خبراء يدعون إلى تحسين مستوى التلاميذ في القراءة والحساب

خبراء يدعون إلى تحسين مستوى التلاميذ في القراءة والحساب
السبت 7 دجنبر 2013 - 00:54

أكد خبراء أنه أصبح من المستعجل التدخل لإيجاد الحلول المناسبة لأزمة التعليم في الدول العربية، ودعوا إلى اتخاذ تدابير عاجلة بهدف تحسين نتائج الطلاب في القراءة والحساب، مبرزين إمكانية إحراز تقدم سريع في تعلم الطلاب، من خلال استخدام مناهج التلقين القائمة على البرهان.

وجاءت دعوة الخبراء، في اختتام أعمال ورشة العمل رفيعة المستوى حول التعليم لجميع الأطفال، في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، التي عقدتها منظمة الإيسيسكو، والشراكة الدولية من أجل التربية، والبنك الإسلامي للتنمية، والوكالة الأمريكية للتنمية، والجمعية الألمانية للتعاون الدولي.

وتوصلت وفود الفرق القُطرية إلى اعتماد خطط عمل وطنية تحدد الأهداف الرئيسة لانطلاقة وتعميم مبادرات، من أجل تطوير طرق تعلم القراءة والحساب في المنطقة العربية.

وشدد الخبراء على ضرورة تعزيز التعاون والشراكة بين المسؤولين عن التعليم الابتدائي في بلدانهم، من أجل تبادل الخبرات والحلول الناجعة في إطار خارطة طريق لمتابعة التدابير ذات الأولوية التي اتخذت خلال الورشة.

واختتم المشاركون أربعة أيام من جلسات العمل بتبني آليات عملية لتطوير التخطيط القطري في مجالات تعلم القراءة والحساب للأطفال في المراحل الأولى من التعليم، وطالبوا الجهات المعنية والشركاء والمانحين دعم الخطط القطرية الهادفة إلى تطوير مهارات القراءة والحساب لدى التلاميذ في المؤسسات التعليمية الابتدائية في الدول العربية.

ويذكر أن الورشة عقدت في مقر الإيسيسكو بالرباط يومي 2 و5 ديسمبر الجاري، وشارك فيها 100 خبير من وزارات التربية والتعليم في ثمانية دول عربية ، وعدد من الخبراء الدوليين المختصين، وممثلو مؤسسات المجتمع المدني، والجامعات، وشركاء التنمية المهتمون بقطاع التربية والتعليم.

‫تعليقات الزوار

5
  • ابن الحرة
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 13:50

    منذ اعتماد بيداغوجيا الأهداف التي جعلت المتعلم هو المحور ( بين الأستاذ و الكتاب المدرسي ) ـ في العملية التعليمية التعلمية ـ انطلاقا من مفهوم التعلم الذاتي و الانطلاق من الكل إلى الجزء ، تجسدت بداية التعثر في القراءة و الحساب .
    برامج و مناهج مستوردة لا تصل إلى ما تتطلبه خصوصية العقل العربي ، الذي تميز ب (قوة الحافظة) ، الأمر الذي خلق التشتت في التصور الذهني للمتعلم ، و عدم التركيز لديه في اكتساب القدرات قبل تعلم المهارات .
    كذلك جاءت المقاربة بالكفايات التي أهملت مكون الحفظ و الاستطهار ، فمحقت خاصية تعلم اللغة العربية عن طريق السليقة اللغوية .
    يمكن أن تتبنى برامج التعليم مفهوم المقاربة بالكفايات ، لكن ليس على حساب تعلم اللغة التي يدرس بها المتعلم موارده الدراسية . الخطأ الأخطر على التعليم هو جعل تعلم اللغة العربية أمرا ثانويا ، و كأن المتعلم لن يحتاج إلى اللغة العربية إلا في حل أو تحدي بعض الوضعيات في حياته ، و بالتالي تضييق مجال التصور الدهني لديه .
    كان على منظمتي الأيسيسكو و الأليسكو أن تقتربا من مجال التعليم ببلادنا عبر التواصل مع مدرسي اللغة العربية في العالم الإسلامي و العربي

  • Ahmed Mansouri
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 16:19

    Demander l'aide des enseignents A travers le monde justement. De vos Frères qui travaillent A l'enseignement en Europe c' Est l' experience qui conte

  • محمد
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 19:02

    التعليم رهين بالفساد المتفشي والشغل حيث افاقه البطالة .حتى ولو اجتازت المباراة فلن يحظى الا 5 متزشحين في جهة كاملة مثل جهة الحسيمة مباراة التعليم مثلا السابقة.اما الباقون نجحوا بالرشوة و….لان نقط المبارة لم تعتق اصلا .لمادا يا ترى لا تعلق النتائج.كيف هجا. عندما يرى التلميد الطريق و المقاهي مملوءة بالمعطلون كيف له ان يطمئن غلى مستقبله.وقولوا الرزق عند الله.كم من شخض هضم رزقه

  • محمد محمادي
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 22:26

    الكل يعلم أن الدول العربية غير ديمقراطية. وهدفها ليس هو بناء الإنسان وتعلمه وتوفير شروط العيش الكريم له. إنها مبنية على أسس غير علمية فمن الطبيعي أن لا تنجح في أي مشروع كالتعليم والصحة والإنتاج، أساسه علمي ومظمونه كوني وهدفه إنساني.

  • حفل تربوي
    الإثنين 9 دجنبر 2013 - 22:13

    يبدو أن الصّـْهد ديال"توصيات ندوة زاكورة"الملقبة عمدا ب"مذكرة عيوش"قد وصل إلى الآذان الصمكة لعرب الخليج.فجاء ممول الإسيسكو(المنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم)يجري إلى الرباط ليقيم"حفلا تربويا"تحت شعار:
    "التعليم لجميع الأطفال بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"!

    هكذا:أقحموا الدين،
    تفادوا تعبير"العالم العربي"الجالب للصداع،
    وتفادوا الإشارة إلى"التعليم بالعربية الفصحى"حتى لا يُربَط الحفل بمجرد رد فعل ضد عيوش أو أمازيغية.

    ماذا كانت نتيجة تأسيس هذه المنظمة(في إطار التعاون الإسلامي)بمكة منذ25يناير1981على المستوى التعليمي بالدول المعنية خاصة الحاملة لدف العروبة؟

    وماذا استفاد المغرب الحاضن لمقر المنظمة غير خلق مواطن سكيزوفريني لا يعرف رأسه من رجليه،مواطن قد يحارب أهله ووطنه من أجل الشرق الأوسخ وقضاياه التي يتاجرون فيها بـ"عقد احتكار"؟

    قد يستفيد بعض أعضاء"مجمعات اللغة العربية"الكثيرة أو بعض رجال الدين ولو من الموائد وفنادق5نجوم..لكن ذلك لن يوقف زحف الربيع:
    صحوة هوياتية مغربية تصالح المواطن المغربي مع ذاته المرتبطة بهذه الأرض وتاريخها..

    لا عودة إلى الوراء في التاريخ!

    Azul

    Ameryaw

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة