24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رياضة | الحياني .. إطار ناجح بفرنسا يحلم بتطوير الملاكمة من المغرب

الحياني .. إطار ناجح بفرنسا يحلم بتطوير الملاكمة من المغرب

الحياني .. إطار ناجح بفرنسا يحلم بتطوير الملاكمة من المغرب

الحياني كريم، إطار رياضيّ مغربيّ يعيش بالديار الفرنسية، وتحديدا بالعاصمة باريس، يخطّط لافتتاح ناد خاصّ به وسط الرباط ويحلم بالمساهمة في تأطير نخبة الملاكمة المغربيّة التي يتمّ اختيارها من لدن الإدارة التقنية الوطنيّة لتشكيل المنتخب المغربيّ.

ويقول الحيانيّ لهسبريس الرياضيَة: "حين انتهيت من مسيرتي بالملاكمة كمحترف تفرّغت للتدريب، والآن أنا مدرّب ومُربّ رياضيّ.. أشرف على التداريب الخاصّة وأسهر على تكوين الصغار الوالجين على ممارسة الملاكمة"، ويردف: "مساري في الملاكمة الاحترافية افتتحته عام 1996 بالملاكمة الفرنسيّة، ثمّ تعاطيت للملاكمة التايلانديَّة لـ3 أعوام، ومع مطلع الألفية الثالثة شرعت في احتراف نزالات الملاكمة الإنجليزيَّة، خائضا، بمختلف دول العالم قرابة الـ50 لقاءً كان آخرها بمدينة لُوفَالْوَا بالضاحية الباريسيَّة، تحديدا وسط قاعة قصر الرياضات مَارْسِيل سردُون".

حصص الـ"كُوتْشِينْغْ الخَاص" التي يقبل عليها أطر راغبون في تداريب فرديَّة لـ5 ساعات أسبوعيَّا، ودروس "الملاكَمة التربويَّة" التي يقصدها الأطفال واليافعون ما بين 6 سنوات و 18 عاماً، هي الأنشطة الرياضية التي ينخرط ضمنها، حاليا، كريم الحياني.. مع تعمّق أكثر ضمن الاشتغال مع التلاميذ والمسابقات المدرسيَّة التي تقام لممارسي الملاكمة بها.

كريم أنهَى مع نزالات الملاكَمة الاحترافيَة قبل 4 سنوات، على إثر إصابة بدنيَّة طالته على مستوى المعصم، لكنَّه لم يلبث أن عاد للمجال عبر بوابة التدريب.. "لا يتعلّق الأمر بصدفة وإنّما هي تجربة أردت خوضها منذ زمن بعيد، حيث بدأت في تلقِّي تكوينات التدريب منذ العام 2004، وبعد أن نلت شهادة الجذع التكويني المشترك تخصصت في الملاكمة الإنجليزية التي حزت دبلوم دولة كمدرب ضمنها في سنة 2006" يقول الحياني لهسبريس الرياضيَّة.

ذات الإطار التدريبي، المتأصّل من منطقة الريف والباني مسيرته الرياضية انطلاقا من فرنسا، لا يخفي رغبته الكبيرة في الاستقرار بالمغرب، مفضلا أن يتمّ ذلك بمدينة الرباط.. وعن ذلك يقول: "أودّ أن أنقل عملي كمدرّب وملاكم محترف سابق نحو وطني، وقريبا سأتنقّل نحو العاصمة المغربيَّة لأرَى ما بإمكاني أن أنجزه هناك، إذ لديّ مشروع أرغب في أن تتمّ أجرأته على أرض الواقع بوطني".

ويرَى الحياني بانّ تعاطي التلاميذ للملاكَمة بإمكانه تقوية قدرتهم على الانضباط وكذا تحسين السلوك، معتبرا بأن الصورة النمطية التي يتمّ الترويج لها إعلاميا عن هذه الرياضَة هي خطأ لا بدّ من تصحيحه.. "أشرفت على تأطير تلاميذ بشكل جعل حصص الملاكمة تحوّلهم إلى اناس منضبطين ومندمجين ومنتجين وسط بيئتهم المجتمعيَّة، تماما كما درّبت أطفالا وسط المدارس الفرنسية إلى أن أصبحوا اليوم أبطالا في هذه الرياضَة، فتلقي التمرينات لا يعني بالضرورة الصعود للحلبة، بل هناك أولياء يأتون بأبنائهم لا لشيء إلاّ لنيل لياقة بدنية عالية ولتهذيب النفوس، مؤمنين بهذه الوسيلة البيداغوجيَّة وأثرها".

"الملاكَمة بالمغرب تزخر بالطّاقات، والمنتخب الوطني المغربي، الذي رأيته لآخر مرّة يتبارَى هنا بفرنسا كما شاهدته سابقا بعدد من المحافل الدوليَة، تمكّن سابقا من الكشف عن أبطال كبار من بينهم خالد رحيلو الذي نال بطولة العالم محترفا كما بصم على مسيرة طيبَة بمنافسات الهواة، وأحيِّيه على العمل الذي يقوم به بالمغرب رفقة أخيه عبد الإله من أجل تطوير الملاكمة بالمغرب، وأتمنّى أن أفلح في المساهمة مثلهما في هذا الأمر" يورد لهسبريس الرياضية كريم الحياني.

* لمزيد من أخبار الرياضة زوروا هسبريس الرياضية ـ Hesport.com


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - gdsdss الأحد 02 فبراير 2014 - 10:14
الله إجبب التيسير...............................
2 - le parcour de l'immigré الأحد 02 فبراير 2014 - 12:22
ازداد بفرنسا
لم يدرس
انحرف
هرب الى الملاكمة
ربى لحية
تعلم ان يصلي في الانترنت
تزوج
هده هي حياة الزماكرية للاسف.
لا دراسة, لا هوية, لا رياضة زينة.
هل الملاكمة هي رياضة الاجنبي المنحرف و المهمش?

né en France
a quitté l'école
a suivit le mauvais chemin
s'est fuit vers la boxe
a laissé une barbe
a apprit à prier par internet
s'est marié
c'est la vie des vacanciers malheureusement
Ni diplômes, ni identité, ni sport de niveau

Est-ce que la boxe est réservé pour l'immigré déviant,
pauvre, marginalisé ?
3 - Yassine الأحد 02 فبراير 2014 - 15:21
Mr H.Karim reste en France S.V.P , Investe votre experience ,votre temps et votre expertise en France avec les Marocaines et Muslims.... Au Maroc il y a seulement la corruption ,..curruption ..et la corruption . On a investe au Maroc et on tous perdu Merci 
4 - المسكيوي ياس.friends yes. الأحد 02 فبراير 2014 - 19:39
....رياضة'الفن النبيل'.....اضن انها اكبر خدعة.....بل هي رياضة'القتل المباشر'..... وعلى الهواء مباشرة.....لا يلزم'الممارسة'.
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

التعليقات مغلقة على هذا المقال