24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

4.48

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رياضة | مفتاح: طلب بصير من الملك بقعة أرضية من "علامات الساعة"

مفتاح: طلب بصير من الملك بقعة أرضية من "علامات الساعة"

مفتاح: طلب بصير من الملك بقعة أرضية من "علامات الساعة"

تستمر قضية الدولي المغربي السابق، صلاح الدين بصير، والمتعلقة بتجميد عضويته داخل المكتب المسير لفريق الرجاء البيضاوي، في إثارة جدل إعلامي بين مساند لبصير، وبين رافض لما أقدم عليه عندما طلب بقعة أرضية من الملك محمد السادس، خلال حفل الاستقبال الذي أقامه على شرف فريق الرجاء البيضاوي بعد الوصول إلى المباراة النهائية برسم نهائي كأس العالم للأندية البطلة.

الصحفي نور الدين مفتاح، رئيس تحرير أسبوعية "الأيام"، أحد الذين أثارهم موضوع اللاعب الدولي السابق بصير، حيث لم يتردد في استنكار "فعلته"، بطلبه هبة ملكية من الملك محمد السادس رغم الاكتفاء المادي والرخاء الذي يعيشه اللاعب بفضل ممارسته لكرة القدم.

ولفت مفتاح، في افتتاحية جريدته لهذا الأسبوع، إلى أن تصرف بصير "يدخل في خانة الريع وليس لديه أي تفسير آخر، رغم الدفاع القوي عن النفس الذي تبناه بصير في العديد من المنابر الإعلامية، والإدلاء بأن مسؤولين من القصر هم من اتصلوا به، وسألوه إن كان يرغب بشيء، مما شجعه على كتابة طلب للديوان الملكي بخصوص رغبته في الحصول على بقعة أرضية".

وأبدى الصحفي ذاته استغرابه من موقف بصير بعد أن انكشف أمر طلبه لبقعة أرضية، واعتباره بأنه حق مشروع، لأنه لاعب دولي سابق حمل قميص المنتخب الوطني، مؤكدا أنه "بدل هذا الموقف كان يجب عليه أن "يخجل ويعتبرها مصيبة كبيرة في حقه، لأن العديد من الرياضيين، وقبل زمن الاحتراف الذي نعيشه، عانوا كثيرا من الفقر والبؤس رغم الأشياء الكثيرة التي قدموها، ولم يطالبوا بتعويضات على ذلك، بل هناك فئة منهم لم تجد أسرهم حتى المصاريف التي تغطي بها جنازاتهم".

وزاد مفتاح بأن "العديد من اللاعبين الدوليين الذين جاؤوا في زمن الاحتراف يمتلكون مأذونيات تعود عليهم كل شهر بأموال عديدة، وهو ما أسماه الكاتب بالريع الذي مازال يزود حسابات بعض اللاعبين الدوليين بآلاف الدراهم".

وأورد المصدر ذاته نموذجا للاعب والناخب الوطني السابق، بادو الزاكي، الذي يستفيد من مأذونية نقل بين وادي زم ومراكش، وعبد العزيز بودربالة الذي يملك مأذونية تربط بين الدار البيضاء ومراكش، ونور الدين نيبت الذي يمتلك مأذونية تربط بين الناظور ومكناس، وبصير الذي يمتلك مأذونيتين للنقل بين طنجة وآسفي.

وفي ختام افتتاحيته تساءل مفتاح بالقول "هل يجب أن يستمر الشعب المغربي في دفع ثمن هدف أو هدفين سجلهما بصير قبل 15 عاما من اليوم، وهل من المفروض أن يستفيد فنانون ورياضيون يعيشون الترف والغنى من مأذونيات من الأولى أن يستفيد منها الضعفاء والمعوزون، رغم مطالب الدولة باسترجاعها وتعويضهم عن ذلك، لكن كان ملاذهم الصمت".

واعتبر رئيس تحرير "الأيام" أن هذا السلوك يعد "كفرا" في حق الوطن الذي قدم لهم كل الامتيازات التي يعيشونها الآن، وأنه رغم "الظروف التي عاشها المغرب مؤخرا، والتي كادت أن تسقطه في اللااستقرار خلال مرحلة 20 فبراير من أجل العدالة وتكافؤ الفرص، يأتي صلاح الدين بصير ليطلب ريعا جديدا"، وهو الشيء الذي اعتبره مفتاح من "علامات الساعة".

* لمزيد من أخبار الرياضة زوروا هسبريس الرياضية ـ Hesport.com


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (246)

1 - maroc1 الأحد 19 يناير 2014 - 07:15
كبر وأشرف الرياضيين يعودون لبلدانهم لإعانة الشباب ماديا ومعنويا كزيدان ورونالدو أما هده الفئة عندنا تعودو لتضيق الخناق على المساكين بإستغلال نفودها إنه الجهل بعينه والفقر في العقل
2 - Benali B الأحد 19 يناير 2014 - 07:16
Si ce que rapporte cet article est réel , c,'est la fin des haricots. Vraiement ,c'est le misérabilisme pur, dans toute son acception.
3 - karim12 الأحد 19 يناير 2014 - 07:34
شكرا جزيلا : لكل من : هسبريس و نورالدين مفتاح و هدى أمين.+
لا بد من الاستمرار في فضح المبتزين لهذا الوطن.شكرا جزيلا مرة تانية.
4 - OMAR الأحد 19 يناير 2014 - 07:34
السلام عليكم هناك اناس ساهموا في استقلال البلاد ومن دهب في المسيرة الخضراء ولم ينل حتى شيء واذا كنت مواطنا كما تقول فساهم بتلك الكريمة الى اربعة او خمسة ارامل
5 - tarf... الأحد 19 يناير 2014 - 07:48
السؤال الدي يجب أن نطرحه جميعاً هو لماذا طلب بصير بقعة أرضية من الملك ؟ محاولة إيجاد إجابة معقولة على هذا السؤال سوف تجرنا إلى الحديث عن ثقافة الريع التي تشبع بها المغاربة وثقافة السعاية التي رسخها الريع واكراميات المخزن لدى الشعب وخصوصاً أمثال بصير ، فلا يوجد رياضي مغربي متفوق لا يمتلك مادونية نقل أو صيد بحري أو مقالع ... هل مثلاً فوز بطل أمريكي أو اوروبي ب-10 ميداليات اولمبية في السباحة أو أي رياضة معينة يجعله بالضرورة مستفيداً من بقعة أرضية أو مأذونية ، الجواب هو لا ، لكون تلك الدول لم تكرس لثقافة الريع وتعتبرها عار ومن الرشاوي . ويبقى بصير مثله مثل كل من يعتقد أن اللعب في المونديال هو عبارة عن مجهود شرعي لطلب حقه في كعكة السعاية .
6 - abdosoft الأحد 19 يناير 2014 - 07:49
نظام المؤذونيات قمة في التخلف و أخبث أنواع الفساد هناك أسرميسورة و كل فرد يتوفر على مؤذونية حتى الرضيع إبن 6 أشهر ،و أسر لا تملك قوت يومها،بالله عليكم من يوزع هذه المؤذونيات وأين العدل في توزيع الثرواث في هذه البلاد السعيدة
7 - abibis الأحد 19 يناير 2014 - 07:53
شكرا للسيد مفتاح ماهذا الميز بين المغاربة ؟ هل هناك درجات في المواطنة, ? إذا كان كذالك، في أية درجة أصنف? أنا الذي أفنيت زهرة شبابي في جبال الأطس الكبير (آسول،أيت هاني أغبالوانكردوس أملاكو،....) لتعليم أبناء هذه المنطقة المنسيه .أتحدى أي مسؤول إن كان قد سمع بهذه الأماكن أو زارها .ها أنا الآن متقاعد وأحمد الله على الأجرة المتواضة ،المهم هو العفاف.
8 - يوسف الأحد 19 يناير 2014 - 07:55
فى أوروبا عندما يعتزل الاعب يفكر فى الاعمال الخيرية ،كما فعل جل الحترفون اما فى المغرب فلا يفكرون فى هذا الامر بثاثا بل شغلهم الشاغل هو جمع المال فقط.من الاجدر ان يفكر بصير فى الفقراء الدين يقطنون فى المناطق النائية . وهم فى حاجة ماسة حتى الى الملابس الاشياء المستعملة
9 - *-مولاي ابراهيم الأحد 19 يناير 2014 - 07:56
اذا لم تستحي فاطلب ما شئت.لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم...
عضوية بصير داخل مكتب تسيير الرجاء العالمية يجب ان يشطب عليها بدل تجميدها.
السجن والمعتقل للصحفيين والسيياسيين ;والماذوننيات والرخص الريعية لاهل الرياضة والفن..
10 - marroqui الأحد 19 يناير 2014 - 07:58
الجوع والتخلف سامن لينا في العقل مهما وصل احد منا يبقى يشعر بهما ويقةل هل من مزيد
النخبة في المغرب لا تشرف اطلاقا متعفنة ومتخلفة ومعوقة فكريا ولا نستتني هنا لا رياضيين ولا فنانين ولا مثقفين ولا سياسيين
11 - alpha zoulou الأحد 19 يناير 2014 - 07:59
ليس فعله هذا من علامات الساعة فحسب، بل الساعة، يخجل بصير ويخجل معه محبوه، لكن اعتقد لو سنحت الفرصة نفسها لآخرين مثله لما ترددوا هم كذلك في طلب ربما مأذونية tram way لانهم يتنافسون ايهم يملك اكثر من المال الحرام. اللهم لا تواخدنا بما السفهاء منا قولوا جميعا "آمين"
12 - ..camal الأحد 19 يناير 2014 - 08:12
ا غلب اللاعبين متملقين وشحادين ادا كان بصير طلب بقعة مادا سيطلب لاعب فريق الهواة لقد شوه راسو واصبح من المكروهين عند المغاربة
13 - moh الأحد 19 يناير 2014 - 08:14
الرياضة بالمغرب: يخطط لها الأذكياء، ينفذها الأغبياء ويستثمرها الانتهازيون
14 - Darbo. Lkifah الأحد 19 يناير 2014 - 08:21
هذا السلوك يحط من قيمة وكرامة وعزة اللاعب
15 - كمال كمال الأحد 19 يناير 2014 - 08:26
الذي يطلب بقعة ارضية في مدينة الدار البيضاء
، لن تجد عنده اقل من ملياريين. لتكن عندكم كرامة و أنفة يا أيها الناس و ندعوا الإزالة طلب المأذونيات من الملك. إنه ريع وجب الحد منه. القصر يزيد تحكما بالشعب بمثل هده التصرفات المشينة. توجد مؤسسة محمد السادس للتضامن, ولا تحمل من من التضامن سوى الاسم، يوجد أناس في المغرب السحيق و الغير النافع حسب تصنيفهم لا يجدون خبزا و لا غازا في فصل الشتاء. و بصير الذي لديه مقهى فاخر و مأذونيتين للنقل( جوج كيران) يريد المزيد.. اللهفه و الطمع، الله يستر.
16 - abdellatif الأحد 19 يناير 2014 - 08:27
بسم الله الرحمن الرحيم سبحان الله كل ما يتعلق بالصحف أو الإذاعات أو اللاعبين بمدينة البيضاء إلا ووراءها نقط سوداء بصير النيبت لمياغري الرجاء حنات أكرم الديربي وفاة المرحوم بلخوجة وفاة المرحوم الزروالي ما شاء الله إذا عدنا بالذاكرة إلى الوراء فبصير كان سببا في نكسة المنتخب الوطني بإحدى التظاهرات العالمية الكبرى إذ خلق البلبلة بين اللاعبين آنذاك والمدرب الوطني الخيضر إذ أصبح بصير هو من يمول اللاعبين بالمصروف اليومي ناسيا موقعه ضمن النخبة التي عادت خاوية الوفاض بل أثرت حتى على البطل العالمي الكروج في الألعاب الاولمبية ولم يستطع الفوز وبدلا من معاقبة الدولي بصير تمت الإطاحة بالمدرب وبعد سنين مضت هاهو الآن يعود من جديد لكي يدبر على الرجاء العالمي عفوا العالة عليا لأنها تبني مرافقها عن طريق التسول بوجه لاعب الذي لم يكن يوما لاعبا كبيرا إلا بالصحافة التي كانت تمجده وتحطم زملائه كالطاهر لخلج وكما تشو وشيبا والله إن الفساد عندكم من قلب الدار ولكن من يقول الحقيقة فالكل مزيف واصفي الرياضية وواصفي راديو مارس والمعلقين والله يجيب من يقول الحق وأتمنى آن تكون بصيرا يا بصير
17 - البعمراني ياسر الأحد 19 يناير 2014 - 08:28
يجب التفكير في طريقة جديدة لتوزيع الهبات و المأذونيات يكون فيها إبداع و حكامة. فسابقا كانت المأذونيات توزع عن رجال المقاومة و غيرهم لما قدموا من خدمات جليلة للوطن. أما في يومنا هذا فالمقاومة بدات تأخد ألوانا و أبعادا مختلفة. فأنا أعتبر أن الشباب المقاول يمكن إعتبارهم من المقاومين الكبار و بالتالي مساعدتهم لا يختلف عليها إثنان. فمن العار أن يكون هناك مقاولون شباب لا يجدون بقعة أرضية تعني لهم الشيء الكثير. المأذونيات يجب أن تبقى لكن عليها أن تواكب العصر و تسير في الاتجاه الصحيح. رب ضارة نافعة فربما موضوع بصير يمكن ان يفتح باب الفرج على القيادات الشابة في اقتصاد المغرب الجديد
18 - احمد الوزاني الأحد 19 يناير 2014 - 08:30
عمر بن عبد العزيز حينما حضرته الوفاة ، قال له الحاضرين معه : مادا تركت لأولادك يا عمر ؟ قال لهم : تركت لهم تقوى الله .
نعم رجالا لم يتربوا على ثقافة الريع ؛ اما الاخ بصير ليس الا صورة مصغرة لعدد كبير من المغاربة .
الدنيا ساعـــــة اجعلها طاعـــة
النفس طماعة عودها القناعة
19 - تودغى الأحد 19 يناير 2014 - 08:31
انه الجشع في اوضح تجلياته يرمي بلاعب كان محلوبا في دوامة الاستنكار والازدراء كان في الاصل في غنا عنهما.اود ان اتسائل كملايين المتتبعين عن شرعية المادونيتين اللتين تستغلهما دون مجهود يذكر و وبدون قيمة مضافة سرية المفعول.اود ايضا ان اتفلسف عمن هو احق واولى بالمادونيات في هدا البلد.هل من هو غارق في الترف ام من لا يملك حتى عشاء ليلة.واخلص ان الجراة في طلب البقعة استهتار باﻷمة وغياب للشعور بالمسؤلية تجاه الوطن.ﻷقترح في نهاية المطاف ان تكون اﻹستفادة من المادونيات محدودة في الزمن لتلزم المستفيد من العمل م اﻹنتاج [اعري غلى اكتافو] عوض اﻹختباء وراء ريع مكلف اقتصاديا و اجتماعيا و اخلاقيا.
20 - amed الأحد 19 يناير 2014 - 08:37
اختارو مناسبة كروية ليقفزوا قفزة عملاقة....في الفراغ
21 - عبد الرحمان نيت علي الأحد 19 يناير 2014 - 08:38
اقول لبصير اطلب حقك فالعديد من اللاعبين القدامى عانو الكثير من الذل والفقر والتهميش ولم يلتفت اليهم احد إنهم منسيون. فقد اعطيت الكثير وتستحق الكثير ولا احد منا كره ان تعطى له هيبة او شئ من هذا القبيل‎ ‎
22 - عزالدين الغوفي الأحد 19 يناير 2014 - 08:40
كان اولى من يستحق الاستفادة هي ا لمراةالتي خر عليها السقف وتسبب في بتر يدها وزهق روح زبون بملاح الرباط,الايعلم امثال بصيرمعنى المواطنة والقناعة,ان بن ادم لا يغلق عينه الاالثراب,
23 - Bizare-CANADA الأحد 19 يناير 2014 - 08:40
ان كان فعلا محمد 6 يريد القضاء على هذا الريع فليقطع ويبتر هذه المنظومة, منظومة الماذونيات. فله كامل الصلاحيات والمقدرة على فعل ذلك. فاصلا امر الماذونيات لم تات للتشجيعبل لاعطاء هبة او مهابة وتفضيل بعضنا على بعض, اليس هذا كافيا لزرع الحقد و البغضاء والاخطر من ذلك الاتكالية دون المراعات للكفاءة.
فيقوا غير شوية عافاكم .......سبق لي ان قلت في سابق تعليقاتي
Nous avons besoin d'un système structuré et equitable.
والله العظيم ممكن, ولكن لا حياة لمن تنادي, اومالنا حنا الوحيدين في هذا العالم لي جينا من كوكب زحل. اتقوا الله اوباراكا من التمييز و العنصرية.
24 - بنادم الأحد 19 يناير 2014 - 08:46
انا فعمري 30 سنة مغربي ولد البلاد مقاتل هع الوقت مدة هادي و باقي معنديش الدار و كاري غالي و مكرفص فدار الكرا واش ماشي انا لي نستاهل بقعة .. الارض ديال باكم تقسموها كيف بغيتوا ؟ بصير مسدقتيش .. الى اعتذرني و الله تا تبان راجل ... غير اعتذر اما الى ما عتاذرنيش فكون اكيد انك غادي تفقد بزاف ديال المحبين ... بغيتي ارض سير شريها راك اصاحبي بنتي صغير فالتصاور و نتا كتلصق على الملك
25 - Saad الأحد 19 يناير 2014 - 08:50
ان من يستحق البقع الأرضية تلك الام الفقيرة في البادية التي تستيقظ في فجر كل يوم و تنام بعد ان ينام الكل!
ان من يستحق البقع الأرضية ذالك الأب الذي ربى ستة أبناء بدون مدخول قار !
نعم الا نفكر هنيهة قليلة من يستحق ماذا و كيف!
ان تلك البقع الأرضية و الكريمات التي أعطيت للرجاء كان من الأجدر ان تكون مشاريع للمشجعين الرجاويين الفقراء !
26 - Abdooo الأحد 19 يناير 2014 - 08:53
إذا كان بصير محتاج إلى بقعة أرضية فليدلي بوثيقة عدم الملكية وكشف للحساب البنكي وفي حالة عدم توفره على أملاك أو أموال فليرجع مؤدونية النقل لأنه لم يستطع توفير المال
27 - dr adil الأحد 19 يناير 2014 - 08:59
salam a vous et a tous les marocains qui ont travaille et bosse pour ce pays et qui ont de l
28 - mrkchidi7 الأحد 19 يناير 2014 - 09:01
ا تحيدها من فم الشبعان الى جاع ؤ ماتحيدهاش من فم الجيعان الى اشبع
29 - najib الأحد 19 يناير 2014 - 09:05
عين الصواب وأمثاله كثر لم يتركوا للضعفاء شيء
30 - Mohammed moutawakkil الأحد 19 يناير 2014 - 09:09
Excellent article regarding this issue .
All , these players listed above , should return them , they are extremely wealthy & rich , but they think morocco is their fathers farm .

The palace is encouraging this behavior & I don't think king mohammed get the message , when millions of people took it to the street .
If the king does not change his behavior & , he will be in the past very soon.
In one of radio interviews , Zaki has said , if they ask for it back , I will give it back
Mr Zaki , yes they are asking for it & I have seen you giving back YET

During 20 fevrier , protest , al Himma himself was here in Florida , running away from all the troubles that he's has created.
Heis been here for months & I am sure he has noticed the true democracy & it does not matter if you have millions of dollars , you will need to be on line just like the rest of the common people
I am extremely surprised that the king still did not the message & that's what dictators always believe .
Thank you
31 - MOUNA الأحد 19 يناير 2014 - 09:09
طلابين اللبن ماخلاو لعجولة ما يرضعوا
32 - abdelghani benrahmoune الأحد 19 يناير 2014 - 09:11
"" مسؤولين من القصر هم من اتصلوا به، وسألوه إن كان يرغب بشيء"".واش المغرب فيرمة ولا حضيرة.آش اذ الكلاخ.2014والمغرب كيعيش زمن أبا جهل.من قلة الإحترام عدم تسمية الأشياء بمسمياها.من اتصل بك?ما اسمه?جني?عفريت?صاحب المفتاح السحري?"" مسؤولين من القصر هم من اتصلوا به"".من يسير المغرب?واش الحكومة المغربية?ولا الأشباح?القصر,أشنوبغيتي تكول راه كينا بلاد خرا وسط المغرب عندها حكومة ديالا بوحدها.فلوس لكرايم بوحدها ميزانية ديال دولة(كون تعطات للبحث العلمي كون راه المغرب زاد خطوة لكدام.لكن كولشي طماع كرش بلا ظلوع.وحث الطماع كيغلب عليه الكذاب;والحكومة كذابة غالبية الشعب طماع.وجب قراءة الفاتحة علا هاديك البلاد,بصيرإلى مات ""مسؤولين من القصر""راهم غاديين يخلقو باصيرات خراين.الادة الخام موجودة ولله الحمد
33 - Roudani in Arizona الأحد 19 يناير 2014 - 09:11
"هل يجب أن يستمر الشعب المغربي في دفع ثمن هدف أو هدفين سجلهما بصير قبل 15 عاما من اليو م. سير الله يرحم لك الولدين على هاد القولة.
بالمناسبة اتمنى على بعض الغوغاء أن يكفو عن صم أذاننا بعبارات مثل " هذا اللاعب، ذاك المغني، هذه الفنانة... أعطو الشيء الكثير و رفعوا راية المغرب و قدموا و اخروا و مثلوا و ساهموا في..." الذي اعطى للوطن هو عامل/ة النظافة و الحرفي و الفلاح و الاستاذ و الجندي المرابض في الحدود و العالم و الفقيه المربي ...الى آخره.
راه الجمهور لي كا يزيد فيه، كا يبان اللاعب فماتش ولا جوج و كاينفخو فيه، اش كاع دار بصير بالسلامة؟ بيت واحد مرضونا بيه و داروه حتى فالمونتاج ديال الاخبار. حتى وكون جاب كأس العالم فماذا كان سيربح المغرب، هل كأس أو لقب كروي سيقدم البلاد؟
المشكل ليس منه وحده بل من الذي يعطيهم ما ليس ملكا له. لماذا تعطى الأوسمة للاعبين و مغنيين و... و لماذا يتم تكريم من جاء فالمرتبة الثانية، الشيء نفسه حدث مع منتخب 2004، أهو تكريم و تشجيع للفشل؟ أرجوكم لا تقولو لي " لانهم شرفوا الوطن" ترررررر على تشريف.
34 - ندى الأحد 19 يناير 2014 - 09:12
في حال تعذر حصول بصير على طلبه ..سوف نعلن عن حملة وطنية لجمع التبرعات لهذا الضعيف مما سخت به جيوب المغاربة المعروفون بالسخاء والبذل ..راه قطع لنا قلوبنا .
35 - abdellatif الأحد 19 يناير 2014 - 09:17
هل يجب أن يستمر الشعب المغربي في دفع ثمن هدف أو هدفين سجلهما بصير قبل 15 عاما من اليوم
الله يعطيك الصحة سي مفتاح
36 - docteur adil الأحد 19 يناير 2014 - 09:20
salut a vous et tous les marocains qui sont rassassies par la generosite et la conscience et pas comme ceux qui qui n'ont dans leurs personnalites que de la mesquinerie et la mondicite et principalement comme ce mesirable qui 'a marque que deux but avec une equipe qui n'était pas en bonne forme . et ne cesse de faire la mondicite sans avoir honte .de plus il a de quoi .pour lui il a marque deux but et a recu assez d'argent de plus un agrement de transport et dit qu'il a travaille ce pays et moi qui fait la garde plus de vingt ans une nuit sur deux qu'est ce que j'ai recu rien meme les avancements sont geles. et l'autre soldat qui deffend la patrie et la policier et le journaliste et et ....moi personnellement j'ai honte de minable et le comite a droit et plein droit de le rejeter de hors.et ce qui m'a tres touche c'est qu'il se croit un croyant mais allah ne veut pas les hypochrite.LE MSERABLE VIT 100 ANS LA RICHESSE ET SE CROIT TOUJOURS QU4IL EST DANS LA PAUVRETE........
37 - YASSINE الأحد 19 يناير 2014 - 09:21
que c'est qu"il a gagné le Maroc de bassir quel investissement quel projet qui a été bénéfique pour les marocains , je suis installé en allemagne je représenté une société dans le textiles et j"ai vendu pour 10 Milliards de DHS qui a été rapatrié au Maroc , je suis content j'ai gagné de l'argent et mon pays a profité par le travail de 300 ouvriers et dieu m"a aidé et je ne demande rien ,j'ai été payé walhamdou lillah
38 - المطهري الأحد 19 يناير 2014 - 09:22
لوكان ربحت الرجاء النهاية ماذا كان عليه الطلب من الملك.غابة المعمورة باينة.مزية لي ما غلبناش البايير.لا يوجد احد يحب الخير لهدا ااشعب وو طنه اﻻ فقراؤه الدين ﻻ يعرفون لذة النعيم و منهم على سبيل المثال ﻻ الحصر قبيلة بني مطهر .
39 - با عزوز الأحد 19 يناير 2014 - 09:22
باز ليكم الوقت الي تهدرو فيه على ناهبي المال العام والمهربين اللي كي شريو شقق في باريس تابيعن بصير اللي غير طلب مزال مخد والو
40 - Karim الأحد 19 يناير 2014 - 09:23
الم يستحيي هو غنى عن طلب بقعة ارضية ماشاء الله عنده رخصة النقل ومقهى وكذلك استديوا لم افهم هذا الطلب ممكن ان يشتري بقع وليس بقعة يطلبها من جلالة الملك
41 - حب الوطن الأحد 19 يناير 2014 - 09:24
امثال بصير لا حب للوطن في حياتهم ولا يفكرون الا في مصالحهم الشخصية.مع الاسف مثل هذه النماذج هي الموجودة بكثرة في بلدنا،حبهم هو جمع المال والعيش في ترف وبعدهم الطوفان
42 - مغربي الأحد 19 يناير 2014 - 09:24
والله أصبت الحقيقة ونتمنى أن يستحي هؤلاء أو تتدخل الحكومة لتنزعها منهم وتقدمها في نفس الوقت لبعض المعوزين خصوصا لمن دفع الغالي والنفيس من أجل تحرير البلاد من المستتعمر
43 - حسن الأحد 19 يناير 2014 - 09:28
الجشع والطمع اعمى عيون الكثيرين وبفضله اصبحنا من الدول المتخلفة. الانسان يظن نفسف انه يعيش الدهر كله واصبح لايمز بين الخبيث والطيب وداس على كرامته واصبح يمتهن التسول او السرقة او الاحتيال بشتى انواعه ناسيا بان القناعة كنز لا يفنى.
44 - حاشاكم الأحد 19 يناير 2014 - 09:30
لا ننكر المرحلة التي قضاها اللاعب بصير مع المنتخب الوطني....و لكن ان يستغلها هو لنهب جزء من المال العام.......و اذا اعتبرنا " ان كل مواطن اسدى خدمة لوطنه فله الحق في يستفيد في ماذونية او بقعة ارض او .....او ....فهناك من مات فداءا للوطن و اخرون يجاهدون بكل ما اوتوا من قوة و لم ينالوا حتى حقوقهم و لم تسوى وضعياتهم
45 - mohamed الأحد 19 يناير 2014 - 09:32
c'es honteux pour Bassir;et indignable aussi,tu ne mérites pas le respect des marocains
46 - italomarocain الأحد 19 يناير 2014 - 09:34
معك الحق،سيد مفتاح؛إن بصير وأمثاله لا يملكون بصيصا من الوطنية مادام يطالبون مقابل لخدمةالوطن.فهو أي بصير لم يكتف بشرف الوسام الملكي الذي هو في حد ذاته دخل شهري قار؛وطبعا(بالغش)،بل نافس وزاحم الفقراء والكادحين في ذلك؛فكم هو سخيف حين يقول إن سدنا....يابصير
كنت دئبا في الملعب،كما أنك دئبا وسفاحا وصمام دماءDRACULAفي الحياة اليومية؛وطبعا ما يقال لك ،يقال لأمثالك(الزاكي،بودربالة،نيبت،شيبو،المقاومين
المزيفين...إلخ.لقد آن الأوان ليعاد النضرفي هذا الأمر،وتوسيم من يستحق؛كأن تقول ذلك الإداري البسيط،أوذلك الدركي؛اللذان لم يتقاضا الرشوة قط؛ وكما نقول أولاد الناس المربية لكتخاف الله؛حامدة وقانعة.وخير الكلام،اللهم الكفاف والعفاف والغناء عن الناس؛اللهم استرنا فوق الأرض، وتحت الأرض ويوم العرض عليك،آمين.
47 - hamidou الأحد 19 يناير 2014 - 09:37
في الوقت الذي نطالب به المستفيدين ارجاع لكريمات الئ الشعب يقوم الوصولى بصير بطريقة حقيرة و علئ حساب انجازات فريق و جمهورره بطلب بقعة ارض
طريقة حقيرة ووصولية من انسان حقير و وصولي
48 - عبد الحكيم اكادير الأحد 19 يناير 2014 - 09:37
ما أقدم عليه بصير يعد فضيحة كبرى ..لا يعقل أن يسجل بضعة أهداف ويستفيد من كل هذا ويطلب المزيد .
هل تعرفون مقدار الاموال التي يدخلها الارجنتيني مسي أو البرازيلي نيمار وغيرهم لبلدانهم؟؟ هل تعلمون كم قدموا في سبيل أوطانهم؟ هل يطالبون بالمزيد بهذا الشكل الذي نجده عند رياضيينا الذين ظهروا في فترة ثم اختفو؟؟
والله ان الدولة عليها أن تتدخل للقطع مه هذه الممارسات ..مصلحة الوطن أولى..
49 - WAV الأحد 19 يناير 2014 - 09:38
تبارك الله عليك موضوع في الصمبم. لماذا المؤذونيات للاعبين و الفنانة ؟ هناك مواطنين اسروا عند اابوليساريو 25 سنة هناك متقاعدي القواة المساعدة الذين يتقاضون 800 درهم هناك مقاومون غدروا بهم ما يسمون انفسهم اليوم بشهداء و مقاومون هناك عاءلات في جبال الاطلس تبيع لحم بناتهم من اجل قطعة خبز . يجل سحب المءذونيات من هؤلاء الوصوليين و تقسيم عاءدتها لابناء الشعب المحتاجين
50 - aziz الأحد 19 يناير 2014 - 09:44
انتهازية منحطة ، لا ينبغي للاعب مثل بصير أن بطلب أشياء لنفسه،بل أشياء تعمل على تطوير كرة القدم بالمغرب مثلا... (خبشتي الديسك ألبصير).
51 - sallamg4s الأحد 19 يناير 2014 - 09:45
يكثر الحديث اليوم اكثر من اي وقت مضى عن كلمة الكفر اضحت هذه الاخيرة متداولة عند السياسي وكذا الصحافي ان استعمال هذا المصطلح فيه اجحاف من لدن مستعمليه حينما ينطق الفرد اويتوسل اويتقدم بطلب يعد كافرا من قرائتي لمقال مفتاح يتبين ان للرجل حسابات مع بصير كل هذه الاثارة واستعمال الكلمات في غير محلها مثل الكفر المصيبة في نظري المتواضع لايجب استعمالها في طلب الاستجاء لو كانت كل هذه الغيرة دفعتك لكتابة هدا امقال لماذا لم تدفعك للكتابة عن شريحة اجتماعية عريضة في المجتمع تعمل 12ساعة بثمن بخس لايتعدى 2000dhs وتقوموا انتم كصحافين بزيارة الى اماكن العمل اننا اشبه بعبيد ان كنا غير مكبلين بسلاسل فاننا مقيدين بالوقت منا المجاز ومنا الدركي والشرطي ومنا دون ذلك ولكن الصحافة المغربية مثل الطفل اليتيم من تزوج امه يقول له ابي معناه ادا وجهت لك سهام النقد فهم ينتقدونك وادا تلقيت مدحتتا اوثناء فهم يثنون عليك فعلى الصحافة اومهنةالمتاعب ان تكتب في المواضح الحساسة بدل انتقاد الاشخاص
52 - عبد العزيز الأحد 19 يناير 2014 - 09:49
ليس طلب بصير وغيره من "علامات الساعة"، بل تفشي ظاهرة "اقتصاد الريع" في مجتمعنا على جميع المستويات وعجز الحكومة "شبه الملتحية" عن محاربته هو الذي من "علامات الساعة".
53 - wahıd-fr الأحد 19 يناير 2014 - 09:49
لاعبو كرة القدم و من يسمون أنفسهم بفنانين، نساء و رجال، هم مجرد إنتهازيو الفرص و أكثرهم متسولون !!!
لو كانت لهم ذرة من الرجولة و قليل من الشهامة و شيء من المروئة و نقطة من النخوة المغربية لأرجعوا كلهم تلك المأذونيات منذ الوهلة الأولى بما أن لديهم ما يكفيهم للعيش و الرغد الكريم .... لكننا نتحدث مع من ماتت فيهم كل قيم النفس و الفضيلة... و لا عجب أن نرى الأخ ينتظر أخته التي تزني لكي تمده بقليل من الدراهم و الأب لكي ترمي له حفنة صرف و الأم المسكينة لكي تشتري لها حاجيات المطبخ لإطعام تلك الشردمة من الذكور عديمي الرجولة...
كمايقول المثل : من شب على شيء شاب عليه
54 - الحسن الأحد 19 يناير 2014 - 09:56
أشكر الإعلامي نوريدن مفتاح على صراحته وليس كما فعل أحد منشطي الرامج في أحد الاذاعات راديو "شدى" الذي كان متواطأ ومدافعا عن هذا السلوك الأناني تحت ذريعة أن هذا اللاعب أوذاك قدم إنجاز كبير للمنتخب ثم عن أي إنجاز نتحدث لم يبلغ الفريق الدورالأول ونطبل ونهلل وهذه هي مصائبنا نحقق انتصار على فريق دون التأهل ونسمي هذا انجاز ثم ماذا قدم هؤلاء بعد مسيراتهم سوى تكديس المال والاستثمار في العقار والمقاهي والملاهي لم يجرء أحدهم أو مجتمعين علئ انشاء مدرسة لكرة القدم أو دار أيتام كما يفعل اللاعبون الكبار الحقيقيون berkam et zidan et ..... أنا أنصحهم أن يتعلمو امن هؤلاء وإن كانوا نكرة أمام هؤلاء العمالقة في أداءهم كفانا ااااااامن الريع واك واك االحق وكفانا تشدقا بالإنجازات ليس هناك أي إنجاز على المستوى الوطني كم لقب حصلوا فقط انجاز على مستوى الفردي وهو تحصيلهم المؤذونيات
مسألة أخرى أريد أن ننتهي منها مسألة مدرب المنتخب البعض لا زال يحن إلى الماضي ويطالب ب الزاكي وأرى أنهم غير واقعيين كيف يمكن لمن لا يحقق انجازات مع فرق صغرى أن يحقق ذالك مع منتخب لكل زمن رجالاته والسلام
55 - hamid الأحد 19 يناير 2014 - 09:56
C'est un très bon article. C'est un couchemare que les marocain entrain de vivre. Un pays d'inégalité reste toujours comme ça. mais c'est le chef qui prend toutes sa responsabilité c'est pas un joueurs qui connais rien
56 - TOUAHMA الأحد 19 يناير 2014 - 09:58
تحياتي الى الصحافة الجريئة انه فعلا كفر ان ينال الميسورون المادونيات في حين المغرب ملييئ بالارامل و الفقراااء انه لظلم عظييييييييييم
57 - otdoght.fr الأحد 19 يناير 2014 - 09:59
je penses que le problème dépasse largement la personne de bassir et des autres joueurs/artistes qui bénificient de ces agréements.
le problème à mon avis vient de l'octroie même de ces agréements, c'est à dire le roi en soi même.( je conteste pas en aucun cas le rôle du roi) mais je ne vois pas pourquoi aurrait il le droit de donner des terres, des agréements ou des dons à des gens et pas à d'autres.
la normalité des choses c'est une grande transparence sur ce sujet, créer une instance qui jugera et offrira ces agréements au gens ( sportifs, handicapés, pauvres, artistes...)
en ce qui concerne bassir il n'à en aucun cas le droit de demander ça, par ce qu il a ce qu il faut pour vivre dignement, malgré que je l aimes bien bassir, mais je ne lui excuse pas ce geste, sachant aussi qu il na rien RIEN gagné avec l'equipe du maroc ni can ni coupe du monde ni final rien alors tu doit même rendre ton agreement que tu as deja
58 - ahmed الأحد 19 يناير 2014 - 10:06
Bassir doit s´excuser et dire qu´il a mal agi en se comportant de la sorte ( opportuniste ) . Il donnera l´exemple de sage comme il était , et la plupart de ses supporters sauront que Bassir a compris qu´il faut étre digne du respect des gens qui nous aiment et nous font confiance et ne pas profiter d´une telle position pour un avoir un gain materiel gratuit. Ses adversaires , malgré qu´ils veulent l´eloigner du Raja l´auront aidé á avoir un comportement noble á l´avenir
59 - محمد الأحد 19 يناير 2014 - 10:06
ادا لم تستحي فافعل ما شئت:استهل تعليقي على المقال بوقع هده الفضيحة البصيرية على المجتمع المغربي الدي استغرب انتهازية هدا الشخص، لقد صدقت اخي مفتاح انها علامة االساعة، علامة مسجلة بتوقيع يد بصير وليس بقدمه، انتهى.
60 - مغربي الأحد 19 يناير 2014 - 10:10
فبصير كاي انسان على وجه الكرة الارضية يحب المزيد لكن المؤسف في الامر المعاملة التي تلقاها بالضبط من الساسة وضربو به المثل عن الريع .
فهو حر مادام انه لم يؤدي احد ولم يسرق اموال الشعب وطلب من الملك المغرب من ماله الخاص بقعة ارضية وهدا امر مشروع فللملك حق الخيار بين العطاء والمنع ولمادا هده الضجة الاعلامية التي تعبر عن المستوى السياسي الدي ينهجه الساسة في مواجهة المتطلبات الشخصية للافراد في تملك الثرواث وتنميتها
61 - عبد الحي من مراكش الأحد 19 يناير 2014 - 10:12
لقد مات المهدي فاريا في ظروف مزرية بحسب ما روى اللاعب الدولي السابق خليفة العابد،هذا المدرب الذي قاد مجموعة من اللاعبين في مونديال 1986 لتحقيق اروع إنجاز للكرة الوطنية .وهنا وجب طرح السؤال : هل حضر بصير جنازة فاريا ام لا ؟ بصير الذي يملك سكنا رئيسيا فخما وسكنا ثانويا فخما وووووو....و الله ايزيدو من فظلو ولكن ......!!!!.
62 - عبدو الأحد 19 يناير 2014 - 10:17
الله اكفنا بحلالك عن حرامك واغننا بفضلك عمن سواك
63 - عبد الله الأحد 19 يناير 2014 - 10:19
15 هدفا قبل 15 سنة؟ ماذا نقول عن البرلماني الذي 5 سنة تحت قبة البرلمان إن هو حضر ﻹن غالبيتهم قد يحضر فقط يوم حضور الملك في الورتين، وبعدها يتقاضى تقاعدا يفوق دخل مجموعة أسر؟ هل رفع هذا رابة المغرب ﻻ والله اللذين يستحقون فعﻻ هذه اﻷجور هم المرابطون من جندنا في الصحراء فهم مغتربين داخل أوطانهم و يتقاضون أجور و تقاعد زهيد جدا.بارك تااه فيكم
64 - جوان الأحد 19 يناير 2014 - 10:21
هناك من اللا عبين القدماء اعطوا الكثير لهذا الوطن يعيشون الفقر بعدما تنكر لهم الزمن واهله .ولا يتجرءون ان يسالوا ليعيشوا . اللواءح طويلة
65 - moha الأحد 19 يناير 2014 - 10:22
Bienvenu aux pays de paradoxes on donne aux riches et on impose aux pauvres plus d impôts et l'inflation ,g bien fait de quitter ce merveilleux pays ,lahoma lerorba oula lhegra f beladi
66 - hassan الأحد 19 يناير 2014 - 10:23
أحسنت مفتاح يقولون لعبنا للمنتخب وهم اللذين يتهافتون على المنتخب فمنهم من أعطى المال لكي يلعب في المنتخب لأنه يعلم أنه بوابة الإحتراف ليزداد ثراءاً وفي الأخير يمن علينا أنه لعب للمنتخب ألا يرى بصير وأمثاله أن هناك أناس لا يملكون شيءً
67 - مغربي الأحد 19 يناير 2014 - 10:26
لا حول و لا قوة الا بالله ما هذا الجشع؟ حسبنا الله و نعم الوكيل(اش خاصك اسي بصير) الان ما عليك الا ان تعمل عملا خيريا للايتام والفقراء فثروتك تتيح لك ذلك عل وعسى يكون ذلك تكفيرا عن زلتك و فعلتك.كان من الاجدر بك ان تطلب طلبا فيه منفعة عامة لا منفعة شخصية
68 - marocain qui en a marre الأحد 19 يناير 2014 - 10:30
Je suis tout À fait d'accord Avec l'article. Jusqu'à quand va t on rester sans rien faire contre ces habitudes d'offres de parcelle de Terrain et d'agrément. Wach ntoma makatchab3och?
Je suis vraiment trés décu du comportement de ce joueur qui montre à tel Point nous les Marocains sont egoistes. Au lieu de demander au roi de soutenir le Sport ou de trouver des sponseurs pour le Raja, il lui demande Bok3a. Quelle honte. Je propose au peuple Marocain de réagir en organisant des protestations et de se diriger vers le Palais royal pour montrer à quel Point nour en vons assez de ces comportements.........
69 - تنموت على الخضراء الأحد 19 يناير 2014 - 10:31
تفاجأ الشعب المغربي وجمهور الرجاء البيضاوي على التصرف الدي قام به بصير بطلبه بقعة أرضية للملك مع انه ولله الحمد عنده ما يكفيه ويعيشه هو وعائلته من جهتي أقول لبصير الله يهديك من التسول فهده المهنة سيئة جدا ولا تليق بالاعب سجل أهداف كلها تسول وطالبات الله يشفيك من هدا المرض الخطير
70 - mohamed الأحد 19 يناير 2014 - 10:31
basir zaki nibit boudarbala ces gens n ont rien donne au maroc .le maroc l le maroc progresse et va vers l avant avec son noble roi et les vrais militants qui travaillent pour leur pays sans que personne ne les connait. bravo boudrika. il faut filtrer l entourage du raja et ecarter les mendiants qui nuisent au grand club
71 - bado الأحد 19 يناير 2014 - 10:33
الاستفادات من خيرات البلاد لمن لايستحقها.من احد اسباب الاختلال في التكافؤ الاجتماعي والاقتصادي.( ليعندو زيذوه,ولمعندوش الله غالب)
72 - بنت الأيام الأحد 19 يناير 2014 - 10:36
مواطن آخر زمن.يلهث وراء جمع الأموال بدون حتي دفع الضرائب .لا يرف لهم جفن
73 - Abdo الأحد 19 يناير 2014 - 10:37
Le peuple et la presse qui doivent faire face a ces gens y compris les acteurs qui sont tous des tellaba, ils ne font rien pour ce pays
74 - عزام الأحد 19 يناير 2014 - 10:37
نورالدين مفتاح سجل إصابة رائعة ولخص جيدا ،بحكم تجربته الصحفية، مأساة مهزلة المهازل التي كان وراءها لاعب عادي المدعو بصير."علامة الساعة" تبين مدى سخط مفتاح على تصرف أعرن من طرف بصير الذي لما شاهدت الملك في حديث مطول معه قلت ،مع نفسي، ربما بصير يحدث الملك عن أسرار كرة القدم المغربية وكيف يمكن أن يرجع المغرب إلى عهده السابق مع البطولات والكؤوس لكن المفاجأة كانت أن بصير يطلب الصدقة من الملك والملك بذكائه ترك المتطفل بصير يطلب له ولزوجته وربما أشياء أخرى مثل منصب وزير الرياضة..لم يخجل أن يتقدم، كالطفيلي شعيب، رئيسه بودريقة والمدربين بنزرتي وفاخر..بأس هذا الاعب الذي ، ومع ذلك، لا ننكر أنه ،على الأقل، قدم خدمة للملك وهي أن لا يعود أي رياضي أو كيفما كان عمله بإزعاج الملك وأن يحترم الكل البروتوكول الذي يفرضه القصر الملكي حفاظا على تقاليد الدولة والملكية وأن يبقى الملكة يحظى بالمهابة وأن لا يتجرأ عليه ،مرة أخرى، أي شخص آخر مثل هذا الطفيلي بصير.أضيف أنه يريد أن يعرف أسرار تعاقدات الرجاء مع اللاعبين طبعا ليأخذ نصيبه إما من المكتب أو من اللاعب وهنا نتذكر تصريحات اللاعب الرباطي..عزام
75 - marwane الأحد 19 يناير 2014 - 10:37
تعليق معقول و في الصميم.كان أولى للظنين بأن يكون في المستوى و يطلب شيء يبقى للجميع و يشكر عليه.
بالمناسبة يجب على كل اللاعبين الميسرين إرجاع الكريمات أو يحولوا مردودها إلى المحتاجين.
76 - dadda الأحد 19 يناير 2014 - 10:41
انا عامل بسيط وغير مسجل لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لكن احاول بكل جهد ان اوفر شهريا مبلغ بسيط من المال واضيفه لحساب فتحته منذ عشر سنوات عند شركة تأمين خاصة لتوفير التقاعد
هذا بالنسبة لعامل يكدح، لماذا لا يقوم الاعب عندما يجني الملايين ايام شبابه بتوفير او استثمار امواله ويبتعد عن الكماليات سواء في تأمين التقاعد او شراء أسهم او سندات او عقار ويريح نفسه ويريح الاقلام معه
77 - بافدوى الأحد 19 يناير 2014 - 10:44
أعتقد أن هولاء يتخدون كمثل أعلى أولئك الذين ينهبون أموال الشعب دون مبالات غير خائفين من أي عقاب أوحساب ولم لا "هم" وهي "منحة" لم يسرقوها...أعتقد لو كانوا مغاربة أحرارأ وتذكروا ما عانوه (أوالبعض) في طفولتهم من حرمان ...لوهبوا مدخول ريعهم إلى جمعيات خيرية ...لكن مثل هذه الأعمال الإنسانية لا نجد أغلبها إلا عند "أهل الغرب "(الذين ينعثهم البعض بالكفر...)لو كان هولاء تلقوا تربية تمجد" فعل الخير الإنساني " لكانوا لما تحسنت أوضاعهم المادية قاموا بما اقترحت ...لكن مثل هذه الحسنات,مع الأسف ,نجدها كثيرا عند "غير المسلمين " .هذا نداء لمن يهمه الأمر تصوروا لو كون هولاء الاعبين (المستغنين فعلا عن هذا الريع) جمعية مدخولها هذا الريع تقوم بأعمال خيرية.....لحلم...ربما سيتحقق يوما ما!
78 - salah-21 الأحد 19 يناير 2014 - 10:44
بيض الله و جهك يا صاحب المقال , من هؤلاء اللاعبين من لا يتصدق حتي ب 10 دراهم في سبيل الله و منهم من يملك ما يغنيه و أهله لعشرات السنين و لم يفكر يوما في شخص مريض طريح لفراش كان يصرخ و يهتف باسمه في الملاعب, هؤلاء لا يملأ جوفهم إلا التراب كما قال صلى الله عليه و سلم.. رحم الله عزيز الدايدي اللاعب المقتدر الذي مات فقيرا و كان خلوقا , و رحم الله قبله الجوهرة السوداء بن مبارك و حفظ الله اللاعب المقتدر عبد المجيد الضلمي الذي طالما امتعنا بجودة لعبه و أخلاقه و لم نسمع عنه يوما انه تملق لأحد .. و القائمة طويلة طول قائمة من صدعوا رؤوسنا بإنجازات فارغة و استغلوا الظرف لصالحهم بدل ان يقدموا شيئا مهما لمجتمعهم... لو طلب بصير من الملك حفظه الله بناء مدرسة لترويض المعاقين او مركز اجتماعي لأحتضان لاعبي السبعينات و بداية الثمانينات لصفق له الجمهور و لكبر في أعينه و لكن قاتل الله الحرص و الطمع
79 - oujdi الأحد 19 يناير 2014 - 10:47
مقال في الصميم بارك الله فيك استاذ مفتاح حقا انه لامر محزن و كارثي ان تصل الوقاحة و الجشع باناس راكموا اموالا طائلة خلال مشوارهم الاحترافي وهدا حقهم اللهم لا حسد اقول ان يلجؤوا الى طلب هم في غتا عنه في حين اناس قدموا الكثير سواء لاعبين قدامى او افراد القوات المسلحة الذين دافعوا عن حوزة الوطن واسروا وقضو زهرة شبابهم في معتقلات العدو يعانون الامرين وشظف العيش هل يجب علينا ان نتمنى اقصاء المنتخب حتى لا يطلع عليتا امثال هؤلاء ليبتزوا الوطن كما اننا نطالب بالكف عن سياية الريع التي يفرق بين الناس
80 - ابو يونس الأحد 19 يناير 2014 - 10:49
كنت انتظر ان تجتمع اسرة قدماء اللاعبين الذين استفادوا من الريع وامسك عليهم الله من فضله ان يبتكروا صندوق لتضامن مع الذين لم يجدوا قوت يومهم وان يضعوا اموال هذه لكريمات في ذلك الصندوق ويوزعونها على الفقراء من اللاعبين. لكن يستغلون لحد الان طيبوبة الملوك المغرية ومعندهم على من يحشموا ماذا قدموا للمغرب بعد اعتزالهم انظر ماذا صنعوا الافارقة بعد نهاية مشوارهم الكروي فتحوا مداريس كروية اما بالمغرب فتحوا مقاهي وحانات ولعلمكم اكثر من 70% من الاعبين القدماء لهم مستوى دراسي لايتعد اللابتدائ وحتى في مشوارهم. الكروي اللحترافي لم يكونوا انفسهم وهاهم اللان يسطرون على المشهد الرياضي وهذا عار وفي اللاخير يقولون نريد ان ضيف شئ لرياضة المغربية وابعدوا اصحاب الشواهد العليا من الرياضة رغم ان الرياضة اصبحت علم مدروس. الطمع طاعون
81 - moumene الأحد 19 يناير 2014 - 10:50
نعم اتفق مع الاخ مفتاح انه ريع حقا ويجب محاربته .واتمنى ان يكون عندنا عدة بودريقات لدلك.المادونيات يجب تن تكون للضعفاء واامعوزين فقط اما امثال الزاكي وبودربالة وبصير فهم من يجب عليهم مساعدة الغقراء نعم اعطوا الشيئ الكثبر الوطن لكن الوطن اعطاهم اكثر.
82 - مصطفي الأحد 19 يناير 2014 - 10:54
تذكروا كيف حرض بصير اللاعبين لمااقترحه المدرب السيدخيدر لمرافقته قصد رفع معنوياتهم بصفته ذو تجربة.
83 - soussi الأحد 19 يناير 2014 - 10:54
أنا سوسي من أبناء منكوبي أكادير فقدت أخوين في الزلزال وأبي ساهم كما ساهم كل أبناء فترة الإستعمار في تحرير المغرب ولم يجرء أحد من عائلتي أبدا على طلب شئ من الدولة بل أكثر من ذالك هاجر بعضنا المغرب وعانى ويلات الغربة لتلبية رغبات أسرتنا الصغيرة بل وحثى الإستفادة من بقعة أرضية بثمن معقول على غرارمن إلتحقوا مؤخرا بالمدينة واستفادوا من كل الإمتيازات حرمنا منه ورغم كل هذا لن ولن نطلب أحدا وحقنا إن كان لنا حق سيعوضه لنا الله من حيث لا نحتسب ،أقول لبصير والنيبت والزاكي وغيرهم وهم كثر للأسف في بلدنا الحبيب إتقوا الله في أنفسكم وفي اليتيم والمستضعف والمعاق والفقير والمحروم والمضلوم في بلدكم واعلموا أن كل درهم تأخدونه من أموال الشعب هو نار حامية ستكوون بها في الدنيا قبل الآخرة .
84 - مغربي أصلي الأحد 19 يناير 2014 - 10:57
كما يقول المثل :

"إلدارها القائد اييه داروها لمخازنية يمشيوو للحبس"
اللاعب بصير أفسد الأمرعلى الذين فوقه وسبقهم إلى طلب هبة.
فجمدوا عضويته .
بصير طلب هبة من رجل معروف بالكرم والجود ولا أرى في ذلك عيبا.
85 - amine et ses idees الأحد 19 يناير 2014 - 10:57
ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء.
ماذا فعل بصير حتى يستحق كل هذا السخط؟؟؟
هل قتل ؟ هل سرق ؟ هل خان الأمانة؟ هل أكل مال اليتامى ؟ هل حرم ما حلل الله أو حلل ما حرم الله؟؟؟؟؟؟؟
حاكموا من أكل مال الشعب
حاكموا الوزراء و المسؤولين الخونة
حاكموا القضاة الذين يظلمون الأبرياء
حاكموا أنفسكم قبل أن تحاكموا الغير.
بصير طلب بقعة أرضية و هو له أولاد و له أخوات و له أصدقاء كثر و فقراء
الكل يطلب من بصير المساعدة و المغاربة معروف عليهم التضامن الإجتماعي
و بصير طلب للملك بقعة أرضية وهذه ليست جريمة.
ماذا نقول عن موظفين يملكون الملايير
من أين لهم هذا؟؟؟؟
أما ما فعله بصير لايستحق جهنم.
هل يعتبر زينا هل يعتبر ربا هل يعتبر سرقة هل يعتبر مخدرات؟؟؟
الحلال بين و الحرام بين .
بعدوا من السيد و لا تحطمونه بكلامكم الخاوي
و حاكموا أنفسكم قبل أن تحاكموا الغير.
إرفع رأسك عاليا يا بصير. لن ننساك
بصير بصير ....هو هو


 
86 - adam الأحد 19 يناير 2014 - 10:58
moi aussi j'ai donner avec toute ma volanté ,mes efforts,mes sacrifices dans mon travail pour mon pays que j'aime bien. Chacun donne par son travail à son pays et on à marqué plusieurs fois des points et donner de l'importance à notre pays et on ne demande que notre salaire de notre sueur qui est hlalet c'est un devoir. .كم من جاهل في الثريا و كم من عالم مات خفيا
87 - hicham2paris الأحد 19 يناير 2014 - 10:59
moi je pense qu on a des journalistes en carton dans ce pays ,ils nous balancent des articles qui incite a la devision ,l affaire de bassir n est un qu un petit sujet banale parmi d autres , et n importe qeul marocain quel soit sportif comedien ou un simple citoyen qui a eu la chance de franchir les portes de palais royale aurai fait la meme chose que bassir , car ce comportement fait parti de la personnalité d un marocain qui veut toujours plus ,alors arrete stp monsieur meftah car que tu ne poura pas sortir bassir dans nos coeurs ,lui qui nous a fait tant revé au mondial 98 et notament le dernier match contre l ecosse qui reste la derniere victoire d une selection marocaine et arabe jusqu a present ,
88 - مواطن الأحد 19 يناير 2014 - 11:01
إن مد البد من أجل السؤال فعل يجد فيه الإنسان العفيف مجلبة للذل والعار وحطا لكرامة الإنسان و يجد فيه الحقير الذليل فرصة للكسب السهل والربح المضمون حتى ولو كان ذلك على حساب كرامته وإنسانبته، إذ يعمي بصيرته الطمع والجشع ... كالك سميتو "بصير" ...
89 - متتبع الأحد 19 يناير 2014 - 11:06
شاني شان العديد المتتبعين للشأن الرياضي بالمملكة الشريفة و ما يخصه به صاحب الجلالة نصره الله وأيده من عناية خاصة و رعاية مولوية سامية على جميع الأصعدة ، الرياضات الجماعية منها و الفردية ، هذا ، إضافة الى مايعرفه الحقل الرياضي من سلوكات و تصرفات غير سوية بعض المسؤولين ، عفا الله عن الرياضة منهم ، لدى فاني وان كنت لا أوافق مائة في المائة ما جاء به صاحب المقال ، لان التاريخ هو ذاكرة الشعوب و التذكير بما جاء به السلف الرياضي و ما حققه من منجزات إنما يصب في خانة تشجيع و إعطاء المثل للخلف و التنكر لذلك هو جحود في حق من بصموا هذا التاريخ بمنجزاتها و التاريخ هو نفسه يشهد على ذلك و هناك إنجازات رياضية جماعية و فردية للسلف عجز عن تحقيقها الخلف حاليا ، الا انني اشاطره الرأي ، رأي كاتب المقال، فيما جاء به بخصوص جشع و طمع البعض و ما اكثرهم ، للأسف الشديد ، في حين قضى العديد من الرياضيين الأفاضل نحبهم و هم يحملون في أعناقهم شيئين اثنين , حب الوطن و تلك الميدالية التي زينت بها أعناقهم و هم فوق منصة التتويج ، رحم الله هؤلاء و أسكنهم فسيح جنانه و التاريخ سيظل يكتب.. ما أقسى ان تفقد احترام الناس لك
90 - mohammed الأحد 19 يناير 2014 - 11:10
bassir a voulu frappé tres tres fort ,a casa un terrain de 800 metres a 10000 dhs le metre est egale 8000000 dhs
91 - djamila الأحد 19 يناير 2014 - 11:10
c'est qui ce bassir ? et qu'est ce qu'il a rapporté au maroc , ? pour qu'il ose demander ce qu'il ne doit pas , c'est qui ce bassir ? profondément on est décus de cette bassesse et de ce TAMAA.
92 - عبد الله الأحد 19 يناير 2014 - 11:13
كان من الأجدر أن تعطى هذه الكريمات إلى صندوق التاقاعد . فهناك عمال ومستخدمون وموظفون قضوا اكثر من اربعين سنة في خدمة الوطن وليس من سجل هدفا أو اثنين في ظرف ممتازة : فنادق فخمة طائرات اطعمة لذيذة تحفيزات ............ أروع هذف سجله اللاعب مصطفى حجي لكن هذا الأخير لن يقدم على هذا الفعل لأننا نعرف ابن من وأين تربى .
اخنوش تخلى عن راتبه الوزاري سبقه إلى ذلك الوزير بوفتاس . البرلمانية تباعمرانت تتبرع بمالها الخاص لفائد ة الأيتام لمساعدتهم على الدراسة .... وهكذا تكون الوطنية وهذه هي تعاليم الإسلام
ونهمس في أذن البعض قائلين البخل أفضل من هذ الفعل الذي أقدم عليه هذا المسمى بصير والعامي البصيرة.وهذا هوالسلوك الذي يجب فضحه أمام البراني
93 - مغربي الأحد 19 يناير 2014 - 11:14
إن المغرب لا يمكن ان تتحقق تنميته الا إذا تحقق ما يلي :
- ان يوضع حد لاستغلال البلد من طرف ما يسمون المقاومة ( واين هم )
- ان يوضع حد للمأذونيات ( لا يستفيد منها سوى الاغنياء والمطربين
والرياضيين و.......) عار على من يستغل بلده في كان عليهم تقديم الدعم لبلدهم عرفانا بجميل البلد والمواطنين عليهم .
- ان يوضع حد لتقاعد البرلمانيين ( عمل تطوعي وليس توظيف)
- ان يتم اجبار اصحاب المشاريع على ترسيم العمال
- ان يتم الضرب بيد من حديد على المتهربين من الضرائب ومهربي الاموال
- ان يتم اصلاح التعليم والقضاء فعليا وليس بالشعارات
- ان يتم التعامل بحزم مع كل مستهتر بعمله .
اذا تحقق هذا فاظن اي كان يحكم لن يجد صعوبة في الابداع في المشاريع التنموية
- وفي الأخير اتمنى ان تتوقف هذه البدعة بتقديم رسائل الى صاحب الجلالة
فهو ملك كل المغاربة من مضيق جبل طارق الى اول حارس لحدود موريتانيا ومن المحيط الى الى حدود الجزائر التي يعترف بها المغرب .
94 - ابوزهير الأحد 19 يناير 2014 - 11:14
الططمع طاعون والطاعون يقتل صاحبه.
لا ادري لماذا كل هذا الاغداق على هذه الجماعة دون سواها ؟
الرياضي تعطى له الملايين , تعطى له البقع الارضية , تعطى له الماذونيات للنقل,
تعطى له الاراضي الفلاحية.....لماذا؟ السبق في الميدان العلمي حققه؟ ال ختراع
اخترعه يفيد به بني وطنه والانسانية عامة؟
هو بعيد كل البعد عن هذا, حتى ان يستمر في تكوينه الثقافي فانه يتوقف عن ذتك
لذلك نرى رياضيينا عند ادلائهم بحديث الى الصحافة او بلقاء في التلفزة يصيبوننا بالقرف عند سماعهم(اغلبهم).
هذه الهبات يجب ان تعطى للمتفوقين في الميادين العلمية ووووووووالخ
انا افضل ان اعطي هبة لفلاح على ان اعطيها للاعب..لان الفلاح ينتج ما
يفيد به المواطن المغربي.
اغلب الرياضيين الذين اعطيت لهم ظلما هذه الاموال يسنثمرونها في ميادين
تضر المجتمع...اغلبهم يفتحون المراقص الليلية ومقاهي الشيشة....
بصير شوهت الصورة , (مل البطن الكبيرة كيديها كاملة او كيخليها كاملة)
بصير رد ما اخذته باطلا فانك لا تستحقه لانك طممممممممممماااااااع ع ع ع ع
95 - SAMI الأحد 19 يناير 2014 - 11:17
لقد سقط بصير من عيني .كنت اعتبره نموذج اللاعب المغربي الخلوق لكن الان ظهرت حقيقته للعيان بانه استغل اسمه في تحقيق مراده المادي بطلبه بقعة ارضية من الملك وهو الذي يعيش في غنى وترف ....
96 - mhamed Laabali الأحد 19 يناير 2014 - 11:21
Bonjour,
Il est tout à fait normal de demander de l'aide quand on vit dans une situation précaire. Ce n'est malheureusement pas le cas de Bassir qui est riche, très riche même, qui exploite deux agréments de transport, qui exerce un métier très rentable. On peut donc essayer de comprendre le comportement de cet ex-joueur si on le replace dans le contexte où nous vivons.
D'abord le gouvernement ne prête aucune attention au domaine social, si bien qu'on voit certains responsables marocains devenir plus avides que jamais. Ils cherchent à s'enrichir par tous les moyens ( Ils comencent même à placer de l'argent, beaucoup d'argent) à l'étranger).
Ensuite, la justice est quasi absente dans notre pays ( allez voir ce qui se passe dans nos tribunaux). Par conséquent, l'avidité et l'absence de justice ne peut engendrer que des citoyens comme Bassir. Il est donc temps de remettre sur le bon chemin une société qui ne pense qu'aux riches et de neutraliser tous les bassirs de ce pays.
Salut
97 - حسناء من الصويرة الأحد 19 يناير 2014 - 11:21
ثقافة السعاية والطلبة عندنا نحن المغاربة....ثقافة متجذرة في تقاليدنا واعرافنا...فنجد الرجل يحترف التسول وعندما تسال عنه تجده يمتلك الاراضي والعقارات ...وتجد المراة تكنز الذهب والفضة وتتظاهر لاهلها وابنائها وجيرانها انها امراة معدومة تحتاج للصدقات...ونحن نعرف انه عندما يتم الاعلان عن حملة لتوزيع معونات ...يتسابق اليها الاشخاص الذين لايستحقون ذلك ...وعندما يتم توزيع البقع الارضية والشقق الاقتصادية يتحايل اصحاب المال للحصول عليها ...فبصير هو نتاج هذه الثقافة ..التي ستستمر مادام هناك شئ اسمه مؤدونيات وريع واكراميات ...وعندما سيصبح مبدا الاستحقاق هو السائد ...لن يجرؤ اي احد على طلب شيئ لايستحقه..
98 - نعيم الأحد 19 يناير 2014 - 11:24
الى كل البيضاويين الى كل المغاربة الغيورين عن هذا البلد الحبيب ، يجب مقاطعة المقاهي والمشاريع التي يستفيد من دخلها المسمى بصير الذي اعطى مثلا اسود لكل المغاربة الذين يأمنون بروح التضامن وعزة النفس الذين يثيرون على انفسهم ولو كانت بهم خصاصة، نحن في زمن كل الشعوب المتقدمة تساعد بعضها والى متى نحن سنصبح كذلك وسنؤمن بان المال ليس الا وسيلة للحياة.
99 - Mouatine maghribi الأحد 19 يناير 2014 - 11:25
C'est inconcevable, que des gens comme Bassir, qui, à ma connaissance bénéficie d'un agrément de transport, possède un laboratoire de photos, un café et demande encore davantage. Je dis à Bassir qu'il n'a rien laissé aux pauvres à demander et qu'il doit avoir honte. Je pense qu'il doit être sanctionné car il a profité d'un moment de joie des marocains pour penser à son intérêt personnel afin que ce genre de comportement ne se répète plus.
100 - kamal الأحد 19 يناير 2014 - 11:27
شكرا السيد مفتاح علی فضح مثل هؤلاء
101 - LEMBIRIKOVICH الأحد 19 يناير 2014 - 11:27
يجب على الدولة ان تقيم بحثا مفصلا عما يملكه بصير و غيره من الفنانين و الفنانات و ... و ... ممن استفادوا من العلاواة و الماذونيات و المكروميات على حساب الضعفاء و المعوزين و المعاقين. فمن السهل على الدولة ان تقيم هذا البحث في المركز الرئيسي للمحافظة فالتقنيات الحديثة تظهر لك في رمشة عين ممتلكات هؤلاء الذين لا يشبعون حيث اضحت بطونهم ابارا عميقة لا تمتلئء مهما اعطيتها. فان تبين ان الانسان ميسورا عليه ان تتسلط عليه ادارة الضرائب و تحاسبه عما اخذ دون ان يؤدي الاقساط التي هي من استحقاقات ادارة الضرائب او ان هذه الادارة لا تعرف سوى الضعفاء من القوم?
102 - عزة النفس والكرامة الأحد 19 يناير 2014 - 11:28
يدخل في خانة الريع وليس لديه أي تفسير آخر.بل بدافع انعدام الكرامة والعفة وهذا حال جل المغاربة شئء يتعلمونه في بيوتهم وفي الشارع وفي المؤسسات التعليمية يريدون كل شئء بدون عمل ولا عناء ولا شقاء.التلميذ إما ينقل أو يتسول للأستاذ أو يهدده.الشباب(الرجال) تيكرسيو الفتيات في باب المؤسسات التعليمة أو المعامل دون حياء .رجال تقتات من بغاء بناتهن.لا تقلقو إذا سخر الكنديون منا.كان بالأحرا أن نسخر من أنفسنا أولا.إننا متخلفون همجيون لانساوي شيئا.يعجبك المغاربة في رفع شعارات لا يفقهونها مثل"الحرية" "الكرامة" وكأن الكرامة هي السكن والسيارة و... الكرامة في عزة النفس بسم الله الرحمن الرحيم (يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف، تعرفهم بسيماهم لا يسئلون الناس إلحافاً) هاهو المثال الحي على ذلك بصيرة أليس له سكن؟أليست له سيارة؟أليس له عمل؟بلى له كل شيء إلا الكرامة وعزة النفس هذه لاتعطا .قبل أن تنتقدو الكنديين يجب البحث عن ما دفعهم للإستهتار بنا؟ إننا دون المستوى.(مصورًا المغرب كمَا لوْ كانَ غاصًّا بالنشالِين)أليس هذا صحيح؟أنا أبني منزلا وما من عامل تعاملة مع إلا وجدته غشاشا لصا حتى أني ندمت على اليوم الذي فكرت
103 - samiram الأحد 19 يناير 2014 - 11:35
Dans cette affaire qui concerne juste Salah Eddine Bassir qui s'est mis en ridicule en demandant autre chose alors qu'ils n'en a pas besoin .Pourquoi toucher et mentionner d'autres joueurs qui n'ont rien fait juste ils ont reçu des cadeaux par le passé pourquoi les envier. dans le monde entier on donne des cadeaux à des sportifs à ses derniers gardez bien vos agréments du moments que vous nous ne faîtes pas honte et ne tenez pas compte de la jalousie des gens. De plus un cadeau reçu pas comme demander comme Bassir. et je tiens à préciser qu'un sportif qui a bien réprésenter le Maroc mérite bien Un cadeau comme agrément pourquoi pas . d'ailleurs ses sportifs nous ont rendu heureux par leur exploits. ses derniers sont juste un nombre minimal . Par contre, les nombreux ministres aussi reçoivent des cadeaux cachés alors on aimerait bien que nous fassiez un article sur les cadeaux des ministres et parlementaires alors que le Maroc connaît la crise qu'on a perdu le sourire
104 - marocain الأحد 19 يناير 2014 - 11:36
merci si noureddine miftaf pour cet info que plusieurs marocains ignorent encore. vraiment ce sont les premisses de la fin du monde de voir bassir profiter de l'occasion pour demander un e parcelle de terrain. C'est répugnant
105 - khalid222 الأحد 19 يناير 2014 - 11:37
بسم الله الرحمن الرحيم و به نستعين
أضم صوتي لشرفاء البلد للتنديد بسياسة الشجع و التسول التي ينهجها ذلك الوضيع المسمى صلاح الدين بصير..و أطلب من الإخوة في الأنترنت إنشاء صفحات في الفايسبوك و غيره لإرسال عرائض الإحتجاج إلى رئيس الحكومة..ووزير المالية..مديرية الضرائب..وزير النقل..للقيام ببحث في ممتلكات بصير..مثل الضرائب..سحب مأذونيات النقل التي لديه.كما على الديوان الملكي أن يقوم البحث و الرد على تفاهات بصير التي يظهر فيها الملك..كشخص مُبَذِر لأ موال..
106 - الهم ان هدا منكر الأحد 19 يناير 2014 - 11:38
لا حول و لا قوة الا بالله في الاول نشكر الصحفي محمد مفتاح الدي تجرا و فضح هدا الانتهازي لقد تسلط على المغرب مند الاستقلال عصابة من مصاصي الدماء لايهمهم سوى جمع الاموال الطائلة و باي طريقة على حساب ملايين المغاربة الجوعى لا قيم و لا مبادء و لا ايمان شعارهم نفسي و من بعدي الطوفان انانيون و شرهون للمال بالله عليكم مادا ينقص بصير حتى (يسعى ) بقعة ارضية فالدي نعرف عليه من بعيد انه يتوفر على مقهى فارهة دخلها اليومي 2500 dh و 2 كريمات دخلهم الشهري ازيد من 80000 DH و ما خفي اعضم لان هدا الشخص بهدا الوجه المقزدر لا يوفت فرصة لسعي المزيد مادا فعل بصير للمغاربة هل فك لغز الفقر او المرض او الهشاشة او او حل مشكلة من المشاكل الدي يتخبط فيها الشعب المغربي سجل هدف او هدفين و يطلب من الشعب المغربي الاداء عنهما يا سلام هل قاد المنتخب للفوز بالمونديال او كاس افريقيا او المدالية الدهبية في الولمبياد و الو اللهم ان هدا منكر يجب اعداة النضر في هده الامتيازات التي يستفيد منها هولاء الانتهازيين و مصاصي دماء الشعب المغربي و تمنح للارامل و اليتام و الجوعى و العطلين المتقفين و القاطنين في اقاسي الجبال و القرى
107 - alatlassi الأحد 19 يناير 2014 - 11:41
احي السيد بو دريقة الدي اقال هاد الجيعان انه لا يستحق حمل اسم الرجاء البيضاوي الشبعه . فى القلب
108 - catastrophe الأحد 19 يناير 2014 - 11:42
c'est henteux ,on'est arriver à ce point
ماهاذا الكل يسعى العبث والطمع اعمى العين القلب والبصيرة يابصير انك لا تبصر كان يجب طرده نهائيا من فريق الرجاء لحفظ السمعة
109 - إلياس آل ياسين الأحد 19 يناير 2014 - 11:44
ليس بصير هو المخطئ في طلب بقعة أرضية من عاهل البلاد.فما بقعة أرضية وقد سبق أن نال مأذونيتين بدون أي تعليق؟إن الخطأ،إذا كان هناك خطأ،فإنما هو في واقعنا السياسي المبني على التمييز والحظوة وتكريس الفوارق بين فئات المجتمع،وعلى إغناء البعض على حساب إفقار غيرهم.وما أبعد الشقة بين عقلية تتربى في مثل هذا الواقع،وبين عقلية تنشأ في مجتمع تسوده،قولا وكتابة وفعلا،ثقافة المساواة وسلطة القانون التي لا تميز بين ابن فلان وفلانة وبين غيره من النكرات.فإذا كان واقعنا الفاسد المتعفن القائم على تفشي الرشاوي وتسلل المحسوبية كالسوس ينخر دواليب الدولة ومرافقها،فكيف بالله يلام بصير ومثل بصير إذا ما هو ساير التيار وطالب بقبضة من أرض المغرب الواسعة؟نحمد الله أنه لم يطلب هبة من النفط المنتظر العثور عليه في المستقبل القريب أو البعيد،فيَحجز له "حقــًا" فيه منذ الآن والأبحاث وأعمال التنقيب لما تزل جارية على قدم وساق وبمختلف الآلات وتحت إشراف عمالقة الحفر والتفتيش في هذا المجال!فهل نلوم "بصير"،أم نلوم الجهات،أي واقعنا المندحر، والتي كانت السبب في توريط بصير فيما تورط فيه من الخوض في بحيرة هي أصلا أمّ الفساد وأبوه؟
110 - ibrahim الأحد 19 يناير 2014 - 11:44
اللائحة التي يدغدغ بها الرباح مشاعر المواطنين مازالت مفتوحة فما زالت المؤذونيات توزع بالالاف في عهد حكومة العدالة والتنمية، ولم نلمس من هذه الحكومة أي تغيير غير الزيادة في اثمنة الموائد الغذائية والضرائب واستمرارها يعني تفقير المغاربة وهذا هو جزاؤنا نحن من صوت على حزب العدالة والتنمية، يعدوننا بالتغيير ولا شيء تغير وبمحاربة الفساد والذي يتطلب غير الارادة، والفساد بالمرصاد ، اذا فشلتم كونوا ديموقراطيين واعلنوا فشلكم ، واتركوا الفرصة لغيركم، اي للاحزاب التي لم يحالفها الحظ في التسيير، فقد جربنا كل الاحزاب ولكن.......
111 - Simo-citoyen الأحد 19 يناير 2014 - 11:45
La question est aussi pourquoi le cabinet royal encourage la rente: car

"أن مسؤولين من القصر هم من اتصلوا به، وسألوه إن كان يرغب بشيء، مما شجعه على كتابة طلب للديوان الملكي بخصوص رغبته في الحصول على بقعة أرضية"
112 - فاروق الأحد 19 يناير 2014 - 11:48
أراء توضح بالملموس أن فعلة المسمى بصير عار على الرياضيين المغاربة..لذلك عليهم أن يستفيدوا من هذا العار الذي سلط عليهم ..وأن بصير راه فرشهم اليوم وبين حقيقة الرياضي المغربي والفنان المغربي وبزاف ديال لمغاربة للي ولفو السعاية كدام باب المخزن من أجل سرقة ما ليس من حقهم.
113 - دسم هواري الأحد 19 يناير 2014 - 11:52
خلال فترة تدرببي في مدرسة علال بن عبد الله بالرباط عرفت أن الملك دشن هذه المدرسة سنة 2007 ﻷنها عرفت إصلاحات واسعة من طرف جمعية تربوية.وعرفت أبضا أن اﻷستاذة المطبقة التي أتدرب مع تلاميذها المسماة منى هي من استقبلت الملك وعرفته بمختلف أركان المدرسة واﻷقسام.هذه اﻷستاذة دعاها بعض رجال الشرطة و حراس الملك ﻷن تطلب ما تربد من الملك ﻷنه شخص كريم...لكنها رفضت بدعوى أنها تملك العمل والسيارة والشقة واﻷولاد فلماضصا تطلب المزيد وتكون بذلك طماعة؟؟
قارنوا بين هذه المرأة الشريفة وبين بصير الذي يخرج الطمع من أذنيه وهو الثري الغني عن هذا التسول !!!!
114 - ابو طاهر الأحد 19 يناير 2014 - 11:55
والله أصبحت أتقزز من رؤية أو يماع صوت بصير هذا.
أدعو إلى تأسيس جبهة لفضح مثل هذه المأذونيات واقتصاد الريع هذا، وإلى استردادها كلها، وليسقط سارقوا الشعب.
115 - FARID FRANCE الأحد 19 يناير 2014 - 11:57
belle monta-lites pour les joueurs marocaine merci pour le frère meftah
116 - المنصف الأحد 19 يناير 2014 - 11:57
مادام الشعب لم يخرج في تظاهرة, تطالب بارجاع جميع الماذونيات من اصحابها, الا من المقاومين ,اوممن تركها لهم مقاوم .اما الفن ,والعفن ,واجر, واقفز,فيكفي اصحابها جوائزهم.
117 - عنتر الأحد 19 يناير 2014 - 11:58
بصير ظن نفسه داخل الملعب لاصطياد فرص لتسجيل الاهداف وطبقه في الواقع فهو لم يترك فرصة الاستقبال الملكي تمر دون الحصول على اكرامية حبدا لوطلب ما يعود بالمنفعة على مدرسة فريق الرجاء
118 - César الأحد 19 يناير 2014 - 12:07
J'ai beaucoup apprécié votre chronique M. Miftah, ce que vous avez rapporté est malheureusement devenu une pratique normale chez nombre d'intervenants de la scène publique marocaine. Comme s'il y avait deux types de citoyens marocains; ceux qui sont bénis par l'Etat et ceux qui sont maudits.
M. Bassir, si vous avez la moindre dignité cachez vous pour un bon bout de temps, pour nous donner le temps d'essayer d'oublier votre gaffe vorace
119 - abdkad الأحد 19 يناير 2014 - 12:09
Au temps de Omar ibnabdalaziz pour soit disant le distraire il lui ont amene un #artiste# qui lance la premiere eguille sur un aurier et la suivante passe dans le trou de la precedente jusqu a 1000 aiguille .Tous les presnts attendait l attitude de Omar .Apres il lui a ordonne 1000 dinars et 100 coups de batons.L assistance lui a pose la question pourquoi.Il a replique les 1000dinars pour sa precision et les 100 battons c est parce qu il n a pas amene quelques choses d interressant pour la Oumma.
Voila la difference d evaluation des efforts et merites entre hier de la societe mudulmane civilisee et aujourd hui ou l effort utile n est pas recompense alors que ce qui sont beaucoup recompenses aujourd hui c est les sportifs les artistes et ......et de maniere generale ce qui ne craient pas de valeur ajoute.
Je me pose toujours cette question :
Pourqoui on donne un agrement a quelqu un.... Pourquoi on donne un lot de terrain a quelqu un juste parcequ il avait une barraka avant!!!!!!!!!!!
120 - jamal الأحد 19 يناير 2014 - 12:10
هذا اللعب مازال ما بغا يقنع عندو 2ديال الكريمات ومقهى فارهة طلعات عليه بمليار سنتيم وعندو شهرية دارها ليه بودريقة أو زيد....أوزيد أو مازال ماقنعش؟بغا بقعة أرضية؟
121 - بلحرمة محمد الأحد 19 يناير 2014 - 12:12
ومادا عن العديد من الموظفين والمهنيين والجنود وغيرهم ممن ضحوا بالغالي والنفيس وامضوا زهرة شبابهم في خدمة هدا الوطن ومع دلك ما زالوا يعيشون في ظروف صعبة للغاية لعدة اسباب منها على وجه الخصوص السكن الدي بات غولا يتهدد مستقبل عائلاتهم نظرا لما يعرفه هدا المجال من مضاربات واحتكارات وسمسرة وفوائد البنوك المرتفعة الشيء الدي جعل الحصول على سكين وليس سكنا امرا بالغ الصعوبة فعندما يسمع الانسان المحروم كلاما كالدي تفوه به صلاح الدين بصير يصاب المرء بالم شديد اد كيف يسمح هدا اللاعب لنفسه ان يطالب ببقعة ارضية وهو الدي يعيش الاكتفاء الداتي والرخاء المادي بفعل العائدات الكبيرة التي استفاد منها نتيجة ممارسته لكرة القدم ولا شك انه استثمرها في بعض المشروعات التي تدر عليه ربحا وافرايغنيه عن مد يد العون ولكن اليس هدا ما نراه ونسمعه في مغرب العجائب حيث الامتيازات الكبرى التي يستفيد منها كبار الموظفين والمتنفدين من اجور مرتفعة وتعويضات خيالية واراضي فلاحية واخرى مخصصة للسكن ناهيك عن رخص الصيد في اعالي البحار والنقل ومقالع الرمال وغيرها فقليلا من الحياء يا بصير فهناك اناس كثيرون لا يملكون حتى قوت يومهم.
122 - tamim الأحد 19 يناير 2014 - 12:18
j ai deja reagi par rapport a cet acte qui ne peut etre sue qualifie de bassesse et de honte et j ai ajoute de quel droit le roi actroi des terres et des agrements quii ne lui apparyiennent pas.s il veut faire des dons il n a qu a les faire de ses propres bien il est le plus riche des marocains et parmi les premiers du monde.il faut que habitude de don de terre et de agrement cesse.
123 - ADIL الأحد 19 يناير 2014 - 12:19
لو تم طلب كهذا في احدى الدول الاوروبية التي تحترم نفسها و تحترم شعبها لاقيمت الدنيا و لم تقعد و لتمت محاكمة هذا الانتهازي الذي يخرج علينا بدون خجل و لا حياء ليدافع عن طلبه للبقعة الارضية التي هو في غنى عنها لما حباه الله به من سبل العيش الكريم مقهى فاخر استوديو للتصوير ماذونيتين في وقت واحد منصب في مكتب الرجاء يتلقى عليه راتب شهري اكثر من ممتاز و مع ذلك يابى الا يطلب المزيد في تكريس لثقافة الريع المتجذرة في عقلية السياسيين و الفنانين و كل المشاهير في هذا البلد الذي تسلط مجموعة من الانتهازيين الذين يستغلون اي فرصة للقاء ملك البلاد للسعاية و مص دم الشعب رغم انهم ميسورون
124 - ابن مقاوم الأحد 19 يناير 2014 - 12:22
الدي يجب ان يستفيد من ماءدنية هو دالك المقاوم الدي افنى شبابه في مقاومة المستعمر الفرنسي, ولم يستفيد من درهم واحد رمزي كان داءما يدهب لدى الاارة المكلفة بالمقاومة واعظاء جيش التحرير بالربط ?? ليتفقد اين وصل ملفه الخاص بالتعويض,الجواب كان داءما من المسولين مزال اللجنة مااجتمعتش وكل مرة يحددون له موعد ليعود الى مدينة الرباط بدون فاءدة الى ان وافته المنية رحمه الله سنة 2004
انشري ياهسبريس
125 - mouloud الأحد 19 يناير 2014 - 12:24
اذي يجب بكل بساطةــ وهو عين العقل ــ ان تعود ملكية هذه المأذونيات الى الجماعات الحلية والبلديات لتستفيد من مداخيلها وتوظف في انجازات البنى التحتية للبلد.. أماوهي في ملكية أناس شخصيين يستفيدون وحدهم من عائداتها ..؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟إإإإإإإإإإإإإإإإإإ
126 - AZIZ الأحد 19 يناير 2014 - 12:25
اشدارتي لينا فيه البلاد زعما جريتي في الملعب صافي .....انا الاب ديالي شارك في المسيرة الخضراء وتقاعد لا يتجاوز 1000DH شكون لي خاصو يتوسل ؟؟ الله يعطيناالقناعة
127 - abdessamad الأحد 19 يناير 2014 - 12:27
j'avais un grand estime et énormément de respect pour bassir ....mtn je suis vraiment déçu !!!!!!...j'aurais aimé que ce soit quelqu'un d'autre ..et puis qu'est ce qu'il a fait lui pour ce pays . il nous a ramené la coupe di monde j'imagine !!!! heureusement qu'il n'a rien ramener .il aurait nous demander la lune
128 - المحسن محمد الأحد 19 يناير 2014 - 12:28
عمر بن عبد العزيز حينما حضرته الوفاة ، قال له الحاضرين معه : مادا تركت لأولادك يا عمر ؟ قال لهم : تركت لهم تقوى الله .
نعم رجالا لم يتربوا على ثقافة الريع ؛ اما الاخ بصير ليس الا صورة مصغرة لعدد كبير من المغاربة .
الدنيا ساعـــــة اجعلها طاعـــة
النفس طماعة عودها القناعة
129 - DRISS الأحد 19 يناير 2014 - 12:29
نريد ان اسال بصير كم بقعة يملك في المغرب بصير فقد البصيرة فاصبح طمميع سقطت من اعيننا
130 - ابوسامي المغربي الغيور الأحد 19 يناير 2014 - 12:30
شكرالهسبرس الذي اكتشفت لنا (بصير صلاح)المرتزق المحتال الذي يعيش على الغلو والريع والمذيونية والزبونية والمحسوبية والأنتهازيةوالتحايل والكذب فيجب على الحكومةشعبا ووطنا استرجاع هذه المأذونيةالى المحتاجين والمعوزين واليتامى والفقراءوتسنكرعليه وتحاسبه وأمثاله الذين يعيشون على الريع وتسترجعه الحكومة بلاتعويض ولاقيد ولاشروط لانها اموال المعوزين والمحتاجين اما هذاالمرض السرطاني المحتال الانتهازي الكاذب المتملق طلب منه القصر ان يسع ويطلب (بقعة أرضية)هل هو فقير ومعوز؟والحكومة تحارب الريع والمأدونية. فإن كانت هذه الحكومة جادة في محاربة الريع ان تسترجع من هذا المحتال جميع المأذونية التي لم تكن من ملكياته الخاصة بذون تعويض ولاشرط ولاقيد الى الشعب المحتاج لانه استفاد منها خمسةعشر عاماوتعود الى الحكومة ان واقعية وجادة في محاربة الريع
131 - mourad الأحد 19 يناير 2014 - 12:37
ان الله يمهل ولا يهمل بصير كانت خاصاه هاد الشوهة ليكون عبرة لكل من يعتبر الوطن بقرة حلوب
132 - arehal mohamed الأحد 19 يناير 2014 - 12:48
لقد نزل الاعب بصير فى نضر محبيه ولم يعد دلك لاعب دو اخلاق الحميدة عندما بدا يطلب يد المساعدة من الملك رغم انه يعتبر من الاغنياء اد يمتلك مقهى بشارع للزرقطونى كاس القهوة ب25 درهم فقط ولم يترك شىء اخر فى التجارة لم يتاجر فيه وكم اقدر للاعب للضلمى وتمومى وللبياز والاخرون الدين قدموا الكثر للمغرب ولم يطلبوا اى شىء مقابل دلك وعيب عليك ان تشحت وانت ميسور للحال وانا اتفق مع رئيس الرجاء فى طرد هدا المرتزق الانانى
133 - كتره الهم تضحك!! الأحد 19 يناير 2014 - 12:54
tous nos athletes sont analphabetes et ont grandi dans la misere et la pauvrete,comment vous voulez qu'ils se comportent??.
134 - nada الأحد 19 يناير 2014 - 12:54
Quellel honte pour Bassir qui demande plus.ridicule de la part de quelqu'un qui a de quoi vivre aisément. mais auparavant alors qu'on a plusieurs prôblémes et le chômage. Lex HOKOUMA n'a rien fait o Had LHOKOUMA a commencé par augmenter son salaire et a augmenté aussi le nombre des parlementaires et ministres avec tous les avantages et cadeaux donc ce sont ses gens incapables responsables de nos problémes de chômages et de pauvreté dans le pays
et pas juste un cadeau donné à un sportif médaillé
135 - AL KANAAA الأحد 19 يناير 2014 - 12:57
Vraiment que cela n'est pas étrange à certains principes de nos étoiles de toutes les disciplines, c'est un malheur à combattre, il faut voir aussi certaines ligues qui n'ont aucun souci sur le sommes colossales qu'elles ont dépensées depuis près de 10 ans sans les justifier par les pièces afférentes exigées lors de contrôle des P.V des rassemblements annuels qui n'ont jamais été réalisés jusqu'à ce jour et que personne de la FRMF n'a soulevé le cas au service de compétence pour entreprendre les mesures qui s'imposent, ils disent à ce sujet; ils mangent et font manger ceux de la FRMF pour garder le silence... Pour Bassir, Bouderbala, Haddaoui, Naybet et ........ se sont des pauvres gens à qui on doit prêter aide et assistance en raison de leur situation financière précaire.... Allah Ihachamhoum Oulad Ejjouea
136 - Said الأحد 19 يناير 2014 - 13:06
Il était préférable mr bassir de demander un appartement à Paris près de ceux de Yasmina Baddou
!!!!!
137 - العربي المغربي الأحد 19 يناير 2014 - 13:19
هل هذا أفضل من أي جندي في الصحراء المغربية؟
وإذا طلب هو قطعة أرض فماذا من حق أي من هؤلاء الجنود أن يطلبون .....هم أعطوا أرواحهم ودموع عائلاتهم وكل ماسبق وماتأخر .......إستحيي .......إلي إحتشوا ماتوا
138 - Abdou الأحد 19 يناير 2014 - 13:23
Je suis avec vous Mr Miftah, car ce qu'il afait bassir malgré la fortune qu'il possède 2 grands cafés qui rapporte 10.000 dh par jour chacune une villa et....je me pose la questio que ce qu'il a fait pour le pays il y a des marocains qui ont fait beaucoup de choses pour le pays et ils sont que des locataires avec un petit salaire, et ils vivent la belle vie ave honneur. Ce Tallab m'a fait dégoûté le raja et toute personne comme lui .Allah inàlha kaîda. Et meme ceux qu'ils le supportent .
139 - البغدادي ميمون الأحد 19 يناير 2014 - 13:24
هذا النوع من المغاربة هم الأكثر بيننا، إذ لا يستحيون من طلب مساعدة رغم توفرهم على كل مستلزمات العيش الكريم.

اكرمهم الملك، عوض أن يشكروه ويبينو على أنهم جنود هذا الوطن في الرياضة، إلا أن بصير المحبوب لدي شخصياً ، أقدم على هذا الفعل، فلا حول ولا قوة إلا بالله، الله يسترنا
140 - frere الأحد 19 يناير 2014 - 13:26
يقول المثل * لي تلف اشد الارض *
فكل ما حدث هو ان بصير تلف وبغا اشد الارض
الله اعطينا القناعة وينجينا من التسول
اللهم اطعمنا حلال
141 - mimoun الأحد 19 يناير 2014 - 13:28
اشكر الاعلامي مفتاح لاثارته هذا الموضوع.... الرياضي المعروف الذي كان الرياضي المثال والذي طلب اشياء هو في غنى عنها كان يجدر به المساهمة ولوبقليل مما يملك في مساعدة الاسر المعوزة.... الله يعطينا وجهك
142 - Imad الأحد 19 يناير 2014 - 13:35
لما تسلل بصير بين لاعبي و مسؤولي الرجاء بطريقة جبهوية لكي يكلم الملك . ضننته يتحدت عن مشروع رياضي كبير أو مدرسة كرة قدم عالمية .فإدا بي تفاجئة أنه كان يطلب بقعة إضافية لبقعه الكثيرة . إنزعجت كتيرا لانني كنت أحترمه كتيرا .ما كنت أعرفه إنتهازيا . الشعب يريد كريمة لواحد
143 - Marocain tres fier الأحد 19 يناير 2014 - 13:37
الشكر الجزيل لهذا الصحفي اللذي انتقد تصرف بصير المخجل.بصير لاعب قدم الكثير لكرة القدم المغربية.لكنه إستفاد أيضا من حمله للقميص الوطني، حيث مكنه ذلك من الإحتراف في فرق كبيرة و بذلك أصبح لديه من المال ما يمكنه أن يعيش ميسورا.لكن يا أخي يجب أن يفهم هؤلاء اللاعبون و الفنانون و الأطر الكبيرة في الدولة أنهم بعد أن امتلئت جيوبهم بالمال يجب أن يفكروا قليلا في الفقر المدقع اللذي يعيش فيه كثير من المغاربة.هناك أرامل لا يجدون الخبز لأطفالهم.و شوارع مدننا لا تخلوا من المتسولين و مرضانا أمام المستشفيات لا يجدون دواء و لا علاجا!و الله يهديكم!إنسان عندو مشاريع تعيشو هو و أحفاده و لا زال يتوسل من أجل بقعة أرضية؟ بأي حق يا بصير؟ و كيفاش بغيتونا مايكونش عندنا الفقر والتسول؟المشكلة الحقيقية عندنا هو الأنانية المفرطة و عدم الإحساس بالآخر." ليس بمؤمن من بات شبعان وجاره إلى جنبه جائع '' فكم من المساكين في الدارالبيضاء ينامون في جوارك يا بصير يتضورون من الجوع؟اللهم استرنا فوق الارض و تحت الارض و يوم العرض
144 - ولد اسفي الأحد 19 يناير 2014 - 13:42
شكرا لصاحب التعليق 24
بصير ظهر في الصورة بجانب الملك "كيتلصق" سلوك جد متخلف وانتهازي جشع والادهى من ذلك انه لم يحترم البروتوكول واستغل طيبوبة الملك وسعة صدره لكن بصير فضحه الله حقا يريد البقع والناس تضيق بها الحياة في الاحياء العتيقة والبراريك للاسف اصبحت صغيرا في اعين الشعب والجماهير
145 - Abderrahmane الأحد 19 يناير 2014 - 13:43
C'est tout simplement le fruit de notre système éducatif stérile. Au maroc rien ne m'étonne. corruption et prostitution sont notre nouvelle devise. C'est au peuple de changer d'abord. Changeons notre mentalité si vous voulez un jour aller de l'avant,
146 - حمزة الأحد 19 يناير 2014 - 13:49
صلاح دين بصير طاح ليه درابو . عايش بخير و ما خاصو حتى خير رغم دلك بغا يزيد , قناعة مابقاتش في بنادم
147 - فقير وبخيييير الأحد 19 يناير 2014 - 13:52
يقول المثل المغربي
حتى بحر ما كره الزيادة
ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب

بلادي الحبيبة حبك خففااااااف من قلبي
148 - observ Toubkal الأحد 19 يناير 2014 - 13:53
On ne peut pretendre etre un grand sportif du foot ball national et faire partie du staff technique d'un grand club qu'est le Raja de Casablancaun tout en se comportant de facon aussi ridicule et egoiste comme l'a fait S Bassir Au lieu de se focaliser sur l'exceptionnel honneur de la reception que le roi Mohamed VI a reserve a son club mr s Bassir a preferer passer ses interets personnels et profiter de son approche du souverain pour demander le don d'un lot de terrain Le president du Raja apres dementi a finalement mis fin a la mission de Bassir au sein du Raja et le commentaire de N Miftah dans l'hebdomadaire Al ayam ont permis de dennoncer cet exemple de profiteurs
149 - abdel الأحد 19 يناير 2014 - 13:53
ما عبر عنه بصير لا يعطي الحق في طلبه بقعة ارض من الملك رغم ما يتوفر عليه من خيرات فالقناعة كنز لو طلب البقعة من اجل تدرييب الاطفال او شئ من هذا القبيل يمكن ان يشفع له مثل ما يجري في العقلية المحترفين الاجانب
150 - ali bouraby الأحد 19 يناير 2014 - 13:59
السلام عليكم ورحمة الله وبركته ما فعله الأخ بصير حين طلب من جلالة الملك للاستفادة من بقعة أرضية رغم أنه ميسور الحال يعتبر شيء من الطمع بالتالي أصبح من اللذين انطبق عليهم الحذيث الشريف لو كان للابن أدام واد يريد وادين ولا يملأ جفه الا التراب . وهذا سلوك غير مقبول وبالخصوص من الأخ بصير.
151 - احد ضحايا اقتصاد الريع الأحد 19 يناير 2014 - 14:00
اصحاب الماذونيات ليسوا مغاربة وليست لهم نخوة المغاربة هم عبارة عن مصاصي دماء المغاربة الحقيقيين اخواني والدي رحمه الله كان من المقاومين ممن بدلوا الغالي والنفيس من اجل استقلال الوطن بعد الاستقلال مزق وحرق كل الوثائق التي كانت تثبت هوية المقاوم حيث كان يقول الوطن غال وكل ما قدمناه لا يساوي شيئا امام عودة الملك من المنفى وتمتع المغاربة بطعم الحرية الى ان لبى داعي ربه رحمه الله وامثاله من الشرفاء كثر لم يطمعوا وبقوا على عهدهم .بالمقابل نجد مجموعة من الانتهازيين عديمي الضمير يخربون بطرق مباشرة وغير مباشرة الاقتصاد الوطني تصوروا اكتري ماذونية كان ياخذ مني 12000درهم سنويا حلاوة اقترضها منالمؤسسات الصغرى اضافة الى الفائدة ومبلعغ2000 درهم واجب الاستغلال الشهري ناهيك عن الضرائب وكل الوثائق هي في اسمه بحيث انني نكرة قانونيا يمتلك فيلا في ارقى الاحياء بالعاصمة وانا اكتري مسكنا بسيطا له تقاعد شهري وانا لا امتلك عشاء ليلة اهكذا تكون المساوات لا اطيل الله ياخذ الحق
152 - اغاديري الأحد 19 يناير 2014 - 14:06
انا بغيت انعارف كيف وصل خبر طلب بصير بقعة ارضية من الملك
يعني هل الملك هو من فضحه واخبر الناس ?

ام ان الملك اخبر الناس في القصر وهم من نشروا الخبر ?

ممكن شي واحد يخبرني ?
153 - أبوعلي م.م الأحد 19 يناير 2014 - 14:07
السلام عليكم

ماذا فعل بصير الذي كان لايملك حتى عشاء، والآن اصبح عنده مقهى في الزرقطوني و 2 مختبر للصور زائد لكريمات هاذه غير الأشياء الذي في علمنا والله لهاذه الأشياء حرام.
154 - simo الأحد 19 يناير 2014 - 14:17
اتوجه بتعليقي هدا الى الصحفي الرياضي بالمساء &quoquot;واعقب على مقالاته بخصوص الدفاع عن بصير:خد العبرة من استادك مفتاح توخى الموضوعية في مقالاتك فبصير يعترف وانت تغطي الشمس بالغربال فالطبع يغلب التطبع فالانتهازي يدافع دائما على الانتهازي:انتهى
155 - غيور الأحد 19 يناير 2014 - 14:27
والله العظيم الى هادي هي قمة العار، السي بصير يستغل تألق الرجاء لقضاء مأرب شخصية. والله الى طاح من عيني.
156 - brihmate الأحد 19 يناير 2014 - 14:28
القناعة كنز ﻵ يفنى يابصير اترك الهبة الملكية لﻵ عبين الدين ﻵيملكون اي شئ و كفاك تملقا و نطلب من ملكنا نصره ا لله عدم البث في هدا الطلب وتعويض اﻵبطآل الدين رفعوأ رايةالبلد ومنهم المتسولين اﻵن امثال مصطفى وجده زرقاوي خريبكة
و غبر هم في جميع الرباضات
157 - Badr الأحد 19 يناير 2014 - 14:30
فعلا هذا السيد الغير البصير يستحق تجميد العضوية
158 - grave الأحد 19 يناير 2014 - 14:31
التسول حرام في الاسلام وله ظوابطه والمال العام له قداسته و الريع لم يعد له مكان في هذا الوطن
159 - ABC الأحد 19 يناير 2014 - 14:41
هل هد المخلوق كان يحارب ضد الاستعمار الفرنسي واسترجع الصحراء وسبتة ومليلية؟ كرشك كبيرة وطماع ياولدي. سمعت وقرأت ورأيت الابطال كيف يساهمون ويساندون الاطفال الصغار كاليتامة والمعوقين والشيوخ الضعفاء في بلدانهم تم في الدول الفقيرة في افريقيا وأسيا وجنوب امريكا, وانت تمد يدك وتطلب واخيرا خسرتي شرفك وشخصيتك وكرامتك مع جمهورك ):
الكارثة التي وقعت امس امام محكمة تزنيت " عجوزين ممرميين في الشارع"هما الدي يستهلو بقعة ارضية وثمن بنانها في اقرب وقت, وليس الكروي الشاب الصحيح صاحب المشاريع ويريد اكثر واكثر يالطف.
160 - عمر مفتاح الأحد 19 يناير 2014 - 14:43
ما قام به المدعو بصير جريمة يعاقب عليها القانون الجنائي المغربي بالسجن و غرامة مالية لأنه ارتكب جريمة النصب و الإحتيال من أجل الإستلاء على المال العام و تكوين عصابة و انتحال شخصية مزيفة أمام أحد ممثلي السلطة. يجب محاكمته و تجريده من جميع أملاكه.
يجب تجريد كل مواطن من الكريمة إن كان يتوفر على دخل و لا يسمح له بالتقدم بطلب.
161 - Moroccan thinker الأحد 19 يناير 2014 - 14:45
الى كل المعلقين المدافعين عن الاءعمى بصير اقول لكم انه لاتعمى الاءبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور. باءي منطق تدافعون عن غني يريد المزيد???
لابد ان ينزل الشعب الى الشارع ولتكن مليونية ضد سياسة الماءدونيات.
اماانت يا صلاح الدين بصير فليس لك من اسمك شيئ,كل ما استطيع ان اقوله لك هو انه لايملاء جوف ابن ادم غير التراب.
162 - nassir الأحد 19 يناير 2014 - 14:54
بالمناسبة اتمنى على بعض الغوغاء أن يكفو عن صم أذاننا بعبارات مثل " هذا اللاعب، ذاك المغني، هذه الفنانة... أعطو الشيء الكثير و رفعوا راية المغرب و قدموا و اخروا و مثلوا و ساهموا في..." الذي اعطى للوطن هو عامل/ة النظافة و الحرفي و الفلاح و الاستاذ و الجندي المرابض في الحدود و العالم و الفقيه المربي ...الى آخره.
163 - voisin الأحد 19 يناير 2014 - 14:59
عن أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لو كان لابن آدم واديان من مال لابتغى واديا ثالثا ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب ويتوب الله على من تاب .
164 - ابوسامي المغربي الحر الأحد 19 يناير 2014 - 15:00
شكرا لهسبريس الذي اكتشفت لنا هؤولاء الذين يعيشون على الريع وتقافة السعاية والماذونيات والكريمات وليسوا من المغاربة الاحرارولم تكن لهم نخوة لانهم جشعين ولم يساهموا في البناء وتنمية الموارد البشرية ويعتبرون مصاصين دماء المغاربة وليسوا بشرفاء ونزهاء
واقول مرة شكرا لشجاعة هسبريس على اكتشاف هؤولاء الرياضين والفنانين الانتهازين الذين يرون مصلحتهم بالدرجة الاولى قبل مصلحة الوطن والشعب والذين يستفيدون من الماذونيات والريع والكريمات وعندهم اموال وثروات وفي قلوبهم جشع والطمع كامثال(بصير صلاح-وبادو الزاكي-وبودربالة عزيز-ونيبت نور الدين)فعلى الحكومة الموقرة ان كانت جادة وواقعية في القضاءعلى الريع لانهم لم يقدموامصلحة وطنية كي يستحقون كل هذا العناءان تسترجع منهم هذه المأذونيات والكريمات الى الحكومةبدون تعويض لانها أموال الحكومةوليستفيدوا منهاالضعفاء والفقراء والمعوزين
165 - heros الأحد 19 يناير 2014 - 15:02
ليس العيب ان يكون الشخص فقيرا بل المصيبة ا ن يكون العقل فقيرا حثى ولو تملك مال قارون يبقى دائما فقيرا شحاتا . فبصير كان طفلا ولد درب غلف ليس له حثى الشهادة الابتدائية ابوه كان له عربة وحصان طالب معاشو ياتي بالخضر من مارشي كريو كان يلعب الكورة في احياء درب غلف ونظرا لموهبته الكروية كان الناس تحن عليه لشرائه قميص ليلعب مع فريق الحي وهدا الشخص المسكين اللدي كان يمرنه هو اللدي دهب به للرجاء لصقل موهبته الى يومنا هدا لم يلتفت اليه المشكل ان جل الرياظيين المغاربة ليس لهم مستوى ثقافي لانه لايمكن ان يوفق بين الدراسة والرياضة فيبقى دائما شحاتا ومتملقا حثى ولو كان غنيا بينما العكس في الدول المتقدمة الرياظي يساهم في اقتصاد البلاد بدفعه الظرائب و يساهم في جمعيا ت عالمية لمحاربة الفقر اومساعدات الاطفال اوبناء مشتسفيات ومدارس و الاسهام في البحث العلمي هنا الكل يجري وراء مصالحه الشخصية وتقليد مناصب لايفهمون فيها لضعف مستواهم ومنهم الكثير كالنيبت والكروج اللدي لا يعرف كيف ينطق جملة صحيحا بالعربي اما بالفرنسي فكارثة لويسمعه فيكتور ايكو اظن سيعدمه
166 - abdelhaq الأحد 19 يناير 2014 - 15:07
pour vider un sceau fermez d abord le robinet
167 - الرايس الأحد 19 يناير 2014 - 15:07
ماعندك علاش تحشم، السعايا راها ولات مهنة مدرة للدخل.
الله يسهل و يجيب التيسير
168 - hamidou الأحد 19 يناير 2014 - 15:10
انا شخصيا ارى هدا اللاعب ثقيل الظل فعوض ان يفكر في حاملي الشهادات العليا تراه يفكر في نفسه فانا ارى شخصيا انه يستحق لما اسداه للراية المغربية بقعة في سجن عكاشة لانه تجرع بدون حرج الله يفيقنا
169 - Fouad الأحد 19 يناير 2014 - 15:14
لقد صدمت وأنا أسمع رد سي بصير في أحد الاذاعات الخاصة إنها كارثة بجميع المقاييس
170 - salahe eddine الأحد 19 يناير 2014 - 15:23
وكن معوانا على الدهر لدي أمل يرجو نداك فان الحر معوان
ياخادم الجسم كم تشقى بخدمته أتطلب الربح مما فيه خسران
أقبل على النفس و استكمل فضائلها فأنت بالروح لا بالجسم انسان
171 - samir الأحد 19 يناير 2014 - 15:26
مجرد ملاقاة الملك عند البعض شرف كبير، وهولدى البعض الآخر فرصة كبيرة لطلب مكرمة أوإسداء خدمة. ويروي الشارع قصصاجمة لمسحوقين ساعفهم الحظ في مصادفة الملك فكان أن طلبوا فنالوا من عطاء جلالته وسخائه.
وأن يطلب الفقراء والمحتاجون من أبناء شعبنا ..أمر عادي..ولكن أن يفعل ذلك الأغنياء فشيء لايستسيغه عقل ولا منطق، وماصدرعن بصيرعند الإستقبال الملكي لفريق الرجاء البيضاوي إثرالمشاركة المشرفة للفريق في كأس العالم هو عين الجشع والطمع من لاعب يمتلك من المال مايكفيه ويغنيه السؤال.
سلوك بصيرالسيء ذكرني بموقف نبيل للمطرب الكهل المزكلدي روي على لسانه في أحد البرامج التلفزيونية. ففي جلسة له وفنانين آخرين مع الملك الراحل الحسن الثاني ناشده هذا الأخيروألح عليه في أن يتمنى ويطلب ماشاء فكان جواب المزكلدي أمام إلحاح المك إنه إن كان لزاما من الطلب"آسيدنا" فلصديقي (فويتح) وليس لي. إنه الايثار على النفس والتعفف. فشتان بين الأمس واليوم وشتان بين المزكلدي وبصير.
172 - malika الأحد 19 يناير 2014 - 15:44
الا تخجل من نفسك يا بصير؟ لو كنت مدربا لطردتك من الفريق, الطمع اعمى بصيرتك, اللهم اصلح عيوبنا
173 - Mjidou الأحد 19 يناير 2014 - 15:46
Je suis âgé de 64 ans handicapé moteur depuis mon jeune âge.je n'ai pas pu completer mes points à la cnss à cause d'une tumeur que j'ai eu au cerveau.En plus de mon état de santé actuel est critique. je n'ai pas droit à ma pension de retraite, car je n'ai pas atteint les 3240 points . Actuellement, je vis dans la misère. Je ne peux pas faire la manche ou demander l'aumone, car ma dignité me le défend. Je ne demande que vivre dignement avec le strict minimum que je n'ai pas trouvé..Demandez à Monsieur Bassir de léguer un agrément ou un de ses biens à un homme âgé handicapé et malade pour subvenir à ses besions necessaires. C'est une réalité que suis entrain de vivre. Dites à Monsieur Bassir de me contacter pour s'assurer lui-même que la réalité est amere. Merci
174 - rachid الأحد 19 يناير 2014 - 15:48
كنت من المعجبين لصلاح الدين بصير زمان أيامه في المنتخب حينما كان مهاجما موهوبا في الحقيقة يبدو على محياه أنه إنسان لبق وقرأت عن حياته وعن والده ما يكفي والأمر عادي لكل إنسان أيامه وسجل من حياته نحن لا ننكر ما قدمه بصير للمنتخب رغم أن الفترة التي قضاها معه لم تأتي بأي لقب.مع كامل الإحترام لكل إنسان في الحقيقة صلاح الدين بصير ليس في حاجة للبقعة الأرضية إنه ولله الحمد له ما يكفيه من رزق طول حياته ويبقى الفائض أما هؤلاء الذين من القصر إذا كانوا عرضوا عليه لشيء يرغب فيه فكان أن يطلب مكانا في جامعة كرة القدم إن كانت له غيرة على الوطن والمنتخب الذي أصبح يعيش في الحضيض لم يعشه قط في الماضي لأجل تطهير هذه الجامعة التي أصبحت فاسدة بكل المقاييس أبى من أبى وأحب من أحب من لا غيرة على وطنه لا مكانة له في أي منصب .الجامعة اليوم عبارة عن سوق للسماسرة الكل يبحث عن (الهمزة)لايمكن السكوت عن هذا الإمر سقف المدرب كيفما كان أن لايتعدىراتبه 45 مليون مغربية أن يكون ذالك مكشوفا كتابيا للرأي العام.أما الممتلكات فهي للشعب الذي يتحكم فيها وتعود للشعب وأي شيءفي المستقبل يكون متبوعا.
175 - jamal الأحد 19 يناير 2014 - 15:58
BASSIR DOIT FAIRE L OBJET D UN CONTROLE DES IMPOTS
ET DRIEFF DOIT ARRETER DE DISTRIBUER LES DENRES DU PAYS
176 - أمين الأحد 19 يناير 2014 - 16:01
مللي تقسمو خيرات البلاد وشاطت شي حاجة عليكم ها العار لما تفكرو دوك المعطلين اللي شردهم بن نكيران. أما حنا فراه شحال هذي طلبنا اللجوء في بلادنا.
177 - oujdi الأحد 19 يناير 2014 - 16:04
تبارك الله عليك موضوع في الصمبم. لماذا المؤذونيات للاعبين و الفنانة ؟ هناك مواطنين اسروا عند اابوليساريو 25 سنة هناك متقاعدي القواة المساعدة الذين يتقاضون 800 درهم هناك مقاومون غدروا بهم ما يسمون انفسهم اليوم بشهداء و مقاومون هناك عاءلات في جبال الاطلس تبيع لحم بناتهم من اجل قطعة خبز . يجل سحب المءذونيات من هؤلاء الوصوليين و تقسيم عاءدتها لابناء الشعب المحتاجين
178 - الحمدُ لله عَلى كلّ حَالٍ.. الأحد 19 يناير 2014 - 16:07
منْ قلب إحدى المَطرودات المُهجّرات ظلمًا وعُدوانًا
من أرض الجزائر ... ما قرأتُ وما سَمعتُ...
حقيقة مَيزٌ وتفريقٌ ما بين أبناء الشعب
لأنّ وضعُ الشّيْء في غَير مَحلّهِ '' ظُلمٌ وعُدوانٌ وتمَييزٌ..''
'' رَبِّ إِنّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرَةٌ.''
الحمدُ لله عَلى كلّ حَالٍ..
عائشة.
179 - هولاكو المسلم الأحد 19 يناير 2014 - 16:11
كلام معقول. ولكن هل سأل السيد مفتاح نفسه عن الدعم الضخم الذي تتلقاه جريدته سنويا و جرائد أخرى ؟ بأي حق ؟ أليست السوق هي الحكم انجح أو أغلق جريدتك؟ أم إنه الريع الذي يتحكم في الألسنة و الأقلام ويجعلها تمجد النظام و الوضع و "الاستثناء" و الدستور و ...... و يجعل نقدها يسير على عشب الغازون "راتير" فقط ؟ أليس هذا الريع هو من يتحكم في الأحواب و الصحافة و يجعل الصحافة باهتة ويحدث حالة من التهافت و الإقبال على النظام بشكل أو بآخر ؟ اسألوا مفتاح عن الصحافة و اسألوا الأحزاب عن ريعها و اسألوا الجمعيات و ... راجعوا مضامين ما نشره مفتاح و ستتأكدون لماذا صمت عن أشياء و قال أشياء، ولماذا قال أشياء بالشكل الذي قيل.
180 - adil الأحد 19 يناير 2014 - 16:16
Sincerement, Basir, E Guerrouj, et d’autres qui ont juste le non des sportfis et artistes abusent le systeme alors qu’ils new sont meme pas connus au nuveau mondial et n’ont meme pas pas le niveau des joueurs de niveaux mondial comme Zidane,Ronald( Bresil), Ronlado (Portugal), Mess, etc….

Ces gens reperesentent des mauvaises
181 - انجيل آيت لحسن الأحد 19 يناير 2014 - 16:17
‎تحية للصحافي المقتدر نور الدين فتاح على موقفه الوطني الذي ينم عن غيرة و عزة نفس. أود أن أقول من هذا المنبر أنه إذا كنا نجد مثلا أنه من أهم ما يسوغ الحصول على مأذونيات في هذا البلد المعروف بتناقضاته السافرة الفقر المذقع إلى حد الهلاك من جهة أو تقديم خدمة متميزة للبلد من جهة أخرى فإنني أقول للمؤسسة التي تقدم هذه المأذونيات أو أية إكرامية كيفما كانت بأن جل المغاربة فقراء و محتاجين و أن نسبة كبيرة جدا من الشعب قدمت و مازالت تقدم خدمات عظيمة لهذا الوطن.لهذا بمثل هذه الامتيازات فإنكم تزرعون بذور ثورات مدمرة لهذا البلد و ستكونون ربما ضحايا لهذه الثورات، لأن نسبة من الشعب ساخطة عليكم (أو صاقرة مع راسها فوجه الملك حفظه الله و نصره على عديان المغرب ديال الداخل و الخارج)‎‏‎ ‎
182 - Ahmed الأحد 19 يناير 2014 - 16:19
بصير كانت لديه شعبية كبيرة في قلوب المغاربة كلهم ولاكن بطلبه هدا الكل بدلة نضرة اليه صرحة علمت الساعة هدي اسي نحن ننتضر منك ارجاع لگريمة و أنت تطلب المزيد لا حول ولا قوة الا بالله إن لم تستحي فطلب المزيد
183 - هشام,خنيفرة الأحد 19 يناير 2014 - 16:26
حقيقة بصير أفرح شريحة عريضة من المغاربة يوما ما,ولكن هناك من يفرحهم كل يوم تقريبا,بحال داك لي فضغدوز كل نهار قدام دارك (أ بصير) يجمع الأزبال ,و ديك المرأة لي تاتنقي ديور لي بحالك باش تعيش يتامى,آش خليتو لداك لي عندو معاق ف الدار ,,,,,إلا ماحشمتوش نحشمو حنا
184 - المسكيوي ياس.friends yes. الأحد 19 يناير 2014 - 16:27
جميع افراد الشعب من البسطاء ضد المأذونيات واقتصاد الريع، لاكن الى متى نحمل فقط المسؤولية للجهة الضعيفة وننزه بالمقابل الجهة العليا"ملائكة الارض"!§?اريد تفسيرا واضحا لهذا الامر،والا اذن فاني ساتمنى عدم تواجد كلمة 'جبان' في قاموسنا اللغوي العربي، ام انك ينطبق عليك هذا المصطلح يا نور الدين مفتاح .
185 - adil الأحد 19 يناير 2014 - 16:30
رغم عدم اقتناعي بمستوى بصير الكروي، كنت أضن انصفته ،كرة رغم مساره الضعيف في الاحتراف. الا انني لم اظن انه يصيل الى هذ المستوى الانتهازي. الم يرى كل مايفعله اسيادوا. كانوتي، دروغبا. يحي توري، واخرون. كنت اودوا لو انا سي بصير لو طلب بقعة ارضية ينشئ اكاديمية للكرة القدم او حتى مشروع لتشغيل الشباب العاطل. لا استجاب الملك لطالبه. لكن فاقد الشئ لايعطيه
186 - akram الأحد 19 يناير 2014 - 16:31
الثقافة التي تسود اليوم في المغرب هي أن كل من تتاح له فرصة لقاء ملك البلاد يكون همه الأوحد هو طلب مأذونية ـ برلماني،رياضي؛فنان،شيخ أو مقدم بإتفاق مع القايد والعامل؛...أما أبناء الشعب المعطلين الزرواطة والمطاردة هي نصيبهم؟؟؟ بنكيران دارها زينة من منع التوظيف عن طريق الإعتصام؟؟؟ دبا خصوايحارب الريع ؟؟أو يسحب جميع كريمات الوزراء، البرلمانيين، الرياضييين، الفنانين الميسورين، وجمع إمتيازات البورجوازية المتعفنة ، الى خلاوه المفسدين
187 - عبدالرحيم الازماني الأحد 19 يناير 2014 - 16:39
والله مكتحشم يا بصير زوج كريمات ومازال خصك بقعة ارضية وطمع عماك . وشرهتي رأسك
188 - الحسن اوشحاين الأحد 19 يناير 2014 - 16:40
السلام عليكم
هكذا هو حال شخصيات المغرب ونجومه في شتى المجالات سواء الرياضي منها او الثقافي فما ان تسنح لهم الفرصة في مقابلة جلالة الملك الا ويستغلونها احسن استغلال فيكبر جشعهم وطمعم في طلب الاكراميات الملكية من بقع ارضية وماذونيات ووظائف بدون جهد او كلل من قبل هؤلاء الذين كنا ننتظر منهم نحن الاشخاص المعاقون والفقراء والمحتاجون ان يبادرو الى انشاء جمعيات واستغلال شهرتهم ومكانتهم في المجتمع الى مساعدة هذه الفئات المحرومة
اقول لهؤلاء الذين يسمون بين قوسين بالنجوم كفاكم ريعا كفاكم تسولا امام جلالة الملك فحساباتكم في الابناك والاملاك التي بحوزتكم خير دليل على انكم لستم بحاجة الى مثل هذه التصرفات التي تسيئ الى سمعتكم فالمحتاجون والفقراء والمعاقون الذين يسكنون في البوادي والمداشر هم الاولى بهذه البقع والماذونيات وعلى كل رياضي او فنان او شخصية معروفة حصلت على ماذونية اواراضي بدون وجه حق ان يرد ما اخد فليس من حق الغني ان يكون طماعا ويقول هل من مزيد
فانا مثلا كشخص معاق واسكن في منطقة نائية لم احصل من الدولة المغرية وعلى الساهرين عليها وعلى حقوق جميع فئات هذا المجتمع على اي شيء يذكر
189 - Geomel الأحد 19 يناير 2014 - 16:43
على هاد الحساب انوض شيبو و شيبا و كماتشو و الحضريوي و صابر.....ابرامي..اطلبو اراضي.. الله اعطينا وجهك ا بصير
190 - adil الأحد 19 يناير 2014 - 16:43
Sincerement, Basir, E Guerrouj, et d’autres qui ont juste le non des sportfis et artistes abusent le systeme alors qu’ils new sont meme pas connus au nuveau mondial et n’ont meme pas pas le niveau des joueurs de niveaux mondial comme Zidane,Ronald( Bresil), Ronlado (Portugal), Mess, etc….

Ces gens reperesentent des mauvaises references pour les marocains et le sport au Maroc.
191 - younes الأحد 19 يناير 2014 - 16:51
هذه رسالة قوية من الطماع بصير الى الجمهور الرجاوي المزلوط الذي بح صوته ونام في شوارع اكادير ومراكش في عز البرد والذي كان يصيح والوالدة صيفطي اللعاقة الرجا باقة ، هذا هو الفرق الملاحظ بصير يطالب ببقعة ارضية وهو خانز فلوس والجمهور غير خانز يطالب الوالدة بالمدد المادي ليدخل الملعب ليشاهد لاعبين سيسيرون على نهج بصيرللمطالبة بمأذونيات وبقع ارضية وماخفي كان أعظم
192 - مغربى الأحد 19 يناير 2014 - 16:51
ا لملهوق والمجوعف ما عمرو ما يشبع
193 - مواطن مهمش الأحد 19 يناير 2014 - 16:55
وجب التفكير في تجريم قانونيا هذه السلوكيات المشينة من طرف كل من له مدخول ورصيد بنكي ومشاريع...ومنصب برلماني وسياسي.... الذي يطلب الاكراميات كيف ما كان شكلها....
هذه الاراضي والماذونيات والاكراميات والمساعدة....يستحقه واولى بها الجنود المرابطين نهارا وليلا في تخوم صحرائنا المغربية البعيدين عن اهلهم ويفدون وطننا بارواحهم ....وكل فقير ومسكين لا دخل له ويعاني في صمت....وليس له من يدافع عنه الا الله....عار يا بصير الانتهازي ومثالك كثر...ويتهربون من الضرائب.... tout simplement et une tout petite phrase: c'est la honte....qui donne certains politologues,sportifs, chanteurs(es),artistes .....arriviste .....
194 - Hassan الأحد 19 يناير 2014 - 17:08
انا مع مفتاح.
في بلد لايعرف معنى ترشيد النفقات ليس من الغريب ان يطالب الاغنياء بتفقير الفقراء اكثر واكثر.
على بصير وهؤلاء دفع مزيد من الضرائب وليس طلب المزيد.
هنا في بلجيكا من عليه ان يرجع للدولة ابتداء من حتى 50 اورو ان تبث ان تجاوز دخله قدرا معينا.
195 - ولد الشعب الأحد 19 يناير 2014 - 17:13
نشكر مفتاح على هذا النشر و نطلب من كل صحفي غيور ان يكشف هده المهزلات في حق الشعب المغربي اين حق الأرامل و الأيتام في خيرات المغرب ام هي محصورة فقط في فئة لها حظ اللقاء مع الملك و الباقي و خصصوصا الأرامل الائي لهن أطفال لا معيل و لا منقذ فهي في ذمة الله هذه الفئة لو وزع عليها تلك الكريمات و الهبات و المأذونيات لتحسنت وضعيتهم النفسية و المادية لكن وجود امثال بصير و النيبت و الانتهازيين حرم هؤلاء من بعض ما كان لهم وعرضوهم للتشرد و الضياع اما ان تكون الأرملة فاسدة لتعيل أسرتها او الطفل تكون عاقبته السجن الله يستر هاد شي حرام و الله لحرام ان يستغل المرء كرم ملك لغرض شخصي و هو في غير حاجة اليه الطمع طاعون .
196 - Le Protestataire الأحد 19 يناير 2014 - 17:28
Bassir, t'as été grand pour moi dans le passé. Si c'est vrai ce qu'on écrit sur toi, t'es dans la poubelle de l'histoire' pour moi. Bassir a un café de luxe de Casa et il vient mendier devant le Roi. Rassures toi, Sa Majesté t'a sous-estimé par ce geste gourmant et irraisonnable. En Inde, les grandes stars de bollywood se disputent les grandes places en œuvrant contre la pauvreté en créant des centres d'hébergements et de nourritures pour les pauvres...Tu vois quesque être STAR.
197 - medde الأحد 19 يناير 2014 - 17:29
يجب ان يحاسب ويعاتب محمد السادس فهو من يجشع على هذه ا لسلوكيات و يعطي الهبات و المأذونيات لمن لا يستحقها ... فكفى من الريع و العيش على ظهور الآخرين..
198 - يونس الأحد 19 يناير 2014 - 17:39
انه الجشع في ابهى حلله ان صح التعبير مادا ينقص بصير عفوا اعمى او الزاكي او النيبت اوغيرهم كي يستفيدوا من مادونيات مع انهم لم يقدمواللوطن شيئا بل الوطن من قدم لهم الشئ الكثير انهم منافقون ومرتزقون انها قمة العبث اننا بهدا التصرف الصبياني ولا مسؤول اصبحت اكره اللاعبين القدامى والفنانين وغيرهم من الانتهازيين يقول المثل المغربي زيد الشحمة في ظهر المعلوف
199 - MOHA الأحد 19 يناير 2014 - 18:02
شوهت نفسك بسبب الطمع مع انك ميسور. وليست المرة الاولى.
فقد تم طردك من اومبياد سيدني بسبب مطالبتك المدرب الخيضر باربعين دولار.
400 درهم لكي تطرد من المنتخب.
ليس غريبا ماتفعله الان.
200 - sami الأحد 19 يناير 2014 - 18:07
حتى ألدين يسكنون في احياء القزدير لا يطلبون قطعا ارضية
201 - hamid الأحد 19 يناير 2014 - 18:09
Je suis un fonctionaire retraite .jai travaille pendant 34ans Je dis a basir toutes ces annees que t as jouer avec l equipe national Je l ai travaille seulment la nuit je n ai ni maison ni bicyclette r et ma ponssion ne depasse meme pas 2500DH wa lhamdou lilah lhamdou lilah
202 - said amraoui الأحد 19 يناير 2014 - 18:14
في الوقت الذي انتفضت فيه الجماهير(القارية)والمعوزة ,مطالبة بحقوقها المشروعة, والمطالب الدنيا للعيش الكريم, وما زالوا ينتظرون؟؟ فاجاتهم الحكومة البنكيرانية بالزيادات في كل المواد,كعقاب سياسي للطبقة المسحوقة والمنحورة,والمفقوصة,في حين ان هناك جماهير اخرى,تستفيد من اقتصاد الريع الذي يمارسه القصر,دون مراعات لا حاسيس الجماهير التي كانت منكبة على الدراسة ليلا ونهارا,تحت شعار من (اراد العلا سهر الليالي) او تحت شعار (قل ربي زدني علما) المكتوبة في كل المدارس والثانويات,في حين ان اخرين من كل الفئات والعقليات,والمستويات منكبين على التربصات بالملك,ومنذ ان كان اميرا, تحت شعار (السعاية الراقية) وللاسف منهم فقهاء يحدثون البؤساء بطلب الرزق من السماء, وهم يطلبون الرزق من الملك (تحت شعار) وقل ( ملكي زدني فيرما),دون حياء ولا استحياء, ويتشدقون باسم الدين؟ واقاموا القصاص,على النص المسطور, ولم يقيموا الحد على الواقع المنظور, و كذلك السياسويون , والمثقفون,وحثالة القوم الاخرون, فيجب القطع مع (السعاية الراقية) التي تستعلي الانذال ,على النزهاء,الذين يرمون في السجون والجنون من كثرة الفقصة,والحكرة,؟انشران استطع
203 - وزاني الأحد 19 يناير 2014 - 18:28
مناقص من هد الرجا التي تضم العديد من الانتهازيين ...بصير فضحت وظهرت على حقيقتك ...كم انت انتهازي
204 - ابراهيم الأحد 19 يناير 2014 - 18:30
مثل مغربي يقول:
" الجيعان الى فاق حال اصعيب "

اقول الى بصير: ان لم تستحيي فا طلب ما شءت.
وأقول الى البيضاويين : يجب عليكم ان تقاطعوا الجلوس والدخول الى المقهى المملوكة ون طرف هذا الجشع حتى يحس ويدرك ماذا فعل والسلام.
205 - mowaténe الأحد 19 يناير 2014 - 18:34
إذا كان حقا، هناك من يستحق مثل الاستحقاق الذي تفضل به بطلبه السيد بصير ف'ني أفضل أن يكون هو الجندي المغربي المرابط بالخندق الأمامي بالصحراء المغربية في مواجهة أعداء هدا الوطن.
نعم هدا الجندي أحق في دالك قبل غيره ، أو لأنه منسي في خندقه لا يصله من هده المعلومات إلا الأوامر التنفيذية بلا مناقشة ولا إبداء للرأي فيما يحصل من توزيع لخيرات وطنه هو حارسها الأول و يفديها بتضحيته في ترك أمور أسرته بلا مراقبة مستمرة وما يمكن أن تنعكس على مستقبل هذه الأسرة بطول الغياب وحين يلعلع الرصاص تجده يقدم روحه فداء لهدا الوطن. فليس بصير أو غيره ممن شاركوا في لعبة وأخذوا عنها منحة من يستحقون مثل هده البقعة الأرضية.. الأرض تحرر يا بصير بالدم وبعدها تحرص باستمرار .
206 - aziz imozzar الأحد 19 يناير 2014 - 18:39
خاب ظني فيك ا سي بصير ......هادي هي القميص الوطني....ا لروح الوطنية .. en fin ولات بقعة ارضية... كنتمنى هاد الصحفي يكشف لينا امثال هاد النماذج وله جزيل الشكر ....يعلم الله شنو طلبو لخرين?
207 - جلال الأحد 19 يناير 2014 - 19:06
هناك لاعبون القدمى الفقراء ويعانون الممرض والحاجة والعوز ولا يسال عنهم احد ولكن عندهم عزة النفس والكرامة ولا يمدون يديهم متل لاعب المنتخب الوطني السابق الغزواني ولاعبون الاخرين يعانون في الصمت ولا يقومون بالشوهة والسعاية كما فعلها لاعب بصير التي كنت اعتقد ان لاعب المحترف اتفهم طلب بصير لو كان لاعب فقير ولايملك شيئا لكن بصيررجل المقتدر كما اعرف ومسك عليه ويعمل مع الفريق كبر اسمه الرجاء الدي اكيد انه لا يشتغل معه بالمجان يتقاضى الاجر والمنح مقالبل عمله بياضافة لي الامتلاكه المقهى من افظل المقاهي في الدار البيضاء والاملاك الاخرى والرجل احترف السنوات في الخارج في السعودية واسبانيا ولعب كاس العالم مع المنتخب الوطني يعني انه يملك المال ليعيش بيه تانيا ادا اراد بصير تقديم للملك للحصول على بقعة الارضية عليه ان يتقدم شخصيا وليس على الحساب الرجاء لان الاستقبال كان مخصص لي الاحتفال لابي الانجاز الرجاء وليس السعاية من الملك التحية للمحمد بورديقة اثبت ان الرئيس المحترف نحن في الزمن الاحتراف ولسنا في الزمان السعاية والهواية يا بصير ادا كنت محتاج اطلب مساعدة من فريقك
208 - haram alaika ya bassir الأحد 19 يناير 2014 - 19:10
Peut etre pour construire un mosque ? l
209 - مغربية و أفتخر و لمعجبو ينتحر الأحد 19 يناير 2014 - 19:15
اليد العليا خير من اليد السفلى أظن انه يملك مقهى و معلوم أن المقاهي في المغرب تذر على اصحابها أموال وفيرة و هناك اناس كثيرين لا يتوفرون على عشائهم و ديون متراكمة بسبب عدم قدرتهم دفع ثمن كراء الغرفة التي يكترونها و تجدهم متعففين و فرق كبير بينه و بين المرحوم فاريا الذي لم يستطع ان يمد يده للغير رغم الظروف القاسية التي مر بها و أطلب من الله سبحانه و تعالى أن يسكنه فسيح جنانه و أختم إلى كان حبيبك عسل متلحسوش كامل عيب و عار الانسان يستغل كرم الملك و هو عندو ما يكفيه طول العمر
210 - adil الأحد 19 يناير 2014 - 19:21
شگرا جزیلا السید مفتاح. کل ما قلتہ علی صواب. حفضگ الله
211 - mostafa الأحد 19 يناير 2014 - 19:35
معا إحتراماتي لسى بصير.هدا الشئ لدرتيه مامفهومش ومتدخولش عقل.وأطلب منك بأنك طلب من مغاريبا إعتذار بسبب أنك بغيتي تغنى على ظهر حق مغاريبا.مع علم أنك مستفيد من وضعية الريع..لا حولا ولاقوة إلا بالله.
212 - بيضاوي الأحد 19 يناير 2014 - 19:42
خاصك تعرف يا بصير القلب أن هناك متقاعدين من العسكر و القوات المساعدة يعيشون في ظروف قاهرة،وماتبقى لهم من الأجرة الشهرية لايغطي حتى مصاريف الكراء مايدفع بهم إلى الأعمال الشاقة من أجل توفيرالمصاريف اللازمة لتغطية حاجيات الأسرة. لقد كنا ننتقد غيريتس بسبب راتبه الخيالي رغم أن الجامعة هي التي طلبته، لكن فوجئنا بغيريتس مغربي يتملق طمعاً في الحصول على قطعة أرضية متجاهلا أن الشعب المقهور الذي يعمل حوالي 10ساعات في اليوم مقابل 50درهم هو من سيدفع ثمن تلك القطعة الأرضية عبر فواتير الماء و الكهرباء. يا بصير القلب لوكنت تتدكر أنك كنت واحدا من أبناء الشعب المحتاج لم تلجأ إلى هذا التصرف اللا إنساني. وتصرفك هذا ليس بغريب لقد فعلتها سنة 2000في سيدني كما أنك لم تعترف بأن نجوميتك جاءت إثر وصول تشكيلة الألمبيك البيضاوي إلى فريق الرجاء،قبل اندماج الرجاء بالألمبيك كان الرجاء يصارع من أجل البقاء في القسم الأول مماكان صعبا وصول لاعب رجاوي إلى المنتخب.
يا رب ٱرزقنا نعمة القناعة ولا تجعلنا طماعين متملقين مثل بصير القلب صلاح الدين.
شكرا للسيد مفتاح على هذا المقال المتميز.
213 - علي الأحد 19 يناير 2014 - 19:48
هاد مفتاح اللي هيهدر على بصير وكيكول هدا ريع.. يكول لينا اشنو اسم الدعم اللي كاياخد من الدولة باش يسكت ويدخل الصف..
دعم الصحف اليوم هو اكبر ريع في البلاد..حيت الصحف ما كتبيع والو وكاتاخد الدعم العمومي...ما شي هادي هي علامات الساعة اسي مفتاح
كيكول المثل الليه يعطينا وجهك
214 - قذماء الاعبين الأحد 19 يناير 2014 - 19:54
يوحاربون التسول والرشوة.بصير مرحبا بك في عالم الانتيهازيين.
215 - أحمد الأحد 19 يناير 2014 - 20:00
لفقيه لكنستناو بركت دخل لجامع ببلغت حنى كنستناوك ترد لگريمة و أنت تطلب البقعة و ناس لي ساكنين فلبرارك د قزدير أش يطلب اسي بصير إلم تستحيي فطلب ما شئت
216 - linguiste الأحد 19 يناير 2014 - 20:03
c est vrai, le nepotisme, rri3 est la maladie chronique des pays sousdevelopés! el garrouj et bassir et zaki sont des entreprenuers!!!!!ils ne sont pas des vrai sportifs et champions, le champion aide les gens et ne vit pas du nepotism du systeme, tout nos sportifs sont des arrivistes, el gerrouj possedes des magazins de lux a hayriad, zaki, bassir, des nouveau capitalistes!! messi, ronaldo , zidane, star de bolywood aident les pauvres , les handicappes et les enfants en situations precaire!
217 - zoubida الأحد 19 يناير 2014 - 20:32
Salam,
Are you kidding me? if USA gave a piece of land to every athlete who won a medal, by now the whole USA belongs to Athletes. this guy should be ashamed of him self. also the country doesn't belong to the royal family to give it away to athletes or those who had the privilege to serve

Thank you for shedding the light on this
218 - Omarito الأحد 19 يناير 2014 - 20:36
Mr Bassir d'après ce que je sais n'a pas créer un vaccin pour sauver des vies, ni combattu pour la nation, n'a pas créer une association pour venir en aide aux anciens joueurs. Je pense à Assila joueur du chabab de mohamedia qui lui avec d'autre ont ramené la seule coupe d'afrique, et bien ce monsieur ne vit pas dans des villas, je pense à d'autres joueurs qui ont tous de la dignité pour ne pas mendier !!
219 - abdellatif الأحد 19 يناير 2014 - 20:44
بالفعل شيء جد مخجل ما قام به هذا اللاعب الذي سقط بفعلته في أعيننا, مبالغ كراء المأذونيات يجب أن تذهب الى خزينة الدولة وليس لجيوب الأشخاص , بالنسبة للسيد مفتاح ألا تستفيد من الريع الموزع على الصحافة بدون موجب حق ( 140 مليون سنتيم سنويا لجريدتك...)
220 - bensouda الأحد 19 يناير 2014 - 20:44
je demande aux 35 millions de marocains d'aider bassir en versant dans son compte 10 dhs chacun ;
le ballon est dans ton camp bassir donne nous ton numéro de compte
les pauvres comme moi peuvent verser 100 dhs
tu auras au moins 350 millions de dhs
ça te suffit ????????????
221 - توفيق الأحد 19 يناير 2014 - 20:46
ماعبرو الاولون يكفي لبصير ان لا يخرج من غاره واتاسف جدا لحال ابطالنا على هاته النفس الحقيرة الم يرىبصير عباد الله كثيرون لم يجدوا حطبا لتدفئة ﻻاقول بيوتهم بل اكواخهم هل هذا التكافل ولكن لي اغناه الله بالقناعة فل يحمد نعمته.
222 - مغترب الأحد 19 يناير 2014 - 20:53
هذه اول مرة اكتب فيها ردا علئ هذا السلوك الاتهازى الحقير ما خليتئ للمسكين ما يطلب عيب ا السئ بصير طيحت بقيمتك انا عندي طلب واحد للقظاء علئ بحال هد الوصوليين هو الامتناع عن ارتياد المقهئ التئ يملكها و كذا مقاطعت الحافلات ارجوا النشر
223 - موحى الأحد 19 يناير 2014 - 20:59
إلى حدود اليوم كنت احترم هذا اللاعب لانه ادخل الفرحة إلى قلوب المغاربة في يوم من الايام لكن إن تحقق فعلا هذا الخبر فعلى بصير تقديم اعتذار لكل المغاربة لكي يحافظ على شيء من ماء الوجه ..
224 - Hicha m الأحد 19 يناير 2014 - 21:03
أنا لا افهم هذه الشر ذمة من الانتهازين
ماذا قدموا الى المغرب،لاشيء
هل فازوا بكأس افريقيا
هل فازوا بكأس العالم
انضروا الى مصر ،فازت بجل الألقاب الافريقية ،منتخب و نوادي وجل لاعبيهم يقومون بالأعمال الخيرية
نحن في المغرب نمتاز بصفة الأنانية ،جمع المال واقتصاد الريع
225 - said الأحد 19 يناير 2014 - 21:22
أنا كذلك أريد بقعة أو كريمة، أنا عاطل عن العمل ،
إمش عند وزير السكنى
226 - مواطن مغربي الأحد 19 يناير 2014 - 21:42
لاحظتم فقط ماقام به بصير اما ماقام به وما يقوم به اخرون من استنزاف ونهب وسرقة وتهريب وشراء شقق فاخرة خارج الوطن إضافة الى التماسيح والعفاريت فقد على علمكم وهذا إن دل على شيء فإنه يدل على عدم موضوعية صاحب المقال واختم بالمثل الشعبي
الجمل ماكيشوفش حدبتو كيشوف غير ديال اصحاب
227 - محمذ الأحد 19 يناير 2014 - 21:42
بناقس من هاذ الكرة الى غاذي غير تبتزنا
228 - عزيز عمروش الأحد 19 يناير 2014 - 21:58
شي يبكي على دار انتزعت منو وحسبهم الله ونعم الوكيل ما عندهوم حتى فين يسكنوا وشي عندوا الديور وزيد وزيد وطامع فالكتير والله يهدي ما خلق .
229 - وبزاف الأحد 19 يناير 2014 - 22:01
وعيقتو بزاف براكا على السيد كاينة شي حوايج لي خصكم تعلقو عليها كلشي كيدرب الطم وعلى بصير التعاليق حطمت الرقم القياسي معمرني ما شفت تعليق اوصل300صوت الى على موضوع بصير الاول وبراكا لي غلب يعلف عفا الله عما سلف خلاها بن كيران يتسحاب ليكم دبا هو في الراحة
230 - البشير الادريسي الأحد 19 يناير 2014 - 22:21
ما عساني أن أقول في حق هؤلاء المرتزقة؟ أعرف عددا كثيرا من الجمعيات الانسانية من الدول الاسكندنافية تبنوا ايتاما مغاربة في مراكش وأكدير. يبعثون لهم كل شهر بمصروف الجيب والملابس وبعض متطلبات الحياة.
وسؤالي الى هذا اللاعب " الاسطورة " ماذا قدمت للايتام وللجمعيات الخيرية ببلدك, اذا كانت لك غيرة على هذا الوطن؟يابصير فانها لاتعمى الابصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور.
ودي لكم.
231 - moh الأحد 19 يناير 2014 - 22:23
حسبي الله ونعم الوكيل ادا كان بصير الدي هتف به المغاربة لحله للقميص الوطني يطلب بقعة ارضية من الملك
فمادا سيطلب المعطلون.....
شكزا للمكتب المسير للرجاء هدا اقل ما يستحق المتسول
ليس لي ما اقولة لك اسي بصير الا االله استر
232 - عبد الله المكناسي الأحد 19 يناير 2014 - 22:40
راه عندو قهوة فشارع الزرقطوني متضيهاش حتى بخمسة ديال المليار بركة من سعاية المغاربة كلهم راه خصهم.
233 - radi الأحد 19 يناير 2014 - 22:51
ﺑﺼﻴﺮ ﺍﻧﺘﻬﺎﺯﻱ ﺑﺎﻣﺘﻴﺎﺯ.ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ﺍﻟﺮﺟﺎﻭﻱ ﺗﻌﺪﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻔﺮ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺤﺼﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﺑﻂﺎﻗﺎﺕ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻤﻠﻌﺐ ﺳﻮﺍﺀ ﻓﻲ ﺍﻛﺎﺩﻳﺮ ﺍﻭ ﻓﻲ ﻣﺮﺍﻛﺶ ﻭﺑﺤﺖ ﺣﻨﺎﺟﺮﻩ ﺑﺎﻟﺘﺸﺠﻴﻊ ﻭﺍﻟﻬﺘﺎﻓﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻠﺎﻋﺐ ﻭﺑﻔﻀﻠﻪ ﺣﻘﻖ ﺍﻟﺮﺟﺎﺀ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻪ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺎﺧﻴﺮ ﻳﺎﺗﻲ ﺳﻲ ﺑﺼﻴﺮ ﻣﺴﺘﻐﻠﺎ ﻋﺮﻕ ﺍﻟﻔﺮﻳﻖ ﻭﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ﻭﻳﺪﻫﺲ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﻭﻳﻤﺪ ﻳﺪ ﺍﻟﺴﻌﺎﻳﻪ ﻟﺼﺎﺣﺐ ﺍﻟﺠﻠﺎﻟﻪ .ﺍﺧﺲ
234 - meknassicharki الأحد 19 يناير 2014 - 22:59
اولا شكرا جزيلا لكما يا اخ مفتاح ويا اخت هدى امين لان لولاكما لكانت القضية ستمر في سكوت تام ولا يعلم احد ما يجري في هدا الوطن العزيز ٠ثانيا اقول لبصير ان يذهب الى اعماق الا طلس وخصوصا في هاته الايام الباردة جدا وسيرى قوما يعانون من ويلات البرد القارس، عدم التدفئة الثلج يهاجمهم من كل جهة ترى الى من يشتكون بالله عليك الا تستحيي يا صاحب الماذونيتين طنجة اسفي ماذا تريد من المغرب ان يزيدك٠
235 - abdelaziz sibawih الأحد 19 يناير 2014 - 23:05
Hier,j'ai vu un reportage sur quatre clubs d'amateurs de 3eme serie de football qui souffrent non seulement de manque de budgets de gestion mais aussi ils n'arrivent pas à payer leurs joueurs qui exercent dans des regs caillouteux.Il sajit de de chabab Mrirt,chabab Azrou,talabat Tetouan et le club Saloui qui contient dans ses rang le vétéran BIDOUDANE l'ex international, quelle modestie ,il n'a pas demander de lotissement !!!!!!???
236 - YOUNESS الأحد 19 يناير 2014 - 23:16
كل الاستغراب هو ان يقول كل من هب و دب انا ضحيت من اجل الوطن يلزمني تعويض .اذا ماذا يلزم اولاءك الجنوذ اللذين قضوا كل حياتهم في الصحراء ؟و ماذا يلزم الفقراء الذين لم يجدوا حتى كوب ماء نقي؟......استحيوا يا مسلمين فمن خصالنا العفة
237 - marocain d'ici الأحد 19 يناير 2014 - 23:32
Moi tout ce que j'ai à dire à BASSIR ce qu'il était grand à mes yeux ; aujourd’hui le masque est tombé . Sache Mr le footballeur si grand soit -tu ;que tu n'arriverait point à Feu Larbi ben Mbrek ex gloire nationale mort dans la solitude et le besoin . Son corps a été découvert une semaine après sa mort . Estime toi heureux que tu sois choyé et par ton club et par ses partisans en plus des privilèges de l’état dont tu as bénéficiés. je veux citer en passant quelques œuvres de bienfaisance de certains footballeurs professionnels PATRIOTES au profit de leurs Pays et leurs populations; 1; ADEBAYOR du TOGO ; a financé la construction d'un stade.2;GEORGES WEAH; avait pris complètement en charge l'équipe Nle de son pays .3;; ABEDE PELE; s'est beaucoup investi dans des œuvres sociales et a créé une école de Foot.4; SAMUEL ETOO ; LISEZ BIEN verse Annuellement 2 MILLIONS d'EUROS à sa fondation qui s’occupe des enfants et jeunes de son pays sur le plan sportif et éducatif. Asuivre
238 - Marocain d'ici SUITE الأحد 19 يناير 2014 - 23:57
SUITE a MON COMMENTAIRE Je disais que le Joueur SAMUEL ETOO versait 2 Millions d'EUROS à sa fondation qui s'occupe des enfants et jeunes de son pays sur le plan éducatif et sportif . Ce Grand MONSIEUR offre une bourse d'étude à chacun des 50 meilleurs étudiants de l'Université de YAOUNDE La carrière du jeune talentueux FABRICE OLINGA le plus jeune butteur de la liga a sa carrière financé par la Fondation SAMUEL ETTO .5;DROGBA reverse l'intégralité de ses revenus SPONSORS à des œuvres caritatives de son pays la COTE D'IVOIRE . Et vous monsieur BASSIR qu'avez-vous présenté aux associations de quartiers et autres pauvres du Maroc ; malgré vos BIENS Mobiliers et IMMOBILIERS.
239 - Ahmed الاثنين 20 يناير 2014 - 00:12
أظن أن بصير أراد أن يقتنص إصابة تاريخية لانه دخل منطقة 18 متر . هذه المنطقة الغريبة التي لا تخضع لا للقانون و لا للدستور فهي أسمى من هذا كله فطوبى لمن دخلها ولا حرم الله مغربيا من ذللك المقام فمن دخله من رياضي أو فنان أو سياسي فتحت له أبواب الدنيا من مال و سلطةً و علاقات مهمة بل تنقلب حياته رأسا على عقب . فلا غرابةً أن يكون هم كل مغربي أن يقترب من هذا المقام المحمود بكل و سبلة و من أي طريق و لاشيء مهم بعد ذللك . فلا تلومو الرجل فما فعل إلا ما رأى و سمع و اين هو من سدنة المقام فما يملكه لا يساوي جناح بعوضة مما يملكون . فالمغاربة و الحمد لله و هبوا ثرواتهم الباطنة و الظاهرة لهذا المقام العزيز
240 - آبو آدم الاثنين 20 يناير 2014 - 00:54
Devant l incapacité du gouvernement face à ce fleau...on compte sur nos journalistes pour condamner les pratiques opportunistes de certains sportifs ou artistes tel que fatima fettou !!?, des athlètes (guerrouj!!?)..
241 - linguiste الاثنين 20 يناير 2014 - 00:56
notre roi est un homme tres courageux, grace a lui le maroc est devenu le pays le plus democratique au monde arabe,il est maitre de bcp de cha ntier de develeopement! grace a lui nous avons la stabilite, mais certain sportifs abusent de la bonte de notre roi gentil et qui aide les ge ns; basir ne dois pas abuser une victoire pour demander de scadeau pour u une victoire faites par des joueuers!!!
242 - abdelghani الاثنين 20 يناير 2014 - 10:01
سبحان الله اللهم قنعنا ، فلوس وماءدونية ، وقلة الايمان، وعدم القناعة ، اتقي الله في نفسك ، ولكن نطلب تدخل عاجل من صاحب الجﻵلة لوقف مثل هدا الطماع
243 - خالد الاثنين 20 يناير 2014 - 11:12
عزيزي المتتبع،

"إن إختيار حدث رياضي وكروي عالمي، وإسم من مشاهير وكبار المستفيذين من قطاع الريع، لرفض طلبه وإخراجه للعلن، هو رسالة واضحة لطفيليات هذا المجتمع. Basta
244 - Khlijja الاثنين 20 يناير 2014 - 16:43
I really don't want to waist my time in criticizing Bassir,because what he has done is what the majority would have done! It's the Moroccan mentality!!!!!
Others have done the same, they are doing it,& they will keep doing if the king doesn't change anything!!!

The king's help to some people must have a wonderful intension! However,It's not working! It's actually encouraging UNFAIRNESS! Why him/her & not me ....
It's obvious to others to feel left & underestimated!!!

If I were in the king's shoes I would stop all of this,and invest it all in HEALTH! A healthy Moroccan with dignity can take the country very far up, but a sick one who can't afford his medical treatment & has a crushed dignity due to the horrible medical system,can only beg & pull the country down!!

So,please let me know what you all think!
Forget about this one asked the king,that one got a favour & so on.....
245 - Nizar Maarif الثلاثاء 21 يناير 2014 - 18:48
بودريقة شاب خرج من مدرجات مركب محمد الخامس و يحب الرجــاء أكثر من أي لاعب و من أي مسيرو من أي رئيس سابق . فهو ابن المدرجات ليس لاعبا أحب الرجاء لأنه لعب أو يلعب لها. بودريقة شاب متزن صريح يعمل بجد و تفان هو الرئيس الوحيد الذي أخرج التقرير المالي للجمهور و الإعلام هو الرئيس الوحيد الذي قال حققنا أرباحا مالية الموسم الفارط هو من جاء بمشروع و نجح في دخـــول الرجـــاء للعالمية ......
هل سبــق لأي رئيـــس لفريـــق مغربي أن قال حققنـــــا أربــــاحـــــا ماليـــة مهمـــة؟؟؟؟؟؟ الرئيــس الوحيد هوبودريقـــة . قبله كنا نسمـــع العجــز المالي الضخــم و الخزائن الفارغــة و العجز في الميزانيــة

الدليل كل الفرق المغربيــــة تعلن إفلاسها و عجز ميزانيتها كل الفرق لاعبوها لم يتوصلـوا برواتبهم و منحهم و مستحقاتهم كل الرئساء يعلــون العجــــــز المالي إلا الرجـــــاء العـــــالمـــي
كم أنت عظيــــم يا بودريقــــة لم تخيب آمال الجماهير الرجاوية و المستشهرين الذين وضعــوا تقتهم فيـــك لأنك أنت من جلبتــهم للرجـــاء العــــالمي
246 - سليمان الأربعاء 22 يناير 2014 - 13:22
ما فعله بصير هو وصمة عار على الرجاء وجمهورها اينهم ابطال 76 الدين ضحوا بالغالي و النفيس في اضغال افريقيا من اجل القب الدي ما زال مرسخا في ادهاننا اقول لك ياسيدي بصير ( القناعة راس الغنى اللهم اغنه بفضلك)
المجموع: 246 | عرض: 1 - 246

التعليقات مغلقة على هذا المقال