نُجوم الزمن الجميل خَفتَت والموت البطيء يتربص بها في المغرب

نُجوم الزمن الجميل خَفتَت والموت البطيء يتربص بها في المغرب
الإثنين 10 فبراير 2014 - 11:15

هُم أبطال في أعيُننا.. عِبئ على بعض المسؤولين. ضحوا بالغالي قبل الرّخيص في سبيل الجِلد المُدوّر، مَنحوا اللعبة قلبهم ووهبوها حياتهم، في وقت كانت تركل فيه الكرة حبّاً في الرياضة، ووفاء لقميص نادٍ أو لإعلاء راية الوطن خارج أراضيه. هو زمن ولّى وحِقبة لم تكن فيها الكرة تبيض ذهباً.

الأبطال الذين صنعوا تاريخ كُرتنا الوطنية لم يخطر ببال معظمهم أن “الهواء” الذي يعطي للكرة شكلها قد يمتد إلى جيوبهم، وأن صيحات “الأوولي” التي دفعتهم إلى الإبداع في المستطيل الذي لم يكن كله أخضراً، قد تتحول في المستقبل إلى أنين في صمت، ودعوات لطلب المعونة.

أبطالنا لاعبون، مُدربون ورموز ستظل خالدة رغم إقبارهم لها بالتهميش، بعضهم يطالب بالدعم والبعض الآخر ينتظر تكريماً أو اعتراف، أما آخرون فأوراق سَخائهم الكروي قد ذَبلت وطواها الزمن، يعاني أغلبهم أمراضاً مزمنة، آثروا الابتعاد في صمت.. تلك أوراقهم فمن يُقلّبها؟.

الكثير من اللاعبين الذي صنعوا أمجاد الماضي لم يستوفوا شروط الانخراط في مؤسسة محمد السادس للأبطال الرياضيين، والتي بدورها، قامت بعمل جبّار لكنه غير كاف لاستيعاب الجميع، ورغم مبادرات بعض جمعيات قدماء اللاعبين، غير أن غياب سيولة مالية كافية يَحُول دون تحقيقها للأهداف المنشودة.

نريد دعماً للمُحتاج .. وتكريماً للبطل

أحمد مجروح أو “بابا” أحد عمالقة الكرة المغربية وصاحب هدف التعادل أمام المنتخب الغيني الذي أهدى أول وآخر كأس إفريقية للمنتخب سنة 1976 بإثيوبيا، تحدث لـ”هسبريس الرياضية” عن وضعه الاجتماعي الصعب بحسرة كبيرة، معبراً عن أسفه من التهميش الذي طاله من المسؤولين عن كرة القدم، وأنه لا زال في انتظار التفاتة تخرجه من الوضع المزري الذي يعيشه، على حد قوله.

اسم آخر من نفس الجيل زأر رفقة الأسود بإثيوبيا، إبن المحمدية، حسن أمشراط الملقب بـ”عسيلة” أوضح أن وضعيته الاجتماعية على أحسن ما يُرام، لكنه لم يُخف رغبته في أن يعيد المسؤولون عن الشأن الكروي بعض الاعتبار لأسماء أعطت الكثير للعبة، مردفاً.. “اللعابا كايْنين وبايْنين غِير لا تْعاماو”.

“بابا” ورغم تأسفه لوضعه الحالي إلا أنه عاد ليُوجه رسالة شُكر لمؤسسة محمد السادس للأبطال الرياضيين التي وجهت له الدعوة إلى جانب مجموعة من قدماء اللاعبين لحضور افتتاح ونهائي كأس العالم للأندية التي أجريت بمراكش وأكادير، ومُشدداً على رسالة أكثر أهمية بقوله “أتمنى التفاتة جِدية، ليس إلى حين المرض أو الوفاة”.

هذه الشروط تُكسبك صِفة “بَطلْ”

الهدف الأول والأخير لمؤسسة محمد السادس هو تَحسين الوضع الاجتماعي لكل الأبطال الذين ساهموا في تطوير الرياضة الوطنية، من خلال توفير تغطية صحية لجميع المنخرطين، دعوتهم للمشاركة في دورات تكوينية ودعم تَمدرُس أطفالهم، يقول حميد الهزاز حارس المنتخب الأسبق والنائب الثاني لرئيس المؤسسة.

الكِتابة العامة للحكومة وضعت شروطاً للراغبين في الانخراط بالمؤسسة، من بينها أن تكون لاعباً ضمن الفريق الوطني الفائز ب”كان 76″ أو شاركت رفقته في إحدى نسخ كأس العالم الأربعة التي خاضها، أو واحداً من بين لاعبي الأندية التي فازت بأحد الكؤوس القارية في كرة القدم، قبل أن يُضاف للقائمة أيضاً لاعبو الرجاء الذين بَلغوا الدور النهائي لكأس العالم للأندية، أمّا في كرة السلة فيكفي أن تكون واحداً من لاعبي الجيل الذهبي لفريقي جمعية سلا والمغرب الفاسي أو عُنصراً من الفريق الوطني لسِتينيات القرن الماضي، وهذا في ما يخص الألعاب الجماعية، أما الفردية فيكفي أن تكون بطلاً لإفريقيا أو فُزت بأحد الميداليات أو خُضت المرحلة النهائية من مسابقات الأولمبياد.

فكرة منصف بلخياط، الوزير السابق للشباب والرياضة والتي صادق عليها الملك محمد السادس وساهم في إخراج هذه المؤسسة إلى الوجود، نجحت في ضم أكثر من 430 بطلاً في 22 رياضة، 55 في المئة منهم مارسوا كرة القدم. يستفيد كل بطل من الـ430 حسب وضعه الاجتماعي الذي يتم تحديده بعد دراسة لملفه الشخصي، إذ هناك من يتمتع بدعم كامل من تغطية صحية ومساعدة في تدريس أبنائه وأداء واجبات الكراء وما إلى ذلك، في حين يستفيد الميسورين منهم من تغطية صحية كأقصى حد، يقول سعيد بلخياط المدير التنفيذي للمؤسسة.

بلخياط يُضيف “موارد المؤسسة كانت في السّنتين الماضيتين عبر دعم المغربية للألعاب والرياضة قبل أن ينتهي العقد المبرم بيننا وبينهم، واليوم، نبحث مع وزارة المالية عن حل من أجل توفير منحة سنوية للمؤسسة التي تكبر يوم بعد يوم، ومن منبركم هذا أدعو جميع الأبطال الذي تتوفر فيهم الشروط المطلوبة للالتحاق بنا في أسرع وقت”.

بعض الأبطال الذين تتوفر فيهم شروط الالتحاق بالمؤسسة ولا يستفيدون كثيراً من الدعم هم كُثُر بطبيعة الحال، لكن لا يمكننا تقديم الدعم لأبطال يَتوفرون على موارد مالية مُحترمة وقارة، يُردف بلخياط. مُؤكدا أن الجمعية التي تَضم في مكتبها أبطال رياضيين من قبيل نزهة بدوان، هشام الكروج، صلاح الدين بصير، عزيز بودربالة، الهزاز وآخرون لا يَسعها احتضان كل الرياضيين السابقين و”إلا ستضم الآلاف لا المئات”.

حِرمان ومَوت بطيء لنُجوم غَير مُصنّفة

إذا لم تُشارك في كأس عالمية ولم تَفز بألقاب قارية وقَدّمت حياتك والشيء الكثير للكرة الوطنية في زمن ما، فما مصيرك اليوم؟ سؤال نقلناه لبعض جمعيات قدماء اللاعبين، وكلهم قالوا “قِلة الموارد وقصر ذات اليد، نقوم بأعمال تطوعية بين الفينة والأخرى، لكن هذا لا يكفي”.

أسماء قدمت الكثير في زمن “الكْويْرية” تُعاني اليوم المرض والفقر، “عبد الحق، سعد، باعني، بِديدا والحارس عبد القادر” أسماء صَنعت تاريخ قلعة الوداد. وجيرانهم من الرجاء لقوا نفس المصير، فقط اسألو عن.. “بهيجة، موسى، حدري..”.

جمعيتا قدماء لاعبي الرجاء والوداد البيضاويين لن يستطيعا لوحدها تدبر ومواكبة العديد من الأسماء التي قدمت الكثير للناديين، في غياب تام للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، وبحضور متفاوت لمسؤولي هذه الأندية.

دور إدارة النادي يُحترم لكنه محدود نوعاً ما، حيث تَدعم بعض الأسماء خلال الأعياد أو تُخصص لهم مبالغ مالية بين الفينة والأخرى، أما أعضاء جمعية قدماء اللاعبين فيتدبرون مبلغاً مالياً مُعيناً من خلال بعض المساهمات بهدف دعم إسم معين لتجاوز فترة عصيبة، هذا فقط لا أكثر، يقول عبد الرحيم صابر اللاعب الأسبق للوداد ورئيس جمعية قدماء اللاعبين.

محمد عبد العليم المعروف بـ”بّينيني” الذي يُدير جمعية قدماء لاعبي الرجاء إلى جانب أسماء أخرى كماكري، بصير ومُخلص، حَصر دور الجمعية في بعض المُبادرات الشخصية للاعبين سابقين في دعم أصدقاء الماضي ورفقاء الدَّرب، كما أشاد بدور النادي في تعيين بعض قدماء الرجاء في مناصب إدارية حتى يتمكنوا من كسب مدخول متوسط يُعينهم في مواجهة “غدر الكرة”.

معاناة لرياضيين كِبار أغلبهم شارك رفقة المُنتخب وبعضهم اضطر لتوديع اللعبة لإصابة تلقاها رفقة النخبة الوطنية، أصبحوا اليوم غير مُصنّفين أو “ليسوا أبطالاً” بتعبير أدق، يستفيدون فقط من التهميش، وهو دور أبت جامعة الكرة إلا أن تلعبه وتتقمصه دوماً، وكأنها تَغار من ذكر أسماء أعطت ولم تأخذ، أو لحَجب عجز المسؤولين عن وضع سياسة ناجحة تُفرخ جِيلاً بمهارات وقُدرات مُماثلة لأجيال الماضي.

لماذا لا تخصص نسبة معينة من ميزانية الجامعة لتوفير عَيش كريم لنجوم “غَير مُصنفين” أو “لم تُنصفهم الكرة”، أو إلزام الأندية بتخصيص نسبة صغيرة من ميزانيتها السنوية وَضخّها في حسابات جمعية متخصصة تشرف على رعاية هؤلاء، هي فقط تساؤلات تنتظر الإجابة.

* لمزيد من أخبار الرياضة زوروا هسبريس الرياضية ـ Hesport.com

‫تعليقات الزوار

37
  • marrueccos
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 11:39

    إلى عهد قريب ( قبل بداية الثمانينات ) أنجبت الكرة العالمية نجوم رياضية ؛ معظمها اليوم يعيش ظروفا قاسية وتزداد حصرتهم برؤية لاعبي ما بعد منتصف الثمانينات يعيشون حياة الرفاهية إنطلاقا مما عرفته سوق الإنتقالات من أرقام قياسية ضغطت على أندية العالم لمراجعة عقودها مع نموجها خشية رحيلهم إلى بطولات تدفع أكثر .
    لم يخرج المغرب عن هذه القاعدة ولتدارك الإختلالات قصد إنصاف من بقي من جيل الكرة المغربية لما قبل الثمانينيات أقترح أن تستطع نسبة مالية عقود إنتقالات اللاعبين الحاليين وضخها داخل صندوق تعود مداخيله إلى اللاعبين القدامى ! وقد نسمي هذا الصندوق بصندوق تعاضد اللاعبين يستفيذ منه السابقون واللاحقوق على حد سواء .

  • نينو
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 11:42

    على الدولة ان تمنحهم مساعدة شهرية لا تقل عن 3000dh مصاحبة بواحد لاكريمة للسيارات الكبيرة او الصغيرة وتحسب هذه المساعدة للابطال الذين ليس لهم مداخيل وكانها ثصرفها للموظفين.

  • salaheddine
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 11:57

    ضمار شامل للمستقبل و اهدار لطاقت بشرية كان الاجدر تعليمها و العتناء بها لتغيير معالم الكرة الارضية.
    و الله البكاء ثم ابكاء على شمعات مستقبل امتنا.

  • وليد سيمو
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 12:04

    بصير وغيرهم استفادوا من الاحتراف ولا زالموا يسترزقون من الكرة والهيبات و…..اما هؤلاء الابطال فقد ربحوا حب الوطن لأنهم لم يطلبوا منه شيئ وهاهم
    يموتون ببطء ويتشردون في مواقع مختلفة من المملكة فمنهم من اصبخ مدمن ومنهم من يعمل سائق بالاجرة اليومية .
    هذا حال المغرب من يخدم ويكافح من اجل الوطن ينال الفتات ومن ينافق ويغش ويتملق يكب الملايير في السياسة كما في الرياضة……

  • Hmidou
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 12:09

    Et que dit- on sur des soldats etc. qui ont aussi risquer leur vie ?on doit tous etre d´accord qu ´´on arrete de jouer la victime, meme dans tous les pays de monde les plus Grand Champions et Vedette n´ont pas recus un Rhume prés de leurs Gouvernement pour Financier leurs vie.Les primes oui mais pas d´autres choses. ni agrement ou d´autres privilige.
    je pense que la presse doit pas aussi soutenir ce genre de SADAKAT OU ALHIBAT

  • متغرب عن بلادي
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 12:12

    عسيلة فراس بابا زهراوي الشريف و أبوعلي التازي والعربي احرضان الكزاز رفاهية علال بنقصو رحمه الله أبطال الكورة المغربية

  • SOS
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 12:14

    من أجل ربط الماضي بالحاضر و من أجل تعريف جيل اليوم ممن يجهلون أبطال الماضي من ضحوا بمستقبلهم و مالهم من أجل حب الكرة و الرياضة فقط غير مبالين بالمال و الرياء بل من أجل حب الناس لهم و غيرتهم اللامحدودة و اللا مشروطة من أجل سمعة حيهم و مدينتهم و بلدهم فقط, فكل من تعرف على هذا الفريق بالصورة و كل اللاعبين أو بعضهم فلا يبخل مشكورا بالتعريف بهم بوضع اسماءهم حسب ترتيبهم من الأعلى نحو الأسفل و من جهة اليمين للصورة نحو اليسار… اللهم ارحم و اغفر لمن رحلوا عنا و اشف و عافي المرضى منهم و كل المسلمين.

  • hasan
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 12:31

    Qui peut me dire les noms les equipes de ces heros et s ils sont toujours vivants. Et Slimani de RSS et boujemaa de KAC et said de RAJA et autres wazir maaroufi chref DHJ………..

  • محمد هزاز
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 12:38

    لكي يعيش الابطال الرياضييون الابطال عيشة كريمة تضمن لهم كرامتهم امام كل الاجيال .ينبغي علي كل الجامعات الرياضية والمؤسسات التي لها شراكات ومبادرات في الميدان الرياضي ان تساهم في تدعيم صندوق مؤسسة محمد السادس للابطال الرياضيين ولو بنسبة قليلة من ميزانيتها للقيام باعمالها الاجتماعية بصفة مستمرة ودائمة كما هو الحال مع مؤسسة يانصيب الالعاب الرياضية مشكورة.

  • abdou
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 12:46

    Tous ces gens qui ne dorment pas ou qui se lèvent très tôt pour aller: ramasser nos saletés, rejoindre leurs classes à pied en pleines montagnes malgré les intempéries, ses sapeurs pompiers qu'on eppelle à n'imprte quel moment, ces agents de police et ces miltaires qui veillent sur notre sécurité ne méritent-ils pas une attention particulière? Dans la vie, on fait des choix que chacun doit assumer. Alors cessez de parler de ces joueurs qui se sont fait plaisir sur les terrains, qui ont eu l'occasion de voyager et qui ont joué au foot ni plus ni moins. Pourquoi voulez-vous que l'état leur accorde des faveurs plus que les autres citoyens Incompréhensible!?

  • الغزواني
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 12:49

    بسم الله الرحمن الرحيم.
    1976 السنة التي شهدت اول واخر كاس افريقية زينت بها خزينة الجامعة وفي كل مرة نصاب بخيبة امل بالفوزاو حتى الترشح لهذه الكاس نصوب عقولنا نحو الحنين الى الماضي الجميل..وصناع الزمن الجميل اخذوا منهم الكاس ورموهم في سلة المهملات.
    اهكذا يعاملوا الابطال من صنعوا المجد وعرفوا في العالم بمنتخب اسمه المنتخب المغربي.
    ماذا جنينا من هاؤلاء اللعبين الجدد الذين تنفق عليهم الملايين وبدون جدوى.
    من هذا المنبر اوجه النداء للمسؤولين ان من بين اللاعبين القدامى المهمشين ممن صنعوا الامجاد هناك اللاعب الغزواني سائق سيارة الاجرة من الحجم الكبير اللذي يعاني في صمت وكبر سنه..عندما اراه او اركب معه كل مرة احس بالخجل من نفسي مع انه ليس بيدي حيلة..وكلما ساله احد امتنع عن الاجابة قائلا(من فضلكم بدلو هاد الموضوع)فارجوا المسؤولين ولو التفاتة بسيطة ترجع لهاؤلاء الابطال ابتسامتهم وتقتهم في انفسهم التي فقدوها من يوم اعتزالهم اللعب.

  • وزير مرشح
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 12:53

    على الدولة ان تفتح صندوق للضمان الاجتماعي وتصرف مبلغ 2500dh شهريا لكل فرد رجل او امراة لعائلة واحدة عجزوا فعلا عن ايجاد عمل اوموارد. وان يكون هذا الصندون ممول عن طريق جبايات صغيرة تكون مفرودة على المقاولين بكل اشكالهم وكذلك على الموظفين والوزراء بدون استثناء لتختفي مظاهر التشرد والحاجة.

  • أبو أمال
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 13:26

    على الأقل يجب إجراء مقابلات ودية – أو تكريمية – للمساهمة في دعم مؤسسة محمد السادس التي قلتم بأنها على وشك الإفلاس كما أفس العديد من الصناديق بسبب الاختلاسات المتكررة –ولا رقيب ولا حسيب .
    اللهم ….

  • يأجوج و ماجوج
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 13:31

    طبعا هذا جزء من معاناة الكرة المغربية المنخورة بالامراض.. أبدأ بأمثلة بسيطة لنعرف حجم المهازل ..مثلا رئيس الأويفا هو ميشيل بلاتيني الدولي الفرنسي السابق ..و مسيري اندية الدول المتقدمة اغلبهم لاعبون سابقون..و حتى في افريقيا نجد مثلا رئيس اتحاد زامبيا للكرة هو الدولي السابق كالوشا ..و جورج وياه في ليبيريا الخ.. لكن المعضلة عندنا لها وجهان .اولا من الامور المتفق عليها ان الدولة المغربية منذ الاستقلال لا تبالي بابنائها و لا تخطط لمستقبلهم..اما ثانيا فالمشكل ايضا في هؤلاء اللاعبين السابقين انفسهم لانهم في ايامات العز كانت نظرتهم محدودة و كانوا يبذرون *الهبات السامية * في القصاير و لاللا و مالي.. لم يفكروا مثل الاوروبيين في الحصول على تكوين جيد سواء في التسيير او التدريب لضمان المستقبل بل كانوا كاغلب فئات الشعب يؤمنون بعقلية * الكريمات* و*سيدنا يتهلا فينا * اي عقلية السعاية و لحد الآن.. هل يريد هؤلاء ان نوفر لهم مناصب مالية فقط لانهم سجلوا يوما ما ضربة مقص خيالية ..وا الضصاره حتى هادي ..نحن كمغاربة تصدق علينا كثيرا قصة النملة و الصرصور احنا فنيااانين بزااف و السلام.

  • moujarad kamal
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 13:33

    أكبر خطأ دارو مين فكرو يلعبوا بإسم المغرب .. واش كاين شي لاعب في العالم قديم عايش مقهور و الأمثلة كثيرة كنشوفها دبا .. رؤساء أندية وزراء إلخ إلخ الموهيم خداو مثل نصيب المقاومون و الخونة راكم شفتو فين واصلين

  • nawa
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 13:55

    ا لي الرقم7
    علالfarبوجمعةkenitraالفيلاليmcoالعربيfarاسليماني
    settatمولاي ادريسmas
    الغزوانيtasالمعروفيjadidaباموسfarفرسmohamadia
    سعيدraja

  • belvedere
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 14:11

    nkila de club de knitra saad de widad de Casablanca

  • abdelaziz maghribi
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 14:15

    هؤلاء اللاعبين هم من سطروا تاريخ الكرة المغربية بأحرف من ذهب وكانوا مخلصين للقميص الوطني الان هم اناس منهم من يصارع المرض و منهم من هو فقير ومنهم من فارق الحياة بالله عليكم كيف نريد ان ندهب بالكرة المغربية الى بر الامان ومصير اللاعب المغربي معروف، على الجامعة المغربية ان تبادر وان تعترف بما صنعه هدا الجيل الذهبي بتنضيم ندوات وتكريمات ومستحقات.

  • مغربي
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 14:26

    إسم في ذاكرة الكرة المغربية عسو العطشان المعروف ب: باعسو اللاعب السابق بالمنتخب الوطني وفريق اتحاد الزموري الخميسات ونادي لوزان السويسري والعديد من الأندية سنوات السبعينيات والتمانينات
    ندعو إلى إعادة الاعتبار لهذا الاسم الكبير باعسو هذا

  • Ahmed
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 14:34

    لا يمكن الا ان اثمن هذه المبادرة الانسانيه لفائدة رياضيين رفعوا راية الوطن عاليا في مختلف المنتديات وا لتجمعات الرياضية القارية و الدولية.
    فقط اريد ان اثير ملاحظتين :
    -المساعدة الظرفية لا تمثل حلا دائما للمشكلة بل وجب ايجاد حلول دائمة كتخصيص وظائف لهؤلاء الابطال و من ثم يتكلفون هم انفسهم بالتغطية الصحية بتكاليف تمدرس ابنائهم او ما شابه ذالك.
    -ذكرتم اسماء للاعبين كبار اعطوا الكثير للكرة المغربية لكنكم في المقابل نسيتم اسماء اخرى قدمت الكثير و كانت تلعب في فريق عريق :المولودية الوجدية الا تتذكرون الفيلالي محمد -السميري-مغفور-الطاهري…و القائمة طويلة.
    من هذه الاسماء من يوجد في وضعية عيش غير كريمة.
    التفتوا الى هذه الاسماء كذلك فهي جديرة بالاهتمام.
    شكرا.

  • جزائري
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 14:46

    هذا الفريق يستهل كل الحب و التقدير. كان فريق يتمتع بتقنيات عالية جدا و يتمتع بالانسجام من علال الله يرحم, عبد الله, العربي, مسطفى, فيلالي, بموس, فاراس, غزواني, عسيلة و الخ… والله كانوا يمتعونا بالكرة النظيفة التى كانوا يلعبونها و كان الجمهور الرياضي الجزائري يساندهم و متعطش لرؤية هذا الفريق. سلامي الحار الى اللاعب مسطفى و سلامي الحار كذالك ال فاراس ولكل الفريق و الله يرحمك يا علال, يا حسرتاه…

  • محمد بنرحو
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 14:55

    أتذكر أسماء هؤلاء اللاعبين الممتازين .الواقفون من اليسار ..علال بنقسو رحمه الله{الجيش } .بوجعة {النادي القنيطر ي} .الفيلالي {المولودية الوجدية} .عبدالله باخا {الجيش}.السليماني {النهضة السطاتية} .مولاي إدريس {المغرب الفاسي } .أما الجالسون فهم .الغزواني وهو الان سائق طاكسي كبير .{ الجيش الملكي } .المعرفي {الدفاع الحسني الجديدي } .إدريس باموس العميد {الجيش} .أحمد فرس {شباب المحمدية}. سعيد غاندي {الرجاء البيضاوي} .والله أمتعونا أولئك اللا عبون في السبعينات .

  • oujdi
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 15:38

    je crois que Slimani de Settat et Abdallah des FAR nous ont quitté allah yarhamhom depuis longtemps.Ceux qui sont encore en vie allah itawalna fi 3marhom. hadouk c"était des grands footballeurs we rjal diyal bessah!!!

  • pollard
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 15:39

    ANONYMIE
    Certaines de ces gloires sportives ont levé haut le drapeau du royaume en remportant pour le Maroc son 1er championnat d'Afrique de Basquet en 1965; en participant au JEUX OLYMPIQUES de MEXICO 1968 Section basquetball; en participant au 1er championnat du monde de Taekwondo à Seoul en 1975; en se blessant au Sahara en tant que militaire honorable serviteur de sa chère patrie qu'il a servi depuis 1976 au front jusqu'a sa retraite. Certes, la polyvalence et l'humilité de cette personne qui m'est très chère et qui restera l'homme le plus adoré dans ma vie et ma plus grande gloire est bien parti dans l'anonymat et il n'est pas le seul
    QUE DIEU TE GLORIFIE BBA 3ALLAL BELCAID

  • السيد
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 15:42

    الموت يتربص بكل الأحياء بدون استثناء، نرجوا الله حسن الخاتمة.

  • mohtma bilkora
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 16:40

    Mon beau pere etait le gardien de but de difa3 alhassani aljadidi . A part son psudo que porte le terrain de foot a Aljadida: wled al abdi.
    Je n ai absolument aucune autre information ou photo pour prouver a mes filles que leurs grand papa etait un bon joueur de foot. Son nom et mohamed rochdi il etait connu sous le nom de ben m'hemed al abdi, et je trouve dommage
    qu'on donne peut d importance aux joueurs des annees60-70 et80 alors qu ils ont fais beaucoup de sacrifices pour tracer l'avenir des clubs actuel.

  • amine
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 16:48

    اين هو مصطفى الطاهري الاعب الدولي السابق ولاعب المولودية الوجدية يعيش الفقر .. ومن لا يعرفه!!!! ولا بصير هو لي يستاهل?

  • الجديدي
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 19:31

    أحد اللاعبين العمالقة الذي لعب للرجاء والجديدة واختير كلاعب للفريق الوطني والذي نسي هو المعروفي.لم يأخذ ما يستحقه من عالم كرة القدم عكس بعض اللا عبين التي أعطتهم الكرة.لا أتكلم عن الجانب المادي بل أتكلم عن الاعتبار وعن استغلال تجربتهم لصالح الكرة الوطنية.(في الصورة هو الثاني في صف الجالسين ابتداء من اليمين)

  • حسن المغربي
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 19:38

    ذكريات جميلة الفريق الوطني المغربي لكرة القدم في أواخر الستينات
    الواقفون من اليمين إل اليسار علال و بوجمعة و الفيلالي و عبد الله باخا و السليماني و مولاي إدريس الجالسون الغزواني و المعروفي و باموس و فرس و سعيد
    هذا الأخير لست متأكدا من إسمه

  • الورزازي
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 20:14

    صورة الفريق الوطني الممثل الوحيد للقارة الافريقية بكاس العالم سنة 1970 بميكسيكو .
    منتخبنا الوطني انذاك ظهر بصفة مشرفة حيت فاجاء الفريق الالماني بافتتاح حصة التسجيل قبل ان يخسر المباراة ب 2-1.
    خلال اكثر من 20 سنة تربعت الكرة المغاربية على عرش الكرة الافريقية :
    سنة 74 خسر المغرب المباراة ضد الزايير بمساعدة الحكم .وكانت الزايير اسوء تمثيل للقارة الافرقية بكاس العالم حيث كان ينهزم الزاييريون بحصص 6-0 فما فوق .
    تبعها تاهيل تونس للارجنتين سنة 78 وكانت مشاركة جد مشرفة من معلول ورفاقه.
    تبعها سنة 82 باسبانيا مشاركة جد مشرفة من الفريق الجزائري بنجومه الكبار بلومي ورابح مدجر .وعند انتصار الجزائر على المانيا 2-1 امتلات كل شوارع المغرب بالرايات الجزائرية رغم ظروف الحرب الطاحنة الدائرة رحاها انذاك في الصحراء المغربية بين جيشنا الباسل والعصابات الانفصالية لجمهورية الوهم. تبعها بعد ذلك تاهل منتخبنا الى دور الثمن بميكسيكو 86.
    وعلى اثر الانجازات الرائعة للكرة المغاربية ارتفعت حصة ايفريقيا في كاس العالم من فريق واحد لكل القارة الى اثنين ثم ثلاتة لتصل اليوم الى 5
    ليام الزينة الى مشات ما تولي!!

  • ABDELJABBAR
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 20:21

    في زمان كانو الكوايرية وكا نوالمسؤولين الغيورين على الوطن أما الأن المحسوبية والزبونية الرشوة شاهدتها بعيني من أحد المدربين للفيئا ت الصغرى لفريق مشهور وأنا التحمل مسؤوليتي

  • amazigh
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 22:25

    ماذا منحت الدولة للذين لم يجدوا حتى ذلك المستطيل الاخضر لكي يعرفوا ان الدنيا فسيحة و باستطاعتهم ان يغادروا الكهوف والشعاب الضيقة ماذا منحت الدولة للذين لم يعرفوا بعد معنى المدرسة ومعنى الطبيب ومعنى التلفاز بالالوان ماذا منحت الدولة لمن لم يصله الطريق بعد لانه في المغرب المنسي.والابعدمن ذلك ماذا منحت الدولة لمن كرس حياته بينالمدرسةوالمعهدوالجامعة ليحصل على شواهد تهوي به الى البطالة والتشردوووو…..,?,,و فيقوا ياعباد لله وقولوا كلمة حق فان المشاكل تحل بالاولاويات ا عباد الله.

  • المسكيوي ياس.friends yes.
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 22:27

    اضن بان الرياضة المغربية عموما، تعاني من ازمة قلبية حادة، وهي طريحة بمستشفى"إبن سينا".

  • محمد
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 23:55

    اللاعبون وقوفا : المرحوم علال حارس المرمى – بوجمعة بنخريف – محمد الفيلالي – عبد الله باخا – المرحوم السليماني – مولاي ادريس . الجالسون : الغزواني – المعروفي – باموس – احمد فرس – سعيد غاندي .

  • majus
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 18:25

    oui lamentable sort que celui de ces grands joueurs qui ont tant donne comme spectacle de valeur,ah on attendait fievrement le dimanche pour voir le match et ses eminents joueurs!!! je cite qlq uns qui ont ete oublie et dont j ignore leur sort a present: raiss stade marocain,madani mco,moulay lahcen kacm,krimou kacm,ramdane stade marocain, bouzidi mas;et tte une pleiade d excellent joueur qui faisaient vraiment remuer les foules,ahhhhh le bon vieux temps et avec l ingratitude des hommes.

  • الاناني
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 20:04

    ياليتني كنت لاعب كرة مثل هؤلاء كي اعيش الفقر والحرمان والنسيان في زمن دهب فيه كل الاماني, ليس كبعض الاعبين المتطفلين اللدين راكموا ثروة ويريدون المزيد من البقرة الحليب ,هنا نطرح السؤال هل هده البقرة خلقت لاجلهم ونحن لا ! نعم انها خلقت لاجلهم كي تكون شهيدة على اخفاقاتهم وفشلهم في و في في نسيان الرجال الاعبيين لتلك الكاس اليتيمة في داكرةالمغاربة الاحرار , لمادا هدا الظلم والتجاهل بئس لكم وبئس للدين هم سبب هده الفوضة الممنهجة في جامعتنا الكروية .اه اه اه اما هدا الاسم يخيل اليك انها جامعة برازيلية في الالقاب يا الهي يا لهي ما هدا الهراء

  • محمد
    الأحد 16 فبراير 2014 - 16:21

    فين ايام الزمن الجميل ياريث يرجع لكي يلقن دروس حب الوطن وحب القميص يا خسارةالجميل ما يكملش يا حسرتاه…………

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب