تقرير يضع المغرب في مواجهة "اضطراباتٍ قويّة" سنة 2014

تقرير يضع المغرب في مواجهة "اضطراباتٍ قويّة" سنة 2014
الجمعة 27 دجنبر 2013 - 06:18

الأمنُ الاجتماعِي فِي المغربْ مرشحٌ بقوة للاضطراب، العام القادم، وفقَ ما خصلتْ إليه الشركة البريطانيَّة للأبحاث والتحليلات “إيكونوميستْ إنتلجنسْ يونيتْ”، فِي تقرير لهَا حولَ مخاطر الاضطرابات الاجتماعيَّة فِي 150 بلدًا، سنة 2014.

المغربُ المُدرج، وفقًا لذات التقرير، الذي أعلنَ عنه يوم الأربعاء المنصرم، بين دولٍ تواجهُ خطرًا كبيرًا « high risk » لحصول اضطراباتٍ اجتماعيَّة، حلَّ بجانب دول كثيرةٍ في المنطقة، من بينها تونس والجزائر وإسبانيَا، إضافةً إلى الأردن، وذلكَ بسببِ البطء الذِي يطبعُ الاستجابة الحكوميَّة لانتظاراتِ المواطنين السوسيو اقتصاديَّة.

ومنْ بين 150 دولةً شملها التقرير، التي ينبشُ في احتمال اندلاع الاضطرابات الاجتماعيَّة، كانتْ 65 دولةً مرشحة بقوة، أيْ ما يمثلُ 43 بالمائة، فيما كانَ هناكَ دول “مرشحَة بدرجة قصوَى” لتشهد اضطرابًا اجتماعيَّا”، من بينها مصر والعراق ولبنان وليبيا واليمن وسوريَا والبحرين، وكذَا الأرجنتين واليونان وبنغلادِيش ودول أخرى.

وفيمَا كانت كل من سويسرَا والدانمارك واليابان والنمسا واللكسمبورغ والنوروِيج، دولًا يكادُ يكون فيها خطرُ حصول اضطراباتٍ اجتماعيَّة منعدمًا، حلتْ في خانة الخطر المنخفض، بلدان من بينها أستراليا وكندَا وألمانيا وفنلندَا وبولندَا وسنغافورة والسويد والتايوان، والولايات المتحدة الأمريكيَّة، وكذَا دولة الإمارات.

فِي غضون ذلكَ، جاءتْ معظم الدول في قائمة “احتمال متوسط” لاندلاع اضطرابات اجتماعية، بينها فرنسَا، التِي لمْ تنلْ تصنيفًا مرضيًا، بحلولها بين دول كإريثريَا والسلفادُور وإسرائيل وإيطاليَا وجمايكَا، وهيَ المنزلة ذاتها التِي جاءَتْ فيهَا أغلبُ الدول الخليجيَّة كالكويت وقطر وعمان والمملكة العربية السعودية.

وفيمَا عزَا التقرير تفاقمَ المخاطر بالنسبة إلى الدول المعرضة بقوةٍ للاضطرابات الاجتماعيَّة، إلى بطء إجراء الإصلاحات، كانتْ جلَّ دول الربِيع العربِي في خانة الدول المعرضة بدرجة قصوى للاضطراب، كمصر واليمن، وسوريَا التِي أضحتْ أرضًا للتناحر، إلى جانب لبنان، الذِي تأثرَ أيْضًا بالوضعِ السورِي، على إثر انقسام طوائف لبنانية كثيرة حيال أطراف الصراع في سوريَة، ممَا جعل علو صوتِ الحرب على المطالبِ الاجتماعيَّة كفِيلًا بتأجيجِ الوضع، والدفع به نحو الاضطراب.

وفيمَا تقول الحكومة في المغرب إنَّ الاستقرار من حسناتِ صعودها فِي أعقاب انتخابات 25 نوفمبر، جاءَ المغرب دون دون إفريقيَّة كتنزانيا والمالاوِي ورواندَا وأوغندَا، التِي نبههَا معدُّو الدراسة إلى أنها فِي غير مأمنٍ من رياحِ عاتية قدْ تربكُ ما ظلَّتْ ترفلُ فيه من استقرار.

‫تعليقات الزوار

65
  • Mohamed
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 06:45

    le chaumage, l 'état qui n'arrete pas de faire des crédits, les problemes sociaux "pedophilie, crime et insécurité" mais surtout le fait de voir les touristes viennent chez nous comme des rois et notre situation qui ne change pas chaque année comme leur ésclave nous arrivons a exploser, y'a que celui qui vie au maroc qui va sentir cette vrai misère surtout celle de rester toute la journée sans rien faire ni éspoire et ce qui nous pousse a consommer la drogue pour oublier le temps qui passe. voila ma situation en tant que marocain diplomé bac+5 depuis 4ans. bonne année a tout le monde

  • salman towa
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 06:56

    هذا أمر طبيعي إذا استمرت الحكومة في الزيادات في الأسعار وتجميد الأجور وتطبيق سياسة عفا الله عما سلف عن سارقي المال الفام فأكيد أن ينتفظ الشعب ضد حكومة أخلفت وعودها

  • N.Swiss
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 07:02

    Certes il y a une crise mondiale et pas seulement au Maroc, mais les Anglais regardent toujours de l'autre côté de la rivière et jamais chez eux, la preuve les inondations de leurs villes et villages par la pluie hier

  • خ/*شريف محمد
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 07:10

    ما حنا على هذ الفال*
    يجب على المرء ان يطلب الخير حتى بالفال الحسن ;ويضيف الخير الى نفسه ولوبنسبة ما;ويدفع الشرعن نفسه مهما امكن *
    عن ابي هريرة رضي الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم لاطيرة وخيرها الفال قال وما الفال يارسول الله قال الكلمة الصالحة يسمعها احدكم****

  • Mustapha
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 07:19

    Les Marocains sont conscient et fiers de leur Roi et leur patrie,,,ils n ont qu avoir la Syrie,La Libyie pour ne nome que ceux la.le Maroc est dans la bonne voie,ces etudes la font peur aux investisseurs afin d aller a londre.VIVE LE ROI ET VIVE LE MAROC.

