24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4308:1013:4716:4719:1520:30
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. نواب أمريكيون يطلبون التحقيق في "تلاعبات ترامب" (5.00)

  2. مسح وطني يتعقب انتشار الوباء الكبدي في المغرب (5.00)

  3. بركة: المغرب يعيش "مرحلة اللا يقين" .. والحكومة تغني "العام زين" (5.00)

  4. حزب الاستقلال يرفض "فرنسة العلوم" ويبرئ التعريب من فشل التعليم (5.00)

  5. مبادرة إحسانية تهب رجلين اصطناعيتين لتلميذ مبتور القدمين بفاس (5.00)

قيم هذا المقال

4.60

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رياضة | الأزمة المادية للأندية المغربية .. غِياب للدعم أم عَشوائية في التسيير؟

الأزمة المادية للأندية المغربية .. غِياب للدعم أم عَشوائية في التسيير؟

الأزمة المادية للأندية المغربية .. غِياب للدعم أم عَشوائية في التسيير؟

تعيش أغلب أندية القسم الوطني الأول منذ بداية الموسم الكروي الحالي على إيقاع الأزمة، والتي ساهم عدم صرف منح الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم الخاصة بالنقل التلفزي في استفحالها. أزمة مادية وصلت أعلى درجاتها لاندماج "الحاجة" مع سوء التسيير عند بعض الأندية، فيما سارعت أخرى إلى تفاديها بِتكتُّل مسؤوليها خدمةً لمصلحة النادي، عن طريق دعم مُحتضِنيها، أو حتى من خلال تدبير مُعَقلن لإمكانياتها المحدودة. فما الأثر الحقيقي لتأخُّر صرف مِنح الجامعة على الأندية الوطنية؟

رئيس الحسنية.. صَرف مِنح الجامعة لن يَحُلَّ الأزمة !

"صحيح أن عدم صرف شطرين من مِنح الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم الخاصة بالنقل التلفزي أثر نوعا ما على الأندية، إلا أنه لا يمكننا إلقاء كل اللوم على الجامعة لأنه وفي حال تم صرف منحة 2 مليون درهم الخاصة بالشطرين الأول والثاني فلن يساعد ذلك إلا في تخفيف 20 إلى 30 في المئة من الأزمة المُصغّرة التي يعاني منها نادي الحسنية".

وأضاف رئيس الحسنية أنه بفضل استعادة بعض المُحتضِنين ومِنح البلدية والجهة التي ستُصرف في فبراير "سنحاول مُجاراة المرحلة المقبلة بشكل مُعقلن حسب الإمكانيات التي يتوفر عليها النادي، بالإضافة لمنحة الجامعة التي ستصرف خلال الأيام القليلة المقبلة".

وأشار سيدينو إلى ضرورة عمل المكاتب المسيرة للأندية المغربية على توفير سيولة مالية كافية وقارة من خلال البحث عن مستشهرين جدد والاستثمار في الملاعب التي يتوفرون عليها، وتعبئة المشجعين وحَثِّهِم على مساندة النادي، "لأن الجمهور هو المُحتضن والمساند رقم واحد للأندية".

نائب رئيس آسفي.. التأخير يُفقِد الدّعم قِيمتَه

وشدّد أنور دبيرة، نائب الرئيس والناطق الرسمي لأولمبيك آسفي، على ضرورة تلقي الأندية لمِنح الجامعة الملكية المغرية لكرة القدم في وقتها نظراً للمشاكل العديدة التي تتخبط فيها وقلة الدعم الذي تتلقاه، مضيفاً أن أي تأخير يَطال صرف هذه المِنحة يكون له تأثير مُباشر على الأندية ويُبعثر أوراقها طيلة الموسم.

ورغم القيمة المالية المتوسطة التي تتلقاها الأندية، يقول المتحدث ذاته، إلا أنها تُخفِّف بشكل كبير من وَطأة الأزمة، وتُساعد نوعاً ما على صرف مِنح ورَواتب اللاعبين في الوقت المُحدد ودون تأخير، مؤكداً في الوقت نفسه أن مجموع المِنح التي يتلقاها الفريق من الجامعة لا تتجاوز 15 في المئة من ميزانية النادي.

دبيرة أشار إلى أن إدارة الفريق تَضع استراتيجية مع بداية كل موسم تتعامل بموجبها مع الجانب المادي وأن أي تأخير في صرف أحد المِنح رغم توفر النادي على مداخيل قارة قد يَنتُج عنه بعض المشاكل خصوصاً فيما يتعلق بمِنح اللاعبين والسُّيولة المادية اللازمة للقيام ببعض الانتدابات.

رئيس جمعية سلا.. نُسَيِّر الفريق من جُيوبنا !

قال عادل التويجر، رئيس نادي جمعية سلا، إن فريقه اقترب من رفع "الراية السوداء" نظراً للمشاكل المادية التي يعاني منها الفريق، مضيفاً: "رغم أن القيمة المادية للدعم الذي من المنتظر أن تُقدمه الجامعة لا يتعدى الـ20 في المئة من ميزانية النادي، غير أنّنا في الوقت الراهن مُحتاجون أكثر من أي وقت مضى لأي مبلغ مالي من أجل تدبير المرحلة".

رئيس مُتذيل الترتيب العام للدوري المغربي للمحترفين عاد ليؤكد أن أعضاء المكتب المسير للنادي يقدمون تضحيات كبيرة ويصرفون على النادي من مالهم الخاص، ويحاولون إبعاد المشاكل المادية عن اللاعبين لكي يركزوا أكثر في المباريات، "وذلك بهدف إنقاذ ما يمكن إنقاذه والانفلات من شبح الهبوط إلى القسم الوطني الثاني بعد سنة واحدة من الصعود إلى قسم الصفوة".

ودعا المتحدث نفسه مؤسسات المدينة إلى دعم الفريق رغم الأزمة الاقتصادية التي تتخبط فيها، مشيراً إلى أنه لو تم تنفيذ 30 في المئة من الوعود الذي تلقاها النادي بعد صعوده لقسم الأضواء لكان وضع الفريق أحسن مِمّا هو عليه اليوم.

مسؤول بـ"الماص".. صرف الِمنحة فرج لنا !

أكد عضو مسؤول بالمغرب الفاسي، رفض الكشف عن اسمه، إن صرف مِنحة النقل التلفزي ستساعد النادي كثيرا على الخروج من الأزمة الخانقة التي يَمر منها منذ بداية الموسم، وأن توصل النادي بمبلغ 2 مليون درهم في الفترة الراهنة سيسرع في نجاح المخطط الاستعجالي الذي سطره المسؤولون للخروج من الأزمة والعودة إلى السكة الصحيحة.

وأضاف المتحدث نفسه "صرف المنحة في الوقت الراهن فرج لنا، فالفريق قام بمجموعة من التغييرات في تركيبته البشرية من أجل التخفيف من عبء منح بعض اللاعبين المرتفعة، والمِنحة المرتقب صرفها من طرف الجامعة ستساعد على صرف منح اللاعبين المتأخرة بنسبة 80 إلى 90 في المئة".

* لمزيد من أخبار الرياضة زوروا هسبريس الرياضية ـ Hesport.com


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - salman towa الأحد 26 يناير 2014 - 21:08
في المغرب كلشي في أزمة: المواطن والقاضي والأستاذ وصندوق المقاصة وصندوق التقاعد والسياسة والكرة والأخلاق والقيم...... غ الله يحفظ وصافي
2 - Merlin الأحد 26 يناير 2014 - 21:13
Laissez moi rire, comment voulez vous que cette bonne d'incapable dirige une féderation alors qu'ils n'arrivent même pas à se faire entendre et se faire comprendre les uns avec les autres.
3 - سلوى الأحد 26 يناير 2014 - 21:18
هل اامنتخب الوطني كان ينقصه الدعم لا اعتقد لقد صرف عليه الملايير والنتيجة دائما سلبية وهاذا ينطبق على الاندية كذلك لان السبب هو التسيير السيئ والنهب
4 - marocain الأحد 26 يناير 2014 - 21:18
حتى وإن صرفت المنح وغير المنح وضوعفت, يبقى سوء التدبير والتسيير العامل الرئيس لفشل الكرة في المغرب, فئة الأندية أو حتى فئة المنتخبات
5 - خالد تاك الأحد 26 يناير 2014 - 21:26
تخيلو لوصرفت الجامعة الاموال الطائلة التي أهدرتها على المدربيين بيم فربيك وكريس وكذلك المنتخبات الوطنية والسفريات تخيلو لو صرفتها على الاندية والبطولة الوطنية لاصبحت عندنا بطولة مصنفة بين الاقوياء عالميا
6 - مزرف الأحد 26 يناير 2014 - 21:27
هرمنا و لم يتعب هؤلاء المسؤولين من تدمير قطاع الرياضة ببلادنا, على سبيل المثال النيبت و الدومو, و,و.... ما دورهم بجامعة الكرة؟ و الى متى هؤلاء المسؤولين سيضلون متشبتين بمناصبهم ؟ عشرة سنوات من الاخفاقات, ولازلنا ننتضر اليوم الذي سيخجلون ويسلمون المهمة لمن يستحقونها,
يمكن احنا خاصنا نعتزلو نتبعو هاد الكرة, ونخليوهم يمثلو على بعضياتهم
7 - محمد بنرحو الأحد 26 يناير 2014 - 21:29
أين تتجلى الأزمة المالية للاندية المغربية .وخصوصا فرق الدوري الممتاز .فالملاعب تكون مملوءة عن اخرها في أغلب المباريات .إذن هناك مداخيل مهمة...إضافة إلى مستحقات اللوحات الاشهارية .وما تدفعه الشركات المحتضنة للفرق .زد على ذلك مستحقات النقل التلفزي . فالأزمة كامنة في التسيير العشوائي والإعتباطي من طرف أناس لاعلاقة لهم بكرة القدم . وهدفهم من التطفل على التسييير .هو قضاء مارب خاصة .تختلف حسب الأشخاص .
.
8 - سعد الأحد 26 يناير 2014 - 21:44
سؤال يطرح نفسه كل مرة هل دائما سنظل نحاسب ونعاتب الجامعة المغربية على اخفقات الأندية فهناك اندية لها ميزانيات تضاهي بعض الأندية العالمية ومع دالك هزائم تلوالاخرة فلمشكل ليس مادة? المشكل داخل الأندية نفسها من اعضاء ومسؤولين ومسيرين فلكل له فئة يسيرها كما يشاء ليس هناك انسجام وتفاهم بين الاطر
9 - halala الأحد 26 يناير 2014 - 21:51
بعض من هدا وداك والاغلب على كليهما كثرة الشفارة. اللي يعرفو غير الشكارة رئيس الكاك خرج في تعليق يطالب فيه بدخول موسوعة غنيس لكونه سير الفريق في موسم بمبلغ 700 مليون ههه تحت عنوان الازمة رئيس احدى الفرق يطالب بمليارين اكرم يتلصق في كرسي لمادا. الله اعلم رئيس فريق بركان يريد ان يكون رئيسا وحكما للعبة فريقه طرف فيها الجيش فريق مجهول المداخيل الفتح بدون جمهور والفلوس منين واتجي الرجاء اللي طمعناه يدخل للاحترافية مملوء بالمؤمرات تطوان رءيس وجمهور عنصري صحاب ايه راسو صبليوني مابقيت عارف مانقول العلم لله اضن اننا في حاجة الى هتلر نزيه يسير الجامعة وهولاكو امينا وزيرا للرياضة وجنرال مدرب منتخب واكادميات كروية في تكنات العسكر لانه وللان هو من يصنع رجالا بعد القفر والضروف الصعبة
10 - المال تحت اقدام اللاعبين الأحد 26 يناير 2014 - 22:03
في المغرب ،من يرد اﻹسترزاق يلج إلى اربعة عوالم : عالم السياسة (الخواض والمارشيات و...)عالم الرياضة (اﻹغتناء من اقدام اللاعبين و اكل اموال الاندية و...) عالم اللحم البشري(الدعارة و السياحة الجنسيةو...) عالم المخدرات والكونتربوند و...) الله يلطف بنا.
11 - Mohammed الأحد 26 يناير 2014 - 22:27
dommage que Hassane 2 est mort si non tout cette bande serait passée en dehors de cette federation totale des bons à rien de gens improductifs,des gens qui empechent le foot ball marocain d'aller vers l'avant,un entraineur 15 jours avant le debut de cette coupe d'afrique,je ne sais pas qu'est ce qu'il fait le ministre de sport au MAROC?est ce qu'il est pour tous les marocains ou il est uniquemnt pour cette federation donc contre tous les souhaits des marocains,on recolte les epines parce que on a planté des acacias.c'est la honte de cette federation et de ces choix on a marqué 3 buts et on se fait elliminer ya salam tout le monde est responsable:federation de bobs à rien,un entraineur bon à rien et des joueurs amateurs incapables,je ne comprends pas ZAKI est libre et on ne le charge pas de cette equipe une fois encore on revient sur ce sujet et je pense que c'est BADDOU ZAKI qui devrait etre le president de la federation et non pas les pions actuels alors hespres publiez cet articl
12 - Kasher الأحد 26 يناير 2014 - 22:46
Il n' y a pas de vrai professionalisme ,il y a une mauvaise gestion des dirigeants qui ne connaissent rien en football,l'exemple du MAS est flagrant : ce sont les agents de joueurs qui décident de tout ,ils ont amene a l'équipe de joueurs faibles a prix fort ,causant une crise financière .le foot chez nous c'est plus commercial que sportif ,est comme cela on ne se qualifie a rien ,ni coupe d'Afrique ni coupe du monde
13 - بنت الريش الأحد 26 يناير 2014 - 23:14
لا داعي لنطرح السؤال حتى نعلم ماذا يجري .جامعة بقيادة الفهري فاشلة اعضاء انتهازيين عصب مريضة اندية تعاني من سوء التدير ومن الافلاس وفوق كل شيء عدم الكفاءة ناس لا علاقة لهم بعالم الرياضة هدفهم الوحيد هو مص الصناديق الحل فين?الحل بيد الشارع الرياضي المغربي عليهم جميعا بدون استثناء مقاطعة جميع المقابلات الكروية الخاصة بالاندية والمنتخبات هجر الملاعب بصفة نهائية.
14 - mohajir الأحد 26 يناير 2014 - 23:27
السياسيون ,والباطرونات ,وصناع القرار ,وموضفون اشباح كانوامهتمين بمصالحهم الشخصية اكثرمن مصالح العام حتى وصل مانحن عليه من ازمات في جميع القطاعات التعليم ,الصحة ,الرياضة ,السكن ,الادارالعمومية وووووووو....
اذا فماعلينا الابالعمل الجاد بنزاهة وشفافية وبروح وطنية من اجل الاصلاح والاستنهاردولتنا اقتصاديا واجتماعيا. حفضك الله ياوطني
15 - Amine الاثنين 27 يناير 2014 - 01:19
اريد التطرق لفريق واحد هو فريق الجيش الملكي من اين تاتي مداخله أكيد من الضرائب التي يدفعها الرجاء والوداد اولا كيف يعقل فريق لايملك محتضنين وجمهور مناسباتي ولاتعوزه مشاكل مادية
16 - Benaini الاثنين 27 يناير 2014 - 09:11
Non et mille fois non, le football marocain a besoin de deux choses :

1 - traduire fassi Fihri et ses acolytes devant la justice populaire.

2 - le désengagement de l état et la privatisation du foot ball.

Tous les milliards engloutis n ont servi a rien sauf enrichir fassi Fihri et sa bande.

C est aussi simple sue cela.

Il est triste d engloutir des milliards syr le foot ball alors que le Maroc manque de bibliothèques, de centre culturel, de dispensaires et j en passe.

Aujourd hui, la mode au Maroc se résume a deux vecteurs :
Les mosquées et le football
Faut il rappellera que ces deux ingrédients sont les opiums des peuples.
Les marocains se shootent malgré eux a la religion et su foot ball.
Arrêtez ce massacre. Les marocains ont besoin de pain et du travail d abord.
17 - reseau الاثنين 27 يناير 2014 - 10:54
on en a marre de ce gaspillage de l argent du contribuable pour un secteur non productif. Celui qui veut la presidence d un club qu il ramene de l argent comme les autres nations de foot. Plus de subventions pour ces clubs . On a besoin de cette argent pour par exemple remunerer le chomage des diplomes superieurs.....
18 - missi droit الاثنين 27 يناير 2014 - 11:36
Bonjou chèr lecteur je veux remercie tous le personnes qui lisent avec amour et intention la revue éléctronique hespresse dans le but de reçevoir,d'échanger et de critiquer des idées ,des informations le problème c'est qu'il n'ya pas un ésprit d'équipe pour gérer nos soucci il y a que travaillé le maximum d'une maniére corecte ou non pour avoir le plus d'argent il n'ya pas d'amour ente nous ni la fidelité ni l'application de tous ce qui est dicté par dieu on ne va pas vivre l'éternite lah ihdi tous le monde pour le bien étre de cet univers c'est une résponsabilité trés lourde chaqu'un de nous la prenne avec dignité,fiérté,sagesse sans toucher négativement les autres lah iltaf bina ouirhamna ya Latif ya Rahim... 
19 - OUSSAMA الاثنين 27 يناير 2014 - 13:33
la formation et la formation continue c est la solution unique pour une bonne gestion
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

التعليقات مغلقة على هذا المقال