أسوأ 10 أحداث مَيَّزت المشهد الكُروي المغربي سنة 2013

أسوأ 10 أحداث مَيَّزت المشهد الكُروي المغربي سنة 2013
الخميس 2 يناير 2014 - 14:05

ميزت الساحة الكروية المغربية سنة 2013 العديد من الأحداث السيئة التي اعتبرت نقطا سوداء في تاريخ الكرة المغربية، بين الأندية والمنتخب الوطني الأول مرورا بالجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، كلهم أبطال لسنة قليلة العطاء، غير أن أشبال الأطلس والرجاء البيضاوي أبوا إلا أن يختموها بإنجاز يحفظ ماء وجه الكرة الوطنية بعد كثير من الإخفاقات. هذه 10 نقاط سوداء ميزت السنة الماضية.

رفض المصادقة على القانون الأساسي لجامعة الكرة من طرف الـ”فيفا”

كان طرح مشروع القانون الأساسي للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم والمصادقة عليه خلال الجمع العام الاستثنائي لـ31 غشت الماضي، سببا في العديد من المشاكل التي تتخبط فيها كرة القدم الوطنية، إذ لم تعمل الجهات المسؤولة بتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة على ملائمة القوانين الجديدة للجامعة مع القانون النموذجي للاتحاد الدولي لكرة القدم، مكتفين بملائمته مع قانون 09-30 المتعلق بالتربية البدنية والقوانين النموذجية للجامعات الرياضية الأخرى، وهو ما أدخل جامعة الكرة في متاهات لم تستطع الخروج منها إلى يومنا هذا..

تعيين مدرب المحليين أسبوعين قبل الـ”شان”

من النقاط السوداء الأخرى للسنة التي نودعها تأخر الجامعة في تعيين مدرب للمنتخب الوطني للمحليين، إذ لم تنتق الإطار الوطني حسن بنعبيشة لهذا المنصب إلا أسبوعين فقط قبل انطلاق هذه التظاهرة الإفريقية، مع تكليفه باختيار اللائحة التي ستمثل البلاد في ذات اليوم، دون أخد الوقت الكافي لخوض معسكرات إعدادية لحدث قاري بدأ يفرض مكانته في المشهد الكروي الإفريقي، تاركة تجانس اللاعبين واستيعابهم لفكر المدرب الجديد “فِيدْ الله”، في انتظار أي إخفاق آخر من أجل إلقاء اللوم على الأطر الوطنية واللاعبين المحليين.

جمع عام كارثي.. وشغب المسيرين !

تشابك بالأيدي، كلام نابي، ولكمات هنا وهناك. هذا ما ميز الجمع العام العادي للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، الذي أفرز فوزي لقجع رئيسا جديدا للجامعة، بعد التوافق مع عبد الإله أكرم الذي سحب لائحته بشرط تنصيبه نائبا أولا للرئيس ورئيسا للعصبة الاحترافية. بعد ذلك بأيام قليلة تدخلت “فيفا” فلا رئيس نصب ولا مكتب مديري شكل، غير أن الوجه القبيح والخفي للمسؤولين عن كرتنا الوطنية ظهر جليا للجميع، ليكشف أن الشغب متجدر في المسؤولين قبل أن ينتقل إلى المشجعين.

“باي باي” مونديال البرازيل

“الصدمة لم تكن قوية” والمغاربة يتابعون خروجا متوقعا للمنتخب الوطني المغربي من إقصائيات كأس العالم بالبرازيل 2014. هو الغياب الرابع على التوالي والمغاربة تعودوا على ذلك، ليغيروا الوجهة لتشجيع منتخبات الفئات السنية لعلهم يجدون فرحة عابرة تنسيهم خيبات الأمل التي عاشوها في تشجيع منتخب كان بالأمس القريب أسدا، ليصبح اليوم منتخبا دون هوية، عاجزا عن بلوغ المونديال، بل حتى الدور الثاني من منافسات الـ”كان”.

قضية التلاعب في مباراة الـ”كاك” وبني ملال

أسالت فضيحة التلاعب بنتيجة مباراة بني ملال والنادي القنيطري الموسم الماضي التي لم يبت فيها بعد بشكل نهائي من طرف القضاء الكثير من المداد، وكشفت عن الوجه الخفي لبعض الأعمال التي تتم في الخفاء ببطولتنا الوطنية، والصراع غير الرياضي الذي تتميز به البطولة في أمتارها الأخيرة بهدف الانعتاق من شبح الهبوط إلى القسم الوطني الثاني. المتتبعون للشأن الكروي ينتظرون الضرب بيد من حديد في حال ثبوت تورط أحد الفرق المذكورة في التلاعب بنتيجة المباراة، أملا في عدم تفشي هذه الظاهرة في البطولة الاحترافية.

قنبلة الرباطي !

فجر أمين الرباطي، العميد السابق لفريق الرجاء البيضاوي، قنبلة الموسم عند اتهامه للخضر بدفعه للتغرير ببعض لاعبي الخصوم وإرشائهم من أجل تسهيل مأمورية النادي للفوز ببعض مباريات الدوري المغربي في الموسم الماضي، واتهامه للإطار الوطني محمد فاخر بتحكمه في الانتدابات التي يجريها الرجاء واستغلالها لحساباته الخاصة. الرجاء وفاخر رفعا دعوى قضائية ضد الرباطي، غير أن سمعة الفريق وكذا اللاعب تلطخت نوعا ما في انتظار ظهور “الحقيقة” في الأيام المقبلة.

تواريخ الـ”فيفا” لا تعني منتخبنا في شيء !

استغرب الجميع لمرور موعدين ضمن تواريخ الاتحاد الدولي لكرة القدم الخاصة باجراء المباريات الدولية، دون برمجة مباريات ودية للمنتخب الوطني المغربي. اللاعبون قبل الجمهور عبروا عن غضبهم من الجامعة التي لم تبذل جهدا في تعيين مدرب للنخبة الوطنية بعد الانفصال عن رشيد الطاوسي، ليعيش المنتخب فراغا تقنيا قد يمتد لأسابيع أو شهور أخرى من السنة الجديدة.

غياب استراتيجية تأهبا لـ”كان” 2015

على بعد سنة تقريبا عن احتضان المغرب لنهائيات كأس إفريقيا 2015، وكأننا نحضر لعرس كروي إفريقي سنكون الغائب الأول عنه، فلا جامعة أجرت جمعها الاستثنائي والعادي كما نصت على ذلك الـ”فيفا”، ولا مسؤولين كلفوا أنفسهم عناء التفكير في مصير المنتخب المغربي الذي لا يزال دون مدرب ولا برنامج تحضيري. فقط العشوائية في التسيير في انتظار معجزة التتويج بالـ”كان”.

أزمات مادية خانقة تضرب الأندية

أسهمت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم في الأزمة المادية التي تعيشها معظم الأندية الوطنية، بعدم صرفها لشطرين من المنحة السنوية الخاصة بالنقل التلفزي. العديد من الأندية التي عودتنا على التألق دخلت في متاهات كثيرة بفعل غياب السيولة المادية الكافية من جهة، وغرقها في مشاكل تسييرية عجزت من خلالها المكاتب المسيرية عن تدبير السير العادي لأنديتها.

جماهير الوداد تقاطع ملعب محمد الخامس

وفي آخر النقط السوداء الـ10 التي ميزت الساحة الكروية المغربية رغم أن عددها الحقيقي غير محصور في هذا الرقم، نأتي عند مقاطعة جمهور الوداد البيضاوي لمباريات فريقه في ملعب محمد الخامس منذ مدة طويلة، محاولين من خلال هذه المقاطعة إيصال صوتهم لرئيس الفريق عبد الإله أكرم، مطالبينه بالتنحي عن رئاسة النادي.

* لمزيد من المواضيع الرياضية زوروا هسبريس الرياضية ـ Hesport.com

‫تعليقات الزوار

13
  • عبد المشواحي
    الخميس 2 يناير 2014 - 14:10

    وفين خليتو أزمة الماص والاختلالات الكبرى التي تفجرت

  • FireMan
    الخميس 2 يناير 2014 - 14:13

    تأخر الجامعة في تعيين مدرب للمنتخب الوطني للمحليين، إذ لم تنتق الإطار الوطني حسن بنعبيشة لهذا المنصب إلا أسبوعين فقط قبل انطلاق هذه التظاهرة الإفريقية تاركة تجانس اللاعبين واستيعابهم لفكر المدرب الجديد "فِيدْ الله"، في انتظار أي إخفاق آخر من أجل إلقاء اللوم على الأطر الوطنية واللاعبين المحليين.

  • عبدالغني
    الخميس 2 يناير 2014 - 14:21

    اننا لا نستغرب لمثل هده الاوضاع الكارثية التي تعيشها الرياضية المغربية ودلك نظرا للواقع المغربي المتخلف بشكل عام والدي ينعكس على كل المجالات سواء سياسية او رياضية او ثقافية او اقتصادية …………………

  • Vaudois
    الخميس 2 يناير 2014 - 14:47

    Bonjour à tous
    On résumé tout ces sois disant responsable ils ne dont que des assoiffés de l'argent et de la corruption leur intérêt principal ce n'est pas du tout le foot de notre pays mais le peuple marocain il a une grande connaissance du foot avant ces amateurs .

  • moroccan
    الخميس 2 يناير 2014 - 15:06

    , football is here to distract people , we became pathetic wake up

  • casa
    الخميس 2 يناير 2014 - 15:08

    ا لكرة المغربية في ماهبي الريح لمد اكادير في هده الحضة تلعب بملعب الامبعات اما الرائس المغرب الفاسي والوداد البيضايويجب عليهما الاستقال بسرعة فائق وجمهور لا يدهب الى الملعب بعد تقبق الدمقرطية واصلح الملعب الكبرى ونتمنى حض سعيد للجامعة للكرة القدم سنة 2014

  • Ahmed
    الخميس 2 يناير 2014 - 15:16

    vous avez oublié : les disputes qu'il y'a eu pour l'élection du nouveau président de la FRMF. la honte internationale foutu par le président du WAC qd il a essayé d'entrer au stade avec les membres de sa famille sans ticket comme un voyou de kariane centrale et le meilleur pour la fin la grande choha de la cérémonie ou pluto hal9a d'ouverture du mondial des clubs

  • maroc1
    الخميس 2 يناير 2014 - 15:54

    vous avez oublié la plus mauvaise de l'année la réaction de M Akram à Agadir ou vous voulez faire abstraction pour cacher la misère?

  • الوطن وكرة القدم
    الخميس 2 يناير 2014 - 16:22

    كرة القدم واحد من المئات التي تعرف الفساد لماذا لان هناك المال 213.مليار ميزانية الجامعة هل مجلس المحاسبة له الحق في ان يبحث اين صرفت كل هاته الاموال والنتيجة 0/0
    لاوجود حتى لفريق وطنى رسمي وكذلك الشان للمدرب اللوم على من يديرون شان كرة القدم اذ لم نقل المنضومة الكروية بالمغرب ككل لانها متعفنة والعديد من المتسلطين المستبدين لايهمهم سوى ما يجنون لجيوبهم [تفقص انت ولا حتى موت ماكا يهمش] هذا هو شعارهم ولا اعمم هناك من يحبون وطنهم ويمتازون بالنزاهة لكن الله غالب في ضل العفاريت والتماسيح.

  • abdellatif
    الخميس 2 يناير 2014 - 17:03

    بسم الله الرحمن الرحيم من الكوارث ايضا هو حضور لمياغري مرة اخرى ضمن لبوءات الاطلس مع العلم اننا لم نعرف معه اليوم السار ومن الكوارث ايضا استمرار اكرم الاكرم على رئاسة الفريق الاحمر ومن الكوارث ايضا ان تؤدي ثمن التذكرة في مركب لا ماء فيه ولا مراحض ومن الكوارث ايضا ان تجدمن بعض رجال الامن من يشعل فتيل الاصطدامات بين الجماهير اما بانتزاع بعض الشعارات وتسليمها للجمهور الخصم ومن الكوارث ايضا زلات الواصفين اللارياضيين صحبة المصورين اما عنالحكام فحدث ولا حرج

  • عبدالرحمان البيضاوي
    الخميس 2 يناير 2014 - 17:21

    أولا أقترح أمين الرباطي ليكون رياضي 2013 لأن أهم ما ميز سنة 2013 في المشهد الرياضي التصريح القنبلة التي فجرها أمين الرباطي والذي وضح كيف تفوز الفرق بالبطولات وكيف تجنوا من النزول الى الأقسام الموالية وقد قالها لاعب الجيش الملكي قبل الرباطي – اللي عندو لفلوس إيدي البطولة وأضيف أو لا ينزل الى القسم الموالي مباراة الكاك وبني ملال مثلا – أما باقي الإحداث فهي عادية ولم تميزهذه السنة فقط بل كانت من مميزات السنوات الماضية عدم التأهل لكأس العالم وكأس إفريقيا مستوى الفريق الوطني وأزمة مدربه أزمة الأندية المادية الشغب في الملاعب تحكم الجمهور في المكاتب المسيرة للفرق لطرد المدربين واللاعبين تآمر بعض الحكام مع بعض المدربين والمسيرين وحتى الأحداث التي عرفها الجمع العام لم تكن وليدة هذه السنة ولكنها وليدة تراكمات قديمة عاشتها وتعيشها العصب كل سنة – عصبة الغرب وعصبة الدار البيضاء – وصلت عدواها أخيرا الى الجامعة الغيرموجودة أصلا -نحن كومبارس فقط قالها أكرم- وأقول للجامعة المثل الذي يقول الما والشطابا حتى لقاع لبحر – لأن الفاسي الفهري في سنة 2013 أغرق كرة القدم المغربية في الما وخلاها بلا ضو –

  • عادل
    الخميس 2 يناير 2014 - 17:48

    دابا عاد تكون النتائج حنا شعب ارتجالي ما عندناش مع التحضير والاستعداد .شحال من مرة كانت الاستعدادات وخسرنا غير الفلًوش بدون فاءدة المهم هو المشاركة بأقل تكلفة

  • karimow
    الخميس 2 يناير 2014 - 22:52

    وماذا عن الهزيمة الكارثية التي تلقاها المنتخب المغربي بقيادة الطاوسي بدار السلام ضد نظيره الإنساني.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات