مسلسل ميركاتو مُمِلّ .. تقمّصَت فيه الأزمة المادية دَوْر "البُطولة"

مسلسل ميركاتو مُمِلّ .. تقمّصَت فيه الأزمة المادية دَوْر "البُطولة"
الثلاثاء 21 يناير 2014 - 16:00

ركود كبير عرفته سوق الانتقالات الشتوية، وغياب لصفقات مثيرة على عكس ما عودتنا عليه الأندية المغربية خلال فترات الميركاتو السابقة، وميزانية هزيلة رصدتها الفرق لتعزيز ترسانتها البشرية استعداداً للشطر الثاني من البطولة الوطنية الإحترافية، كلها عناوين ميزت ميركاتو شتوي بارد برودة الشتاء، جعلت “هسبريس الرياضية” تبحث وراء الأسباب، لتجد أن الأزمة المادية التي أرخت بضلالها على خزائن الأندية، تحكمت في خيارات بعض الفرق، وحرمت البعض الآخر من دخول سوق الإنتقالات.

تعاقدات محتشمة وانفصالات جريئة!

قال الإطار الوطني حسن مومن في تصريحه لـ”هسبريس الرياضية”، إن الإنتقالات الشتوية الحالية مقارنةً مع السنة الماضية كانت على العموم محتشمة، لكنها بالمقابل كانت جريئة من حيث الانفصالات و فسخ عقود مجموعة من اللاعبين مع أنديتهم و وصَفَها بظاهرة الميركاتو.

وأرجع حسن مومن سبب عدم إقدام الفرق المغربية على انتدابات ذات قيمة عالية، للأزمة المادية التي تعيشها مجموعة من الفرق الوطنية، إضافة إلى تشبث أغلب الأندية بثوابتها الأساسية التي قدمت مردوداً طيباً خلال مرحلة الذهاب من البطولة الوطنية.

وعزا المتحدث نفسه “ظاهرة” فسخ الأندية لعقود عدد مهم من اللاعبين إلى عدم استقرار الإدارة التقنية لأغلب الفرق، حيث يتم انتداب مجموعة من اللاعبين بتوصية من مدرب يتم الإنفصال عنه بعد ذلك، ليلتحق مدرب آخر بالفريق يحمل رؤيا جديدة، ليبحث بدوره عن انتداب مجموعة أخرى من اللاعبين التي يرى أن بإمكانها أن تنضبط مع نهجه التكتيكي.

“الأزمة المالية” شعار الأندية خلال فترة الإنتقالات الشتوية..

عبرت مجموعة من الفرق الوطنية خلال فترة الإنتقالات الشتوية، عن امتعاضها من عدم صرف الجامعة الملكية المغربية لشطرين من مستحقاتها المالية الخاصة بالنقل التلفزيوني للمباريات.

وقال عبد الخالق الوزاني، مدرب النادي القنيطري، في تصريح لـ”هسبريس الرياضية”، إن الأزمة المالية أثرت بشكل كبير على استقدام فريقه للاعبين من المستوى الكبير خلال فترة الإنتقالات الشتوية، مضيفاً “شخصياً أتعامل مع الوضعية الراهنة بمبدأ “الأولويات”، لم أحاول الضغط على مكتب النادي لإستقدام لاعبين يكلفون خزينة الفريق أموالاً طائلة، سيما أن أغلب اللاعبين بـِ”الكاك” لا زالوا لم يتوصلوا بمنح التوقيع، أفضل تسوية وضعية اللاعبين الذين نتوفر عليهم أولاً، و من تم التفكير في انتداب أسماء أخرى في الميركاتو المقبل..”.

الوداد ينهي الميركاتو بـِ”صفر” صفقة

فريق الوداد البيضاوي الذي عودنا على خلق المفاجآت خلال فترات الميركاتو، لعب هذه المرة دور المتفرج بحيث لم يقم يقوم بأية انتدابات.. الفريق الأحمر لم يسلم بدوره من براثن الأزمة المالية على غرار باقي الفرق ليحرم من دخول سوق الإنتقالات الشتوية.

حسن ناضر، مساعد مدرب الوداد البيضاوي في تصريح أدلى به لـ”هسبريس الرياضية”، لم ينكر أن خزينة النادي لم تكن لتتحمل إنتداب أسماء يحتاجها الفريق الأحمر لتعزيز ترسانته، لذلك فضل المكتب الودادي التريث حتى انتهاء الموسم الحالي للقيام بإنتدبات وازنة تعود بالنفع على الفريق، مضيفاً أن النادي ينهج سياسة التشبيب، لذلك سيتم سد الخصاص بلاعبي فريق الأمل عوض السقوط في فخ “الإنتداب من أجل الإنتداب”.

“الماص.. مدرسة الحراس” يستنجد بحارسين

فريق المغرب الفاسي، الذي كان دائماً مرجعاً في تكوينه لحراس من الطراز الرفيع، و طالما كان المُصدّر رقم واحد، بتفريخه لأسماء كبيرة في حراسة المرمى وتفويتها لباقي الأندية الوطنية، كان مطالباً هذه المرة بالاستنجاد بحارسين لعرين النمور؛ ليستقدم بذلك المغرب الفاسي خلال فترة الميركاتو الشتوي الحارسين عزيز الكيناني من فريق المغرب التطواني، و ياسين الحواصلي من فريق الوداد البيضاوي.

السلامي: مدة الميركاتو غير كافية و برمجتها غير سليمة

جمال السلامي، مدرب نادي فريق الفتح الرباطي، وإلى جانب المشاكل المادية التي يعيشها الفريق، انتقد بشدة مدة الإنتقالات الشتوية و برمجتها في الفترة ما بين 17 دجنبر و 13 يناير.

وقال جمال السلامي في تصريح سابق لـ”هسبريس الرياضية”، إن هذه المدة غير كافية إطلاقاً لأندية القسم الوطني الأول من أجل إبرام تعاقدات جديدة، مضيفاً، ” لماذا يعمد مسؤولونا إلى إغلاق فترة الإنتقالات الشتوية مبكراً علماً أن البطولة لا زالت متوقفة، كيف يمكن لفريق أن يحرم لاعبيه من الإحتراف في الخارج إذا ما تلقوا عروضاً مهمة، فقط لأنه لا يستطيع تعويضهم بلاعبين آخرين من البطولة الوطنية… يجب تمديد فترة الإنتقالات و إغلاقها موازاة مع إغلاق الميركاتو الشتوي بالدوريات الأوروبية و العربية”، يقول السلامي.

الرجاء.. حالة استثناء

شكل فريق الرجاء البيضاوي حالة استثنائية بالمقارنة مع باقي الفرق التي انتدبت و حسبت نظراً للمشاكل المادية التي تتخبط بها الأندية الوطنية.

فريق الرجاء البيضاوي كان الأول على مستوى التعاقدات من خلال القيمة المالية، حيث استقدم كل من المصري عمر زكي من السالمية الكويتي، عبد الكبير الوادي نجم الواف خلال مرحلة الذهاب؛ انتدابين كلفا خزينة الفريق الأخضر قيمة مالية ناهزت 700 مليون سنتيم.

* لمزيد من أخبار الرياضة زوروا هسبريس الرياضية ـ Hesport.com

‫تعليقات الزوار

10
  • لحسن أبو وداد
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 16:38

    في نظري اذا كان النادي سيدفع مئات الملايين لاستقدام لاعب لايضيف أي شيء للنادي .فالأفضل أن يصرف المسؤولون تلك المبالغ على اللاعبين الذين لم يتوصلوا بأجورهم ومنح توقيعاتهم ،وهذا ما قد يدفعهم إلى مزيد من العطاء

  • البوصاصي
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 17:02

    الرجاء قامت بانتداب للاعبين بقيمة مالية 700 مليون سنتيم ولا تستطيع تسديد ديونها للخزانة العامة للضرائب ؟فلوس الشعب ماكيننيش وديال الانتدابات كاينيين !!؟؟

  • brahim
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 17:05

    الأزمة هزة العالم بأسره شيأ عادي أن تصيب كرتنا أوبالأحرى أنديتنا

  • rajawi
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 17:06

    فقط للتذكير بصير اصبح من الماضي المرجو اختيار الصور بعناية وشكرا.

  • الرياحي
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 17:11

    من فضلكم لا نريد رؤية السيد عز الدين بصير صورة او صوتا فاحترموا مشاعر المغاربة وديما راجاء .لا للعاقة ، اللعلاقة ناخدها فقط من الوالدة.

  • Omar
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 17:53

    Vive raja je pens que l état doit vendre les clube Comme l europe

  • morakib
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 18:26

    هل لا يوجد لاعبين محليين حتى يتم بالاستعانة بلاعبين اجانب ام صندوق الرجاء فيه الفائض

  • المسكيوي ياس.friends yes.
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 20:14

    هي فقط ازمة مالية رياضية….. عدم إقدام الفرق على انتدابات…..امتعاض من عدم صرف الجامعة…… لا زالوا لم يتوصلوا بمنح……اصبحت ازمة مالية اقتصادية شعبية.

  • ابو سامي الغيور
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 20:46

    ليش هذا الكذاب وانتهازي (صلاح بصير) مايفارق الرياضة الوطنية وتركها بسلام لأنه هوالسبب وكثيرمنه في ازمة الأندية الوطنية لانه يرى مصلحته بالدرجة الأولى ولايهمه النجاح والبناء والتطور والنهوض بالاقتصادي الكرويه . وانما همه جمع الأموال والثروات والصفقات على ظهور الأندية الكروية الوطنية بالتلاعب والغش والطمع وليس لخدمة المنتخب الوطني ولاالأندية المحلية

  • رجاوي صحراوي
    الخميس 23 يناير 2014 - 09:55

    احسن شي قام به فوزي البنزرتي هو التخالي عن مجموعة من للاعبين الدين كانو لايعطونة الإضافة المرجوا مثل بدر الكاشني ومجد الدين …وجلب االلاعب الصاعد الوادي والنجم عمرو زكي وبهذا يكون الفريق قد اكمل انتداباتة بنجاح. ونتمنى ان يتألق الفريق على المستوى الافريقي وكذلك في البطولة 

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات