المغاربة يلعبون آخر الأوراق في رحلة مونديال 2010

المغاربة يلعبون آخر الأوراق في رحلة مونديال 2010
السبت 20 يونيو 2009 - 19:49


المغرب -الطوغو: لقاء تعزيز الأمل


يواجه “أسود الأطلس” اليوم على الساعة السادسة مساء بالرباط “صقور الطوغو” ، برسم الجولة الثالثة من الاقصائيات المزدوجة المؤهلة لنهائيات كأسي العالم وإفريقيا للأمم 2010 (المجموعة الأولى)، وهم واعون بحتمية الفوز إن هم أرادوا البقاء في دائرة السباق من أجل الظفر بتأشيرة المرور إلى نهائيات العرس الكروي العالمي.


فبعد كبوتهم في الجولة الأولى بالدار البيضاء (2-1) أمام منتخب الغابون، وعودتهم بنقطة الأمل من ياوندي إثر تعادلهم سلبا أمام منتخب الكاميرون في الجولة الثانية، سيمكن فوز أشبال روجي لومير على منتخب الطوغو من استعادة التوازن والثقة، كعامل أساسي لمواصلة مشوار هذه الإقصائيات.


ومن هذا المنطلق، يتوجب على المنتخب الوطني الذي خاض تربصا إعداديا بالمركز الوطني لكرة القدم بالمعمورة، تجاوز هذه المرحلة الهامة للحفاظ على حظوظه وبالتالي تحقيق المصالحة مع الجمهور والتأكيد على أن تعثره أمام منتخب الغابون لا يعدو أن يكون كبوة جواد ليس إلا.


فخلال المباراة ضد منتخب الكاميرون، قدمت العناصر الوطنية بالرغم من أنها كانت تحت الضغط النفسي ولم تكن تؤمن بما فيه الكفاية في قدرتها على تحقيق الفوز، عرضا مقنعا وأبانت أنها تتوفر على إمكانيات تسمح لها بحضور أول مونديال يقام على أرض بالقارة السمراء.


فخط الدفاع الذي طالما اعتبر الحلقة الأضعف في المجموعة، أدى مهمته بامتياز ونجح في إجهاض محاولات الهجوم الكاميروني بفضل فعالية ومستوى الوافد الجديد ،المهدي بنعطية (فريق كليرمون الفرنسي)، في ثاني ظهور رسمي له بألوان الفريق الوطني.


وسرق بنعطية إلى جانبه حارس المرمى نادر المياغري الذي ما فتيء مع توالي المباريات يبرهن عن تألق لافت، الأضواء وملء الفراغ الذي تركه غياب المخضرمين طلال القرقوري وعبد السلام وادو.


واستعدادا لمباراة اليوم، حافظ روجي لومير على التشكيلة ذاتها التي خاضت لقاء ياوندي مع التحاق عبد السلام بنجلون مهاجم فريق روليرس البلجيكي، بالمعسكر التدريبي بمركز “كلير فونطين” بالعاصمة الفرنسية باريس.


في المقابل، سيحل منتخب الطوغو الذي يحتل المركز الثاني في المجموعة برصيد ثلاث نقط (من فوز على الكاميرون وخسارة أمام الغابون)، بالرباط بهدف تحقيق نتيجة إيجابية وتعزيز آماله في بلوغ النهائيات.


وسيعمل منتخب “الصقور” الذي سبق له أن مثل القارة الإفريقية في مونديال ألمانيا 2006، على إعادة الإنجاز ذاته الذي حققه في الجولة الأولى أمام منتخب الكاميرون وإضافة ثلاث نقط إلى رصيده، وهو ما يحتم على النخبة الوطنية التعامل بكثير من الحيطة والحذر مع مجريات هذا اللقاء.


من جانبه سيحاول البلجيكي جان تيسين الذي عين في شهر مارس الماضي للإشراف على تدريب منتخب الطوغو بهدف قيادة الأخير إلى نهائيات المونديال، ترك بصماته خلال مروره بالمغرب، الذي سبق له أن عمل به مدربا لفريق الرجاء البيضاوي موسم 1994-1995.


وسيكون الطوغو محروما من خدمات النجم إيمانويل أديبايور (مهاجم فريق أرسنال الإنجليزي) بسبب حصوله على الإنذار الثاني في الجولة الماضية وكذا من خدمات مدافعه طوماس دوسيفي، الذي تلقى بطاقة حمراء أمام منتخب الغابون.


وسبق للمنتخبين المغربي والطوغولي أن التقيا ست مرات فاز “أسود الأطلس” في ثلاثة منها و”صقور الطوغو” في إثنتين وتعادلا في واحدة لتبقى أكبر خسارة عالقة بأذهان الطوغوليين تلك التي منوا بها يوم 28 أكتوبر 1979 بالمحمدية (7-0) ضمن الإقصائيات المؤهلة لنهائيات كأس إفريقيا للأمم 1980.


يذكر أن اللقاء الثاني عن المجموعة الأولى، والذي كان مقررا يوم السبت المقبل بين المنتخبين الغابوني والكاميروني، تأجل إلى غاية خامس شتنبر القادم لكون العاصمة ليبروفيل ليست مستعدة بعد لاحتضان هذه المباراة، التي ستجرى بعد ثلاثة أيام من مراسيم جنازة الرئيس الغابوني الراحل الحاج عمر بونغو.

‫تعليقات الزوار

41
  • المغربيAntiAlfassad
    السبت 20 يونيو 2009 - 19:55

    ان تعادلوا او خسروا فسيكون دلك اخر مسمار يدق في نعش مونديال2010 او باي باي المونديال.نحن حاليا في حالة باي.

  • كويري
    السبت 20 يونيو 2009 - 20:27

    عن أي كبوة فرس تتحدث.إنها كبوة بغل في المستنقع والوحل.إن أي رهانات على فريقنا الوطني الحالي هي رهانات خاسرة حتما وحسابات فاشلة وخاطئة دوما وكالعادة.لماذا لانريد أن نستوعبة حقيقة واضحة وهو أن الكرة المغربية أفل نجمها في المغرب منذ أيام رجال 1986.أي منذ حوالي 23 سنة كل الأموال التي سرفت على الكرة الوطنية هي أموال ظائعة كان من الأجدر أن تصرف في ما ينفع البلاد والعباد.كفانا من صرف الأموال الشعب على “لاعبين” بين قوسين لايستحقون القميص الوطني الذي يرتدونه ولايتمتعون بالوطنية الكافية على غرار اللاعبين المصريين الأشاوس.شخصيا النتيجة عندي محسومة وأنا واثق بأن حليمة لن تترك لحالتها القديمة…تحياتي.

  • ساره دبي
    السبت 20 يونيو 2009 - 20:23

    انا بتفرج على مباراه اسبانيا وجنوب افريقيا احسن متعه ولعب حلو والمنافسه على قمصان بلدانهم هدا ما يدل اني ما احب بلدي انا المغرب في دمي واحبه اي شي فيه ريحه المغرب احنا نموت فيها الا المنتخب المغربي حط راسنا في الارض كل واحد بيدور مصلحته وادا لعبو هدا مو دليلي على حبهم في المغرب بس اصرارهم للدهاب لكأس العالم والسبب هو طمع في الاحتراف اوتغيير النادي سامحوني هدا رايي بصراحه منتخب ما يستاهل التشجيع والمدرب فاشل وياريت يجيبو مدرب مغربي بس على الاقل يعطيهم شحنه في حب الوطن اما الفرنسي بيعطيهم شحنه المال علاش ما بيحكو مغربي احنا مغاربه متلا كريم العلمي لاعب التنس كان بيحكي بس فرنسي ولا كلمه عربيه لما راح الجزيره لتحليل المبارايات ولا كلمه فرنسيه بس عربي هدا كله من الحكومه الفاشله والله فاشله شفتاره

  • محتار
    السبت 20 يونيو 2009 - 21:13

    واخا يديرو لي ديرو خاسرين..خاسرين
    هاذ المنتخب ديالنا قتلو فينا الحماس و الروح الرياضية
    الى تاهلوا الكاس العلم ..او دازو الدور الثاني …عاد هاذ الساعة نقول عندنا المنتخب
    …حنا دابا ولينا كانتفرجو غير فالميتشان ديال تونس و مصر و العراق و الجزائر
    و انسينا المنتخب المغربي
    و لينا كانشجعو غير المنتخبات الاخرى
    حشوما….

  • مصطفى المكناسي
    السبت 20 يونيو 2009 - 20:25

    فقط سوف أقول شيء واحد
    أنضروا الى مصر يدربها ناخب ابن البلد مصري 100/100
    الجزائر ناخب من البلد 100/100
    ونحن النصارى لي بغا يتقاعد يجي يدرب المنتخب او يشوهنا ويدي معاه شي 900 مليون + فيلا
    + الاعبين كلهم زماغريا اي ازدادوا في الخارج يعرفون الريفية واللغة الاجنبية لا يعرف عن المغرب الا كلمة با جدي لي ماعامروا شافوا غي تايعاودوا ليه عليه او صافي كيفاش بغيتوا منتخب مكونات مثل هاته العينة يطفروه في شي مقابلة وغي نساو المنتخب من الاحسن الاقصاء حسن مانتشوهوا في القنوات العالمية في كأس العالم 3 هزائم ومن جنوب افريقية الى اوروبا ماتايجيوش غاع بعد الهزيمة ماعامري شافت شي منتخب بحال ديالنا

  • ibnbaraka
    السبت 20 يونيو 2009 - 21:09

    اولا.النية اي العزم.ثانيا اللعب الجماعي.ثالتا التحدي .والمهارات الفردية ادا كانت بعيدة عن الانانية.فادا لم تفز دلك لا يعني انك خسرت .لانك لم تخسر كل شيء.وهدا ما يلزم كل فريق

  • رضوان الش
    السبت 20 يونيو 2009 - 19:57

    لا اعرف صراحة لماذاتصفون نتيجة مقابلة الكاميرون بالايجابية مع العلم ان المنتخب الكاميرون لم يعد دالك المنتخب المرعب بل ان مستواه الحالي دون المتوسط
    بالاحرى كان على المغاربة العودة بنتيجة الفوز حتى يتسنى لنا الحديث عن “نتيجة ايجابية” فالطريقة التي لعب بها كلا المنتخبين كانت سيئة للغاية و كان الامر يتعلق بمنتخبين عديمي التجربة في كرة القدم وليس منتخبين رائدين في الكرة الافريقية

  • داز من هنا وراه في دكالة
    السبت 20 يونيو 2009 - 21:11

    سؤال أطرحه على الجميع
    لماذا المحترفون المغاربة مع الأنديةالأوربيةوالخليجيةأسوداًفي حين مع المنتخب الوطني فئراناً؟
    بل منهم من يخاف حتى على تسريحة شعره من التبعثر وما بال أقدامه
    الله يرحم ويحفظ رجال الأمس أسماؤهم كانت تخيف بذكرها كل الفرق
    حمان الهزاز اعسيلة فراس الزهراوي الظلمي الزاكي التيمومي أمال الله خيري كريمو الحداوي بودربالة البياز لمريس ميري مصطفى بصير نيبت مصطفى حجي والقائمة طويلة لهؤلاء الرجال الوطنيين يا سلالالالالام رجال والله رجال يا ريت المجد يعود
    على كل حال حظ سعيد للفريق الوطني ومن قلبي أقول ديما ماروك في السراء و الضراء

  • سميرة الجازولي
    السبت 20 يونيو 2009 - 19:59

    خاسرين خاسرين،وباينة غادي يشوهو راسهوم شي شوهة عالمية..الله يعطيهوم الخسران شيخات الأطلس..مكاينش شي مغربي كيحس أن المنتخب كيمثلو كإنتماء لهاد المملكة السعيدة..شي كيهضر بالفرنسية شي بالهولندية شي بالفلامانية وشي و شي وشي …و حتى النشيد الوطني حتى علاقة معاه …أين منتخب 1998 ؟ أين مصصفى حجي؟

  • nesyu
    السبت 20 يونيو 2009 - 20:17

    بسم الله الرحمان الرحيم
    أرى أن معظم المنتخبات العربية أبلت البلاء الحسن في التصفيات الإفريقية . ماعدا منتخبنا المغمور الذي لا زال يمني النفس بالتأهل عن طريق المزايدات الفارغة و الحسابات المملة .متناسيا أن هده البطولة مابغاتوش نهار نوينا زعما نحتاضنوها…..عقلتو؟؟؟؟

  • حسن
    السبت 20 يونيو 2009 - 20:19

    اقول للجامعة الملكية لكرة القدم لا قدر الله تقسينا او لا غير خسرنا الماتش ديال اليوم ما يقلبوش على مدرب جديد اقلبوا على الوبووات اولا كواري كيفهمو اللعابة راه السر د الفشل هنا فين كاين

  • عبد العظيم المهداوي
    السبت 20 يونيو 2009 - 20:33

    اقولها واكررها انا اسمي عبد العظيم المهداوي وانا اقولها و اكررها لانريد اي مدرب اجنبي فالمدربون الاجنبيون افقدونا افضل اللاعبين السكيتوي .الزايري.المختاري اما الجامعة الملكية فعار عليها ولن تضدقوا ضحكات روجي لومير في مباراة المغرب و الطوغو .اهناك ما يناقش بعد دالك اتمنى ان تصل هده الرسالة الى كل من يعنيه الامر لكي يداركو الموقف واتمنى من هسبريس ان تعمل ما بوسعها لنشر هدا المقال لاني والله محتار جدا واتمنى من الحمداوي ان يضع اوراقه ويغادر النخبة الوطنية وشكرا

  • ابنة المغرب
    السبت 20 يونيو 2009 - 20:01

    ارجوكم لماذا كل هذا الاهتمام مع كرة اندثرت منذ زمان بعيد
    لماذا كل هذا الاهتمام بقنافذ الاطلس.
    خيبوا امالنا مرة ومرة ومرة ونحن نتمسك بامل الفوز واعادة المجد لكرتنا..ولكن واضح ان اللا عبين لايحملون ذرة من الوطنية في قلوبهم . وكفى من الكرة فالمغرب لا كرة قدم فيه

  • مها
    السبت 20 يونيو 2009 - 20:37

    خسارة مؤلمة أن يخسر منتخبنا مباراة كانت في متناوله و التعادل السلبي يعني الخسارة، لكن في النهاية لا يمكن العمل أي شيء في وجود أسود سقطت أسنانهم و صاروا مجرد كباش الأطلس!!!

  • الملالي المهبول
    السبت 20 يونيو 2009 - 20:51

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته.بالله عليكم اشمن منتخب هداك اشمن صراصير البرارك واش اعباد الله حتى البراهش ديال تاخير الزمان احرقوا لنا الاعصاب يا ربي ثم يا ربي اي حاجة وقعت ليا في داتي يا ربي اجعلهافي دات كا لاعب مغربي من الاصلع ديال مساعد المدرب فتحي جمال و مول الكومير بالله عليكم واش مابقاوش الرجاتل في المغرب لي جا اضحك علينا و الله الى خص الجمهور اقاطع المنتخب واطالب بعودة الزاكي لانه هو لي فرح 30 مليون مغربي في 2004 واش حتى التبعية تابعانا حتى في تسيير الكرة اشمن زهر عندنا مادام الفرنسيين مسؤولين الله اعطيهم شي مصيبة من جنوة الى بني ملال والسلام عليكم

  • achraf
    السبت 20 يونيو 2009 - 20:53

    تقدمت الجزائر و مصر وبقي المغرب يرقع في ثوبه وينظر تارة في المدرب و تارة في الكرة يتذكر امجاد الثمانينات وحاله المخزي الان …لا سياسة ولا رياضة ثقافة من الهاوية الى الهاوية ومن نار الى بركان

  • lmarichal 9ibob
    السبت 20 يونيو 2009 - 20:55

    كنت أعلم أنه لم يعد لنا فريق مشرف لأن الفريق لا يعكس سوىالصورة القاتمة المقيتة لواقع البلد , ألقاب مملكة في غير موظعها كالهر يحكي إنتفاخا صولة الأسد, والله لإن التاريخ يكتب بسواد التاريخ المعاصر لك ياوطني وتدكر يامن وليتم أمرنا أنكم ستدخلون مزابل التاريخ من بابها الواسع ويوم القيامة خزي وعار …

  • hassan
    السبت 20 يونيو 2009 - 20:13

    من العار ان نلعب اخراوقنابهده التشكتة التي ابانت عن مستوى لاعلاقة له بكرة القدم المغربية هده ليست لا باسود بل معالاسف اشديدقرود تحاول ان تقلد بنى البشر نعل الله هده القرود ومرودها البليدوحتى دلك الحمداوى الدى ظيع ظربة جزاء وظيع امال 30 مليون من المغاربة لا اعتقد ان دلك المدرب لعب بخطة ولا اعتقد انه كان حاظرا لمدة 100 دقيقة.مجرد اصنام كان يتابع مبارة فى كرة القدم خارج الملعب .وراحنا عندنا احسن مدرب ………………

  • صحراوي مغربي
    السبت 20 يونيو 2009 - 20:03

    بحرقة والم كبيرين تابعت كما الجماهير المغربية،اللقاء الكروي بين منتخب بلدنا الحبيب والمنتخب الطوغو…تابعنا شوهة منتخبنا تابعنا الفقسة المفقوسة…الجمهور كان يطالب باللناخب الوطني المتالق الزاكي الذي ادخل الكثير من البهجة في البيوت المغربية بكنيبته الرياضية المقاتلة…اما لومير وجماعته من الشيخات فكن يتغنجن في الملعب يحافظن على اظافرهن الا تتكسر…سحقا لهذه الطينة من البشر…فحتى المذيع المتالق سعيد زدوق علق على المباراة بحسرة وغيرة هائلة كما ان الجمهور ساند وبقوة الا انه قلبها صفير على اللاعبين النواعم….لو استقدموا ابسط فرقة كروية وطنية لكانت ساحقة لمنتخب الطوغو…وحتى الصبيان هنا بالسمارة كانوا ينتقدون بشدة مستوى اداء اللاعبين…اليوم قبل الغد يجب اعادة الناخب الوطني الواعد السيد الزاكي الذي سيتولى اختيار اللاعبين المقاتلين من اجل القميص الوطني والراية اوطنية والشعب المغربي المحب لوطنه…واملنا قريب جدا…تبا للومير ومشوهاته…تبا للذين اختاروا لومير وجوقته…وتبا للذين ابعدوا بمكر وخديعة الناخب الوطني عن تكوين منتخب قوي في مستوى طموحات الشعب المغربي المتميز بالروح الرياضية الوطنية.

  • زهراء بني تجيت
    السبت 20 يونيو 2009 - 20:15

    ضاع الأمل وانهزم المنتخب الوطني في معركة إفريقيافما بالك بحلم كأس العالم هذا عار على المغرب كله والمغرب العربي أيضا.تمنى المغاربة أن يحتفلوا بمنتخبهم ولو مرة واحدة مثل نظرائهم المصريين والجزائريين لكن لا حياة لمن تنادي .هذااا عااااااااااار.
    أنا أثق ومتأكدة من أنهم لو أعادوا المدرب بادو الزاكي لحققوا شيئا وأهم شيء ينقص المنتخب هو التفاهم بين اللاعبين وهذا منعدم تماما (شي كيهدر بالشلحة أوشي كيهدر بالانكليزية وشي كيهدر بالفرنسية أوشي مكيهدرش كاع منين غادي يجي هاد التفاهم؟؟؟؟؟)أنا كنطلب إيجيبو بادو الزاكي ولاعبين إكونو ولاد لبلاد أو تكون عندهم غيرة على بلادنا و الإنسجام.
    يا حسرة!!!!!!!!!

  • مواطن مغبون
    السبت 20 يونيو 2009 - 20:57

    الحمد لله على هذه النتيجة المؤدية إلى الإقصاء لا محالة و التي ستوفر على المغرب مبالغ مالية جد هامة كانت ستصرف بدون وجه حق على ” فئران الأطلس”… إن طبخ مكتب جامعي على الشكل التي تطبخ به المجالس الجماعية و كذا ” بار لمان ” لن تفرز إلا نتائج كارتية… إذ لا يمكن بأي حال من الأحوال أن نزرع الفراولة بالواد الحار.

  • hassan
    السبت 20 يونيو 2009 - 20:31

    الشوهتنا المسؤلين على الحوكم اليحكمين به تريد الاغبياء حتي اصباح الكل غبي من يدخل الوطن يصباح غبي كما يريدو المسؤلين مادفعالتم بي زاكي لااحد يريدو في هادا البلد اين دهب يصنعو له المشاكل بعو كاءس افريقيا في تونس دمرالمنتخب لانه من صنع انسان دكي الم تريدالادكياء انتم ترونا امام اعينكم الاغباء الدى تحبو ماد فعلو الشوه المغرب الم تريد الحق تريد ان تكونو اقوى سحارة في الوطن انتم ترون النتيج حتى النساء يرفعنا ايدهم يدعونا ربهم ان يساعد الاغبياء المدرب غبي هاد الوطن لايريد الاغبياء ولايريد الدعاء يريد العقل واهل العقل لامكان للاغبياء في هاد الوطن انشاء الله اسم الحق والقنون كما يره الغرب

  • saksafoun
    السبت 20 يونيو 2009 - 20:39

    منتخب ضعيف المستوى بدون أدنى روح وطنية بدون هوية بدون احترافية.
    منتخب يتكون من لاعبين عديمي الرجولة لا تربطهم بالمغرب سوى تعويضاتهم المالية الخيالية.بصفتي مواطن عادي أتمنى إلغاء وزارة الرياضة و ملحقاتها و حل كل المنتخبات و الفرق – ونفرقوا هاد الجوقة – فلم نعد نسمع صوت المغرب في كل الملتقيات سواء قارية جهوية دولية…
    المهم طززززززززززززززززز في المنتخبات المغربية بكل أنواعها طزززززززززززز في جميع الفرق الرياضية و المحلية طززززززززززززز في المسؤولين الرياضيين الدين لم يقدموا أية قيمة مضافة للرياضة المغربية و طززززززززز علي أنا لأني ضيعت وقتي.

  • واحد خوكم
    السبت 20 يونيو 2009 - 20:11

    بصراحة المنتخب هزو الما من الماتش الاول ,مشى المنتخب ديال بصح ما بقى غير الديشي وصافي

  • أدهم
    السبت 20 يونيو 2009 - 20:21

    متى يفهم هؤلاء المسؤولون في الرياضة عندنا في المغرب بأنّ لاعبي المنتخب المغربي يتعمّدون الخسارة لكي يُزيحوهم من على عروشهم .. لماذا روجي لومير في حين أنّنا نملك إطارا وطنيا رائعا ومتميّزا مثل بادو الزاكي ؟؟
    أعتقد بأن اللاعبين واعون بما يفعلون يا رفاق ..

  • مستاء
    السبت 20 يونيو 2009 - 19:51

    كنت أتمنى أن أكون أول من يعلق على هذه المبارات الكروية من النوع الرديئ جدا والتي دارت اليوم بين لمنتخب المغربي ونظيره الطوكولي برسم إقصائيات كأس العالم وكأس إفريقيا. أتفق مع الأخ سعيد صدوق معلقنا الرياضي على مباريات المنتخب. والله أتأسف لك ولجميع المغاربة على هذا الأداء الذي لم يرق إلى أي مستوى كروي. أتأسف لك ياأخ سعيد على الأسى والتدمر الذي كنت تشعر به مع كل قيقة تمر من عمر المبارات. أحسست بك وأنت تلقي اللوم وتتحصر على المستوى الهزيل للأعضاء الفريق والمدرب. لقد كنت تحترق من داخلك لخيبة الأمل وذلك من شدة حماستك ووطنيتك الصادقة وحبك لوطنك وللفريق الوطني. صحيح أنه من المفترض أن تكون للمغرب 7 نقاط بدل نقطتين في ثلاث لقاءات اثنين منها بالمغرب. كان لزاما أن لا يدخل المغرب في عمليات حسابية وكان عليه أن يضمن التأهل بما أنه خسر فرصة شرف تنظيم هذه التظاهرة العالمية. أما عن الجمهور الحاضر والذي كان يهتف باسم اللاعب والمدرب الوطني القدير بادو الزاكي فله كامل الحق. لا أدري لماذا تستمر الأدارة الجديدة في نهج نفس الطريق المسدود والذي تستمر معه السنوات العجاف للكرة المغربية أي أنهم يتعاقدون ويغيرون المدربين الأجانب. والله إنهم ضيعوا المدرب الوطني الكفئ والصادق السيد بادو الزاكي والذي أكن له كل الأحترام والتقدير لاعبا ومدربا. ولهذا نصيحتي للإدارة الجديدة العدول عن الأفكار السابقة ونهج طريق مغاير لما سبق إن ارادوا الخير للمنتخب الوطني. أعطوه فرصة ثانية إن قبل واتركوا له المجال لينضج.

  • Driss
    السبت 20 يونيو 2009 - 19:53

    ماعندنا لا فريق لا عبو و الريح بحال الفاسي بحال بنسليمان . الله انعلها بلاد. الغش فكولشي . والله ما حد فاسا ماخرجو من الحكم و التسيير والله ما نشوفو النهار الابيض

  • takarajima
    السبت 20 يونيو 2009 - 20:05

    the matcxh has finished in 0!!
    hard luck morocco
    best wishes togo

  • عبد الصادق
    السبت 20 يونيو 2009 - 20:41

    المغربة لن يطفروه ومعمرهم يطفروه .لان ارباب اللعبة يتلاعبون بمشاعر المغاربة وريحتهم عاطية للبادي والعادي والكل في راسه الخبر . ومن يريد ان يخدم بالمعقول فهو غير مقبول.والكل يعلم وما خفي كان اعظم . مزيدا من التقدم الى الوراء

  • aholandi imzouren
    السبت 20 يونيو 2009 - 20:07

    هههههههه كما قال خونا بلال كلشي مشا هوا سوا. انا مابقات فيا غير هتاك 60 مليون كل الشهر. الاجرة ديال 200 بوزبال.ههههههههه

  • حدو
    السبت 20 يونيو 2009 - 20:43

    مسؤولية الإقصاء يتحملها الإداريون و ليس اللاعبون و لا حتى المدرب.
    نحن لا نتوفر على لاعبين يلعبون في تشلسي أو أرسنال أو برشلونا لقد رأيت كيف لعبت نجيريا مع تونس فقمت بجرد مقارنة بسيطة.
    بماذا سيفيدك لاعبون من الغرافة و قطر و أم صلال أو الإتحاد….
    لقد تم تمييع مفهوم الواجب الوطني فكل لاعب من أجل أداء هذا الواجب يريد اللعب في الفريق الوطني، و عندما يلعب و من أجل أن يحترف كيحاول باش إيبان، و يلا بغاو شي مسؤولين بيع بعض لاعبيهم يصرح البعض بإعطاء الفرصة للاعبين المحليين و لو سألتهم لاعترفوا بأن ذلك هو الباب للإحتراف.
    ألم يعبر مراوان عن وطنيته عندما فضل اللعب للمغرب.
    و لذلك أقول ليوسف شيبو استحيي قليلا من هجومك على الشماخ دون القرقوري و قبله النيبت مع الزاكي و تذكر أنك لم تمنح للفريق الوطني أي شيء فكلما مسكت الكرة قمت بدورة إلى الوراء و أعطيت للفريق الخصم فرصة الرجوع. ماذا أعطى السفري و ماذا سيعطي زمامة أو بوشعيب أمام عمالقة إفريقيا أو أبو شروان الذي تكفيه الحراسة من طرف لاعب من الراك لكي لا تراه في المقابلة و مع ذلك يعتبر نفسه أفضل من المحترفين في القسم الأول الفرنسي.
    اقول لك إن حقدك و حقد أمثالك و ديماغوجتهم الفارغة ستؤدي إلى امتناع اللاعبين من أصول مغربية من تلبية ما تسميه أنت الواجب الوطني أو الروح الوطنية و عند ذلك سنطالب برجوعك للعب.
    أحيلك على حالة أفلاي يا شيبو لكي تعرف معنى الوطنية.
    شخصيا فانحدار البطولة الوطنية ابتدأ منذ أن بدأت الفرق الخليجية تستقدم اللآعبين المغاربة لماذا: لأن اللاعبين الأقوياء يحترفون في أوروبا و المتوسطين إلى الخليج فخاوت البطولة من الجذب أي من النجوم و أسطر على النجوم.
    فعلى الجامعة أن تقيد الإحتراف إلى الخليج.
    و عودة إلى المسؤولين اقول لهم أين البديل حتى إذا أردتم الإستغناء عن الشماخ و وادو و القرقوري أين هي مراكز التكوين أين هو الخلف إنها مسؤولياتكم.
    هل يمكن لبطولة يتقاضى فيها اللاعبون 2000 درهم أن تنتج لاعبين بإمكانهم التنافس مع أديبايور أو دروغبا أو سونغ أو زيدان المصري …
    فعندما يلجأ المدربون إلى اللاعب المحترف فليس حبا فيه بل لأنه جاهز من جميع الجوانب و ليس كلاعب غيدهشر في الملعب.
    يجب على ما تبقى من المكتب الجامعي السابق أن يغادر بدون رجعة فمن فاخر إلى ميشيل و تروسي و لومير لم يجدوا الحل و لم يتساءلوا يوما ألسنا نحن المشكل.
    منذ مشكلة الإشهار بين الجامعة و بعض اللاعبين بما فيهم الشماخ عرفت أن كرتنا لا تخضع لقوانين الكرة في البلدان المتقدمة.
    و النتجية أنه قد و أقول قد و أنا لا أتمنى ذلك: يأتي يوم يرفض فيه المغاربة الذي يحملون جنسيات دول أخرى اللعب للفريق الوطني مع ما يعنيه ذلك…..
    فارجع يا شيبو فمازال المنتخب في حاجة إليك فأنا دائما أبكي منذ أن فرض عليك الإعتزال.

  • ساره دبي
    السبت 20 يونيو 2009 - 20:45

    منتخب فاشل وجامعه فاشله ومدرب بيضحك علينا لو عندنا صحافه قويه لعبت دورها بالضغط على الجامعه متل ما بتعمل مصر بس تضحلي الفشل ضرب المغرب كله

  • El Houssine
    السبت 20 يونيو 2009 - 20:47

    Depuis hier, c’est donc fini. Tant mieux pour nous autres, pauvres marocains, qui avons à subir presque 24 heures sur 24 les reportages et analyses sur le football et l’équipe nationale.
    Tout le monde est devenu spécialiste et les débats sur la télé et à la radio n’arrêtent pas comme s’il n’y avait dans la vie que le football.
    Quand est-ce qu’on comprendra que le football est un sport et qu’il vaut mieux le pratiquer que le ‘voir’ ou même ‘l’écouter’. Quand est-ce qu’on comprendra que le football n’a rien à voir avec l’amour du pays – Je pense même que ceux qui aiment la Maroc en ce moment sont plutôt ceux qui détestent ce sport qu’on veut nous imposer par la force pour nous distraire de l’essentiel-
    Moi, personnellement, quand notre chère équipe nationale joue, j’en profite pour sortir. Hier, par exemple, je suis allé à la plage avec des amis et on a joué un bon match de foot…on en est sorti gagnant physiquement et moralement.

  • علي
    السبت 20 يونيو 2009 - 21:01

    يمشو فين ايدربو ليهم البندير والطعريجة والشيشة اشداهم الشي كورة

  • عماد
    السبت 20 يونيو 2009 - 21:03

    اغتالوا فرحة ملايين المغاربة البسطاء ، الله ياخذ فيهم الحق

  • rachid
    السبت 20 يونيو 2009 - 21:05

    نعاج الأطلس حشمتو بينا و ب ألأسود خاص الأسود ترفع عليكم دعوى قضائيه بتهمة تشويه صورة الأسود دون وجه حق عبر العالم

  • منصف الدريوش
    السبت 20 يونيو 2009 - 20:59

    والله من شاهد مباريات المغرب في التصفيات سيصاب بخيبة امل جد كبيرة ففي مباراة الطوغو الاخيرة تمنيت لو تتاح لي الفرصة لادبح الحمداوي و لومير معا(ليهود) واقسمت على ان لا اشاهد اية مبارة للنتخب بعدها لكنه يبقى كلاما فحب القميص الوطني اقو من اي غضب.و تحية خاصة الى المقاتل الزئبقي”زمامة” والى حجي وعطية الرائع. مع دلك باقي عندي الامل…

  • المصطفى حدود
    السبت 20 يونيو 2009 - 20:35

    قال لومير بأن الكرة المغربية ليس لها تاريخ.أقول له انظر شريط مونديال 1986 م وبعد ذلك لانسمح لأي شخص بتكرار هذا القول لأننا مغاربة غيورون على بلدنا.وماقلته هوخيردليل على فشلك في حياتك المهنية.

  • بووردة عبد الكبير
    السبت 20 يونيو 2009 - 20:09

    اريد ان افهم شيء واحد كيف لبلد قريب من اوروبا يكون لديه اضعف منتخب في العالم ومن لدي سماهم بالاسد بل يستحقون دود الجيف هادهوى القب الدي يناسبهم بلجد

  • hicham zarrouki
    السبت 20 يونيو 2009 - 21:07

    اذا وضعنا المنتخبات التالية في ميزان المقارنة وهي البرازيل وايطاليا والارجنتين :نجدها الاكثر بروزا عالميا والسر في دلك انهم صانعوا “صناعة” المنتخب من خلال رؤية وهدف واضح وخطط عمل ومدة زمنية وطاقم عمل مؤهل وذو كفاءة عالية وليس دو نسب او محسوبية…الى اخره.
    اما الوجه الاخر الذي نمثله وهو العيش على انفاس الصدف والتمنيات والحظوض في ظل الاتسيير والاتنظيم والزبونية والخبط العشوائي والامواطنة ولاوطنية المنتخب …..فهيهات هتهات…….
    وربما يقع احياء الاساطير اليونانية من خلال كرة الدل الوطنية ونفوز بكاسي العالم تنظيما ولعبا ولما لا ونحن نحفظ مند الصغر مادمت في المغرب فلا تستغرب

  • ناصر
    السبت 20 يونيو 2009 - 20:29

    ان الجزائر تلعب كاس العالم وفي قلوبها غزة وفلسطين وانشاء اله تدهب بعيد

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة