24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

2.57

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رياضة | سهرات النجوم بمراكش .. رقص وبذخ وشجارات في ليال أسطورية

سهرات النجوم بمراكش .. رقص وبذخ وشجارات في ليال أسطورية

سهرات النجوم بمراكش .. رقص وبذخ وشجارات في ليال أسطورية

الشمس والهدوء وروعة الطبيعة.. خصوصية المكان وطيبة الأشخاص توابث يتفق عليها كل من زار مراكش للمرة الأولى، لكن التكرار في الزيارات له أسبابه وكل شخص يحكي قصته مع المدينة الحمراء تجد في سطور روايته تفاصيل تختلف كليا عن ما يرويه الآخرون.

مراكش التي كانت في السابق تجذب عشاق البَسَاطة والطبيعة، باتت اليوم تغوي كبار شخصيات السياسة والفن والمال والأعمال، المستعدين لصرف آلاف الدولارات في ليلة بهيجة وسط الفنادق الأسطورية بمدينة النخيل.

أسماء كبيرة طبعت حوافرها على شوارع مدينة البهجة حتى باتت رؤية مشاهير لطالما لاحقتهم عدسات الكامرات مألوفة واعتيادية لدى سكان مدينة لم يعد يربكهم أبدا ملاقاة نجوم أغلفة المجلات والصحف.

المدينة الجامعة بين الحر والظل الظليل والثلج والنخيل استطاعت أن تسجل في دفتر حضورها شخصيات وازنة كالعملاق الفرنسي "إيف سان لوران"، ومصمم الأزياء جان بول غوتيه، ودومنيك سترواس كان; الوزير السابق والمدير العام الأسبق لصندوق النقد الدولي، وماريا أرملة الكاتب خورخي لويس بورخيص، والممثل ألان دولون، والمخرج ألفريد هيتشكوك، والمطرب خوليو إيغليسياس، والممثلين العالميين، براد بيت، وشاروخان وأمير دولة قطر السابق بعد أن تخلى لابنه عن الحكم و أخذ يستمتع بباقي لحظات حياته رفقة زوجته الشيخة موزة.

عشاق مراكش بعضهم يغادر وفي قلبه لهفة اللقاء، والكثيرون تُلزمهم الأشواق على البقاء دون حراك إلى جانب المدينة السمراء كما وقع مع الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي، الذي استقر رفقة زوجته كارلا بروني بمراكش بشكل نهائي. هكذا قيل.

دجنبر 2013 كان موعد عرس جديد لمدينة مراكش، فاحتضانها لكأس العالم للأندية خلق بينها وبين عمالقة كرة القدم علاقة ود جديدة وكشف في نفس الوقت عن صلتها بنجوم الرياضة اللذين يقصدون دروبها سرا وعلنا لسرقة لحظات من بهجتها بعيدا عن عدسات التلفزيون وهتاف الملاعب.

مراكش يعتبرها الكثيرون معشوقة الرياضيين الباحثين عن السعادة والحالمين بألف ليلة وليلة داخل منتجعاتها السياحية وفنادقها الفاخرة وليلها الطويل الذي ينهيه الرياضيون غالبا بالشجار والمشادات الكلامية والمخالفات الطرقية.

البذخ والفخامة والثراء عنوان سهرات يقيمها نجوم الرياضة بمراكش. المصارع المغربي بدر هاري يُعد من الشخصيات المدللة التي يقام لها ويقعد في كل النوادي الليلية، فالكل يهتم ببدر لسببين أولهما انه كريم مع العاملين ويهوى توزيع الأموال في الليالي السعيدة، كما يروي لنا أحد النادلين بنادي "تياترو" الذي يتردد عليه بدر هاري باستمرار، ويضيف المصدر ذاته قائلا: "بدر هاري من الشخصيات المحبوبة في مراكش إنه شخص يهوى الليل والسهر ويملك ثقافة خلق الأجواء السعيدة.. نحن هنا نعتبره من أهم الضيوف ونرفقه برعاية خاصة".

ومن جهة أخرى وبحسب المصدر نفسه فبدر يُحاط بالاهتمام الكبير لأن "يده ثقيلة" على حد وصف النادل ويفتعل المشاكل في أية لحظة، يضيف مصدرنا العامل بـ "تياترو" مؤكدا أن "بدر هاري يتعامل على أن العالم حلبة كبيرة فبمجرد أن يقربه أحد أو تضايقه كلمة ما يقوم بتوجيه اللكمات.. لهذا نحاول السيطرة على الوضع عن طريق إحاطته بأكبر عدد من رجال الأمن ووضعه في طاولة بعيد كل البعد عن باقي الزبناء". المصارع المغربي من جهته يهوى السهرات والموسيقى داخل هذا الملهى الليلي، ولا يفوت زيارة إلى المغرب دون القدوم إلى هنا مرتبين على الأقل.

عشق بدر هاري لمراكش يترجم من خلال عدد الزيارات التي يبرمجها سنويا في اتجاه المدينة الحمراء، ورغم أنه يملك "فيلا" فخمة بالمدينة إلا أنه يعشق النزول في الفنادق والمنتجعات والاستمتاع بمعاملته كسائح.

ورغم تعدد زيارات بدر هاري لمراكش إلا انه يواضب على زيارة ناديين لليلين أولهما "تياترو" وثانيهما "555" هذا الأخير يعد من أشهر النوادي الليلية بمراكش.. هنا الموسيقى والرقص والوجه الحسن والأموال الطائلة تتطاير مع زجاجات النبيذ. فالجلوس على طاولة في جناح VIP كما تعود أن يفعل المقاتل بدر هاري تساوي 20000 درهم.. لا أكثر.

ليلة رأس السنة قضاها بدر هاري وسط جو 555 الصاخب والملتهب، حيث كان برفقة كريم بنزيمة مهاجم فريق ريال مدريد ومدير أعماله وبعض الأصدقاء. السنة الجديدة لم يكن مطلعها يُندر بالتفاؤل بالنسبة لبدر الذي افتتحها بعراك أمام باب الملهى بسبب اعتراض أحد الزبناء على الطريقة التي يركن بها سيارته الفارهة أمام النادي.

بدر أصر أن يستعرض عضلاته وقواه أمام جميع الحاضرين وبالخصوص ضيفه الجزائري كريم بنزيمة يقول أحد العامليين بـ "555" لهسبريس الرياضية: "تعودنا على شخصية بدر هاري العصبية وأصبحنا نعرف أنه بإمكانه أن يفتعل المشاكل في أية لحظة لهذا نخصص له عدد من الحراس يرافقونه من أول دخوله حتى مغادرته".

بنزيمة الذي حمله بدر هاري على متن سيارته فيراري الفارهة وأخد يُعرفه بدروب مدينة النخيل، هذه لم تكن أبدا زيارته الأولى لمراكش، لكنه من الرياضيين اللذين يعشقون حياة الهدوء والاختفاء عن الأنظار، هذا اللاعب الخجول يقوم برحلات سنوية إلى المدينة الحمراء، يقصد أحد المنتجعات بحي النخيل ويقضي أوقات استجمام بعيدا عن ضجيج الملاعب، وحتى في خرجاته الليلية يحاول أن لا يلفت له الانتباه يوضح نادل "555" نفسه "كريم بنزيمة حضر للسهر هنا أزيد من ثلاث مرات.. إنه شخصية هادئة ورزينة، يختار مكان بعيد عن الزحام يستمتع بالموسيقى والأجواء ثم ينصرف بكل هدوء".

بحسب عدد زيارات الرياضيين فمراكش لم تعد مدينة الرجال السبعة، بل أصبحت مقر الأبطال، بها تقام مناسباتهم السعيدة وأعياد ميلادهم وبالطبع هي مكان مناسب لتوديع عام بالٍ واستقبال عام جديد.

الأخوان حجي ورغم انتمائهما إلى الأطلس الصغير إلا أجواء الأطلس الكبير تجذبهم لقضاء عطلهم في مراكش. فبالنسبة لحجي الأكبر يقوم بزيارات عائلية كل ما سمحت له الفرصة رفقة زوجته لقضاء العطل أما حجي الصغير فينضم رحلات رفقة زملائه في المنتخب الوطني سابقا والتي تكون في الغالب "سرية" وبعيدة عن ضوضاء الملاهي الليلية وأعين الناس.

جزء كبير من الرياضيين يقضي وقته ثم ينصرف بصمت وثلة حتى وإن سعت إلا أن لا تجذب لها الأنظار فتصرفاتها الصبيانية والطائشة تجعلها عالقة في المشاكل كما وقع أواخر العام الماضي مع اللاعب المغربي عادل تاعرابت الذي اتخذ كل الاحتياطات كي لا يعلم أحد بتواجده بمراكش حيث كان يكتري "فيلا" بحي النخيل لكن ارتكابه لمخالفة مرورية جعله يعلق مع الشرطة في شجار جدب أنظار المارة بعدما رفض اللاعب الدولي التفاوض مع الشرطي وامتنع عن النزول من سيارته الفارهة "بورش كاين".

تاعرابت ليس الوحيد الذي يفتعل المشاكل مع رجال الشرطة في المدينة الحمراء بل زميله مروان الشماخ أيضا يحتفظ له رجال الشرطة بمراكش بسجل مليء بالمخالفات والشجارات وسط الملاهي الليلية. وحسب مصدر مقرب فإن مروان دائما يسعى إلى التفاوض وتهدئة الأوضاع في النهاية، ويسعى إلى الصلح و يطلب من الشرطة أن تقوم بتسريب الموضوع إلى الصحافة.

الأسطورة زين الدين زيدان هو الآخر تحول من ضيف إلى أحد أبناء الدار منذ أن قام بشراء شقة بمراكش. زيدان لا يستمتع بشمس مراكش الدافئة بمفرده بل دائما يحرص على أن يرافقه أحد زملائه القدامى في منتخب الديوك، كالأسمر تيري أونري الذي تنفس بدوره عطر مراكش ولم يعد يتحمل البعد عنها لدرجة أنها اقتنى لزوجته السابقة "فيلا" بأحد ضواحي المدينة.

الرحلات التي ينظمها زيدان للاعبين في اتجاه مراكش تكون بمثابة فرصة للعديد منهم لخلق علاقات مع المدينة الحمراء وأزقتها ومقاهيها ومنتجعاتها ورغم أن زين الدين زيدان يملك منزلا بمراكش إلا أنه لم يسبق له أن دعي أحد زملائه إليه، فهو يفضل أن يطلعهم على سحر المدينة المتمثل في "الرياضات" والفنادق الفاخرة والمنتجعات السياحية.

آخر رحلة برمجها أسطورة كرة القدم الفرنسية إلى مراكش دعا خلالها كل من الفرنسي نيكوللا أنيلكا والافواري ديدي دروكبا للاستجمام بمنتجعات حي النخيل كما دعاهم في جولة في نواحي المدينة كما ذكر لنا مصدر مطلع.

إلى جانب هواية لعب الرياضة أصبح للعديد من الأبطال العالميين هاجس صرف الأموال بين أحضان مراكش شغلا شاغلا، بل بات يتفشى بينهم تنافس جديد بعيد عن الحلبات والملاعب، تنافس حول قضاء السهرات الأسطورية وشراء المنازل والشقق الغالية، والإحاطة بأكبر عدد من الحسنوات، وركوب السيارات الفارهة وافتعال المشاكل وارتكاب المخالفات الطرقية، كما هو حال نجم وسط منتخب هولندا ويسلي شنايدر وغيره كثير ممن دفء شمس مراكش وليلها الساهر حيث يجتمع الظاهر بالخفي.

* لمزيد من أخبار الرياضة زوروا هسبريس الرياضية ـ Hesport.com


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (63)

1 - محسن السبت 01 فبراير 2014 - 19:01
حيا على الفساد حيا على التعري والرقص... اللهم إن هدا منكر ..إنها علامة الساعة
2 - paradoxe السبت 01 فبراير 2014 - 19:04
si tas les moyens tu peux faire ce que tu veux voilà pourquoi ces dépravés choisissent le Maroc en fait en occident qui que tu soit si tu enfreins la loi tu seras jugé comme tout le monde vous croyez q un policier marocain peut parlez avec zidane s il commet une infraction mais quand il s agit d un pauvre citoyen il sort ses griffes
3 - اريفي بلجيكا السبت 01 فبراير 2014 - 19:09
الى هذا الحد وصلت بلاد يوسف ابن تاشفين ،تلك البلاد التي مدت الاندلس بالاف الجنود ،ولم تسقط الاندلس بعد ذلك المد ،واستمرت خمس قرون ،وفي الاخير سقطت ، اما الان اصبحت مراكش بؤرة للدعارة والخمور والسياحة الجنسية، (لتتبعن سنن الذين من قبلكم شبرا بشبر وذراع بذراع حتى لو دخلوا جحر دب اتبعتموهم ،قالوا اليهود والنصارا يل رسول الله ، قيل ومن )
مراكش ليست بانكوك يا مسلمين ،انتضروا تسونامي او زلزال سيطرق بابك يا مراكش ان رضيت بسخط الله ،اصبح اشباح الرجال يحجونك ويطوفون باطرافك ،تمردي يا مراكش التي حملت لواء الاسلام منذ الفتوحات الاسلامية حتى وصول الدجالين واللواط والمشعوذين والصعاليك ،
4 - Moghrabi السبت 01 فبراير 2014 - 19:10
الإنسان هو الذي يتمتع في الدنيا في حدود المباح ويعرف أنه دوام الحال من المحال، فكم من المشاهير ألفو حياة البذخ والصخب فانتهى بهم الحال في غياهب الإستجداء لتوفير لقمة عيش تسد رمقهم ورمق من يعيلون...الشباب، الصحة، المال كلهم فانون.
5 - Chajar redouane السبت 01 فبراير 2014 - 19:13
غير الأجانب اللي عندهم الحق في مراكش أما المغاربة مساكن مبقاوش قادرين حتى يدوزو من حداها
6 - مسلم حاقد السبت 01 فبراير 2014 - 19:17
اللهم لا تؤاخدنا بما فعل السفهاء منا......اللهم هدا منكر هل المغرب بلد دينه الاسلام?
7 - عبد الله السبت 01 فبراير 2014 - 19:18
هل يستطيع بدر هاري او الشماخ او تعرابت .... ارتكب نفس المخالفات في فرنسا او هولندا او ابريطانيا .بالطبع لا لانها بلاد القانون فوق الجميع .اما في المغرب كل شي مباحب اذا كنت بطل او شخصية سياسية او اقتصادية .ستروس كان تحرش بخادمة فندق فعزل من منصيبه .لك الله يا وطني الحبيب
8 - لا حول ولا قوة إلا بالله السبت 01 فبراير 2014 - 19:21
لا حول ولا قوة إلا بالله
المال و السلطة ابتلاء عظيم
9 - ibn ljabal السبت 01 فبراير 2014 - 20:05
ويبقى البذخ سبيل للنار والعياذ بالله، ونبقى نحن ديوثيون نأكل أموال الفسق والمجون ونتباهى ولا نحرك ساكنا، نساء شبه عاريات تتمايل وترقص أمام الاجانب وهؤلاء اللاعبون المشهورون يأتون بكفار ليتوسطو لهم في الدعارة ولا أقول يشاركونهم، فكيف تسمح لك نفسك أن تهدي أختك لفاسق يتلذذ بها، كان عليك أن تشفق من حالها ولكم أموال طائلة تساعدها على عمل شريف لأنهن في الغالب لهن ظروف دفعت بهم للبغاء.
10 - مواطنة السبت 01 فبراير 2014 - 20:23
لاحول ولاقوة إلا بالله... شي كيصرف 200000 درهم فليلة وحدة وشي مالقاش ما ياكل... الله يعفو
11 - ibn ljabal السبت 01 فبراير 2014 - 20:31
ويبقى البذخ سبيل للنار والعياذ بالله، ونبقى نحن ديوثيون نأكل أموال الفسق والمجون ونتباهى ولا نحرك ساكنا، نساء شبه عاريات تتمايل وترقص أمام الاجانب وهؤلاء اللاعبون المشهورون يأتون بكفار ليتوسطو لهم في الدعارة ولا أقول يشاركونهم، فكيف تسمح لك نفسك أن تهدي أختك لفاسق يتلذذ بها، كان عليك أن تشفق من حالها ولكم أموال طائلة تساعدها على عمل شريف لأنهن في الغالب لهن ظروف دفعت بهم للبغاء.
12 - الخفاش السبت 01 فبراير 2014 - 20:51
اهل مراكش هم من ارادوا لمدينتهم هذه المذلة حتى اصبحت ارض سبعة ليالي حمراء، قدم اليها الذخلاء وعاثوا فيها فسادا، لاس فيگاس المغرب مدينة الفسق والفجور بامتياز،بدر هاري او غيره ممن يحبون الشهرة على حساب فضائحهم كان الاجدر بهم منح تلك الاموال الطائلة للفقراء والمحتاجين وما اكثرهم في بلادنا،صرف مبلغ 20000 درهم في ليلة خمرية حمراء او اكثر ليس له اي معنى سوى ضعف الايمان والغرور والانانية، الكثير ممن يتشدقون بكونهم يحبون بلدهم المغرب ويدافعون عنه هم من نراهم مع الاسف الشديد يعملون على تمريغ وجهه في الوحل، منافقون طبعا...
13 - سمير أريفينو السبت 01 فبراير 2014 - 20:52
الله المستعان ... بلادنا عموما ومراكش خصوصا تحولت إلى قبلة للمنحرفين والشواذ والزناة والله لو قام يوسف بن تاشفين من قبره لبكى بدل الدموع دما ...واأسفاه !!!
14 - مغربي السبت 01 فبراير 2014 - 20:53
في موسم الحج التقيت بامرأة مسنة في المسجد الحرام بمكة المكرمة وهذه المرأة من مراكش بدأت تحكي لي عن أحوال المدينة ولأنها تملك تاكسيات ورثتهم عن زوجها فإن السائقين الذين يعملون لديها يعرفون المدينة وأحوالها.
وبعد أن حكت لي العديد من الغرائب أخذت في الدعاء على المسؤولين بأن ينتقم الله منهم وأن يأخذهم أخذ عزيز مقتدر.
مراكش سوف تعاقب للفساد المستشري فيها إن عاجلا أم أجلا.
السؤال أين أمير المؤمنين من كل هذا؟
15 - حدثونا عن اهل الفضيلة السبت 01 فبراير 2014 - 20:58
الصحافة تؤثر نقل اخبار المترفين الذين رغم شهرتهم - وانتشار صيتهم - يظل عددهم يحسب بالعشرات لاغير.

انا اعلم علم اليقين ان مراكش يقطنها عشرات الالاف من اناس اتقياء انقياء رجال ونساء خاصة الشباب منهم يعمرون حلقات ذكر يوميا يتعاونون خلالها على حفظ كتاب الله ثم تبادل الزيارت للمريض وتقديم يد العون للضعيف. اسلم على يدهم كثير من الزوار الاجانب وتخرج عدد منهم في ميادين شتى. هم كثيرون ويزداد عددهم كل يوم. لكنهم يتجنبون الشهرة الاعلامية الزائفة اوالاختلاط بقذارة الفنادق ومجون الشوارع ونفاق الاحزاب.

مراكش اليوم هي من اكثر امصار العالم صلاة على رسول الله في اليوم والشهر وفي كل عام. حفاظ القران من شبابها تجدهم يؤمون المصلين في مساجد دول الخليج واوروبا بتميز لما يعرف به القراء المراكشيون من اتقان للقراءات العشر وفصاحة اللسان وخلوه من الاعوجاج لمخارج الحروف.

وعلى صعيد اخر قد لايعلمه الكثيرون بالمغرب: مراكشي هو من انشئ اول مصرف اسلامي في اوروبا (البوسنة) ثم اكبر مصرف اسلامي في اوروبا (بريطانيا) ثم انجح مصرف اسلامي في اسيا (اندونيسيا) ... لقد تم هذا خلال العقد الاخير.

وللحديث بقية... لكن مع اهله
16 - amateur السبت 01 فبراير 2014 - 20:59
لو يحييون هذة السهرات او المباريات ليذهب ريعها الى المتضررين من "قساوة" فصل الشتاء.لا ان يتبجحوا امام الكامرات مطالبين مستطفين المجتمع المدني لفعل ذلك!

اتكلم هنا فقط عن المغاربة..ولا يهمني الاشقر او الاصفر تيري أونري أو زيدان او فلان اوعلان..
" الحاج" عبد المغيث/ بدر هاري /عادل تاعرابت /مروان الشماخ وغيرهم كثر الذين يعشقهم الشباب الى حد الهوس ويفتخرون بهم ويتتبعون خطواتهم لا ياتون الى المغرب الا لاستعراض بذخهم واشباع نزواتهم.لا اهلا ولا مرحبا بهم
17 - elbourawi السبت 01 فبراير 2014 - 21:06
عن ابن عباس قال : " نهى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أن تشترى الثمرة حتى تطعم ، وقال : إذا ظهر الزنا والربا في قرية ، فقد أحلوا بأنفسهم عذاب الله " . رواه الحاكم في المستدرك و قال حديث صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه .
و جاء في الحديث: أن النبي صلى الله عليه وسلم أقبل على المهاجرين يوماً فقال: «يا معشر المهاجرين، خمس إذا ابتليتم بهن وأعوذ بالله أن تدركوهن» فذكر منها: «ولم تظهر الفاحشة في قوم قط حتى يعلنوا بها إلا فشا فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن مضت في أسلافهم» (رواه ابن ماجة والدارمي وحسنه الألباني).
و عن عبد الله بن زيد رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «يا نعايا العرب - يريد أن العرب قد هلكت - يا نعايا العرب، إن أخوف ما أخاف عليكم الزنا والشهوة الخفية» (رواه الطبراني وحسنه الألباني).
عن أنس - رضي الله عنه - قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : " إن من أشراط الساعة أن يرفع العلم ، ويكثر الجهل . ويكثر الزنا ، ويكثر شرب الخمر ، ويقل الرجال ، ويكثر النساء ، حتى يكون لخمسين امرأة القيم الواحد " . متفق عليه
18 - مغربي مع وقف التنفيذ السبت 01 فبراير 2014 - 21:10
والله اني اتاسف واتحسىر على وطني وقد اصبح مرتعا للفساق والمكبوثين والانذال من كل بقاع العالم ابهكذا سياحة سيبنى الوطن  
19 - علي السبت 01 فبراير 2014 - 21:15
مراكش والمغرب حاليا مثل.تايلاند.لبنان. الفلبين.سابقا بؤر للزنا والعري والشواذ جنسيا.وقوم لوط والجاهلية الاولى. نعم مايهم المغرب العملة الصعبة وما يهم المرأة المغربية المال. لايهمها الشرف او الدين.حتى راغب علامة قال في عهد ادريس البصري كل شئ غالي في المغرب الاا الشرف. فعهرتنا انتشروا في كل بقاع المعمور. ليبي رعاع حجز فندق بأكاديرمع أزيد من 80 عاهرة مغربية. للسياحة الجنسية وفي امان وكل يوم 80 جدد. امس شبكة دعارة بالهند مغربيات اليوم ضبط شبكة لتزوير جوزات سفر للقاصرات من أجل تسهيل السفر إلى الخليج وليبيا من أجل الدعارة للعاهرات المغربيات.عادي كل شئ مباح فهذا المغرب.تعرابت.شماخ.هاري.او اللاعب الهولندي من منهم يتجرأ فقط مخالفة الضوء الأحمر باوروبا.اي كان ولو رئيس وزراء. القانون فرق الجميع.عاهراتنا بين احضان الكل ونتكلم عن 70% من سكان المغرب مهددون بالسيدا. وابناء الزنا. 30% من نسبة سكان المغرب بحلول 2020.اللطف يارب.
20 - عبدالنبي العناية السبت 01 فبراير 2014 - 21:19
يجب حدف وزارة السياحة من الحكومة، لأنها هي من تشجع أصحاب الكباريهات و تحفزهم على إمتاع السائح  من أجل جلب 10 مليون سائح و لو بأي طريقة! ﻹنقاد برنامجها الفاشل... فعوض اﻹتجاه إلى السياحة الداخلية و تشجيع المواطن المغربي على السياحة الداخلية مع توفير عروض مناسبة لجميع الطبقات اﻹجتماعية...
أطالب بوزارة ل السياحة الداخلية و شكرا 
21 - mohajir السبت 01 فبراير 2014 - 21:19
ا للهم ان هذا منكر ,( من راى منكم منكر فليغيره بيده فان لم يستطع فبلسانه ,فان لم يستطع فبقلبه وذلك اضعف الايمان ),قالك 20 مليون ساءح فلك الله يا وطني انشري هسبريس
22 - ibn ljabal السبت 01 فبراير 2014 - 21:19
ويبقى البذخ سبيل للنار والعياذ بالله، ونبقى نحن ديوثيون نأكل أموال الفسق والمجون ونتباهى ولا نحرك ساكنا، نساء شبه عاريات تتمايل وترقص أمام الاجانب وهؤلاء اللاعبون المشهورون يأتون بكفار ليتوسطو لهم في الدعارة ولا أقول يشاركونهم، فكيف تسمح لك نفسك أن تهدي أختك لفاسق يتلذذ بها، كان عليك أن تشفق من حالها ولكم أموال طائلة تساعدها على عمل شريف لأنهن في الغالب لهن ظروف دفعت بهم للبغاء.
23 - zghayba الد ا خلة السبت 01 فبراير 2014 - 21:24
ضهر الفساد في البر والبحر . في الحقيقة نغار على هده البلاد الجميلة.ولكن "كل نعجة كتعلق من كراعها".
24 - Rachid.fr السبت 01 فبراير 2014 - 21:25
ومن يدري غداً او بعد غد يُهْلِكُ الله عزّ وجلّ مراكش وأهلها جميعاً فقرااهم واغنيااهم ،كما اهلك تسونامي و و...ويجعل عاليها سافلها لانّه سبحانه اذا أراد شيئا ان يقول له كن فيكون.
نحن لانتمنّي ذلك لكن عليهم ان يحذروا ونسال الله الهداية للجميع. 
25 - moslim السبت 01 فبراير 2014 - 21:28
صاحب المقال يتكلم بفرح شديد وافتخار ?حسبي الله و نعم الوكيل
26 - hassan السبت 01 فبراير 2014 - 21:38
رحم الله من قال ان الشباب والفراغ والمال مفسدةللمرء اي مفسدة
27 - أبو حفصة السبت 01 فبراير 2014 - 21:41
كل هذا الفساد في مدينة النخيل وعندما صرح مصطفى الرميد ذات مرة بأن السياح الذين يقصدون مراكش إنما يقصدونها من أجل معصية الله لا من أجل جمالها وتاريخها العريق فقامت ضده الدنيا ولم تقعد وكاد ألمسكين أن يفقد منصبه.
28 - med السبت 01 فبراير 2014 - 22:08
و هل مراكش هي المغرب فهي اصبحت مثل مدينة اوربية فحتى الاجنبيأت ياتين اليها من اجل الدعارة و يجب ان تعلموا بان الملاهي و الحانات ليست منتشرة بكثرة عندنا و عدة مدن لا توجد بها و دولة مجأورة يصفوننا باقبح النعوت و الخمارات و الملاهي في اغلبية الشوارع عندهم و لكنهم يتسترون على فضأئحهم المهم كل واحد يتعلق من كراعو
29 - علي السبت 01 فبراير 2014 - 22:28
لا يمكن ان تصرف الاموال في الاكل فقط
الضروريات و المسليات بغيتو و كرهتو
و لكن اتساءل من اين تاتي كل هده الاموال التي تبذز في الملاهي و الرهانات و في الاخير يقولون بان المغرب بلد فقير فانا اعرف بدويا باع قطعة ارض بمليار و ما زأل يسكن في كوخ اما ما يصرف في مراكش فهو مبيعات الرياضات و الاراضي و بيع المخدرات و من فضلكم لا تتهموا المواطنين الاخرين فعندنا المتدين و الفاسد و اللي داخل سوق راسو
فحقوق الانسان هي التي اوصلتنا الى ما نحن عليه
30 - khalid السبت 01 فبراير 2014 - 22:37
Je vois pas ou est le problème puisque la loi est respectée..si quelqu un à de l argent il a le droit de le dépenser comme il veux..ces hotels et boîtes font fu profit et payent tva ettaxe alors tant mieux pour l etat..la prostitution existe dans tout l. Arrêter de critiquer. Et dire n importe quoi c est pas tous les américains qui ont les moyens d aller à lasvegas mais ne critiquent pas leur pays de cette façon..le maroc est un pays varie et l islam est venu su maroc que tardivement Di on veux être démocrate les berbères marocains ont des droits ancestraux comme les indiens d Amérique..ces derniers ont Fès avantages maintenant monde mémé en Iran e
31 - RACHID MULHOUSE السبت 01 فبراير 2014 - 23:04
وزارة السياحة_/ وزارة الفسق والرقص
مراكش مدينة للزنا والعري والشواذ جنسيا.وقوم لوط والجاهلية الاولى. نعم مايهم المغرب العملة الصعبة
وطني اصبح مرتعا للفساق والمكبوثين والانذال
حسبي الله و نعم الوكيل
32 - ibn ljabal السبت 01 فبراير 2014 - 23:20
ويبقى البذخ سبيل للنار والعياذ بالله، ونبقى نحن ديوثيون نأكل أموال الفسق والمجون ونتباهى ولا نحرك ساكنا، نساء شبه عاريات تتمايل وترقص أمام الاجانب وهؤلاء اللاعبون المشهورون يأتون بكفار ليتوسطو لهم في الدعارة ولا أقول يشاركونهم، فكيف تسمح لك نفسك أن تهدي أختك لفاسق يتلذذ بها، كان عليك أن تشفق من حالها ولكم أموال طائلة تساعدها على عمل شريف لأنهن في الغالب لهن ظروف دفعت بهم للبغاء.
33 - مراكشي السبت 01 فبراير 2014 - 23:44
السلام عليكم.
أحببت الرد على الشخص المسمى الخفاش. و الذي قال أن اهل مراكش هم المسؤولون على هذا الفساد و الدعارة.
يا أخي كل بقعة على وجه الأرض إلا و جنود إبليس تزين للناس ملذات الدنيا. هل تعلم أن أغلب من يشتغل في هذه النوادي الليلية و يقبل الأيدي و الأرجل لبعض الدراهم هم من خارج مدينة مراكش. و لا داعي لكي أسمي المدن التي ينتمون إليها.
و هل تعلم أن سكان مدينة مراكش مصنفون في أسفل سكان المدن المغربية فقرا.
صحيح أن حجز طاولة في ملهى ليلي قد يكلف أكثر من 20000 درهم، بل أكثر من ذلك هناك اماكن تقام فيها ليلة مبيت واحدة بأزيد من 60000 درهم . و كلها أموال تخرج من المغرب لتستثمر في أوربا و أمريكا.

لكن و رغم كل ما قيل فالحمد لله المدينة الحمراء لازالت مدينة أهل العلم و أهل الخير. فاللهم احفظ مراكش و جميع المدن المغربية من كل بأس و سوء.
34 - محمد السبت 01 فبراير 2014 - 23:51
زيادة علي هذا فان كل المذكورين أعلاه قد تلقوا الترحاب و الوداع من طرف بيوت القصدير الموجودة في مدخل مراكش قرب الملعب الجديد و المحادية للمنتجعات و المفروض ان مدخل المدينة يكون راقي و نظيف مثل مدينة الجديدة لكن للأسف مدخل مراكش لا يتماشا مع قيمة زوارها الا يستحون المسؤولون لما يمر موكب ضيف اجنبي امام هذه البيوت القصديرية؟ الا يوجد مكان اخر لترحيلهم في انتظار إعطائهم شقق؟
35 - سعيد الأحد 02 فبراير 2014 - 00:10
الأصل أن النجوم يهتدى بها الناس
أما هولاء فليسوا نجوما ولا كواكب ولا نيازك
إنهم مجموعة أشخاص يربحون أموالا طائلة مع أنهم لا يفيدون البشرية بأي شيء ولا ينفعون إلا أنفسهم
وفي الوقت الذي تسلط عليهم فيه الأضواء هناك علماء و باحثون في كل المجالات لا يعرفهم إلا القليل يبدلون الوقت و الجهد خدمة لبني البشر
إنها مفارقة الأزمنة الرديئة
36 - تادلة الأحد 02 فبراير 2014 - 00:10
الغريب في سكان مراكش هو انهم يطمعون في السائح المتواضع و لا يكترثون للمشاهير فعندما كان اللاعب بيركام و زوجته لا احد اهتم به رغم انهم يعرفونه و كدلك شأكيرا فهي التي كانت تتقرب منهم و تسالهم المهم عندهم البيع و الشراء و لا تهمهم معرفتهم
37 - المسكيوي ياس.friends yes. الأحد 02 فبراير 2014 - 00:12
مكان النجوم والجميل بالحسنوات لاكن مليئ بالحوادث والمخافات لا يستحق ابدا الاشادة.....

حينما زرت مراكش اول مرة انبهرت لجمالها، ومع حسنوات'جامع الفنا'، اعتقدت اني اثرى سكانها، لاكن بعد هذا التقرير افتضح امري، فانا كنت هناك ومحفظتي ضلت في غرفة منزلي .
38 - حمدون الأحد 02 فبراير 2014 - 00:45
حتى الزوار اصبحوا يجولون مراكش بالصحون الطائرة التي راينها مؤخرا تستقطب ناس من كواكب اخرى
39 - بدأ الاسلام غريبا الأحد 02 فبراير 2014 - 01:25
ا رغم كل هذا الفساد و المنكر الذي اصاب مدينة مراكش ولعياذ باالله الا انها معروفة بعلمائها في المجال الديني ولحمد لله وفيها رجال تخاف الله و علاوة على هذا فمراكش يوجد بها سكان راقيين في كل شيء وختاما يمكن القول وعلئ اية حال نسال الله ان يهدي شبابنا لطريق السوي بدل هذا الخطاب اعمومي الذي لا معنى له
40 - marocain الأحد 02 فبراير 2014 - 01:46
أين المجلس العلمي من كل هذا الفسق والمنكر ؟! والله أصبحتم في وضع لا تحسدون عليه لا تتكلمون إلا في الزكاة الحج فضل رمضان حسبي الله ونعم الوكيل.
41 - موحـــــــــى أطلس الأحد 02 فبراير 2014 - 03:29
بصحتهوم وراحتهوم، لا احد سيدخل الجنة مكان اخر، ولا احد يمكن ان يدخل جهنم في مكان اخر ... ولهذا انصح كل من يعلق من وجهة نظر دينية ان يدخل "سوق" راسوا افضل له وان يحاول تحسين رصيده من الحسنات على ذهر الاخريين وعليه ان يراجع سلوكه وافعاله قبل ان ينتقد الاخريين ...
لستم لا اهلين لتوزيع صكوك الورع والتقوى ولا في مستوى دعوة غيركم الى اتباع الطريق الصحيح.
وشكرا لكل من يدخل سوق راسوا ... وماشي شغلكم في حياة الاخرين ...
42 - اريف الأحد 02 فبراير 2014 - 04:10
إلى هذا الحد وصلت بلاد يوسف ابن تاشفين تلك البلاد مدت الأندلس بآلاف الجنود، ولم تسقط الأندلس بعد استمرت خمس قرون ،أما الآن أصبحت مراكش بؤرة للدعارة والفساد والخمور والسياحة الجنسية (لتتبعن سنن الذين من قبلكم شبرا بشير لو دخلو جحر دب اتبعتموهم ،،مراكش ليست بانكوك يامسلمين ماذا تنتظرون هل ترضون بسخط الله ؟مراكش التي حملت لوأ الإسلام منذ الفتوحات حتى وصول الدجالين واللواط والمشعوذين والزناديق
43 - صلاح حسن الأحد 02 فبراير 2014 - 08:09
للاسف مراكش مفيهاش رجال لحاربو هاد الفساد االي انتشر بطريقة لا متيل لها حتي في الدول الي اشد فقرا
44 - rachid الأحد 02 فبراير 2014 - 08:28
i have never been there and i will never go there . and if u are proud of ur article being revealing the most worst points of this city , we are not . and by the way i will say and call the writer of this article and it is for sure , u are either a lesbian or a bitch that u love to be among these places .
please publish
45 - عيسى اباح القنيطرة الأحد 02 فبراير 2014 - 09:07
اعود بالله من الشيطان الرجيم كاد الفقر ان يكون كفرا اعتدر واستسمح ان غيرت هذه الكلمة الحاكمة اقول كاد البدخ والغنى الفاحش ان يكون كفرا واش دخلنا علكم بالله اعباد الله واش واحد كيسرف في ليلة واحدة 2 دمليون تالفرنك ا واحد مسكين ملقا حتى باش اشري قرطاس تاع الشمع باش اضوي اش هاد المنكر واش هاد البدخ قصرتي شوية مفها باس ولكن رد بالك راه كاين مراك شي افواه ملقاو باش اخلصو حتى اللقمة...وفي الاخير اش نقول الله اعفو او يثوب على الجميع ..وشكرا لي هسبريس الي كطرق بحال هاد الموضوع .
46 - med 2 الأحد 02 فبراير 2014 - 09:45
لاحول ولا قوة الا بالله زمن تمنى الانسان الا يدركه
47 - abdo4 الأحد 02 فبراير 2014 - 10:00
إن مدينة مراكش مازال فيها أولياء الله الذين يتبرؤون من كل ما يحصل لأبنائها لأن المسؤولين أصحاب القانون هم من يغلق دور القرٱن ويرخصون للملاهي الليلية ويزودون لأمثال هؤلاء بالحراسة الأمنية
باش كيفدنا هاذ المشاهير ؟؟؟؟والو البزات والفحان، الله إهدي ماخلق
48 - said الأحد 02 فبراير 2014 - 10:59
لا حول ولا قوة إلا بالله....لا حول ولا قوة إلا بالله....لا حول ولا قوة إلا بالله
49 - gaiore الأحد 02 فبراير 2014 - 11:41
هؤولاء الرياضيين الذين يعيثون في مراكش فسادا و يصرفون الاموال الطائلة هم الذين ينعم عليهم ما يسمى امير المؤمنين بالماذونيات و الكريمات كلما سجل احدهم هدفا او فاز في مباراة للملاكمة او الفول كونتاكت بدعوى تشريفهم للوطن و هم فعلا يشرفون الوطن بجلبهم للمكبوتين من رياضيي الدول الاخرى لافراغ مكبوتاتهم في بنات المغرب
كل ما يقع في مراكش سيحاسب عنه المسؤولون عديمي الضمير الذين ارتضوا لبلدهم ان يكون اسمه مرادفا للدعارة و الفساد و اولهم امير المؤمنين
50 - مراكش الأحد 02 فبراير 2014 - 11:44
لسلام عليكم.
أحببت الرد على الشخص المسمى الخفاش. و الذي قال أن اهل مراكش هم المسؤولون على هذا الفساد و الدعارة.
يا أخي كل بقعة على وجه الأرض إلا و جنود إبليس تزين للناس ملذات الدنيا. هل تعلم أن أغلب من يشتغل في هذه النوادي الليلية و يقبل الأيدي و الأرجل لبعض الدراهم هم من خارج مدينة مراكش. و لا داعي لكي أسمي المدن التي ينتمون إليها.
و هل تعلم أن سكان مدينة مراكش مصنفون في أسفل سكان المدن المغربية فقرا.
صحيح أن حجز طاولة في ملهى ليلي قد يكلف أكثر من 20000 درهم، بل أكثر من ذلك هناك اماكن تقام فيها ليلة مبيت واحدة بأزيد من 60000 درهم . و كلها أموال تخرج من المغرب لتستثمر في أوربا و أمريكا.

لكن و رغم كل ما قيل فالحمد لله المدينة الحمراء لازالت مدينة أهل العلم و أهل الخير. فاللهم احفظ مراكش و جميع المدن المغربية من كل بأس و سوء.
51 - rachid lamine الأحد 02 فبراير 2014 - 11:44
لا حول ولا قوة الا بالله.......انه زمن التفسخ والانحلال والشهوات والبهيمية التي جعلت الناس عبيدا لفروجهم وبطونهم وشهواتهم......انا لست ضد السياحة ولكن اليس ممكنا ان نجعل تلك السياحة محترمة ونستفيد منها دون المساس بهويتنا وتقاليدنا المغربية التي عرفت بالاخلاق والحياء والحشمة.....
52 - :محمد الأحد 02 فبراير 2014 - 11:51
لا حول ولا قوة الا بالله.ما أدهشني هو كون صاحب المقال يفتخر باليالي الحمراء التي توفرها فنادق مراكش.ويفتخر كون المشاهير حسب ثقافته المهترئة يحلون بردا وسلاما على مراكش.يا أخي إن الأمم تفتخر بعلم أنتجته أو مشروع في نفع مصالح العباد طورته.بئس قوم استحسنوا فسادهم على صلاحهم. إنا لله وإنا إليه راجعون.
53 - رضوان الأحد 02 فبراير 2014 - 11:56
هذا ماكان يفعله فرعون وعاد وثمود وقوم لوط فانزل الله عليهم قارعة من
‏السماء.اتقوا الله خيرا لكم وتوبو إليه.
فإن لم تنتهوا فتربصو حتى يأتي الله بامره، و الله لا يهدي القوم الفاسقين
54 - غير دايز الأحد 02 فبراير 2014 - 12:20
أرى أن كاتب المقال يتحدث بكل إفتخار كما لو أن هؤلاء "النجوم" يأتون لآداء العمرة!! فهؤلاء يأتون فقط للياليهم الحمراء لفعل كل ما يحلوا لهم من مخالفات وجرائم جنسية لأنهم يعرفون أنهم فوق القانون بدولة الحق والقانون بعيدا عن قوانين أوروبا الصارمة التي لا تفرق بين غني وفقير. كل الدول حتى العلمانية تشجع السياحة الثقافية والعائلية إلا مغربنا الحبيب الذي يريد كسب العملة على حساب شرف نساء الوطن فتجد الملاهي والمراقص والمنتجعات والخمارات تتناسل كالفطر بينما لا تجد أي مرافق سياحية تهم الأسر ولا رعاية للمآثر التاريخة ولا حتى البنية التحتة للمناطق السياحية خير مثال أوريكا، أوزود...تجد مرافق تذكر السياح بالعصور البدائية بينما تجد دول تستغل أبسط الأماكن الطبيعية أو الثقافية لإستثمارها سياحيا كمثال شلالات النياكارا بكندا تجد أن الدولة إستثمرت المكان سياحيا بمرافق ترفيهية عائلية رغم قساوة الطقس شتاء إلا أن المكان يجذب أكثر مما تجذبه مراكش سنويا!!فالإزدهار سياحيا ليس بجعل الوطن بورديل للمكبوثين والمرضى بل بجعله أيقونة ثقافية كالسياحية في فرنسا وإنجلترا التي تجذب ملايين السياح سنويا دون إستعراض لحم نسائهم
55 - A Moroccan writer الأحد 02 فبراير 2014 - 12:42
Marrakech shouldn't be a wasteland. Sure it's one the best cities nation and worldwide and that it's the best touristic city in our country, but we shouldn't encourage foreigners to come pee in it. This city, in my opinion, should stay an important touristic and economic pillar, yet it should keep its Moroccan, arab and islamic aspect. What's bad about Marrakech is that has become a destination for promiscuity and sleeziness, which is often foregrounded in foreign media. This, for us Moroccans, make us feel ashamed.
I'm for economic prosperity and against homosexuality, prostitution and all that. We should keep Marrakesh's spiritual beauty, so to speak. We make a balancing act between economy and religion. a lot of people will argue that such an equation's too hard to do, for without promiscuity, there'd be no tourism, especially in a city like Marrakesh, which has always reposed on satisfying the other's whims.
56 - محمد من مراكش الأحد 02 فبراير 2014 - 12:59
كمغربي اولا و ابن هذه المدينة العزيزة الجميلة ثانيا لا يسعني الا ان اقر بوجود العديد من النقط التي جاءت في هذا التقرير الذي لم يفاجئني صراحة سبقه العديد من الصحفيين الاجانب حتى .السؤال المطروح كيف السبيل لمحاربة هذا الوحش المسمى السياحة و الذي يضر بسمعة هذه المدينة ان كنتم مهتمين لشئنها اعزائي قراء هسبريس رغم ما تدره من اموال طائلة ترفع شيئ ما من توازن العجز الحاصل في الميزانية ؟ من المسؤول عن جعل هذه المدينة بالدات سياحية من غيرها من المدن المغربية و الترويج لذلك ؟ لماذا قبر البطل يوسف ابن تاشفين مهمش لم يجد من ينفث الغبار من جنباته و ترميم بنايته المتقادمة و الايلة للسقوط من يا اخواني من ؟ السكان لاحول و لا قوة لهم الكل يعرف المغاربة ملهيين مع قوتهم اليومي من تهمه المدينة او تاريخها و لا حال ابن تاشفين خير دليل الكثير من الشباب لا يعرف اين يقع ضريحه و الله ؟ معلومة اخيرة اقسم لكم ان سكانها اصبح محل سكناهم خارج المدينة على الاطراف اما downtown سيصبح عما قريب بالفيزة نضرا للاستحواد الاجانب على جل البنايات العتيقة رغم شرائهم المفتاح فقط دون تمليك.اخواني جزاكم الله لاتجرحونا نحن مغاربة
57 - La presse ouverte. الأحد 02 فبراير 2014 - 13:27
Je dis merci au commentaire 15,d apres cet articl j ai commencer a detester Badr Hari ,vraiment la presse au Maroc est ouverte ce qui a laisser le monde nous regarde bizzard et qui donne l occasion au ennemie de s exprimer pour atteindre la fitnat comme marocaine ma famille prefere de passer les vacances de la fin d annee a Marrakech ,on a jamais vu ce qu on est entrain de nous raconter dans les journaux,tout est beau dans cet ville ,on fait presque tout notre prierre a la mosque ,le soir jamaalafna,pour Ali no 19 tu as l occasion de te t exprimer ,qu ALLAH te pardonne.plein,
58 - مهدي الأحد 02 فبراير 2014 - 13:46
مراكش مدينة لم تعد ملائمة للمغاربة البسطاء .كما انها اصبحت حلم لدى العديد من الشباب المغاربة و هدا هو المؤسف ..
59 - مراكشي و ما شغلكمش الأحد 02 فبراير 2014 - 14:14
اسيدي تفرقوا على مراكش اش هد الحقد على عباد الله گاع وليتو فقهاء وشيوخ كتعطو المواعيض والدروس الدينية كلا يتعلق من كراعو اش مشا ليكم و باز اسيدي الله يعطينا وجهكم ..
60 - said amraoui الأحد 02 فبراير 2014 - 15:20
ومن منا لا يحب الترويح عن النفس,والتمتع بنشوة الرفاهية,واستكشاف الطبيعة,عبر التجوال,والحب والجمال,لان ذلك يجدد الحال والاحوال, ويفرح الابناء والاطفال,اليس (كاد الفقر ان يكون كفرا),فالغباء ينتج الاغنياء,والضعف ينتج الاقوياء والاثرياء,واليس(لو كان الفقر رجلا لقتلته),و(اليس المال والبنون زينة الحياة الدنيا),فهذا المقال غيض من فيض (فهناك من يكتري ملهى ليلي رفقة صديقاته واصدقائه) بثمن ما يدخله الملهى في ليلة واحدة. فما كان يسمى مجونا, اصبح يسمى ترفيها واستكشافا لجمالية الكون والطبيعة,ومرافقة الحسناوات,التي لا تحلو الحياة بدون رفقتها,من منا لايحب ان يتجول صحبة والديه,كعربون وفاء,وافتخاربنجاح ابنائهم المادي او موقعهم الاجتماعي الحسن,(اليس الله يحب اثر النعمة على عبده) وهل القدر عادل,في هذا الوجود,وهل الموت لها قيود وشروط,يحتكم اليها الجميع,وهل البشر يسعون الى العدل والقانون,ام يسعون الى الغلبة والانتصار,اليس منطق التسلط والثراء الفاحش,والاقصاء,والاحتقار,والتعالي,هو السائد,(ومطالب الربيع العربي على ذلك شاهد) وهل القدر وضعنا في نفس الظروف, وهل القانون يساوي بين افراد المجتمع, وهل هناك قانون حقا
61 - nour eddine الأحد 02 فبراير 2014 - 16:13
c est le people of prohet Lot.tout est permi avec de l argent,et le pouvoir.les marrakchis sont etrangers dans leur ville.sarkouzi va peut etre interdire le hijab .les athletes marocains peuvent faire ce qu ils veullent avec de l argent,[pas ailleur]car le pays est corrupte..un jour on va demander aux pauvres marrakchis d avoir visa de residence.allah n est pas negligeant .allah est preparant un jour 3adime.
62 - عبدالرحيم الأحد 02 فبراير 2014 - 17:10
ا نها ازمة انفصام في الشخصية.ومرض في القلب و الايمان
63 - نجية الأحد 02 فبراير 2014 - 17:35
لا حولة و لا قوة الا بالله العلي العظيم و نفتخر بوجود عالميين مفسدين في بلادنا الحمد لله مل بقى والشتا كطيح لان في بلادنا خص يطيح الغير على هدا المنكر و لا ناهي و لا منتهي و فينكم يا الحز ب بجدي ل انتخبوا عليه
المجموع: 63 | عرض: 1 - 63

التعليقات مغلقة على هذا المقال