24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1813:3817:0419:4921:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. هكذا يتطلب الأمن القومي للمغرب إعداد "اقتصاد ومجتمع الحرب" (5.00)

  2. المغرب يسجل 12 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" .. الحصيلة: 345 (5.00)

  3. عائلات مغربية تنتظر حلّا بعد رفض إدخال جثث متوفين في الخارج (5.00)

  4. ماكرون يتضامن مع إيطاليا ويرفض أنانية أوروبا (5.00)

  5. الجيش الفرنسي ينقل مرضى "كوفيد 19" إلى ألمانيا (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | مروان تُسلِّم الجائزة الوطنية لأمهر الصناع التقليديين المغاربة

مروان تُسلِّم الجائزة الوطنية لأمهر الصناع التقليديين المغاربة

مروان تُسلِّم الجائزة الوطنية لأمهر الصناع التقليديين المغاربة

ترأست وزيرة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني فاطمة مروان، مساء السبت بأكادير، حفل تسليم الجائزة الوطنية لأمهر الصناع (دورة 2013)، والتي تندرج ضمن استراتيجية تنمية قطاع الصناعة التقليدية في أفق 2015.

وقالت مروان في كلمة بالمناسبة "إن هذا اللقاء السنوي أضحى على مدى دوراته الثلاث أحد أسس رؤية 2015 الهادفة إلى تحسين منتوج الصناعة التقليدية وتشجيع الصناع على مزيد من الخلق والإبداع".

وأوضحت الوزيرة أن هذا الملتقى يهدف، بالإضافة إلى الاحتفاء بالصناع التقليديين المغاربة، إلى تثمين المنتوجات الموجودة وتشجيع الابتكار من أجل خلق منتجات مستحدثة في أفق الرفع من مداخيل الصناع و التشديد على الدور الفاعل والتشاركي للقطاع باعتباره فاعلا أساسيا في التنمية الاقتصادية والاجتماعية ورافدا مهما من روافد الهوية الوطنية.

وشارك في هذه المسابقة الوطنية ما يزيد على 250 صانعة وصانعا من 24 موقعا يمثلون أربعة فروع من أهم الأنشطة الحيوية في قطاع للصناعة التقليدية، ألا وهي الديكور والمجوهرات والأثاث والألبسة والأكسسوارات.

وأشرفت لجنة تحكيم تتكون من عشرة أخصائيين (صناع و جامعيون ورسامون وغيرهم) على اختيار المتبارين المشاركين بما يربو على 220 منتوج تم اختيارهم في أعقاب سلسلة من عمليات الفرز المسبقة.

وهكذا، عادت الجائزة الوطنية للتفوق في فرع الديكور (100 ألف درهم) مناصفة لكل من عائشة بقيش (الخميسات) و أحمد البقالي (مراكش)، فيما عادت الجائزة الوطنية للتميز (60 ألف درهم) لكل من خليل هلال (الصويرة) و بوشعيب شكراوي (الدار البيضاء) والجائزة الوطنية التشجيعية (40 ألف درهم) لعبد العزيز المنور (فاس) ولفقير يسلم (العيون).

أما في فرع المجوهرات، فكانت الجائزة الأولى من نصيب محمد هدهود (مراكش) و عبد الحق أرخاوي (تزنيت) والثانية من حظ المحجوب يارة (العيون) عبد اللطيف بوكبة (مراكش)، فيما عادت الجائزة الثالثة لكل من فريد السملالي (الصويرة) وناجم لعبيد (تزنيت).

في فرع الأثاث، حالف الفوز بالجائزة الأولى السيدة رقية مرباح (الرباط) و عبد المالك البوطيين، وفاز بالجائزة الثانية عبد المجيد نافع (أكادير) و محمد خبوز، بينما أحرز عبد العزيز مصدق (مراكش) وتهامي توم بنشقرون (فاس) بالجائزة الثالثة.وفي فرع الألبسة والأكسسوارات، عادت الجائزة الأولى مناصفة دائما بين فاطنة لمشركي (الجديدة) ولطيفة لمهدب، بينما كان الفوز بالجائزة الثانية من نصيب صباح بوكزول (الرباط) وثريا منصف (الدار البيضاء)، فيما عادت الجائزة الثالثة لكل من علي الشرادي من سلا وعزيزة اليحياوي من نفس المدينة.

وفضلا عن الفائزين السابقين، تم تسليم الجائزة التكريمية (50 ألف درهم) للحاج عبد الله الشكدالي، صانع معلم بفرع الخشب بإنزكان، لإسهامه المتميز في تنمية الصناعة التقليدية المغربية من خلال اشتغاله على صناعة الخشب.

يشار إلى أن حفل تسليم الجائزة الوطنية لأمهر الصناع تندرج ضمن استراتيجية تنمية قطاع الصناعة التقليدية في أفق 2015.وتهدف الاستراتيجية الوطنية لتنمية الصناعة التقليدية، التي انطلقت في سنة 2007، إلى مضاعفة رقم المعاملات بالقطاع لتصل إلى 24 مليار درهم بحلول سنة 2015، كما تروم وضع عدد من الإجراءات بغرض النهوض بتصدير منتجات الصناعة التقليدية عبر تثمينها على المستويين الوطني والدولي في أفق تحقيق 7 مليار درهم من الصادرات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - hassan agadir الأحد 01 دجنبر 2013 - 11:43
بإسم 6 جمعيات حرفية لها الغيرة على الصناعة التقليدية و الصانع التقليدين وبعد الزيارة الميدانية التي قمنا بها الى قاعة عرض المنتجات تبين لنا انه ليس من العذل ان نعطي جائزة أمهرخياطة لملابس لاتتوفر فيها أذنى معايرالإبداع والغريب في الأمر أنها كانت مستعملة ولا تبرز ما يزخر به بلاذنا من طاقة فالعيب كل العيب على الجهة التي إنتخبة لجنة التحكيم وعلى اللجنة التي لم تقوم بالذور المنوط بها وهنئا للفائزات ونحن كجمعيات سنرفع تقارير مرفوقة بصور الى الجهات المسؤلة كي نوقف كل من تسويل له نفسه التلاعب بالمال العام
2 - hamid الأحد 01 دجنبر 2013 - 22:21
السيدة الوزيرة ...لمادا الصناع الخدماتية مقصيين ؟
3 - aziz الأربعاء 04 دجنبر 2013 - 21:38
اللجنة والمنظمون لم يراعو ادنى مستوى الحياد,لأن الموضوع الذي تطرق اليه المتسابق من مدينة مراكش والذي فاز بالجائزة الاولى كان من المفروض أن يقصى ,لأنه تطرق الى أعلى سلطة في بلدنا الحبيب. ففاز بالجائزة الاولى كان من المفروض أن يقصى ,لأنه تطرق الى أعلى سلطة في بلدنا الحبيب ,وهذا بالطبع سيحرج أعضاء اللجنة,ويفوز بالجائزة من لايستحقها,كلنا نحب وطننا وملكنا أملي أن يحاسب من تسبب في هذا الخطأ ,لا وقت للمجاملات, صاحب الجلالة نصره الله يفتح الآفاق للصناع التقليديين, والصناع التقليديون لا يدخرون جهدا فهم يجتهدون ويبتكرون ,لكن بعض المسؤولين,يهدمون كل إنجاز فقط من أجل المجاملة.
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

التعليقات مغلقة على هذا المقال