الملك محمد السادس يعطي انطلاقة الخط الثاني لترامواي البيضاء

الملك محمد السادس يعطي انطلاقة الخط الثاني لترامواي البيضاء
الأربعاء 23 يناير 2019 - 17:00

أعطى الملك محمد السادس، اليوم الأربعاء، انطلاقة تشغيل الخط الثاني لترامواي الدار البيضاء. وسيعبر هذا الخط الجديد، الذي أعطى الملك انطلاقة أشغال إنجازه في 25 يناير 2016، على مسافة 15 كيلومتر، محاور سيدي البرنوصي، وعين السبع، والحي المحمدي، ودرب السلطان، والفداء، وأنوال، قبل أن يبلغ المقطع الرابط بين درب غلف وبوسيجور والقطب المالي للدار البيضاء (كازا فينانس سيتي)، والحي الحسني، وعين الذياب، البالغ طوله 8 كيلومترات، والذي دخل حيز الاشتغال في 12 دجنبر 2012 بمناسبة إطلاق الخط الأول.

وبذلك سيعبر الخط الثاني للترامواي، المزود بثلاث محطات للمواصلة مع الخط الأول، على مستوى محطات عبد المومن-أنوال، وابن تاشفين- المذاكرة، وعلي يعتة- كاريان سنطرال، 9 مقاطعات حضرية، موفرا بذلك خدمات لساكنة يفوق عددها المليون شخص، مع 33 محطة، منها 20 محطة جديدة.

وسيتم في البداية، وضع 16 عربة مزدوجة يبلغ طولها 64 متر بالخط الثاني للترامواي، على أن يصل عددها إلى 25 عربة، كما سيتم تقليص الزمن الفاصل بين رحلتين بطريقة متدرجة، بتردد ينتقل من 9 دقائق إلى 6 دقائق في ساعات الذروة.

وقد رافق هذا المشروع، الذي رصدت له استثمارات بقيمة 3,777 مليار درهم، إحداث مركز للصيانة بحي سيدي البرنوصي، موجه لتأمين عمليات الإصلاح وتخزين المعدات، المتحركة منها والثابتة، بالإضافة إلى أشغال تهيئة الواجهات على 40 هكتارا، من أجل وضع البنية التحتية التقنية (سكك، وأرصفة، وأسلاك، ومواقف، وإشارات ضوئية) وكذا إعادة تأهيل الطرقات والأرصفة.

وفضلا عن إنجاز الخط الثاني، تعززت شبكة ترامواي الدار البيضاء من خلال تمديد الخط الأول بكيلومترين، ليصل إلى أحياء الليمون وفلوريدا وليساسفة انطلاقا من محطة نهاية السير (الكليات)، حيث كلف هذا المشروع غلافا ماليا بقيمة 504 مليون درهم.

كما ستتعزز شبكة الترامواي، الموجهة لمواكبة النمو الديمغرافي والحضري للعاصمة الإقتصادية للمملكة، عبر إنجاز الخط الثالث والرابع، بالإضافة إلى خطين لحافلات ذات جودة عالية من حيث الخدمات، في أفق 2022.

وستمكن شبكة المواصلات العامة هاته، عند استكمال إنجازها، من خلق أربع خطوط للترامواي (73 كيلومتر)، وخطين للحافلات ذات الجودة العالية (22 كيلومتر)، وخمس مراكز للصيانة و147 محطة للمسافرين باستثمار توقعي إجمالي يناهز 16 مليار درهم.

وسيربط الخط الثالث، حي السالمية بمنطقة الدار البيضاء -الميناء (14 كيلومتر)، فيما سيربط الخط الرابع حي التشارك بمرس السلطان (12 كيلومتر)، حيث سيستفيد من هذين الخطين اللذين وصلت الأشغال التحضيرية لتحريف الشبكة الخاصة بهما إلى 30 بالمائة، ساكنة إجمالية تبلغ 700 ألف شخص.

وينضاف إلى خطوط الترامواي الأربعة، خطان للحافلات ذات الجودة العالية للخدمات يربطان بين محطات الترامواي، حيث سيربط الخط الأول لهذه الحافلات والبالغ طوله 12 كيلومتر حيي السالمية وليساسفة عبر 20 محطة للوقوف، فيما سيربط الخط الثاني، البالغ طوله 10 كيلومترات، مدينة الرحمة بمدينة الدار البيضاء على مستوى شارع غاندي.

وسيمكن ترامواي الدار البيضاء، وسيلة النقل الصديقة للبيئة، والتي من شأنها أن تساعد في الرفع من مستوى جودة خدمات وسائل التنقل الأخرى، من إدماج أحياء الضاحية في التنمية الاقتصادية لمراكز خلق الثروة بمركز الحاضرة الاقتصادية، وتثمين هذه الأحياء بما يعود بالمنفعة على ساكنتها. وستساهم هذه المشاريع لامحالة، في حل معضلة النقل بالمدينة، من خلال تأمين التكاملية بين شبكات الترامواي والحافلات وسيارات الأجرة، وكذا الحفاظ على البيئة من خلال تقليص الانبعاثات الملوثة والضوضاء، ومواكبة التطور الإقتصادي بالجهة في مجملها عبر خلق فرص للشغل.

‫تعليقات الزوار

44
  • بنت الشمال
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 17:31

    آمل أن يتم إحداث ترامواي بطنجة وباقي المدن المغربية كلها…

  • زكرياء المغربي
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 17:31

    شكرا لك ملكنا المفدى حفظك الله

  • جلال
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 17:31

    وداعا أصحاب طاكسيات وحافلات الموت 7 درهم في الترام غادي مرتاح مع رأسك تعيش الحضارة والتقدم الموت البداوة والتخلف أصحاب طاكسيات لم يعجبهم الحال يمشوا يخدموا في العالم القروي حتى هما محتاجين يعانون االأزمة النقل ماشي كلشي غادي يخدم في كازا

  • ريم
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 17:32

    لسنا عدميين وتنتقد كل شيء نقول جميل جدا ولكن يجب الاهتمام بخطوط ترامواي في طنجة ووجدة وفاس ومكناس مراكش.

  • badr
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 17:41

    مزيدا من التقدم والازدهار ان شاء الله وحفظ الله ملكنا المنصور بالله.

  • l'expert retraite bénévole
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 17:42

    Moi je me rappelle encore qu’en arrivant à Casablanca par la route principale qui passait par Témara et Bouznika puisque il n’y avait pas encore d’Autoroutes au Maroc, j’ai vu de mes propres yeux les gens qui montaient sur des charrettes tirées par les chevaux et qui traversaient ces artères que vient de servir le Tramway et avec quelques Bus électriques bien sûr.

    Dire que le Maroc de Mohammed VI que Dieu l’Assiste n’avance pas à pas de Géant, serait donc à mon sens une grande erreur.

  • Wislani
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 17:47

    الترامواي وسيلة للنقل* الصديقة للبيئة .*..حتى . لا يبق النفط الأسود يسود(يجعل الهواء ملوثا) المدينة بدخانه وتلوث البيئة ..فربما المستقبل هو .البيئة النظيفة..

  • مواطن مغربي حر
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 17:54

    اليس من حق ساكنة المحمدية الاستفادة من الترامواي نتنما من المسؤلين النضر الى الموضوع هو الحافلات الكارتة التى تنقل الساكنة من المحمدية الى الدار البيضاء الميناء عبر طريق الساحل

  • م ع 3000
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 17:57

    الحاقدون الناقمون ينتقدون كل عمل حكومي او جمعوي يتحقق في المملكة. و اغلب هؤلاء من مناصري البوليساريو او النظام الجزائري او من الفاشلين الذين هم عالة على عائلاتهم. اذا كنت منتقدا فتقدم بالحلول الرقمية و بالمقارنات. أما غير ذلك، فإما جاهل بحقائق الأمور او من أعداء النهضة المغربية. عاش المغرب و عاش خدامه المخلصين.

  • Aziz
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 17:58

    الله يبارك.
    En esperant une acceleration de la cadence des travaux.
    Tous les travsux arrivent avec beaucoup de retard.
    C est innacceptable.

  • ساكن جانب الترامواي بكثير
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 17:59

    بسم الله مجراه ومرساه في إحياء ذات غالبية سكانها لكل دار حمار أي التشارك والحي المحمدي وقليل من عين برجة

  • محمد
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 18:03

    جلالة الملك يتنقل في جميع أرجاء المملكة لتدشين العديد من المشاريع التنموية بينما الحكومة لا تساير إيقاع المؤسسة الملكية في هذه المسيرة التنموية إنها في سبات عميق ودائما ما تنتظر التدخلات الملكية المنقذة لبرامجها التي لم نستشف منها ولو مشروعا ناجحا يا أسفاه على هذه الحكومة التي ننتظر بفارغ الصبر الانتخابات التشريعية من أجل تصويت عقابي لكل الأحزاب المكونة لها.

  • YOUSS CANADA
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 18:20

    Je suis résident au canada et quand je m'informe pour ce projets dans mon cher pays le Maroc je me sens heureux pour le développement de mon pays
    oui vers un bon avenir mon pays sous la présidence de notre roi Mohammed 6 nassaraho lah ,tous et toutes nous aimons notre pays et toujours vers un bon avenir inchaa lah
    VIVE LE MAROC FORT ET PROSPÉRE ET HAFIDA LAH NOTRE ROI .

  • المكلخ
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 18:30

    لا ادري لمادا ليس هناك طاكسيات كبيرة تربط بين احياء جنان اللوز والازهر واترامواي ب ليساسفة او بالحي الحسني

  • من بيضاوي
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 18:32

    مشاريع مهمة و على أكثر من صعيد .. شكرا لكل من يقف خلف هذه المشاريع الضخمة .. شكرا صاحب الجلالة ..

  • H MEN
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 18:34

    اتمنى ان يترك الناس سياراتهم ويركبو الطرام لتخفيض التلوث الذي يخنق المدينة

  • ABDELLAH
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 18:36

    لماذا لا تريدون اقامة شبكة لمترو الانفاق و هي وسيلة نقل سريعة و امنة احسن من التراموي
    لا تريدون حل مشكل النقل بالبيضاء ابدا

  • Ali Rifi
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 18:55

    الناظور وكأنها خارج التغطية
    لا مكتبة
    لا ملعب
    "مستشفى" يفتقر لكل شيئ / الفساد ينخره
    مرض السرطان ينخر سكان المنطقة
    مشاريع تهرب الى وجدة
    أزقة الأحياء غير مزفتة
    جلالة الملك لم يعد يزرنا….

  • اعصيم سمير
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 19:26

    حفظ الله صاحب الجلالة الملك محمد السادس بالسبع المثاني والقرآن الكريم.ويحفظ الامير ولي العهد مولاي الحسن.ويحفظ كل الاسرة العلوية الملكية الشريفة.

  • عبدي
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 19:27

    شيء مثير للإنتباه …عندما يكون هناك موضوع عن شيء معين نجد عشىرات التعاليق…وعندما يتعلق الأمر بأمر محدد كالأنشطة الملكية تجد شحا في التعاليق ..وعدم الإهتمام مثل الماضي …هذه رسائل محملة بالكثير لمن يهمهم الأمر إنها القطيعة

  • hamid
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 19:40

    j'ai visite casa en1970 et depuis 1 semaine en 2019 que du bruit et pollution et stress..les gens couren dans tous les sens mais ils sont symphas . je prefere celle de 70.

  • ملاحظ
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 19:40

    A mr l'expere retraité béñevole venez à casablanca maintenant et vous verrez de vos propres yeux ces même charrettes qui érent encore dans les rues de la ville, mais le pire maintenant c'est qu'elles sont guidées par des mineurs dont l'age ne dépasse pas 10 ans…

  • خاليد
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 19:41

    لماذا لا يتم إنجاز ميترو الأنفاق فهو أفضل لأن الطرام يزيد من إزدحام حركة السير و ضيق الطرقات أما الميترو فكل شيئ تحت الأرض، المغرب مزال متخلفا عن باقي عواصم الدول الإفريقية، فمثلا مصر و الجزائر و نيجيريا و الكوديفوار يملكون ميترو و المغرب لا يجود حتى مشروع لإنجازه!!

  • المترو
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 19:55

    الدار البيضاء تحتاج الى المترو فالمدينة كبيرة وعدد السيارات والشاحنات ضخم جدا.فلتنفيس على الطرق يرجى الى النظر لهدا المقترح,على فكرة فالمترو سريع جدا مقارنة باتراموي.

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 19:56

    نسأل الله التوفيق لملك البلاد جلالة الملك محمد السادس حفظه الله الذي يعمل على الرقي بالخدمات المختلفة الموجهة للمواطنين من أجل تحقيق النجاعة المطلوبة و تنمية الحواضر المغربية

  • hassia
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 20:44

    ما لا افهم هناك مشاريع بدون تحسن,لأن السلطات مرتشية وفوضاوية ليس هناك نتيجة,واش الملك تيضحك علنا وتيخاف منهم ويخلهم يديرو مبغاو
    ملكى من المانيا

  • توفيق
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 20:52

    باحداث خط tgv طنجة الدار البيضاء اغلب المسافرين الذين كانوا يستقلون الحافلات هاجروا محطات الحافلات وارتاحوا من التصرفات الهمجية لسائقي وكرتيات هذه الحافلات وساعات العذاب في الطريق. هذا tgv شيئ رائع. حتى اصحاب السيارات الخاصة تخلوا عنها في اغلب الاوقات. المحامي الذي كان يذهب بسيارته الى الرباط تخلى عنها ويستقل tgv. نتمنى ان يمتد هذا tgv الى وجدة ومراكش واكادير.

  • جزائرى وافتخر
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 20:53

    الى رقم 9 – م ع 3000:

    الجزائر تتهيا لتدشين سابع ترامواي فى مدينة مستغانم فى انتظار الانتهاء من اشغال تسعة مشاريع فى مدن اخرى وانطلاق ستة فى مناطق جديدة.
    فى 2018 لوحدها تم تدشين 6 محطات لميترو انفاق العاصمة فى انتظار وصوله لمطار هوارى بومدين الجديد, مدن باب الواد وبراقى سنة 2020 وربطه بعشرات المحطات الجديدة مع اكطلاق اشغال ميترو وهران.
    اما التليكابين الذى تعد فيه الجزائر الثانية عالميا من حيث العدد بعد جورجيا فهو يغطى حاليا سماء ثمانية مدن جزائرية فى انتظار تدشين خطوط فى تيزى وزو وبجاية والانهاء من تشغيل ثامن خط فى العاصمة لوحدها.
    الجزائر لا تحتاج لمناصرين اجانب لان شعبها يعيش الانجازات الضخمة يوميا ويتمتع بخدماتها باقل الاسعار.

  • مناطق المغرب المنسي
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 21:08

    نتمنى الازدهار لكل مناطق المغرب وأن تصل التنمية إلى مناطق المغرب المنسي ولتبدؤ بشق الطرق والمسالك لفك العزلة عن هذه المناطق والتي هي جزء لا يتجزأ من التراب الوطني ككل.

  • محبة لوطنها ولملكها
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 21:10

    الله يبارك ويحفظ ملكنا المفدى دمت دخرا للبلاد والعباد اسال الله ان يمدك بالصحة والعافية وأن يحفظك من كل سوء ومن كل حاسد وحاقد ونور الله طريقك وأعانك على فعل الخير

  • الغريب
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 21:20

    المترو هو الحل في البيضاء. و كل المدن الكبرى في المغرب. فيه منافع أكثر بكثير من الترام. هناك إشاعات تقول أن العائق هو المياه الجوفية في البيضاء. فهذه إشاعات كاذبة.

  • مول سيكوك
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 21:29

    مع الأسف الشديد لا زلنا نعطي صفقات مربحة فقط لفرنسا وليس للشعب المغربي. أتساءل لماذا لا نولي وجهنا تجاه الصين التي يشهد لها بالخبرة العالمية في تشييد المترو .نفذت مشروع مترو راءع في العاصمة أديس أبابا. الدول الأفريقية التي فكت ارتباطها بالقارة العجوز تتقدم علينا وخصوصا بفرنسا الماصة لدماء الأفارقة.

  • سعيد المقلاع
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 21:38

    لمادا تم اقصاء عمالة عين الشق وسيدي معروف من مشروع الترام ….نريد ان نعرف الاسباب رغم انها تتوفر على كتافة سكانية ضخمة

  • شاهد
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 21:53

    tous les projets investissements sont réservés à casa Rabat et Tanger alors que d'autres villes ne disposent de moindres infrastructures surtout le sud et surtout Agadir et ses environs sachant que cette ville est très importantes le numéro 1 à l'agriculture et contient le 2 ème marché de gros au Maroc etc..je suis pas contre ce projet inauguré par S.M mais il faut consacrer à chaque ville des projets bénéfices d'ici à 10 ans Casa ne supportera plus ce taux de population qui est gigantesque

  • مغربية غيورة
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 22:34

    ملكنا الهمام دائما يفاجئنا بمشاريع ضخمة تعود على البلاد بالتقدم والرفاهية والازدهار نسأل الله تعالى أن يحفظ ملكنا بالسبع المثاني وعاش الملك وعاش الشعب المغربي حرا ابيا وعاشت الأسرة العلوية الشريفة

  • حنان
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 23:30

    حفظ الله مالكنا الحبيب والله يوطول في عمره. والاسرة العلوية….. وذاءما إلا ألأمام ياوطنا العزيز وأفتخر يامغربي بوطنك وملكك ❤️

  • Temerset
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 23:47

    مزيدا من الإنجازات فهنالك الكثير من الانتظارات والمطالب التي يحتاج الشعب الى تحقيقها.

  • مواطن من سموكن
    الخميس 24 يناير 2019 - 02:28

    مدينة اكادير لا ترام لا تران لا براق وش هي ممحسوباش على المغرب ولا كيفاش

  • marocain
    الخميس 24 يناير 2019 - 07:55

    Il va être détruit comme les autres
    Le pays construit mais le peuple détruit

  • Brahim
    الخميس 24 يناير 2019 - 08:30

    شكرا سيدنا المنصور بالله أعزك الله وأدام عليك موفور الصحة والعافية .

  • yousf
    الخميس 24 يناير 2019 - 09:22

    الله يزيد و يبارك و يهدينا اجمعين لما فيه صلاح الناس و البلاد و يبعد علينا الجشعين و كروش الحرام .

  • Tetouani
    الخميس 24 يناير 2019 - 10:14

    نطالب من جلالة الملك حفظه الله بتعميم المشاريع النمودجية للتراموي بكافة مدن المملكة فهناك حاجة كبيرة و ملحة لهده الوسائل المريحة و الصديقة للبيئة و لا يخفى على الكل ما مدى التلوت الكبير الدي نعاني منه و الضجيج الكبير الناتج عن تزايد عدد السيارات بشكل كبير و مدى تزايد حوادت السير و مشاكل كبيرة أخرى مرتبطة بشكل غير مباشر

  • كريم
    الخميس 24 يناير 2019 - 23:25

    مهزله ….تتحدثون عن خط التراموي و كانه مشروع عظيم…..كل المشروع انجاز فرنسي …و التطبيل مغربي

  • Momo
    الجمعة 25 يناير 2019 - 11:31

    Tgv El vas arrive 2020 entre errachidia zagora hhhhhh

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس