"بيت الحكمة" يحذر من الأصوات "التكفيرية"

"بيت الحكمة" يحذر من الأصوات "التكفيرية"
الإثنين 30 دجنبر 2013 - 09:02

ككرةٍ ثلجٍ يزدادُ حجمهَا كبرًا، راحَت مهاجمة الشيخ أبي النعِيم الكاتب الأول لحزب الوردة، إدريس لشكر، إلى إثارةِ عدَّةِ ردود أفعَال، آخرها، خروج “بيت الحكمة” ببيانٍ اعتبرتْ فيها ما أثير مؤخرًا من جدل مؤشرًا على عمدِ ما أسمتها أصواتًا “ظلاميَّة” وعنصريَّة” إلى الكشفِ عن نواياهَا “التكفيريَّة والتضليليَّة والتحقيريَّة ضد الشعب المغربِي”.

ووفقَ بيانٍ للجمعيَّة، توصلتْ هسبريس بنسخةٍ منه، فإنَّ ما اعتبرتها أصواتًا “تكفيرية” مدججة بالحقد، والكراهية، ونزعات “التطرف والعنصرية”، نصبتْ نفسها وصية على النقاش العمومي، وحرية الرأي والتعبير، ناهلةً مرةً أخرى من معجمٍ غارقٍ في السب ، والإثنية الضيقة، والإقصاء المغلف بالإيديولوجية الشمولية. وذلكَ على إثر انعقاد المؤتمر الوطني للنساء الاتحاديات، وطرحِ الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، إدرس لشكر، التي قضيَّة ذات صلةٍ بإعمال شروط ومتطلبات المساواة بين النساء والرجال في مجالاتٍ عدة، في أفق إلغاء كافة أشكال التمييز بين الجنسين، انسجاما مع مطالب الحركة النسائية، ومع مقتضيات الدستور المغربي.

البيانُ ذاته تابعَ أنَّ حركة التوحيد والإصلاح، على لسان رئيسها الحمداوي، والفقيه المقاصدي أحمد الريسوني، تهجمَا بشكل سافر على مطالب الحركة النسائية، دون اللجوء إلى قواعد الحوار الرصين، والسجال الفكري العقلاني، في قضايا خلافية تحتاج إلى مراجعات جوهرية للقانون الجنائي ولمدونة الأسرة.

وفي نطاق ذِي صلة، أدان “بيت الحكمة” نكتة البرلماني المقرئ أبو زيد الإدريسي، عن “بخل التاجر السوسي”، معتبرًا إياهَا تصريحًا عنصريًّا ومسًّا بكرامة الشعب، في إساءة لمكونات الشعب المغربي بإحدى دول الخليج.

وعن خرجة أبي النعيم، الذي اعتبر بيتُ الحكمة مقطعهُ “تكفيريَّا”، محرضًا على مسؤولٍ سياسيٍ، ومفكرين مغاربة، وشهداء ومناضلاتٍ، وكذَا المؤسسات الدينيَّة الرسميَّة، أبدَت الجمعيَّة ذاتها استنكارهَا الخرجات ذات الحمولات “المتطرفة” و”العنصرية”، داعيةً إلى التعقل، والانتصار لقواعد السجال الفكري المنتج في كل القضايا المجتمعية. بما ينسجم ومتطلبات الإصلاح ومستلزمات العصر.

“بيتُ الحكمة” استرسلَ بإدانته العنصرية في حق المغاربة، والعقليات الشوفينية، معتبرًا خرجاتها معاكسةً لمنطوق الدستور المغربي، ومنطق التاريخ، والتطور الحضاري. محملةً رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، مسؤولية ما يصدر من مواقف عن تنظيماته الدعوية، وعلى لسان قياديين في حزبه، فضْلًا عنل تحميل الدولة مسؤولية اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد دعوات التكفير، والمس بالأعراض، وضد الخطب العنصرية والتكفيرية.

‫تعليقات الزوار

20
  • احمد
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 09:40

    إن أي نظام متكامل يمنح للخاضعين له ألقابا وفق تصرفاتهم الظاهرية بشكل يبوؤهم مراتب داخل هذا النظام، تماما كما فعل بيت الحكمة فألحق البعض بالظلاميين وألحق آخرين بالعنصريين وحكم على النوايا، فالإسلام له أيضا مقاييس محددة ودقيقة تحكم على الظاهر لكنها لا تحكم على النوايا فتترك الباطن لله، ولو لم يكن الأمر كذلك لصرنا نسمع "مسلم مسيحي" أو "مسلم لا يؤمن بنبوة محمد" ولنبز ديننا غيرنا وقالوا "مسلمون يردون كلام الله" أو "مسلمون يقولون بأن القرآن لا يخاطبهم بل خطابه موجه لعرب الجزيرة في الزمان الذي نزل فيه" أو "مثلي مسلم" …
    إذن من غير نحيب وضجيج وقعقة إعلامية تطحن هواء فمسألة التكفير والتضليل والمجاهرة بالعصيان وغيرها من الألقاب ضرورية لكل نظام له أساساته المسلم بها الذي يبني عليها سلوكات ظاهرية ينبغي أن يتحلى بها الخضع لهذا النظام..
    وهذا ما تمارسونه على الظاهر والباطن في الوقت الذي تدعون أنه ليس من آليات نظام لا تخضعون له وإن كان الأمر كذلك فهو أمر قبيح وقادح في ذلك النظام أن لا يعتمد آليات تضبط أفراده وما وجد إلا من أجل ذلك..

  • محمد
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 09:43

    نظرا لجبنكم تشعلون نار الفتنة وسط المغاربة وتشتكون من التطرف تناقشون احكام لها كل الخير لنساء وهي احكام الاهية ان الناس تدافع عن دينهم الدي اصبح هو خبزكم اليومي عوض تفكير من اخراج البلاد من الامية التي اصبحت متفشية حتى في المثقفين الدين اصبح همهم هو المال لغير والاسلام الدي وجدوا ضالتهم في محاربته

  • Krimarock
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 10:17

    لا علم لي بما قاله أو ما كتبه هذا الشيخ، لكن أعلم جيدا أن بيت الحكمة لا تتحرك إلا ضد كل ماهو إسلام ولعل مواقفها العديدة السابقة لخير دليل على هذا.

    ومن هذا المنطلق لايهمني تحذيرتها وتخويفها للشعب وتفريقه على أساس فكري ومدهبي لأننا أذكى منها ولنا عين ثاقبه لرئية الأشياء

  • sidlynx
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 10:22

    دابا نهاضرو نيشان،يلا شي حد رشقات ليه و قال نبدلو الورث،اش بغيتوونا نسميوه؟رسول مثلاً؟

  • YOUSSEF
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 10:34

    لااله الا الله محمد رسول الله. يا له من زمان نحن فيه. يعجبونك عندما يستخدمون الكلمات ليظهروا لك الحق باطلا والباطل حقا. كنا لانستغرب عندما ياتينا هذا الكلام من الدنمارك او هلاندا او… لكن عندما تسمعه وانت في دولة دستورها يقول انها اسلامية . فياربي لاتحشرني مع هؤلاء الملحدين. كيف لهذا البيت "بيت الحكمة" ان يقول

    "البيانُ ذاته تابعَ أنَّ حركة التوحيد والإصلاح، على لسان رئيسها الحمداوي، والفقيه المقاصدي أحمد الريسوني، تهجمَا بشكل سافر على مطالب الحركة النسائية، دون اللجوء إلى قواعد الحوار الرصين، والسجال الفكري العقلاني، في قضايا خلافية تحتاج إلى مراجعات جوهرية للقانون الجنائي ولمدونة الأسرة"

    ركزوا معي على آخر الكلام . هل فعلا هذه القضايا "قضايا الارث والتعدد والاجهاض" قضايا خلافية؟ خلافية مع من؟ من شرعها؟ ومن انزل الحكم فيها؟ انه الله. انهم يخالفون بهذا الله. اليس هذا هو المنطق.
    اين هي وزارة الاوقاف التي توقف فقط من يقرأ القرآن برواياته العشر.

    في الختام اريد من هسبريس ان تنشر هذا المقال وان تكف عن نشر مثل هذه المواضيع حتى لاتعطي قيمة لاصحابها

  • Ananou Abdelaziz
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 11:22

    إلى جميع من يؤمن بالديموقراطية الحقة لاحظوا هذا الموقف الفاشي من هذه المنظمات كبيت الحكمة ومنظمات من نفس الصنف، التي لا تستطيع أن تتحمل كلاما في الدين لا يناسبها.

    وإن كنت شخصيا لا أتفق مع الكلام الذي قاله هذا الشيخ المدعو بأبو النعيم، ولا الصيغة التي استعمل في حق أسماء فكرية وازنة، يبقى أن من حقه أن يقول ويعبر عن وجهة نظره ولو كانت صادمة وبرائحة الوهابية.

    نحن في عصر الإتصال، الإنترنت فرصة لكل من هب ودب أن يتكلم، وهو يعج بتصريحات صادمة من كل اتجاه، ولا نهتم بها، لكن ليس من حق أي كان أن يمنع ما دمنا في مجال الكلام والرأي.

    انظروا إلى بعض الحداثيين المغاربة الذين يتجنوا على الحداثة ومنهم هذا البيت المسمى بالحكمة، إنهم لا يطيقون. هؤلاء امتداد لهذه العقلية الفاشية التي تجسدت في الحزب الواحد في كثير من بلاد العرب وبلاد أخرى. والآن يتكلمون عن مفهوم يسمى بال"قيم الكونية" … والكون لا يفهمه حتى الاختصاصيون فكيف بهؤلاء.

  • عمراوي
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 11:41

    بسم الله الرحمن الرحيم ، لا نجد ما نرد به علي السي لشكر
    الا قول الله عز وجل : قل أأنتم اعلم أم الله ) ؟ اذا كان الله
    قد قضي في أمور الإرث والزواج والصلاة والزكاة والحج
    اذاً ! فلا دخل للبشر ان يعارضوا شرع الله ولا ان يتجرأ
    علي حد من حدود الله ، ومن لم يحكم بما انزل الله فأولئك
    هم الفاسقون ، وإلا يصدق علينا قول الله افتؤمنون ببعض
    الكتاب وتكفرون ببعض كما فعلت اليهود بالتورية
    أخذوا ما كان علي هواهم وتركوا البعض ، افتؤمنون
    ببعض الكتاب وتكفرون ببعض فما جزاء من يفعل ذلك
    منكم الا خزي في الحياة الدنيا ويوم القيامة يردون
    الي اشد العذاب وما الله بغافل عما يعملون )
    ولقد صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم حينما
    تنبأ ما سيكون من بعده : لتتبعن سنن من كان قبلكم
    شبرا شبرا وذراعا بذراع حتي لو دخلوا جحر ضب
    لدخلتموه الي آخر الحديث ، اللهم أهدي عبادك الي
    ما فيه مصلحتهم في الدنيا والآخرة وارزقنا الاستقامة
    علي الدين والسنة ، ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له
    شيطانا فهو له قرين وانهم ليصدونهم عن السبيل ويحسبون
    أنهم مهتدون ) اللهم احفظنا في ديننا واحفظ ولي أمرنا
    أمير المؤمنين محمد السادس ، وشكرا لهسبري

  • امجد احمد
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 12:05

    عند ما يتهجم اي حد اثي عاى عقيدة المسلمين ويطعن في. الاد لة القطعية للشر يعة ويصف. المدا فعين عنها بالتطرف والظلامية وغير ذللك من النعوت عند ما يرد عليهم ويصفهم ببعض الا وصا وف. من القران الكريم التي جأت في الد ين لا يقبلون أومر ونواهي الله ورسوله الكريم. ينبحو ن كالكلاب ويصد رون البلا غا ت والحداثة والحرية وغير ذلك من المصط احت ولكن لا اجتهاد مع النص ان كنم مسلمين هذا من وأ ن كنم غير ذلك فقو لها صر ا حة ليتغير الحوار بين المسلم وغير المسلم وفي الاخير أنكم أقلية لا اغلبية لكم داخل المجتمع المغربي الا الا علا م

  • salah-21
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 14:38

    يا بيت (.)وانتم منأعطاكم الحق للكلام باسم المغاربة, هذا اولا ثانيا إن المغرب بلد مسلم و شعبه مسلم و ملكه مسلم ومن لم يعجبه ذلك فليبحث له على شعب يماثله ليعيش فيه كيف شاء ثالثا الشيوعية هي ام الديكتاتورية و الرجعية و الظلامية بامتياز ولكم في الإتحاد السوفياتي و دول اوربا الشرقية ابان حكم الشيوعيين خير دليل حيث عمل الحزب الواحد على خنق كل الحريات و وضع يده على كل مناحي الحياة فعاش الناس كالعبيد و هذا ما لم يفعله الإسلام ابان حكمه رابعا انتم تحكمون على المسلمين بالظلاميين لمجرد انهم اتهموكم بما هو عقيدة عندهم وبالتالي انا استهجن ان يعمد احدهم الى شرع الله -الذي هو عقيدة عندي- و يريد إلغائه لأنه لا يؤمن به و عندما تنزل عليه الحكم الشرعي (الكفر)الذي لا يؤمن به أصلا يتفلسف و يتباكى و هو كما قلت لا يؤمن لابالأصل (الدين) و لا بالفرع(الكفر).فاذا كنت لا تؤمن بالله عز و جل و احكامه وقيل لك كافرفماذا يضيرك من ذلك؟.ولماذا الصراخ و العويل ام انكم تريدون التلاعب بعقول الأميين من الشعب حتى تجعلوهم في صفكم؟قال تعالى:فى سورة الصف { يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون

  • yossef
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 15:04

    باختصار: البيان فيه عنصرية وسب أكثر من رد الريسوني وغيره، ثم ما علاقة نكتة سواسة بالأمر. أم تتلذذون بالطعن في كل ما له علاقة بالإسلام‎ ‎

  • علي
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 15:30

    بيت الحكمة قام و يقوم بدوره في فضح الكراهية و العنف الدي يكنه الظلاميين و المتأسلمين للمجتمع و للديمقراطية و لحقوق الإنسان. بيت الحكمة لا يخاف و لا يستكين و لا يستسلم. فهنيئا لنا ببيت الحكمة و نرجو أن يواصل عمله التنويري و أن لا يردعه المتطرفين بالتهديد و الوعيد والتعليقات الفاشية الواردة بخصوص هدا المقال.

  • اتقي الله في نفسك يا لشكر
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 15:31

    والله اني سعيد باخوانى المغاربة الغيورين على دينهم ورسولهم واقول لهم تشبتوا بدينكم ودافعوا عنه ولو بلسانكم. وبما استطعتم لا يكلف الله نفسا الا وسعها. اماهذا اللي اسمه لشكر فاتركوه لله عز وجل انه يمهل ولا يهمل وسترون خاتمته في الدنيا قبل الاخره. والسؤال الذي لم اجد له اجابة هو اين امير المؤمنين من اللذي يحصل في بلدنا الاسلامي؟؟؟ كلكم راع وكل راع. مسؤول عن رعيته. وشكرا هسبرس

  • مصعب الغفاري
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 15:35

    لم تسكتون عن عدم تطبيق غالببة الأحكام و الحدود كقطع اليد أو القصاص و تقيمون الدنيا و لا تقعدوها عندما تعلق الأمر بحماية اانساء. لم الصمت عن فتاوى الجزرة و التقبيل في رمضان للشيخ الزمزمي و عن و عن وعن. التساوي في الإرث للأبوين وارد في القرآن و لم يقل لشكر إلى بجواز الحديث بجرأة عن مسألة الارث و نحن نعلم أن في بعض البوادي لا يعطى الحق للأنثى في اﻹرث. كفى من الخطابات التكفيرية فنحن بحاجة إلى السلم و ااسلام.

  • MUJAHID
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 16:20

    أناس ملحدون كافرون بالاسلام دينا وشريعة وهم معروفون بهذا منذ زمن طويل فلماذا يخادعوننا ويخادعون الله ورسوله وما يخادعون ألا أنفسهم . شعارات حزبهم ومبادئهم مستمدة من الماركسية الشيوعية الملحدة الكافرة فماذا يريدون منا ومن ديننا لقد كفرنا بدينهم وآمنا بدين الله ورسله وكتبه أجمعين.
    لن يروا منا ألا مايغيضهم ويحزنهم فهم أعداؤنا واعداء ديننا والحرب بيننا وبينهم ألى يوم القيامة . "هم العدو فاحذرهم قاتلهم الله أنى يوفكون"

  • عبث
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 16:37

    ولماذا لا يحذر بيت الحكمة من الأقوال الكفرية؟؟!
    الذي يدعو لتجريم أمر شرعه الله ورضيه (وهو أعلم سبحانه) مذا تسمونه مثلا؟؟

  • لزعر
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 16:54

    أدعو جميع المغاربة داخل و خارج المغرب من له حب لله و لرسوله و يحب الإسلام أن يخرج من حزب لشكر و أمثاله و من أراد أن يبقى داخل هذا الحزب فهو مؤيد لتعطيل أحكا الله التي شرع لنا في كتابه القرآن و سنة نبيه عليه السلام. أما هذا البيت فهو بيت مخرب و ليس بيت حكمة فالمغرب أصبح مرتعا لطالبي العلمانية و طالبي تعطيل شرع الله بما ينادون له من حقوق تحت غطاء شرعية حقوق الإنسان و نحن نعلم جيدا أن هذه الحقوق أعطاها الله سبحانه و تعالى لعباده من عهد آدم عليه السلام فأنتم يا دعاة العلمانية داخل البلاد الإسلامية ارجعوا لله و إلا سيصيبكم ما أصاب الذين من قبلكم و أنتم تعلمون ربما عقاب الله فليس له رادٌ.

  • سعيد
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 16:55

    الظلاميون يعيشون في الظلام و يريدون أن يرجعوا بلادنا إلى العصور الوسطى. و يستعملون الدين لبسط سيطرتهم على النساء أولا. لأن السيطرة على المجتمع تمر عبر السيطرة على نصف المجتمع : النساء.

  • مصطفى
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 16:55

    ان الشيخ أبو النعيم ليس هو من افتى بذلك ولكن بالرجوع إلى سنة رسول الله صلى اللله عليه وسلم و إلى كتب العلماء المعتبرين سنجد أنه قد قالوا بتكفير كل من تجرأ وقال بما قاله لشكر .
    وحيث ان هاته الأمور هي من إختصاص العلماء الربانيين .
    وانا استغرب من كون المجالس العلمية في المغرب لم تحرك ساكنا .
    نسأل الله السلامة والعافية في الدين والدنيا والاخرة .

  • صالح مجدول
    الأربعاء 1 يناير 2014 - 11:58

    الدين عند الله الاسلام ومن يبتغي غير الاسلام دينا ؟ بيت الحكمة يا سلام عن أي حكمة تتكلم السيدة الرويسي ؟ بيت يريد الاساءة الى الدين الذي ارتداه لنا ربنا سبحانه .اذا كانت القاعدة القانونية تمنع الاجتهاد مع وجود نص قانوني .فنحن المسلمين .لا يمكن لنا الا متابعة ما أمرنا الله ورسوله ( أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم .)نحن المغربة ديننا الاسلام ودستورنا اسلامي وملكنا مسلم .ما معنى أن تجادلوا في أحكام شرعه الخالق سبحانه .ابتعدوا عن دين الله ولا تتقولوا فيه بدون علم .وابتعدوا عن علمائنا الأجلاء .والا فأدنوا بحرب من الله ورسوله.فسونامي من جيوش الله .فاحدروا .اطلب لكم الهداية وكل سنة ورئيسة بيت الحكمة بالف خير .

  • RNACER
    الأربعاء 1 يناير 2014 - 19:45

    Je ne vois pas le tort dans l’opinion de Mr Bou Naïme, il s’est exprimé dans le cadre et du respect de la liberté d’expression que lui garanti la constitution et doivent lui garantir le 1er ministre entant que musulman , le ministre de affaires islamique et de certaines institutions dite des droit de l’homme du Maroc, Mr Bounaïme un musulman intègre et digne de l’islam qu’il enseigne à travers sa sagesse et la paix qu’il l’anime, il est blessé dans sa foi comme tout les marocains, les musulmans et les arabes qui trouve que les suggestions et l’audace de LACHGAR de vouloir légiférer à la place du législateur marocain … il doit être un effrontés et considérer comme une personne qui incite d’une manière ou une autre au prosélytisme par le dégout de la révélation d’Allah à notre prophète sayédina Mohamed ( s a w s )à travers le livre le plus divin de tout les temps qui est : AL CORAN al karim. تا بع

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين