24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مساطر إدارية تعيق تفعيل صندوق التعويضات لضحايا مافيا العقارات (5.00)

  2. جبهة تطرح خمسة سيناريوهات لإنقاذ "سامير" وتطالب بجبر الضرر (5.00)

  3. ويفشل الكتاب المدرسي.. (5.00)

  4. الهند تقترب من تجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث" (5.00)

  5. النقاش اللغوي حالة شرود وانفلات عاطفي (5.00)

قيم هذا المقال

2.63

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رياضة | شَابَان مغربيَّان يحقِّقان حلمهما بالـ"كَامبْ نُو" بفضل "لْبْسْ العْشْرَة"‎

شَابَان مغربيَّان يحقِّقان حلمهما بالـ"كَامبْ نُو" بفضل "لْبْسْ العْشْرَة"‎

شَابَان مغربيَّان يحقِّقان حلمهما بالـ"كَامبْ نُو" بفضل "لْبْسْ العْشْرَة"‎

رغما عن خسارة فريق برشلونَة أمام فَالِينسيَا على أرضيَّة الـ"كَامبْ نُو" بهدفين لثلاثة، ضمن لقاء الدورة الـ22 من منافسات اللِّيغَا الإسبانية، وهي الهزيمة الأولى للكتلانيّين بالديار ضمن البطولة منذ شهر أبريل للسنة ما قبل المنصرمَة، إلاّ أن الفرح كان حاضرا ضمن مدرّجات ملعب البارصا لدَى شابَّين مغربيَّيْن كَانَا يحلمان بمشاهدة "لعب النجوم" بشكل مباشر.. وقد حقّقا ذلك من خلال تتبعهما للقاء السبت وسط جماهير برشلونَة.

يتعلّق الأمر بكل من عبد المغيث بلعراج وأيمن مهاجر، وهما البالغان من العمر 18 و16 سنة، على التوالي، والفائزَان ضمن مسابقَة "لْبْـسْ العْشْرَة" التي سبق وأن نظّمتها Gilette.. إذ استفاد الاثنان من تنقّل جعلهما يحضران المقابلة الصعبة التي عرفت تسجيل 5 إصابات وقّعت البارصا اثنتين منها عن طريق سَانشِيز ومِيسي، بينما أحرز البقيَة الفلنسِيُّون باريخُو وبيَاتِي وألكَاثِر.

عبد المغيث، وهو لاعب بيضاوي التحق بفئة الشبان لفريق الوداد الرياضي بعد تألقه بالمسابقة المذكورة، قال لهسبريس الرياضية إنّه قد فرح بمشاهدته لاعبين عالميِّين يداعبون الكرة على مسافة غير بعيدة منه، وزاد: "لم تهمّني نتيجة المباراة بقدر ما استمتعت بالأداء الذي شاهدته أمامي بمعيّة مستوى كرويّ كان حاضرا بجماليَّة".

أمّا أيمن، تلميذ السنة الثانية من الباكلوريا في تخصّص التدبير المحاسباتي، والمستقرّ بمدينة بوزنيقة والمنتمي حاليا لصفوف نادي حسنية بنسليمان، الممارس ضمن بطولة الهواة، فقد قال: "هي فرحة كبيرة خلقها لدي الحضور لبرشلونة ومشاهدة البارصا تلعب أمامي.. لقد أبهجتني Gilette بهذه المفاجأة التي تمّت عبر إخفاء الأمر عنّي بإخباري أن الأمر يتعلّق بتحرك في جولة أوروبية فقط"وجاء ذلك ضمن تصريحه لهسبريس الرياضية.

ذات الشابّين اللذان تم تمكينهما من موقع مشاهدة قريب من خطّ التماس، وهما المشهرين للعلم الوطني المغربي وكذا "لُوغُـو" نادي الرجاء الرياضي بالـ"نُو كَامبْ"، حَرصَا على متابعة أدق تفاصيل اللعب لدَى الفريقَين، كما استغرقا زمنا كبيرا، امتدّ على طول المساحة الزمنيّة للقاء الكروي، في تبادل مجموعة من الملاحظات التقنية التي رصداها وقرناها بالـ"كُوتشِينْغْ" الذي طالهما حين مشاركتهما بـ"لْبْسْ العْشْرَة".

بلعراج تحدّث لهسبريس الرياضية عن مشاركته ضمن مسابقة Gilette، التي همّت اكتشاف المواهب الكرويّة بالمغرب، وتموقعه من بين الشبان الـ10 الذين فازوا عند نهايتها ونالوا فرصا بتوقيعهم لعقود مع عدد من الأندية الكروية المعروفة بالبلاد.. "لقد كانت تجربة مفيدة عرفتني على كثيرين ممّن أصبحوا أصدقاء لي.. كنت قد سمعت بالمسابقة، وبعد الإعلان عن طريقة المشاركة سجلت فيديُو لطريقة لعبي، كما جميع المشاركين الذين تمّ انتقاء 90 من بينهم، ثمّ وجدتي نفسي من بين المؤهلين إلى نصف النهائيّ وأيضا وسط الـ22 من اللاعبين الذين بلغوا المرحلة النهائيَّة.. تماما كما وصلت إلى طور التتويج"، وزاد: "مسابقة Gilette مكنتني من معرفة مستواي الكروي وأيضا تطويره، بإشراف من الإطار عزيز بودربالة، وهنا أستثمر المناسبة لأشكر منظّمي المسابقة ونفس الإطار الوطني على الاستفادة التأطيرية التي حضيت بها، وكذا لكوني واحدا من الفائزين الذين وقّعوا بعد ذلك لعدد من الفرق الكبيرة بالبطولة المغربيّة".

أيمن، الذي انضمّ بعد نفس المسابقة إلى صفوف نادي الجيش الملكيّقبل أن ينتقل صوب بنسليمان لأجل الوفاء بالتزاماته الدراسيَة قريبا من أسرته، فقد قال بدوره لهسبريس الرياضية: "أعتبر مشاهدة لاعبين عمالقة، أمثال ميسي وتشَابِي وإنيِيستَا، بمثابة حلم قد تحقق جراء مساندة الإطار الوطني عزيز بودربالة ودعم كبير نلته من Gilette.. وحضوري لقاء لنادي بلشلونة جعلني أوقن بأن العمل والجدّ والتركيز، إضافة لطرد الغرور والعمل بالنصائح، بمقدوره التمكين من احتراف كرة القدم على أعلى المستويات، ولم لاَ بملعب الكَامب نُو وأمام أعين جماهيره"، ثمّ استرسل: "لم أكن أخال أن مشاركتي بمسابقة Gilette ستغيرني وتفتح أمامي آفاقا جديدة.. لقد سجلت أدائي بالصوت والصورة وبعثتها للمنظمين مثل كل الشباب الذين قاموا بذلك وقارب تعدادهم الـ700.. لذلك فإنّي أنصح المشاركين المستقبليين ضمن مسابقة لْبْسْ الْعْشْرَة بأخذ المبادرة والإيمان بمستقبلهم الذي يمكن أن يسطّروه بأيديهم".

بلعراج ومُهَاجر، مباشرة غداة نهاية لقاء البارصا وفَالِينسيَا، وجّهتهما Gilette نحو زيارة معزّزة بشروحات همّت متحف النادي الكتلاَنيّ العريق، إذ تعرّفا على مختلف المراحل التاريخية التي مرّ منها من نشأته إلى اليوم، بتركيز على كبار اللاعبين الذين مرُّوا من إفْ.سِي. برشلُونَة والألقاب التي تمّ حصدُها.. كما توقّفا مليَا عند كؤوس عصبة الأبطال الأوروبية التي يضمّها المتحف، وخزانة المُولتِيمِيدْيَا للنادي الكتلانيّ، دون تفويت الاقتراب من الكرات والأحذية الذهبية التي تمّت مراكمتها، تحديدا من قبل "السُوبرستَار" ليُونِيل مِيسِي.

"مازلت ببداية طريقي لأجل تحقيق أهدافي الرياضية، وأطمح أساسا لأن أغدو لاعبا من الطراز العالي، قادرا على تشريف الكرة المغربيّة ومساهما في رفع علم وطني، مؤمنا في ذلك بأنّ الجدّ يمكّن من بلوغ هذه المرامي إذا ما اقترن بقوة العزيمة" يقول عبد المغيث لهسبريس، بينما أيمن، وهو الذي ينوي البحث عن فريق كبير يلعب له بعد نيل الباكلوريا هذا العام، يردف ضمن تصريحه لهسبريس الرياضية: "أومن بأنّ المستقبل أفضل، وسأتشبّث بهذا في تحقيق حلمي بالتألّق كرويا، تماما كأيّ شاب طموح".

* لمزيد من أخبار الرياضة زوروا هسبريس الرياضية ـ Hesport.com


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - زكرياء الأحد 02 فبراير 2014 - 16:10
أولا ألف مبروك لفالينسيا ، ثانيا المئات إن لم نقل الآلاف يزورون البرنابيو والكامب نو وجل الملاعب الإسبانية ، عندي ملاحظة لمن يتهم الأسبان بالعنصرية وراء أجهزة الكمبيوتر .. أدخل أي علم تريد للملعب لأي بلد كيفما كان لا أحد يتحدث معك ، أدخل أي شعار لأي فريق ، عبر كيفما تشاء ، ولكن هنا يمنع إدخال أعلام الفرق الأخرى والدول الأخرى وخاصة هنا بتطوان !!!
2 - شاهد عيان الأحد 02 فبراير 2014 - 16:12
عدسة الكاميرا كان قريبة من رمز الوداد و الرجاء في لقاء البرصا و فلنسيا
3 - Younes Toledo الأحد 02 فبراير 2014 - 16:15
مبروك لشبابنا مرحبا بكم بإسبانيا أجيوا عندنا تشوفوا ريال مدريد مرحبا
4 - jerimy الأحد 02 فبراير 2014 - 16:41
les gents ont la rêve d'avoir une bourse d’étudier a impérial collège ou MIT ou Havard university ou avoir une prix noble en physique ou chimie , est ces adolescent leur rêve et juste limiter pour voir un matche . vraiment le plafond de rêve pour ces deux et très limier
5 - abdo الأحد 02 فبراير 2014 - 16:47
اشهار في اشهار الموضوع لا صلة له بالخبر بتاتا
انشر التعليق
6 - abdo الأحد 02 فبراير 2014 - 16:47
انا مهاجر مغربي أعيش في إسبانيا لمدة 10 سنوات أقول للمغاربة البارصاويين أو المادريديين بأن الإسبان يكرهونكم ولايهمهم تضامنكم لا من قريب أو من بعيد . أقول للمغاربة بأن الإسبان أشد كراهية للمغرب والمغاربة ويصنف المغاربة هنا في قائمة أقول ( في قائمة) اللائحة للمهاجرين غير المرغوب فيهم , رغم أن إقلاع إسبانيا الآقتصادي اعتمد على العمالة المغربية . ففي أي مكان بإسبانيا شمال شرق غرب جنوب... تلاحقك كلمة مكتوبة على الجدران أو الأعمدة ... أو أنك جالس في مرحاض عمومي نصبت على مرمى العين... إنها عبارة ( مورو فويرا) وسأترجمها لهؤلاء البرصاويين الذين تعج بهم مقاهي المغرب من طنجة الى الكويرة وتعني ( المغاربة ارحلوا عنا) .
فهذا الشعب يكره المغرب والمغاربة وكل ما يأتي من هناك , والذي يحكم هنا هو قانون الإتحاد الأوربي , ولو حكم الإسبان لما بقي مغربي هناك. فاستفيقوا ايها المغفلون استفيقوا , فحينما أسافر إلى المغرب أرى المغاربة يهتمون بالدوري الإسباني أكثر مما يتابعه حتى الإسبان أنفسهم , حينها أصاب بالتقزز والإشمئزاز
7 - ايمن الأحد 02 فبراير 2014 - 17:11
واش هدا ودادي او رجاوي انا ما فاهم والو
8 - abdo الأحد 02 فبراير 2014 - 17:18
انا مهاجر مغربي أعيش في إسبانيا لمدة 10 سنوات أقول للمغاربة البارصاويين أو المادريديين بأن الإسبان يكرهونكم ولايهمهم تضامنكم لا من قريب أو من بعيد . أقول للمغاربة بأن الإسبان أشد كراهية للمغرب والمغاربة ويصنف المغاربة هنا في قائمة أقول ( في قائمة) اللائحة للمهاجرين غير المرغوب فيهم , رغم أن إقلاع إسبانيا الآقتصادي اعتمد على العمالة المغربية . ففي أي مكان بإسبانيا شمال شرق غرب جنوب... تلاحقك كلمة مكتوبة على الجدران أو الأعمدة ... أو أنك جالس في مرحاض عمومي نصبت على مرمى العين... إنها عبارة ( مورو فويرا) وسأترجمها لهؤلاء البرصاويين الذين تعج بهم مقاهي المغرب من طنجة الى الكويرة وتعني ( المغاربة ارحلوا عنا) .
فهذا الشعب يكره المغرب والمغاربة وكل ما يأتي من هناك , والذي يحكم هنا هو قانون الإتحاد الأوربي , ولو حكم الإسبان لما بقي مغربي هناك. فاستفيقوا ايها المغفلون استفيقوا , فحينما أسافر إلى المغرب أرى المغاربة يهتمون بالدوري الإسباني أكثر مما يتابعه حتى الإسبان أنفسهم , حينها أصاب بالتقزز والإشمئزاز
9 - nash الأحد 02 فبراير 2014 - 17:50
قمة التخلف. للأسف الشديد تطلعات شبابنا أصبحت جد تافهة أمام الشباب القلسطيني-مثلا- رغم صعوبة الظروف؟؟؟
10 - زكرياء الأحد 02 فبراير 2014 - 17:56
abd كفى من تضليل الرأي العام ، جميعنا عشنا في إسبانيا والمئات من المغاربة متزوجون بالإسبانيات وأنجبوا أطفالا وهم أسرة موحدة .. إن كنت تجد هذا الكلام الذي هو بطعا من فئة معينة متطرفة وأغلبها بطاراكونا التابعة لكطالونيا فارحل من اسبانيا وعد للمغرب وكفى من الإنتقاادات
11 - ali الأحد 02 فبراير 2014 - 18:01
يا عبد الله

لما تناديك فتاة جميلة وذات مال ... تقبل عليها

لما تناديك الكرة والدنيا الفانية ... تقبل عليها

لكن لما يناديك رب العزة من فوق سبع سموات كل يوم خمس مرات هل تقبل عليه !!!
12 - Hassane الأحد 02 فبراير 2014 - 18:06
Moi j'ai vecu 14 ans en espagne .C'est un pays raciste mais tres raciste avec les marocains . C'est un pays d'une histoire la plus mauvais du monde . Je vous rappelle a l' Inquisicion . Les espagnoles vivent encore au moyen age au niveau de la montalite . Je souhaite la fin de espagna
13 - hassanloveparis الأحد 02 فبراير 2014 - 18:09
والله ما قاله الاخ abdo فان اسبانيا تكره المغاربة لاقصى حد والله و انه علي شهيد لقد عشت في اسبانيا 13 سنة رايت فيها العنصرية بجميع انواعها خصوصا من رجال الامن انهم اجهل شعب في اروبا اليوم اعيش في فرنسا الحمد لله الفرق كبير جدا
14 - عبده الأحد 02 فبراير 2014 - 18:09
لم ولن اهتم بفريق غريب او اهتف بسمه حتى يلمع فريق من وطني ويكتب اسمه فوق صفحات الصحافة العالمية ويديع صيت لاعبيه عالميا ويحسب له الف حساب تولدت لدي هده العقدة مند انهزام الفريق المغربي امام الفريق الالماني نهائيات كاس العالم86
15 - مغترب الأحد 02 فبراير 2014 - 18:20
الى صاحب التعليق رقم ستة المقيم باسبانيا ويخاطب المغاربة كان الاحرى بك ان تفكر مليا قبل ان تكتب ما كتبت ،كيف تعيش مع قوم اذلوك وهم يعلنونها في وجهك ارحل عنا ارحل حسب زعمك.اما العنصرية فمرض يصيب كل الشعوب وحتى نحن المغاربة لنا نصيب منه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
16 - Anas usssssa الأحد 02 فبراير 2014 - 18:22
Je vais felecite les deux jeunne si vont Haj ou bien au Oumra pour voir aussi le tambeau du profete Mohammed 6 . La prière sur lui . Pour aller jusqu'à Barcelone pour voir une équipe qui fait des milliards c pas un exploité
17 - che bouaza الأحد 02 فبراير 2014 - 18:27
يا عبدو لماذا تعيش إذن في هذا البلد و تعطيه ضرائبك..و صحتك و عملك..هؤلاء ليسوا إلا سياح و متابعة الكرة مجرد هواية..أما أنت فتلك حياتك منذ 10 سنوات كيف تقبل أن تعيش في مجتمع تؤمن بأنه يكرهك...إن إشمئزازك نابع من فشلك و حقدك على ذاتك ..فدع الناس تعيش حياته ..فالمغاربة لا يحبون كل أقوام العالم لكننا نرحب بالسياح..
18 - abdo الأحد 02 فبراير 2014 - 18:32
انا مهاجر مغربي أعيش في إسبانيا لمدة 10 سنوات أقول للمغاربة البارصاويين أو المادريديين بأن الإسبان يكرهونكم ولايهمهم تضامنكم لا من قريب أو من بعيد . أقول للمغاربة بأن الإسبان أشد كراهية للمغرب والمغاربة ويصنف المغاربة هنا في قائمة أقول ( في قائمة) اللائحة للمهاجرين غير المرغوب فيهم , رغم أن إقلاع إسبانيا الآقتصادي اعتمد على العمالة المغربية . ففي أي مكان بإسبانيا شمال شرق غرب جنوب... تلاحقك كلمة مكتوبة على الجدران أو الأعمدة ... أو أنك جالس في مرحاض عمومي نصبت على مرمى العين... إنها عبارة ( مورو فويرا) وسأترجمها لهؤلاء البرصاويين الذين تعج بهم مقاهي المغرب من طنجة الى الكويرة وتعني ( المغاربة ارحلوا عنا) .
فهذا الشعب يكره المغرب والمغاربة وكل ما يأتي من هناك , والذي يحكم هنا هو قانون الإتحاد الأوربي , ولو حكم الإسبان لما بقي مغربي هناك. فاستفيقوا ايها المغفلون استفيقوا , فحينما أسافر إلى المغرب أرى المغاربة يهتمون بالدوري الإسباني أكثر مما يتابعه حتى الإسبان أنفسهم , حينها أصاب بالتقزز والإشمئزاز
19 - leaa الأحد 02 فبراير 2014 - 18:41
إذا كنت تشعر بأنهم يكرهونك ويضايقونك وأنت تعيش ببلدهم وتقول ما تقوله عليهم فانت غير مكره وملزم للبقاء هناك إذن فارحل.أما الشعب المغربي فهو حر في مشاعره وإحساسه لمن أراد من الأندية المحلية والعالمية ولاحق لك بمحاسبة أحد في إحساسه ومساعره وشكرا هسبرس على النشر
20 - ما عرفت الأحد 02 فبراير 2014 - 19:09
مع كامل الاسف هل دخول ملعب اصبح حلما؟!! هامات الرجال تقاس باحلامهم
21 - MUHAJIR الأحد 02 فبراير 2014 - 19:20
أنا شخصيا لا أتفق مع هؤلاك الدين يقولون بأن الاسبان شعب عنصري, أولا يجب عليهم أن يطبقوا المثل القائل( إحترم نفسك يحترمك الناس ) أنا مقيم بإسبانيا مند سنة 87 متزوج بإسبانية مند 23 سنة .
أولا الدين يتكلمون عن العنصرية يجب عليهم مراجعة أفعالهم فهي التي تعكس ردة الفعل, جلنا يعرف أن أغلبية الشباب المغاربة يهاجرون إلى أوربا وهم متزمتين جنسيا لا يحترمون عادات وقوانين البلد, لا يحترمون النساء , السرقة وووووو, البلد الدي يحترم فيه حقوق الإنسان لا يقبل مثل هؤلا, الفرق كبير بين العنصرية و بين إنسان لا يستحق الإحترام.
22 - ريفي الأحد 02 فبراير 2014 - 19:24
اخي صاحب التعليق رقم 6 اذا كنت تعيش منذ عشر سنوات باسبانيا بصفة قانونية فبدون شك انك بصدد جمع الوثائق للحصول على جنسية هذا البلد الذي تتهم شعبه بالعنصرية ...... ( ان لم تستحيي فقل ما شئت ) و السلام
23 - suly الأحد 02 فبراير 2014 - 19:59
قال كلمة حق,الاسبان يكرهون المغربي .هذا هو بيت القصيد .و المغربي غير مرحب به في اغلب بلاد العالم.و هذا بيت قصيد اخر.
ان سبب ذلك هو ان المغربي يقبل الذل والهوان ,انه قادم من بلاد سيدي و مولاي ولالا. بلاد ,الانحناء فيها لغير الله امر عادي.
عبدو لم يطلب نصيحة بل اعترف بحقيقة.
24 - maghrabi الأحد 02 فبراير 2014 - 21:23
اول لي الحق في الرد على اللدين ينتقدون رقم 6 ويجرحونه انا مزداد في اسبانيا ولي جنسية اسبانية وامي اسبانية اعاني ما يعانوه الاخوان يقولونها في وجهك
اما ان تتهمو اخوانكم بالدل والجهل فالمغاربة اين دهبو يعتمدون على الله وعلى سواعدهم واظن انهم رجال ليس بالسهل ان تعيش مع من يكرهك لتوفر السكن والاكل وتنقد عائلتك وبلدك هل لا يستحقون هده الشريحة التقدير اما من يقول لمادا يعيشون في الدل فدل المغربي اللدي ينعت اخاه بالدل اكبر
انشر من فضلك
25 - hicham plaza españa الأحد 02 فبراير 2014 - 22:21
كل ماقلته أخي عبدو صحيح مليار في المئة لدرجة أنهم أي لص جزائري روماني سودمريكاني أو من أي دولة يحسبوه مورو لايعرفون جنسيات العالم سوى المغربية والله على ماأقول شهيد حتى الغجريات الرومانيات يقولون عنهم مغربيات شعب منغلق على نفسه أخي عبدو كل من ينتقدك من المعلقين إما لا يعرف الإسبان أم عنده عقدة الأجنبي
26 - Merakchi- brother الأحد 02 فبراير 2014 - 22:47
They are racist that's true I swear it was my first and last time visiting Madrid they don't speak English wtf people working in a hotel 4 stars they don't know English the hotel shuttle bus driver he is not on time if I need to go to downtown in Madrid they add extra money when I asked for charger in reception because I have American charger with 3 heads I think they are racist and not happy they r worse than Americans and Moroccans I really don't like them and I was about to cry when I was thinking about (mgharba) when they watch their clubs ( Ana barcaoui Ana realy )
27 - يونس لحسيني الأحد 02 فبراير 2014 - 23:12
بسم الله السلام عليكم من شك بان الشعب الاسباني غير دلك ، قوله تعالى : (ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم)
28 - Abdel Ali الاثنين 03 فبراير 2014 - 00:43
انا كنقول من تعليق 1حتى للتعليق 27 راكم نسيتوا ان الاسنان نفسهم شي كيكره شي . كلشي كيعرف الباسكوس والكاطالانوس هم مكروهين في اسبانيا والعكس كذالك .انا عشت في كل اسبانيا تقريبا .اما المغاربة المكروهين في اسبانيا هم اللي كايعيشوا في الميريا .جاي هنا ماكيعرف الليف من الزرواطة غير الحراكة واللي راسهم حجرة