أسود بنعبيشة في رحلة بحث عن مجد إفريقيّ ضائع

أسود بنعبيشة في رحلة بحث عن مجد إفريقيّ ضائع
الأربعاء 8 يناير 2014 - 16:30

يتطلع المغاربة قاطبةً لإنبعاث فرحة نابعة من تتويج قومي للمنتخب الوطني المغربي، وإن كان بلاعبين محليين وفي منافسة ليست بالعريقة، فكثير من المغاربة، سواء أكانوا مهووسين بكرة القدم أم وطنيي المتابعة إلا أنهم أصبحوا يقدسون الإحتفال “الكروي” لنذرته، ولو بفوز بسيط أو في منافسة بسيطة أو حتى أمام خصم مغمور، ورغم أن نسور الرجاء أوفوا بالغرض قبل أيام وأدخلوا الفرحة على الملايين من المغاربة والعرب، إلا أن فرحة بزئير الأسود ستكون أعظم.

فهل يلقن الخضر منتخباتنا وفرقنا الوطنية درس “المستحيل ليس مغربياً”؟ وهل يكون إنجاز الرجاء العالمي بداية لزوال نحس كروي لازم كرتنا المغربية منذ زمن؟

تركة الطاوسي.. محليوه يتأهلون لـ”الشان” أول مرة

شاءت الأقدار أن يقود رشيد الطاوسي المنتخب الوطني المغربي إلى جنوب إفريقيا مرتين عندما كان مدرباً للأسود، الأولى حين قاد المنتخب الوطني للتأهل إلى “كان” 2013 ولم تكن حينها المشاركة موفقة، والثانية عندما أهل المحليين إلى “الشان” في 13 من يوليوز 2013 على حساب المنتخب التونسي حامل اللقب. المنتخب المغربي كان قد فاز على نسور قرطاج، في مباراة الذهاب في تونس بهدف وحيد حمل توقيع عبد الصمد المباركي، وكان هدف التأهل، حيث انتهت مباراة الإياب بملعب طنجة الكبير متعادلة بصفر لمثله.

ووفاء لتقليد “لي بدا شي حاجة ماكيكملهاش” الذي أصبح ميزة تسيير فرقنا ومنتخباتنا (إلا من رحم ربي)، فقد قدر لرشيد الطاوسي أن يتخلى عن إنجازه لفائدة مجهول لم تعرف هويته إلا قبل أسبوعين عن بداية “الشان”.

بنعبيشة متفائل رغم المعيقات

توقيت وطريقة تعيين حسن بنعبيشة مدرباً للمنتخب الوطني للاعبين المحليين، فشل المسؤولين في برمجة مباريات ودية بجنوب إفريقيا قبل بداية المنافسة، سفر متأخر لمدينة كيب تاون الجنوب إفريقية.. ظروف ليست بالملائمة لحسن بنعبيشة من أجل تحقيق نتائج إيجابية، لكنه طالما أبدى تفاؤله في تصريحاته لـ”هسبريس الرياضية”.

بنعبيشة يطمح إلى قيادة المنتخب الوطني للاعبين المحليين إلى الدور النصف النهائي، وأكد في غير ما مرة في ذات التصريحات، أن طموحه مشروع و لن يذهب إلى جنوب إفريقيا لأجل المشاركة فقط، و إنما لتحقيق نتائج إيجابية تبرهن على أن اللاعب المحلي لديه مستوى فني و تقني كبيرين.

اللاعبون عازمون على تحقيق الأفضل

قال رفيق عبد الصمد في تصريح لـ”هسبريس الرياضية” إن اللاعبين يثقون في قدراتهم و في الجهاز التقني المشرف على المنتخب، مضيفاً أن غالبية اللاعبين لهم مكانتهم في الساحة الوطنية والافريقية وبالتالي فالمجموعة ستتجند من أجل البصم على مشاركة تليق بسمعة المنتخب الوطني المغربي و الوصول إلى المربع الذهبي و من تم التفكير في اللقب، يقول عبد الصمد لاعب أولمبيك آسفي.

أما زكرياء الهاشمي، وفي حديثه لـ”هسبريس الرياضية”، فأكد أنه عازم على تقديم الأفضل خلال هذه المشاركة خاصةً و أنها المرة الأولى التي يحمل فيها قميص المنتخب الوطني المغربي. وقال المدافع الأيمن لفريق الرجاء البيضاوي إنه رغم تأخر الإستعدادات للمشاركة في نهائيات كأس أمم إفريقيا للاعبين المحليين، إلا أن العناصر المغربية قادرة على خلق المفاجأة و تحقيق نتيجة إيجابية خلال هذه الدورة.

إصرار اللاعبين مفتاح تخطي الدور الأول

قال الإطار الوطني حسن مومن في تصريح لـ”هسبريس الرياضية” إن المنتخب الوطني المغربي للاعبين المحليين إذا تمكن من تحقيق نتائج إيجابية وتخطي الدور الأول خلال “الشان” فسيكون الفضل في ذلك إلى إصرار اللاعبين فقط. حسن مومن أفاد في التصريح ذاته بأن عدم الإستقرار التقني داخل المنتخب الوطني للاعبين المحليين، و غياب نواة قارة للمنتخب، و التوقيت المتأخر لتعيين حسن بنعبيشة على رأس الإدارة الفنية للمنتخب المحلي هي عوامل من المفترض أن تجعل المهمة صعبة في جنوب إفريقيا.

* لمزيد من أخبار الرياضة زوروا هسبريس الرياضيّة ـ Hesport.com

‫تعليقات الزوار

19
  • الأسود تمرض و لا تموت
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 16:45

    الله يوفقكم

    إذا لم تتأهلوا إلى الدور التاني، فلا تعودوا إلى المغرب، تجرّون أذيالكم

    لأنكم النخبة و النقوذ التي تتمخثرون بها الآن هي ناتجة من دماء قلوبنا و لا

    عذر لكم

  • خريبكي
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 16:49

    سبقوا لينا العصى قدام لغنم.الى خسروا يقولوا للشعب ر الظروف لم تكن مواتية.إيوا أسيدي الى مكانتش الظروف مواتية بلى متمشيوا تخسروا فلوس الشعب ديروا بالناقص إلى نعرفكم رجالة وكتهمكم مصلحة الشعب المغلوب على أمره.

  • حميد
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 16:54

    أسلوب كتابة حسن في هذا المقال. حسن جدا تابع.

  • متولي
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 17:13

    لما كانت الظروف مواتية وصرفت الملايين في معسكرات بجنوب اسبانيا وفنادق خمس نجوم كانت النتائج مخيبة للآمال وأقصينا من الاأدوار الأولى. نتمنى أن تكون الصعاب حافزا لتحقيق الإنجاز. وكما يقول المتل العربي :من الخرائب تخرج الأفاعي.

  • mimo
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 17:14

    بداية نتمنى للاطار الوطني حسن بنعبيشة التوفيق لقيادة الاسود المتقلة بجراح الخيبات والاهمال الذي يطال اغلب اللاعبين المحليين لانجاز تاريخي..ولتكن بداية حسنة لسنة القطيعة مع الانكسارات ….

  • abd elouahed
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 17:31

    اتمنا للفريق الوطني المحلي التوفيق في كل المحافل

  • Maghribii
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 17:50

    j'espere que le football marocain soit ameliorer dans cet nouvel année 2014
    Et bon chance l ma7aliyine 🙂

  • زكريا ء عبد و
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 20:10

    اعود بالله من الشيطان الرجيم ان يعلم الله في قلوبكم خير ايوتيكم خير ا ضدق الله العظيم

  • Batma
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 20:10

    مع الاسف كنت انتظر يوسف لگناوي و احمد جحوح و مراد باتنا مع المنتخب ولكن يبقى القرار للمدرب نتمنى لهم التوفيق

  • متفائل
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 21:02

    حظ سعيد ثقتنا فيكم كبيرة يا أسود

  • makoudi mohamed
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 21:32

    اولا اهنئ فريق الرجاء على انجازه العالمي.واليوم وفي كاس افريقيا يلزم ان تكون الصورة افضل واداء جميل والنتيجة روعة واهداف كتيرة لضمان الفرجة فالمغرب يدفع ثمنا باهضا والنتيجة هي الفرحة التي تحضر مع الفوز.بن عبيشة مدرب جاهز للفرجة والنتيجة ويلزم التعامل معه باحترافية ماديا ومعنويا.

  • nabilamsterdam
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 22:39

    بنعبيشة يتحجج على ان الوقت غير كافي لاعداد المنتخب لكنه يختار التشكيلة التي ارادها هو واستغنى على مجموعة من اللاعبين اللذين حققوا التاهل. السيد لم يتعلم من المدرب البنزرتي عندما لعب الموندياليتو بتشكيلة فاخر، لان الوقت غير كافي لاعداد فريق اخر. لكن البنزرتي لم يكن انانيا بحيث فضل مصلحة الفريق عن مصلحته الشخصية. اما المدربون المغاربة إن لم اقل كلهم انانيون، يفضلون المصلحة الشخصية عن مصلحة الفريق او المنتخب. فهذا ما فعله فاخر في 2006 حينما استغنى عن اغلب لاعبي 2004 لكنه كان يتحجج بان الوقت ضيق.الطاوسي قام ايضا بنفس الشئ.

  • الصديق
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 23:41

    نصيحتي للمدرب هي ان يدفع بالاعبين دوي البنيت الكبيرة وعدم الاحتفاض باكرة امام زمبابوي لانهم عنيفين وقد يصاب الاعبون المغاربة كما حدت في كاس افريقيا بمصر في مباراة اعدادية امم زمبابوي

  • fanan tawfik
    الخميس 9 يناير 2014 - 01:29

    bonne chance aux lions locaux de l'atlas.à mon avis ,il ya la base d'une èquipe (les 8 joueurs de raja ) il faut seulement ajouter 3 joueurs attaquant

  • احمد ازرو المغرب الحبيب
    الخميس 9 يناير 2014 - 02:08

    السلام عليكم
    قلوبنا معكم يا اسود ، و لا اهتموا الفيل و القتل ، العبوا للتاريخ ، العبوا لإدخال الفرحة على الملايين ، العبوا بجسد واحد ، العبوا بتفاول ، العبوا لأنفسكم ، العبوا لوطنكم ،العبوا لعاالاتكم ، العبوا لانديتكم ، العبوا لنا و لكم . المهم نحن معكم و الله المستعان.

  • mehdi maghribi rajawi mdrd
    الخميس 9 يناير 2014 - 02:11

    ديما ديما مغرب حتى الموت
    اموت عليك يابلدي رغم بعض المسوولين في الوزراء يريدو تخريب المغرب
    مغربي وافتخر
    مغربي مسلم والحمد لله

  • Ayoubi
    الخميس 9 يناير 2014 - 08:08

    أي واحد أيها الإخوة يشرح ليا ما الفرق بين المنتخب الوطني و المنتخب المحلي

    و كأس إفريقيا سمعت أنه سيكون بالمغرب فلماذا هؤلاء راحلون إلى أقصى جنوب إفريقيا
    مدينة رأس الرجاء الصالح

  • tazi
    الخميس 9 يناير 2014 - 10:45

    في وجود ندير الشؤم ممنوع الحلم بنعبيشة هو المدرب العاشر المطرود والسبب اختياره ندير الشؤم لمياغري

  • barcawi
    الخميس 9 يناير 2014 - 17:24

    نريد عودة بادو الزاكي ال المنتخب لانه يعرف خبايا الكرة الافريقية جيداع وشكرا

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 1

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج