24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | عشرة نصائح هامة قبل أن تشتري أضحية العيد

عشرة نصائح هامة قبل أن تشتري أضحية العيد

عشرة نصائح هامة قبل أن تشتري أضحية العيد

1- لا تشتر خروفا صغير بغية تربيته في البيت أو السطح، لأنه وبعد الأشهر التي سيمضيها معكم سيندمج بسرعة مع أفراد العائلة، فيفاجئك ذات صباح و قد غسل و جهه ووضع الفوطة على عنقه، ويقول لك: " الوالد شتكوم " كاع ماشريتو الحولي هاد العام، ياك مالملك.. ؟؟ "."

2- إذا كنت تجري أشغال بناء أو كنت طاشرونا فلا تنس جمع الخشب و المادريات الموجودة في الجهة اليسرى من البيت، وإلا جعل منها الجيران حطبا لشواء الرأس.

3- عندما تكون بصدد اختيار الكبش في السوق أرجوك لا داعي لأن تسيء التصرف أما زوجته وزوجتك، خاصة أنهم قد أسسوا مؤخرا (الأكباش) جمعية تبتدء "بما تقيش".

4- لا تأخذ وزنه كمعيار وإلا اشتريت نفاخة مليئة بالماء و الملح، وفي هذه الحالة سيتحول كبشك إلى كلب صيد بمجرد ما تنزع عنه الجاكيت، ثم  إلى قط بمجرد إفراغه من الأحشاء.

5- لا تفتح فمه وإلا ضحك عليك، فصناع الأسنان في المغرب اكتشفوا سوقا جديدة نشيطة بعدما تعبوا من انتظار جدتي التي قد تأتي وقد لا تأتي.

6- لا ترتكب حماقة كالتي ارتكبها جاري السنة الماضية حينما وجد داخل الكبش صندالة بلاستيكية نسائية جميلة نمرة 38، وبالمناسبة أتمنى له حظا أوفر هذه السنة لعله يجد "الفردة الأخرى" ويهديها لزوجته، فربما يكسب ودها من جديد.

7- راقب عجلات الحولي الذي تريد شراءه، وإذا ما حصل أن لاحظت أن فراقشه أطول من فراقش رونالدو عندما لعب في فاس، فاعلم أنه لم يتذوق طعم الأعشاب برية لأنه كبر في مزبلة وإلا لكانت أرجله قد احتكت من شدة المشي.

8- إذا كنت من الذين اشتروا الخروف منذ أيام، و بعد قراءتك لهذه الأسطر لا زلت محتارا إن كانت أقدام الخروف طويلة أم قصيرة، فتذكر أن إبنك بالأمس قال لك عندما كان يلعب مع الحولي ويركب له حذاءك: "بابا، جاوه نيشان".

9- إذا كنت من الميسورين فكر في جارك المسكين الذين يلتف حوله الأبناء كل ليلة مطالبين إياه بكبش له قرون. و الشيء الوحيد الذي يوجد في البيت وله قرون، بعد سراق الزيت، هو دراجة الدوميكورس المهترئة.

10- إذا كنت منتميا ل "حركة لكل الدوميكورسيين"، فلا داعي لأن تحرج نفسك بسؤال الشناق عن وجود كبش ب 500 درهم لأنه سيجيبك: " تاكلو هنا ولا تديه معاك؟".

 عن مدونة سراق الزيت


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - _anas najib الاثنين 01 دجنبر 2008 - 04:54
je veux dire a tout les marocains bon fete du mouton et marci
2 - العربي الشلح الاثنين 01 دجنبر 2008 - 04:56
كلام جميل عيد مبارك سعيد
3 - x-meri-x الاثنين 01 دجنبر 2008 - 04:58
merci pour ce article je pense que tu es foll je deteste comme ces articles monsieur tu px me donne msn si tu vx
4 - sharo الاثنين 01 دجنبر 2008 - 05:00
أنا أكره الكبش سأحاول إقناع عائلتي على التخلي عن أضحيت العيد ليس لدينا أطفال ووضعنا ميسور لكننا غير سعداء على كل حال يوم العيد سأقضيه في شاطىء البحر.
sharo الحزين
5 - نور الهدى الاثنين 01 دجنبر 2008 - 05:02
و الله حتى قتلتيني بالضحك..برافو
6 - Miss Morocco الاثنين 01 دجنبر 2008 - 05:04
J' ai bcp aimée l'article
c m'a fai vrt rire !
7 - nono-italia الاثنين 01 دجنبر 2008 - 05:06
merci pour l article j ai aime bcp walah ca fait rire merci
8 - fadwa الاثنين 01 دجنبر 2008 - 05:08
ههههههههههههههههه والله تا ضحكتيني
9 - خالد الاثنين 01 دجنبر 2008 - 05:10
كان علي صاحب المقال ربما أن يكتب " 10 نصائح كي تكون متسامحا "
ما كل هذه العنصرية بين المعلقين؟؟؟
10 - عادل تمارة الاثنين 01 دجنبر 2008 - 05:12
مقالك صديقي كاريكاتوري تستحق عليه التنويه فشكرا ... اما عن التعاليق فاقول لبزناس الشمال ان يشرب السم بدل البيرة ليرتاح من حياته التعيسة الواضحة من طريقة كتابته الله يعفو عليك من التبرهيش
11 - حولي الاثنين 01 دجنبر 2008 - 05:14
هاداك الكبش راه من عائلتى واش نجي نعوضكم عليه.
12 - الله يلعن الشيطان الاثنين 01 دجنبر 2008 - 05:16
قهرتون بتاكدوب التقاواالله وخ غير شوية
13 - حولي الاثنين 01 دجنبر 2008 - 05:18
شكرا شكرا على النصاءح ولكن حضي راسك ليكون الحولي ديالك صغر من ديال الجيران ماتعرف تشير عليك المرا بشي مقدة.
14 - CHAKIBOU الاثنين 01 دجنبر 2008 - 05:20
Bonne fete a tout les Marocains du monde.
15 - merci الاثنين 01 دجنبر 2008 - 05:22
c marrant , merci et aid mabrouk a tt le monde
16 - ناظوري قح الاثنين 01 دجنبر 2008 - 05:24
ادا كان عيد الاضحى نعمة عند البعض فعند الفقراء نقمة ومحنة وماساة يتحملها الفقير المغلوب على امره فكم من مسلم سيبيع اجمل ما لديه بمنزله وكم من فقير سيلتجىء الى مؤسسة القروض وكم من مسكين سيلتجىئ ال النصب والاحتيال وكم وكم ... واخرون يشترون لاجل رغبات زوجاتهم وابنائهم ناسين سنة ابراهيم فهل هكدا يكون العيد انها سنة حميدة ولكن عند البعض الاخر لا حول ولا قوة له فاين صندوق المقاصة واين هم التجار واين هى اموال الزكاة واي دور للحكومة تجاه الفقير فهل تحكمت في السوق وضربت على ايدي الشناقة ووفرت الاكباش في الاسواقالمغربية وقدمت الاعانات للفقراء البسطاء المغلوبين على امرهم ما راى العلماء والمجالس العلمية بالمغرب
17 - Der bin ich الاثنين 01 دجنبر 2008 - 05:26
عيد مبارك سعيد لجميع الهيسبريسيين والهسبريسيات طاقما مساهمين معلقين ومعلقات ,على اختلاف الاراء والتوجهات. ادخله الله علينا وعليكم بالصحة والعافية ولا تبخلوا عن كل من استطعتم مد يد العون له ,
اغبط كل من من حظه ان يعيش فرحة هده المناسبة بين اهله ودويه فوالله دلك احسن احساس ولا يحس حلاوته إلا فاقده .
تحياتي للجميع دون استتناء
ودمنا على هذا المنبر اخوة متماسكين
18 - Der bin ich الاثنين 01 دجنبر 2008 - 05:28
ههههههههههههههههه والله تا ضحكتيني على الصباح, الله يرحم لك الوالدين واخا الضحكة ضراتني في راسي مع السخانة , ميرسي مون آمي
19 - 9anas lhchiche الاثنين 01 دجنبر 2008 - 05:30
شكرا على مقالك.
فانا لن اشتري الخروف سوف اعيد ب (الحلوف) احسن مع البيرة يكون جميلا
20 - البشير الاثنين 01 دجنبر 2008 - 05:32
ربما أنت كتبت الموضوع من أجل الترفيه عن نفسك فلربما أغضبك كبش هذا العيد الذي اشتريته هههه. الاضحية هي سنة و ليس بالضروري أن تشتري كبشا من أجل الإفتخار مع جيرانك بل المهم شراء أضحية للتقرب الى الخالق عز و جل وفقا لدخلك.
21 - عربي آخر الاثنين 01 دجنبر 2008 - 05:34
انتهى عيد الأضحى منذ زمن, وما نراه هذه السنوات مجرد ابادة سنوية للخرفان,
ان الهدف من العيد هو التقرب الى الله,و عندما يصبح العيد مناسبة للغش و السرقة والقسم على الكدب,و الافتراء على الناس,و الكسر العلني و و الاقتراض الربوي , وغيرها من الممارسات اليومية للمواطن الجاهل,فقد انتهى كل شيء و أصبح يوم العيد يوم جرائم حقيقية ضد الخرفان.
ضف الى ذلك أن هذه عادة مغربية تختلف كثيرا عن بقية الدول العربية والاسلامية,اذ أن الفقير في الدول غير المغرب لا يفكر في الأضحية,و يفضل الحج أو العمرة.
22 - امازيغية اصيلة الاثنين 01 دجنبر 2008 - 05:36
عيد مبارك سعيد و اسال الله العلي العظيم ان يدخله على الامة الاسلامية بالصحة و العافية و اليمن و البركات و بهذه المناسبة المباركة (العشر الاوائل من ذي الحجة)
ادعو الله عز و جل ان يصلح حال المسلمين و يهديهم الى الحق و سبيل الحكمة و الموعظة الحسنة و ان يطهر بلادنا و سائر بلاد المسلمين من الشرور و الاثام
23 - هنيدة الاثنين 01 دجنبر 2008 - 05:38

10- إذا كنت منتميا ل "حركة لكل الدوميكورسيين"، فلا داعي لأن تحرج نفسك بسؤال الشناق عن وجود كبش ب 500 درهم لأنه سيجيبك: " تاكلو هنا ولا تديه معاك؟".
24 - جبل الريف الاثنين 01 دجنبر 2008 - 05:40
عن أمّ سلمة رضي الله عنها، عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ((إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي، فلا يلمس من شعره وبشره شيئًا)) متفق عليه
25 - tanmirte الاثنين 01 دجنبر 2008 - 05:42
ما شفتيش نتا هداك الحولي لي وللف ف الدار عند مولاه موووودة مللي قررب العيد قال ليهم الحولي واش نتوما مازال ما بغيتوش تشريو الحولي راه العيد قررب.... جزاك الله خيرا على المقال
26 - نور الهدى الاثنين 01 دجنبر 2008 - 05:44
لقد كان لدينا `كبش` يطل من نافذة السطح و يقول ماع ماع....
لقد كان يزرع الضحكة في كل سكان الحي خاصة الأطفال و لقد كان يتعمد ذلك خصوصا عندما أحس بإعجاب الجميع بحركاته، والله على ما أقول شهيد
و كان نشيطا لأقصى درجة، وعلى قد فرحة العيد تأسفنا لفراقه و نحن نذبحه
أسكنه الله فسيح الجنات `إن شاء الله`
27 - بعثي مغربي الاثنين 01 دجنبر 2008 - 05:46
اخي شكرا على مقالك الممتع والطريف
وعيدك مبروك سعيد
28 - خالد . ديما . الاثنين 01 دجنبر 2008 - 05:48
وااااااااااااهههههههههههههههه
29 - الله ينعلك اللحمار الاثنين 01 دجنبر 2008 - 05:50
طنجاوة والشماليين وجوه النحس ومجوعفين وعنصريين لان المثل يقول ويل للمشتاق الى فاق والشلح الى تبلد بحال الطبل الى تجلد والله يعز الجنرال اوفقير رغم انه شلح حين كان يتلذذ بمشاهدة البربري الريفي وهو ينفجر بعد ان يضع في قبه قنبلة يدوية
30 - انسانة الاثنين 01 دجنبر 2008 - 05:52
اينا كرم و اينا ضيافة الله يهديك غير فاش كنبغي نشري شي حاجة اولا نسول على شي حاجة فطنجة اولا تطوان ماكاين غير العياقة انا تنهضر من نيتي اوفاش كنقلهم انا من الداخل تيقولو نتوما عروبيين واش هذا هو الكرم او نزيدك entre parenthese كنمشي لطنجة باش نشوف الاقارب في سبيل الله ماشي باش نتفلى اولا ندوز الوقت حيت واخا من الداخل مربية احسن تربية
31 - عاشقة الاثنين 01 دجنبر 2008 - 05:54
واله العظيم واحدالعام كان عندناواحد الكبش كان كايبسنا وكاتحس بحال الى بغا اهضر وفاش بغا اتدبش كلشي العائلة خارجات خوات الدار وكان بكيو...اله ارحمو
32 - samara الاثنين 01 دجنبر 2008 - 05:56
merci pour ce beau article
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

التعليقات مغلقة على هذا المقال