  • Med Mahmoud
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 07:36

    حتما سياسة بنكيران الحالية المستهدفة لشريحة واسعة من الشعب المغربي في قوتها.. إذا ما استمر في انتهاجها من غير أن يجد من يضرب على يديه من أهل الحل و العقد، ستؤدي بنا و ببلدنا إلى ما هو أسوأ..
    فعن اﻟﻨﻌﻤﺎن ﺑﻦ ﺑﺸﯿﺮ رﺿﻲ اﷲ ﻋﻨﮫﻤﺎ ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﷲ ﻋﻠﯿﻪ وﺳﻠﻢ ﻗﺎل: «ﻣﺜﻞ اﻟﻘﺎﺋﻢ ﻓﻲ ﺣﺪود اﷲ واﻟﻮاﻗﻊ ﻓﯿهﺎ ﻛﻤﺜﻞ ﻗﻮم اﺳﺘهﻤﻮا ﻋﻠﻰ ﺳﻔﯿﻨﺔ ﻓﺼﺎر ﺑﻌﻀﮫﻢ أﻋﻼھﺎ وﺑﻌﻀهﻢ أﺳﻔﻠهﺎ، وﻛﺎن اﻟﺬﻳﻦ ﻓﻲ أﺳﻔﻠﮫﺎ إذا اﺳﺘﻘﻮا ﻣﻦ اﻟﻤﺎء ﻣﺮوراً ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻓﻮﻗﮫﻢ،
    ﻓﻘﺎﻟﻮا: ﻟﻮ أﻧﺎ ﺧﺮﻗﻨﺎ ﻓﻲ ﻧﺼﯿﺒﻨﺎ ﺧﺮﻗﺎً وﻟﻢ ﻧﺆذ ﻣﻦ ﻓﻮﻗﻨﺎ ، ﻓﺈذا ﺗﺮﻛﻮھﻢ وﻣﺎ أرادوا ھﻠﻜﻮا ﺟﻤﯿﻌﺎً ، وإن أﺧﺬوا ﻋﻠﻰ أﻳﺪﻳﮫﻢ ﻧﺠﻮا وﻧﺠﻮا ﺟﻤﯿﻌﺎً» [رواه اﻟﺒﺨﺎري]

  • حلوة أوي
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 07:46

    – السؤال الأول صف لنا حالة المغرب الان ؟

    الجواب :

    1- طبقة = ثراء,بذخ,حفلات مجون,سيارات جد حديثة,أملاك عقارية بالداخل والخارج,شركات ,أسفار متعددة خارج الوطن, أبناء يدرسون في أرقى الجامعات العالمية ويوضفون في مناصب جد مهمة بعد التخرج = احترام وتقدير من طرف الدولة

    2- طبقة= فقر,تقشف,خبز وأتاي,سيارة قديمة في أحسن الأحوال,كراء,سفر مرة في السنة لزيارة العائلة,أبناء يدرسون في المدرسة العمومية المكتضة وبعد التخرج يطلب منهم باجتياز مبارايات رشوة وتدريبات متعددة وفي اخر المطاف. التعليم أو البطالة أو التجارة = احتقار و ولامبالاة من طرف الدولة

    السؤال الثاني ما الحل؟
    تغير جذري من الأعلى باشراف الملك وتنحية الكراكز التي تمثل حكومة الضل وتعيين حكومة نابعة من الشعب ووضع قانون يضع الـــكـــــل تحت المحاسبة مع تحسيين عيش الطبقة الكادحة بشكل معجل وفتح فرص الشغل أولويا لأبناء الفقراء والقضاء بشكل نهائي على الفساد من الجذر وتوجيه ارباح الفوسفاط للشعب بخلق مشاريع في "المغرب الغير النافع" وووووووووو

    النقطة : 0/20 التعليل:
    أنت تنتمي الى جماعة محضورة وستحال الى عكاشة عفوا الى المجلس التأديبي

  • demo
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 08:12

    نعم هناك الاسباب التي ستورط المغرب في مستنقع الاضطراب الاجتماعي لكن هناك أيضا هناك وعي اجتماعي بماهيتها والحلول المرضية للاطراف،وهذا يدعوا الدولة الى زيادة الإستتمار في المجال الاجتماعي ،وتوطيد علاقة الشعب في بينه في اطار مايسمى السلم الاجتماعي وأظن ان الطريقة والوسيلة الناجعة لذلك يكمن في احياء حس المواطنة لدى المواطن ثم تطبيق القانون، ولهذا يجب على الدولة تجنيد مؤسستها لهذا الغرض وتطبيق منظومة المحاسبة على الجميع ،وتجنب احراج المواطن ،وهذا كله لاستقرار المغرب وتحطيم كل المناورات الشريرة التي تحبك للمغرب في الخفاء من طرف الطامعين في خيرات البلاد الذين يتبعون اسلوب"لإشعال النار ماعليك إلا النفخ على الرماد".

  • زيدان
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 08:13

    يالطيف ألطف بنا 150بلد ماهي وحدة ماهي زوج بزاف نسال الله التبات

  • متتبع
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 08:17

    كثرت التقارير التي تحمل الظعائن لهذا الوطن العزيز اللهم ألطف ويسر الأمور يا الله .

  • juste parmi les justes
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 08:23

    C'est se qu'on appelle la théorie du chaos. J'explique, des organisations secrètes pour la plus part et non pas pour ceux qui ont compris le cmplot mondial pour instaurer un nouvel ordre mondial (pour l'arrivée de l'anti-christ "Dajjal ) sont a pied d'oeuvre pour semer le chaos dans le monde entier afin de permettre son arrivée. Y'en a certains qui vont dire oui mais c'est du délire. Je vous invite a aller vous documenter et vous renseigner. Y'a des ouvrages des articles très sérieux qui aborde le sujet. Savez vous que la plus part de nos dirigeants sont Francs maçons ??? De la grande loge d'orient au service de satan. La finance mondiale entrain de precipiter le monde dans le chaos et l'anarchie pour faire place au mal

  • مراقب الاوضاع
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 08:32

    استبعد وقوع اضطرابات قوية بالمغرب، اللهم ما عهدناه من احتجاجات فءوية و اجتماعية محدودة في الزمان والمكان.
    امريكا رفعت يدها عن ملف الديمقراطية وحقوق الانسان بعد الذي حصل في مصر وسوريا، ودخول لاعبين جدد كروسيا والصين وايران في المنطقة العربية من اجل تعزيز مصالحها الاقتصادية والاستراتيجية، حيث لا تهمهم لا حقوق الانسان ولا الديمقراطية ولا شيء غير ما سبق.
    املنا شيء واحد ، ان يسلك المغرب بقيادة الملك وكل الاحزاب دون استثناء من استغلال فرصة انحسار التدخل الغربي من اجل بناء دولة الحق والقانون اصيلة ، متاوفق عليها ومقتنع بها، وكذلك فتح النقاش حول تعزيز الفكر الديمقراطي الاصيل.
    كما نرجو من الجمعيات ان تعيد تاسيس مرجعيتها بناء عن ما يتفق عليه المغاربة وليس ما يصدر لنا من مثل حقوق الشواذ ، والاعتداء على الهوية والوحدة الوطنية.
    كما اتمنى من رءيس الحكومة ان لا يعتقد ان الاصلاحات الكبرى التي تهم التوازنات المالية هي ما ينتظره المواطن، بل ربما هي ما لايعجبه، اذا اراد ان يستسيغ ذالك ويقبله المواطن، يجب ان يسبق ذلك طمانته بفتح الاوراش السياسية للنقاش .

  • واسين
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 08:38

    تقارير مغرضة ولا مصداقية لها وتعمل وفق اجندة معادية وتريد زعزعة استقرار المملكة

  • chakiri
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 08:45

    si le mouvement de 20 février a baissé les bras, il faut voir ce qui se passe actuellement et ce que ressentent les intellectuels du pays. dans tous les pays du printemps arabes, ce sont les intellectuels qui ont tout boulversé, et chez nous, il nous suffit de voir les protestations incessantes des diplômés du 20 juillet et les enseignants ayant licences et masters pour comprendre que la stabilité dont se targue le gouvernement n'est que pour calmer les gens. les citoyens commencent à avoir une certaine compassion pour ces diplômés et la plupart des enseignants marocains se sentent humiliés par la violence injuste et exagérée des forces de l'ordre vers leurs amis demandant leur droit pacifiquement.

  • un citoyen marocain
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 08:46

    الخطابات الرسمية تتصدع امام الدراسات الحقيقية ..نتمنى من بعض مسؤولى الحكومة النزول الى الاسواق ليشاهدوا الغلاء فى المعيشة والناس تشتكى لبعضها الاجور الضعيفة والهزيلة …فاين الزيادات الموعودة ؟؟؟فى الاجور …اتمنى ان نكون اكثر واقعية وكفى من الكلام …الحياة اصبحت لا تطاق يا السيد بن كيران .

  • ali
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 08:51

    كوريا الشمالية و كوبا لا ينفع معهما التقرير

  • marocain
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 08:58

    بلا مزايدة على بلادنا الامين سيبقى مستقرا الى ان يرث الله الارض بريطانيا مرشحة للاضرابات عام 2015 البطالة وصلت الى ادنى مستوى فوارق اجتماعية ووووو

  • loko
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 09:01

    الطوفان قادم لا ينفع معه لابن كيران ولا المقاربة الامنية .ادا كانت الدولة متوهمة أنها استطاعت اسكات التحركات الشعبية فإنها خاطئة ،كانت لدولة فرصة ذهبية من أجل الاصلاح لكن مع الاسف فضلت المراوغة وجئ بحكومة انتقامية ضد كل من جرج ضد الفساد وناشد الاصلاح

  • ام حليل
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 09:10

    السلام عليكم لانحتاج الى تحليلا ت الغرب لما قد يحذث في بلدنا الحبيب الاضطرابات عن ايماننا وعن شمائلنا و المسؤولون في الوطن عن سلامة الوطن يتناحرون ويتبادلون الشتائم والاتهامات ولو كانت لهم عقول يعقلون بها لانكبوا على تحسين عيش المواطنين وقضاء بعض حاجاتهم الصحية والتعليمية منها على لاقل لانحتاج الى تعليقات الغير عن حال نعيشه اخشى ما اخشاه ان تثور ثائرة المنهكين المطحونين فيخرجون للمطالبة بالحرية وبالعيش الكريم فيقتلون كالذباب ويسحقون كما حدث ويحدث في بلدان الاسلام الكثيرة فاما العيش ذلا او الموت قهرا تحت وطاة الظلم وليت الظلم هذا قد جاءنا من غريب بل هو من بني جلدتنا ولكن الفرق بيننا وبينهم انهم يظموننا عبيدا اوهم الاسياد لان السلطة بايديهم والاعلام والقوة .عافانا الله مما ابتلى به غيرنا وان كانت قلوبنا تقطر دما على مايحدث لاشقائنا في مختلف بلدان العالم.

  • Raguigui
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 09:11

    لقد انكشفت أكاذيب الدول الغربية وحقدها الدفين تجاه الدول العربية و الإسلامية. إن مثل هذه التقارير يعتبرها الغرب بمثابة أوامر تعطى لشعوب هذه الدول بالقيام بتنفيدها نيابة عنهم لكي يتفرج الغرب كالعادة من مسلسله الذي يتم إخراجه بهذه التقارير المغلوطة. و مصر كذلك تحاول الإستفادة من هذه التجارب الغربية بإعطاء تقارير مغلوطة لأسباب مجهولة حيث خرجت علينا إحدى صحفها هذه الأيام بخبر مفاذه أن هناك تسونامي سيضرب سواحل المغرب في 26‎ ‎‏ ‏ديسمبر الجاري إلا أنه مر دون شيئ يذكر.

  • متتبع
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 09:13

    ….ان الاستقرار نعمة من نعم الله على هذا البلد الامين فنحن المغاربة شعب ذكي لاتزعزعه التقارير الزائفة والمشوشة والتي تريد ان تشمت في المغرب و المغاربة وهذا يتجلى في التشبت بوطنيتنا بقيادة ملك شاب……….فعلا نحن نناضل ونطالب بحقوفنا ونساهم بنقدنا باسلوب حضاري وبروح رياضية…………

  • amine
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 09:26

    laissez le maroc taranquille …..allez voir les autres pays africains l

  • FEDILBRAHIM
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 09:33

    قد يكون مفعول تنويم الحزب الاسلامي للشعب قد وشك على النفاد بعد عامين من التسيير – و ليس احكم طبعا – و فشله الدريع في ترجمة وعوده الكثيرة و الكبيرة الى ملموس معيشي لدى الفئات المقهورة و انكشاف استغلاله للدين من اجل مصالح شخصية و حزبية ضيقة .
    اما نكتة االلتماسيح و العفاريت فلم تعد مبررا للكذب على الشعب فلا يمكن ان يتدرع ابن كيران بوجود حصى في مسمار في حدائه و الاستمرار في وضع رجله فيه .
    اضافة الى نكتة المقرئ التي ستخلخل كيان الحزب العنصري .

  • karimovitch
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 09:35

    اللهم احمي بلادنا من الفتن .ما ظهر منها وما بطن

  • hicham el jadida
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 09:55

    المغرب بلد الأمن و الإستقرار و سيضل كذلك إنشاء الله فنحن كشعب ندرك الأزمة العالمية التي سوف تصاحبها بعض الإضطرابات ولكننا سوف نجتازها بالصبر و التضحية لأننا نعشق وطننا و إخواننا و طبعا ملكنا الطيب، وكل شيء يهون من أجل ذلك. اللهم إحفظ بلدنا من الأزمات و الفتن ، آمين

  • كلنا حاقدين
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 10:10

    ربما ما تعرفه الرباط من احتجاجات وما يسوق له بن كيران هو البرهان. والله العظيم ان الاسرة الملكية سوف تكون الخاسر الاكبر في مدة حكم اللاعدالة ولا تنمية وفي ظل جنون العظمة الدي يعيشه رئيس الحكومة. الشعب يكرهك يا انكر الاصوات

  • mostafa
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 10:10

    OIWWW, les manifestations ont déjà commencé et la loi des finances 2014 a trébuché dans son premier pas, la suite ne peut être qu’explosive vu que toutes les promesses du gouvernement de Mr. Benkirane ce sont avérées totalement fausses et non prometteuses donc Alli liha liha, Allah yastar wakhlass

  • voltaire maroc
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 10:21

    الاکید ان المغرب یتاثر بالمحیط الاقتصادی الدی یعرفه العالم لکن الدی یزید الطینه بله هو کیفیه تدبیر هده الازمه .فالدی یوءدی الفاتوه هی الطبقه الفقیره والمتوسطه فالتدلبیرالتی تنهجها حکومه بن کیران هی تدابیر لا شعبیه ولا تتنفس الهواء المغربی توقیف الترقیات الزیاده فی البنزین عدم المساهمه فی صنادیق التقاعد الرشوه فی اغلب القطاعات الاجتماعیه ادارات متوقفه زمانیا جماعات محلیه لا تسایر طموحات الساکنه همها الانتخابات.والصفقات العمومیه لتکدس التروات والاغتنآء علی حساب الشعب تحت مرآی ومسمع السلطات الوصیه التی تنال نصیبها من کعکه الشعب ویاتی المهدی المنتظر السی بنکیران لیقول لنا الشعب ( کیبغینی وتیحبنی ) اما المیزانیه المقدسه فلا یمسها التغییر ولا الازمات وکدا الوزراء والبرلمانییین ترقیات وزیادات من حقهم .فهکدا تکون الحلول وتدبییر الازمات السی بن کیران وهکدا تکون العداله .وشکرا

  • عربي
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 10:33

    ا نا نعم مع الاضطرابات حتى انصاف اللغة الامازيغية
    1-تفعيلها
    2-وضع قوانين لعدم المس بها
    3-تصحيح الهوية

    اذا ايها الامازيغ لنجعل 2014سنة لوقف التعريب وترقية الامازيغية لاجيال الصاعدة

  • farid
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 10:35

    الأمازيغ قادون عدل دمقراطية الأمازيغ قادون عدل دمقراطية

  • نجوى
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 10:37

    الرشوة, الفساد, الظلم, غياب العدالة الاجتماعية, البطالة, الفقر …..وكل شئء على ما يرام في المغرب . ان كنت لا تتق في تقرير الصحيفة الانجليزية فانك أما منافق أو مخابراتي أو صاحب منفعة خاصة أما ان كنت تتق في ذات الصحيفة, فأنك مغربي أصيل وتعرف بالذات مايحدث في بلدك وما ينتظره من ردود وعصيان جراء هذه السياسات الفاشلة , سياسات كروش الحرام والمتملقين وأعوانهم.

  • حكيم
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 11:09

    الرشوة والفساد هي التي تزعزع استقرار الهش في المغرب لاءن المغرب مبني على الفساد الذي ترعاه الدولة المخزنية وزرعته في جميع الميادين والشعب المغربي تعب من هذا المخزن الرجعي المتعفن نعم في السنوات القادمة لاينفع مع الشعب ا لمغربي المقاربة الامنية او التخضير بالوعود الكاذبة اللكل عايق اوفايق

  • omar taroudant
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 11:12

    عندنا في المغرب عدوان اثنين للتغيير العدو الاول هو المستفيدون من ثروات البلاد وناهبي مال الشعب.والعدو الثاني هم الانتهازيون من الجماعات والاحزاب التي ما ان ترى احتجاجا شعبيا الا و سعت الى الركوب عليه وماإن تخمد هده الاحتجاجات سرعان ما تنسحب تاركة افراد الشعب يواجهون القمع والاعتقال.

  • عبد المنعم
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 11:12

    مقارنة عرجاء وخلط التفاح مع الإجاص, كما يقولون . أين أوجه التشابه؟ (أستراليا وكندَا وألمانيا وفنلندَا وبولندَا وسنغافورة والسويد…)

    إضطرابات هذه الدول ماهي إلا ( بردا وسلاما على الكون) إضطرابات بني عربان تقلب الأنظمة وتحرق الأخضر واليابس.

  • amahrouch
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 11:15

    Nous sommes à la veille d une révolution mondiale.Les forts de cette planète ont le pouvoir d atteindre les sommets et de détourner les biens que Dieu nous envoie et la Terre nous donne.Ils ont meme l ingéniosité de créer des institutions-réservoirs(banque mondiale,fmi,bourses,banques etc).Ils y ont ajouté des impuretés(actifs toxiques,fonds de spéculation…) pour augmenter le volume du liquide!Les loups(banquiers,traders,chefs d entreprises etc) se font des parts de lion,les communs des mortels se bousculent autour de l abreuvoir et reçoivent des bols(crédits)à des taux d intéret usurpants.Les faibles,aujourd hui ont en marre et ne se résignent plus à la misère.Ils ont pris conscience du lamentable jeu contre lequel ils sinsurgissent

  • assamaydae
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 11:17

    تلك امانيهم و عين الحسود فيها عود فاعداء الله و اعداء بلدنا جربوا كل اسلحتهم و لم يصلوا لزعزعة هذا البلد الامين و سيبقى المغرب شامخا و سدا منيعا ضد اي حاسد او طامع في النيل ببعث البلبلة فيه و كما قال ملكنا الراحل الحسن الثاني رحمه الله ان المغاربة كلهم شرطة لهذا البلد الحبيب .
    و المغرب يبقى صخرة و جلمود تتكسر عليها انياب كل وحش يريد الاقتراب منه
    و قال الله تعالى و تبارك في كتابه الحكيم : رب المشرقين و رب المغربين فباي آلاء ربكما تكذبان =صدق الله العظيم

    وجهة نضري فقط المشرقين = اليابان و العربية السعودية اما المغربين هما المغرب و الولايات المتحدة الامريكية هذه البلدان هي المقصودة عند الله و الله اعلم.

  • كمال
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 11:17

    الله يحفظ المغرب رآه واحد ما يعرف قيمت المغرب حتا هاجر منه خدو عبرة من دوال العربية

  • bassou norway
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 12:02

    il faut donner les droits aux amazighs dans leur vie
    y a pas de monoliteral au maroc
    il faut promouvoir la langue amazigh et eviter les pretextes…..

  • مصطفى احديدان
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 13:23

    إنها حكومة النحس هذه الحكومة التي لم يعرف لها المغرب مثيلا على الرغم من اننا كنا نتوسم فيها خيرا,لقد سئمنا أسطوانة بنزيدان أن جكومته جاءت من خلال صناديق الاقتراع,انه لم يستوعب عقلية المغاربة الذين لايرضون بالضيم وخصوصا الطبقات الشعبية والوسطى وهم يرون خيرات بلادهم ينهبها اللصوص باسم القوانين والنصوص التشريعية,حكومة قمع المضربين وقطع ارزاق عبادالله,هده الحكومة الخليطة من جميع الاصناف ماهي بيمينية ولابيسارية ,حتى الاحزاب المعارضة والنقابات كلها متواطئة يضحكون على الشعب باسم الشعارات الكلاسيكية التي سئمنا سماعها,إن الشعب في حاجة ملحة لتحسين معيشته من خلال الزيادة في الأجور وتطبيق اتفاق الحوار الاجتماعي لابريل,وترشيد النفقات الحكومية في سيارات الدولة والبنزين وتعويضات المسؤولين الكبار,مع تطبيق مضامين الخطاب الملكي في جعل المواطن يعيش في كرامة,لم يعد في الوارد تصنيف المجتمع الى طبقة عليا وطبقة وسطى وطبقة فقيرة؟ بل تحول الى:طبقة عليا وطبقة سفلى,فاللهم احفظ وطننا من كل مكروه

  • assamaydae
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 13:24

    قصدي من تعليقي السابق رقم 37 هو ان البلدان الاربعة التي ذكرت اي اليابان و السعودية =تشرق الشمس من اقصى الشرق الى اوسط الشرق لتشرق على قوم آخرين اي السعودية و ما جاورها و تغرب مرتين بالنسبة للانسان الذي يسكن الارض من المغرب و بعده الولايات المتحدة اقصى الغرب و ان للكون رب واحد اي رب المشرقين هو نفسه رب المغربية و ما استنتجه و افسره بتفسيري الخاص و اجتهاد مني هو ان البلدان الاربعة ستقود العالم انشائ الله بعد دخول اليابان و الولايات المتحدة في الاسلام قاطبة و هم سوفي يقودون الخلافة الاسلامية و الله اعلم و لا ندري كاذا سيقع من تطورات في المستقبل بعد 500 او 100 سنة مثلا ربما سيقتنعون انه الاسلام هو الحل ان بقيت هناك حياة و كل له اجتهاداته الخاصة و لا عيب في ذلك.

  • م.ف
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 13:40

    كمغاربة مومنين نسأل الله تعالى وحده لا شريك له أن يحفظ بلادنا وملكنا وشعبنا من كل مكروه . اننا شعب متسامح شعب يحب الخير للجميع شعب يتعامل مع الجميع شعب يحب السلم والسلام ( سلام قولا من رب رحيم) صدق الله العظيم . اللهم جنب بلدنا الفتنة والفتن وارزقنا السلم والسلام انك سميع مجيب .
    من يتمنى لبلدنا الفتنة اللهم انتقم لنا منه . انه عزيز ذو انتقام . صدق الله العظيم .

  • mustapha
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 13:48

    اشم رائحة النظام العالمي الجديد في هدا التقرير

  • رشيد الراشدي
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 14:31

    أرى أن هذه الاضطرابات قد بدأت فعلا, لأن الرباط هذه الأيام تعرف غليانا واحتقانا يوميا, ونتابع ذلك بأعيننا كل صباح ومساء, فبعد مظاهرات المعطلين خرج هذه الأيام آلاف الأساتذة يطالبون بترقياتهم وقد دام احتجاجهم ما يفوق الشهر, لهذا, أرى هذا التقرير مصيبا في تكهناته إلى حد كبير, لأن حكومة بنزيدان قد شنت حربا ضروسا على الشعب منذ توليها الحكم, والأكيد جدا أن الشعب لن يقف مكتوف الأيدي, وأتمنى أن تكون إضرابات الأساتذة الحالية هي البداية التي تشعل النار تحت أقدام بنزيدان وزبانيته

  • طارق
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 14:36

    طبعا ستنتفظ الجماهير يوما ما وخاصة الطبقة الكادحة الفقيرة فنحن نشعر انه قريب وعندئد سنطلب محاكمة المفسيدين و اولهم مول التبوريدة اتمنى ان يتداركو مافاتهم و يهمو بالاصلاحات قبل فوات الاوان

  • Abdou
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 14:37

    Les Marocains, les jeunes notamment, doivent être très vigilants parce que les campagnes de déstabilisation en direction des pays arabes n'ont pas cessé. De nombreuses parties hostiles à notre pays n'ont pas admis qu'il résiste en 2010 et 2011 et il revienne à la charge pour mettre à l'épreuve notre pays. Il est vrai que la situation n'est pas rose pour tout le monde , mais à un certain moment, il faudra choisir entre le chaos égyptien, libyen voire (à Dieu ne plaise), syrien et la situation actuelle du pays avec son lot de problèmes. La seule issue qui reste est la lutte politique pacifique dans le cadre de nos institutions même si elles sont imparfaites. Il ne faudrait surtout pas nous mettre en situation de regretter un passé que nous avons été incapable d'estimer à sa juste valeur.

  • driss canada
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 14:46

    المغرب يمكن أن يكون قي قلب -طورناد- يقتلع كل شيئ ويأتي عل الأخضر واليابس في رمشة عين.ولكن لا يمكن أن يكون هدا إلا إدا رأت أمريكا و فرنسا أن مصلحتهما في المغرب قد تضاءلت وأصبحت لاتجديهما نفعا. فبرفع يدهما على المغرب سيكون بداية النهاية لكل شيء و لما كان يتغنى به من إستقرار وطمأنينة واستثناآت. ولكل السياسات الترقيعية مند بداية الإستقلال وإلى يومنا هدا.

  • Supernova
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 15:03

    إن الغرب دائما مهتم بنا، ونحن لنا اليقين في الله. فما هو واقع، سوف واقع حلوا كان أو مرا. أما الغرب في أزمته هو يجد العديد من الذرائع للتدخل في الدول العربية. فلربما الخطر والاضطرابات التي يتحدث عنها سوف تنقلب على مجتمعاته. أما الرجم بالغيب، فيبدو لي كلاما رخيصا. وآخر كلام نقوله: الله أعلم ثم الله أعلم، ثم فوق كل ذي علم عليم.

  • triniti
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 15:12

    C les fruits du labour du ben, avec ce dernier les marocains n ont plus confiance au politique, nous avons l habitude de cultiver l espoir mais cette on ne peut plus. Je pense tous les marocains ont pu accepter les augmentations peut etre meme plus a condition de lutter contre fassad dans tous les niveaux mais rien de ca, et ben yahgar seulement sur les pauvres.
    merci de publier

  • صالح ولعيد محمد
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 15:26

    تحاربون شعبدة المشعودين بالداخل وتحتضنون شعودة المجانين بالخارج…..
    وهل هؤلاء علماء غيوب حتى يخبروننا عن ما الذي سيحدث مستقبلا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    .قل لا يعلم من في السماوات والارص الغيب إلا الله. وما يشعرون أيان يبعثون.
    هذه عقيدتنا في استشراف المقبل من السنين…

  • مراد
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 15:33

    حكومة يقودها مثل بنكيران الذي يثبت في كل مرة يطل علينا في البرلمان أنه أبعد إلى مستوى رجل دولة ماذاااا نتوقع وهو سد كل أبواب الحوار مع النقابات مع المعطلين مع الجميع ولا يفعل إلى ما يحلو له، ولا يهمه شيء يقترض ويقترض ويدخلنا للمجهول ويرهن الأجيال اللاحقة في المديونية ماذا نتوقع الأمن كلا ثم كلاااا، أكبر نحس طلع علينا يوم طلع المتأسلمون المنافقون للسلطة نتمنى في سنة 2014 حدوث معجزة وبعثرة هذه الحكومة للمرة الثالثة

  • مغربي حر
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 16:40

    لا نتمنى الانقلابات والاضرابات ولكن سياسة بن كيران الدي يضع رأسه في قعر الأرض و يتجاهل الحقيقة ولا يريد أن يصدق ويوفي بوعوده
    لاولن يصبر عليه من انتخبه وقد بدأنا نسمع كثيرا التسخط حتى من أتباعه ومقربيه مع الأسف
    اللهم لا شماتة
    إلى الله المشتكى

  • Karim
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 17:28

    اولا نحمد الله على استقرار البلد بفضل حكمة الملك وحبنا له ، لكن الظرفية العالمية الصعبة و اعداء السوء قد يشوشان على الاستقرار و لتفادي ذلك على المغرب ان :
    -يعتمد على ادمغته من التكنوكراط كالتراب وليس على الاحزاب البالية
    -تشجيع الاستثمار الخارجي
    -دعم البنية التحتية و الطبقات الا جتماعية الهشة
    -تطوير التعليم
    -تطوير الصناعة لتوفير فرص الشغل
    -بناء المستشفيات الجاععية في كل ولاية
    -دعم الامن وتحسين وضعية رجال الامن و الجيش

  • جامعي
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 18:05

    هناك ملاحظة خطيرة في التعليقات كلما نزل تعليق لا يتفق مع ما جاء في التقرير تنهال عليه ردود "لا أتفق" تطبيقا لسياسة الخرفان.
    أقول لهذا العدو لن تتمكن من إيهامنا بأن أغلبية الشعب هو مع ما جاء في التقرير.
    أهم سؤال علينا أن نطرحه هو لماذا هذا التقرير الآن وما الهدف من وراءه؟
    ثم تظنون أن صدور مثل هذه التقارير أمر بريئ ؟ كلا كل بثمنه فالتقرير هدفه الأساءة للمغرب واللعب على أصحاب النفوس الضعيفة لدفعهم الى الأحتجاج وبالتالي إثارة الفوضى ولكم في مصر خير مثال.

  • مهندس
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 18:14

    أكبر ظلم مارسته حكومة بنكيران هو ظلم معطلي محضر 20 يوليوز
    لقد كان وما يزال ظلما رهيبا
    أصحاب محضر 20 يوليوز يعيشون في وضعية احتقان خانقة
    الله يستر

  • ملاحظ
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 18:32

    لنتعقل. على الدولة أن تغير جذريا من سياسة حماية و دعم البرجوازيين الطفيليين، لأن ذلك يؤدي إلى تزايد بؤس الشعب و تذمره : بطالة، ارتفاع تكلفة العيش، تدهور القدرة الشرائية و ركود الاقتصاد، طبقية التعليم و فرص الشغل و الحياة، استفحال الرشوة، انهيار أمن المواطنين و الأحياء الشعبية، تدهور الصحة و البيئة… و هذا من شأنه أن يؤدي إلى انفجارات اجتماعية محتملة، و كلما طال الانتظار صار من المحتمل أكثر أن تكون أقوى. لماذا لا تنهج الدولة و طبقة الأغنياء توافقا كبيرا مع الطبقات الشعبية لتقاسم خيرات المغرب و بهذا الموجب تقدم طبقة الأغنياء تنازلات مادية عن أجورها الخيالية و مناصبها و ثرواتها و تقوم بالامتثال لدفع الضرائب .. و إلا فالسفينة بمن فيها ستصبح في خطر. لماذا الإصرار على الثراء الفاحش و على الطغيان و على التحرش بحقوق العمال و الموظفين في الإضراب و التقاعد الكريم و الأجور المعقولة .. لماذا الضحك على الشعب و العمل على تعطيل الشباب و التنكر للالتزامات و استعمال الخطب الجوفاء التي لا مضمون فعلي لها .. في هذه الحالة، البرجوازية ستكون هي الخاسر الأكبر. لنتعقل جميعا من أجل بعض العدالة الاجتماعية.

  • مظلوم
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 19:18

    قبل أيام سمعت أحد المفكرين يقول * أن الموجة القادمة من الربيع العربي ستكون أعنف ولن تتوقف حتى يشنق أخر ديكتاتور *
    ورأيي أن الظلم بلغ حدا لا يقبله رب العالمين والله ينصر المظلومين
    أسأل الله خيرا للأسلام وللمسلمين.

  • صحراوي
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 20:07

    نعم أخي العزيز ان أعداء الوطن يحاولون بكل الوسائل للتشويش على بلدنا الحبيب المملكة المغربية الشريفة التي باذن الله السميع العليم لن ولن يلفح كل من سولت له نفسه المساس بوحدة الوطن والشعب المغربي الأبي .أظن أن هذا التقرير جاء بعد القاء القبض على العصابة الارهابية التي كانت تنشط في بعض المدن المغربية ولكن رجال الأمن والدرك المخلصين للوطن والذين يبذلون كل المجهودات للحفاظ على سلامة الوطن والمواطنين جزاهم الله خيرا ووفقهم لما فيه الخير ويستحقون منا كل التقدير والاجلال . ( وان ينصركم الله فلا غالب لكم ) صدق الله العظيم .

  • abd
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 20:18

    انها الفتن التي تحدث عنها الصادق الامين في اخر الزمان القاعد فيه خير من القائم الى اخر الحديث .وهي التي ستغير الكثير من المعالم وسيقتل فيها الكثير والمسلمين هم المستهدفين اكثر من غيرهم .نجانا الله منها

  • مواطن مغربي
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 20:27

    ان الوضع الاقتصادي في المغرب متازم منذ ان وعيت على نفسي و الاسباب يعرفها الجميع فكيف لاقتصاد ان يزدهر وفئة قليلة تسيطر على دواليب الدولة وخيراتها ليست حكومة بن كيران ومن قبلها حكومة التناوب هي التي تقررفي السياسة العامة للمغرب بل هناك المؤسسة الملكية هي التي تقرر للمغاربة في جميع نواحي الحياة لذا فمشكلنا سياسي و ليس اقتصادي فالاقتصاد دائما نتيجة للسياسي لذا فهذا النظام السياسي ليس قدر مقدر على المغاربة مادامت هناك مطالب سياسية اقتصادية اجتماعية و ثقافية ان الاعمال بالنتائج و نتائج هذا النظام السياسي غير مرضية لذا يجب اعطاء الفرصة للكفاءات فالشعب المغربي كباقي شعوب العالم له الحق في الحرية له الحق في تقرير مصير بلاده وليس من حق احد ان يقرر في مصيره بدون شرعية متفق عليها و برضا جميع مكونات الشعب

  • marocain
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 20:37

    حق التظاهر يخوله الدستور لكن حق التخريب يعاقبه القانون,كلنا نعرف ان المشاكل كثيرة لكن التخريب لن يحل اي شيء,كلنا نعاني و حتى في بعض دول الاتحاد الاوروبي يعانون,مشكلتنا هي شبه المعارضة التي ابتلي بها المغرب و هي سبب المشاكل,و على كل حال اتمنى ان يسود العدل و المساواة بين المغاربة,و على الدولة ان تتحمل مسؤولياتها امام كل انفلات امني و ان تضرب بقوة ,لان اعداء الوطن وجماعات المجرمين تتربص بمجتمعنا.

  • مغربي ملاحض
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 20:39

    شيئ اكيد جدا ولعل العنصرية التي تنمو يوما بعد يوم بين العرب والامازيغ خير دليل على دلك. والبرلماني الدي استهزء باهل سوس قد صب الزيت في النار.اللهم اني بلغت.

  • sam
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 23:16

    لقد اعتقدت حكومة بن كيران ان الخروج من الازمة هو اثقال كاهل الشعب المستضعف بالذيون الخارجية حيث تتراوح 28 مليار دولار القضية حامضة و مروكة من المزيان c est vraiment la gallere

  • النرويجي الأسمر
    السبت 28 دجنبر 2013 - 01:14

    أعز الله النرويج بلد الحرية و الكرامة
    أعز الله النرويج بلد الحرية و الكرامة
    أعز الله النرويج بلد الحرية و الكرامة
    أعز الله النرويج بلد الحرية و الكرامة
    أعز الله النرويج بلد الحرية و الكرامة
    أعز الله النرويج بلد الحرية و الكرامة
    أعز الله النرويج بلد الحرية و الكرامة

  • haine du commentaire n°26
    السبت 28 دجنبر 2013 - 18:39

    Au monsieur du commentaire n0 26, votre commentaire est une incitation à la haine et à la tuerie entre les marocains. Evacuer les arabes du Maroc???????????? de quoi parlez vous? il n' y a pas d'amazighs purs ni d'arabe purs au Maroc, il y a .des arabo-amazigh -musulamans . Personnellement je suis un mélange-, mes enfants aussi, il y a du sang arabe et amazigh qui coulent dans les veines de ma famille. A votre avis dois-je quitter le Maroc ou y rester? Vraiment votre commentaire m'a donné la nausée. Il est plein de haine. De plus, rappelez vous que le prophète est arabe, que l'ismal est venu en arabie, que le coran est en arabe. Si vous avez un complexe envers les arabes allez vous faire soigner.

  • hafid
    الأحد 29 دجنبر 2013 - 19:47

    الله يلطف بنا يا رب بريطانيا كتقلب غير فاش تفرج

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 1

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج