حبيبي.. تزوجني! عندما تطلب الفتاة يد الشاب في المجتمعات العربية

حبيبي.. تزوجني! عندما تطلب الفتاة يد الشاب في المجتمعات العربية
الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 09:04

إنه القرن الحادي والعشرون! وفي أيامنا هذه تشارك المرأة الرجل في جميع المجالات، وتتقلد مناصب وأدوار عالية مثلها مثل الرجل. مع تطور وتقدم دور المرأة العربية في المجتمع، هل طرأ أيضا تغيير على منظورنا لتقاليد الزواج والرومانسية؟

ماذا إذا قامت فتاة بطلب الزواج من شاب؟ هل تقبل أنت بذلك؟ “”هنا صوتك” قامت باستطلاع آراء بعض الشباب وفيما يلي بعض الردود:

“لا ينسجم ذلك مع طبيعة شخصيتي”

إيمان (25 عاماً) مديرة في مكتب توظيف

ليس لدي مشكلة مع فكرة أن تقوم امرأة بطلب الزواج من رجل، ولكني لست من هذا النوع من الفتيات. لا أتخيل وضع نفسي في مثل هذا الموقف. كرامتي مهمة جداً بالنسبة لي، وربما أشعر بالحرج من الإقدام على مثل هذه الخطوة. ماذا إذا قال “لا” وكسفني؟ سأشعر وقتها بالحرج الشديد. لا. ذلك لا ينسجم مع طبيعة شخصيتي.

“ولا بالأحلام!”

عاصي (27 عاماً) مهندس صوت

إذا أردت فعلاً الزواج من فتاة، فإني لن أسمح أن يصل الموضوع إلى قيامها بطلب الزواج مني. لا ولا بالأحلام! إذا كانت المرأة تتوقع مني أن أتقدم بالزواج منها، طبعاً سأقدم بكل جرأة على طلب يدها. وإذا لم أقم بذلك، فهذا يعني أني غير معني بالزواج منها. أنا من النوع الجدي. إذا لم أكن معنياً بفتاة بشكل جدي فإني سأبتعد عنها وأوضح طبيعة العلاقة بيننا”.

“تكون برأيي فتاة متسلطة”

أمير (25 عاماً) موظف في شركة تسويق

“أنا أحب الفتاة “الجدعة” التي تتحمل مسؤولية، ولكن إذا قامت فتاة بطلب الزواج مني سأشعر أنها تنتقص من رجولتي. مثل هذه المرأة تكون برأيي فتاة متسلطة، ولا يمكن أن أتخيلها كزوجة للمستقبل.

“الواقع ليس كالأفلام”

سمية (30 عاماً) مدرسة

أفلام الحب الرومانسية التي كان يشاهدها والديّ بالأبيض والأسود قد عفا عليها الزمن. الواقع ليس كالأحلام. المسلسلات التركية التي يشاهدها المراهقون مثل نور ومهند ليست واقعية. برأيي هذه الشكليات والمظاهر هي مجرد مضيعة وقت. حين تعرفت على خطيبتي حدثت الأمور بسرعة. ما الفائدة من تقليد الأفلام الرومانسية؟ أهم شيء برأيي هو التفاهم والاحترام والتفكير بشكل واقعي حول الأمور العملية.

“الموضوع في النهاية بيد العائلة إن طلبها أو طلبته”

رجب (31 عاماً) مدير تسويق

لا تنسجم أفلام الحب الأجنبية التي يركع فيها شاب لطلب فتاة أو يمسك يدها ويقول لها “تزوجيني” مع ثقافتنا وتقاليدنا وطبيعة مجتمعنا وديننا. أنا بصراحة تزوجت بشكل تقليدي. أهلي عرفوني عليها وتمت الموافقة من الطرفين عند كتب الكتاب. أما من يطلب الآخر وكيف، هذا برأيي مسألة شكلية، خاصة أن عائلتي وعائلتها هم من سيقرر الموضوع في النهاية. وحتى إذا قامت هي بعرض الزواج فإنك أنت من ستذهب في النهاية لطلبها من أهلها مع عائلتك، وعدا عن ذلك لن يتم الزواج حسب تقاليدنا.

“لا مشكلة لدي مع قيام فتاة بطلب رجل”

لينا (28 عاماً) صحفية

إذا كنت أنا ومن أحب مستعدين للموضوع، فلم لا؟ لا مانع لدي من أن أتقدم بالزواج منه. برأيي إذا أحببت فعلاً، وتخيلت حياتك معه، لا فرق وقتها حول من يطلب الآخر. المهم هو الحب، يمكن أن تقوم الفتاة بطلب الزواج من شاب بطريقة مليئة بالحب أفضل من كل الرجال. برأيي هذا لا ينتقص من أنوثتها!

*الأسماء المستخدمة أعلاه مستعارة للمحافظة على خصوصية المشاركين.

* ينشر بموجب الشراكة القائمة مع إذاعة هولندا العالمية

‫تعليقات الزوار

94
  • dadda
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 09:36

    عندما تقع الفتاة في حب شاب فهناك اربع حالات مختلفة حسب طبيعتها او البيئة التي تعيش فيها
    اما ان تطلب منه الزواج صراحة بدون تردد.
    اما ان تشعره بتصرفات رومنسية انها وقعت في حبه وانها تتمناه زوجا لها فما عليه الا القيام بخطوة.
    اما ان تضع له مكيدة ونعلم ان كيدهن عظيم وان كيد الشيطان ضعيف
    واخيرا ان تترك الامور لعلى وعسى ان يشعر هو ايضا بحبها ويتقدم بخطبتا

  • غيثـــــــــة فطواكــــي
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 09:40

    يقول أمير الشعراء أحمد شوقي
    نظرة فابتسامة فسلام ////// فكلام فموعد فلقاء
    ف ف ف

  • حق من حقوق الرجل
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 09:41

    لا اعتقد ان من الحكمة طلب الفتاة الزواج من شاب
    ليس في مصلحة الاتنين

  • khalid
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 09:44

    خديجة رضى الله عنها طلبت يد سيد الأمة . كانت علاقة حب بين " إمرأة أعمال" مع مستخدمها ، لما في مجتمعتنا لا نقبل بهذا ؛ ولا نتخذ الرسول ص قدوة في هذا المجال بالذات

  • med
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 09:48

    المثل ٱلمغربي ؛ إذا طلبت ٱلمرأة من ٱلرجل أن يتزوجها فلم يفعل فإنه ليس برجل

  • toto
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 09:52

    ما كان الرجل ليطلب فتاة للزواج لولا إعجابه بها من ناحية الشكل‏(الجمال ‏…‏)والمضمون (آداب؛أخلاق؛ تعامل …‏)ولهذا فبتحسينها ومعاملتها تكون قد طلبته للزواج بدون أن تشعر

  • zorif souss
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 09:55

    لا داعي لمقارنتنا بالشرق, فالمغربيات صريحات و يقلنها بطرقهن الخاصة و في الثقافة الأمازيغية ليست هناك علاقة عابرة إذالهدف دائما يكون هو الزواج و لا غير.و ما ثقافة "الصقير" إلا من أرقى تجلياته.

  • nour eddine yazid
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 09:55

    عبر التاريخ فالمراة هي التي تدعو الرجل كي يقوم بخطبتها وان لم تقل ذلك صراحة فهي في معظم الاحوال ترسل الاشارات القوية الدالة على هذه الرغبة وعلى هذه الدعوة,بعد ذلك وان حصل التوافق يقوم الرجل بالخطوة التالية وهي الخطوبة للزواج.بقيت ملاحظة بسيطة ما هو الهدف البعيد او القريب من قلب جميع الادوار الطبيعية التي يتفق فيها ويتلاقى فيها حتى الحيوان مع الانسان .ان قلب القيم راسا على عقب لا يخلو من كوارث ظاهرة او مستبطنة ,ام من ذا الذي لا يضمن لنا ان نغدو معتادين في ظروف مماثلة لو تحققت اقول نغدو معتادين على الاصباح والامساء على جثت خاطبات انتحرن لان مخطوبيهن رفضنهن فلم يستطعن احتمال لا غصة الفقدان ولا تعليقات الجيران,

  • Wesam
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 09:59

    ما يحدث هو ان الطرفين يعيشان علاقة عابرة من نظر الشاب جدية اما في نظر الفتاة فتبني احلام وردية لا يلتفت لها الشباب، فتضطر هي لفعل ذلك وهنا الصدمة. العلاقات العابرة أفسدت مجتمعنا وزادت من حالات الطلاق.

  • القلم الثابت
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 10:05

    في نظري المرأة العفيفة المسلمة تتعفف وتحتشم هذا عنوان أنوثتها في هذا العصر قد يصعب استيعاب طلبها هي يد فارس أحلامها، فقد يظنها البعض ذات عيب … فنحن كلنا يعرف حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من جاءكم ترضون دينه وخلقه فزوجوه" فالولي هو الذي يتكلف بهذه المهمة إن استطاع، أما الفتاة فتبقى ذرة وجوهرة ثمينة لا تتكلم وإذا سكتت دل سكوتها على رضاها.
    فشتان بين سكوتها وطلبها هي يد فارس أحلامها. تصوروا معي الفرق !!!!!!!!

  • MOHAMED7332
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 10:08

    اولا انا متزوج مند ست سنوات من بنت من عائلتي وزوجتي هي من بادرت وطلبت ان نتزوج والان لدينا ثلات اطفال ولم نصادف اية مشاكل لدلك ارى انه ليس من العيب ان تطالب المراة الرجل بالزواج خاصة ادا علمت ان علاقتهما قوية وحبهما متبادل لا ينقصه الا الزواج

  • مغربي انا
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 10:10

    اتوقع في المستقبل القريب ان تصدر مدونة جديدة ودلك تحت دريعة المساوات و تكافئ الفرص والحيف و و و و و من اجل ان يصبح من حق المَرأة التعدد اي لها الحق في الزوج ثاني وثالت ولما لا الرابع (ومع قوة الجعيات النسائية و الجمعيات التي يقودها رجال شبه نساء ليس من الصعب بلوغ هد الهدف) لله يهدي هد ناس يرب.

  • sosiya7
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 10:14

    فاتها قطار الزواج:
    السلام عليكم
    يجب على الفتاة ان لا تتنازل عن كرتمتها حتى لو أحست ان قطار الزواج سيفوتها لأن الزواج قسمة ونصيب.

  • azizwanted
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 10:15

    إنه القرن الحادي والعشرون! وفي أيامنا هذه تشارك المرأة الرجل في جميع المجالات، وتتقلد مناصب وأدوار عالية مثلها مثل الرجل وخرج كلاهما إلى سوق الشغل وتركوا الأولاد عرضة للشارع والمجتمع .المرأة خرجت للعمل لتزاحم الرجل الدي يجد نفسه عاطل عن العمل إذن كيف يطلب الزواج من إمرأة ذات منصب أفضل منه بكثير الشيء الدي سيعطيها سلطة على الرجل وحرية أكبر للتبرج و………..

  • Mohammed
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 10:15

    من منصورنا الاسلامي ليس عيبا ان تطلب الأنثى من الرجل الزواج في الحلال لان آمنا خديجة ض عنها طلبت الزواج من الرسول وهنا ك نساء طلبن الزواج من الرسول فزوجهن لغيره ليس عيبا ياخواني مادام في الزواج الحلال لمن نحن نرى ان النساء يطلبن الصاقة والتعرف في الحرام فهذا ليس عيب وعار لديهن انقلبت الموازين

  • حسن
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 10:22

    سيدنا محمد عليه السلام طلبت سيدة من أشراف قريش وهي أمنا خديجة الزواج منه وقبل. في رأيي طلب الزواج من رجل مرتبطة عندنا بعقدة العرف والتقاليد.

  • اذ تمتع بها
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 10:28

    انظرو الى الى الصورة فهي الجواب فحين عانقها وعانقته فقد طلبت منه الزواج ولكن هل هو سيقبل لقد اشبع غريزته فلما يتزوجها .العقلية العربية عامة والمغربية خاصة لايستجيبون لطلب المرأة اذا طلبت منهم الزواج. اللهم الااذا كان بالتلميح كأن تقول له احبيبي اجمع راسك الصيف الجاي نديروا العرس .اما ان يقول ان شاء الله واما ان يقول متحاشيا الصدمة باقي عدنا الوقت بشويا علينا.الرجل لايستحسن ان تطلب منه المرأة الزواج لان ذلك يحرجه وحتى عائلته لايقبلن بهذا الشكل بل المبادرةتكن دائما من الرجل. الله يخلينا في صباغتنا. انشرهسبريس

  • مغربي انا
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 10:32

    اتوقع في المستقبل القريب ان تصدر مدونة جديدة ودلك تحت دريعة المساوات و تكافئ الفرص والحيف و و و و و من اجل ان يصبح من حق المَرأة التعدد اي لها الحق في الزوج ثاني وثالت ولما لا الرابع (ومع قوة الجعيات النسائية و الجمعيات التي يقودها رجال شبه نساء ليس من الصعب بلوغ هد الهدف) لله يهدي هد ناس يرب.

  • Abdellah
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 10:33

    ا نا تزوجت من المانيه كانت تدرس معي في Aachen وهي الي طلبت مني الزواج.
    في الاول قالتلي واش باغي تتزوج قلتلها نعم .قالتلي راك اعجبتني ولكن اسمعت فيه كتير مغاربه يتزوجوا وطلقوا راني خايفه اتورطني.
    المهم اتزوجنا عندي معاها 3 اطفال الحمد لله ودخلت في الاسلام.
    تزوج مسكين مسكينه واتهنات المدينه

  • طالب معاشو فنرفيج
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 10:36

    وسيبقى هم العرب هو الزواج والحروب….

  • ahmad
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 10:38

    عوض متقول "تزوجني"

    خاصها تقول ليه "سأتزوجك على سنة الله و رسوله"

  • الناسوتي
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 10:38

    الحقيقة أن غالبية الردود للأسف تقبع في دائرة المحافظين الذين لا يحاولون التأقلم مع تطور الحياة، بل يشتهون تأقلم الحياة مع منظورهم التقليدي والمتناقض في آن واحد.
    لماذا متناقض؟ لأن جل من أدلى برأيه يدعي الحفاظ على التقاليد بشكل مباشر أو غير مباشر، لكن هل يرفض هؤلاء الزواج من الفتاة الموظفة أو العاملة أو المهندسة..؟ أعتقد لا وتعليلهم أن الحياة أصبحت صعبة ولا بد من تعاون الشريكين في الحياة الزوجية لبناء عش يأوي الأطفال القادمين. وهذا شخصيا لا مانع لي عليه، لكن أليس هذا ضربا للتقاليد المغربية التي عودتنا على أن المرأة تقبع في البيت والرجل هو من يخرج للعمل ويعيل بيته وأسرته؟؟!
    إذن التستر بالحفاظ على التقاليد ليس سوى ذريعة للدفاع عن الفكر الرجولي المتسلط الذي يعتبر المرأة أقل منه درجة لمجرد أنها امرأة.
    لهذا أعتبر أن تتقدم فتاة من شاب يبادلها نفس الشعور لطلبه أمر عادي ويتماشى مع روح العصر. ولكل زمن قيمه وتقاليده، فنحن مهما ادعينا المحافظة على التقاليد فإننا نرفض الكثير منها حيث لا نعيش على الطريقة التي عاش عليها الأب أو الجد.

  • sifao
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 10:43

    يا لها من صورة !!! صورة ضحايا الحب ، ومن الحب ما قاتل ، اصمدوا في وجه الحقد ، فهو لا يقاتل وجها لوجه ، انه جبان … النصر وعد الهة العشق لكم ، تعانقوا وأخذوا من طراوة المشاعر ما يحلوا لكم من لمسات وقبل …ولى زمن الخوف وحان وقت وقت العيش في سلام .

  • بنادم
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 10:45

    نحن الرجال كذلك نحس بحرج شديد عندما ترفضنا الفتيات .. سبق ان بادرتني فتاة بطلب تعارف فقبلت بكل سرور نفس الشيء إذن لا مانع لدي ان تأتي مبادرة طلب زواج من طرف الفتاة إن كانت من النوع الذي يعجبني سأقبل بدون تردد وإن لم تعجبني سأرفض ولكن بلباقة وباحترام لشعورها وبتقدير لشخصيتها .

  • Ramdani Ali
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 10:52

    pour moi c'est normale ,lorsqu'on aime vraiment je ne vois pas ou est le probleme que la femme qui demande l'homme au mariage

  • ali
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 10:56

    إنه من الخجل بمكان أن تقوم إمرأة بطلب يد رجل بزواج ماذا لو رفض؟!!!

  • mounim
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 11:02

    أمنا خديجة عرضت الزواج على النبي محمد صلى الله عليه وسلم. أين المشكل؟؟؟
    من فرض هذه النظرة الدونية لهذا للأمر؟. من حق المرأة كما هو عند الرجل أن تبادر إلى طلب من تراه شريكا لحياتها. ولا يوجد هناك قانون سماوي أو وضعي يحرم الأمر أو ينهى عنه. فقط المجتمع الذكوري التي يجعل في تربية المرأة أن لا حق لها في الحب والإختيار والمبادرة .
    تعلمو من خير البشرية

  • zainab
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 11:03

    ﻣﺴﺘﺤﻴﻞ ﺍﻟﻔﺘﺎﺓ ﺗﻘﺪﻡ ﻭﻃﻠﺐ ﻫﺎﺩ ﺍﻟﻄﻠﺐ ،، 100% ﺍﻭﻝ ﺷﻲء ﻏﻴﻔﻜﺮ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻓﺪﻳﻚ ﺍﻟﻠﺤﻈﺔ ﺍﻧﻬﺎ ﻣﻌﻴﻮﺑﺔ ﻭﻻ ﻧﺎﻗﺼﺔ ﺷﻲ ﺣﺎﺟﺔ ﻓﻴﻬﺎ ﻻﻧﻬﺎ ﻛﺘﺮﺧﺺ ﺭﺍﺳﻫﺎ . ﺍﻻ ﺑﻌﺪﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﺗﻘﺎﻟﻴﺪ ﻏﻨﻀﻴﻌﻮ ﻭﻣﻴﻬﻤﺶ ﺍﺷﻤﻦ ﻗﺮﻥ ﺣﻨﺎ.

  • موظف عازب
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 11:05

    لا أحبذ هذه الفكرة لأني أرى في ذلك ميلا عن عاداتنا وتقاليدنا وأعرافنا التي هي جسرنا للحشمة والوقار الذي هو أساس الإحترام المتبادل بين الخطيبين على الأقل ونجاح العلاقة الزوجية فيما بعد، وبذلك نعرض هذه العلاقة المقدسة للتمييع وزوال الحياء
    (… والحياء شعبة من الإيمان) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

  • ali italia
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 11:07

    الحب حاجة مزيانة ولكن باش تعبر عليه في الزنقة بالبوسان والتعناق هدا اسمو المسخ والشوهة ما كاين ما احسن من السترة

  • محمود حامد
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 11:12

    هذا هو الشى الوحيد الباقى لاحساس الرجل او الشاب ما ذال يستطيع عمل شى مختلف عنت الفتاة.او المرأة
    وايضا ما ذال المرأة تطالب بالمساواة
    كيف وانها فعلاً فة مساواة
    والدايل كما ذكرتم سلفاً
    ومع ذالك انها ايضا لها مميزات عن الرجل
    1. انها تشغل جميع المناصب
    2. انها تعمل باحسن الاسلوب غير تلرجل
    3. معمالتها او اورقها تنتهى قبل الرجل
    4.انها تتقدم الصف فبل الرجل
    5. لها الأولويات فى الجلوس والرجل يظل واقفا
    6.الكل يسمع لها عندما تتكلم غير الرجل لا انها الافضل بل انها امرأة
    7. احينا يقبل توظيفها بدل من الرجل ليس بالفضل بل لانها امراء
    ومع كل ذالك ما ذالك ولا تذال تطالب بالمساواة
    فى القرن الحادي والعشرين اكتملت المرأة بالمساوة.
    امت الحرية دة شى اخر يعتمد على المكان والدين والبئة التى تربت عليها لان الحرية لها الف شكل وشكل
    ومن هنا انا اطالب .
    بمساواة الرجل بالمرأة
    بمساواة الرجل بالمرأة
    بمساواة الرجل بالمرأة

  • المدرب عبد الحي النجاري
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 11:17

    الرجل المتحضر هو وحده من يحترم المرأة اليت تبادره بطلب الزواج لأنها طلبت الحلال ولم تطلب منه أن يذيقها بعض ما تخبرها صويحباتها الزانيات ما يذيقهن أصدقاؤهن في الظلام. ونظرا لقلة الرجال المتحضرين نرى أن المرأة تربط بين هذه المبادرة وكرامتها. فلو كانت متأكدة أو غلب عليها الظن أن حبيبها لن يكون نذلا إذا بادرته بطلب الزواج فلن تتردد في ذلك. هناك أزمة رجولة. ولا أعمم. و"الخير في أمتي إلى يوم القيامة" كما قال الحبيب المصطفى.

  • jawad
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 11:19

    حسبي الله ونعم وكيل هدا شيء لا ياتي بخير علينا

  • قارئ
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 11:20

    ﻻزلنا نناقش السطحيات ونتجنب المواضيع اﻷساسية.
    كرامة المرأة …في عفتها
    اﻷمر ينطبق على الرجل كذلك …كرامته في عفته.
    إن كانت العفة بخير ﻻمشكلة من يطلب الزواج من اﻷخر.
    الكرامة تسقط بفقدان العفة
    الكرامة تسقط بفقدان العفة
    الكرامة تسقط بفقدان العفة

    ة

  • جواد
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 11:22

    اكتفي بان اقول …. الرجوع للاصل اصل … كرامة المراة في ان يتقدم من يطلب الزواج منها لمنزلها و لوليها .. فتكون هي محط قوة … عو اي حب و اية تفاهات تتحدثون … واين دور الاباء و حصوصا بالنسبة للفتيات عنصر داعم لها ..

  • ahmed makanse
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 11:25

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    نعلم بأن الكثير من الرجال قد يعجب بفتاة ثم ما يلبث ان يخطبها ويتزوجها ويحقق الله مراده
    ولكن هل تعلمون بأن هناك الكثير من الفتيات يقدر الله عليها بأن تعجب بشخص سواء لدينه او اخلاقه او سعة ادراكه…..الخ من الصفات التي تكون كافيه بأن تجعلها تتمناه زوجاً فالحب والكره والموده من الله سبحانه وتعالى لم يختص بها احد معين ..

    ولكن في مجتمعنا الحالي نجد ان هذا الشيء مرفوض كون ان فتاة تتمنى الارتباط بشخص ما فهي تعلم يقين العلم انه ان لم يكن يفكر بها فهو بداية طريق عذاب لمشاعرها ….
    فالتساؤلات هناااا تكون في :

    ماذا لو علمت بأن بنت عمك او خالك او احدى اقرباءك او معارفك تتمناك زوجاً؟

    هل ستصغر في عينيك كونها قد احبتك أو تمنتك؟ ماذا لو ان هذه الفتاة ارادت لفت نظرك لها بأي وسيله سواء بالتلميح لاحدى اخواتك او حتى ارسلت لك رساله وقالت لك انا معجبة بك بسبب تدينك او اخلاقك
    واريد الارتباط بك على سنة الله ورسوله ..

  • محمد جريفي
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 11:26

    ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺇﺳﺤﺎﻕ: "ﻛﺎﻧﺖ ﺧﺪﻳﺠﺔ ﻭﺯﻳﺮﺓ
    ﺻﺪﻕ ﻭﻫﻲ ﺃﻗﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﻗﺼﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ
    ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺑﺮﺟﻞ .
    ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻣﺘﻤﻮﻟﺔ ﻓﻌﺮﺿﺖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ
    ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻥ ﻳﺨﺮﺝ ﻓﻲ
    ﻣﺎﻟﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺸﺎﻡ ﻓﺨﺮﺝ ﻣﻊ ﻣﻮﻻﻫﺎ
    ﻣﻴﺴﺮﺓ ﻓﻠﻤﺎ ﻗﺪﻡ ﺑﺎﻋﺖ ﺧﺪﻳﺠﺔ ﻣﺎ ﺟﺎﺀ
    ﺑﻪ ﻓﺄﺿﻌﻒ ﻓﺮﻏﺒﺖ ﻓﻴﻪ ﻓﻌﺮﺿﺖ ﻧﻔﺴﻬﺎ
    ﻋﻠﻴﻪ ﻓﺘﺰﻭﺟﻬﺎ ﻭﺃﺻﺪﻗﻬﺎ ﻋﺸﺮﻳﻦ
    ﺑﻜﺮﺓ ."

  • Hanane ben
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 11:35

    الرد على "متتبع" التعليق رقم 4 !!!!!!!!!!!!
    أنا ضد التعليق رقم 4 يا أخي يحث الإسلام علي الزواج وينهى تركه فيذكر أن الزواج من سنن الأنبياء والمرسلين فيقول الله في القران (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلاً مِّن قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجاً وَذُرِّيَّةً)الرعد38, قال رسول الإسلام: (أربع من سنن المرسلين:الحناء, والتعطر, والسواك, والنكاح) وقول الرسول أيضا (يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج)" خْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ" ،والزواج اية من ايات الله في الكون لقوله تعالى {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ } [1]

    فالزواج يبعد عن المحرمات و الوقوع في الزنا ويصون عفتها ويحفظ الأخلاق ويحمي المجتمع من التحلل. لهذا أنا أنصحك بتخلي عن هاته الفكرة لقوله تعالى في سورة النور:
    الخبيثات للخبيثين والخبيثون للخبيثات والطيبات للطيبين والطيبون للطيبات أولئك مبرءون مما يقولون لهم مغفرة ورزق كريم
    و شكرا

  • ABDELJEBAR
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 11:42

    LA VIE EST TRES BELLE, OUVREZ BIEN VOS YEUX ,MARIEZ VOUS COMME VOUS VOULEZ. PRENEZ VOS RESPONSABILITES ET PENSEZ A AVOIR 1 SEULE ENFANT FILLE OU GARCON SI VOUS VOULEZ VIVRE BIEN DURANT VOTRE VIE

  • طريق النجاح
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 11:54

    ليس عندي اي اشكال بالعكس سيسعدني ان قالتها لي فتات دات خلق ودين لان هذا عادي في ديننا الاسلام . اما ان كانت غير دلك سأرفض بلاباقة دون ان احرجها

  • كتامي رقم 1
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 11:58

    انا الان ابحث عن زوجة تشاركني حياتي ووضعي الاجتماعي لا باس به ولا اريد الا امرأة محترمة خلوقة تقدر الحياة الزوجية وانا على استعداد لمشاركتها قطار الحياة لان العزوبية اخذت مني الكثير

  • الطنجاااوي
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 12:02

    علماء الأنتروبولوجيا..أي علم الإنسان, استنتجوا أن هناك فوارق طبيعية بين الذكر والأنثى، ومن بينها بالنسبة للرجل La virilité، التي من مميزاتها أن يبادر في العلاقة الحميمية بينما المرأة تتميز بكونها تختار من بين المبادرين، بينما علماء البيولوجيا و هو علم أكثر تجردا وحيادية أثبت أن خصائص الجنس البشري (فرق الحجم بين الجنسين، نسبة حجم الخصتين للجسم، مدة الحمل، درجة نضج الجنين عند الولادة…) تجعل الإنسان يصنف ضمن الكائنات التي يعرض فيها الذكر نفسه على الأنثى، بينما على الأنثى الاختيار، و يكون لكل رجل أكثر من زوجة، تتكفل الأنثى بأغلب أعمال التربية ويتكفل الرجل بالحماية والرزق. هذا كما قلت ما استنتجته أبحاث بيولوجيا السلوك بالارتكاز على خصائص محايدة للجنس البشري ومقارنتها مع باقي المخلوقات. هذا بالنسبة للتقدميين الذين يعبدون العلم المجرد.
    أما بالنسبة للذين يؤمنون بالفطرة..فمن المعلوم أنه من المعقول والطبيعي أن تكون المرأة أكثر احتشاما، وهذا في مصلحتها. الميوعة أكثر شيء يضر بالمرأة…وعادة المجتمعات المتميعة تكون نساؤها رخيصات بينما المجتمعات المحتشمة تكون للنساء فيها قيمة وكرامة.

  • وفاء من البيضاء
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 12:17

    سلام عليكم ورحمة الله ، أولا طلب الزواج من الرجل ليس عيبا ولاحرج إذاكانت البنت جدية، لأن في وقتنا الحالي أصبحت علاقات غرامية كثيرة ، وأصبحت تطول .في نظري تطلب منه الزواج لتقدم أو يفترقا وذلك بعد تعارف مدة قصيرة يكون تعارف محترم بدون الوصول إلى مشاكل تتحول إلى أخطر.وأخـــــــيـــــــرا أقول وبخط أحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــمــــــــــــــــــر: كفاكم يابنات من الحرام والحرام العلاقات محرمة شرعا ونحن دولة إسلامية، وللرجال أنتم فيكم الأب الحنون والأخ ، اتقوا الله ، كلكم عندكم أخواتكم وأمهاتكم وبناتكم فكما تدين تدان ، والله يمهل ولا يهمل.أولا وأخيرا تربية أخلاقية من الطفولة +تربية + تربية…..

  • hamil al at9al
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 12:20

    je suis pas du tout contre le fait aue la fille prends l initiative et aller demander la main du garcon juste qu il faut qu elle prenne en charge la fete de son mariage puisque c est elle qui a l auudace de chercher son homme .mais ce que je vois la c est que la femme cherche tjrs l egalite avec l homme sans aucun sacrifice

  • bouhnik o m
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 12:20

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    vraiment j'ai bien aimé la réponse "39"vous avez bien synthétisé la réponse.

  • أبو البراء
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 12:22

    إلى صاحبة التعليق 39

    أختاه جزاك الله خيرا على المعلومة و التوضيح ولكن لو تكرمت في قادم التعليقات و المواضيع فصليت على رسول الله صلى الله عليه و سلم .. "رسول الإسلام" صلى الله عليه و سلم … "الرسول" صلى الله عليه و سلم
    وبارك الله فيك

  • ikram
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 12:23

    بخصوصك اخ متتبع اريد ان اشير اليك في نقطة مهمة من قال لك انت بالدات ان النساء ترغبن في الزواج منك او من غيرك فالحياة بالنسبة للمراة حرة طليقة افضل لها من ان تلتقي بانسان ربما تكشف لها الايام انه عديم الشرف وانه ليس لديه مع الرجولة غير الخير والاحسان ومن قال لك انك مرتاح وهل التسكع بين الواحدة تلو اخرى من بنات الهوى ومعصية الله سبحانه وتعالى خير لك من زوجة صالحة ادا كان زواج لا يعني لك شيئا فعش حياتك من دون اي امراة سوى عائلتك وبس ولا تحاول ان تغوي اي فتاة تتير اعجابك قد تكون من عائلة محافضة ومصونة في تلك اللحضة سنرى ان كنت قد تستطيع العيش وحيدا

  • zouhir
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 12:32

    notre temps que mariage commerciale , rare trouver vrais amour et sentiment , premier question ta un appartement voiture bon salaire suis d accord pour
    mariage , les films turk

  • مجتمع تناقضات
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 12:47

    في مجتمعنا نعيش مرحلة اضطراب نفسي و محاربة للذات بسبب التناقضات التي تتجلى في تصرفاتنا مع ما نعتقد. فالشاب يحب التعرف الى الفتيات و معاشرتهن و لكنه في قرارة نفسه لا يستحسن هذا السلوك بالنسبة لأخته او قريباته و يرى أن زوجته لا يمكن ان تكون من هذا النوع من الفتيات. فيؤدي ذلك الى ان لا تتزوج البنت في مجتمعنا بمن احبت و انما بمن اختارها لتكون زوجة له و لم يعاشرها من قبل. يؤدي ذلك إلى ان يتزوج كل شخص في مجتمعاتنا العربية حبيبة غيره و يترك حبيبته لتتزوج غيره. مجتمع النفاق و التناقضات…

  • بن الحسين
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 12:47

    الأصل في طلب الزواج ، أن يبادر الرجل في ذلك، ليس إنتقاصا من حق المرأة، بل حرص دائم على رفعتها وعزتها، فتكون هي المطلوبة في غالب الأمر (وكل عزيز مطلوب ومرغوب فيه) وفي طلبها أيضا نوع من اختبار جدية الطالب ورغبته الأكيدة في هذا الأمر خاصة إذا كنا في مجتمع يغلب عليه التسيب والإستغلال في هذه الأمور، بل في بعض الأحيان قد ينجم عنه إضرار بالزوجة بدعوة (أنك أنت من رغبتي في الزواج مني ولم يطلب أحد منك ذلك )، هذا من ناحية أما من الناحية الثانية وهو طلب المرأة الزواج فهو من حقها ولا يمنعه أحد بل هناك نصوص صريحة من القرآن والسنة تؤكد ذلك ، لكن ما يجدر التنبيه هو: أن تكون هذه المرأة على دراية تامة بمن ستطلب منه هذا الأمر من الناحية السلوكية الأخلاقية، فإن كان رجلا ذا خلق وسلوك قويم وتربية حسنة، فلا بأس أن تبادر بذلك، إذا وجدت نفسها راغبة فيه وتريد أن تحفظه وتحفظ نفسها من الوقوع في أي محظور وهذا أمر مرغوب فيه وطيب، ولا يكون إلا ممن فيها خير وصلاح وتقوى،أما إذا كان هذا الذي تريد طلب يده من أهل الفسق والفجور ،ولاخلاق له فالنصيحة الإبتعاد ما وسعها ذلك. تنبيه: إستشارة الأهل والأقارب في هذه الأمور مهمة.

  • هنــــا االمغرب
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 12:55

    صورة تشرف المغاربة في الداخل والخارج وبين شعوب العالم.حتى العالم الغربي لم يصل إلى هذه الدرجة ؟؟ مرحباً بكم في عالم الدعارة المغرب

  • jamila
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 13:05

    أنا برأيي أن تلمح الفتاة بالزواج لرجل تعرفه مسبقا أو على علاقة به ليس عيبا بل يجب أن تحدد نوع العلاقة و هدف العلاقة فإن رفض لابد أن تنسحب هي بكل إفتخارباطبع لن تطلب الزواج من رجل لا تعرفه مسبقا وإن كان يعجبها هذا مستحيل في مجتمعنا ، العيب الكبير هو أن تتمادى الفتاة في علاقة ليس لها هدف بالتالي تصبح علاقة عابرة وأصبحت من ذوي السوابق على حد تعبير إخواننا الشباب و الرجال و هذا إستهتار و تقليل من قيمة إنسانة من سلالة البشر والآ دمية فهي كائن حي لها جميع الحقوق البشرية لكن في الحلال طبعا… المرأة تحتاج إلى نصفها الآخر و هوالرجل كما يحتاج هو كذلك إلى نصفه الآخر و هي المرأة، كل واحد مكمل للآخر لايمكن لأي إنسان أن يعيش وحيدا في هذه الحياة …

  • abdellah
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 13:08

    عجبا لابن ادم كرمه الله منذ ان خلقه وانزل له الوحي من السماء حتى تستقيم له الحياة ويسعد فلا يشقى قال تعالى (طه* مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى* ) فيأبى المسكين الا ان يتبع كل ناهق فاختلفت به الطرق فظل وأظل٠
    والله لواجتمعت الدنيا باجمعها لكي يغيروا فطرة الله التي فطر الناس عليها مافلحوا في ذلك فالمرأة ستبقى امرأة والرجل سيبقى رجل لسبب بسيط أن خالقهما جل في علاه يقول( وليس الذكر كالانثى) وهل بعد قول الله من قول احد٠
    عندما يريد المسلم ان يتزوج فيجد نفسه مطالبا بلقاء ولي الامر وموافقة الفتاة وتقديم
    المهر٠٠٠٠فالاسلام بذلك يرفع من شأن المرأة ويعتبرها جوهرة مصونة ويقول للرجل اياك ان تفرط فيها٠٠٠٠٠

  • simo22
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 13:15

    وعباد الله الشباب خاصو الخدمة خاصو فرص العمل لكي يتحمل المسؤولية ويتزوج على سنة الله ورسوله, اما من يطلب الاخر ذلك شأنهم هما لي باغين اتزوجوا لي تفقو عليها هي لي كاينة مالنا حنا أش دخلنا في شكون طلب يد الاخر
    وتحمل المسؤولية ماديا ومعنويا امران ضروريان للاستمرارية والاستمرارية هي كل شيئ في الزواج الناجح والشباب والشابات خصهوم اعيشو الواقع من الاول بلا شكليات بلا نفاق بلا زواق و ميدوم غير المعقول كالوها اللولين.

  • fatima zahra maghribiya
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 13:28

    السلام عليكم
    ما العيب ان تطلب المراة الزواج من الرجل، الم تقم سيدة النساء خديجة و كانت سيدة اعمال من مستخدم عندها و هو سيد الخلق لما راته حسن خلق و اخلاق، و كانت تكبره ب ١٥ سنة هي الاربعين و هو ٢٥ سنة و مع ذلك احسبها و لم يتزوج عليها الي ان ماتت اكراما لها و كل يعلم مواقفها في كانت السند و اول من اسلم صدق دعوته يا من يقول ان كيدهن عظيم لما تذكرون ما يروق لكم فقط
    و انت يا متببع من قال لك ان امثالك يصلحون لكونوا ازواجا فالنساء اللواتي يردن الزواج يبحثن عن الرجال و ليس الذكور، فليس كل ذكر رجل و ليست كل انثى امراة او ام، للاسف الشديد لازلتم في سباة عميق، و الاخطر من هذا كله تتباهي بفجورك، ليكن في علمك انك في مستنقع عفن مظلم تصاحب من هم امثالك فكما قال سبحانه و تعالي الطيبون للطيبات و الخبثون للجبيثات لله ارد بيك
    لا ارى اي عيب او نقصان من شخصية المراة و لا من كبريائها ان صادفت من يليق بها زوجا

    اتمنى التوفيق للجميع

  • racha
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 13:29

    في نظري طلب المرأة الزواج من الرجل ليس فيه حرج خاصة اذا وجدت فيه شروط الزوج الصالح والمناسب لها. ينبغي التخلص من تعقيدات المجتمع وسيطرته ما دام الدين الإسلامي يبيح هذا الأمر وفي قصة طلب خديجة الزواج من الرسول الكريم عبرة

  • يونس
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 13:32

    اذا كانت الفتاة لديها ثقة في نفسها فلن تخشى ان ترفض
    لاعيب ان تطلب من تراه يستحقها
    ولم لا يبحث لها ابوها عن لجل صالح
    اما التي لا تصلح للزواج فلا حاجة لتطلب فهي مرفوضة مرفوضة

  • فؤا
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 13:37

    الزواج ل صالح الرجل و المراة ل كي حت الرجل يستر نفسه و عورته. و يسعد الاثنيين في الدنيا و الاخرة

  • abo ali
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 13:41

    انا اتأسف حينا ارى حال شبابنا اليوم لا كرامة له الا من رحم ربي
    بعض الشباب يعيش اسوئ حياة ويضن انه يعيش حياة سعيدة. والاسباب كثيرة
    الفتاة جعلت نفسها دمية يراودها الجميع تظن انها انيقة والعكس صحيح. تنعلها الملائكة .قال الرسول صلى الله عليه وسلم (نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها )
    والشاب الذي اراد ان يصبح بنت بلباسه. واخلاقه .هل تكتمل الرجولة هنا لا،اكيد لن تنجح العلاقة الزوجية ينقصها الكثير
    لاننا نسينا اصلنا و عاداتنا نسينا ديننا ونسين ان هناك الآه ودين.
    اللهم أصلح ديننا الذي هو عصمة امرنا ،وأصلح دنيانا التي فيها معاشنا وأصلح آخرتنا التي اليها معادنا ولا تجعل الدنيا اكبر همنا ،ولا مبلغ علمنا ،ولا تجعل مصيبتنا في ديننا وأصلح ائمتنا وولاة امرنا،وآمنا في اوطاننا واشف مرضانا ومرضى المسلمين وارحم موتانا وبلغنا مما يرضيك آمالنا وأختم بالباقيات الصالحات اعمالنا. آمين. بدعائم يا اخوان لاخي بالشفاء والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

  • التنين المجرم
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 13:47

    مع ملاحظة جميع التعليقات ، كل واحد يعبر عن رأيه في هذا الموضوع ، لكن رؤيتي للموضوع أن كل واحد والطريقة التي تناسبه ، فمثلا هناك صنف من الرجال يعانون من الخجل وهو يحب فتاة جريئة قوية الشخصية فمثل هذه الحالة يجب عليها أن تعرض عليه الزواج ، وأيضا العكس صحيح هناك نساء خجولات ورجال جريئين … إلخ ، أما مسئلة التقاليد والإسلام يمكن أن تتم الخطبة بطريقة ملائمة ، مثلا : تكلم المرأة أخت أو أم أو قريبة الرجل وتعرض عليه الزواج كما في قصة خديجة رضي الله عنها ، وأيضا هو يخبر أمه أو أخته أو أم المرأة ويقوم بالخطبة ، الأمر أسهل مما نعتقد .

  • gogo
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 13:56

    في حالة ان كان الإثنين على علاقة بالطبع من حقها أن تطلب منه أن يتقدم اليها للزواج أما ان ترى شاب فيعجبها فتذهب البه وتطلب منه الزواج لا أراها حتى في البلدان التي يأخد فيها الرجل الصداق عوض المرأة

  • يوسف
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 14:06

    المرأة ليست سوية الرجل…مهما حاول الغرب تسير دالك، أن متخصص في العلوم الكيميائية بجامعة ماريلاند ولي دراية بالعلوم الحية…الفرق يكمن على المستوى الأندكرينولوجي والبسيكولوجي ناهيك على مستوى البنية…ما وصلت إليه المرأة اليوم هو فقط من إرادة الرجل على تعليمها ومساندتها وتعليمها طريقة التفكير والتي هيا في أصلها دكورية …هاته العقلية الأن التي ما فتئ الإعلام محاولة تسويدها في نضر الناس…لكن كانت السبب في التطور الإنساني، الإجتماعي، العلمي والتكنولوجي للإنسانية على مر الدهر…انها عقلية الفلسفة والمنطق…عقلية دوكرية محضة. أفتخر كوني دكوري

  • متتبعة
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 14:09

    جوابا على ما قاله الأخ المتتبع (التعليق4) لما الزواج ؟ كل شيء شرعه الله تعالى إلا وفيه حكمة، فالزواج في صالح المرأة والرجل وسترة لهما، وليس المرأة فقط كما تدعي أنت، كما أن الزواج قسمة ونصيب، لما الخوف من العنوسة إذا لم يكتب الله النصيب وكان ذلك فيه خير لها وله أيضا؟ أضف إلى علمك أن هناك رجال عانسون أيضا.
    الرجل له مسيرته أيضا في الفيس ومن امرأة لامرأة، قلت لما الزواج لأنك كل يوم متزوج، السمراء والشقراء والطويلة والقصيرة …في الحرام، كما يجب أن لا ننسى الأمراض الخبيثة والإيدز من جراء العلاقات الغير المشروعة، أنت رجل وميسور يمكنك المبادرة واختيار المرأة التي تناسبك عكس المرأة التي تنتظر مبادرة الرجل، كفاك استهزاء بأختك المرأة التي لم يُكتب لها النصيب، فهي أمك وأختك وزوجتك وابنتك، هاتين الأخيرتين هما اللتان ستعتنيان بك في عجزك، وإلا سينتهي بك المطاف إلى دار العجزة.
    انشري يا هسبريس جزاك الله خيرا

  • mosslim
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 14:35

    فيجوز للمرأة أن تعرض نفسها على رجل صالح ترغب في نكاحه، والأولى أن يكون ذلك عن طريق محرم من محارمها، أو امرأة من أهله أو أهلها. وقد سبق بيان ذلك في الفتاوى التالية: 26711، 9990، 20975.
    وأما الطريقة التي عرضت خديجة -رضي الله عنها- بها نفسها على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد ذكرها ابن إسحاق بقوله: وكانت خديجة امرأة حازمة شريفة لبيبة، مع ما أراد الله بها من كرامتها، فلما أخبرها ميسرة ما أخبرها، بعثت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالت له -في ما يزعمون-: يا ابن عم إني قد رغبت فيك لقرابتك وَسِطَتِكَ في قومك وأمانتك وحسن خلقك وصدق حديثك، ثم عرضت نفسها عليه. وكانت أوسط نساء قريش نسبًا، وأعظمهنَّ شرفًا، وأكثرهنَّ مالاً، كل قومها كان حريصًا على ذلك منها لو يقدر عليه، فلما قالت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم، ذكر ذلك لأعمامه، فخرج معه عمه حمزة حتى دخل على خويلد بن أسد، فخطبها إليه، فتزوجها عليه الصلاة والسلام. انتهى نقلاً من البداية والنهاية لابن كثير.
    والله أعلم.

  • كريمة
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 14:36

    وا المراة في مجتمعنا لا تستطيع حتى ان تطلب زوجها( حلالالالها) للفراش فما بالك ان تتقدم لطلب الزواج

  • طالب باحث
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 14:40

    كلام كثير وبعضه مبني على نفاق وزور عظيم، لايستند إلى الدليل ولا يركن إلى تحقيق الحب والسكينة والطمأنينة بين الجنسين. أيها المعلقون الكرام رأيكم خاطئ يحتمل الصواب، ورأي صحيح يحتمل الخطأ، أيها الإخوة يجب أن نشخص الداء ونبحث له عن الدواء، أما الشكليات وتجميل الخبيثات فحذروه، رسولنا الكريم طلبته امرأة شريفة من أشارف قريش أمنا السيدة عائشة رضوان الله عليها، لما رأت من صدقه وحسن معاملته وخلقه فضلا عن دينه وورعه، وهو قبلها زوجة لشرفها العريق وحسن معاملتها له و و و ولم يقبلها زوجة لأنه كانت بينهما علاقة حب وصداقه_حاشا لله أن يكون ذلك ولا غيره مما قد يتوهم المتوهمون_ الإشكال لا يتعلق بمن يطلب يد أهو أم هي؟،الإشكال يتمثل في الانحلال الأخلاقي وما ينتج من أفكار وعادات،قد تهود على الأمة بالدمار وسوء الحال_وأظن هذا في زمننا قد قل أو يكون من المحال ولا أقول من المستحيل_فالشابة التي يطلبها شاب عليها أن تبحث وتنقب عن أخلاقه وعن دينه_ وذلك حقها لاينازعها فيه أحد.شعب الفيسبوك وأصحاب هذا القول احذروا الحذلة والتنميقات، تمسكوا بدينكم، وعلى الإنسان(ذكرا كان أو أنثى)أن يسأل قبل أن يطلب أو يطلب.

  • احمد
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 14:54

    ليس هناك مانع من أن تطلب الفتاة الزواج من شخص ترغب به مادامت الشريعةالإسلامية لا تحرم هدا و خير متال أمنا خديجة رضي الله عنها ألم ترسل جاريتها تخطب لها الرسول صلى الله عليه و سلم خير و سيد الخلق فكان الجواب أن وافق على الزواج بها و ليس هدا فحسب بل لم يمانع حتى في فارق السن بينهما ألم تكن خديجة أكبر منه سنا عليه الصلاة و السلام , و هدا الفاروق رضي الله عنه كان يخطب لبناته . الدي حدت أننا إبتعدنا عن ديننا فبدأنا ننضر إلى هاته الافكار بمنضور رجعي .

  • derry
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 14:58

    i have no issue with that nobody ever said that as man are the ones who should go and say to a woman that we want to marrie her it's all good and there's no defrence i would accepte a woman to ask that from me , what am gonna lose and what she would lose ? simply nothing

  • mersawi
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 15:09

    اختي كريمة والله العظيم جوابك في محله ماخليت ليا ما نقول. bravo 3lik

  • عابر سبيل
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 15:16

    في نظري المتواضع أنا ضد فكرة أنه البنت تطلب يد الفتى , فهذه الطريقة مخالفة لمبادئنا و ديننا الحنيف , بحيث الشيء المعمول به هو أن الفتاة يجب عليها أن تعطي لنفسها الكرامة و عزة النفس , لأنني لن أقبل منها الزواج اذا طلبته مني , و يوجد العديد من الفتيات اللواتي أعرفهم و طلبوا مني الزواج فهذا بصراحة يجعلني أخشى الزواج لأن هذا الزمان أصبح صعب للغاية , و الفتاة اذا طلبت منك الزواج فليس حبا لسواد عيونك بل أنها تخشى أن تصبح عانس

  • auuuuub
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 15:22

    نعيب زماننا و العيب فينا
    ومن لزماننا عيب سوانا

    هاد الوقت مابقاو رجال مابقاوش حتى العيالات

  • ELMA
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 15:25

    Seul un vrai amour dépasse dans le temps et l'espace toutes les analyses ,us et coutumes , l'intervention des parents est quasi disparue , voire n'est pas importante à notre temps , car les filles formulent directement leur projets de partenariat , et enfin de compte les parents n'ont qu'applaudir , c'est la femme qui fait tout , l'homme paye .

  • mohamed
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 15:29

    الرد على "متتبع" التعليق رقم 4 !!!!!!!!!!!!
    يجب أن تعلم أن الرسول لا يدعون إلى الخلوة بالفتات!!!!!!!! . كما قال صلى الله عليه وسلم: لا يخلون رجل بإمرأة ولا تسافرن امرأة وإلا ومعها محرم .؛رواه البخاري . و أضف هذا التعليق لصاحب التعليق 38

  • مغربي انا
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 15:37

    الرجوع الى الاصل اصل فاصلنا دينن حنيف و مجتمعنا كان محافضا خلوقا عفيف , اما اليوم فتيات شبه عاريات في الشوارع و مراهقات يدخنا السجائر و الشيشا في المقاهي شعارهن المساوات و الجراءة بفعل و قول ما كان محدورا و مخل بالحياء,فل يبقا الرجل رجل و المراة امراة (هناك نساء خلوقات عفيفات ينتضرنا زوجا خلق مقدرا للحياة و حافض لكرامة المراة) فلا يجب التعميم.

  • bramohandis
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 15:39

    الليل يا ليلى يعاتبني و يقول لي سلم على ليلى —–الحب لا تحلو نسائمه الا اذا غنى الهوى ليلى

    سور الحي يسألني ترى هل سافرت ليلى ———و طيب الشوق يحملني الى عينيك يا ليلى

    صرت أهذي من وقع الحب

  • ام رهاف
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 16:40

    ادا كانت تطلب بطريقة ذكية وغير مباشرة لان المعروف الرجل هو اللي يطلب المرأة … وما اظن انو الرجل يقبل المرأة تخطبه الا القليل

  • ahmed
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 17:36

    حبيبي تزوجني
    أمر عادي مادام في اطار الحب البعيد عن العائلة طبعا

    أما أن تتقدم الفتاة وعائلتها لخطبة الرجل فهدا أمر يستلزم البحت عليه في علامات الساعة

  • Houssa
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 17:55

    اغلب بنات اليوم يردن الطيران.عقول فارغة متشبثة بالقشور.و المظاهر. ملي كايجي شي واحد باغي يتفلا كايتيقو فيه.و ملي كايجي شي واحد ناوي المعقول كترفض.لا لسبب سوى لتقول للناس تقدم لي فلان و رفضته.انا عن نفسي تقدمت لخطبة فتاتين.وكان الرفض لاسباب واهية.قررت ان لا اتقدم لاي بنت لانني احسست بكرامتي تهان.مادام المعقول لم يعد مرغوبا فيه.و نصيحة للبنات تزوجوا و احرصوا على شر فكم.ولا تغتروا بالجمال فانه زائل.و صلى الله على محمد 

  • magsabi
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 18:04

    براْي اذا عندما يقول الفتى للفتاة انا احبك ,يجب على الفتاة الا تصدق بسرعة بل تبادره ان تقول له تقدم للزواج .فاْذا رفض معناها انه يحاول التلاعب بها والنيل منه ,فلا فرق من قال : توجني اوتزوجيني !

  • yasser marin
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 18:11

    هي العلامات.الخير في الدين يا اخواني.
    و ما اسما المشاعر الراقية.

  • bourezi brahim
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 18:55

    عجبا من التمرد على الفطرة والسنن الكونية!!, متى عهدتم الانثى طالبة والمذكرمطلوبا,??? هذا ان دل على شيء فإنه يدل على مدى انتكاس الاخلاق

  • مغربية مغتربة
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 20:37

    أنا ضد ان تطلب الفتاة من الرجل الزواج تحت اي ظرف و ضد ان تخضع له دون صفة رسمية و في الحلال. الاولى ان تحافظ عن كرامتها و تنتظر ان يتقدم الرجل بطلب الزواج و تجعل الامر بيد ولي امرها ففي دلك حماية له بعد الزواج. فلن يعايرها و لن يحس بانه رخيصة سهلة. للأسف الاحترام في مجتمعنا لا يأتي الا بالخوف و الهيبة من اهل و عشيرة الفتاة. التعليم و الوظيفة لا تجعل الفتاة اقوى. و أخيرا مادام المغربي يعاني من ازدواجية في الشخصية بين التقاليد و الدين و المظاهر و رغباته فعلى الفتاة ان تكون ايضا حكيمة. الا بغات تعيش

  • سومة
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 21:00

    برئيي ان تقوم الفتاة بطلب الزواج هي خطوة مهمة لمعرفة مدى جدية الشاب و اصراره و حبه لها احيانا يكون الشاب دو جدية و موضوعية و مع دالك يحس بتردد غريب لاسباب هو يضن انها العائق الوحيد لرفضها بالزواج به انا لا ارى ان هدا مخالف للقانون او لمعتقداتنا مادام هدا الطلب هو في اطار الدين و القانون و هو شرعي قانونا و دينا لمادا يرى البعض اشكالا و احراجا و غير اخلاقي ان تقوم الفتاة بالخطوة الاولى مع اننا لا نخالف طرقا اخرى ادنى اخلاقيا و دينيا و اجتماعيا من هدا الموضوع المطروح للنقاش ان تقوم الفتاة بطلب الزواج من الشاب هو بمثابة مفرق طرق تعرف من خلاله الفتاة باي طريق ستمضي الرجولة جدية و شهامة و مسؤولية و تضحية و حنان و صبر و تفكير شامل و حكمة و اصرار و عزم و مرادفات يصعب عدها فهل الرجولة ستهان بطلب صغير هو شكلي فقط نابع من قلب يحتاج الى من يرعاه و يطلب الستر و الحلال و الامان طلب يرعى بالدرجة الاولى كل هاده المرادفات و يحملها بين طياته ؟؟؟فلنرجع بالزمن الى الوراء و نتمعن في سيرة سيد الخلق محمد عليه افضل الصلاة و السلام

  • اناس الازهري
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 21:32

    لمادا كل من قمتم بالحوار معه مدير مسؤول … لمادا لم تحاورو بناء متلا

  • adam mohajir
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 23:10

    علاقة الحب بين الشاب والفتاة :
    كثيراً ما يطرح السؤال التالي: لماذا يتّهم الإسلام الحبُّ ويُدينه؟ والجواب أن الإسلام لا يتهم ويدين كل أصناف الحب ،إنما يتهم فقط ذلك النوع الذي ينشأ ويستمر في الظلام!!!وكل ما ينشأ في الظلام يختنق ولا ينتهي إلا في ظلام أشد منه " ،كما أن الاسلام لا يمانع الحب فهذا الرسول عليه الصلاة والسلام يقول: «ما روئي من المتحابين خير من النكاح»
    إلا أن الإسلام يضع لهذا الحب آداب معينة وضوابط كثيرة تحده من الخروج عما هو مألوف والانزلاق في معاصي لا تحمد عقباها .

  • salam
    الأربعاء 18 دجنبر 2013 - 23:57

    سبقت الاروبيات المغربيات في ءدا النطاق ما فيها عيب هناك عدد كبير من الفتيات ممزوجات لتطلب كل واحدة يد رجل على الكل سينقص العزوف على الزواج والبيرات

  • maryama
    الخميس 19 دجنبر 2013 - 00:29

    ما هدا الا اساطير العلمانيين ممن يريدو قلب المنضومة التربوية و القيمية للدول الاسلامية و خاصة المغرب,في رايي لن اقولها ولو انطبقت السماء على الارض

  • المحب لله
    الخميس 19 دجنبر 2013 - 11:41

    عرض المرأة نفسها على الرجل الصالح :

    هذا ما بوب له البخاري في صحيحه قال : قال أنس رضي الله عنه جاءت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم تعرض عليها نفسه ، قالت : يا رسول الله ألك بي حاجة ؟ فقالت بنت أنس : ما أقل حياءها ، واسوأتاه ، قال أنس : هي خير منك ، رغبت في النبي صلى الله عليه وسلم فعرضت عليه نفسها )

    وفي الحديث الآخر أن النبي زوجها لأحد الصحابة .

    قال ابن حجر رحمه الله :
    وفي الحديثين دلالة على جواز عرض المرأة نفسها على الرجل ، وتعريفه رغبتها فيه ، وأن لا غضاضة عليها في ذلك .

  • خولة
    الخميس 19 دجنبر 2013 - 11:54

    لقد حرم الله تعدد الأزواج للمرأة لان ذلك يتسبب لها بعدة أمراض وأخطرها مرض السيدا (تصاب العاهرات بهادا المرض…) كما أن الله قد فرض على المرأة عدم الزواج بعد موت الزوج الا بعد مرور 40 يوما . لان تعدد العلاقات الجنسية. تؤدي الى تواجد عدة أنواع من المني بالرحم (اسباب مرض السيدا).

  • bouazza
    الخميس 19 دجنبر 2013 - 12:38

    le mariage est un bonheur pour la femme comme pour l homme si une femme ne peut pasdemander la main a quelqu un qu elle aime a qui elle peut parler pou avoir son bonheur .le mariage halal est une suite d etape et la premiere etape c est l amour et la confiance si non ce n est pas la peine du mariage

    merci

  • لمهيولي
    الخميس 19 دجنبر 2013 - 19:52

    كيف للفتيات الشجاعة لدق أبواب البيوت وعرض سلع لبيعها وإشهارها في حين يبخلن على إشهار أنفسهن للزواج في الحلال.لقد تقدمنا في مجالات كثيرة لكن في موضوع الزواج لازلنا نعيش بأفكار القرون الوسطى لتبقى المرأة مثل البضاعة تنتظر المشتري،هذا الذي قد يأتي وقد لايأتي. ماتجهله الفتيات أن هناك شبان ينتظرون من يطلب ودهم ويسهل عليهم عملية الزواج التي يخافونها إذ هي في نظرهم توفير الشقة والمهر الغالي و..و.. وأشياء أخرى لايقدرون على الإتيان بها للأسف تزوج كثير من المغاربة في المهجر أجنبيات في سن أمهاتهم والسبب لأنهن وفرن لهم العمل والسكن فلماذا لاتقتدي فتياتنا بهؤلاء النساء ويساعدن الشبان العاطلين بالاقتران بهم .أن تطلب الفتاة الزواج من شاب متزن حسن الخلق خير أن تبقى عانسا حزينة تتحسر على السنوات التي تمضي من عمرها.

  • Mustapha USA
    الجمعة 20 دجنبر 2013 - 04:47

    قال صلى الله عليه و سلم : ( لا تؤمنوا حثى تحابوا ألا أخبركم عن شيئ ان فعلتموه تحاببتم ، افشوا السلام بينكم ) ، فالسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .
    أظن ان طلب المرأة خطبة من تظنه فارس أحلامها شيئ طبيعي بل و محمود ان كان في ذلك صالح الفرد و المجتمع ، و لنا في رسول الله الأسوة الحسنة فهو من طلبته امنا خديجة لنفسها في اول زيجة له صلى الله عليه و سلم . إذن فما العيب في ذلك مادام سينقدنا من داء العنوسة الذي ينخر مجتمعنا الرجالي .

  • Girl
    السبت 21 دجنبر 2013 - 13:08

    يا خويا نتوما مالكوم من هادشي كامل ليباغي اتزوج اتزوج
    اولا غير حاقرين على المرا
    اييه حتى هي من حقها تختار و تطلب للزواج ولا دائما هما ليختارو وا فيقو تقلبات لموازين اوليدي

  • مونة
    الأحد 2 فبراير 2014 - 03:17

    شيء عادي أن تطلب المرأة من الرجل الزواج إذا كانت خديجة قد طلبت من الرسول صلى الله عليه وسلم الزواج فما العيب في ذلك .أن تطلب منه الزواج ويعيش الاثنين في الحلال خير من إقامة علاقة في الحرام

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 16

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 6

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 2

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين