24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

4.40

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رياضة | بودربالة: المغرب بَلَد الـ"كْوايرِيّة" .. وكُرتنا تتألق فقط بالـ"بَركَة"

بودربالة: المغرب بَلَد الـ"كْوايرِيّة" .. وكُرتنا تتألق فقط بالـ"بَركَة"

بودربالة: المغرب بَلَد الـ"كْوايرِيّة" .. وكُرتنا تتألق فقط بالـ"بَركَة"

قال عزيز بودربالة، الدولي المغربي السابق، إن المغرب يتوفر على خزان كبير من المواهب بشهادة كل العارفين بخبايا كرة القدم الوطنية، وأن النتائج السلبية التي يحققها المنتخب الوطني المغربي في السنوات الأخيرة لا تعكس بالضرورة ضعف المستوى التقني عند اللاعبين، بل هي دليل على غياب التأطير والمتابعة وسياسة كروية واضحة المعالم.

وأضاف بودربالة أحد رموز الكرة المغربية في تصريح لـ"هسبريس الرياضية" أن تجاربه كلاعب بالبطولة الوطنية والمنتخب وكذلك في الاحتراف إلى جانب شغله لمنصب مدير تقني ومكتشف للمواهب ببرنامج "القدم الذهبي" منحته قناعة على غنى المغرب بالمواهب التي تحتاج فقط إلى التأطير والمتابعة في سن صغيرة، حتى تتمكن من صقل موهبتها وتطوير إمكانياتها.

وأشار المتحدث نفسه إلى أن لاعبي جيله التحقوا بالمنتخب الأول في سِنٍّ صغيرة وخاضوا حوالي 20 مباراة دولية مع المنتخب وهم لا يتعدون الثانية والعشرين من العمر، "وهو ما يغيب اليوم"، مرجعا ذلك إلى عدم مواكبة اللاعبين في الفئات الصغرى بشكل جيد وضعف العمل القاعدي في الأندية.

"عندما نتحدث عن المواكبة والتأطير فإننا نتحدث عن إمكانيات مادية وبشرية، وهذا ما يغيب عن معظم الأندية الوطنية التي تصارع من أجل إنقاذ الموسم وتوجه اهتمامها إلى الفريق الأول غافلة القاعدة، وهذا خطأ. نقطة ثانية، هي إلزامية توفر الأندية على مؤطرين ومكونين من المستوى الجيد حتى ينقلوا للاعبين مفاهيم صحيحة ويشتغلوا معهم على الجانب البدني والتكتيكي إضافة للجانب التقني" يقول بودربالة.

عزيز أثار أيضا مسألة ضعف السيولة المادية للأندية والتي تؤثر بشكل كبير على معنويات اللاعبين الذين ينشغلون باستخلاص مستحقاتهم المادية، "وهو ما يضعف بشكل كبير نسبة تركيزهم على التداريب والمباريات وتطوير إمكانياتهم"، مردفاً أن مثل هذه الأمور لا تساعد بتاتاً على تطور كرة القدم.

وأضاف الدولي السابق وأحد صناع ملحمة 1986 بالمكسيك، أنه رغم العشوائية التي تتخبط فيها الكرة المغربية إلا أنها استطاعت بين الفينة والأخرى بالـ"بركة" تحقيق بعض النتائج الإيجابية، مؤكداً في الوقت نفسه أن اللاعب المغربي بإمكانه تطوير نفسه والاحتراف بكُبريات الأندية العالمية شرط إتاحة أبسط الإمكانيات من أجل ذلك.

وفي خِتام حديثه لخص بودربالة "خَلطَة" إعادة تأهيل كل القدم الوطنية في وضع سياسة كروية واضحة المعالم مع توفير الدعم للأندية، حتى تُولي أهمية أكبر بالفئات الصغرى، وتكوين أطر وطنية في المستوى لبناء قاعدة سليمة.

* لمزيد من أخبار الرياضة زوروا هسبريس الرياضية ـ Hesport.com


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - Adil الثلاثاء 28 يناير 2014 - 05:58
Tu fais le budget que tu veux... il y'en a qui va le prendre à la première min pour le déposer au nom de ses enfants dans les banques européennes! notre pays est fichu avec la passivité de la justice envers les voleurs à cravate! ce qui est rare est terrible que les responsables sont comme des spectateurs... comme si ça ne les intéressent pas, Yassmina Badou, Ghelab, 3liwa comme exemple... Ellahe edire tawil el khir ossafi fewjehe les petits enfants et les vieillards
2 - Rifi الثلاثاء 28 يناير 2014 - 06:30
على المغرب او الجامعة الملكية ان تمول اكثر رياضة الكيك و الطاي بوكسينغ و رياضة فنون القتال اما الكرة المغربية فهي سيرك و مسرحية انضرو الى المتالقون و ابطال العالم المغاربة كبدر هاري و نوفل k1و العديد الذين يلجؤون الى حمل علم غير بلادهم كي يتم اعطاؤهم منحة وانا واحد منهم امارس رياضة MMA وتمنح لي الفدرالية الاسبانية 1500€ هذا دون ان اشارك
3 - khalid from California الثلاثاء 28 يناير 2014 - 06:45
بودربالة لاعب سابق كبير وعالمي ,لكن نظرياته فاشلة و مهزوزة.فهو لا يستطيع أن يدرب مثلا ولو فريق هواة.خير مثال على ضعف تحليله;تفضيله الطاوسي على الزاكي كمدرب للمنتخب الوطني,فهل هو الحسد و الغيرة?.كما قال عنه الزاكي((إتق شر من أحسنت إليه)).و نفس الكلام ينطبق على النيبت كدالك.
4 - غيرر على وطنه الثلاثاء 28 يناير 2014 - 07:07
لم يعد المتتبع المغربي يثق بالاوهام التي تبيعونها له بعد كل مهزلة يحققها المنتخب المغربي ، يجب عليكم أن تعترفوا بأن الجميع يجري وراء مصلحته الشخيصة وهذه الحقيقة برهن عليها صلاح الدين بصير في طلبه الاخير من جلالة الملك
5 - abibis الثلاثاء 28 يناير 2014 - 07:31
تتبجحون بالكرة .ما القيمة المضافة منها ومن لا عبيها ؟.كانت الكرة عندما كانت للفرجة واليراضة والمنافسة الشريفة ، أما وأن أصبحت للتبزنيس و لمن يعطي أكثر،فقدت تلك النكهة الطبيعية ،عندما لاحظت الشركات الصناعية العملاقة الناس مولعين كثيرا بهذه اللعبة ،وجدتها فرصة لإشهار و ترويج منتوجاتها .هي التي ميعت هذه اللعبية الشعبيه .بقدر ما كنت أعشها .أصبحت أكرهها للسبب الذي ذكرته .أين الدفاع عن القميص؟ اللاعب هاهو مع فريقه غدا تغريه المادة فيلعب ضد فريقه .هيهات بين كرة الأمس واليوم.
6 - محب المغرب الثلاثاء 28 يناير 2014 - 07:51
كل المنتخبات الأفريقية تطورت ورسمت وخططت لمستقبلها إلا نحن المغاربة التزمنا الركود وجلسنا نبكي على الأطلال أفيقوا من سباتكم أيها المسؤولون واعملوا بالجد لصالح الوطن لا لمصالحكم المادية الشخصية على حساب أمة بأكملها وضعوا الرجل المناسب في المكان المناسب واطردوا كل رأسمالي همه إهدار الأموال وإدخالها في جيبه
7 - sebbar الثلاثاء 28 يناير 2014 - 09:00
المغرب كان بلد الكوايريا ولم يعد كذلك منذ مدة طويلة.
خمسة وعشرين سنة (منذ1990)والمغرب يلعب بأبناء الجالية في الخارج أمثال حجي والشماخ والسعيدي وتاعرابت، وليس بأبناء لبطولة الوطنية،فأين الكرة المغربية إذن؟
عندنا لاعبين في المنتخب المحلي بدون أدنى لياقة بدنية وأغلبهم يعجزون عن "كونطرول"سليم للكرة، ولوأهديناهم أفضلهم إلى فريق في القسم الثاني من البطولة الإسبانية أو الإيطالية مثلا، فسيجلسون في كرسي الإحتياط في أحسن الأحوال.
هذه هي الحقيقة المرة.
8 - محلل نزيه الثلاثاء 28 يناير 2014 - 09:06
انا لا اريد التكلم عن الهزيمة الاخيرة فقط بل عن كل الهزائم. من المسؤول عن اخفاقات 16 عام مرت بدون اي شئ يذكر ??
منذ 1998 لا شئ . كم من لاعب ومن مدرب مر بالمنتخب هل كلهم فاشلين ?
كل مرة نعلق الحجام
ياناس انه مشكل بنيوي مشكل التسيير على را س الكرة المغربية
وبصراحة لا لا لا..............
لن يفلحوا ولو جاءوا بافضل مدرب في العالم.
9 - نورا الثلاثاء 28 يناير 2014 - 09:26
من ايامك انت يابودربالة وايام الزاكي ..الحداوي....لم نر لا كرة ولا بركة .

امكانيات كبيرة واموال طائلة تضيع في الفنادق الفخمة وسهرات الشيشة وغياب تام لروح الوطنية والمهزلة الكبرى امام نيجيرها خير دليل .
10 - الرامي الثلاثاء 28 يناير 2014 - 09:31
الكرة المغربية إذن تتحرك بالبركة ، أما الكرة الألمانية والاسبانية والانكليزية فبماذاتتحرك ؟؟؟؟ والله لكلام سخيف ، إسمع يابن أخي : الكرة كباقي القطاعات تتحرك وتنجح بالديمقراطية والشفافية والتكوين والتداريب وترك للخمور والفساد والسهروالتدخين والبحث عن الأكفاء قوة وبنية ، أماأن يستشري الفسادالمالي في القطاع وتعم الفوضى فننتظر البركة فهذا لايقبله العقل السليم وشكرا هسبريس منبر من لا منبرله والسلام
11 - beladi الثلاثاء 28 يناير 2014 - 10:23
و البركة ديال الكرة مشاة مع الناس القدماء اللذين يعرفون معنى الكرة الحقيقية و الفرحة وحب القميص الوطني والمحلي لأنديتهم أما الأن فكل واحد يبحث إلا على مصالحه الشخصية وهذا ما شي عيب يحسن أوضاعه الاجتماعية لكن العيب هو أن يلعب بدم بارد مستهتر بحناجر وقلوب الملايين من المغاربة حتى إن سجل هذف لا يغنى ولا يسمن من جوع يبحث عن ريع يستفيذ منه طوال حياته رغم غناهم المادي الكبير, قالك البركة الملايير تنفق على الكرة بالمغرب من أجل انتظار البركة إذن لما المدربين ورؤساء الأندية والجامعات نديرو شي فقيه مول البركة أو بقرة نهديوها ليه أو نوفرو الملايير هذه ربما تغيد بن كيران باش يحارب الفساد ويجمع الفلوس ما كاينش ما كاينش الهم يغرق فلوس الكرة على الفقراء والطلبة أمالين البركة ربما نقدية الغرض في كأس إفريقيا العام القادم زدو ضحكوا علينا الكوايرية
12 - SI MHAND الثلاثاء 28 يناير 2014 - 11:36
وكُرتنا تتألق فقط بالـ"بَركَة"...هذه خرافة. "البَركَة" لا تسجل
الاهداف انما العمل المتواصل والتكوين والتداريب يحقق الاهداف
13 - ذعزيب ب الثلاثاء 28 يناير 2014 - 16:33
عزيز كلنا نتفق بانه كان احد اللاعبين الكبار وطنيا ودوليا لكنه للاسف لمااسند المنتخب للمدرب الزاكي الذي كان يساعده حينها عبد الغني الناصري تفاجا الجميع بالاستغناء عن هذا الاخير ليكون المساعد هو بودربالة ومن تمة عدم تحقيق ماكان متفقا عليه لتتم الاقالة مع العلم ان المتتبعين لكرة القدم لايختلف اثنان بان الناصري من خيرة المدربين ويذكرنا بالمرحوم العماري محمد الذي كان له الفضل في تكوين منتخب 1986 واستدعى بدون تحيز لاعبين من القسم الثاني البياز لمريس لغريسي خيري من الهلال ...لكن ربما المشكل يكمن في النرفزة
14 - ahmed الثلاثاء 28 يناير 2014 - 16:53
السلام
في الحقيقة وادا كانت عندنا غيره على الوطن الحبيب
اطلب من المسؤولين بمناضرة وطنية في القريب العاجل
شكرا جزيلا هسبرس
15 - khalid الثلاثاء 28 يناير 2014 - 17:11
The problem with our football and sadly so is that Hassan 2 was in charge and he was brilliant at spotting talent and the coaches but now you have people who are running our football they do not care as long as every 6 months we have a new coach so they can negotiate a contract with his agent with their share under the table.
Until Mohammed 6 take over we will always come last wat this space
16 - البوصاصي الثلاثاء 28 يناير 2014 - 18:07
اننا نقدر بودربالة لما قدمه للوطن ، لكنني لا اوافقه الرأي بالبركة، ماينقصنا اليوم الرجولة في المستطيل لا اقل ولا اكثر، ان بعض للاعبين من ملامحهم وتسريحات شعرهم لا تعول عليهم!
الجولة باينة اليوم شبه منعدمة
17 - ح م يالبروش الثلاثاء 28 يناير 2014 - 18:26
سبعة وأربعين مليون مغربي تنتضر من بودربالة أن ان يقول لهم المغرب فيه الكورة ولكويرية ونحن نقول له فيه النعاسة نعم الكورة موجودة في المنام وتصبحون على خير . أننا بانتضارك ياك ك ك فيك كا
18 - hmida الثلاثاء 28 يناير 2014 - 21:18
قال عزيز بودربالة، الدولي المغربي السابق، إن المغرب يتوفر على خزان كبير من المواهب بشهادة ;ومادونيات النقل البانديا
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

التعليقات مغلقة على هذا المقال