذ ميثاقهم والتحكيم الى المجالس العلمية التي تملك السلطة التقديرية,والتقرير لقاضي الاوقاف ان كان الامر وقفيا او قاضي الاحباس ان كانت العلة حبسية..وكل النوازل العقائدية فاما وقفية واما حبسية واما فضولية.
    وحيث ان هذه النوازل لها طابع عقائدي خاص,فلابد من احياء محاكم النوازل الشرعية حتى تؤدي دورها في توجيه الفائدة الدينية في البلد والرقي بالايمان الى ما يرضي الله ورسوله,ودرئا لما من شأنه المساس بسمعة الدين والتفرقة بين المومنين,وكشف الادى عنهم,وحمايتهم من تهريب ومطاردة او حجز خارج البلد.فهي مأمورية مرتقبة في منظومة اصلاح العدالة تتطلب مجهودا كبيرا لارساءها حتى لا يسمع بسجناء اسلاميين في نظام امارة المومنين ولو كانوا منشقين فلله الحكم جميعا,وصلى الله على نبينا محمد.

  • fes mostafa
    الأحد 24 نونبر 2013 - 01:35

    حزبك يابن كيران حزب المصباح
    توسم فيه الشعب الخير وقال جانا ابن كيران وجاب للمشاكل المفتاح
    قتلت الامل في النفوس وقلت الفقير سير تلاح ماعندي معاك رباح
    اليوم ظهرت على حقيقتك وبانت عليك صفة التهريج والمزاح
    جيتي بنفسية مشحونة خبيثة والنفاق ليك اكبر سلاح
    الاسلام اليوم منك باري وعلى يدك تربى كل عفريت وتمساح
    وانا اليوم كنصيح وصوتي بحاح
    نطلب الله ياخد لي حقي منك وتبرد الجراح
    وانت يامغرب ليك الله وهو قادر ينقدك وترتاح من يد هاذ المستبد للي ضاع معاه كل اصلاح

  • رزق
    الأحد 24 نونبر 2013 - 01:51

    السلام عليكم و رحمة الله الكل يتساءل هل دولتنا ?
    دولة الحق و القانون?
    دولة حقوق الانسان?
    دولة الامان?
    دولة الحوار الديمقراطي?
    دولة النماء الفعلي ?
    دولة الحريات?
    دولة اسلامية ?????????????????????
    اه يابلد التهميش و الاستهتار بالمواطنين الفساد السياسي و الاجتماعي والرياضي والامني و الاخلاقي و الادبي ………..اللهم ان هدا منكر
    حسبنا الله و نعم الوكيل سؤال الم يحن الوقت لمقاطعة السياسة و الرياضة
    الم يحن الوقت للتعبير بابسط الطرق عن المهازل اللتي يتعرض لها المواطنون?????????????????????حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • Triniti
    الأحد 24 نونبر 2013 - 02:06

    il ne faut jamais croire ce type, il n a jamais declare une augmentation
    merci de publier

  • كوبيال
    الأحد 24 نونبر 2013 - 04:00

    الى السيد محمد العليقي اخي الكريم هل اتاك حديث عمال النقل الحضري لفاس هل اتاك نبا عمال ضيعة حنصالة بسوس والتي هى في ملكية قيوح والذي من اقارب شباط هل تنتظر من الميزان والوردة يقود البلاد الى الازدهار والتقدم والرفاهية هولاء يتشدقون ويحاولون تبن ملف العاطلين تبا لهم ولاامثالهم اللهم بارك لنا في ملكنا وفي حكومتنا وزدنا خيرا منها اللهم فاشهد اننا نحمدك ونشكرك على جميع نعمك وعلى راسها نعمة الامن والاستقرار الى الامام يامصطفى الرميد عليك زيد طهر وزارتك كل من هو مومن سيرى بعد الله ورسوله عملكم

  • gharib
    الأحد 24 نونبر 2013 - 07:46

    صدعتو راسنا بنفس الكﻻم تطرف… ارهاب…. رجعية …كلها مصطلحات ﻻ يستطيع احدكم ان يعطيها حدا جامعا مانعا اﻻ و ادخل فيه ارهاب امريكا و تطرف نتنياهو و شارون و رجعية الحركات الماسونية ..
    اذا كان الارهاب هو القتل و التفجير فامريكا و معها الصهيونية العالمية و الرافضة حكام العرب و العجم و المجتمع الدولي يقتلون و يدمرون و يفجرون و إذا كان التطرف هو اﻻفكار و اﻻفعال و اﻻقوال الشاذة فاول المتطرفين هم اليهود و معهم النصارى و من عنده ادنى اطﻻع بابجدياتهم يعي ما اقول و اذا كانت الرجعية هي التمسك بنصوص او مرجعية قديمة في الزمن بغض الطرف عن صحتها من فسادها فنصوص التوراة و اﻻنجيل بل حتى الفكر الديموقراطي اليوناني اﻻفﻻطوني اقدم من نصوص الوحيبن مصدرنا الوحيد في التشريع …
    المهم انني تعبت من هذه اﻻسطوانة الفارغة و من تكرار كﻻم الاعداء كالببغاوات دون تفقه و علم فعودوا الى رشدكم قبل فوات اﻻوان
    و السﻻم

  • mohammed tanger
    الأحد 24 نونبر 2013 - 11:18

    تحية عالية لابناء الشعب البسطاء لمطاردتهم عصابة علي بابا و الاربعين لصا
    صانعي الفقر ،التقشف ،الازمة الانحطاط للشعب و البذخ و الترف لعصابتهم
    اللهم انصر الشعب على الضالمين و الفاسدين و الطغاة

  • كسيلة
    الأحد 24 نونبر 2013 - 11:56

    لا حول و لا قوة الا بالله العظيم
    مجرمون سفاحة يدافعون عن حقوق الانسان و يديرون شؤون البلاد
    لو كان هناك عدل لكان الان بنكيران و باها و يتيم و حامي الدين وراء القضبان

  • اسوسي
    الأحد 24 نونبر 2013 - 12:25

    قل ! بنكران يدعو المعتقلين الإسلاميين ان يرضو بالإسلام ترضه امريكا .
    يعني اسلام ممزوج بالعلمانية ?!

    اللهم فك اسرى اخواننا في سجون الظالمين

  • موحد مسلم
    الأحد 24 نونبر 2013 - 12:34

    لن أقول عن أصحاب الإسلام الديموقراطي من أمثال بن كيران و زمرته و من على شاكلته الذين زوروا دين الله الحنيف من أجل سواد عيون المشركين و كفرة أهل الكتاب و دلسوا على منتسبي الملة أمر دينهم حتى إن العالم فيهم لا يعلم من معنى لا إله إلا الله إلا لا خالق إلا الله و لا رازق إلا الله و هو نفس فهم قريش لدين إبراهيم فما الظن بالجهلة و التبع من منتسبي الملة الذين لا يفرقون بين الإسلام و الشرك و لا التوحيد و التنديد حتى أصبح الداعي لدين الإسلام الحقيقي المنزل من الله لرسوله محمد صلى الله عليه و سلم و الذي دونه علماء السلف في مصنفات أصبحت من قبيل التراث أصبح المومن بالدين الحق خارجيا و يكفر المسلمين عجبي من انقلاب الموازين و غلبة الجهل و طمس معالم الحق في هذا الزمن الذي أصبح فيه الدين العالمي هو المادة فقط
    لبنكيران و لغيره أقول صل وجل و حرف و دلس و اكذب و اصرخ حتى تتقطع حبال حنجرتك التي لاتعرف الكلل و لا الملل من الحديث الباطل و القول الآثم و بدل ماشئت و اركع و اسجد لمن شئت و قل عن الإسلام الحق ما شئت و زمر و طبل للعلمانية كما شئت فبيننا و بينك يوم الجنائز يوم تبلغ روحك الحلقوم يوم لن ينفعك أحد

  • الجالوقي بن ميمون
    الأحد 24 نونبر 2013 - 13:27

    "" ودعا المعتقلين إلى "إظهار براءتهم من التهم التي بشأنها يقبعون في السجون، وإعلان القطيعة الكاملة مع العنف والإرهاب".""

    لم أفهم شيئا من هذا… فهم معتقلون، وليست لديهم القدرة على تبيان شيء. ثم إن الدولة هي التي بمقدورها أن تعيد التحقيق العميق لو رأت – في شخص السيد بنكيران – أنهم ربما أبرياء…

  • anvers
    الأحد 24 نونبر 2013 - 13:55

    المتهم برييء حتى تثبت ادانته اما اذا لفقت له التهم وحوكم لاجلها فانا له لاثبات براءته

  • mouaténe
    الأحد 24 نونبر 2013 - 20:37

    lلى السيد رئيس الحكومة المحترم

    كي تظهر البراءة كما تقول ما عليكم الا اعادة محاكمة المتهمين الدين اياديهم ليست فقط غير ملطخة بالدم بل نقية و طاهرة
    اعلم ان هده القضية يلزمها وقت كي تطوى بصفة نهائية لكن ما يجب فعله عاجلا
    هوتحسين اوضاع السجناء و عدم الاعتداء عليهم وعدم الدوس على كرامتهم
    و اعدادهم نفسيا للاندماج الكلي في مجتمعهم و دلك بخمق اليات لاستقبالهم
    و مساعدتهم عتى متابعة دراستهم او تعليمهم حرفة بالتكوين المهني او
    مساعدتهم على ايجاد عمل يعيلوا به اسرهم حتى يحسوا بدفئ حضن وطنهم

  • ناصح
    الأحد 24 نونبر 2013 - 21:32

    لست ادري بما سابدا ولا كيف اقول عن خؤون مفتر كذاب يدعي انه مصلح ظلما وزورا انسيت ماضيك الاسن الممتد من مستنقعات الخيانة الم تصبح رئيسا بسبب تبنيك لملف المعتقلين المكلومين الحبساء في سبيل الله ياللعجب وكيف العجب من قوم يقتاتون على جراح المظلومين اقول اتعظ بسيدك الذي بات يغضب الرب ويرضي الغرب فانتهى به المطاف مشردا مهانا في ردهات نيويورك وختاما ان الله يدافع عنالذين ءامنوا وان الله لايحب كل خوان كفور

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 2

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة